24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3708:0713:2016:0018:2319:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بعد تصاعد التوتر في الصحراء .. الجزائر تروج لصفقات تسلح وهمية (5.00)

  2. الموت ينهي حياة حافلة لأسطورة كرة القدم مارادونا (5.00)

  3. "الوصم" يدفع شباب الأحياء الصفيحية إلى إنكار "المجال الجغرافي" (5.00)

  4. عندما فتح الحسن الثاني "أبواب التّوبة" أمام انفصاليي البوليساريو (5.00)

  5. "مسيرة تارغونا" تندد بألاعيب عصابة البوليساريو (5.00)

قيم هذا المقال

1.44

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | الملك يأمر بتجنيد 10 آلاف شاب ويعين ولاة وعمالا وسفراء جددا

الملك يأمر بتجنيد 10 آلاف شاب ويعين ولاة وعمالا وسفراء جددا

الملك يأمر بتجنيد 10 آلاف شاب ويعين ولاة وعمالا وسفراء جددا

أفاد بلاغ تلاه الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، عبد الحق المريني بأن الملك محمد السادس ترأس اليوم الخميس بالقصر الملكي بمراكش مجلسا للوزراء.

وفي ما يلي نص البلاغ:

"ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يومه الخميس فاتح جمادى الثانية 1440 هـ، الموافق 7 فبراير 2019 م، بالقصر الملكي بمراكش، مجلسا وزاريا.

وفي بداية أشغال المجلس، استفسر جلالة الملك، حفظه الله، السيد عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، حول نسبة ملء السدود بالمملكة حاليا، مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

وقد أكد السيد اعمارة أن معدل ملء السدود يبلغ حاليا ما يناهز 64 في المائة، في حين تم تسجيل حوالي 39 في المائة خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

إثر ذلك، وخلال هذا المجلس الوزاري، تمت المصادقة على مشروعي مرسومين يتعلقان بالمجال العسكري، ويخصان تطبيق أحكام القانون 18-44 المتعلق بالخدمة العسكرية.

ويهدف المشروعان على التوالي، إلى تحديد كيفيات إحصاء وانتقاء وإدماج المجندين للخدمة العسكرية، والمسطرة المتبعة في منح الإعفاء من هذه الخدمة، وتحديد مسطرة الترشح التلقائي لأداء هذه الخدمة بالنسبة للنساء والمغاربة المقيمين بالخارج، وكذا إلى تحديد الأجور والتعويضات والمنافع المخولة للمجندين، والتعويض الخاص عن الأعباء بالنسبة للمجندين العاملين في المنطقة الجنوبية، والأجرة والتعويضات المقررة لرجال الرديف المعاد تجنيدهم.

وفي إطار تفعيل مقتضيات القانون المتعلق بالخدمة العسكرية، أعطى جلالة الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تعليماته السامية قصد العمل على تجنيد عشرة آلاف عنصر خلال السنة الجارية، على أن يتم رفع هذا العدد إلى خمسة عشر ألف مجند في السنة المقبلة.

ووفاء من المغرب بالتزاماته الجهوية والدولية، وتوطيدا لعلاقات التعاون التي تجمعه بعدد من الدول الشقيقة والصديقة، صادق المجلس الوزاري على ثمان اتفاقيات دولية، مدعومة بمشاريع قوانين.

ومن ضمن هذه الاتفاقيات ثلاثة متعددة الأطراف، تتعلق على التوالي بإنشاء مقر المرصد الإفريقي للهجرة بالرباط، وباحتضان وحدة التنسيق الإقليمي طبقا للملحق الأول لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، وكذا بإنشاء المكتب الوطني للمملكة المغربية المتعلق ببرنامج المستوطنات البشرية التابع للأمم المتحدة.

أما الاتفاقيات الثنائية الخمس، فتهدف إلى توطيد العلاقات الثنائية لبلادنا مع كل من بريطانيا العظمى، وتخص نظام المدارس البريطانية في المغرب، ومع جمهورية الهند، وتشمل مجالات المساعدة القانونية في الميدان الجنائي، والتعاون القانوني والقضائي في المواد المدنية والتجارية، وكذا الخدمات الجوية.

وطبقا لأحكام الفصل 49 من الدستور، وباقتراح من رئيس الحكومة، وبمبادرة من وزير الداخلية، تفضل جلالة الملك، أعزه الله، بتعيين عدد من الولاة والعمال بالإدارة الترابية والمركزية.

وباقتراح من رئيس الحكومة، وبمبادرة من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، عين جلالة الملك مجموعة من السفراء. ويتعلق الأمر بكل من :

السيد أحمد رحو، سفيرا لصاحب الجلالة لدى الاتحاد الأوروبي.

السيد حسن طارق، سفيرا لصاحب الجلالة لدى الجمهورية التونسية.

السيد محمد البصري، سفيرا لصاحب الجلالة لدى مملكة الأراضي المنخفضة (هولاندا).

السيد مصطفى بنخيي، سفيرا لصاحب الجلالة لدى مملكة البحرين.

السيدة إيمان واعديل، سفيرة لصاحب الجلالة لدى جمهورية غانا.

السيد يوسف السلاوي، سفيرا لصاحب الجلالة لدى بوركينافاصو.

السيد عبد الفتاح اللبار، سفيرا لصاحب الجلالة لدى الولايات المتحدة المكسيكية.

السيد عبد الرحيم عثمون، سفيرا لصاحب الجلالة لدى جمهورية بولونيا.

السيد محمد أشكالو، سفيرا لصاحب الجلالة لدى جمهورية فنلندا.

وباقتراح من رئيس الحكومة، وبمبادرة من وزير الاقتصاد والمالية، تفضل جلالة الملك بتعيين كل من :

السيدة دنيا الطعارجي، رئيسة لهيأة الإدارة الجماعية لصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية ؛

والسيد عبيد عمران، مديرا عاما لصندوق إثمار الموارد، الذي كان يحمل اسم الصندوق المغربي للتنمية السياحية.

وباقتراح من رئيس الحكومة، وبمبادرة من وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، عين جلالة الملك السيد سيدي محمد إدريسي ملياني، مديرا عاما لوكالة التنمية الرقمية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (96)

1 - dartaoui الخميس 07 فبراير 2019 - 17:40
على الله يجندوا هاد الشباب اللي نهار و مطال و الليل و هما شادين الكوانات و البلية و الحضية...
2 - فتيحة من كندا الخميس 07 فبراير 2019 - 17:40
هههه تجنيد قالك تجنيد، صافي بقا خاص غير التجنيد كل الحقوق و أساسية الكرامة موفرة و الان جاء وقت التجنيد. علمو أيها المجندون الجدد انكم بعد التجنيد ليس لكم الحق فالمظاهرات و قول لا، لانو أي مجند يقول لا او يظاهر غادي يتحاكم بالمحكمة العسكرية...
3 - المغرب المغرب الخميس 07 فبراير 2019 - 17:41
نتمنى ان يأمر جلالة الملك نصره الله بصرف 3500 درهم شهريا لكل المجندين وذلك عوض عن التعب ومفارقة الاهل
4 - كبور الخميس 07 فبراير 2019 - 17:46
العمال والولاة يمثلون الدولة العميقة وهم من يحكمون محليا اما المنتخبون فلا دور لهم وهم مجرد ديكور للتظاهر بالديموقراطية المزعومة.
5 - Nabil الخميس 07 فبراير 2019 - 17:46
C'est la démocratie à la marocaine.
6 - Nour tadlaoui الخميس 07 فبراير 2019 - 17:48
الملك يأمر بتجنيد 10000شاب . من هم هؤلاء الشباب.ابناء الفقراء طبعا .فليتجند او يتم تجنيد ابناء المسؤولين الكبار و الأمراء لم لا .ففي الدول الديمقراطية يتم ذلك ولا يستثنى حتى ابناء الملوك. كفى من جعل ابناء المقهورين تحت القانون و ابناء الذين ينهبون الثروة فوق القانون.
7 - abde italia الخميس 07 فبراير 2019 - 17:56
التجند الاجبارى ضيضا اعداء الوطن المغرب يضرب بقوى ضيضا مرتزاق البلزريو من يدعم اطرحتهم .المغرب بلاد صميط على الوحدات التربية نحن شعب لا يقهار ولا يمل مهما عسفات الرياح
8 - سوسي الخميس 07 فبراير 2019 - 17:57
..ملاحظة هامة لا علاقة للتجنيد بانخفاض ولا ارتفاع نسبة الجريمة ولا بانتشار الشدود او الرديلة .... مصر تعد من اقدم الدول التي تلزم مواطنيها بالتجنيد ومع دالك نسبة التحرش والجريمة مرتفعة ....التجنيد بدون بدائل اقتصادية للحد من البطالة و الاحتقان الاجتماعي ..يفرز فقط مجرمين بخبرة عسكرية
9 - الحر الخميس 07 فبراير 2019 - 17:58
شي وحدين يحساب ليهم التجنيد هو تعلم كيفية القنص و القتال بالاسلحة بحال سنايبر و M16 و RPJ و يركب F16 و الاباتشي ههه يحساب ليك راسك في المارينز الامريكية .التجنيد في المغرب يعني غتمشي تخدم سخار عند شي جنرال في الفيلة ديالو تمسح الارض و تصبن السوتيانان ديال مراتو و تسقي ليه الجردة هد الحالة الى كان عندك شي زهر اما يسيفطوك للحدود مع كلاشينكوف ديال 1907 م مصدية و 6 القرطسات و يويلك تجلى ليك شي وحدة او تطلقها و 5 لتر ديال الما و يخلوك غير انت و القفار و الرملة و حيوان الضب و في الغالب غتموت بشي عظة ديال شي لفعة او شي عقرب ههه
10 - بن كيران هو الاول الخميس 07 فبراير 2019 - 17:59
كل شباب الحي عاطلون و الكل يفكر في الهجرة . على الاقل يجب الرفع من قيمة المنحة . فلا يعقل ان ذلك المبلغ سيرضيهم .... 9ملايين مقارنة مع دراهم معدودة
11 - مجهول الخميس 07 فبراير 2019 - 17:59
قاليك حتى المغاربة المقيمين بالخارج حتى هوما!!!؟
12 - السوسي الخميس 07 فبراير 2019 - 18:01
طيب لماذا لا يعطي الملك نموذجاً و يرسل بدوره إبنه للتجنيد -حين بلوغه السن القانوني- لإعطاء العبرة ؟
هذ ما فعلته ملكة بريطانيا مع حفدتها ويليام و هاري (ولي العهد المقبل و شقيقه) عندما تم تجنيدهم بل تم إرسالهم إلى العراق في عز أزمة الخليج !!

هل يستطيع ملك المغرب أن يفعل هذا ؟

الأكيد أن أصغر موظف عمومي في المغرب سيتحايل و يستخذم نفوذه وحتى غيرها من الطرق من أجل إعفاء أبنائه و أقاربه من التجنيد !

و الأكيد أن لا أحد من أبناء المسؤولين و المحضوضين و المقربين لن يتم آستدعاؤهم للتجنيد، لأن الوطن لهؤلاء و شعارات الوطنية للفقراء.

هيا، أعطونا العبرة بإرسال أبنائكم و سنسعد بإرسال أبنائنا.

أذكر آخر مرة عندما نادت السلطات المغربية للتجنيد
تم آستدعاء شخص أعرفه و أخبرني بأنه دفع مبلغ 15 ألف درهم كرشوة ليتم "إعفاؤه" من التجنيد !
13 - محمد الخميس 07 فبراير 2019 - 18:02
التجنيد الإجباري هو طريقة مخزنية جديدة للإنتقام من كل من سولت له نفسه أن يطالب بحقوقه الشرعية و أيضا كل من زعم على إنتقاد المخزن الكلب (كما قال الامير المولى هشام)، أحب راية بلدي و تراب بلدي أما البشر خاصة السياسيين فلا أكن لهم أي إحترام أو تقدير.
أنشروا من فضلكم
14 - ميريكاني الخميس 07 فبراير 2019 - 18:07
عندك اسيدي عائلة برَّادة، وبنكيران، والبناني، وزيد شوية من بنشقرون، جسوس، لحلو، التازي، اسميرس وعائلة القباج، و لعلو صافي هانت اسيدي وصلتي 10000 جندي.
15 - كلنا عارفين علاش الخميس 07 فبراير 2019 - 18:15
للتجنيد ثلاثة اهداف واضحة : اولا لكي يصبح هؤلاء المجندين شبيحة النظام المغربي لمواجهة الانتفاضة الشعبية المرتقبة ثانيا: لتكميم الافواه و كل من اراد التظاهر سيلحق بالتجنيد و من تم يفعلون به ماشاؤون دون تدخل لا جمعيات حقوقية و لا هم يحزنون كلشي قانوني هههه، ثالثا: في حالة ما اخواننا فالخليج احتاجو و لا امريكا او اي دولة اوروبية ارادت جنود لوضعهم فالخط الامامي او استعمالهم لتمويه العدو غادي يصفطهوم... و ايضا من بعد التجنيد مكاينة خدمة و بالتالي غيكونو مشىملين مكونين ميدانيا و من بعد التجنيد ايضا اللي دوا يتحاكم عسكريا وووو انشري عزيزتي هسبريس
16 - bouya omar الخميس 07 فبراير 2019 - 18:17
apres le service militaire le roi va garantire le travaille la sante ,car il save bien que son devoire de garantire l emploie a son peuple comme il a garantie la richesse a sa famille
17 - بائع القصص الخميس 07 فبراير 2019 - 18:20
ها هو صلب الدمقراطية المغربية، أوامر تعيينات، فما جدوى من الانتخابات والحكومات المتعاقبة ؟
18 - from Paris الخميس 07 فبراير 2019 - 18:20
وتحديد مسطرة الترشح التلقائي لأداء هذه الخدمة بالنسبة للنساء والمغاربة المقيمين بالخارج
lol sans commentaire !!!
19 - بلال الخميس 07 فبراير 2019 - 18:25
انه البؤس بعينيه، الله كيف يعقل ان تطلب من جندي الدفاع عن حوزة الوطن وحدود البلاد و هو لايملك واو متر مربع من تراب هدا البلد.
20 - ملاحظ الخميس 07 فبراير 2019 - 18:26
لن أرسل أبنائي للتجنيد و يوقع لي بغا يوقع
21 - حر ابن حر الخميس 07 فبراير 2019 - 18:27
لو كنا في دولة تحترم وتخدم شعبها ولو كان الشعب هو الذي يحكم لكان التفكير بطريقة عكسية هو تحويل تلك الميزانيات الهائلة التي ستخصص للتجنيد صرفها في مشارع تنموية تبعد الشباب من البطالة والفقر.
22 - زبيدة الحسناوي الخميس 07 فبراير 2019 - 18:28
التعيينات لا معنى لها اذا كانت تغيير فلان بفلان اخر ولم تكن مرهونة بمحاسبة من اخلوا بمهامهم او من تم الحاقهم عن اخطاء قاموا بها او لتجاوزات او لشكايات تبثت صحتها من طرف مواطنين ضدهم . ببلادنا طوال السنة ونحن نغير الولاة والعمال بدون فائدة ترجى حيث ان مدننا واحياءنا لا تزيد سوى سوءا وفسادا واوساخا علما ان العامل او الوالي بامكانه المطالبة بعزل مستشارين جماعيين وحتى رئيس الجماعة ان تبث فساده او اخلاله بمصالح المدينة
23 - Khalid from there الخميس 07 فبراير 2019 - 18:30
الى سويسي.
و من قال لك ان هدفهم من التجنيد الإجباري هو محاربة التحرش، هدفهم هو الانتقام ممن سولت لهم نفسهم انتقاد اخد النواب و الوزراء للتقاعد المريح أو لمن ينتقد بصفة عامة.
24 - ريم الخميس 07 فبراير 2019 - 18:31
ولكن ماذا بعد التجنيد ؟ أتذكر حين كان التجنيد إجباريا في المغرب كان المجندون حين يعودون يعيثون في الارض فسادا .ومدربون على الضرب والفرار .ولذلك لابد من التفكير في ما بعد التجنيد وهو الإدماج في سوق الشغل وإلا ستكون هناك حرب شوارع بين المجندين وغير المجندين .كما أن التجنيد يجب ان يشمل الكل وابناء الوزراء والبرلمانيين والاثرياء بالدرجة الأولى.
25 - boubana الخميس 07 فبراير 2019 - 18:31
نعم للتجنيد ياصاحب الجلالة ليست لدينا مشكلة،ولكن ايضا يجب على ابناء الوزراء والبرلمانيين وأبناء الطبقة الميسورة ان يتجندوا ويجب على الدولة ان تاطر الشباب في نفس الخدمة الاجبارية لايجاد العمل بعد التجنيد،فان طبق هذا فمرحبا في خدمة الوطن
26 - Mehmet الخميس 07 فبراير 2019 - 18:33
ملي عند الملك الحق يطلب بتجنيد الشباب علاش ميطلبش من الجيش التدخل في الفساد لي يعرفه المغرب و حل مشكل البطالة و تهريب الاموال و الثروات و الاستجابة للمطالب الشعب .ولكن دابا كولشي بان و كولشي تفهم .. اقسم بالله العلي العظيم ايلا كرهت هاد البلاد و هي سببنا في كل مرض عضوي ونفسي و انا مستعد ان اكون في السجن على التجنيد هذا ايلا ملقيتش فرصة نهاجر ولن اعود الى يوم الدين . الرجاء نشر التعليق مع كامل الاحترام
27 - SOLDAlgerien الخميس 07 فبراير 2019 - 18:39
فرق كبير بين الجيش المغربي والجيش الجزائري الذي يستقبل سنويا ازيد من 500 الف على ثلاث دفعات a.b,c وكذلك جيش الجزائري عدد جنوده يتعدى 700 الف ويتدربون ويناورون طول السنة والمزانية تقارب 11 مليار ومسلح باءحدث اسلحة وخاصتا منها الغواصات والصاوريخ الطويلة والقصيرة وكذلك اسراب متنوعة من الطائرات الاعتراضية والهوجمية والمقنبلة ولا ننسى ما جرب فالمناورة الاخيرة درون من صنع ايادي جزائرية وجربت بنجاح انا شخصيا لا استهزئ باءي جيش يدافع عن حدود بلاد اما الجيوش المتؤخرة فما عليها الا العمل المستمر والشاق لكي يصبح من بين الجيوش المحترفة اصبحنا مهددين من ذيروس الارهاب الذي لا يرحم وعلينا محاربته واستسلائه من جذوره يا ريت تزول مشاكلنا ونتحد لدفاع عن اوطاننا جنبا لجنب بتوفيق
28 - Said الخميس 07 فبراير 2019 - 18:40
دب اللي مكيقراش ومخدامش آش كيدير آش يخسر الى مشى باز والله الا باز دب ديك 1000درهم قليلة متافقين ولكن اصلا شكون اللي يمشي غيراللي لا شغل لا مشغلة من احسن بنادم يدير ش حاجة عوض القهاوي والحضيان والروشارج وضياع الوقت يقدر دك العام يتعلم غير الفياق بكري وها واحد مليون تجمع لو يقدر يبدا ش حاجة ويتحلو البيبان اش ديرو بالكسل والنعاس اش يطلع لنا منو
29 - كمال المنصوري الخميس 07 فبراير 2019 - 18:40
نحن نطالب بتجنيد عشرات الألاف في سلك الشرطة.
المجتمع يعيش أنفلات أمني بسبب أعداد الشرطة الضئيل.
اما الجنود فلن نحتاج لهم لاننا لن نحرر القدس و لن ندخل في حروب.
30 - simo الخميس 07 فبراير 2019 - 18:42
ما فائدة الانتقاد فقد اعطيت الاوامر من القائد الاعلى اعرف الكثير من العاطلين ينتظرون بفارغ الصبر استدعاء التجنيد اللهم الانشغال ولو لمدة محدودة خير من الجلوس في راس الدرب
31 - التجنيد الإجبارى الخميس 07 فبراير 2019 - 18:43
التجنيد الإجبارى ليس حلا للحد من البطالة والتشمكير والإجرام والإنحراف والإحتقان ... بل هناك حلول أخرى تتجنبونها لغرض فى نفس يعقوب ...
32 - samir الخميس 07 فبراير 2019 - 18:50
الملك في واد والشباب في واد اخر!
33 - citoyen الخميس 07 فبراير 2019 - 18:50
le jeune marocain doit faire le service militaire. pourquoi?
parce qu'en temps de guerre il faut defender la nation y compris les bourgeois et responsables politiques.
le jeune marocain doit avoir ses droits: a la sante, a l'education, a l'emploi y compris quand il chome. pourquoi? parce qu'en temps de paix il doit avoir sa part dans les richesses du pays comme tous les autres citoyens y compris ceux qui ont detourne la loi pour eviter de faire le service militaire en temps de guerre
bref: en temps de guerre ou de paix le jeune marocain riche ou pauvre a droit a etre in citoyen qui a des obligations mais aussi des droits
fin
34 - عكاشة الخميس 07 فبراير 2019 - 18:51
أرجو أن يتم المناداة على أبناء وبنات البرلمانيون والوزراء وأبناء وبنات رؤساء الجماعات وأبناء سي العامل،والشيوخ أو المقدمية و المستفيدون من هاذا البلد، التماسيح وناهبو المال العام،اما حنا الفقراء عطيونا غير التساع مبغينا منكم والو حتال غدا قدام الله أو نتحاسبو يا لمجرمين مصاصي الدماء
35 - hassan الخميس 07 فبراير 2019 - 18:52
كنا نتمنى مناقشة موضوع انفلوانزا الخنازير التي حصدت ارواح العديد من الابرياء ...وكنا نمني النفس باقالة وزير الصحة و مساءلة الحكومة لكن طالما ان الامر يمس الطبقات الهشة ...لا يهم
36 - خارج الوطن الخميس 07 فبراير 2019 - 18:56
السلام عليكم .مبروك عليكم التجنيد الاجباري .عاش الملك
37 - ما فاهم والو الخميس 07 فبراير 2019 - 18:57
السلام عليكم يا صاحب الجلالة نطلب منك ان يتم التجنيد للقضاء على الفساد وسراق المال العام ؟؟؟؟!!!!و القضاء على الضلم والحكرة ونكافء الأشخاص الدين يعملون باخلاص وتفان
38 - ولد حميدو الخميس 07 فبراير 2019 - 19:01
ادا كان التجنيد سيساهم في التخفيف من البطالة بتشغيل المجندين بعد الخدمة كل حسب مؤهلاته فتبقى فكرة جيدة اما ادا كانت إجبارية لمدة معينة و تسريحهم بعد سنة فاظن فالعواقب ستكون وخيمة و خصوصا أن المجند كان يتقاضى مصروفا و بعدها سيحرم منه فممكن أن ينحرف و الخطر انه مدرب على استعمال الأسلحة
لا نستبق الأحداث فربما الدولة ستجد لهم حلا بعد انتهاء الخدمة و خصوصا أن دوي السوابق غير معنيين
للملاحظة التشغيل ليس بالضرورة في الجيش بل ممكن في الشرطة و حتى مهن أخرى
39 - Wiseman الخميس 07 فبراير 2019 - 19:01
ولماذا لا يأمر بتوظيف 10000 شاب حتى ننقص من هؤااء العاطلين....
40 - مغربي سادج الخميس 07 فبراير 2019 - 19:05
التجنيد اهدافه معروفة ليس لا حب الوطن ولا زرع الوطنية . المقاطعة فتحت اعينهم على الخطر الدي يشكله عليهم الشباب ما بين 19 و 25 سنة . وعند الانتماء الى سلك الجندية فيمنع عليهم التظاهر والاحتجاج والمساهمة في اي شكل من اشكال هدا الاحتجاج وستنطبق عليهم القوانين العسكرية وسيكونون داءما تحت رحمة الدولة .فبمجرد الاحساس باي خطر يمكنهم جمعهم و ارسالهم مباشرة الى الحدود حتى "يبرد عليهم راسهم " كما نقول بالدارجة . ولكن تاملوا في قوله تعالى :" يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين " يوم ترى ابناء اخنوش والعثماني في الجندية فاعرف انهم حقا يريدون تربية الشباب على المواطنة .
41 - كمال // الخميس 07 فبراير 2019 - 19:13
الى 8 - سوسي
مصر ليست مثلا يحتدى به وليست نمودجا ناجحا في مجال تسيير الدولة بدليل المشاكل التي تعيشها مصر و التي لا حصر لها
التجنيد في الدول المتقدمة كالمانيا و دول الشمال يعتبر احد الاركان المُعتمد في تحصين و تقويم الشباب و جعله مواطنا صالحا
و انا على يقين ان عملية التجنيد هي مبادرة ستعود على المجتمع المغربي اجابيا .
42 - في الغربة الخميس 07 فبراير 2019 - 19:15
الشباب المغربي لا يريد التجنيد يريد سكن و عمل لتكوبن اسرة
43 - لماذا لا تنشري هسبريس الخميس 07 فبراير 2019 - 19:17
لكن أشياء كثيرا جد مهمة لم و لن يتطرق إليها الملك قطعا

سجن و إعدام نهبي المال العام الذين استنزفو جميع ثروات البلاد برا و بحرا و جوا .

و اغرقو البلاد في غيابات الجب قروض دولية فاقت 75 مليار دولار و أموال مهربة خارج أرض الوطن فاقت تريليون دولار

واسثتمارت ب 38 بلاد أفريقي فاقت 25 مليار دولار بينها باناما و اليونان و فرنسا

لم يتطرق إلى تجنيد أبناء الوزراء و البرلمان و كبار المسؤولين المدنيين والعسكريين دون استثناء

فقط الفقراء من يتحملون عباء و مصاريف و تقاعد و تعويضات جميع المسؤولين و نهبي الثروة

الثروة لكم و الفقر و التجنيد لنا
مقاطعون يا نعيش عيشة حلوة سوى يا نموت سوى

كفى استهتار بالشعب
44 - جلال الخميس 07 فبراير 2019 - 19:24
صرف المعاش الاستثنائي بن كيران 9 مليون المجندين يدافعوا على الوطن 1050 درهم على جلالة الملك يطالب بي التجنيد الأبناء الوزراء نواب البرلمان وخدام الدولة سعد مجرد دنيا باطما الأصحاب الاوسمة لكريمات يكونوا في الصفوف المجندين يعطوا قدوة أولى في الشعب يقتدي بيهم باقي الأبناء الشعب ثم صرف الراتب كل المجند 3000 درهم في الشهر باش يحسوا المجندين الرعاية الملكية لهم كما يحس بيها بن كيران
45 - دمحم الخميس 07 فبراير 2019 - 19:30
انا اقول لا للمغاربة في الخارج. لا يمكن لهم أن يخرجوا من المدارس و الذهاب إلى الخدمة الوطنيه. أما الذين بالمغرب فلا بد من حضور الجميع إلى الخدمة.... أما الذين يتمشدقون برفع أجور الاولاد للخدمة الوطنية فهم في غلط اما لا يعرفون كم يتقاضى السميق و الا هم لا يؤدون الضرائب مثل جميع المغاربة.
انا اطلب لهم الاندماج بالجيش دائما حتى ترتفع أجورهم....
46 - Abajahloune الخميس 07 فبراير 2019 - 19:31
Je veux savoir si quelqu un des marocans qui vient a l etrange va envoye son fils
47 - SOLDAlgerien الخميس 07 فبراير 2019 - 19:31
والله مافهت والو
معضم شباب المغربي يرفض التجنيد وخير دليل تعلقاتكم تقريب كلها سخرية نعم البلد الذي يريد صنع جيش قوي ومحترف فما عليه الا الاعتماد على شبابه لست ادري كل هذا التناقض من جهة تمدحون جيشكم في ل مرة وفي نفس الوقت تتهربون من التجنيد الذي هو مفيد للشباب التدريب على حمل السلاح والقتال ولكن المشكل الجيوش الضعيفة لا تعمل بجدية لا تداريب ولا مناورات وهمهم الوحيد الاكل والحراصة والنوم نعم ان اردتم ان يصبح جيشكم محترف فما على الشباب المثقف ان يتقدم لتجنيد طواعيتا لكي يصبح متخصص اما فالقواة الجوية او البحرية او البرية ولكن مشكل جيش المغربي ليس شبابه بل مزانيته التي لا تتعدى 3 ملايير سنويا ولا تكفي لتسليح وسد حاجيات كل جيوشه الثلاث وخاصتا المرابطين بالجدار الرملي الذي يفوق عدد الجنود المرابطين هناك ازيد من 100 الف جندي يعني اكثر من نصف عدد جنود الجيش المغربي بصراحة هنا فهمت لمذا الجيش المغربي يحتل المرتبة 57 عالميا و سابع افريقيا والسادس عربيا يعني جيش اثيوبيا اقوى منه في عدد الجنود والميزانية والتسليح مازال الطريق طويل امامه والعمل الشاق لكي يصبح فالمقدمة وهذه هي الحقيقة وشرا
48 - عكاشة الخميس 07 فبراير 2019 - 19:31
إلى المعلق رقم 29 soldalgerian, تلك الأسلحة والمناورات و الجيوش التي تكلمت عليها ماهي إلى لقمع شعبهم المقهور أصلا،شراء الأسلحة وتجويع الشعب.ماذا فعلتم بهذه الأسلحة حذتني عن الانتصارات والانجازات التي حققها جيشكم وأنا لن أحذتك عن الهزائم (حكرونا)، ماذا فعلتم ألم يكن القدافي حليفهم ثم تكالبتم عليه،والله يعطينا وجهكوم
49 - Nadia الخميس 07 فبراير 2019 - 19:31
السلام عليكم.
احسن خبر سمعته اليوم تجنيد الشباب كان على الدولة فعله منذ سنين،التجنيد اولا هو تربية النفس و كم من عائلة تطلب الله ليل نهار لتنام مطمئنة البال لان فلذة ابنها تنزلق منها تدريجيا،المخدرات و الإدمان على المواقع الإجتماعية ....التجنيد رحمة لبعض العائلات مغربية حيث ينقض الشاب في سن المراهقة الصعبة و جعل منه رجل الغد، الحمد لله على التجنيد .
50 - مغربي الخميس 07 فبراير 2019 - 19:39
اللهم دم العز و النصر و التمكين و الصحة و السلامة و الافراح و المسرات و التوفيق و التفوق باستمرار على ملكنا المفدى يارب العالمين و كن له ولي و الحافظ و المعين اينما حل وارتحل الرائد بالجميع المقاييس في الخدمة المغرب المغاربة الاحرار بشتى المجالات دون ملل او كلل و النكران الذات.
51 - ذكير الخميس 07 فبراير 2019 - 19:48
اسماء الولاة و العمال منهم في هذا التغيير
52 - مواطن مغربي الخميس 07 فبراير 2019 - 19:50
حفظه الله و رعاه و سدد خطاه ملك الخير و الحكمة و الطمأنينة الذي يعمل على تقدم المغرب و تأمين مصلحة البلاد و العباد
53 - الطاهر الخميس 07 فبراير 2019 - 19:51
لا باس به التجنيد الاختياري و من الاحسن الدخل على الأقل شهريا يكون 3500درهم.....
54 - ميمون الخميس 07 فبراير 2019 - 19:54
التجنيد يعتبر اخر مهنة من بين المهن في الحياة لاتعطى له اي قيمة في العمل وفي الاخبر يتقاعد ويهمل من جميع الحقوق يذهب الى الحراسة الليلية مع الشركات والمستشفيات والاحياء السكنية.وعمره يتجاوز. 50.سنة.هذا هو الجندي الذي ضحى من اجل الوطن.حرام على الدولة . وبن كيران لديه 9. ملايين في الشهر سيارة فاخرة وحراس بجانبه وجوار منزله وينام مرتاح البال . هذا هو التمساح الذي ضحى من اجل الوطن.شكرا للمسؤولين عن الدولة المغربي عندنا الله.
55 - safi الخميس 07 فبراير 2019 - 20:03
هذا الشعب ماتت فيه المواطنة والانتماء والتضحية بسبب سياسات التفقير والظلم وانانية المسؤولين اللصوص
56 - جلال الخميس 07 فبراير 2019 - 20:05
المجلس الوزاري يعلن موافقه التعويضات الأجر سوف يمنح المجندين هذا يعني الملك يعلم جيدا تعويض هزيل والمهزلة خصصته إلى المجندين شباب في مقتبل العمر هل يرضى جلالة الملك أن يكون مجند في جيشه هو قائد أعلى له يتقاضى هذا التعويض الهزيل هذه سبة وإهانة القوات المسلحة الملكية وإهانة جلالة الملك نفسه جنوده يتقاضون هذه التعويضات المخجلة لا تصل حتى تعويضات الاجوار الحرس الشركات الخاصة الحراس السيارات بي الاحرى المجندين يعتمد عليهم حراسة حدود الوطن بهذا التعويض هزيل سيكون من السهل على الدول الاعداءضرب معنويات المجندين ربما أخطر الانشقاقهم ضمهم إلى الجيش العدو
57 - وجدي الخميس 07 فبراير 2019 - 20:08
"ويهدف المشروعان على التوالي، إلى تحديد كيفيات إحصاء وانتقاء وإدماج المجندين للخدمة العسكرية" اسطر بالاحمر على كلمة انتقاء يعني اختيار فئة بداتها وهي تلك التي تحتج يوميا ولها مستوى دراسي لا باس به حتى يطبق عليهم القانون العسكري بعد انقضاء الخذمة اما المشرملين وقطاع الطرق فلا فائدة منهم في المقابل متى ينعقد مجلس للوزراء لحل مشكل الحوار الاجتماعي والبلوكاج الذي يعرفه اكثر من 9 سنوات
58 - أكاديري من ألمانيا الخميس 07 فبراير 2019 - 20:15
هههه راه قلنا لكم ان العثماني والحكومة بأكملها لا قرار عندهم ..
الساعة الخبيثة خرجت من القصر ... والتجنيد كذالك من القصر ..
لماذا إذن خزعبلات الإنتخابات وصداع الرأس وإنفاق الملايين في الأحزاب وحملات الإنتخابات ..
30 وزير قال لك ههههه .
59 - كلنا مغاربة الخميس 07 فبراير 2019 - 20:16
نع هده مبادرة نيرة و خاصة لمغاربة معرفتش كيفاش طاحوا عليها لانه الالاحظنا في الشارع غادي تلق كل واحد شاد تليفونا و هو شارد في عالمه و اخر شاد شهادة او دبلوم و شاد جنب الحيط و ما عرفت اش كايتسنا .ادن هادي خلطة غادي انشاء الله تكاد لمغاربة مع بعضياتهم و غادي ترد مجموع من الشاردين الى الواقع و واقع الرجولة و الوطنية الحقة لفقدوها مجموعة من المغاربة و احساسهم بالامل في المستقبل المهني........كاين بزاف مايتكال.......
60 - حسن المغترب الخميس 07 فبراير 2019 - 20:23
و الله لم افهم شيء هل يوجد سفير دولة المغرب، و في الوقت نفسه سفير جلالة الملك،؟؟
المرجو التوضيح....
61 - سمير الخميس 07 فبراير 2019 - 20:26
أفضل السجن على التجنيد على الأقل السجن واكل شارب مغطي بدون عناء وساقضي فيه الوقت لحفض كتاب الله وتعلم لغة اجنبية أن شاء الله .زمن خداع الوطنية ولى
62 - brahim الخميس 07 فبراير 2019 - 20:32
أغلبية الدول فيها التجنيد الإجباري. واش احنا احسن من هم؟ نتوما لي كتخلعو في الدراري والله ما رجال.
63 - mustapha الخميس 07 فبراير 2019 - 20:37
والزفزافي والحراك الريف مزال مسمعنا التعليمات الملكية لاخراج جميع السجناء المظلومين ناصر الزفزافي الله اطول في عمره واكثر من امثاله ورفاقه والمهداوي الخ...
64 - المكي الخميس 07 فبراير 2019 - 20:38
كنت اتوقع من سيدنا نصره الله ان يضغط على رءيس الحكومة و يسأله اين وصل الحوار الاجتماعي؟ و اين وصل الأمر الملكي؟ ولكن لنا الله الذي سينصفنا غدا يوم القيامة.
65 - مصطفى الخميس 07 فبراير 2019 - 20:45
تحاربون الله ورسوله ...المساوات في الارث بين الذكر والانثى والعكس جاء دور التجنيد الاجباري ب 1000درهم ههه علامات الساعة كتمشي السوق كتسرف 200 درهم الله ارحمنا ديرو وليدات الشباب الضائع وملي تخلو العسكر غاضيعو اكثر سبان والتهديد والاعصاب والسكر المخير فيكم ميفوت 30 سنة ويتصطا.
66 - افران الاطلس المتوسط الخميس 07 فبراير 2019 - 20:58
تجنيد عشرة آلاف عنصر خلال السنة الجارية يبقى عددا غير كاف يجب مضعفاته على اربعة مرات .
فيما يخص السدود يجب انشاء سدد جدد القدماء كلهم مملوءون بالطين لا تعتقدوا أنها مليئة بالماء كلها
Le recrutement de dix mille appelés l'année en cours reste un nombre encore insuffisant le nombre devrait être multiplier quatre fois
En ce qui concerne les barrages, il faut en construire encore de nouveau. Les anciens sont tous remplis de boue. Ne croyez pas qu’il sont rempli entièrement d’eau
67 - ابن سوس المغربي الخميس 07 فبراير 2019 - 21:05
كلنا مع التجنيد الإجباري واجب وطني للدفاع عن وحدة الوطن وإلى كل من يربط الجيش بالسياسة الحكومية و المسؤولين الفاسدين أرجوك لا تخلط الأوراق هذا شئ و داك شئ آخر التجنيد لبناء شباب مغربي واعي يواجه الحياة الصعبة الابتعاد عن الموبيقات مخدرات حبوب الهلوسة و تدمير الذات اما محاربة الفساد و عدالة اجتماعية دولة المؤسسات دولة الحق والقانون فا هذا بيد الشعب المغربي اذا كان واعي و موحد على التغيير الحقيقي يجيب عليه تغيير عقيلته حتى يتغير المسؤولين الفاسدين
68 - حرية..كرامة..عدالة اجتماعية الخميس 07 فبراير 2019 - 21:29
هدف التجنيد الإجباري هو إسكات و إخراس كل صوت احتجاجي شعبي و شبابي عارم و منتفض ضد الفساد و الريع السياسي البرلماني و الوزاري الفاسد و أباطرة و ديناصورات و حيتان و لوبيات و مافيات الغلاء و الاحتكار وارتفاع الأسعار و نهب المال و أقوات البؤساء و المقهورين و الكادحين من شرائح الشعب و إجابة على المطالب الاجتماعية والاقتصادية العادلة و المشروعة في العيش الكريم و المساواة و العدالة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية التي صدحت بها حناجر الجماهير الشعبية المغربية المنتفضة الصامدة المناضلة و المكافحة في الحراكات الاحتجاجية الشعبية في الريف وجرادة و زاكورة و حراك مقاطعون الشعبي العارم المنتفض ضد الغلاء و الاحتكار والارتفاع الصاروخي للأسعار....
69 - Usa الخميس 07 فبراير 2019 - 22:19
Je vis au usa j ai 22 ans et j ai dis a mon pere je dois aller gair se sevice militaire il m a dit va z mon fils je suis fier de toi
70 - المنهكون الخميس 07 فبراير 2019 - 22:19
وماذا عن أولئك المحاربون المتقاعدون المنهكون بالأمراض والفقر المدقع، الذين لا تتعدعى معاشاتهم 1500 أو 2300 درهم في الشهر، أي 5 الى 8 دولارات في اليوم ؟، ماذا يفعل المتقاعد المنهك ب 50 أو 80 درهما في اليوم !؟،
71 - med الخميس 07 فبراير 2019 - 22:54
أبناء الفقراء يجندون اجباريا و أبناء الأغنياء يوظفون في المناصب السامية
72 - صاحب دعوات لاترد الخميس 07 فبراير 2019 - 23:05
متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا
يقول ارسطو
Nul n est tenu d obier que s'il peut commander a son tour
يقول ناس الغيوان "غير خدوني غير خدوني
يارب ياذاالجلالة و الاكرام ارينا آياتك وجبروتك في من ظلمنا
وانت القائل ارضك واسعة فيا رب لقد أغلقوا الحدود البرية و الجوية و البحرية
مغلوبون يا الله على امورنا
فيارب الم تدخل امرأة جنهنم بسبب قطة حبستها ؟
73 - محمد الخميس 07 فبراير 2019 - 23:12
نحن نعتبر التجنيد عملا مقدما يجب على الجميع وخصوصا الشباب أن ينخرطوا فيه بكثرة ، لأن الوطن هو بيتنا يجب أن نحميه من كل شيء يهدده أما الذين ينتقدون التجنيد فنقول لهم اتقوا الله في وطنكم واسمعوا وأطيعوا أمر وليكم إن كنتم تحبون وطنكم المغرب
74 - ملاحظ الجمعة 08 فبراير 2019 - 00:04
و مادا عن المعلمون هم في عطالة داءمة ياخدون٢٥،،من الميزانية أولادنا اميين بسببهم ينتقدون الجميع باستثناء انفسهم يجب أن يتم تجنيدهم لانهم لا شغل لهم الا الفيسبوك أنهم أكبر كارتة ابتلي بها المجتمع
75 - smail الجمعة 08 فبراير 2019 - 00:08
نصر الله أمير المؤمنين وحامي حمى الملة والدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله
76 - عمر الجزيرة الجمعة 08 فبراير 2019 - 01:52
عاش صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله
77 - مغربي الجمعة 08 فبراير 2019 - 02:01
ماذا بعد التجنيد يجب أدماج هؤلاء شباب في وظائف تفيد المجتمع ماداما التجنيد هو خدمة وطنية متى يكون الوطن خدمة للهؤلاء شباب؟أو سنرى كريساج بالكلاشينكوف
78 - القمرالصناعي للمراقبة والتجسس الجمعة 08 فبراير 2019 - 03:36
إلى 47 SOLDAlgerien انت ما فاهم والو, الموضوع في واد وانت في واد, القانون الجديد للتجنيد الاجباري لاعلاقة له بالجيش, الهدف منه حسب المخزن تربية الشباب وجعله مواطنا صالحا وحسب الشعب هو قمع الاحتجاجات واستهداف كل من طالب بالحقوق ومحاربة الفساد, هل تعرف لماذا المغرب اليوم آخر دولة عربية من حيث مشتريات الأسلحة منذ السنة الفارطة؟ السبب هو أنه اليوم يتوفرعلى سلاح فتاك لا يتوفر عليه الجاران الجزائر وإسبانيا وهو القمرين الصناعيين للمراقبة والاستطلاع والتجسس اللذان لهما القدرة على التقاط صور مراقبة ورصد وتسجيل ما يحدث فوق الكرة الأرضية بدقة عالية وعلى مدار الساعة بدقة خمسين سنتيمترا، ومساعدة مختلف القطاعات العسكرية البرية والبحرية والجوية على مراقبة التراب المغربي وعلى حماية أمنه إضافة إلى بعض المهام المدنية تتعلق أساسا بالتنمية كالمسح الخرائطي والتخطيط الترابي، ورصد الأنشطة الزراعية، والوقاية وتدبير الكوارث الطبيعية، ورصد التطورات البيئية والتصحر، إضافة إلى مراقبة الحدود والساحل البحري. وفي حالة نشوب حرب مع الجيران فضرب الأهداف العسكرية سيكون ساحقا وبدقة وليس عشوائيا.
79 - El oujdi الجمعة 08 فبراير 2019 - 07:05
47 - SOLDAlgerien
اله يرحمليك الواليدين و م تعطينا التساع.نمشيو للتجنيد ..,م نمشيوش هداك مشكيلنا.بحال ايلا الجيش ديالكم هو اللي غادي يحرر فلسطين.الجيش ديالكوم كان قوي غير في حالة واحدة.وهي الوقت اللي كا يطلقوه على الشعب الجزائري.بحال التسعينات
80 - بوشعيب الجمعة 08 فبراير 2019 - 07:16
التجنيد الإلزامي مقبرة جماعية للشباب العاطل الذي يقض مضجع المخزن، 100000 جندي إحتياطي بدون إلتزامات الدولة في حقوقهم من مستحقات من تأمين و راتب شهري ...إلخ سيتم تحضيرهم في ظرف سنتين ليدخل المغرب في خندق الحرب ضد البوليساريو ( المقبرة الجماعية للتخلص منهم العدد 100000 جندي إحتياطي هو العدد نفسه من خريجي الجامعات يعني إزعاج المخزن بمظاهرات و مسيرات ، حتى الشهر الذي اعطيت فيها إنطلاقة التجنيد هو فبراير (20 فبراير) له رمزية عند الشباب و خاصة هذا الجيل ...الفاهم يفهم ....انشري يا هسبريس
81 - سيكيريتي الجمعة 08 فبراير 2019 - 07:20
الديموقراطية في المغرب.هي تمثيلية لكل مكونات المجتمع من أجل التدبير العقلاني للشأن العام و كذلك من أجل تدبير الأختلاف بطرق سلمية. أم في الواقع الذي نعيشه فالسياسة هي تمثيلية لكن تمثيلية بالمفهوم المسرحي من خلالها يحاول كل واحد تقمص دور البطل الذي يحارب الشر. في حين يستحوذ شخص واحد محاطا بمجموعة من الأعيان بكل السلطات. يشتغل في صمت بعيدا عن المراقبة و المحاسبة.
82 - Al Chahine الجمعة 08 فبراير 2019 - 07:25
نتمنى من جلالة الملك أن يأمر بتشغيل 10000 شاب، أما التجنيد سيجعل الشباب قادرا على حمل السلاح و يصبح مشروعا لحرب أهلية كسوريا و اليمن حيث كل الشباب مر بالتجنيد، و مع إتقان الشباب للسلاح سننتقل إلى مسوى آخر من الجريمة غلى غرار دول جنوب أمريكا، ككولومبيا و البرازيل و الهندوراس ... إلخ.
83 - مجرد رأي الجمعة 08 فبراير 2019 - 07:27
الخوت نكونو صريحين راه وليدات اليوم بحال البنيتات كايديو الحلقات و كايصبغو الشعر
و الله ما كاين فرق بين الولد و البنت
ديك سي علاش التجنيد الاجباري مهم علا وعسى هاذ الوليدات يجمعو روسهم و يتعلمو شويى الرجولة
حيث راه الرجولة مابقاتش ولاو عندنا ف المغرب غير العيالات
84 - بن سلطان الجمعة 08 فبراير 2019 - 07:29
عسى ان ينفعنا الله بهم غالبا ما تكون التعيينات لصالح البلاد فالمغرب يحتاج للكوادر و الكفاءات
85 - حسن الجمعة 08 فبراير 2019 - 07:52
إلى رقم 6
ليكن في علمك أن كل دول العالم تعمل بنظام التجنيد..وكلامك ان الفقراء..وحدهم المستهدفون اقول انك خااااطئ ..المستهدف هو الدي توقف بعد أن فشل في دراسته في طور من اطوارها..ابتدائي اعدادي ثانوي.. .والدي لا يزاول اي شغل ..وليست له مسؤولية اسرية
..فالتجنيد ليس عيبا إنما العيب كله ان لا نجد يوما من يدافع عن الوطن ..
انا واحد من أبناء هدا الشعب ومن أسرة فقيرة
86 - إبراهيم الجمعة 08 فبراير 2019 - 08:58
لماذا لم تحضر الوزيرات هذا المجلس الوزاري ؟؟؟
87 - موظف الجمعة 08 فبراير 2019 - 09:11
يا حبدا لو فتحوا باب الخدمة العسكرية للموظفين العموميين أقل من 45 سنة خاصة الأساتذة أو بالأحرى لو ألزموهم به سيكون أنفع للبلاد، سيتعلمون الإنضباط و الأخلاق العسكرية و يحسنون لياقتهم البدنية و يعرفوا طرف دالخبز شحال كايسوا، من جهتي تمنيت لو قمت بهذه التجربة و نطالب الدولة بالنظر في هذا الإقتراح.
88 - abdo الجمعة 08 فبراير 2019 - 09:57
التجنيد فرض عين على المزاليط ورفع القلم على الميسورين والنافذين ..حسبنا الله ونعم الوكيل
89 - hamza marrakech الجمعة 08 فبراير 2019 - 10:43
وجب تجنيد النساء بكثرة عسى أن يقل أن تبرجهن في الشوارع
90 - كمال // الجمعة 08 فبراير 2019 - 10:46
الدباب الاليكتروني الجزائري مُنتشر بِكثرة في الجرائد عبر النيت رغم انه يدخل بالقاب واسماء مغربية الا ان محتوى ما يكتب يفضح انتمائه الجزائري
و انا واثق من ان المغاربة لهم من الدكاء و الحكمة ما يجعلهم يميزونهم و لا يهتمون لتعليقاتهم المليئة بالحقد لكل ما هو مغربي .
91 - مجند الجمعة 08 فبراير 2019 - 10:47
10000 مجند، كل واحد 1000 درهم في الشهر هي 10 مليون درهم في الشهر. كل شهر تديرو بها مشروع إقتصادي و تخدموا فيه 1000 واحد و لا تدير مشروع ب-120 مليون درهم و كل عام تخدموا به 10 ألاف
92 - Citizen الجمعة 08 فبراير 2019 - 11:01
الوطن في خطر و المستقبل مجهول بل سيكون كارثي يجب تعديل و مراجعة الدستور ؟؟؟؟ لن اقول قبل فوات الاوان لقد فات
93 - أمازيغي الجمعة 08 فبراير 2019 - 12:44
أستغرب من هؤلاء البهلاء الذين يكتبون في هذا المنبر ضدا على التجنيد هل هذا التجنيد الإجباري جديد علينا ؟أنه قديم و هذا التجنيد جد مفيد لأن و لأبنائنا و احمدوا الله أن المجند سيتقاضى 2200 درهم أما في تاريخنا نحن فكنا نتقاضى 300 درهم للشهر
94 - mo3ali9a الجمعة 08 فبراير 2019 - 16:02
لا حول ولا قوة الا بالله الوالدين غادي يسكت ليهم القلب . واش بصح حتى لبنات غادي يتجند اجباريا
95 - خالد السبت 09 فبراير 2019 - 16:33
حفظ الله الملك الهمام ونحن المغاربة نشعر بالفخر والاعتزاز بالملك محمد السادس نصره الله
96 - نضيف احمد الأحد 10 فبراير 2019 - 11:34
يجب على الحكومة ان تخصص منحة شهرية على الاقل للعاءلات الفقييرة والمعوزة واصحاب الاعاقة 2500 درهم شهريا اما عن التجنيد فهاد امرجيد ونحن نؤيد القاءد الاعلى للبلاد في هاته الفكرة للحد من الشباب العاطل والمتهور والحد من الجرام والتعدي على الغير وعلى الممتلكات كما يجب محاسبة كل من سولت له نفسه اكل اموال الشعب سواء كان وزيرا او منتخبا ويجب اعطاء الحق للشعب في الصحة والسكن والتعليم والنهوض بالبلاد عن طريق مشاريع تنموية
المجموع: 96 | عرض: 1 - 96

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.