24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "البام" يتحرك تشريعيا لإعادة "توقيت غرينيتش"

"البام" يتحرك تشريعيا لإعادة "توقيت غرينيتش"

"البام" يتحرك تشريعيا لإعادة "توقيت غرينيتش"

من المنتظر أن يعود في الأيام القليلة المقبلة جدال إقرار الحكومة للساعة الإضافية إلى الواجهة، بعد أن أعد فريق الأصالة والمعاصرة داخل مجلس النواب مقترح قانون "للعودة إلى التوقيت الاعتيادي (غرينيتش)، وإسقاط الساعة الإضافية، بعد المشاكل العديدة التي خلفها على مستوى السير العادي لحياة المغاربة".

ويأتي المقترح الذي "أصبح جاهزا، ويتم التداول في تفاصيله القانونية الأخيرة"، حسب مصادر برلمانية، من أجل القطع مع إقرار مثل هذه الأمور بمراسيم حكومية، مشيرة إلى أن "المشاكل التي تشتكي منها الحكومة خلقتها الساعة الإضافية في الحقيقة، وليس التوقيت العادي غرينيتش".

وفي السياق ذاته، أضافت المصادر ذاتها، في حديث لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "المشاكل الاقتصادية التي تتذرع بها الحكومة غير واضحة بالنسبة إلينا، بحكم أنها لم تعرض بشكل مستفيض"، لافتة إلى "غياب أي تأثير اقتصادي إيجابي بعد الاحتفاظ بالتوقيت الصيفي الجديد".

ولن يدخل مقترح القانون المرتقب حيز المسطرة التشريعية إلا إذا حصل على موافقة حكومية، وفي حالة رفض حكومة سعد الدين العثماني مناقشته، فسيظل حبيس الرفوف.

وفي قرار مفاجئ جر عليها انتقادات واسعة، قررت حكومة سعد الدين العُثماني، شهر أكتوبر من سنة 2017، العمل بالساعة الإضافية طول السنة، بعد أن كان المغاربة ينتظرون نهايتها بسبب الإرباك الكبير الذي تشكله لهم، خصوصا بالنسبة إلى التلاميذ.

ولم يسلم القرار الحكومي حتى من انتقادات فرق الأغلبية داخل مجلس النواب، حيث سبق ووجه فريق "البيجيدي" أسئلة إلى وزير إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، تحتج من خلالها على دواعي استعجال الحكومة لتغيير الساعة القانونية للمملكة.

من جهة ثانية، اعتبرت المجموعة النيابية لحزب التقدم والاشتراكية، في سؤال شفوي آني إلى وزير الوظيفة العمومية، اعتماد حكومة العثماني للتوقيت الصيفي بشكل دائم أمرا "لا نفهم مبرراته والغايات منه، ما يقضي تسليط الأضواء عليه وعلى آثاره الاقتصادية والاجتماعية".

وكان الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، أكد أن القرار الحكومي جاء بعد دراسة تقييمية أجريت بخصوص "الساعة الإضافية"، كشفت وجود جوانب صحية مرتبطة بتغيير التوقيت، والاقتصاد في الطاقة والمعاملات التجارية للمملكة مع باقي دول العالم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (94)

1 - Hassan Sima الأحد 20 يناير 2019 - 09:22
حاحنا ولينا فلعب الدراري صغار المسرحية تافهـة
2 - خالد الأحد 20 يناير 2019 - 09:23
اشتقت إلى ساعتي القديمة والله وحنيت حنينا مشوقا لها
3 - الحسين الأحد 20 يناير 2019 - 09:26
قرار الذي اتخذته حكومة العثماني بخصوص الساعة الصيفية لا علاقة له بالحكومة قرار جاء بأمر من الجيهات العليا لإقراره وفعلا تم إقراره بالإجماع بدليل ان كل رؤساء الأحزاب ايدوه .
4 - استغراب الأحد 20 يناير 2019 - 09:29
فعلا ما هو الجديد في استفادة البلاد من الساعة المشؤومة . فقط متاعب لا تعد و لا تحصى للمواطن البسيط . و الله شاهد على ما اقول انا اخرج قبل اذان صلاة الصبح بنصف ساعة و اغلب من ارى في طريق نساء لا حول لهن و لا قوة ذاهبات الى معامل النسيج او المصبرات . رفقا بالمواطن رفقا بالمواطنة
5 - خالد الأحد 20 يناير 2019 - 09:31
سيكون سروري بها كسروري بنجاح أبناء في امتحاناتهم أو أكثر
6 - فتيحة الأحد 20 يناير 2019 - 09:32
هذه الساعة ليس لها أي مبرر ولا فائدة منهاتذكر. فقط أدت إلى معاناة جميع المواطنين صغارا وكبارا لكونهم أصبحوا مضطرين إلى مغادرة منازلهم تحت جنح الليل مع ما يترتب عن ذلك من مخاطر التعرض للسرقة والعنف في غياب تام للأمن في العديد من الأحياء الشعبية وانعدام المواصلات. لذا من اللازم إعادة النظر في هذا القرار من أجل مصلحة الجميع.
