24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. باشا: التجنيد يهم أبناء المسؤولين .. الثروة للأغنياء والوطنية للفقراء (5.00)

  2. أم لثلاثة أطفال تنهي حياتها في ظروف غامضة (5.00)

  3. مسيرة احتجاج تطالب بالحريّة لـ"معتقلي الحسيمة" من شوارع بروكسيل (5.00)

  4. النقد الدولي يرصد تضييع عدم الاندماج المغاربي 4 آلاف دولار للفرد (5.00)

  5. أكاديمية هوليوود تسحب تسليم "أوسكار الإشهار" (3.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العثماني: المملكة محسودة .. المغاربة مدعوّون إلى الاعتزاز بالوطن

العثماني: المملكة محسودة .. المغاربة مدعوّون إلى الاعتزاز بالوطن

العثماني: المملكة محسودة .. المغاربة مدعوّون إلى الاعتزاز بالوطن

سجل سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أن "هناك العديد من الأطراف التي تحسد المغرب، وتسعى جاهدة لمحاربة استقراره وجذبه للاستثمارات"، مشيرا إلى أن هذا الحسد مفهوم؛ فـ"كل ذي نعمة محسود" وفق تعبيره، مضيفا أن "مستوى الانسجام داخل الأغلبية الحكومية مقبول، ولو كانت هناك حرب داخلية فمن المستحيل أن تخرج العديد من المشاريع إلى حيز الوجود".

وقال العثماني في لقاء اللجنة المركزية لشبيبة حزب العدالة والتنمية، اليوم السبت، "لا أحد يخيف البيجيدي، وشبابه يدرك حقيقته ولا يتأثر بكل ما يتداوله الخصوم"، مشيرا إلى "وجود آليات تشتري كل شيء، أما العدالة والتنمية فقناته هي الشعب، والأساليب السياسية الملتوية لن تفيد معه"، لافتا الانتباه إلى "ضرورة الاستمرار في محاربة جيوب المقاومة التي لا تريد الإصلاح".

وأوضح الأمين العام لـ"البيجيدي" أن حزبه "إرث سيستمر، ومسؤولية الشباب هي بناء وعي سياسي وإقناع عموم الناس بجدوى المشاركة"، مشددا على "مواصلة النضال من أجل سياسة شريفة في البلاد، رفقة العديد من التنظيمات الأخرى"، معتبرا أن "العمل السياسي النبيل يحتاج إلى الكثير من الصبر أمام حملات التضخيم والتشويه التي يتعرض لها المناضلون".

وأشار العثماني إلى أنه "من واجب الحكومة فك معضلة البطالة وإيجاد العمل للناس، وهذا إشكال بنيوي يحتاج حلولا عميقة نحاول جاهدين الوصول إليها"، مستشهدا بـ"العديد من المؤشرات الدولية والوطنية المستقلة التي تشهد بنجاح المغرب، وهو ما يعطي انطباعا جيدا لدى المزاج العام للمواطنين"، على حد قوله.

وشدد المسؤول السياسي على أن "المغاربة ينتقصون من ذواتهم ويحتقرونها"، داعيا إلى مزيد من الاعتزاز بما يراكمه البلد من إنجازات، مضيفا أن "الاستمرار في النضال هو الحل، والثقة في الله والبلد كبيرة رغم الزوابع والتشويش".

وبخصوص "أنفلونزا الخنازير" قال العثماني: "ما يحصل أمر عاد جدا، فقط هناك إشاعات ومعلومات غير صحيحة تنتشر على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي"، وأبدى استغرابه إغلاق بعض المدارس، وحجم الهلع والخوف الذي ساد في نفوس الأسر المغربية، وأضاف أن "الحالة الوبائية في المغرب أحسن مما سجل خلال السنة الماضية".

وأردف الأمين العام لحزب العدالة والتنمية: "مَا كَايْنْش شِي مشكل كبير، ولا مبرر الآن للتلقيح، فالوباء يعيش أيامه الأخيرة، ولا يصيب سوى ضعيفي المناعة المتأثرين بأمراض مزمنة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (171)

1 - الحقيقة السبت 09 فبراير 2019 - 13:11
واقيلا كاتقصد خوتك الوزراء و البرلمانيين و .... هوما اللي محسودين و خاصهم يعتزو. اما البقية ..... لخبار ف راسك
2 - منير السبت 09 فبراير 2019 - 13:12
موت 19 شخص بسبب أنفلوانزا الخنازير أمر بسيط جدا بالنسبة للعثماني...شيء عادي صراحة فقيمة المواطن عند الحكومة لاتساوي مثقال ذرة سبحان الله
3 - immad السبت 09 فبراير 2019 - 13:13
صدقت ايها الولي الصالح،الكل يحسدنا لان اخانا عبد الاله حصل على تقاعد استثنائي قدره تسعة ملايين ، والكل لايصدق هذا المبلغ الخيالي الذي حصل عليه ويحسدونه عليه.
4 - N.H السبت 09 فبراير 2019 - 13:13
سأكتفي بقولي لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم هل هذا المخلوق في نوم عميق و يحلم أم يعيش في عالم الخيال أم ماذا!!!!!!!!!؟؟؟
5 - مفيد أبو الغار السبت 09 فبراير 2019 - 13:13
العثماني أصبح فعلا في حاجة ماسة وعاجلة إلى معالج نفساني ، بعد تنامي هرقطاته كالمغرب أفضل من فرنسا .والمملكة محسودة . إن ما نحسدهم حقا ولا نغبطهم بكل تأكيد هم أكلة السحت ،من كانوا سابقا يدعون محاربة الريع والفساد ، والفاهم يفهم .
6 - rachid السبت 09 فبراير 2019 - 13:13
اللهم لاحسد على نعمة التعليم والصحة والادارة والحرية والرواتب السمينة للموظفين البسطاء والتقاعد الضعيف للوزراء والمرافق العمومية والمراحيض في كل شارع و القطارات في مواعدها ووووووو الله يعطينا وجهكم لكن نحمد الله على نعمة الكدب في مسؤولينا.
7 - souhail_2311 السبت 09 فبراير 2019 - 13:15
علاش غدي اي حسدونا بسالمة على زين مستشفيات او مدارس او البنية التحتية لي عندنا احسن حاجة ديرها ا سي العثماني هو تمشي عند شي طبيب نفسي اي شوف حالة ديالك لانك غير كتدخول او تخرج في الهدرة ولكن الغلط مشي ديالك غلط في الشعب لي صوت عليك انشري يا هسبريس
8 - من نصبك للحديث باسم الشعب ؟ السبت 09 فبراير 2019 - 13:16
العثماني أصيب بعمى الألوان ...لم يعد المسكين يرى الحقيقة ...لم يعد يرى مأساة الناس ...لم يعد يرى الفقر والأمية والجهل والمراتب المتأخرة للمغرب في سلم التنمية البشرية التي بوأت المغرب مراتب تقترب من دول فيها المجاعة والفقر كاليمن والجبوتي والصومال ....العثماني يجب الحجر عليه لأنه من غير المعقول تغرق البلاد في الوحل ويقول هذا الشخص بأن كل شئ على ما يرام ...ثم العدالة والتنمية كحزب انتهى ...بنكيران ظهر على حقيقته كأكير مستفيد من الريع ...قياداتكم ما أن تخرج من فضيحة أخلاقية حتى تسقط في أخرى ...كل المشاريع التي تفتخرون بها لا أثر لها في الواقع مجرد كلام في كلام ...الفساد مستشرى في الجامعات والكليات والإدارات العمومية وهو يفرك يديه فرحا ويتمني من الله بقائكم في الحكومة لأن الفساد لم يعرف انتعاشته كما عرفها في عهدكم ..كثرة مؤسسات الحكامة ، وكثرة مؤسسات محاربة الرشوة والفساد والنتيجة : يقدم الأبرياء للمحاكمة ويتم العفو عن المفسدين من علوة ومن لف لفه ولا أحد يتكلم ...العثماني ساعتك سلات وحزبك ممقوت من الشعب ...فلا تحاول الركوب على ظهر الشعب فالشعب صوت عليكم بحسن نية والان وضحت حقيقتكم أمامه .
9 - متتبع السبت 09 فبراير 2019 - 13:17
المملكة محسودة على ماذا؟على الفقر،على الفساد المستشري في كل شيء،على احتلال المراتب المتأخرة في كل شيء في التعليم في الصحة في التنمية .....عليك انت ان تعتز بهذا الوطن الذي يمنحك 8ملايين سنتيم شهريا او أكثر،اما نحن فقد اكلتنا البطالة منذ 23عام تاريخ حصولنا على الإجازة في الحقوق.
10 - شبلاق المعظم السبت 09 فبراير 2019 - 13:17
لا تتكلم بإسم الشعب راك طلعت و ليه فالراس....تكلم بإسم حزبك الذي ادخل المغاربة في الفقر والديون بيننا يتمتعون أنتم في النعمة والامتيازات....انت تتكلم بلغة الجهلاء الذين كلنا أصابتهم مصيبة يمسحوها في الحسد والعين والسحر والأعداء والمتربصون....فيق اسي العثماني المنجزات والأرقام والواقع الفيصل الوحيد....المغرب شعبه يسير نحو الفقر المذقع وايييه اسي العثماني الفقر بمعنى الكلمة وانت تتكلم عن أشياء لا وجود لها الا في مخيلتك...دون كيشوت دي لامانشا
11 - Rachid السبت 09 فبراير 2019 - 13:17
الله يعطينا وجهك على الفقر ولا على H1 N1
12 - من إسبانيا السبت 09 فبراير 2019 - 13:18
شنو عطاني الوطن الشهر كامل وانا وجل المغاربة كنتقاتلوا باش نلقاوا باش نخلصوا واجب الكراء ناهيك عن المصارف الأخرى . فعلا المغرب أجمل بلد أو بعبارة أخرى كان سيكون أجمل بلد في العالم لو لم يكن يجري فيه الفساد مجرى الدم في العروق أينما وليت وجهك يوجد فساد حسبنا الله ونعم الوكيل لقد قتلتم روح حب الوطن في الشعب المغربي الذي أصبح يرى مستقبل كله ظلمات وأصبح يعاني عناءا مريرا وأقول مهما طال الليل فلابد من بزوغ الفجر. المرجوا النشر هسبريس وشكرا
13 - 31درجة السبت 09 فبراير 2019 - 13:19
فعلا كلام في الصميم ولاغبار عليه
لكن ليس محسودة على المواطن
بل على مسؤولين ووزراء وبرلمانيين وووووو
14 - مريض فوق السطح . السبت 09 فبراير 2019 - 13:19
نعم سيد عثماني محسودون لأننا لانتعالع الا بقدر ما نملك نعم محسودون لأن سيادكك على أعلى سلطة ومع الأسف للثلاث سنوات قادمة حسبنا الله ونعم الوكيل .
15 - مغترب السبت 09 فبراير 2019 - 13:20
المملكة محسودة ؟على ماذا على الفساد والفقر والضلم والتقاعد الاستثنائي أو ربما يحسدوننا على حسن تسيركم لهذا الشعب المقهور من سياستكم المفلسة.الاتستحون ؟
16 - هشام السبت 09 فبراير 2019 - 13:22
المرجو من السيد رئيس الحكومة المحترم رفع مستوى التصريحات. اشمن محسودة ولا مسحورة. راه نتوما من زمان ونتوما تديرولها الرقية الشرعية
17 - youssef السبت 09 فبراير 2019 - 13:22
نحن داءما معتزين بوطننا وفخورين به وداءما نبغض من ينظر اليه وكانه كعك البرلمان
18 - سعيد السبت 09 فبراير 2019 - 13:22
يا من يدعى رئيس حكومة محكومة ..استغفر الله تعالى من كل انسان ظلمتموه انت ومن معك في هذا الوطن وانت لا تدري..على اي مشاريع تتكلم الصحة او التعليم او الامن او التشغيل..كل المشاريع التي تتكلم عليها ما هي الا طرق ملتوية لملئ ارصدة النهاهبين بطرق اي عبر الصفقات المشبوهة والفاتورات..
19 - الكروي السبت 09 فبراير 2019 - 13:22
اعتزوا انتم هكذا شفويا بامتيازاتكم ومناصبكم وضمان مستقبل اولادكم دون ان يتجلى في اعمالكم اي امتنان.اما نحن فاعتزازنا يظهر عندما نفديها بارواحنا ودمائنا دون ان تكون لنا استفاده من خيراتها وهذا هو الفرق بيننا وبينكم.
20 - المهدي السبت 09 فبراير 2019 - 13:23
المملكة محسودة والبيجيدي لا يخاف والانطباع جيد لدى المزاج العام للمواطنين وإنفلونزا الخنازير امر عادي جدّاً !! دخلت عليكم بالله واش دابا هذا رئيس حكومة ؟
هناك حالة مرضية تسمّى حالة الإنكار état de déni من فرط الصدمة ينكر فيها المريض الواقع وهذا ما يعيشه حزب الفاشلين اليوم .. لكن عند فورة يبان الحساب ..
21 - الهربة لمن اسطع لها سبيلا السبت 09 فبراير 2019 - 13:23
كلام في الهواء الطلق مجرد فرقعات. نحن الشعب المغربي أيها المغلاب على أمره نرئ ونشاهد كل يوم مستشفيات ومدارس وجامعات ومواصلات ومصانع وشركات ومشاريع ليس لها وجود الا في مخيلتك انت وامتالك اما الواقع فنحن نعيش في بلاد الريع والامتيازات والمحسوبية والرشوة
22 - lemaroquino السبت 09 فبراير 2019 - 13:23
قال على انفلونزا انه لا يصيب سوى ضعيفي المناعة المتاترين بامراض مزمنة هل هده الفءة من الشعب ليس لها الحق في الحياة والعيش ادن في هده البلاد من اصابه مرض مزمن له الله اما الحكومة فلا يعنيها حسبي الله و نعم الوكيل
23 - ساكن بين الزعبول والكرم السبت 09 فبراير 2019 - 13:23
الحسود لايسود ومن حسدك أعطاك امراض القلاعية والخنازير من الحسد اللهم كثر حسادنا حتى يفيض خيرنا
24 - اسال المواطن العادي السبت 09 فبراير 2019 - 13:24
ماذا حقق هدا الحزب؟لا شيء ملموس ينفع المواطن.طبول تدق على نغمات التفكير الايجابي.في الواقع والو.واختم مقالي بهذه الكلمات من القرآن الكريم:يخيل إليهم انها تسعى.
25 - حسين السبت 09 فبراير 2019 - 13:24
يستحسن أن ترحلوا كفى كذبا على الشعب،كرهنا هذه الحكومة التي ترعى مصالحها فقط
26 - مجهول الهوية السبت 09 فبراير 2019 - 13:24
من الخجل أن تقول أن المملكة محسودة !!!!!
أقسم بالله العظيم رب العرش العظيم أعتز و أفتخر بمغربيتي هادا لا جدال فيه
لكن على مادا يحسدون المملكة المغربية يارجل ؟؟؟؟؟
الديون الخارجية
قطاع الصحة مريض أصلا
التعليم نعلم جيدا حاله
الأمن غير متوفر في كثير من المدن
الفساد ينخر المغرب طولا وعرضا
عن أي حسد تتكلم ياصديقيييييييييييييييييي
27 - واش هادي هضرة دابا السبت 09 فبراير 2019 - 13:24
اش هاد كلام الشوافات، علاش زعما غيحسدونا ؟ على نظامنا الديمقراطي؟ على الشعب المفطح و عندو كامل الحقوق؟ و عايش بكرامتو؟ وقيلا السياسيين ديال الدول الاخرى يمكن يحسدو السياسيين دياولنا فهادي نقدر نتافق معاك خاصة الى سمعو على التعويضات و المعاشات الاستثنائية فهاد الحالة ماشي غير يحسدو راهم يتقدمو بطلب الجنسية المغربية. الحاصول تبوردو كيف بغيتو علينا نستاهلو و كثر من هاد التمركيل
28 - kinko السبت 09 فبراير 2019 - 13:24
لم أتصور يوما أن ثقافة العين و الحسد ستنتقل من الرواج الشعبي الى الرواج على مستوى الخطاب السياسي الرسمي. اوا الا هذا المغرب محسود بخرو ليه جنابوا و زوروا السادات لاربما يعفوا عليه الله و يولي دولة متقدمة. الضلال المبين
29 - Tarragona السبت 09 فبراير 2019 - 13:25
المستحيل ان تخرج العديد من المشاريع الى حيز الوجود إوا طلب استيقال اهني الشعب
30 - امكسا السبت 09 فبراير 2019 - 13:25
إذا لم تستحي فقل ما شئت
انا حشمت ف بلاصطك
الله اعفو عليك
31 - مهاجر السبت 09 فبراير 2019 - 13:26
البلد قد يكون محسود. هذا الكلام يمكن أن تتداوله النساء في مجالسهن. اما في السياسة و الاقتصاد المنهجية و الإحصائيات هي التى تتكلم.
و كأني به يغني (يا وليدي يا حبيبي ..رد بالك هذي بلادك و انت محسود عليها..)
كفاكم كذبا على الاذقان
32 - محمد المربع السبت 09 فبراير 2019 - 13:26
نعتز ونفتخر بوطنيتنا وبوطننا،ولكن الذي لايشرفنا ولا نريده ولا نحبه هو وجود مجموعة من المنافقين الذين يشربون دم المغاربة من خلال الكذب عليهم وبتفقيرهم من خلال الزيادات غير الواقعية،وكذا أولائك الذين يسرقون ثروات الأمة.....كفى نفاقا سيدي الوزير....
33 - Mounir السبت 09 فبراير 2019 - 13:26
على من محسودة؟!على الفقر على الجهل الأمية غير المهبول لي يحسدنا
34 - و الله باباه أوباما من عندوا.. السبت 09 فبراير 2019 - 13:27
محسودة على تفشي البطالة.. محسودة على المراتب المتأخرة في التعليم... محسودة على تدهور خدمات الصحة.... محسودة على الصورة القامة للحقوق الإنسان... محسودة على تفشي الجرائم و التشرميل.... محسودة على تدهور وسائل النقل و البنى التحتية... محسودة على الفساد المتفشي في كل القطاعات.... محسودة على تفشي الاوبئة و داء أنفلونزا الخنازير..... محسودة على وزراء و برلمانييين ينهيون في المال العام على شكل ريع بعد نهاية الخدمة.... محسودة على غلاء المعيشة... محسودة على عدد سجناء الرأي.... محسودة على تكميم الأفواه محسودة على ماذا يا رئيس الحكومة المغربي؟؟؟؟؟
35 - رشداوي مدغري السبت 09 فبراير 2019 - 13:27
بنا ان السيد الوزير يعي جيدا ما يقول:
...... شدد المسؤول السياسي على أن "المغاربة ينتقصون من ذواتهم ويحتقرونها"......
لما لا يفصح عن السبب الذي جعلهم كذالك؟
ما هو الحل!! علما ان هذا هو لب مهمتكم السياسية.
لا نريد لا تشخيصا و لا نصيحة، انما نريد دواءا.
36 - هادي جديدة!!! السبت 09 فبراير 2019 - 13:27
أنود تخدام اوبركا عليك من الكدوب. قاليك المغرب محسود. والله الا فتحت الحدود للناس تخرج تبقى غي نتا بوحدك في هاد البلاد.
37 - أصبحتم غير لآئقين السبت 09 فبراير 2019 - 13:27
وأنتم مدعوون إلى الإعتراف بأخطائكم السياسية القاتلة في حق الشعب المغربي، والثوبة إلى الله، وطلب المغفرة منهن والعفو من المغاربة، ثن الإنسحاب مما انخرطتم فيه، من مأس لم ينخرط فيها أحد قبلكم، ثم ألإنسحاب من المشهد، لأنكم أصبحتم غير لآئقين له.
38 - ماريا السبت 09 فبراير 2019 - 13:28
فعلا بلدنا محسود لاستقراره وهناك العديد من الأجندة التي تسعى لزعزعة استقرار الأوضاع الأمنية في البلاد لأن هناك متربصين هدفهم زعزعته.لنتحد جميعا ضدهم . ونود من المسؤولين ان ينظروا إلى أبناء الشعب ويحلون مشاكلهم .
39 - rachida السبت 09 فبراير 2019 - 13:28
المغاربة اللي محسودين السي العثماني غير هاذوك اللي مسيطرين على الجمل بما حمل ويتمتعون بمال الشعب اما المغاربة المقهورين اللي جيوبهم منفوضة راه ومحرومين من الكرامة والعدالة الاجتماغية ومخنوقين بالديون راه ماكاين اللي يحسدهم .
40 - medio usa السبت 09 فبراير 2019 - 13:30
أي اعتزاز آسي العتماني . ندعوك لزيارة أميريكا و كندا لتعرف معنى الإنسانية و حقوق الإنسان و تطلع على أحوال المستشفيات و الجامعات و الطرقات و تعامل الشرطة مع المواطنين و الإدارة . الله يهديك كفا من التصريحات الرخيصة !!!!
41 - اللعبة قديمة . السبت 09 فبراير 2019 - 13:32
بغينا نسمعوها بالفرنسيسية الى كان مومكن حيت قالو بانك انت نابغة في هاد اللغة.
42 - mimoun السبت 09 فبراير 2019 - 13:32
اقل لك اس العثماني لست انت الذي تزرع فينا تعزيز الوطن في المغاربة بل تزرع فيه روح وطنية عندما يولد وحينما يصل سن الرشد يعرف ماهي الروح الوطنية ويتطلع عن اسرار الاحزاب تجعلهم يفقدونها لانكم تكذبون على الشعب من اجل مصالحكم.
43 - ثعلب الصحراء السبت 09 فبراير 2019 - 13:32
نعم سيدي الرءيس نعلم جيدا بأن الملكة محسودة و نحن معتزون بوطننا و ملكنا !
المشكل هنا ليس هو ما تدعيه أنت و زبانيتك!
المشكل هو أنكم تضحكون عن الشعب المسكين الذي أعطاكم صوته للدفاع عن مصالحه إلا أنكم همشتم الشعب بأكمله و أكلتم الاخضر و اليابس و فرغتم الصناديق بما فيها و تريدون أن نثق بكم؟؟؟
نحن وطنيين أكثر منك و من أتباعك أنتم من تضحكون عن الملك وتعطونه داءما صورة وردية عما يقع في البلاد !
أنتم عديمي الضمير أنتم من تدفعون كافة الشعب ليكون أنفصالي و عديم الوطنية !
الى مزبلة التاريخ أنت و حزبك إنشاء الله
44 - MAROC77 السبت 09 فبراير 2019 - 13:32
يحسدوننا؟؟؟؟
من يا سيد الحكومة. عفوا، سيد لا أظن.
صراحة قلوب جمدت، بالأمس المغرب أحسن من فرنسا (ربما لكم) واليوم محسدون؟؟؟
إن لم تستحي يا لسان فقل ما تشاء فاللسان لا عظم فيه يا المرضي يا الغزيول يا الفنيون يا من يعملون لدخول الجنة فأنتم تعلمون أن الدنيا فانية فسوف تجازون على كل ما مررتموه وما تعملون على تمريره فلم الرضا.........
إن كنت كذلك فاعط أسماء الحساد أو تحاول ؟
عليك نزول الشارع وكذلك القرى والجبال وسوف تتمظهلر لك النتائج في أوجه أبناء الوطن وحاول أن تكون وحدك دون حرس فأنت محبوب الشعب........
"أماه عشيني الجوع يؤديني"
45 - سعيد المقدم- بلباو السبت 09 فبراير 2019 - 13:34
الخصم الاول لحزبكم هم الفقراء.خطابك ايها الوزير شعباوي و تضليلي جدا.على اي شيء سيحسدون مغربا كلنا نحبه.كفى من بيع الاوهام لشعب فقرتموه و جعلتموه اول عدو طبقي لحزبكم المتهالك و الذي انتهت صلاحيته ايها الوزير.
46 - زغبي السبت 09 فبراير 2019 - 13:34
سبحان من علم آدم الأسماء كلها وعلم هذا الشخص فقط دفن الحقائق
نحسد لاننا مغاربة لدينا كل الأحزاب في الحكم ؟ ام لانكم تأخذون تقاعد وحصانة للأبد ؟
47 - كمال السبت 09 فبراير 2019 - 13:34
الاعتزاز بالوطن إذا كان شروط الحياة موجودة.كتعليم ،
الصحة،الشغلو الأمن.هكدا يمكنك الاعتزاز بحبك للحياة و الوطن.
اخوكم في اللله
48 - Rachid السبت 09 فبراير 2019 - 13:35
العثماني: المملكة محسودة .. المغاربة مدعوّون إلى الاعتزاز با الوطن.

احسن رئيس حكومة في تاريخ البشرية هذا هو الجواب المناسب
49 - ممرض وراسي عالي السبت 09 فبراير 2019 - 13:35
كفاكم استفزازا للشعب بمثل هذه التصريحات.عطيو للشعب رزقهم الى ماداروش الوطن فالتسبيح.وماضحكوش علينا حتى حنا كيما ضحكتوا عليهم.طلقوا الصرف على المنظومة الصحية طلعوها من المزبلة اللي فيها
50 - Cikni السبت 09 فبراير 2019 - 13:37
إما كتكدب وإما راك غير دافع الكروصة وماعارفش أش فيها...
-1 تقول الأمر عادي بالمقارنة للسنوات لي فاتو بينما لم تسجل حسب علمي وعلم جميع المغاربة حتى حالة يعني صفر حالة أنفلوانزا الخنازير ولو كان العكس كنا نشوفوها ف وسائل الإعلام[email protected]
-2 تقول الأمر عادي بالمقارنة مع البلدان الأخرى هاد السنة والواقع أنه لم تسجل ولا حالة ولو كان العكس لوكان دارت بوم ف وسائل الإعلام الدولية حيت هادا فيروس خطير وقاتل
3- كتقول فيروس عادي وكيكون خطير غير مع الناس لي صحتهوم هشة وعندهوم أمراض مزمنة وهادا معناه أنك لا يهمك تلك الشرائح المؤلفة من مئات آلاف المواطنين لي فيهوم أمراض مزمنة وكتستهتر بحالهوم يعني الحوامل والناس ديال السكر والعجزة إلخ غير يموتو ...ياك ؟ الأمر عادي؟ ولكن آش غادي نقولو ف الاخير..نتا غير موظف exécutant لا قرار ولا ذكاء لك
51 - فعلا محسودة السبت 09 فبراير 2019 - 13:37
معهم حق يحسدو المغرب حيت هو الوحيد في العالم اللي الحكومة كتقتكع من اجور الموظفين باش تعمر صندوق التقاعد و متافقة نع التقابات باش يزيدوش في الاجور ....
52 - زبيع السبت 09 فبراير 2019 - 13:39
نعم بلدنا محسودة اذا وقرها تجار الدين والعلمانيين
53 - مواطن السبت 09 فبراير 2019 - 13:40
وعقوا بكم......................
54 - من الحسد السبت 09 فبراير 2019 - 13:40
هل تعلم أن المغرب هو الدولة الوحيدة المستقرة في العالم التي تصدر الاجئين إلى العالم؟ هل تعلم أن أكبر حلم لدى المغاربة بجميع مستوياتهم هو الهجرة؟
حب الوطن شيء و الرضى بالأضاع شيء آخر.
55 - مقاطعون الى الأبد السبت 09 فبراير 2019 - 13:41
و العثماني كتهضر بحال أنك قارئ او فاهم غير بوحدك ،تتكلم عن الأعداء، المغاربة يجاهرون بمعاداتك و معاداة حزبك و شرذمتك، الى مزبلة التاريخ يا من الحق العار بالمغاربة والحركة الاسلامية.
56 - مواطن مغربي السبت 09 فبراير 2019 - 13:42
على ماذا سيحسدوننا يا أيها الوزير..
على أخلاقنا ونظافة مدننا .
على تعليمنا المتطور..
على مستشفياتنا العالمية..
على سكتنا..على عدد احزابنا..
57 - citoyen السبت 09 فبراير 2019 - 13:42
انعدام الكفاءة الي اين اوصلنا
لايمكن الحكم بالدين لوحده
التدين عبادة وتعبد
لكن هؤلاء البواجدة ياخذون من الدين مايخدم مصالحهم الحزبية من مناصب وامتيازات لهم ولعائلاتهم
ولباقي المواطنين يقولون
الخير فيما اختاره الله مع تيسير الله ماتمشي غير فين مشاك الله
انه الفهم الخاطى للدين
عبر هذه الممارسات الاستفزازية يبقى المغاربة ينتظرون اصلاحا لايآتي ابدا
اصلا من وكلت له السياسات العمومية لايدري شيئا في علوم الدنيا ولايمكنه ابدا ان يدير شآن دولة بالدين
دغدغة مشاعر المواطنين بالتسبيح والجلباب الابيض لن تنفع
وعلي المواطنين ان يطالبون بمحاسبة صانعي السياسات
الانتخابات لم تكن ابدا امضاء شيك علي بياض مدة صلاحيته خمس سنوات
انما لابد ممن يحكم وممن يحاسب واذا اثبت عدم كفاءته يستقيل او يقال
حتي عندما يتوجه المغاربة الي الملك فلايجدون الا الغضبة الملكية
المعارضة لاتهمها الاالسفريات والمصالح
الجمعيات لايهمها الا ضمان قوت للتظاهر بالعمل الجمعوي ووراءه يحمي شخص نفسه وعائلته من البطالة
وعلي رغم كل هذا فالتغيير ات علي رغم انف كل متعنت
الدين الحقيقي حبيس رفوف المكتبات ومايروج الاسلامويون ماهي الا عادات وتقاليد
58 - السفير السبت 09 فبراير 2019 - 13:42
المهم كل ظالم على وجه الارض الا ويسلط عليه الله ظالم آخر فأنتم تظلمون شعبكم بما تحصلون عليه من امتيازات فأين ثروات المغرب المغرب المهربة خارج البلاد من فوسفاط وذهب وووو فهذا ظلم كبير
59 - الودغيري السبت 09 فبراير 2019 - 13:45
لانحتاج أن تدعونا للاعتزاز بمغربيتنا،ولا أظن أن المغاربه يحتاجون لمثل هذه النصائح ( البايته )،يمكن لحكومتك والبرلمانيون اللدين يخونون الامانه والقسم، أن يعتزوا بمغربيتهم و يكشفوا عن الأموال من أين اكتسبوها ووووو ...فالمغاربه الأقحاح يحبون وطنهم ولا يخجلون منه ويعتزون به في السراء والضراء ومستعدون للدفاع عنه إدا طلب منهم دلك عند الحاجه،ولن يهربوا إلى خارج البلاد ويهربوا الأموال ووووو السكات أحسن.
60 - برنوصي السبت 09 فبراير 2019 - 13:47
واقيلا كاتقصد خوتك الوزراء و البرلمانيين و .... هوما اللي محسودين و خاصهم يعتزو. اما نحن فكرهتنا في الوطن وحلوا لينا الحدود
61 - المهدي السبت 09 فبراير 2019 - 13:47
يجب على الوطن (الحكومة) أن تعتز بالشعب أولا، لا تقرأ الكتاب بالمقلوب يا سيدي. الشعب يريد رفع الضرائب و الزيادة في الأجور للقطاعين العام و الخاص.
62 - Nador السبت 09 فبراير 2019 - 13:49
واش منيتك راني والله كنعرف واحد السيد اعور مكيشوفش نهائيا كيمشي كمليلية كيهز السلعة مع التجار كيشد فعباد الله باش يخرج وإعيش ولادو الصغار واش بحال هذا السيد اتحسد واش ماشي من حق الأرامل والمكفوفين اوزيد اوزيد يستافدو وتنقسو انتما من الاجر ديالكم راه بزاف عليكم لانكم مكاديرو والو هاذ الحكومة قهرات المسكين.
63 - خدوج السبت 09 فبراير 2019 - 13:51
هههه كترة لهم ضحك ، مسؤولين بحال عيالات لحمام ، فكرني العثماني بشي وحدة لا مال لا جمال رجليها فالتراب والنيف فسما وقالت ليك محسودة ، لحاصول ولاد بلادي الشرفاء وخوتاتي الشريفات مبغيت ليهم هاد لبلاد ربي اسهل عليهم فشي بلاد تقدرهم وتحافظ على كرامتهم
64 - ali السبت 09 فبراير 2019 - 13:54
علاش محسودة الهضرة ديال الشوافات محسودة على الفقر والبطالة والامية وتفاقم الدين العمومي في عهدكم وعلى الزبونية وتهريبو تبييض الاموال وانتحار الشباب وحرق الاجساد النعم وعائدات خيرات البلاد والاستثمارات كلها تعود عليكم واهلكم وابنائكم بالنفع ولا يصل منها شىء للمواطن المغرب كان في الهاوية وانتم دفنتموه والصلاة على محمد.
65 - ضحك على الدقون السبت 09 فبراير 2019 - 13:55
بغيت نكتب شي تعليق ساعة لقيت الاخوان مامقصرينش من جيهتهم
66 - السوسي السبت 09 فبراير 2019 - 13:56
بارانويا الساسة المغاربة لانهم عاجزون عن تحقيق أي شيء للشعب الذي وضع فيهم ثقته .على ماذا يحسد المغرب ؟وفي أي ميدان؟في الصحة ؟في التعليم؟في عمل يوفر للمغربي قدرة شرائي تخرجه من الفقر المدقع؟لماذا لا تستحقون ؟أم أنكم ستصبحون مثل جنرالات الجزائر وساستها الذين يرددون صباح مساء ان الآخرين لايحبونهم؟وهل هناك حب بين الدول؟مجرد خرافات لا غير
67 - أكاديري من ألمانيا السبت 09 فبراير 2019 - 13:56
هههه حب الوطن والدفاع عنه باش أنت وخدام الدولة والجنيرالات والوزراء والبرلمانيين والمستشارين يركبوا سيارات Ranger Rover ...ويسكنوا في فيلات مع الخدم ، والإمتيازات لا تعد ولا تحصى ...
طيب تكون اجرتك 2000 درهم وعندك أولاد وكراء ووو ثم قل حب الوطن ههههه ...
مواطن يذهب إلى المستشفى فيجده مثل المزبلة ، مواطن لا يجد تعليم جيد لأولاده ، مواطن لا تقضى أغراضه وحقوقه في الإدارات ثم تقول له حب الوطن ههه ومع ذالك تريد أن تذهب لولده إلى التجنيد باش أنت وزمرتك تركوا Ranger Rover ...وتمتعوا في البلد بالمجان ...
68 - Mohssine السبت 09 فبراير 2019 - 13:59
واش كتهدر على المغرب أولا كندا ؟؟؟!!! الله يعطينا وجهك
69 - Nizar السبت 09 فبراير 2019 - 14:07
على اي حسذ يتحذث رئيس الحكومة ومن هم هؤلاء المحسوذون واي نعمة تتبجح بها الشعب صاخط عن الوضع وسوء التذبير والكلام الفارغ سئمنا منه ولاية ونصف لحزب لم يتحقق اي شئ الا الكوارث المذيونية وارتفاع كلفة المعيشة والاسعار كثرة الوقفات والاحتجاجات والاقتطاعات البطالة الحريك الانتحارات الى ستصيرون بهذا البلذ في ظل هذه المعضلة التي لم يشهذها مثيل اذا كان عنذكم حس وطني وحس هذا الشعب المقهور استقيلوا واريحونا
70 - نور السبت 09 فبراير 2019 - 14:08
ربي الي ما قول علاش غيحسدوكم، على زيادتكم علينا و لا الساعة و لا الصندوق اللي كيخوا و لا المليارات اللي تهربو و لا سياستكم الزينة، و لا معاش بن كيران و زيد و زيد، سير اعمي دوز على راسك يمكن فيك انفلونزا التخربيق و التهرتير
71 - غاضب السبت 09 فبراير 2019 - 14:09
سير قولها للراسك والله لا بقيت فهاد لبلاد د ويل عاجلا أم آجلا
72 - مليكة السبت 09 فبراير 2019 - 14:11
يا ربي شدولة تحسدنا على العثماني وتاخذ عندها.
الوطن تعتز به إلى عطاك حقك ماشي يحكرك
الوطن لكيعطي تقاعد استثناءي لبن كيران
لكيهمل التعليم والصحة
كيوزع الخيرات على نواب وأحزاب لا تفيد
كيبيع حوت البلاد وووووو
إش غادي ندير به هد الوطن خليهناه لكم زيدو حلبوه الله يكثر خير ماما فرنسا لوفرات لنا كل ما حرمنا من هد الوطن.
73 - محمد بنحدة السبت 09 فبراير 2019 - 14:18
الناس تنتظر سياسات تنموية واصلاحية ملموسة وفعلية يرونها رأي العين يلمسون آثارها على معيشتهم اليومي ما نراه هي مجرد خطابات تدغدغ المشاعر وتخدم الحملات الانتخابية فقط ومن بين الإصلاحات التي ننتظر هو الانفتاح على الحوار الاجتماعي وليس صده لان النقابات تساعد على تحديد مكامن الخلل وتقترح الحلول لها وفرنسا استجابت لمطالب البدلات الصفر وتونس أعلنت زيادات عامة في أجور كافة الموظفين ونحن ننتظر ولن نحصل على شيء لانهم يرونها ميسورين ولا ينقصنا شيء وجوابه لنا ولمطالب النقابات هي الخطابات التي تخدم انتخاباتهم ولا تخدم مصالح الناس
74 - medmod السبت 09 فبراير 2019 - 14:19
سلام . والوزراء والعمال والبرلمانيون والشخصيات الكبرى مدعوون للمطالبة بتخفيض من اجوره . والسلام
75 - محمد السبت 09 فبراير 2019 - 14:20
في رأيي المتواضع هذا السيد ليست له المؤهلات الكافية لشغل منصب رئيس الحكومة.... في أحسن الاحوال يمْكِن ان يُدير محلا للمواد الغذائية... مع كامل الاحترام للتجار الصغار.
لا أعلم لماذا نحن محسودون!!؟ ربما على نسبة البطالة ام على هشاشة التعليم ام الصحة!! ام على تفشي الاجرام ام على ازدهار تجارة الكحول!! ام على الصمت الحكومي على فتك الانفلونزا بالعديد من الاشخاص!! الله يهديك السي العثماني فبمثل هذه الخرجات تؤكد تَبَنِّي مفهوم "المداويخ".
76 - مستغرب السبت 09 فبراير 2019 - 14:31
اي مغاربة تقصد يا رئيس حكومتنا هل تقصد المقصيين ام اكلي الغلة
77 - بعد الخروج من المسراحيات السبت 09 فبراير 2019 - 14:31
المواطن المغربي سوف يعتز بوطنه لكن بعد الخروج من المصراحيات السياسية، ومحاربة الفساد وإنتقال الى بناء دولة ديمقراطية قوية، وتوزيع خيرات المغرب على الجميع.
78 - ميمون السبت 09 فبراير 2019 - 14:32
على رئيس الحكومة ان يتكلم بلغة سياسية وليس بلغة الشارع ،فليس في القاموس السياسي مصطلحات مثل الحسد والحسود وما الى ذلك . والتصريح الوارد اعلاه ولو كان في لقاء حزبي يبقى انه رئيس حكومة مغربية .وهذه نصيحة يجب ان تتقبل بروح رياضية كما يقال .
79 - مغربي السبت 09 فبراير 2019 - 14:34
العالم باسره يخوض حرب العالمية الثالثة شعواء بالعالم الاقتصاد بالزعامة الكبار و الرواد و رغم ذلك المغرب قطع أشواط كبيرة بمختلف المجالات و منها من بات فيها من دول الراءدة على الصعيد العالم رغم كيد الحاسدين و الحاقدين بل الاعداء السر بين و العلنيين خاصة بالقضية الصحراء المغربية و الفضل الكل الفضل يرجع إلى استراتيجيات الراءدة بالجميع المقاييس للمؤسسة الملكية و لحكومات المغاربة متعاقبة ولهذه حكومة التي تحتوي الكفاءات المغربية الكفوءة تجعل المصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار و بالتالي المغاربة فخورين و معتزين بالمنجزات التي تحققت بمختلف المجالات وباتت مكتسبات اليوم و تفتح آفاق واعدة للأجيال القادمة رغم التحديات و اكرهات اقتصاد الوطني على راسها اقتصاد الريع الذي يفتح المجال للعديد من الإخفاقات و الاختلالات و خروقات أهدر المال العام و التي لازالت تعترض طريق الإصلاح وتعطل عجلة التطور السريع لمواكبة العالم متحضر ليظل الإصلاح من اجل إصلاح سمة يلمسها المغاربة و بالتالي لا مفر من ربط المسؤلية من المحاسبة في دولة الحق و القانون لاهوادة من طنجة إلى لكويرة .
80 - مولات البغرير السبت 09 فبراير 2019 - 14:37
نعم محسودين على الفقر والامراض والقمع والسجون والامية والديون التي وصلت الى خدها الاقصى هذا صحيح السي العثماني
81 - نورالدين السبت 09 فبراير 2019 - 14:38
واش منيتو هذا واش مازال مادار عقلو ههه اشمن وطن واش عطيطتوه نتومة واش عطانا حنا ياك جواز سفر غلي من ديال اسبانيا ب 400 درهم ومايديكش تال سبتة وكارثة لبلاد غذا غير في الخسران وكلشي طالع من الفقراء ونتوما فرقو بيناتكم وقلولنا نعتز بالوطن عتز به نتا الملايين ف شهر طوموبيل فابور الفيلا وووو الله ينعل لي مايحشم
82 - Karim السبت 09 فبراير 2019 - 14:43
هو لم يقل الا الحقيقة الحكومة فعلا محسودة من حكومات أخرى التي تعمل ليل نهار ولم تستطع نيل رضى الشعب ودائما معرضيين للمساءلات من طرف برلمانيهم وانتم نائمون ليل نهار وكل الشعب راضي عنكم ولا أحد يستطيع أن يفعل شيئا ،،في هذا أنت محق ..الله يحميكم من عين حساد الحكومات الاخرى
83 - راجي السبت 09 فبراير 2019 - 14:43
انا متفق معك بان حزبكم لا يخيفه ومحاربة جيوب المقاومة التي لا تريد الإصلاح تعنين إلغاء الدعم على البوطكاز كما فعلتم بالمحروقات يعني محاربة جيوب الفقراء؟
84 - بودواهي امين السبت 09 فبراير 2019 - 14:45
عندما يتعلق الأمر بمصلحة الوطن او القضايا الكبرى للبلاد تلتجؤون إلى الشعب لمسانداتكم وعندما يتعلق الأمر بقضايا المواطن تديرون ظهوركم له المواطن لم يعد يثق فيما تخططون له وقضايا الوطن الكبرى فوق رؤوس كل المغاربة بدونكم
85 - محمود السبت 09 فبراير 2019 - 14:48
هناك نظرية في علم النفس مفادها ان الطبيب النفسي من كثر تقويم الاءعوجاج لمرضاه يأتي يوم يصاب هو نفسه بهذا الخلل النفسي .بالله عليكم هل هذا الكلام يصدر عن عاقل ؟.
86 - maazouzi السبت 09 فبراير 2019 - 14:53
عم سيحسدوننا
عن سياسات عرجاء
ام ازبال علي الارصفة
ام عن وطنية الدهيماء
ام عن شعارات جوفاء
ام عن وطنية الضوضاء والغوغاء
ام سياسيي الدجل والهراء
ام عدالة الافتراء
ام شعر كله بياض من الهم في راس شيماء
الاستياء الاستياء
من السياسة العرجاء
87 - الطب النفسي البديل السبت 09 فبراير 2019 - 14:57
حاضيينا وحاسدينا واقلة ضاربينا بالعين والزهر ماعندناش خاصنا نديرو الرقية وحتى المس واقلة ضاربنا
88 - مواطنة بسيطة السبت 09 فبراير 2019 - 15:02
حسب رأيي المتواضع اظن نحن الشعب كذلك لنا جانب من المسؤولية. نريد تعليم جيد ورفضنا دفع بعض مصاريف الدخول المدرسي بالنسبة للأسر المتوسطة. نريد اقتصاد قوي ونتهرب من دفع الضرائب. ان اردت شراء منزل مثلا يتم التصريح بالثمن الغير الحقيقي. زيادة على الغش في العمل والسلع...لا يغير الله بقوم حتى يغير ما بانفسهم
89 - مونقطع السبت 09 فبراير 2019 - 15:05
داخلت عليكم بالله علاش حاسدينكم اشمن استقرار ايه كاين استقرار ولكن على حساب الطبقة الكادحة لي الصبر ديالها فات صبر الجمل اشمن استثمارات والا علاش البطالة واصلة لمستويات عالية علاش اكتر لحريك .... ولكن سبحان الله نفس المستوى ونفس الطنز واتبوهيل البنكيراني اخخخخ
90 - aziz السبت 09 فبراير 2019 - 15:06
ان لم تستحي فقل ما شئت لاحول ولا قوة إلا بالله عاش الملك
اضن ان رئيس الحكومة يعيش في عالم آخر غير المغرب سبحان الله يخد فيكم الحق دعوة المضلوم مستجابة انشاء الله
91 - امين السبت 09 فبراير 2019 - 15:13
فكرت اكثر من مرة للرد على احلام هذا الرجل وحاولت توهيم نفسي اننا بالفعل بلد محسود على خيراته ونعمه ولم اجد منها مسوغا واحدا يقنعني اننا بالفعل بلد البحبوحة إلا انني وجدت ان الرجل انغمس ومحيطه الضيق في الخيرات وضن ان الجميع كذلك..
لكن واقع الحال ايها السيد يقول ان الشعب المغربي يعيش احلك ايامه مع معكم ومع تسييركم ورجالاتكم فالفقر ينهش ابدانهم لا صحة لاتعليم لا شغل لا كرامة للانسان والدليل ان شبابنا يفضل الغرق في البحر على العيش في البلد المحسود عليه.
92 - #عزيز# السبت 09 فبراير 2019 - 15:14
أخوتي ألمغاربة نوضوا أقضيوا شغالاتكم..ألا بقيتو مقابلين هاد المخلوقات غادي تموتوا غير بالغدايد.
93 - انت في المريخ السبت 09 فبراير 2019 - 15:17
السي العثماني التهمه حلاوة السلطة ولم يعد يعلم ما يقول. فهو يرى المغرب بعين الذي لا يرى شيئا او يراها بالمقلوب. اسي العثماني رآه المغرب يقرب ينفجر وانت لست في عالمنا. انت في كوكب آخر.
94 - ورززات السبت 09 فبراير 2019 - 15:19
واش غنقول ليك أنا واحد من الشعب لي صوت عليكم ولكن مقديتو تقولو الحقيقة للمغاربة لي انتوما عارفينها وعرفناكم مقهورين مشي مبغيتو الخير للمغرب عارفينكم ماشي انتوما لي حاكمين بل حتى انتوما محكومين ولكن تغطية الشمس بالغربال ولو استقليتو كاملين احسن بكثير من ها الوضعية لي حنا فيها منعاودش نصوت على شي حزب كما كان نوعه مقاطع وتلك حريتي الله اختار لينا ما احسن بلا انتخابات بلا برتوكولات ولا خزعبيلات الله ارحم ضحية باها
95 - الرحيق المختوم السبت 09 فبراير 2019 - 15:33
على ماذا سيحسدوننا؟ ما يراكمه البلد من إنجازات يا رئيس الحكومة، إن كانت هناك فعلا إنجازات، هي على حساب الشعب وراحته وعيشه الكريم. لا نرى إلا أن المغاربة أصبحوا يأكلون بعضَهم بعضا، وأن الأمر بات قاب قوسين أو أدنى من أن تنشب حرب أهلية تأكل الأخضر واليابس.
96 - أنا السبت 09 فبراير 2019 - 15:33
من خلال التعاليق أرى أن صلاحيتكم قد انتهت
97 - يَفْتَح الله إلْعَبو غيرها السبت 09 فبراير 2019 - 15:37
نعتز به اذا استفدنا منه ومن خيراته سواسية أمَا أنتم هم المستفيدون وحدكم ومَن معكم ونحن كومبارس الفيلم ، يَفتَحْ الله إلْعَبو غيرها .
98 - طارق السبت 09 فبراير 2019 - 15:38
و لو تعليق ايجابي من شي مواطن ..تيعكس ان الحكومة خلات الشعب يسخط عليها و على حتى الوطن....وليدات ضغلر متاقيتوش فيهم الله و تتيفيقوهةم 3 شهور قبل الفجر بساعة اضافية فرضتوها على ااشعب تقول خدامين في الفيرما د باكوم.... الله ياخذ فيكم الحق يا الديكتاتوريين....كمشة د السياسيين تيتكرفصو على شعب كامل.
99 - عبدو لمغاري السبت 09 فبراير 2019 - 15:38
على ماذا سنحسد على البطالة ام على الفوارق الطبيعية؟ام على الريع والفساد؟ام تدني الخدمات الصحة والتعليم والسكن؟
اظن ستحسدنا الدول على نسبة الامية والبطالة التي ضربت أطنابها....
اينها النعمة التي حسدنا عليها ؟المانيا والصين وتركيا....افضل منا بكثير ولم تقل انها محسودة
100 - معجبنيش لحال السبت 09 فبراير 2019 - 15:39
محسودين لحقاش عندنا مسؤولين بحاكم
# لنتحد
101 - ورديغة السبت 09 فبراير 2019 - 15:43
ما غادي يحسدنا الا من هم دوننا من الدول اللي افقر منا ما دون ذلك ممن هم فوق فينظرون الينا من فوق.
102 - abd ALLAH السبت 09 فبراير 2019 - 15:45
الدليل على أن المملكة المغربية محسودة هو كم التعليقات الجزايريه التي تتخذ أسماء مغربية مزيفة لتشويه المغرب على كل خبر يخص المغرب أعزه الله . ولا تنطلي حيلة شياتي حكام الجزاير المافيوزيٍين إلا على الاقليه الغبيه جدا جدا جدا
103 - حسب الل__________ه السبت 09 فبراير 2019 - 15:53
من يحسدنا !!? وعلى ماذا !!? ومن تحاول ان تستحمر !!? صدقت في شيء واحد ,هذه الحكومة رغم كثرة الضرب بينكم لازالت متماسكة بشرويطة المصلحة,لان التشبت بالحقائب الوزارية هو ما يجعلها تعض بنجديها على البزولة,كلكلم تعلمون انه اذا تشتت خم الدجاج هذا فاكثركم لن يعود اليه!! المغاربة يا رئيس الحكومة عاقوا بكم!!,والشارع الذي تتحدث عنه ستعلم ان شاء الله انت وسنافيرك ان الشعب المغربي عاق وفاق ,ولن يلدغ من الجحر مرتين.وان كان في نظرك ان وفاة حوالي 20 مغربيا امر عادي وتافه ,هذا يوضح لنا مدى استهتاركم بالمغاربة ,وانهم لا قيمة لهم في نظركم.....!هذا وباء حقيقي ويجب ان تستفيقوا ليس في نهايته بل هذه البداية فقط...واعلم حتى من هم بمناعة ضعيفة ,وامراض مزمنة فهم مواطنين مغاربة ...............!!
104 - اميرة السبت 09 فبراير 2019 - 15:54
اي حسد تتكلم عليه اظن حسد وزراء حزبك وبرلمانيو حزبك اما نحن فنحن في موقف لا نحسد عليه تفشي البطالة والفساد تظهور النعليم والصحة اما المنجزات فلم نرى شيئا ال في الاوراق واللنجازات التي تحققت هي التي اسرف عليها جلالة الملك نصره الله فقل خيرا او اصمن
105 - tiqua السبت 09 فبراير 2019 - 15:58
تا علامن ساير كاتضحك اناري، تا ااااااااآش عدنا باش يحسدونا؟ إلى عدنا شي حاجة راها باقا ما وصلاتناش، ما لمسنهاش، يحسدوكم انتوما لي عندكم كلشي أما حنا عدنا عا لعجاج
106 - youssef السبت 09 فبراير 2019 - 16:02
محسودة على المرتبة الاخيرة في التصنيف الاعلى دخل و الاخيرة في التعليم والصحة ووووووو
107 - مغربي السبت 09 فبراير 2019 - 16:03
نعم الوطن للأغنياء، والوطنية للأغبياء، لأنه من الغباء أن يعتنق المرء حب وطن لا يجد فيه حتى أبسط شروط الحياة، ومن الغباء أن يكون مستعدا للدفاع عن هذا الوطن، ومن الغباء أن يظل خاضعا لما يفرضه هذا الوطن دون محاولة منه للخروج وانتزاع حقوقه مهما تطلب الأمر، لأن المطالبة بالحقوق بمثابة حق مشروع، والسكوت عن ذلك بمثابة غباء، وذلك هو الأمر الذي سيجعل الوطن في يد الأغنياء، وتصبح الوطنية حملا ثقيلا على أولئك الأغبياء الذين يفتخرون بوطنيتهم.
هكذا يفكر الحاكمين، أما المحكومون فينظرون إلى أن من واجبهم طاعة هؤلاء الحكام ولو كانوا على خطأ، من الواجب طاعتهم لا لشيء إلا لأنهم حكام، كما يجب تحمل طغيانهم وظلمهم من أجل إقرار السلم والأمان، ولكن هذا المنطق لم يعد مناسبا في هذه اللحظة التاريخية التي نعيشها، فلم يعد بالإمكان تحمل الظلم والطغيان، ولم يعد بالإمكان الخضوع والخوف، لأن هذا العذاب الذي يعيش....
108 - Adil السبت 09 فبراير 2019 - 16:04
هم. يستغلون خيرات البلاد ونحن يزرعون فينا حب الوطن أي حراس المناجم
109 - mehdi السبت 09 فبراير 2019 - 16:06
الحكومة هي لي فيها لحسد ما تخدموا ما تخليوا لي يخدم
110 - صاحب ضمير السبت 09 فبراير 2019 - 16:07
يا السيد العثماني ان المغاربة لا يحتاجون منك او من حزبك ان تعطوننا دروسا في الوطنية او توقدوا فيهم الحس الوطني لانهم اصلا وطنيون ويميزون جيدا ما بين الصديق والعدو وفي حالتنا هذه ان عدونا هو الفقر والبطالة والتهميش والهشاشة وصندوق النقد الدولي وكل من ينفذ اجراءاته عنوة وضدا في الشعب وكل من يتامر عليه من اجل الكعكة والمناصب وكل من خان الامانة وتنكر للعهود وتحالف مع التماسيح والعفاريت وعنف المتظاهرين السلميين وقطع ارزاق حاملي الشواهد ونعت من نادى بالعيش الكريم بالانفصاليين الخ......
111 - مروان السبت 09 فبراير 2019 - 16:18
نعم نحن بلد محسود
الاجور في المغرب جد مرتفعة
التعليم العمومي على اعلى مستى
الطب دو مستوى عالي
112 - مؤيد سابق السبت 09 فبراير 2019 - 16:18
صدق في نصف كلامه لأنه نسي أن يضيف كلمة "بعض" فالمغاربة المحسودون هم أصحاب التعويضات الضخمة وتعددها وتقاعد سمين يصل إلى 9 ملايين بدون أن يساهم فيه بدرهم واحد المغاربة المحسودون هم من باعوا الوهم للشعب وتمتعوا بثروات البلد وطحنوا الشعب طحنا بين الفقر والتهميش والزيادة في كل شيء حتى الزمن لم يسلم من زياداتهم الله ياخذ الحق فيكم حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا تجار الدين
113 - متتبع حر السبت 09 فبراير 2019 - 16:36
المغاربة ليسوا بحاجة لمن يلقنهم درس في الوطنية و الدين والديماغوجية لا تلعب بعقولهم وكل المغاربة متشبثون بثوابتهم الله الوطن الملك...اما عن الحسد فهل تقصد ان العدالة والتنمية هم المحسودون بن كيران وتقاعده ماء العينين حامي الدين بوانو الرباح والصديقي ....اصحاب الرواتب ......
114 - Youssef boulagjam السبت 09 فبراير 2019 - 16:39
اكيد السيد العثماني يقصد مملكته الشخصية هو و أمثاله من الحاشية المستفيدة من الثروات. اما بالنسبة للشعب،فمن هدا الغبي الذي سوف يحسدهم على نقمهم و مصائبهم التي لا تحصى؟
115 - بحزن وأسى! السبت 09 فبراير 2019 - 16:39
ان شاء الله عما قريب سنترك لكم الوطن، لقد ضاقت بنا الارض بما رحبت، ربحوا بهاد البلاد غير انتما وبصحتكم، وطني هو من سأعيش فيه كريما مرفوع الرأس، الانتماء الى الارض والتقاليد والثقافة، لن يمحوه شيء وتمغربيت في دمنا تجري، لكن بصحتكم المغرب الي صنعتوه بطريقتكم وتستفيدون منه بمفردكم، ونحن مجرد ارقام.
116 - CITOYEN السبت 09 فبراير 2019 - 16:54
كيحسدوك لانك ستحصل كذلك على تسعة ملايين شهريا بعد بضعة سنوات
الغريب في الاءمر انك قد تصبح ثري بمجرد ان تدخل الى االبر الاءمان (البرلمان) انها لعبة اليناصيب لمن يريد ان يصيب
والغرب انه بمجرد تكوين المجلس الحكومي يبدئ في القروض والسلف وكاء هناك سباق مراطون الديون
117 - مسخوط السبت 09 فبراير 2019 - 17:04
نعم تحسدنا دولة جمهورية افريقيا الوسطى و جمهورية بنين الشعبية ويحسدنا لاجئين الروهينگا دون ان ننس بنغلادش و جزر القمر و الموزنبيق الحمد لله نعمة الوطن
118 - citoyen السبت 09 فبراير 2019 - 17:12
قلتم الوطنية قلنا نعم انتم تريدون ان تفرضوا علينا وطنية الركوع والتركيع
هذه مرفوضة
الوطنية في تاريخ التحرر لافي شعارات كل العام زين
تاريخ القبائل المغربية التي تريد الوحدة من اجل وطن واحد
وليس فرق تسد التي ينهجها المخزن واصحاب الجاه والنفوذ والسلطة

قلتم الخيانة قلنا نعم الخيانة من الساسة الذين ينهبون اموال الشعب بالاختلاس والريع والاجور والمعاشات علي حساب الفقراء

اذن لاتوهمون العالم بان من يطلب التحرر من سلطتكم الجائرة التي تريد ان تبقي علي الفقر والظلم والركوع والانصياع خائن يتآمر علي استقرار
استقراركم في بروجكم العاجية ام استقرار اقوام اخري لانراها

الوطنية حرية وعدالة اجتماعية ومساواة بين كل المواطنين ومحاسبة للمفسدين ومعاقبة المجرمين واعادة الحقوق للفقراء وذوي الحقوق وتوفير الخدمات وتيسيرها للمواطنين بدون مقابل
ماعدا ذلك خيانة في ثوب وطنية يرفضها كل عاقل لكن الدجالين يستميتون في الحفاظ عليها وكانها الوطنية
119 - Rajae السبت 09 فبراير 2019 - 17:16
اللهم اجعل المغرب بلد امن وارزق اهله من الثمرات
120 - اللهم لا حسد علاش؟ السبت 09 فبراير 2019 - 17:17
الغريب هو ان السيد العثماني يقول هذا الكلام امام شبيبة حزبه التي تصفق له رغم كذبه
اتحدى السي العثماني ان يقول ذلك امام عامة الشعب فسيرى الطماطم والاحذية تنهال عليه من كل جانب اذا لم اقل شيءا اخر
اذا لم تستحيي فقل ما ما شءت
الواقع يقول عكس ما تقوله ولإثبات ذلك افتحوا الحدود مع اسبانيا و سترون انه ان يبقى فيه سوى عشيرتكم التي تنعم في النعيم وذلك في وقت قياسي
على ماذا سيحسد هذا البلد ؟
هل على البطالة التي عشعشت بالبلاد؟
هل على الفساد الذي أعفي عنه ؟
هل على الريع الذي استشرى بالبلد ؟
هل للصحة والتعليم اللذين يحتلان المراتب الاخيرة ؟
هل للديون التي تراكمت على البلد ؟
هل للظربة القاظية التي تلقتها القدرة الشراءيةً للمواطن ؟ وزيد وزيد
سيحسدونا على انه اللي سرق فهاد البلاد لا يحاسب هذي كاينة
121 - سناء الإدريسي السبت 09 فبراير 2019 - 17:24
الله الله ياربي على جهل . شوفو على تصريحات واحد وزير. يستحمرون الشعوب من شب على شيء شاب عليه. كبحال لتقول رجعوا المغرب اسكندنافيا.
122 - رشيد السبت 09 فبراير 2019 - 17:29
المغاربة محبين لوطنهم ولهم غيرة كبيرة عليه. هل الحكومة بأطيافها الغير المتناغمة وخلافتها الإديولوجية محبة حقا للوطن. لماذا كل مرة يتم تبادل الإتهامات بين الأحرار والعدالة في كل خرجة إعلامية مع أن الحزبين في موقع المسؤولية ويتحملان أي قرار يتخد.
من باب حب الوطن ينبغي تحمل المسؤولية ومصارحة الشعب إن كان القرار ضروريا لابأس وإن كان مضرا بمصلحة الشعب فرضته الضرفية الراهنة على أساس إلغاؤه عندما تسمح الظروف بذلك.
حب الوطن تستوجب تقديم الخدمات الجيدة لأن المواطنة حقوق وواجبات.
123 - الهادي السبت 09 فبراير 2019 - 17:38
لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم هل هذا المخلوق يعيش في المغرب أم الامتيازات أنسته الواقع المر الذي يعيشه أغلبية الشعب أم ماذا!!!!!!!!!؟؟؟ الله غالب.
124 - مواطن السبت 09 فبراير 2019 - 17:45
مسكينة المملكة قرو عليها المعودتين والإخلاص يك نتما إسلاميين افقها ولا ديوها عند شي راقي
125 - فرحات السبت 09 فبراير 2019 - 17:48
نحن وطنيين حتى النخاع و وملكيون ربما أعضاء حزبكم هم من ينقصهم الحس الوطني و المغاربة جميعهم مقتنعين بوطنيتهم و إخلاصهم لمغربيتهم فلا داعي لبهرجتكم
126 - marocaine السبت 09 فبراير 2019 - 17:56
المغرب غادي يكون مزيان لا تحيدتي نتا أ العثماني، و أمثالك لي مكيعطيوش أهمية للشعب.
127 - عبد المجيد السبت 09 فبراير 2019 - 18:11
محسودة نعم على الدعارة وتهريب النساء الى الخليج بواسطة مافيات تنشط في المغرب تهرب النساء والحشيش حتى أصبحنا الرقم 1 في العالم في الدعارة والحشيش والفقر المدقع
128 - Jamal السبت 09 فبراير 2019 - 18:25
Bla bla bma rien que des mensonges et de la démagogie. Les marocains ne croient plus au pjd. Tout le monde attend les elections de 2021 pour qu'ils dégagent. Ils n'ont servi qu'a faire souffrir le peuple et le rendre malade.
129 - tarek السبت 09 فبراير 2019 - 18:34
أما العدالة والتنمية فقناته هي الشعب،عنك الصح كيقتاتوا بالشعب مسكين وكيكلوا فيه
130 - مهاجر السبت 09 فبراير 2019 - 18:36
نتمنى ان لا يكون يعاني من مرض انفصام الشخصية
131 - ouchn السبت 09 فبراير 2019 - 18:45
Les hypocrites. Toi et Benkirane avez utiliser et abuser la religion pour vous enrichir. Arrettez vos mensonges. Si Benkirane n'est meme pas capable de gerer son argent et sa famille, comment il va gerer le maroc? Vous etes tous des hypocrites.
132 - الهواري السبت 09 فبراير 2019 - 18:53
العثماني: المملكة محسودة ... المغاربة مدعوّون إلى الاعتزاز بالوطن
إذا صدقناك في ما تقول: "مَا كَايْنْش شِي مشكل كبير، ولا مبرر الآن للتلقيح، فالوباء يعيش أيامه الأخيرة، ولا يصيب سوى ضعيفي المناعة المتأثرين بأمراض مزمنة"، فلماذا هذا الوباء لا يصيب سوى ضعيفي المناعة؟ فلأن سوء التغذية للمواطنين لا يساعد الجسم على اكتساب مناعة جيدة أو على الأقل في المستوى المطلوب، سيما والمرض المزمن ينخر أجسام بعضهم. حسنوا يا رئيس الوزراء معيشة المغاربة، بالزيادة في الأجور والتعويضات للطبقة العاملة وللمتقاعدين وتشغيل الشباب المعطل الذين هم عالة على الدخل المحدود لوالديهم، وأنتم تعلمون عين اليقين.
133 - mohamed السبت 09 فبراير 2019 - 19:05
العثماني: المملكة محسودة .. المغاربة مدعوّون إلى الاعتزاز بالوطن
عافين علاش لحقاش المسؤولين لكبار كيشفرو اموال الشعب ولاحسيب ولارقيب الفرنسي الا زغبو الله اشد غ الطوبيس بفلوس الشعب غادي يديرو ليه حالة
134 - Rhimou السبت 09 فبراير 2019 - 19:35
العثماني فكرنا بالاغنيه المغربيه:هاذي بلادك وانت محسود عليها.لابد ان يعطي امل وترقب لغد افضل وهذه هي السياسه فن ككل فن.
135 - رأي1 السبت 09 فبراير 2019 - 19:38
العثماني يعرف جيدا الاوضاع التي يوجد عليها المغرب لانه لا شك يقرأ التقارير الدولية والرتب التي يحتلها المغرب.والهدف من هذه اللقاءات البيجيدية هو افعال ديماغوجية تستهدف الابقاء على تبعية اتباع الحزب باقناعهم بان الحزب لا يزال قويا ويحقق من النتائج ما يضمن تفوقه مستقبلا.نعم هنالك من الاتباع من يستفيد من الانخراط بطريقة اخرى ولكن هنالك فئة كبيرة تابعة من دون هدف ولا اي ربح وتستخدم كطعم من قبل كبار الحزب حتى يصلوا ويتسلقوا المراتب التي تجعلهم ينسلخون من الحزب.
136 - KAMEL السبت 09 فبراير 2019 - 19:55
FIER d etre marocain toujours. 30 ans a l étranger avec le passeport VERT mais la misère que vivent une majorité des marocains c est a cause de votre
. politique economique et sociale au service des riches rien que votre copain des fréres musulmans Ben kirane
touche 90000 dhet plus par moi pourquoi cette somme qui suffit pour 20 famille 4500 DH par famille
137 - هبة السبت 09 فبراير 2019 - 20:15
في هولندا وزير سابق بعد إتمام سنوات خرج دون معاش ليس كما طتتمتع به وزراءنا هذا الوزير الهولندي شمر عن دراعيه هو الآن يشتغد سائق شاحنة لبضمن عيشه، في فرنسا ليس للبرلََمانيين ولا الوزراء الحق في المعاشات الا عند 65 عام هنا في المغرب التقاعد يبدأ من 25 عام فقط ولذلك افلس صندوق البر لمانيين في المغرب :ياكلون السكت ياكلون أموال الناس بالباطل شيء حقا لا يقبله عقل تقاعد بعد خمس سنوات في البرلمان اللهم ان هذا منكر عظيم افول لسى العثماني بالفعل فالمغرب جنة المنتخببن حكومة وبرلمانيين اما باقي المغاربة فهم في جحيم موظفو القطاع العام وإجراء القطاع الخاص سنين من العمل وفي الاخير معاش لا ينعدة عدة دراهم مقارنة مع ملايين الوزراء والبرلمانيين
138 - ghi dayez السبت 09 فبراير 2019 - 20:17
واش اعباد الله هذا اسلوب ديال مسؤل او انسان مثقف عمرني سمعت ان بلدا محسود على العموم اسي العثماني اعطينا الحل واش نبخرو المغرب كامل اولى نديروليه الرقية
139 - محمد اريفي السبت 09 فبراير 2019 - 20:37
الوطن اصبح مطية البيجيدي لتمرير الرسائل الى من يهمهم الأمر. الشعب المغربي والشباب على وجه التحديد لا يحتاج الى نصايحكم . في كل مرة تلوكون عبارة الاعتزاز بالوطن. من قال لكم اننا لا نعتز بوطننا وترابه مستقيم بدماء اجدادنا ومروي بعرق اباءنا وسماؤه تملؤها اناشيد افراحنا وشعارات احتجاجاتنا. هكذا نعتز بالوطن صدقا لا نفاقا ولا رياء ولا مصلحة . فلا نحتاج الى نصايحكم في هذا الباب . نعتز بوطننا دائما على طريقتنا وسنعتز به اكثر بدون وجودكم في حكومته لانكم جزء من الديكور الذي يشوش على نقاء الوطن وجماله. والمعنى بوطنه حقا يؤدي واجبه دون حاجة إلى استغلال ثرواته او التسابق على مناصبه أو توزيع دراسيه غنيمة بين للون والقبيلة السياسية والجغرافية والعائلية ودون تقاعداته المريحة والاستثنائية . فادخر نصيحتك لنفسك ولمشايعيك فقد سقط القناع واشعلت الاضواء على خشبة مسرحكم البءيس . اولا لا اميس نتمزيرت انو
140 - محمد اريفي السبت 09 فبراير 2019 - 20:37
الوطن اصبح مطية البيجيدي لتمرير الرسائل الى من يهمهم الأمر. الشعب المغربي والشباب على وجه التحديد لا يحتاج الى نصايحكم . في كل مرة تلوكون عبارة الاعتزاز بالوطن. من قال لكم اننا لا نعتز بوطننا وترابه مستقيم بدماء اجدادنا ومروي بعرق اباءنا وسماؤه تملؤها اناشيد افراحنا وشعارات احتجاجاتنا. هكذا نعتز بالوطن صدقا لا نفاقا ولا رياء ولا مصلحة . فلا نحتاج الى نصايحكم في هذا الباب . نعتز بوطننا دائما على طريقتنا وسنعتز به اكثر بدون وجودكم في حكومته لانكم جزء من الديكور الذي يشوش على نقاء الوطن وجماله. والمعنى بوطنه حقا يؤدي واجبه دون حاجة إلى استغلال ثرواته او التسابق على مناصبه أو توزيع دراسيه غنيمة بين للون والقبيلة السياسية والجغرافية والعائلية ودون تقاعداته المريحة والاستثنائية . فادخر نصيحتك لنفسك ولمشايعيك فقد سقط القناع واشعلت الاضواء على خشبة مسرحكم البءيس . اولا لا اميس نتمزيرت انو
141 - الصراحة تُقال السبت 09 فبراير 2019 - 20:41
إلى الأمام العثماني ما دامت الحكومة على الطريق الصحيح فلا خوف على الحكومة من الحساد وما دامت المملكة محسودة فنحن في الموضع الصحيح اللهم كثّر حسادنا.
142 - سيمو السبت 09 فبراير 2019 - 20:47
عن اي مغرب تثحداث اسي العثماني المغرب ديالكم لعايشين فيه انتم غير المغرب لعايشين فيه الشعب تضحكون على العقول الله يخذ فيكم الحق بعتو البلاد او العباد
143 - اسكندنافي! السبت 09 فبراير 2019 - 21:10
رئيس وزراء النرويج يخاطب فقراء ومساكين المملكة المغربية المحسودة!
144 - Hamid السبت 09 فبراير 2019 - 21:17
الاعتزاز بالوطن واجب حين يشعر المرء أنه في دولة القانون والعدالة. لا أحد فوق القانون سواء كان شخصا عاديا او برلمانيا او وزيرا او مليونيرا او اميرا... ايا كان القانون فوق الجميع والعدل للجميع
145 - علي السبت 09 فبراير 2019 - 21:38
خليو فوجهكم شويا ديال الدم وقدمو استقالتكم واحتافظو لنفوسكم شويا ديال الإحترام على الأقل عند لحلايقية بحالكم
146 - بن يوسف السبت 09 فبراير 2019 - 21:56
اول شيء يا سي العتماني يجب ان تعرفه هو ان لا احد يحسدنا عليک فما انت يا سيدي الا کالاصم في حفل ذفاف وکشبح في حکومة من المرتجلين لا تفقهون شيء في تسيير الشآن العام
147 - لحسن السبت 09 فبراير 2019 - 22:00
المغرب محسود لان له مواطن له صبر كبير لان . صبر على بنكيران حتى اتمم و ولايته ثم الان يصبر على المريض نفسيا الذي هو رئيس الحكومة. ويصبر على المواعد بعيدة المدى التي تعطى للمريص في مستشفياتنا. يصبر وهو عاطل يصبر وهو مقهور ويصبر هو جيعان و يصبر و هو .... يصبر على 9 مليون ليتعطات لي بنكيكان لي
148 - رشيد السبت 09 فبراير 2019 - 22:03
أسي العثماني واش المغاربة صوتوا عليك باش تقول الحقيقة ولا باش تولي براح ديال المخزن؟ باراكا من الكذوب..اللي قرا هاذ الكلام ديالك يقول المغرب هو كندا..علاش بغاو يحسدونا؟ على الفساد والقمع والفقر والبطالة والريع والمعاش الاستثنائي ديال بنكيران اللي جوع المغاربة ووو؟ اتق الله..راه كولشي فايت..ولا حتى نتا كتوجد راسك لشي معاش استصثنائي؟؟؟
149 - sam السبت 09 فبراير 2019 - 22:28
Vous avez encore la figure de nous parler .alors que tu ne peux rien faire de bien pour ce pays .a mon avis allez a votre cabine car gouverner ne te convient pas . Tu va seulement aggraver la situation plus que ton collègue la fait dans la retraite
150 - نجيب السبت 09 فبراير 2019 - 22:35
أنا مغربي هنا في غينيا و سبق أن زرت العديد من الدول الإفريقية و يبقى المغرب من أحسن الدول من حيث كل شيء والعيش رخيص في المغرب .... و نحمد الله على بلدنا و عاش الملك
151 - بوبكر المريد السبت 09 فبراير 2019 - 22:48
مرة اخرى، اللهم لا حسد الا في اثنتين ، شبه رجل أكرمه الله ب 9 ملايين سنتيم شهريا يتنعم فيها كيف يشاء ، و اخر لعق لعقة من اثر السيد أردوغان فنبذوه ، و رغم ذلك رجع اليهم كالذي يرجع في قيءه.
152 - Lhou السبت 09 فبراير 2019 - 22:56
كنت أحترم العثماني كشخص في المستوى وكطبيب نفساني.
الأن تأكدت أنه يحتاج لطبيب نفساني مثل هذا الكلام لم يعد ينطق به حتى أغبى إنسان في الكون. مصيبتنا مع سياسينا الذين يستغبيونا يعتقدون أننا لازلنا في القرون الوسطى.ومنهم من يقول اللهم كثر حسادنا!!!!!!!!!!!!!!
153 - Rofex السبت 09 فبراير 2019 - 23:18
امريكا تحرك الأساطيل من اجل مواطن و لذالك لا يوجد امري لا يفتخر و يعتز بامريكيته هذا مثال فقط مذا عن المغرب؟تنقصنا الكرامة لنعتز ،لم تشبع بطوننا لنعتز ،لم نعالج لنعتز ، اما عن الارض انا فخور بالانتماء ،ارجوكم انشر لا اريد لها مصير سابقاتها
154 - بائع القصص السبت 09 فبراير 2019 - 23:19
العثماني يصدر تصريحات تثير الغرابة والتعجب، يرى اشياء لا يشعر بها احد ولا يراها الملايين من المغاربة، كلما قلت ان خرجته الأخير كانت قمة من الحيرة والإثارة يأتينا بجديد أكثر من ذلك، والله لامره غريب جدا. هل تتذكرون حين قال ان المغرب احسن من فرنسا ؟ والان يقول ان المغرب يحسد عليه ؟ وهل سيقول يوما انه أعظم رجل في التاريخ؟ هههه
اود ان اعرف ما يتناوله هذه السيد ام ان له حاسة سادسة ...ام هناك لعبة لالهاء الرأي العام عن المشاكل التي تحوم حول حكومته ؟
155 - baba السبت 09 فبراير 2019 - 23:44
علاش غدي اي حسدونا بسالمة على زين مستشفيات او مدارس او البنية التحتية لي عندنا احسن حاجة ديرها ، العثماني يجب أن يبحث له عن طبيب نفساني ، لأن السحر انقلب عن الساحر ، فالعثماني كان يداوي المرضة النفسانيين والحمقى إلا أنه أصبح هو المريض أن لم نقل أصبح مصايا بالخرف
156 - محسود السبت 09 فبراير 2019 - 23:50
سيشهد التاريخ ان حزبا ترأس الحكومة، قد اذاق المواطنين المغاربة كل انواع التفقير و التجويع والقحط والسلب والنهب ،وبكل وقاحة يخرج الرئيس رأسه ويقول اننا محسودون يجب ان نفتخر،
157 - خرافشي الأحد 10 فبراير 2019 - 00:28
الله اودي العثيمين. علاش محسودين. الصحة كارثة. التعليم عامة كبرى. القدرة الشرائية تحت الصفر. علاش محسودين. اه محسودين حيت شعب ضريف
158 - ذ.عبدالقاهر بناني الأحد 10 فبراير 2019 - 00:34
الإخوان أو العدالة والتنمية وجهيين لعملة واحدة وأكثر الأشياء التي تمرر به ببن عامة هو الكذب والتضليل وإظهار عكس ما يبطنون. فتراهم اليوم يشهرون ورقة الوطنية وهم بعيدون كل البعد عنها. فكيف لحزب أن يدعي الوطنية و قد طعن الدولة وأبدى خيانته للعالم لما صرح السيدان عبد الإله بنكيران ومصطفى الرميد وهما مكلفين بإنتخابات 2015 بان العملية ستكون مزورة من طرف الدولة والبلاغ بالطبع كان موجها لجماعة الإخوان المسلمين عبر العالم ليكونوا على أهبة الإستعداد لإرغام المغرب لقبولهم لولاية ثانية. فعلى الرغم من فوز ترامب بالإنتخابات الرآسية بأمريكا و هزيمة هياتري كلنتن مصممة حكم الإسلاميين بالمغرب عبر مؤيديها من الإحوان بأمريكا لا تزال الولايات المتحدة الأمريكية تلعب على الحبلين كمؤيدة تارة ومناهصة تارة أخرى. كما أعطي إشارة لقوة وزراء كالسيد عمارة الذي بإمكانه إقالة كاتبة الدولة على الماء أو قلب الطاولة على النقابات كما يشاء. أما نصيحتي كمواطن غيور على المغرب فالمعسكر الروسي اليوم سيكون للوطن وللمواطنين أرحم من غريمه الأمريكي.
159 - aziz الأحد 10 فبراير 2019 - 00:35
قبح الله الفقر. أنتم من أوصل البلاد لهذه الحالة. وانتم الأوائل الذين تلعبون على فقره وانتم من يشتري الأصوات للوصول إلى القبة. المغربي كيف ما كان يعتز بوطنيته لكن هناك من يمكن ان ينزلق. لأن الفقر والبطالة والتهميش والعدالة الاجتماعية والحقرة تغمض العينين في كثير من الأحيان. فمراجعة الذات يبدأ منكم ولكم أن تضعوا أنفسكم محل ذاك الفقير. الذي لا تحتاجوه إلا عند حاجتكم.
160 - عمران من أولاد عمران الأحد 10 فبراير 2019 - 01:04
اسي العثماني اثق الله في هذا الشعب المجروح الذي خدلتموه باسم الدين ووضع فيكم الثقة عن طريق صناديق الاقتراع .واليوم تقفونا ضده وتخرجون بتصاريح تكذبون الواقع الذي يعشوه هذا الشعب المغلوب عن أمره. وتضيف بأن المغرب محسود .ممكن السي العثماني توضح لينا علاش محسود هذا الوطن. واش على هذ المرض ذيال أنفلونزا .أو لا على هذا الضرائب ليكتفكروا كيفش طبقواها على تجار .... أو لا اشنو ا حكومة القهر
161 - Adam الأحد 10 فبراير 2019 - 04:10
عفوا سيدي الرئيس كان عليك أن تقول مسحورة وخاصها اتفوسخ.
الله يعطينا وجهك
162 - Chahine الأحد 10 فبراير 2019 - 07:37
On a marre de ces sorties de ce minuscule ministre ! Nous ne voulons plus d'un ministre issu d'une couche sociale connue par son avarice, et il cherche à nous enseigner cela, il doit aller demander à ses proches de payer les impôts au lieu de les couvrir pour qu'ils continuent à se faire des fortunes en fuyant les impôts
163 - abaran الأحد 10 فبراير 2019 - 08:32
الهجرة والتشرميل والفقر بالجملة وانعدام الأمن لا صحة لا تعليم وانتشار تعياشت والبيدقة وسياسة إذلال الشعب بشكل رهيب وتذيل المغرب لمؤشرات التنمية على جميع المستويات ووووووووو
ولكن منين قال العثماني راه المغرب حسن من فرنسا ماذا ينتظر الشعب منو مازال.
إن الموريدين الذين يستمعون لمثل هؤلاء المنافقين تجار الدين أصبحوا يثيرون الشفقة.
ما على الإنسان إلا أن يتساءل: ما الذي أعمى بصيرة هاذ تجار الدين! هل يعتقدون بالفعل بأن المغاربة مجرد قطيع من الغنم!
164 - znaydi الأحد 10 فبراير 2019 - 10:13
حسبي الله و نعم الوكيل اذا كانت عندك شوية ديال الجرأة ضرب دويرة في المستشفيات و المدارس العمومية و الطرقات لي محفرة بحال وجهك و ديك ساعة فسر لينا على شنو غادي يحسدونا
165 - ياسين البراني الأحد 10 فبراير 2019 - 10:19
واش هاداك وجهك او قفاك ؟؟
انا شخصيا و معي الكثير فقدت الثقة تماما في هذا البلد و في ساسته لفد قتلتم فينا روح الانتماء و روح الوطن بل و قتلتم فينا الروح لكل شيء ماذا فعل سيدكم بن كيران ليستحق ذلك التقاعد المريح ؟ ام انكم تعدون الشعب لتقبل هذا النوع من الريع لتشريعه بعد نهايت ولايتكم؟؟
بغيت غير نعرف واش كل هاد الناس للي فالمغرب و اللي كايدعيو على هاد المرض ما فيهم حتى شريف اللي تقبل الدعوة ديالو ؟ ام ان الثور باقي كايرجع اللور ؟ واقيلا حتى الثور فقد الامل و زاد
166 - الساعي الى الوضوح الأحد 10 فبراير 2019 - 10:43
ولكم في رئيس الاوركواي اسوة حسنة سياسيا بعد ان عجزتم عن تتبع خطوات الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته والتي استغفلتمونا بها والتي كنتم تقولون انكم في حالة اصطدامكم بعراقيل لتنزيل الجزء اليسير منها ستضعون المفاتيح .
لا المفاتيح وضعت ولا السكوت التزمتم ولا الهبات والريع والاجور الخيالية والمعاشات رفضتم . فاي مصداقية بقيت لكم.
167 - ع الله الأحد 10 فبراير 2019 - 16:42
السلام عليكم . انا ما فهمتش هاد الناس واش ما عايشينش فالمغرب ما عارفينش اش و اقع . ولكن راه عندو الصح بالنسبة لهوم راه المغرب نعمة لهوم حيت واكلين الخير لي فيه غ بوحدهم . اوا الله ياخد فيكم الحق
168 - Nour الأحد 10 فبراير 2019 - 23:32
في الحقيقة ما قلته عن كل ذي نعمة محسود صحيح .لكن عندي توضيح بسيط : لآ ينطبق على عموم الشعب بل عليكم انتم فقط وعلى تماسيحكم وعفاريتكم كلما رأوكم تقتاتون من دماء هذا الشعب المسكين دون حسيب ولا رقيب.حسبنا الله و نعم الوكيل
169 - observateur الاثنين 11 فبراير 2019 - 09:38
امغرب محسودعلى شيء واحد هو وزيره الاول
170 - مصصطفی الاثنين 11 فبراير 2019 - 17:42
عليكم ايها المغاربۃ بقراءۃ المعوذتين لدرء حسد الاخرين
171 - مغربي الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 14:29
مشيرا إلى "وجود آليات تشتري كل شيء، أما العدالة والتنمية فقناته هي الشعب، والأساليب السياسية الملتوية لن تفيد معه"، لافتا الانتباه إلى "ضرورة الاستمرار في محاربة جيوب المقاومة التي لا تريد الإصلاح".

هل تركتم للشعب و منهم الموظف المسحوق الذي عاقبتونه بالاقتطاعات من راتبه الهزيل اصلا، عن اي قناة شعبية تتحدثون لن يسامحكم هذا الشعب الذي استحمرتموه ووثق باسلاميتكم المنحرفة و بعد ذلك انقضيتم على الاموال العامة و عفوتم عن المفسدين و تركتم الشعب يعاني ويلات البؤس و الفقر، قضيتم على الطبقة المتوسطة و سحقتم الصغرى بالمقابل اغنيتم الطبقات العليا من برلمانيين ووزراء و رجال المخزن، سيحاسبكم التاريخ و لن يغفر لكم انكم كنتم ضد شعب مغلوب على امره و اصطففتم الى جانب المفسدين في الارض رغم ادعاءكم العدالة و تغليف حزبكم بالدين الذي لطختموه باياديكم الوسخة و السنتكم المنافقة.
المجموع: 171 | عرض: 1 - 171

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.