24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. أم لثلاثة أطفال تنهي حياتها في ظروف غامضة (5.00)

  2. مسيرة احتجاج تطالب بالحريّة لـ"معتقلي الحسيمة" من شوارع بروكسيل (5.00)

  3. النقد الدولي يرصد تضييع عدم الاندماج المغاربي 4 آلاف دولار للفرد (5.00)

  4. أكاديمية هوليوود تسحب تسليم "أوسكار الإشهار" (3.00)

  5. طنجة .. مطابخ Bulthaup الألمانية تصل المغرب (3.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | اليسار الإسباني يرافع أمام المحكمة الدستورية لدعم جبهة البوليساريو

اليسار الإسباني يرافع أمام المحكمة الدستورية لدعم جبهة البوليساريو

اليسار الإسباني يرافع أمام المحكمة الدستورية لدعم جبهة البوليساريو

فصول جديدة فتحها اليسار الراديكالي الإسباني في أطوار مسلسل ندوة كان من المزمع أن تنظمها تنظيمات سياسية إسبانية، بحضور جبهة البوليساريو، داخل برلمان الجارة الشمالية، إذ أعلن حزب "بوديموس" لجوءه إلى المحكمة الدستورية المحلية لإسقاط قرار فعاليات سياسية مقربة من المغرب، تدخلت لمنع الندوة من الانعقاد.

الندوة التي كانت تهدف إلى "التضامن" مع ما يسمى "الشعب الصحراوي" اعتبر بوديموس منعها "إخلالا صريحا من البرلمان الإسباني الذي حرم برلمانيين عن الاتحاد الأوروبي، ومنتخبين شرعيين عن مجلس النواب الإسباني، من التداول في قضية الصحراء"، مبديا استعداده لرفع دعوى قضائية ضد القرار "في أفق إبطاله والتمكن من عقد الندوة بشكل عادي".

ولم يحظ مقترح التنظيم الذي تقدم به "بوديموس" بأي دعم رسمي إلى حدود اللحظة، إذ رفض الحزب الشعبي الإسباني والحزب العمالي الاشتراكي المطلب؛ فيما قالت وزارة الخارجية الإسبانية إن رفض ملتمس "المجموعة البرلمانية المشتركة لدعم الشعب الصحراوي" يأتي بغرض "الحفاظ على العلاقات الجيدة بين حكومتي الرباط ومدريد".

محمد زين الدين، أستاذ العلوم السياسية بكلية الحقوق الحسن الثاني بالمحمدية، قال إن "الموقف الذي يتخذه اليسار الإسباني من قضية الصحراء المغربية ينبني على عوامل عدة، من بينها الإيديولوجيا التي تعود إلى فترة الحرب الباردة، وتنظُر بشكل مغلوط وضيق إلى حيثيات ملف الصحراء"، مشيرا إلى أن "الأمر ليس وليد اليوم، بل يعود إلى عقود خلت".

وأضاف زين الدين، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الوضع يختلف في دول أوروبية أخرى مثل فرنسا"، مفسرا ما يقع في إسبانيا بتغلغل جمعيات المجتمع المدني داخل اليسار الإسباني، وزاد: "الأجهزة الاستخباراتية الجزائرية دعمت في وقت سابق ومبكر هذه المسألة، ولازلت إلى حدود الساعة تفعل الأمر ذاته".

وأشار الأستاذ الجامعي إلى أن "الدبلوماسية المغربية بدأت تتفطن إلى الأمر، وخلقت نوعا من التوازن مع شريك إستراتيجي"، مشددا على أن "الموقف الرسمي الإسباني يقترب من الحياد، ويساند المغرب بشكل ضمني؛ وذلك لاعتبارات عدة، لكن على الطرف الآخر تتواجد أحزاب اليسار، ومنها الحزب الاشتراكي بشكل أقل"، وزاد مستدركا: "لكن مساندة البوليساريو تبدو جلية في حالة اليسار الراديكالي المتمثل في حزب "بوديموس"".

وأورد زين الدين: "بالعودة إلى انتصار المغرب على مستوى الاتفاق الفلاحي سنجد أن أغلب المصوتين ضد الاتفاق ينتمون إلى اليسار الأوروبي والإسباني على وجه الخصوص"، مسجلا "ضرورة تحرك اليسار المغربي وجمعيات المجتمع المدني لتصحيح الصورة، وتعديل الكفة لصالح المملكة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (55)

1 - mohamed tetouani الخميس 17 يناير 2019 - 23:19
الناس لي قبل منا قالوا ( من كان بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجر ) لذا الاولى على اليسار الاسباني ان يدافع عن استقلال اقليم الباسك واقليم كاطالونيا عوض حشر نفسه فيما لا يعنيه.
2 - moha الخميس 17 يناير 2019 - 23:19
يجب على جميع المغاربة المقيمين في اسبانيا الدين لهم حق التصويت عدم التصويت على الحزب الردكالي اابوديموس لأنهم يدعمون جبهة البريساريو
3 - Hakim khouribgui الخميس 17 يناير 2019 - 23:22
عاش المغرب من طنجة إلى الكويرة رغم كيد الكائدين وحسد الحاسدين
4 - المتحابان في السوء الخميس 17 يناير 2019 - 23:27
يحنّون إلى عهد الاستعمار، كما تحن أختهم إلى عهد الحرب الباردة.. التخلف نسق يشمل دول العالم الثالت كما يشمل بعضا ممن يسمون أنفسهم المتقدمين.
5 - نبيل المغربي الخميس 17 يناير 2019 - 23:30
اليسار الراديكالي يظهر الوجه الحقيقي لنظرة الاسبان للمغرب، الحزب الشعبي و اليسار بحكم اخدهم بعين الاعتبار المصالح المشتركة نجدهم اقل مشاكسة للمغرب في حقوقه التاريخية, لكن بوديموس يذكِّرنا ان لا ثقة في الاسبان مهما كان و لو انه يختبيء وراء ايديولوجية يسارية معاكسة بطبيعتها و مناقضة لطبيعة المغرب الا انه يشرح لنا ما يضمره الايبيريون و ما قد نكون مظطرين لمواجهته ولو بعد حين. وجب الاعداد لتلك المرحلة من الان
6 - معاملة بالمثل الخميس 17 يناير 2019 - 23:33
لكل شيءٍ إذا ما تم نقصانُ فلا يُغرُّ بطيب العيش إنسانُ
* على المسؤولين المغاربة أن يدعموا الباسك ، والأقليات
في إسبانيا .
السن بالسن والبادئ أظلم.
7 - ابن طنجة الخميس 17 يناير 2019 - 23:33
إسبانيا لديها عقدة تاريخية من المغرب منذ دولة المرابطين التي هزم فيها السلطان يوسف بن تاشفين الملك الاسباني الونسو في معركة حاسمة بالاندلس أدت الى بقاء واستمرار دولة المسلمين باسبانيا أكثر من 400سنة
8 - عكاشة بو شرويطة . الخميس 17 يناير 2019 - 23:36
اليسار في العالم ملة واحدة .
9 - رأي الخميس 17 يناير 2019 - 23:37
لماذا لا ترد الديبلوماسية المغربية بقوة على من يحشر نفسه في القضية الوطنية ؟ ؟ ؟ وآخر من يتحدث عن الانفصال هم الإسبان !!! يحتلون سبته و مليلية ، ويعانون من انفصال كتالونيا و الباسك !!!
10 - مغربي حر الخميس 17 يناير 2019 - 23:41
اسبانيا تتحرش بنا ...يجب على المغرب الا يسكت عن هذه الاستفزازات وان نرد بالمثل ...ونقطة ضعف اسبانيا هو اقليم كتالونيا ...تريدون دعم الجبهة البوليزاريوا سندعم كتالونيا
11 - زهير الخميس 17 يناير 2019 - 23:45
حزب "بوديموس" المعاق يمد يده إلى معاق مثله, وتبقى الصحراء مغربية و المغرب صحراوي للأبد
12 - ahmed faras الخميس 17 يناير 2019 - 23:46
Tout le sud de l’Espagne appartient au Maroc à l'époque Messieurs les radicalisme.
13 - كتبيعو ثرواتنا فابور وهذا خطاء الخميس 17 يناير 2019 - 23:47
نهار تديرو شي اتفاقية مع الاتحاد الاروبي خاصكم تشاورو مع الشعب هو الاول.
14 - العبدي الخميس 17 يناير 2019 - 23:48
وعلى اليسار المغربي ان كان يحب وطنه ان يتحرك لدعم و استقبال بمقراته رئيس حكومة القبائل السيد فرحات مهنى ودعمه سياسيا وكدالك الكتﻻن المعارضين من اجل التوازن بدل التشويش الفارغ على الحكومة الحالية. .
15 - aziz الخميس 17 يناير 2019 - 23:52
عندنا اليسار ناعس خاص حتى يخورهم شي حد عاد يفيقوا. ماكاين لا يسار ولا يمين ولا وسط أصبحوا كلهم أحزاب تجارية إذا لم يستفد لا يعمل. شوفوا على وطنية لما الإنسان يتلاعب بالقضايا الوطنية. وبالأخص القضية الأولى. التي وجب على كل الأطياف ان يتكلموا بلسان واحد. وصوت واحد وفكر موحد. خلي يسارك ووسطك ويمينك للتبزنيس يكفي. القضية تكتسي واجب وطني مختلف وسيدنا رسم خريطته بأن تكون هناك سياسة هجومية. والي دار شي حاجة للوطن لا يمنها.
16 - مهاجر برشلونة الخميس 17 يناير 2019 - 23:54
حزب بوديموس، حزب الشلاهبية، فهو يدعم البوليزاريو و يدعم فينيزويلا، و كوبا، في الحين ان لديه مشاكل جد حسساسة في الحزب، حيت هناك صراع بين مؤسس الحزب باببلو اغليسياس و ناءبه اريخون، حزب بوديموس سوف يندثر و يحل مكانه حزب اليمين المتطرف فوكس، فلا داعي للقلق،
17 - senhaji الخميس 17 يناير 2019 - 23:57
Pour boudimos, quand tu arriveras au pouvoir, tu vas oublier le polisario, et tu vas avoir, tu seras incapable de le faire, autrement, le Maroc a plusieurs cartes pour t’emerder, de la migration clandestine jusqu’à la reconnaissance de tous les provinces espagnoles qui veulent se détacher de l’Espagne
18 - CHOUI7IYA الجمعة 18 يناير 2019 - 00:16
مجرد سؤال لليسار الإسباني: ما هي الدولة التي وجدت إسبانيا الصحراء تحت سيادتها لما استعمرتها؟ وإذا كانت هناك دولة صحراوية مهما كان شكلها آن ذاك فليحددها هذا اليسار ويعطي أسماء القائمين عليها من حاكم ووزراء. أهي الإيديولوجيا أم بترودولار الأعداء الأبديين للمغرب ما يقف وراء هذا الكذب على التاريخ؟
In direct address to the Spanish left-wing parties concerned, knowing that I don't master the spanish language: What was the State that ruled over the Sahara when Spain colonised it? . And if ever there was a Sahraoui State at the time, then thes parties would be called on to specify the names of its ruler and his ministers. Is it ideology or Morroco's eternel ennemies' petroldollar that's behind this lying to history?
19 - amal الجمعة 18 يناير 2019 - 00:19
Dejalos que ladren, España tiene muchos interses con Mareruecos , una cooperacion bilateral qui data de muchos siglos
20 - شمالي وراسي عالي الجمعة 18 يناير 2019 - 00:43
مذا يساوي حزب بوديمس في اسبانيا لا شيئ يذكر والغاء هته الندوة هو انتصار للمغرب وللعلاقة المشتركة مع الجارة اسبانيا
21 - موقفي واضح الجمعة 18 يناير 2019 - 00:50
أريدها حربا وهم يريدوها سلما لأن البوليزارية خطأ النظام ولكي لا يتكرر يجب ان ان نحارب ونسترجع ثرواتنا
22 - عادل مراد الجمعة 18 يناير 2019 - 01:28
الى احمد فراس رفم.12
والله اصبحتم تقتلووني بالضحك لما تقولون تلك او تلك البلاد كانت تابعة للمغرب.المغرب كانت حدوده بين مراكش فاس و مكناس.
و الاندلس لم يفتحها المراكشيون بل ناس الشمال من تونس و الجزائر و اامغرب تحت قياده طارق بن زياد الجزاىري.
هههه قالوزاسبانيا.كانت تابعه للمغرب.
السوال لماذا اليوم دولتكم صغيره مساحة و ثلثها مازال تحت الاستعمار الاسباني؟
23 - عبدالله الجمعة 18 يناير 2019 - 02:45
اسمعو يا مغاربة ، البارح التقيت مع جزاءري جاء في خدمة الى المانيا واظن هو من العسكر الجزاءري ، عَل تعلمون ما قال لي عندما سمع ديسك ديال المجرد في سيارتي ، ؟ هاذا المغني ديالكم عنده مشكل مع الجزاءر ، قلت له علاش؟ قال لي هاديك الاغنية لي غنى ديال الصحراء مصيبة لان الصحراء بالنسبة لنا خطوط حمراء ولكن العسكر ديالنا شراؤها ليه في فرنسا .
شفتو الحقد ديال القبائلية فين وصل، ناس مكلخين حاولت ان افهم عقليتهم ولكن عقلهم فيه الحجر او النفخة الخاوية مساكن ، والله تم والله الى المغاربة اذكياء عليهم بزاف .
24 - محمد الكاديري الجمعة 18 يناير 2019 - 03:49
للعلم فقط ،فإن حزب بوديموس تلقى أموالا طائلة من الجزائر ليقوم بالدفاع عن البوليزاريو. الجزائر افقرت شعبها وتنفق بلا عقل على الشرديمة بوليزاريو ،وكإضافة كذلك جنرلات الجزائر يقومون بتحويلات مهمة من الأموال لإقامة مشاريعهم تحت ذريعة أننا نساعد قضية الشعب الصحراوي.
25 - يعرف خبايا السياسة الجمعة 18 يناير 2019 - 05:02
ردا على 24 - محمد الكاديري
للعلم فقط ،فإن الاحزاب الحاكمة في اسبا نيا ك الوسط والاشتراكيين هم من تتلقى دايما أموالا طائلة من المغرب ليقوم بالدفاع عن أطروحته. المغرب افقرت شعبها وتنفق بلا عقل على راساء تلك الحكومات والدليل لنأكل منهم مشروع خاص في المغرب بتججيع من القصر ،وكإضافة كذلك جنرلات المغرب هم من يتحكم في الأموال الطائلة و يقومون بتحويلات مهمة من الأموال لإقامة مشاريعهم تحت ذريعة أننا نساعد قضية "الوحدة الترابية".
26 - مصطفى الجمعة 18 يناير 2019 - 05:42
إذا كان الراعي الرسمي بمن نقول عنهم إخواننا فما بالك بملاحدة اليسار الأوروبي ،رأس الأفعى هم حكام جارة السوء الذين يدفعون بسخاء للفاسقين لتشتييت الأمة تبا...
27 - ضد الضد الجمعة 18 يناير 2019 - 05:53
الأحزاب اليسارية المغربية هي من تتحمل المسؤولية إن كانت بالفعل تدافع عن المغرب و وحدته الترابية. كان عليها ان تخترق كل الأحزاب اليسارية في العالم و تعقد معها صداقة و تبادل الزيارات لتعرفها على حقيقة مشكل الصحراء المغربية و من خلقه و لأي غرض. فإن كانت البوزبال المنظمة الإرهابية تمكنت من اختراق الأحزاب اليسارية الأوروبية فما هي قيمة احزابنا . إذن احزابنا كلها تتصارع من اجل الوصول إلى الرئاسة من اجل المصالح الشخصية و لا تهمها قضية الشعب و لا وطنه .
28 - achraf الجمعة 18 يناير 2019 - 06:29
هدا الحزب المشاكس دو المرجعية اليسارية الباءدة يشتغل وفق الاجندة الجزاءرية ويتقاضى من اجل دالك اجرة من نظام العسكر الجزاءري والدليل على دالك اين تموقع هدا الحزب من قضية القبايل والطوارق في الجزاير وقضية مزاب االجزاءر وقضية اغتيال الوناس وتصفية المعارضين الجزاءريين وتزوير الانتخابات الرءاسية في الجزاءر وترحيل المهاجرين الافارقة بالقوة اين موقفه من قضية استقلال كطالونيا وسبتة ومليلية المغربيتين..ستظهر الايام القادمة على ان هدا الحزب مجرد وكالة بريدية لتصريف الخطاب الجزاءري واداء اجور العاملين عليه من ملشيات بوديموس..
29 - جابر ksa الجمعة 18 يناير 2019 - 06:46
بعض المعلقين يقولون ان اسبانيا كامت مغربية ؟ من هذا الكلام يعني نصبتم انفسكم الورثة الشرعيين للدولة الاساامية وتنسبون الفتوحات الاسلامية باسمكم ؟ الان فهمت كلامكم ان مصر ونونس والجزائر.......والسينيغال اراض مغربية .اذا كان الواقع مزورا كيف يكون الناريخ؟
30 - كمال الجمعة 18 يناير 2019 - 07:04
هذا رأي حزب وليس رأي الدوله الاسبانيه اذن كفاكم التحامل على اسبانيا. الدوله التي تأوي اكثر من مليون مغربي بمشاكلهم ومتابعهم.
فمن له الغيره على بلاده لا يسمح لمواطينه التدفق على اسبانيا كالنهر الجارف لطلب القفه الاسبوعيه التي تقدمها الكنيسه الاسبانيه والصليب الاحمر الاسباني أسبوعيا والتهاتف على جنسيتها واوراق إقامتها.
لا مجال هنا الى اطلاق العنان الى السماء فالمغرب محتاج الى اسبانيا بشكل كامل في المقابل اسبانيا لا تحتاج الى المغرب في شيئ.
وفي المجال العسكري اي تحرك مغربي مشبوه ضد إسبانيا هذا يعني ازالته من خريطه العالم في ضرف اقصاه اسبوع. اذن والحاله هذه يحب التفكير قبل كتابه اي شيئ.
31 - الزمر الجمعة 18 يناير 2019 - 07:33
السلام، كما قال أحد الإخوان هنا يجب على الدولة المغربية أن تبدل مجهودا أكبر من أجل إرسال معلومة إلى مغاربة الخارج مفادها، من هي تلك الدول الأربية التي فيها اليسار يساند أطروحات الانفصاليين يعني الجزائر، لأن هذه الأحزاب تجلب إليها الكثير من المغاربة ، انا مثلا لم أعطي صوتي إلى أي حزب اليساري أو غير يساري مند استرجاع الصحراء المغربية لسبب وحيد هو موقف هذا الحزب من القظية الوطنية. أما اليسار المغربي فيجب عليه ان يبدل مجهود أكبر من اجل توعية مغاربة الذين في الخارج في ما يخص هدا الأمر ، وأيضا عن طريقة الإعلان السمعي البصري عندما تكون إنتخابات في هذه الدول، ومع الأسف الشديد هناك الكثير من المغاربة يعطون أصواتهم إلى أحزاب تعادي مصالح وطنهم الأصلي وفي اخلب الأحيان دون علمهم بذالك.
32 - عبد المجيد الكرسيفي الجمعة 18 يناير 2019 - 08:09
"podemos"no puede hacer nada ni en españa tampoco fuera de españa .es un partido ki notiene un gran valor en su pais ! "podemos no puede hacer nada tampoco polizbal"
33 - ابوايمن الجمعة 18 يناير 2019 - 08:12
المغرب كان يمتد الى حدود السنغال ، جنوبا وشرقا حتى تخوم وهران ، انظر الى سكان تلمسان ، والشبه الكبير بينهم وبين سكان فاس ، كل التقاليد عندهم مغربية ، انظر الى المساجد التاريخية ،كلها من أصول مغربية ، اما طارق بن زياد ، ارجع الى تاريخ هذا الرجل ، ثم احكم على انه جزائري ؟ شوفينية بعض الجزائريين لا حدود لها ،يتمادون على كل شيء ، فرنسا خرجت من المنطقة ورسمت الحدود حسب هواها لتترك وراءها مسمارا ، تعود اليه في يوم ما !!! البرتغال احتلت في اسيا وإفريقيا ، وهاهي مساحتها، صغيرة كذلك بالنسبة لهولندا احتلت الكثير من الدول في اسيا وأمريكا الجنوبية وفريقها ، انظر الى مساحتها ، اما هذا اليسار الإسباني المعتوه ، عليه ان يهتم بمشاكله الداخلية ، الباسك ، كتالونيا ، كاسيتينانوس ، اندالوسيا وغيرها
34 - محمود الجمعة 18 يناير 2019 - 08:13
سياسة فرق تسود هي سياسة الأوغاد.. الحزب اليساري الإسباني المتطرف مثل النظام الحاكم في الجزائر لا يريد أن يكون جاره قويا حتى لا يطالب باسترجاع المدنيين الأراضي المغربية المحتلة.
35 - عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠ الجمعة 18 يناير 2019 - 08:18
في الصورة المرفقة نلاحظ اثار النعمة بادية على بنات تندوف. كيف وصلن الى اسبانيا ؟ . الجواب ، بالجواز السفر الديبلوماسي والدعم المادي بسخاء من صندوق البترول والغاز في الوقت اللذي تحول شعب الدولة الحاضنة لفقاقير منغمسون في الاملاق .
تاقلمنا مع هذا الوضع لما يقرب من نصف القرن ولم تستطع الدولة الخاضنة رمي المنشفة صعب عليها الاعتراف بالانهازم امام شعبها الزوالي ، لهذا نادينا بحوار بين الطرفين على اساس لا غالب ولا مغلوب لكن لا حياة لمن تنادي . لا زالت الدولة الحاضنة مستعدة لتلقي الصفعات وكان اخرها ابرام الاتفاق حول الفلاحة والصيد بين المملكة واوروبا ...
و الله يحفظنا من المحسادين ااامين .
36 - AFAZAR الجمعة 18 يناير 2019 - 09:20
بوديموس لا يفقه شيئا في احوال شمال افريقيا٠
المشكل عندنا في احزابنا اليسارية التي لا تدافع عن بلدها٠
بوديموس في اول تاسيسه نادى بخروج اسبانيا من المدن والجزر المحتلة في المغرب٫غير انه تراجع فيما بعد٫ بعد اسطدامه بالقوى السياسية الاسبانية الاخرى٠
يمكن مواجهة بوديموس بالاراضي المغربية المحتلة من طرف اسبانيا حاليا٫زائد موقفه من احتلال اسبانيا لجزر الكناري ٫وموقفه من الملكية الاسبانية وكتلونيا والباسك٫وعلاقات اسبانيا بامريكا اللاتينية٠
37 - محمد الجمعة 18 يناير 2019 - 09:46
اليسار المغربي كدالك ان يرافع أمام المحكمة الدستورية لدعم الباسك السن بالسن والعين بالعين اين انتم يا اليساريين الا يهمكم مصلحة البلاد لمادا صامتون تتكالب عليكم الامم الحقيرة من الشرق والشمال وكلاهما مازالوا مستعمرين اراضينا الصحراء الشؤقية واخرى سبتة وملياية وجزر كناريا وجزر حعفرية
38 - حميد الجمعة 18 يناير 2019 - 10:01
هذه هي السياسة اليوم فهم ضدنا وإذا قدر الله وتمكنوا من الوصول إلى حكم الجارة الشمالية طبعا ستتغير المواقف .لأن لغة المصالح هي من ستتكلم. لذلك فلا تعطوا الأمر أكثر مما يستحق .
39 - Mouris الجمعة 18 يناير 2019 - 10:19
يا اخوة ويا رفاق ، كما قال الشاعر الفلسطيني: في ايدينا جزء من اراضی.....فاستريحوا كي لا تطير البقية. قضية الصحراء دخلت منعطف لم تر مثله من قبل ...لن تحل لا بالرصاص لا بالسياسة و الدبلوماسية ولا في الامم المتحدة...هي الان بمثابة اليد التي تضر المغرب ويمسكه بها الجميع ، اعداء واحباب... بتعبير اخر المغرب يحس بالالم من الجميع ...
ما الحل اذن ؟؟؟
في نظري ان لا يتغير الوضع في الصحراء ،ما لم يتغير الوضع في المغرب سياسيا ، ثقافيا ، اقتصاديا و ايضا حقوقيا دون ان ننسا الوعي السياسي . انذاك48 مليون مغربي يقرر وليس شخص واحد
40 - سعيد اسمار الجمعة 18 يناير 2019 - 11:04
كل ما تحركت العداله يرتعد بوذيموس يعرف من اين ياكل الكتف فهو حزب طلائعي وسيسود في اسبانيا وينشر العدل والمساوات للذين لا يعرفون الا نعام سيدي والركوع والخنوع لغير الله عز وجل .يدفع بقضيه الصحرا' الى العداله الاسبانيه لانه يعرف ان العداله في اسبانيا فوق الجميع ولا احد يعلو عليها وحين تصلها القضايا تحسم بشكل عادل .عاشت العداله وعاش من يكشح الغطا'عن را'سه يطالب بها .اما من ينهال على الجزائر والجزائرين شتما فالجزائرين يعرفون متى وكيف يردون على من يستحق الرد لكن هم اناس كاظمين الغظ وعافين عن الناس.
الله اجيب الحق. انشر ياهسبريس الله اجازيك خير.
41 - بحت في فائدة الانتصارات الجمعة 18 يناير 2019 - 11:09
الي محمد 38 انتم في ميزان القوى العالمي صفر فانتم إلا تابع لسيده 5 قرون لم يحرك سلاطينكم ولم يهمس باي كلام ورغم عقد الكتير من المعاهدات مع اسبانيا وحتي معركة ولد الملوك لم يتزحزح الاسبان من المدينتين وحتي المسيرة الخضراء كاتت الي الجنوب وكيف تقول محتلتين وهما من يسترزق منه المغاربة ولكم معهم حدود وجمارك وشرطة حدود فسر انا دالك أما من ينسب الفتوحات الإسلامية له بالسعودية اولي لأنها بلد انطلاق الفتوحات ولم نسمع يوما سعوديا قال المملكة من الخليج الي المحيط فكفي كدبا علي أنفسكم
42 - كريم الجمعة 18 يناير 2019 - 11:16
كأن اسبانيا قبل حزب بوديموس لم تكن تدعم البوليساريو ؟ مهما تغيرت الاحزاب في اسبانيا سيبقى الدعم شغال لأن المشكل ليس في الاحزاب بل في الشعب الاسباني فهو من صغيره لكبيره ضد المغرب في مشكل الصحراء وكلهم متعاطفيين مع البوليساريو ..حتى الحكومة الاسبانية نفسها لولا التفضيل الاقتصادي الذي تحصل عليه من المغرب ستكشر عن انيابها .
43 - محمود الجمعة 18 يناير 2019 - 11:19
إلى 35 من الجزائر والدي هو في الحقيقة مزيج من الأتراك والأفرنجة.. نحن يا وغد لا نبعث بناتنا لإسبانيا فقط بل نحن في بلد الحريات والمبادئ الصافية والراقية فهن كالرجال لهن الحرية في الدراسة والعمل في جميع بلدان العالم ولقد استطاعت مملكتنا الشريفة بفضل السياسية الرشيدة لملكنا المحبوب أن تتبوأ مكانة محترمة بين الأمم اقتصاديا واجتماعيا وفي جميع المجالات بدون ثروة غاز ولا بترول بسواعد رجالها ونسائها دون ريع ولا هبات من أحد ولسنا مثل حكامكم الدين بدروا ثروات بلادهم طوال سنين على تفاهة البوليزاريو
44 - ابن مقاوم الجمعة 18 يناير 2019 - 12:28
تتكلمون عن مشكل الصحراء بطريقة سطحية هناك عدة امور غائبة المغربي الوحيد قال بعض الحقائق هو شباط وتعرفون مصيره /الكويرة تحت السيادة الموريتانية/20 في المئة من الصحراء تحت سيادة البوليساريو/لكن البوليساريو الحقيقيين هم المسؤولين الذين باعو ثروات البلاد شمالل و جنوبا بدعم من القوى الكبرى /اما قضية الصحراء فيستعملها المخزن لتغطية الفساد و النهب...على المواطن المغربي ان يدافع عن حقوقه و لا يتدخل في امور لا تعنيه /مثلا الدفاع عن الصحراء يكلف المغرب ملايير التي هي من عرق المغاربة يحتاجها المواطن في التعليم /الصحة...المسالة ليست الصحراء مغربية او ليست مغربية ..........
45 - عادل مراد الجمعة 18 يناير 2019 - 13:03
الاخ يقول هولندا و البرتغال صغيره مساحه و استعمرت دولا اخرى. لكن البرتغال و هولندا لم تدعي يوما ان اراضيها كانت اكبر مما عليه اليوم. المغرب فقط يقول ان اراضيه كانت من.نهر الدجله الى جزر الكرايب. لما اسبتنيا احتلت الصحراء لم تكن لامغرب سلطه على الصحراء بل كانت صحراء قاحله يقنطها عرب رحل.فاسبانيا لم تاخذ الارض من المغرب و ان فعلت فلماذا لم يحاربها المغرب لاسترجاع ارضه؟
وهران و تلمسان لم تكن يوما مغربيه لتكذبون على الحاضر فما بالك بالتاريخ. اسبانيا اهدت صدريه طارق بن زياد للجزاىر قبل سنتين و فلسطين اعطت اوراق رسميه لباب المغاربه الجزائر هل هذه الدولتان لا تعرف تاريخا وقع على اراضيها؟
حتى ولو كانت وهران و تلمسان و تندوف مغربيه فنحن حاربنا فرنسا و اخذناها منها و دفع الثمن.باهضا كان عليكم محاربه فرنسا لاسترجاعها و ليس البكاء اليوم في الانترنات ان كل بقاع العالم كانت لكم.
التراث المغاربي و كل الحضارات تاتي من الشرق فلا يصل شي للمغرب الا و فات على الجزائر.. كيف تاخذ منكم الجزاىر التراث و انتم اليوم.كل مغنيكم يغنون الغناء الجزاىري في اامحافل الدوليه. الحاضر يعطيك.نظره عن الماضي.
46 - Abo ayoub الجمعة 18 يناير 2019 - 13:21
اليسار اصبح في مزبلة التاريخ.
47 - achreaf الجمعة 18 يناير 2019 - 13:22
الى المعلق جابرksa ليكن في علمك ان المغرب كان هو منطقة العبور نحو اسبانيا لقربه الجغرافي اولا وثانيا لكون اغلب المجندين هم مغاربة كما ان المغرب هو الدولة الوحيدة التي ادت ولازالت تؤدي الى يومنا هدا ضريبة احتلال الاندلس ودالك باحتلال اسبانيا لمينتين مغربيتين مند اكثر م 400 سنة هما سبتة ومليلية.
48 - كاتب الجمعة 18 يناير 2019 - 15:04
ادا نظم الحزب اليساري الندوة فعلى المغرب ان يمنع قوارب الصيد البحري من دخول المياه الاقليمية قصد الصيد وسنرى من هو الرابح الحزب اليساري والبوليزاريو ام الحكومة الاسبانية ان هي وافقت على تنظيم هده الندوة
49 - RACHID الجمعة 18 يناير 2019 - 16:14
Au 48, l espagne au contraire du maroc est un pays democratique et libre, les conférences, sont organisès , sur n importe quel thème, par des parties politiques et pouvoirs sociaux. Le gouvernement n a pas a intervenir, on n est pas au maroc.
50 - مراد عادل الجمعة 18 يناير 2019 - 18:36
45 - عادل مراد
الاخ يقول هولندا و البرتغال صغيره مساحه و استعمرت دولا اخرى. لكن البرتغال و هولندا لم تدعي يوما ان اراضيها كانت اكبر مما عليه اليوم. المغرب فقط يقول ان اراضيه كانت من.نهر الدجله الى جزر الكرايب. لما اسبتنيا احتلت الصحراء لم تكن لامغرب سلطه على الصحراء بل كانت صحراء قاحله يقنطها عرب رحل.فاسبانيا لم تاخذ الارض من المغرب و ان فعلت فلماذا لم يحاربها المغرب لاسترجاع ارضه؟
وهران و تلمسان لم تكن يوما مغربيه لتكذبون على الحاضر فما بالك بالتاريخ. اسبانيا اهدت صدريه طارق بن زياد للجزاىر قبل سنتين و فلسطين اعطت اوراق رسميه لباب المغاربه الجزائر هل هذه الدولتان لا تعرف تاريخا وقع على اراضيها؟
حتى ولو كانت وهران و تلمسان و تندوف مغربيه فنحن حاربنا فرنسا و اخذناها منها و دفع الثمن.باهضا كان عليكم محاربه فرنسا لاسترجاعها و ليس البكاء اليوم في الانترنات ان كل بقاع العالم كانت لكم.
التراث المغاربي و كل الحضارات تاتي من الشرق فلا يصل شي للمغرب الا و فات على الجزائر.. كيف تاخذ منكم الجزاىر التراث و انتم اليوم.كل مغنيكم يغنون الغناء الجزاىري في اامحافل الدوليه. الحاضر يعطيك.نظره عن الماضي
51 - ابوايمن الجمعة 18 يناير 2019 - 18:40
أنتم لم تاخذوا من فرنسا ، بل هي سلمتكم أراض بطرق غير قانونية ، لغاية في نفس يعقوب ، ابيت ام كرهت فالمغرب كان يمتد الى وحدود السنغال بما فيها الصحراء وموريتانيا،،، وسلمكتكم فرنسا من تيندوف الى غرب وهران تلك الاراضي المغربية ، هذا موجود بوثائق لحد الان بفرنسا ،، انا الجزاير لم تكن موجودة من قبل بسبب العثمانيين ،وبعدها فرنسا لقرون ،، في الوقت الذي كان المغرب قد تعاقب عليه عدة ملوك وكانت تربطهم علاقات وثيقة مع الأندلس ، وبعدها طارق ابن زياد الذي تدعي انت انه جزائري ، انها فعلا شوفينية عمياء ،، معزة ولو طارت ،،،فرنسا تساهلت معكم وانسحبت بعد ما أخذلت الاخر ،، ذكرت لك هولندة والبرتغال ،استولوا على عدد كبير من الدول ، والمغرب تغير حسب ضعف حل به في وفت ما ، هذا حسب ما ذكرته انت ، المغرب اصبح دويلة صغيرة ،، البكاء في الانترنت !!!! وماذا نقول عن تدخلاتك ؟؟؟!!!لماذا ترد اذن !!!؟؟؟؟
52 - لا احب حكومته لكن بلدي الجمعة 18 يناير 2019 - 18:48
السلام عليكم هل سمعتم استنجد غريق بغريق ؟؟
53 - مفتاح الجمعة 18 يناير 2019 - 19:31
انه فقط تبادل الادوار بين الاحزاب الاسبانية والتي تحاول اطالة قضية الصحراء المغربية حتى لا يتمكن المغرب من رفع الاحتلال لسبتة ومليلية والجزر الجعفرية.
54 - عبد القادر وجدي السبت 19 يناير 2019 - 11:25
لتذكير ,إن المستعمر الاسباني بحقده الدائم على المغرب لا ولن يتراجع عن ألاعيبه نحو بلادنا وعليه اطلب من جميع المغربة بان ينطووا بصوت واحد للمطالبة بحق الشعب البسكي و الكطلاني في حقهما في الاستقلال وتسيير مصيرهما و الدعوة عامة للجميع للخروج في تظاهرة مغربية دعما للشعوب المقهورة للدول التي تعادي وحدة وطننا ومنها الإخوة في لقبائل و هكار..... والى صاحب المقار 22 – الجا..زائر - يا جاهل الأخبار أن المغرب العربي قبل ان يقسمه الاستعمار كان مند زمن دول تخضع لحكم الإمبراطورية المغربية من الأدارسة إلى االعلاوين و الامازيغ من طنجة إلى ليبيا موجودين ورغم انفك متحدين، وقولك دولتنا مساحتها صغيرة لان ثلثين من ارض الجا..زائر هي منكوبة و مسروقة من المغرب ما يسمى الصحراء الشرقية المغربية وقولك لم نكن نحكم الأندلس فمن صاحب معركة الزلاقة يا جاهل الأصول و الأخبار ومن كان يحكمها من مراكش يا........
55 - المحاميد الأحد 20 يناير 2019 - 10:10
اقول للانفصالين الخونة اعداء الله والوطن. قال الله تعالى لن ترضى عنك اليهود والنصرى حتى تتبع ملتهم اسبانيا لن تفيدكم با شييء لو ارادت لما القيت القبط على زعيم الانفصال الدي استحيا فتياتكم ونساكم في تندوف والقضية في المحكمة الاسبانيا التي تتبجحون بها
المجموع: 55 | عرض: 1 - 55

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.