العثماني ينكر "فيلّا إفران" ويطلب تبادل كشوفات الأبناك بين السياسيّين

العثماني ينكر "فيلّا إفران" ويطلب تبادل كشوفات الأبناك بين السياسيّين
السبت 26 يناير 2019 - 12:08

قال سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إن “بعض الأطراف لم تجد أي سبيل لضرب البيجيدي، فلجأت إلى تسريب معطيات عن الحياة الشخصية لمناضليه، كما ذكرت جريدة إلبايس الإسبانية”، مشيرا إلى أن “ما يتعرض له التنظيم من هجوم طبيعي ومفهوم لدى المواطنين”، وزاد: “لسنا ملائكة ونقدر أخطاء الأعضاء على عديد المستويات، لكننا لا نتدخل في حياتهم الشخصية”.

العثماني، الذي تحدث ضمن أشغال اللقاء التواصلي الداخلي لجهة سوس ماسة، دعا “الأحزاب السياسية التي تطرح مسألة اغتناء قيادات حزب العدالة والتنمية من السياسة إلى تبادل كشوفات الحسابات البنكية من أجل الاطلاع على الأرصدة المالية”، لافتا إلى أن “ما يروج حول توفره على فيلا في مدينة إفران غير صحيح بالمطلق”.

وأضاف العثماني أن “ما يورده بعض البرلمانيين والسياسيين المعارضين بخصوص اقتراب انفجار اجتماعي بالمغرب فضيحة في الحقيقة”، مشددا على أن من ينتقد عليه أن “يْضربْ ويْقيّسْ، لأن المستثمرين الأجانب يستمعون لمثل هذه الخطابات ويفقدون الثقة والحماس الذي كان يقودهم نحو المملكة”.

وأشار الأمين العام لـ”البيجيدي” إلى أن “أرقام الحكومة الحالية صادمة وقوية، فـ75 في المائة من الكأس المغربية مملوءة، وذلك بشهادة جيران المغرب من بلدان أخرى”، مشددا على أن حزبه يغير وسائل العمل، لكنه لا يبدل المبادئ، وزاد: “نحن حزب وطني ينطلق من المرجعية الإسلامية ومتشبث بالثوابت الوطنية”.

“الحزب قوي وفعال، والدليل على ذلك هو اهتمام الناس به، فتارة يُفرح البعض، ومرة يُحزن عمله المُجد بعض الأطراف”، يقول العثماني، مؤكدا أن “الوضوح والموقف السياسي السليم والمعلومة الصحيحة، عماد العمل”، معتبرا أن “مشاكل حزب العدالة والتنمية الداخلية عادية كأي تنظيم حي، ويتم تدبيرها بشكل جيد”.

وأوضح العثماني أن “الحزب لا يتصرف بمنطق انتخابي، فـ2021 مازالت بعيدة”، وأبدى استغرابه من بعض الأطراف التي أشرفت على الحكومات والجماعات لأزيد من عقد من الزمن وتزايد الآن على حزب العدالة والتنمية في اشتغاله، قائلا: “فين كنتو هاد 16 عام علاش مقلصتوش الفوارق الاجتماعية والمجالية التي تتحدثون عنها”.

وفي إشارة إلى الجدل المرافق لمسألة النائبة البرلمانية ماء العينين، قال العثماني: “الحزب له مرجعيته، ومن خالفها هو المسؤول عن ذلك، لن يتم تغييرها لتلتقي مع أهواء شخص معين”، مشددا على أنه “لا أحد من الأعضاء فوق قوانين الحزب التي لا تحابي أحدا”، مطالبا من يقول إن حزب العدالة والتنمية يوظف أقاربه وأصدقاءه في المؤسسات أن “يأتي ببرهان واحد على كلامه”.

وأكمل العثماني، الذي استرجع بعضا من ذكرياته بين أزقة مدينة أكادير وآيت ملول، أن “الالتزام بالمؤسسات أمر ضروري”، مشيرا إلى أن الهجوم الذي يتعرض له الحزب هو “استهداف للعمل السياسي ككل”، مبديا اعتزازاه بحزبه الذي وصفه بـ”الناضج، وتعامله مع التحديات بمنطق وطني”.

‫تعليقات الزوار

69
  • تتمتعون باموال الشعب
    السبت 26 يناير 2019 - 12:20

    كلكم عندكم فيلات وكلكم عندكم جوج جنسيات وكلكم كتقريو اولادكم في الخارج بفلوس الشعب وكلكم اعداء الشعب وكلكم لا يهمكم المغرب ولا يهمكم الشعب المغربي.

  • Saloua
    السبت 26 يناير 2019 - 12:20

    انتم حزب فاشل. افقرتم المغاربة وستفقرونهم اكثر. اغتنيتم على ظهر الشعب المغربي. نطلب منكم شيئا واحدا فقط، اصمتو. مللنا من كذبكم ونفاقكم. اصمتو

  • سيمو
    السبت 26 يناير 2019 - 12:26

    والله اكبر حزب منافق تتبعون الاملات الخارجية وتضغطون على الشعب تاجرتم بالدين لخدمة مصالحكم ففضحكم الله ياكبر تماسيح وعفاريت عرفهم المغرب

  • الحرفي
    السبت 26 يناير 2019 - 12:26

    لماذا وزراء احزاب الاحرار والحركة والاتحاد الدستوري والتقدم والاتحاد الاشتراكي ضاربين الضربة وساكتين وفقط وزراء لامبة لي داوين?

  • rachida
    السبت 26 يناير 2019 - 12:27

    هل قال السيد العثماني ان يقول كل هذا الكلام ؟ من يوم توليه رءاسة الحكومة لا اسمعه يتكلم حتى ان صمته حير الجميع المغرب يغيش عدة تحركات اجتماعية والسيد العثماني غير مهتم وساكت فكيف استطاع ان يقول كل هذا الكلام الذي جاء في المقال ؟ انا اشك ..

  • hanane hanane
    السبت 26 يناير 2019 - 12:31

    اشمن مرجعية إسلامية علاش كتهدر احمادي؟؟؟؟ الإسلام برئ منكم ومن فعايلكم.

  • أرجو أن تقبوا اعتذاري
    السبت 26 يناير 2019 - 12:31

    مسكين العثماني فقد أصيب بعمى الألوان ولم يعد يبصر …رجاء لا تأخدوا من يسمى زورا برئيس الحكومة ، لأن المغرب غارق في الفساد ، وسوء التدبير ، التعليم فاسد ، الصحة فاسدة ، الإدارة فاسدة ، القضاء ملف مفبرك تابع خوه …ومع ذلك يملك الجرأة ليقول بأن 70% من كأس المغرب مملؤة …هل تريدون دليلا أكثر من هذا من أن سي العثماني لم يعد يبصر …سي العثماني صحيح المغاربة صوتوا على حزب العدالة والتنمية أو بالأحرى على التزامات بنكيران لأن المغاربة لا يعرفون سوى بنكيران لكن بعدما تبين لهم الواقع : الساعة الإضافية ، حجم المديونية ، الفساد المستشرى في كل مكان ، غلاء أسعار المحروقات وخضوع الحكومة لوبي المحروقات ، استمرار ازمة التعليم ، إنهيار وشلل كلي في القطاع الصحي ، فساد الإدارة ….تأكد لهم أنهم أصيبوا بأكبر عملية نصب في تاريخهم …أيها المغاربة أيتها المغربيات أنا مواطن مغربي صدقت خطاب العدالة والتنمية والأن أعترف أمامكم بأنني أكبر سادج …وفي نفس الوقت أعتذر لكم أيها المغاربة لأنني ساهمت بصوتي في وصول هذا الحزب المنافق للحكومة …أرجوا ان تقبوا اعتذاري ..

  • ملاحظ
    السبت 26 يناير 2019 - 12:32

    2021 مازالت بعيدة لو كنا في2019 قيل الميلاد اما ونحن في2019 بعد الميلاد فان 2021 قريبة جدا

  • saad
    السبت 26 يناير 2019 - 12:32

    تبادل كشوفات الحسابات البنكية إذا يعني كين نهب كين لخروقات في المال لعام من ولاو أحزاب سياسية شي ضد شي وشي كيعمر على شي وباغين بلاد تزيد لقدام لك الله ياوطني

  • هشام
    السبت 26 يناير 2019 - 12:36

    انا من الشعب ولست مناصرا لاي حزب لانكم كلكم سواسية و حتى الرأس المدبر ….. لا فائدة منكم و ان كنت تريد تقييما لشعبيتك اخرج الا الشارع و ستسمع و ترى كرههم الشديد لحزبك حزب المخزن الجديد

  • imad
    السبت 26 يناير 2019 - 12:39

    دابا وصل الوقت تخفيض راتب هد العجزى . هدشي ماشي ممكن شعب يحتقر و يكوى و زيد الفقر و هم كيشدو زبلا ديل الفلوس.

  • موظف بنك
    السبت 26 يناير 2019 - 12:39

    إنجازاتكم هي من تضربكم. نحن الشعب نريد زيادة ف الأجور. نريد تعليم. الصحة. النقل بالمجان. على حساب مداخيل الفوسفاط و ثروة السمكية.
    قلت سيدي تبادل كشوفات السياسين. اعطينا قانون يحمينا كموظف بنك و الجريدة التي تريد أن أرسل لها كشوفات. ؤ غنبرعك فلديك أعضاء بمجلس مدينة الدارالبيضاء كانو يسكنون بسطح و الأن لديهم فيلا بحي الحداوية.

