انتخابات المغرب .. بنكيران على خطى الغنوشي

انتخابات المغرب .. بنكيران على خطى الغنوشي
السبت 26 نونبر 2011 - 17:40

كما كان متوقعا، حقق حزب العدالة والتنمية المغربي فوزا وصف بـ “الكبير” في أولى انتخابات تشريعية يشهدها المغرب بعد التصويت لصالح الدستور الجديد في فاتح يوليو الماضي. وبذلك يكون “الربيع العربي” قد أوصل للحكم ثاني حزب إسلامي في المنطقة المغاربية بعد فوز حزب النهضة بزعامة الغنوشي في تونس في شهر أكتوبر الماضي، وذلك بحسب النتائج الأولية التي شارك فيها أكثر من 45 في المائة من الناخبين المغاربة وفقا لتقديرات وزارة الداخلية.

وكانت “بوصلة الناخب” قد سجلت مقدار “الجاذبية” التي يمارسها هذا الحزب على الناخب المغربي، مما يجعله أكثر الأحزاب حظوظا بالفوز بالمركز الأول.

“فوز كبير”

في ما يشبه سباقا مع الزمن، وقبل ظهور النتائج النهائية، سارع حسن لمراني، المتحدث باسم الحملة الانتخابية لحزب العدالة والتنمية الحامل لرمز المصباح، إلى التأكيد لوكالة فرانس بريس على أن حزبه حقق “تقدما كبيرا على منافسيه في مجمل البلاد”، مضيفا بقوله: “يمكن أن نصف فوزنا بأنه كبير”.

رئاسة الحكومة

عملا بمقتضيات الدستور الجديد الذي صوت لصالحه المغاربة في فاتح يوليو من هذه السنة بنسبة فاقت 99 في المائة، فإن الملك يعن رئيس الحكومة من الحزب الفائز في الانتخابات بأكبر حصة من المقاعد والأصوات. ولذلك فإن عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، هو المرشح ’المنطقي‘ لترأس أول حكومة يمنحها الدستور الجديد “صلاحيات” أكبر كانت في السابق محتكرة في يد الملك.

وفي تصريحات سابقة عبر بن كيران عن ’جاهزية‘ العدالة والتنمية لتحمل المسؤولية في قيادة الحكومة، وهي مسؤولية وصفها القيادي في حزب المصباح مصطفى الرميد بـ “امتحان ممارسة الحكم”، بحسب ما نقله عنه موقع “هسبريس” الإلكتروني.

غير أن سؤال المرحلة القادمة الأساسي يتمثل في ’الشريك‘ السياسي للعدالة والتنمية ذي التوجه الإسلامي. ولعل الشريك الأقرب للعدالة والتنمية هو حزب الاستقلال (يمين محافظ)، إلا أن هذا الأخير مرتبط بتحالف ’تاريخي‘ مع أحزاب الكتلة التي تضم كذلك حزبي الاتحاد الاشتراكي (يسار) وحزب التقدم والاشتراكية (شيوعي)، وهما من بين أكثر الأحزاب معارضة لحزب العدالة والتنمية. غير أن مراقبين لا يستبعدون أن تكون الحكومة المغربية القادمة حكومة موسعة يتوافق عليها كل الشركاء السياسيين.

’الحجر الصحي‘

أظهرت انتخابات الجمعة 25 نوفمبر في المغرب كذلك ’فشل‘ سياسة ’الحجر الصحي‘ التي حاول حزب الأصالة والمعاصرة (خليط بين اليمين واليسار) فرضها على العدالة والتنمية حينما شكل تكتلا واسعا ضم ثمانية أحزاب من كل أطياف المشهد السياسي، وذلك لقطع الطريق أمام العدالة والتنمية. وليس خافيا ما بين الحزبين من تشنجات ومشاحنات سياسية تجعل كل تقارب بين الحزبين في حكومة واحدة من شبه المستحيلات. وهذا ما يطرح سؤالا آخر حول ما إذا كان حزب التجمع الوطني للأحرار سينسحب من “مجموعة الثمانية” ليدخل في حكومة وطنية موسعة يقودها حزب العدالة والتنمية؟ وهل سيتحول / سيبقى حزب “صديق الملك” – حزب الأصالة والمعاصرة.

إلى المعارضة؟

رهانات ما بعد 25 نوفمبر في المغرب كثيرة ولعل أهمها رهان “التغيير” الذي رفعه الحراك المغربي على غرار الحراك العربي. فهل يحقق رفاق بنكيران رهان التغيير؟ وكيف؟

*يُنشر في إطار شراكة مع إذاعة هولندا العالمية

‫تعليقات الزوار

46
  • Ali
    السبت 26 نونبر 2011 - 18:11

    بنكيران على خطى الغنوشي والفاسي على خطى الهارب بن علي

  • احمد
    السبت 26 نونبر 2011 - 18:12

    حزب العدالة و التنمية لن يفعل شيئا.

    باراكا علينا من الكذوب.
    إنكم كغيركم

  • ريان
    السبت 26 نونبر 2011 - 18:21

    الغنوشي هو الدي يسير على طريق الاسلاميين المغاربة.تونس يلاه وصلت الديموقراطية التي تعيشها المغرب .الاسلاميين المغاربة احسن بكثير من الاسلاميين المقموعين في تونس

  • LEMBIRIKOVICH
    السبت 26 نونبر 2011 - 18:24

    وبقيت الجزائر وحدها وحيدة . فبعد ليبيا و تونس جاء دور المغرب لتراس حكومته من درف حزب اللعدالة و التنمية الذي نتمنى له و لسائر الاخوان المسلمين في ليبيا و تونس كامل النجاح في لملمة الشعوب المغاربية لما فيه صلاحها و فلاحها.
    و العقبى للاخوة في الجائر و موريطانيا قريبا.

  • hamid
    السبت 26 نونبر 2011 - 18:35

    على الأقل نحس بأن حزب العدالة والتنمية يتميز من خلال ملامحه أنه حزب صادق، يواجه مشاكلنا بقرب وواقعية، إذا سألت عباس الفاسي أو مزوار أين يقع مستشفى السويسي ما غاديش يعرفـ، أولئك لا يعرفون إلا الكلينيكـ ، فهم في منأى عن واقع المغرب المعاش
    نحن نريد حزبا شعبيا لا بورجوازيا

  • نزهة اسفي
    السبت 26 نونبر 2011 - 18:57

    هنيئا لحزب العدالة والتنمية واتمنا له التوفيق في الحقل السياسي المقبل الففففففف مبروك نحبك كتيرا يا بن كيران ونقدرك

  • JOUMANA
    السبت 26 نونبر 2011 - 19:11

    j espere bien qui ils sont a la hauteur de la responsabilite bravo pour les pdj

  • عبدالكبير
    السبت 26 نونبر 2011 - 19:15

    هنيئا لاخواننا في العدالة والتنمية ونسأل الله أن يوفقهم لما يحبه ويرضاه وان لا يحيب ظن الشعب المغربي فيهم

  • qamqami
    السبت 26 نونبر 2011 - 19:15

    it's too late no body is going to trust, citizens can't beer your lies any more it's all clear now we need a competant members in the parties such as the young who left our country so as to be engaged into parties as canada and usa,netherland… not as ben kiran and mezouar and elfasi the blade faces ennnnnnnnnnnnogh we need a change a real one please we feed wathing the seem faces people can't get any satisfaction it's time to change

  • حسن من الصحراء
    السبت 26 نونبر 2011 - 19:27

    و من قالها لك يا صاحب التعليق 2 و هم لاول مرة يفوزون ????

  • مغربي وافتخر
    السبت 26 نونبر 2011 - 19:29

    نحن مغرب ولا نريد ان نسير علي خطي الغنوشي.كفانا تصرفات الببغاء،

    قولوا بن كيران علي خطي السلطان محمد السادس،الملك الجاد والمجتهد

  • qamqami
    السبت 26 نونبر 2011 - 20:00

    let's give a chance to ben kiran but we want a governement without abas elfasi and salah dine mzouarthey must be outside if 'el adald wa tanmia' is interested to get a succes in thier plans

  • عبد المجيد
    السبت 26 نونبر 2011 - 20:02

    إلى صاحب رد رقم 1 ما هذا التشاؤم بماذا تبرر لن يفعل شيئا
    أبهذا تشجع المواطنين الشرفاء
    حاول أن تدعو لإخوانك بالتوفيق عل وعسى يجري الله الخير لهذا البلد على أيدي العدالة والتنمية
    خلي عندك هذا الكلام حتى تمر التجربة الأولى في المغرب وبعد ذلك احكم بما شئت
    العدالة والتنمية هي التغيير إن شاء الله

  • غيورة على وطنها
    السبت 26 نونبر 2011 - 20:13

    الى التعليق رقم 2 الحقد يعمي قلوبكم اعرف انكم لازلتكم تحت هول الصدمة ……

  • المنور
    السبت 26 نونبر 2011 - 20:17

    هنيئا للعدالة والتنمية لا مكان لشياطين العدل ولاحسان

  • عبدالله
    السبت 26 نونبر 2011 - 20:42

    على الحزاب التي لم تحصل على اي مقعد في البرلمان ان تنسحب من الساحة السياسية .
    هنيئا لحزب العدالة والتنمية ونتمنى لهم التوفيق

  • Khaldi yassin
    السبت 26 نونبر 2011 - 21:13

    مبروك العدالة والتنمية وعاش ملك محمد السادس حتى هوا تيخدام البلاد

  • صالح
    السبت 26 نونبر 2011 - 21:14

    لا شك ان الحقل السياسي المغربي في ازمة حقيقية ان لم نقل جمود كرسته سنوات من اللامبالات بضرورة تجديد النحب السياسية وضخ دماء جديدة لقيادة المرحلة. الحزب الفائز اليوم ذو التوجه الاسلامي تنتظره تحديات كبيرة وملفات معقدة زادت في صعوبتها الرهانات الجديدة…. نتمنى ان يكون الحزب في مستوى التطلعات.

  • hassan
    السبت 26 نونبر 2011 - 21:15

    نتمنى لاخواننا في حزب العدالة والتنمية أن يكونوا صادقين في وعودهم أمام الله وامام مبتغيات الشعب وبل الأخص الفقير منه ( وبالتوفيق انشاالله )

  • Anti-Barbe
    السبت 26 نونبر 2011 - 21:34

    Marocains, préparez vous à laisser pousser vos barbes…. Marocaines à vous le hijab pour celles qui ne le portent pas encore. C'est un conseil que j'adresse surtout aux futurs candidats et candidates aux postes de la fonction publique…et dites moi comment seront les prochaines présentatrices de télé…Et la boite 2M sera t elle fermée?…Vive le royaume islamique du Maroc…i

  • حمزة
    السبت 26 نونبر 2011 - 22:09

    الغنوشي هو من يسير على خطى بنكيران.
    تونس بدأت الديموقراطية سنة 2011، اما المغرب فبدأ ديموقراطيته سنة 1999 عند إعتلاء محمد السادس العرش!
    إذن.. المغرب بلد ديموقراطي منذ زمان.

  • Khalil
    السبت 26 نونبر 2011 - 22:18

    هنيئا لحزب العدالة والتنمية وكوادرها التي استطاعت ان تنال ثقة الشعب المغربي رغم دعوة المقاطعة التي دعت اليها فئة غير قليلة من الشعب المغربي وكانت فرحتي كبيرة بعد اطلاعي على بعض الاشخاص الفائزين بالمقاعد النيابية الخالية من تجار الفساد من اصحاب الاحزاب القديمة من اشتراكية ولبيرالية ومخزنية المعروفة بامتصاصها دماء الشعب المغربي طيلة عقود طويلة واتمنى من الفائزين الجدد محاربة هؤلاء المفسدين ومحاسبتهم لاسترداد ما يمكن استرداده. ومتمنياتي لهاذا الحزب التنسيق مع النهضة في تونس و العدالة والتنمية في تركيا صاحب التجربة الفريدة في العالم المعاصر و مصر و كل اصحاب الطاقات من علماء واصحاب الاختصاصات المتغربة و الوطنية لنقل المغرب نقلة نوعية من بلد متخلف الى بلد يعيد له مجده الحضاري.

  • عبدالاله
    السبت 26 نونبر 2011 - 22:53

    وفق الدستور المغربي سيتم تنصيب عبدلاله بنكيران رئيسا للحكومة المقبلة.كما قال الرميد ستكون تجربة للحزب في ممارسة الحكم….. اي تحمل المسؤولية .غير انه من الواجب على الحزب ان ينفتح على مكونات المشهد السياسي المغربي مما يلزمه اعطاء مرونة اكثر لمواقفه وطرق اشتغاله السياسية خدمة للصللح العام…. وفق الله الاخ الامين الام لحزب العدالة والتنمية في تحمل هده المسؤولية

  • محمد الحسناوي
    السبت 26 نونبر 2011 - 23:53

    خطة ذكية أن يتم فسح المجال لحزب العدالة و التنمية لتولي الحكم في ظل الثورات الشعبية ، لأن صعود الإستقلال أو الإتحاد … من شأنه أن يشعل فتيل ثورة حقيقية ضد الحكام ، و بصعود العدالة و التنمية سيكسب المخزن مجالاً مهماً من الوقت لامتصاص الغضب الشعبي المغربي و في ذات الوقت ستتم عرقلة عمل الحكومة القادمة عبر التهويل من توجهها الإسلامي و تشكيل معارضة قوية لضرب المشاريع المستقبلية للحكومة لزعزعة ثقة الشعب في أي توجه إسلامي ( العدالة و التنمية أو العدل والإحسان ) مستقبلاً .هذه قرائتي لقادم الأيام و أتمنى أن أكون مخطئاً . فهنيئاً للإخوة الكرام بفوزهم الساحق على أحزاب الذل و اللصوصية و كان الله سبحانه عوناً لكم على ثقل المسؤولية و الفساد المتراكم منذ 50 سنة . أيها الشعب قف إلى جنب الحزب ولا تثق أبداً في ادعاأت أحزاب الذل خصوصاً الأصلة ( أخطر افعى سامة ) و المعاصرة و… كان الله في عونكم و هنيئاً و 1000000000 مبروك للشعب المغربي لقد أصبت أخيراً في تغيير كمامر الحبس.

  • bad boy mido
    الأحد 27 نونبر 2011 - 00:34

    هنيئا لحزب العدالة والتنمية واتمنا له التوفيق في الحقل السياسي المقبل الففففففف مبروك نحبك كتيرا يا بن كيران ونقدرك

  • Visiteur
    الأحد 27 نونبر 2011 - 00:40

    Le premier test pour Benkiran
    S'il ne parvient pas a ouvrir le dossier de "Annajat" et traduire Abbas en justice, pour faire justice et combattre Alfassad; on dira Bye bye PJD et cette vict_oirene sera qu'un scenario ; comme tous les autres

  • تهنئة
    الأحد 27 نونبر 2011 - 00:47

    هنيئا لحزب العدالة و التنمية الفوز و نتمنى لكم كل التوفيق

  • معلم
    الأحد 27 نونبر 2011 - 00:51

    ملكنا محمد السادس الهمام + العدالة و التنمية القادمة بقوة + شعب واعي = مغرب قوي يضرب له الف حساب .. الحمد لله على كل حال.

  • سهام
    الأحد 27 نونبر 2011 - 00:53

    تهانينا لحزب العدالة والتنمية ونتمنو راجين ان يكونو قدر المسؤولية والثقة التي وضعناها فيهم وان يخدموا مصالح البلاد. ويقضوا على الفساد الدي خلفوه السابقون .رغم ان بعض رؤوس الفساد مازلوا قائمين ومتشبتين بمقاعدهم البرلمانية وجاءت النتائج الانتخابية لصالحهم .

  • amine
    الأحد 27 نونبر 2011 - 01:00

    أقول لصاحب التعليق 2 أنه مهما حقدتم علا حزبنا فا ننا نصامح ,
    و ألف مبروك لحزب العدالة والتنمية

  • nessim
    الأحد 27 نونبر 2011 - 01:18

    يا اخي ماهذا الفكر الذي تحمله لا يعيب بن كيران اذا سار على خطى الغنوشي بالعكس هذا شرف له ….اسأله ان شئت عن الغنوشي والنهضة.
    كلهم يحملون نفس الفكر لله الحمد ولا يحب ان تدخل نفسك عقدة التبعية فالتبعية في الحق ليست عيب العيب كل العيب هو التبعية في الباطل

  • مغربية افتخر
    الأحد 27 نونبر 2011 - 01:28

    هنيئا لكم حزب العدالة والتنمية واخص بالذكر السيد بنكيران. بفضل الله تعالى نلتم الفوز كما كنا نتمنى والله فرحت كثيرا . متمنيانتا كذلك ان تكونوا اهلا للثقة التي منحناها لكم ومفتاحا لازدهار بلدنا الحبيب ورفعته .وفقكم الله

  • أنس
    الأحد 27 نونبر 2011 - 01:32

    بسم الله الرحمن الرحيم
    في ظل الاوضاع الراهنة وما يشهده العالم العربي من صراعات و تحولات عميقة وصل صداها الى مغربنا الحبيب كان واضحا وجليا ان الحزب القادر على تولى المرحلة هو العدالة والتنمية وكان من هدا الفوز متوقعا لكن الحكومة الحالية ستواجهها صعوبات عديدة تنمنى ان تكون هناك تحالفات جيدة فالمرحلة مرحلة تغيير وقطع سلوكات الماضي الفاسدة ولنا الثقة في هدا الحزب لقيادة حكومة ناجحة نحو مغرب جديد نزيه حر حداثي

  • مغربي مسلم
    الأحد 27 نونبر 2011 - 03:55

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الحمد لله على المكانة التي حصل عليها ‏PJD‏ و الشعب المغربي أصبح يعرف ما يجري داخل الحقل السياسي و يعرف أصحاب الفساد و ناهبي المال العام و الثروات الوطنية و بدون شك فزعماء العدالة و التنمية يعرفون هذا و لإصلاح الوضع و التغيير لابد من وقت و دراسة و مصداقية و عدل للقضاء على كل أشكال الفساد من رشوةو زبونيةو استغلال و حكرةو‎ ‎تهميش و سرقةو زنا و دعارةوووو…..القضاءعليه في جميع المجالات،فكل مواطن مسؤول حسب موقعه ومسؤوليته أمام الله و أمام المجتمع لإصلاح نفسه و أهله و محيطه كما أمرنا الخالق عز و جل،لذا يجب علينا جميعا تحمل المسؤولية و ليس الحزب الفائز وحده،فلا يعني التغيير أن نصبح أغنياء و أصحاب فيلات سيارات وإنما التغيير و الغنى في النفوس وكذلك الرجوع إلى ديننا الإسلامي و محاربة العلمانيين للحصول على مجتمع متجانس و متضامن،دون نسيان أهمية العلم و التعلم و التعامل بأخلاق الدين و حسن المعاملة و الصبر،و نسأل الله التوفيق و الله يمهل و لا يهمل و الذين أفسدوا البلاد و أضاعوا حق العباد و إن فروا من العدالة سوف يحاسبون عند الله

  • انسان حر
    الأحد 27 نونبر 2011 - 04:26

    لا يتعارض خطاب رأس المال الليبرالي للعولمة مع خطاب الإسلام السياسي، بل هما في الواقع يكمل أحدهما الآخر تماماً. فالإيديولوجية "الجماعية" على الطريقة الأمريكية، التي يجري الترويج لها حالياً، تعمل على إخفاء الوعي والصراع الاجتماعي لتحل محلهما "توافقات" جماعية مزعومة تتجاهل هذا الصراع. واستراتيجية سيطرة رأس المال تستخدم هذه الإيديولوجية لأنها تنقل الصراع من مجال التناقضات الاجتماعية الحقيقية الى العالم الخيالي، الذي يوصف بأنه ثقافي مطلق عابر للتاريخ. والإسلام السياسي هو بالدقة ظاهرة "ماعية".
    ودبلوماسية القوى السبع العظمى، وخاصة الدبلوماسية الأمريكية، تعرف جيداً ماذا تفعل عندما تؤيد الإسلام السياسي. فقد فعلت ذلك في أفغانستان، وأطلقت على الإسلاميين هناك إسم "المحاربين من أجل الحرية"! ضد الديكتاتورية الشيوعية الفظيعة، مع أن النظام الذي كان قائماً هناك، كان مجرد محاولة لإقامة نظام إستبدادي مستنير حداثي وطني شعبي، كانت لديه الجرأة لفتح أبواب المدارس للبنات. وهي مستمرة في هذا التأييد ، لأنها تعلم أن الإسلام السياسي سيحقق -لها- إضعاف مقاومة الشعوب المعنية، وبالتالي تحويلها الى الكومبرادورية.

  • عمر
    الأحد 27 نونبر 2011 - 08:57

    المواطن المغربي ينفض يده من الأحزاب العلمانية الفاسدة التي كرست الفساد الإداري والإجتماعي والإقتصادي منذ توافدها على الحكومة وتصم أذانها عن أفواه المواطنيين الذين يطالبون بتحسين وضعيتهم الإجتماعية المتعلقة بالسكن والشغل وإصلاح التعليم والصحة ومحاربة الأمية والفقر وجاء اليوم الذي ينصف المظلومين في إطار الدستور الجديد الذي كرسه جلالة الملك محمد السادس بمشاركة شعبه الوفي وبتصويت عليه بشكل واسع النطاق لحد من الفساد الذي إستفشى في دواليب الحكومة نتيجة سوء تدبير وكان ملك المغرب ينادي بالإصلاح ويلح على ذلك في جميع خطبه الرسمية منذ إعتلاء عرش اسلافه الميامين وجاءت دورة البرلمانية المنتخبة من الشعب وإكتسحها حزب العدالة التنمية لأنه كرس حياته السيايسة في المعارضة وفتح له الناخب المغربي وصول إلى سدة الحكم من أجل التغيير والإصلاح النقط الإستراتيجية لصالح الوطن ومواطنيه وفتح صفحة جديدة لثقة المجتمع الدولي بأن الإسلام يحمل في طياته السلام وتعايش وإحترام الحرية الفردية في عقيدتهاو أحوالها الشخصية ولا تنتهك وينبذ أي تطرف إرهابي في إطار المسار التنموي المستدام دحت شعار الديمقراطية والحرية

  • كضققخنه
    الأحد 27 نونبر 2011 - 09:19

    لو كانت اجريت الانتخابات قبل تونس لكانت النتيجة هي هي فالعدالة والتنمية هي من كان سيفوز فبنكيران على خطى الغنوشي كلام والله غير صحيح البتة وشتان ما بينهما

  • lamyae
    الأحد 27 نونبر 2011 - 10:17

    j'espère que le PJD apportera ce que les autres n'ont pas pu, on leur donne la chance aujourd'hui de mener un Maroc en plein développement, nous espèrons fortement qu'on soit pas déçue!!bon courage

  • Abdelhadi
    الأحد 27 نونبر 2011 - 10:51

    Pour le com 21
    Les Marocains n'ont pas besoin d'une télé poubelle à l'image de 2M , ni de l'incompétence des présentatrices , ils méritent mieux.Décidément vous continuez à assimiler l'islam aux barbus.contente toi de vivre dans ton cancan.

  • محمدي بلطرش
    الأحد 27 نونبر 2011 - 12:05

    التيارات الإسلامية في المنطقة ، ظواهر عابرة ، ونهايتها في ذاتها ، ولن تنجح لا في تنمية ، ولا
    في بناء اقتصاديات قوية ، يمنون الطبقات الضعيفة ، للفوز، وليس في جعبتهم شيئي ، اصبروا
    عليهم ، الغرب فهم الظاهرة فلم يحاربها بل يصخرها ( يجندها) لخدمته دون أن تشعر، كما وظف
    الليبيين للتخلص من القذافي دون أن يشعروا بخدمتهم الغرب . كذلك يفعلون بظاهرة الإسلام
    السياسي ، دون محاربته كما حدث في الجزائر، وأفغانستان ، وولد حركات ارهابية، هذه المرة
    يسمحون لهم بالوصول ليقضوا على انفسهم بانفسهم ، وبكره الشعب لهم بعد الفشل

  • Basma
    الأحد 27 نونبر 2011 - 15:00

    le commentaire 17 est pertinent et il est le seul à avoir compris ce théâtre qui est les élections marocain seulement il est écrit en anglais et j'invite son auteur à le traduire en arabe et de le publier une deuxième fois.

  • متنور
    الأحد 27 نونبر 2011 - 15:10

    انا اعتقد بان مصير حزب العدالة و التنمية هو نفس مصير حزب الاتحاد الاشتراكي اي المخزنة.

  • مصطفى
    الأحد 27 نونبر 2011 - 17:20

    هنيئا لحزب العدالة والتنمية أرجو من الله عزوجل أن يكونوا عند حسن ظن المغاربة .وأقدم تحياتي للشعب المغربي الذي خطى خطوة لا مثيل لها في التاريخ

  • ali
    الأحد 27 نونبر 2011 - 18:16

    sat last the pdj party has won the elections and the moroccan people is happy and waiting for a real change that may come with this new cheerful faces of pdj members and we hope that ben kiran keeps his promises to the moroccans especially the poor ones and may allah helps him to rescue the drawning ship

  • KARIM
    الأحد 27 نونبر 2011 - 19:18

    بسم الله الرحمن الرحيم
    مع كل الاسف لا زال المخزن يعامل الشعب كانه طفل اليس المخزن واحزابه من قررو التغيرات الدستورية والتصويت عليه في ظل حكومة فاسدة لاتنكر منكرا
    كان بالاحرئ قطع جدر الفساد باقالة الحكومة فالمغرب في فوضئ بوجودها او بعدمه
    انشاء مجلس وطني يضم كل الفعاليات لتولي السهر علئ التغيرات الدستورية و الانتخابات هنا يمكن التحدت علئ تورة ’
    مافعله المخزن واحزابه هو التلقيح ضد قد ماياتي من الجوار
    اما فوز العدالة و التنمية ففيه كل الخير × الا ندعو في صلواتنا: اللهم ولي امورنا خيارنا…… فاللحمد لله الدي استجاب لدعائنا….لان خير مافي الساحة الان.
    اما باقي الاحزاب فقد فقدت الرهان وسيلزمها وقت كبير لتكسب وان استطاعت كسب تقة المواطنين من جديد.
    مع احر التهاني بحلول السنة الهجرية الجديدة

  • عبد الرحيم هرا
    الأحد 27 نونبر 2011 - 19:21

    السلام عليكم ورمة الله تعالى وبركاته
    الذي عاش تجارب الانتخابات السابقة، لا يمكنه إلا وأن يتمنى خيرا في هذا الشعب وملكه. لاول مرة يقول الشعب، الذكي، كلمته لما أتيحت له فرصة اختيار من يأخذ به الى بر الأمان والشروع في بناء دولة الحق والقانون على ايدي أناس عرفوا بالصدق وحب المغرب لأنهم أولا يخافون الخالق ويعرفون أنه قد حان الوقت لإعلاء كلمة الحق. كوادر حزب العدالة والتنمية تشمل نخبة من المثقفين والعقلاء والغيرة على الوطن. إنه من يخاف ربه ويحب وطنه لا يمكن أن يخيب ربه ولا يمكن أن يخون وطنه. إن هؤلاء تربوا على هذا الطريق فلماذا لاتتمنوا لهم التوفيق وتعينوهم عليه. فعلى الاقل سوف ترون ولأول مرة رئيس حكومة محفوفا بكوادر صادقة وشعبية تمشي في السوق وتأكل مما يأكل الشعب. ألا تستحق هذه المعادلة الجديدة التشجيع والمباركة؟ فلنتق في الشعب وملكه ولنبتعد عن التحريضات. العاقل هو الذي يقرأ الأحداث والتطورات وبالتالي التوجهات والوقائع التي تشير الى ان الوقت قد حان لاحترام قواعد وتركيبات النواميس الكونية، ومن بينها دور هذا المخلوق الضعيف الانسان، كما أراد الخالق سبحانه وتعالى. أخوكم عبد الرحيم هرا

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة