24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:0913:4616:4719:1620:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. رصيف الصحافة: كولونيل وجنود يتورطون في اختلاس مواد غذائية (5.00)

  2. ترامب والكونغرس يتفقان على اعتبار جهة الصحراء جزءاً من المغرب (5.00)

  3. بركة: المغرب يعيش "مرحلة اللا يقين" .. والحكومة تغني "العام زين" (5.00)

  4. حزب الاستقلال يرفض "فرنسة العلوم" ويبرئ التعريب من فشل التعليم (5.00)

  5. مبادرة إحسانية تهب رجلين اصطناعيتين لتلميذ مبتور القدمين بفاس (5.00)

قيم هذا المقال

1.79

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بنكيران: مررت بمحنة مالية .. و"سِيدْنا" أمر بمنحي معاشا استثنائيا

بنكيران: مررت بمحنة مالية .. و"سِيدْنا" أمر بمنحي معاشا استثنائيا

بنكيران: مررت بمحنة مالية .. و"سِيدْنا" أمر بمنحي معاشا استثنائيا

دافع عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، عن المعاش الاستثنائي الذي بدأ الاستفادة منه مطلع السنة الجارية، وقال إن الملك خصص له معاشا استثنائيا بعد أن بلغ إلى علمه أن "الحركة واقفة عنده".

وكشف بنكيران، في كلمة أمام شباب حزبه ببيته بالرباط، مساء أمس الإثنين، أن فؤاد عالي الهمة، مستشار الملك، هو الذي نقل إليه خبر تمتيعه بمعاش استثنائي، وأضاف، مهاجما منتقدي استفادته من المعاش الاستثنائي: "فين كاين المشكل؟".

بنكيران كشف معطيات مثيرة بخصوص وضعيته المالية بقوله إنّ الحسابات البنكية الأربعة التي يملكها أوشكت، قبل أسابيع من استفادته من المعاش الاستثنائي، أن تفرغ، ولم تتبقّ له سوى عشرة آلاف درهم، على حد قوله، وأضاف: "بقيت لي عشرة آلاف درهم، وطلبت من زوجتي أن تصبر معي حتى أجد حلا، ولم أكن أريد أن أطلب معاشا استثنائيا، لأن لي كرامتي أحرص على الحفاظ عليها"، لافتا إلى أن وزراء حزبه ساعدوه من أجل تجاوز "محنته" المادية.

أكثر من ذلك قال بنكيران إنه كان يبحث عن عمل بعد مغادرته منصبه كرئيس للحكومة، وحاجته إلى المال، وحصل أن قدّم له أفراد من أسرته عرضا لإدارة شركة في ملكيتهم، "ولكن العرض الذي قدموه لم يكن مناسبا"، واستطرد: "القضية تزيرات عندي، وعرف بذلك عدد من المقربين مني، وكانت وزارة المالية تريد أن تسوي وضعيتي بالطرق المعمول بها، لكني رفضت طلب المعاش، فوصل الخبر إلى جلالة الملك، الذي أرسل سي فؤاد (يقصد مستشار الملك فؤاد عالي الهمة)، وأخبرني بأن الملك سيتكلف بهذه القضية، وبأنه أمر َلي بمعاش استثنائي".

بنكيران وجه انتقادات لاذعة إلى منتقدي استفادته من المعاش الاستثنائي، قائلا: "كنت أظن أنهم غادي يحشمو، لأن مصدر المعاش الاستثنائي هو سيدنا، ويلا ما وقروني على الأقل غادي يوقرو سيدنا، ولكن ما كيحشموش".

وربط بنكيران تمتيعه بمعاش استثنائي بوضعيته المادية، قائلا: "لو كان جلالة الملك يعلم أن لدي مالا ما كان ليخصص لي هذا المعاش"، وأردف: "سيدنا ماعطاش المعاش الاستثنائي لسي جطو، لأنه غير محتاج، ولكنه أعطاه للسي اليوسفي".

وفي وقت لازالت مواقع للتواصل الاجتماعي تضج بالنقاشات حول استفادة بنكيران من معاش استثنائي، ومؤاخذته لكونه لم يساهم فيه بشيء، بينما اقتطع من أجور الموظفين لإصلاح الصندوق المغربي للتقاعد، وصف رئيس الحكومة السابق معاشه بـ"المشرّف"، قائلا: "هناك من كتب أن معاشي مُحرج، وأنا أعتبره مشرّفا، وهذا تصرف من ملك شريف ابن شريف وفي إطار احترام القانون".

وبخصوص السيارة التي يتحرك بها بعد أن غادر منصب رئيس الحكومة، قال بنكيران إنها ليست في ملكية الدولة، بل أهداها له الملك محمد السادس، وتسلّمها مباشرة بعد أن سلّم السيارة التي كانت مخصصة له حين كان رئيسا للحكومة.

وردا على الاتهامات الموجهة إليه بكونه راكم ثروة خلال السنوات الخمس التي قضاها في منصب رئيس الحكومة، قال بنكيران: "ما عندي لا فيلّا لا بارطما.. كاينة شي بركة خلاتها الوالدة وهي ملْك للورثة"، واصفا وضعيته المالية بـ"ما دُون البغل وفوق الحمار".

من جهة ثانية، جدّد عبد الإله بنكيران دفاعه عن النائبة البرلمانية أمينة ماء العينين، وعبر عن موقفه المساند لها في "قضية الحجاب"، بقوله: "نحن لا نريد أن نرى أشياء مخالفة لعقيدتنا، ولكننا كنا في بداية عهدنا في الحركة الإسلامية أعطينا الحجاب واللحية مكانة أكبر من المكانة الطبيعية لهما"، واستدرك: "هذا لا يعني أنني أقول للنساء أن ينزعن الحجاب، وإذا وقع شيء من هذا فهو أمر يهم فاعلته، ولكن الذي يجب أن تعرفوه هو أن خصومنا يلجؤون إلى هذه الأمور لأن أيدينا نظيفة، ولم يجدوا ما يؤاخذوننا عليه".

بنكيران أكد تمسكه بالتصريحات التي أدلى بها قبل أيام بخصوص طبيعة نظام الحكم السياسي في المغرب، إذ قال إنه يعارض الملكية البرلمانية، موردا: "حيتْ ما بغيتش تدّار بالمغاربة"، وزاد: "لا أشك في نوايا دعاة الملكية البرلمانية، ولكنهم يطالبون بملك يسود ولا يحكم، فمن سيحكم إذن؟"، وتابع: "أنا حين كنت رئيسا للحكومة قلت إنني لن أتدخل في العلاقات الخارجية، لأن موقفي هو أن أساند الملك في قراراته، ثم إن القضايا الكبرى، كقضية الصحراء، تتطلب إستراتيجيات طويلة الأمد، ويستحيل أن يسيرها رئيس الحكومة، وكذلك الشأن بالنسبة للأوقاف والشؤون الإسلامية، حيث يجب أن يظل الدين في يد شخص يثق فيه كل أفراد الأمة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (441)

