العدل والإحسان: الدّاخلية تعترف بـ24,29% نسبة للمشاركة الانتخابية

العدل والإحسان: الدّاخلية تعترف بـ24,29% نسبة للمشاركة الانتخابية
السبت 26 نونبر 2011 - 14:33

انتقد النّاطق الرسمي باسم جماعة العدل والإحسان إعلان وزارة الدّاخلية عن 45% نسبة للمشاركة ضمن الانتخابات التشريعية المباشرة التي جرت يوم أمس الجمعة، معتبرة المعطى “لمسة أخيرة في مسلسل تزوير الإرادة الشعبية”.

وزاد النّاطق الرسمي للجماعة، ضمن نص بلاغ معمّم، بأنّ ذات النسبة المعلن عنها من لدن الدّاخلية تعني بأنّ النسبة الحقيقية، في حال التسليم بصحّة الـ45% جدلا، لا تتعدّى 24,29% باعتبار “الكتلة الناخبة الأصلية التي بلغت 24956953 ناخبا.. الذين أقصوا من حقهم في المواطنة”.

وأردفت الوثيقة ذاتها بأنّ ” نسبة وزارة الداخلية المعلنة لا تعكس حقيقة الأجواء الباردة التي مرت فيها الأجواء الانتخابية بشهادة الجميع، والتي لم تستطع طيلة أيام الحملة تعبئة أكثر من 600 ألف مواطن، حسب أرقام وزارة الداخلية دائما، أي ما نسبته 2,4 في المائة من الكتلة الناخبة..”.

كما اعتبرت بأنّ النظام “خسر رهانه الأساس في جعل هذه الانتخابات محطة مفصلية في العهد الدستوري الجديد المزعوم، ولم يفلح في تحقيق نسبة مشاركة مرتفعة يوظفها في مواصلة الالتفاف على المطالب الشعبية الحقيقية والمناورة وربح الوقت وتوريط الأحزاب”.. ودائما وفق تعبير أرسلان.

‫تعليقات الزوار

169
  • hassane
    السبت 26 نونبر 2011 - 15:14

    والله مازالت تحلم هده الجماعة على الاقل عبئت 600000 مواطن ادكروا مدا تعئتكم انتم
    vive le pjd

  • bilal allouha
    السبت 26 نونبر 2011 - 15:15

    صدعونا هاد العدال و الاحسانب Bela Bela Bela
    ديما كيهضرو بلا ادلة ، الوزارة عطات ارقام وعندا دلائل وهما كينبحو بلا دلائل
    نفس الامر ف عمليات الاعتقال بخصوص الارهاب الدولة عنداادلة ضدهم ف حينهم معندو تا حبة كتبرا ديك خنا وكيبقا بلا بلا بلا
    بالعربية طلعتولنا ف راسنا

  • elhousni
    السبت 26 نونبر 2011 - 15:15

    من منعكم من التصويت هذا هراء وتضليل كما هي العادة الله يهدي ولو بعد حين

  • خليل
    السبت 26 نونبر 2011 - 15:17

    محاولة بائسة للركوب على الموجة و حب الظهور
    هنيئا للعدالة و التنمية

  • elhassan
    السبت 26 نونبر 2011 - 15:17

    salam alikoum;

    déjà vous avez appelez à boycotte les élections ;donc on va pas vous écoutez ;vous n’êtes ni des participant ni rien de tout.c'est trop tard maintenant vous avez rater un grand RDV avec le peuple;et je pense même si vous participez ;les marocain vont voter contre vous.

  • ولد الشعب
    السبت 26 نونبر 2011 - 15:18

    كمواطن مغربي أول مرة أفرح للإنتخابات نظرا للنزاهة والشفافية التي طبعتها ولأن صوت الشعب كان حاسم ، أنا سعيد بالوعي الكبير للمواطنين عامة والشباب خاصة إذ هذه الإنتخابات لم تكن مجرد إنتخابات عادية بل تحد للإصلاحات الدستورية الجديدة ، فأبان الشباب عن إستعداده للمشاركة في بناء مغرب جديد بمفاهيم جديدة كما أبان عن وقوفه في وجه من يريدون السكتة القلبية للمغرب من دعاة المقاطعة.
    أشكر حركة 20 فبراير والعدل والإحسان الذين أعطت دعواتهم للمقاطعة نتائج عكسية فأنا كنت أقاطع دائما إلا أنني صوتت هذه المرة لمنع العدميين ولأنني أؤمن بالإصلاحات الجديدة وبإرتقاء اللعبة السياسية بالمغرب .
    كمواطن مغربي إذ أهنئ العدالة والتنمية أقول لهم الشعب وخاصة الشباب والمتعلمين وضعوا ثقتهم فيكم إياكم وخذلاننا وكل عام والمغرب بتقدم وإزدهار.
    كما أطالب الشباب بالقيام بحركة تصحيحية لحركة 20 فبراير إذ نحن كمغاربة إذا كنا في حاجة لحركة بمثابة صمام الأمان فإننا نريدها من الشباب الناجح المغربي الوطني وليس من مجموعة من الفاشلين ركب عليهم العدميون فحولوها من حركة ترمي للرقي بالمغرب إلى حركة تسعى لدمار البلاد والعباد.

  • Rachida
    السبت 26 نونبر 2011 - 15:20

    Les khouanjias d' adl oual ihssane ne représentent qu eux même c est a dire pas grand chose.a chaque fois que le makhzen marque des points ils ne reconnaissent pas leur défaite.les illumines d' al. Adl qui croient aux rêves et aux songes ne sont pas des démocrates et leurs dirigeants dont toujours les mêmes depuis des année.comment veulent ils donner des leçons au makhzen alors qu ils ne dont eux mêmes démocrates ?????

  • taha
    السبت 26 نونبر 2011 - 15:20

    اظن ان نسبة العدل و الاحسان التي اعلنت عليها لا تتجاوز في حقيقتها احد احلام سيدهم ياسين واش غير لي حلمها اجيو اطلقوها علينا

  • مراسل من سلا
    السبت 26 نونبر 2011 - 15:22

    أنا تقتلني خرجات العدل والإحسان بالضحك فهي لا منطق لها ، أشك بعض الأحيان أن خرجاتهم يكتبها طفل قاصر أو مجنون عديم الأهلية .
    سؤال فقط واش هاد النسبة لي قالت الجماعة ، واش كانت كتحسب الناس المصوتين ولا شافها بابا ياسين في الأحلام، عام هجري سعيد لكل المغاربة المتفائلين والمجدين والعدميين والإسلامويين والملحدين وخاصة لأبناء الشعب الذين يريدون البناء لا الهدم.

  • said
    السبت 26 نونبر 2011 - 15:22

    الله يستر والله عجبت لهؤلاء القوم لا يفقهون لا في الدين ولا في السياسة اريد ان اسال هده الجماعة كم عددك وكم تمثليين لم يتواجد في الشوارع اكثر من 100 الف وهدا اكبر مما تستحقون اما النسبة التي صوتت فهي تقارب 6 ملايين الى يحق لنا ان نكون اكثر شرعية منكم بالله عليك انت وجماعتك تضحكون على انفسكم تكدبون وتصدقون كدبكم اما من قاطع هو بالتالي لا يهتم بالشان السياسي اما جماعة العدل والاحسان ستبقى جماعة الحقد والحسد الى ان يرث الله الارض ومن عليها انتم صوت نشاز فاتكم القطار واخيرا وليس اخرا الله الوطن الملك والخزي والعار للخونة العملاء الحساد الحقودين المرجوا النشر

  • غيور
    السبت 26 نونبر 2011 - 15:23

    تحية تقدير و إكبار و إجلال لجماعة العدل و الإحسان التي لم ترض بالتمثيل على الشعب و تقبل المشاركة في مهزلة الكذب و إشاعة الوهم

    الداخلية تعترف بأن نسبة المشاركة اقل من 25%
    لكنها لم تعترف ان نسبا كبيرة حملت إلى مكاتب التصويت حملا و بالاكراه
    و لم تعترف أنها رعت عملية توزيع الرشاوى من المترشحين من أجل إنقاذ ماء الوجه أمام خيار المقاطعة الذي رفعته 20 فبراير في وجه الفساد و الاستبداد

    تحية للشعب المغربي الأصيل الذي قاطع المهزلة

  • ولد البلاد
    السبت 26 نونبر 2011 - 15:25

    مساكين انبحوا حتى تبحوا لقد أفل نجمكم وفقد الشعب الثقة فيكم يا جماعة الخرافة

  • مواطن
    السبت 26 نونبر 2011 - 15:28

    الإخوة في جماعة العدل والإحسان فلتكن لديكم الروح الرياضية فالإنتخابات مرة في نزاهة وشفافية بشهادة الجميع ، ونسبة 54 في المئة منطقية والفضل يرجع لدعوات المقاطعة التي قمتم بها وأعطت مفعول عكسي أنا واحد من الذين كانوا يقاطعون الإنتخابات لكن قمت بالتصويت هذه المرة نكاية فيكم لأني رأيت في دعوتكم إرادة لتدمير المغرب ونشر الفتنة وأعتقد أن 20 في المئة من الذين صوتوا هذه السنة كان لهم نفس الدافع.
    لقد سئمنا كمواطنين مغاربة من سلبيتكم فأنتم لا تقدمون شيئا ليست لكم رؤى إقتصادية وإجتماعية كل ما تقومون به هو خدمة مصالحكم والتصريحات العدمية ، لقد سئم المغربي من المفسدين ومن الطبقية كما سئم من خطاباتكم الفارغة العدمية المرجوا مراجعة أننفسكم والتفكير في بناء المغرب بدل دوركم المخجل والسلام

  • طلال برشيد
    السبت 26 نونبر 2011 - 15:28

    تحليل رقمي جيد بمعادلة رياضية بسيطة يمكن التوصل الى هذه الأرقام و باعتراف من وزارة الداخلية الراعي الرسمي للتزوير بالبلاد و التي لها باع في ذلك و بغض النظر عن صاحب المقال و توجهاته الايديولوجية فالتحليل يمكن لأي مواطن عادي أن يصل اليه بملاحظته المجردة للأجواؤء الباردة التي مرت بها الانتخابات و مقارنتها مع سابقتها و الأرقام المعلن عنها آآنذاك
    لذلك ندعو الساهرين و من يهمهم الأمر بالوقوف وقفة تأمل في هذه الرقام التي لم تعد قابلة للتأويل فنسبة 24 في المائة و ان صحت فهي مقسمة على ما يلي:
    تعبئة الملك – 31 حزب – استعمال المال – الولاءات – فزاعة بعبع الثورات – فزاعة بعبع 20 فبراير – الاعلام الممخزن – حملة الدولة 220 مليون درهم حسبها – المتاجرون في المخدرات – اراضي الدولة – تبييض الا موال – استعمال الاعيان— ……………………………………..
    اما الحصيلة التي حضيت بها العدالة والتنمية فهي رد فعل من طرف بعض الضرفاء الدين لهم امل في بعض الفضلاء الدين تتوسم فيهم الخير فنسأل الله ان يحفظ هدا البلد امين

  • zouhair
    السبت 26 نونبر 2011 - 15:28

    خطاب مريض لا يقدم و لايأخر 24 % أو 90 % المهم أن إرادة الناخبيين أحترمت و فاز الحزب الأكثر شعبية إذا أردتم لعبة الأرقام فكم يخرج في مسيراتكم في أعلى أعلى أعلى تقدير مليون ونصف الواقع أن حزب قوي جدا أخذ الأغلبية و تعلمون جيدا أنكم لستم ندا له أما تشكيكم فهو للإستهلاك الإعلامي وفقط أو باش تصبرو راسكم

  • مغربي حر
    السبت 26 نونبر 2011 - 15:29

    اولا نهنئ الشعب المغربي بنتائج الاقتراع ,ونقول لجماعة العدل و الاحسان لقد فاتكم القطار وان قاطرة الديمقراطية تسير فى المغرب والعلم يشهد على ذلك كفاكم نفاقا وكذبا على وجوه اخوانكم المواطنين عاش المغرب,,

  • noureddine
    السبت 26 نونبر 2011 - 15:30

    نفس التحليل يمكن أن نجريه على غير المصوتين، فهل تتوفرون على عدد المقاطعين عن قناعة، و المقاطعين بسبب اللامبالاة، المرضى، المسافرين، الأخطاء الناتجة عن عملية التصويت و …، إظن أنه إذا قمتم بإحصاء دقيق ستجدون أن المقاطعين لا يمثلون شيئا

  • pop
    السبت 26 نونبر 2011 - 15:32

    tottaty true a large people boycott this silly " elections"

  • مواطن مغربي
    السبت 26 نونبر 2011 - 15:32

    جماعة الخرافة و البهتان تتمنى الكوارث للمغرب حتى تجد لها موطئ قدم في الساحة السياسية و هي التي تلعب في الهامش.. لقد راهنت جماعة الخرافة في فبراير و مارس على ثورة تاتي بها الى الحكم… فلم يتحقق لها شئ من ذلك.. و ظهرت محدودية تاثيرها وسط الشعب المغربي.. لقد كان لها قراءة خاطئة كما هو الحال دائما للوضع في المغرب.. و قد كان احد قادتها يقول للجزيرة و كلامه موثق ان المغرب مثل ليبيا.. ربما كان يستجدي بدوره الناتو ليوصله للحكم على جثث 60 الف مغربي.. و بعدما ثبت بالدليل انهم كانو يخرفون في مناماتهم سنة 2006 حين نصبوا شيخهم حاكما علينا في احلامهم المرعبة و الجاهلة.. تبث ايضا تخريفهم عندما ظنوا انه باستطاعتهم القيام بثورة في المغرب بالركوب على حركة شباب فبراير بمساعدة من يتقاتلون معهم في الجامعة بكل ديمقراطية. ثم ثبت تخريفهم عندما ظنوا انهم سيحققون ذلك بعد التصويت الكاسح على الدستور.. و مازالوا ينتظرون موعدا اخر ضربوه بعد الانتخابات المغربية. و هنا ظهر تخريفهم لكل ذي حس سليم.. لان المعروف ان الاغلبية ممن يقاطعون عادة الانتخابات يفعلون ذلك ضدا على العرض الحزبي.. و ليس ضدا في الملكية الموحدة لهم.

  • med
    السبت 26 نونبر 2011 - 15:32

    هنيئا للعدالة و التنمية و حض اوفر لجماعة العدل و الاحسان

  • توفيق
    السبت 26 نونبر 2011 - 15:32

    شوفوا نتوما و 20 فبراير مكاين اللي داها فيكم
    الانتخابات اسكتت الجميع هنا وخارجا
    والشعب المغربي فرح لفوز العدالة والتنمية
    يلاه تكالماو وسيروا عند شيخكم يتفلا عليكم شويا

  • َAnti 20 fifi
    السبت 26 نونبر 2011 - 15:33

    كنتم تطالبون بمقاطعات الانتخبات فكانت النتائج عكسية ، و الان اصبحتم تشككون في النسبة المشاركة المعلن عنها بوضع مبررات وهمية لتبرير فشل دعواتكم، و الشعب قال كلمته لم يأبه لما تقولونه أنتم و جماعة 20 فيفي، فاستعدوا للعودة الى منازلكم ، نهايتكم باتت قريبة.

  • مواطن مغربي
    السبت 26 نونبر 2011 - 15:35

    جماعة الخرافة و البهتان تريد ايهامنا ان اخي مثلا الذي يقاطع الانتخابات لعدم اهتمامه بهذه الامور.. سيقاطع في 25 نونبر استجابة لها و لصنوها الرهج الديمقراطي المختبئين تحت عباءة حركة الشهر الثاني في السنة.. الحقيقة ان اخي لا يقاطع لان له موقف معارض للنظام. بل بالعكس فهو كالاغلبية الساحقة من المغاربة من المعجبين بالملك و بالملكية.. لكنه عازف عن المشاركة لانه فقط غير مهتم و مثله مئات الالاف من الشباب العازفين تلقائيا لانهم لم يتربوا على ان الانتخابات شئ مهم.. و هم لا يذهبون للتصويت و لكن ليس لترضية جماعة الخرافة و البهتان التي تريد ان يتم احتساب نسبة العزوف لصالحها في عملية نصب كبرى.. هذه هي القراءة الحقيقية لهذا المعطى.. و هناك معطى اخر امثله انا و غيري كثير.. و هو معطى المشاركة فقط لقطع الطريق امام من يتوعد مغربنا الحبيب بحلول المصائب عليه بعد 25 نونبر.. انا لا يهمني من سيربح في هذه الانتخابات. ما يهمني هو ان يكون بلدي هو الرابح و ان تكبر الغصة في حلق المتربصين به في الداخل و الخارج و المنتظرين لسقوطه.. اذا كان كل هؤلاء العازفون معكم.. لماذا لا نراهم بالملايين ايضا في شارعكم.. و من الان.

  • nawal
    السبت 26 نونبر 2011 - 15:36

    مع 10 قالو لينا 4 في 100 تيقناها او مع 12 قالو لينا 11.50 في 100 قلنا ممكن واخا مبالغ فيها المصيبة هي مع 3 قالو لينا 22.60 او هادي كذبة باينة على بين 12 او 3 اش كين؟؟؟ كينا الصلاة او كين الكسكس الصلاة تتسالي مع 13.30 او الغداء على الاقل غادي يسالي مع 14.30 ايوا نصف ساعة يضوبل فيها العدد او كملوها او جملوها مع 5 تيقول لينا 35 في 100 او مع 7 تقولو لينا 45 في 100 ايوا الله يلعن لي ما يحشم

  • ملاحظ محايد
    السبت 26 نونبر 2011 - 15:36

    فاتكم القطار.. فاتكم القطار.. فاتكم القطار
    أو كما تقول أم كلثوم: فات الميعاد وبقينا بعاد …
    لقد أظهر حزب العدالة والتنمية حنكة كبيرة في مشاركته في الانتخابات ، وتجنيب البلاد حالة اللا استقرار والسير نحو المجهول.
    فجنى ثمار المشاركة، نرجو له التوفيق، ولإخواننا في العدل الهداية، وندعوهم لمراجعة قناعاتهم

  • le train passe
    السبت 26 نونبر 2011 - 15:36

    le cavane passe les chiens aboient , jamaat chikh est devenue malade de la critique au lieu d'e participer au developpement que connait le maroc , elle s'attache toujours aux idées dépassées de son chic qui est devenue miliardaires par les sous qu'il ramasse chez les pauvres dans les majalisse niswiya awnouna laykhalikoum wakha ghir bderhem ;;;;;;;;;;;;;;

  • مراكشي
    السبت 26 نونبر 2011 - 15:37

    شكون الداها فيك أزميطا نهار العيد

  • أيوب أوداد
    السبت 26 نونبر 2011 - 15:38

    اولا عاش الشعب
    هدا هو حال المخزن دائما التزوير و الكدب و القمع و عدم النزاهة
    و هنيئا لحركة 20 فبراير على هدا الفوز الساحق
    باي باي زمان الطاعة هدا زمان المقاطعة

  • ولد تمارة
    السبت 26 نونبر 2011 - 15:39

    اضافة الى نسبة %24.29 فان من هده النسبة نجد ان عدد المصوتين من اجل ترسيخ قواعد الديموقراطية قليل جدا باعتبار الاغلبية من المصوتين يدلون باصواتهم لدوي القرابة و لمن لهم مصالح خاصة بهم او مساعدة بعض المرشحين في الفوز لانهم طلبو يد العون من المصوتين كما اكد لي بعض المصوتين ان دهابهم لصناديق الاقتراع من اجل مساعدة ناخبين يعرفونهم
    من هنا نستنتج ان هده الانتخابات فارغة من محتواها السياسي و تفتقد لشروط الديموقراطية

  • محمد درويش
    السبت 26 نونبر 2011 - 15:40

    كفى من تشويش.
    مبروك للعدالة وتنمية

  • جمال من طنجة
    السبت 26 نونبر 2011 - 15:41

    لعن الله أرسلان رأس الفتنة 24 في المئة كنت حاسبها ومن أين لك بهذا الرقم ؟ مادا تقصد أن 24 مليون ديال الشعب ما صوتوش أدخلت فيها الأطفال وجماعة العدل والاحسان وحلفائهم العلمانيين ودوي السوابق العدلية والمحرمون من التصويت يا أخي بأي وجه تفضلت علينا أنتم تدعون كونكم جماعة اسلامية والحزب الفائز حزب اسلامي اذا ماذا تريدون أكثر من ذلك هل ستنتقدون حكومة على رأسها حزب اسلامي.
    إذا كانت لكم الجرأة عبروا عنيتكم الحقيقية في اسقاط هذا النظام وتعيين مكانه نظام مخلص الأمة ومنقذها سيدكم عبدالسلام

  • abd el fattah
    السبت 26 نونبر 2011 - 15:41

    و غير قولو ليا لاش ما باغينش تقبل الصراحة واااااااا السي و المغاربة ما باغينش التطرف ما باغينش الغلو ما باغينش التشدد وراااااه مابغينكمش قال ليك حنا إسلاميين باغين الاصلاح واش بنا ليك حنا ملحيدين أ عمي ؟؟؟؟؟ سير نتا لول أسي الفيزازي كون كنت كاتعرف السنة مازيان كون راك مادايرش لحية فيها 2 مترو كون راك كاتلبس عادي ما شي ديما مخشي في فقيتك كون راك تتحاور مع الأطراف لاخرى ماشي تاتسب فيهم
    آآآآآش غانقول الله يهدي ماخلق.

  • mohamed
    السبت 26 نونبر 2011 - 15:43

    y en a marre de vous! a chaque fois vous critiquez juste pour critiquer! maintenant c'est terminer! le PJD est classé n°1

  • حمزة
    السبت 26 نونبر 2011 - 15:44

    نسبة 24,29% بالنسبة للمغاربة الذين لهم السن القانوني للتصويت، بمن فيهوم المقاطعين وكل شيء!
    أما 45% فهي بالنسبة للمسجلين في اللوائح الإنتخابية (كباقي دول العالم).
    إذهبي إلى الجحيم يا جماعة العدل والإحسان، ويعيش شباب عشرين فبراير.
    الله الوطن ا

  • bouchaib
    السبت 26 نونبر 2011 - 15:44

    القافلة تسير و جِرَاء ياسين تنبح
    الإحصائيات تخص من سجل نفسه للتصويت فقط .أنتم تعارضون كل شئ
    إتقوا الله أو يلا ما عجبكمش المغرب بالنظام ديالو .راها أرض الله واسعة
    سيروا لأفغانستان راه أحبابكم طالبان عندهم داك الشي اللي كاتحبو….
    يالَّه……………

  • مغربي عربي ..............
    السبت 26 نونبر 2011 - 15:45

    أين كنتم يا جماعة النقد أثناء تسجيل المواطنين في اللوائح الانتخابية حتى لا يتم إقصاؤكم، وأنتم تنادون بالمقاطعة، ألم يرق لكم اختيار حزب العدالة والتنمية من طرف الشعب، إنه حزب قوي، و لا يجب مقارنته بكم أنتم جماعة شخص لا جماعة شعب، إن لم تستخيي فقل ما شئت، الله لا شماتة

  • youssef
    السبت 26 نونبر 2011 - 15:45

    jamais content, va au diable toi et tes chiffres , quoi qui arrive aadl wa al ihassan n'est pas conseener , nous on est des marocain on a un DIEU , UN ROI ,UNE PATRIE
    eux on un dieu qui est abdessalm yassin un roi abdesslam yassin une patrie nadia yassine
    vive le maroc , vive le roi et tout le bonheurs au marocain

  • محمد أمين
    السبت 26 نونبر 2011 - 15:46

    مبروك للعدالة وتنمية ولاعزاء للمشوشين

  • tetra
    السبت 26 نونبر 2011 - 15:47

    القافلة تتقم و ……….
    العدليون يريدون …. والله يفعل ما يريد
    طلعتوا لينا في الراس.

  • adam
    السبت 26 نونبر 2011 - 15:48

    ا ذا نم تستحي فاصنع ما شئت لا يعجبكم العجب ولا الصوم في رجب ايها العدميون اليائسون لو كانت لكم مصداقية لكنتم انتم السباقين في الميدان اما الاصطياد في الماء العكر والعيش على توقعاتالاوهام والرؤى لن يزيدكم الا تهميشا وتجاهلا

  • المتمسك بالله
    السبت 26 نونبر 2011 - 15:49

    يقول المثل الشعبي: " اللي كايحسب بوحدو كايشيط ليه".
    إذا كان العدل والإحسان خارج اللعبة ولا يؤمن بالمشاركة، فما هو دخله بنسبة المشاركة؟ هل يريد بشكل انتهازي أن يعتبر كل من لم يذهب لصناديق الاقتراع في جبّته؟
    من يريد أن يحرك ثورة إسلامية في بلد آمن ويشقّ طريقه بصبر وإيمان نحو التقدم والنمو والديمقراطية، فلن يجرّ غير الخيبة. لقد أظهر المغرب أنه قادر على التغيير عبر صناديق الاقتراع، ومن يريد غير ذلك فليساعد المقهورين في الشيشان والصومال، ولينرك مآل هذه الأمة بيد العقلاء كما كانت دائما عبر التاريخ.
    أنا لم أصوت لظروف قاهرة، لكني لن أكون أبدا مع الانتهازيين وأصحاب الحساب الخاوي.

  • Ahmed salim
    السبت 26 نونبر 2011 - 15:49

    يجب أن تفهم أخي على أن المغرب طويل عريض، فإذاكانت الحملة الإنتخابية دارت
    في أجواء باردة، ففي الأقاليم الجنوبية كانت هناك حرارة في عملية المشاركة، لا ندري كيف ولماذا، هل استخدمت الأموال أم أن ضمير المغاربة الصحراويين استفاق بعد العصر على أبواب مكاتب التصويت، المهم أن ارلفاع النسية المائوية في الساعات الأخيرة ليس كاذبا بل هو حقيقي.وهو ما يوضح احساس المدن الشمالية ببرودة الحملة الانتخابية.

  • تطواني قح
    السبت 26 نونبر 2011 - 15:51

    سبحان الله سبحان الله
    هل هي رؤية صالحة جديدة يا أخي سبحان الله
    و خير وسلام
    ونتم فقوا من لقلبا راه مشاكيل دوبونا حنا بغيين حلول ماشي كلام ديال البكا
    أو زيدون نتم عندكم دستور ديالكم منهاج النبوي أش بغيين

  • صديق الوزير
    السبت 26 نونبر 2011 - 15:52

    أعتقد بأن المغرب خرج الرابح الكبير من انتخابات 25 نونبر 2011 . ماذا سيمكن للعدالة و التنمية أن يقدم للمغاربة في ظل الازمة الإقتصادية و الربيع العربي الذي لا زال في بدايته ؟ الجواب على هذا السؤال و غيره سيأتي في المستقبل … لكن في المقابل سيربح الحزب كل الربح و المغاربة معه لو استفاد حق الإستفادة من مقدرات البلاد و حارب الرشوة و اقتصاد الريع و ضرب بيد من الحديد على الذين يتنصلون من أداء الضرائب
    البنوك الإسلامية ستكون الحل في التعاملات و دخولها إلى السوق البنكي المغربي سيضخ في اقتصاد المملكة مليارات الدولارات ففرنسا تترقب دخول أكثر من ألف مليار دولار بالسماح للبنوك الإسلامية العمل بفرنسا
    الإعتماد على الأطر المغربية بالخارج و الجالية و عائداتها سيكونان ركيزة أساسية في نجاح حكومة الييجدي خاصة و أن الجالية لن تنسى من أقصاها من التصويت و جعل منها بقرة حلوب لا غير .
    لكن الحزب يجب ان يطهر أطرافه من أولائك الذين عملوا تحت راية وزير الأوقاف المغربي الذي دمر الشأن الديني بالداخل و الخارج و أعني بذلك خادم sfr بفرنسا …

  • مواطن مغربي
    السبت 26 نونبر 2011 - 15:52

    اظن ان من يمثل 2 بالمائة من الشعب المغربي هم اتباع جماعة الخرافة و البهتان… اما 98 بالمائة من المغاربة فهم مع استقرار وطنهم و استمرار تجربته الديمقراطية الهادئة و الواعدة… سواء صوتوا ام لم يصوتوا… فالعزوف لا يمكن القضاء عليه بين عشية و ضحاها… لكنني متؤكد ان الانتخابات القادمة ستعرف مشاركة منقطعة النظير بالنظر الى التطور الملموس في الحيادية و النزاهة و التنافسية… الملايين قررت في صناديق الاقتراع… و على الناطق الرسمي باسم الخرافة ان يحترم ارادة هذه الملايين من المواطنين… لانه لا يستطيع انزال مثلها في الشارع… فجماعة الخرافة تجند اتباعها في كل مدن الشمال لكي تغزو مدينة طنجة في يوم مسيراتها… و مع ذلك عرفت مدينة طنجة نسبة تصويت اكبر من نسبة 2007… فما لا يعرفه المواطنون ان اغلب من يسير في مدينة طنجة لا يقطن فيها و ياتي بامر جماعة الخرافة من المدن المجاورة كتطوان و المضيق و الفنيدق و شفشاون و اصيلة و العرائش و باقي مدن الشمال… و هم لا يخرجون من اجل الديمقراطية فهم لا يؤمنون بها اصلا… و لكنهم يخرجون لانه يقال لهم انه يوم الزحف الذي تربوا عليه طيلة 40 سنة من الخرافة…

  • وجدي حر
    السبت 26 نونبر 2011 - 15:53

    الى حركة 20فبراير و جماعة العدل و الاحسان مادا استفدتم من هده المقاطعة بالله عليكم
    الحمد لله تحققت امال الشعب المغربي بفوز العدالة و التنمية و كان عليكم بالاحرى مساعدة اخوانكم المسلمين من العدالة و التنمية على الفوز بتصويتكم عليهم و لكنكم للاسف اتخدتم الطريق السلبي الدي لا يؤدي الى اي شيء اجابي و مرة اخرى نهنئ فريق العدالة و التنمية
    و الله يهدي حركة العدل و الاحسان راجعوا اوراقكم شويا راه شي مرات غي كاتخرفوا مع الاسف
    سلام

  • mohamed
    السبت 26 نونبر 2011 - 16:01

    هنيئا للحركة المناضلة 20 فبراير و الأحزاب الشريفة و الفعاليات الداعمة لها على هذا النصرالمبين رغم التهديد و الوعيد و البلطجة و تسخير أجهزة الدولة و المساجد والزوايا و الإعلام ـ التضليل ـ المخزني و السماسرة وكسكسو و البرقوق و التعريجا و البندير……..إلخ نسبة المشاركة في مهزلة الإنتخابات لا تزيد عن خمس 1/5 اللذين يحق لهم التصويت ٠

  • marocain
    السبت 26 نونبر 2011 - 16:01

    في سنة 2007 رغم غيطةوطبلة وحملة الانتخابية الوسيعة و لم يكن هناك جهات مقاطعة ولا حرك شعبي ولا 20فبراير ولا مسيرات وصلة نسبة المشاركة الى %37 وام الان2011 جهات مقاطعة كل من العدل ولاحسان وتحلف يسار ثلاثي والحركة الامازيغية ومجموعة من هيئة سياسية قاطعة الانتخابات وبوجود حركة20فبراير وحراك شعبي ومسيرة ونسبة المشاركة في بعض المناطق مثل بني بوعياش من اقليم الحسيمة وايمضر لم تتجاوز نسبة المشركة% 0.50 ومرجو تحري في هذا الامر وياتي سيد الشرقاوي ويعلين ان نسبة المشاركة هي 45.% اذ لم تستحي فقل ماشئت .

  • marocain100%
    السبت 26 نونبر 2011 - 16:04

    Felicitation PJD, je pense que ca sera la derniere occasion pour le nouveau gouvernement, esperons qu il ya aura un vrai changement inchaallah. Vive Maroc

  • moroccan yaw
    السبت 26 نونبر 2011 - 16:05

    إلى مزبلة التاريخ ان كان لكم تاريخ أصلا…إفعلوا كأسيادكم العدالة و التنمية و أدخلوا المعترك السياسي و أبينوا لنا عن جدارتكم على أرض الواقع عوض بلابلابلابلابلا سئمناها

  • سعيد حمداوي
    السبت 26 نونبر 2011 - 16:10

    إلى مادرناش ري وزارة الداخيلية واش غادي نديرو ريكوم المنافقين
    ويلا ماحكمش الملك غادي تحكمو انتما ألخونا ونتوما من جبتو هذه النتائج ماتمشيوش تلعبو
    الله الوطن الملك

  • F A Y S E L
    السبت 26 نونبر 2011 - 16:12

    شخصيا أحترم جماعة العدل والإحسان وقادتها وكل أعضائها ..لكن بالمقابل لا تمتلك الجماعة اختيار آخر غير النقذ للأنها معارضة للنظام ومقاطعة للإنتخابات وبالتالي أول تعليق لها سيشكك وهذا أفهمه لكن مع كثرة الإنتقاذات المطلقة بلا أدلة ملموسة وبلا دراسة تجعلني شخصيا أشكك في مصداقية الجماعة ,فالنسبة المعلنة حقيقية فلا داعي لللأخ أن يحسب بطريقته الخاصة فالنسبة يعني عدد المصوتين الذي صوتوا من العدد الإجمالي المسجل فالعدليين والنهج وآخرون من حقهم التسجيل ثم التصويت إلا أنهم لا يسجلون أنفسهم إذن هم خارج العدد الإجمالي للمغاربة المصوتون المسجلون وبهذه الطريقة فإني أرى هذا التصريح بعيد عن الصواب وعن المنطق الحسابي

  • youssoufia
    السبت 26 نونبر 2011 - 16:16

    vive pjd …………………..vive pjd

  • shalit
    السبت 26 نونبر 2011 - 16:17

    le boycott des elections on en parle aussi ici au canada surtout chez les jeunes, cé normal avec la révolution technologique les jeunes passent bcp plus de temps devant l'ordi et même pas leurs livres!Al adl wa alihssane ne pe pas être d'accord avec nous il fo qu'elle dise le contraire sinon elle sera considérée reconnaissante d'echec. Le PJD cette fois a prouvé au monde qu'il n'avait pas besoin des votes des salafistes de yassine, le PJD le parti de l'évenement,je n'ai pas voté mais j'aurais voté pour eux même si je suis contre le hijab! j'appelle la secte Yassine à féliciter le gagnant et basta l'extremisme inutile et l'arrogance perse.

  • f.mohsin
    السبت 26 نونبر 2011 - 16:21

    اين هي جماعة العدل و الاحسان لمذا لا تشارك في اللعبة السياسية لماذا لا تدخل الانتخابات ههههههه
    بالدرجة العامة .
    خفوا يتفرشوا زمان الاضرخة قد ولى و زمن تقديس البشر ليس في ديننا
    و حتا لاين . و الله الشعب المغربي ميركب عليه شي منافق

  • wald cha3b
    السبت 26 نونبر 2011 - 16:21

    السلام عليكم ما ساقوله لكل الردود التي تعتقد بان المغرب باحزابه والوانه عن طريق الحق وضادقين فيم يفعلون ويقولون….
    الزمن والواقع هو الدي سيحكم على ما يدعون وما انتم معتقدون
    الان لن نتحدث ولن نقول شيء
    نصرب لكم موعدا عند الاحداث التي سيشهدها المغرب
    وناكد لكم بانه لن يكون هناك تغيييير ولا هم يحزنون
    وقد قيل سيكون التغيير في الدستور الجديد
    وما كان سوى الاعتقالات والاغتيالات والقتل بالجملة والشعب ام يلاحض اي تغيير في الواقع فعندما احتج اجابوه بانه سيكون بعد الانتخابات هاهي الانتخابات مرت والحالة ستبقى كما هي ان لم نقل لكم ستزداد تازما
    الحكم للواقع ولن نستبيق الاحداث ولنا موعد
    ونتمنى التوفيق لحزب العدالة والتنمية في مسيرتها الحزبية والحكومية علما ان عملها سيكون في سقف محدود ويحده خطوط حمراء لا يمكن تجاوزها لان الدي يحكم في المغرب واضح

  • oujdi
    السبت 26 نونبر 2011 - 16:21

    hahahahahah, vous parlez toujours , vous n'avez pas compris que le peuple marocain ne veut pas de vous vous n'allez jamais réaliser vos rêves , le Maroc sans vous est meilleurs

  • BOUTCHICHE....................
    السبت 26 نونبر 2011 - 16:22

    Si Abessalam, reviens chez tes Boutchichis c'est mieux pour toi.

  • Zakariya
    السبت 26 نونبر 2011 - 16:25

    جماعة الخرافات هي التي عندها الإحصاء صحيح…ماشي المؤسسات و المراقبين الدوليين..وا وجهكوم قاسح و ماكاتحشموش

  • مغربي
    السبت 26 نونبر 2011 - 16:25

    السلام عليكم بالنسبة لي أنا كنت رئيس مكتب في مراكش سيد الزوين رقم 329 كانت المشاركة جد إجابية كان عدد المسجلون 260 صوتت 181 كانت نسبة المشاركة 69.61
    لم أسجل أي خروقات كانت الداخلية محايدة تماما والله شهيد على ماأقول وهنيئا لفوز العدالة والتنمية

  • iliyas
    السبت 26 نونبر 2011 - 16:26

    انا بغيت نعرف آش دايرليكوم داك النصاب عبد السلام ياسين لي تابعينو ، غادي يخرج عليكم و يتلفلكم ولادكم ، هو راه حمق مرفوع عليه القلم و نتوما شادين فيه …… ما عادا ايلا كنتو مشاركين معاه شي حاجا ماكاتقالش … ايوا الله يستر

    الانتخابات دازت نزيهة و شفافة و داكشي باين ، شوفو فين تهضروا عاوتاني

  • محمد 14
    السبت 26 نونبر 2011 - 16:30

    بصراحة تكفيني المشاركات أعلاه .

    هذه الجماعة مجنونة أو تدعي الجنون . إذا كانت تريد السياسة فمرحبا وفق قوانين تأسيس الأحزاب المتبعة ,, وما لم فلتبقى في زاويتها محشورة هي وخرافاتها .

    قالك يا سيدي النسبة هي % 24 .. وحتى " فيتاغورس " لو قام من قبره لما عرف كيف يعثر على رقم كهذا وهو لم يكن لا من قريب ولا من بعيد على مقربة من هذا الإستحقاق . لكن بما أنه الشيخ " ياسين " عالم رياضيات العصر في القرن الــ 21 فإنه يقول لكم بأن النسبة هي تماما % 24 فإياكم وأن تكذبوه .

  • matheux
    السبت 26 نونبر 2011 - 16:31

    6 مليون مصوت من أصل اكـتر من 35 مليون بينها اكتر من 24 مليون في سن التصويت , هذا ان كانت النسبة المعلنة صحيحة , دون احتساب الاصوات الملغات
    النتيجة هي ان الحكومة المقبلة لا تمتل حتى ربع المغاربة و كل ما ستقوم به هو تزيين وجه المخزن حتى ينفذ ما تبقى للحزب من مصداقية

  • ISMAIL
    السبت 26 نونبر 2011 - 16:31

    يقول المتل القافلة تسير و الكلاب تنبح
    صدعونا ف راسنا هاد العدل و الاحسان ببفف واش مافهمينش راسوم بلي الشعب مكيحملوهمش

  • Moslim
    السبت 26 نونبر 2011 - 16:33

    احسن ما يمكن ان تقوم به جماعة العدل والاحسان هو تهنئة العدالة والتنمية
    وهي تعلم ان الدولة قامت بالمستحيل لكي لا يفوز 
    انا وبكل روح رياضية اهني  العدالة والتنمية

  • Othmane
    السبت 26 نونبر 2011 - 16:34

    بحال 24% بحال 45% بحال 3% لموهيم داتها العدالة و التنمية او باركا راه فرعتو لينا راسنا خويو لبلاد الى معجبكم حال و هنيئا ل السيد بنكيران المحبوب

  • ولد لبلاد
    السبت 26 نونبر 2011 - 16:35

    بسم الله الرحمان الرحيم
    أولا أبارك للشعب المغربي وخاصة المقاطعين لمسرحية الإنتخابات وخاصة شباب 20 فبراير على عدم المشاركة في الإنتخابات المخزنية
    ثانيا إن نسبة 45 في المئة نسبة خيالية حيت حتى حدود الساعة الخامسة زوالا كانت النسبة 24 في المئة وخلال الساعة السابعة أصبحت 45 الله أكبر الله أكبر ولكن الحساب ساهل بزاف قاموا بعملية الضرب في جوج وحصلوا على 45 لحساب ديالهم حقاش بغاو يقول لنا بالعربية حنا عدنا لحساب الصحيح .
    ثالثا عاش الشعب المغربي والخزي والعار للمخزن المغربي
    رابعا تحية خاصة لجماعة العدل والإحسان التي عبر التاريخ وهي تقاطع عكس الأحزاب المادية الي باعت الماتش بدراهم معدودة و وبخيسة
    خامسا حسبنا الله ونعم الوكيل

  • med
    السبت 26 نونبر 2011 - 16:36

    مازالت جماعة الجاهل والبهتان هاته غارقه في سباتها الشتوي بأرقامها وحساباتها الخيالية و نوضو باراكا من تبوحيط

  • محمد
    السبت 26 نونبر 2011 - 16:37

    نجاح العدالة و التنمية دليل على نزاهة الانتخابات

  • rif men
    السبت 26 نونبر 2011 - 16:37

    هنيئـــا لحزب العدالة و التنمية الفوز الكــاسح اما جماعة الضلالة المسماة العدل و الاحسان هم لا يجدون الا الكلام و الشعارات .
    الشعب المغربي عاق بكم لا مكان لكم في المجتمع المغربي
    الى مزبلة التاريــــخ انتم و حلفائكم من الشواذ و الملاحدة السكرين المسماة حركة 20 فبراير تقليد اعمى لأسيادكم في مصــر .
    انا و الله ضد الاوضاع والحكومة في المغرب لكن انتم اكثر ضلالة عشرات المرات

  • ali
    السبت 26 نونبر 2011 - 16:38

    هنيئا لحركة 20 فبراير على هدا الفوز الساحق
    باي باي زمان الطاعة هدا زمان المقاطعة

  • النسر الحر
    السبت 26 نونبر 2011 - 16:41

    سبحان الله هذه الجماعة تختلق الأكاديب انتخابات مزورة …المخزن …أقول لكم لو لمسنا فيكم الصدق لنصرناكم ولكنكم تكذبون على المغاربة فلا تومنون بالديموقراطية وحتى العهد القريب كنتم لاتومنون بالعمل النقابي وتعتبرونه كفرا وأتذكر ذات يوم بعد الانتهاء من تظاهرة فاتح ماي حيث بدأ بعض العدليين المحسوبين على التيار المعتدل أنذاك ينخرطون في العمل النقابي طلب أحدهم من المتظارين ختم التظاهرة بفاتحة ورفع الايادي والدعاء لمن الله أعلم… لكن المسؤولين النقابيين رفضوا ذلك. والمغاربة يتذكرون أيام أحلامكم فكيف يثق بكم المغاربة وأنتم لاتزالون تصدقون الشيخ.أتعجب من الجماعة .فيها مثقفون لكن يومنون بالشيخ و… "إوا تغير المغرب بكري"

  • zakaria
    السبت 26 نونبر 2011 - 16:42

    aulieu de féliciter le PJD il est entrain de dire n importe quoi..

  • ابنادم
    السبت 26 نونبر 2011 - 16:43

    الم تفهموا بعد يا عدليين ان الشعب المغربي يريد من يعمل وليس من يردد نفس اسطواناته هل تعتقدون ان من لم يذهب للاقتراع هو في صفكم او صف حركة نفخ فيها المغاربة يحبون بلدهم المغرب اولا ومتشبثون بثوابتهم عندما تتحدث كل الدول الكبرى وتشيد بالانتخابات مستقسية في ذلك المراقبين الدوليين كان عليكم ان تحترموا انفسكم وتصمتون الةى حين لتحترموا اما الكلام الزائد فلايضر من ابتغى العمل سبيلا المتخلفون لن يزيدون المغرب الا عبئا مشكلتكم انكم غير واضحين ولاتعرفون حقا ما تريدون او انكم تخفون وجهكم الحقيقي
    اقول لارسلان وشباب العدل والاحسان الله يحسن بكم وتكفوا عن السير في فلك عجوز فاته القطار قوموا بتصحيح حركتكم وكونوا ديموقراطيين انتم اولا قبل ان تطالبوا غيركم

  • hassan oua
    السبت 26 نونبر 2011 - 16:46

    نسبة المشاركة كانت جد جد ضعيفة . لماذا تبدا وزارة الداخلية بالكذب.

  • مغربي
    السبت 26 نونبر 2011 - 16:47

    مللنا ترهاتكم وخزعبلاتكم دعونا من أحلامكم التي لا تسمن ولا تغني من جوع ،
    كنت رئيس مكتب تصويت وكانت نسبة المشاركة أكثر من 60 في المائة ،
    فلم تشويه الحقيقة ، فازت العدالة والتنمية هنؤوها وادعو لها بالنجاح إن كنتم
    ترجون لهذه الأمة الخير ، أم هو ادعاء فقط

  • kader
    السبت 26 نونبر 2011 - 16:49

    JE NE COMPREND PAS DES GENS QUI BOYCOTTENT LES ELECTIONS ET SE DESINTERRESSENT DE LA VIE POLITIQE ET COMMANCENT A DONNER LEUR ANALYSE SUR LE % SUR LES RESULTATS LAHAWLA WALA QOUWATA ILLA BILLAH

  • خالد
    السبت 26 نونبر 2011 - 16:50

    كل الأرقام مزورة إلا قومة 2006 فهي صحيحة ؟
    لقد قدم المقاطعون خدمة جليلة بعدم مبالاتهم بمصير الخمس سنوات القادمة من تاريخ البلد .

  • مغرب أغيور
    السبت 26 نونبر 2011 - 16:51

    تحية إكبار و إجلال للشعب المغربي الأصيل الذي رفض الذل و الهوان برفضه و مقاطعته مهزلة الإنتخابات. العزوف القوي على هذه المهزلة أظهر أن الشعب المغربي اكتشف حقيقة كل الأحزاب البهلوانية و المخزن العتيق. لم يبق للمخزن إلا الكذب في نسبة المشاركة العالية و مكاتب التصوية فارغة تصفر ههههه شكرا لك ايها الشعب العظيم

  • iabderrahmane
    السبت 26 نونبر 2011 - 16:53

    العدل و الاحسان تزرع و العدالة و التنمية تحصد…………….

  • nabil
    السبت 26 نونبر 2011 - 16:58

    شفت الشعب كامل فرحان ءالى هادوك لمبغينش المصلحة للبلاد

  • محمد
    السبت 26 نونبر 2011 - 16:59

    شي يكسب او شي يحسب ههههههههههههههههههههه

  • DFAX
    السبت 26 نونبر 2011 - 16:59

    واضح ان الداخلية كدابة فصحيح انها لم تعد تكدب 100/100 الا انها تكدب . خصوصا في نسبة المشاركة .
    احد الملاحظين صديق لي قال لي ان لبنسبة في مركزه لم تتجاوز 2 في المئة

  • غيور من تطوان
    السبت 26 نونبر 2011 - 16:59

    السلام على الجميع، أود التعليق على اللذين لا يستخدمون عقولهم ،الحقيقة واضحة وزارة الداخلية العتيدة ذات السجل الأسود في الاختطاف والتعذيب والتزوير أصبحت بين ليلة وضحاها محايدة وشفافة ……أنوض اوا من النعاس أوشوف اللي كيوقع …..هذي راها الملكية في المحك واش عندبالك غايقولة 20 أو 25 في المئة نسبة المشاركة باش إيوضعوا راسهوم فمأزق …قولو 45 في المئة اوماشافنا حد : الدول الغربية أرسلت المراقبين غير للاطمئنان على المصالح ديالها ،والخليجيين كيبينو الملايير فقط لتحجيم الانتفاضات الشعبية أوماكاين غير المغرب كنموذج لتجريب السيناريوهات المستقبلية للثورات الشعبية في الملكيات العربية ….أغير وجدو راسكوم لمزيد من الانبطاح والذل ….وتحية كبيرة وعالية للشرفاء من جميع أطياف الوظن ممن رفضوا الانبطاح والركوع وخرجوا للتعبير عن رفضهم للذل
    ….

  • noureddine
    السبت 26 نونبر 2011 - 17:02

    إحصائيات صادمة ، وتحليل علمي .

    أكاد أفهم أن المخزن العبقري قد خطط لهذه الانتخابات بدقة متناهية، وحرص على تكريس مقولة"الاستثناء المغربي" فبعد رحيل بنعلي ومبارك سارع إلى تمرير دستور "جديد" أعاد فيه صياغة القديم مع بعض التغييرات الشكلية. ليقول للشعب أنا قمت بثورة بنفسي ومن دون ضغط شعبي. وبعد اكتساح الإسلاميين للانتخابات التونسية، سيقوم المخزن من جديد بالسماح لإسلامي العدالة والتنمية بالفوز بالانتخابات،ليرد على الشعب من جديد، هاهي ثمار الثورة التونسية قد حققتها لكم من دون تضحيات تذكر. || إن الذي يجب أن يفهمه النظام الحاكم بالمغرب، أن أغلبية الشعب قد قاطعت الانتخابات، وهو الذي يملك الإحصائيات الحقيقية، وأن ترقيعاته لن تلبث إلا سرابا خداعا،وهي كذلك،وأن رياح التغيير لن تستثني الفساد والاستبداد أينما حل، وليستعد لما هو آت. وإن قمعه المرتقب هو الذي سيسرع بتغيير جذري بحول الله.

  • omaar
    السبت 26 نونبر 2011 - 17:06

    أريد ان اقول للعدل و الإحسان انهم طلعو للمغاربة فراسهم

  • بوزعافر
    السبت 26 نونبر 2011 - 17:09

    أنا أحترم العدل والإحسان، إنها تدرك أن هذه الإنتخابات ماهي إلا رمي الرماد على العيون وأن الأيام المقبلة سوف تؤكد أن لا العدالة والتنمية ولا غيرها من الأحزاب بإمكانه إحداث تغيير في هذه البلاد. والأيام بين الأحزاب المشاركة في هذه الإنتخابات والتي قاطعتها سوف تتبث صدق هذه الجماعة في كل تعليقاتها، وسبعة أيام من الباكور سوف تنتتهي وتعود حليمة إلى عادتها القديمة .

  • رجوان
    السبت 26 نونبر 2011 - 17:11

    في تونس رغم قلة عدد السكان يعني 11 مليون فقط, فان النتخابات عرفت صفوقا طويلة ومنهم من بفي اربع ساعات كي يصوت, وعندنا في هذا البلد السعيد الذي يبلغ عدد سكانه 35 مليون فاننا لم نر ولو صفا واحدل,ولو صفيفا واحدا ومع ذلك طلوا علينا برقم 45 في المئة.

    لو انهم قالوا نسبة التصويت بلغت 20 في المئة لشككت فيها !!!فما بالك ب 45 بالمئة

  • لحسن
    السبت 26 نونبر 2011 - 17:15

    يبدو والله أعلم أن الجماعة بدأت تحس أن التاريخ قد يتجاوزها إدا نجحت تجربة العدالة والتنمية. فبالأمس قالت بأنها رصدت خروقات. فكيف ترصد الخروقات وهي ترى أن المشاركة في هده الانتخابات أصلا خرق (أحزاب متملقة وجوقة مخزنية ودستور مكرس للاستبداد). والآن تتحدث عن إقصاء جزء من الهيئة الناخبة – أي غير المسجلين في اللوائح – فمن منع الجماعة ومن في تيارها من التسجيل والتصويت. ثم ألم تقرأ الجماعة الرقم المعلن لنسبة المشاركة اليوم ومقارنته بدلك الدي إعلن في 2007 والخاضع لنفس المعايير ونفس الجهة المعلنة. أم أن هده المقارنة فعلا هي التي جعلت الجماعة تستوحي من مطالب العدالة والتنمية باعتماد البطاقة الوطنية عوض اللوائح الانتخابية ما تحلل به وضع ما بعد الانتخابات عوض التشبت بالموقف الرافض لكل مشاركة في ظل النظام القائم.

  • voila
    السبت 26 نونبر 2011 - 17:18

    je suis content de cette victoire du pjd qui montre que meme ceux qui ne font pas partie du 20 fev. ont procédé à un changement de leur maniere.
    Maintenant, il ne faut pas precipité les choses….On verra si le pjd pourra travailler au milieu d'un système où les vraies décisions n'appartiennet pas au gouvernement….Ben kirane a annoncé si c'est le cas, il va rendre les clés…
    Il faut attendre maintenant la reaction du ¨JD et sa capacité aux changement…soit il va ceder…soit il va rendre les clés et rejoindre 20 fev….soit il va reussir à s'imposer, ce me semble tres délicat….
    L'histoire nous dira inchallah….
    les raisons de la jamaa sont à respecter au milieu de tous ca….Ils sont le porte parole de beaucoup de Marocains….

  • بوقال
    السبت 26 نونبر 2011 - 17:19

    للمستفسرين عن مصدر نسبة المشاركة الانتخابية التي ادلت بها جماعة العدل و الاحسان و 20فبراير فانهما يتكلمون من منطلق الحملة التي جندو لها منتميهم لمراقبة المكاتب كل عضو في منطقته بوسائلهم الوجيستيكية واعطاء نسب المشاركة لمسؤوليهم على تلاتة مراحل الاؤولة عند الساعة الحادية عشر و التانية عند الرابعة زوالا و التالتة عند نهاية الأنتخاب….وتم جمع الأرقام المصرح بها على كل المكاتب المتواجدة في البلاد وتم تسليمها للمتخصصين في هد المجال

  • يوسف
    السبت 26 نونبر 2011 - 17:19

    الى كل من يسب ويشتم الايام ستبرهن لكم ان الشعب الحر الذى قاطع المهزلة كان على الصواب . الكل فى العالم يعلم بان من لديهم حق التصويت 24 مليون وان العدد التى سجل سوى 13 مليون يعنى ان النسبة التى ذهبت للتصويت هي 22,5 من المجموع الكلى .
    ومسيرة الاحد ستبرهن كذب الداخلية

  • Samir
    السبت 26 نونبر 2011 - 17:19

    La victoire du PJD, même si je ne partage pas les idées de ses dirigeant, a brouillé les cartes des adorateurs du CHIEKH Rêveur. Les barbus moyenâgeux que vous êtes sont dépassés et incapable de convaincre les marocains Avertis de leurs thèses importées du régime des AYATOLLAHS que vous connaissez tous. Dites à votre CHARLATAN en chef et sa fille VISIONNAIRE de vous concocter un autre rêve pour amuser encore les brebis galantes de votre genre. Les marocains ont dit leur mot, les barbus IMBÉCILES aux poubelles de l'histoire ….. Où aux grottes de KANDAHAR. Croyez-moi, les Marocains libres, tolérants, modernes et authentiques seront heureux de ne plus voir vos faces de RÉTROGRADES.

  • Nabil
    السبت 26 نونبر 2011 - 17:19

    " 19 – noureddine
    نفس التحليل يمكن أن نجريه على غير المصوتين، فهل تتوفرون على عدد المقاطعين عن قناعة، و المقاطعين بسبب اللامبالاة، المرضى، المسافرين، الأخطاء الناتجة عن عملية التصويت و …، إظن أنه إذا قمتم بإحصاء دقيق ستجدون أن المقاطعين لا يمثلون شيئا"

  • bnkheldoun
    السبت 26 نونبر 2011 - 17:20

    بعيدا عن جماعة عبد السلام ياسين ؛ التي من حقها أن تبدي رأيها رغم إختلافي مع معتقداتها ؛ وزارة الداخلية لها باع و تاريخ طويل في تزوير الإرادة الشعبية ؛ و دليلي على أن نسبة 45٪ مزورة هو بعدها عن النسبة التي أعطتها نفس الوزارة بالنبة للإستفتاء الأخير ، كيف يعقل أن أكثر من 70٪ شاركوا في الإستفتاء منذ مدة قصيرة وبقدرة قادر أصبح عدد المشاركين 45٪؛ مع العلم أن الإنتخابات التشريعية في بلادنا هي موسم الحفلات وشراء الأصوات علانية و عدد مهم من الناخبين لا يذهبون للتصويت إلا بعد أن يضعوا في أجيبهم ثمنها ، و أتعجب كيف وصلت نسبة المشاركة في الإستفتاء رقما مهما بدون شراء أصوات و بدون وعود بالتشغيل ، و الآن رغم كل المغريات إنحدرت إلى 45٪ ؛ حسب وزارة الداخلية ؛ إما أن الرقم الأول مبالغ فيه ؛ أو أن الرقمين معا مزورين ؛ و هذا إعتقادي الشخصي.

  • wald cha3be
    السبت 26 نونبر 2011 - 17:20

    تحية تقدير و إكبار و إجلال لجماعة العدل و الإحسان التي لم ترض بالتمثيل على الشعب و تقبل المشاركة في مهزلة الكذب و إشاعة الوهم و حرصها على هموم الامة المغربية. نتاءج التي احرزت في المستوى صحيحة واقول كلمة لكافة الناس ها الاخوان والاخوات المناضلون والمناضلات لا يغرنكم الغرور والشعارات والزغاريد والمتمنيات السعيدة التي ستسمعون هذه الايام اللي بغى يزغرد خليوه …سبعة ايام د الباكور سرعان ما تنتهي وتنكشف المساحيق عن الوجه البائس …فاستمروا في طريقكم متوكلين على الله مستعينين بالشرفاء في هذا الوطن …لقد قاطعت اغلبية الشعب الساحقة هذه الانتخابات …وكفى بهذا انتصارا …فالثبات الثبات فانما النصر صبر ساعة …ولا يغرنكم كثرة المخازنية في الفيسبوك والتعاليق …لا احتاج لتذكيركم …اضافة الى جحافل الاميين السياسيين واصحاب المصالح …والمعسل هو الاخير …اما السكر المدوب فدعوه لاصحاب الهمم الواطئة ….

  • نصب المخيمات
    السبت 26 نونبر 2011 - 17:20

    لم تتعدى نسبة المشاركة 20 % والسبب هو أن المقاطعة كانت هذه المرة شعبة بامتياز والدليل هو الحجم الضخم لتظاهرات 20 نونبر.

    وللمقاطعين طبعا سبب واحد هو أن الحالة هي الحالة وما هذه الإنتخابات الهزلية إلا انحناءة ظرفية لمرورالعاصفة وستعود حليمة إلى…

    يبقى أمام الشعب الأعزل خيارا واحد هو العصيان المدني والدخول في الإعتصمات المفتوحة ونصب المخيمات في الساحات العمومية حتى تحقيق التغيير الحقيقي.

  • hajar
    السبت 26 نونبر 2011 - 17:21

    ا ذا نم تستحي فاصنع ما شئت هذا هو الوضع في دولتنا للاسف . دولة الزور و الكذب و يسموننا بالرعية

  • bilal
    السبت 26 نونبر 2011 - 17:21

    عندما نرى مت يفقهنا بوضوح دون اتحطاط لا نقبل الواقع المر الدي يبرهن كدب وزارة الاداخلية بصراحة و واضوح أهنئ جماعة العدل والإحسان بصدقهم و اهنئ العدالة والتنمية -لحسسن نيتها-
    ولكن لو تعاملنا بالعقل كيف يعقل ,نسبة التصويت على الدستور 99 في المئة ,و أكبر كدبة في التاريخ مرت ب42قي المئة. تحية لشباب 20فبراير ولجماعة العدل والإحسان لصمودهم

  • أبو أنس
    السبت 26 نونبر 2011 - 17:30

    إن عكسنا في الوقت لليكانت فيه الداخلية كتعلن عن نسب مشاركة تتعدى 99.99% مكانشي عجبهم الحال أحين نزلت نسبة التصويت إل 37% هما لدعوا للمقاطعة وحين طلعت 45 جا ء هذا الرجل كيحسب شيحساب ديال المريخ والبارح وحد البيان ديال المكتب السياي ديالهم سباق الجميع ليتحدث عن خروقات الإنتخابات وخ هما قطعوها ومبقينا عرفين والو ا مع هؤلاء القوم واحلم أزيد حلم المغرب والحمد لله يتطور ويتقدم وزمن الأحلام قد ولى بغير رجعة والسلام عليكم

  • ;maghribi
    السبت 26 نونبر 2011 - 17:30

    انتم يا شردمة الفساق من لم يكسب الرهان اما الدولة المغربية فهي في وضع جيد اما جماعتكم الضالة فليس لها الا النباح ,
    لقد فاتكم القطار فاتكم القطار <<<,

  • شهيدة
    السبت 26 نونبر 2011 - 17:31

    كل ما لا يصب في مصلحة العدل والإحسان تزوير وشرك بالله. اعتدنا تصريحاتكم العدمية ولم تعد تأثر فينا.

  • nezar
    السبت 26 نونبر 2011 - 17:35

    أودي سير اسي ياسين تشوفلك شي خدمة صافي قْداميتي ،وْراقْك تحرقو ،المغاربة اذكى من انهم يتيقوا الخزعبيلات ديالك ، قبل مَدوز الانتخابات ونتا كاتقول غادي تكون مْزْورَة ،عْلْمْتي عْليها يمكن،وَ الدول العضمى اعترفات بنزاهة الانتخابات ،بغيت نعْرْف غير انت منين كتجيب هاد العلم ديالك راه مجهد بزاف ،اه نسيت انْت كينزْل عليك الوحي.

  • vive maroc
    السبت 26 نونبر 2011 - 17:35

    قال تعالى : وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون .
    الحمد لله اني لم أشارك في هذه المهزلة والشرف كل الشرف للشعب وشرفاءه الذين إستجابوا لنداء شباب 20 فبراير وقاطعوا المسرحية المخزنية المسمات إنتخابات
    وأفول للمخزن وأحزابه إفرحوا وارقصوا فإن الملايين معكم كما قال القدافي وأوهموا أنفسكم بالنصر فأن الستار سيرفع قريبا على كل مسرحياتكم لتكتشفوا قبل غيركم انكم أنتم المخرفون

  • Citoyen
    السبت 26 نونبر 2011 - 17:39

    Wallah vous etes des menteurs.A la rigueur on peut tolérer les amis de Lahrif et de Lamine, c'est 7alal chez les communistes et ca fait même partie de leur tactique de propagande, mais pour une Jamaa qui se dit musulmane pure et dure, qui puise ses principes de la religion, elle ne doit pas tomber dans le caniveau de ses alliés communistes en usant du mensonge et du subterfuge pour parler à ses Mourides et à la Oumma. Je crois qu'il y aura un effet de retour de manivelle. Viser la monarchie, insulter le peuple, travailler directement ou indirectement pour un agenda ennemi contre les hauts intérêts du pays tout cela à ouvert les yeux à plus d'un Mouride sur les vraies intentions de la Jamaa ainsi que les methodes et alliances pas très catholiques dont elle a usée pour mobiliser ses disciples comme des moutons sans droit à avoir une opinion differente.
    Le mensonge est prohibé dans l'Islam et ces messieurs de la Jamaa en usent et abusent à l'extrême. Wa Allah Yehdi Ma Khalaq.

  • sara man taza
    السبت 26 نونبر 2011 - 17:40

    هنيئا للحركة المناضلة 20 فبراير و الأحزاب الشريفة و الفعاليات الداعمة لها على هذا النصرالمبين رغم التهديد والحصار الدائم عليهم وخاصة جماعة العدل والاحسان

  • azrawi66
    السبت 26 نونبر 2011 - 17:42

    بسم الله الرحمان الرحيم :"يا ايها اللذين امنوا ادا جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا…."
    سئمنا من خطاباتكم يا جماعة التخريب و الفتنة،كفاكم كذبا و بهتانا،لعبتكم اصبحت مكشوفة،اي شيء يتعارض مع مصالحكم تكذبونه فاين دليلكم اذن على ما تدعونه ؟؟؟؟؟

  • maghribiya pur
    السبت 26 نونبر 2011 - 17:42

    أتساءل كم من الإخوة المعلقين ذهب للتصويت ولم يأأخد مقابل ذالك( الفلوس) بغض النظر عن الجماعة فالعزوف عن الإنتخاب كان منذ أن فقد المغاربة ثقتهم بالأحزاب ولازال للآن وما يعكس ذلك أن مراكز الإقتراع عرفت توافد عدد محتشم من الاميين وصحاب 200

  • مواطن بسيط جدا
    السبت 26 نونبر 2011 - 17:43

    سبحان الله الجميع في العدل والاحسان صار رياضيا يحسن الحساب والمعادلات المختلفة للوصول الى نتيجة واحدة دون سواها ألا وهي انها مزورةاو في احسن الأحوال تفتقد الى الشرعية الشعبية.وعلى ذكر الشرعية يحضرني الشعار الذي يرفعه الثوار العرب الا وهو شعار الشرعية الثورية بعيدا عن الشرعية القانونية.شارك من شارك وقاطع من قاطع فليقبل الجميع النتائج مهما كانت قاسية على البعض.

  • عادل حسن
    السبت 26 نونبر 2011 - 17:44

    بعض التدخلات لاترقى الى مستوى الحوارالجاد والمسؤول فهي تكريس لمنطق الاقصاء وضيق الصدر لقبول الراي الاخر.ان ذالك لا ينم الا عن العقلية المخزنية المتعفنة والمستبدة. لماذا التسرع في الردود?ولنترك الايام ليتبين الحق من الباطل والعدل من الطغيان.في البداية الكل يعزف على سمفونية النزاهة والشفافية والاخيريبدا الحديث عن التزوير والخروقات من الذين شاركوا في هذه اللعبة السياسية القذرة.

  • امبارك التنجدادي
    السبت 26 نونبر 2011 - 17:45

    فلنفترض جدلا أن النظام المغربي يزور إرادة شعبه، ولنفترض جدلا أن المغرب دولة دكتاتورية
    فكيف يمكن تقبل استمرار شخص على رئاسة جماعته طول حياته. فكيف يمكن لشخص واحد يمتلك اموالا قد لا يملكها غيره من ان ينجز ويحقق العدل الذي يتبناه في شعاره.
    فكيف لجماعة تنادي للعدل أن يقوم منتسبوه بخيانة الأمانة الملقاة على عهدهم في التتعليم وغيره من المهن .
    نحن مسلمون
    نحن من الديمقراطية
    نحن مع ملكنا الهمام
    نحن مع العدالة والتنمية
    ونحن لسنا مع من يكذب على نفسه وعلى أتباعه.
    والسلام

  • كريم الصويرة
    السبت 26 نونبر 2011 - 17:48

    كفى من التشويش.
    مبروك للعدالة والتنمية

  • مغربي
    السبت 26 نونبر 2011 - 17:49

    السلام على من اتبع الهدى
    عليكم ألا تنكروا جمبعا فضل الله عليكم بالضغط الذي شكلته حركة 20 فبراير بداعميها الشرفاء
    هذا الضغط الذي أطاح بالعديد من رموز الاستبداد الذين كانوا يفعلون بالعدالة و التنمية الأفاعيل
    و مرغ أنف الديكتاتورية في التراب لتتراجع عن سياسة التزوير و الإعداد لحكم الحزب الوحيد بقيادة الأصالة و المعاصرة

    90% من المعلقين بلطجية مستخدمون لا يفقهون شيئا في السياسة غير الاسترزاق بكرامة الشعب و حقوقه السياسية و الاجتماعية .. الخ

    رسالتي إلى العدالة و التنمية و المعلقين من أعضائها : لا تغتروا كثيرا .. إذا لم تستفيدوا من تاريخ من سبقكم من الأولين فستبدي لكم الأيام ما أنتم عنه متغافلون ..

    تحية مجددة للشرفاء الرافضين نصرة الاستبداد و الانخراط في لعبته و الاستمتاع تحت جناحه
    و اما البلطجية و تعليقاتهم فإلى مزبلة المستبدين

    مغربي حر يكره أن يشارك في الكذب على الشعب

  • maghribi
    السبت 26 نونبر 2011 - 17:49

    السلام عليكم
    لكي نكون منطقيين إخواني فكلنا مغاربة نحب هدا الوطن.ولنترك جماعة العدل والاحسان فتيقار،كيفما كان حالها فهي لم ترضخ لإغرائات القصر ،كما اوقع في فخه كتير من المعارضين السابقين .
    فالإنتخابات مزورة في المغرب فالوجوه السابقة هي الحالية بإمتياز طفيف للعدالة.
    إسالو انفسكم كيف وصلت هده الوجوه إلى قبة البرلمان في المهازل السابقة .؟ كيف وصل بطل النجاة إلى الوزارة الأولى في مدينة العرائش سنة2007
    الثورة قادمة عاجلا ام اجلا….
    اتحدى النظام ان يعطينا سبب اعتقال نيني ولمادا لم يتم إطلاق سراحه،بغاو إسجنوه حتى إبرد الماتش، حتى ولو قتل فإن المغاربة عاقو أوفاقو… النظام إلا ماخرج من روندا ديالو غاتمشي ليه القاعة ،،،،

  • dimah
    السبت 26 نونبر 2011 - 17:49

    أيتها الجماعة الكاذبة ،إنكم بكذبكم هذا تحتقرون المغاربة، و تنظرون إليهم على أنهم سدج، و بتصرفكم هذا تجعلون الناس يشكون في أمركم، و ينفرون من دعوتكم، حداري أيتها الجماعة الضالة، إن المغاربة شعب طيب، و لكن ليس بسادج كما تظنون . وللأمانة فقط أنا ممن صوتوا بمدينة العيون ،و بما أني أتواجد هنا منذ سنوات طويلة أعرف جيدا طبيعة المنطقة ،بحيث أن الحركة تكون ضعيفة في الساعات الأولى من الصباح سواء أيام الحملة أو غيرها، و في يوم الجمعة على الساعة الخامسة مساءا ذهبت إلى مكتب التصويت لأدلي بواجبي الوطني فوجدت طابورا طويلا من المواطنين يتحينون فرصتهم لأداء واجبهم ، وهذه أول مرة ألاحظ فيها هذا الكم من الناخبين .ترى ما قول الجماعة في هذا . . أعرف جوابكم مسبقا ،
    و الله يعفو عليكم

  • saaly.2011
    السبت 26 نونبر 2011 - 17:53

    ايوا متكونوش عدل و احسان يلا منتقدتوش الداخلية محيت الشغل الشاغل ديالكوم هو انتقادها ـ الله يعطيكوم شي عقل جديد اما هدا اللي عندكوم راه حفا.

  • RED MAROC
    السبت 26 نونبر 2011 - 17:53

    salam
    a chaque fois vous dites le contraire j'ai l'impression ke vous ne critiquez que pour critiquer ni moins ni plus
    Merci de commenter la phrase suivante je l'ai pris d'un article ecrit par un radical gauche qui s'appelle

    اسماعيل بلا وعلي:

    الأمل معلق أيضا على نضج حركة 20 فبراير ومن يدعمها من مناضلي اليسار الراديكالي. نضج لا بد منه لإحداث القطيعة الضرورية مع جماعة العدل والإحسان الخرافية، ومع أوهام الثورة والجماهير والشارع. نضج ضروري لاستثمار تضحيات الشباب لصالح التقدم والعدالة الاجتماعية، بعدما ظلت في مجال القطاع السياسي غير المهيكل

    Meme ce mouvement du 20 FEV ne veut pas continuer avec vous
    merci de réviser vos choix
    Ah moi aussi je fais partie des gens qui ont participé pour la 1ere fois aux elections et c'est une reponse a votre invitation a boycotter car je vous crois pas tout simplement
    Merci une autre fois
    salam

  • غادي نصوت
    السبت 26 نونبر 2011 - 17:55

    1 في المية وهاد الواحد هو أنــــــــــآ

    صـآفي مبرووك للعدالة

  • 20 فبراير
    السبت 26 نونبر 2011 - 17:55

    حزب العدالة و التنمية أكثر الأحزاب ''شعبية'' رغم عواهنها

    الإنتخابات غير مستقلة لأن وزارة الداخلية هي التي تتحكم فيه = إذن هي مزورة

    النظام يريد ان يمتص إحتجاجات الشعب و 20 فبراير .

    إذن أذكى حيلة للخروج من الأزمة هي توريط العدالة و التنمية

    ''لكن الإحتجاجات ستزداد (يوم الخميس50مسيرة,يوم الأحدتقرير60مسيرة لحركة 20 fev)'' و بأدلة الواقع في مختلف الدول العربية مند أكترمن50 سنة لا يمكن أن يأتي التغيير من فوق ,في ظل الإستبداد و الأنظمة التقليدية .

    و بأدلة الواقع في مختلف الدول العربية مند أكترمن50 سنة لا يمكن أن يأتي التغيير من فوق ,في ظل الإستبداد و الأنظمة التقليدية .

  • لا تتجاز 12 في 100
    السبت 26 نونبر 2011 - 18:06

    أستغرب كثيرا ممن يفرح بالفوز الممنوح
    في ظل دستور مفروض على الشعب
    وظل القمع المطلق الفادح
    وفي ظل الفساد والاستبداد
    أستغرب من وقاحة العدالة والتنمية
    التي تقبل بالذل والهوان
    في حكومة لا تمثل الشعب
    وتشهد بالزور مقابل المنصب الحرام
    فليفرحوا قليلا وليبكوا كثيرا
    أما ما يقول العدل والإحسان
    فهو أقل ما يمكن قوله
    لأن اللوائح مطعون فيها
    والسلطة المشرفة مطعون فيها
    والنسبة الحقيقية للمشاركة
    لا تتجاز 12 في 100
    والصورة واضحة وضوح النهار
    رغم كل الخروقات المخزنية
    ثم لماذا بدات بالسكوت وططأطأت الرأس
    لما ممنح لها اليوم من مقاعد
    صدقوني هناك إنزالات مخزنية
    لدعم العدالة والتنمية
    وبسيارات السلطة
    الثمن واضح والمهة
    والعبرة بالواقع

  • 3a9laniya
    السبت 26 نونبر 2011 - 18:09

    هنيئا لنا على نسبة المشاركة اللتي تدل على مدى وعي و مواطنة الشعب المغربي
    هنيئا لنا على مشاركتنا في البناء الديموقراطي من اجل مغرب جديد
    و اقول لجماعة ياسين :"اللي مالحق لعنب كايقول حامض ".

  • maghribi
    السبت 26 نونبر 2011 - 18:10

    السلام عليكم
    لكي نكون منطقيين إخواني فكلنا مغاربة نحب هدا الوطن.ولنترك جماعة العدل والاحسان فتيقار،كيفما كان حالها فهي لم ترضخ لإغرائات القصر ،كما اوقع في فخه كتير من المعارضين السابقين .
    فالإنتخابات مزورة في المغرب فالوجوه السابقة هي الحالية بإمتياز طفيف للعدالة.
    إسالو انفسكم كيف وصلت هده الوجوه إلى قبة البرلمان في المهازل السابقة .؟ كيف وصل بطل النجاة إلى الوزارة الأولى في مدينة العرائش سنة2007
    الثورة قادمة عاجلا ام اجلا….
    اتحدى النظام ان يعطينا سبب اعتقال نيني ولمادا لم يتم إطلاق سراحه،بغاو إسجنوه حتى إبرد الماتش، حتى ولو قتل فإن المغاربة عاقو أوفاقو… النظام إلا ماخرج من روندا ديالو غاتمشي ليه القاعة ،،،،

  • abdul
    السبت 26 نونبر 2011 - 18:19

    السلام عليكم,هنيئا للامه المغربيه و هنيئا لجماعة بنكيران ندعوا له بالنصر و التمكين و بان يعم الخير و الامن في هذا البلد و السلام.

  • mahdi
    السبت 26 نونبر 2011 - 18:28

    اولا هنيئا للعدالة والتنمية
    اما اصحاب التعاليق السابقة المنتقدة لجماعة العدل والاحسان
    فحقا الشعب يريد العدالة والتنمية
    لكن راهم غير باغين يسكتونا بها باش يديروا ما بغاو
    واللهم انر عقولنا

  • houda
    السبت 26 نونبر 2011 - 18:35

    العدل و الاحسان…مكانكم هو الزبلة..

  • said22
    السبت 26 نونبر 2011 - 18:45

    كفاك كذبا أنت وجماعتك من المنافقين و المغفلين والله لن يعترف بكم الشعب المغربي مهما حاولتم فأنتم دعاة الفتنة والتفرقة ليس هناك فرق بينكم وبين الشيعة.
    فوز مستحق لحزب العدالة والتنمية هنيئا لاخواننا.

  • onamor
    السبت 26 نونبر 2011 - 18:51

    ليأخد المواطن الحر العبرة من مصر
    مصر لازالت تخرج رغم سقوط مبارك ثائرة وتموت
    حين كشف أن المفسدين لا يسقطون بسهولة
    لكننا في المغرب سذج وخائفين من ضريبة التغيير الحقيقية ونكتفي
    بتصديق أوهام وأكاذيب الحكومة..
    عاش الشعب

  • محمد
    السبت 26 نونبر 2011 - 18:59

    واخا شبعتو سبان فالجماعة يا وليدات العدالة و التنمية الله يسامح الجماعة ماشي منهجها السب و القذف ولكن أدعوكم لتأمل هاد الأرقام و أطب مننكم ألا تفرحوا كثيرا لأن المخزن غادي يدوز بيكم غير المرحلة فانتبهوا جيدا و اسمعوا هذا الكلام من ناصح صادق راه أكبر ورطة تورطت فيها pjd
    هي هادي : ظرف حساس ..احتقان اجتماعي..ميزانية مضعضعة..أزمة مالية عالمية…بالإضافة إلى غياب الشروط الأساسية للإصلاح و سترون بعد أن تزول نشوة الفرحة المزيفة هل هذا الكلام صحيح أم لا و هل ستتدجاركون النصيحة باكرا أو حتى يوقعلكوم ماوقع للاتحاد الاشتراكي لي فقد مصداقيتو و ساعتها غادي تخبطو فالحيط و يصدق عليكم ما قاله الشاعر:
    سوف ترى حين ينجلي الغبار أفرس تحتك أم حمار

  • Farid
    السبت 26 نونبر 2011 - 19:07

    أكاد أفهم أن المخزن العبقري قد خطط لهذه الانتخابات بدقة متناهية، وحرص على تكريس مقولة"الاستثناء المغربي" فبعد رحيل بنعلي ومبارك سارع إلى تمرير دستور "جديد" أعاد فيه صياغة القديم مع بعض التغييرات الشكلية. ليقول للشعب أنا قمت بثورة بنفسي ومن دون ضغط شعبي. وبعد اكتساح الإسلاميين للانتخابات التونسية، سيقوم المخزن من جديد بالسماح لإسلامي العدالة والتنمية بالفوز بالانتخابات،ليرد على الشعب من جديد، هاهي ثمار الثورة التونسية قد حققتها لكم من دون تضحيات تذكر. || إن الذي يجب أن يفهمه النظام الحاكم بالمغرب، أن أغلبية الشعب قد قاطعت الانتخابات، وهو الذي يملك الإحصائيات الحقيقية، وأن ترقيعاته لن تلبث إلا سرابا خداعا،وهي كذلك،وأن رياح التغيير لن تستثني الفساد والاستبداد أينما حل، وليستعد لما هو آت. وإن قمعه المرتقب هو الذي سيسرع بتغيير جذري بحول الله.

  • أحمد
    السبت 26 نونبر 2011 - 19:08

    سيسقط النظام المغربي وستسقط وزارة الداخلية وكل المؤسسات الصورية لا صلاحيات لها وستتعرى عورة الأحزاب بما فيها " بجدي " وستسقط الأقنعة والحجب وسيتبين حينها للشعب المغربي من الكذاب الأشر ومن ساهم في إطالة عمر الاستبداد والظلم والقهر وبالتالي إطالة معاناة المغاربة.
    وإن غدا لناظره لقريب…

  • مواطن شريف
    السبت 26 نونبر 2011 - 19:12

    صحاب العدل والأحسان حفات ليهم الجرية ولاَّو تيــقلـبو على النملة منين تبول.
    قالت وزارة الداخلية 45% فقلتم 24% أنا متأكد لو قالت 90 % لقلتم 45%
    الله يستر

  • مواطن مغربي
    السبت 26 نونبر 2011 - 19:19

    جواب الى صاحب التعليق 124 – maghribi :
    لقد قلت أن الثورة قادمة عاجلا ام اجلا…. وأنا أقول لك الثور اللي غادي ينطحكم باقي راجع اللور.
    فاتكم القطار ها ها ها

  • ahmed
    السبت 26 نونبر 2011 - 19:31

    حزب العدالة و التنمية*000000000=0000000

  • hicham.m
    السبت 26 نونبر 2011 - 19:33

    وا بآآآآآازززز على هاد الناس، واش ما بغاو يديرو لعقل و يعاونونا غير بسكاتهوم

    براڤو للعدالة و التنمية و براڤو للشعب المغربي و براڤو للداخلية و الإنتخابات حرة 100%، إيوا مووووووووتو بالفقصة يا ج ع إ

  • azzamحميدة
    السبت 26 نونبر 2011 - 19:41

    لا زات تتكاثر اقلام المخابرات واعوانهم على هده الجريدة فالجماعة على الاقل عرفت بشجاعتها امام مخزنكم الفاسد وزعزعت لكم حميدة الذي انتم له عابدون

  • علي بابا
    السبت 26 نونبر 2011 - 19:48

    راه الظلاميون العدليين بغاو يقصدو بما ان 24 فالمية هي اللي صوتت يعني ان 76 فالمية من المغاربة راه معااااهم هههههههههههههههههه

  • رابح
    السبت 26 نونبر 2011 - 20:04

    لارسلان الحق في التعليق على النتائج ونسبة المشاركة. نعم الداخلية تحسب نسبة المشاركة انطلاقا من عدد المسجلين باللوائح الانتخابية، وهذا نصف الحقيقة حسب ارسلان لان العدد الحقيقي المعني بالتصويت هو ضعف المسجلين باللوائح وبالتالي فالنسبة الحقيقية للمصوتين هي 24.9 %. لكن الحقيقة التي لم يرد الاخوة المعلقون الانتباه اليها هن ان نسبة المقاطعة حسب الاحصائيات الرسمية 55 % يعني ان الداعين للمقاطعة تفوقوا على الداعين للتصويت بنسبة 10 %
    لكن هناك حقيقة اخرى هي ان المؤيدين للتصويت / المصوتون ارفعت نسبتهم ب8% لاسباب متعددة تختلف من المؤيدين الى المعارضين. هي نسبة محمودة بالنسبة للموالاة ونسبة مصطنعة بالنسبة للمقاطعين.
    حقيقة اخرى هي: كثير من المغاربة يعبرون عن المقاطعة بالذهاب الى مكاتب التصويت لكم مع مع التصويت لاي أحد من المرشحين نظرا لارتفع نسبة الامية وتدني الوعي السياسي.
    ما ينقمه المقاطعون على الداخلية ومن والاها هو عدم تمكين الفائزين في الانتخابات من كل الامكانيات المالية والتقنية لتسيير البلاد والاستجابة للجاجيات المتزايدة للمواطنين.
    نعم، لكم الحق في التعليق والنقد لكن ليس لكم الحق في الشتم.

  • Marocaine
    السبت 26 نونبر 2011 - 20:09

    Je ne comprends pas comment vous résonnez. Vous dites que les mêmes personnes ont été élues. Mais si les autres parties (y compris Al Adl wa l Ihssane) ne veulent plus voir ces mêmes personnes alors pourquoi avoir boycotté les élections. Pourquoi ne pas participer honnêtement dans le jeu et voir qui votera pour vous? Même si à la fin le message est claire. Admettez le vous avez bien perdu…

  • jad
    السبت 26 نونبر 2011 - 20:22

    محاولة بائسة للركوب على الموجة و حب الظهور
    هنيئا للعدالة و التنمية

  • najib
    السبت 26 نونبر 2011 - 20:25

    Il parait que le régime makhzenien à eu une idée satanique pour éviter un taux de participation bas et honteux, à cause du boycott massif généré par l'appel du mouvement 20 Février au peuple Marocain. il a juste fait une petite opération d’addition de la date du premier jour du soulèvement des Marocains(20) et la date du jour du scrutin(25) pour obtenir un taux de participation qui lui sauvera l'honneur 45%. C'est aussi simple que cela la logique politique chez nous au Maroc!!!

  • WK M
    السبت 26 نونبر 2011 - 20:29

    مااثار انتباهي كثيرا هو ان جميع اسمال كتاب التعاليق هم اما ابن الشعب او ابن البلد واقصد هنااهل الجماعةو………..ولكي يفهموا جيدا يقول المثل الشارع لايفرط في ابنائه.ان ال

  • كريم
    السبت 26 نونبر 2011 - 20:32

    تحية جهادية عالية إلى أعضاء الجماعة على مقاطعة المهزلة؛لطالما أثبتم لنا أنكم المستقبل..لكم كل التقدير..ستفشل العدالة والتنمية هي الأخرى وتبقى العدل والإحسان الملجأ الأخلاقي الوحيد في نظر الشعب المغربي..الله أكبر

  • rachid
    السبت 26 نونبر 2011 - 20:32

    عجيب أمر هذا العدد الغزير من الردود على كل مقال يتناول جماعة العدل والاحسان على عكس باقي المقالات.!!! القضية فيها إنا !!!

  • زيزو
    السبت 26 نونبر 2011 - 20:37

    اسم لكم بالله انني كنت اكره التصويت في كل استحقاق لكن هده المرة شعرت ان الامور تسير على ما يرام فسارعت الى التصويت فسقكت مريضا يومها. كنت متعاطفا مع العدل والاحسان لكني اصبحت اكرهها. القافلة تسير والكلاب تنبح. ديرو حزب ديالكم الا نتوما رجال.

  • فيلسوف
    السبت 26 نونبر 2011 - 20:40

    كل المؤشرات تفيد التزوير ! وما قالته العدل والإحسان هو من قبيل أضعف الإيمان ! الحقائق ستظهر رويدا رويدا ! فحبل الكدب قصير ! وإن غدا لناظره قريب !

  • simo tinghir
    السبت 26 نونبر 2011 - 20:46

    الى كنتو جماعه إسلاميه بصح خاصكوم تفرحو لان الحومه الجديده لها مبادئ اسلاميه، أولا إسلامكم فشكل؟؟؟
    انا لن أتق فبلا بلا ديالكوم ولا تا ديا بن كيران ولكن ساتق بان الفرصه الأخيره لك يا مغربي الحبيب هي هده

  • المنور من فاس
    السبت 26 نونبر 2011 - 20:49

    حتى الصلواة 5 لا يؤدونها في وقتها .و ينصحون الناس باسم الدين "لا يغير الله م بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم" هنيئا للعدالة و التنمية

  • Rachida
    السبت 26 نونبر 2011 - 20:56

    Au numéro 13 : le chef des khouanjias le dénomme yassine avait déjà prévu la révolution kawma en 2006 et il ne s est rien passe.commen peut croire a des individus qui croit aux songes ?? .si al adl machin veut connaitre sa popularité il doit accepter la voix des urnes comme la fait le PJD que je félicite.l ère des trucages des élections est révolu la makhzen a prouve sa neutralité la preuve est la victoire du PJD. Les khouanjias de yassine et le 20 février ne reconnaitront jamais les progrès du makhzen qui lui a eu le courage de changer.vive le Maroc et a bas les khouanjias anti démocrates de yassine !!!

  • مغربي
    السبت 26 نونبر 2011 - 21:03

    بما انكم تقولون انكم تمثلون الشعب و ان الشعب يتبعكم وانكم قاذرين على قلب الطاولة اذخلوا الى المعترك الحقيقي للتغيير الى السياسة و البرلمان فالمغرب اصبح ذيموقراطيا . من كان يحلم يوما ان العذالة والتنمية سيصل الى الحكم لو لم تكن هناك اراذة حقيقية للتغيير
    او فقط تحلمون لخذمة اجنذات خارجية يستفيذ منها اسياذكم ماذيا وانتم غير تابعين

  • سمير الساسي من أوروبا
    الأحد 27 نونبر 2011 - 00:53

    العدل وليس العدالة الإحسان وليس الضلالة . من منكم يعرف العدل والإحسان ؟ من استمع للشيخ ياسين وهو يهتف ويناديكم ; يا عرب يا عجم إنه الإسلام أو الطوفان. من رآه يبكي كمدا على مقتل إبن ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ من سمعه وهو يعاني من قيد الحصار؟ من هبّ إلى الهجرة معه في مركبة يا بني اركب معنا ؟ الرحلة المصيرية بدايتها من التراب إلى أعلى عليين ؟ إنه الإسلام أو الطوفان ، ولن يصلح آخر هذه إلا بما صلح به أولها كما قال الحبيب صلى الله عليه وسلم . أيها المغاربة يا أبناء حفدة رسول الله صلى الله عليه وسلم أيها الأشراف إغتنموا فرصة حياتكم ونالوا الصفو والصفاء والغنى والعزة في الدنيا والآخرة صحبة الشيخ الكريم الذي أنواره ساطعة في العالم أجمع وله مريدون في كل بقاع الكوكب لا يحجب عنها إلا المتكبرون المستكبرون . الله عز وجل يختار ولا نختار معه الله عز وجل يوتي الحكمة من يشاء من عباده فلا تعترضوا على الحق فهو واضح وضوح الشمس .

  • مواطن غيور
    الأحد 27 نونبر 2011 - 00:53

    ا يها الشباب اليكم تحية اكبار بكم تعتز هده الامة وانتم فخرها وحملة مشعل رفعتها ومجدها وقادته مستقبلا فكيف نثق بمجموعة من الغوغايين الساعين الى بث الفساد والتخريب تحت عنوان الا صلاح بالتجمهر في الساحات والشوارع باسماء مختلفة عشرين فبراير جماعةالعدل والاحسان فليس هكدا تكون المنادات بالاصلاح بل بالعمل والمشاركة الفعلية والخوض في قلب الحدث وليس بالمقاطعة فهاتين الجماعتين هما الاجدر بالمقاطعة فالمغرب لديه مؤسسات رائدة في البناء فاعملوا من خلالها على تصحيح الخلل من رشوة وفساد اداري …..فهنيئا لنا بهده الانتخابات بشفافيتها ونزاهتها اتمنى من الحكومة الجد يدة الاصلاح الاصلاح الاصلاح.

  • محمد
    الأحد 27 نونبر 2011 - 01:15

    لقد فاتت جماعة العدل و الإحسان المودا السياسة رغم أنها أرادت تجديدها بحركة 20 فبراير

  • ابي امامة
    الأحد 27 نونبر 2011 - 01:38

    25 من نسبة 34 مليون نسمة يا مجتهد اما النسبة الحقيقية هي ان تحذف نسبة الشباب التي تقل اعمارهم عن 18 سنة و الذين لا يحق لهم التصويت ويبلغ تعدادها ثلث الساكنة ليصبح العدد حوالي 22 مليون و انتم تعلمون عددالمسجلين حوالي 13 مليون وعدد الناخبين حوالي 7مليون يعني النسبة العامة 33 في المائة من مجموع السكان دون احتساب الامبالون و المسافرون و المرضى و و و و…هي نسبة مهمة جدا اذا كنا نفهم السياسة.

  • haha
    الأحد 27 نونبر 2011 - 01:46

    وزارة الداخلية كالت شي نهار اخبار صحيحة باش تكولها البوم

  • مخرج فاشل
    الأحد 27 نونبر 2011 - 01:55

    كيف لمزوار ان يهنئ وهو في حملته الانتخاية قال : المغرب اليوم اكثر نضجا من يسلم مصيره للاسلاميين واليوم يصافح عدوه

    20 يبيعو القرد ويضحكو على الليي شاريه

    15 هذه هي الديمقراطية بكل روح رياضية هنا السيد صلاح الدين مزوار منافسه في الانتخابات بعد فوز العدالة و التنمية في الاستحقاقات البرلمانية. هذه قمة التحضر.

    13 قد رايت 3 قادة الاحزاب لهم روح رياضية هما الاحرار والاستقلال ومن الحنجرة ما فوق نبيل بن عبد الله

    3 من قبل.. شد فييا نسد فيك.
    من بعد.. التعناق وآجي مرحبا بيك.
    وآش هادو كاي يتفلاو علينا؟

    24 مرت الإنتخابات بملاسنات بين أردوغان المغرب ومزوار ملك الحمام ووديع الجرار في مشهد يعيدنا إلى عصر البدائيين كأنه تمثيل بسناريو من طراز درامي ثم إنتهت المسرحية بعناق وتهنئة في قصدٍ عن نجاحها مرت م…وقعة 25 من نونبر بإفراز حير كل المتحكميين والمتتبعين والمتغطرسين في دواليب الألاعيب ألا وهو وعي المواطن

    25 هؤلاء اللدين يمثلون رؤساء الأحزاب في المغرب. بالأمس عند انطلاق الحملة الإنتخابية كانوا يتقاتلون فيما بينهم. لكن اليوم وبعد فرز النتيجة هاهم يتحالفون

  • شعيبة
    الأحد 27 نونبر 2011 - 02:42

    النسبة لم تتجاوز علي الاكثر 10 في المائة او اقل انا لست من حركة عشرين ولا عدل والاحسان ولا يساري ولا اتبع لاي ادولجية انا مغربي مسلم مثلي مثل باقي الملايين من المغاربة لم اصوت ولم تصوت اسرتي ولاعائلتي ولا ابناء حي ولا من اصدقائي ولا من اعرفهم الدولة لاتعترف بنا وتنفخ في النسبة فلماذا اذا نحمل الجنسية
    انا فقدت الامل في هذه الاحزاب الممخزنة التي همها الوحيد الوصول لسلطة وتقاسم الحكم فيما بينها فبعد العداء الضاهري والاخاء المسردب نراهم يهنون بعضهم علي تقاسم الكعكعة والصحك علي الشعب
    انا اعلم ان المعلقين الذين يهجامون ويتهمون ويقدعون وينعتون ما هم ال انصار الاحزاب والمتحزبين في الاحزاب المخزنية
    ستكرر المسرحية وسيعلم الشعب ان القفة مقلوب عليه وان العدالة والتنمية ما هو الا تسكين غضب الشارع ستفيقون كما افاق اهل الكهف ووجدو العالم تغير من حولهم

    انتضرو ان معكم منتضرون

  • مغرب العدل
    الأحد 27 نونبر 2011 - 02:46

    انتهى الاقتراع وأخيرا,,,,,,,,,,,, وكأن المشاكل التي يعيشها الشباب قد حلت وكأن البطالة انتهت وكأن المعبشة اليومية للمواطن البسيط قد تحسنت وكأن وكأن وكأن………………….
    المهم هي الممارسة والممارسة معيار الحقيقة والحقيقة أن المخزن بارع في الضحك على العقول البسيطة وقريبا سينجلي الغبار وعاش الشعب المغربي

  • KAMAL
    الأحد 27 نونبر 2011 - 03:36

    يبدو أن النظام قد وقع في ورطة كبيرة، بعدما تبين كذبه المكشوف، فقد قام المراقبون الدوليون برفع تقرير إلى مجلس الاتحاد الأروبي للمصادقة عليه بستراسبورغ حول تزوير الحقائق فأزيد من 20 مليون مغربي لم تعترف الدولة إلا ي، 13 مليون الباقي نكراتو قالتليك أسيدي هادو ماشي مغاربة ولاد السبتيول والبوليزاريو ههههه

    إحصاء 1994 كان عدد السكان يفوق 24 مليون نسمة، نسبة الوفيات من 1994 إلى 2012 قليلة جدا، وكل الذين تم إحصاؤهم سنة 1994 هم اليوم على قيد الحياة وكلهم بالغون لسن التصويت ولم تعترف الدولة إلا بـ 13 مليون فأين الباقي؟

    مهزلة حقيقية

    حتى 6 مليون مصوت هو رقم كاذب وفيه تزوير كبييييير، في مصر صوت على الدستور 5 ملايين وكانت هناك طوابير طوييييلة، ولكن في المغرب لم تكن هناك صفوف ولا طوابير من المصوتين بل لم يدخل أحد إلى صناديق الاقتراع عدى بعد العشرات…

    لقد مضى زمن الضحك على أبناء الشعب

  • بداوي
    الأحد 27 نونبر 2011 - 11:02

    سبحان الله وكان التقرير قالقشة التي قصمت ظهر البعير وضغط على زر السب والشتم فيكم يا من تدعون الانتماء الى العدالة والتنمية .والعدالة والتنمية بريئة منكم والاصلاح واتجديد تتبرؤ منكم والشبيبة الاسلامية تنفر منكم والاسلام بعيد منكم سب وشتم وتحقير .هدا ان دل على شيء فانما يدل على سوء التربية ويعبر عن حقد دفين تجاه العدليين .ادا كان هدا حقدكم على حركة اسلامية فكيف سيكون حقدكم على الصهاينة .
    ماهكدا يجب التعامل مع هدا التقرير كان صائبا او خاطءا .ربما لم تقرؤوه حتى. التقرير لم يدكر لا الحزب ولا الاستاد عبد الاله ولا احد قال ان وزارة الداخلية دكية الى حدما وتلاعبت بلارقام لصالحها هي لتوهم الرئي العام العالمي بالخصوص ان الانتخابات ناجحة وان الاقبال كان بكتافة لتستمر في لعبتها القدرة
    واني والله لاتمنى من كل قلبي وكثيرون من العدليون يقاسمونني التمني .نتمنى لحزبكم التوفيق في اختياره وان يخرج من معركته هده سالما في دينه اولا وكرامته تانيا.لن نزاحمه .مانريد الا الكرامة والعزة والامن لهدا الشعب . وفقكم الله لما يحبه ويرضاه
    وهدانا واياكم الى الصواب اخوكم من العدل والاحسان ويحبكم في الله والله شاهد

  • رجوان
    الأحد 27 نونبر 2011 - 12:09

    أخي محمد صاحب التعليق رقم 30, ليس كل من كل من يدعو انه من العدالة والتنمية هو فعلا منها.اغلبهم من المخابرات التي تريد ان تزرع القرقة والفتنة بين ابناء الشعب المعربي.تحية

  • azza azza
    الأحد 27 نونبر 2011 - 13:35

    متى كانت هده الرؤيا لي فيها هاد الارقام لي راك تتكلم عليها ا سي العدلي
    سير تنعس باش تشوف لينا شي ارقام اخرى

  • مول السيبير
    الأحد 27 نونبر 2011 - 13:52

    الكل يعلم بان العدالة والتنمية استحق تصدره للاستحقاقات الانتخابية
    وجماعة العدل والإحسان حسودة تحسد هذا الحزب الاسلامي
    كفكم من تظليل الشعب المغربي بهذه التفاهات
    من انتم ؟ من أنتم ؟
    مليون مواطن
    نحن 33 مليون

  • مغربي
    الأحد 27 نونبر 2011 - 15:13

    160- KAMAL
    كذبت يا أخي لما فلت أنه ولكن في المغرب لم تكن هناك صفوف ولا طوابير من المصوتين بل لم يدخل أحد إلى صناديق الاقتراع عدى بعد عشرات
    كنت رئيس مكتب للتصويت بالمجال الحضري وقد فاقت نسبة التصويت 60 في المائة أقسم
    على ذلك والله على ما أقول شهيد
    فلم تريدون تشويه الحقائق حتى تتماشى ورغباتكم الشخصية الدنيئة ، اتقوا الله في وطنكم
    وشعبكم

  • سقر قريش
    الأحد 27 نونبر 2011 - 18:52

    بلغوا القذافية وابوها الطامعين في عرش المغاربة والساعين بكل قواهم للاستلاء على الحكم بكل غباء وهم يرون ان كل سياسي قدم ابنه وسعى للخلود في الكرسي ,,طار هو وكرسيه ..فكيف امن قدم ابنته ؟؟فاعتبروا يا اولي الالباب …هل قل الرجال في جماعتكم حتى تتزعمهم ابنة الحاكم او الرئيس ؟؟ ولم تخفي خلقتها الا بعد فضيحة بالجلاجل ..والا كل يوم توزع في الابتسام يمينا وشمالا معرضة ذلك الرجل الزوج المسكين الى الدياثة, والتي بها لن يشم رائحة الجنة ..اليس كذلك ؟قري في بيتك ..اصلحوا حالكم اولا ومارسوا العدل في مابينكم ولما يشيط عليكم وزعوه على المغاربة ..وهاهو اختاروا حزبا مرجعته اسلامية وقادته متشبتون باسلامهم واسلام دولتهم وليس مثلكم لايهم رئيسكم سوى الحكم ولا ينطق الا بالحكم وهو حاكم منذ الازل ؟؟اما ومقاطعتكم فزين ما عملتم يا كل الكعكة يا بلاش …يا فرحتي بكم ..!!هذا يعبر عن سوء نيتكم وخذلانكم للوطن لاتردون خدمة بلدكم الا تحت راية عجوزكم وابنته ..وهل المغاربة هبل او اغبياء حتى يلعب مثلكم بمستقبلهم ؟؟ان شاء الله ما صوتم ..ولكن اعلموا انكم لن تنالوا خيرا لانكم خوارج ..لن تاخذنا بكم رحمة او شفقة…

  • bilal
    الأحد 27 نونبر 2011 - 19:02

    يبدو لي ان المغاربة مازالوا قوم بورا يعني متشتت ومتفرق,لهذا حقن بمادة اسلامية علمانية لبرالية اسمها العدالة و التنمية.
    رد المغاربة سيكون جنوني في الايام القادمة واتمنى اللطف والنصر من عند الله

  • agoulide
    الأحد 27 نونبر 2011 - 19:29

    تلك هي الجماعة الضالة،من اين يا ترى ستحصل على نسبة المشاركة؟؟وبأية وسيلة؟؟إنتظر امارة المؤمنين ايها المعلم الصغير .رؤاك ستتحقق إن شاء الله وستكون ابنتك الخريجة من ليسي ليوطي ايضا اميرة المؤمنين،نعم الخليفة …اذا كانت وزارة الداخلية معروفة بكذبها فالجماعة معروفة باحلامها الصبيانية :أُطُّس مازال الحال

  • Jana
    الأحد 27 نونبر 2011 - 19:35

    supposons que c'est vraie.que la Ministère de l'intérieure a fait ça, mais nous; les citoyens ;nous somme fières très très fièèèèèère pour l'adl w i7san' .et nous somme pas avec ni vous ni 'chabab 20 févirier' .car votre volonté c'est de le démolition de notre paye .et la faire suivre a l'Égypte et les autres qui sont arrivé à notre cas 'non pas avec les collections ,mais avec le sang des pauvres citoyens .
    donc SVP, nous somme très contents à ce cas .laisse la le convoi marche tranquillement
    et merci d'avance '

  • عمر
    الأحد 27 نونبر 2011 - 20:01

    انتم لا تستحقون ان يرد عليكم .تعليقات المواطنين خير استفتاء لشعبيتكم.ايوا فهموا خلاص.تخلصوا من عبوديتكم لأمير الظلام ان كنتم أحرارا.خليوني ساكت ومبروك على العدالة والتنمية وحض اوفر ان شاء الله

  • مواطن
    الأحد 27 نونبر 2011 - 20:52

    لم أنخرط و لم أصوت و لكني سعيد بالنتيجة,,,,,,,
    Il nous faut peu de mots pour exprimer l'essentiel; il nous faut tous les mots pour le rendre réel.

صوت وصورة
تفاصيل متابعة كريمة غيث
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:44

تفاصيل متابعة كريمة غيث

صوت وصورة
أساتذة باحثون يحتجون بالرباط
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:36

أساتذة باحثون يحتجون بالرباط

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 104

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 97

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر