24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3317:1420:4522:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. السكن ومشاكل المال يرفعان عدد قضايا الطلاق في محاكم البيضاء (5.00)

  2. تجار مغاربة يرفعون شعار "المقاطعة" أمام "كوكاكولا" (5.00)

  3. انفجار "بوطة" يرسل أشخاصا إلى مستشفى برشيد (5.00)

  4. عندما تحترم الكلاب المشردة القانونَ (5.00)

  5. "الظهير البربري" يغضب هيئات أمازيغية في تزنيت‬ (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "رايتس ووتش" تُطالب بإحداث صندوق لاستغلال الموارد الصحراوية

"رايتس ووتش" تُطالب بإحداث صندوق لاستغلال الموارد الصحراوية

"رايتس ووتش" تُطالب بإحداث صندوق لاستغلال الموارد الصحراوية

وجهت "منظمة هيومن رايتس ووتش" رسالةً إلى أعضاء البرلمان الأوروبي، تطالب من خلالها بطلب رأي من محكمة العدل الأوروبية لبحث ما إذا كان اتفاق الصيد البحري مع المغرب متوافقاً مع القانون الدولي الإنساني.

وتأتي هذه الرسالة التي وقعها لوت ليخت، مدير الترافع بالمنظمة لدى الاتحاد الأوروبي، تزامناً مع وصول اتفاق الصيد البحري بين الاتحاد والمغرب إلى مرحلته الأخيرة، إذ يرتقب أن تتم المصادقة النهائية عليه الثلاثاء.

وقالت المنظمة في رسالتها إنها "تسعى إلى ضمان احترام أي اتفاق للاتحاد الأوروبي مع المغرب لحقوق المواطنين في الصحراء، وألا يساهم ذلك في انتهاك القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان".

واعتبرت الرسالة أن اتفاقية الصيد البحري هذه "لا تفي بمتطلبات القانون الدولي، وعلى الخصوص القانون الإنساني الدولي في ما يخص الصحراء، وهي بذلك تتعارض مع المادة 21 (1) من معاهدة الاتحاد الأوروبي التي تنص على ضرورة احترام مبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي".

وأوردت HRW قرار محكمة العدل الأوروبية، الذي جاء فيه أن "الاتفاقيات التجارية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب ليس لها أساس قانوني لتشمل الصحراء"، وأن "ذلك يتطلب موافقة شعبها".

وأعقب هذا القرار تنظيم زيارات خاصة من طرف موفدين من البرلمان الأوروبي إلى مدن الأقاليم الجنوبية في شتنبر من العام الماضي، حيث التقوا خلال أيام مع ممثلين عن السكان، وتبين لهم أن الاتفاقية لها فوائد اجتماعية واقتصادية على سكان المنطقة.

لكن منظمة "هيومن رايت ووتش" قالت في رسالتها إنها "لا تستطيع تحديد ما إذا كانت هذه العملية التشاورية تتوافق مع متطلبات محكمة العدل الأوروبية في ما يخص الحصول على الموافقة من سكان المنطقة".

ورأت المنظمة الحقوقية الدولية أن محكمة العدل الأوروبية "رفضت تطبيق الاتفاقيات الأوروبية المغربية على الصحراء على اعتبارها أنها إقليم غير متمتع بالحكم الذاتي، ولدى شعبه حق تقرير المصير؛ وبالتالي يجب أن تكون المعاهدات التي تطبق في الإقليم متوافقة مع القانون الدولي الإنسان في ما يخص المناطق المحتلة".

وذهبت المنظمة الحقوقية إلى القول إنه "يتعين إحداث صندوق لاستغلال موارد الصحراء بشكل قانوني، يظهر الموارد المستعلمة أو المصدرة والإيرادات المتأتية، وتوجيه تلك الإيرادات لصالح منفعة شعب الصحراء"، وفق تعبيرها.

وأعطت HRW في هذا الصدد مثال صندوق تنمية العراق، الذي أحدثه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة تحت رقم 1483، والذي جاء بعد احتلال قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية للعراق في أبريل من عام 2003.

وأكدت هيومن رايتس ووتش أن "هذه الآلية تم تصميمها بشكل متوافق مع القانون الدولي الإنساني، رغم أوجه القصور في تنفيذها"، وأشارت إلى أن هذا الصندوق كان تابعاً للبنك المركزي العراقي، وتتم مراقبته بشكل مستقل من قبل محاسبين قانونيين من المجلس الدولي للاستشارات والرقابة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (68)

1 - متنهبوش ثرواتنا يا اعداء الوطن الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 09:10
الشعب بغى حقوه في الثروات ديالو والعيش الكريم والحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية والشغل والصحة والتعليم وشكرا لرايتس ووتش thanks
2 - jamal الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 09:13
ولماذا لا تقوم هيومن راتس ووتش بنفس الطلب إلى الاتحاد الأوروبي بالنسبة إلى الاحتلال الإسرائيلي الغاشم لفلسطين..
3 - Omar الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 09:14
ادا اتخد الاتحاد الاوروبي او اي دولة في العالم هدا القرار فيجب علهم مراجعة جميع الاتفقيات مع جميع الدول الافريقية لانها كلها بؤر توتر و يتم استغلال ثرواتها بشكل مجحف من نفس الدول التي واتش راتس مقرات فيها .
4 - رضا الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 09:15
هده منظمة عدوة تتكلم فقط على البلدان الفقيرة وخصوصا المسلمة فلنذهب الى فلسطين وترى مدى انتهاك لحقوق الإنسان بأم عينه اظن يجب على كل مواطن السكن في الأقاليم الجنوبية هكدا سوف نتمتع بحقوق لتصبح متل أوربا أهديك الخيرات والتبرعات والاثمنة الرخيصة في كل المنتوجات مكتفيا واقلا
5 - ابو ايمن الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 09:16
انا شخصيا لم اعتبر يوما ما هذه المنظمة حقوقية بل لن تعدو أن تكون انتهازيه وبلطجية
6 - مصطفى الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 09:16
الأجدر أن تبحت هذه المنظمة الماسونية عن الحقوق في بلاد فلسطين و بورما و غيرها من البلاد المسلمة المضطهدة تحت أعين العالم, و أن لا تحشر أنفها في الصحراء هي و ممولتها المقعدة فكريا و جسديا لأن سكان الصحراء يتمتعون بحقوقهم و حقوق الشعب المغربي المقهور الذي يؤدي 10 دراهم للتر الواحد من البنزين و ليس 4 دراهم و زد على ذلك السكر و الدقيق و الحليب و زيد و زيد
7 - أدربال الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 09:19
و هل يستفيد سكان المغرب عامة من عائدات الصيد ؟
البحار هي ملك للجنيرالات وليس للمواطن البسيط حق فيها .
نحن المغاربة البسطاء
لازلنا نشتري السمك الاقل جودة بنفس السعر الدي يباع به في الاسواق العالمية و بجودة عالية .
و بما اننا اموات نخاف الموت نستعطفكم يا معشر المنظمات الدولية مساعدتنا لنستعيد جزء من حقوقنا و ليس كلها إسوة بإخواننا في تيندوف .
8 - سام الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 09:21
الاتحاد الأوروبي ما وافق على الاتفاق الفلاحي و البحري بينه و بين المغرب إلا بعد أن قام وفد برلماني بمعاينة ميدانية كيف تدبر و تسير الأمور في استغلال الثروات الفلاحية و البحرية في الأقاليم الصحراوية و تأكده بسلامة و نزاهة و صدق المغرب في ذلك و عدم وجود ما قد يخل بالاتفاق و الآن تحشر منظمة هيومن انفها في سياسة الاتحاد الأوروبي و كان هذا الاتحاد يحتاج إلى من يلقنه دروس في السياسة و القانون ؟؟؟؟؟؟؟ و الله ان منظمة هيومن أصبحت محل لعبة قمار الكاسينورات الفاخرة في خدمة المقامرين الذين لا شغل لهم إلا في ابتزاز هذا أو ذاك
9 - hassan الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 09:24
همكم الوحيد هو استنزاف الثروات الطبيعية تحت شعار حقوق الانسان والدمقراطية اما الا نسان فلا تعيرونه اي اهتمام وخاصة المسلم والافريقي بصفة عامة .
10 - ريفي من الريف المهمش والمفقر الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 09:25
لي كينهب الثروات ديال الشعب خاصوه يتحاكم في المحمة الدولية لاهاي lahay ودابا المشكل الكبير والجريمة الشنعاء مابقاتش فقط في النهب ولكن راه بقات في الاظطهاد والقمع وتكميم الافواه والاختطافات وتعذيب المناظلين الاحرار والظلم والاهمال الطبي في المستشفيات المهجورة واحتجاز الناس في السجون ظلما وعدوانا والتعليم زيييييييييرو والبنية التحتية زييييييييرو وفرص الشغل والو اذن راه من طبيعة الحال تدخل رايتس ووتش المحترمة باش تنقذ الشعوب من الابادات الجماعية والموت البطيء.
11 - عبدالله الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 09:25
اليهود دائما ما يسعون لإشعال الفتنة والحرب بين المسلمين لإستغلال ترواتهم كما يفعون الآن باستغلالنا من أجل ارضنا وصحرائنا لاكن هم لا يعترفون بها لاستغلالها بأبخس اليوروهات.
هذه المنظمة اليهودية ألا ترى استغلال اليهود للفلسطينيين؟ أليس من حقهم إستغلال اراضيهم وخيراتهم؟
12 - أبو بكر الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 09:27
تنسى هذه المنظمة عدة حالات إنسانية تهم شعوبا تُعَدُّ بالملايين " شعب (الايكور) المسلم و الموجود في شمال الصين - شعب (الروهينغا) المسلم في مينمار - الشعب الفلسطيني في ( فلسطين ) المحتلة منذ عام 1948، و تعترف بالمٌستعمِر الاسرائيلي الصهيوني بل وتدافع عن حق (اليهود) الصهاينة في إقامة دولتهم و ...و..." و ينْصَبُّ اهتماهها على (مصالح) بضعة آلاف من المغاربة الصحراويين.
فهذا يدل على أن هناك علاقة مشبوهة بين هذه المنظمة و جبهة " البوليزاريو " أو " الجزائر".( بعد رفض المحكمة الاوربية للكعن المقدم من قبل البوليزاريو)

أما أعضاء البرلمان الاوروبي فقد زاروا الاقليم و قدموا تقاريرهم دون مراقبة من أحد و اتصلوا بمحسوبين على الانفصاليين و أخذوا بما رأوا و سمعوا.

انتهى الامر.
13 - الهدف الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 09:30
ها كلام المعقول ماشي تكولو راه الصحراويين مستفادين كولو أغنياء الحرب هوما الي مستفادين دارو لوزينات ودارو سطاسيونات وحتاكرو الصحرا لمصالحهم الشخصية ولي ناض يدوي على حقو كيكوليك انفصالي.راه انتوما الي شفارة وكتأجو الوضع فالصحرا حيت بغاو هوما القضية تبقا مرونة باش تسهال عليهم الشفرة.وزير الداخلية الي راسل الولاة والعمال باش اصرحو بممتلكاتهم واش فراسكم الخوت هاد المسطرة ماكيطبقوها على الصحرا حيت خايفين من الرؤوس الي شادين الجماعات والجهات يقلبو ستة تسعود ويبيعو القضية.ايوا نصيحة أخوية للشعب المغربي والمسؤولين والحكومة هادو راه ماعندهم باش ينفعوكم فقضية الصحرا راه غير مشطونين مع الخيش ديالهم كيعمروه بالميزانية
14 - karim الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 09:31
Tout a été bien montré au monde entier que les citoyens des provinces du sud marocains c’est à dire le Sahara marocain profitent bien de leur ressources naturels
Les débutes européens, américains Africains ont tous visités le Sahara marocain ville par ville ils ont vu les progrès les changements et les projets avenir
Ils ont conclus que ce qu’il raconte le Maroc est vrai
Quant à ces crapules Homen Rith qui jettent leur saleté dans la presse n’ont qu’aller visiter le Sahara pour voir la vérité
Ils sont payés par les crapules algerien
Les européens ne sont pas bêtes plis ne vont pas vous écouter ça été voté aller vous faire foutre
15 - مجرد رأي الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 09:32
لمذا تحشر هذه المنظمة انفها فيما لايعنيها، الموارد الصحراوية من حق المغاربة، لمذا لا تنصف الفلسطينين... منظمة فاشلة في قراراتها. فبهذا التصرف توضح بالمباشر (حقي تم)...
16 - zaki from Germany الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 09:32
,نطالب رايتس ووتش بالضغط على الامم المتحدة و كل العالم باحدات صندوق يتم فيه تحويل كل مداخيل الثروات التي ُتنهب بلا رحمة ولا ضمير حتى يعرف كل المغاربة ما لهم وما عليهم و شكرا!
17 - المغربي باب المغاربة الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 09:33
هل تقصد هذه المنظمة صحراوين المغرب ام صحراوين موريتانيا ام صحراوين الطوارق ام صحراوين بشار بالجزائر أو صحراوين مالي أو تونس؟؟ أما صحراوين المغرب فهم يعشون أفضل من مدن الداخل البنزين 5 درهم للتر المواد الغذائية فابور الدعم في كل المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية..
يجب على المنظمة أن تأخذ الخريطة المغاربية فقط وان تحدد لنا حدود جمهورية الصحراوية من أين تبدء وأين تنتهي وبدون إقصاء صحراوين المنطقة سواء صحراوين مغاربة وجزائرين وموريتانين وليبين وماليين...
18 - Watani الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 09:35
ماكاينش شي حاجة اسمها الشعب الصحراوي
والشعب الأمازيغي والشعب الريفي ! كاين شعب واااحد الشعب المغربي ! والدليل من بنى وجهز و قوم ودافع عن الصحراء المغربية؟ هل الصحراويين لوحدهم؟؟
19 - zaeri الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 09:39
لماذا لاتتكلم رايس ووتش عن حقوق فلسطين
20 - yousfi الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 09:39
فين كانت هاته المنظمات( المدافعة على حقوق) حينما كانت هاته الأرض من وطننا الحبيب عندما استرجعناها من الاستعمار الاسباني مناطق متخلفة فقيرة تنعدم فيها معالم المدنية و الحضارة، تانيا المغرب مرارا و تكرارا ينادي بعودة المحتجزين من تيندوف الدين تتاجر بهم جبهت البوليسارو تحت سلطة حكام الجزائر دو العقلية المتحجرة.
21 - ولد لعيون الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 09:40
لنطرح موضوع الصحراء سياسيا على جانب ونتكلم عن الثروة الصحراوية فمن يظن أن الساكنة تستفيد من خيراتها فهو كاذب او حاقد فالامور متشابهة كشمال المغرب مجموعة تماسيح تمتلك كل شيئ واغلبية الشعب له الله مدن الصحراء تعيش الفقر بكل معانيه فلا مستشفيات ولا جامعة ولا بنية تحتية ولافرص شغل يزينون المدينة بنافوراة وعدة أشجار والساكنة تعاني من قلة الماء وارتفاع ثمنه اما فاتورة الكهرباء فهي كابوس يخيف كل مواطن من يقول ان الصحراء أصبحت افضل فهذا من غبائه يكفي ان يرى الطرق ولا طريق سيار واحد بل طرق غلب عليها الغش وهي تحصد أرواح الناس يوميا بالنسبة للبطالة هناك الفوسفاط والثروة السمكية لو بحثنا عن عدد العاملين بها من أبناء المنطقة سنجد ان الرخص بالنسبة للبحر لاتمنح لشباب المنطقة وقد نقول ان عدد العاملين بها من الصحراويين صفر اما الفوسفاط ان كان عدد الصحراويين العاملين به 1/300 فهذه نعمة من يتكلم عن الأثمنة في الصحراء وووووو فاليزور المنطقة او يصمت
22 - محمد الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 09:44
لماذا لم تطالب هذه المنظمة بتحقيق دولي حول اختلاس و المتاجرة بالمساعدات الدولية للاجئين الصحراويين.
لماذا لم تطالب هذه المنظمة بإحصاء ساكنة المخيمات و إعطائهم بطاقة اللاجئ ليضمن لهم حرية التنقل و الشغل.
23 - FROM IMZOUREN RIF الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 09:45
الدول لي كينهبو الثروات ديال شعوبهم وكيقمعو وكيظلمو وكيهمشو شعوبهم راه هادشي لي كيصلح ليهم والصراحة هاد الخبر المفرح والله وثم والله اثلج صدري ونشكر جزيييييل الشكر رايتس ووتش والمنظمة الحقوقية الدولية ومحكمة العدل الاروبية الموقرة.
24 - سعيد سلا الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 09:45
ليس عيب ان نعطي كل اسغالال للثروات السمكية من اجل اقاليمنا الصحراوية العزيزة علينا ونسترجع الدعم الكبير لاثمنة جل المواد حيث ان الدعم يفوق بكثير مذاخيل المنطقة بشرط ان تؤدي هذه المنظمة او من يحركها محل هذا الدعم
حقوق السود تنتهك ليلا ونهارا بUSA تصل الى مستوى القتل من طرف الشرطة الامريكية والفلسطينين يقتلون كل يوم جمعة ولا نسمع عن هذه المنظمة اي شيء
صهيونية اسرائلية امريكية بامتياز
25 - رومانو الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 09:57
رايتس ووتش ..
بسلبياتها كما يبدو للبعض فلولاها لكان المواطن المغربي يتعرض للضرب بالليل و النهار لمجرد رأي و يرمى في البحر أو يداب في محلول كيميائي ...
لكن شكرا على كل حال لظهور هده المنظمة و الحديث بلسان من لا لسان له ....
26 - citoyen maghribi الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 09:59
Il y'a des pays où les droits de l'homme sont bafoués malgré les votes de l'ONU, comme en Palestine où l'occupation grignote chaque jour la terre palestinienne au mépris du droit international, le massacre d'enfants palestiniens tous les jours.En Chine la répercussion de millions de musulmans Ouighours qui subissent violence et rééducation politique et religieuse
27 - مباشرة من غرداية الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 10:02
نحن بدورنا نطلب تقرير مصيرنا بانفسنا و احدات صندوق لتنمية مناطقنا المهمشة . نحن لاننتضر صدقات من جيش العشرية السوداء
28 - القانون الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 10:03
ونحن بدورنا نوجه رسالة إلى هيومن رايتس ووتش ندعوها فيها إلى التزام الصمت احتراما للقانون الدولي الإنساني.
29 - كاتب الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 10:04
لا يعنيكم امر المغرب ادا كانت الجزائر تمول منظمتكم فاصرغوا كما شئتم ولا تتركوا فرص التمويل تضيع منكم نحن في صحرائنا ونفعل بالاموال ما شئنا فالتدهبوا الى الجحيم انتم ومنظمتكم بشار الاسد كان محقا عند اتخاده اي قرار لم يكن يولي اي اهتمام لاي منظمة كيفما كان توجهها.