1 - ESCANDINAVIA الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:09
بحالك نتا يا بنكيران لو كنتي في سنغافورة وكوريا الجنوبية واليابان كانو دابا حطوك في حبيبيس,نتا يا بنكيران حجتك ظعيفة وسوقك خاوي ومنافق وامي واغلبية المغاربة تيكرهوك ومتيحملوكش ,كنتي ((((رئيس المحكومة)))) وخربتي ودمرتي جميع القطاعات وغرقتينا في الديون وغليتي علينا المعيشة ومازال كتزيد كتبين وجهك ????
2 - mohamed tetouani الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:09
باعتباري مواطن مغربي ومن خدام الدولة. وبسبب الضائقة المالية التي أمر بها. التمس من سيدنا منحي معاشا استثنائيا أسوة بالمسمى عبد الاله بنكيران
3 - معلقة الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:09
علاش سيدنا بان ليه غي بن كيران اللي دايز في محنة مالية مبانتش ليه 40 مليون نسمة اللي كلها محنة من نهار تزادت حتى تموت
4 - خريبكي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:09
الله يخلي ليك سيدك والله معانا...حنا كاملين تنمرو بمحنة على طول العام وعلى طول العمر
5 - ALI الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:09
تنازع المواطن المسكين في حقه في الاستفادة من الدعم على قنينة الغاز وتتمتع أنت في الملايين، سبحان الله.
6 - hajji الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:11
براكا من النفاق
الموضفون المغاربة يشكونك للى الله
ودافعي الضرائب يشكونك الى الله
واللي زدتي عليهم في كل شيء يشكونكم الى الله
7 - abdou rabat الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:11
النجم الكبير بنكيران والله يصلاح يكون ممثل سينمائي أو سيناريست أو حتى مخرج .
8 - pedro الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:11
9 ديال لميون شهريا هههههههههههههه
9 - الطنز البنفسجي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:11
حيت ادى اامهمة على احسن وجه.. قنقصد المهمة للي راكم عارفينها.. لقى حلول على ظهر الشعب بلا ماتنوض الفوضى.. حرر الاسعار بطريقة لبقة وحك الشعب نيفو وبلا متنوض الفوضى.. دبر على فلوس تنمية الاقاليم الجنوبية الطريق والمرسى ٨٠ مليار بلا منتنوض الفوضى..ومن بعد قالو ليه بنكيران باركة عليك درتي للي عليك.. خللي لينا هاد الدمدومة ديال عثيمينا باش نرونو الحزب وتبقى انت صورتك مع الحزب مزيانة.
لعن الله السياسة والسياسيين اجمعين
10 - wood الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:12
مرة أخرى يثبت المخزن أن ليس هناك في بلاد المخزن لا قانون و لا مساطر ، فالقوانين يتم إنتقاءها و إنزالها على الضعفاء فقط ، و شيء طبيعي أن يمنح هذا المرتزق تقاعد إستتنائي للخدمات التي قدمها للمخزن ، فهو قبل أن يكون ممسحة حيث المداويخ المغاربة و الأغبياء منهم لا يجدون إلا بنكيران ليكيلوا له مختلف أنواع الشتم و السباب و يحملوه وضعيتهم المزرية مع أنه لا يعدو كونه بيدق و كركوز في مسرحية من إخراج المخزن !!!
11 - مغربي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:12
ش غادي نقولك الله الى حشمت بلاصتك واش كيحساب ليك حنا مكلخين لهاد الدرجة
12 - ياسين الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:12
مزال كضحك عل ناس، واش نقول أنا لموظف بسيط و عندي دراري و كنمر كل يوم بمنحة مالية أضطر و العياد بالله لتسول من بعض الأصدقاء من أجل تأمين قوت عيش أطفالي ههههه سبحان الله
13 - Azad meryam الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:12
اعطينا للحجاب واللحية مكانة أكبر من المكانة الطبيعية لهما"....اودي بركا عليك غي هاد الجملة أقليل الحيا......فعلا تاجر دين وبامتياز.
14 - عبد الله الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:13
لماذا تستحمر المغاربة يا رجل ؟
نحن نعرف حقائق المخزن اكثر منك ، بحكم ان بصيرتك عمياء .
كل شيئ يباع و لكنك انت تبيع الكلام بدقة للنيفة.
15 - ع الطيف الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:13
لقد ظهرت حقيقتكم . اذا كنت أنت تعاني من ضائقة فماذا يقول المواطن البسيط الذي يقضي عمره في العمل وتتركون له الفتات زائد الاقتطاعات المتتالية من راتبه الهزيل
16 - نورة الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:13
بن كيران كنقولك دخل سوق جواك من اليوم متبقاش تهضر المغاربة عاقو بيك
17 - kamal الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:13
والله مكتحشم أسي بن كيران راه الى كنتي نتا كاتنسا الشعب المغربي مكينساش منسيناش فضيحة المطبعة ديالك الي كاتستافد من صفقات مشبوهة معا الحزب المشؤوم ديالكم. منسيناش محل ديال جافيل لي ولا شركة ومنسيناش الأملاك لي درتي بسميت مرتك ومانسيناش المدارس الخصوصية دبا على من بغيتي ضحط يا المنافق الى كنتي راجل ومسلم تنازل على داك التقاعد لي مكتستهلوش وعلى الطموبيل
18 - عمر بيجيدي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:13
تحية حاره للاستذ بنكران نحن وراك جنود مجندا تستحق اكتر من هذا لانكا شخص نازه و لم تسرق اموال الفوقرا كما فعل السابقون و نتمنى من جلالت الملك ان يستعيدك لتكون رايس الحكوما فانت احسن رايس حكوما في طاريخ المغرب.
19 - المنتصر الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:13
والله حتى حشمت ف بلاصتك
أستاذ ورئيس حزب ورئيس الحكومة ووووووووووووووو
ماذا نقول عن أصحاب السميك والتقاعد الذي لايتعدى ألف درهم والأرامل
وهناك أرامل لايتعدى راتب المعاش بعد وفات أزواجهم مئتي درهم
جاوبني عفاك
20 - عبدووو الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:14
أكبر بوحاطي فتاريخ البلدان البشرية هوا بن كيران
21 - أكاديري من ألمانيا الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:15
ههههه هل تصدقون أن الجمل يدخل في ثقب إبرة ؟ يكذبون بدون استحياء هاد جماعة العدالة والتنمية . واش يمكن للمغربي يصدق هاد الكذب يا عباد الله !
أعضاء في المجالس البلدية بعد نجاحهم في الإنتخابات أصبحوا أثرياء وأصحاب محلات وعقارات وعاد زيد علهم البرلمانيين .. فمابالك بوزير ورئيس حكومة للي أجرته كانت سبعة مليون سنتم خالصة ...
22 - انا الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:15
حتا الا تبقنا هدرتوا بانه مفلس. كيف لانسان لا يستطيع حتى تدبير اموره المالية يعطى مسوولية تدبيير دولة باكملها؟
23 - ayyoub الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:16
والله حشمت انخلي شي كلمت باااز لبنادم كيف كيفكر
24 - الله يخلف الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:16
وحصل أن قدّم له أفراد من أسرته عرضا لإدارة شركة في ملكيتهم، "ولكن العرض الذي قدموه لم يكن مناسبا"، لو كانت لك كرامة لقبلت به لكنك يا مسيلمة ولفت الماندا ب6 اصفار اللهم اطل عمره وزد في فقره
25 - abolina الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:16
mon pays est une vache .tout le monde cherche ça tétine et enfin je suis maskine.les commerçants ne veulent pas payer les impots les sahrawas sont libérés .......mais c est dommage mon pays
26 - sofia الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:16
انت كتبيع القرد وكضحك على الي شراااه .... قالك أزمة مالية ....تيقنااااك
27 - أطلسي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:17
إذا كأن الأمر كذلك فجميع المواطنين يمرون بمحن أكثر منك. هل يستحقون معاشا استثنائيا
28 - simsim الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:17
من نكت هذا الزمان بنكيران يمر بدائقا مالية ههههه والكل يعلم ما يملك بنكيران و عائلته ... لا داعي لذكر المدارس الخاصة و الفيلا على شكل قصر على حافة سد بين الودان .... يا للعجب
29 - عبوا الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:17
هته تسمى بسياسة الإحتواء حيث يقوم الحاكم رئيسا كان أو ملكا بإعطاء إكراميات لمن كان أو يحتمل أن يشكل نوعا من المعارضة فيتم تكميم فمه بمتاع الدنيا أو بوسام براق حتى لا يجد سبيلا للنباح من جديد. من وجهة نظري لا أنا مع هؤلاء ولا مع هؤلاء فليس فالقنافذ أملس.
30 - عبوا الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:17
هته تسمى بسياسة الإحتواء حيث يقوم الحاكم رئيسا كان أو ملكا بإعطاء إكراميات لمن كان أو يحتمل أن يشكل نوعا من المعارضة فيتم تكميم فمه بمتاع الدنيا أو بوسام براق حتى لا يجد سبيلا للنباح من جديد. من وجهة نظري لا أنا مع هؤلاء ولا مع هؤلاء فليس فالقنافذ أملس.
31 - husta الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:17
Il a combattu bec et ongle l'économie de rente. Le voilà le grand bénéficiaire du système. Paradoxe et contradiction sont la marque de fabrique du PjD.
32 - كلمة حق الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:17
مسكييين قطعتي قلبي، ملقيتي ماتاكل؟؟ بعتي المطبعة و المعمل و الفيلا و مقدوكش لفلوس؟؟؟ ياكما كنتي مسلف من البنكة راها كطيير البركة.....!! قول درتي داكشي اللي بغاك ديرو واخا الشعب ماباغيهش درتيه، و خلا لك سالير مشحم باش تبقا جامع علك الدبان.
33 - farid baraka الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:17
من نهار شفناك البركة تهزات من البلاد ....ودبا قالبها سعايا ماكتحشمش.
34 - geulmim الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:18
اودي انحمدو الله ملي مزالا كتصب الشتاء. او الواحد اخوتي المغاربة بلا ميتعصب غا يجيبها غا فصحتو. اما انا كترت ماكنقرا اونشوف بحال هاد البلانات نبدأ كنولف.
35 - سمير العثماني الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:18
هانت كتعترف بخير سيدنا ومكيكر فيك والوووو كتاكل وتنكر العفووو
36 - فؤاد من برشلونة الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:19
خليو اعليكم بنكيران تابعينو في حياتو ابحال هو الوحيد الي كان رئيس الحكومة في المغرب لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. ياك الملك هو الي تيخلص ليه المعاش ياك الأغلبية كتبقى تستنا الملك باش تطلب منو طاكسي ولا المال من أجل حاجة. الملك لكان شاف بنكيران عندو ميعطيهش المعاش بارك متبعو السيد في حياتو اتقو الله كل واحد منا غيتحاسب امام الله عز وجل، احنا يومين كنحاسبو بنكيران كلشي ولينا كنفهمو في السياسة والاقتصاد. زدنا فيها بزاف .
37 - مجيد الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:19
ان لم تستحي انت وهو فالله لا يستحي من الحق يوم القيامة
38 - Peace الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:19
اسي بنكيران انت تتشد 9 المليون سنتيم معاش و مصدعنا و تتقول ما قداكش فالمغرب و مراتك مسكينة صابرة معاك, اوا فين تدير هاد الفلوس راه يمكن انجلا ميركل و مغاديش تشد هاد المعاش كولو, اودي الى دار فيك جلالة الملك خير احمد الله و شكرو و تكمش و خليه عليك فالتيقار, انت مازال عاد زايد فيه. و كاين مسالة اخرى, واش عالي الهمة قالها الملك بعدا او لا دار ليك شي تدويرة بلا اخبارومن تحث الدف??! و راه كولشي ممكن فهاد البلاد السعيدو بحال والو تكونو مصاحبين انت وياه بلا اخبار حد.
39 - الحاضي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:19
لا حول ولا قوة الا بالله كيقطع القلب مسكين تزيرت عندو الوقت كون عرف كيفاش يفرش الصالون و بيت نعاس بشي حاجة عادية مايوصلش لهاد الحالة
40 - امازيغ سوسي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:20
اتمنى ان يحس كدلك بالمحن المالية والنفسية التي نعاني منها ويعطينا معاشا صغيرا نعيش به ....... هل بهده البساطة تريد ان يصدق الشعب المغربي ما تقوله ؟؟!! والله انك لسادج .الشعب المغربي اصبح ملما بتفاصيل اللعبة .
41 - مواطن الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:20
والله ماكجشم هذا سيد و كذوب و النفاق عين باين !!!
42 - محمود الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:20
لقد سبق لجلالة الملك ان قال في احدا خطبه ان السياسيين يختبوءون وراء القصر بمعنى ان السيد بنكيران يقول لكم "رخفو مني "هذه تعليمات ملكية و بالتالي لا تناقشوا هذا الموضوع .
43 - المتتبع الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:21
لا اعرف لماذا من يدعون الاسلام ويقولون انهم حزب ذا مرجعية اسلامية اي ان الاسلام دين التكافل وايام كانوا في المعارضة طبلوا وهيصوا ان ذلك فسادا واليوم هم من يتوصلون بتقاعد استثنايي السيد بنكيران بالله غليك هل هذا هو الاسلام عل الاسلام ان تتوصل انت بتقاعد استثنايي يقدر ب 90.000 درهم شهريا هل تعلم السي بنكيران ان تقاعدك الاستثنايي يمكن ان يخلق 20 منصب شغل باجرة شهرية 4.500 درهم والله العلي العظيم ليست فيك لا روح المواطنة ولا حمرة الخجل حتي ولو اتخذ القرار من كرف ملك البلاد مان عليك ان تصرح بان القدر خيالي وحرام ان تحصل عليه اذا كانت خمس سنوات قضيتها في رياسة ابحكومة تخول لك تقاعدا استثناييا ب 90.000 درهم شهريا فعذا هو الريع اتعلم السي بنكيران ان الاجير الذي كان يتقاضى 6.000 درهم شهريا لا ينعم علبه الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الا ب 3.000 درهم شهريا عند بلوغه سن التقاعد حسبي الله ونعم الوكيل فيكم كلكم
44 - قنيطري الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:21
6 سنوات و انا في الوظيفة العمومية بدأت براتب 5100 درهم و رغم تسلقي الرتب إلى أن أجرتي الشهرية تتناقص و أصبحت 4900 درهم. بسبب الزيادة في الاقتطاعات في صندوق التقاعد و صندوق الضمان الاجتماعي.
أتذكر قول بنكيران للشعب بمعنا اخر : صبروا معانا نديروا إصلاحات و من بعد را كايجي الخير للجميع.
حنا صبرنا الاجرة ديالنا رجعات للور و هو جاه الخير.
45 - تقاعد ارملة مسكينة الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:21
تبريرات واهية ااااااااهي حمادي ... فقط انتم طغات حربائيين . ليس في الباجدة ما هو أملس
46 - حسني الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:21
هاديك رشوى سكوتك من بعد عزلك بشكل غير لائق لا من طرف المصوتين لا من طرفك . بعتي الجمهور بشوية الفلوس . لاكن السؤال هل هناك شخص قادر على مواجهة المخزن من اجل الشعب
47 - khaald الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:22
الحركة واقفة عندك غير انت ؟ حنا واش مطفرينو ؟ رجانا في الله سبحانه
48 - تازي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:22
هل الوزير الأول السابق وأمين الحزب السابق الذي يقول هذا الكلام؟
ومذا على الفقير أن يقول (إنه يقول الحمد لله) لأنه غني بتعففه وبصبره.
ثم من تجوز فيه الإعانة؟
نسأل الله أن يعيننا في فقرنا وعلى صبرنا فلا معين إلا هو سبحانه. وبادارجة المغربية أقول لكم(عند سيدي ربي غادي نشبعو عليكم ضحك).
49 - Asmaa الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:22
كنتي كتشد 7 المليون فالشهر. على خمس سنوات هي 420 مليون. هادشي غير اللي باين ما خفي كان اعظم.
فين مشات 420 مليون ا السي بنكيران؟ اذا كنت بذرت مالك او استثمرته فذاك شأنك، هنالك من هو احوج منك لذلك المعاش الاستثنائي.
50 - علي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:22
كالك جا احارب الفساد و الريع و الان غمس اديه فطجين الريع
51 - ولد الحاج الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:22
اسي بنكيران لوكان كانت عندك كفاءات لوكان تهافتو عليك الشركات و الموءسسات باش يخدموك. لم يعرف تاريخ البشرية رءيس وزراء سابق عاطل عن العمل لاسباب عدم وحود كفاءة.
الشعبوية ليست مهنة لكن تستطيع دير بها لفراجة في جامع لفنا
52 - جمال الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:22
بت أتوجس و أشمئز من كل مظاهر التدين لكثرة الخيبات التي جاءتني من انطلاء الحيلة علي بطلاء ديني.هذا مع أن المغاربة أكثر تدينا فهم للأسف الشعب الأول في العالم في الفساد والخيانة والنفاق.أنظر في google /le peuple le plus malhonnete au monde.الشعب السويسري هو شعب أقل تدينا ومع هذا من بين الشعوب الأولى في النزاهة .الدين يجب أن يبقى مسألة شخصية ويخرج من الحياة السياسية حتى لايستخدم لاغراض سياسية .
53 - Driss الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:23
كان بنكيران يقول بانه خدام مع الله و مع ذلك فانه طمع في تسعة ملايين كمعاش منحته له الدولة بدون ان يشارك في اي صندوق للتقاعد. اولا لا نقول خدام مع الله لان بنكيران لا يتساوى مع الله بل نقول خدام في سبيل الله و اذا كان بنكيران خدام في سبيل الله فعليه ان لا يطمع في الاموال العمومية كدخل ريعي يستفيد منه السياسيين
54 - Aziz الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:23
الحمد لله على أمطار الخير وان شاء الله سوف يعمل الفلاح بعرق جبينه وتكون الغلة.. وحينها لن يسب أحد الملة.. الله لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد اذا رضيت والحمد بعد الرضى... والله ادم علينا نعمة الفقر والحشمة والحكمة...
55 - مواطن عادي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:23
رئيس وزراء سابق .. يشكو ومر من أزمة مالية سبحان الله عجب العجاب .. وماذا يقولوا المواطن العادي !!
إذا كانت هذه الحقائب الوزارية لاتدير على أصاحبها مالا فلما التهافت على هذه الحقائب .. أو هناك مشكل ما في صاحبها ..أو هناك فساد (!!..) ..
أم ماذا .. !!
قال تعالى :
يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ (88) إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (89) وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ (90)
56 - هشام كولميمة الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:23
بعد هذه المواقف أتساءل من هم التماسيح و العفاريت الذين اشتكى منهم ذات يوم؟و لكن من قرأ عن الجماعات الإسلاماوية عبر التاريخ يعرفهم جيدا...السلطة و الحكم هو الهدف و ليس شيئا آخر.(لكم الشعب يا فقراء هذا البلد،أما تجار الدين فقد خانوا الأمانة لأن طبيعتهم الغدر و الخيانة و باسم الدين).
57 - مواطن الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:24
الله اكبر خمس سنوات رئيس الحكومة ومنحة المغادرة وماخفي أعظم وأربعة حسابات بنكية والله اعلم فماذا عسى ان يقول من لايجد حتى قوت يومه فافتوني في هذا الأمر يا تجار الدين
58 - amzajik الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:24
ههههه بعد مصطلحات التماسيح والعفاريت يخرج علينا بوصف وضعيته مابين الحمار والبغل، هل سمع أحدكم بوجود وضعية مادية اجتماعية مصنفة مابين الحمار والبغل؟ إنه ابن مقفع عصره يلمح إلى وضعية المغربي مابين الحمار والبغل
59 - انا الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:24
هكذا يتصرف النظام مند الستينات يشتريك و يعطيك الحليب و لا يحاسبك عن الفساد و السرقة المال العام المهم و المقابل هو الولاء و السمع والطاعة و تنفيذ الأوامر عبر الهاتف الجميع يتسابقون على خدمة النظام مقابل الامتيازات و اللعبة تتكرر كل 5 سنوات لإبقاء نظام المخزن تمتع يا ابن كيران في الدنيا الفانية لكن لا تنسى انك سوف تقابل الملك الحقيقي لهذا الكون و الخالق العظيم و حتى حساب الشعب ربما يستيقظ في أي لحظة ليحاسبك انت و حزبك المنافق و جميع الأحزاب التجارية و النظام بأكمله كل شيء قريب صراصير مكة مؤشر على قرب نهاية هذا الظلم يا إما نهاية هؤلاء الأنظمة الاستبدادية أو نهاية الدنيا و رفع الأعمال ايوا وجد راسك.
60 - hor الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:24
il avait déjà inée belle vie et maintenant il à une vie de princesse un pauvre ne gagne même pas 3000 dirhams en travaillant dur pendant tous le mois c’est ça le makhzen bravo l’égalité dans notre pays
61 - مجلوق فنيويورك الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:24
جاتني الضحكة كاليك الحركة واقفة عندو,,,كان كيربح 10 دلمليون فشهر وضربوها فشحال من شهر دوز ؤزيدو لبريمات ؤضربات ؤكان عايش فابور,,وزاد كملها عطاه سيدو معاش استتنائي ؤخاص وعولتو عليهم بكري يا لمغاربة,,,كل واحد كيضرب على جيبو. يعلم الله شحال كيجيه فهاد المعاش الاسثتنائي,,وبسيف مادير la CNSS ,faillette.
62 - الوطنية الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:24
انت عطاك الملك 9 المليون الشعب لي فقرتيه عاطيه الله باقي عاد ك تفوح وك تهدر وراه بعض الموظفين ما عندهمش حتى 2000 ده في الشهر والفقير لي جالس ف الموقف راه ما ك صورش حتى 1000 ده في الشهر انت لي عندك مليون وصبتي مشكلة وا فكر في الشعب لي جوعتيه فكر ف المعلم لي نزلت ليه على التقاعد . 9 المليون جزاك بها حيث كاع الملفات التي كانت عالقة في الحكومات السابقة سوتيها والتي تسير ضد الشعب الذي يدعو لك كلما تذكرما وقع له . 9 المليون باش ما تزيدش تطمع في الحكومة من بعد يعني مت موتا سريريا
63 - السيد الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:24
يا هذا ، اتق الله
وقبل الوزارة من أين كنت تسترزق
ولماذا أربع حسابات بنكية ؟
و أين المدرسة ؟
و أين مشاريعك القبلية ؟
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
مازال الخطاب هو الخطاب.
سنرى العاقبة.
64 - هشام الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:25
عادي تشد هاد المعاش لان هذا هو ثمن بيع احلام و اوهام الشعب لي علقها عليك عادي هاداك هو ثمن خداع الشعب و تمرير ما لم تستطع اي حكومة تمريرة و وضعه تحت كاهل الشعب و ها البرهال ازديد كل الازمات بصحتك جازاك سيدك راه حتى هو سكتي ليه العبيد و قولبتيهم ها الاقتطاعات ها تحرير اثمنة البيترول و .....
65 - عجيب الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:25
عجيب أمركم أصبح الغني يشتكي الفاقة والضيق المالي. أما الفقير لا محل له من الإعراب. لكن كلام لابد له من أجل تبرير الحصول رشوة
66 - ali الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:26
بنكيران بشي مغربي باش اساهم مغربي غي باش ياخد
67 - جاد الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:26
حقيقة هذا الشخص لايجيد إلا فن المراوغة والتلون بألشكال وألوان مختلفة وأحسن وصف يمكن أن يتصف به هو أنه شخص حربائي...أنا أتساءل كم من شخص في هذه البلد السعيدة يمر من ضائقة مالية كم من شخص يلتحف الأرض تحت رحمة البرد والأمطار كم من شخص يعيش التشرد ولا يجد ما يسد به رمقه كم من ارملة لاتجد حتى ماتطعم به أبناءها كم من موظف وعامل قضى زهرة شبابه حتى وصل أرذل العمر ولا يجد مايسد به رمق أبنائه الجياع كم من ارملة لايتعدى المعاش الذي تتقضاه 500 درهم وغير هؤلاء كثرة لا حد لهم في هذه البلد السعيد طالما هناك أشخاص يحلون مايحرمونه على غيرهم..هذا المعاش الاسثنائي لما سيتقاضاه دون غيره طالما هذه أموال دافعي الضرائب وهناك من هم في أمس الحاجة له ولم يكونوا رؤساء حكومات..كيف لشخص لايجيد حتى تسيير شؤون بيته المالية و بعيد كل البعد عن ترشيد نفقاته أن يكون رئيس حكومة خصوصا أنه خرج من الوزارة بتعويضات ضخمة ؟؟؟؟؟ حقيقة حمرة الخجل انعدمت عند هؤلاء..
68 - Agayo الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:26
لا ادري ما دا يعني بالحركة واقفة عندو..هل عجز متلا على توفير تمن قالب سكر وبعض زيت العود للفطور
ورابعة لحم وبعض الخضر ....لوازم العيش هكدا يراها ملايين اللمغاربة البسطاء ويحمدون الله بها...نرجو من بن كيران ان يضع لنا مقياسا حسب فهمه للمحنة ....لنقيس عليها اوضاع الاخرين ممن لم يكونوا ابدا وزراء ولا علاقة لهم بقطر ...ويعيشون فقط ب 70 درهما اواقل ....
69 - samir الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:26
كنت كتشد 7 المليون من غير التعويضات ، وساكن فابور وكتحرك فابور والوضعية عندك ما دون البغل وفوق الحمار ؟؟ والناس لي كتخلص الفتات كيفاش غادي تكون الوضعية ديالهم ؟ ونتا خدام كتقطع للموظفين وتزيد فالضرائب ؟ ولا هدوك مكيهموك ؟ مكاين شي بغل ولا حمار قد دوك لي باقي كيتيقو التبوحيض ديالك ، والأكاذيب ...
70 - وجدي طايب الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:26
‏اللهم ارزقنا معاشة استثنائيا والسيارة فارهة
71 - مول الكرسي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:26
تبارك الله علي سيدنا ماعمرو ما سمح في المساكين والفقراء الله ينصرو ويخليه لشعبو العزيز عاش الملك عاش الملك عاش الملك..
72 - جريئ الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:27
بكل بساطة لا يسعوني الاان اظحك .والعفو اش غادي تقولوا امام الله.انا حشمت بلاصتكم متعصبونيش
73 - موظف مسحوق الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:27
ماذا عسانا نقول بعد وصفك أسيهم بنكيران لوضعيتك المالية بـ"ما دُون البغل وفوق الحمار"، وأي وصف تركت لأمثالي من الموظفين المسحوقين بديون لا تبقي ولا تدر، حسبنا الله فيك وفي أمثالك على سياستكم التفقيرية التي وضعتنا فيما نحن فيه من معاناة وقهر وديون، وأشهد الله أني موظف درجة ممتازة وأشتغل بالخصوصي أيضا بشكل اضطراري رغم مرض مزمن أعاني منه والحمد
لله، وديوني تفوق 16000 درهم، ولا يتبثقى لي أكثر من 1000 درهم.
74 - kiran الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:27
كذب كذب . اتقوا الله . كفى من الافتراء على الناس يا معشر هسربس
75 - ياسين الفكيكي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:27
سقى الله ايامك يا عبد الرحمن اليوسفي اخر الرجال المحترمين، احيانا الله حتى اصبحنا نرى التهريج و السفه و الحماقة و الابتذال تحمل لقب رئيس حكومة!
76 - حتى ليوم العرض الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:28
الناس كلهم واقفة عندهم الحركة وانت السبب... المهم المعاش هو مكافأة عن ما فعلته بهذة البلاد
77 - قهرتنا الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:29
اهذافكم تحققت على حساب الشعب و الدين. راكمتم ثرواتكم، و استفدتم من الوظائف لاقرباىكم ، و دستم على الفقراء و الطبقة الوسطى.
الان كرهنا خلقتكم، ومن الأفضل أن تغبروا وجوهكم لم نعد نطيقكم. حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
78 - karim الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:29
شيئ جميل أن يحل ملك البلاد مشكل مالي لرئيس حكومة سابق ويرفع عنه الضائقة حسب قوله وان كان هذا كلام لا علاقة له بالمنطق والحقيقة والواقع فاذا كان رئيس حكومة يقع في أزمة مالية بمجرد خروجه من الحكومة فكيف الحال بالنسبة لبقية الشعب وأقصد هنا الفقراء وليس متوسطي الحال من يفكر في هؤلاء ومن يفك محنتهم ثم انت مسؤول حزبي كبير ولا شك أنك تتقاضى راتبا ولحد علمي فاني لم ا سمع أن رئيس حكومة سابق وحتى مسؤول بسيط في المغرب دارت به الايام
أنت تمسكنت حتى تمكنت وأخذت ما ليس لك فيه حق لان المعاش الممنوح لك هو من اقتطاع المشتركين وليس من المال الخاص للملك
79 - هشام الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:29
الاستاد بنكيران استفاد اخيرا من التقاعد
بالصحة والراحة
80 - وجدي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:29
مكافئة له لطحنه للشعب و تمريره لقرارات لاشعبية لصالح النظام، هنيئا لك
81 - عبد الحق الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:29
مادامت أدعية الشعب المغربي خصوصا ضحايا محضر 20 يوليوز متواصلة على بنكيران فلن يفلح في دنياه ولا في آخرته لأن أدعية المظلومين ليس بينها وبين الله حجاب ...بنكيران سلب مناصب معطلي محضر 20 يوليوز بلا وجه حق بعد أن تحايل عليهم وتوفي حتى الآن خمسة منهم كمدا وحسرة وما يزال الآخرون عرضة للأمراض والمعاناة المتواصلة .بنكيران قام بعد سلب حقوق المعطلين المحضريين بتوظيف ابنته على حسابهم لتأكل أموالهم بالباطل ...فالله نسأل أن يرينا عظيم قدرته فيه سبحانه إنه سميع مجيب .
هذه شهادة لله
شكرا لهسبريس على الحيادية
82 - الله غالب .. الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:30
اعتقد ان المسألة اعطيت اكثر من حجمها .. فنحن في دولة الريع بامتياز! و إذا كان المغنيون و الراقصات يستفيدون من مؤذونيات و اوسمة و امتيازات، فلا اجد الامر غريبا ان يستفيد رئيس حكومة سابق من معاش!
ثم ان الامر بينه و بين من اعطاه ذلك المعاش ( الملك) كما يقول من ماله الخاص! اما مسألة من اين مصدر هذا المال فذلك الامر متروك للخالق، هو سيحاسب الجميع يوم الحساب عن كل درهم من اين اتى و فيما انفق!
و مسألة أخيرة السي بنكيران، الدين بين الله عز و جل! هو الوحيد الذي نثق فيه!
الله غالب
83 - دكتوراه بدون عمل الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:30
لا حول ولا قوة الا بالله . حسبنا الله و نعم الوكيل . اطلب من الله ان يسامحني يوم قمت بالتصويت على هدا الحزب و يوم وثقت بهاته الذئاب البشرية.
84 - رشيد الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:30
مافهمتش كيفاش واحد و مراتو متقاعدين فاش غادي يحتاجو 9 د المليون شهريا ؟ و أغلب المتقاعدين المغاربة عايشين بأقل من السميگ و أفضلهم حالا كايشد 5000 درهم !! واش الأخ بنكيران كايفطر بالكاڤيار مثلا !؟
85 - ذ.نجيب بالعاصمي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:30
ما مناسبة احتياجك لمعاش اجرة وزير.اولم تشبع و ما اسديت للمغرب يا البنكي ران وقد اغرقتنا في يم القروض الخارجية.قاتلكم الله يا اعداء الوطن
86 - zak الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:31
الؤمور واضحة، هادوك فلوس الضرائب ديال المغاربة، ليس لبنكيران أو غيره الحق في الإستفادة ولو جاع فهناك جمعيات ومحسنين
87 - Le patriote الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:31
Honte à toi benkirane! Tu voles le peuple marocain avec ta retraite de 90.000dh/mois! Tu donnes l'exemple,tu es un profiteur,un vampir qui suce le sang des marocains! Honte à toi!
88 - زهير الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:31
أين أنت يا سيدنا عمر لترى أين وصل بنا الحال .. الفرق شاسع بين العدالة و التنمية 2009 و العدالة و التنمية 2019 .. ألهذا الحد أنتم منافقون .. يتحدث أن الملك هو الذي أعطاه هذا التقاعد و كأن الملك سيعطيه اياه من ماله الخاص .. بالدارجة ندمت حنتي صوت عليكم
89 - مسلم سابق الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:31
وفين كاين المشكل؟ كل رؤساء الدول كاياخدوا معاش التقاعد بعد انتهاء مدة رآستهم, مع إمتيازات، سيارة وحارس شخصي وسكن..
كنا معه أوضده راه كان رئيس حكومة، كونوا عقلانيين وحقانيين، ماتخليوش الغل والحقد والكره يعمي لكم البصيرة..
90 - hicham الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:31
هلكتي الدرويش والموظف الله ياخد فيك الحق كانت ناس تتعاني من الكرا ونتا زدتي ف الظو الماء الظراءب زدت ف المازوت اوطوماتيك غيتزاد المركوب الخضرة كولشي
91 - شي حد الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:31
هبة من لا يملك لمن لا يستحق. تلك اموال الشعب الذي لا يملك من امره شيئا.
92 - من برشيد الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:31
الان عرفت لماذا ثرثرت كثيرا في الشهور الأخيرة.. انك كنت عارف انهم سوف يسكتوك بمنحة...
93 - عبدالعزيز الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:31
لا حول ولا قوة إلا بالله ...إنا لله وإنا إليه راجعون ..إلى هذا الحد أصاب الطمع والجشع والانقلاب على المواقف والمباديء هذه الشرذمة من مرتزقة الحزب " ،الإسلامي"
بنكيران عندو أزمة مالية !!! ملقاش باش يعيش !! الله أكبر ...لك الله يا مواطن ..يا مسكين ..يا موظف...يا عاطل ...انعدمت الثقة والكرامة في مسؤولي هذا البلد ...واك واك أعباد الله !!!!
94 - فرحات الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:31
ان رئيس الحكومة قد يمر بأزمة مالية فكيف يكون حال المغربي الذي قد لا يستطيع كسب قوت يومه والذي يمر بأزمة طوال حياته
95 - Mounir الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:31
نعم .لقد قمت بالمهمة التي كلفت من أجلها وهي إفقار الطبقة الكادحة وإغراق البلاد في مزبلة الديون
سيرو الله ياخد فيكم الحق كاااااملين gاع لي عندو يد في تسيير هاد البلاد
96 - Kamal Deutschland الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:32
المعاشات موجودة حتى في الغرب،هي تضمن لشخص سير الدولة حياتا كريمة لأن لايمكن لأحد أن يرى حاكمه الأسبق مثلا يتسول أو يعيش في الشارع.المهم بالنسبة لي أن يعيش المواطن المغربي بكرامة كيفما كان شأنه وفي أحترام تام للقانون.على الأقل السيد بنكيران لم نسمع عنه أنه سرق المال العام أو ٱستغل النفوذ.والله أعلم.
97 - Hamid الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:32
هذا المدعو بن كيران مستعد لفعل اي شيء حتى و لو كان مخالفا للإنسانية من اجل مصالحه الشخصية ( لكن ذكائه البسيط و سداجته عرتا على حقيقته )
98 - معاذ الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:32
سبحان مبدل الاحوال و حسبي الله و نعم الوكيل.
99 - سكزوفرين الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:32
هل فهمتم بنكيران
اعيد السؤال هل فهمتم بنكيران .
ولماذا سكت عن ذلك أن صح الى الان.
وبصفته رئيس حكومة سابق فلديه احصائيات عن عدد المغاربة الذين يعانون اكثر منه أس 10
100 - حسن بن الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:32
في الحقيقة وان اقرأ هدا الخبر حسّيت بالدوخة، والضغط الدموي و الرعشة تدب في أعضاء جسدي. بالله عليكم واش هدا المخلوق ما بغاش يبعد منا. واش ما بغاش يحشم ويدخل سوق راسو. والله العظيم أصبحت أكرهه. ما بقيتش باغي نشوف هدا الوجه.لم اعد استحمله.
101 - Sriar الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:32
السلام عليكم
لم ارى حرباء متعددة الألوان مثل هذا الشخص المتملق
تبا للدكاكين السياسية بجميع اتجاهاتها
لا تمثل المواطن في شي سوى مصالحهم الخاصة
تبا لكم
102 - Jkl الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:32
مسكين معاش استثنائي لانه في محنة مصابش باش يعشي الدراري
103 - رشيد الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:33
هذا ما يسمى بالريع ! يلا كان قانون ف البلاد لا مجال للاستثناءات.. "يهب من يشاء و يمنع من يشاء".. قالك بلاد الحق و القانون !!
104 - هاديك كاينة الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:33
إذا كانت السيارة التي أهداك سيدنا إياها ليست ملكا للدولة فالمعاش ملك للدولة والمشكل لي ماعرفتيش فين كاين، كاين في أنك ما ساهمتي فيه حتى بسنتيم والمشكل كاين في أنك توزرتي وتبرعتي خمس سنوات وخرجتي بتقاعد 9 ملايين وهو تقاعد استثنائي حقا أما الموظف المقهور يفني عمره في خدمة الدولة وزدتي قهرتيه بثلاث سنوات إضافية وباقتطاعات مرهقة لم تفرضها على نفسك لأنك رجل إستثنائي يستحق معاشا إستثنائيا وكل ذلك من أجل أن تعفو عن التماسيح والعفاريت الذين طالما تشدقت بمحاربتهم لكنك حاربت الفقراء الذين حملوك على ظهورهم لتتربع على الكرسي الوتير فأدرت لهم ضهرك في النهاية،وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان، ولله در زهير حين قال: ومن يجعل المعروف في غير أهله### يكن حمده ذمّاً عليه ويندم. لقد ندمنا على وضع ثقتنا في غير أهلها ولكن الندم الحقيقي هو ندمكم يوم القيامة وموعدنا الصبح وإنه لقريب...
105 - موظف محنه بنكيران الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:33
أنت تمر بمحنة بعدما جعلت الكثير من المغاربة يمرون بمحن، لكن محنتك لم تدم سوى شهور معدودة والمحنة التي وضعت فيها المغاربة ستستمر لسنين. ثم أليست استفادتك من هذا المعاش ريعا؟ ألم تقل عندما اقتطعت من أجور المضربين أنك وجدت في القرآن ما يبرر ذلك "السماء رفعناها ووضعنا الميزان" ففي أي ميزان كتب أنك يستحق 9 ملايين شهريا كتقاعد دون أن تساهم يوما بأي درهم. الموظف يشتغل لمدة 30 سنة ولا يصل 8000 درهم (كمتوسط الموظفين : كاين أقل و كاين أكثر) و اقتطعت له منه و زدته في سنوات الخدمة و فرضت عليه مساهمة أكثر. ثم لماذا لا تخبرنا عن ممتلكات زوجتك يا من يمر بمحنة؟ المهم كلشي عاق و فاق بالحزب المنافق
106 - 3000 درهماً في اليوم الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:33
أما نحن ، أليس في علم الملك أن حالتنا جد مزرية ؟
و لا سبيل لمقارنة وضعنا بوضعه.
نفرض أن خبر معاشه صحيح ، وشرع في الإستفادة منه .
فيكون معدل أجره اليومي 3000 درهماً ، مبلغ أكبر من
الأجرالشهري لفئة عريضة من اليد العاملة .
107 - رضوان الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:33
لقد صدق بنكيران ... لو كانت يداه متسختان لما احتاج الى عمل اخر و لما ساعده الملك. إنه شريف ابن الشرفاء. لك الله
108 - younes الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:33
سبحان الله العظيم. غريب أمر هاد النوع ديال البشر وخصوصا هاد تجار الدين
واش مزال مبغى يحشم..التقاعد العادي (اقل تقدير5 ملاين شهريا) ثم النسبي وتوظيف الأبناء وأبناء العائلة و الأقارب والمعارف ...والمؤسسات التعليمية الخاصة والمشاريع الشخصية ما قبل وأثناء وبعد نهاية توليه المحكومة والإمتيازات التي لا تعد ولا تحصى ولا توجد إلا في المغرب ....جمع حب تبن و قال ليك مزال ما كمل الفراش ديال شقة الله (اعلم إلا كانت الشقة في المريخ) وكعاني من ضائقة مالية.بالله عليك آش خليتوا للدراوش والفقراء والمعوزين والمرضى ميقولوا.
آتامرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم .
غريب وعجيب أمركم وتفكيركم.
الحمدلله على نعمة القناعة.
109 - اب موسى الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:33
بنكيران يحاول ان يتقرب من الملك لعب و عسى ان يمن عليه بمنصب جديد.
110 - Amir الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:34
هذه هي الديموقراطية MADE IN MOROCCO
اين القواننين التي تنظم كل شيئ؟ ومن بينها قانون المعاشات
ما دور البرلمان وما دور الحكومه في هذه البلاد؟
واضح السي بنكيران انت كنت تظحك على الشعب المغربي .في الوقت الذي كنت تتحدث عن فضح العفاريت والتماسيح في الحقيقه انت كنت واحد منهم . والان يتم تعويضك على الخدمات الجليله التي قدمت لهم.
سيأتي يوم ليس ببعيد سنراكم تطلبون اللجوء في دول اخرى بعد ان يفقد الشعب المغربي اعصابه بالكامل.
111 - chakib الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:34
والله حتى هاذ الشي مستفز،إلى كانت القضية عندو تزيران وهو لي حصل على 500 مليون د السنتيم فخمس سنين، شنو هيقول لي صور 25 مليون د السنتيم فخمس سنين بحال رجال التعليم و الصحة...
112 - هشام الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:34
محنة مالية ؟؟؟ يعني واش مالقاش باش يخلص الكرى
او مالقاش باش يخلص مول الحانوت. واش تتفلاو علينا
113 - yassine benfkir الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:34
مقاله بنكيران ربما صحيح لأن المخزن بسياسته الخبيت دايما يتي بوزير فقير كي يخاف من المعلم. قبل ذاليك كان البصري فقيرا وكان يخدم الحسن التاني. والعتماني كذالك. هل الفقير يستطيع الغني بالطبع لا. وماذا ينطضير الشعب من وزير الداخلية في المغرب
114 - رضوان الصراحة الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:34
هههههه الله يحسن العوان مسكين...؟؟؟؟!!!!
115 - الموحدين الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:35
من جديد يطل علينا هذا الرجل بأسلوب الاستعطاف و المظلومية و انا فقير. فهل انا فقير فعلا.
116 - استاذة الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:36
قلت لمارتك تصبر عليك وانت عندك مليون وعندك مدرسة خصوصية ما قداتكش ولفتي التخمة ديال الحكومة
117 - Youssef الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:36
انتهت الازمة ولا مازال المغاربة فأزمة من نهار تزادو
118 - متفائل الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:36
بصحتك أيها الزعيم رجل شريف ابن الشريف رغم المسؤلية التي كنت تتمتع بها في دوالب الدولة كانت أيديكم نضيفة عكس الحكومات السابقة .هكذا يكون الشرفاء النزهاء والسلام عليكم ورحمة الله.
119 - ابو غالب الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:36
من يستطيع ان يثق في هذا الرجل، لقد قال كلاما كثيرا و لم يكن صادقا.
120 - ouadie الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:38
انا كنت دايما ضد هذا السيد كقائد و لكن كانسان فهو وطني و طيب و السياسة تحتاج الثعلب الماكر الذي يفعل اي شيئ ليحقق الهدف و الانسان الشريف لا يصلح لهذه المناصب
121 - شحاد الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:38
هل يحاول بنكيران إثارة عاطفة المغاربة. ام ان قواه قد خارت و لم يتبقى لديه سوى خطاب الشحادة
122 - الفرزدق الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:38
إن ذنوب المغاربة التي تتابع هذا الشخص كثيرة ومتنوعة ، فمنهم من أخذ حق أولاده من الضرائب الكثيرة والمجحفة ،ومنهم من أهلكه بقرارات حكومته الجائرة ، والظالمة ومنها إصلاح أو بالأصح إفساد صندوق التقاعد، الذي نهب به جيوب الموظفين من أبناء الشعب البسطاء،تخيلوا معي حكومة تدعي أنها مسلمة متمسكة بالعقيدة الربانية تجتمع في ما بينها وآخرهم أجره يصل ل 57000درهم لكي يتفقوا على إصلاح تقاعد موظف في السلم الخامس أجره 3000 درهم!! أوليست هاته لعنة ستطارده أينما حل وارتحل؟ أوليست هذه وصمة عار على جبين حزبه المتأسلم الذي يدعي الشفافية والمصداقية؟ هؤلاء هم الذين سيخرجون المغاربة من الملو والدين لأنهم يسيؤون كثيرا إليه ، ففضائحهم الكثيرة التي لاتغتفر أبدا سلطت الضوء عليهم كأول حكومة منافقة في تاريخ المغرب هذا من جهة .
ومن جهة أخرى "عشنا وشفنا" حتى رأينا كبيرهم خانعا خاضعا متسولا بائسا ويائسا ، يطلب رحمة زوجته لتمهله بضعة أيام للحصول على الموافقة من أجل منحه 9ملايين وسيارة دون عناء أو تعب أو مساهمة في هذا الصندوق الذي مافتئ يخطب فينا أنه انتهى ولم يبق فيه إلا الفتات ، فلا هنيئا لك ولا مبارك لك في هذا الحرام
123 - mohamed jaouhar الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:38
مسكين رئيس وزراء سابق يمر بأزمة مالية.
مادا يعني المغاربة في هذا الأمر ؟و جلهم يعيشون ازمات !
124 - ام البنات الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:38
حسنا الله ونعم الوكيل فيك وفالحزب ديالك لهلا يمتعك بيه حرمتيه على المغاربة وحللتيه عليك
125 - محمد الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:38
90 % من الشعب كله محتاج للمعاشات ولو بعد 1000 درهم شهريا ماشي 90000 درهم. والله انكم تضحكون على الشعب. ماخليتوا لناس الجبال الذين يموتون بردا ولا شيئ. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وحسبي الله ونعم الوكيل فيكم. وفي المقال شكر خاص للملك على هذه الالتفاتة ونتمنى أن تكون في المستقبل التفاتة أخرى ولو صغيرة للفقراء والمساكين الذين هم في أمس الحاجة أكثر من بنكيران والوزراء والبرلمانيين. ...
126 - maati الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:39
ارجو منك اسي بنكيران ان تبلغ الملك ان الحركة واقفة عندي تانا غير هو اني قانع غير ب خمسة الاف درهم هههههههه
127 - اناسي فيصل الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:39
إلى متى سيظل هذا الخطاب هو السائد في المجتمع المغربي.
128 - نور الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:39
و باز عليكم الله يعطينا غير ربع محاينكم المالية واش عندكم اللي يتحرق ما يتم هذا غير اللي باين اما ما خفي و هرب كان اعظم، طلبو غير السلامة و حسن الخاتمة ، المدارس الخصوصية ديالك فين مشات،. المشاريع اللي درتو على ظهر الشعب، القناعة ما كايناش و لكن غادين تخلصو في الدنيا و قبل الاخرة، ما صدقتيش بيبو بان عيبك و مازال، و بيناتنا الخالق الرحمن، انتهى الكلام.
129 - Sen fen الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:39
حاجة واحدة اللي كيتقنها بنكيران هي تخراج العينين و الفم القاصح. الموظفين نزلتي عليهم. المواطنين قجيتيهوم و لكن الفلوس اللي عطاك الملك بدون وجه حق "حلال" ياك!؟ باش تعرفو ان تجار الدين اخطر من تجار المخدرات
130 - Rachid الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:40
Comment es tu en crise financière
monteur
131 - Mohamed الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:40
هل يمكننا ان تتساءل :هل كانت هناك صفقة ؟ ان يقوم بن كيران بكل الاجندات
التي تكلم عنها المقال مقابل السيارة والمعاش؟
والكلام اليوم عن السي فؤاد بعد ان كان ينعته بالتمساح والمتحكم.. لدليل واضح/فاضح على انه تمساح كبير يستطيع فعل اي شيء من اجل المصلحة الخاصة به،
فما قام به ضدا في المغاربة وفي زمن قياسي لم تقم به أية حكومة سابقة عليه
132 - امزرو الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:40
سي بن كيران "لي تلف اشد الارض" مثل حكيم يردده المغاربة، وانتوما تلفتو او ما راضيين تشدو الارض
133 - عبد الله الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:40
حتى انا بحالك عمري كله كنخدم من 6صباحا حتال 9الليل. ما عندي لا سكن لا عمل قار لا تقاعد لا................... ونتا غرقتي شعب وراس مالك غا داوي وخارج بتقاعد 9المليون. نصيحتي لك بقى غي ساكت مابقاش تهضر. واللي حشموا ماتوا. والله المستعان عليكم.
134 - الغزالي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:40
الى هذا الحد يجرؤ على الحديث عن حياتك الشخصية. لم تثير شفقتنا لانك لم ترحم وضعنا المادي.
135 - روكا الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:41
ماذا تريدون ياشعب التحنزيز ، هذا رئيس حكومة اذا لم يكن وضعه المالي يتناسب مع منصبه السابق والتزاماته الحالية فهزلت من دولة وهزل مسئولوها ، الا تعتقدون ان المنصب الذي كان فيه بن كيران قد فرض عليه برستيج وبروتوكولات تحتاج الى الكثير من المال ليظهر بالمظهر المشرف لرئيس حكومة سابق . ؟؟!!!!!!!!
136 - مراد الماقد الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:41
على ما كيظهر لي ان دعاء ملايين المغاربة مزال موصلوكش لانه نهار غادي يوصلوا الله اعلم بحالك
137 - g stan الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:41
واواو!!!!!!
هاذ الشيء ولا ك.......
متمنياتنا لأبناء الشعب أن تصلهم هذه المبادرة أيضا...لماذا و جلهم لم يملك 10.000 درهم التي أفزعت الرجل الذي بنج المغاربة بالدين لكي يتخطى المغرب المرحلة الحرجة.
برافو برافو برافو على ألحان محمد الجم.
138 - meme الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:41
اولا هادوك دعاوينا على الاقتطاعات والزيادة في التقاعد اللي كنت السبب فيه ثانيا راك صلحتي حتى تقوس ظهرك و ظهرنا حار ونار
139 - روك الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:42
هدوك المدارس الخصوصية ديالو دايرهوم في سبيل الله للفقراء والمساكين. الضحك على الدقون.
140 - المهلهل الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:43
إذا كان الوزير الأول و رجل العمال في نفس الوقت يشكي للملك من ضاءىقة مالية فما عساي ان أقول أنا المسكين كرست زهرة شبابي كمدرس في الجبال و الأطفال و خرجت في ارذل العمر بتقاعد 2000درهم لا يكفيني حتى لشراء أدوية الأمراض المزمنة من الضغط و ما يترتب عنه و السكر و عواقبه على العين و القلب .. امثالي كثيرون أرجو من الملك ان يلتفت إلينا كما فعل مع الوزير المسكين .
141 - عبد الرحمان الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:43
سيدنا إلا باقي حاصل شي معاش أحمباك
142 - منير الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:43
وفين هو التقاعد ديال رئاسة الحكومة ..كل الوزراء يبقى لهم تقاعد سمين بعد خروجهم من الحكومة فما بالك برئيس الحكومة أضف إلى دلك مجموعة مدارس أرض السلام بحي كريمة بسلا و اللتي تضر عليك الملايين...ألا تستحيي يا بن كيران و يعلم الله ما خفي كان أعظم
143 - Mourad الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:43
على ما يبدوا قد تم دق آخر مسمار في نعش العدالة و التنمية عن سبق إسرار و ترصد
144 - chahid الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:43
المحنة المالية هي التي يعيشها المغاربة مع سياستكم الفاشلة
145 - محمد الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:44
تحدثت فكذبت ووعدت فاخلفت واؤتمنت فخنت.سقطت اقنغتكم وبانت وجوهكم القذرة وتعرت نواياكم يا تجار الدين خسئتم...
146 - mbarak الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:44
ان لم تستحي فاصنع ما شئت .
وإن كان تقاعده من وظيفته "أستاذ" لا يغنيه عن التسول ، فما باله وبال الحكومات من معاش كل الموظفين العموميين ؟
147 - مصطفى الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:44
لا السي بنكيران هناك أكثر من مشكل. من اراد ان يساعدك فليفعل ذلك من ماله الخاص...اما انا تكون حساباتك الأربعة فيها فقط عشرة آلاف درهم فهذا قمة الرفاهية عند أكثر من نصف المغاربة الذين لا يملكون أصلا حسابا بنكيا و أكثر ما عندهم عشرة دراهم...عد إلى رشدهم يا زعيم!!!
148 - م المصطفى الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:45
عندنا مثل بالرشيدية يقول : عيبك لا تحكيه حتى مع نفسك.
وانا اقرأ ما قاله بنكيران، يخيل إلي وكانه المسكين كان يشتغل في معمل يجلب من خلاله قوت اهله.
فهذه إحدى علامات التقدم في السن، والتي اثناءها يتحدث الشيخ بكلامه لا يستطيع أن يصدقه غيره...
على بنكيران أن يحمد الله ويشكره على النعم الكثيرة التي انعمه الله بها في الدنيا، وعليه أن ينفقها في ما يرضي الله، وأن يكف عن مثل هذا الخطاب الذي لا يرقى إلى الصواب لا من قريب ولا من بعيد والذي لا يصدقه إلا الغافلون من الناس.
مع احترامي لمواطن تقلد منصب رئيس للحكومة سابقا.
149 - صاحب دراجة الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:45
الظالم لن يفلح. ظلمت الموظف و ظلمت المتقاعد ظلمت الصغير و الكبير. وسامحت الغني الفاسق مختلسوا أموال التقاعد و مختلسوا المال العام. رغم المال . فالصحة لن يعوضها لك أحد. سوى نية عملك.
150 - ولد حميدو الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:45
الله يقنعنا و السكوت احسن..........
151 - مراكشي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:45
.. رجل كبير شايب ويكذب هكذا بوجه احمر .. كان يستفيد من 7 مليون شهريا لا يصرف منها شيئا .. الماء الكهرباء الطباخ النقل كله توفره الدولة لمدة 5 سنوات .. مدرسته الخاصة ايضا؟ ومع ذلك زعما لم يوفر منها شيئا
اين قولة غرغري او لا تغرغري؟
كذاب تفو
152 - bounakhalla الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:45
لو كان المغاربة الدراويش والمُغَفَّلون الذين ضحكتم عليهم بالدين
أصحاب وعي وثقافة وفهم لما ضحكتَ عليهم أنت وصاحبة المانضات
المتعددة وتخراج العينين في البرلمان وأصحاب المغامرات الغرامية ولكن
خلا لك الجو فبيضي واصفري وآضحك على من أعطوك المجال بقصص
الكوزينة والصالون والحمير والبغال .سيكتب التاريخ المغربي أن أستاذ فيزياء
في الكوليج الإعدادي لا يفقه لا في إقتصاد ولا لُغات أجنبية ولا في أي عِلمٍ
مُعتبر قد تاجر بالدين والحكايات الجُحاوية ليترأس الحكومة هو ومن تبِعه من
الذين إستيقنوا بأن الأكل والشرب والزواج مثنى وثُلاث وبناء وشراء الفيلات
سهل وسريع بالدين واللحية والفولار والقلقلة والفنقلة والعنعنة والخطابة بالجهر
والصراخ. هنيئا لكم ولأبنائكم بالكاطكاطات رباعية الدفع واميريديسات بعد أن
كنتم جميعا تتنقلون بالموبيلات والطوبيسات . وهنيئا لكم بتوظيف الأبناء والبنات
وضمان مستقبلهم ومنحهم الجنسية التركية. لكل مَنْ أعطاكم صوته أقول"من ضرَبَتْه يدُه
فلا يقل أحّْ"
153 - العدل الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:45
ليس هناك أي مشكل سيدي الموقر

سيدك أعطاك معاش محترم جدا جدا

و أنت اخنقت المواطنين البسطاء

نعلم جيدا لمادا سيدك أعطاك معاش محترم جدا جدا لسبب واحد فقط هو لأنه و بكل بساطة أنت خاؤن للوطن للمواطنين

مجموعة من الخونة للوطن هم من يسيرون البلاد
154 - شفيق بن المختار الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:45
كيف لرجل يريد ان يسير مغرب بشعبه العظيم و هو غير ناجح في حياته ينتظر الملك ان يصرف معاشه....ماهي مهنة ببنكيران؟؟؟اعتقد انه مسترزق سياسي ....
155 - mido الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:45
كاين لي كاع ملقا 50 درهم نتا المتملق عندك 90000 درهم اوكتشكا. ماذا ستقول لخالقك. أكره كل من صل للسلطة بإسم الدين.
156 - ادم الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:46
والله لم أصدق ما يقوله هذا الرجل هل ما يقوله فعلا صحيح ام أنه يضحك على المغاربة أصبحت كل خرجاته كمهرج لا غير
157 - rodéo الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:46
مليون موظف نزلتي عليهم بالإقتطاعات من الأجور من أجل التقاعد و تقول لهم بأن الله وضع الميزان و الأجر يساوي العمل و ما إلى ذلك من خرجاتك المقرفة و في الأخير تتقاضى معاشا من دون وجه حق فعلا شخص بدون مبدأ نسأل الله أن يحاسبك في الدنيا قبل الآخرة و تكون عبرة لغيرك
158 - maghribi الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:46
غا انت اللي الحركة واقفة عندك ? حنا الحركة مشية عندنا ما يديرش لينا الملك حتى حنا شي معاش استثنائي ? واللي كيشد 3000 درهم الحركة مصابة بالشلل عندهم ? حسبي الله ونعم الوكيل زيد الشحمة فظهر المعلوف رد لجميل راه دار المزيان مع النظام ف 2011
159 - hmo afifi الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:46
ومالك ضارب الطم حتى جبدوها لخوت علاش ما تقولها للشعب المغربي شحال كون راه تعاطف معاك دابا ما بقا مايتصايب قفرتيه وكان نقول مال بنكيران ما كيهدرش بزاف ساعة هو دايرها قد راسو دابا ششويا عاوتاني يصدامنا ويبانلينا ضارب الشورط فجزر المالديف , صحيح لفلوس اتغير الجبل الاصم
160 - السامري الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:47
دخل بنكيران الحكومة مشكلة خرج منها مشكلة
قتلو من راسو يحيى من رجليه
و المشكل الحقيقي هي انعدام القناعة و حب الذات و الانانية المطلقة
فهل يستطيع بنكيران ان يجرا على جرد ممتلكاته و امواله الحقيقية ؟؟
لكن من ذاق -بزولة - الحكومة يستحيل ان يفطم منها
161 - بوجادي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:48
السيد يدعي أنه في أزمة مالية كبيرة، لكن أين هي الأموال التي راكمها من المدرسة الخصوصية زيادة على معمل جافيل "الشمس" المتواجد بالشيخ المفضل سلا، أم هذا اسلوب جديد من التباكي و الشعور بالمظلومية أم هو تكريس للريع و الضحك على الدقون... إن لم تستحي فافعل ما شئت...
162 - مقهور الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:48
و نحن كذلك نعاني ازمات مادية منذ سنين
و حسابنا البنكي دائما فيه الناقص
163 - استغراب الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:48
مسكين ما عندوش كتبقى ليه عشرة ألف درهم
الله يكوالمغاربة
عشرة ألف درهم كيخدم فيها اللي عندو الزهر ربع شهور السي وبارك من الطنز
وانت فق واش تضحك على رأسك ولا علينا والمغاربة دارت بهم نهار صوتوا عليكم
ربنا ارينا الحق حقا وارزقنا أتباعه و ارينا الباطل باطلا
و جنبنا اتباعه
164 - الرباطي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:49
و لله ثم و لله لم اعد افهم شيء هل صحيح مزلت عندك ١٠٠٠٠ درهم في رصيد . اوكي نطالب بكشف الرصيد اسي وزير متقاعد . كلنا مطالبون بتسوية وضعية المالية و لست وحدك اخر الكلام اللهم صل و سلام على حبيب لله
165 - محمد من امريكا الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:49
انصح إخواني وأخواتي المغاربة ان يتجنبوا الظن. أقول في حد علمي لو لم يكن السيد بن كيران صادقا لما سمعنا بالخبر ولكان اليوم يسبح في الملايير حتى لا أقول الملايين.. اتقوا الله، فالبعض منا يتعاما على افعال بعض المفسدين اللدين ينهبون الملايين يوميا وتتبعون كرامة رجلا حاول قدر المستطاع خدمة بلده و اليوم يخصص له معاش لحفض ماء الوجه؟؟ حقيقة نحن شعب قصير الذاكرة و "حكار" و لم نقدر تضحية و إخلاص احد انضف السياسيين الدي عرفه المغرب.
166 - جاد الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:49
انا عافاكم شرحو ليا راه دخت. السي بنكيران منين وصل الوزارة الاولى اوهو يدعي العدم. دبا كيفاش هاد السيد برلماني من 1997 الى 2016 يعني 20 عام بمعنى نقولو موظف برلماني يتقاضى 30000 درهم للشهر بمستوى بروفيسور في الطب. تم خمس سنوات رئيس حكومة براتب 70000 درهم للشهر. الى جمعنا هاد الشي كامل غادي يكون خدا كتعويضات من الدولة مالا يقل عن مليار و140 مليون سنتيم. او مع ذلك يلاه بقات عندو فالصولد 10000 درهم. واه فين طبيتي هاد الشي كامل. اونتا معروف عليك ماتمشي لقصاير مافيك بليا مادوز كونجي سان تروبي. الى نتا هاد شي كامل ماكفاك اومادركتي بيه حتى دويرية او غير ساكن عند الزوجة ديالك اوعاد تمكنتوا تصلحو الكوزينة اش خليتي لي كيكافحو ب 3000 درهم. او على الاقل كنتي تعرف انهم يعانون 10 مرات معاناتك وتتقي الله فيهم بدل تهلكهم بالزيادات والضرائب والاقتطاعات وتجميد الاجور التي لم يعرف المغرب لها مثيل الى في عهدك. او على الأقل كنتي تحمد الله او تشكر أولياء نعمتك او تقول هدو حقوق ديالي بحالي بحال لي سبقوني. لكن استحمار الناس وخطاب المظلوميية والطنز والنفاق متجدر فيك ومن معك وهو رأس مالكم السياسي والانتخابي .
167 - بوعو الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:49
هذا الشخص كذب علينا عندما كان رئيسا للحكومة ومازال يكذب وهو خارج الحكومة خلاصة القول إذا لم تستحي فاصنع ما تشاء
168 - متضرر بقوانينك في القاعد الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:50
انت لديك ٤ حسابات و ١٠ الاف درهم. اما الذين لديهم صفر درهم فماذا سيفعلون.
169 - CHOUI7IYA الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:50
سامحنا آ السي بنكيران، نت للي كتحشم. غير أوكان ماشي أي مغربي الحركة واقفة عندو كيتوصل بمعاش استثنائي ولو غير باش يضمن البطاطا يوميا لعائلتو. فالحقيقية شخصيا حاير أو ماعرفش من تدبر على الجرأة كاملة،بحالإلا كتكلم مع المغاربة ديال السنوات الأولى للاستقلال. بالحق ماشي نت الأول أو ما غا تكونش التالي. الريع هوسركم، يهبكم للأرض
170 - عبدو الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:51
حسبي الله و نعم الوكيل. اللهم إن هذا لمنكر. إن الله يمهل و لا يهمل.
171 - اسماعيل الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:52
السلام سي بنكيران أول مرة اقتنعت بكلامك لأنها الحقيقة غير انك فوق كرسي السلطة لم تكن مقنعا واضحا وتحاملت علينا وأظهرت لنا انك تريد مصلحتنا إلا أن ماتظمره في نفسك غير دلك ....اقول لك بيننا وبينك الرحمان الجبار ..فانعم بتقاعدك ..لقد تمكنت في فهم اللعبة في المغرب واقول لك سواء بالحجاب واللحي أو بدونها ...اللواء ثم اللواء هو مصدر الثروة
172 - مغربي من أستراليا الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:52
You deserve it with full gratitude for your service, competency and loyalty ..and the most of all for your honesty and cleaness

إنه جزاء في محله رغم گيد الحاقدين
173 - moham الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:52
ادا كانت أموال هدا المعاش الاستثنائي من مال جلالة الملك فهادا شئ عادي ومعروف عن كرم جلالته .اما اذا كان من صندوق الدولة فالمال ليس مال لا الملك ولا بنكيران بل مال الشعب ولا يجوز مسه الا بالقانون وليس بالهدايا والعطايا...
174 - يا سيدي..... الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:53
يا سيدي بالصحة والراحة.....لكن ما لا أفهمه شخصيا هو حديثك عن محنة مالية مررت بها..... من أين أتت هاته المحنة يا سيدي.. و الحال أنك كنت تتقاضى ماهية دسمة حين كنت وزيرا أولا ألم توفر شيئا؟؟؟؟؟....وإلا ماذا سيقوله الشباب العاطل وفقراء المغرب الذين لا حول لهم ولا قوة؟؟؟؟
175 - medmod الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:53
لم يسموه بمسيلمة الا كان ذلك فعلا . الضحك على الدقون. هذا ليس بغبي كل الغباوة لمي يأمن بهذه الخزعبلات هههه. لي كيهمنا مال الشعب كينذثر . اتقلوا الله . في هذا الشعب . بنكيران لع نا لا يخصى من النظارس الحرة والمليار المحصل عليه بعد المغادرة . و و و و .
176 - مغربي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:53
السيد مكدبش هو قالها صراحة سيدنا عطاه انتهى الكلام واللي عندو شي دار يدخل ليها
177 - RACHID الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:53
بنكيران يستحق هذا المعاش. كان سيراكم ثروات لو كان من الفاسدين. وكفى حقدا و حسدا على رجال السلطة.
178 - Marocains الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:53
بن كيران من أطيب خلق الله

عنده شخصية كبيرة
عنده كريزمة


لولا بنكيران لما أصبح المسمى بالعثماني رئيس حكومة


بنكيران قام بالعمل الشاق و العثماني قطف الثمار


باراكا من النميمة أيها XXXXX
نحن من صوتنا على بنكيران .






لولا بنكيران لما أصبح عثمانكم رئيسا للحكومة
ميكوا على السيد أيها XXXXXX.
179 - ام ندى والبنون الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:53
ياويلك من حساب الله تعالى يوم الحساب ..غذا عند الله يشكوك الفقراء للواحد الاحد ولن ينفعك ساعتها شيئ..حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
180 - عبد القادر الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:53
لا أحد يصدق بنكيران ،هو رجل بشهادة الجميع إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان . لقد قام بدور مهم في سحق المستضعفين ونال الامتيازات والنعم مقابل ذلك . لكن إن كان ذلك قد أفاده في دنياه بحسب اعتقاده فإن الله سيعاقبه لا شك في الآخرة لأن في ذمته حقوقا جمة للمستضعفين كالموظفين وأطر محضر 20 يوليوز وغيرهممن فئات الشعب المغربي الذي قهرهم بقراراته التي تصب في صالح إعناء الكبار.
والله من الأكذوبة المشاعة أنه ذو مرجعية إسلامية . هذه كذبة لا يصدقها حتى الأبله والمغفل ...هل الاسلامي يسرق ويكذب ويظلم ويتجبر ويستبد ...
لا تفرح يا بنكيران بما أوتيت مادامت في ذمتك حقوق معطلي محضر 20 يوليوز الذين سحقتهم وفرقت أسرهم ودمرت مستقبلهم . " وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ؟ صدق الله العظيم
181 - بن محمد الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:54
اسي بنكيران هذا المعاش و هذه السيارة التي استفدت منها يجب ان يستفيد منها كل المواطنين المحتاجين و الفقراء و هذا من باب الانصاف اما ان تستفيد انت فقط فهذا لا. قل لنا من يستفيد من الموظفين بمعاش 900000 درهم لا احد اما انت يا سي بن كيران فلك معاش التعليم.
182 - عبدو الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:54
أولا، يرحع يشوف راسو آش كان كيقول فالبرلمان سنة 2001,ضد الامتيازات وضد المعاشات الاستثنائية ، تانيا، إذا أصبح هو في وضعيه صعبة بعدما كان برلمانيا ورئيس حكومة وصاحب مشاريع وكان يعيش بإمتيازات الدولة من سكن وسيارات وهاتف وماء وضوء فابور وألادو كملو قرايتهوم وخدامين ومزوجين وزوجتو عندها شي بركة على حد قولو هو، أش يمكن نقولو في الموضف والمواطن اللي سحقو سي بنكيران بالزيادات بالاقتطاعات وبالتوضيف بالكونطرا بزوج فرنك على حد قول الوزيرة، وزيد وزيد.... المهم المواطن راه داير الكونتور وكيحسب وماغاديش ينسا.
183 - أبو أيوب الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:55
إذا كان رئيس حكومة يشتكي من سوء الحال والمآل وهو الذي استفاد من الأجر والتعويضات السمينة بالملايين خلال فترة انتدابه..فماذا سيقول الموظف البسيط الذي اقتطع من أجرته المسكينة لملء صندوق التقاعد الذي ليس مسؤولا عن خرابه؟... اللهم انتقم من كان سببا في شقاء وضيق أحوال عبادك البسطاء..حسبنا الله ونعم الوكيل..
184 - بوتقموت الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:55
هذا بنكيران رفع عنه القلم قالك."منحني سيدنا معاشا استثنائيا لان حالتي المادية ضعيفة".ولماذا حالتك المادية ضعيفة? لان سوقك خاوي ومافيديكش.هذا اسمه الريع الريع الريع
185 - Hamido الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:56
ياله الزمان ويال الغرابة. حتى في الخيال لم يتصور المغاربة نفاقكم وحرباءيتكم التي كشفتم عنها.لقد دكرتني بالوزير الاشتراكي فتح الله والعلو عندما قال بعظمة لسانه وفي التلفزيون الرسمي انه لا يملك سكنا وأنه يعيش في بيت زوجتهانداك نزل الاستاد زيان للشارع وهو يحمل في يده طبقا ويطلب من البيضاويين المساهمة في شراء شقة للوزير لأنه عيب ان يسكن في بيت زوجته.كان رد فعل الاستاد زيان مناسبا وفي المستوى. وهاهو بنكيران يشكي حاله وكيف أصبح فقيرا وهو يبحث عمل شريف.من يصدق الباجدة فهو مريض عقليا ومن يسكت على هدا العبث فلا يستحق أن يكون مغربيا. أذكر الأخ المناظل عمر بلا فريج عندما سئل "ماهي الضمانات انكم ستقومون بما تعدون به"أجاب "لاتوجد اي ضمانات على الاطلاق"
186 - رضوان الفتحي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:56
بنكيران يمر بمحنة مالية هذا راه رئيس الحكومة السابقة أما نحن الموظفين الصغار والعمال نتقاضو شهريا مبلغ 3200 درهم ماذا نسميها هل هي محنة مالية الم محنة أبدية. تصور معي أخي المواطن أن رئيس حكومة كيطلب الصدقة أما العامل الصغير والموظف المرتب في السلالم الدنيا من 6 الى 10 ماذا سيقولون الموت بعينيها أقول للسيد بنكيران الله يعطينا وجهك اصافي، اسمع السي العثماني ياصاحب زيادة 400 درهم على مراحل راه رئيس حكومة كيطلب الفاهم يفهم.
187 - abdelhafid الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:56
90% من المغاربة حالتهم المادية صعبة وجلهم خدم الدولة إما بصحته أو على الأقل بأدائه للضرائب غير المباشرة المفروضة على كل المستهلكات فهل ستصرف لكل هؤلاء معاشات خاصة تحفظ كرامتهم في الكبر ؟ سي بنكيران عندو دارو و عندو سيارتو و عندو التقاعد العادي ديالو و ولادو كبار و خدامين إذن علاش غادي يضربو الزلط؟!؟! آش خلا لي ما عندو حتى حاجة من هادشي و ولادو باقيين صغار مايقول
188 - عادل المسفيوي الجراري الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:56
أنا عايش بحال بنكيران مزير بغيت هاد شي يوصل الملك، بغيت غي نعرف أش من ابراي تفلاشا بها بنكيران برنامج واعر.
189 - محمد الودادي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:56
عجبا لمن كان في الأمس القريب يتحدث قبل استوزاره عن محاربة الريع فإذا به أصبح بدوره يقتات ويستغل بيت مال المسلمين للحصول على تقاعد مريح دون وجه حق ، فإذا مررت بمحنة مالية كما تقول و تغير مبادءك فبما سوف تجيب ربك يوم الحساب حينما يسألك عن راتب التقاعد الذي سوف تستفيد منه دون وجه حق؟ فإذا مررت بمحنة مالية كما تقول فهل أنت معدم أم جندي أفنى عمره في جبهات القتال مرابطا ويحصل على تقاعد لا يكفيه حتى للتمريض...
إنه النفاق السياسي في أسمى تجلياته !!!
190 - Nairo الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:58
قال انه رفض عرض عمل محترم في شركة عائلية، لانه كان رئيس حكومة ولا يشرفه أن يكون إطار اداري او مدير شركة.
هكذا علمنا هذا المهرج و أعوانه من المتمسلمين في الحزب الاسلامي على الاخلاق و التواضع والعمل الشريف، لكن سبحان الله يفضحهم في نفاقهم: ماء العينين، كريمة، بنكيران،....الخ،إلخ
191 - jam cheb الثلاثاء 22 يناير 2019 - 10:59
نحن الشعب المقهور الفقير الذي يعيش في منازل الكراء نطلب من الملك أن يصرف لنا منازل إستتنائية لنعيش بسلام ونبتعد عن شبح التشرد في الشوارع (وليتي دير العباسية أحمادي )
192 - عبد الله الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:00
عمل سنوات وفي الأخير تقاعد بالملايين السنتيمات معفية من الضرائب مدى الحياة, لا توجد في الدول المتقدمة٠ أليس هذا أكل أموال الناس بالباطل يا أصحاب المرجعية الإسامية كما تقولون !! اللهم أبعد عنا المنافقين٠
193 - immad الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:00
الله يحسن العون السي بنكيران ...اعطينا رقم الحساب ديالك باش نتعاونو معاك ...والا بغيتي شي حويجات قدام دفي راسك بهم فهاد البرد مرحبا ....اوا الله يستر تمشي تفرش الكارطون وتبات فالزنقة ....
194 - عبدو الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:00
أسي بنكيران واش بغيتينا نتيقوك بإمارة أنك وأنت في الحكومة وقلتي باللي يالله صاوبتي واحد الصلون وكوزينة وبيت النعاس، أما اليوم غادي تقول باللي غير الجيران اللي كيجيبو ليك العشا ملي كيسمعو وليداتك تايبكيو من الجوع؟؟!!
195 - احمد الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:00
9 ديال المليون راها ميزانية لتسيير بلاط وليس معاشا، كون خديتي غير 20 درهم فالنهار حاربتي بيها الفقر!!!!
196 - ام هبة الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:01
انا شخصيا احترم هدا الرجل و اصدق كل كلامه
197 - omar الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:01
ملي الملك كيعطي الأوامر كتنفد بدون مناقشة علاش منعطابروش هد الحكومة مكيناش ونحملوا المسؤلية إلى الملك وعلاش كنلوموا بنكران وكنمجدوا اللي كيزع رزق الشعب على الشفارة
198 - ملاحظ الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:01
بن كيران لو كان لصا لما احتاج الى المعاش هذا يدل عاى اته رجل نزيه نظيف اليد لما اغلق البزبوز على اللصوص اصبحوا يستغلون اي حدث بسيط ل النيل من بن كيران وحزبه نباح في نباح الله يشقيكم من مرضكم.....الخ
199 - حميد الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:03
اظن ان التفسير المنطقي الوحيد لما يقوله بنكيران هو انه ابتلي بالقمار ...الحلال طبعا....فخسر كل امواله...هذا اذا لم يكن يتعاطى ايضا بعض المخدرات الباهضة الثمن ...الله يعفو عليه.
200 - يا ريث..... الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:03
يا ريث لو لم تصرح بهذا الكلام.....
تصريح أغضب العديد من المواطنين سيما الفقراء والشباب العاطل.....استر معاشك وسد فمك الله إهديك.
201 - مغربي حر الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:03
ليس العيب في الوحش بل من سلط الوحش على جيوب الفقراء، فقرهم، امتص دماءهم و في الاخير نهش عظمهم، يدافع عن اغتنائه من مزانية الشعب، بل وصل به الحد لدرجة مهاجمت من ينتقده.
شكرا لك سلطان الوحوش.
202 - حربال الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:05
و ماذا عن الموظفين اللي كرفستيهم٠ االمهم تبين أن أصحاب الدين يغرفون لأنفسهم ولا يفكرون فيأحد٠اللهم لكالحمد والشكر على القناعة٠ واليد السفلى خير من اليد العليا٠دابا وليت بينك و بين مولاك العليم٠
203 - موظف بسيط الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:06
بسم الله الرحمن الرحيم "إن المنافقين في الدرك الأسفل من الدار" صدق الله العظيم
204 - Xavi الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:06
المغرب، ومنذ أن ابتلي بتحكم الأصوليين في المشهد العام ووصولهم للحكومة ولدائرة القرار في السياق المعلوم الناتج عن "الربيع الأصولي"، وهو يعرف انحدارا في النقاش العام. فبدل ان يتمحور النقاش العمومي حول القضايا الجوهرية التي تهم معيش المغاربة وانتظاراتهم (خلق الثروة

..

أي أن أزيد من 7000 منتخب محلي تابع للبيجيدي (عمداء مدن ورؤساء جماعات ولجان ونواب رؤساء....) وأزيد من 120 برلماني أصولي بالغرفتين وثلث الوزراء الإخوانيين تركوا مناصبهم ومهامهم التمثيلية الحقيقية ليعكفوا ويعتكفوا على الدفاع على سروال أمينة وفاطنة وسمية واعتماد !!

هل يوجد انحطاط أفظع من هذا؟ هل يوجد تردي سياسي أبشع من هذا؟

هل المغاربة ملزمون بأن تصرف ضرائبهم -في شكل ريع- على هؤلاء السياسيين الذين يسمنون بالتعويضات والامتيازات (هم وأحزابهم)، وبدل أن ينشغلوا بقضايا المغرب والمغاربة يتركون مناصبهم ومهاهم لينشغلوا بتهييج الساحة بقضايا حقيرة وسخيفة؟!

حسبنا الله ونعم الوكيل
205 - بائع القصص الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:07
تا سير سير خلص الضرائب وسيدنا كيتصدق على اي واحد هنا ولهيه بحال كلشي بخير، قالك الخزينة والديون والاقتصاد عيان ولاكن شكون مسوق ليك الحكومة مخلصة والقصر كلشي ديما مفطح ارا ما براع، عطي شي ملاين هنا ودفع شيويا لهيه، الله اكتر خير موالين الضرائب لي كيقطع من كرشوه وولاده باش اكمل شهر، والسي بن كيران كيشد في التقاعد قد الرئيس اوباما فاش كان في الرئاسة اما شي لاخور غي خلي.
هذا ماشي تقاعد هذه رش شوا
206 - عبد الحق الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:09
نعم إنه معاش محترم
نعم إنك خاءن للوطن هدا لا شك فيه
نعم إنها من أموال الشعب المغربي
نعم يجب محاكمة الملك و حاشيته
نعم عاش الشعب و لا عاش من خانه
نعم إنها أكبر مجزرة يرتكبها النظام الفاسد في حق المواطنين البسطاء
نعم إنها مجزرة من نوع آخر
نعم إنها مجزرة من نوع آخر
207 - Mohamed El mosbahi الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:09
السيد بن كيران لن يخدلكم، في اخير ولايته قال انتهى الكلام ،معنها في المثل الشعبي (انتهت الاحجية )
208 - حسن الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:10
الله اكبر مسكين محنة مالية رغم القطعة الارضية المخزنية الخدماتية و المدرسين و المطبعة وهو في طور تأسيس مؤسسة ...
انا كدلك في محنة مالية و اطلب من ملكنا العزيز التفاتة ملكية و أن يتحقق من أمري هل كنت لاتلقى مساعدة أم أن بنكيران من المقربين و ثمن محبة القريب يؤديها البعيد...
انا لم ارى في حياتي مستقرا و لا مستوى سياسي هابط مثل بن كيران و مع دلك يلقى حضوة مماثلة من طرف الملك و الشعب معا. لكننا نعلم أن هدا العالم ليس عادلا و لكن يكون العالم الموالي اعدل.
209 - الحق الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:11
ولماذا يااخي لم تفعل كل اًخرين اللذين ينهبون ثروات البلاد ليل ونهار وهم مشكوين عند اغلب المعلقين هذا هو جزاءك
210 - fati الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:11
يا عباد الله انا بغيت نحماق واش هاد الدولة ليعايشين فيها الغني كيزيدو يغنيوه والفقير كيزيدو يدفنوه تصورو معايا انا الواليد متقاعد قطعو عليه التقاعد لي هو جوج دريال بحجة خصهوم شهادة الحياة بعثها ليهم قلولو لا خصك تجي براسك امشا مسكين دبا هدي 4 اشهر ماتخلص قالو حتى لشهر 2 عاد تخلص وا نتحر الى بغيتي ولكن غانقولهم الحمد الله على الموت
211 - ولد حميدو الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:13
هده الايام وزير فرنسي صرح بأنه يعيش في شقة مكتراة بينما الفرنسيون يعرفون مداخيله و رغم دلك بما انه اشتكى قاموا بحملة للتبرع و جمعوا له 24 اورو
و ما هو رايكم أن نجمع له ثمن جلابة
على ما اظن بعض الأمور تساعد في الانشغالات
ها علال القادوس حتى تم استقباله في رشيد شو
ها خولة مع بوتازوت حتى تم الصلح
ها صاحب فيديو الاوطوروت حتى أراد البعض تقليده و وجدوا نفسهم في السجن
ها مو حتى لقيت اللي تبغيني رغم أن الأغنية كانت لعدة سنوات في اليوتوب
مؤخرا صاحب الفستان ببوناني حتى طلب اللجوء
و الآن ضائقة مالية انفرجت
212 - متتبع الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:13
لقد ظلموا بنكيران كل هذه المدة.
الدولة المخزنية تعلم جيدا ان بنكيران هو مخزني بامتياز لكن لم تقدم له هذا المعاش مبكرا.
في نظري هذا ظلم كبير.
بنكيران هو الوحيد اللذي اجهز على الموظفين وعلى صندوق التقاعد ولم يكافئه المخزن فور اعفاءه ...في نظري هدا ظلم كبير.
لكن واخيرا فكرت دولتنا في مكافأته ...حتى يتحمل وزر ما فعله في المستضعفين واحدا واحدا يوم القيامة.
مادا كنتم تنتظرون من الكلب ان يفعل...طبعا هو ليس عمر ابن الخطاب كي يترك بطنه تقرقر.
213 - %%%%% الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:14
plusieurs millions de salariés marocains passe chaque jour par mahna madia avant la retraite .je pense qu une retraite royale avant la retraite comme complement de salaire sera le bienvenu pour tous les smicar marocains
214 - رشيد الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:15
معظم المغاربة غارقون في المحن، ومن حقهم هم أيضا في معاشا استثنائيا. أليس كذلك؟
215 - نبيل الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:16
أتساءل كم من مغربي يعاني من ضائقة مالية و لا يتوفر أصلا على حساب بنكي و لم يستفد لا من مساعدة مادية و لا أي شيء آخر؟ زمن المنافقين
216 - الاستاذ جمال الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:16
انت كذاب كبير لماذا؟ لقد كنت استاذا مكونا بالمدرسة العليا للاساتذة وبرلمانيا ومقاولا وتاجرا ورءىيس حركة وامين عام حزب واستفدت من مكافاة نهاية الخدمة 70 مليون اين اموال تقاعدك من هاته المهن اسي بنكيران؟ملي كنتي فالحكومة كنتي كتهاجم الهمة واليوم كتقوليه سي فؤاد!الله ياخذفيك الحق خدمتي ولادك ووحدين كتقريهم فاوربا وطحنتي شعب تاقفيك
217 - Said الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:17
راه غير يضحك معانا كالعادة حيث صندوق التقاعد عندو قانون ديالو اويلييييي على غدايدي 9 المليون من صندوق المغاربة اوا فينكم اصحاب اللاعدالة ولا تنمية وفينكم اباقي الاحزاب ساكنين يعني حتى نتوما تسناو حقكم من الوزيعة
218 - أدربال الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:17
خوتي لمغاربا عفاكوم عفى الله عما سلف !!!
.المسامح كريم .
أسي بنكيران مسكين ماعندوش .
أجيو نديرو شي هشطاگ فالفيس بوك نجمعو ليه شي بركة .
قبل مايحرگ تاهو ياكلو الحوث .
219 - لطفي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:18
عملت 31 سنة في التعليم وخرجت بتقاعد حينما احسبه اجد أن ما سيتقاضه بنكيران على خمس سنوات يعادل 200 سنة من عملي . لا تعليق
220 - اسممة الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:19
كنت كانحتارمك اسي بن كيران ولكين ملي باقي زايد فيه بالكدوب و احتمار الشعب انت او هدوك التللة من السياسيين ديال جميع الاحزاب ماشي غير الحزب دياك
ما بقا لحترام لا والو
بان ليا بلي المغرب راه غادي غير اللور الحل الوحيد هوا اجيبو لينا شي حكومة من علا برا اما ديالنا مكيفرحوش .
221 - ضحية الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:20
ما أجمعت أمتي على ضلالة، فتقريبا كل التعاليق تدعو على بنكيران وتنتقده وتحمله مسؤولية مظلوميتها ومعاناتها . فعلا لقد حكم بنكيران وظلم ، قد يقول في قرارة نفسه إنه ظلم مكرها لأنه مأمور ، ونقول له لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ..على بنكيران أن يبادر قبل فوات الأوان لرد الأمانات إلى أهلها وأولها أمانات أطر محضر 20 يوليوز وما اقتطع من أرزاق الموظفين بعد التمديد التعسفي لتقاعدهم ...والله لقد ظلم بنكيران هذه الفئات وعليه أن يبذل ما في جهده لإنصافها ، لكننا نعلم نفسيته جيدا ، فهو شخصية عنادية ولن يجرؤ على إنصاف ضحاياه .
بنكيران تجاوز الستين سنة يعني أنه لم يبق له والله أعلم أكثر مما فات من سنوات ، وبصريح العبارة لقد دنا أجله والله أعلم لأن أعمار الأمة الاسلامية حسب الحديث الشريف بين الستين والسبعين ... ونعلم أن بنكيران ليس ملتزما في باطنه ودليلنا على ذلك ظلمه لمعطلي محضر 20 يوليوز وللموظفين ...وإنما يتظاهر بالتدين من أجل مكاسب دنيوية عابرة ، لقد ساهم زميله المرحوم عبد الله باها في ظلم معطلي محضر 20 يوليوز الذين لم يملكوا سوى الأدعية آناء الليل وأطراف النهار . الله ياخذ فيه الحق
222 - lhoussain الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:20
la vie est tres courte et ne durera pas ni pour toi ni pour sidk tu es UN Grand Hypocrite que les Marocains n ont jamais vu et connu auparavant ....
223 - لالالا الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:20
يجب التدقيق في صحة هذا الخبر ، فإن كان كاذباً ، سيثير
الفتنة في البلاد ، لهذا يجب إتخاذ في حقه الإجراءات
اللازمة .
* مثل هذا الخبر صحيحاً أو كاذباً يؤثر على صحة
كافة المقهورين(إرتفاع الضغط ، السكري ، الكوليستيرول...).
* يا عباد الله ، إتقوا الله في عباد الله .
ـ لا تنشروا مثل ذلك الخبر سواء كان صادقاً أو كاذباً . لالالا
224 - مغربي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:24
لا ادري سي بنكيران ما السر الذي يجمعه مع الحيوانات لا يتكلم ولا ينطق دون ذكر حيوان "التماسيح الحمار البغل ربما هو مولوع بكليلة وذمنة
225 - ابن العاصمة العلمية الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:25
86% من المغاربة عندهم الحركة واقفة اسي ابنكيران ونا واحد منهم اصلا معندنا ميوقف فين المدارس الحرة ليعندك و المطبعة بيع الفيلا ااشري فالسكن الاقتصادي احرك الحركة حنا معندنا مانبيعو ولا حتى فين نسكنو الله اجيب شي محسن اتبرع علينا كيتبرع عليك سيدنا
226 - younes الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:26
أ ريد أن يفسر لنا حلايقي الحكومة سابقا ؛ هل المنحة ديال نهاية الحكومة 700 000 ألف درهم ؛ وتعويض التقاعد الدي يتقضاه شهريا يقدر ب 70 000 ألف درهم شهريا ، حلال أم حرام بدون أن يؤدي أي عمل ؟ اين قال الله وقال رسول الله.
الخلاص والحساب عند الله.
227 - رشيد الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:26
واش شعب صوت عليكم باش تحاربو فساد المخزن وانتوما تتقلبو على مصالحكم ...سير دير تجارة ياك قلتيها لشباب لي بغى الفلوس يمشي يدير مشاريع...ياودي يا لي غادي يحارب لينا التحكم...فين اهيا يا جلالة الملك الشعب لم يعد يرضى بامثال ....الهمة المجيدي ...وزيد وزيد...يا المنافقين اعداذ الشعب
228 - Fofo الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:27
اشفيها إلى خدا هاد المبلغ لوزير المخير في الحكومات السابقة إلى بنكيران ياخد نفس المبلغ واكتر اوهاد الهمة تاهوا والملك كيكلو على ضهر الشعب فين المشكيل زعما المخزن بغايشطب بهم الأرض انا شخصيا عايقا بالمخزن ولم يعد بنكيران يستفزني لانه مجرد حتالة كالبقية
229 - سعيد المغربي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:28
تحية للسيد بنكيران، لدي سؤال بسيط: واش اسي فؤاد وسيدنا أعطياك المعاش من مالهما الخاص أم من خزينة الدولة؟ إذ كان ذلك من مالهما الخاص فبالصحة والراحة والله يزيد ويبارك، والله يجعلما يلتفتان إلى من هم أفقر منك. وإذا كان ذلك من المال العام فالراشي والمرتشي والرائش بينهما (والكمال من عندك). وتحية هسبريسية
230 - بوذنيب حميد الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:30
على من تحكي زابورك . انت مواطن غني بمدراس حرة خاصة و"معمل " جافيل بتابريكت بمدينة سلا .هذا قبل توليك لبرلماني ورئيس الحكومة . ايضا وخلال خمس سنوات كنت تتقاضى اجر تسعة ملايين شهريا وتعويض عن السكن بما انك قررت عدم السكن في سكن الدولة فحصلت على ما يقرب من 2 مليون ونصف وبعد انتها ء مهمتك كرئيس الحكومة توصلت بمنحة نهاية الخدمة ب 70 مليون سنتيم . هذا كله وما خفي اعظم وتضحك على حزبك وعلى من يستمعون اليك بانك معوز وبان الملك انقذك من الفقر . قليل من الحياء .
-شكر لهسبريس علىطرحها هذا الموضوع-
231 - Mas 2018 الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:32
Ca ne date pas d aujourdhui, le Makhzen a tjours opté pour cette strategie pour corrompre et apprivoiser toute voie dissonnante. Hier Allal.Elfassi, Elyoussfi, lachghar, ...et la liste est longue. Tant que ce systeme persiste, il faut pas s etonner de ces basses manoeuvres
232 - yassine الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:36
لقد رايت من هولاء الباجدة العجب العجاب ، وانني اطلب ان يحل هذا الحزب الذي لا نرا منه سوى الفضائح يوميا، انه رجل حربائي يقوم اي شيء حسب هواه بدون مشكل اشكر جميع المعلقين لانكم قلتم كلاما في الصميم
233 - مدوخ الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:39
العديد من المواطنين يعيشون محنا مالية وإجتماعية بسببكم وامثالكم وبسبب سياساتكم الفاشلة وبسبب النهب والاغتناء الفاحش وغياب المحاسبة والمتابعة ،اغلب المغاربة بحاجة ماسة لمنح شهرية ،حتى يحكم الله وهو خير الحاكمين.
234 - البيضاوي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:39
مللي انت يا سي بنكيران تتوفر على مدارس حرة ولديك راتب سمين من معاش الوزارة، وابنتك وظفتها في وظيفة سامية في الدولة، كل هده الامتيازات التي تتوفر وتقول انك تمر بازمة مالية ،
بالله عليك ماذا ستقول الطبقة الضعيفة والمسحوقة في المغرب التي لا تتوفر حتى على دخل السميك ؟؟

استغليت اصوات المداويخ وأصوات بعض الاميين باسم الدين من اجل ان تحسن كثيرا من مستواك المادي وتحسن من رفاهية ورغد عيش أفراد أسرتك؟!
ماذا يسمى هذا يابن كيران وانت تعلم جيدا ان الكثير من أفراد الشعب المغربي يعيشون في الفقر المدقع ومعانات وماسي الحياة ؟
لعن الله المنافقون الذين استغلوا المقدس الديني من اجل الوصول لمصالحهم.
235 - motadammir الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:40
أين مداخيل المدارس الخصوصية والفيرمة؟ بماذا بنيت مؤسسة خاصة كبيرة بكل أجهزتها وسياراتها لنقل التلاميذ بسيدي موسى بمدينة سلا ؟ على من يضحك هذا الرجل لا يبحث الا عن المال والثروة بعد ان دمر اجورنا وتقاعدنا .. والله لعيب أن يظهر نفسه معوزا لم يبق له الا ان يتسول بازززززززز والله لباززززز ..وله رزقه والملايين من المغاربة منهم الموظفين لا يكسبون حتى قوت يومهم.
236 - mounir الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:40
9مليون فالشهر مكيربحهاش مهندس في شركة Intel
237 - أصبتني بمرض نفسي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:40
قسما بالله أصبت في كل أنواع التعصب وأصبحت أكرهك كلما نضرت وجهك أو قرأت كلامك الرخيص الدي تعبر به وتبرء به أفعالك.
قسما بالله لولاى حبي ألا محدود للّه ورسوله لما تركت هدا الدين بسببك وبسبب حزبك المتاجر فيه.
ألم يكون علي الهمة بالمس عدوا لك وتمساح وعفريت ممن وصفتهم بنعوتات رخيصة وحرضت الشعب عنهم.
والله لو ماكنت عميلا للمخزن لما عاملك بهدا العطن.أنت يابنكيران أسوأ رئيس حكومة مر على المغاربة بل الفقراء وسيترحمون عنك بعد رحيلك.
238 - Karim الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:40
انا موظف في الدولة المغربية ومن الوقت اللي خدتي فيه نتا اسي بنكيران رئاسة الحكومة وانا في محنة مالية وكلي كريديات. كلامك كله نفاق وتناقضات. مرة نتا مع الحجاب، مرة ضدو. مرة نتا ضد تقاعد الوزراء مرة معاه.. الشعب المغربي كله في محنة مالية، باش حسن منا نتا ؟ خرجتي علينا وعلى البلاد
239 - Abouachraf الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:40
واش هذاك وجهكم ولا كفاكم ياك جيتو ملئ اللحى ديالكم كانت منتوفة باش تحاربو الريع
العمل الوحيد الذي نجحت فيه هو
أنكم قضيتو اللحية ديالكم ولا ت بحال ديا
ل الفنانة
240 - ali الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:44
qu est ce que tu vas dire à dieu à si benkiram
241 - يوسف الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:44
سلام
لقد قمت بأشياء لم يقدر أحدا على فعله.
إنك تستحق اكثر من ذالك.
الملك يعلم جيدا مع من يتعامل .
سلام
242 - Drk الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:44
كيفاش مبغيتوش إتهل بيه الملك وهو كان المظلاة الواقية بالملكية من رياح الربيع العربي
243 - ابو طارق الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:46
حكم الظالم والغبي على رجل كان في خذمة هذا البلد اشد من حدي السيف يقول المثل (الله ينجيك من ضربة العمى في الظلمة ) الله الله الله على جهل هذا المواطن .... انا اترحم على كل من خدم هذا الوطن واشكره ان كان حيا ان اخلص فلنفسه وان اساء فعليها وما ربك بظلام للاعبيد...
244 - صابرعبدالصبور الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:47
وانت اعرف العارفين راه الطبقة العاملة وعموم الماجورين حالتهم تشفي وما رحمتهم جهزت على تقاعدهم امول التقاعد النسبي وجمدت اجورهم وتخليت على دعم الطاقة وبعت املاكهم العامة وغرقت البلاد فالديون لحد الان ما استافدنا منها وزيد وزيد .اجي نقول لك بالدارجة ياك دابا بخير عليك تجاوزت الأزمة ايوا تخلى على تقاعدك النسبي لفاءدة المشردين في عز هذا القر واستغفر لربك عله يرحمك يوم القيامة.
245 - التشعالق الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:47
سأل عمر بن عبد العزيز مستشاره بن حوييه,من اختار لبطانتي?,فقال اما اهل الدين فلا حاجة لهم بك,واما اهل الدنيا فمنهم تهرب,قال فمن?,قال عليك باهل الشرف"اولاد الناس",فان شىرفهم يمنعهم من الخيانة.
246 - Driss الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:50
راه عاقو بيك المغاربة السي بيكي انت تاجر دين ولست رجل سياسة .
247 - ذعبدالقاهر بناني الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:51
أضم صوتي للمعلق 2 مع ما يليق بمطلبي من إحترام وإكبار.
248 - مواطن مقهور الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:51
بنكيران ربح الدنيا وخسر الآخرة بحسب ما رأيناه وعايشناه ونحن نشهد بذلك .
بنكيران رجل ظالم وكذاب ونحن نشهد بذلك أمام الله غدا يوم القيامة .
بنكيران يبرر لنفسه ما اقترفه في حق المقهورين بأنه مجرد عبد مأمور ، لكن هذا التبرير واه ولن ينفعه يوم الحساب .
عندما أجهز بنكيران لأول مرة على مناصب معطلي محضر 20 يوليوز مات ضميره وأصبح متطبعا مع الظلم والفساد ...كان ظلمه لمعطلي محضر 20 يوليوز وسلبه لحقوقهم أول سبيل نحو التطبيع مع الظلم ، بعد ذلك مات ضميره ووازعه الديني .
ابنة بنكيران التي وظفها بعد إجهازه على مناصب ضحايا محضر 20 يوليوز تتقاضى أجرة الحرام ، وسوف يجزيها الله لأن تعلم علم اليقين أن أباها نهب مناصب ضحايا محضر 20 يوليوز ثم وظفها قبيل انتهاء ولايته.
مسيلمة الكذاب يقول أنه في أزمة مالية ، ألا لعنة الله على الكاذبين
اللهم لا ترزقنا أموالا قذرة كما رزقتها لأبن كيران وابنته
249 - باحث عن الحقيقة الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:52
المشكل كاين في ان الملك ليس له الحق في ان يمتعك بمعاش استثنائي من صندوق مساهمات الموظفين ، اذا فعل ذلك من ماله الخاص فهو حر في ذلك . ولهذا فانت يا بنكيران تأكل من اموال الناس بغير وجه حق
250 - KHALID 222 الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:53
لم يا السي بنكيران لم تستطع التقيد بالعفة وكتمان أسرارك وأن تتوجه إلى العلي القدير الذي أراد أن يمتحنك ويمتحن صبرك في الأوقات الصعية كما تقول، مع العلم أنني لا أرى أنك فعلا في وضعية مالية صعبة ولن يصدقك أحدا.
251 - مصطفى الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:55
بل يوثرون الحياة الدنيا والآخرة خير وابقى
252 - ملاحظ الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:56
ميعادنا غدا يوم القيامة امام العدل الواحد القهار. و الله لن اسامحكم على فلس واحد ضيعتموه من حق هذا الشعب المفقر. ناس جرادة يموتون في الحفر و انت تصلك 9 ملايين شهريا؟ 5 سنوات و نصف و انت رئيس حكومة ب 12 مليون . و اكثر من عشرين سنة انت برلماني ب 4 ملايين . و تمر بازمة . ان لم تستطع ان تسير بيتك بنجاح و وصلت للازمة كما تقول . كيف يعقل ان يتم تنصيبك لتسير الحكومة. اللهم انتقم من مسؤولي هذا البلد اجمعين
253 - M.nederland الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:56
الحق يقال بن كران رجل نزيه لو كان مثل اللذين ينهبون البر والبحر لكان لا يحتاج الى المعونة من الدولة لكان محترم عند بعض المعلقين.
254 - نفاق سياسي و ريع فاسد الثلاثاء 22 يناير 2019 - 11:57
كبير الباجدة المخلوع بنكيران يستجدي عطف المغرر بهم وبعض الواثقين بخطابه السياسي الشعبوي الزائف و وعوده الكاذبة المعسولة في نفاق غير مسبوق وازدواجية خطاب بعد كان يصم آذاننا بمحاربة الريع والفساد السياسي إبان كان حزبه في المعارضة وقبل أن تأتي رياح الربيع المغربي الفبرايري به هو حزبه و باقي حوارييه و الذي تم الالتفاف عليه و على شعاراته و انتظارات جماهيره الصامدة المناضلة و المكافحة و مطالبها الاجتماعية والاقتصادية و الحقوقية وضربها عرض الحائط في مقابل استفادة الباجدة و على رأسهم كبيرهم وشيخهم الدجال من الريع السياسي البرلماني و الوزاري وتسمين رواتبهم و تحسين أوضاعهم المعيشية و الرقي اجتماعيا والتسلق طبقيا على أكتاف الشعب الكادح و المقهور و قهره بسياساتهم اللاشعبية التفقيرية و التجويعية القهرية التراجعية الأحادية...
255 - المجيب الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:03
من قبل ان يدخل بنكران وحزبه للحكومة، أتذكر في أحد لقاءاته المتلفزة أن الصحفي مصطفى العلوي كان قد سأله: اذا نجح حزبكم في الانتخابات على تعتقد انه بامكانك أن تكون رئيسا للحكومة؟؟ فأجاب بنكيران بسخريته المعهودة: واش فيها...علاه أمولاي حقرتيني؟؟ الان لو ان مصطفى العلوي يعيد عليه السؤال كالتالي: بعد ان صلت وجلت كرئيسا للحكومة، هل لا زلت تشعر انك محقورا؟؟ ( وا تكلم يا حمادي: ما قالوه وما حققته الايام؟؟).
256 - الحزين الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:04
لا حولا ولا قوة الا بالله حرام و عيب اخلاقيا مهزلة
257 - ANAS الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:05
السيد ما طلبش تقاعد وقرب يولي يطلب و يتحجج علينا بانه خدم الشعب و الدولة و بقى الله كريم ، المهم سيدنا بذكاءه خسر ليه المشروع، و سيدنا كريم شحال بغيتو يعطيه 4000 درهم؟؟؟!! يولي يهضر العدي و البادي ، مهم هورها معاه عطاه 90000 درهم من مالو الخاص، انا لي قهرني هو رئيس حكومة سابق راسو خاوي ماقدرش يعيش راسو وكان كايدوي على شعب ، هاذا هو الدرس
258 - momo الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:05
للاشارة فقط هناك رساءل مشفرة للجميع يجب تحليلها اولا بنكيران لن يسرق المال العام وهدا يشكر عليه وتانيا المخزن انتصر في الاخر حيت الشخص الدي كان بن كيران ينعته بعدوه السياسي فهو الوسيط فحل مشكلته كما سيكون بن كيران مسير وليس مخير والا فامعاش سيطير في اي لحضة
259 - ابو رضوان الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:06
السلام عليكم،
الرجل قدم توضيحات صريحة ودقيقة وأين هم بعض الناس هنا ؟؟ هذا الرزق جاء من خارج مال الدولة وما العيب في ذلك ؟ اقول للمراجعين موتوا جميعا بغيضكم واقول للسيد بنكيران بصحتك وتستاهل اكثر لأنك شجاع في أحوالك وافعالك وسدد الله خطاك.
260 - ولد حميدو الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:07
عندما يحال العثماني على التقاعد عنداكم ضيعوه
ما ديروش الوجهيات
261 - ايت واعش الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:07
منين عطوك هاد الفلوس واش من فلوس دافعي الضراىب بدل ما نصرفوا الفلوس على التعليم والصحة كنصرفوها في الاقطاع ..وكنسولوا اين الثروة..9 دلمليون فالشهر 3000 درهم يوميا علاه اش كتاكل بالسلامة ابنكيران ..هنا كيبان اصلاح المقاصة ووو فلوس اللبن كيديهم زعطوط....ما كتحشموش كل ريال خديتوه منا بغيناه يبقى في عنقكم وتقليدكم ليوم الدين
262 - Abedou الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:07
على االسيد المحترم الذي كان يعيش في ذائقة مالية أن يقرأ هذا السيل من التعليقات حتى يعرف وهو يعرف أن حكاياته أصبحت بالية،من قفشات هزلية في البرلمان إلى درامة والتباكي في خرجاته الأخيرة أمام مجموعة من الشباب محبي قصص هزيلة المحتوى،شباب لا حول له ولا قوة إلا الإنصات لأي شيء والجلوس في حضرة الولي الصالح هههه.تذكير لمخرجي الأفلام قصة هذا الرجل تصلح للإنتاج وإخراج فيلم عن هذه الشخصية الغريبة التي يتغير لونها كالحرباء
263 - ذ.عبدالقاهر بناني الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:07
فلو كان إبني الحاصل على الماستر في المحاسبة والمراقبة والتدقيق بميزة من افخم جامعة بالرباط السوسي قد تم توظيفه دون أن أدري كما حصل مع السيد بنكيران ماكنت لأشتكي لأنه من
يعولني. لكنه بالكاد تجود عليه شركات خدمة الزبناء الفرنسية ب 4000درهم على الأكثر. وبصفتي مهتم بالتدقيق الخلل في عبدالإله بنكيران وحكومته الذي تفنن وحزبه في عطالة حاملي الشهادات وإغراق حزبه بالمناصب.
264 - عمر الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:09
لن اضيف تعليقا خاص بي ، يكفي هذا الزخم من التعليقات وكلها ضد استفادتك اسي رئيس الحكومة بدون وجه حق.ولانك لا تستحقها لا كمعاش استثنائي، ولا كحصيلة مخجلة لك ولحكومتك ولحزبك يوم كنت رئيسا للحكومة.لذا يكفيك هذه التعليقات التي تساعدك في تقييم مدى قيمتك ومدى وزنك ومرتبتك عند المغاربة.حسبي الله ونعم الوكيل.
265 - منير الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:11
على بنكيران أن يتوب إلى الله ويتقرب إليه وهو في أواخر حياته ، والتوبة إلى الله لا تكون إلا برد المظالم ....والله إن بنكيران في وضع لا يحسد عليه بالنسبة للأتقياء الذين يخشون ربهم ..لكنه لا يدرك ذلك وإنما يتحايل على نفسه بمبرر أنه عبد مأمور ...مظالم الناس التي تطوق عنق بنكيران كثيرة لعل أبرزها وأخطرها مظلمة أطر محضر 20 يوليوز ...لقد سحق بنكيران هذه الفئة وشردها ودمرها وقهرها ، واليوم هي تعاني في صمت ، ومعاناته تتفاقم ، وفي المقابل بنكيران يتقاضى أموالا طائلة ...إنه الظلم بعينه ، ماذا سيقول بنكيران لله غدا يوم القيامة حينما يسأله عن مظلمة هؤلاء ؟ وليسأل بنكيران على أحوال هؤلاء الضحايا وسيروعه الجواب ؟
266 - هشام المغربي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:11
هل تعلم اخي المواطن ان المعاش الاستثنائي الدي منحه له الملك 9 مليون شهريا حتى يتوفى نعم 9 مليون شهريا يقدر ياسس شركة ديالو وعيش بها بن كيران عارف اش كيقول ماشي كنبو علاه غي ناض وكيقول العفاريت والتماسيح .. هو عارف المغرب بحال شي كيكة كيفرقوها دوك الشخوصا ودوك مسامر الميدة وسيد كيتمسكن حتى حشا يديه في الكيكة ومزال معطاوه والو اشناهي 9 مليون اخنوش كيخسرها غي الحملة الانتخابية ديالو في النهار المغرب فيه الفلوس المال العام لي شايع ودايع
267 - diaz med الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:18
والله العظيم الا انتم ماكاتخافوش من الله.علاش غادي نصدق الخزعبلات ديالكم و مانصدقوش هو.والله العظيم واكررها مرة :اخرى الله العظيم ،كون كان بن كيران فاسد او شفار ما غاديش افلت.الدليل: العدميين و الفاشلين كاملين سواء المواطن العادي او الصحفي حاطين عuليه و ماكاين والو.السيد جا باش اقاد و اصلح المشاكل لي حتى واحد ماقدش امسها في الحكومات السابقة .خايفيين من الفاشلين لي باغين كولشي ساهل انوضو لهم.راه باش تقاد دولة الفساد ، خاص تضحيات والصبر.هي دابا المشكل ديال المغرب كولو في المعاش ديال بن كيران.الله اعفو.
268 - هشام الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:20
س بنكيران يطبق سياسة الاكل مع الذئاب و البكاء مع الراعي
269 - philos الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:20
الا يستحق أولائك الذين يسكنون المجاري و الكهوف و المراحض و الذين بدون ماوى و المشردون و اليتامى معاشا اساتثنائيا هل وضعية بنكيران متأزمة أكثر من هؤلاء ؟؟؟؟؟ الا يستحق الموظفون الذي اقتطع بن كيران من رواتبهم و اضاف عليه مصاريف في الطوابع ، في المازوط ، واجبات التسجيل و التحفيظ و............. هم كذلك معاشا استثنائيا ؟؟؟؟؟ الا يستحق الجنود المتعاقدين و زوجاتهم الذين يحصلون على معاش اقل من 1000 درهم شهريا الى معاش استثنائي؟؟؟؟؟؟؟ يالتك لم تتكلم يابن زيدان
270 - Libre الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:21
بنكيران داءما ينفث السموم في خطاباته فهو يحاول ان يحمل وزر المصاءب للملك وان يتبنة خطاب المضلومية ودموع التماسيح فالسيد بنكيران كان يتقاضى ١٠ ملايين سنتيم شهربا بالاضافة للتعويضات السمينة الغليضة اي ان راتبه كان ٢٠ مليون شهريا اي انه اخد من مال المغاربة ٢ مليار و٤٠٠ مليون بالاضافة ل ٧٥ مايون نهاية الخدمة وفي اللخير يقول انه يمر بازمة مالية هذا هو الطنز العكري
271 - راسب الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:25
في الوقت اللي الحركة وقفات عندك اضعف الايمان كنت تدفع تدوز مباراة التعليم بالتعاقد.يا ربي نتيق ونصدق كلامك.
272 - simmo الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:29
je réplique sur le mot de MR omar pijidi en lui demandant si les 90000 dh qu'il touche comme retraite sans rien faire n'est pas un vol des poches des contribuables
273 - Mohamed الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:30
بن كيران ليس سياسيا و إنما (حلايقي) من الدرجة الأولى. يمارس السياسة على الطريقة المغربية.... تصريحاته مستفزة و تبعث القارئ على التقزز و الاشمازاز. كلام غير منطقي وغير موزون. المشكل أن الدولة تكافؤه على هذا الدور القذر.
274 - علوان الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:34
بسيف متاخد تقاعد سمين حيت اديتي المهمة بكل اتقان
275 - نحن هنا الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:35
سيهم بنكيران نتا كدخل في حكم اليفيه الواجب الحجر عليه...خمس سنوات و نتا رئيس حكومة كاتشد كثر مم سبعة المليون فالشهر...يعني 7x12x5=420....باغي تقولينا دابا بلي نفقتي أكثر من 420 مليون فخمس سنين....زعما كلها كليتيها مثلا ؟؟؟
276 - Bavariaman الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:36
ناري شحال تيدور فالهدرة،غا المراوغة...اقسم برب العزة،ان تلك الوظيفة في الامانة العامة للحكومة اللتي مررها لابنته زورا وبهتانا،انني سمعت بذلك المنصب الشاغر عن طريق اخي سنة قبل اخراجها للعلن.جاء اخي من احذ بلدان الخليج اللذي يعمل فيها كاستاذ جامعي،فالتقى في مدينة القنيطرة،احد مجلس المستشارين،من حزب لا عدالة،واللذي كان ذي قبل معلم!!فعرض على اخي ذلك المنصب وان رضي يتم الاتصال ببنكيران،وكانت لا خي صلة لا باس به في التسعينات وبداية الالفين،كاحد كوادر الصف التاني للحزب،الا انه كان قويا في الخطاب وناجحا في الدراسة،المهم اخي لم يهتم بالعرض لانه كان في الخليج يربح ثلاثة او اربعة اضعاف،زيادة لم يعد خمانجي كما يقول هو..رغير تيضحكو عليكوم كلشي شفارة في المغرب
277 - الخطابي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:36
مفهمتش هاذ القضية ديال لموقروني أوقروا عالأقل سيدنا !؟ كلامك سيكون صحيحا إذا منحك صاحب الجلاله تقاعدك من ماله الخاص لكن والأمر يتعلق بالاقتطاعات من جيوب المواطنين فالأمر هنا يختلف سي بنكيران من حق دافعي تقاعدك ان يتكلموا ويعلقوا ويعبروا . فكل ما فعله صاحب الجلاله هو التوقيع فقط يعني مخاسر والو من جيبو . هناك امر اخر دأبه هاد سي فؤاد ألهمه ولا سي ألهمه مبقاش مؤسس حزب الشيطان وتتحدث عنه وكأنه مدمر السياسه بالمغرب عن طريق حزبه الأصاله والمعاصرة ؟؟؟ المهم خلاصه الأمر سي بنكيران لا تدعي ما ليس فيك بكل بساطه قدمت خدمات جليله لنظام عن قصد دفع ويدفع المواطن العادي ثمنها الان ومستقبلا والآن تقبض المقابل انتهى الأمر الذي فيه تستفتيان .
278 - Zemmouri الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:37
وانا اقرا هذا الخبر شعرت بقشعريرة وحمى لان سيد بنكبران يمر بازمة مالية خانقة وادى سمح لنا بنكيران نياعده نحن في الخدمة مادا يسمى هذا يسمى الضحك على ذقون المواطنين بالله عليكم واش هدا هو المعقول انا اشتغلت 34 سنة واستفد مت راتب 2800درهم
279 - محسن الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:38
اللهم اشهد
والله لن أسامح بنكيران في حقي الذي سلبه مني ،والله سأحاسبه يوم القيامة كما سيحاسبه ضحايا محضر 20 يوليوز
والله لن أسامح بنكيران الظالم الظالم الظالم والله لن أسامحه لن أسامحه يوم القيامة ، لقد سلب مني حقي وشوه صورة الدين الاسلامي المنصف .
بسبب تلون بنكيران وظلمه وكذبه لم يعد الشعب المغربي يثق في كل متدين .
لقد شوهع بنكيران صورة الاسلاميين وجعلهم موضع تشكيك وسب وشتم ؟
لقد غنم الأموال لكنه خسر ما هو أغلى من الأموال .
والله لن أسامح بنكيران الظالم الظالم الظالم والله لن أسامحه لن أسامحه يوم القيامة ، لقد سلب مني حقي وشوه صورة الدين الاسلامي المنصف .
والله لن أسامح بنكيران الظالم الظالم الظالم والله لن أسامحه لن أسامحه يوم القيامة ، لقد سلب مني حقي وشوه صورة الدين الاسلامي المنصف .
280 - Hypocrisie الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:42
Combien de marocains retraités sont dans le besoin... Des militaires, des fonctionnaires, des salariés.. C'est eux normalement qui sont dans le besoin, ils n'ont pas de maison, pas de voitures... Et il ne peuvent pas accepter qu'on leur donne une retraite de plus de Neuf millions!
281 - Abdo Germany الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:43
راي السيد كان رءيس حكومة واش دبا يمشي يخدم نجار؟ واش كاين شي واحد فينا غادي يرفظ هاد المعاش ؟
المغاربة فيهم الحظية بزاف.انا كنلاحظها فان نجي للمغرب.
جا طويل ج قصير جا بفلوسو بلا فلوس .مريض صحيح.....
282 - Bougoufa الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:43
Heureusement que le bon dieu nous jugera tous demain et devant lui et y a pas de sidi ou bien Lalla j'en suis sûre espèce de
283 - Rach الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:46
يطلب توقير صاحب الجلالة وهو لا يوقره أليس عيبا أن يدعي أن صاحب الجلالة هو منحه التقاعد الاستثنائي في حين أن ما منحه التقاعد هو القانون الذي يخوله ذلك ولو بشروط والحكومة التي يرأسها حزبه.
284 - السهيلي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:47
شي نهار نشوفوه في شوف تيڤي
منزَّل الرقم ديال الهاتف ديالو أو كيطلب المساعدة من المحسنين،نسأل الله السلامة والعافية لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .حسبنا الله ونعم الوكيل
285 - Maroc1 الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:48
لولا بنكيران لما أصبح عثمانكم رئيسا للحكومة
ميكوا على السيد

لولا بنكيران لما أصبح المسمى بالعثماني رئيس حكومة


بنكيران قام بالعمل الشاق و العثماني قطف الثمار
286 - مغربي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:48
كم من أسرة في هاذا الوطن و كم من يتيم ينام فارغ البطن و كم من أسرة في الجبال تعيش أحلك ايامها مع البرد القارس و كم و كم......... كل هذه الأسر تحتاج معاشا استثنائي يأمر به سيدنا ولكن ليس لرئيس حكومة سابق دمر حياة فقراء البلد .
287 - مغربي حر الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:48
لا تهمنا أموالك ولا امتيازاتك ولا هذه التفاصيل التي لا تسمن ولا تغني من جوع، فما يهمنا نحن كموظفين أنك هضمت حقوقنا وقطعت ارزاقنا، فلماذا أقتطعت 400 درهم كاملة من رواتبنا، بعدما كان عباس الفاسي قد أضافها الى رواتبنا؟ لماذا عدت بنا الى نقطة الصفر بعدما حاول أسلافك النهوض بأوضاعنا؟
نحن نشكوك الى رب العالمين، فبينما سلبتنا أرزاقنا ينعم وزراء حزبك وبرلمانييه أمثال ماء العينين بامتيازات لا حسر لها، نحن الموظفون الذين نقضى يوما كاملا وأحيانا السبت والأحد والليالي ساهرين على تهيئ البرامج ومؤشرات التنمية المستدامة من ندفع فواتير سياستك الفاشلة، وأنا هنا لا ادافع على جميع الموظفين، فالأشباح كثيرون ومن مسؤولية حزبك الذي يقود الحكومة الكشف عنهم وعدم رمي الكرة وتشتيت تركيز المغاربة يمينا ويسارا...كلامك للإستهلاك ونحن لم نعد نؤمن بكلامك ولا بحزبك ولا بخزعبلاتك، لا أخفيك انني صوت لحزبك ولكن اعتبر ذلك سوء تقدير وخطأ لن يتكرر...وأدعو من خلال هذا التعليق الاحزاب الأخرى بأن تعمل بجد والا تعيد تجربتكم الفاشلة
288 - Med الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:49
Oh MR Benkirabe. Je pense qu tu ne pourra jamais comprendre ke vrai dévoué d'un citoyen. Tu devrai vite à guéret amour ou t'as ou fou effet si non à but jaloux au moins 6mois pour apprécier ta retraite.
289 - بالوالي محمد الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:51
قال تعالى :" إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار و لن تجد لهم نصيرا" صدق الله العظيم
290 - yousfi الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:52
وأنا اش نقول لي تندوز الشهر بستين كشيفة 53 عام و 3426 درهم فيها الكرى و الماء و الضو و ربعة ديال الدراري و الزيادة ما شفناها هدي عشر سنين .
291 - دفاتري الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:52
يا للهول! هذا العبد الخاسر بلغت به الوقاحة إلى أن يصف وضعيته المالية بأنها ‘دون البغل وفوق الحمار’، وهي العبارة نفسها التي وصف بها ‘البراق’، أي تلك الدابة التي كانت تُحْمَل عليها الأنبياء، ومنهم الرسول محمد (ص). وأظن أنه أصيب بالجوع الأسود الذي كان يسمى ‘بوهيوف’ في أربعينيات القرن الماضي حين كانت فرنسا تصدر المحاصيل الزراعية المغربية كلها إلى الميتروبول. أنت كذاب يا بنكيران. أين ذهب تقاعدك كموظف سابق ‘خارج السلم’ في قطاع التعليم؟ أين ذهبت مداخيل المدرستين الخصوصيتسين اللتين تمتلكهما في مدينة سلا، واللتين أرهقتا جيوب المئات من الأسر؟ أين ذهبت مداخيل المطبعة التي تمتلكها في الرباط، وتصل قيمتها إلى الملايير؟ أين مداخيل مصنع ماء جافيل الذي تمتلكه؟ أين العقار الكبير الذي تمتلكه في جماعة بوقنادل؟ علاوة على السيارة الفخمة التي أهداها أياك الملك من أموال دافعي الضرائب، وثمنها لا يقل عن 160 مليون! لقد ضحكت على ملايين المغاربة. وسحقت الشباب والموظفين. نسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يرينا فيك عجائب قدرته يا مسيلمة...
292 - Simo الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:52
Quelle déchéance et quel homme qui n'a vraiment aucune dignité, c'est un mendiant, c'est le premier ministre le plus vulgaire que le Maroc a connu, les Gens avaient voté pour lui croyant qu'il allait les défendre , mais on voit maintenant qu'il ne défendait que sa propre tartine, lamentable.
293 - خالد الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:54
انت تقول بأن حسابك به عشرة آلاف درهم وتعاني من ضائقة وماذا أقول أنا الذي لازلت اعمل وحسابي به ناقص الفين درهم وتنصرف على عائلة كبيرة لنا الله عزوجل حسبنا الله ونعم الوكيل فيك وفي أمثالك هذا ما سنقول لك لن مسامحك حتى يوم القيامة دمرت الموظف البسيط
294 - عبدالله الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:58
أنا والله حتى مقهور وأمر أنا وأسرتي بضائقة مالية وعليا ديون كثيرة ،وأينما أضع يدي لا تسير الأمور
وليس لي سكن واحيانا لا اجد حتى ثمن الكراء
الحمد لله كل حال اطلب الله أولا كما أرجوا من جلالة الملك وفقه الله أن يأمر لي ولو بعمل يناسبني
جزاه الله خيرا
295 - amin sidi الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:58
سلام : رءيسة الوزراء ماگريت تاتشير حتى خرجة تقاعد عاد شرات دار بالكريدي حتى واحد مسعدها ولم تطلب مسعدتها من المليكة .يا ابن كيران .راه اليد العليا افضل من اليد السفلى .
296 - اذا لم تستحيي فقل ما شءت الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:59
لا حول ولا قوة الا بالله
كذب في كذب ينطبق عليه المقولة الفرنسية :انه يكذب كما يتنفس .
سوءالي :مِاذا قدم هذا الشخص الى الشعب حتى يستحق هذا التقاعد؟
في عهده أعفي عن الفساد و رفع الدعم عن المقاصة و ارتفع اقتطاع التقاعد و ازداد الاثرياء ثراء والفقراء فقرا وا ندترت الطبقة المتوسطة و ازدادت الأسعار و البطالة والدين الخارجي والريع والرشوة توقف الحوار الاجتماعي و ا نكشف القناع عن تجار الدين و انقلبت المبادى ءلدى الحزب المعهود وكثرت فظاءح اعظاءه و أصبحوا ينعمون في النعيم ورجعت البلا د الى الوراء وزيد وزيد
معنى كل هذا ان هذا السيد مكانه الصحيح هو السجن و تسلية السجناء بقشفاته
انتهى الكلام
297 - ميلود الثلاثاء 22 يناير 2019 - 13:00
ولماذا سيعيش محنة
الا يكفيه معاشه العادي والذي لن يقل عن اربعة ملايين
298 - محضري الثلاثاء 22 يناير 2019 - 13:00
قال لي مقرب من بنكيران أن الرجل لا يعرف الحلال من الحرام . قلت له صدقت .
فعلا هذه هي الحقيقة كفى من نعته جورا بالإسلامي ، الإسلام بريئ من مثل هؤلاء المرتزقة الأفاقين الكذابين الذين يقولون ما لا يفعلون . بنكيران اقترف جرما شنيعا في حق معطلي محضر 20 يوليوز وبعد ذلك استباح كل شيئ كل شيئ ، فلا تلوموه على كذبه ونفاقه . لقد طلب من معطلي محضر 20 يوليوز أن يصرفوا عنهم المطالبة بحقوقهم ثم منا لبث أن وظف ابنته في الامانة العامة بمبلغ خيالي ...ما بني على الحرام فهو حرام ... اللهم لا تبارك في مال من ظلم معطلي محضر 20 يوليوز . ابنه بنكيران الموظفة تأكل الحرام ، هي تأكب حقا مغتصبا اغتصبه أبوها ومنحه لها ...نعود بالله من المال الحرام . سيكفيكهم الله هم وأبناؤهم عاجلا أم آجلا في الدنيا قبل الأخرة .
299 - زائر الثلاثاء 22 يناير 2019 - 13:12
لقد انعش الصناديق المسروقة من جيوب الفقراء.ونال جزاء ذلك.اين المشكل ؟؟
300 - Saidd الثلاثاء 22 يناير 2019 - 13:15
ماذا أقول حسبي الله ونعم الوكيل يامنافق اي انسان على وجه الأرض يثيق بأن رئيس حكومة وصاحب مدارس خاصة أصبح مفلسا
301 - @gmaul.co الثلاثاء 22 يناير 2019 - 13:16
اما نحن لماذا لا ترى من جهتنا نحن لا تقاعد لا تطبيب لا عمل اينك يا ملكنا نحن في امس الحاجة للمساعدة
302 - امال الثلاثاء 22 يناير 2019 - 13:17
اطلب من المغاربة اجمعين نديروا يد في يد ...نتعاونو و نتكاتفوا باش نعاونوا خونا بن كيران...حنا 34 مليون ...ادا درنا غير درهم لواحد نقدروا نجمعو ليه 34 مليون درهم ...يعيش بيها مستور حياتو لبقات....وما تنساوش بان هاد السيد مسكين قدم للمغرب الشيء الكثير...يكفي انه عطانا من الهضرة ما يكفي اجيال قادمة ...و شبعنا غي ضحك....
انا كمواطنة مغربية كنقولك ...غدا امام رب العالمين لن اسامحك.
303 - مصطفى الثلاثاء 22 يناير 2019 - 13:19
العنوان يلخص الكم الهائل حول ما نود التعليق به حول هذا المخلوق الذي يوظف كلمات تسيل دموع العواطف .
الحشمة . الوقار . المحنة . تزيرت - خدمة والو - الرصيد البنكي قرب يخوا - بقت مليون فيه - ....

و هو الذي جعل اليوتيب ينفجر بخطاب محاربة التماسيح و العفاريت و الفساد و مواجهة الهمة ، و رجال ظل الدولة .

نقول ، انضاف تمساح كبير بخطاب شعبوي للدولة العميقة انه العفريت الاستثنائي بمعاش استثنائي الذي وصل إليه على من قام ببتر مستقبلهم في الرفاهية و العيش الكريم .

تمت إزاحته لكن خطابه يخدم الفساد و الريع ، و السبب هو أنه تمساح و عفريت يكرس التخلف بخطابه الممزوج بالتمسكين و خدمة المرحلة ضد طموحات الشعب الذي لم يستفد بعد من دولة المؤسسات !!
304 - بدون تعليق الثلاثاء 22 يناير 2019 - 13:21
هذا أكبر دليل على الازدواجية في الخطاب، بالأمس تصعد إلى المنصات لتخطب في الناس وتعدهم بمحاربة الريع والفساد واليوم تقول فين كاين المشكل. انت وأمثالك ومن يقفون مع الظلم هو أكبر مشكل في تاريخ المغرب. الله ياخد الحق في الدنيا قبل الآخرة.
305 - مغربي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 13:23
و الله العظيم والدتي عندها فالمعاش 100 درهم شهريا و مؤخرا طلبت منها الادارة الادلاء بشهادة عدم الزواج لكي لا يقطع المعاش . فقلت لها يا الوالدة والله نحنا نصاوبو شهادة عدم الزواج لكي لا تحرمي من 100 درهم خليهم يقطعوها ما دام هوما عاملين متابعة على 100 درهم خليهم يستغناو بيها .
306 - ملاحظ بسيط الثلاثاء 22 يناير 2019 - 13:25
السماوي والنفاق .....
بلا حشمة بلا حياء.
307 - الرحيق المختوم الثلاثاء 22 يناير 2019 - 13:26
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. افْهْمْ تّْسْطَّـا. روى الطبراني في المعجم الأوسط والصغير عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: (يَكُونُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ أُمَرَاءُ ظَلَمَةً، وَوُزَرَاءُ فَسَقَةً، وَقَضَاةٌ خَوَنَةٌ، وَفُقَهَاءُ كَذَبَةٌ، فَمَنْ أَدْرَكَ مِنْكُمْ ذَلِكَ الزَّمَانَ فَلَا يَكُونَنَّ لَهُمْ جَابِيًا، وَلَا عَرِيفًا، وَلَا شُرْطِيًّا).
308 - مغربي ساخط الثلاثاء 22 يناير 2019 - 13:28
اما نحن فوضعيتنا المالية تحت الحمار بل و تحت النملة
309 - Romeo الثلاثاء 22 يناير 2019 - 13:28
إذا كان المعاش من مال الدولة فليعرف بنكيران أنه يأخذه من جيوب المغاربة، و إن كان من المال الخلص للملك فهي صدقة و ليست معاشا مستحقا.
310 - Mazguiti الثلاثاء 22 يناير 2019 - 13:30
سنوات و أنت برلماني. خمس سنوات و أنت رئيس حكومة. أجرة شهرية لا يقل معدلها على سبعين ألف درهما. تقول بأنك لم تشتر شقة ولا فيلا.
التفسير لن يخرج على مايلي:
1) ما تصرح به كذب.
2) ربما راك "مبلي" أو كتلعب اللوطو.
3) فاشل في تدبير أمورك المالية. و إذا كان الأمر كذلك، فكيف تدعي أنك نجحت في تدبير أمور الدولة كرئيس حكومة. أمر محير فعلا.
311 - المعطي الدكالي الدكتور الثلاثاء 22 يناير 2019 - 13:34
من يا ترى نحكّم الصحافة أم الشعب و اي فئة من الشعب أم السياسيين
نريد تقييما عقلانيا صريحا ، أليس من حق اي موظف في الدولة من الاستفادة الاستثنائية خصوصا عند الحاجة جندياً كان او معلّما او او او
لكن هل يظحك علينا صاحبنا حين تحدث عن عدم استفادة جطو بُعَيْدَ مغادرته الحكومة الم يعلم أم انه يخفي و يتستر على استفادة القيِّم على المجلس الأعلى للحسابات من اعفاء ضريبي لمجموعته الاستثمارية و الذي قدر بالملايير
لقد فعّلت على ارض الميدان اذا لم تستحيي فافعل ما تشاء
312 - بدر الثلاثاء 22 يناير 2019 - 13:42
مول 1500درهم فالتقاعد عايش الرفاهية و الأمور زينة عندو
313 - محمد الثلاثاء 22 يناير 2019 - 13:45
شخص يتنفس كذبا لا تنسى انك برلماني لأكثر من ولاية ولديك تقاعد البرلمان 5000 درهم عن كل ولاية وأحسب شحال هذيك وعندك مدرسة خاصة معروفة ما حسدناكش ولكن فيك الكذوب و البهتان و تعياشت واللحيس أما الكرامة الإنسانية كلمة بزاف عليك تفهم حتى اش كاتعني
314 - Tafraout الثلاثاء 22 يناير 2019 - 13:49
باعتباري مواطن مغربي ومن خدام الدولة. وبسبب الضائقة المالية التي أمر بها. التمس من سيدنا منحي معاشا استثنائيا أسوة بالمسمى عبد الاله بنكيران
315 - Harben الثلاثاء 22 يناير 2019 - 13:50
بنزيدان ما خلى فاش مازاد ... حتى الساعة زادها.. اشنوا بقى ليه ؟!! ازيد فخلصتوا حتى هيا..
316 - يوسف الثلاثاء 22 يناير 2019 - 13:51
بنكيران اصبح انجع وسيلة من وسائل إلهاء هاد الشعب الطيب الذي لا يسعى لا للفتنة ولا للخراب. اتقوا الله فهاد الشعب الذي لا يريد سوى العيش الكريم.
تعددت المسرحيات والهدف واحد.
317 - Souf الثلاثاء 22 يناير 2019 - 13:58
Ce Benkirane a une école a Sidi moussa a Salé
318 - ولد حميدو الثلاثاء 22 يناير 2019 - 13:59
هده هي عقلية الفقهاء بإمكانهم أن يحضروا لثلاث زردات في ليلة واحدة ما تيشبعوش
319 - ali الثلاثاء 22 يناير 2019 - 13:59
رمعاش شهري بنكيران يوازي معاش 36 عاءلة. أين العدل والقانون. هو كان تيقول لينا البلاد فيها أزمة. ترررررررررررر
320 - ضحية بنكيران الثلاثاء 22 يناير 2019 - 14:07
اسألك أن تسال الجلس الأعلى الإفتاء حول المعاش تاإستثنائي حلال أو حرام و أسألك أن تسأل حول ما فعلت بالموظفين باغتصاب سنوتهم في التقاعد و بتجميد اجورهم و بالإقتطاعات دون موجب حق و بسرقة نسبة من اجورهم لفائدة سارقي صندوق التقاعد كيف يكون موقفك يوم الحساب عند رب العالمين ما ذا اعددت لجوابك حول من ظلمتهم و أزمت وضعيتهم المادية و الإجتماعية و الله لن نسامحك و إننا ندعوك عند رب العالمين
321 - مول الشفنج الثلاثاء 22 يناير 2019 - 14:08
كنت السبب في تأزيم كل الموظفين وعائلاتهم التي يعولونها ، باقتطاعاتك من دمائهم ومعاشاتهم ،فكان جزاؤك تمتيعك بمعاش سمين.. هذه هو الجزاء العادل.
322 - سميرة الثلاثاء 22 يناير 2019 - 14:09
رئيس حكومة سابق يتسول بادعاء الازمة، اربع حسابات تتضمن مبلغ عشرة آلاف درهم ،هل يصدق عاقل هذا الهراء اين ذهبت اجور عشرون سنة في البرلمان وخمس سنوات في الحكومة ومداخيل جافيل ومؤسسات التعليم الخاص والمطبعة والعقارات المسجلة باسمه والحصص الماليةوالاسهم في العديد من المشاريع
323 - سنمار الثلاثاء 22 يناير 2019 - 14:15
في بلاد المؤسسات لا وجود لمعاش استثنائي مساهمة من الراتب سنوات و سنوات تخول لك الاستفادة من التقاعد مهمها قلت انت و موريدوك و تماسيحك و عفاريتك لن تنطلي الحيلة على الشعب المقهور.ان لم تستحي ف قل ما شئت فالكل يوم الدين سيدفع من الثمن .36 مليون مغربي لهم ديون عليك و على زمرتك ديك الساعة مكينش العفو الاسثناااااائي .
324 - hassane belbachir الثلاثاء 22 يناير 2019 - 14:20
مين السي بنكيران راه في أزمة اقتصادية أش نقلو في المواطن الضعيف علاش المغاربة كيحركو إلى إسبانيا لخطر كيشفو السي بنكيران راه في أزمة اقتصادية
325 - مغربي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 14:20
انت تمر بضائقة مالية وعندك 10000 درهم وساكن فابور
و جاتك خدمة لادارة شركة و ما قبلتيش.
اشنوا تسمي اللي كنمر بيه انا . كاري و حسابي بالبنك ناقص 1500درهم .
وما عنديش باش نخلص كراء يناير و شهر فبراير قريب .
و ماعنديش عشا ليلية .
شنوا غتسمي حالتي .
والله لاحاسبكم امام الله غدا .
326 - مواطن عادي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 14:20
كونو على يقين ان امثال بنكيران لا يؤمنون لا بالبعث ولا بالحساب ولا بعذاب بالقبر. هما غير يتبرعوا و داكشي خلاوا لنا احنا المداويخ..
327 - صالح الثلاثاء 22 يناير 2019 - 14:21
فقير و يملك مدارس خاصة بسلا .. هذا ديدن المخادعين الذين أفقروا الشعب، هذا ليس معاشا و إنما أجرة لخدماتك الجليلة للمخزن خلال الخمس سنوات .. دعيتك لله ياخذ فيك حق المغاربة كاملين دنيا و آخرة.
328 - حسن الشلح الثلاثاء 22 يناير 2019 - 14:24
كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته. الحساب عند مولانا. والله ثم و الله لن نسمح في حقنا امام الله و سنحاسبكم عن كل صغيرة وكبيرة. قاليك يمر في ضاىقة. خدعتونا ولكن خليناكم لله. عند ربي لا تضيع الحقوق.
329 - سوسي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 14:24
والسي بنكيران ..... وزيدك شي 10ديال المليون أخرى
330 - العربي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 14:32
نطلب الله ان لا يثق الملك بدموعك ويرجعك الى الساحة السياسية سر بلا رجعة انت ومن يدور في فلكك
331 - الحاج الثلاثاء 22 يناير 2019 - 14:33
الله يعطينا وجهك
صدق من قال .ان لم تستحيي فافعل ماشئت.
332 - ابو مروان تمارة الثلاثاء 22 يناير 2019 - 14:34
كنتي اسي بنكيران رئيس حكومة كاتشد لقليلة 7 مليون شهريا زيد العلاوات ووووو، ورغم ذلك طحتي فأزمة. اشغادي تقول لهاداك مسكين لي كايشد سميگ راه من ديبار لقا خدمة فأزمة. ايوا كيما ماقدرتيش تقبط ليكيليبر بديك البركة السمينة وطايحتي عائلتك فأزمة ، كدلك زگلتي ليكيليبر لأوضاع هاد لأومة وطيحتي الشعب فأزمة. فهل من تدخل استتنائي؟
333 - Pano الثلاثاء 22 يناير 2019 - 14:34
المعذرة ان كنت على خطا، أليس البرلماني و وزير الحكومة السابق تقاعد بالقانون لا بالهبات؟
334 - Ali الثلاثاء 22 يناير 2019 - 14:36
يقول المثل "لقال مول الحديد حديدي فزك مابقى لمول الغاسول ما يقول" الا بنكيران الذي يملك مدارس خاصة وكان يتقضى من الدولةمايفوق 9ملايين ولا زال عن مهمته كرئيس للحكومة وبرلماني وو. بالاضافة الامتيازات التي تخولها هاته المناصب...مذا يقول الموظف البسيط الذي يتقاضى 3000درهم فب الشهر كلها تصرف على الديون واعانة العائلة ففرض بنكيران على هؤولاء الموظفين اقتطاعات اضافية للتعويض صناديق التقاعد هم ليسوت مسؤولين عن التبذير الذي حصل فيها...زد على ذلك اغلبية الشعب المقهور التي تعيش ب 10دراهم في اليوم... رضي الله عنك يا عمر بن الخطاب حين قال" كل مازاد عن قوتنا اليومي، بيت المال اولى به" ولا الاسلام غير فاللحية وتخراج العينين.
335 - محارب سابق الثلاثاء 22 يناير 2019 - 14:38
انا عسكري سابق خدمت الوطن لمدة 29 سنة منها سبع سنوات في حرب الصحراء. عملت سنة 1975 ضمن جبهة الوحدة و التحرير مع قبيلة ازركيين. احلت على التقاعد معاشي لا يتعدى 1932 درهم في الشهر. انا في أزمة مالية بعد العاشر من كل شهر التمس من جلالة الملكي منحي معاش اعيش به بكرامة فقط.
السيد خدم 5 سنوات بتعويضات مهمة و... و...
تضحكون علينا كمغاربة صابرين.
336 - سعيد الحسني من الجديدة الثلاثاء 22 يناير 2019 - 14:43
والله العظيم يا بنكيران لن نسامحك يوم القيامة على اي ريال او اي درهم خديتيه دون وجه حق..والله العظيم يوم القيامة ناخذو المقابل ديالو من لحمك.والله العظيم سنواجهك امام الله و يواجهك المستضعفون و الفقراء و الارامل و المغلوبون بالزمان..بنكيران موعدنا يوم القيامة حينذاك قابل الحجة بالحجة. امام الله لا حيلة لا دريبلاج..
337 - الإدريسي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 14:48
لعنة الله على ناهبي مال الأمة مهما كانت رتبهم ودرجاتهم
استحوا من الخالق قبل الاستحياء من الخلق
لقد أكلتم اللحم ومششتم العظم
وتحملت الأمة ملايير ديون في ذمتها لن تنتهي إلا بإفلاس الشعب وأنت تمتلك الملايير وتتسول ؟؟؟
اية ذمة لك
أم أية كرامة لمن يدعي الإسلام مثل
؟؟؟
338 - انسان يحب الشرفاء الثلاثاء 22 يناير 2019 - 14:49
دليل قطعي على أنه لم يسرق البلاد و يحول الأموال إلى سويسرا أو فرنسا ثم يتبعها ليعيش هناك ملكا من أموال مسروقة من الشعب. لم يفعل كما فعل من سرقو هذا البلد . يستحق هذا الرجل . احترمه كثيرا .
الى من ينتقده ،اكنت لم تنتقده إن كان أخذ أموال الشعب ووضعها بسويسرا ففي هذه الحالة لن يكون محتاجا الى معاش لكنه سيعتبر في نضرك بطلا ثريا
لكن "لصا". اهاذا ما يعجبكم ( سبحان الله)
339 - Asmar الثلاثاء 22 يناير 2019 - 14:50
اذن لم تتمكن من تدبير الشؤون المالية لعائلتك الصغيرة واهلكت قبلها الشؤون المالية لبلدنا. والله منسمحو ليك لا دنيا ولا اخرة. الله ياخد فيك الحق
340 - بودواهي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 14:51
رجل فضيع بكل المقاييس ..!!!
بنكيران له تقاعد برلماني و تقاعد رئيس حكومة و له الكثير من المدارس الخصوصية في سلا و الرباط و له تقاعد المهنة التي كان يشتغلها و له الكثير و الكثير من المصالح الاخرى و يعتبر نفسه فقيرا ...!!!!
يا للفضاعة ....و ياللعار ..!!!!!
مادا يقول ملايين المغاربة الدين يعيشون على الكفاف من الموظفين و من العمال و الفلاحين و الفقراء و العاطلين و حتى من الطبقات الوسطى التي لم تنج اجورها من اقتطاعات البنوك بسبب ديون السكن و الاستهلاك حتى ..!!!
أمر فضيع يقع في مغربنا بعد أن أقدم الملك نفسه على تقديم 9 ملايين سنتيم لهدا الشخص المريض و الفج كاجرة إضافية على كل هده الأملاك التي يتوفر عليها ...!!!!
أوقفوا من فضلكم هدا العبث فالمغاربة لم يعودوا يتحملون هكذا حماقات بالجملة..!!!
341 - fta الثلاثاء 22 يناير 2019 - 14:57
الله يعطينا وجهك باراكا من الكذب والنفاق حتا سيدنا تاهوا ظهرت عليه وتيقك وعطاك المنحة وباز
342 - سعيد الثلاثاء 22 يناير 2019 - 15:02
عندما يسرق السارق يدعي الفقر و الحاجة. بنكران رجل الدولة و المخزن بامتياز. لا نقبل ان يستفيد من مال الشعب بدون وجه حق. 9 ملايينشهريا تبذير للمال العام دون وجه حق. بل هو ريع اقتصادي و اجتماعي و سياسي و فني و اي شيء.
هناك شعب يقاسي و يعاني و لا رحيم له.
343 - واقع الثلاثاء 22 يناير 2019 - 15:04
في الحقيقة وفي الواقع وفي كل الاحوال مهما كانت فان العطاء عطاء الله وقد صدق من قال : ( الئ عطاك الله ماتحرث ما تواطيء ) بالفعل فهدا من قمة الايمان والتقوئ مقرونين بالصبر والكفاف والعفاف فسبحان الله الكريم الجواد الرحيم اللدي لا ينسئ احدا سبحانه .
344 - مواطن حر الثلاثاء 22 يناير 2019 - 15:07
حرمت المواطنين من الدعم القليل بدعوى ان الدولة لا يمكنها ان تتحمل لكن عندما جاءك الدعم الكثير فرحت وصغقت
على الناس حرام وعليك خلال حسبنا الله ونعم الوكيل
لكن عند الله نأخذ حقنا لا تفرح أن المنافقين كانوا في الدرك الأسفل من النار
345 - baba الثلاثاء 22 يناير 2019 - 15:12
لم يحن عنك بل كافأك لخدمتك المخزن وأجنذاته ألم يتم في ولايتك الاقتطاع من أجور الموظفين للتقاعد رغم أنكم أنتم من نهب أمواله . لاتنس قوله تعالى : عند ربكم تختصمون . وعند ربنا سنقنص منك أنت وتجار الدين
346 - Fouzia الثلاثاء 22 يناير 2019 - 15:14
ياربي نكون كنحلم
باقي مسلسل حزب عدالة وتنمية وفسادهم وحقارتهم مستمرة وطامة كبرى تسيس دين لا حول ولا قوة الا بالله
وااا بنكيران كتمر بضائقة مالية وباز وانت غير مدرسة وحدة من مدارسك تعيشك بكرامة ولكن الي ولف ذل ولكذوب وياخدها باردة هذا حالو ناهيك عن دعم خارجي
لك الله يا وطني
347 - سررررررررررررنا الثلاثاء 22 يناير 2019 - 15:15
في الحقيقة كلنا مْسَهْمين فْ هاد المهزلة بِتسليم زِمام أمرنا لمجموعة من المهرجين ، ها الإنتخابات على الأبواب عاود ثاني زَبْلوها ، سيقول البعض ليس في القنافد أملس نعم متافق معك ولكن مثل هؤلاء القنافد عُمري مَشَت مثلهم ،
348 - citoyen الثلاثاء 22 يناير 2019 - 15:17
Si la loi lui donne droit à une retraite, il doit la toucher, sinon c'est tout simplement un vol. Mais c'est devenu la règle pour ces marchants de la religion. J'espère que le peuple aura fini par comprendre. Impossible de voir ce genre d'agissement dans un pays qui se respecte.
349 - khalid الثلاثاء 22 يناير 2019 - 15:20
هل المعاش من أموال الحاكم ام من أموال الشعب، اذا كان المعاش من مال الحاكم الخاص فلا يجب لأحد التدخل في الأمر، وأن كان المعاش من أموال الشعب، أقول لبن كيران، أن لم تستحي فافعل ما شئت.
أن بن كيران هو من أصدر قوانين تقنين المعاشات على الشعب بدعوى أن الصندوق لا يتحمل صرف معاشات، والآن يقبل إرهاق الصندوق معاشه السمين
350 - Hassan الثلاثاء 22 يناير 2019 - 15:21
بصحة والراحة المخزن لا ينسى خدامه الأوفياء ، ويمنح له مكافأة نهاية الخدمة . الفضل يرجع لك في تفقير الفقير وإغناء الغني والقضاء على المكتسبات
351 - La vraie pauvreté الثلاثاء 22 يناير 2019 - 15:36
Il habite dans une belle villa. Il a une voiture... des écoles privés selon plusieurs commentaires.... Et il est pauvre. C'est ce qu'on appelle la pauvreté de la foi. Il est vrai pauvre et restera pauvre. Les vrais pauvres ont une dignité. Ils habitent dans des grottes avec leurs enfants et ne peuvent mendier.
352 - saad الثلاثاء 22 يناير 2019 - 15:39
اذا لم تستحي فافعل ما شئت انك بكلامك هذا تستفز المغاربة الشرفاء و تحرج جلالة الملك ...فلماذا فزت بهذا التقاعد الاستثنائي ؟ اشرح لنا من فضلك بغض النظر عما تداوله المعلقين .
353 - achraf الثلاثاء 22 يناير 2019 - 15:40
بنكيران ياخد تقاعد استثناءي حينت مسكين مر بداءقة مالية ياسلام وناس مساكين عايشين في كهف بجبال ميدلت في عز فصل الشتاء ولامن سول فيهم ولا من تحرك ظميره لينتشلهم من لفحات البرد القارس وشظف الحياة..وعاشت الديمقراطية البنكيرانية..كن كنت تحشم كون اعتذرت على هده الالتفاتة او دوزتيها ليهم احق بها واهلها..
354 - houda الثلاثاء 22 يناير 2019 - 15:40
منين بنكيران كيتشكى المسكين البناي طالب معاشو لمريض ومعندو حتى درهم اش يدير ها لعار محلو لنا نخويو هد البلاد ملك مبان ليه غا بنكران لمبغش ينود يخدم على راسو راه كبر منو بالمرض مساكن دايرين كروسة والبرد والشتا عليهم الله يخد فيكم الحق
355 - achraf الثلاثاء 22 يناير 2019 - 15:40
بنكيران ياخد تقاعد استثناءي حينت مسكين مر بداءقة مالية ياسلام وناس مساكين عايشين في كهف بجبال ميدلت في عز فصل الشتاء ولامن سول فيهم ولا من تحرك ظميره لينتشلهم من لفحات البرد القارس وشظف الحياة..وعاشت الديمقراطية البنكيرانية..كن كنت تحشم كون اعتذرت على هده الالتفاتة او دوزتيها ليهم احق بها واهلها..
356 - citoyen الثلاثاء 22 يناير 2019 - 15:44
Si cette pension est payée par le roi de sa poche alors ça ne nous regarde pas. Mais si cette pension est réglée par l'état alors c'est le peuple qui paie indirectement par le biais des impôts.
357 - الافريقي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 15:54
اش باقي ايدير بشي فلوس...اديوه لدار العجزة ياكل او يشرب او ينعس او يرتاح ...او عطيو حتا هادوك معاش استثنائي....العدل صعيب بزاف فسبحان الله عما يشركون
358 - لحسيني الثلاثاء 22 يناير 2019 - 15:54
إن لم تستحي فقل ما شئت ...
واش مزال بغيتي المغاربة يتيقو بيك. راك غالط السي بن كيران ..
غير على هاد الإسم لي عندك ماكانش المغاربة يصوتو عليك .... ولكن عندك مزيان مع المراوغة في الكلام . كذب ونفاق وزور على هاد الأساس علاش صوتنا عليك. ولكن الانتخابات القادمة وجدو ريوسكم. انشاء الله ....
359 - citoyen الثلاثاء 22 يناير 2019 - 15:56
Il ne doit surtout chercher à se comparer à MM Youssfi et Jettou ou Abbas El Fassi. Ces derniers ont assumé leurs responsabilités, et se sont retirés. Ils n'ont jamais provoqué de polémiques, ni chercher à attirer l'attention. Tout simplement, Monsieur Benkirane n'a pas l'envergure d'un Homme d'état
360 - Mogador الثلاثاء 22 يناير 2019 - 16:05
اين ذهبت اجور عشرون سنة في البرلمان وخمس سنوات في الحكومة ومداخيل جافيل ومؤسسات التعليم الخاص والمطبعة والعقارات المسجلة باسمك والحصص المالية و الاسهم في العديد من المشاريع .
361 - سليم الثلاثاء 22 يناير 2019 - 16:07
ادا لم تستحيي فاصنع ما شئت.( لتسئلن يومئد عن النعيم)
362 - مواطن2 الثلاثاء 22 يناير 2019 - 16:08
قرارات الملك لا تناقش ولا يمكن مناقشتها او حتى التفكير في مناقشتها.فهو ملك البلاد والدستور خول له صلاحيات واسعة...ما اردت التعليق عليه هو ان المقال وما ورد على لسان السيد بنكيران لم يتطرق الى معاشه كرئيس سابق للحكومة...المعاش المخول له قانونيا كاي رئيس حكومة في اية دولة...ولم يتطرق الى معاشه كاستاذ بالتعليم العمومي....السيد بنكيران مواطن مغربي له الحق في الاستفادة من امتيازات يخولها له القانون ولا داعي لكل هذا النبش في شؤونه...وهذا ليس من باب الدفاع عنه او عن غيره لان في بلادنا اجور ومعاشات تتعدى هذا الامر بكثير...السيد بن كيران ربما قام باجراءات قاسية ..لكنها كانت شرا لا مفر منه..وقد تعود نتائجها بالمنفعة في المستقبل وبالاخص اصلاح انظمة التقاعد.وبالمناسبة اقول للعاملين " سياتي يوم لن يدافع عنكم احد ولن تجدوا امامكم الا ذلك التقاعد...النقابات لم نسمع لها اثر عن الدفاع عن المتقاعدين لانهم دخلوا في طيب النسيان ..ولم تبق لهم امكانية الاضراب ذلك الاضراب الذي فيه مآرب كثيرة لمن ينادي بها "
363 - لبنى الصفريوي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 16:11
لاكثر من عشر سنوات وانت برلماني تتقاضى اجر لا باس به قبل ان تكون رئيس للحكومة . وكنت تدير شركة جافيل بمدينة سلا ولك مدارس حرة بنفس المدينة وعندما اصبحت رئيس للحكومة الملايين شهريا اخذت تتدفق عليك دون التعويضات والصندوق الاسود مقداره مليارين وسنويا يوضع رهن رئيس الحكومة بدون محاسبة . وعند انتهاء مهامك حصلت على منحة سمينة بالملايين عن نهاية الخدمة كرئيس الحكومة ومع ذلك "مزير" وارسلت لكي ينقذوك من الجوع . فعلا مهزلة انسان يضحك على الجميع كان يوما ما رئيس للحكومة
364 - مالك الحزين الثلاثاء 22 يناير 2019 - 16:18
منحة وسيارة وراتب. ثم يقول ما الغريب في هذا. ان ما تتقاضاه وحتى وان امر به الملك فهو من أموال الشعب. فعيب ان تتقاضى مالا لا تقدم مقابله خدمة او عملا. ان كانت لك نخوة او عزة نفس ما كان عليك أن تتسول احدا.الست من المؤمنين والمؤمن رزقه على الله. ام قل ايمانك لما خرجت من الحكومة واصبح الرزق على الملك.لما تباع المبادئ بمعاش وراتب شهري فقل الشعارات عليك السلام.
365 - تجار الدين واستفزاز المقهوربن الثلاثاء 22 يناير 2019 - 16:26
بنكيران وحزبه و حوارييه و خدام الدولة و نظام المخزن الاوتوقراطي الحاكم الذي يدعم هذا الآفاق المنافق الكذاب بمعاش هو راتب 18معطل سلم 10, يدفعون البلاد دفعا نحو الهاوية والهلاك و خروج جماهير الشعب الكادح و المقهور المتردية أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية و الحقوقية إلى الشوارع في حراك شعبي عارم منتفض على غرار الحراكات الشعبية في الريف وجرادة و زاكورة...
366 - Rachid الثلاثاء 22 يناير 2019 - 16:29
تحية كبيرة لي الاستاذ عبدالاله بنكيران و أحسن رئيس حكومة داز في المغرب وأنت ياأستاذ صريح في كلامك والرجال مثلك قليل تحية إليك من القلب
367 - socialllllllllll الثلاثاء 22 يناير 2019 - 16:34
الصراحة بن كيران كان وطني 100% ولو كان زيار على الشعب ولكن ما كانشي شفار لكن في عهد حكومته بزاف ديال إصلاحات تزادو في البلاد ماشي بحال هاذ العثماني بن كران فصراحة زيار علينة بزاف لكن من أجل إصلاح هذا البلد لكن نحن المغاربة كلنا شفارة وكل واحد فينا ما كراهشي ياخذها بوحدو ومن دوني تعب انا عارف الكل سيعلق علية ب دىيزلايك لكن لا يهمني انا إنسان على قد حالي وأعمل في ميدان البناء فقط ودوزت سنوات في الحيات ورأيت كثير من الحكومات وعشت في عهد الحسن الثاني وعهد محمد السادس وما رأيت مثل حكومة بن كران كانت حكومة وطنية بإمتياز احببتم أم كرهتم وسيأتونة حكومات وسترون احسبتم ان ترو أحسن منها ؟؟؟ الأيام بيننا
368 - ماكاين بأس الثلاثاء 22 يناير 2019 - 16:35
لا تفرح فان العمر قصير ولاتفرح فان الله لايحب الفرحين
لان الشعب ضايع والشباب ضاع اكثر من ثلثي عمره في البطالة
369 - Hassan الثلاثاء 22 يناير 2019 - 16:38
بالصحة والراحة المخزن لا ينسى خدامه الأوفياء خصوصا الذين ممرروا ملفات ، و أبادوا مكتسبات ، و رفعوا المديونية ، وقزموا القدرةالشرائية . ومن أجل كل هذه المنجزات تستحق مكافأة نهاية الخدمة . ولك الجزاء ولنا الدعاء
370 - Hakim الثلاثاء 22 يناير 2019 - 16:40
بقبولك هذا" المعاش" الغير مستحق قمت بقبول حكم إعدام حزب العدالة و التنمية
وا حسرتاه
371 - مهاجر الثلاثاء 22 يناير 2019 - 16:41
باعتباري مواطن مغربي ومن الجالية .كون كان عندي جهد كون رفعت دعوة على هاد المسرحية و كضجكو على الشعب الناءم
372 - ولد حميدو الثلاثاء 22 يناير 2019 - 16:44
دائما تضخمون الامور
محنة أصبحت منحة و انتهى الكلام
373 - مغربي فقير الثلاثاء 22 يناير 2019 - 16:47
سبحان الله ... ؟
امين عام سابق ورئيس حكومة سابق اوما عندو والو ؟
ارغد وازبد في الكمليات والامتيازات ؟
واش كاتمثلوا مازال ما كملات هذه المسرحية ؟
الله يلطف والله يستر ؟
اش غادي يقولو المعطلين واصحاب الشواهد العليا والدكاترة ؟
انه زمن النفاق وزمن التشلهيب وزمن المصالح الشخصية ؟
باز ليكم وباز لوجاهكم عندكم السنطيحة ؟
ان السياسين الشرفاء الذين يحبون وطنهم ماتو وهم لايملكون حتى شقة مساحتها 60 متر مربع ؟
اتقوا الله ؟
374 - elkjhe الثلاثاء 22 يناير 2019 - 16:47
أولا وقبل كل شىء سؤالى لكل المنتقدين للأستاد الكبير الجليل الرجل العظيم سيدى عبد الأله بنكران
والله ثم والله ما رأيت رجلا حكيما ومخلصا لوطنه وملكه وبلده مثله إنه الرجل الدهبي أقول له سير على بركة الله لاتلتفت الى الوراء
أكبرخسارة للشعب المغربي هي مغادرتك لرئاسة الحكومة
ولاكن بإدن الله رغم أنف خصومك سترجع معززا مكرما بطلا ناهضا
مثلك لايمكن ان يفرط فيه صدق من قال رب ضارة نافعة
كل محنة بعدها منحة بإدن الله تعالى
أنت كالشوكة في حلق أعدائك
ولاكن الأسد دائما يبقى أسد أينما حل وارتحل
والتمساح دائما يبقى تمساح
تحية خالصة وعاطرة من هولاندا
وأخبرك والله إننى أحبك في الله جمعنى الله بك في جنات الفردوس الأعلى مع سيد الخلق على مائدة الرحمان
أقول للدين يعلقون عليك وينتقدونك رفقا عليكم تعليكم لا يسسمن ولا يغنى من جوع القافلة تسير والأمور مستقرة والحمد الله لمادا أنتم محنين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
375 - a b i h a s الثلاثاء 22 يناير 2019 - 16:52
ناموا و لا تستيقظوا ما فاز الا المداويخ النوموا
376 - Majid الثلاثاء 22 يناير 2019 - 16:53
ماذا تنتظرون من تجار السياسة غير اللهف وراء المال.هل من يسكن فيلا في قلب الر باط مزير؟؟؟سوف يقول هي لزوجته.لارد عليه هل يمكن لرجل لا يستطيع حتى توفير بيت لعائلته و يعيش متكلا على زوجته ان يسيس امور المغاربة؟؟؟ ان لم تستحيي فافعل ما شئت
377 - Aicha الثلاثاء 22 يناير 2019 - 16:58
اقتطعت مبالغ كثيرة من الموظفين بدعوى المال مقابل العمل او الخدمة. فما هو العمل اللذي تقدمه مقابله ؟ والله منسمحو ليك دنيا واخرة. خرجتي علينا واثقلت كاهلنا بالاقتطاعات والضرائب.
378 - نزار الثلاثاء 22 يناير 2019 - 17:02
دبا السي بنكيران تيمر بضائقة مالية واش ايقول الدرويش بلاصتك اللي عريتيه عند ربكم تختصمون الله ياخد الحق
379 - Mouris الثلاثاء 22 يناير 2019 - 17:22
ما اثار انتباهي هو سعد الدين العثماني ..هل تعتقد ان السي العثماني سيخالف امرا من اوامر المخزن من الان فصاعدا ؟؟؟ ابدا ..ينتظر فقط انتهاء ولايته ويعلم ان هناك تقاعد استثناءي سمين غليض تسعة ملايين شهريا ... يا سلام يا سلام...
380 - محمد الثلاثاء 22 يناير 2019 - 17:32
آش نقولو حنا اللي تقاعدنا بعدما كلاوا لينا حقنا والسبب هو بن كيران. واش اقول هذاك المزلوط اللي ما عندو والو. حسبنا الله ونعم الوكيل...
381 - chadi الثلاثاء 22 يناير 2019 - 17:32
واشحال ديال النفاق.رئيس حكومة و فين ف المغرب يمر بأزمة مالية!!!!واش دخل العقل؟؟هي كايلعب القمار و مشاو ليه الفلوس.و السيد عندو مداريس خصوصية و صلير بالملايين 7 مليون ف الشهر لمدة 5 سنوات.و زيد الامتيازات.و عاد مايكون مدبر على شي اكريمة.و باااااز و حشومة هاد التبرير
382 - العادل المنمي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 17:32
بن كيران كانت عندو لملايين فشهر زيادة على الامتيازات ولكن ما كان تايدير والو للشعب بحال لي تياكل السحت داكشي علاش فلوسو مافيها بركة
383 - عاش الملك المناضل الثلاثاء 22 يناير 2019 - 17:33
كثير من القراء يقولون أن السيد بن كيران ليس إلا كاذبا ، وكأن الأمر يتعلق بالكذب على صاحب الحانوت ، الأمر أكبر من ذلك إنه حسب زعمكم كذب على الملك ! القضية في حاجة إلى تحقيق دقيق حتى يزول الألتباس ، وفي حالة ثبت الكذب تكون العقبة السجن ، لأن ذلك يعتبر احتيالا على أموال الشعب ، أما إذا تعلق الأمر بتغاضي صانع القرار على خطأ بن كيران فذلك لن ينساه المزلوطون من شباب اليسار، فالرجل يحرض الملك على الشعب لتكميم أفواهه ومعاقبة كل رأي حر وفي نفس الوقت يثاب بالغنيمة ، التحقيق إذا ضروري من أجل معرفة الحقيقة ! في مصر الأسلاميون حاولوا السيطرة على الدولة ومافيها ، هل حاول المغرب بهذه المنحة أن يكف شر الإسلاميين برشوة زعمائهم ؟ الرجل مثل الكاهن راسبوتين لقد دوخ الجميع ، فهل سيعاقب على بهلوانيته ، أم أن امره موكول لله لا إلى الشعب ؟ هل الأسلام أصبح تجارة تدر المال ؟ أم أن بن كيران في قرارة نفسه يعتبر ذلك جزية من نظام تجاوز الأسلام !؟
384 - صواب الثلاثاء 22 يناير 2019 - 17:36
صبحان الله.لقد اديت المهمة لتي كنت فيها.ضد شعب المغربي.في زيدات .وضراءب.وانت وحاشيتك.تدافعون عن الامتيزات.وتقاعد المريح.الله ياخد فيكم الحق.وتاريخ سيسجل هاد.واليوم .هاأنت تستفيد.وغدا العتماني...لك الله ياوطني العزيز.
385 - اللهم إن هدا لمنكر الثلاثاء 22 يناير 2019 - 18:10
إن المبدرين كانوا إخوان الشياطين 9ملاين تعيش بها 9عائلات فوق المتوسط
386 - محمد ايوب الثلاثاء 22 يناير 2019 - 18:16
الكذب البواح:
ان يقول بنكيران بأنه في صائبة مالية فذلك هو الكذب البراح..رجل كان رئيسا للحكومة يتقاضى راتبا مرتفعا ومعه امتيازات و تعويضات لا حد لها أقلها 5الاف درهم شهريا لشراء أواني فضية يدعي ان وضعه المالي في صائبة فإنه ضحك على الذقون يفضح تجار الدين..اتذكر-ودائما أورد هذا المثل-ان عبد الرحمان اليوسفي سبق له التنازل عن تعويضات كرئيس للحكومة وان ولعلو لم يتنازل عن تعويضات كوزير المالية..مبلغ تعويضات اليوسفي وصلت إلى 1مليار سنتيم سنويا..هذا ما نشر في عمود بالصفحة الأخيرة من جريده الاتحاد الاشتراكي أو جريدة الأحداث المغربية صيف سنة1999..وحينما يصرح بنكيران بما صرح فهو يكذب..لقد تمخزن الرجل حتى النخاع.. وحديثه وصحبه عن محاربة الريع والفساد يبقى مجرد فقاعات كفقاعات الصابون سرعان ما يسترها الريح.. هؤلاء المتاسلمون انفضحوا ظهر تهافتهم وكذبهم على المغفلين وليس على الاذكياء(العايقين) الذين فطنوا بهم مبكرا..حزب المصباح حزب تجار الدين و الكذابين والمنافقين..لا اعمم.. لاشك ان بينهم شرفاء كنا يوجد في كل الدكاكين السياسية الأخرى..لكن هؤلاء الشرفاء قليلون...
387 - و الله حتى الفقصة هادي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 18:24
غير قولولي على من تيضحك هاد بنادم؟
نديرو عملية بسيطة جدا : نديرو راسنا متنفهموش
شحال كان تيشد رئيس الحكومة فالشهر؟ نديرو أ سيدي غير 7 المليون نضربوها فخمس سنوات = 7*5*12= 420 مليون يعني سًي بنكيران خدا 420 مليون فخمس سنين و بلا منحسبو نهاية الخدمة و الامتيازات و ..... هاد 420 تسلالتلو فخمس سنين مع العلم ولادو الأغلبية خدامين ها لًي خدًامها فالبرلمان ... و بلا منتكلمو على الشركات لًي عندو؟؟؟ و هادا حقًو و الله يزيدو ، غير المشكل علاش تيضحك علينا و قالًك ضائقة مالية و بقاتلو غير مليون فالحساب؟؟ و تبااااارك الله السيد عندو ربعا ديال الحسابات!!! حتى لو كان كلاموا صحيح فربًي سبحانه و تعالى تيحسبو على لًي عمل فالمغاربة من اقتطاعات و غلاء و .... و هذه هي المناسبة باش يحس بالنًاس مساكن و الضائقة لًي يوميا تيدوزو منها؟؟؟
و يبقى السؤال لماذا تقاعد استتنائي؟ و لماذا مبلغه 9 مليون؟ و ما العمل الذي قام به حتى يستحق هذا المبلغ؟؟؟
على هاد الحساب نخلًيو خدامتنا و نمشيو نديرو كاملين السياسة حسن لينا
388 - مواطن الثلاثاء 22 يناير 2019 - 18:29
نحن كمغاربة معروف علينا الجود و الكرم هذا علاش نديرو شي صينية نجمو عمي بنكيران شي بركة
389 - المعطي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 18:35
ياك قلتي نتا ضد الريع يا أكبر بوحاطي؟!
واش ساهمتي بشي سنتيم فداك صندوق التقاعد؟ ولا هذا حقك من الاقتطاعات لي دعيتي أنها من أجل " الإصلاح"؟
، كتخبا فسيدنا! إن كنت مبدئيا و فيك نفس ارفض هذه الأموال الباطلة يا طماع
390 - Said الثلاثاء 22 يناير 2019 - 18:45
وكشف بنكيران، في كلمة أمام شباب حزبه ببيته بالرباط، مساء أمس الإثنين، أن فؤاد عالي الهمة، مستشار الملك، هو الذي نقل إليه خبر تمتيعه بمعاش.
..... آش من كرامة ؟؟؟؟؟القصر ختار ليه صاحبه القديم باش يبلغو الخبر.و
الفاهم يفهم
391 - متقاعد مظلوم الثلاثاء 22 يناير 2019 - 18:48
انت خدمت يومان وتقاعدت ثم اضاف لك "سيدنا". معاشا استثنائيا.
ماذا أقول أنا لسيدنا الذي خدمت 35 سنة في صفوف الأمن الوطني. ومنذ سنة 2010 وانا انتظر ترقيتي إلى أن تقاعدت سنة 2015. ومنعم علي بوسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الممتازة. وكنت انتظر هاته الترقية لأحسن معاشي لكن ما وقع ان المديرية العامة للأمن الوطني سلبت حقوقي و أهضمت حقوقي. وعند استفساري حول المشكل قالوا لي:ماكاتسالش. والسبب لا يعلمه إلا الله وحده. يتبع.
392 - walid الثلاثاء 22 يناير 2019 - 18:50
ben kirane et son equipe et la cause que les jeune marocain en quite l islame et les islamistes
et veulent les loi de droit humain sans exeption
pas de confiance au religieux
393 - الله غالب الثلاثاء 22 يناير 2019 - 18:57
حتى حنا،راه سيدنا، او حتى حنا مقودة علينا. انا ما كرهت شي شقة تقهرت بالكراء. لم أعد أفهم شيء...
394 - مغربي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 19:00
384 تعليق، إن كان يدل على شيئ فإنما يدل على سخط المغاربة كافة. إنها قمة النفاق، قلة العفة، غياب الرجولة و سقف النفاق. احذر يا هذا من غضب الله عليك. أتمنى أن يتدخل صاحب الجلالة و يوقف هذا العاش و يأمر بإلقاء القبض على مسلمة الكذاب في عصرنا، و ذلك لأنه يحشر إسم أمير المؤمنين في مواضيع قد تؤدي إلى فجوة عميقة بين ملك وشعبه (و هو على علم بهذا).
395 - ياسين الثلاثاء 22 يناير 2019 - 19:01
واصفا وضعيته المالية بـ"ما دُون البغل وفوق الحمار".
هداك هو البراق :-)
396 - Salim الثلاثاء 22 يناير 2019 - 19:10
إذا لم تستحيي فإفعل ما شئت وعند الله سنختصم انسيت إستدلالك بقول سيدنا عمر بن الخطاب في البرلمان الله يعفو عليك.
397 - زياد الثلاثاء 22 يناير 2019 - 19:11
حشوما سياسي ورءيس حكومة سابق ة يهضر بهذه اللغة التي يغلب التمسكين..ولي هي اقرب الى الدروشة
وكان كا يكول كون ما انا كون الربيع ديالكوم في المغرب طوفان!
398 - سعيد الثلاثاء 22 يناير 2019 - 19:11
بنكيران انت السبب في توقيف حركة كل المغاربة ويجب على المغاربة متابعتك قضائيا على ما فعلته في هدا الشعب الدي ضحكت عليه ولكن ليس لدينا إلا أن نرفع ايدينا إلى الله لكي ياخد فيك الحق
399 - moha الثلاثاء 22 يناير 2019 - 19:11
اقسم بالله ان الياس العماري لم يكذب حين حذرنا منكم ..ولكن اوهممتمونا كما اوهمتنا الدولة لنا الله و الوطن ولكم تقاعدكم الاستثنائي.ولا تنسوا أن على عاتقكم معانات شعب بأكمله ستدفعونها يوم تبعثون
400 - احمد الثلاثاء 22 يناير 2019 - 19:14
ما يصرح به هذا الرجل السياسي ورئيس الحكومة السابق خطير جدا !!!!
وإذا تم تحليله من طرف نخبة سياسية وحتى متوسطة فسيأتي بدلالات كثيرة على سير السياسة بالمغرب.
401 - مصطفى المذكوري الثلاثاء 22 يناير 2019 - 19:37
كنت تقبض 7 ملايين في الشهر ومع ذلك عشت وضعا مزريا حسب قولك ووقفت عندك الوقت..
شنو يقول ذاك المواطن المسكين الذي يعمل في البناء والفلاحة ووو..
حقا انكم منافقون خدعنا فيكم سنين
402 - مغربي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 19:46
يا سي بنكران
يا اخي تق الله في نفسك و في عاىلتك في ختوك الغاربة.
راك غادي تموت و ستلقا الله. اش غادي تقل ليه؟
الدنيا فايتة و الحساب لا مفر منه.
403 - ولد حميدو الثلاثاء 22 يناير 2019 - 20:19
يضحك على نفسه اما الفلوس فايتة
404 - أيمن الثلاثاء 22 يناير 2019 - 20:20
صراحة هذا الأمريطرح أكثر من علامات استفهام حول الدور الذي لعبه و يلعبه pjd في الحياة السياسية المغربية. أقول لك يا سي بنكيران لو لم تكن رئيس حكومة و صعدت على أكتاف الشعب هل كان الملك يمنحك معاشا اسثتنائيا؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فنحن في الطبقة المتوسطة الفقيرة في حاجة ماسة إلى هذا المعاش الاسثتنائي، نظل نحرث ليل نهار و لا نستطيع حتى الاكتفاء مع القفة و الماء و الكهرباء و يلا جا المرض ديال الأولاء أو الآباء فالسلف هو من ندق بابه، إنها بكل بساطة دولة الظلم الظلم ثم الظلم.
405 - باحث عن الحقيقة تابع الثلاثاء 22 يناير 2019 - 20:40
بنكيران بهذا التصريح الخطير يشرعن صراحة للريع ويقحم الملك في ذلك . بمعنى آخر الريع ملكي والي ماعجبوش الحال ينطح راسو
هذا معنى قوله : وشنو فيها
406 - عبدو الثلاثاء 22 يناير 2019 - 20:42
إذا لم تستحي فقل واصنع ما شئت. لا اطن انك تستحق تلك الأموال هناك من هو أفقر منك. الله يجعلها لك سحتا في الدنيا و الاخرة
407 - air الثلاثاء 22 يناير 2019 - 20:48
L'hypocrisie et l'utilisation de la religion pour gagner de l'argent les marocains ne sont pas bette a continuer a croire a ce parti qui veut vivre son adolessaence
408 - حمّادي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 20:57
رضي الله عن عمر بن الخطَآب حين كان بطنه يُحدث أصواتًا من كثرة ما أكل بالزيت، فكان يقول لبطنه: “قرقري أو لا تقرقري، لن تذوقي اللحم حتى يشبع أطفال المسلمين”،
أمّا بن الكيران هههههههه قرقري أو لا تقرقري حتٌى يسمعكِ القصر.
جبتي اربحة أحمّادي
أحمّادي إلا عطاك العاطي ماتحرث ماتواطي
إوا لي بال عليك يرشنا أو غير التشاش
409 - MOSTAFA الثلاثاء 22 يناير 2019 - 21:06
يقف الشيطان مذهولآ امام أفعال هذا الرجل
410 - موحند الثلاثاء 22 يناير 2019 - 21:17
في مغرب الاستثناءات يقتضي بن كيران رءيس المحكومة السابقة معاش استثناءي من سيده جلالة الملك. ومن الذي يوفر معاش قار للملاءين من المغاربة تحت الزبار اقسى من الزيار الذي اصاب المسرف والمنافق الكبير بن زيران.
411 - محمد الثلاثاء 22 يناير 2019 - 21:29
الكائن السياسيالمغربي بطبيعته مكيحشمس المهم البقرة حلوب
412 - مظلوم الثلاثاء 22 يناير 2019 - 21:46
على حد علمي فهذا الشخص له دخل قار من مؤسسة خاصة بسلا تسمى أرض السلام يبلغ 25 ألف درهما شهريا دون الأخرى المتواجدة بحي سيدي موسى ناهيك عن المطبعة وووو فلن اتكلم عن المعاش كبرلماني ورئيس الحكومة كفى كذبا على هذا الشعب "غدا عند الله سنحاججكم " وأقول له كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي ذر "إنها لأمانة وإنها يوم القيامة خزي و ندامة"
413 - أستاذة الثلاثاء 22 يناير 2019 - 21:52
عنجو مجموعة مدارس بسلا كالقصور ويقول الحركة وقفات, والله بنكيران قد أحرج الشيطان فترك له مكانه بعد أن رفع له القبعة. حسبي الله ونعم الوكيل فيك يا بنكيران خرجتي على المغاربة وها أنت تتلقى جزاء دلك في شكل سيارات ومعاشات وما خفي أكثر
414 - احميدو الثلاثاء 22 يناير 2019 - 21:52
و مادا عن المواطن العادي مِم الاحسن بيع منزلك و اقتناء سكن أرخص في قرية ما لتعرف ما معنى العيش في الفقر و صعوبة اكتساب لقمة العيش المعاش يحب ان يعطى للمواطنين الفقراء كراتب شهري دون قفة الدل كما يجري في الدول المتحضرة لكن خيراتنا تقسم فقط بين اصحاب النفود
415 - الكرم الحاتمي السخط الشعبي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 21:57
مارأيك في معاش أرملة عسكري مات على الحدود في تخوم الصحراء جوعاً وبرداً وإلخ
أين عدل الإسلام؟ أوبالأحق أين عدل المسملين
لإنّ الإسلام برئ من المتأسلمين
أسي بن الكيران
اللّهم اكرمنا حلاً طيباً و معاشاً استثنائياً وفيه 6 ديا الأصفارعلى اليمين
اللّهم اجعلنامن أصحاب الميمنة
ونعم العدل والعدالة
416 - aboujaaffar الثلاثاء 22 يناير 2019 - 22:03
je demande juste a mr benkiran que vas t il repondre a allah quand il lui demandera qu'at il fait pour des familles qui vivent dans des grottes? pour les personnes handicapés pour les veuves pour mériter 7000e par mois et un poste pour sa fille avec des ministres comme lui le maroc est loin d'etre entre de bonnes mains mais je souhaite que chaque marocain apres la priére du sobh de faire un dou3ae du fond du coeur a allah de faire payer ts ceux qui veulent detruire notre pays
417 - ياسر الثلاثاء 22 يناير 2019 - 22:09
حيت بنكيران كيبني فشي فيلا مزال مكملات أ خصنوا شي فليسات إوا الملك جبد من الخزينة أ عطالوا مافيها باس الشعب راه مبرع كلش عندو المانضة. الله يخود فيكم الحق كاملين حسابكم مع الشعب عند الله
418 - تازي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 22:12
العذر اقبح من الزلة يقول الرسول الكريم سياتي على امتي زمن يصبح في المرء مؤمنا و يمسي كافرا او العكس و كنت اظن ان الاكراهات واضغوط قد تكون بين اسباب تغيير المبدا لكن امام تصريحات الزعيم بدات اخاف ان يكون سبب تغيير الملة الاستفزازات ان بقي الاسلاميين في الحكم اخاف على ايمان ان يبقى ثابتا
419 - اللهم ارحمنا الثلاثاء 22 يناير 2019 - 22:20
اليوم بمختبر التحاليل بمدينة وجدة قرب الفرابي. دخل شاب ترافقه زوجته وبنت في السنة الثانية تقريبا. ليعمل لها تحاليل فاخبر ان الثمن 480 درهم. فقال بحزن والم والله لا املك الا 300 درهم وبصعوبة جمعتها. وكان قادما من مدينة جرادة الفقيرة. ..وانا اقرأ قصتك سيدي بنكيران احسست بمعاناتك. لكن الله ليس بظلام للعبيد. قريبا ستحتاج لتجري التحاليل
420 - مواطن مغربي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 22:35
حسبنا الله فيك إلى يوم الدين..
421 - Mmis n lhusima الثلاثاء 22 يناير 2019 - 22:37
عندما جاء خبر حلول الامير الخطابي في مصر، اجتمع البرلمان الهندي و خصص له راتب شهري ليس بالقليل. الزعيم الخطابي شكر الهند و اعترف بالجميل، لكنه رفض الراتب لانه كان مقتنعا بما كان يعيش به. بعبارات اخرى ليس عبيدا لسيده.
422 - ملاحظ وجدي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 22:37
9 مليون شهريا باش تحل المحنة ؟؟؟ وكلنا عليكم الله. الله ينتقم منكم اجمعين في الدنيا و الاخرة. يقول للشعب اصبروا على رفع الدعم و هو مدعوم ب 9 ملايين شهريا
423 - Seddik الثلاثاء 22 يناير 2019 - 22:41
هاد بنادم ماخاصوش گاع مازال اهضر.انا بعدا كايجيب ليا العصاب.واوجهك قاصح براڤو براڤو براڤو.
424 - الصحراوي الثلاثاء 22 يناير 2019 - 23:24
بنكيران كشف معطيات مثيرة بخصوص وضعيته المالية.
60000 درهم والازمة اوا لعندوا 1000 درهم اش يقول.
هل هي عطية مرة وحدة او نزيف اخر مدى الحياة
425 - طالب مغربي فقير الثلاثاء 22 يناير 2019 - 23:31
بصفتي مواطن مغربي أطالب ملك البلد بأن يمنحني هبة مالية أسوة ببنكيران نريد الاستفادة من الريع.
426 - عبد الله الثلاثاء 22 يناير 2019 - 23:33
الشيخ بن كيران يخاف الله ولا يسرق اتقو الله فيء
427 - خالد من بلد العجائب الثلاثاء 22 يناير 2019 - 23:47
ايوا ليعطاك اعطينا حتى انا مخدام ممزوج او معندي سكن ...ولا انا منستهلش حيت فقير
428 - ولد الشعب الثلاثاء 22 يناير 2019 - 23:50
ياك عندك مطبعة ...مالك مقلتيها...عرفتي كفاش تسلك راسك
429 - سيف الدين الأربعاء 23 يناير 2019 - 01:14
شكرا لصاحب الجلالة لاعطائه معاشا محترما للسيد بنكيران انا شخصيا اقول ان اسي بنكيران يستاهل حتى اكثر ولكن لمغاربة مع احترامي تيفهموا بالمقلوب كون كانو عشرة ابحال بنكيران ايخدموا امع امع الملك لبلاد غادا اتقدم بسرعة ولكن للاسف اقلال امثال بنكيران اوكثار المنتقدين اديال والو احضيوا بنكيران مخليتوا حتى واحد اعلى خاطروا شكرا جلالة الملك لانك تقدر من يستحق التقدير
430 - محمد طنجة الأربعاء 23 يناير 2019 - 03:06
اسفت لحالك يا اخي ووجدت نفسي أمام شخصيتين متناقضتين تماما فيك...!!!...المهم..."ارحموا عزيز قوم ذل"
431 - الطيب الأربعاء 23 يناير 2019 - 04:21
أظن أن هذه ضربة أكبر بكثير من الإقالة .أنها مثل تلك اللكمة التي كان يسددها محمد علي كلاي لخصمه فتكون الضربة القاضية .شابو