  • karim
    السبت 26 يناير 2019 - 12:41

    تضييع الوقت في القيل والقال والتراشق في الكلام مثل الاطفال, كلكم اغنياء وكلكم لكم الثروات , ولماذا الكذب وتنكرون نعمة الله , كن صادقا وقول ليهم عندي رزقي واملاكي بدون تعصب

  • Nor
    السبت 26 يناير 2019 - 12:41

    سي العثماني ياك ماتتقلب حتى انت على التقاعد الاستتنائي

  • حاميدو
    السبت 26 يناير 2019 - 12:42

    اش من أبناك؟ واش كشوفات الأبناك المغربية ولا السويسرية ولا لبريطانية ولا الفرنسية؟

  • Hamido
    السبت 26 يناير 2019 - 12:43

    الكل يجب أن يكشف عن حساباته في المغرب ومن وراء البحار.وأما الانفجار فانتظر حتى يسبح الدرهم بشكل كلي. كلما رأيت بوليفيا في الأخبار كلما ازداد تشاؤمي.أحس أن دالك السيناريو قد يحدث في المغرب.

  • زهير
    السبت 26 يناير 2019 - 12:44

    العثماني، الوزير الأول، ينكر "فيلّا إفران" !! أعرف الكثير من المواطنين العاديين لا قرايا لا والو و عندهم أكثر من فيلّا !

  • ماقدوش؟ ...زادوه !
    السبت 26 يناير 2019 - 12:45

    زيدو علينا الضرائب والاسعار وزيدو ليكم الفيلات والفابور التقاعد والزواج .الفقيه للي نترجى بركتو دخل للجامع ببلغتو

  • يوسف
    السبت 26 يناير 2019 - 12:45

    ا باراكا من التمسكين و القوالب .. الصراحة و الله يشهد كان املنا فيكم كبيرا، لكن خاب الظن و حتى من الطبقة المتوسطة رديتوها فقيرة .. الله غالب و خلاص

  • Eve
    السبت 26 يناير 2019 - 12:45

    Je ne comprends pas ces gens du pjd qui ne parle que d islam et passent leur temps à accumuler les richesses matérielles.
    Pour moi la politique et la religion ne vont jamais ensemble, car en politique, il y a 90/ de mensonge, or la religion interdit le mensonge.
    Svp othmani et compagnie, disparaissez de notre champs de vision, vous avez fait beaucoup de mal aux marocains.savez vous qu on ne vous croit plus? Vous n’avez aucune compétence sinon celle du blabla

  • مجنون بما يفعلون
    السبت 26 يناير 2019 - 12:50

    الله اعفوا علينا اصافي الكل يبرأ نفسه ومن المسؤول يا عباد الله .والله ثم والله لو كانت المحاسبة من أكبر مسؤول إلى أصغر في هذه البلاد لما كانت هذه الوضعية السيئة في بلادي المحبوبة .

  • مغربي
    السبت 26 يناير 2019 - 12:52

    يكفي ان امينكم العام السابق " بنكيران " فضحكم بالقول ان معضمكم في الماضي القريب كان يركب دراجة هوائية او موطور في احسن الاحوال ………. .
    سبحان مبدل الاحوال ويدعون الورع والتقية ونظافة اليد.

  • l'expert retraite bénévole
    السبت 26 يناير 2019 - 12:54

    و أختم قولي هذا بأستغفر على ما أقول و إلى فرصة قادمة إنشاء الله إن مازلنا على قيادة الحزب وٌ الحكومة ضبعا و الله أعلم.

  • ابنوقاسيم
    السبت 26 يناير 2019 - 12:55

    نسأل الله أن يرفع مقته وغضبه عنا بازاحة هم العدالة والتنمية عن هذا البلد الأمين لان سياسييه عبثوا بارادتهم او غصبا عنهم بمصالح المواطنين كذبا كما يدعون خدمة لمصالح الوطن.

  • حاميدو
    السبت 26 يناير 2019 - 12:56

    الفيلات ديالكوم ما كاينينش في افران….كاينين في مربيليا وفلاكوت دازور……

  • عبد الواحد
    السبت 26 يناير 2019 - 12:56

    يجب ربط المسؤولية بالمحاسبة كما يحدت في الدول المتقدمة

  • fadilifadil
    السبت 26 يناير 2019 - 13:04

    المستثمرين دايرين الثقة في ملك البلاد نصره الله وأيده .و المستثمرين داخلين مع المستثمرين الاقوياء ديال المغرب كيعرفوهم مزيان كما يعرفونهم الاخرون كدلك. المغاربة لم يعد اي واحد يهتم بحزب العدالة وإن تقولوا العكس فانزلوا عند الحكم الدي لا يظلم أحدا ألا وهو الشارع والمقاهي والاسواق ولا بأس ان تستعينوا بالميكرو ليسمع الكل ويستفيد .اما أن تقولوا على الهواء المغاربة كيعرفونا .فعلا كانوا كيعرفوا حزب العدالة ولكنه الان انقلب عليه 90 درجة. أنا اعود وأكرر تفضلوا بالنزول عند الشعب في الشارع وسترون النتيجة بكل روح رياضية وشكرا.

  • الخفاء والتجلي
    السبت 26 يناير 2019 - 13:08

    المغاربة رغم فتور تقتهم في حزب العدالة و.. لن يحملوا السلاح في وجهه
    كما لن يحمل جناحه العسكري السلام في وجه هذا أو ذاك.
    المغاربة من أ إلى ي يختلفون عن اشقائهم جميعا من المحيط إلى وادي تامسنا.
    المغرب معطاء لأبنائه الشقي منهم والسعيد الكيس منهم والعنيد …زيد وزيد
    الله يداومها نعمة على أبناء المغرب.

  • عادل
    السبت 26 يناير 2019 - 13:15

    وصلنا لمستوى أصبح فيه نظافة اليد إنجاز، في الوقت الذي يتنافس فيه الأحزاب في الدول الراقية في تحسين عيش السكان و تقليص البطالة، عندنا يتنافسون بكشوفات الحساب اسمحلي السي العثماني كبطالي لا تهمني نظافة أيديكم بقدر ما يهمني عدد مناصب الشغل التي تخلقونها.

  • مستكمار
    السبت 26 يناير 2019 - 13:16

    كل شيئ واضح الان.70 في المائة من الكاس مملوءة فعلا وتشرب منها انت وعشيرتك فقط اما المواطن فهو من يؤدي لكم وتقتطعون كل شهر من رغيفنا لترسلوا ابناءكم للدراسة بالخارج .باراكا ريشتونا اصاحبي ….باراكا..واعلم انك تلعب الوقت الاضافي فقط قبل ان يعلن الحكم عن نهاية مباراة

  • زكرياء ناصري
    السبت 26 يناير 2019 - 13:23

    السيد رئيس الحكومة يخاف على سمعة المغرب في جلب الاستثمارات الخارجية ( وللتذكير فإنّ الشركات الكبرى تُدرك مدى الأرباح التي ستجنيها بعد الدراسات التي تُنجزها،بل منها من أصبح شريكا في صناعة القرار،إنْ لم تَصِرْ هو صاحب القرار) وإذا رجعنا إلى صفة الرئيس الحزبية (أمين عام حزب) فكلامه يدخل في باب الاستثمارات الداخلية الكبرى سياسيا بتوسيع دائرة التجهيل،وإجمالا يُمْكِنُ القول عن المستغني/ المستغنين بطرق…..لا يقدِّمون وصولات وفواتير على ما ( اكتسبوه) لأنّ المستغني الحقيقي هو الذي لا يترك أثرا حتى يكتمل الاستغناء/الثروة

  • الواقعي
    السبت 26 يناير 2019 - 13:23

    لحسن حظك انك رجل لا يلبس الحجاب و لكي نطلع على حقيقتك يجب ان نطلع على قلبك و هذا شبه مستحيل.ليتك كنت امرأة لعل حقيقتك تنكشف في باريس بدون حجاب الرأس .سي العثماني بادر الى كشف حسابك البنكي و املاكك حتى تحرجهم ان كنت صادقا

  • ماثم كشفه لايتعدى 1%
    السبت 26 يناير 2019 - 13:30

    ان ماثم كشفه لايتعدى 1% تغير الحال من تجار ومرتزقة باسم الدين اسنانهم صدئة الى سادة يركبون سيارات تمنها يفوق 100 مليون فلل واقامات خاصة ضيعات ومشاريع خاصة اضف توضيف اتباعهم من الجماعة كل يوم خميس وتقاعدات خيالية فهنيا لك يشعب …….

  • محايد
    السبت 26 يناير 2019 - 13:33

    قرارات الحكومة صراحة ضيقاتني, لكن بعض الاحيان كايبانلي المفسدين القدامى في المغرب مضيقهم حزب العدالة والتنمية و الدليل هو هاد الحملة الشرسة ضدهم
    … داكشي علاش قررت نصوت لحزب العدالة والتنمية في الانتخابات القادمة ان شاء الله,,,, هاد الحملة الشرسة ضد هاد الحزب مخبيا شي حاجة,

  • مواطن
    السبت 26 يناير 2019 - 13:43

    سير كون تحشم.حرام عليكم قهرتونا المشكل وجاهكم قاسحين.ولكن الحساب يوم القيامة ارباعت المنافقين

  • مواطن غيور على دينه ووطنه
    السبت 26 يناير 2019 - 13:44

    يدعون انهم نزهاء ويدهم نظيفة وبطنهم ليس بها عجينة ولما تواجههم بالحجج وكثرة الفضائح يقولون " اننا لسنا بملائكة " . هذا ما يسمى بمسايرة التيار الذي يصعب مواجهته. الاعتراف لا يكفي ياسيد عثماني بل اتخاذ الاجراءات ضد كل واقول كل من يشوه سمعة الحزب ويعطي فرصة للمناوؤين قصد الانقضاض عليه. هذا ان كنتم فعلا تهتمون بمصلحة الحزب . يجب تطهير الحزب من كل من يخالف المبادئ والقيم واولها شريعة الله اما وان تعترفوا بكونكم لستم بملائكة هذا غطاء مبطن لكل خطاء لكي يستمر في ارتكاب الهفوات والاخطاء ان لم تكن جرائم……

  • مواطن
    السبت 26 يناير 2019 - 13:47

    دابا عاد وليتوا مشي ملائكة،حتى ادخلتوا الحكومة و بدتوا تنهبوا وتسرقوا والزبايل واحدة تبعا واحدة،هذي هي الحكومة الاخيرة ديالكم المنافقون ولكم جهنم ان شاء الله ولا تحلموا مجددا بانكم ستأتون للحكومة مرة اخرى،لانكم خربتم كل شيء في هذا الوطن الحبيب،فلا تقلون على افعال الشياطين في شيء،و التاريخ سيتكلم عنكم الا بالمسواويئ ان شاءالله.

  • said
    السبت 26 يناير 2019 - 13:48

    السلام
    بغيتو ولا كرهتو احسن حزب شفتو في المغرب مند زمن بعيد لم ارى هدا التغيير في المغرب دلك بفضل الملك وتقته في العدالة و التنمية متمنيا ان ينجح في الانتخابات المقبلة الرضاعة سلات نوضو عريو على كتافكم اقسم بالله كون هاد الاحزاب لي داخلة في الحكومة خدمو من نيتهم حتى نزيدو 15 سنة القدام في ظرف سنة واحدة

  • ابونهم
    السبت 26 يناير 2019 - 13:54

    بما ان ليس هناك معارضة قوية وفعالة من طرف الاحزاب الموجودة حاليا
    جلها احزاب كركيز واعضاؤهم انتهازيون ينتضرون الفرصة حين تقوى شوكتهم ويستقرون في المدن والجهات تبدئ المعاينة كيف ينهبون وطريقة الزبونية والتستر عن بعضهم البعض
    كما حصل مع حزب البيجيدي بالضبط,السياسيون في المغرب عندما يقنعون افراد جاهلين وغير متعلمين ببيع اصواتهم لهم اففواجا يعتمدون على ان المغاربة كلهم على هذه الشاكلة لاكن بعد حين سيستدرجكم الغيورين على الوطن من حيث لا تحتسبون ,غادي يكمل الحيط ل الاعور والزمن طويل.

  • فيلالي
    السبت 26 يناير 2019 - 13:57

    أتعجب كل مرة امر من زنقة المدارس بانزكان والتي يوجد بها منزل السيد العثماني والتي يعيش فيها أفراد الأسرة أسرته و من ضمنهم والدته والتي قضى بها طفولته واتذكر حين كان يجلس عند الميكانيكي الموجود في بجوار منزله و اقول مع نفسي وانا اتأمل في الأوساخ والازبال الَمزينة لهذه الزنقة ان سيادته لم يهتم بالزقاق الذي عاش فيه بالأحرى ان يهتم بالباقي

  • مواطن مغربي
    السبت 26 يناير 2019 - 13:59

    لمادا لم تفعلوا البحت ومتابعة ملفات الفساد المالي والسياسي والجمع بينهما والثراء غير المشروع.
    الفساد المالي والسياسي والثراء الغير المشروع سهل تعريفه وهو تراكم الثروة والمال بما يفوق مجموع تلث الراتب الشهري المسؤول وفي الأقصى الثلثين والباقي من اين لك هدا.
    للاسف الشديد، معظم المواطنون فقدوا الثقة في الأحزاب السياسية والتي أصبحت تعتبر مجرد مكاتب سماسرة سياسية وقانونية تقدم المشورة وتشرع القوانين المناسبة لمن يريد أن يستغل المال العام ويجمع بين السياسة والمال ولو كان دلك على حساب بؤس وضعف المواطن البسيط. بل وتسن قوانين لحماية تلك المصالح من تشويش المعارضين.

  • محمد
    السبت 26 يناير 2019 - 13:59

    اظهروا كشوفاتكم للشعب و ليس بينكم يا سياسيين لأنه لا ثقة فيكم كلكم سواسية في الخداع و الغش و الكذب و التبلعيط الشعب فاقو لم يعد ساذجا علمته المحن و كشفت له الأيام عن خدع و ألاعيب السياسيين كلكم سواسية في المكر و الخداع – و ردوها عليّ إن استطعتم

  • محمد سعيد KSA
    السبت 26 يناير 2019 - 14:12

    السلام عليكم

    إيش فيلا يا جماعة !!!

    أمس إرتحت لتصريح بوريطه لعزم المغرب تعزيز العلاقات بقوه مع روسيا ..

    نبغاك تحمر لنا الوجه يا مغرب.

  • ذ.عبدالقاهر بناني
    السبت 26 يناير 2019 - 14:14

    لا سيد العثماني لقد أخطأتم فحزبكم لم يكن وطنيا والدليل تواجدكم و رئيس الحكومة السابق ووزير العدل والحريات في مقر الحزب وأنتم تصرحون بملىء فيكم بأن الدولة المغربية ستعمل على تزوير إنتخابات 2015. أما حساباتكم البنكية التي لا تستحقون منها ولو درهما واحدا ومع ذلك نحن مع أي قرار لتمتيعكم بأموال دافعي الضرائب لأن السكوت عن نفاقكم المخفي والمعلن نحن مع الدولة التي تنكرتم لها و راهنتم على جهات خارجية تؤيد حكمكم على المغرب. فاليوم ليس لنا أي طلب – لا تتبعكم ولا محاسبتكم- إلا رحيلكم.

  • غيثة
    السبت 26 يناير 2019 - 14:24

    حزب مهرب أكل الأخضر و اليابس حزب له الولاء خارج البلاد لم يرحم الفقير رفع عنه الدعم لم يرحم الموضف الإداري تقاسم معه راتبه بالإقتطاعات لم ارحموا اليتامى و المشردين بعت عليه ما كان يأويهم من جدر الخيريات للعقارين الخليجين لم ترحموا الشباب العاطل بالتعاقدات عوض التشغيل …و اللائحة طويلة …حتى انكم لم ترحموا اسركم و فلدات أكبادكم …و تتبجح انك لا تملك فيلا بل تملك فيلة خارج البلاد …فلن ينساكم العباد مهما طال الزمان أو قصر ..يا حزب العدالة و التنمية عفواً حزب الظالمين و التخريب…..

  • عبد ربه
    السبت 26 يناير 2019 - 14:33

    نكر بنكيران كل شيء وادعى انه اصبح على مشارف باب الخيرية او دار العجزة وفاز بهمزة سمينة : 9 ملايين في الشهر , فكيف لا ينكر حتى يفوز هو الاخر بشي تقاعد أفلظ وأسمن من تقاعد بنكيران ؟ اما عن جلب الاستثمارات فلست انت يا سي العثماني من تجلبها او حزبك بل بالعكس انتم من دفعهم للتراجع بسياستكم العوجاء والعرجاء , الاستثمارات لها من يجلبها , وفي حكومتك وحكومة من سبقك يوجد وزيران اثنان ينشطان قطاعيهما جيدا ويجلبان مداخيل جد هامة للبلاد ويساهمان بحصة الاسد في تنمية البلد هما الفلاحة والصناعة ( اخنوش والعلمي) والباقي صفر

  • الطاهر
    السبت 26 يناير 2019 - 14:57

    لماذا السيد العثماني يزيد في تهميش المنطقة الشرقية بتحويله استثمار ياباني الى جهت أخرى.?????????

  • تعيين مدير وكالة
    السبت 26 يناير 2019 - 15:06

    بغيتي مثال واحد السي العثماني. ها هو مدير الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية اللي نزلو بنكيران بالمادة سنة 2017بلا ما يكون ضمن المتبارين. Ok?

  • hassia
    السبت 26 يناير 2019 - 15:25

    كلام النساء فى الحمام,هدا قال هدى قالتك ومشاكل حزبك لا تهمنا.أين انجازاتكم,مادا قدمتم للمغاربة فى الداخل والخارج.لمادا لا تطبقو الدستور.أما تصفية حساباتكم منافسكم لاتهمنا كدلك.شيء عادى فى السياسة والمقراطية

  • الرجوع لله
    السبت 26 يناير 2019 - 15:37

    " الحزب قوي وفعال، والدليل على ذلك هو اهتمام الناس به " عن أية قوة تتحدثون سيدي المحترم ؟ عن خنوعه التام لماما فرنسا وبابا صندوق النحس الدولي ؟ عن تصنيف البلاد في ديل لوائح ترتيب مختلف المؤسسات الدولية في جميع ميادين التنمية ؟ أم تصدرها في مجالات الهجرة السرية والتهريب والسياحة الجنسية وهلم جرا ؟ الرجوع لله، فإن البلاد في مهب الريح…!!

  • Hakim khouribgui
    السبت 26 يناير 2019 - 15:40

    كل من هب ودب يفتح فمه ليعلق على حزب العدالة والتنمية الدي يكافح مند توليه الحكومة ليصلح ما افسده المفسدون .انا لست من اي حزب لكن العدالة والتنمية لم يسرق .لهدا اقول التعليقات الفارغة لم تعد تجدي.

  • الفاسدين
    السبت 26 يناير 2019 - 15:41

    واش انت العثماني ولا اقول السي واش انت فيك الثقة. لست اهلا للثقة.. انتم تنصبون على المغاربة. تريد أن تقول كذلك انكم لا زلتم لم تغتنو كما الآخرين. هذا صحيح ولكن انتم فاسدين.

  • مروكي
    السبت 26 يناير 2019 - 15:51

    لم تعد فيكم ثقة
    كلكم تبحثون على تعاقد استشنائي كمن سبقكم (بلكيران)
    الكذب بادي على وجوهكم
    لم تعدوا تصلحون لهذا البلد
    همكم الوحيد ما ستجنونه من خلال ما تبقى لكم في ولايتكم

  • مهاجر.وطني.برشلونة
    السبت 26 يناير 2019 - 16:03

    بعد السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اما بعد:
    لقد صنف الله تبارك وتعالى في القرآن الكريم الناس الى ثلاث.المؤمنون،المنافقون ثم الكفار.وكما تعلمون يااستاذ بأن البعض من جلدتنا تتجلى لذتهم في أذية الناس وانتقادهم وكما قال الله عز وجل بعد اعود بالله من الشيطان الرجيم باسم الله الرحمن الرحيم في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا….. وقال ايضا :بشر المنافقين بأن لهم عذابا أليما….. صدق الله العظيم.
    فاني من هذا المنبر احييك عاليا.واقول لك لايهمك قول السفهاء ولا يهمك نقدهم الاثم بالعكس. هذا يزيدك صمود في صمود .لان العاقل لا يكسر ساعة المنبه لأنها ايقظته. فكن كالصخرة الصامتة المهيبة. وتحية نضالية للدكتور.

  • ولد حميدو
    السبت 26 يناير 2019 - 16:06

    كشف الحساب البنكي ليس حل فممكن أن يكون لمغربي عدة حسابات بنكية واحد فيه مليون و الآخر مليار و غير دلك كيف سيتم التعرف على رصيده في بنك بالخارج

  • مواطنة
    السبت 26 يناير 2019 - 16:16

    سبحان الله! !!! كل هم السي العثماني تأثير ما يروج على المستثمرين !!!! أصبح المستثمر أفضل من المواطن !!!! أين هي الكأس المملوء منها 75/. ؟ نجاة اعتابوا تقول " هاي هاي هذه كذبة باينة !!!" حسبنا الله ونعم الوكيل في حزبكم .

  • يرب
    السبت 26 يناير 2019 - 16:20

    ويارب يارب يارب ياري ياربي ياربي ،تفكنا من هذ الناس ديال ،العمالة والتفنية، عفوا العدالة والتنمية، ومكتحشموج، وراه دوك الناس ليكيقولو سيكون انفجار اجتماعي كبير، وراه بصح وبالمعقول ، ها العار سيرو بحالكم ياك شبعتو درتو الديو درتو كلشي عمرتو الحسابات ديالكم، غرقتو المغرب فالكريدي، وحلتو المغاربة فمشكل الزيادات في جميع المواد، ايو ها حجر العافية لمسيرو بحالكم ،أنشري هسبريس، وشكرا

  • Yousseef
    السبت 26 يناير 2019 - 17:14

    الكأس الممتلئ 75/100هي على الورق وفي الخطابات السياسية و الوعود الكاذبة و وووو اما المغرب في الواقع الكأس منكسر ولم يتبقى للمغاربة الا الصبر. هنيئا لكم بالشعب المغربي الصبار. اما لو كان شعب آخر لطفح الكيل ولكان الوضع غير هذا. فعيثوا في الارض فسادا الى حين.

  • الفساد
    السبت 26 يناير 2019 - 17:28

    مشكلتنا تكمن في معظم الشعب الذي تم تربيته على النفاق والفساد، والكلام الفارغ، لذلك نحن نتساءل هل بثمل هؤلاء الذين يبيعون أصواتهم 200 درهما ويرقصون ويهللون للفساد والمفسدون سيتقدم المغرب؟.

  • الحياه الخاصه
    السبت 26 يناير 2019 - 17:31

    كل سياسي او اعلامي مشهور او عالم دين.او مسوول في الدوله مستشار. جنرال.كولونيلاو حقوقي.يعتبر شخص عام.من حق العموم .محاسبتهم.اذا تناقضوا في اعمالهم واقوالهم. او وجدوا في وضعيه غير اخلاقيه.لانهم اختاروا بارادتهم ان يكونوا شخصيه عموميه.لا مجال للحياه الخاصه. لبنكيران واخنوش والنهاري وعصيد والبرلمانيين.

  • hola GIRONA
    السبت 26 يناير 2019 - 17:51

    مقاطع الانتخابات حتى تبي الحقيقي حزب العداله والتنميه اكبر منافق في المغرب

  • دمحم
    السبت 26 يناير 2019 - 18:12

    نعم العدالة و التنمية ترأس الحكومة و لكن هناك تحالف و دعم و أحزاب سياسية تدفع بالسياسة المغربية لماذا تتمكن العثماني وحده أو العدالة و التنمية و لا تتمكن الأحزاب المشاركة في الحكومة. هل تعلمون أيها الأغبياء بأن العدالة و الأحرار و الحركة الشعبية و الاتحاد الوطني و الكتاب و الرسالة كلهم في الحكومة و هم يديرون جميعا الحكومة. لن يغب عنها إلا الأصالة و حزب الاستقلال و الاشتراكي اليساري psu اما الباقي كله متأمر عليكم بالعكس انتم تعلقون على العثماني 'لكن يجب أن نسأل الآخرين…… هل تعرفون وزير المالية و لمن ينتمي سياسيا و الداخلية و الخارجية….و التربية و العدل و الصحة و التعمير و الإدارة العامة …

  • باراكا من القوالب
    السبت 26 يناير 2019 - 18:25

    في الدول التي يعمل مسؤولوها بشرف ونزاهة على خدمة بلدهم و مواطنيهم هناك نقاش متواصل مع المواطنين من اجل أيجاد حلول للمشاكل اما نحن فابتلانا الله بمسوولين لا يكفون عن الدفاع عن أنفسهم وابعاد الشبهات عنهم والظهور بمظهر المظلومين ولكن الشعب يعرف نفاق البواجدة وهم يسابقون الزمن لاستغلال وجودهم بالحكم لإيجاد مناصب لابناء عشيرتهم
    واستغلال مناصبهم من اجل الاغتناء

  • ملاحظ عابر
    السبت 26 يناير 2019 - 20:01

    اول مرة في المغرب نسمع سياسي مغربي يصرح بكشف حساباته البنكية وممتلكاته هدا ان دل عَل شي فانما يدل عَل نظافة يده ودمته هدا هو الرأسمال السياسي الحقيقي لمن يريد ممارسة السياسة هدا الكلام لن يعجب الدباب الالكتروني ،كترة الديسلايكات عَل هدا الموقف إشارة واضحة عَل انهمً لايريدون معرفة الحقيقة الواضحة للعيان

  • عمر
    السبت 26 يناير 2019 - 22:52

    منذ وصولكم إلى سدة الحكم والشعب المغربي لم يشهد أي تحسن في وضعيته الإجتماعية يا لها من المصيدة في المياه العاكرة لقد وقعت الطبقة الفقيرة في الغبن لسياستكم الحزبية التي لها لسنان مؤثر ومحشو بالنفاق وأعطى إشعاعه كمثل السراب

  • rachid
    السبت 26 يناير 2019 - 23:37

    إن كنتم حقا صادقين أظهروا كشوفاتكم البنكية للشعب أما أن يتهم بعضكم بعضا فكلكم تحلبون نفس البقرة وإن بكميات مختلفة.
    اتقوا الله في هذا الوطن.

  • العبدي
    الأحد 27 يناير 2019 - 08:31

    كﻻم سي العثماني على حق من اراد الطعن في الحزب و مناظليه فعليه ان ياتي بالدليل بدل الكﻻم الفارغ الدي سيضر بالبلد عبر المسثتمرين اﻻجانب. اقول لهده الفئة اتقوا الله في هدا الوطن الزوين يا وجوه الشر والحقد .

  • عبدالمجيدالسباعي
    الأحد 27 يناير 2019 - 14:31

    العدالة والتنمية منتوج استهلك انتهت صلاحيته وانتهى الكلام

  • Bavariaman
    الأحد 27 يناير 2019 - 19:41

    Oui.j ai une preuve.Benkiran a posté sa fille,,avant de dégager du gouvernement,, avec un bachelor(Adab) dans le poste “amana al ama llhokouma“avec un salaire minimum de 20.000Dhs(parmis 40 millions des marocains).Iwa .tahadi kdoub

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 5

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير