24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4813:3117:0720:0621:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بنكيران يهدد بجر ناشري وثائق معاشه إلى القضاء

بنكيران يهدد بجر ناشري وثائق معاشه إلى القضاء

بنكيران يهدد بجر ناشري وثائق معاشه إلى القضاء

تداول العديد من المغاربة وثائق إدارية تتضمن توقيعات مسؤولين حكوميين، تكشف طبيعة وقيمة المعاش الذي يحصل عليه رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران، فيما أصر هذا الأخير على أنها وثائق كاذبة، مهددا كل من روجها باللجوء إلى القضاء.

وتظهر الوثائق التي تروج بقوة منذ ساعات خلت أن بنكيران يحصل على معاش استثنائي بظهير شريف بقيمة 7 ملايين سنتيم، تم صرفه بأثر رجعي يعود إلى مارس 2017، يضاف إلى معاش آخر مدني تكميلي.

ولم يفوت بنكيران هذه الفرصة ليطل على المغاربة عبر "الفيسبوك"، إذ كتب تدوينة عبارة عن بيان جاء فيه: "نشرت بعض المواقع والمنابر الصحفية أنني أتقاضى معاشين، الأول استثنائي والثاني مدني تكميلي. وبهذا الخصوص أوضح أن هذا الخبر كاذب، وأن صاحبه كذاب، وأن المعاش الوحيد الذي أتوصل به الآن، كما سبق وأوضحت، هو المعاش الاستثنائي، وأنني لا أتوصل بأي معاش مدني تكميلي آخر.

وتابع بالقول "أرجو من السيد رئيس الحكومة والسيد وزير المالية أن يوضحا هذا الأمر. وبالنظر لإمعان هؤلاء في الكذب والاختلاق، فإنني أحتفظ لنفسي بالحق في اللجوء إلى القضاء. كما أني سأعود لتوضيح هذه الأمور بشكل مفصل بالصوت والصورة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (72)

1 - abdou rabat الأحد 10 فبراير 2019 - 20:11
هاد المهرج أكبر استغلالي عرفه المغرب المعاصر كياكل مع الديب ويبكي مع السارح. الله يقنعنا بالله راه كلشي فايت.
2 - dakir hamid الأحد 10 فبراير 2019 - 20:14
لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم لك الله يا وطني
3 - مصطفى المذكوري الأحد 10 فبراير 2019 - 20:15
سي بن كيران سير اخويا ترتاح ليك راك طلعت لينا في راسنا بهاد التهريج ديالك نتا شبعتي لعاقة الله يعونك
4 - ناصر الأحد 10 فبراير 2019 - 20:16
شكون للي باقي اتيقك اسي بنكيران قل للي بغيت حتى واحد ما باقي اتيقك الا الى كان غبي . مع السلامة اسي بنكيران
5 - مدوخ مغبون الأحد 10 فبراير 2019 - 20:17
اللي حشمو ماتو.حسبي الله ونعم الوكيل.اما الكلام فانتهى
6 - مصطفى المذكوري الأحد 10 فبراير 2019 - 20:18
كلشي كيكذب الا انت صادق امين
..
لقد فضحكم الله كلكم نهايتكم قريبة جدا
7 - هشام الأحد 10 فبراير 2019 - 20:19
الذي يحيرني ليس معاشك الذي جازاك المخزن علين نتيجة زيادة استعباذ الشعب و تمرير ما لم يستطع احد تمرؤره بالكذب و الاحتيال و البكاء و التمسكن ولكن كيف لمسير اخد ميزانية ضخمة طول مدة عمله القصيرة ان ينتهي به الفقر هذا يبين سوء تسييره لبيته الصغير فكيف بالاحرى شعب به اكثر من 40M
8 - متابع الأحد 10 فبراير 2019 - 20:20
فرشوه . ماكين علاش يبقى فيك الحال فقط قاموا بتنوير الراي العام وكشفوا المستور الله يجازبهم بخير . سقطت ورقة التوت عن المتاجرين بالدين ومازال العاطي يعطي. الله يمهل ولا يهمل .
9 - غير دايز الأحد 10 فبراير 2019 - 20:21
اكبر صنطيحة عرفها التاريخ البشري الحديث .. اقصح وجه ما شاء الله ... الله يقنعنا بالله .. حتالهيه او نتحاسبو غير بلاتي ....
10 - haj الأحد 10 فبراير 2019 - 20:24
الوثيقة الموقعة من قبل وزير المالية مشبوهة ويمكن الطعن فيها لأن الظهائر الشريفة توقع من طرف الملك ويمكن أن توقع بالعطف من قبل الوزير الأول اما
المراسيم والقرارات هي من اختصاص باقي الوزراء
11 - متقاعدة الأحد 10 فبراير 2019 - 20:25
لمادا هدا الميز كله بين المغاربة ابن كيران سبعة ملايين باثار رجعي ل 34 شهر وانا تقاعدت وكانت السنة تنقصها 45يوما وفي المعاش خصموا منه شهرين اي لم تحسب
12 - غريب في بلادي الأحد 10 فبراير 2019 - 20:26
والله لا تستحيي انت وبعض الشلة من اتباعك .... يارب فوضنا امرنا اليك تقنا فيهم وخدلونا وكذبوا علينا ولازالوا ينافقوننا ..لا أدري من اي طينة انتم ...والله عجزت عن الكلام
13 - عمر الأحد 10 فبراير 2019 - 20:26
أتساأل كيف كان يعيش قبل قدومه للوزرة ولكن لو كان في زمن عمر بن الخطاب فلن يأخد درهم من بيت المال وﻻ ذهب ليرعي الغنم لكسب قوة يومه.
14 - omar الأحد 10 فبراير 2019 - 20:26
سبعة ملايين سنتيم كمعاش جزاءا له على تكريس الفقر وإثقال كاهل المواطن المغربي بالزيادات.وكذلك الزيادة في سن التقاعد وملأ صندوق التقاعد من جيوب الموظفين ليتمكن هو من تقاعد سمين لأداء مهمة في زمن قصير أخذ منها أكثر مما أعطى
15 - دارلمان الأحد 10 فبراير 2019 - 20:27
ههههه هيبقا يهضر ويكذب ويهلهل حتا هيتسطى,بدل يسكت ويتخلص ويتكمش بحال الوزراء السابقين بغا يكذب ونتيقوه نسى را هدا زمانpiratage .شكرا لفاضحي اللصوص. ملي سولوه فين مشات فلوس 22 عام كبرلماني قاليهم ربيت بيها ولادي
16 - هبة الأحد 10 فبراير 2019 - 20:27
قالتها قبله أمينة ماء العينين، فلم تجر الا نفسها وحزبها إلى الهاوية ومزبلة التاريخ
17 - مول المول الأحد 10 فبراير 2019 - 20:27
الله إجيب لي اتيق فيك...للأسف لقد سقطت عنك ورقة التوت وأحرقت جميع أوراقك ولا أحد سيثق في كلامك بالرغم من اقحامك لله والدين-السماوي- في خرجاتك وألاعيبك التي تسحر أعين ومسامع البلداء الدين ما إن تعزف لهم على المقام الديني حتى يخروا لك طائعين متناسين ما فعلته بالشعب المغربي وكيف تقهقر المغرب إلى الوراء-ولايزال- في ظل ولايتكم لتسيير أمور البلاد...
18 - المنتصر الأحد 10 فبراير 2019 - 20:30
واش أعباد الله الرجل عندو إتحرق ماإيتم
أو طالب المزيد
إستحييت مكانه
19 - ملاحظ الأحد 10 فبراير 2019 - 20:33
بنكيران احسن من أغلبية الموظفين لي كيتخلصوا و جالسين فالقهاوي كينتقدوا فالفايسبوك هم في عطلة داءمة يتقاضون أجور لا تليق بما يقدمون من غمل
20 - غريب الأحد 10 فبراير 2019 - 20:33
لوكانت لك درة من الرجولة و والوطنية تنازل عن هذا المعاش ... لأنك كنت تطالب انت في البرلمان بالغاءه ... ولكن الحمدلله فضحكم آلله وبانت حقيقتكم ..لا اعمم لأن فيكم بعض الرجال لكنهم قلائل
21 - ملاحظ عابر سبيل الأحد 10 فبراير 2019 - 20:33
وثيقة الظهير الشريف مزورة و لكن الوثيقة الثانية التي وقعها رئيس الحكومة قد تكون حقيقية.
22 - هشام الأحد 10 فبراير 2019 - 20:35
كنت اتمنى ان ينآ بنفسه عن هاته التراهات. ولكن الامر اصبح فقط لالهائنا
23 - Me again الأحد 10 فبراير 2019 - 20:37
السويد توفر مليون سنتيم لكل فرد من ذوي الاحتياجات الخاصة، اييه عشرة آلاف درهم في اليوم، لتغطية جميع ما يحتاج من مسكن و اكل و ملابس و صحة و تعليم و ترفيه و عساس و طباخ و شيفور و سخار و و كسال و جارديني و مروض و معلم و مدرب و ممرض و بسيكولوج و مدرس و مكون و مساعد و مرافق... بدون حساب البنيات التحتية و الولوجيات التي يستفيذ منها الجميع بما فيهم عربات الأطفال و العجزة. انهم ViP. اما المعوقين خدام الدولة و الفقهاء و الاءمة و الأثرياء في المغرب فيستفيذون مثل السويديون ذوو الاحتياجات الخاصة لانهم لا يعرفون كيف يطبخون طعامهم و لا غسل ملابسهم و لا تنظيف منازلهم و لا كيف يتسوقون و يخافون لهذا يحتاجون الى العساسة و الكاردكور و الطباخة و الشيفور و السخارة و المساعدين. فإذا التقى وزير سودي مع نظيره المغربي فالأول ينظر للثاني كمعوق يحيط به العساسة و السخارة و بعد اللقاء، يمتطي الوزير السويدي دراجته الهوائية نحو منزله لطبخ العشاء...
24 - l'expert retraite bénévole الأحد 10 فبراير 2019 - 20:37
و في تلك الحالتين فإن المجتمع المدني سيلجئ كذلك إلى القضاء إذا لم يدلي رئيس الحكومة السابق بنسخة من الوصل الذي تسلمه إدارة الضرائب عند الإقرار بجيع مداخله السنوية من أجل إخضاعها للضريبة على الدخل لإتهامه بالتملص الضريبي.

أما عن الغنيمة اللي جابها الله فإن خمسها 1/5 لله و رسوله و لذي القربة و اليتامى و المساكين و إبن السبيل لمن يخاف الله و اليوم الٱخر و الله بما تعملون محيط.
25 - رأي الأحد 10 فبراير 2019 - 20:37
هذا السيد يخلق الشوشرة لكي تسلط عليه الأضواء لأنه ألف ذلك حين كان رئيسا للحكومة وبعد أن تم طرده دخل في عطالة دائمة حسب رأيي و أنتم تعلمون ان الفراغ قاتل و ما قد يفعله بصاحبه فدعوه يقول ما يشاء دون إعطاءه أي اهتمام حتى يكل و يمل و يستسلم لقدره من تلقاء نفسه
26 - elhass الأحد 10 فبراير 2019 - 20:38
إذن فما قيل عن التقاعد الاستثناىي لبنكيران حقيقة ؛وان موقف ابن كيران من نشر وثائق تقاعده بالتهديد بالمتابعة يبين ان بنكيران يجهل قانون الحق في المعلومة ، وكان يكفيه أن يضع لسانه في حلقه لانه استفاد من معاش كان يدعو الى محاربته ويعتبره ريعا سياسيا.
27 - Elmoustarih Mhammed الأحد 10 فبراير 2019 - 20:39
لنا الله وحسبنا الله ونعم الوكيل فيك
اجهزت على كل المكتسبات
28 - azedine الأحد 10 فبراير 2019 - 20:40
Désolé monsieur il a le droit de porter plainte car 70000dh c’est pas assez aussi il peut demander réparation dommage et intérêt meskine(الله ينعل الي ما يحشم)
29 - صابرعبدالصبور الأحد 10 فبراير 2019 - 20:41
والله ان جراتك تجاوزت حد الاخلاق.عرفت اش دير حاجة من زوج اما اخجل من نفسك واسكت كيف دارو اللي سبقوك.او صرح للمغاربة ولمن صوتوا على جماعتك بما لديك بعد عمر من الاستفادة من المال العام وانت برلماني ورئيس حكومة وما بعدها.
30 - عمر الأحد 10 فبراير 2019 - 20:43
بأثر رجعي ......؟؟؟؟؟ في الوقت الدي حرم فيه موظفي الدولة من الاقدمية والتعويض بأثر رجعي وساندته في ذلك النقابات المهنية ......بمرسوم 2011 حرمنا من الأقدية والتعويض بأثر رجعي ....وهو اليوم يستفيد بالاثر الرجعي ......شخصيا سيحاسب أمام الله عن اقدميتي ومستحقاتي ورزق أولادي والاقتطاعات التي تركتها للصندوق المختلس .... من جيبي و جيب المستضعفين مثلي ....لاحول ولا قوة الا بالله
31 - LE MONTAGNARD الأحد 10 فبراير 2019 - 20:45
L ARGENT DES PAUVRES MAROCAINS EST DONNE AUX RICHES A TORD ET TRAVERS

SI CE MONSIEUR N A PAS DE RESSOURCES
QUE SES ENFANTS LE PRENNE EN CHARGE ET NON TOUS LES PAUVRES MAROCAINS

IL DOIT VENDRE SES BIENS COMME LE FONT TOUS LES PAUVRES MAROCAINS POUR SUBVENIR A SES BESOINS

IL DOIT VOYAGER PAR CAR ET AUTOBUS COMME TOUS LES MAROCAINS
IL DOIT VIVRE AU NIVEAU DE SES MOYENS ET NON PROFITER DES DONS ET SUBVENTIONS
IL EST COMME TOUT LE MONDE ET COMME TOUS LES MAROCAINS
ET EN DEFINITIVE IL DOIT FERMER SA BOUCHE POUR NE PAS DIRE SA GUEULLE
32 - hmido الأحد 10 فبراير 2019 - 20:48
انها مهزلة الله وحده مع المواطن الضعيف انه دليل لا احد يفكر فيه و السياسيون وراء مصالحهم علينا بنظام مؤسساتي يسن القوانين وياخد بعين الاعتبار اي مغربي سواء كان وزيرا او فلاحا تصور لو قامت إليزابيت بترخيص معاش ديفيد كاميرون مثلا القانون البريطاني لا يخول لها دالك و هي تتقاضى اجرتها من دافعي الضراءب الاحترام للدول الديموقراطية علينا بآلاف السنين لنصل لمستواهم
33 - مول الكرموص الأحد 10 فبراير 2019 - 20:55
وباركا قهرتينا حتى الدجاج عاق بيك .مافيها باس ضرب مع راسك الملايين ولكن احترمنا واصمت وبزاف عيقتي .
34 - الرياحي الأحد 10 فبراير 2019 - 20:55
الوثائق تظهر أن وزارة المالية هي المكلفة بتدبير ريع بن كيران إذن الصدقة هي من مال الشعب ولماذا الكذب كما أن بن كيران هرب للتدليس كعادتة والتعويم وخلط لأوراق إذ هو حور الموضوع إلى التقاعد المدني وهذا لا يغير إنبطاح بن كيران .بعد ما صال وجال أصبح ينادي فؤاد الهمة ب "السي الهمة" .اللعاقة وما دير سبحان مبدل الأحوال هذا الرجل أصبح يمشي على كرشه
35 - ميمون الأحد 10 فبراير 2019 - 20:56
اخواني القراء ان بنكيران زاد عليه الحال الله اكن في عونه.بدأ المسكين يدخل ويخرج في الكلام واراد ان يلتجئ الى القضاء التمساح ابلع فريسته بدون مدغ وبدأ المغاص او الالم في بطنه اللهم شافيه أمين.
36 - السفير الأحد 10 فبراير 2019 - 20:56
سواء هذا الرجل اوغيره ممن حكموا البلاد او مازالوا يحكمون في المناصب الكبرى والصغرى كم بقي لهم من العيش وهم على مشارف الستينات او اكثر وماذا سيفعلون بهذا المال وهم يعرفون حق المعرفة انه مال الشعب حصلوا عليه بطريقة غير شرعية فكل الامتيازات التي يحصل عليها اعوان الدولة من نواب ووزراء ووووو فهي حرام شرعا مادام الشعب يعيش في الفقر فهناك من لا يجد ما يأكل وهذا الرجل وغيره يحصلون على المال الكثير شهريا فلا حول ولا قوة الا بالله انشري يا هسبرس إنها دولة الحق والقانون
37 - أكاديري من ألمانيا الأحد 10 فبراير 2019 - 20:58
لا أفهم هذا الرجل وأمره غريب جدا ...
سوف نحسن به الظن انه صادق وليس عنده شيء ، لا مدارس خاصة لا عقارات لا فيلا ... لكن سؤال! واش هاد الرجل لا يعرف شيء إسمه توفير ؟
لا يدفع ايجار البيت ، يعني ساكن فابور .. والسيارة بالمجان سواءا عندما كان برلماني ورئيس حكومة وكانت عنده إمتيازات كثيرة لعله لا يدفع الهاتف ولا الضوء ولا الماء وحتى مقضية البيت ممكن يأتيه كولشي بالمجان ، خضر لحم فواكه سمك ووو ..
يعني كيف لا يستطيع توفير من أجرته شيئا ؟
موظف بسيط أو صاحب أجرة مليون سنتم إذا البيت ليس بالكراء ، مع مرور السنين نجد قد وفروا بعض الملايين بجانبهم (أقول بعض الموظفين )
هذا المخلوق أجرته كبرلماني 3 مليون سنتم ورئيس حكومة خمسة أو ستة مثلا ...
هل خمس مليون يأكلها كلها في الشهر ؟
هذا الرجل عنده أسرار وشي غير مفهوم ..
والرجل ناقص الرجولة والمروءة لا يستحي. .خصوصا عندما قال أنه ساكن عند زوجته وعندما تطرده سوف يذهب إلى غرفة داخل بيت بمدينة فاس لكي ينام فيه ...
حشومة وقلة حياء وقلة مروءة عند هذا المخلوق. .
38 - مجازي الإنعاش الوطني الأحد 10 فبراير 2019 - 20:58
لاسف عمال الإنعاش الوطني المجازين العاملون في الإدارة لعدت سنوات بدون سلم إداري وبدون تقاعد وبدون تغطية صحية لم يستفذوا من أي معاش كيف ماكان ويعملون بدون ادنى حق رغم الشهادة الجامعية ورغم الخبرة ورغم الكفاءة ومدة عملهم تتجاوز 7 السنوات فهم يعملون في سلم 0
39 - FARHAT الأحد 10 فبراير 2019 - 21:01
أصبح بنكيران إما مهرج أو بهلواني اللهم ارزقنا الكفاف و العفاف والغنى عن الناس حسن الخاتمه
40 - الزاكوري الأحد 10 فبراير 2019 - 21:07
السؤال المطروح: هل هناك من حل للمعضلات الاقتصادية والاجتماعية التي يتخبط فيها المغاربة ؟ أما مواضيع ابن كيران وغيره لا تزيدنا إلا الشؤم والإحساس بالشماتة . فلا داعي لتضييع المزيد من الوقت مع البياض في الساحة السياسية.
41 - Dragonaut الأحد 10 فبراير 2019 - 21:18
حين كثر اللغط حول الحكومة و حزب العدالة و التنمية و ماء العينين ... تكاثرت خرجات بنكيران لجذب الانتباه إليه بدل كل ذلك. كل شيء مدروس.
42 - معجبنيش لحال الأحد 10 فبراير 2019 - 21:24
حنا لي خاصنا نلجؤ لقضاء على لإقتطاعات أ رفع من سن التقاعد و زيادة في الأسعار
ضربني أ بكا سبقني أ شكا هي ديالك راه معندكش علاش تحشم
كلكم بحال بحال
43 - Majid الأحد 10 فبراير 2019 - 21:36
من يقول لهذا الانتهازي ان يحترم ذكاء المغاربة؟؟؟!!!
لازال يناقش و يبرر و يكذب و يهرج.....الى متى سوف يفيق هذا الشعبوي من سباته و يعرف ان بكارته لا يمكن ترقيعها بتهريجه الذي مل منه حتى الحجر
44 - amin sidi الأحد 10 فبراير 2019 - 21:43
سلام: كول بلاد اباش ابلها الله جيرانا تبلاو بعبد لعزيز احنا تبلينا عبدالاله .عيل نتعهم گاعد اوساكت انتعنا وقف اوكيهضر . اوشيعرهم حب الكرسي من الايمان .هدا انتعنا بغيرفع دعوى قضاءية ضد واحد .معرفش ان ربعين مليون مغربي رفعين دعاويهوم عليك للقضاء الاعلى . گالك غدي ايوضح الاومور قربا وبي الصورة والصورة .اونسمعو فالرديو .
سيدتي سداتي بعد قليل بنكيران سيلقي خطاب عليكوم .فين بغي توصال او كتفكر ادير مسلسل المحاكيم ان نختارلك عنوانو ( مسلسال حريم بنكيران)
45 - العبدي الأحد 10 فبراير 2019 - 21:49
سي بتكيران اراد ان يحارب الفساد وسماهم التماسيح والعفاريت لكنهم حاربوه واخرجوه من الحكومة ومازالوا في محاربته للاسف الشديد لهم نفود واتباع كثر يطبلون لهم .اما المعاش فيوجد من يقبط اكثر من بنكيران مضروبة في خمسة لكن ﻻ يتكلمون وﻻ يحاربون الفساد.
46 - simo الأحد 10 فبراير 2019 - 21:53
ههه يإلاهي لقد أخفتني بتهديدك ...إذا لم تستحي فقل ماشئت ؛ لقد مسحنا ايادينا منك لم تعد تهمنا في شيء ولا حتى أقاويلك وعباراتك المهرجة أصبحت في خبر كان, ولم تعد تصلح حتى لنفسك ، فأرجوك غض طرفك واغرب عن وجهنا لان يد أن نراك ولاحتى نسمع صوتك..طلعتي لينا فالراس بالعربية تعرابت إوا دك الحساب لهيه يامسيلمة الكذاب.
47 - hadak الأحد 10 فبراير 2019 - 22:12
ارى تعليقات تخاطب هذا الشخصص "بنكيران" ك "سي بنكيران" هل نحن خوافون لهذه الدرجة؟ هاد "بنزيدان" اكبر حرباءي عرفه المغرب. وينساق وراؤه الجهﻻء. اخر العنقود معاشه. واسير نتا خدم 50 عام باش تاخد 2500 ده. واحد دار حلقة 5 سنين خاد 7 وﻻ 9 وﻻ 11 وﻻ 20 مليون ف الشهر. عقتو وﻻ مازال؟
48 - مراكش الأحد 10 فبراير 2019 - 22:35
لا أثق فيك ولم تعودنا على الثقة حتى ولو أقسمت من داخل الكعبة المشرفة.
49 - متابع الأحد 10 فبراير 2019 - 23:16
بنكيران يحصل على معاش استثنائي بظهير شريف بقيمة 7 ملايين سنتيم، تم صرفه بأثر رجعي يعود إلى مارس 2017 . معنى هذا ان كبير الباجدة توصل من خزينة الدولة بمبلغ 168000000 سنتيم .
والله ان هذه الاموال الغير المستحقة حرام . ماقول مشايخ البيجيدي في هذا
50 - بن شمان لعّاق يحب العاقا موت الأحد 10 فبراير 2019 - 23:28
انه ينبطح لمن كان عدوهم بالأمس وأصبح من الذين إذا أُعطو فرحو وَرَضو وإن مُنِعو خبطو أرضاً ما بايديهم وبكو وسخطو يعني طَمّاع في العاقا اصبح مثله مثل باقي من سماهم العفاريت والتماسيج ، سيشغلك الله بنفسك كما شغلت المستضعفين والبت عليهم مواجع الفقر والحاجة .
51 - ملاحظ الأحد 10 فبراير 2019 - 23:54
لو كانت فيك ذرة من الصدق والمروءة كما تدعي لأرجعت هذا المال للدولة، لأنك تأخذه بغير موجب حق. وقد أثبتت الوثيقتان أنها تصرف لك من خزينة الدولة، أي من أموال دافعي الضرائب.
فكيف بالله عليك أن تلجأ إلى الاقتطاع من أجور الموظفين لصالح صندوق التقاعد ظلما وعدوانا، علما أنهم ليسوا مسؤولين عن إفلاسه، في حين تحتفظ لنفسك بمعاش لم تسهم فيه ولو بسنتيم واحد؟ أهذه هي العدالة التي دوختم بها الشعب؟؟ آهذه هي التنمية التي رفعتموها كشعار؟ الآن فهمنا: التنمية المقصودة هي تنمية جيوبكم على حساب الآخرين؟ وأين هي وعودكم: غرغري أو لا تغرغري...؟؟ وأين خرجاتك البرلمانية حين طالبت بصرف معاشات الوزراء على الضعفاء والمساكين؟؟ ألا لعنة الله على الكاذبين والمحتالين والأفاقين وتجار الدين الذين قال فيهم تعالى: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ لَا خَلَاقَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴾.
52 - Hicham الأحد 10 فبراير 2019 - 23:57
Un ministre et encore s'il est chef du gouvernement se doit de toucher une pension confortable.
après toute les informations qu'il a lors de son départ et surtout les secrets d'état, vous voulez pas qu''on l'achète parce qu'il n'arrive pas à vivre décemment.
je comprends pas tout ce Tam tam , c'est vraiment minable
il ya droit ou pas? x
Selon l'usage et la loi , c'est oui
53 - said الاثنين 11 فبراير 2019 - 00:10
انا لايهمني معاشه بقدر انه ضيضنا كا امازيغ ؟ ؟؟؟؟
علااااش فواسا ديما حاقرينا منين هما بعدا؟؟؟
54 - المتتبع الاثنين 11 فبراير 2019 - 01:12
لو كان فيك ذرة حياء لرفضت ما قدم لك ولو كان من الرش لى سلطة في البلاد لانك عملت 5 سنوات فقط هناك الميات من العايلات تعيش ب 3.500.00 درهم شهريا انه الريع الذي جاء حزبك من اجله
55 - حزينة على وضعية أمي الاثنين 11 فبراير 2019 - 01:18
MONSIEUR BENKIRAN QUE POURIEZ VOUS DIRE VOUS SAVEZ QUE MA MERE MALADE , AVEC SON FILS HANDICAPE ET QUI RECOIT UNE RETRAITE DE 700 DIRHAMS. VOUS QUI ETIES PREMIER MINISTRE.??? ....... MR BENKIRAN WHAT YOU HAVE TO SAY IF YOU KNOW THAT MY SICK MOTHER WITH HER SON DISABILITY AND SHE RECEIVE ONLY MY FATHER RETI RETIREMENT WITCH IS 700 DIRHAMS ITS A SHAME..??? السيد بن كيران وزير الحكومة السابق ماذا تحس بضميرك ام مريضة وابنها مريض وكان ابي مقاوم بالحي المحمدي ولما كان عمره 15سنة وهو يشتغل حتى سنة 1991 توفي عمره 60 سنة وترك تقاعد 700 درهم ....هل فيه في وقتنا هذا يعيش الانسان بهذا المبلغ. ولكم الجواب....هسبريس أرجوكم بنشر تعليقي ولكم جزيل الشكر.
56 - تأبط شرا الاثنين 11 فبراير 2019 - 02:03
وحتى مليون في الشهر لتقاعدك والله ما، تستاهلو. علاه اشنو درتي، بالسلامة. عفى الله عما سلف. 63 سنة للتقاعد العبيد من الموظفين مع عدم احتساب السلم الاخير ان لم تقض به 8 سنوات. الزيادة في البنزين. الزيادة في السكر الزيادة في الدقيق الزيادة في البوطا كترة الضرائب. ولوج الوظيفة بالتعاقد. وزيد اوزيد افقار الفقير، واغناء الغني.......
57 - mmalade الاثنين 11 فبراير 2019 - 06:17
اذا قرات هذه التعليقات كلها تجد انه لم يتفق مع السيد بنكيران ولو تعليق واحد يشجعه .لو كنت مكانه لستحييت ورددت هذا المال لاهله وذهبت اسعى امام المسجد خير لى ..قال الفاروق عمر. رحم الله عبدا اهدى الى عيوبى اا
58 - Tr.abdou الاثنين 11 فبراير 2019 - 06:50
يالاه دابا صلح الكوزينة والصالا وامرح وبيت النعاس والدروجات أو من الأحسن سير شري فيلا. أما محاربة اقتصاد الريع سوف ننتظر رجلا آخر إن جادت به هذه البلاد.
59 - بن هرفان وبزولة الريع السياسي الاثنين 11 فبراير 2019 - 07:21
بن هرفان مخلوع الباجدة انتهى سياسيا بعد إبعاده و إعفاءه و إخراجه من الباب الخلفي مذموما مهزوما مدحورا و مخدولا من أقرب حوارييه و مقربيه الذي تركوه وحيدا في منتصف الطريق يجر أذيال الهزيمة و الخيبة بعد البلوكاج الحكومي و فشله في تشكيل الحكومة التي أسندت رئاستها إلى رفيق دربه العثماني....
إن تصريحات بن هرفان و تهديداته للإعلاميين و خصومه السياسيين هدفها إحداث البوز السياسي بعد استفادته دون موجب حق من كعكة الريع السياسي الفاسد جزاءا لتمريره سياسات التفقير و التجويع والقهر والتراجع اللاشعبية المخزنية المنتهجة من طرف نظام المخزن الأوتوقراطي و نفذتها حكومته ضد عموم الطيف الشعبي المغربي الكادح والمقهور مما دفع هذا الأخير إلى الانتظام في حراكات احتجاجية شعبية في الريف وجرادة و زاكورة و غيرها من أصقاع المغرب العميق البئيس و المقهور تعبر عن منسوب الرفض الشعبي المغربي العارم لهاته السياسات اللاشعبية التراجعية...
60 - المهلهل الاثنين 11 فبراير 2019 - 07:32
لقد سقطت عنك ورقة التوت واصبحت عورتك مكشوفة و ظهرت حقيقتك بأنك كنت تخادل الشعب المقهور من اجل مصلحتك ليس الا بدعوى محاربت العفاريت فتبين انك اكبرهم
61 - مجرد معلومة الاثنين 11 فبراير 2019 - 08:19
انها مجرد معلومة، الستم انتم من كان وما زال يتبجح ويقول من حق المواطن في المعلومة، اليست هذه معلومة من حق اي مواطن معرفتها، والآن تهددون من نشر هذه المعلومة بمقاضته، ولا حلال عليكم وحرام على الأخرين.
62 - abdo الاثنين 11 فبراير 2019 - 11:44
إدا لم تستحي يا بنكيران فقل ما شئت، فلك الله يا بلدي، ففيك كثر المنافقون والكذابون والمتملقون والضالمون، الله سيتولاهم بقدرته ومشيئته٪
63 - samia الاثنين 11 فبراير 2019 - 12:07
لقد نجحوا في أن يحولونا جميعا إلى"زروال" نسبة لمسيرة زروال التي تم جمع جميع العديد من أغبياء هذا البلد والزج بهم في مسيرة لإسقاط بنكيران... والآن عندما فشلت المسيرة وظل اسم بنكيران قويا ومزعجا في الساحة، ها هم يزجون بالشعب بكامله عن طريق صحافتهم ومواقعهم في نقاش فارغ حول بنكيران ومعاشه، وهو نفس المعاش الذي يتقضاه المناضل الكبير عبد الرحمان اليوسفي... فلماذا هذه الضجة علما أن بنكيران لم يطب أي معاش.. بل هم من أعطوه له... ومن منا يقدر أن يرد هبة أعطاها أياه الملك؟ بمن فيهم الصحافيون الذين يتقاضوم ريعا تكميليا من الوزارة الوصية كل عام بمقدار 20 ألف درهم.....
64 - med الاثنين 11 فبراير 2019 - 13:47
هل لازالت تغرغر أم لا ? يجن عقلي عندما أسقط في مقارنة ماضيهم من حاضرهم.
65 - احمد الاثنين 11 فبراير 2019 - 16:12
لا زال يحتفظ لنفسه بالحق في اللجوء إلى القضاء. كما أنه سيعود لتوضيح هذه الأمور بشكل مفصل بالصوت والصورة!!! الله اكبر!!!!
أنت الدي استحودت على رزق الفقراء جمعوه من الاقتطاعات من أجورهم وأخدته بقيمة 7 مليون دون أن تساهم ولو بسنتيم واحد! وفي الاخير تريد اللجوء الى القضاء!!!
إذا كان عندنا فعلا قضاء ماكنا نصل الى ما وصلنا اليه!!
66 - جمال الاثنين 11 فبراير 2019 - 16:43
تاكد الان ان بنكيران ليس اسلاميا بل انه بقي ملحدا كما كان في السابق كما اتضح انه اخترق البيجيدي لتمرير قرارات صعبة ضد الشعب والبلد وخدمة اجندة فوضوية خارجية.. نصيحة للشعب لا تهتموا بخرجات بنكيران الاخيرة فهو يحاول اشعال الفتنة والخراب في البلاد بعد تلقيه الضوء الاخضر من الصهيونية والماسونية العالمية...علما ان اشاراته ليست بريئة بخصوص ربط تقاعده بالملك وكذلك اشاراته المتكررة للملكية البرلمانية...انتبهوا
67 - سيدي محمد الاثنين 11 فبراير 2019 - 18:32
Selon le proverbe :
Il n'y a pas de fumée sans feu., avec le temps In cha-Allah  le peuple marocain va savoir la réalité .....
68 - محمد الاثنين 11 فبراير 2019 - 18:33
اضن ان خير ما كشفت عنه الوثيقة هي زيف اقوال اهل الدين . قطعوا للناس لكي يغنموا ، كذبوا على الناس لكي ينجحوا ،اقصوا ابناء الشعب من الوظيفة ووظفوا ابناءهم ،اشتروا الفلات والسيارات الفخمة ...فاتعضوا واتبعوا لافعالكم واصواتكم وفكروا في مستقبلكم وإياكم ان تثقوا مرة أخرى في الذهاب الملتحية .
69 - م عبدو الاثنين 11 فبراير 2019 - 19:01
والله ما يقدر يديرها، غير الهف. لأنه موالف يبلعط عباد الله اولا،ثانيا هو عارف انه كذاااااب بالشواهد. ما هو علاش نجاح في السياسة ديالو، لأنه عندو دبلوم واعر في الكذب والتحلايقيت.
عرفنا الكذابة والبلاعطية،لكن بحالك جااامي. خصهوم يرشحوك لجائزة نوبل للتبلعيط السياسي وتربحها ويديك فوق راسك.
70 - رضا الاثنين 11 فبراير 2019 - 19:15
يكون 7 ملايين و لا 5 و حتى 2600 درهم، أنا في نظري كثير عليك، اش درتي للمغرب و للمغاربة؟ من نهار شفناك و نحن في الزيادات المكوكية و المفاجآت و القفشات و القشبات و شد الحبل و الزلات اللسان و الخرجات الانتحارية و الصراعات المصلحة الشخصية و زيد و زيد، هذه هي الخدمات لقدمتي للوطن و للمواطنين بالإضافة لاثرا الحوار الوطني الفارغ، دون أن ننسى المشروع المجتمعي القاءم على التماسيح و العفاريت. معرفتش علاش جاك حتى غير السميك؟ يقدر لأنك كونتي منشط العرض و صافي
71 - احمد الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 07:10
هنا مؤشر واضح بأن المؤسسات بالمغرب لا تسير على ما يرام!
لنفرض أن غالبية المواطنين ضد تقاعد بن كيران أللا معقول لكن تسرب الوتائق فضيحة أخرى تحسب على الدولة وليس على المعني بالامر!
وبعبارة اخرى ان الادارات لم تصبح لها اسرار وهذا خطير جدا حيت تفقد تقتها.
أما اذا افترضنا أن هناك سياسة لفضح المستور فلماذا نفضح هنا ونستر هناك؟
72 - ولد علي الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 19:00
بنكيران يهدد بجر ناشري وثائق معاشه إلى القضاء
عذرا السي بلكيران هل انت فوق القانون ام ماذا
هذا قانون يطبق على كل وزيرا او برلماني او جنرال او
والي الولاية اوعامل الإقليم لخ
المجموع: 72 | عرض: 1 - 72

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.