24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:0913:4616:4719:1620:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. رصيف الصحافة: كولونيل وجنود يتورطون في اختلاس مواد غذائية (5.00)

  2. ترامب والكونغرس يتفقان على اعتبار جهة الصحراء جزءاً من المغرب (5.00)

  3. بركة: المغرب يعيش "مرحلة اللا يقين" .. والحكومة تغني "العام زين" (5.00)

  4. حزب الاستقلال يرفض "فرنسة العلوم" ويبرئ التعريب من فشل التعليم (5.00)

  5. مبادرة إحسانية تهب رجلين اصطناعيتين لتلميذ مبتور القدمين بفاس (5.00)

قيم هذا المقال

1.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الداودي يلمع وجه "حكومة الإخوان" ويعد المغاربة بالرفاه والأمان

الداودي يلمع وجه "حكومة الإخوان" ويعد المغاربة بالرفاه والأمان

الداودي يلمع وجه "حكومة الإخوان" ويعد المغاربة بالرفاه والأمان

قال لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة، إن "الحكومة الحالية لو قادت المغرب منذ الاستقلال لما وُجدت كل هذه المشاكل التي تعاني منها المملكة"، مطالبا بمقارنة البلاد بالبلدان التي في نفس مستواها، وليس بالبلدان المتقدمة التي تتجاوزها بفارق 200 سنة؛ ولكن رغم ذلك "بُذلت مجهودات كبيرة، وتم التمكن من تقليص المدة"، على حد تعبيره.

وأضاف الداودي، في معرض جوابه عن أسئلة النواب البرلمانيين مساء الاثنين بمجلس النواب، أن "المغرب ليس البلد الوحيد في العالم الذي ينشد تحسين وضعيته، فجميع الدول تجري من أجل مستقبل أفضل لشعوبها؛ لكن بفضل العمل الحكومي تم التمكن من جذب الاستثمار"، وزاد: "طوال الـ40 سنة الماضية لم تتمكن الحكومات المتعاقبة من إيجاد الحلول لجميع المشاكل، ولا يمكن الآن أن نحاسب الحكومة الحالية بالأسابيع".

وفي السياق ذاته، أوضح المسؤول الحكومي، بعد ملاحظات وجهها الفريق الاستقلالي بخصوص وضعية المناطق الحدودية التي تعاني من التهميش وقلة فرص الشغل، أن "المغرب لديه مناطق حدودية كثيرة، ومع تنصيب الحكومة سنة 2012، وجد العديد من الوزراء أن بعض المناطق لا توجد فيها أدنى مقومات الحياة من ماء وكهرباء وغيرها، خصوصا في المناطق الشرقية".

وأشار الداودي إلى أنه "لا يمكن ألا يتمتع سكان منطقة بنفس الحقوق التي وفرت لقاطني مدن أخرى"، لافتا إلى "تخصيص مليارات الدراهم من أجل تزويد الشرق المغربي بالماء، وتحلية البحر، وبناء الطرق السيارة والسكك الحديدية، والموانئ، وكل هذا يتابعه رئيس الحكومة سعد الدين العثماني عن كثب".

وأردف وزير الشؤون العامة والحكامة أن "مسألة الانتقاد سهل جدا"، داعيا النواب البرلمانيين إلى معاينة المشاريع المنجزة، وزاد معلقا على مسألة انتشار التهريب في المناطق الحدودية: "المغاربة توجهوا نحو التهريب قهرا، لأنهم لم يجدوا حلولا ناجعة؛ لكن الحكومة عازمة على توفير فرص شغل تمنح الكرامة للمواطنين، وتجعلهم يشتغلون داخل بلدهم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (126)

1 - معلقة الاثنين 21 يناير 2019 - 21:06
فين هد شي متكولش ليا فالمغرب وحتى ايلا كان غادي يكون فشي مسلسل مغربي ولكن ديما نهاية بحالها بحال الواقع ديما مرة
2 - رشداوي مدغري الاثنين 21 يناير 2019 - 21:09
 "المغاربة توجهوا نحو التهريب قهرا، لأنهم لم يجدوا حلولا ناجعة؛ لكن الحكومة عازمة على توفير فرص شغل تمنح الكرامة للمواطنين، وتجعلهم يشتغلون داخل بلدهم".
التهريب كاين كاين لماذا لا تجدون له حلا كي يصير قانونيا؟
3 - mounir paris الاثنين 21 يناير 2019 - 21:10
هههههه وناري على كدبا والله عضيم إلى درتي شي حاجه كيف كيفهم
4 - Mourad الاثنين 21 يناير 2019 - 21:11
اسال هل هؤلاء الوزراء يتركون وجوههم في المراحيض صباحا ثم يخرجون للافتاء
5 - سكزوفرين الاثنين 21 يناير 2019 - 21:12
ومن قادها اسي الداودي ما تقوله خطير.
عدد الوزراء واجورهم هو مقياس إرادة الحكومة في اصلاح احوال الشعب.
الشعب دابا هو للي كيخدم عليكوم باش تبرعوا ففرنسا.
من منعك من تسقيف اسعار المحروقات ابا حسون.
جاوب يالله
6 - مواطن في الدرك الاسفل الاثنين 21 يناير 2019 - 21:13
تحدث كما تشاء السي داودي وانت الذي تتقاضى الملايين و تسكن في احياء راقية جدا.. اما نحن لن اكذب عليك اذا قلت لك اني لم استطيع ان اوفر حتى الطعام لاسرتي وانا موظف اتقاضى 3800 درهم واكتري ب 1600 درهم و اقتطاع بنكيران ينتظرني هذا الشهر .. لا حول ولا قوة إلا بالله
7 - هروكي الاثنين 21 يناير 2019 - 21:13
الرفاهية والأمان !!!! السيد يتكلم عن الآخرة
8 - خالد الاثنين 21 يناير 2019 - 21:14
والله اسكن حيّا ب م ع حي الزدهار..نعيش السيبة نهارا و الظلم ليلا...النجارة الحدادة دون رخص...وقاعة حفلات رخّص لها بعد شكاية السكان....اذن بعد كلام الداودي سنعيش الامان والراحة؟؟؟؟؟!!!!!!
9 - سعد الاثنين 21 يناير 2019 - 21:15
هاد الاخوان ديال العدالة والتنمية دايما كيجبدو الحكومات السابقة او المجالس الجماعية السابقة باش يبررو الفشل ديالهم .اسطوانة حافية
10 - عصام الوجدي الاثنين 21 يناير 2019 - 21:15
نعم لقد اوقفتم التهريب المعيشي على الجهة الشرقية . وأوقفتم بذلك كل نشاط تجاري و اتيتم باستثمارتكم انتم وابنائكم و جعلتم من الجهة الشرقية جهة استهلاكية ولا تنتج شيئا . التجارة في وجدة مبوكرة . دعيناكم الله ايها الدئاب الملتحية . خرجتو على الجهة الشرقية .
11 - jalal الاثنين 21 يناير 2019 - 21:15
علی ما اظن لو مكثم الی قيام الساعه فلن تزيدوا الشعب الا خساره ولن تری الاجيال الاتيه الا ما وجده الجيل الحالي نحن العرب كتب علينا الشقاء والذل طالما وجد شعب بعيد عن الدين والله وحكومات استغلت الفرصه تتلاعب بالدين كما احبت تحل ما تشاء وتزيد وتحرم ما تشاء
12 - hassan brasil الاثنين 21 يناير 2019 - 21:16
مؤسسة الحكومة هي مؤسسة استمرارية ولا تتوقف , اذا دخلتم الى الحكومة عليكم حلول امشاكل السابقة وليس نحن وجدنا المشاكل , الى جبتو ٢٠ مقعد ف الانتخابات التشريعية اجي عكر للمغاربة , الا في حالة واحدة ان الشعب لازال يرضى بالدل و التبلحيس , انشري يا جريدة من فظلكم .
13 - بو لحية..أوهو ! الاثنين 21 يناير 2019 - 21:17
آلله آودّي! الرفاه والأمان اللي شفناه في هاذ 8 سنين نشوفوه فيما تبقى من ولاية الإخونجية...والله صوتي لا خذاه شي بو لحية...وأقول : لا للأحزاب الدينية...
14 - المنتصر الاثنين 21 يناير 2019 - 21:18
راه الشعب عاق بيكم تحضرون للإنتخابات 2021
لانرجو منكم شيئا سوى الإنسحاب
لأن رائحة الخيانة زكمت الأنوف
وظهرتم على حقيقتكم
ياتجار الدين
15 - الحب المشروط الاثنين 21 يناير 2019 - 21:18
بعد اعفاء بنكيران تم اعطاءه 70 مليون سنتيم كمنحة وبعد اشهر جاءت تعليمات ملكية لتمكينه من "تقاعد استثنائي" (بعد عبد الله براهيم وعبد الرحمان اليوسفي).بنكيران اعتبر تقاعده حقا واعلن انه لايمتلك اي عقار في المغرب (كلشي في اسم المدام) وانه احتفظ بالسيارة لانها هدية شخصية من محمد6.وهذا يفسر تعبيره عن حبه الكبير للملك بحماس مؤخرا
16 - rachid الاثنين 21 يناير 2019 - 21:19
هاها و٩ مليون تقاعد.كل شيء كان رخيص بنصف تمن اليوم او أقل والضراءب نصف ضراءب اليوم او أكثر. الكهرباء والماء والبنزين و أثمنة القطار وووو. أين كانت وأين أصبحت في عهدكم. والمستشفيات والتعليم أين كانت وأين أصبحت. الرفاهية هي لي كانت اما الان القهرة والحكرة لاتعليم لاصحة لا لا لا .
17 - محارب سابق الاثنين 21 يناير 2019 - 21:20
الله يحفظ....
كن قدتم المغرب منذ الاستقلال لكنا في خبر كان. بانت الملامح من سبع سنوات فقط كلي شيء بالبلاد في تقهقر و خاصة الأساس او دعامات كل الام و هم : الصحة:فامة موبوئة زائلة.
التعليم:فامة جاهلة بائدة.
العدل: حدث و لا حرج مع قانون الغاب القوي يأكل الضعيف.
اما الأسعار عرفت في عهدكم ارتفاعات بسرعة الصواريخ الأمريكية.
تجميد المعاشات.
اللهم نسألك السلامة في الاتي.
18 - محمد الاثنين 21 يناير 2019 - 21:20
انها حكومة الاخوان فعلا لانها تجمع العدالة والتنمية والاحرار والحركة الشعبية والاتحاد الدستوري والتقدم والاشتراكية والاتحاد الاشتراكي
19 - متضرر الاثنين 21 يناير 2019 - 21:20
لاحول ولا قوة إلا بالله، أفقرتم الطبقة الوسطى وأنهكتم الطبقة الفقيرة ولا تخجلون، على من تكذبون....؟؟؟
20 - %%%%% الاثنين 21 يناير 2019 - 21:20
daoudi vit dans une bulle ou dans un cocon .et ce qui est sûr c qu il a perdu sa memoire .avant 2012 tu galéré toi et ton parti dans les rues .maintenant apres avoir goûté au delice du pouvoir vous parlez comme un extra terrestre..oui je critique et c tres facil .mais c vous et tes semblables qui on pris le pouvoir pour faire le changement .mais vous avez commencé par vous meme. c normal. tous les marocains sont des opportunistes sauf une poignée de gens .vous n avez jamais pris vos cv et fait le tour des sociétés pour un boulot miserable et des sous de misere la ou tous les droit sont bafouille les licenciements comme bonjour. de quel travail vous parlez .6%des marocains ont toutes les richesse du pays et le reste sont comme des zombie qui boufera l autre . j attends comme la plupart des marocains le jour j devant dieu .pour vous voir.
21 - متـــــــــــألم الاثنين 21 يناير 2019 - 21:21
حقيقة انجازات حارقة.منها:

1/ تخريب التعليم بشكل مأساوي. 2/ تخريب الصحة بصورة فظظظيعة. 3/ تدمير الشباب بنعت يصعب وفصه. والله احفظ من الخفي الأعظم.
دعاوى البلاء تابعاكم .. انتظروها فهي لكم بالمرصاد.
22 - berkani الاثنين 21 يناير 2019 - 21:22
المومن يلدغ من الجحر مرة واحدة، والله فيكم لا تقت،أكبر إحباط عرفناه امعاكم انتوما، لا تقة في احد بعد الآن، زدتونا فقرا على فقر،من الآخر احشيتوهالنا.
23 - مراد الاثنين 21 يناير 2019 - 21:22
مادام ليس هناك تفعيل لمبدا ربط المسؤولية بالمحاسبة فلا شيء من الاحلام ولو الصغيرة منها ستتحقق في هذا البلد الذي ضاق فيه درعا شعب صبور...فاللهم انصرنا على الظالمين
24 - متتبع الاثنين 21 يناير 2019 - 21:23
تعاني آلاف الممرضات القابلات خريجات المعاهد العليا للتمريض التابعة للدولة من البطالة والعطالة منذ سنوات طويلة ،بينما يحتل المغرب مراتب متأخرة عالميا على مستوى نسب وفيات الأطفال أثناء الوضع والأمهات على حد السواء ،وأمام شح وقلة المناصب المالية سنويا المخصصة لتوظيف هذه الفئة ،يبقى مصيرهم المعاناة في البطالة ،رغم أن الخصاص يبقى مهول في هذا الصنف من الممرضات في مختلف المستشفيات ودور الولادة .
25 - فرانكفورت الاثنين 21 يناير 2019 - 21:24
ربما يتكلم عن حكومة ألمانيا واخطأ الشعب الموجه له الخطاب
أما نحن كشعب هده الأسطوانة حفظتها ولنا نسخ منها فلاداعي للتكرار لانه يسرطن عقول الشباب
26 - مشجع لفريق الجيش الملكي الاثنين 21 يناير 2019 - 21:24
المشروع الاسلامي فشل و كره المغاربة في تجار الدين يقية يتيم و ماء العين لا نريد تجار الدين في الحكومة ونريد إخراج الدين من الدولة..نريد أن نجعل المغرب مثل ألمانيا و اليابان الدين بينك و بين الله الخدمة عطينا المفيد..
27 - مغربي الاثنين 21 يناير 2019 - 21:26
تصريحات الداودي وزير سنترال تستفز المغاربة مثل كبير الباجدة المخلوع بنكيران رئيس الحكومة السابق الذي يستفيد من ريع سياسي فاسد دون موجب حق...
لدى على الداودي الكف عن هذا الخطاب البرغماتي الشعبوي الانتفاعي الفاسد و الكاسد و الذي يرغب من خلاله تلميع صورة محكومتهم الفاشلة المسيطر عليها من طرف طغمة خدام الدولة و دكاكين الريع السياسي الفاسدة خصوصا و أنه لم ينجز أي شيء لمصلحة المستهلك طيلة تدبيره لقطاع المقاصة و المحروقات و ارتفاع أسعارها المتواصل و عدم قدرته على مجابهة لوبي و مافيا هذا القطاع المستنزف للقدرة الشرائية لشرائح الشعب و منهم مستعملي الطرق و السيارات والشاحنات...
28 - هشام الاثنين 21 يناير 2019 - 21:26
شر البلية ما يضحك هههههههه..من نهار شفناكم والمزيرية لصقانا..
29 - Daoudi الاثنين 21 يناير 2019 - 21:26
وضعنا فيكم الثقة فخدلتمونا. رفعناكم إلى فوق فبصقتم علينا. رب ملحد تقضى على يديه حاجات الناس. وبئس متأسلم مقنع يضحك على عقول من وضعوا فيه الثقة. كتبتم كتابكم في الدنيا لتضللوا عقولا بسيطة. فهل أنتم قادرون على كتابة كتاب الآخرة لتضللوا من خلقكم ويعلم وسواس صدوركم. المال فان والدنيا فانية. كم عددكم سوف يأتي الله بقلب لم يمسه صدأ السياسة؟ قلة منكم نحترم وهم على رؤوس الأصابع معدودون.. وكثيركم دخل جحر الضب وهو لايعلم أنه لايعلم ولكن في المصلحة دين غير الاسلام. ضعفنا رفعناه للذي من أجله اخترناكم..
30 - حسن الاثنين 21 يناير 2019 - 21:26
لو خصلتم على الحكم من عهد الاستقلال كن المغاربه حتى واخد ما خدام وكن ختي مغربي ما يلقى فين يسكن انتم في ظرف نده قليله اصبختم بالفيلات والسيارت الفارهة الله يعطينا وجهك يا مجموعة تجار الدين المنافقين ما فعلتم بالشعب لم يفعله اليهود لعنه الله عليكم جميعا وعلى حزبكم
31 - مصطفى المذكوري الاثنين 21 يناير 2019 - 21:27
ما أثار دهشتي هو قوله لو حكمنا المغرب منذ الاستقلال لكان المغرب بلد متقدم جدا.
من نيتو كيهدر هاد السيد وجهو قاصح بزاف هاد الكوارث لي دارو باقي ما كفاو
32 - rida الاثنين 21 يناير 2019 - 21:28
نحن متفقين معك بأن المغرب من بلدان العالم الثالت وليس كالبلدان امتقدمة هدا متفق عليه.
ولاكن لمادا مطبق على المغرب الضرائب مثل الدول المتقدمة
ولمادا لم يطبق قانون الاجرة للعمال و الموضفين مثل البلدان المتقدمة
ولمادا نجد بعض المواد في المغرب أغلى من البلدن المتقدمة
ولمادا وزير في البلدان المتقدمة يسكن في شقة و وزير في المغرب يسكن أحسن فيلا أو له في كل مدينة فيلا حتى في اروبا يملك فيلا
فالكلام طويل وهناك بزاف ميقال نتمنى من الله ان يخلصنى منالضالمن
33 - بركاك في الطاليان الاثنين 21 يناير 2019 - 21:29
من خلال كل الاحزاب التي سيرت الحكومة. كلهم منافقون. كاذبون. خادعون. يعيشون في اقتصاد الريع و الامتيازات. حتي بن كيران لي قلنا جاا باش ايحارب الريع، استفاد من الريع 10.000 دولار تقاعد كل شهر مدي الحياة.
لا اسلامين لا شيوعين لا علمانين. كلهم مغاربة. و انتم تعرفون النغاربة.. جريو علي ريوسكم. خدوو حققكم باي طريقة...........
34 - معلق الاثنين 21 يناير 2019 - 21:30
حكومة الوعود الزائفة فعلتم ثم فعلتم جزاكم الله أحسن الجزاء لا يخفى على أحد ماقدمتموه للشعب المغربي حتى بدأ يكره الإنتماء لهذا البلد الذي جعلتهم شعبه حقلا للتجارب إنه شعب صبور لكنه ليس مغفل لتستغفلوه بشعاراتكم المزيفة فالخوف كل الخوف أن ينتفض انتفاضة لاتبقي ولا تذر فهدفكم تدمير الوطن والمواطنين إذا كانت حكومة تبحت عن الحلول من خلال جيوب شعب مقهور لإغناء الغني وإفقار الفقير فانها حكومة انتهازية تلهث وراء ارضاء أصحاب رؤوس الأموال إعجابهم يسيل ورائها .الأموال التي جمعتها من خيرات البلاد وارزاق العباد اتقوا الله أن كان في قلبكم ذرة إيمان باليوم الآخر .
35 - معلق الاثنين 21 يناير 2019 - 21:30
حكومة الوعود الزائفة فعلتم ثم فعلتم جزاكم الله أحسن الجزاء لا يخفى على أحد ماقدمتموه للشعب المغربي حتى بدأ يكره الإنتماء لهذا البلد الذي جعلتهم شعبه حقلا للتجارب إنه شعب صبور لكنه ليس مغفل لتستغفلوه بشعاراتكم المزيفة فالخوف كل الخوف أن ينتفض انتفاضة لاتبقي ولا تذر فهدفكم تدمير الوطن والمواطنين إذا كانت حكومة تبحت عن الحلول من خلال جيوب شعب مقهور لإغناء الغني وإفقار الفقير فانها حكومة انتهازية تلهث وراء ارضاء أصحاب رؤوس الأموال إعجابهم يسيل ورائها .الأموال التي جمعتها من خيرات البلاد وارزاق العباد اتقوا الله أن كان في قلبكم ذرة إيمان باليوم الآخر .
36 - مراقب من بعيد الاثنين 21 يناير 2019 - 21:31
I don’t know why our government always justifies their failures by comparing Morocco to other third world countries ... our politicians are really blind , they ignore the fact we have a very treasure source which is the people: الشعب
Moroccans are very intelligent , hard working, nice in genuine way people.. if you give them the opportunity to practice their full right from good education, good healthcare system, good education , the whole country will turn all around to the better .. Morocco has been a poor country forever , nothing has ever changed: the rich gets richer and the poor gets poorer, l mgharba are tired of being miserable .please stop being a fool.. we are smarter than that
37 - بوجادي الاثنين 21 يناير 2019 - 21:31
" إن من حق المواطن أن يتساءل: ما الجدوى من وجود المؤسسات، وإجراء الانتخابات، وتعيين الحكومة والوزراء، والبرلمان والولاة والعمال، والسفراء والقناصلة، إذا كانون هم في واد، والشعب وهمومه في واد آخر"
38 - Hakim الاثنين 21 يناير 2019 - 21:31
واش هاد خينا مزال في الحكومة ياك كلك استاقل
39 - عبده الاثنين 21 يناير 2019 - 21:32
لقد عدتم بالمغرب إلى سنوات إلى الوراء..لو كانت مثل هذه الحكومة تسير المغرب منذ الإستقلال لكنا نعيش حياة القرون الوسطى...ولكان المغاربة يسكنون في الكهوف...جميع المشاريع الكبرى للمغرب كالمناء المتوسطي...والطرام..وtgv ..والطاقة الشمسية..والطرق السيارة وبناء الموانئ....يعود فيها الفضل إلى جلالة الملك...ثم الحكومات السابقة قبل 2012::::
40 - قهرتونا بدواوة الاثنين 21 يناير 2019 - 21:32
هاد الحكومة كن حكمات منذ الاستقلال لكانت الكارثة الكبرى كلشي زدت فيه أيامكم معدودة أخير ولاية عندكم الى مزال صوت عليكم شي مواطن غير الى كان معايش في المغرب
41 - المغرب المغرب الاثنين 21 يناير 2019 - 21:32
وانا اقول لك يا السي الداودي كل الحكومات تعد المواطن بالرفاهية والامان وفي الاخير يستغلون فرصة الكرسي وكما قال القائل ليس في القنافذ املس
42 - globale الاثنين 21 يناير 2019 - 21:33
رغم انه شيب الرأس الوش والكذب معمر اتفرق معهم ٠
43 - جلال الفضالي الاثنين 21 يناير 2019 - 21:33
سيدنا عمر بن عبدالعزيز حكم الأمة الإسلامية في عامين وزدهرت ولم يعم الفقر الأمة الإسلامية كاملة وأنتم غير المغرب واحلين معاه
44 - سكليس الاثنين 21 يناير 2019 - 21:33
كون احكمتو من الاستقلال حتى اليوم كون لمغاربة خواو لبلاد وبقيتو غير مع بعضكم.اقهرتونا بالكذوب والنفاق والتملق. ياك امولاي اخرجتي مع شركة الحليب في احتجاج ضد الشعب وكبيركم خذا 9 ملايين تقأعد ديال الحكومة وأيضا تقاعد البرلمان وزيد وزيد. ياك الحجاب حلال في المغرب وحرام في فرنسا. ياك تم الغاء الوظيفة وإقرار التعاقد لقهر أبناء الشعب. سير اتكمش وبراكا من لكذوب راه ساعتكم سلات
45 - مدوخ الاثنين 21 يناير 2019 - 21:35
الرفاه والامان!!!!!!!!!!!!!!!!!! وخير دليل سكن عائلة بمغارة لولا المحسنين اللذين تدخلوا لانقاذ هذه الاسرة المسكينة !!?اين كانت حشومتك يا السي الدوادي !!?كفانا من الشفوي والكذب على ...!!المواطنين عاقوا بكم !اما بوطزطاز داخل القبة وشدلي نقطع ليك ,فهمها الشعب !كون الخوخ اداوي كون دوى راسو!!سياسة داخ دوخ لم تعد تنفع مع المغاربة!
46 - عبو الاثنين 21 يناير 2019 - 21:37
لو كان الداودي فعلا وامثاله مند الاستقلال في الحكومة لتكنت طبقة ثرية ثراء فاحشا مقابل اصل الهرم السكاني في زلط مدقع ودلك حينما يخفض الضريبة على الشركات من 30 الى 10 بالماءة والزيادة في المحروقات وتخفيض الاجور وتجميدها . المغاربة يدكرون بعض الحكومات السابقة المكونة للاحزاب الادارية كانت الطف بالمغاربة على مستوى القدرة الشراءية هده الحكومة التي سنت تشريعات كلها في صف الباترونا تحت دريعة نشجيع الاستثمار في ظل هده الحكومة انتهكت الحقوق واقيمت محاكمات شوهت صورة المغرب الدي كان في وضعية احسن سابقا والداودي نفسه في سابقة عالمية يخرج في وقفة احتجاجية ضد الطبقة المهمشة وضمن بدلك بقاءه على كرسي الوزارة وانا شخصيا حضرت عدة مرات لقاءات جماهيرية اقامها الداودي واجد صعوبة في القول ان الرجل هو اليوم من يتحدث
47 - diaz med الاثنين 21 يناير 2019 - 21:37
الله اعاونكم.لكن العدميين والفاشلين لن يعجبهم كلامك.لانه وبكل بساطة ينتقدون كل شيء. ils tirent sur tout ce qui bouge.لكن لا يهم نحن نساندكم لا نه كما قلتم ،ماذا فعلت الحكومات السابقة؟ انا لا اساند هنا حزب العدالة،ولكن لي اليقين الكامل ان معظم مسؤوليها لا يفسدون ولا يسرقون.ولكن للامانة في بعض الاحيان ينقصهم التدبير الجيد.وعلى سبيل المثال ، سنتدرج هنا بعض من انجازاتهم مع العلم ان بعضها لم يتم تفعيلها بعد:
تعويضات العاطلين عن العمل-تعويضات المطلقات بدون نفقة'- العمل على تعديل المقاصة.ليستفيد الفقير مباشرة.-اصلاح الضراءب .لان اغلبية المواطنين لا يعرفون ماذا يجري في هذه الايام. الناس مابغاوش اخلصو الضراءب.الكبار ماشي الصغار.
اكتفي بهذا القدر.نتما راه عارفين كولشي.غير لي مابغاش.

-
48 - MOHA الاثنين 21 يناير 2019 - 21:37
و اش اسي الداودي مافراسكبش بلي الشباب المتعلم ملاقيش الخدمة سولت صاحبي امضرا واش ولدك خدم قالي مزال فقالي بانه مامقللقش قلت ليه علاش جاوبني قالي راه كاع البروموسيون ديالو كالسين بلاخدمة وضحكنا معا
49 - MOUDJ AMAZIGH الاثنين 21 يناير 2019 - 21:38
عجبا لم أعد أفهم شيئا في هذا البلد، أنا من ساكني منطقة السيد الوزير،السي لحسن الكل مقتنع 100/100 أنه ليس الحسن الذي كنا نعرفه ، you've changed more my old
50 - حنظلة المغربي الاثنين 21 يناير 2019 - 21:38
من يسمعك تتكلم عن الرفاهية والامان يحساب ايه كتكلم عن النرويج.الكذوب حرام ف الاسلام اسي الداودي.وهاد البشر لي كيهاجر لبلاد من مهندسين واطباء وكوادر.شنو تقول عليهم"حتى واحد مكيهرب من دار العرس"تصبحون على وطن.
51 - Alaa الاثنين 21 يناير 2019 - 21:38
Ce personnage nous démontre de jour en jour l'extraordinaire étendue de sa bêtise. Ne devait-il pas déjà démissioner il y a plusieurs mois ?! Mais dans quel état vivons-nous pour accepter une telle situation ? Sérieuseument, à lui seul il réussit d'accorder une note proche du néant à la crédibilité de ce gouvernement. Une bande d'incapables cherchant avant tout leurs intérêts personnels et noyés dans une mascarade de guerre ridicule entre partis politiques (tous financés par le régime, soyons clairs) qui n'apporte aucune avancée au rééls débats qui doivent animer leurs discussions entre ministres et au parlement... Il est temps que le peuple Marocain manifeste dans les rues pour réclamer justice et plus de démocratie. Tant que nous resterons silencieux, et plus ce sera difficile de mettre la pression sur les autorités pour qu'elles fassent enfin leur travail et qu'elle servent les intérêts des citoyens avant les leurs!!!
52 - وفاء 1 الاثنين 21 يناير 2019 - 21:39
خطاب كالعادة وبالخصوص قرب الانتخبات القادمة والله اسي داودي لا نتخبت على شي حزب واخة يكون فيه حتى الوليد الله يرحمو حيث فقنا من سباتنا وعارفين شكون لي في يديه مستقبل الوطن والمواطنين كفاية ضحك على ادقاننا وليس لي الا ان اقول حسبنا الله ونعم الوكيل
53 - اتقوا الله يا مسؤولين. الاثنين 21 يناير 2019 - 21:39
اعلانها الوزير الدويدة عفوا الوزير الدودي عندما

قال المغرب أو بالأحرى أنا المغاربة في سنة 2050 م سيعيشون الرفاهية ما عليهم هو الصبر و الكفاح و تزيار سمطا

اتقوا الله يا رويبضة
اتقوا الله يا تجار الدين

اليوم عمل و لا حساب و غذا حساب و لا عمل

اعملو على الباقية الآن دنيا فانية

أناس شيوخ أرامل ضعفاء صالحين يحتضرون و يرفعون شكواهم إلى رب العالمين

الأمانة للأمانة العدل والمساواة

كفى نفاق سياسي و سياسة التسويف

ألمانيا تركيا الصين و حتى إسرائيل لم تبنى عن النفاق و الخداع

لماذا لا تنشري هسبريس تعليق لاءق
54 - محمد الاثنين 21 يناير 2019 - 21:40
هاهو يرجعنا بنا القهقرى ويحمل التاريخ المسؤولية ويقول أن المشاكل إرث تاريخي، أقول لك أسي الداودي أنكم في برنامجكم الانتخابي وعدتم المغاربة بتوفير سبل العيش الكريم ولكن لا مؤشر على ذلك لامسناه على واقعنا المعيشي أجزم لك أسي الداودي أن ال pjd لن يتصدر مرة أخرى الانتخابات ( أقول هذا كباحث في العلوم السياسية ولا أنتمي لأي حزب أو حركة أو أو .....) لأنه أخلف وعده مع المغاربة من غير المقبول أن نتكلم عن التنمية والحكومة تعيش على وقع خلافات كبيرة وعميقة بين مكوناتها وصلت إلى الحضيض.
أتمنى من جلالة الملك نصره الله إقالة هذه الحكومة وحل البرلمان.
55 - مواطن الاثنين 21 يناير 2019 - 21:40
هدا الوزير يتقن الكلام في الاقتصاد ووعود المؤجلة عندما كان في البرلمان بإختصار بارع في تحقيق الأوهام
56 - Younes الاثنين 21 يناير 2019 - 21:41
هرمنا من هذه التصرحات المستفزة، كفى من الضحك على الشعب.... عقنا بكم، نفاق و شقاق و تخراج العنين.
57 - صاحب دراجة الاثنين 21 يناير 2019 - 21:42
شوف أشاف . بحال هاد وزير معندوش الحق إكون مسؤول. خاص الحزم ف بعض الأمور لي عندو باسبور أحمر . ؤ مزوج أجنبية.ؤ ولادو خارج البلاد ما خاص تعطاه حتى مسؤولية. لأنه عندو نية مغادرة ف أي وقت.
أش نجازات هاد الحكومة. ش سكة حديدية لعيون. شي طريق سيار زاكورة. شي طرامواي ف برشيد شي كوميسارية ف حد السوالم. عاطينها غير بلابلا خدمة الله يجيب
لي باغي اخدم كينعس الجمعة ؤ ااسبت ؤ الاحد كيخدم 4ايام ف الأسبوع .
58 - نجيب الاثنين 21 يناير 2019 - 21:42
سير بحالك الله يجازيك بخير، أنت وأمثالك لم نعد نطيق رؤيتهم أو سماع أخبارهم، لقد أطلتم مدة تواجدكم بالحكومة دوزتو حقكم كليتو وشربتو الله يجعل البركة، إيوا سير بحالك الله يجازيك بخير، راحنا عيينا.
59 - ملاحظ بسيط الاثنين 21 يناير 2019 - 21:43
الحكومة الحالية لو قادت المغرب منذ الاستقلال لما وُجدت كل هذه المشاكل التي تعاني منها المملكة"
السيد تيشكر فراسو بلا حشمة بلا حياء.ما عندهوم غير النفاق فهاد الحزب ديال العدالة والتنمية.
60 - عزيز الاثنين 21 يناير 2019 - 21:44
الرجل يهين تاريخ المغرب بدون أن يحس قالك دول فايتانا ب 200سنة واش نسى عن جهل بأننا نملك دولة منذ 8 قرون وصلت امتداداتها في بعض الفترات الى السنغال ومالي وليبيا .... وخا اسيدي حنا فايتين سنغافورة بسنوااااات أين سنغافورة وأين نحن قلة الثقافة والمعرفة تجعل المرء ينطق كلاما لا يدري له بالا
61 - ساخط الاثنين 21 يناير 2019 - 21:44
سئمنا من وعودكم الزائفة أما من سيعطيكم فرصة أو فرص أخرى بصوته فلن يكون إلا عبدا تحت احديتكم أو قاتلا مأجور ا سيدبح ما تبقى من العظام المتحركة من المواطنين الشرفاء
62 - nizar الاثنين 21 يناير 2019 - 21:44
كاذب أشر،تعرف جيدا أن حزبكم قد إنتحر سياسيا و تريد إنقاذ ما يمكن إنقاذه
63 - مغربي الاثنين 21 يناير 2019 - 21:45
الحكومة ناجعة... هذا الحلام فتناه. 8 سنين و نتوما كتفرعو لينا في رؤوسنا والناس تتموت بالبرد في الجبال. مذا فعلتم لهم، مذا فعلتم للاقتصاد، للشغل، للمتشردين في الشوارع، للذوي الاعاقات، للتعليم، للصحة، للبئة؟ والو لا شيئ.
64 - البرنوصي الاثنين 21 يناير 2019 - 21:45
أثار تصريح للقيادي في حزب العدالة والتنمية (قائد الائتلاف الحكومي بالمغرب)، خالد البوقرعي، جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب.
ونقلت وسائل إعلام محلية عن البوقرعي، القول إن "رئيس الحكومة سعد الدين العثماني تمكن من شراء الفيلا التي يسكنها من أموال وفرها بطريقة (درات)". وجاء تصريح الكاتب الجهوي للحزب بجهة فاس مكناس، في سياق دفاعه عن زملائه في الحزب ضد الاتهامات الموجهة لهم بـ"الاستفادة من مناصبهم ماديا"، مؤكدا أن حسابات زملائه في الحزب "مكشوفة ومعروفة مصادرها لدى الجميع".
البرنوصي
65 - حسن الاثنين 21 يناير 2019 - 21:46
على رأي المثل المصري موت يا حمار لما حايجي لك العليل
66 - ملاحظ الاثنين 21 يناير 2019 - 21:47
سبحان الله ملي كانشوف هاذ السيد كانحس براسي احمق وبليذ
جاية الانتخابات الا حلمتو بها مرة اخرى هاوجهي
67 - Rajawi الاثنين 21 يناير 2019 - 21:49
نحمد الله فقاش تجي الانتخابات باش نمحيوكم مرة واحدة عن اي رفاهية وامان تتكلم عنها عن دفاع سونطرال عن دفاع الفساد عن غرق المغرب في الديون عمر شي حكومة دازت واوصلتنا الى الموت السريري مثلكم ايها معرفتش اش نقول متى تاتيكم المنى وترون الحفرة التي تنتظركم ايها الفاسدون حزبكم فاسد الى النخاع كان بالاجدر ان تسمون حزبكم بحزب الجنس والفساد الله يعطينا وجهكم 7سنوات وصلت المغرب الى الهاوية مادا فعلتم ازرتم الفساد على الفساد لا غير
68 - استاذة الاثنين 21 يناير 2019 - 21:49
ولكن برلمانيي المغرب ووزارائه ليس كل الوزراء يتقاضوا اجرة ولا في الخيال 9 المليون تقاعد لبنكيران ونحن داروا لينا اقتطاعات وزادو ف السن ديال التقاعد علاش اسي الوزير تقلب علينا المواجيع وتقارننا بدول اخرى
69 - جمال بدر الدين. الاثنين 21 يناير 2019 - 21:51
هذا الكلام مجرد حملة انتخابية سابقة لأوانها وربما تكون هناك انتخابات قبل أوانها أيضا...من يريد الخير لأبناء الشعب لايحرمهم من العمل ثم يقدمه لأبنائه هو على طبق من ذهب...من يريد خدمة المواطنين لايتفرغ لوضع قانون مالية بدون زيادة في الأجور وبزيادات ضريبية وذعائر وإجراءات تستهدف جيوبهم ولا أثر فيها للتشغيل والتخفيف من حدة البطالة التي تنخر المجتمع المغربي طولا وعرضا...ماتزال تتحدث وأنت الذي وقفت أمام البرلمان في صفة شركة احتكارية ضد مصالح المغاربة...الحكومة فهمت الدرس من معلميها وأصبحت تطبق الدروس بخطاب يقلب ماتفعله تماما فالعلاقة بين الكلام والفعل متناقضة تماما لأن ماتفعله الحكومة هو ضد ما تقوله تماما...إنها ليست السياسة وإنما الكذب الذي أفقد كل الكذابين مصداقيتهم وما أكثرهم!!!!
70 - واقع الاثنين 21 يناير 2019 - 21:53
في الحقيقة وفي الواقع وفي كل الاحوال : ما اقسئ العيش ***************** لولا ********************* فسحة الامل .
71 - 6 مع 60 الاثنين 21 يناير 2019 - 21:53
عَمَّر داود ما يعاود ، قاليه شمتك قاليه عرفتك
72 - زكرياء.ن الاثنين 21 يناير 2019 - 21:56
صحيح المغاربة سيعيشون في الرفاه والأمان،لكن في الدار الآخرة،لأنّ جميع درجات وصنوف العذاب عاشوها مع حكومتي العدالة والتنمية!
73 - عبدية مغتربة الاثنين 21 يناير 2019 - 21:59
ههههه باراكا مضحكو على الشعب.حكومة فاشلو و كدابة .دابا ينوضو ليكم و تحطو استقالاتكم .معندكم نفس على السعب .طالعين بوجوهكم قاصحة .الله بعطيكم شي زلزال لي يزلزل هاد الحكومة من بلاصتها و دير خدمتها مع الشعب
74 - مغربي من الريف الاثنين 21 يناير 2019 - 21:59
الحمدلله اننا عرفنا مجموعة من الحكومات ولكن الحكومات التي عرفتها انا شخصيا وانا معجب بحكامة تدبيرها ووزراءها امثال حكومة اليوسفي وعباس الفاسي وادريس جطو والتي عرفنا فيها الخير والزيادات في الاجور وكانوا كل مرة يطلع خبر سار وقرارات جريئة لصالح الفقراء والطبقات الاخرى واترك لكم الحكم للمقارنة .اما حكومة بنكيران فكانت في نظري قاسية جدا في قراراتها التي تعرفونها جيدا.
75 - CHOUI7IYA الاثنين 21 يناير 2019 - 22:00
كم أشفق على المغاربة من لحظة الحاضر إلى غاية 2021. فالأغلبية ستركز في خطابها وبشكل منتظم لا يعرف الكلل على مديح نفسها للعودة لخمس سنوات أخرى من التمخميخ الريعي، بينما المعارضة ستجعل من تشويه صورة الأغلبية ممثلة في بيجيدي شغلها الشاغل، ولنفس الهدف. أما ما ينفع ويهم المغاربة فلينتظر، أليس بلدنا قاعة انتظار كبرى؟. صرنا كمواطنين بالنسبة لأحزابنا تماما كما هو الرأسمال بالنسبة لرجال الأعمال، ولعل ذلك بالضبط هو ما قتل السياسة في المغرب
76 - عدلاوي سابق الاثنين 21 يناير 2019 - 22:01
ضحكتيني ونا مريضة
( مثل مغربي )
77 - مقهور الاثنين 21 يناير 2019 - 22:01
لم اعد احتمل سماع هؤلاء الاشخاص انهم يفتقدون الى الحياء والمروئة وبقاؤهم في مراكز القرار قد يشكل خطرا على البلاد والعباد لذا موعدنا في الانتخابات القادمة ان شاء الله حتى نتمكن من ازاحتهم الى الابد.....
78 - ابوسيبوعة الاثنين 21 يناير 2019 - 22:02
اكتفينا من وعودكم العرقوبية لا خير فيكم ولن يأتي الخير منكم ابدا سيعاقبكم المغاربة في الانتخابات المقبلة ان شاء الله حتى اتباعكم الذين غررتم بهم لن يصوتو علحزبكم ابدا ولن يُخدعو بكذبكم وتجارتكم بالدين وتسويق النفاق مغلف بالتقوى كرهنا كمامركم .
79 - نورالدين الاثنين 21 يناير 2019 - 22:03
pour mounir Paris
أظن أنك تكذب على نفسك.
السترات الصفر gilets jaunes أعطوا لينا الصورة الحقيقية عن الحياة في أوروبا. الفلوس غمرمية في الشارع خد معاك محفظة واجمع على قدك.
راضين بالدل في فرنسا و تكذبون.
80 - غيور الاثنين 21 يناير 2019 - 22:09
باز أخويا باز
رجعنا الله يرحم الوالدين واحد 200 سنة للوراء أحسن لنا من هاد المعيشة لي عايشين دابا معا هاد الحكومة. الله ياخد فيكم الحق.
81 - Arsad الاثنين 21 يناير 2019 - 22:10
باي بلد يمكننا أن نقارن به المغرب غير بعض الدول الإفريقية الضعيفة او اليمن الخدمات والمؤسسات صفر التعليم صفر الصحة صفر الشغل والوضاءف صفر الرقمنة صفر .
المغرب ضعيف جدا ومتخلف جدا في جميع الميادين الا في مدان الفساد.
82 - fadilifadil الاثنين 21 يناير 2019 - 22:10
السلام عليكم انتوما كلتو داروا المشاريع بالمليارات وتنادون البرامانيين لكي يطلعوا عليها.اولا راه المليارات للي كتكولوا راه ما جبدتوهوم من جيابكم و المشاريع للي كتكولوا إ يكون ماشي الملك ديالنا نصره الله للي تابعهم راه تما بقاو كيما باقين مشاريع اخرى رغم تدشينهم من طرف سيدنا الله اينصروا. أ ما ان تتباهاوا بللي حنا درنا اودرنا ويكون حكمنا من الاستقلال غادي تشوفوا اش درنا. راه مادرتوا ماداروا راكم خدامين موظفون او كتشدوا أجرة باهظة. راه هديك خدمة او مسؤولية او كتخلصوا عليها من الفوق.حيدوا عليكم جزاكم الله هدوك العبارات درنا او درنا راه الشعب كيشوف اشنو تزاد او للي ما تزاد.هو للي غادي يشكركم ماشي انتما للي تشكروا روسكم .راه غير الضرائب او قوت الزيادات للي ما عمرهم كانوا مند الاستقلال .
83 - zemmour الاثنين 21 يناير 2019 - 22:15
هل يريد سي الداودي أن ننتظر البيجيدي 200 سنة أخرى ليحقق الرفاهية والازدهار للمغرب....بمعنى آخر،الداودي يدعونا إلى التصويت لصالح حزبه مرة ثالثة ورابعة وخامسة.......لا سي الداودى،ظهر الحق وزهق الباطل.....تأكد للمغاربة أن حزبكم فشل في تحقيق وعوده الانتخابية،ولم يحقق شيئا لحد الآن،با أكثر من ذلك،استهدفتم جيوب المواطنين،من أجل ملء الصناديق الفارغة،ضف إلى ذلك غلاء الأسعار،تدهور الصحة والتعليم،انتشار الجريمة والفساد وهلم جرا.....عفوا سي الداودي،يمكن أن يصدقوكم في تنزانيا أو الموزمبيق،أما نحن،فتتبعنا ما قمتم به منذ 2011،الأوضاع الاقتصادية للمواطنين من سيء إلى أسوأ......*مجرد رأي*
84 - مواطن بسيط الاثنين 21 يناير 2019 - 22:15
الرفاهية والراحة والسعادة والمال بكل بساطة عنوان لحياتكم, اما نحن فالبؤس والفقر وقلة الحيلة وقلة القيمة وانعدام ابسط ظروف العيش الكريم عنوان لحياتنا,تمتعوا بهذه الحياة الدنيا فوقت الحساب سيكون عسيرا على رقبتكم كل مواطن عاش البؤس والظلم في عهدكم
85 - التازي الاثنين 21 يناير 2019 - 22:17
يبدو أن هاد خينا
كيتكلم على دولة أخرى
86 - Zan الاثنين 21 يناير 2019 - 22:31
Pouffe! Il est encore là et il parle encore ! Une honte !! Il n as pas dit qu il part,... Ahh les hommes politiques non plus de paroles !!
87 - علي الاثنين 21 يناير 2019 - 22:32
كثرة الهم كضحك.
88 - lemaroquino الاثنين 21 يناير 2019 - 22:39
انتم و عاءيلاتكم و اتبا عكم و قيادتكم هم ما استفادوا طيلة دخولكم المغشوش الى الحكومة كدبتم على من صوت عليكم ، اصبحتم تتكبرون عليهم و تفترون ، حسبي الله و نعم الوكيل
89 - ملاحظ الاثنين 21 يناير 2019 - 23:04
لم افهم شيءا مما قاله هذا الوزير وصدق من قال الشبعان لا يعرف معنى الجوع
90 - جغيضر الاثنين 21 يناير 2019 - 23:07
وحق الخالق لا تيضحكوا على الشعب المغلوب على أمره هدا لي تكلم هو اصلا محكوم و تيتكلم كيبيع للمغاربة الأوهام بحال بحالوا بحال لي قبلوا راكم عارفين شكون وزير الكراطة المغرب غايبقى هكا لأن الساس مسوس وغادي يبقى حتى يتكال لأن الواقع كلشي باين المغرب ماباغينوش أصحاب القرار الكبار يزيد للقدام لأنه ماشي فصالحهم
91 - لا منتمية الاثنين 21 يناير 2019 - 23:11
في الحقيقة دون نكران الجميل المغرب سائر في التحسن منذ تولي حكومة العدالة والتنمية الا اذا أردتم ان تفندوها بالزيادة في أجور الموظفين لكي ترتاح ضمائركم قليلا
92 - المهدي الاثنين 21 يناير 2019 - 23:15
ادا كنت تعرف اللغة العربية فقل لي ماذا ستقول لربك غدا..؟قهرتونا بالكدوب....
93 - hassia الاثنين 21 يناير 2019 - 23:24
تيضحكو علنا8سنين وهما كيسيرو,تجى حكومة جديدة وتفاجئنا بنفس المقال(سولو الحكومات السابقة)مدبرين
94 - momo الاثنين 21 يناير 2019 - 23:30
لو تسلمتم زمام أمور المغاربة منذ الإستقلال لتحول المغرب إلى صومال شمال إفريقيا ،هنيئا لكم بالخدع ولكن لنا موعد معكم الإنتخابات القادمة وسنرى نهايتكم الحثمية إلى أبد الآبدين . الديب تدوز عليه مرة وحدة أسي الوزير.سنقطع دابر كل متأسلم يركب موج الدين لأجل الكرسي . سقطت الأقنعة وأخد المغاربة الدرس من تجربتكم الفاشلة . نعم لسنا محتاجين للمتدين نحن بحاجة إلى كفاءات ولو كانت ملحدة نحن نؤمن بالنتائج لا توجه الأشخاص . مع الإنتخابات سيكون الفصل
95 - رشيد الاثنين 21 يناير 2019 - 23:33
لي درتوه هذي 7 سنين غذي ديروه ف 3 سنوات لي جإيا أباراكا غير غبروا علينا الله يرحم الوالدين.
96 - Youssef الاثنين 21 يناير 2019 - 23:42
Cher marocains et marocaines la seule solution pour vs est de me chercher et me demander des solutions à vos problématiques 1- je supprime les salaires et retraites des ministres parlement banque Maroc et je gelé les salaires des hauts fonctionnaires pour 30 ans je supprime Poitier du du budget du ministère de la intérieur en supprimant par décret loi fonction gouverneur/bacha /mqad. Je garde police gendarmerie gardes de finances ex douane et police municipale .je vs développer les industries navale sur 3500 km. j ai programme en 5 ans je pousse le pays a changer Youssef
97 - باسو الاثنين 21 يناير 2019 - 23:59
الحمد لله أن هذا الحزب لم يحكم البلاد إلا 8سنوات وظهرت معالم قصوره في تدبير الشؤون وتخطيط الأمور منذ السنة الأولى.
هذا الحزب أدى بالبلاد إلى الاحتقان وإلى مقت المواطنين لما هو سياسي ما دامت السياسة هي الكذب والافتراء على أبناء الشعب.
المشاكل الاجتماعية تفاقمت. والفقر انتشر. والطبقة المتوسطة التي هي عماد المجتمعات أفقرها حزب المصباح بتدابير رعناء.
الحمد لله أنكم لم تحكموا البلاد لمدة طويلة.
98 - المطّلع الثلاثاء 22 يناير 2019 - 00:05
الرفاه و الامان فقط لحكومة الاخوان اذا حصلوا على ولاية ثالثة.....
99 - وجدي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 00:06
اتحاداك ان تنزل الى الشارع لصبر اراء المغاربة حول حكومتكم المشؤومة ما هي الانجازات التي تفتخرون بها والعكس ما تقولون المغاربة لم يشهدوا منذ الاستقلال اسوأ حكومة مثل حكومتكم ارحلوا لقد قهرتم المغاربة
100 - محمد الثلاثاء 22 يناير 2019 - 00:06
التعليم والتكوين المهني بيد الحركة الشعبية الصحة بيد التقدم والاشتراكية المالية والتجارة والصناعة والشباب والرياضة بيد الاحرار السياحة بيد الاتحاد الدستوري اليس مسؤولين ايضا عن ما يقع حاليا ام ان العدالة والتنمية فقط المسؤولة
101 - red الثلاثاء 22 يناير 2019 - 00:07
الداودي بالبرلمان: "كون حكمنا المغرب من الاستقلال كون راه المغرب ميبقاش هكا"
صحيح كون راه المغاربة يفترشون الأرض وتغطيهم السماء
102 - عبد الحق الثلاثاء 22 يناير 2019 - 00:21
حينما أسمع هذا الوزير يتحدث.اتساءل ان كان سويا!!؟؟
103 - sanhaoui الثلاثاء 22 يناير 2019 - 01:13
Monsieur le ministre je vous invite a passer 15minutes
au passage de la douane de Sebta a regarger nos méres et soeurs chargées comme des mules humiliées par la police espagneole et si vous ne pleurez pas
. vous n etes pas un marocain
104 - oujdi الثلاثاء 22 يناير 2019 - 01:15
باركا علينا غير الرفاهية اللي عايشينها مع ولادنا نعطيوهم الحنان و الحب و الشي لخور خودو بصحتك احنا اللي بغينا سمحنا السي داودي
105 - اميرة الثلاثاء 22 يناير 2019 - 01:22
كان السيد الداودي يتكلم مع شعب اخر غير المغاربة فعلا صدق من قال ان لم تستحي فافعل ما تشاء فهم تجار الدين كذبوا على الخالق فما بالك بالمخلوق الله يرحم ايام زمان ملي كانوا جيعانين كيغوتوا حتى كتخرج الكشكوشة من فهم واتذكر وزيرهم الذي يحل حقيبة الدفاع عن حقوق الانسان وقبلها العدل رغى وازبد حتى كاد ان يغمى عليه من الصراخ وهو يردد اللهم ان هذا منكر لين هذا الحماس ولا تبخر مع الترف والحياة الرغيدة حسبي الله ونعم الوكيل فيهم منافقين الدين والد نيا ان المنافقين في الدرك الاسفل من النار ودابا الداودي كيهضر بلا حشمة بلا حيا الله يعطيينا وجهم كل هذه الفضائح لي شافها الحزب ديالهم ومازال كيحلوا فمهم
106 - رشيد الثلاثاء 22 يناير 2019 - 01:34
انت بعدا لو كنت ذا مصداقية لقدمت استقالتك كما تبجحت بها اما عن اذا حكمتم من الاستقلال لكان الوضع احسن ،ان حكومة الباجدا اللي حكمت 7سنوات اغرقت البلاد بالديون واذا استمرتم في الحكم فسيكون مصير البلاد كما كان في بداية القرن العشرين لما تراكمت الديون الخارجية على المغرب فكان سببا في فرض الحماية الفرنسية على المغرب!!!
107 - مهاجر الثلاثاء 22 يناير 2019 - 01:41
حملة انتخابية مبطنة قبل الأوان
و بعد الانتخابات كلام آخر و وعود أخرى
انتم تعيشون الوقت الظاءع
مع السلامة
108 - khalid الثلاثاء 22 يناير 2019 - 01:45
من أهم إنجازات حكومة بن كيران/ العثماني هو رفع الراتب الشهري للوزير الأول المنتهية صلاحيته إلى 9 ملايين في الشهر.
ان لم تستحي فقل ما شئت
109 - NIZAR الثلاثاء 22 يناير 2019 - 02:05
Si lahcene , ce gouvernement a augmenté la peine aux citoyens , ces efforts reviennent à la volonté de notre ROI DIEU L'ASSISTE
110 - youssef mardi الثلاثاء 22 يناير 2019 - 02:27
هههههههههه هو باقي بعدا انا حسبت مشا من حكومة
111 - مهموم الثلاثاء 22 يناير 2019 - 02:49
لاادري هل هذا الوزير ينتمي لهذا الشعب ...كلامه دليل كونه يعيش في كوكب آخر أو أنه يبرر فشل حكومة حطمت ارقاما قياسية في اقرار ما يضر بمصلحة هذا الشعب زيادات بالجملة لا في الأجور ولكن في مختلف المواد المعيشية والخدماتية افقرتم الموظف وقهرتموه اقتطاعات بالجملة بالله عليك قل لنا قرارا واحدا اتخدته حكومتكم لصالح هذا الشعب ..كل الحكومات السابقة كانت تطلع حقبتها بزيادة في رواتب الموظفين اما هذه فكل القطاعات في عهدها تئن لاتعليم لاصحة لاحوار اجتماعي ضرب لكل مكتسبات الطبقة العاملة الهراوة للوقفات الإحتجاجية هضم حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة القضاء المطلق على التوظيف اوزد او زد واذا لم تستح فقل ما شئت ولايمكن لمن يتقاضى الملايين ان يستشعر هموم ومعاناة اصحاب السميك او العاطلين
112 - المغدد الثلاثاء 22 يناير 2019 - 03:17
الداودي يلمع وجه "حكومة الإخوان" ويعد المغاربة بالرفاه والأمان
قال لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة: { "الحكومة الحالية لو قادت المغرب منذ الاستقلال لما وُجدت كل هذه المشاكل التي تعاني منها المملكة" }. الله أكبر !!!
السي لحسن يريد أن يوهمنا ويوهم نفسه أن الحكومات السابقة منذ الاستقلال إلى اليوم، هي التي سيرت المغرب وحكومة حزبه هي التي تقود الأمور في المغرب الآن. بل قادها وسيرها الملك المغفور له محمد الخامس وحرر البلاد من الاستعمار الفرنسي وقال: "جئنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر". ثم تلاه الملك الحسن الثاني طيب الله تراه فأكمل تحرير البلاد بواسطة المسيرة الخضراء المظفرة وأرسى قواعد المسلسل الديمقراطي ودولة الحق والقانون. وأخيرا جاء الملك محمد السادس ورفع درجة المغرب في المحافل الدولية وخاصة في القارة الإفريقية كما فرض العمل الجاد لفائدة المواطنين وإلا الباب أ لحباب. وفي الأخير أهمس في أذن السي لحسن: "المصائب التي أتى بها حزبكم إلى المغاربة والمشاكل التي سيتركها وراءه لا تنسى أبد الدهر. ولكن عمر داوود ما إيعاود. وإن للظالم حدا".
113 - ayoub الثلاثاء 22 يناير 2019 - 04:33
وخا تتكون استتمارات اجنبية ملي تنخدمو عندهم تيعاملونا معاملة العبيد بحالا بلدهوم هوما مشي حنا مثال طاقة الحرارية ب اسفي. (الطاقة)
114 - سفيان الثلاثاء 22 يناير 2019 - 05:34
المغرب ليس في حالة جيدة ... بشهادة الجميع.

و لكن حالتنا الراهنة أحسن بكثير من الحالة التي كنا سنعيشها لو مسكتم بزمام الأمور من الاستقلال إلى الآن ... لا قدر الله.

Je touche le bois .. Touchez le SVP Cher Lecteur

بل الدي تأكد للجميع هو أن المغرب كان سيكون أفضل حالا لو انكم لم تكونوا أصلا.

في تاريخ المغرب المعاصر :
لم تجرأ أي حكومة غير حكومتكم على التقاعد و التعاقد و تحرير الأسعار دون حسيب أو رقيب.

لم يخرج أي وزير للتظاهر ضد الشعب و لصالح شركة أجنبية.

لم توجد كوادر سياسية أو حزبية تبدل جلدها بمجرد النزول في مطار اجنبي ... و ترجع لترتديه لحضة الرجوع للوطن بل و منكم من يبدل جلده بين عشية و ضحاها ثم تأتون لخطاب المواطن بسنطيحة قاسحة و كأننا لسنا في عصر الأنترنيت.

بقي لبعضكم ادعاء النبوة فقط ... لتكملوا تميزكم كحزب منافق من الدرجة الأولى بامتياز مع مرتبة الشرف.

يلزمني كتاب من 1000 صفحة على الأقل لذكر تناقضات حزبكم و ليس 1000 حرف المخصصة للتعليق في هدا المنبر الكريم.

المهم الحمد لله وحده كلشي عاق بيكم ..

موعدنا في الانتخابات القادمة ان شاء الله.
115 - محمد سعيد KSA الثلاثاء 22 يناير 2019 - 09:08
السلام عليكم

لسنوات عديده طالبت في وسائل إعلامية مختلفة في الإنترنت بأن يشرح لي المعلقين ما هو المقصود (بحزب إسلامي) هل هي مجرد لحى طويله وعضوات يغطين شعرهن بمناديل ؟

طبعا الجواب عادة يكون بالديسلايك !!

المحزن فعلا أن يأخذ الناس إنطباع بأن هذه الاحزاب التي تلبس الدين ولا يجاوز حناجرهم هم فعلا ممثليين للدين والدين وهم فاشلين.

ولهذا خرج علينا أناس ملحدين ومسلمين سابقين ويبدأون يضربون يمينا وشمالا في الشريعة الإسلامية بل وصل الأمر لإتهام السعودية بالتقصير وربط التيارت التي تسمي نفسها إسلاميه بها ومره على السلفيه (تم شرح السلفيه من قبل يأنهم السابقون إلى الإسلام حتى عهد رسول الله)

ولكن الأعجب على الإطلاق أن يضع لك الناس ديسلايك على آيات قرآنيه!!

لا بد من تصحيح الخطأ الذي تقع فيه الدول العربية والإسلاميه من إطلاق كلمة إسلامي على أحزاب لا تنادي حتى بتطبيق الشريعة الإسلاميه

إذا كانت السعودية التي تعتمد الشريعة في سلكها القضائي لا ترفع الإسلام كسياسة فإسمها المملكة العربية السعودية فكيف بالكذابين مثل جمهورية إيران (الإسلاميه) وبقية الاحزاب.
116 - جليلة الثلاثاء 22 يناير 2019 - 09:19
ادا لم تستحيي فقل ما تشاء..........لقد دخلت التاريخ من بابه الواسع بوقفتك الاحتجاجية مع شركة سانطرال ضد مقاطعة الشعب للغلاء والاحتكار ...لو كنت اسيهم الداودي تمتلك درة حياء انت وامثالك لكان حال المغرب غير...
117 - مهاجر الثلاثاء 22 يناير 2019 - 09:41
عبد المنعم مدني، المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، التابعة لوزارة الشغل والإدماج المهني، قال إن "الوكالة تسعى إلى تحقيق التمييز الإيجابي لفائدة النساء القرويات بالمغرب، عبر إعطاء الأولوية الكبرى للنساء اللائي يعلن العائلات أو يتوفرن على الأبناء، لاسيما إن كنّ أرامل أو مطلقات".

لحسن الداودي أستاذ متميز في الإقتصاد. الأفضل له أن يستقيل ... لأنه أصلا مقال.
نساؤكم مصونات وترسلون نساء مطلقات وأرامل عند قوم لا يعرفون الفضيلة...وبعض منكم ضيعها...
118 - رضولن الثلاثاء 22 يناير 2019 - 09:46
نعم ما قاله الداودي صحيح و لا ينكر ذلك إلا جاحد. الحكومات التي سبقت و خاصة الإتحاد الإشتراكي ملأ الجيوب فقط و لم يحقق أي شيء يذكر. بالله عليكم ماذا حققت الحكومات العلمانية اللبرالية اليسارية الملحدة ؟ لم تحقق إلا الذل و التخلف بكل أنواعه. ثقة الشعب بالعدالة و التنمية تفوق كل التصورات و التكهنات
119 - فاقد الشيء لا يعطيه الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:53
لم يسبق له أن وعد بشيء و نفذه، يظن أنه ما زال بالمغرب أناس سيصدقون أقواله، بعد الفشل و الانهزام جاء دور الديماغوجية و التخدير بالدين، نريد الانتاج و خلق الثروة و فرص الشغل و لا نريد الأقاويل و البهتان لجس نبض الشارع، فاتكم القطار، من لم بحضر وقت السفر فلن تقبل منه شكاية. و انتهى الكلام.
120 - Bernoussi الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:11
Ce personnage est à lui seul le symbole du mépris des gouvernements successifs et des élus envers le peuple marocain.
121 - عمر الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:55
الرفاه اسي الوزير سيتحقق لشركة سنترال ولعمال سنترال لانك تضامنت معهما وشاركت في الوقفة الى جانبهما. ولا زال الشعب المغربي ينتظر الاستقالة الواجبة.ولكن ابقوا عليك وزيرا لتخرج الينا من جديد وتتفوه بكلام تستحي الاذن سماعه وتخشى من التلوث بسبب كلامك هذا. حسبي الله ونعم الوكيل
122 - محمد بنحدة الثلاثاء 22 يناير 2019 - 13:43
الشعب لا يحاسبكم بالاسابيع بل بولايتين تشريعيتين والاستثمارات لستم أنتم من جذبها أو يجذبها المغرب بلد جذاب بطبيعته والاسثتمارات قادمة قادمة الخوف هو ان تتسببوا في تضييعها لان الاستثمارات تحتاج إلى مستهلك لتستمر وانتم لم تتركوا مستهلكا على حال أين هي اليوم الطبقة الوسطى الشريان النابض للاقتصاد؟؟؟
123 - غير داوي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 14:12
انا إلى ماخفتش نكذب هاذ أعضاء الحكومة دي ال العتلة وتنمية واقيلا كيتقرقبو حيث ديما كايقولو شي كلام مامفهومش وخصوصا هاد الداودي بحال نهار خرج مع صحاب المسيرة حتى هو كايغوت بإسقاط الحكومة هههه
124 - محمد الثلاثاء 22 يناير 2019 - 20:07
هذا الشخص يقول لكم :صوتوا عليهم مرة اخرى لكي يستكملوا ما فعلوه فيكم . انه يريد تتمة مشروعه التخريبي ،انه لن يرتاح حتى يضرب البلاد على الحائط لكي تتحطم اشلاءها وتتبعثر . ولكم واسع النظر. فانتم من اوصلتموهم . ان شءتم زيدوهم ليعاقبوكم مرة أخرى .
125 - tarwan الثلاثاء 22 يناير 2019 - 20:28
شوكراااااااا سي الداودي بارك الله فيك الناس كاع ماكانو ايحلمو بهاد الرفاهية والازدهار شفنا جميع شرائح المغرب فشارع محمد الخامس فالرباط كايشكروكم ورافعين لافتات الامتنان والحب لكم نتوما المسلمين او على فكرة اكرمتموم جم الاكرام حتى التخمة
فقط مالين القزبور او الماعدنوس مازال ماخداو ناصيبهم فكرتكم فيهم باش ماتنساوهومش
او نتا يا شيخ(الداودي) كاتبانلي عيان شوييا هاد الايامات
غير خرج للشارع العام اول مواطن ايشوفك غادي ايديرليك الرقية الشرعية حبا فيكم
126 - عبد ربه الخميس 31 يناير 2019 - 01:53
اي رفاه تعد به المغاربة ؟ ام انك تريد محاولة تخديرهم ومغالطتهم من جديد لكسب تعاطفهم معكم ؟ انتم تعدون بالرفاه لانفسكم ولذويكم ولاصحابكم ولصديقاتكم , اما من ليس منكم فانتم له بالزيادات والاقتطاعات والتهميش والتفقير وتلتجويع ,كفاكم خداعا ونفاقا وكذبا على الناس , استحيوا قليلا
المجموع: 126 | عرض: 1 - 126

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.