24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | وصف "الشلح مول الحانوت" يثير جدلا بالبرلمان

وصف "الشلح مول الحانوت" يثير جدلا بالبرلمان

وصف "الشلح مول الحانوت" يثير جدلا بالبرلمان

أثارت النائبة البرلمانية مينة الطالبي، عن الفريق الاشتراكي، جدلا داخل البرلمان، خلال جلسة الأسئلة الشفهية الموجهة إلى الحكومة مساء أمس الإثنين، بعد أن وصفت التاجر الصغير بـ"مول الحانوت، هاداك الشلح".

وكانت النائبة البرلمانية المذكورة تسائل وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، حول التجارة الداخلية، حين قالت مخاطبة الوزير: "الحكومة أغفلت التجارة الداخلية، وما تتخبط فيه هذه الشريحة التي نتحدث عنها جميعا، اللي هي مول الحانوت..هاداك الشلح، واللي هو داك البقال...".

العبارة التي تفوهت بها مينة الطالبي جعلت زميلها في الفريق الذي كان جالسا بمحاذاتها يعض على شفته السفلى، وكأنه توقع أن تثير العبارة ردود فعل داخل قاعة مجلس النواب، وهو ما حصل، بعد أن قهقه رئيس الجلسة، وارتفعت أصوات بعض البرلمانيين بالاحتجاج.

وسارعت النائبة البرلمانية مينة الطالبي إلى الاعتذار، قائلة: "معذرة، هذا تمثّل". ووسط احتجاج البرلمانيين الرافضين للعبارة المذكورة، أضافت الطالبي: "بالعكس، نعتز بهاد الشلح ونعتز بالبقال"، قبل أن يتدخل رئيس الجلسة لإعادة الهدوء إلى القاعة.

وتواصل احتجاج بعض البرلمانيين بعد إنهاء مينة الطالبي سؤالها، ما دفع برئيس الجلسة إلى توجيه إنذار إلى أحدهم. وتواصلت الجلسة، قبل أن يثار السجال ثانية حول عبارة "هاداك الشلح"، بعد أن استهل نائب برلماني سؤاله مخاطبا مينة الطالبي بالقول: "أنا شلح، ولد مول الحانوت، وكنفتاخر بأصلي"، مضيفا: "التمييز ما غنقبلوهش أبدا".

وعبر عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي الأمازيغ عن استيائهم من عبارة "مول الحانوت هاداك الشلح"، التي تفوهت بها برلمانية الاتحاد الاشتراكي، معتبرين أنها تنم عن "تمييز وعنصرية" في حق الأمازيغ، في حين اعتبرها معلقون آخرون مجرد "زلة لسان".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (57)

1 - brahim44 الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:16
مول الحانوت عندو دور إقتصادي مهم في وسط المجتمع...لكن هما ياصبحان الله مرة مرة كيستفزو المجتمع بالتصرفات والتصريحات وهدا يدل على جهلهم بالمواطنينين
2 - ahmed الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:17
الحقيقة تظهر في زلة اللسان و في اللاشعور ...
3 - شلح من اكادير . الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:17
الشلح صفة والعروبي صفة والمديني صفة فما القدح في الموضوع .
4 - شلح الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:20
كاينين شي وحدين غير حاضيين زلة اللسان باش يشبعو فيك سبان..
5 - عبدالله الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:21
خصكوم غين فين تشدو ، انا شلح وافتخر بها ، ما هاذا الانتقاد او مول الشلح مول الحانوت نفتخر به هو لي كان تا يدير لينا الكريدي باش تا نكملو الشهر.
دايرين بحال الدراري الصغار خصكوم غير فين تشدو لان الرأس عامر غير بتحرميات.
شدو فهادوك البرلمانيين لي حصلو سارقين الدولة او سولوهم منين جابو هادوك الفلوس ديال العقارات والملايير لي دارو في جيبهوم ديال الشعب او بغينا نعرفو شكون هما بالأسماء وبغينا القضاء يحكم عليهم بالحبس. هادشي لي خصكم تفضحوه اما الشلح مول الحانوت هو مغربي بحال الصحراوي او بحال الدكالي كل واحد او عنده اسمه في المغرب وشيء عادي بلا مسرح او سينيما.
6 - المختار السوسي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:22
الاتحاد الاشتراكي او حزب السومو مادا قدم للمغاربة طيلة فترة حكمه الى الان ؟

كيف ينجح حزب "ملحد" محارب لله و رسوله ؟

هدا الحزب اسقطه المغاربة انتخابيا .. و دخل للبرلمان بزز رغم انوف المغاربة .,

المغاربة اسقطوا حثالة اليسار الدي فشل فشلا دريعا و ادخله الاححرار من الباب الخلفي .


هدا الحزب هو حزب قومجي من بقايا .. لافيراي البعث العربي .. و هو احد اسباب تعرييب الامازيغ .
7 - أمين الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:24
أنا أعتبرها زلة لسان و البرلمانية إعتذر في نفس الوقت عن تلك الكلمة فلا داعي لتضخيم الأمور.أنا أيضا أمازيغي .
8 - بريوي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:25
نساء هدا الحزب لو وضعو رمزهم في اماكنهم لعبرت افظل ﻻن الوردة رمز زرع اﻻبتسامة والبسمة والسرور على وجه اﻻخرين
9 - سعيد الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:26
مهزلة البرلمانيين لن تتتهي بهته التفاهات كنا نود مشاهدة ممثلين ينكبون في المسائل المصيرية لا أن يعقبو وبشراصة على التفاهات وماذا بعد هل تلبرلمات هو لعبة في روض الاطفال تيا لعقولكم
10 - المراكشي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:26
ايوا اش فيها كاع حنا من نهار عقلنا وحنا كنوجدو الحانوت فيها الشلح محماد أو حماد أو....
11 - الشلح مول الحانوت الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:31
انا شلح مول الحانوت وراضي بها لانني شلح وازاول عملي بالحانوت ما المشكل يا برلمانيون الضعفاء انتم اسباب اثارة المشاكل والعنصرية بين المواطنون وهل الشلح اوالعربي او الصحراوي او الزياني او الريفي تناقش في البرلمان ؟؟؟؟ ناقشوا مشاكل الشعب باسره لا فرق بين الشلح والصحراوي وجميع اطياف الشعب المغربي الا بالتقوى برلمان امــــــــــــــــــــي وذو مستوى ضعيف جدا
12 - محمد انا الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:32
مول الحانوت الشلح با عابد احماد محماد واسماء كتيرة لعبت دور كبير في مساعدة عدت اسر مغربية من الموظفين والعمال وذلك بمنحهم سلع بالكريدي الى اخر الشهر من منا لايتدكر ذلك الكتيب الصغير الذي الايفارق الشخص عندما يذهب الى ذلك التاجر ياخد المواد ويقول قيض ابا عابد والقصة طويلة تحية لهؤلاء من القلب .
13 - هشام طنجة الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:36
هذه مسرحية يتفنن منتخبونا في القائها تحت قبة البرلمان. للجواب على كل من احتج. هذا تشريف للشلح المكافح ولا مجال للمزادات على هذا الموضوع أنا مشي شلح وتعلمت الشلحة و كلنا خوت حيت أنا مغربي.
وفي نفس الوقت نسمع أخبار عن تهربات ضريبية لبرلمانيين و وجديد بنكران و...
14 - المندر الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:36
يناقشون الترهات والخاويات برلمان مشؤوم واعضاؤه مغيبون عن الواقع يضنون انهم في مقاهي يلهون وان الشعب لايراقبهم وان الله لن يحاسبهم
15 - بوسيف الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:37
كفاكم تأجيج الطائفية بين أفراد المجتمع ,فالنار ستلتهم الجميع,ولا داعى للاستعجال,
16 - Med Hajjaj الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:41
mes paroles sont adressées a la représentante au parlement pouvons-nous bouclé les bouches deses citoyens et est ce qu'il y a une loi qui stipule ces dires.ma chère au lieu de se pencher a résoudre les problèmes epineux vous vous occupez des futilités. une prompre reponse vous obligerait c malheureux mais on peut rien faire ? vous avez mon email ou bien chez hesspress .Tahyati ?
17 - ماريا الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:41
ماقاته البرلمانية عادي جدا إلا ان استفزته هذه العبارة فيه عنصرية ماذا لو قالت داك الدكالي ..........هل كان سيغضب ؟لااظن .لا أعرف لماذا شلوح عندهم حساسية مفرطة. عل سبيل المثال مرة ركبت طاكسي وظن صاحب الطاكسي انني شاحة .فنصحني نصائح ان لا اتصاحب من العروبية وان لاأثق فيهم ......لماذا هذه الطائفيه فكلنا من آدم و آدم من تراب والله سبحانه وتعالى يقول واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا.
18 - صاحب دراجة الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:42
هادي مصطلحات متداولة بالشارع ؤ عادي يتقبلها الجميع. شلح. عروبي. عنتيز.جبلي. إيزكر(عروبي بشلحة) برحب ؤ سعد ف جميع الأسواق المغربية. ؤ أغلب الحوانيت يملكها الشلوح .الحمدلله الشعب مفاهم على هاد المسألة. لي خيبة هي الكربوز معنى ديالها هي واحد من أم وأب سوسي ؤ مكيعرفش اتكلم بسوسية.
19 - احربيل الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:43
لا فرق بين عربي و عجمي الا بالتقوى والله يهديكم ناس معرت في وصلوا و حنا مزال حاضيين فام بعضياتنا و براكا من خوا الخاوي مع العلم انا امازيغي ابا عن جد وافتخر
20 - yousfi الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:45
البقال يمكن ليه يكون شلح او عبدي او ريفي او دكالي او مزابي او زياني او صحراوي ما كينش فالمغرب شي حرفة لي حكر على فئة عرقية دون الأخرى من الوزير إلى أبسط الحرف .
21 - Amazighi الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:48
هذا هو السبب الحقيقي الذي دمر ليس قط المغرب و انما شمال افريقيا كوننا ورثنا سياسة فرنسية فاسدة ،امريكا مثلا تقدمت لانها تزن بالدهب الانسان المحرك للاقتصاد فنجد عامل البناء يتلقى اموال احسن من الاستاذ الجامعي و تجد عمال النظافة و ساءقي الشاحنات مثلا يتلقون اكثر من المهندس او ذالك السياسي المتعاطي للكحول ليلا نهار ..من خلق هذا الشلح مول الحانوت ،هو دخول اموال المهاجرين و العملة بدون ضراءب ،تلك الاموال التي تدخل مجانا هي التي خلقت المسكين و العروبي و الشلح و القزدير ..لانكم لاتريدون الديمقراطية و المعقول ،تخافون المنافسة و التنمية و وتخافون العقول ،هذا البرلمان ليس له اي دور بل استنزاف اموال الفقراء ،ما دام السياسي المغربي لاينتحر فليس هناك اي نية حسنة في بلدنا ،فقط العبودية و العقلية القديمة الموروثة عن الاستحمار،اين سياسة الشغل ،اين سياسة الاقتصاد ،اين سياسة الاسرة و التعليم و الصحة...
22 - Zeggo Amlal الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:51
UCFP est tjrs panarabiste malgré la position et le rôle des des indigènes amazighs (je dis bien les indigènes ) dans sa constitution d'hier et d'aujourd'hui. Un bon exemple Med.Abd Eljabiri et Med El basri et autres. Cette femme députée aurait bien étudié la vraie histoire de nôtre pays avant d'être là au parlement marocain et j'insiste là dessus marocain et pas ailleurs. Faute de l'ignorance bien-sûr.
23 - Me again الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:54
للتذكير فقط!
ان موضوع الفوترة الذي فرض على البقالة له بعد كبير و غريب! لان جميع الموءسسات سواء كانت بنكية او تأمينية او مصرفية او شركات اقتصادية او أسواق ممتازة جميعها ربوية وحشية. في حين ان البقال هو الشخص الوحيد الذي لا يتعامل بالربى و بالاضافة فهو الوحيد في المغرب الذي يمنح الديون بدون ضمانات و بدون عقود و بدون اجل و بدون فواءد ربوية. إذن يبقى المعقول هو المحكور في احسن بلد في العالم، اكثر الأشخاص قبحا!
انشري الرأي الاخر ياهسبريس مشكورة!
24 - red الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:54
بحال الشلح بحال العروبي كاملين حاسين بالقهرة في هاذ البلاد
25 - tarek ibn zayad الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:58
*** la langue comme un cheval si en tire
pas le -bridon- corde le cheval part en cavale .... il faut une lois pour punir ces gens et licencier de leurs poste car ils sont incompitant sera exemple pour d'autre
26 - Peace الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:13
مول الحانوت سواءا كان شلح او لا عروبي او لا صحراوي, المهم تتكون عندو علاقة معينة مع سكان الدرب و تيولفوه و تيبقاو يتسلفو من عندو او يعطيهوم درهم ديال الروز و عشرة دريال دتحميرة... لدرجة ان البعض يعلق على حانوته "ممنوع الطلق و الرزق على الله" و الله الى هناك حكايات طريفة مع مول الحانوت, كاين لي تيبقى شاد فيك و تيضحك, او تيجي شي تيقول ليه بشحال هادي و هو راه عارف بشحال, تيقولو كذا كذا, تيقولو ااااه نقصاني غير جوج دريال و ما راه كون راه شريتها, تيقولو سير دبر على ديك جوج دريال عاد اجي, سير طلبها من عند جداتك او اختك الصغيرة... على اي الشلوح و سواسة مالين الحوانت معروفين بقوة الحسابات, هذا ليس شيئا سلبيا بالعكس, هناك منهم من طور حانوته و شغل كل افراد عائلته و اصبح الحانوت اكبر و اجمل و منظم و فيه فيترينات و مواد تفتح الشهية...و لكن الكثيرون بقوا على حالهم ابناءهم ناءمون في البيت ذوي شهادات عاطلين عن العمل و هو مسجون لوحده في حانوته الضيق, بدل تطوير المشروع مع ابناءه.
27 - FC Bayern München الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:29
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته.
كلمة شلح تعني إنتماء شخص ما إلى منطقة معينة في مغربنا الحبيب. أين هو المشكل؟ فهذا عربي أو عروبي وذاك ريفي وذاك صحراوي والآخر جبلي وآخرون من أصول إفريقية هذه هي مكونات المجتمع وفي آخر المطاف كلنا مغاربة وديننا الإسلام.
كفانا من هذه الملاحظات التي لا تسمن ولا تغني من جوع.
28 - بنكبور الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:32
علينا محاربة كل ما من شأنه إضعاف قوة تماسك الشعب المغربي.
فمثلا نجذ أن المستعمر الفرنسي الغاشم حاول باستعمال الظهير البربري ذلك لإضعاف تماسك المقاومين بكل أطيافهم من عرب و أمازيغ و لكن دون جدوى ولكن مع الأسف لازال هناك مشكل الإستهزاء بين العرب و الأمازيغ و جبالة و البركاننيين و فاسا ... بواسطة إثارة نكث الإستهزاء
29 - عاشق المغرب الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:33
أرجوكم كفى من إثارة النعرات الطائفية..كلنا أبناء وطن واحد نفتخر بالانتماء إليه..لا تسيروا على طريق أحمد عصيد..
30 - المحتار الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:48
هناك برلمانيون لا يستحقون ذلك. لا أدب لا صواب. مصيبة الوطن...
31 - kattani simo الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:53
مع الاسف هذا واقع موجود في مجتمعنا الكل ينطق بهذه الكلمات العنصرية كالشلح العروبي الجبلي العزي الاشهب مع اننا كلنا ابناء وطن اسمه المغرب وافتخر انني ابن شلح مايسمى بالشلح مول الحانوت هو شخص مجد وناجح في تجارته رغم انه الحلقة الاضعف في النظام الاقتصادي
32 - ملاحظ فقط الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:58
هاذا إن ذل على شيء فإنما يدل على مستوى بعض المنتخبين . ها علاش المستوى الفكري و العلمي شرط ضروري في المنتخب
33 - Abou majd الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:03
البرلمانيون يبخثون عن شيء ما لإثارة الانتباه وجلب الجمهور الناس الراقون لما تحصل الهفوة يمرون عليها مر الكرام ويتجهون نحو صلب الموضوع فعلا السلاح مول الحانوت بل من الانتباه له وتحسين ظروف عمله ووتمتيعه بكافة القوانين الاجتماعية من تغطية صحبة وتقاعد وما الى ذلك
34 - كمال الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:12
شخصيا لا ارى فيه اي عيب ان ينعت سخص باسم منطقته.
ففي جميع دول العالم يحصل نفس الشيئ.
مادام ليس هناك تهكم او استهزاء على عرق معين او اتهامه بشيئ قبيح فلا مشكل في ذالك.
نحن جميعنا مغاربه مشكلين بعديد من الالوان والاعراق والالسنه. كما قلت شأننا كشأن جميع دول العالم.
35 - شلح قروفي قح الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:14
نهار اسدو الشلوح الحوانت ولوزينات شوفو ديك الساغة شكون انفعكوم اش هاد المستوى حنا 2019 وباقي التصنيف المغاربة بحال بحال
36 - الحقيقة الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:18
قالك ماعمرو ماحبا مللي حبا طاح لم نعرف ان هناك اسم يدعى آمنة الطالبي في البرلمان ولما تكلمت قربلاتها والله مهزلة واش ألم تستوعبي بعد أن العروبي والشلح مغاربة اتحلمين بهذه الخرجة انك ستحصدين الأصوات مع ان حزبكم أصبح معلق في ذيل الأحزاب ربما أردت أن تقلدي سلفكم والعلو ليكن في علمك اننا مللنا الخطابات الشعبوية فماذا فعل حزبكم منذ أن شارك في الحكومة سوى اللغط واللمز
37 - بقال الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:19
باراكا من النزعات القبلية و العنصرية راه هاد الشي غادي ارجع اعليكم الجمعيات و البرلمانيين خليونا احنا اشلوح ونفتخر بشلح مو الحانوت. تنتعاملوا مع الشلح ومع العروبي سواسية وماكين الحمدلله مشكل مع هاد الناس لتيقولوا الشلح مو الحانوت معاهم عايشين ماشي مع البرلمانيين و الجمعيات المنافقة
38 - xtruex الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:28
غريب امر بعض المحسوبين على الامازيغية، يمارسون العنصرية بكل اشكالها على الكل و ان اشرت اليه باصبع يقول انك عنصري، لنفرض انها قالت ذلك الخضار السرغيني العروبي، لما اعارها احد اهتماما لانه ببساطة اللعب بالمصطلحات سلاح المخلوضين و زارعي الفتن.
39 - الإنسان أسوقي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:53
السيد البرلماني نال صوتي لا ليناقش مواضيع تافهة .هذا شلح هذا فگيكي هذا تخسايتي ...البرلمان ليس فضاء جامع الفنا . وماذا ياسادة عن أولائك الذين يسبون الإنسان المغربي الأسود منذ ألاف السنين(العبد عزي الفخرة ....) .شلح تعني قبيلة استوطنت ارض سوس وأخرى استوطنت الاطلس (زايان) والثالثة استوطنت جبال الريف(جبالة) وكلهم يتاجرون في الحانوت وفي الأسواق ووو .واش كاين شي عمل بناء ومفيد للمواطنين أما المزايدات والكلام الفارغ فمحلهما الجوطية .
40 - fati الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:55
السلام عليكم هذا هو مشكل البرلمانيين كيميكو على الجوهر وكيركزو على الخوي اسدي ضمنولنا الحقوق ديالنا وكرامة العيش ودافعو علينا فشي حجا لي تنفاعنا او وليدتنا هادك الشلح لي جاتك نفس عليه مشي خاصك دافع عليه غي فسمية لا خصك دافع على مستقبال ديالو او وليدات فحق التعليم والتمريض لحقاش داك الشلح مسكين( لي هو راه مغريبي اسميت شلح راه مكاتنقسش منو حتى انا شلحة او معنديش مشكيل يعيطولي بها)الى مرض غير نهار امفتاحش داك المحل حتى واحد ماغيعقل عليه انت الاول ايها البرلماني نتما محسينش بالشعب ديالكم فوقاش الله غدي يعفو علينا منكم
41 - Ayoub الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:58
شخصيا لم اجد في تلك العبارة شيئا سلبيا فالشلح مكون من المجمع وليست شتيمة و مول الحانوت مهنة تَستُر احيانا و احيانا تُغْني ، عجبا لتناقضنا العجيب !!
42 - kjkjkj الثلاثاء 22 يناير 2019 - 13:11
بعد الاحيان كنديرو كن الحبة قبة.. ومن بعد ماشي ضروري تقصد بها شب حاجة خايبة.. انا أمازيغية و عادي راع فعلا اغلبية الشلوح هما إلا دايرين الحوانت فأي مكان بما فيه درب عمر . ما كاين لاش نبقاو نكبرو الامور حيت هي برلمانية نحضيو فمها وعلى اقل حاجة نهاجموها.. هديك ماهي الا سياسة و هدوك البرلمانيين الي احتجوا ما بقاوش فيهم الأمازيغ راه غير بغاو يطلعو على ضهر الزلة ديالها حيت هذه هي السياسة اغتنام الفرص في اللحظة المناسبة.. حقيقة انا ما كنعرفش هاد السيدة لكن من هادشي الي قريت لقيت البرلمانيين مساليين قبهم كيتسناو اي فرصة باش يبينو لينا زعما راهم كيبغيونا و كيغيرو علينا.
43 - meme الثلاثاء 22 يناير 2019 - 13:27
واشنو نقولوا ليه هداك لعروبي وهو شلح مبقيتوش راضيين بكلمة شلح را الشلح هو مول الحانوت منذ الأزل وتنقولو ليه محماد الشلح
44 - بودواهي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 13:31
أما أن الأوان لمثل هده الرؤية و هدا التفكير الفج و الحقير ان ينتهي ..؟؟؟!!!
أن المغاربة كلمهم امازيغ و مستعربين إلا القلة القليلة جدا هي التي لها أصل عربي و هي لا تتجاوز 4الى 5% حسب العديد من المؤرخين الأوربيين و حسب ابن خلدون و حسب الناصري في كتابه الاستقصاء ....
و نحن الأمازيغ نفتخر بامازيغيتنا التي هي شرف لنا من حيث العزة و الكرامة و من حيث الشجاعة و الشهامة و الأصل و من حيث الكبرياء و الإخلاص و التضحية في سبيل كل ما هو يعتبر حق تاريخي و وطني و ثقافي و هوياتي و جغرافي ...
45 - منير الثلاثاء 22 يناير 2019 - 13:51
كل ما الأمر أنها زلة لسان ولم تقصد اي معنى آخر لأن تدخلها هو في إطار الدفاع عن هذه الفئة التي لها دورا كبيرا في تحريك عجلة التنمية
46 - بوسحور من واشنطن الثلاثاء 22 يناير 2019 - 14:20
نعم شلح مول حنوت لكن الحقيقة المخفية عند المغاربة هوا ان شلح اصبح صاحب المصحات ومتاجر الكبرى وصاحب صيدليات ونحن لعروبيا دايرين فرشات في سويقا درب سلطان
47 - Said الثلاثاء 22 يناير 2019 - 14:28
Gloire à ces valeureux berbères qui , pour la plupart n’ont jamais été scolarisés, ont réussi dans la vie et certains sont même devenus millionnaires alors que nos jeunes diplômés avec leurs Masters et Doctorats attendent que l’état leur trouve un emploi
48 - باك الثلاثاء 22 يناير 2019 - 14:51
آش فيها إذا قالت شلح.مال الشلح عيب؟
تصالحو شي شوية معا راسكم راه عيقتو بهاذ الثقافه د الخماج
49 - مول جافيل الثلاثاء 22 يناير 2019 - 15:24
لكل من لا يعرف معنى كلمة (شلح ) فهيا كلمة عنصرية مقززة معناها العاري من اللباس أطلقها إعراب الصحراء الغزاة لي شمال أفريقيا وقد اطلقوها على السبايا الجواري من نساء وفتيات الامازيغ اللائي اختطفوهن وسبوهنا في المنطقة وتدل المراجع التاريخية أن الأعراب الغزاة سمحو لي الجواري والسبايا الأمازيغ بي ستر الركبة لي السرة وترك الصدر عاريا في الشارع كما في البيت حتى يميزوهن عن نسائهم الاعرابيات الاحرار ومع مرور الوقت أطلق اسم شلوح على سكان تلك المناطق من غرب الجزائر مرورا بي الأطلس الكبير والصغير وانتهاء بي سوس وايت باعمران وقد اشتقت منها بعد دالك كلمة تشلحيت اللتي لا تعني أي شئ بالامازيغية أخي الأمازيغي لا تطلق على نفسك اسم شلح أو اشلحي أو بربري تلك الأسماء اللتي أطلقها من زورو تاريخنا وللأسف يرددها أغلب المغاربة اللدين لا يعدون في نضر أحفاد الغزاة إعراب الصحراء سوى شلوح مستعربين
50 - said الثلاثاء 22 يناير 2019 - 15:29
تكلم عربي او عجمي اوبالاشارة المهم هو تخدمو البلاد البرلمان قاعة لخدمة الشعب والوطن لا لتمثيل الأدوار .....التحربيق
51 - محمد المغربي الطانطاني الثلاثاء 22 يناير 2019 - 16:48
الشلح مول الحانوت من أشرف المغاربة لا يسرق و لا يخون عكس كثير من المسؤولين
52 - عبدالله الثلاثاء 22 يناير 2019 - 17:49
لمن يقول بانها كلمة عادية هل ترضى السيدة العلمي ان نصفها بديك الفاسية ليهودية او الشيخة الدكالية او او ان نقول عن الريفي مول لحشيش و الصحراوي ... هذه كلها احكام مسبقة نجمع فيها الاشخاص و نلسق بهم وصفا معينا تبعا لاصولهم العرقية او الجهوية , هي كمنتخبة يجب عليها ان تقول اصحاب الدكاكين او تجار القرب , كلمة شلح نعتبرها نحن الامازيغ كلمة تنقيصية و احتقارية يمكن ان نقول ريفي سوسي اطلسي تبعا للانتماء الجغرافي
53 - عباس الثلاثاء 22 يناير 2019 - 18:11
في اعتقادي ان صاحب ألدكان الذي يطلق عليه اسم (الشلح) ليست معيرة لان اصحاب دكاكين المواد الغذائية في جميع مدن المغرب هم من سوس . ولذالك يطق عليهم :السويسي أو الشلح .امر عادي بدون أي خلفية قدح أو سب .كما يطلق على حفار البءىر بالصحراوي وطلق على باءىع البيصارة بالجبلي .......
54 - الشلح ولما عجبو ياكل الملح الثلاثاء 22 يناير 2019 - 18:49
ومال البرلمان محموم هكذا الشلح ماشي عيب والعربي ماشي عيب والريفي ماشي عيب والجبلي ماشي عيب والزموري ماشي عيب وما العيب ان تذكر الشلح اذا كنت لا تعرف اسمه الشخصي ولا تعرف الا لقبه و ما الفرق ان تقول الشلح او السوسي سيان ولا عيب ولا تنقيص في ذالك اللهم الا من في انفسهم مرض ويحبون ان يركبو موجة الاستفزاز ويحبون ان يُسْتَفَزُّو ليملؤو الدنيا سراخا وعويلا وجعل نهارهم ليل ويبغونها عوجا .
55 - إلى مول جافيل الثلاثاء 22 يناير 2019 - 18:50
تحليلك مفيد إنما هناك ملاحظة أردت أن أشير إليها فلربما بعض المغاربة لا يعرفونها فكلمة الأعراب لا تعني العرب حيث أن العرب هم من ادخلوا الإسلام إلى المغرب وتعايشوا مع الأمازيغ بخلاف الأعراب هم شر خلق الله حيث قال فيهم تعالى في كتابه العزيز الأعراب أشد كفرا
56 - محماد اوبالعيد الثلاثاء 22 يناير 2019 - 22:10
الحمدالله كيف الشح كيف العربي كلنا مسلمين شهادتها محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم. البقالة أكثرهم شلوح سواسة في المغرب حتى في الخارج وأظن بلا نضخمو الموضوع شوفو المسائل المهمة كالفصل 45لي غادي يقضي على التاجر شلح ولا عربي الي مكيصور حتى مصروف دارو اولادو على هاد التجارة لي كينا واقفة الوقت وزيدها الفكتورة لاحولة
57 - الشلح الثلاثاء 22 يناير 2019 - 22:36
"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَىٰ أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ عَسَىٰ أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ ۖ..." صدق الله العظيم
المجموع: 57 | عرض: 1 - 57

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.