24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بنكيران: لم أساند ماء العينين بـ"الرومي".. والملكية البرلمانية خطر

بنكيران: لم أساند ماء العينين بـ"الرومي".. والملكية البرلمانية خطر

بنكيران: لم أساند ماء العينين بـ"الرومي".. والملكية البرلمانية خطر

نفى عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق والأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، أن يكون ساند البرلمانية أمينة ماء العينين بلباسها "الرومي" في باريس، لكنه أكد أنها تعرضت "لهجمة بسبب مواقفها السياسية".

وأضاف بنكيران، في لقاء مع بعض أعضاء حزبه، نقله سائقه الخاص فريد تيتي على "فيسبوك"، مساء الجمعة، أنه لن يعجبه رؤية زوجته أو ابنته باللباس الذي ظهرت به أمينة ماء العينين خارج البلد، ورجح أن تكون قد "مرت بلحظة ضعف بشرية إن كانت تلك الصور حقيقية".

وقال بنكيران إن حزبه يجب أن يفهم أن "هذا اللباس منتشر في العالم بأكمله، كما أن بنات المغرب كلهن يلبسن مثله، وقليلات من يرتدين الحجاب"، معتبراً أن هذا "اللباس أصبح شائعاً لدى المرأة المغربية منذ الأربعينيات".

وأوضح بنكيران أن "محاكمة أمينة ماء العينين من طرف حزبها ستكون أمراً غير معقول، وستحدث ضجة وتؤكد أن الحزب أقرب من طائفة لها لباس معين"، مشيرا إلى أن "الناس لم يُصوتوا عليها في الانتخابات لأنها كانت ترتدي الحجاب، بل صوتوا على حزب العدالة والتنمية وعلي لأني كنت رئيس الحكومة".

لكن بنكيران عاب على أمينة ماء العينين عدم وضوحها حين ردت على الضجة التي خلقتها الصور التي تظهر فيها بدون حجاب خارج المغرب. وزاد قائلاً: "الغلط وقع من طرف السيدة، وفي النهاية نحن نؤمن بالحرية لأن الحرية سابقة على العقيدة، ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر".

وخاطب بنكيران أعضاء حزبه قائلاً: "أمينة ماء العينين وقعت في الخطأ وتورطت فيه، نعاونوها وإيلا مقدرنا نمّيكو عليها، وحتى لو كانت منافقة لا يجب أن ندخل معها في التفاصيل"، قبل أن يضيف: "الحجاب تديرو ولا ماتديروش تدبر لمخها".

حديث بنكيران، الذي دام نصف ساعة من الزمن، تطرق فيه إلى المرجعية الإسلامية لحزبه وأوصى بالتمسك بها. كما أشار إلى أن حزبه "لديه مسؤولية تاريخية وكبيرة عند الله وعند الناس ولا يجب أن يسمح لنفسه بأن ينهار"، مؤكدا على ضرورة الحفاظ على الصدق في الخطاب والأمانة والوفاء بالوعود والعهود وتجنب الغدر والبهتان.

كما أكد أن "الحزب السياسي السليم لا ينجح دائماً في الانتخابات، بل يمكن أن ينجح أو يفشل، وعندما يفشل يعمل على الانطلاق من جديد"، قبل أن يضيف أن "المغرب طلع بينا ملكاً وشعباً، والشعب صوت علينا بالعلالي وخوّر عينين الخصوم، وفي 2015 كانت النتيجة باهرة، والدليل أننا ما زلنا نُسير كل المدن الرئيسية في المغرب".

وفي حديثه عن الملكية البرلمانية ورد وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان مصطفى الرميد عليه، جدد بنكيران موقفه الرافض لها، حيث قال إنه ضد الملكية البرلمانية، التي يسود فيها الملك ولا يحكم، مشيرا إلى أنها ستكون خطراً على المغرب بهذه المواصفات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (118)

1 - ولد حميدو السبت 09 فبراير 2019 - 01:30
استفيدوا من دروس بنكيران فقد جاءت في وقتها
2 - azedine السبت 09 فبراير 2019 - 01:34
Le caméléon

Le caméléon est un animal qui change de couleurs pour des objectifs d'attaque ou de défense selon l'espace où il se trouve

الحرباء

الحرباء هي حيوان يغير الألوان لأغراض الهجوم أو الدفاع حسب المكان الذي يوجد فيه
3 - كمال السبت 09 فبراير 2019 - 01:35
ليس بغريب ان يرفض هذا الشخص الملكية البرلمانية لانه في الملكية البرلمانية لا يمكن للملك ان يخصص له تقاعدا ب9 ملايين في الشهر دون اي سند قانوني ودون موافقة من البرلمان الذي انتخبه الشعب.
4 - مواطن ايطالي السبت 09 فبراير 2019 - 01:38
بنكيران انت تعلم ونحن نعلم وقلت لنا انتهى الكلام فهمنا ان المخزن هو من يحكم اما حزب العدالة قد ضحى بي عبدالله بها
5 - Cappola السبت 09 فبراير 2019 - 01:41
Ben Kirane à fini son mandat , en retraite et doit rester en retraite
6 - مصطفى آيت الغربي السبت 09 فبراير 2019 - 01:49
الاسلام ليس كلام وليس خطب . الاسلام مبادئ ومواقف. المؤمن لايسال الناس بل يسال الله . يحسبهم الجهل أغنياء من كثرة التعفف. أنت سالت الملك بطريقة (قوالب ولاد العكاري) حتى ولو لم تسأل بالفن ما كان عليك لتقبل أي مال من الملك. الآن يعرفك الملك ويعرفك الهمة ويعرفك أندري أزولاي . غيرهم كدلك يعرفون أنك تتاجر بالدين وصدق كارل ماركس عندما قال: الدين تخدير للشعوب.
الاسلام دين الله الحق ولكن الأديان تستعمل لتخدير الشعوب.
أما ماء العينين فانها أرضت حبها الدي لايعرف الله مثلك وأسحطت ربها حيث لارب لكم . ان ربكم الدرهم.
يتبع
7 - amin sidi السبت 09 فبراير 2019 - 01:58
سلام : كينين جوج رياس سمياتهم كيبدو .بن . بن . ديرين بحال دلاوى البير وحد طالع او وحد هبط اومكيطلعو والو ماء البير نشف .راه الموضف امنين كيتقعد بالنسبة لدولة مات توقيعو مكيبق اسوى والو
8 - المعازيز السبت 09 فبراير 2019 - 02:03
لبسات الحجاب اولى مشات عريانة شغلها هداك لمهم هو تكن مخلصة فالعمل سلينا من هد الموضوع لخااااااوي
اما الموضوع الخطييييييير و هو "الملكية البرلمانية" بالنسبة لدول بحال بلجيكا وبريطانية واسبانية ... راهم خدامين به راكم شفتوا فين واصلين ولكن بالنسة لشعب المغربي خاصوا 400 سنة عاد تصلح ليه "الملكية البرلمانية "
دابة خاصنا النظام الملكي فقط
والله اعلم
9 - متع عقلك السبت 09 فبراير 2019 - 02:07
نحن كشعب ضد الملكية البرلمانية ،التي يسود فيها المللك ولايحكم.مشيرا انها ستكون خطر على المغرب
.( انا بعدا مبقيت فام والو ،فين غادي فين اوا غادي)
10 - Val d isere السبت 09 فبراير 2019 - 02:08
بالله عليكم هل هذه طريقة يتكلم بها وزير أول كان مسؤول عن بلد ؟؟ انا لله و انا اليه راجعون.
11 - Ben السبت 09 فبراير 2019 - 02:10
ادا تخلى الملك على بعض السلط من سيدير البلد انا اتكلم عن قناعة نعرف عندنا فقر وبطالة وادارات لا تليق بمجتمعنا ونحن أمام أمر الواقع هل عندنا نخب واحزاب سياسية لايفارقون احزابهم إلا جائتهم الموت احزاب ادت الشعب بصراعتيها حتى من كانوا لايكسبون شيء وكنا ننظر إليهم سيكنون المنقدون اصبحوا اسوء من سبقوهم وكدلك هل نحن نستحق الديموقراطية او عندنا منتخبون عندهم هده التقافة سبب المشاكل والمصائت اتت من هؤلاء النخبة نواب اغلبهم اميون المجالس الجهات لايوجد فيها رجل اقتصاد او مهندس لايعرفون تخطيط المدن اهم عندهم يوم الانتخابات تجدونونهم مع السماسرة وطيبات الحمام او يلعبون باوراق شخص معروف يتقون به الناس نحن ليس لنا احزاب عندنا انتهازيون يراعون مصالحهم فقط ومن الاحسن تبقى سلطة الملك لأن غدا سيتقاتلون بعضهم وربما يهربون كان على الملك أن يحجز جواز اي مسؤل بالدولة وفي الحالة من أراد مغادرة الوطن الأدلاء ببراءة الدمة ليس عليه شيء
12 - ولد حميدو السبت 09 فبراير 2019 - 02:13
مند أن أصبح المغاربة لا يسمون مواليدهم رابح و رابحة ما بقناش نشوفو الربح
13 - مؤرخ المشتقبل السبت 09 فبراير 2019 - 02:13
بطبيعة الحال عاجباك الملكية المطلقة او ما باغيش الملكية البرلمانية، شكون بحالك تسعة المليون للشهر او الشعب جالس على الضس. علاه كون كانت المليكة البرلمانية نتا غادي تستافد من الفساد؟
بنكيران احسن هدية للمخزن او ربما هو من قبل ان يكون هدية له. دورتو هاد الشعب المسكين بيناتكم، ولكن التاريخ سيذكركم انكم كنتم احد العصي التي وضعت في عجلة التغيير، سيذكركم التاريخ ولو بعد عقود وقرون.
14 - Farid السبت 09 فبراير 2019 - 02:17
أكبر خادم لمصالح المخزن هو بنكيران. لا يتفانا في تملقه للملك و لو على حساب كرامته. أي بشر هذا. لم أرى أناس هكذا في حياتي يفضلون المخلوق على الخالق حتى لو أدعى أنه يعبد الله وحده لا شريك له. إنهم تجار الدين يا سادة. حقا تجارة مربحة في المغرب.
15 - مصطفى آيت الغربي السبت 09 فبراير 2019 - 02:17
سلوككم وأفكاركم لاتمت الى الاسلام بصلة. أين عمرك ابن الخطاب؟
من نصدق اليوم ماء العينين التي تقول حجابي غفتي أونصدق ماء العينين باريس المتبرجة في باريس؟
هل باقي الاخوات مثلها كداك لهن وجهان؟
كيف نثق ؟ لولم يفضح الله وجهكم الحفي لما علمنا ما تفعلونه في الخفاء. أنتم تريدون الكراسي والأموال والفيلات ولستم أهل الله. والله انكم تتاجرون بالاسلام.
وجدتم الشعب جاهل ليس بالسياسة والدين فقط بل بكل شيء و بعتموه وهو لايدري بعد.
والله حرام عليكم وسوف تسألون يوم الحساب. أين قرآنكم وتفاسيره؟ أين سيرة الرسول؟ أين الصحابة؟
لقد بين الكرسي و9 مليون من أنتم.
تبوا الى الله أو لاتتوبوا فأنتم أحرار ولست الهكم ولاوصي عنكم ولكن أفضح نفاقكم . الشعب مخدر وحزبكم مخدر بالقوالب ديالك .
الحجاب في المغرب والفسق والفجور أصبح حرية فردية. مادا جرى لك يا عبد الدينار والدرهم؟
16 - المنصور الذهبي السبت 09 فبراير 2019 - 02:18
ليس هنالك خطر على الوطن كهذا المنافق و تاجر الدين مسلمة الكذاب الم تأخذ اجرك 9 ملايين ثمنا لبيع ضميرك و وطنك و الآن تلدغ كذالك اليد التي اكرمتك
لم أر في حياتي رجل حرباىي و متملق كهذا المنافق
17 - ikbal السبت 09 فبراير 2019 - 02:23
وحتى لو كانت منافقة لا يجب أن ندخل معها في التفاصيل"، قبل أن يضيف:
pour ben kirane l islamiste cute ou de zambie accepte l hypocresie et pour lui l hypocresie mentir et normale
voila pourquoi les jeune ne croit plus ni a l islamiste principe ni a leur religion qui accepte l hypocresie mentire et joue avec la religion
18 - مواطن السبت 09 فبراير 2019 - 02:47
يصيبك الم في المعدة يجعل النوم يطير من عينيك. ثم تفتح الهسبريس لعلك تجد اخبارا تنسيك ألم المعدة، ثم تجد بنكيران فيزداد ألم المعدة والرأس.... وكلنا فيك الله يا مسيلمة. كل نهار بوجه جديد. ملي الحجاب ماشي مهم لاش تعديتي على الصحفية في البرلمان هداك العام؟ ولباسها محترم على لباس مولات دو بياس
19 - مغربي السبت 09 فبراير 2019 - 02:48
و الدليل انكم تسيرون مدن المملكة الرئيسية و المشكلة كما نقول بالدارجة ( توحدة فيهم مكتحمر لوجه) ، ما تقوله عن الملكية البرلمانية ليس نابعا من قناعتك اخي بن كيران (يعني بعتي الماتش شحال هذا )
الملكية البرلمانية هي افضل حل لتحقيق الادمقراطية و في نفس الوقت تجنب الدكتاتورية .
انشري يا هسبرس (و الله يرحم الوالدين متبقاوش تجبدو بنكران ).
الى مزبلة التاريخ اخي ابن كيران
20 - Root السبت 09 فبراير 2019 - 03:06
انت و امتالك من اصحاب الأفكار الرجعية و التي تقزم من قدرة الإنسان المغربي على العيش بكرامة هم الخطر الحقيقي على هذه الأمة. لقد اقتطعت من جيوب المغاربة و كانت المكافئة معاشا سمينا.
21 - هشام السبت 09 فبراير 2019 - 03:27
يا بنكيران قلت "ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر". بالله عليك من هو المؤمن فيكم و من هو الكافر؟ أنت أم ماء العينين؟
22 - عبداللطيف السبت 09 فبراير 2019 - 03:34
هل هذا اُسلوب رجل سياسة بحال شي حلايقي كيف تدعي ان الشعب صوت عليكم واغلب المغاربة قاطعوا الانتخابات ومجموع أصواتكم لم يتجاوز مليون صوت من أصل 30مليون واغلب المصوتين لكم من المغرر بهم لاستغلالكم المظاهر الدينية كاللحى التي تم حلقها والحجاب الذي أزيل وختاما عند ربنا نختصم.
23 - الركيبي السبت 09 فبراير 2019 - 03:36
الخطأ الذي يرتكبه المعارضون عندنا هو استهداف الزعامات السياسية الحزبية دون التعرض لبرامجهم.. وان حدث ذلك فيكون في احسن الاحوال انتقائيا.. مما يفتح المجال لهذه الزعامات لاستعمال أخطر سلاخ جماهيري وهو خطاب المظلومية الذي يمكنها من استقطاب تعاطف الجماهير..
ياناس اسألوهم عن برامجهم الافتراضية التي بوأتنا مقدمة الدول المدينة للبنك الدولي.. اسألوهم عن لائحة الفساد.. حاسبوهم على عدم قدرتهم على الوفاء بوعودهم الانتخابية... لا تحاسبوهم على سلوكات ترتكبونها انتم ايضا وفي احسن الحالات لا تمانعون في ارتكابها باعتبارها حرية فردية
هم لهم خطاب شعبوي معزز بأيات قرآنية وبعض الاحاديث النبوية وهاهم قاضيين الغراض.. رجاء ابتعدوا عن شخصنة السجالات
بنكيران مهضار و لا احد باستطاعته ان يجاريه في شعبويته
24 - سلوان بن مروان السبت 09 فبراير 2019 - 03:51
اوا شفي يا أمينة هاهو دار عليك ها هو كاع جاب ليك دليل من القرآن :من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر زعما زعما كنت مؤمنة بالفلار وكفرت ملي حيتيه
وزادها نميكو عليها مالهم لقاوك كديري بيبي فالكمونة لي زارعيين
العرب شلاهبية بصحيح الكتاب والسنة عندهم ألف وجه.
25 - Mina. from Japan السبت 09 فبراير 2019 - 03:56
خلعتم جلباب الإسلام !!! الان ماء العنين صوت عليها الناس لانكم كنتم في رئاسة الحكومة و ليس لانكم تمثلون الحزب الديني الذي يركب على المخيال الجماعي و المعتقدي لدى الفئة الغالبة و الشعبية في هذا الوطن!!!!! و باز !! على أساس ماشي انت الي طردتي صحفية بالنسبة ليك لباسها غير مقبول من البرلمان !!!
دبا كتكول ماء العنين حرة ؟. عندكم شي واحدة في حزبكم متبرجة ؟؟؟ دخلتوا الحكومة بمشروع اسلاماوي و الناس الي صوتوا مصوتوش عليك حنت انت بوكوص صوتوا على مرجعية الحزب اعتقدوا انها الحل !! و ماء العينين و أنت و رباعتكم دمرتوا فكرة الحزب الإسلامي حتى عند هادوك الي كانوا كيدافعوا عليه دون انتماء.
26 - كوريا الجنوبية السبت 09 فبراير 2019 - 04:04
لو كنتي يا بنكيران في كوريا الجنوبية كانو دابا حطوك في الحبس وسيزاوك وغاد يشردوك ويعريوك ويبهدلوك
27 - حمودة السبت 09 فبراير 2019 - 04:07
آخر من كنت أحسب أن المال سوف يغيره، وا أسفاه... تلاتون سنة من النضال لتغيير الضلم و الفساد، لكن كنا خرفان تلقي عليها الذئاب دروس الوعض و التضحية من أجل الاخ و الجار،
سوف اعتزل السياسة لكي اربي اولادي على حب الله و الآخرة و دراسة علم الفراسة لكي لا ينخدعو ممن بقا، لم يجرب سدة الحكم مع المخزن و ماما فرنسا.
28 - Blida السبت 09 فبراير 2019 - 04:09
Simplement hypocrite ! une nouvelle version bien plus édulcorée que la première.
29 - كازاوي السبت 09 فبراير 2019 - 04:16
هاذ السيد لا علاقة بالسياسة وأكبر مخربق على وجه البسيطة. غير ذاق من خير هبات المخزن ولى كيغني بالملكية الاستبدادية. انا لا افهم كيف ان شخص عاقل لا يساند الملكية البرلمانية. هل المغرب احسن من بريطانيا او اسبانيا؟ الملكية البرلمانية هي الحل شاء بنكيران او لم يشاء. اذا أراد الملك ان يخرج منها سالما، ما عليه الا ان يتقبل متطلبات العصر وهي التخلي على الاستبدادية وانفرادية القرارات. الوضع يتأزم كل يوم في المغرب، والضغط حتما يولد الانفجار. كل من يقف ضد الملكية البرلمانية، اما انه يستفيد من سياسة الريع، ولى يحب الخير لهذا البلد، او منافق يريد التهلكة للمغرب.
30 - كريم السبت 09 فبراير 2019 - 04:41
من الافضل احيدو هاد الاحزاب كلها . الخير في سيدنا نصره الله خدام ليل ونهار من اجل سعادة ورفاهية الشعب ومشاريع الخير الحمد لله كاينة والشكر لله. حل الاحزاب السياسة لانه حنا مغاربة كلنا مسلمين اش غانديرو بشئ احزاب اسلامية ثم احنا مغاربة كنا اشتراكيين كنفرقو طعام مع جيران وكنفرقو اضحية العيد وكنتشاركو في الحفلات ولعراسات وسبوع والختان . ثم احنا لمغاربة كلنا ليبيراليين كلنا تتعجبنا الحياة الغربية الامريكية الاوروبية وتيعجبونا السيارات الفارهة وتتعجبنا المطاعم الجميلة والالبسة والحرية . يالله اغلاق ابواب جميع الاحزاب والله ينصر سيدنا لي خدام بالمعقول
31 - سبحان الله السبت 09 فبراير 2019 - 05:01
يبدو أن تسعة ملايين سخنات سي بنكيران و اصبح متحمسا و يحلل مايشاء و يحرم ما يشاء، فحلل نفاق ماء العينين و حرم الملكية البرلمانية. أكيد فالملكية هي من مدت له التقاعد المريح فلن يعض يد من أحسن إليه. مسكين كان كيدافع على الاسلام ولا دابا كيدافع على المال.
32 - الدفاش السبت 09 فبراير 2019 - 05:04
تجار الدين لم يكتفوا بتدمير إقتصاد البلاد بصبيانتهم في التسيير ولكن دمروا العقيدة وخلطوا المفاهيم. بسبب نفاقهم بدل إعترافهم بالذنب يحورون الدين ليتلائم ونزواتهم .... المصيبة ليست هنا. المصيبة هي أن تقاعسنا عن التصويت سيبقي على هؤولاء فوق أعناقنا لسنوات طوال أخرى
33 - دمحم السبت 09 فبراير 2019 - 05:08
لا أعرف موقف الأحزاب السياسية من الحجاب إلى يومنا هذا هم ضده أو معه. و لماذا هذا كله في حق السيدة ماء العينين. ان أرادت نزع الحجاب فلا حرج الأغلبية في المغرب العربي لا يرتدين الحجاب فلماذا هذا كله. أو من أجل السياسة الفقيرة من الأخلاق و الحرية و حرية التعبير. أما التعليق الخاوية لا بهم المغاربة في شيء....
34 - كلمة حق السبت 09 فبراير 2019 - 05:13
" مؤكدا على ضرورة الحفاظ على الصدق في الخطاب والأمانة والوفاء بالوعود والعهود وتجنب الغدر والبهتان" نعم هي كلمة حق؛ لكنكم لم تحافظوا على هذه الضروريات والميزات بل فعلتم ضدها ، وخنتم الأمانة وانبطحتم ، أما عن الملكية البرلمانية فمعك حق أيضا؛ وجب إلغاء البرلمان لأنه لا يمثل الشعب بل هو واجهة لتغليط الرأي العالمي والبنك الدولي للإحراز على القروض باسم الشعب وتعويض ما نهب وسلب ووضعه في أرصدة شخصية خارج أرض الوطن..
35 - Felix السبت 09 فبراير 2019 - 05:20
سوف يأتي قوم من بعدنا و يتعبون كل العجب: كيف يمكننا أن نعيش بوعي و نسود بحكمة و بيننا هذا العنصر الغير الإنساني لغير صالح لبيئتنا.
أظن أن كل زمن مرت فيه أمراض كالكولطرا و لطاعون و غيرها و في زمننا مرضنا الفتاك هو هذا المخلوق لغير المنتمي لأي خلق سابق وليست له تركيبة معروفة الا النفاق و الكذب.
36 - مواطن السبت 09 فبراير 2019 - 05:25
هاد المنافق مازال مبغا يعطي التيقار للسياسة ،
بلعام ابن باعورا ديال المغرب ،بحال هاد الناس معمرهم يفكرو في اصلاح هاد البلاد همهم الوحيد هو المال و الجماع، هاد خينة بحال هداك لمكلخ لكيسيق الدروج من التحت.
37 - هشام السبت 09 فبراير 2019 - 05:30
حزب فاشل بدون رأية سياسية بدون تطلع سوى لأعضائه المال الجاه النساء .....حزب قمة النفاق نكث بوعوده حزب خدع فيه اغلب الشعب و من لم يخدع هم المستفيدون منه حزب دمر جميع و اغلب النتائج الايجابية التي حارب من اجلها الشعب دمر نفسيته .
38 - nihilus السبت 09 فبراير 2019 - 05:33
الغربال والبندير وجهين لشيء واحد
39 - محمد طنجة السبت 09 فبراير 2019 - 05:34
هذا الرجل ليس أفضل منها دينا حتى ينصحها او ينتقد.ومن يكون بن كيران...هل هو مكلف من الله على عقاءد الناس...وما هي عقيدته أصلا.. وما قدر إيمانه واسلامه حتى يحكم أنها ارتكبت خطءا...الله يخليكم خليواه حتى هو يدبار لمخوا..واطرحوا لنا مشاكل البلاد وهموم الشعب...لماذا تشغلون الراي العام برجل هو كارثة تمشي على رجلين حاكما محكوما..الرجل لايريد ان ينسى سقطته الكبيرة والمدوية من السلطة ولطالما تباهةفي التلفزة وان امه كانت تبشره وترضي عليه حتى صار وزيرا اولا...هههه...انظروا إلى أي انحطاط أوصلنا...
40 - المتتبع السبت 09 فبراير 2019 - 05:48
السيد رييس المحكومة السابق قلت بعظمة لسانك *لباس ماء العينين امر شخصي* تناقصك يفضحك مثل ما قلت قبل ان تتقلد متصب رييس المحكومة في السابق في حوار ان الملكية يجب ان تكون ملكية برلمانية وحتى البعة قلت فيها يجب ان يتغير شكلها الحالي ولما تراست المحكومة قلت في حفل البيعة هذا ما داب عليه اجدادنا فالبيعة في عنقنا اءا كنت تنسى فالتاربخ سجل
41 - Porto السبت 09 فبراير 2019 - 05:52
السيد بنكيران مثال مثال حي، يجسد بحديثه هذا النفاق، السكيزوغرينيا، ازدواجية الكلام و الجبن السياسي.
لقد نسي السيد بنكيران او تناسا ردة فعله في البرلمان ، حينما لعب دور حارس المعبد و كان فضا غليظ القلب مع امرأة لبست علنا، نفس لباس صديقته ماء العينين في باريس.
ماء العينين التي لا تمتلك الشجاعة لحد الان لعيش الحياة التي تراها مثالية و تختبأ في الحجاب لضمان قوتها اليومي، فضحت تفكيركم القبلي المحدود الذي يمجد فكرة "انصر أخاك غالبا ام مغلوبا".
و شكرًا
و شكرًا
42 - عزيزة فضل الدين السبت 09 فبراير 2019 - 06:00
المغاربة يتحدثون عن ازدواجية الخطاب،اما اللباس فتلبس ما شاءت
43 - منافق السبت 09 فبراير 2019 - 06:01
هل نسي ماذا كان يكتب بجريدة الراية بالثمنينات أيام الفقر و الجوع و القحط عن المرأة المتبرجة. فشلتم ف الإمتحان السياسي و خدعتم إخوانكم المغاربة. و قتلتم بصمت شباب وشيوخ المغاربة. بصمتم الفشل و الكسل و الخوف والعبث السياسي ف تدبير أمور المجتمع. مات أخوكم( باها) و سكتوا عنه. من أجل دريهمات و مناصب. أ فليس هادا غذر و كذب على صديق حميم. خونتم الصديق الحميم فما بالكم بالرفيق ( الشعب)
44 - سامي السبت 09 فبراير 2019 - 06:06
يعرف الذئب بأنه نوع من الحيوانات البرية مائية الاكلة للحوم البشرية وقد تختلف احجامها. تعرف الذئاب بأنها لا تفضل البقاء في مكان واحد بل هي دائمة السفر وتستطيع الذئاب تكوين الصدقات حيت تعوي من أجل التواصل مع الأعضاء الآخرين من نفس الحزب او الاحزاب السياسية المغربية الأخرى يعني نفس المجموعة تتواصل الذئاب فيما بينها من خلال ترك علامات الرائحة متل البول او البراز على الطرق او في البرلمان تتشابه الذئاب والكلاب إلى حد ما في السلوك ذلك لأنها تحب اللعب ومصغ العظام وإطلاق الأصوات العالية /ان انكر الأصوات لصوت الحمير/
45 - مغربي السبت 09 فبراير 2019 - 06:08
و الله معندكم الوجه ليحشم. أو زايدها بلكذوب. و النفاق. و اذخول أو الخروج في الهادرة. بقاتلكم سنة ديال المشماش. الى طفرتوه عكرلي. أو يرجع البراد لرمادو أنشاء الله
46 - Elhammoumy khalid السبت 09 فبراير 2019 - 06:31
ممطلوبش منك تعطي رأيك في شي حاجة،نتا ضربتي 9ملايين في شهر سير فحالك اش مزال باقي باغي اخر
47 - lakrafy السبت 09 فبراير 2019 - 06:47
تتكلم في كل شيء و شخصك لا يصلح لأي شيء وقد أعطتك الصحافة أكبر مما تستحق
48 - افران الاطلس المتوسط السبت 09 فبراير 2019 - 06:49
بنكيران انتهينا معه هو في جهة ومطلبات الشعب المغربي في جهة . الاهم هو ايجاد شخص ملائم لمطلبات الشعب المغربي هذا هو الاسس والاهم مستقبلا . توقعات الشعب المغربي كثيرة وضخمة . ما علينا الا ان نجد رجل اخر مثالي ذي كفائة حامل برنامجا الذي توقعه المواطنين والمواطنات المغاربة . نحن لا نحتاج فقط إلى شخص يدير الوضع بل إلى قوائم شخصية لبرنامج سياسي مثالي وفقا لتوقعات المواطنين المغاربة الذين يحتاجون إليه حقا
Nous n'avons pas seulement besoin de personne qui gère la situation mais, plutôt de personnage menus d'un programme politique idéal suivant les attentes des citoyens marocains dont ils ont vraiment besoin
49 - بوجادي السبت 09 فبراير 2019 - 06:52
بن كيران وقتما بغا ياخذ الريع او شي منصب او يكلاشي جهة معينة يدير حداها "سيدنا خط احمر" . افيييق عمو خطاب العجائز هذا لم يعد يجدي .احسن خدمة قدمتها للشعب انك كشفت وجه لامبا المظلم يا استاذ النفاق الاول في المغرب
50 - امزرو السبت 09 فبراير 2019 - 06:55
بنكيران تلف اوما قاد اشد الارض ، اسي بن كيران راه هذا هو النفاق بعينيه، سير اتركن او شد السبحة ديالك راك ساليتي
51 - سي_محمد السبت 09 فبراير 2019 - 06:56
الخطر الحقيقي هو بنكيران و اتباعه على المغرب و المغاربة.
52 - الفويسق. السبت 09 فبراير 2019 - 06:57
اللهم يارب العالمين اللهم لاتواخدنا بما فعل السفهاء. من قلة المطر اية المنافق تلاتة : ادا حدت كدب وادا اؤتمن خان وادا عاهد اخلف .
53 - عزيز السبت 09 فبراير 2019 - 07:07
بنكيران فقد صوابه.لقد أعمته أنانيته وغروره وبلادته السياسية وأصبح "يدخل ويخرج في الهضرة" بحال شي عجوزة هرمت.
54 - الرئيس السبت 09 فبراير 2019 - 07:11
اين يتجلى خطر الملكية البرلمانية ؟ ربما لا تضمن معاش ثاني لرئيس العصابة
55 - ام البنات السبت 09 فبراير 2019 - 07:14
بل الشعب صوت عليها لانها ترتدي الحجاب ظنا منه انه من ترتدي الحجاب تتقي الله وتخافه وبالتالي ستحارب من اجل مصلحة المواطن الضعيف وليس من اجل مصالحها الشخصية حيث اصبحت تتقاضى الملاييين شهريا اما انت يابنكيران صوت الشعب عليك لانك ادعيت التقية وانك ستحارب الفساد والريع ولانك كنت تقول غرغري او لا تغرغري فكنت انت اول من قال عفى الله عما سلف للمفسدين واول من استفاد من الريع بتسعة ملايين شهريا
حسبنا الله ونعم الوكيل في تجار الدين
56 - Ahmed السبت 09 فبراير 2019 - 07:16
بنكيران: لم أساند ماء العينين بـ"الرومي".. والملكية البرلمانية خطر
مثله كمثل من قال:احب كتابة الشعر وتسلق الجبال
57 - وجهة نظر السبت 09 فبراير 2019 - 07:22
ومن خول للسائق قول مثل هاته الاشياء في صفحته عن بن كيران!؟؟؟طبعا رئيسه هو من سمح له بذلك حتى يلمع صورته بشأن موقفه من ماء العينين ومن الريع؟؟انت غالط اسي بنكيران الاغلبية صوتوا عليكم على ود اللحية والحجاب وماغاديش تقيسو جيوب المواطنين وغاتحاربو الفساد.جيتو قلتو لينا فلانة وفلان عطاهم الملك الكريمة ماعاندومش الحق ياخدوها.تجي انت وتاخذ ٩ مليون !!!عييييب.لاتنه عن شيء وتاتي (اكثره) عار عليك ان فعلت عظيييم!!!
58 - محمد السبت 09 فبراير 2019 - 07:36
ساندها غير بهداك التقاعد السمين. اما بالرومي ولا بالعجمي اراها تا هي كتخلص مزيان.قالو لي شي ربعة دالماندات..
59 - مواطن السبت 09 فبراير 2019 - 07:38
وانت با بن كبران خورت الشعب بالعلالي و مزال زليد فيه .
الكذب و البهتان و النفاق سمة حزب الندالة و التعمية
60 - Rifi السبت 09 فبراير 2019 - 07:39
هاد بنكران أصبح ملكي أكثر من الملك نفسه
الاسلاميين عطيهم غير الفلوس وتولي حبيبهم
61 - آنتي بيجيدي السبت 09 فبراير 2019 - 07:39
سبحان الله منظرك يوحي برئاسة مافيا وليس حزب سياسي .كلامك مردود عليك حين قلت إن مرجعية حزبكم هي الإسلام لأن الدستور يمنع تأسيس الأحزاب على أساس ديني أو عرقي أو لغوي او جغرافي، فما المانع إذن أن تتعرى ماء العينين أو يسرق ريح الأذنين؟ افعلوا ما شئتم فالأمر بين يديكم.لقد بوأتم المغرب أدنى الدركات في التنمية بعد أن اغرقتموه في الدين الخارجي وهذا بفضل مرجعيتكم الإسلامية
62 - Oujdi beh السبت 09 فبراير 2019 - 07:44
ااسبد رفع عنه القلم ..
من انت
..يجب على الدكتور العثماني ان يتفقد اخيه
63 - النفاق وما ادراك السبت 09 فبراير 2019 - 07:46
quel hypocrite cet homme, tout est fait au nom de la religion! il n'a pas hésité à profiter pour sa "retraite" afin de bénéficier d'un "salaire" non mérité pour le restant de sa vie .On comprend pourquoi il défend le système actuel, alors qu'il n'a rien fait pour les pauvres lorsqu'il était premier ministre
64 - روميو السبت 09 فبراير 2019 - 07:47
الأخت الفاضلة آمنة ماء العينين شخصية وازنة وواعية واقعية الخطاب والممارسة السياسية ومواقفها تتميز بالاستمرارية والصراحة،بخطاب يتأسس على حرية الانسان اولا قبل إكراهات ووصاية الواقع والمحيط،من اجل بلورة شخصية تملك زمام أمورها مستقلة القراروحرة الاختيار لا وصاية عليها قادرة ان تظهر بكل وضوح لا تعلوها شائبة،الاستاذة امنة لم تكذب على المغاربة بخطاب خشبي لا يعطيهم الفرصة في التعبير عن ذواتهم،
بل ادخلت المواطن وحاجياته وآلامه في صلب الموضوع،بخطاب جديد يفتح المجال للتقرب من فكرة الحرية وفهمها اكثر لانها الأصل في الانسان والابتعاد عن دائرة خنق الذات والعالم الخارجي بنظرة ذاتية ضيقة تؤدي الى الهاوية على صعيد الذات والمجتمع،فازدهارنا رهين بتحرير أنفسنا من عقد امتلاك الحقيقة وإصدار الأحكام والتدخل في الغير والتماهي مع الفطرة السليمة فينا التي أودعها الله فينا والتي هي الاسلام نفسه من حب الخير للغير والرحمة والحريّة والكرامة ،والحريّة هي أسمى قيمة إنسانية ودينية فهي التي ميز الله بها الانسان عن غيره من المخلوقات وتعكس عقله وأنها كذلك مناط التكليف.
65 - Rachid السبت 09 فبراير 2019 - 07:48
هههه (من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر )ياااسلام هي انت ذو وجهين انت وحزبك مرة كتولي مؤمن ومرة كافر لعنة الله عليكم وعلى حزبكم المختبئ وراء الدين قال تعالى ( وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ ۖ وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ ۖ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ ۖ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ ۚ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۖ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ (4)) لم اكن اعلم ان نزع الحجاب حرية شخصية في حزبكم وحلق اللحية والزنا وشرب الخمر اذا الكل يدبر المخو
66 - عبدو السبت 09 فبراير 2019 - 07:49
قلت اسي بنكران ان ماء العينين حتى لو كانت منافقة لا يجب ان ندخل معها في التفاصيل .وانت تحشر انفك في كل صغيرة وكبيرة وتستأسد على الموضفين والمتقاعدين والوضيفة العمومية ورفع الاسعار وتدعى ان الشعب اعطاك تفويظا بمنحك مليوني صوت هدا هو مبررك اليس هدا نفاقا وبهتانا
67 - #عزيز# السبت 09 فبراير 2019 - 07:50
أنا عجباتني "الحفاظ على الصدق في الخطاب والأمانة والوفاء بالوعود والعهود وتجنب الغدر والبهتان"!!!!

الله يعطينا قلة النظر فهاد الوجوه التي لا تستحي.
68 - وطني السبت 09 فبراير 2019 - 07:54
تحالفكم سيدي مع ماء العينين كان مند زمان هي الاولى التي تحالفت معكم ايام البلوكاج الحكومي ولدى وجب عليك ان تساندها في هده المحنة اما فضيحتها التي تسمي بالنفاق عرفها الكل و اما من جهة الملكية البرلمانية صحيح ما تقولونه انها خطر على معاشكم بالدرجة الاولى
69 - عمر السبت 09 فبراير 2019 - 07:55
ارى ان السيد ابن كيران اصبح يهدي ويخرف لاحظوا كم تناقض وقع فيه الرجل في هذا التدخل وكم من نفاق ظاهر لا حول ولا قوة الا بالله اظن انها لعنة الشعب المسكين اذلته ولازالت تلعنه وتلعن نفاقه ونفاق صاحبته ماء العينين التي لم يعرف المغاربة مثلها قط،شخصيا افضل لبنى ابيضار لانها لم تنافق و عبرت عن افكارها بشكل واضح لا نفاق فيه،ومن يدريك ربما نجد ماء العينين مستقبلا في علبة ليلية باسبانيا عادي بالنسبة لها المهم ان تتحجب في المغرب لتتاجر باصوات السذج من المغاربة.انشري هسبريس مشكورة.
70 - Mohamed El mosbahi السبت 09 فبراير 2019 - 08:01
السيد بن كيران رجل وطني صاديق يحترم جلالة الملك ويريد الاستقرار في المملكة الشريفة
71 - ذ.نجيب بالعاصمي السبت 09 فبراير 2019 - 08:08
امي. لا تاريخ في النضال ولا تجربة سياسية.وجد الفراغ وعرفت جماعته كيف تعزف على وتر الاسلام في عز ياس اجتماعي قاتل وفي مواجهة ملكية تمكنت على الكل.و عمل فيها الزعيم المنقذ.واغتنى ولم يشبع.جشع في جشع الى ان يلق التراب.
72 - عماد ابو هداية السبت 09 فبراير 2019 - 08:12
وانه لكبيركم الذي علمكم السحر هذا هو الحال
73 - محلل السبت 09 فبراير 2019 - 08:13
من يراهن على بن زيدان كمن يراهن على بغل اعرج ساعتو سالات من زمان لو كنت مكانه لدفنت نفسي حيا لانه صار اخبث واحقر مخلوق على وجه البشرية لان العالم باسره عرف شخصيات خبيثة على مر العصور عرفوا بجرائم تقشعر لها الابدان كالقتل والاغتصاب والثمتيل بالجثث لكن ما فعله بن زيدان وعصابته فاق كل التوقعات يعني الخبث باك عينه بكل ما تحمله الكلمة من معنى
74 - radwane السبت 09 فبراير 2019 - 08:15
تتحدثون وكأن بنات المغرب كلهم متحجبات والشعب كله عريان رجال ونساء حتى الرجال سراولهم طايحين مبقى غير النساء. ..هي حرة تلبس حتى مني جيب المغرب غارق في المشاكل الضخمة وساكتين h1n1 والفقر والبطالة الصحة والتعليم يحتظران في المغرب مع بعض القطاعات الأخرى وانتما مصدعين لينا روسنا بمواضيع تافههههههههه. باقي شي وحدة ولا شي واحد كيحشم في هذ البلاد كلشي مقصدر. .....!
75 - هشام السبت 09 فبراير 2019 - 08:18
خطر على من ؟ على التماسيح والعفاريت ؟
ان الله هو من حمى ويحمي المغرب. لما عن نظرية التفرقة بين المغاربة ونظرية الفوضى الخلاقة كلها نظريات لم يثبت صحتها والمغرب ليس هو سوريا او العراق او ليبيا. ان اكبر خطر على المغرب هو الفقر، الجهل، التعليم، الصحة، الامن. لا يمكننا محاسبة الملك ولكن لو كان شخص اخر هو من يتحمل المسؤولية فيمكننا محاسبته.
76 - مصطفى كاراطيكا السبت 09 فبراير 2019 - 08:20
مسيلمة الكذاب تاع الزمن المغربي المختل حسبنا الله ونعم الوكيل فيه هو سبب شقاء الشعب
77 - كاعي السبت 09 فبراير 2019 - 08:21
سقط القناع خرجات بن كيران صارت مقززة وغارقة في التفاهات
78 - اكس يون السبت 09 فبراير 2019 - 08:27
عند الحق اسي بنكيران الشعب السادج والمغلوب على امره صوت عليكم بالعلالي حيث دار فيكم الثقة ولكن دابا راكم رديتو ليه الجميل غير بالفن لن يسكم التاريخ وستبقى وصمة عار عليكم الى يوم الدين يا من خانوا الضعفاء .
79 - مغربي حتى النخاع السبت 09 فبراير 2019 - 08:28
مؤكدا على ضرورة الحفاظ على الصدق في الخطاب والأمانة والوفاء بالوعود والعهود وتجنب الغدر والبهتان.....لقد حافظ هذا المخلوق على الغدر والبهتان وتجنب الصدق في الخطاب والأمانة والوفاء بالوعود والعهود ....كلام المنافقين
80 - Citoyenne السبت 09 فبراير 2019 - 08:35
Benkirane ,n'a pas de suite dans les idées.il essaie de défendre la cause d'une hypocrite qui utilise l'islam pour arriver à des fins politiques.En même temps 'elle ternit l'image duPJD. comme yatim. 'nejjar et compagnie
.
81 - boba السبت 09 فبراير 2019 - 08:41
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم..هاد السيد مبقاش عندو ولو ذرة من ماء الوجه.كن على يقين اسيهوم بن زيدان انكم انشاء الله مصيركم مزبلة التاريخ..والأيام بنننا والعربون غايباليكم في الانتخابات المقبلة انشاء الله مع العلم انه ليس في القنافد أملس ..كلم مسقيين بمغرف واحد..اللهم اكفينا شر الخلق يا رب.
82 - رشيد البركة السبت 09 فبراير 2019 - 08:46
ويبقى ابن كيران أكبر تمساح وعفريت ومنافق مغربي عرفته البشرية.... نسأل الله الهداية له والرجوع إلى صواب عقله هو وحزبه المتاجر بالدين الإسلامي
83 - XXX YAKH السبت 09 فبراير 2019 - 08:48
و من يكون هذا؟
مع من يتكلم ؟
و على من يتكلم؟
و إلى من ينتمي ؟
84 - عبدربه السبت 09 فبراير 2019 - 08:59
*☆ إضاءة وتنوير للرأى العام المغربي ☆*

- لما أنهى شيخ الإسلام محمد بلعربي العلوي مهمته الوزارية، توصل بأجرته الشهرية، فرفضها مبررا رفضه بكونه لم يبق وزيرا، وان الأجر مقابل للعمل.
وقد دبر شؤون أسرته في شموخ وعزة نفس، اعتمادا على مدخول من نشاط فلاحي بسيط.
- رئيس الحكومة الوطنية المثقف اللامع عبدالله إبراهيم، قدم أرقى الدروس في الأنفة والوفاء للمبدأ، من خلال مواقف منها :
1) رفض الحصول على تقاعد رئيس حكومة، واكتفى بتقاعد أستاذ جامعي بعد وصوله سن التقاعد.

مقابل هذه المواقف الفذة، يأبى هذا الزمن الأغبر إلا أن نبتلى بمسيلمة الحساب، كذاب زمانه الذي تقمص شخصية "جحا" فخدع مريديه، وأنجز ما طلب منه أسياده باجتهاد منقطع النظير (ضرب مكتسبات وحقوق أغلبية المغاربة بمباركة الفساد والاستبداد...).
ولما تم التخلي عنه بطريقة مذلة، سلك نهج جحا فتوسل السلطات العليا عبر وساطة مقنعة، حسب زعمه (إشتكى العوز والفاقة لقيادة حزبه، فوصلت الشكوى).
وكانت النتيجة تقاعد استثنائي مريح = 90000 درهم شهريا بالتمام ..
85 - HAMID السبت 09 فبراير 2019 - 08:59
الاخوان يملكون حرفت الفن على النفاق و
الاسلام بريء من تجار الدين و المنافقيين
الذين هم في الدرك الاسفل من النار ...
86 - ميمون السبت 09 فبراير 2019 - 09:00
اقول لبنكيران اترك ااسياس ولاتتحدث عنها ماء العينيين لاتتدخل في شؤونها الخاصة عن اللباس هي حرة في حياته لانريد رؤيتك لا على الشاشة ولا على اي موقع الكتروني يكفي مافعلته في الشعب المغربي من اقتطاعات والمقاصات.اترك الشعب المغربي يتنفس من المشاكل الذي سببت له من حزبك الذي لاثيقة فيه.
87 - مجرد رأي السبت 09 فبراير 2019 - 09:05
لا يهمني لباسها و لا يهمني كدالك الامر حتى إن كانت عارية تبقى حياتها الشخصية كل مايهمني مادا تقدم من خدمات بالنظر إلى الأجر الدي تتقاضاه شهريا من أموال الشعب
و الخطر الكبير من طبيعية الحال أن تبقى الأمور كما هي الملك يحكم و يتحكم في البلاد
الجميع يتطلع إلى مستقبل أفضل و أحسن بكثير مما هو عليه الآن نريد دولة قوة ديمقراطية عادلة مثل باقي الملكيات الأوربية
88 - مغربي السبت 09 فبراير 2019 - 09:06
اقوالك في واد وافعالك في واد اخر .ليس لحزبكم اي مرجعية ماعدا مرجعية الكذب والنفاق وازدواجية الخطاب والمواقف وتقديم التبريرات للتغطية على انفضاح امركم وضهوركم على حقيقتكم فما بني على باطل مصيره مزبلة التاريخ..اما نجاحكم في الانتخابات فسببه ليس التصويت لكم. بل العزوف عن التصويت هو الذي ترك الساحة فارغة لصعود امثالك..لقد انتهت صلاحيتك ودخلت مزبلة التاريخ من اوسع ابوابها وتقبل دعواتنا عليك صباح مساء..
89 - IKEN السبت 09 فبراير 2019 - 09:07
جرم ماء العينين لا يقل خطورة عن جرمك كلاكما تدعون النزاهة و الالتزام بالضوابط الاسلامية ثم محاربة الريع والفساد .هي قامت بلباس الرومي في تناقض صارخ مع اقوالها وانت استفدت من الريع في تناقض صارخ مع اقوالك داخل قبة البرلمان .كبر مقتا عند الله ان تقولوا ما لا تفعلون صدق الله العظيم
90 - yassine benfkir السبت 09 فبراير 2019 - 09:28
ما يهموه هو الحزب فقط ام مصلحة الوطن والمواطن . معلابلوش.
91 - كمال السبت 09 فبراير 2019 - 09:36
التلميذ النجيب لمسيلمة الكذاب سبحان الله سيماهم في وجوههم ليس من أثر السجود كما جاء في الآية الكريمة ولكن من أثر النفاق
92 - aissma السبت 09 فبراير 2019 - 09:40
Le problème monsieur ex premier ministre. C est pas elle a enlevé hijab ou pas il était habiller pas comme une marocaine il était en jupe. La majorité des marocaines elle se met pas en mini jupe en plus. Elle était en face de. Moulin rouge. C est le plus cabaret au monde. On se demande si elle n as pas assister à un spectacle. Elle fait la pub au moulin rouge. Pourkoi cette dame ielle fait pas de photo devant les cabaret a casa. Il y en a elle va a paris pour faire ça. Elle a trahit ces électeurs. On voit la personnalité de la. Dame . Point final . Le problème c’est pas hijab

Ok
93 - ظل القمر السبت 09 فبراير 2019 - 09:43
مهما يقال عن هذا الرجل فهو رجل وطني محب لبلده ويده نظيفة
94 - احمد علي السبت 09 فبراير 2019 - 09:46
اكبر خطر على المغرب هو حزبكم المقيت و انت شخصيا .ننتظر الانتختبات بفارغ الصبر للتخلص منكم ايها الدءاب الملتحية.
95 - 5555 السبت 09 فبراير 2019 - 09:49
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد. ..وهل انقرض السياسيون في المغرب ولم يبق إلا بن كيران ليتحدث عن السياسة المغربية !؟ ؟ ؟ ؟ ؟رجاء اصمت فأنت تسيء للسياسة المغربية. داخل الوطن وخارجه! [email protected]!
96 - jamais السبت 09 فبراير 2019 - 09:55
Si vous êtes pour la monarchie exécutive, il ne faudra plus de partis politiques ni de gouvernement, ni de campagne électorale car le Roi est la source de la décision dans le cadre d'une monarchie exécutive. Le contraire responsabilise les partis et leur permet de se
coaliser sur un programme soumis au parlement dans le cadre d'une monarchie parlementaire au sein de laquelle vous n'auriez pu bénéficier de la rentre royale
97 - اخمد السبت 09 فبراير 2019 - 10:03
السي بنكيران يؤول المواضيع كيفما شاء وعلى مزاكو يتخبط ويتلون ويتكلم عن الحزب اي حزب باقي الله يرحمه ويغفر له اما السيدة ماء العينين انتخبناها على اساس انها متحجبه ومحافظة وعن قال الله وقال الرسول لكن لم يكن ذلك الا تظليل للناخبين والان وجب عليها الإعتذار للناخبين رسميا والابتعاد عن السياسه لأنها انتهت سياسيا
98 - تازي منفي السبت 09 فبراير 2019 - 10:03
اسي بنكيران والله ماكتحشم. ايوا باز مازال كتهضر بوجهك احمر. داروليك الراو الداو و كيخلصوك بفلوس الشعب و انت مازال طالق علينا السلوكية ديالك.
الى مزبلة التاريخ لا انت لا الحزب ديالك لا العفاريت لا التماسيح لي ماعمرك قلتي لينا شكون اهوما و اللي الحزب ديالك وحتى انت وليتي منهم.
99 - عبد الحق السبت 09 فبراير 2019 - 10:04
هل تعلم بأن الله سبحانه وتعالى لا تخفى عليه خافية
100 - jilai السبت 09 فبراير 2019 - 10:07
مغربي قح من الألف إلى الياء . له صفات ممثل سواء هيئته أو حركاته أو تحركاته أو حديثه بل وحتى من بعيد يتخيل لمن يراه ذلك البطل من افلام رعاة البقر
101 - غريب السبت 09 فبراير 2019 - 10:20
مازال عندك الوجه باش تهدر قهرتينا
102 - MAROC77 السبت 09 فبراير 2019 - 11:11
الجميع يستعد للتصويت ولو على حزب في المريخ. سيكون أرحم لأن هؤلاء أشك في أصلهم من الأول فالمتأسلم معادلته صعبة يخدم الطرف القوي من أجل مصالحه ولا تهمه مصالح الطبقات العاملة. فلهم جيش عنيف ولا يفهم الحوار ومستعد للتصويت عليهم ولو في الدرك الأسفل، فقد وجدت مقاطعة الانتخابات سبب فوزهم.
المرجو من البعض أن يميز بين المسلم وبين المتأسلم حتى لا نضرب في ديننا الحنيف. فمثلا حينما نتكلم عن الدولة وعن الوطن؟
فوطني، ترابي، أمي لم أقدر على فراقه حتى في أسوأ الأحوال.
الحرباء الحرباء ............
103 - Mohamed السبت 09 فبراير 2019 - 12:34
Au Maroc il faut qu'il y est ,des partis municipaux qui sont indepondants des autres partis dans le gouvernement,comme dans les autres pays, sinon c'est un danger pour le pays ,avoir le monopole dans le gouvernement et la ville n est pas benifique pour le pays,prenez exemple du quebec au canada
104 - ahmed السبت 09 فبراير 2019 - 12:49
بنكيران يجب عليه ان يرجع للوراء ويترك له شيئا من عزة النفس هذا ان تبقت له.اما ان يفتي في الحلال والحرام فهو يهدي
حصل على ما لم يكن يحلم به فاليحمد الله ويتقاعد انتهى الكلام
105 - مغربي حر السبت 09 فبراير 2019 - 13:18
النفاق السياسي ماعندنا مانديرو به...الناس صوتوا على العدالة والتنمية دون مقابل مادي ظنا منهم ان هذا الحزب سيغير اوضاعهم الى الاحسن وهم يدركون انهم جربوا احزابا قبلهم وخذلوهم فاضحوا في مزبلة التاريخ...البرلمانية المعلومة وعلى غرار اخرين من هذا الحزب تغير سلوكهم بعد جلوسهم على الكرسي...الناس صوتوا على ماء العينين مولات النقاب ماشي مولات jube نعم...وتلك التي اعتبرت 20 درهم في اليوم كافية للمغربي ...اي منطق هذا ؟؟؟ شعبيتكم تراجعت الى الصفر والبرنامج الذي وعدتم به الشعب لم تحققوه بل فقرتموه
106 - daoud السبت 09 فبراير 2019 - 13:51
تخايلو معايا ما نصوتوش على العدالة والتنمية... شكون لي بن ليكم فيه الضو باش يحكم في المغرب؟ للي فيه شوية الضو هوما الأحرار ولكن راه هادي مدة وهوما يحكمون من تحت حضن الييجيدي وبن ما فيدهومش ورئيسهم لا تتفور فيه حتى 1 في المائة من كاريزما وشخصية بنكيران الذي سيظل الرئيس الأكثر شعبية وقوة في المغرب.
107 - عبدالهادي السبت 09 فبراير 2019 - 14:56
لا تقاطعوا انتخابات 2021 بل شاركوا بكثافة لنتخلص من هذا الطاعون
108 - ملاحظ عابر سبيل السبت 09 فبراير 2019 - 15:17
أخي المواطن اختي المواطنة، ان مقاطعتك للتصويت في الانتخابات عمل لسبي ضار بك لأنك تترك المجال لمن لا تثق فيه ليفوز بأصوات مريديه الذين يشاركون بكثافة في الانتخابات.
انك ببساطة تترك لهم المجال مفتوحا ظانا منك ان الانتخابات لا تهمك.
انهم يقررون في مصيرك و يتخذون قرارات تمسك انت و في الاخير، تنتقد و تنتقد و تصرخ.
لا تلم الا نفسك: انت من قاطع الانتخابات.
الآن، على كل مواطن و مواطنة ان يبادر الى الاطاحة بتجار الدين و ذلك بالتصويت على من يراه الأقل سوء.
ان عدم تصويتك و القول بأن لا أحد يستحق صوتك هو اعانة لهؤلاء على الاستمرار فيما هم فيه.
قد نتفق ان ليس في القنافذ املس، و لكن الاخطر هو ان تقاطع: هذا ما يبحثون عنه، ان يجعلوا صوتك غير موجود.
صوت على اي كان الا تجار الدين.
شخصيا سأصوت لأول مرة في حياتي لأني اقتنعت ان المقاطعة تعني استمرار الفاسدين في الحكم.
سأصوت لأعبر عن رفضي لهذا الواقع.
109 - مغربي وافتخر السبت 09 فبراير 2019 - 15:58
سنصوت وسنقطع الطريق امام لصوص المال العام وامام المنافقين ...مابقى غير اليسار ...واخاف ان يكونوا مثل الاشتراكيين
110 - nadir السبت 09 فبراير 2019 - 16:08
بن كيران اليوم يعيش التهميش والنسيان للاسف لم يترك شيئا يتذكره به الشعب المغربي عدا الزيادات في الاسعار وقانون افساد التقاعد لقد جرب حظه في السلطة اجتهد او اجتهدوا مكانه كما يزعم فلم يصب وبالتالي له اجر الاجتهاد سنكون سعداء اذا امسكت الورد وزرت المقابر فالكذب ربما يجوز على الاموات حان الوقت لتتقاعد عن السياسة والله لم ارى مرضا افتك منها غير السرطان فهلاك صاحبها ات لامحالة
111 - Cool السبت 09 فبراير 2019 - 17:51
مع أني أعتبر بنكيران لم تعد له الآن قيمة سياسية أنا معه في أن الملكية البرلمانية خطر على المغرب، ماذا فعلت بريطانيا بملكيتها البرلمانية تلك ونحن نرى المشاكل التي تتخبط فيها الآن واسبانيا كذلك ومشاكل الإنفصال وحتى فرنسا مع السترات الصفراء الفرنسيون ارتكبوا خطأ فادحا عندما أسقطوا الملكية، في خضم كل هده المشاكل التي تتخبط فيها هاته البلدان نرى المغرب يعيش في الإستقرار وفي تقدم مستمر والواقع وما يقال يثبت ذلك. هل تعلمون أن باريس تُحرق الآن
112 - Warlaakal السبت 09 فبراير 2019 - 17:53
Les marocains ne méritent t ils pas de vivre dans un pays vraiment démocratique très loin du système bâtard actuel? L'histoire rendra son jugement. Vous faites l'impossible pour plaire au makhzen au détriment du peuple marocain, mais ce dernier n'est pas dupe.
113 - Cool السبت 09 فبراير 2019 - 18:16
مع أني أعتبر بنكيران لم تعد له الآن قيمة سياسية أ معه في أن الملكية البرلمانية خطر على المغرب، ماذا فعلت بريطانيا بملكيتها البرلمانية تلك ونحن نرى المشاكل التي تتخبط فيها الآن واسبانيا كذلك ومشاكل الإنفصال وحتى فرنسا مع السترات الصفراء الفرنسيون ارتكبوا خطأ فادحا عندما أسقطوا الملكية، في خضم كل هده المشاكل التي تتخبط فيها هاته البلدان نرى المغرب يعيش في الإستقرار وفي تقدم مستمر والواقع وما يقال يثبت ذلك. هل تعلمون أن باريس تُحرق الآن.
114 - مصطفى آيت الغربي السبت 09 فبراير 2019 - 18:31
مرجعية حزبكم الاسلام وسلوككم وأعمالكم يهودية. غيرأن ايهمد لايخفون يهوديتهم وادا تعرت يهودية فانها تتعرى في الرباط وفي باريس أما أنتم أيها المنافقون الكدبة فتتعروا في الخارج ولما تدخلوا المغرب تلعبون علينا بالحجاب.
أنتم الدين نعتكم سيدنا عيسى في الانجيل لما قال: يا أبناء الأفاعي وفي آية أخرى قال لكم: يا أبناء الشيطان.
يرحم الله كارل الماركس لما قال: الدين أفيون للشعوب. ان الأنظمة تخدر شعوبها بالدين وأنتم تخديروننا كدلك.
أهل الاسلام أصبحوا مثل أحبار اليهود ورهبان النصارى كلكم ثعالب تتاجرون وتأكلون أموال الشعب بالباطل. كلكم سواء أنظمة واسلاميون.
لقد انكشف نفاقكم فالى مزبلة التاريخ وهده نهاية المنافقين مثلكم.
ماءالعينين متبرجة أكثر من منيب .
ماء العينيين شفنا رجليها والدراع ديالها الجدابين أما منيب مازال ماشفنا والومن جسدها.
راكم وليتو فنانات أفلام الاباحية بالتعري علينا والشباب راه تفتن بجسدكن.
115 - نفاق سياسي و ريع فاسد السبت 09 فبراير 2019 - 19:26
بن هرفان أثبت تصريحاته العقيمة و الشعبوية أنه أشد استعداءا للمطالب الاجتماعية والاقتصادية و الحقوقية العادلة والمشروعة في العيش الكريم والكرامة و المساواة و العدالة الاجتماعية التي صدحت بها و لازالت جماهير الطيف الشعبي المغربي الكادح والمقهور و شرائحها الإجتماعية المنتفضة في الريف وجرادة و زاكورة و غيرها من أصقاع المغرب العميق البئيس و دون نسيان الحراك الشعبي العارم المنتفض ضد الغلاء و الاحتكار وارتفاع الأسعار و جشع كبريات الشركات الاحتكارية و المتسببة فيه السياسات اللاشعبية التفقيرية المنتهجة من طرف حكومة بنكيران السابقة و تستمر على نهجها محكومة خدام الدولة العاجزة التي يقودها حزبه..
كما أن دفاعه عن الملكية التنفيذية و السلطوية و الاستبداد المخزني قد جاء بعد استفادته دون موجب حق من الريع السياسي الفاسد جزاءا لتمريره سياسات و توجهات نظام المخزن الاوتوقراطي اللاشعبية ضدا على إرادة الشعب الكادح و مطالبه العادلة والمشروعة... 
116 - محمد السبت 09 فبراير 2019 - 19:32
ما اريد اقوله انهم نفخوا البعرة في الرجل حتى انه بدا يهدي ويهرطق وصار يحسب نفسه وليا صالحا ... هذا المخلوق يجب ان يدفن اسمه وان يحسب من الذين اساؤوا للعباد ليغنم هو ومريديه واولاده ومن والاهم .فرجاءا التعبئة لاقصاءه وبعاده هو وحزبه المشؤوم ومن تبعهم الى يوم الدين .لا سماحة لكم يا من رجعوا بنا قرونا الى الوراء.
117 - صوت اسفي السبت 09 فبراير 2019 - 21:03
انتم اصلا حزب مزيف انتم من حاربتم الدين اكتر من الاحزاب العلمانية الصابقة بالخصوص انت يابن كيران خدلت شعبا بأكمله ونعدمت التيقة فيك وفي حزبك مهما ترترت بدكائك الماكر المخادع لم ولن يعد يجدي فينا شيأ مهما حاولت الثأتير على الشعب بدموع التماسيح
118 - ملاحظ الاثنين 11 فبراير 2019 - 08:38
بنكيران عقد صفقة القرن بالمغرب، واستفاد و عمل بالمثل الشعبي المغربي"اهبل تربح"، واستعمل الدين للوصول في مرحلة صدقه فيها اغلب المغاربة.
المجموع: 118 | عرض: 1 - 118

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.