24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1107:3713:1716:1718:4620:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أكاديمي إسباني: الأصولُ الأمازيغية لمواطني "جزُر الكناري" ثابتة (5.00)

  2. عقيلة صالح: الشعب الليبي متفائل جدا ويحتاج دائما إلى المغرب (5.00)

  3. غلق البوليساريو الكركرات يشلّ شاحنات في موريتانيا وجنوب المغرب (5.00)

  4. مغاربة ينخرطون في مقاطعة البضائع الفرنسية دفاعا عن النبيّ ﷺ (4.20)

  5. رصيف الصحافة: "إقامة إيكولوجية" ببنجرير تستقبل "الأمير الطالب" (1.67)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | العثماني: ورش الجهوية أمام تحدي الفوارق المجالية

العثماني: ورش الجهوية أمام تحدي الفوارق المجالية

العثماني: ورش الجهوية أمام تحدي الفوارق المجالية

قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إن "جهة طنجة تطوان الحسيمة تتميز بخصوصيات تاريخية حضارية واقتصادية واجتماعية وسياحية، انضاف إليها الاهتمام الملكي الذي أعطها تألقا وتقدما، فأصبحت من بين الجهات التي تقود قاطرة الاقتصاد الوطني".

وزاد العثماني أن زيارته، التي تعتبر السابعة من نوعها، كانت بتوجيهات ملكية؛ "والهدف منها الاستماع والتحاور ومتابعة التحديات والإشكالات التي يجب إعطاؤها الأولية، على أساس نتائج عملية تترتب عنها".

وأضاف رئيس الحكومة، في كلمته اليوم بقاعة المحاضرات بعمالة فحص أنجرة، خلال اللقاء التواصلي الجهوي للحكومة بجهة طنجة تطوان الحسيمة، أن الجهة في المقابل تشهد تحديات على رأسها الفوارق المجالية، "إذ شهدت مناطق تنمية اقتصادية معتبرة، بينما لازالت التنمية في مناطق أخرى ضعيفة".

واعتبر المسؤول نفسه أن "أولية الأوليات أمام هذا الوضع هي العمل على تقليص الفوارق داخل الجهة، من خلال ورشين أساسيين، هما إخراج ميثاق اللاتمركز الإداري الذي هو رافعة من رافعات الاقتصاد، وكذا وضع التعاقد مع الجهات على أسس قوية".

العثماني أضاف أن "سنة 2019 ستشهد اشتغالا على تنزيل هذا الورش، الذي يخرج للوجود لأول مرة بعد سنوات طويلة من الانتظار، ينضاف إليه وضع المخطط المديري الذي يعني جميع القطاعات الحكومية، ثم تطبيقه عمليا على الأرض".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - يا سي العثمانى السبت 19 يناير 2019 - 15:57
واسي العثمانى ان كل مناطق و جهات الوطن لها خصوصيات خاصة بها و هذا ما يجهله صناع القرار داخل وزارات حكومتكم الموقرة. ففى سوس مثلا تعطى وزارة المعادن ترخيصات لاءستغلال المعادن لشركات ضد ارادة السكان, بل و الاءكثر جهلا و ضلما ان هذه الوزارة ترخص للشركات المعدنية على ارض الخواص ,ارض سكان اهل سوس. و مثال على ذالك شركةAlfamine التابعة لشركة مناجم رخص لها مؤخرا بطريقة غريبة جدا و غير منطقية على الاطلاق للاءستغلال المعدنى في منطقة ازربي امانوز بسوس و على اراضى السكان و بدون استشارتهم. ان هده الشركة حتى و لو كانت في ملكية عاهل البلاد لا يمكن ان تكون فوق القانون و يخاف منها الاءطر الصانعة للقرار داخل الوزراة. فو الله العضيم لو عرف جلالة الملك بحقيقة مايقع هناك لما قبل بهذا الضلم. ان الملك محمد السادس انسان عادل يحب شعبه و يتمنى تقدمه, لكن للاءسف بعض شركاته تستعمل كل الوسائل لاءضهار ان الاءرقام كلها خضراء امام جلالة الملك و للوصول الى هذا المبتغى تفعل كمن يسجل اءصابات في حالة شروط اءبان مقابلات كرة القدم. لابد من اخبار جلالة الملك بكل ما يقع في سوس يا عثمانى, من سلب اراضى السكان عن طريق الاحتيال
2 - mohamed السبت 19 يناير 2019 - 18:44
كيف نريد ان تكون الجهوية و الفوارق بين الجهات كبيرة فمثلا اغلب جهات الشمال فقيرة من حيث مواردها اللهم بعض المصانع هنا و هناك من استثمارات خارجية لكن نجد التجهيزات في هذه الجهات كبيرة ... و على النقيض جهة سوس الغنية او الفاحشة الثراء بمواردها الطبيعية من ذهب و فضة و احجار كريمة و زراعات تصديرية و صيد بحري و سياحة و جالية كبيرة جدا و صناعات وووو لكن لا تستفيد الجهة من شيئ بل تذهب نقودها لبناء المسارح و القطارات و دور الابرا في المدن الاخرى ... وصل السيل الزبى
3 - علي السبت 19 يناير 2019 - 18:59
ولجت الوظيفة العمومية أواخر سنة 1981 بعده بقليل تم فتح ورش الإصلاح الإداري ومن اساسيات هذا الإصلاح اللاتمركز الإداري وها انا احلت على التقاعد واستمع للسيدالعثماني يقول أن سنة 2019 هي سنة التفكير في اللاتمركز ااادا ري وانا متاكد انه سنسمع رءيس حكومة اخر بعد ردح من الزمن أن اطال الله في العمر يتكلم عن ألموضوع نفسه لان مشكلتنا في المغرب اننا لا نشرك المحتكين بالاوىاش التي تفتحها في رسم الاستراتيجيات ليكون مال مشاريع الإصلاح الفشل
4 - haaamid السبت 19 يناير 2019 - 20:35
الشفوي فالشفوي. ....إسم العثماني أصبح يقلقني. ...
5 - رشيد السبت 19 يناير 2019 - 21:23
كلشي على توجيهات ملكية ، زعما ماتقدروش ديرو شي حاجة من عندكم !
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.