24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4813:3117:0720:0621:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بنكيران: معاشي 7 ملايين فقط .. وأطالب جطو بالتحقيق في ثروتي

بنكيران: معاشي 7 ملايين فقط .. وأطالب جطو بالتحقيق في ثروتي

بنكيران: معاشي 7 ملايين فقط .. وأطالب جطو بالتحقيق في ثروتي

في خروج إعلامي جديد، أكد عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، أنه لا يتقاضي معاشين مثلما نقلت إحدى الصحف اليومية، الأول استثنائي والثاني مدني تكميلي، قائلا: "هذا الخبر كاذب وصاحبه كذاب، لأن المعاش الوحيد الذي أتوصل به الآن، كما سبق أن أوضحت، هو المعاش الاستثنائي ولا أتوصل بأي معاش مدني تكميلي آخر".

وأضاف بنكيران، في كلمة بُثّت على صفحة سائقه فريد تيتي في "فيسبوك"، أنه كشف عن جميع ثرواته وممتلكاته في شريط الفيديو السابق، معتبرا بأن "ذلك آلم حزب الفساد والمفسدين. المعاش الاستثنائي تشريف لي. أتحداهم أن يحضروا الأدلة على هذا الكلام، لكنني متأكد أنهم لن يجدوا أي شيء، مما يستدعي الاعتذار الذي يعد من قيم الشجاعة".

الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية خصص الحيز الزمني برمته للحديث عن المعاش الاستثنائي، مبرزا أن الحكومة صرفت معاشه الاستثنائي وفق ما أُمِرَت به، وزاد: "فوجئت بالخبر. لو كانت فيهم ذرة حياة لاعتذروا إلي بسبب الأكاذيب حول المعاش، بعدما قالوا في البداية تسعة ملايين، ثم ثلاثة عشر مليونا. كان عليهم بالأحرى أن يعتذروا لأنني أتقاضى سبعة ملايين فقط".

وأضاف بنكيران "كل ما يروج بخصوص حصولي على معاش آخر، خارج المهام الحكومية والبرلمانية، مجرد أكاذيب، وأتحداهم أن يحضروا أي دليل يثبت صحة ذلك. إذا وجد معاش آخر أعدكم بمغادرة البلاد والهجرة بشكل نهائي. ماغاديش نبْقا، مايْبْقَاش عندي الوجه، أما إيلا شْدِيت من الملك ندوز بوجه أحمر".

بنكيران، الذي تحدث خلال مدة زمنية دامت عشر دقائق، طالب نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بعدم تصديق ما أسماه "الكذب"، مضيفا أن المطبعة التي كان يتوفر عليها لم يأخذ منها أي درهم، في حين استفاد من المدرسة في وقت سابق، مشيرا إلى أنه استفاد أيضا من المعاش البرلماني على غرار الآخرين، لكنه توقف منذ أكتوبر من سنة 2017.

وعرج الأمين العام السابق لحزب "المصباح" على وضعيته المادية، وقال: "لم أستفد من أي درهم من طرف الدولة منذ ذلك الوقت.. بقيت غير كَنْدِيبَانِي حتى كْملات المدة. أيها المغاربة لا تقوموا بتصديق الكذابين. دابا غادي ندير معاك القانون".

وختم بنكيران "اللايف" بالقول: "أطلب من إدريس جطو (رئيس المجلس الأعلى للحسابات) لأنه يحظى بثقة الملك والجميع، أن يحقق في ثروتي المادية، وفي حالة وجد أي شيء أطالبه بفضحي أمام العلن، لكن هؤلاء يريدون النيل من حزب العدالة والتنمية، إذ ينتظرون الأعضاء كل ساعة للنيل من ضعفهم البشري".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (171)

1 - Youssef الأحد 10 فبراير 2019 - 20:59
نظريا السيد لم يقل شيئا يعاب عليه،مادام ليس هناك ادلة فكلامه صدق في هذه النارلة. برافو فهادي انا معاك!
2 - هشام الأحد 10 فبراير 2019 - 21:00
الصراحة هادشي بسال بزاف. او باراكا بنكيران صافي بان على حقيقته. لما لا يتقاعد ويحاول يسير راسو وعائلتو بهاد التقاعد الاستثنائي بلا ما يطيح عاوتاني في ضيق مالي. بان ليا والله اعلم عندو شي بليا.
3 - غيثة الأحد 10 فبراير 2019 - 21:01
سبحان الله كل مرة يطلع بمبلغ مرة 10 مرة 9 مرة 7 و سي بنكيران رس ليك على ثمن فكل شئ انفضح و بانت الحقيقة و إن كانت مازالت مختفية..فغدا لناظره قريب.....☝️ كما يقول المثل المصري ..ياخبر بفلوس بكر بلاش
بكرة نجلس على الحيطة و نسمع الزيطة
4 - يوسف الأحد 10 فبراير 2019 - 21:01
7 ملايين فقط في دولة حدها الادنى من الجور اقل من 3000 درهم .. انه اللا عدل في ابهى حلله
5 - حسن الأحد 10 فبراير 2019 - 21:02
كيف ما كان الحال فهو تقاعد على حساب جيوب المواطنين دافهي الضرائب اما انت فلم تساهم ولو بسنتيم واحد وحصلت على 7ملايين وواحد عمل 40سنه قمت بالخصم من تقاعده اطلب الله ان يجزيك على نيتك
6 - abdo الأحد 10 فبراير 2019 - 21:03
7 ملايين فقط. اواااااه .......فقط. والله مابقا عندكوم لوجه باش تحشمو. وا الله يجعل ليهود يجيو يحكمونا.
7 - houss الأحد 10 فبراير 2019 - 21:03
و ما زلنا نتساءل عن الثروة. انها في جيب البرلمانيين يا سادة
8 - Alizaoua الأحد 10 فبراير 2019 - 21:05
" يقول بنكيران معاشي سوى 70.000 درهم في الشهر " اذا لم تستحي ففعل ماشئت
9 - مغربية الأحد 10 فبراير 2019 - 21:07
ايوا لهلا ازيد اكثر ومزال كتقولها بوجهك أحمر هي قوليا غير تكحزتي ماشي تعفيتي وأنا نفهم حيت الكونيكسيون عندي ثقيلة فهاذ البلاد العزيز؟؟؟؟؟؟؟
10 - خليلوفيتش الأحد 10 فبراير 2019 - 21:07
كفاك بهرجة لقد كما يقال بالعامية تورقتي الشريف اما انك ستتابع كل من تبادل وثيقتي المعاش قضائيا فهذا ضرب من الخيال كما وقع وقع لفتاة راقي بركان ههههه
11 - سعد الأحد 10 فبراير 2019 - 21:08
اوا الله يجيب لينا شي معاش غي شي 70 الف درهم راني واقف مخدام ماوالو واش نستاهل يقراء هسبريس
12 - msimo الأحد 10 فبراير 2019 - 21:08
و شكون عطاه ليه؟ رزق الشعب ذهب و لم يعد
13 - مغربي 2018 الأحد 10 فبراير 2019 - 21:08
شفتو ... متبقاوش تزربو فالحكم على الناس ... هاهو السيد قال ليكم تايشد 7 دلملاين ماشي تسعود . مسكيييييييييييييين . انتا شد 7 والموظفين قطع ليهم باش تعمر صندوق التقاعد . كاين شي جبهة اكبر من هادي ؟
14 - slima الأحد 10 فبراير 2019 - 21:09
فقط فقط فقط فقط فقط فقط يعني هذ الشي قليل بزاف !!!
15 - مدوخ الأحد 10 فبراير 2019 - 21:09
والله ثم والله ثم والله والف مرة والله لن اصدقك يا بن كيييييييييران .
ياريت لو تغادر البلاد دون رجعة فوجهك لا يوحي بالخير ,
ثروتك واملاكك سجلتها باسم الزوجة
16 - ابن طنجة الأحد 10 فبراير 2019 - 21:10
من حقه الاستفادة من المعاش مادام كان يشتغل رئيسا للحكومة فكل رؤساء حكومات العالم يتقاضون معاشهم بعد انقضاء فترة عملهم مهما كانت المدة التي قضوها في عملهم 4 سنوات او اكثر
17 - استغراب الأحد 10 فبراير 2019 - 21:10
بنكيران ها العار ايلا مغبر علينا راك خرجتي لينا فصحتنا و رزقنا
18 - جريئ الأحد 10 فبراير 2019 - 21:10
أتحدى آي مسؤول اوبرلماني أو أي عضو فشي حزب يتكلم بهاد الصراحة و تكون عندو هاد الجرأة كاملة.
19 - said الأحد 10 فبراير 2019 - 21:10
السلام
برافو عليك السيد بن كيران زمتيهم ايوا ل عندو ش حجة اتينا بها ولا غير الهدرة الخاوية السيد مستعد امشي معكم فين مبغينو حيت واثق من نفسه
20 - بنكيران لم تعد له مصداقية الأحد 10 فبراير 2019 - 21:11
الخلاصة : لم تعد لك مصداقية أسي بنكيران ؟ التقاعد الاستثنائي لم تساهم فيه بفلس واحد فإذن بأي حق تأخده ؟ تقول بأن الملك منحه لك ....طيب : هل الملك منحه لك من ماله الخاص أم من ميزانية الدولة ؟ الجواب من ميزانية الدولة : أي من أموال المستضعفين والفقراء والمهمشين والأرامل والمطلقات التي تزعم أنك تدافع عنهن ...تأخد 7 ملايين كريع في دولة نصف سكانها يوجد تحت عتبة الفقر محشمتيش ؟.وتقول بأن الملك منحها إياك ...لما في كل مرة تختبئ وراء الملك ؟ الملك لم يمنحك المعاش إلا بعدما أبانت عن رغبتك فيه وأنت بنفسك قلت ذلك وعبرت عنه تحت دريعة الحركة وقفات عندك ...عجيب هذا المنطق ؟ لنفترض جدلا أن الحركة وقفات عندك ...هل وضعك سيكون أكثر سوء من المعطلين ، والفقراء الذين يفترشون الأزقة ، البؤساء في المناطق الجبلية في تونفيت و أزيلال و..و... لما تحاول تبرير ما لا يقبل التبرير أسي بنكيران ؟ لذى نصيحة لك : لا تحاول أن تخاطب الشعب مرة أخرى لأن الشعب طعنته من الوراء بخنجر الغدر ؟ لا تحاول ان تتكلم عن الفساد والريع والمفسدين فلم تعد لك مصداقية حتى للكلام ...لقد انتهت مدة صلاحيتك ...لا نامت اعين المنافقين
21 - خالد شفيق الأحد 10 فبراير 2019 - 21:11
7 المليون فقط ماماتش غير خرجو عينيه
22 - حسبي الله الأحد 10 فبراير 2019 - 21:12
على بالسﻻمة هاد سبعة المليون ماشي ثروة ....وهذا السي بن كيكي راه الريع احنيني ... وفاش جاتك انعام آس
23 - عبد الله الأحد 10 فبراير 2019 - 21:13
مزيان السيد مكدبش 7 مليون صافي صالير= 9مهندسين = 16 تقني في الدولة في الدولة وزيد ههههه كاليك الأزمة في البلاد و البطالة..بغيت حقي !!
24 - lamia الأحد 10 فبراير 2019 - 21:14
دير خير فراسك او فينا واخرس للابد
25 - سوسي الأحد 10 فبراير 2019 - 21:14
حاجة واحدة اللي بغيت نقول وهي أننا حصلنا فهاذ البلاد وصافي.قال ليك تقاعدي 7 ملايين فقط.الوالد ديالي كان رجل تعليم عندما نودي عليه في العام الاول للاستقلال لتعليم الاجيال بعد الاستقلال رغم انه سافر لفرنسا للعمل هناك.ولكنه فضل وظيفة التعليم الى غاية اواسط التسعينات عندما تقاعد.وتقاعده الان يقارب ال 50 الف ريال.يعني أقل من 30 مرة من تقاعد بنكيران اللي خدام 4 سنين فقط مقابل 40 عام ديال التعليم.
26 - البشير عزالدين الأحد 10 فبراير 2019 - 21:14
بنكيران فقد مصداقيته لانه حربائي و يقول الشيئ و نقيضه و مهما قال و صرح فانه لا يفعل سوى فضح نفسه و اقحامها في متاهات لن يقدر عليها عكس رؤساء الحكومات السابقين في كل بلدان العالم اي انهم يتواروون كليا و ينسحبون بعد قضاء مهمتهم لانه من غير المقعول ان يعود رئيس حكومة قام بقرارات معينة غير صائبة ان يخرج بوجه القصديري امام الناس و هذه عقدة و بلاهة الاخونجيين اي يريدوم من ان الناس ان يصدقوا انهم اطهار وانقياء في عالم هو عالم السياسة المبني على الخداع و التلاعب و لعبة المصالح...بنكيران يريد من الناس مثل اتباعهم او مريديهم او قبيلة بني نعم ان يصدقوه و يصدقوه و هذا محال بل حتى في صدر الاسلام نعرف ماذا وقع من حروب و اغتيالات الخ...في القرن 21 م يريد بنكيران ان يفرض على الناس انه نقي طاهر غير كذاب و هذا محال في عالم السياسة اذ الناس تثق بالواقع و ليس بالهضرة و سياسة "هبل تربح".و لهذا في السياسة الناس تبقى عقلانية او باحاديث و مفاهيم مضبوطة و ليس باطلاق الكلام على عواهنه...سذاجة و قبح و سلاطة لسان و تلاعب و طمع و مسكنة و دروشة لا تتفقان مع عالم السياسة. لا ثقة في كلامه عن الملكية البرلمانية..
27 - rbatiiiiiii الأحد 10 فبراير 2019 - 21:15
بن كيران يستحق أكثر من 70000 درهم مقابل خدماته للتماسيح والعفاريت فقد باع من أجل ذالك: دينه واخرته ووطنه والمغاربة جميعا.
28 - Nasirhakk الأحد 10 فبراير 2019 - 21:15
غي 7 ,فقط مسكين البوحاطي.علهاد الحساب شنو عانسميو للي تيشد 500 درهم فششهر نملة.
29 - مواطن حر الأحد 10 فبراير 2019 - 21:16
سبعة ملايين فقط كم من اقتطاع لموظفين نشطاء لتغطية هذا المبلغ حسبنا الله فيكم
30 - rodéo الأحد 10 فبراير 2019 - 21:16
تسع ملايين او سبعة فحال فحال لم تساهم بفلس واحد من جيبك ! حسبي الله ونعم الوكيل فيك ابنكيران حيدتيها لينا حنا باش نتا تاخدها حسبي الله ونعم الوكيل
31 - hamza الأحد 10 فبراير 2019 - 21:17
السي بنكيران قال بانه يتقاضى 70000 درهم فقط الا يعلم سيهم بنكيران ان هدا الأجر لا يتقاضاه حتى رئيس خامس اقتصاد في العالم ورابع قوة نووية في العالم أيضا رئيس ماماهم فرنسا الحالي
32 - Me again الأحد 10 فبراير 2019 - 21:17
أين العثماني رءيس المحكومة و امين المصباح؟ هاذ الشخص مازال شاد بلاصتو و بغا اهتمام اكثر و مقداتوش 7 ملايين و بغا يتبع حميد شباط، خدام الدولة المعوقين كيتحاسدوا حتى على المانيا حيت فيها الولوجيات و تعتني بذوي الاحتياجات الخاصة!
33 - aziz الأحد 10 فبراير 2019 - 21:18
تبارك الله غير 7 مليون
أوباما الرئيس الأمريكي سابق شنوهوا التقاعد ديالو مسددمسكين
ان لم تستحي فقل ما شئت المغاربة عاقو بيكم اتجار الدين
عاش الملك محمد السادس نصره الله والحمد لله
34 - استغراب الأحد 10 فبراير 2019 - 21:19
ونتا حقق عانتا بوحدك و بينك و بين نفسك ملي تحط رأسك عالوسادة و شوف هاد شي واش سحت ولا لا بلا ما تصدع لجطو راسو بمشكلة خلقتها نتا لراسك باش يسلطو عليك الاضواء و الكاميرات لمبقاوش كيديوها فيك امسكين حيت أصبحت رقما عاديا لدى المصالح الإدارية مثلنا جميعا
وسير تركن مع رأسك ولا شوف ليك شي خلوة فشي جبل و ما يشوفك فيها حد و اطلب الله يسمح لك فيما تقدم وتأخر من ذنبك إلا سمحوا لك المستضعفين ديال هاد البلاد العزيزة
35 - صابرعبدالصبور الأحد 10 فبراير 2019 - 21:20
ايها المغاربة ابن كيران كيصرح وبكل جرأة ان تقاعده هو 7ملايين فقط. اسالك يا من تبجحت في احدى لقاءاتك الصحفية بانك تفخر بنظام التقاعد المجحف الذي مررته وتحرير الطاقة... ترى هل سالت نفسك وانت ترفع يديك فجرا إلى الله،هل استحق تقاعدي الاستثنائي وانت تعلم ان هناك من لا يتجاوز تقاعده 500درهم .
36 - hamada الأحد 10 فبراير 2019 - 21:21
اسأل الله أن يهدك و يهد جميع المفسدين امتالك ، الناس يموتون في الثلج و البرد . و انتم تلهتون وراء أموال الشعب ، الا تشبعون .الله يمهل ولا يهمل . اسأل الله ان يأخذكم اخدت عزيز مقتدر .
37 - haroun الأحد 10 فبراير 2019 - 21:21
الله يأخذ فيك الحق كتعتبرنا بلداء....
38 - سير تكمش الأحد 10 فبراير 2019 - 21:21
وانت اسي بن كيران تتشد 7مليون في الشهر وباقي تتهضر وانت سير تكمش،هاد الفلوس علاش جاتك على الشفوي للي كنت تتعطينا ولا جاتك على الزيادات للي كنت تتزيد في الاسعار
وا عباد الله وهو تيشد 7مليون في الشهر ،بينما الشباب ما لاقي فين يخدم ،اللهم ان هذا منكر،كون عندكم لوجه وراه غير زوج مليون كافية والباقي سير دير بها اعمال خيرية ،وسير لسبيطارات راه كاينين المواطنين ما عندهم حتى باش يتعالجو ،ونا سييت ريوسهم
حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
39 - البيضاوي الأحد 10 فبراير 2019 - 21:22
هناك عشرات الاَلاف من الأسر المغربية لا تتوفر حتى على دخل 500 درهم في الشهر وانت تقبض 7 ملايين في الشهر ظلما ولا حق لك فيها .
انت يا بنكيران قد خدعت المغاربة ..
والله من له مباديء دينية او إنسانية يستحيل ان يستفيد من اموال الريع، علما انك لست أصلا في حاجة الى اموال الشعب، لانك تتوفر على مداخيل من المدارس حرة التي هي في ملكك وتتوفر ايضا على عقارات مشتركة مع اخيك،، وما خفي كان اعظم..
40 - المزواري الأحد 10 فبراير 2019 - 21:23
بأي حق تتقاضى 7 ملايين. وأنت الذي اقتتطعت من أجورنا وقلت ان هذا مذكور في القران. تقاعدك الاستثنائي هذا مذكور في الثوراة أو الانجيل ؟
41 - محمد الأحد 10 فبراير 2019 - 21:24
و كنتم تخوفونا من العفاريت و التماسيح دابا داخلنا عليك بالله الأستاذ بنكيران شكون زدق عفريت و تمساح و ثعبان و اخطبوط انت أو إلياس المهم لك معاشك السمين و لنا الله و الوطن...ان لم تستحي فاصنع ما شئت
42 - سكزوفرين الأحد 10 فبراير 2019 - 21:24
وشدد بنكيران على أن "كل ما يروج بخصوص حصولي على معاش آخر، خارج المهام الحكومية والبرلمانية، مجرد أكاذيب ".
سطروا على عبارة "معاش آخر، خارج المهام الحكومية والبرلمانية"
هناك بنكيران يريد اللعب بالكلمات.
المعاش التكميلي الإستثنائي دليل على وجود معاش آخر ولا تهمنا طبيعته.
أكرر
معاش تكميلي يعني وجود معاش سابق.
وتسميته بالتكميلي هي تخريجة لتفادي قاعدة منع الحصول على معاشين عن نظام واحدـ أتحدث هنا عن القطاع العام.
ثانيا واش حصلتي على التقاعد السياسي إوا راك نتا للي خصك تحشم.
ولكني متأكد أنه يتحلى بقدر من " الشجاعة " تجعله يتحدى أي حقيقة أو مبدأ يقف أمامه.
43 - برومو 2017 الأحد 10 فبراير 2019 - 21:26
تذكير : مفتشي 2017
.
طالبين 1000
.
.
.
دول متقدمة إلى طالبين 1000 فالمرحلة البحث كي تاصلو فقط ب 1400 باش حتى إلى كان إقصاء يكون 400 ماشي 1200 ...
.
.
.
العدد لي دوز مرحلة نهائية البحث قنيطرة هو 2200 ..
شهر 2 ثم شهر 4 ثم شهر 6 .....
.
حتى الآن لتاحقو تقريبا 650 مترشح + 250 موضفين
.
.
.
مشكل الكبير ماشي العدد مطلوب مشكل الخطير هو يتم إقصاء ديال 1200 من مرحلة البحث وخا هما ناجحين فجميع مراحل
. هادشي علاش خص في أقرب وقت يبدلو هاد منهجية فاشلة اشنو دنب هاد ناس مساكن
باش يدوز 2200 البحث يلتاحقو غير 650 خصك تكون فالمغرب ههههه
هاد مشكل هو السبب فشل هاد مجال للأسف
.
.
.
.
.
شعارنا الله الوطن الملك
.
44 - اجزناية المنسية الأحد 10 فبراير 2019 - 21:26
سبعة ملايين فقط لك الله يا وطني
45 - الخيط الابيض الأحد 10 فبراير 2019 - 21:27
7ديال لملاين ههههه مالك باغي تحوس الفقارة لي كونتي مدافع عليهم نسيتيهم دابا
46 - الأحد 10 فبراير 2019 - 21:27
اوا راه حرام تنقص لنا من الاجرةً ديالنا وتزيدنا فسن التقاعد بدريعة الصندوق خاوي وتجي تاخد معاش 7 مليون شهريا حرام حتى الناس اللي عايشين معاك كتوكلهم من فلوس الحرام.
47 - ابو سعد الأحد 10 فبراير 2019 - 21:28
كم هي جميلة هذه العبارة : أنا أتقاضى 7 مليون سنتيم فقط.
فقط 7 مليون.
يتقاضى هذا المبلغ فقط
فقط هذا المبلغ.
يبدو أنه قليل ولذلك استعملت كلمة فقط.
48 - لحسن الأحد 10 فبراير 2019 - 21:29
اذا كان سي بنكيران يقول غير 7مليون يجب ان يعرف انه اقطتعها من اجور الموظفين بسبب عجز في الصندوق التقاعد كما كان يدعي و الان يستفيد من هذا الصندوق بهذا المبلغ الظخم جدا خصوصا في المغرب الذي جل ابناءه يبحثون عن العيش فقط . لكن لم نحسده لكن تناقض مع قوله ( عجز الصندوق) .اذا اعتبرنا معدل اقتطاع كل موظف هو300 درهم لكل واحد يجب اقتطاع ل 233موظف شهرا لكي يستفيد بنكيران
49 - الشرقاوي الأحد 10 فبراير 2019 - 21:30
- اكد انه طيلة رئاسته للحكومة كان يحصل على معاش برلماني توقف في اكتوبر 2017، وهذي بوحدها فضيحة ما كاينش شي رئيس حكومة فالعالم يمارس مهام تنفيذية ويحصل على اجر رئيس حكومة ويحصل في ذات الوقت على تقاعد برلماني.
- كان غامضا في تحديد طبيعة المعاش البرلماني، واظهر انه معاش يحصل عليه فقط بسبب مساهماته وتفادى ذكر مساهمة الدولة الشهرية في معاش البرلمانيين ب2900 درهم.
- اظهر انه فقيرا لا يملك سوى معاش ب7 ملايين شهريا، وهو ما يجعله تحت عتبة الفقر.
-التزم بدعوة ادريس جطو بافتحاص ممتلكاته وهاته شعبوية، لان جطو لا يحتاج لدعوة بنكيران مادام انه توصل بثلاث تصاريح بالممتلكات خلال بداية واواسط ونهاية مهمته الحكومية ولذلك فهو يتوفر على المعطيات الكافية.
- ممارسة لعبته المفضلة الاختباء وراء الملك واظهار انه مفعول به وليس فاعلا.
اسي بنكيران انا لا اتهمك بالفساد او السرقة فلي اليقين ان يدك بيضاء، انا لدى مشكل بسبب اعتداءك على معاشات الفقراء واستفادتك من معاشات الاغنياء، عندي مشكل مع سياساتك الفاشلة التي نؤدي ثمنها اليوم.
50 - Adil الأحد 10 فبراير 2019 - 21:31
Ok mais combien a t'il cotisé pour avoir cette retraite ?
Rien!
51 - صوت الحق الأحد 10 فبراير 2019 - 21:32
دبا انا موضف نخدم حتى نوصل سن 65 ويعطوك 2 ريال هدا هو المعاش هههه..حفي عينيك وصحتك في الإدارة ههه
52 - البيضاوي الأحد 10 فبراير 2019 - 21:33
إذا كنت مظلوم فعليك برفع دعوى قضائية و ليس الدخول في جدال عقيم و حتى كل هذه التبريرات التي صرحت بها لعبت ضدك لأنها لم تف بالغرض بل استعملت ضدك علّم الناس ثقافة اللجوء إلى القضاء عندما تمس كرامتهم بدل هذه الزوبعة من الكلام و الكلام المضاد
53 - مصطفى ملو الأحد 10 فبراير 2019 - 21:35
مسكين تيشد غير 7 د المليون للشهر
الصراحة خاصهوم إوصلوها لو لواحد عشرين مليون،حيت هو الذي يسهر في الحدود يعاني من البرد شتاء و الأفاعي صيفا لحماية الوطن من الأعداء،و هو الذي يستفيق وسط الثلج و الظلام في الجبال لتعليم أبناء الوطن...
و الله إلى بقا فيا مسكين،خاص الشعب إجمع لو باش نعاونوه،و من أجل ذلك أقترح مزيدا من الاقتطاعات
54 - رأي1 الأحد 10 فبراير 2019 - 21:38
الخطاب غير موجه للعموم وانما بطريقة مضمرة الى اهل حزبه وخاصة منهم هؤلاء الذين لا يستفيدون لا شيء اوالقليل كمقابل للانتماء.يريد ان يقول لهم بأنه لا يزال على مبادئه وانه مستمر في مكافحة الفساد .الم يقل الرجل من قبل بان الريع من اعظم انواع الفساد وانه يتسبب في التقاعس والتكاسل ويستنزف المال العام.الرجل يريد ان يحافظ على حزبه من التحلل فهو متأكد من ان الهزات الاخلاقية التي تعرض لها حزبه قد يفقد المخلصين من منتميه الى مغادرته على شاكلة ما حدث من قبل للاتحاد الاشتراكي.وهذا ما يقوم به غيره من كبراء الحزب عبر تكثيف اللقاءات مع المنتمين.
55 - عمراوي محمد الأحد 10 فبراير 2019 - 21:40
قولوا لبنكيران ابغيت الف درهم في الشهر فقط.
ثمن ل/
زيت وسكر ودقيق وخضر وماء وكهرباء * دلاع.
56 - ben... الأحد 10 فبراير 2019 - 21:41
غير 7 مليون صافي؟؟؟؟ قليلة عﻻ حﻻيقي باع وجهو لمدة طويلة. بااااااز ليك ا بنكيران. ولكن نتا من تريكت "بن" ولفنا هاد العائﻻت. اﻻ ماكنتيش "بن" فهاد البﻻد مادير واالو. بن بن بن. على وزن "العنعنة". هههههه حنا عندنا "البنبنة". ارجوكم. هاد "البنبنة" ماركة مسجلة ههههههههه
57 - السفير الأحد 10 فبراير 2019 - 21:45
إخواني أخواتي مالكم ومال هذا السيد حتى ولو حصل على 20مليون في الشهر فالعيب ليس فيه وإنما فالشعب الذي صوت عليه وعلى امثاله فالأغلبية من الشعب المغربي جاهلة وتشترى بالمال خلال كل الانتخابات ب100درهم فقط والآن تنتقدون هذا الرجل او ذاك انتم السبب فالحكومة مرآة لهذا الشعب الجاهل فسواء بنكيران اوغيره كانوا يوما ما ينتقدون الحكومة وأصبحوا الان في الحكومة فمادا فعلوا لا شيء فلن يتغير شيء مادام لم تتغير عقلية هذا الشعب المريض فلا داعي لانتقاد الآخرين فَلَو وصلتم الى ما وصلوا اليه ستفعلون او تجبرون على فعل نفس الشيء فالمغرب فيه نظام يحكم حكومة فلا تنتظروا شيءا كل واحد يجري وراء مصلحته على الأقل لا تصوتوا عليهم لتكونوا غير مسؤولين امام الله
58 - mbarak الأحد 10 فبراير 2019 - 21:45
وهل 7 ملايين قليلة لشخص اشتغل 5 سنوات بسائق وحراس و... و.... ولم يصعد الجبل ولم يأخذ السلاح .
زد على ما صرح به ما هو باسم زوجتة وأولاده وتوظيف من كان عاطلا من عائلته ..... أليست كل هذه مغالطات السي بنكيران ؟
59 - Tamghrabit الأحد 10 فبراير 2019 - 21:46
الرئيس الأمريكي السابق إشتغل لولايتين وقدم خدمات كبيرة للطبقة الوسطى والفقيرة وخير مثال " أوباما كير"....تقاعد أوباما لا يتجاوز 17 ألف دولار....في اكبر دولة وكان رئيسا لولايتين.
60 - احمد الأحد 10 فبراير 2019 - 21:48
ارجوك ثم ارجوك اسيهوم بنكيران يلا ماباركا سير فحالك راك بسالتي وبسلتي نتا ودوك اللحايا لي معاك راه المغاربة لي دويتي معاه على حزبكم مابقيش يحمل يسمع سميتو باراكا سيروا نتموا والتقاعد ديالكم ولا تالكحومة البلاد راه ماباقيش باغي يقعد فيها شي واحد وديروا لي عجبكم خطبوا وصوتوا على بعضياتكم ارباعت الطنازة
61 - تقني مع وقف التنفيذ الأحد 10 فبراير 2019 - 21:49
انا 13 سنة واشتغل صباح مساء دون راتب ولحد لا تسجيب الادارة العامة للامن الوطني لطلباتي ....... و هنا انا بدون عمل و حتى فرنك و الحمد لله و الشكر .
62 - اميرة الأحد 10 فبراير 2019 - 21:49
باقي زايد فيه تكذب الكذبة وكتصدقها معلوم متطلب سي جطو يحقق معل حيت كلشي باسم زوجتك واولادك التحايل على المواكنين عقنا بك ومتعودش تديرها بنا هل العار اعطينا التيساع راحنا ملينا من التبوحيط ديالك
63 - fes driver الأحد 10 فبراير 2019 - 21:55
يتقاضى غير سبعة ملايين شهريا على الخدمات الجليلة التي قدمها للمواطن المغربي متمثلة في رفع الدعم عن المواد الأساسية، تحرير سوق المحروقات و رفع الدعم عنها و تمديد سن التقاعد ليملأ صندوق الذي يعاني من عجز دون محاسبة المسؤول عن الاختلالات الزيادة في مساهمة صندوق الضمان الاجتماعي و العمل بالتعاقد في الوظيفة العمومية و كل هذا إنجاز يستحق عليه شيخنا الفاضل سبعة ملايين شهريا التي ممكن أن تلبي حاجيات 14 عائلة بخمسة آلاف درهم شهريا ...........
64 - هرو هولاكو الأحد 10 فبراير 2019 - 21:57
أظن أنها زلة أدن فعوض أن يسمعوا سبعة سمعوا تسعة لأنهما تتشابهان في النطق فلا تقلق سيدي لأن هدين الرقمين متقاربين "7 كيف 9" لهدا معهم الحق ياسيدي بوكيران عفوا بنكيران إنه مع دلك معاش سمين أرجوا أن توظف به ولو ضحية واحدة من ضحايا محضر أبريل 2011.
65 - أكاديري من ألمانيا الأحد 10 فبراير 2019 - 21:57
لا أفهم هذا الرجل وأمره غريب جدا ...
سوف نحسن به الظن انه صادق وليس عنده شيء ، لا مدارس خاصة لا عقارات لا فيلا ... لكن سؤال! واش هاد الرجل لا يعرف شيء إسمه توفير ؟
لا يدفع ايجار البيت ، يعني ساكن فابور .. والسيارة بالمجان سواءا عندما كان برلماني ورئيس حكومة وكانت عنده إمتيازات كثيرة لعله لا يدفع الهاتف ولا الضوء ولا الماء وحتى مقضية البيت ممكن يأتيه كولشي بالمجان ، خضر لحم فواكه سمك ووو ..
يعني كيف لا يستطيع توفير من أجرته شيئا ؟
موظف بسيط أو صاحب أجرة مليون سنتم إذا البيت ليس بالكراء ، مع مرور السنين نجد قد وفروا بعض الملايين بجانبهم (أقول بعض الموظفين )
هذا المخلوق أجرته كبرلماني 3 مليون سنتم ورئيس حكومة خمسة أو ستة مثلا ...
هل خمس مليون يأكلها كلها في الشهر ؟
هذا الرجل عنده أسرار وشي غير مفهوم ..
والرجل ناقص الرجولة والمروءة لا يستحي. .خصوصا عندما قال أنه ساكن عند زوجته وعندما تطرده سوف يذهب إلى غرفة داخل بيت بمدينة فاس لكي ينام فيه ...
حشومة وقلة حياء وقلة مروءة عند هذا المخلوق. .
يعني أنت دائما خايف تجري علك زوجتك ؟
بئس الرجل أنت. ..
66 - markou الأحد 10 فبراير 2019 - 21:58
سبعة مليون ف الشهر فوق الحمار وما دون البغلة
67 - محمد الأحد 10 فبراير 2019 - 22:02
الا كان بنكيران كيتخلض700000 درهم شهريا اي سبعين مليون سنتيم فاش كان رئيس الحكومة راه الحساب هو هداك الا كان قل700000 درهم شهريا حاصو يرد الفلوس الصندوق
بمعنى 700000 درهم شهريا x 2 في المائة x 5سنوات وشكرا
68 - ذ.عبدالقاهر بناني الأحد 10 فبراير 2019 - 22:04
معاش بنكيران الإستثنائي بقيمة 70000دهم هو معاش تكميلي لمعاشه المدني...
69 - م عبدو الأحد 10 فبراير 2019 - 22:10
غي 7ملايين فقط!!!! مسكين ظلمووووك،ظالمووؤوك..الناس... .على وزن ظلموني الناس. هو النيت بنكيران كتعجبو امكلثوم،عندو فيدييو كيغني لأمكلثوم.
بصح دابا اصبح من الضروري يغني ظلموني الناس وفي ندوة صحفية للدفاع عن تقاعده.
الله يعطينا وجهك. بصح بعد تفكير ،لا. وجهك مقزدر وحنا المواطنين الأحرار عندنا وجه واحد ومحترم.
انا ،مثل %90من المغاربة الواليد خلاو ليه 1800درهم بعد 45سنة من العمل الشاق ليلا ونارا، وجاي نتا تقول غي 7ملايين .اش درتي باش تدي 7ملايين ،ايه عاد تفكرت،سمح لي ،كنت كدير الحلقة في البرلمان،ودوزتي للحكومة كلشي للي مقدروش يدوزوه اللي قبلك. انت اللي في الشعب نيشان. براااافو بنكيران.
عنداك غي متمتعش بالتقاعد ديالك،لأنني متيقن من انك ستصرفه بمرارة وضمير معذب، لأنك في قرارة نفسك تعلم انه ريع حرام كما يدل على ذلك شرع الله.
70 - ولد حميدو الأحد 10 فبراير 2019 - 22:11
هل هو موضوع الساعة
ليست الدولة من اعطته المعاش بل الزيادات و الاقتطاعات التي أقرها و أدخلت للدولة الملايير من الدراهم
طبعا كل واحد ياخد عمولة فحتى وزيرة سابقة ربحت شقة بباريس من صفقة اللقاحات
مند سنوات و المعاشات تصرف على الوزراء و لو عملوا ثلاثة أشهر فقط
و ملاحظتي فقط أن أغلبية المغاربة أقوال بدون افعل فقبل المنصب يعطون الحلول و عندما يتحملون المسؤولية ينقلبون و العبرة من المعارضة التي وصلت للحكومة
71 - مواطن غيور الأحد 10 فبراير 2019 - 22:12
تحياتي إخواني المداويخ.سي بنزيدان مسكين كيشد فقط فقط 7ملايين حشومة .إنه فقط مرض بالتمسك بالكرسي واشتاق للقهقهات واستحمار الشعب ومص جيب المواطن و ...الله ياخذ فيه الحق دنية و اخرة.
72 - IKEN الأحد 10 فبراير 2019 - 22:20
ليس العيب في تقاعدك المنفوخ انت خدمت النظام لاربعين سنة وجازاك على تضحياتك من اجل استتباب الامن الاجتماعي وهدا ليس عيبا هناك من اليساريين و اليمينيين من استفاد مثلك العيب كل العيب هو ان تتشدق بمحاربة الريع والفساد ومحاربة تتشدق في جلسة علنية برلمانية بان تقاعد الوزراء مهزلة و في للاخير تجد نفسك ضمن كوكبة المستفيدين انك كالسيدة ماء العينين التي تحمل الحجاب في المغرب والتبرج في باريز كلاكما فقدتم مصداقيتكم .كبر مقتا عند الله ان تقولوا ما لا تفعلون.
73 - النكوري الأحد 10 فبراير 2019 - 22:25
غريب امر هذا الرجل
كل من دخل اسواق المغرب و دار في موقف السيارات سيجد أناسا في السبعين من عمرهم يشتغلون حمالا و يشتغلون عساسا في البرد القارس و الله يستحي الانسان عندما يتقرب اليه انسان في السبعين من العمر في عمر جده و يعرض عليك حمل أكياس الصخرة مقابل دريهمات او تترك سيارة تبيت لدى عساس هرم ليس له لا تقاعد و لا شيء يستمر في عمله باجرة زهيدة 70 درهم في اليوم الى ان يموت بالبرد و التشريد ثم يأتي رجل يقول لك لا أتقاضى الا 70.000 درهم في الشهر و هي بين البغل و الحمير و لا تصل الى الحصان
لكم الله يا فقراء المغرب
74 - Amas الأحد 10 فبراير 2019 - 22:27
غالبية المعلقين إما أغبياء أو أغبياء.
السيد كان صريح معاكوم أو خدا تقاعد اإستتناءي 7 مليون
هداك كان رئيس الحكومة و أي رئيس حكومة في العالم يحصل على تقاعد . شوفو السياسيين في الاحزاب المغربية كلهم مليارديرات منين جابو الفلوس .
أو واحد الحاجة هاد الناس و الصحفيين اللي كينتقدو هاد التقاعد علاش مكتنتقدوش هداك لي عطاه التقاعد ؟؟؟؟ أو شوفو واش عطاه من فلوسو أو من فلوس الشعب. ألا حتا لتما و كيتشد ليكوم الفم.
أنشر هسبريس.
75 - مواطنة الأحد 10 فبراير 2019 - 22:29
7 ملايين فقط
مسكين ولات كتجيه 7 ملاين قليلة
الله يرحم الحسن الثاني لكان يقول: أي معارض عطيه الحكم وعطيه الفلوس يعطيك الراحة
من العار ان ينزل مستواك لهذا الحد يا من أفقرت الموظفين وأفقرت العمال....ان لم تستحي فقل ما تشاء
76 - منير الأحد 10 فبراير 2019 - 22:37
نحلف ليك بالله انت لاخرجت وخويتي لبلاد وتخلي 7 مليون.
77 - Filali الأحد 10 فبراير 2019 - 22:50
على هد الحساب راك باقي وزير مادمت كشد 7 مليون زائد السيارة والسائق والحراس . اليس من العار ان تقبل براتب وزير وانت قابع في منزلك .
هل هذه اخلاق مسلم يدعي الورع ونظافة اليد . زال القناع وظهرت على حقيقتك ايه المتاسلم .
78 - رشيد الأحد 10 فبراير 2019 - 22:50
الغميق والسنطيحة ما بقاوش واكلين يا تاجر الدين. سحقت الشعب وعفوت عن المفسدين..وتبوحطت على الملك حتى حصلت على تقاعد سمين وغير مستحق من المال العام..المغاربة عاقوا بيك..الحساب قادم. ولن ينفعك الضراط من الموت؟
79 - ملاحظ الأحد 10 فبراير 2019 - 23:01
حتى 7 مليون بزااااف أو 84 مليون في العام زائد مداخيل أخرى من الثروة ديالو واااو صراحة هذا هو الغنى الفاحش في بلد ذو حد أدنى للأجر الشهري في حدود 2300 درهم! !!!!
80 - التقسيم العادل للثروة الأحد 10 فبراير 2019 - 23:11
نطالب بالغاء المعاش الاستثنائي لبنكران وتعويضه ب5000 درهم شهريا(الا مكفاتوش الغيوها كاملة) وديك 9 مليون اوفروا بيها مناصب الشغل للشباب المقهورين
81 - ولد خالت الحاج عبد الله الأحد 10 فبراير 2019 - 23:12
بنكيران وافق على اقتطاعات المعاش للموظفين في مصلحتهم و لكي لا تفرغ الصناديق في سنة 2021 كما انه خصص للارامل مبلغ 1000 درهم شهريا لاول مرة في تاريخ المغرب ثم انه حدد المعاش الادنى في مبلغ 1500 درهم شهريا لعدد كبير من المتقاعدين لم يكن يتعدى معاشهم 300 او 600 او 1000 درهم في الشهر و بعضهم كل ثلاث اشهر لاول مرة في تاريخ المغرب. المهم السيد راعى مصلحة الاغلبية في كل مرة و ذلك هو العدل. اما ان تسبونه و تلعنونه ذلك شأنكم لن يغير شيئا من الفضل الذي قدمه للبلاد. و من لم يعجبه الحال فليغادر الوظيفة العمومية او يهاجر خارج البلاد او يذهب الى الطبيب. يبقى السيد بنكران احسن و اصدق رجل دولة عرفه المغرب منذ الاستقلال. تمنيت لو اوقف دعم البوطا و السكر و القمح ليحثكم على العمل و لكي تعرفوا بحق الدرهم و حق العمل فيتحول المغرب الى دولة منتجة بين عشية و ضحاها لكنكم استأنستم بالكسل و البكاء و السعايا فالبثوا على حالكم هذا و الله لن تروا الا العذاب و الفقر و التسول كل حياتكم. بصحتك اسي بنكيران 7 ملايين فالشهر انت تستحق ضعف ذلك.
82 - خالد الأحد 10 فبراير 2019 - 23:17
اكبر خطأ في حياتي انني انتخبت على العدالة و التنمية ،وشجعت عائلتي على التصويت لصالح هذا الحزب .
83 - ورديغة الأحد 10 فبراير 2019 - 23:17
بنكيران فقط معاشه 7ملايين و2 ملايين الاخرى تمشي للحزب كاقتطاع لانه من اعضاء الحزب
اسدي بالصحة والعافية هذا المعاش . احنا ما غادي نضربوك بالعين
84 - FATIMA CHELHA الأحد 10 فبراير 2019 - 23:18
C’EST LA FAUTE A CEUX QUI ONT VOTÉ POUR LE PJD
MAIS JE NE CROIS PAS QUE CETTE SERA RÉPÉTÉE UNE SECONDE FOIS
85 - tazi الأحد 10 فبراير 2019 - 23:19
بغيت نفهم حاجة وحدة
حزب العدالة و التنمية
نتا خدمتي 5 سنين و تقاعد باقي لك 7 د المليون
و خرجتي على موظف كايشد 3000 درهم وغادي يخرج بتقاعد 50%. بغيت نعرف في هي هاد العدالة ف هاد الشي لي درتي هاد شي سميتو الظلم
86 - Slimane الأحد 10 فبراير 2019 - 23:21
كل شيء تقريبا عادي..منذ ان توليت رئاسة الحكومة وانت تثقل كاهل الشعب بسياستك الماكرة.. ربما هدفكم بذلك خلق الفوضى في البلاد..بعد الزيادة في الاسعار و توظيف ابنتك بالحكومة.. الان تعترف بتقاعدك 7 ملايين..اليس هذا نفاق..اين تخليق السياسة..واين محاربة الفساد و الفقر... والوعود الماكرة...بكل شجاعة اقول لك انت فقط مثال آخر لتناشري الفساد و حشد المتاجرين طموحات الشعب..
87 - نفاق سياسي و ريع فاسد الأحد 10 فبراير 2019 - 23:23
مخلوع الباجدة انتهى سياسيا بعد إبعاده و إعفاءه و إخراجه من الباب الخلفي مذموما مهزوما مدحورا و مخدولا من أقرب حوارييه و مقربيه الذي تركوه وحيدا في منتصف الطريق يجر أذيال الهزيمة و الخيبة بعد البلوكاج الحكومي و فشله في تشكيل الحكومة التي أسندت رئاستها إلى رفيق دربه العثماني....
إن تصريحات بن هرفان و تهديداته للإعلاميين و خصومه السياسيين هدفها إحداث البوز السياسي بعد استفادته دون موجب حق من كعكة الريع السياسي الفاسد جزاءا لتمريره سياسات التفقير و التجويع والقهر والتراجع اللاشعبية المخزنية المنتهجة من طرف نظام المخزن الأوتوقراطي و نفذتها حكومته ضد عموم الطيف الشعبي المغربي الكادح والمقهور مما دفع هذا الأخير إلى الانتظام في حراكات احتجاجية شعبية في الريف وجرادة و زاكورة و غيرها من أصقاع المغرب العميق البئيس و المقهور تعبر عن منسوب الرفض الشعبي المغربي العارم لهاته السياسات اللاشعبية التراجعية...
88 - غيور الأحد 10 فبراير 2019 - 23:33
ليس لدي ما أقول عجزت عن التعبير سوى هده العبارة لك الله يا وطني
89 - ولد حميدو الأحد 10 فبراير 2019 - 23:36
L argent ne fait pas le bonheur mais la pauvreté non plus
و لكن بعض المغاربة لا يحسنون التصرف فواحد عنده بعض الهكتارات و ما زال يعمل مياوما عند الآخرين بينما لو باع هكتارا واحدا سيكفيه للعيش عدة سنوات أو يستثمره و لو بشراء مقهى
و مقولة الفول تعطيه الله للي ما عندو سنان صحيحة
90 - مدوخ ومقاطع الى الابد الأحد 10 فبراير 2019 - 23:45
هذا المعاش الاستثنائي حصلت عليه لانك ضحكت على الشعب وبفضلك اخرخوا جميع القرارات التي تضرب الشعب وتهمشه. دعيناك لله يا بنكيران.
91 - سعيد الأحد 10 فبراير 2019 - 23:50
انا فنظري بنكيران يستحق 7 مليون فالشهر كتقاعد. حيت هو لي مرر قانون اقتطاعات التقاعد من اجورنا.
يعني بفضله صندوق التقاعد اصبح يستقبل على الاقل 10 ملايير اضافية كل شهر. عطاوه منها 7 مليون كمكافأة
وهادشي بلا منذكروا مداخيل اقتطاعات الاضراب و مداخيل تحرير اسعار المحروقات...
92 - مغربي الأحد 10 فبراير 2019 - 23:52
الريع بعينيه. كما كنا نقول ونحن صغار ما ماتش غي خرجو عينيه. ما شي 9 غير 7 المليون. الله يسمح ليك و للحزب ديالك. هذا هو النفاق بعينيه.
93 - حماضيتي الاثنين 11 فبراير 2019 - 00:06
هناك وثيقة رسمية تبين موقعة من طرف وزير المالية بان السيد بنكيران حصل على معاش استثناءي تكميلي قدره 70000درهم معناه ان له معاش اخر
فالوثيقة تبين بالواضح ان السيد له معاش اخر
فالسيد لا يتوقف عن الكذب
94 - Ghirana الاثنين 11 فبراير 2019 - 00:23
انتهى الكلام ها العار ها حجر العافية سكتنا
95 - ملاحظ الاثنين 11 فبراير 2019 - 00:27
لو كانت فيك ذرة من الصدق كما تدعي لأرجعت هذا المال للدولة، لأنك تأخذه بغير موجب حق. وقد أثبتت الوثيقتان أنها تصرف لك من خزينة الدولة، أي من أموال دافعي الضرائب.
فكيف بالله عليك أن تلجأ إلى الاقتطاع من أجور الموظفين لصالح صندوق التقاعد ظلما وعدوانا، علما أنهم ليسوا مسؤولين عن إفلاسه، في حين تحتفظ لنفسك بمعاش لم تسهم فيه ولو بسنتيم واحد؟ أهذه هي العدالة التي دوختم بها الشعب؟؟ آهذه هي التنمية التي رفعتموها كشعار؟ الآن فهمنا: التنمية المقصودة هي تنمية جيوبكم على حساب الآخرين؟ وأين هي وعودكم: غرغري أو لا تغرغري...؟؟ وأين خرجاتك البرلمانية حين طالبت بصرف معاشات الوزراء على الضعفاء والمساكين؟؟ ألا لعنة الله على الكاذبين والمحتالين والأفاقين وتجار الدين الذين قال فيهم تعالى: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ لَا خَلَاقَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴾.
96 - خالد الاثنين 11 فبراير 2019 - 00:43
بنكيران أصبح مهما أكثر من دي قبل
السيد استفاد من تقاعد و لا يمكن التراجع عنه
احسن رد هو عدم الاهتمام بمن لا ضمير له
97 - ملاحظ الاثنين 11 فبراير 2019 - 00:47
30 سنة كاستاذ للتعليم الاعدادي اتقاضى 70000درهم في السنة الم يكن بنكيران استاذا للتعليم الاعدادي؟ كم سنة خدمة ؟ المدن والقرى التي مارس فيها مهنة التدريس،،،،،،،،،، لك الله يا وطني ،،،،،، سمر انمر وخلي الحلوف ادمر عند ربكم تختصمون
98 - Ridouane الاثنين 11 فبراير 2019 - 00:56
Political language is designed to make lies sound the truthful and murder respectable ,the politician who steals is worse than a thief,he is a fool with all the grand opportunities around for the man with political pull,there is no excuse for stealing a cent .
99 - محمد طنجة الاثنين 11 فبراير 2019 - 00:59
عز أي معاش تتحدث سواء كان استثناءي أو تكميلي..!!!...أين نخوتك وشهامة المناضل الذي طالما تبجحت به...ومن انت حتى تأخذ معاشا...وكم اشتغلت وكم عدد النقط والأيام في الصندوق الوطني..ام ان المال اعماك واضلك فارداك....لا نعترف لك باي معاش...لقد كنت كارثة تمشي على رجلين وانت رءيس حكومة وتوالت في ايامك النكسات...فعن أي معاش تتحدث...!!!!
100 - lmout الاثنين 11 فبراير 2019 - 01:05
ا نه انقذ المغرب من الربيع العربي بعد الاتفاق السري 10 مارس 2011 بين القصر و pjd ... نتما سكتونا الشعب احنا نتهلاو... ما لا يشترى بالمال يشترى بمزيد من المال.... و لكن الجنة رها....
101 - الكلام المرصع الاثنين 11 فبراير 2019 - 02:17
كان الوزير الأولى السابق المرحوم عبدالله ابراهيم ظروف صعبة لمدة 40 سنة منذ إعفائه من رئاسة الحكومة سنة 1959 فلما تولى الاستاذ عبد الرحمان اليوسفي الحكومة تدخل لدى الراحل الحسن الثاني لصرف تقاعد سي عبدالله ابراهيم فانتهى الامر بقبول الملك الذي صدر شيك قدره 3 مليار سنتيم حيث اتصل اليوسفي بعبدالله ابراهيم هذا الأخير رفض الشيك كما رفض تقاعده الاستتنائي فالأستاذ ابراهيم يرى في نظره ان الوزارة ما هي الا مهمة تنتهي باعفاء صاحبها لا وضيفة يستحق عليها تقاعد ما احوجنا اليوم باشخاص أمثال سي عبدالله ابراهيم عملوا بكل إخلاص من اجل هذا الوطن لم يغتنوا منه و لم يسرقوه رغم توليه الوزارة الأولى مرتين فعاش شريفا رغم ضنك العيش و مات شريفا رحمك الله سي عبدالله ابراهيم فلترقد روحك في سلام
102 - لا تستحق حتى الف درهم الاثنين 11 فبراير 2019 - 02:32
ملوك اروبا ومكيربحوش 7 ملايين في الشهر
103 - اaghbalou الاثنين 11 فبراير 2019 - 02:58
بنكيران رجل مسكين، ما كلا والو، آش دار كاع،
ياك غير وظف بنتو وولدو بأجرة سمينة ، وسجل هذاك الشيء اللي دار في اسم الزوجة ديالو، وجمع حصيصة من عشرين عام ديال البرلمان بأجرة من ثلاثة ملايين في الشهر زيادة على تعويضات الخدمة ومالية الحزب وما خفي أعظم،
ودأبا مسكين رَآه كيعترف ليكم غير بسبعة ملايين في الشهر، فقط فقط فقط، فقط فقط واه قليلة بزازة بزاف بزاف وفزان
رَآه ما سرقهاش غير كيآخذها من فلوس الشعب وهو جالس ما كيدير حتى حاجة
واه كونوا تحشمو شوية، خليو الرجل يتمخمخ ويتمخشر علينا
باش نعاود نصوت عليه هو والحزب ديالو
104 - سناء الإدريسي الاثنين 11 فبراير 2019 - 04:42
رءيس روسيا ومالها وماعليها ووزنها الاقتصادي والسياسي والمتحكم في رقاب اكبر الدول ولازال يشتغل يحصل على 9559 مليون يعني ستاتي الضريبة على الدخل ويقطع منها الشيخوخة ويقطع منها التامينات...رءيس هولندا والعمل الشاق الذي قام به ولازال اثتاء الازمة الاقتصادية ورفع مستوى معيشة الشعب حتى اصبح الشعب يعيش عيشة لم يسبق له ان راها والاجانب معهم كذلك ياخذ 13 مليون ستاتي الضريبة تقريبا على نصفها والتامينات واقتطاع الشيخوخةووو. ربما الرجل راى كم ياخذون هم وكم يسرقون من اموال الشعب ارى انه يتكلم من تاسفه على حاله لان الباقي لازالوا ينعمون بملايين الشعب. اذا مداخيل الدولة تكفي ان تستر النساء المسلمات بكرامتهن ولاتذهبن ذليلات لتشتغل عند حقول الاسبان. او تنام كبار السن في الشوارع او يتسول اطفالنا وسط الاسواق. وتكفي لبناء مستشفيات لنساءنا الحوامل حتى لاتضطر للولادة بباب المستشفيات وتاتي بلحافها معها حتى لايقتلها البرد . لاحول ولا قوة الا بالله. حسبنا الله ونعم الوكيل. في كل من ياكل درهما ولايتقاسمه مع الشعب. على الاقل قال الصراحة المشكل في الاخرين.
105 - إنكشفت وأنكشفت عورتك الاثنين 11 فبراير 2019 - 04:44
إنكشفت وأنكشفت عورتك
من أنت ياشيخ حتى تنضي هدا المبلغ الهائل،هل حرصت وطن في حر الشمس والرياح الرملية والدين هم الأن يتضاهرون من أجل لقمة العيش بعدما سهرو عن أمنك وسلامتك مع عائلتك.
نطالبو من جلالة الملك سحبها لأننا نرا فيها تمييز وضلم للفقراء وبصفتك أمير للمومنين وحامي الوطن والدين يجب أن لايكون واحد فوق الأخر في الهبات وغيرها.
إنشاء الله يابن كيران قريبين نتخلصو من حزبكم المتاجر في الدين وأنا شخصيا سأصوت على من يطالبون بالحرية في الجنس وأكل رمضان الكريم والله إجعل دنبي عليكم في دلك لأن حزبكم لا تتوفر فيه لا شرعية إسلامية ولا علمانية وشيطنتكم ونفاقكم يتبت دلك.
106 - جمال الاثنين 11 فبراير 2019 - 05:13
اسال كثيرا من المداد هذا الموضوع..ان كان مايشاع انه يملك مطبعه وووووووو.ويشكو قلة ذات اليد.فالجوع اذن يستوطن القلب....فلن يشبع ولو بالملايير......اتركوه وشانه.اتركوه لصديقه اظبيب
107 - مسلم الاثنين 11 فبراير 2019 - 05:22
سبحان الله هاد السيد ولا غير كيهتر ولاو عندو الناس كلهوم كيكدبو. حتى الوثيقة الي بينات الاجرة ديالو كذبها حتى هي ههههههه. كاليك كنشد غير 7 مليون صافي. مازال ما شبع مسكين. نجمعوا ليه 2 مليون اخوتي باش توصل ليه 9مليون.
108 - abou youssef الاثنين 11 فبراير 2019 - 05:32
سبعة ملايين 7 فقط . الله اكبر...كمتصرف من الدرجة الثالثة بعد 28 سنة من العمل ساستفيد من تقاعد 5000 درهم .
109 - حميد الاثنين 11 فبراير 2019 - 05:39
على الاقل بنكيران صرح بمعاشه وبما يتقاضاه لماذا لا يتطرق التماسيح والعفاريت الى معاشاتهم ومرتباتهم؟
لماذا لم يستطع احد أن يسرب ذلك واستطاعوا أن يسربوا معاشه الذي لم يسلك المسطرة القانونية وصرف له بتدخل الملك؟
وليست الغاية التي سرب من أجلها وتوقيتها تدعوا للاستغراب؟
شخصيا احترم صراحة هذا الرجل وشفافيته وتواصله ولو كان غيره لتوارى عن الأنظار واحتجب
في اعتقادي أن من حاربوا الرجل وخلقوا البلوكاج وحاربوا الولاية الثالثة ويحاربون عودته للممارسة السياسية هم وراء كل ذلك وكل ما يتعرض له المغرب من انتكاسة وردة في مختلف القطاعات
110 - hassan الاثنين 11 فبراير 2019 - 05:40
الهم إن كان ظالما عجل برحيله .الظلم ظلمات يوم القيامة.
111 - مغربي الاثنين 11 فبراير 2019 - 05:48
ياااه اخوتي!!مصاب كون عطاوني داك المعاش غي ٣مرات نشري بيه فالسكن الاقتصادي.٣ شهور ها انا ساكن ماشي 300عام!!!اسي بصحتك!!!
112 - mann الاثنين 11 فبراير 2019 - 05:49
الى 74 - Amas
زعما غي أنت لي فاهم !! إسأل نفسك لماذا أغلبية المعلقين في واد و انتم القلة القليلة من شبيحة بن كيران في واد ثان
لا يمكن أن يكون أغلبية الناس أغبياء كما تدعي و أنت هو الذكي الوحيد راجع حساباتك أنت و أمثالك من المغرر بهم: بن كيران البوحاطي يأخد 7 مليون و أنت مسح الكابا
113 - متتبع الاثنين 11 فبراير 2019 - 05:57
كنت ايام المعارضة موجها خطابك الي الوزراء بان معاشهم يستحقه الفقراء .فتفضل واترك معاشك الا ستثناءي للمحتاجين والفقراء.لا تقدر لانك طماع وبكثرة لا توصف .الله اقنعنا في طاعته.والان اترك كرشك تغرغر او لا تغرغر .الحساب عند الله سبحانه وتعالي.
114 - حميد الاثنين 11 فبراير 2019 - 06:06
بعض المغفلين يقولون إن بن كيران لا يسرق !! بل هو الان يأكل اموال الشعب الفقير المسكين البئيس عدوانا وظلما. قال الله في أمثال هؤلاء ومن مشى على خٌطاهم ونهج منهجهم :(إن الذين يأكلون اموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم نارا) سورة النساء . والسلام
115 - باز الاثنين 11 فبراير 2019 - 06:15
7 ملايين في الشهر منذ مارس 2017 يعني رابيل ديال 150 او 160 مليون فالضربة الاولى عاد يبقى يشد 7 فقط
116 - ها جطو الاثنين 11 فبراير 2019 - 06:18
المخلوق والنمودج ينزه نفسه. يقول لكم انا هو عمر بن الخطاب الى كدبت ها جطو.
117 - واحد من لمداويخ ألمانيا الاثنين 11 فبراير 2019 - 06:31
لنكون عادلين في الحكم على هذا الموضوع

في رأيي الذنب ليس على بنكيران بل على من أعطاه هذا القدر

بنكيران: معاشي 7 ملايين فــــــــــــــــــــــــــــــــقـــــــــــــــــــــــــــــط

أما المواطن وخاصة الجندي الذي كافح على وطنه عنده 700درهم فــــــقـــــــط

أطالب كل المسؤولين أن يراجعوا كل قوانين المعاش وخاصة للبرلمانيين

هذا لا يعقل أن يناموا في مجلس النوام لمدة معينة ويأخذوا المعاش أكثر من من يشتغل أربعين سنة (((والبفعل اشتغل)))

لكن ما دمت في المغرب فلا تستغرب كل شيئ مقلوب
118 - ما هذا الهراء الاثنين 11 فبراير 2019 - 06:47
و هل لك الحق في ان تتقاضا و لو سنتا واحدا
لقد صوت لحزبكم مرتين... خدعت فيها و سائت حياتي بعدها
حزب الظلام و الو عود الكاذبة انظروا ما فعلتم بشباب البلاد.. مجرد اكاذيب و ضحك على الدقون
المعاش الوحيد الذي يحق لك فيه هو ان أدعو عليك بالهلاك و الخزي دبر كل صلاة
اله ياخد فيك الحق انت و اتباعك
119 - إدريس كدش الاثنين 11 فبراير 2019 - 06:48
جنى على نفسه وفتح جراح تضغط على الموظف العمومي وكل متقاعد بحيث ان سي بنكيران طبق سياسة انتهازية عمدت إلى ضرب القدرة الشرائية للعموم والتهرب من الحوار النقابي المركزي والقطاعي وغياب عدالة ضريبية سوف تعمق الاحتقان الاجتماعي اما المزايدة حول حصولك على معاش ليس مشكل الأمر يتعلق بالنفاق والمهراترات والتشفي في الموظفين هل تعتقد أن حصيلتكم الحكومية إيجابية بل نقول أنها فاشلة بالمرة والدليل وجود اختلالات مضافة لما سبق اما المبادىء وادعاكم ان المرجعية الإسلامية هي مصدركم فهو أمر مثير للسخرية كان الأجدى ان تصمت وكفى اما ان تتبجج على المغاربة بمعاشك لأمر مقيت والانكى ان تشمت في من صوت عليكم فهو أمر يبعث على شفقة ويكرس الأخلاق السياسية الفاسدة لبعض الأحزاب التي لا تهتم بمشاكل المواطن وأحيانا يتم انتقاء وإقصاء من يمثلون الأحزاب كلها انتهازية جعلت أغلب المواطنين 80 % يعرفون على المشاركة وهو أمر خطير على مستقبل الجميع ان اسلوبكم فيه نفاق وتعالي وعجرفة ووهم حسبنا الله ونعم الوكيل
120 - 1500 درهم في الشهر الاثنين 11 فبراير 2019 - 06:52
دولة العجائب والغرائب، فمعظم المتقاعدون العسكاريون لا تتعدى معاشاتهم 1500 الى 2300 درهما في الشهر، أي 5 الى 8 دولارات في اليوم، وفي نفس الوقت يحصل الوزراء والجنرالات على أكثر من 70000 درهم في الشهر، أي 2300 درهم تقريبا في اليوم !.
121 - ana hadi الاثنين 11 فبراير 2019 - 06:55
waaaaabenkiran wach'hal katalbass fwajhak man hadik 7 million nous les citoyens on veut juste un million chacun comme salaire sachant que nous on va vraiment travailler
122 - Isamine الاثنين 11 فبراير 2019 - 06:56
Juste avec ta carte CIN on saura tout. Ta fortune, tes impôts tes voitures et pas la peine de faire appel à Driss Jatou
Il faut lire l'histoire des annimaux malade de la peste Monsieur Benkiran et tu comprendra
123 - محمد بلحسن الاثنين 11 فبراير 2019 - 06:59
من باب الصدف أن تعيين جلالة الملك لـ بنكيران رئيسا للحكومة في 29 نونبر 2011 تزامن مع لجوئي إلى النيابة العامة لوضع شكاية لها علاقة بهدر ما لا يقل على 50.000.000 درهم من صفقة عمومية أبرمت لإنجاز أشغال الطريق السيار الدار البيضاء/سطات.
قمت بذلك شهر واحد بعد صدور القانون 11-35 بالجريدة الرسمية 5990 الذي قلص من مدة تقادم الجرائم من 20 إلى 15 سنة.
المشروع الطرقي السالف الذكر كان قد فتح لحركة المرور في 24 نونبر 2001.
التوقيع على الكشف الحساب النهائي يتطلب سنة كاملة نظرا لتعدد الاختلالات جزء وافر منها بسبب تدخل الوزير السابق في إختصاصات المدير العام السابق للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب.
لنفترض تاريخ التوقيع على الوثيقة الحسباتية الهامة جدا الكشف الحساب النهائي نهاية 2002, شكايتي الواردة أعلاه كانت تحتاج لـــقــرار شـجاع قبل نهاية 2017 من طرف:
وزير العدل الرميد ـــ شكايتي لم يرسلها الرميد إلى المجلس الأعلى للحسابات
وزير التجهيز الرباح ـــ شكاياتي أهملت رغم أهميتها للشطر اسفي/الجديد
رئيس الحكومة بنكيران ـــ تسلم شكايتي و لم يعرها أي إهتمام. ها هو اليوم يستنجد بالمجلس الاعلى للحسابات!
124 - ميزانية دولة الاثنين 11 فبراير 2019 - 07:12
باز باز اسي بن كيران. ان معاشك من ميزانية الدولة. فلا تبحث عن تبرير لاكلك هدا المال.واللله اللدي سيحاسبك
غرغري غرغري فإن بن كيران حلل على راسه7مليون .
125 - l'expert retraite bénévole الاثنين 11 فبراير 2019 - 07:19
قال الأستاذ الكبير في المراوغة أنه... كان عليهم بالأحرى أن يعتذروا لأنني أتقاضى سبعة ملايين فقط"

و سبعة ملايين فقط تعني تسعة ملايين إن كانت صافية من الضريبة على الدخل و فقط خمسة ملايين إن كانت خامة.

و في كلتا الحالتين فإن توفير هذه الأموال يستوجب مزيدا من الإقتطاعات في أجور الموظفين لتفادي إفلاس الصندوق المغربي للتقاعد.

و أما عن الثروة فإن المجتمع المدني يريد فقط أن يعرف إن كان الرئيس السابق للحكومة سبق له أن صرح و لو مرة واحدة لمديرية الضرائب المجاورة له بمداخيل حصته من المؤسسة التعليمية الخاصة قبل إهدائها لحفذة مرافقه سابقا حسب قوله.

و قد يكون حراما أن يأكل المرء من أموال التقاعد الذي لم يساهم في تمويله في الوقت الذي تخلي فيه عدد من الوزراء الشرفاء حتى في رواتبهم و ما بالك في تقاعداتهم و الله أعلم.
126 - الرباطية الاثنين 11 فبراير 2019 - 07:22
السيد عنده الحق فبالنسبة للوزراء السابقين و اعيان و خدام الدولة و الضباط فثروته لا تساوي شيء، و سبعة ملايين بالنسبة لقيادي منزله دائما مفتوح للاجتماعات و الزوار و مع الاجرائات الامنية فهي لن تكفيه حتى لتغطية مصاريف الشاي و العمال الذين يعملون معه، انا لا ادافع عنه و لكن احسبه صادقا حتى مسكنه فهو في حي عادي مقارنة مع اغنياء الرباط الحقيقيين
127 - إنكشفت وأنكشفت عورتك الاثنين 11 فبراير 2019 - 07:28
7 ملايين فقط. اواااااه .......فقط. والله مابقا عندكوم لوجه باش تحشمو
128 - رجل مغربي الاثنين 11 فبراير 2019 - 07:35
الأجر الشهري ديال الأرامل زوجات يا حسرة المقاومين وأعضاء جيش التحرير لايتجاوز 400 درهم ، واش هاد مسيلمة الكذاب متيحشمش ؟
129 - هشام الاثنين 11 فبراير 2019 - 07:35
اوا راه غدي اشد هذا التقاعد
هو وضميره ان كان يستحقه راه مزيان
ان كان يشعر بان المبلغ كثير وانه ربما لم يساهم في الصندوق فله السلطة التقديرية في تحديد المبلغ الذي يستحق ويصرح به
راه المسالة عملية حسابية
هو بنفسه الاستاد بنكيران قادر انه ينظر في المسألة
وان المسألة راه مجرد استحقاق بعد نهاية عمله فقط
هل العمل 5 سنوات كرئيس للحكومة يخول هذا المبلغ؟
ان كان نعم الله يبارك
130 - Ifri الاثنين 11 فبراير 2019 - 07:35
"كان عليهم بالأحرى أن يعتذروا لأنني أتقاضى سبعة ملايين فقط"
استخلصت فكرة واحدة انه تمساح وعفريت .
مبقا ما يتقال.
131 - Amas الاثنين 11 فبراير 2019 - 08:06
يا أخي أنت نموذج الشخص الإنفعالي كأكترية المغاربة....
هل حصل على هاد التقاعد خارج إطار القانون؟ إما كان الجواب نعم فيجب أيضا محاسبة الشخص اللدي أمر بصرفه إن كان الجواب نعم فإدا هدا من حقه.
هدا هو منطقي وأرا أن هدا هو الصواب
أنا ضد هدا التدبير و هده الأجور السمينة ولكن هدا هو القانون.....
أنا لا يهمني بن كيران ولا أي سياسي في المغرب .
يجب تغيير المنظومة السياسية لأنها هي التي تأدي إلى هده الأمور...أنا بن كيران راه رجل سياسي كبقية السياسيين المغاربة.
132 - 7 تاع المليوووون !!!!!!! الاثنين 11 فبراير 2019 - 08:11
و 7 المليون في الشهر واكواك سبعا تاع المليون ناري شحال تاع لفلوس شحال من 1000 ريال ناري والله من عرف نحسبها والله يرحم الولدين هاد بنادم كايعطيوه 7 المليون اي 700000 ريال في الشهر واكواك اعباد الله هو قالها بنفسو كا ناخد غير 7 المليون!!!!!!
133 - الحرام.....! الاثنين 11 فبراير 2019 - 08:13
بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة وااسلام على اشرف المرسلين وبعد:
اكل 7 ملايين بدون عرق جبين بمبرر
التقاعد........مدة العمل لا تتجاوز 6
سنوات فهي حرام : اكلها من المال
العام . الرجوع الى الله...!
134 - Omar الاثنين 11 فبراير 2019 - 08:14
حاصيين ٦ير بنكيران على 7ملين و لوخرين لسارقيين بلاد.و د
135 - Citoyen الاثنين 11 فبراير 2019 - 08:24
ركزو معانا على معاش استثنائي شهري صافي قدره 70000 درهم يعني هذا بنكيران راه ماكيخلص الضرائب اللي المفروظة على الفقراء، والمساكين، والموظفين، والمتقاعدين، اول الطاكسي وحتى المرضى، واللي فكروا افرضوا على محمد مول الحانوت، كيدفعوا الضرائب الا بنكيران مكيعطي للدولة حتى ريال اوصدعنا بالهدرة الخاوية، هالعار الى مغبر وجهك واربح ب ديك 70000 درهم ولا تنسى يوم لا ينفع مال ولابنون الا من اتى الله بقلب سليم.
انا شخصيا راه مسمحتلكش لا في الدنيا ولا في الاخيرى باعتباري موظف بسيط تعرض للظلم في الترقية و الاقتطاع والحسوبية والزبونية في كل شئء من طرفكم.
الله ياخد الحق.
136 - عبدالرحمان الاثنين 11 فبراير 2019 - 08:25
سي بن كيران الله يباركلك في معاشك والله يخلف عليك في منصبك وأتمني أن لاتشغل بالك في الجدال حول الراتب الذي تتقاضاه من الدولة حتي لاتفتح أعين الناس عليك ويعلموا عن ماتتقاضاه من جهات أخري مثل تركيا وقطر فإن جعت أو إفتقرت في المغرب فمرحبأ بك في تركيا ومرحبا بك في قطر .
137 - sarah الاثنين 11 فبراير 2019 - 08:36
les documents officiels sur la retraite de Benkirane : - Il touche une retraite complémentaire de 70.000 Dh net /mois - Il a donc une retraite de base (de prof sûrement) - Il a eu droit à une retraite avec effet rétroactif, soit un rappel 1,4 MDH
138 - حميد الاثنين 11 فبراير 2019 - 08:54
عن أبي هريرة - رضي الله عنهُ- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" أتدرون ما المفلسُ؟" قالوا":المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع. فقال:" إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي وقد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته ، فإن فنيت حسناتهُ قبل أن يقضي ما عليه، أخذ من خطاياهم فطُرحت عليه ، ثم طُرح في النار" رواه مسلم [347].
139 - hmo afifi الاثنين 11 فبراير 2019 - 09:02
قديمة وفين حياة التزهد في الحياة يا السي بنكيران عيشتون في الوهم وبينتو لينا في الولاية ديالكم واللي من بعدكم بانكم زاهدون في الحياة ,واذا رايناكم حسبناكم اغنياء من التعفف ,ساعة انتوما اكبر عباد للمال انتم هم البرزواجية المتوحشة ,السيد الاستاذ المعجزة عندو مدرسة للسوايع اصبح ملياردير,انت عندك مجموعة مدارس غادي تكون فرعون العصر,شباغي فجطو جبتيليه الخدمة غادي يبقى يحسب فالاموال ديالك حتى قيام الساعة ...........................! "ان المنافقين والمنافقات في الدرك الاسفل من النار" ولاحول ولاقوة الا بالله.
140 - محمد الاثنين 11 فبراير 2019 - 09:07
ستي بن كيران أقر بتقاعد 70000درهم ومابالك بصاحب تقاعد 700درهم اواقل
141 - جمجج الاثنين 11 فبراير 2019 - 09:28
انا غير ديك 70000درهم واحد الشهر نشدها غادي نفك مشاكل ديالي وديال حتى بعض المقربين ونعيش هاني مبالك كل شهر هدا يدل على شيء ابن كيران هو انتما فالسماء وحنا فقاع الارض وكتهضرو بلاحشمة بلاحياء على المساوات بين الطبقات والله امكتحشمو
142 - Adil الاثنين 11 فبراير 2019 - 09:31
نقول للسيد بنكيران انه يعيش بأموال غير شرعية كان عليه ان يحصل على تقاعده من الصندوق الخاص بالتقاعد مثله مثل اخوانه المغاربة ولكن هو اخطار ان يعيش بأموال النهب وهو يعرف من أين تأتي تلك الأموال ولو 1000 درهم ليست حلال الحرام بين والحلال بين
143 - مهدي الاثنين 11 فبراير 2019 - 09:47
السلام عليكم. الها يزيد اكتر اسيهوم بنكيران اشنو درتي باش تشد داكشي ما ضربتي قرطاس ما حررتي شي مدينة في الصحراء والو ياك كنتي غير جالس على اىكرسي في الرباط و المانضا طالعا مكمحة والقرارات ديالك الخاويين سير براكا من البكاء. الناس لي فناو شبابهم واولادهم ماتو في الصحراء مكيتقضاو داشي في الشهر. المتقاعدين كاملين تجمع داكشي ديالهم يالله يالله اوصلوه ولا ميوصلوهش.
144 - الكردافي الاثنين 11 فبراير 2019 - 10:16
لو كان متصدروا هده الحمله ضد بنكيران غير عصيد والنيني لصدقها المغاربه.يكفي بنكيران انه لم يسرق المال العام.لمادا لم يشنوا حمله ضد وزرا باقي الاحزاب الدين اصبحوا مليونيرات بعد سرقات الميزانيه.القضيه فيها ان. انه قرار اصحاب القرار بمنح الوزاره الاولى لاخنوش عام 2021.
145 - ملاحظ الاثنين 11 فبراير 2019 - 10:21
ليس من العيب ان يتقاضى السيد بنكيران تقاعدا قيمته سبعة ملايين شهريا وله اجر كبير اذا تصدق على الفقراء بجزء مهم من هذا المبلغ والله لا يضيع اجر المحسنين
146 - Abdou الاثنين 11 فبراير 2019 - 10:23
Pour être juste nous voulons savoir les salaires et la richesse des autres pour qu’on puisse comparer avec ce qu’a Benkirane. A ce moment-là on verra.
147 - مصطفى الاثنين 11 فبراير 2019 - 10:33
7 ملايين أقل أو أكثر لايهم ، المهم أنك ظلمت وبعت شعبا بأكمله، وإذا كنت تعيش حاليا مثل الفقيلر كما تقول فهذا من غضب الله عليك لما اقترفته ضد أبرياء هذا الشعب وستزال تحت وطأة هذا الغضب إلى نهاية حياتك بعد عمر طويل إن شاء الله.
148 - محمد الاثنين 11 فبراير 2019 - 10:37
حسبنا الله ونعم الوكيل.
اللهم إن هذا لمنكر. اللهم إننا نشكو لك ضعفنا أمام هذا المنكر ولا نملك إلى قلوبنا لاستنكاره.
اللهم إننا نفوض اليك تغيير هذا المنكر بما تشاء .
إ نك على كل شيء قدير.
149 - Hassan الاثنين 11 فبراير 2019 - 10:50
السيد بنكيران سبق أن طعن في تقاعد الوزراء و اعتبره ريع و تبذير للمال العام . و السجلات شاهدة . ثم هو اعتبرها هبة من الملك وليست من دافعي الضرائب . و الاستفاد بأثر رجعي . هو يعتبرها مكافأة نهاية الخدمة و عربون محبة لا لخدمة الأمة بل للخدمات التي قدمها للنظام
150 - salam الاثنين 11 فبراير 2019 - 10:57
tu dois dire qu tu t'es vendu au mekhzen par 70 000 dhs pour participer à la mise en scène . dégage
151 - الحاضي الاثنين 11 فبراير 2019 - 11:04
المشكل ليس في المبلغ، بل في مايتقاضاه والذي كان يعتبره ريعا والان صار يراه حقا كم انت رائع يا ريِّس
152 - متقاعد الاثنين 11 فبراير 2019 - 11:20
معاشي 1000 درهم واطلب من جطو التحقيق في معاشي و فقري.
153 - Abedou الاثنين 11 فبراير 2019 - 11:29
أريد أن أعرف شيئا واحدا،هل يقرأ هذا الرجل كل هذا الكم من ردود فعل المغاربة لأنه لا يستحي من نفسه،كل مرة خرجة يحاول تبرير آنزلاقاته بالتفاهات ،يتكلم وكأنك أمام مراهق،هو في داخله يعرف أنه لا مبادئ له، لم يعد له مكانة،يحتقر الفقير ويفكر في نفسه أناني يفهم في كل شيء وهو لا يفهم أي شيء،لكن المشكل في كل هذا هم الذين يأت من من عدة مدن إلى بيته استمعوا لشيخهم المبجل وكأنه...
154 - rachid الاثنين 11 فبراير 2019 - 11:54
برافو عليك بكلام الحلقة استطعت أن تقنعنا أنك محتاج وتستحق 7 آلملايين .حاول أن تقنع مولاك حينما يحاسبك عن الناس اللذين لم يجدوا باش يتعشاو مع ولادهم...
155 - عبد الوهاب الاثنين 11 فبراير 2019 - 12:12
هل المغاربة اغبياء الى هدا الحد المعاش الدي يتقاضاه بن كيران او غيره ما هو الا من القانون الدي وضع في عهد الحسن الثاني و يمكن ان يكون تم تعديله في عهد الملك محمد السادس و لا يمكن لاين كان ان يبدله الا بمشروع قانون جديد يتم وضعه في البرلمان لمناقشته و التصويت عليه ويجب على المجلس الوزاري ان يوافق عليه و يتم تمريره كدالك في الامانة العامة للحكومة او يبقى مقبور هناك اما بن كيران يتقاضى معاشه وفق القانون و ادا كان هناك استثناء فالملك قام بهدا الاستثناء و لتغيير اي شىء هناك مساطر قانونية ام الكلام لمجرد الكلام فهو عبث و تضييع للوقت و الجهد و صرف الانظار عن المشاكل الحقيقية للبلاد.
156 - متقاعد الاثنين 11 فبراير 2019 - 12:37
المسكين لا يتقاضا سوا 7 ملايين شهريا. لك الله يا بن كيران كيف تكمل الشهر بهذا المبلغ. فعلا لقد سرت على خطى سيدنا عمر كما قلت يوما ذلك في البرلمان.
157 - ساخط على الوضعية الاثنين 11 فبراير 2019 - 13:04
اهل فاس يتداولون مثلا يقول " الراس لي ما يدور كدية " والسيد بنكيران يعمل بهذا القول بل ويؤكد صحته....فندائي الى مكونات حزب العدالة والتنمية ان يكفوا على الترويج لقيادات الحزب بانهم
1 - يدهم نظيفة.
2 - لذيهم العفة.
3 - لذيهم التقية.
4 - لذيهم مبادئ وقيم مستوحاة من الشريعة....وووووووو
لان كل هذا كذب وبهتان فلا تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار. اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد.
158 - الايام الاثنين 11 فبراير 2019 - 13:12
لعنة الله عليك إلى يوم الدين. اقتطعت من الضعفاء لتسمين تقاعدك. كنت اسدا على الشعب الضعيف. تم حولت تروتك كلها لزوجتك لكي تظهر انك مسكين. فعلا الشياطين والتماسيح تتعلم منك فن الخداع و النفاق. لم ار في حياتي كلها وجها مقزدر بحال وجهك الكريه. دعيناك الله ياخد فيك الحق
159 - رشيد الاثنين 11 فبراير 2019 - 13:29
بسبب اقتطاعات التقاعد الكارثية التي فرضها علينا هذا العبد الخاسر، أصبحت عاجزا عن متابعة العلاج من مرض مزمن، لأن ما يتبقى لي من أجرتي الوظيفية هزيل أصلا من جراء أداء أقساط الديون، فأسألك يا ناصر المظلوم المبغي عليه إجابة دعوتي، فخذه من مأمنه أخذ عزيزٍ مقتدر، وأفجئه في غفلته، مفاجأة مليك منتصر، واسلبه نعمته وسلطانه، وانزع عنه سربال عزّك الّذي لم يجازه بالإحسان، واقصمه يا قاصم الجبابرة، وأهلكه يا مهلك القرون الخالية، وأخذله يا خاذل الفئات الباغية...
160 - Hayat الاثنين 11 فبراير 2019 - 13:49
سبعة دالمليون فالعام ولا فاش مفهمتش علاه مني هدا المعاش شحال كان الراتب .ياربي لك الحمد احنا عدى هاد الحساب عايشين فابور وخدامين بلا فلوس
161 - Dodoh الاثنين 11 فبراير 2019 - 13:53
اتفق مع ما لخصه الأخ رقم 15 لقد أصبت في تعليقك المقتضب وحتى انا مدوخ بحالك
162 - nabil الاثنين 11 فبراير 2019 - 14:11
il dit seulement 7 millions puis qu il sait ce que le citoyen ordinaire ne sait pas c est a dire comment l argent du peuple est partager comme un gâteau et combien chaque crocodile touche ...
..s il dit 7 seulement ca en dit long sur la part de tous et chacun...
163 - hamza الاثنين 11 فبراير 2019 - 16:20
اذا قلت انت معاشك 7 ملايين فقط هدا معاش و ليس الاجر اسي بنكيران و أش يقول اللي الاجر ديالو 3000 درهم؟؟؟حاشاكم 3000 درهم او 3000 استغفر الله؟؟؟الله يهديكم
164 - مواطن من المداوييخ الاثنين 11 فبراير 2019 - 16:27
السلام عليكم. الرجل يقترح التحقيق في ثروته و أصلها. يا ليت جميع رؤساء الأحزاب بالمغرب يتشجعون و يطلبون التحقيق في الثروة. و في الأخير جنازة رجل و عندها يكون البصر حديد.
165 - الملالي الاثنين 11 فبراير 2019 - 18:36
7ملايين....الله غالب...الله غالب...الله غالب...
لو سكتت لكان احسن..اما ان تخرج في كل مرة لتستحمر الناس و تكويهم بالفقسة ...فهدا ظلم وجور ....واستعلاء على من يدفع لك من الضراءب....
لم يعد احد يثق في حزبكم ومن والاه...لانكم تنكرتم للمغاربة وقهرتموهم ..وان لم تصدق فاخرج للشارع واسمع من البقال والمياوم ورواد المقاهي واصحاب الطاكسيات والموظفين وكل شراءح الشعب المغلوب على امره...اسمع ما يقال واحكم ....انته ى الكلام يا صاحب المقام و7ملايين.ووووو
166 - بنت المغرب الاثنين 11 فبراير 2019 - 19:18
منذ أن أكملت دراستي في أوروبا كنت اتشوق الى العودة الى بلدي الحبيب المغرب. بعد ان وجدت منصب شغل في بلدي قررت ان اعود نهاءيا و استقر في وطني العزيز. بعد مرور ٣ اشهر فقط بدات في مواجهات و صراعات مع من اتعامل معهم و اكتشفت اني غريبة في وطني، العفة قليلة و الصدق و النزاهة غاءبون، بعد مرور عشر سنوات، الوضع اصبح عاديا بالنسبة الي، و استغرب كثيرا عندما اجد اشخاصا بهذه الصفات. لقد ذهب ذلك الزمن الجميل زمن اجدادنا و ذهبت اخلاقنا و سياتي يوما سنذهب فيه نحن ايضا و لعل هذا اليوم قريب و لا ندري، فماذا سيكون عندها متاعنا؟ماذا اعددنا لرحيلنا؟ القليل تم القليل تم القليل! واحسرتاه على وطني واحسرتاه على اخوتي و على نفسي ايضا، فقول الحق اصبح خطأ تعاتب عليه، و القليل القليل من يزال يدافع عن الحق، يفضلون الصمت و لا يصمدون، فنحن في هاوية، و ان لم نحزم امورنا و نتسلح بالاخلاق الحميدة فسيكون السقوط اخطر.
167 - الرجا في الله الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 10:23
7 مليون وعجائز وأيتام وشيوخ ومعطلون وأسر إن تغدو لا يجدون العشاء أم لي دا شي داه ولي زلق طاح على عين قفاه . إلى كل السياسيين أعدوا الجواب غدا فلن نسامح من أكل ريال واحدا من عرق جبيننا .
168 - Marocain a l’étranger الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 13:51
بنكيران وافق على اقتطاعات المعاش للموظفين في مصلحتهم و لكي لا تفرغ الصناديق في سنة 2021 كما انه خصص للارامل مبلغ 1000 درهم شهريا لاول مرة في تاريخ المغرب ثم انه حدد المعاش الادنى في مبلغ 1500 درهم شهريا لعدد كبير من المتقاعدين لم يكن يتعدى معاشهم 300 او 600 او 1000 درهم في الشهر و بعضهم كل ثلاث اشهر لاول مرة في تاريخ المغرب. المهم السيد راعى مصلحة الاغلبية في كل مرة و ذلك هو العدل. اما ان تسبونه و تلعنونه ذلك شأنكم لن يغير شيئا من الفضل الذي قدمه للبلاد. و من لم يعجبه الحال فليغادر الوظيفة العمومية او يهاجر خارج البلاد او يذهب الى الطبيب. يبقى السيد بنكران احسن و اصدق رجل دولة عرفه المغرب منذ الاستقلال. تمنيت لو اوقف دعم البوطا و السكر و القمح ليحثكم على العمل و لكي تعرفوا بحق الدرهم و حق العمل فيتحول المغرب الى دولة منتجة بين عشية و ضحاها لكنكم استأنستم بالكسل و البكاء و السعايا فالبثوا على حالكم هذا و الله لن تروا الا العذاب و الفقر و التسول كل حياتكم. بصحتك اسي بنكيران 7 ملايين فالشهر انت تستحق ضعف ذلك. Rien a dire de plus
169 - امة الله الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 18:22
7ملايين فقط اسمعوا فقط كان 7المليون ماش ش حاجة 7مليون ر اجرة ديال 7 الاطر عليا قرات حتى حفات انت دابا واخذها باردة
على ظهر الشعب المغربي ياك انت اللي طالما قلت بل و بصراخك المعهود و البونية المعهودة الملازمة لخطاباتك ان الاجر مقابل العمل ماذا فعلت للمغاربة لتستحق هذا التقاعد الخيالي غير انك مررت جميع القوانين التي لم تجرء الحكومات السابقة على تمريرها
لانها بكل بساطة ضد الشعب المغربي في عهدك لم نرى الا الغلاء و الاوبءة و الفظاءح الجنسية لاصحاب الحي و الداعيات الى الله بالنفاق
احسن شيء تفعله هو ان تلزم الصمت لاننا نحن المغابة لسنا اغبباء و نعلم ان هم كثيرون من يستفيدون حسي مسي فاستتر اذا ابتليتم فاستتروا
170 - Khalid الأربعاء 13 فبراير 2019 - 18:21
مسكييين كيتخلص بنكيران فقط 7 ملايين في الشهر ، مسككككيييييين الله بقا فيا
171 - برافو تعليق 20 الجمعة 15 فبراير 2019 - 11:14
لقد قلت المفيد يا صاحب التعليق 20
المجموع: 171 | عرض: 1 - 171

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.