7 - محمد تمارة الأحد 20 يناير 2019 - 09:33
رغم معارضتي لهذا الحزب المخزني ولكن اشيد بهاته المبادرة واشكرهم عليها لاننا نعاني اشد العناء من هاته الساعة اللعينة،واتمنى ان ينجح هذا الحزب في الضغط على الحكومة للتراجع عن هاته الساعة.
8 - الريفي الأحد 20 يناير 2019 - 09:33
كا لوس غصن تم القبض عليه فلم لا العودة للتوقيت العادي
9 - أكاديري من ألمانيا الأحد 20 يناير 2019 - 09:33
قضي الأمر ولا نقاش فيه .... القرار خرج من القصر ولا شأن للعثماني وزمرته من الوزراء والبرلمانيين في الموضوع ... العثماني صدق راسو أنه رئيس الحكومة وبيده القرارات ههههه .
10 - مغربي لا عياش الأحد 20 يناير 2019 - 09:33
اتقوا الله في هدا الشعب قبل أن يثور و تخرج الامور عن السيطرة ...جل المغاربة يعانون من ارتفاع الضغط جراء الغلاء و الساعة و الضرائب و الاجرام و الكثير من القرارات الغير إنسانية و الغير مسأولة ...كفى من العبث .
11 - العثماني أكبر ابتلاء الأحد 20 يناير 2019 - 09:34
أيها المغاربة أيتها المغربيات : ماذا فعلتم في حياتكم حتى يسلط الله عليكم رئيسا للحكومة كل ما يتقنه هو خلق المشاكل وتنغيص الحياة عليكم ...أطالب كل المغاربة والمغربيات التصدق ودفع زكاة أموالهم عسى الله أن يرفع عنا هذا البلاء الذي إسمه : سوء الدين العثماني ...لقد تعبنا وهرمنا ان نستيقظ كل يوم ونرى وجهه ..
12 - محمد من تطوان الأحد 20 يناير 2019 - 09:35
المشكل ليس في الساعة بل في الحكامة،المحاسبة في إبداع الحلول لمشاكل العباد ....
13 - بلال الأحد 20 يناير 2019 - 09:35
التوقيت السيادي المغربي هو عرينيتش +0 واللي باغي يحرب يخوي علينا...حنا ماشي ديال التجريب الله يغبر ليكم الشقف
14 - مزابي رباطي الأحد 20 يناير 2019 - 09:37
لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم . حكومة بنكيران واجهت تراكمات الفساد فأقرت الحرب على المواطن و الطبقة الكادحة لمواجهة الإفلاس الدي تسبب فيه مسؤولون سابقون ...نهب و سرقة و ريع . استمرار العتماني على نفس المنوال محاربة الشعب و ارضاء القصر ...و عدم مساس تجار الريع ...المغرب في خطر جراء العديد من القرارات الغير شعبية . حداري .
15 - غايب الأحد 20 يناير 2019 - 09:38
وأين كلمة الشعب ؟ آ صاحبي ! الشعب غايب...آ خويا !
16 - سياسي متقاعد الأحد 20 يناير 2019 - 09:40
المخزن يمرغ وجه حزب المصباح في الوحل ...و يشوه صورة الحزب الدي مرر قرارات ضربت الشعب و هلكت الفقراء ...ضرب عصفورين بحجر واحد ...الانتقام من الشعب و من البواجدة ..المغرب فيه ديمقراطية المسرح و التمتيل و الدراما .. الكيان العميق هو من يسير البلد . و كفى ...
17 - يوسسسسسسسسف الأحد 20 يناير 2019 - 09:40
ما الجدوى من الجهوية واللاتمركز ان لم تقم كل جهة بما يناسب في التوقيت حسب مجالها. توقيت غرينيتش هو الامثل والمناسب وليتركوه ،وكل ادارة تغير مواقيتها حسب خصوصياتها، اما بالنسبة للتعليم فالزيادة في الساعة كانت كارثية ،في الظلام الدامس يستيقظ الاطفال ،اما الطلبة الذين يدرسون في معاهد التكوين والجامعات القاطنين في القرى والمدن الصغيرة المحيطة بالمدينة الكبيرة ف الاستيقاظ الساعة الخامسة . والله وكاستاذ مكون اجد التلاميذ نائمين قبل دخولي الفصل ولو ب 10 دقائق.ولكم واسع النظر يا أحزاب.
18 - dans domaine الأحد 20 يناير 2019 - 09:42
إذا استطاع البام يرجع لتوقيت غرينيتش أنا سوف اصوت عليه في الانتخابات المقبلة
19 - dak الأحد 20 يناير 2019 - 09:42
بعد الهزيمة المدوية لحزب العتماني في الإنتخابات المقبلة . سيتم إعتماد توقيت جرينتش بشكل طبيعي وسيعود الباجدة للحيهم وغطاء رأسهم بشكل غير طبيعي
20 - adnane الأحد 20 يناير 2019 - 09:43
ان لم تستحي فافعل ما شئت و يوم الحساب سنلتقي
21 - salah الأحد 20 يناير 2019 - 09:43
فاليعلم كل من له يد في زيادة هذه الساعة المشؤومة والتي اضرت بفئات عريضة جدا من ابناء هذا الشعب المغلوب على أمره أنهم يدعون عليهم في كل صباح وهم بالملايين ودعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب،ارجعوا عن غيكم وأعيدوا الأمور إلى نصابها قبل فوات الأوان...
22 - ابو العلاء المزابي الأحد 20 يناير 2019 - 09:43
العتماني لا شخصية له في مواجهة قرارات المخزن ...و لا رغبة له في المواجهة ...الرضوخ التام لقرارات القصر فقط ...هي محكومة و ليست حكومة ...خاصة مع وجود تحالف هش و في ديمقراطية الكراكيز ...و احزاب مصنوعة اداريا ...
23 - مواطنة الأحد 20 يناير 2019 - 09:44
ولاو كيلعبو بينا الشطرنج، ا حگا و الواد البام غادا تخرجكوم من هادشي لي طيحاتكم فيه العدالة، السياسة لعبة قذرة، كاااااملين منافقين همهم الوحييييييد الربح ديالهم فقط
24 - مغرب الأحد 20 يناير 2019 - 09:44
هذا لعب دراري ..ياك عرفتو بانكم كتخربقو....ها واحد العار الا ما رجعوا الساعة كيف كانت حنا مزاوكين
25 - الحر الأحد 20 يناير 2019 - 09:44
لقد انتهينا من هدا النقاش. كل ما يردونه الان هو زرع الفتنة بين الناس والضغط على الجراح
26 - الحمد لله الأحد 20 يناير 2019 - 09:46
بغيتو تحمقونا عاود تاني. حسبنا الله ونعم الوكيل
27 - عبدو الغالي الأحد 20 يناير 2019 - 09:46
ساعة جحيم ....ارتفاع الضغط ...حشوما و عيب بلا نفاق بلا كدوب اين اقتصاد الطاقة مع ان الثامنة صباحا تحل ليلا و اشعال المصابيح ..كفى كدبا ايها المنافقون ...قرارات متخلفة في دولة متخلفة ...متى يأتي مسؤول متل اردوغان الى المغرب ....
28 - سرحان الأحد 20 يناير 2019 - 09:47
صراحة يجب إسقاط هده الساعة الإضافية المشؤومة والعودة إلى توقيت غرينتش
29 - كابتن الأحد 20 يناير 2019 - 09:47
اللعب على الذقون....تحصيل حاصل... رياضة ألواح الشراعية في البحر الميت.
30 - حكومة النكبات الأحد 20 يناير 2019 - 09:48
لم افهم احزاب وما اكثرها ولم تستطيع اسقاط هذه الحكومة المريضة المعتلة لن يرى من ورائها المواطنون الا النكبات يا ربي عجل برحيلها وارحنا منها .
31 - الشاوي الأحد 20 يناير 2019 - 09:49
لا يحق لأعضاء مجلس النواب ولا لأعضاء مجلس المستشارين تقديم مقترحات قوانين حول تحديد الساعة القانونية للمملكة، لأن هذا الإختصاص يدخل في مجال السلطة التنظيمية المخول للحكومة وحدها.ولا يدخل في مجال القانون ( الإختصاص التشريعي للبرلمان )المحدد على سبيل الحصر بموجب الفصل 71 من الدستور.
32 - ايمان الأحد 20 يناير 2019 - 09:51
محمد بن عبد القادر ...ينتمي الى الاتحاد الاشتراكي هدا حزب فاشل و مسؤولوه اغتنوا من اقتصاد الريع عليوة و ولعلو و الراضي الشقروني الكحص الاشعري ...حزب البواجدة كدلك و حزب الاستغلال و كل متواطئ في تقسيم كعكة البلاد ...لن نحلم بالامل الا مع اناس مخلصين أمتال أردوغان
33 - حكومة عدوة للشعب الأحد 20 يناير 2019 - 09:54
حكومة العثماني عدوة للمغاربة و غير مواطنة. هذه الحكومة لا تمثل الشعب المغربي بل تمثل مصالح وزراءها فقط. الساعة الإضافية المشؤومة تسسبت في الكثير من الأمراض النفسية و العصبية لدى شريحة واسعة من المغاربة ناهيك عن حوادث السير التي تحدث في عتمة الصباح الباكر بسبب ضعف رؤية السائقين خلال الساعات الأولى من الصباح. إسقاط حكومة العثماني هو الحل. نحن لسنا فئران حتى يتم تجريب تغيير الساعات علينا بهذا الشكل السافر. نحن بشر كرمنا الله عز و جل ( و لقد كرمنا بني آدم) و لا نسمح للمعوقين في السياسة من أمثال وزراء العثماني بتجريب '' لي فنتازم'' السياسي ديالهم. العثماني المنشغل تحت الدف بجمع '' دارت'' لتكملت الفيلا ديالو في سلا لا يعبأ بالمواطنين و لا بمشاكلهم. لقد أتضح جليا انه يريد أن يخرج برصيد مهم و فيلا و تقاعد مريح مثل من سبقوه و ليذهب الشعب إلى الجحيم!!!! أتقوا الله في المغاربة و اعلموا ان الله يمهل و لا يهمل
34 - الراقصة و طبال الأحد 20 يناير 2019 - 09:57
إنها الساعة. مرة صيفية ومرة غرينيتش ومرة صيفية على دوام مثل الشيخة. لكن ما لا أفهمه هو من يغيرها الشيخة أم الطبال
35 - oujdi الأحد 20 يناير 2019 - 09:58
ولينا ضحكة لدى دول العالم واش ولينا عندكم فئران تجارب مردتونا بهاد الساعة المشؤومة دبا نقصو حتى نهار هداك شغلكم
36 - abohamza الأحد 20 يناير 2019 - 09:58
تعداو عينا دعيناهم لله البرد من جهة والساعة من جهة تنخرجوا فالظلام احتي الضو فالطريق مكاين
37 - ملاحظ الأحد 20 يناير 2019 - 10:00
الأمر وما فيه ان الإتحاد الأوروبي ماض في اتجاه توقيف العمل بالتوقيت الصيفي. لدلك المسرحية اكتملت.
38 - british الأحد 20 يناير 2019 - 10:05
اودي الله المستعان دايرين فينا ما بغاو
39 - Mohammed morocco الأحد 20 يناير 2019 - 10:07
لقد دمرتم البلد بسبب القرارات الساذجة حسبي الله ونعم الوكيل في المفسدين وخصوصا من أخذ ابقاء الساعة مشؤومة في البلد الضائعة في أيدي النجسة في بلادي ظلموني أقولها وانا افتخر بها حسبي الله ونعم الوكيل فيكم عاش الشعب المغربي الحر وليس للجبناء
40 - Othmane Rida الأحد 20 يناير 2019 - 10:11
اصلا الشعب الذي ينتخب الحكومة ويضن أنها ستحل جميع مشاكله لا ا ا ا يفقه شيآ ... ويغيب عن علمه أن الحكومة حين تأتي لا تأتي فرادا بل تأتب بمشاكلها ومخططاتها " السوسيومشكلية "منذ الوهلة الأولى .
41 - samira الأحد 20 يناير 2019 - 10:12
أقسم بالله ملي تبدلات الساعة و كلشي تالف و المواقيت تخربقات و وليدات غاديين المدرسة مساكن البرد و الشتا و السمرة جمدات ليهم يديهم بالله عليكم يا حكومة واش ما ما فيكم رحمة وليدات تيقطعو القلب ملي يفيق مسكين من لغطا للبرد ربي وكيلكم قهرتونا
42 - رشيد الأحد 20 يناير 2019 - 10:13
هادي حملة انتخابية تتوجدو ليها اصحاب الجرار فين كنتو شحال هادا الله يهديكم ويهدي جميع المسئولين
43 - محمد أمين الأحد 20 يناير 2019 - 10:14
اطلب من الله ان يأخذ منا هده الحكومة حقنا علي قرراتهم ضد الشعب المغلوب على أمره بخاصة الزيادة في المعيشة للمواطن الدخل المحدود وزيادة في الساعة المشؤمة في فصل الشتاء هده دعوة المظلوم الله يخد فيكم الحق إلى يوم الدين انشاء الله
44 - عبد لله الأحد 20 يناير 2019 - 10:14
العثماني لا قرار له فهو مجرد دمية فالحكومة موجهة الى الشعب.اللهم بنكيران كان لديه رأي و قرارات.أزاحته اللوبيات و الباطرونات من رئاسة الحكومة.فيما يخص الساعة الصيفية الدائمة فهي لن ترجع مادامت رونو في المغرب. وشكرا
45 - ملاحظ الأحد 20 يناير 2019 - 10:15
الحكومة ستوافق على دخول مقترح قانون الرجوع الى توقيت غرينتش حيز التنفيذ اكثر من ذلك فهي متحمسة له بعدما تبين لها انه غيرمناسب تما ما ومن جميع النواحي الصحية والنفسية والاجتماعية والانسانية وخصوصا في فصل الشتاء
46 - الساعة لله الأحد 20 يناير 2019 - 10:26
تأخرو كثيرا البطء هو السمة المعروفة على المغرب ..لماذا لم تساندو التلاميذ ضد الساعة...
47 - ناصر باشا الأحد 20 يناير 2019 - 10:30
إذا نجح البام في إعادة الساعة الأصلية للمغاربة أعتقد بل أكاد أجزم أنها ستكون صفعة قوية للعدالة والتنمية وإعادة الثقة في البام بالنسبة للمغاربة في الإنتخابات المقبلة.
48 - levrai الأحد 20 يناير 2019 - 10:30
استيقظ في الصباح للذهاب الى العمل.اخرج دراجتي النارية على الساعة 7.00 أثناء أدان الفجر.واسير تحت لمعان النجوم وضوء القمر لمدة 25 كلمتر في طقس جد بارد .وانا على هذا المنوال مند شروع التوقيت الجديد.لمعان النجوم وضوء القمر ......لمعان النجوم وضوء القمر.... توقيت شاعري رومنسي.
49 - جمال فوزي الأحد 20 يناير 2019 - 10:35
التوقيت مسألة تنظيمية ولا يدخل في اختصاصات البرلمان التشريعية
50 - عاشق الفريسة الأحد 20 يناير 2019 - 10:36
اذا كانت الطاقة ومن أجلها فالناس تفيق مع السادسة صباحا والكل موقد المصابيح في الساعة العادية للكهرباء لأهم يحزنون إلا شيخ اومرتدي مسجد يشعل بولة اتوضا ويطيفيها عند الخروج وعند الرجوع يجد نور الشمس أشرقت هادي عقوبة للمقاطعين أو فوترة الدكاكين كذلك عقوبة لهم لانهم شاركوا الرعيل
51 - أبو وصال الأحد 20 يناير 2019 - 10:39
رغم اختلافي مع حزب الأصالة والمعاصرة، إلا أن هذه المبادرة التي قام بها طيبة، وتصب في مصلحة المواطن الذي تضاعفت معاناته كثيرا بسبب هذه الساعة المشؤومة.
أرجو من الله أن يوفقكم في هذه المهمة
52 - باحث عن الحقيقة الأحد 20 يناير 2019 - 10:41
ليس هناك من مبرر ولا يوجد جواب لان القرار وبكل بساطة ملكي ولا احد يملك اسقاطه او اجاباته . انتهى
53 - كازاوي الأحد 20 يناير 2019 - 10:43
نتمنى رفع البرنامج الخاص بالجهوية حسب المذكرة التابعة لاجل حيث ان خط غرينتش لان الطاقة والتوجه من اجل سمو والغاية لان اللاتمركز والطريق حسب القانون الشركاء اللامنتهون وفي سبيل النجاح لان المبادلات وانخفاض سعر الخام والسلام عليكم
54 - طريق الأحد 20 يناير 2019 - 10:49
قول للحزب البام ان اولا هذه حملة سابقة لاوانها لان الانتخابات اصبحت قريبا 2021. محاولة تعبىة المجتمع و استعادة الحزب لشعبيته الذي فقدها مع الياس وبيد لله زعيم السابق،لان الحزب هزم وذهب يجر ذيل الهزيمة والان فشل فشلا ذريعا في التسيير يلعب على الوتر الاجتماعي للمغاربة بعودة الساعة اغرينيتش. وسية للمناورة وتسيس مطلب اجتماعي يرهق كاهل الشعب.واصبح راي عام .للمغاربة ان تاتي متاخرا خير من الا تاتي يا جرار.
55 - ،adam الأحد 20 يناير 2019 - 10:52
حزب عدالة والتنمية في طريقه الى هاوية ان شاء الله في اتخاذ القرارات غريبة وهزيلة
56 - l'expert retraite bénévole الأحد 20 يناير 2019 - 10:55
التوقيت الرسمي للمملكة المغربية هو توقيت كرينيش + 1 و توقيت مكة المكرمة هو توقيت كرينيش + 3 و انتهى الكلام.

و على من يريد الدنيا أن يفيق باكرا و على من يريد الآخرة القيام بالليل و على من يريد أن يجمع بينهما أن يقوم باكرا و الله أعلم.
57 - جمال الأحد 20 يناير 2019 - 11:16
عندنا احزاب فشلت في تدبير البلاد والعباد وهذا دليل اخر على ما اقول حبذا لو خرج علينا حزب بمشروع للنهوض بالتعليم او اصلاح قطاع الصحة او النهوض بالادارة لتستجيب ومتطلعات المواطن اما زيد ساعة ناقص ساعة صراحة ولات عندنا زايد ناقص فلا داعي ان يجعل منها بعض الاحزاب تخصصا دقيقا لن نصفق لهم لصغر طموحاتهم ننتظر منهم ما هو اهم
58 - محمد الأحد 20 يناير 2019 - 11:19
اللي دارو فرضوا الساعة رشقت ليهم يحدفوها ( لي ذراع العدالة والتنمية)
59 - سعيد الأحد 20 يناير 2019 - 11:42
هذه الساعة الإضافية خلقت الفوضى بين العمال لأن أغلبية ديال العمال يأتون متأخرين عن العمل هذه الساعة الإضافية ظلم في حق العامل وفي حق الدين الإسلامي الفجر يؤذن في السابعة صباحا واش عمرو كان الفجر فالسبعة ديال الصباح
60 - مغربي الأحد 20 يناير 2019 - 11:44
لقد صرح السيد الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، في بداية الامر ان التوقيت موضع تجربة فالى متى ستظل هذه التجربة سارية المفعول ......
61 - محسن الأحد 20 يناير 2019 - 11:53
في الغالب لن توافق الأغلبية الحكومية وذلك ضدا في الأصالة والمعاصرة ،متجاهلة بذلك مشاكل المواطنين مع الساعة المشؤومة
62 - adam الأحد 20 يناير 2019 - 12:01
عدالة والتنمية ابتلاء من عند الله فإن بعد عسر يسرا
63 - الجغرافيا الحاكم الأحد 20 يناير 2019 - 12:09
الطبيعة الجغرافية هي التي تقرر وليس الأشخاص أو الاقتصاد ...التطاول على غرينتش تطاول على النظام الطبيعي وسيكلوجية الشعب الذي خلقتم فيه اضطرابا يضاف إلى الاضطراب السياسي وما يترتب عنه من أشكال العنف يضاف إلى الطقس المتجمد .لا يمكن أن نتطابق مع فرنسا في التوقيت حسب خطوط الطول والعرض. ارفعوا أيديكم عن الزمن فالزمن والطبيعة هم الأقوى وأقوى من الحسابات المربكة للحياة.وقد نلتم ما نلتم مما فعلتم في زمن هو الفاعل الكوني القاهر وليس الاشخاص.
64 - rachid الأحد 20 يناير 2019 - 12:12
محمد بنعبد القادر، أكد أن القرار الحكومي جاء بعد دراسة تقييمية أجريت بخصوص "الساعة الإضافية"، كشفت وجود جوانب صحية مرتبطة بتغيير التوقيت، والاقتصاد في الطاقة والمعاملات التجارية للمملكة.
مابغاتش تفهم ليا هاد الهضرة....!!!!
65 - brahim 81 الأحد 20 يناير 2019 - 12:18
حكومة فاشلة . لم يسلم المغاربة من خبثها حتى في العبث بوقتهم .. و الغريب في الامر هذه الحفنة من الأشخاص عديمي التفكير الذين يربطون فشل أسوأ حزب في تاريخ المغرب دائما بالجهات العليا ...
تحية تقدير لفريق الاصالة و المعاصرة ..نتمنى ان يتسلم دواليب البرار في المستقبل القريب .. شكرا على المشروع ، هذه هي الاحزاب ..التي تعمل حتى من خارج الحكومة ، اتذكر مشروع تحديث اسطول النقل العمومي و تجديد حظيرة سياراته بسيارات جديدة بدعم الدولة . كان انذاك مقترح مشروع فريق الاصالة و المعاصرة قبل 10 سنوات ..
هؤلاء هم فعلا ذوو الكفاءات السياسية و الذين يريدون فعلا مدمة البلد و ليس مجموعة من الانتهازيين مستغلي الدين و الذين تساندهم 2% من المغاربة المسحورين بكذبهم بمساعدة ال 40% التي تقاطع التصويت في الانتخابات
66 - باهي باهي الأحد 20 يناير 2019 - 12:19
زيادة ساعة على طول السنة قرار لاشعبي اتخد إرضاء لشركة رونو، و الدليل هو السرعة و التسرع في تتبيث هذه الساعة حيث كان المغرب على أبواب الرجوع إلى توقيت غرينيتش أي الساعة القانونية للمملكة إلا أن أمرا ما حال دون ذلك، فإذا كانت هذه الحكومة تمثل الشعب فعليها الاستماع إلى نبض الشارع، فالسواد الأعظم من المستخدمين أصبح يذهب إلى العمل في جنح الظلام حيث المجرمين يتربصون بالناس خصوصا النساء و كبار السن.
المرجو إعادة النظر في هذا القرار.
67 - rachida الأحد 20 يناير 2019 - 12:41
وكلنا الله في من اقر هذه الساعة ما بقينا ناكلو فخاطرنا ما بقينا نصليو فخاطرنا ما بقينا ناكلو مجموعين فدارنا في البيت الواحد كل منا ماشي بساعة شي غادي مع القديمة وشي غادي مع الجديدة رجعنا تالفين غير جاريين . وانا مع الحزب الذي سيخلصنا من هذه الساعة المشؤومة .
68 - ساعة مشؤمة الأحد 20 يناير 2019 - 12:52
الله يكون في عون البام على هده الساعة تقبلنها غصبن عنا
69 - غيثة الأحد 20 يناير 2019 - 13:41
عندما استيقظ في الصباح،احتسب الله في هذه الحكومة وفي من يصدر هذه القرارات الجاءرة في حق المواطن الضعيف الذي لا حول له ولا قوة،يوقظ اطفاله الصغار عند الفجر لكي ينتظروا الباص المخرب الذي لم يعد صالح للخدمة،ربما ياتي ويقف عند المحطة،ربما يكون ساءق عديم الضمير يتجاوز المحطة،ويترك وراءه اناس كانوا ينتظرونه ساعتين او اكثر لانهم قلصلوا عدد الباصات لغاية في انفسهم،بينما هم هناك سيارة بساءق تنتظرهم وتنتظر ابناءهم.يقال الكرش الشبعانة مكتفكرش فالكرش الجيعانة.
70 - محمد الأحد 20 يناير 2019 - 13:55
شخصيا لم أعمل بهذه الساعة المشؤومة التي أجبر المغاربة على اتباعها وذلك لكوني حرا في عملي، والله ثم و الله ذنوب المغاربة و الأطفال الصغار غادي تخرج فيهم، يكفي أن كل صباح مع صلاة الفجر يتلقى المسؤولون على هاته الساعة الملايين من الدعوات
71 - الشعب يريد كرينتش الأحد 20 يناير 2019 - 13:59
طلع تاكل لكرموس نزل شكون قالها ليك ، هزلت
72 - lmrdi الأحد 20 يناير 2019 - 14:00
هنيئاً على التوقيت العالمي هنيئا
73 - حسن الأحد 20 يناير 2019 - 14:03
والله حتى اصوت على الحزب في حالة الرجوع إلى الساعة البيولوجية انا وكل عائلتي شكرا لكم
74 - مواطن ضد الساعة.... الأحد 20 يناير 2019 - 14:04
في حالة توفق البام في إلغاء التوقيت الجديد .....سأكون أول المصوتين عليه في الانتخابات المقبلة.
لقد عانيت الويلات جراء هذا التوقيت الظالم.
75 - مسخسخ الأحد 20 يناير 2019 - 14:10
الحكومة ما عليها والوا الهذف من هاذشي كامل غير باش نكرهوا الدين ونكرهوا الناس اللي باغين يحكموا باسم الدين .يعني هاذشي كامل هذفه كره الدين وكره كل من يتكلم بالدين ..احنا لمغاربة هذفنا غير العيش الكريم وان نكون في عيشة هنية مثلنا مثل باقي الشعوب المتقدمة ..او من هاذشي كامل ردوا لينا غير ساعتنا راه حنا معذبين بهاذ الساعة اللي زدتوها ولينا كنحسوا بالنهار كيف الساعة والاسبوع كيف النهار .راه مرضنا بالاكتئاب .راه هاذ الساعة هي سبب كل المصائب اللي حنا ولينا فيها من اجرام وانتحار و اعتداءات على المواطنين من سرقة واغتصاب .نتمنى يرجعوا لينا ساعتنا ويرجعوا لينا سعادتنا اللي مشات علينا مع ذهاب ساعتنا ..والساعة لله وليس للعبد.
76 - l'expert retraite bénévole 2 الأحد 20 يناير 2019 - 14:33
من الناحية الإقتصادية المطالبة بتغيير دوران عقارب الساعة من اليمين إلى اليسر قد يكون مفيذا لتشغيل الشباب العاطل.

أما هاذا التوقيت المحلي المستقر إلى الأبد، فإنه في هذه الساعة السعيدة أصبح مقبولا و مريحا بعد مرور شهرين قصيرين من التشائم لأن النهار أصبح طويلا و المطالبين بالرجوع إلى الوراء طلعات عليهم الشمس و هم باقين ناعسين و الله أعلم.
77 - بادرة حسنة الأحد 20 يناير 2019 - 14:58
احسن شيئ فعلته حكومة العثماني هو الساعة الاضافية و أتمنا ان يضيفو ساعتين عند مطلع شهر ابريل
78 - Abou majd الأحد 20 يناير 2019 - 15:01
تحرك اذا نجح سيكون رصاصة الرحمة لحزب العثماني ويكون في الرصيد الإيجابي للبام ودفعه مرة أخرى للواجهة بعد أن ترك مكانه الحقيقي للاحرار بزعامة اخنوش البام به عدد كبير من الكفاءات السياسة وذوي المال والنفوذ او على الاصح انضموا إليه ولكن لا يعرف ما هداه حتى تراجع وبهت صورته في الحقل السياسي هذه فرصة ثمينة لكسب النقاط ايوا مواشي في يدكم لا لفيتوا سنة ٢١ والسياسة فرص واوقات كما يقال
79 - ahmed الأحد 20 يناير 2019 - 15:31
كيف لقديمة .كيف جديدة حتا حاجة ما تبدلت اعمرها تبدل
80 - مواطنة الأحد 20 يناير 2019 - 15:32
السلام عليكم
لأول مرة في تاريخ المغرب عقدت جلسة استعجالية في البرلمان لفرض الساعة الإضافية على المواطن بدون تقديم أي تفسير أو توضيح لهدا القرار و الشعب دائما يلبي النداء رغما عن انفه... سؤال يحيرني
هل من الممكن ان يقدم رئيس الحكومة تقرير لمدى استفادة المواطنين المغاربة من تغير الساعة ????
الجواب في سلة المهملات كيف العادة
باربي نسألك الرحمة بالعباد
وعاش محمد السادس
81 - مواطنة الأحد 20 يناير 2019 - 15:49
بسبب هذه الساعة المشؤومة تخليت عن عملي، لانني اخاف من الخروج من بيتي قبل الفجر لالتحق بالعمل .علما انني ابدأ العمل في السابعة صباحا ولدي نصف ساعة من الطريق يعني كنت استيقظ في الخامسة صباحا .
82 - yassine الأحد 20 يناير 2019 - 16:19
خطوة محسوبة سياسيا من فريق البام لانه يعرف أنه سيكتسب شعبوية أكثر لو كان السبب في إزالة الساعة الإضافية لأنها السبب في معاناة المغاربة و كاع الأمهات هإرضو عليه
83 - Samia الأحد 20 يناير 2019 - 16:46
والله تا قهرونا بهاذ الساعة المشؤومة
الله ياخد فيهم الحق ..
تخربقنا غير مع ولادنا اللي كايقراو .. زيادة على التعب ، والفياق بكري والطريق ...
كاين اللي سمح في خدمتوا حيت كايقطع كيلومترات باش يوصل للخدمة،
زيادة على الگريساج والمَرَض و...
كيما كيعذبو في هاذ الشعب، الله يعطيهم العذاب هما وولادهم ..
84 - مجرد رأي الأحد 20 يناير 2019 - 16:49
هاذ البام دائما تسير بالوراء عاد فاقو من النوم حتى تقادات الأمور قالوا اش نديرو قالوا اجي نرونوها أحزاب وما ادراك ماالاحزاب
85 - البهالي الأحد 20 يناير 2019 - 19:21
الله اجيب شي visa اما البلاد مشات الخسران احمادي.
86 - رشيد الأحد 20 يناير 2019 - 20:10
انا شخصيا كان صوتي الانتخابي للبام،لو كان على راس الحكومة لكان الوطن في احسن احواله...تجار الدين اذهبوا الى مزبلة التاريخ.
87 - عبدالجليل الأحد 20 يناير 2019 - 20:30
عندما نتكلم على التوقيت وما خلفه للمغرب من اكراهات .فلا بد لنا من التكلم على الحكومة.هذه الأخيرة حكومة فاشلة بامتياز لم تعط للشعب ما كان ينتظره منها.بل عكس ذلك حكومة بنكيران وحكومة العثماني لم تكن تهتم بمطالب الشعب.الحكومة قررت تغيير التوقيت وفي نفس الوقت قررت معاقبة المغاربة والتلاميذ والتلميذات وخاصة الصغار.ملذا ستقول هذه الحكومة لله.جنيع والتلميذات والتلاميذ والآباء والأمهات يتوجهون يوميا وبعد كل صلاة إلى الله ان ياخد الحق في هذه الحكومة وان يسلط عليها العذاب كما عذبن المغاربة.
88 - عمر الأحد 20 يناير 2019 - 22:30
بالنسبة للتجارة الخارجية لا تعتمد على شيئ إسمه ساعة لأن الطائرات و السفن تعمل طوال الوقت فلم نسمع يوما عن سفينة تبحر بدوام الإدارة العمومية كما أن العلاقت و المراسلات بين الأبنك بين البلدان تعمل وفق نظام رسائل swift التي تلغي الفارق الزمني بين الدول أي أن التجارة مع أوروبا لن تتأثر بهذه الكذبة ( الساعة الإضافية ) فقط الحكومة تعاقب المغاربة بسبب المقاطعة
89 - عبد الله الأحد 20 يناير 2019 - 23:00
ساعة إضافية في عز البرد والشتاء، قرار لا علاقة له بالانسانية والرحمة.
90 - فرحات الاثنين 21 يناير 2019 - 10:57
هذه لعبة لجص نبض المغاربة لليتناسوا أحداثا مضت وأخرى حاضرة و ما خفي كان أعظم أين وعود الحكومة تعليم تشغيل تقاعد
91 - الساعة الاثنين 21 يناير 2019 - 11:10
حكومة العثماني اذا لم تحذف الساعة الاضافية ! فالشعب المغربي بكامله سيقاطع التصويت في الانتخابات القادمة على حزب العدالة و لتنمية بكامله ! هذه الرسالة موجهة الى السيد العثماني شخصيا
92 - نورالدين امزووك الاثنين 21 يناير 2019 - 13:15
قرار الحكومة بترك الستعة طوال السنة كان في اكتوبر 2018 وليس 2017
93 - غنام محمد الاثنين 21 يناير 2019 - 19:11
ليست هذه اول حكومة كدير الصيف في الشتاء بل ثاني حكومة بعد حكومة كريم العمراني سنة 1982-1983
94 - يوسف جويشات الخميس 07 فبراير 2019 - 08:20
كفانا من العبث كأن البام سيقوم بحل مشكلة التعليم والصحة والشغل ورفع مستوى الفكري.
الله ينعل الشيطان
المجموع: 94 | عرض: 1 - 94

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.