30 - رضوانلعالي الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 10:05
شتي انتم غادي ضيعوا علينا الصحره بديك الاطفاقيات حقوق الانسان يك منينت وانت في الحل السياسي حتى دخلوا عليكم من الجنب خليو دبى الشعب يتفهم مع المرزقه راه دمي تيغلي عليهم مخدمين خدمه مرسمه خلينا نمشيو ليهم راهم دخلو لبير لحلو وتيقولو الاراضي الحرره غادي غير تفقسونا
31 - retraité الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 10:08
On reçoit des coups d'un peu partout ( relations avec le Golf, avec le voisin de l'est et son accessoire, avec l' UA etc et maintenant l'HWR qui veut nous dicter comment gérer la comptabilité de l'une de nos provinces. Notre diplomatie avec toute sa bonne volonté est confrontée d'une part à la MINURSO qui n'a fait que conforter nos ennemis dans le "no Mans Land " et d'autre part à une poignée de pays ingrats et dont le seul intérêt est de contrecarrer les avancées dans plusieurs domaines de notre pays en faisant ainsi fi du développement de nos provinces du sud. C'est dire combien leur mauvaise foi est flagrante. Mais n'empêche, à part quelques hics ( manque de communications... ) nous demeurons optimistes.
32 - غيور على الوطن الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 10:10
رايتس ووتش تطالب باحدات صندوق لاستغلال الموارد لولاية New Mexico
33 - متابعة الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 10:15
هاذ الجمعية تمادت في عداءها للمغرب وأقل ما يجب فعله هو القطع مع التعامل معها ومنعها من دخول ممثليها التراب المغربي.
34 - صلاح الدين أسفي الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 10:32
صندوق لاستغلال إفريقيا و المهاجرين من طرف الدول الأوروبية هذا لا؟!؟!
نهب الخيرات،الخبرات و التضييق على المهاجرين و حتى من أراد إتمام الدراسة في أوروبا.
دون أن ننسى فلسطين،الهنود الحمر،سكان استراليا الأصليين....
35 - Hicham الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 10:55
رايتس ووتش ، ضاقت من الأخضر الجزائري والجنوب إفريقي.
ولتقدم لنا هته المنضمة خريطة رسمية من الارشيف التاريخي المحلل أوراقه بشكل علمي يثبت تاريخ الخريطة الجغرافية لشمال إفريقيا سنة 1900 ميلادية .
36 - Menz الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 10:56
وهل للصحراء شعب غير المغاربة ونجهله!؟؟!
...كلما في الامر ان عسف التاريخ شاء ان يفتح المغرب ابوابه لبدو قدموا من وراء النيل... ولمن تبقى منهم ان يعودوا من حيث اتوا. اراضيهم تستغلها كبريات شركات البترول وتستنزفها حروب لا شان لنا بها.
37 - لحسن صبير الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 10:58
لأول مرة اسمع بمنظمة تدعي الدفاع عن الحقوق الإنسانية وهي تدافع عن القسمة الإمبريالية للقرن 19 أذناب الإمبريالية الأمريكية صاروا مدافعين عن حقوق الإنسان هزلت
38 - hossam maroc الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 11:01
الصحراء مغربية شاء من شاء وأبى من أبى . المنظمات الغربية او الشرقية مجرد أدوات لتفقير وتجهيل وإشاعة المزيد من الفوضى والمشاكل في الدول الاسلامية بالخصوص وفي كل دولة يراد التأثير فيها لما فيه مصلحة الدول الغرببة .هيومن رايس ووتش أحد هاته الادوات التي ظاهرها إنساني وباطنها شيطاني ومثلها الكثير من الهيئات التي إما أسست عمدا للاهداف المذكورة آنفا أو تستغل لأهداف سياسية سرعان ما يختفي دورها بتحقيق المصلحة من إنشاءها ...
39 - حسام المغرب الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 11:03
الصحراء مغربية شاء من شاء وأبى من أبى . المنظمات الغربية او الشرقية مجرد أدوات لتفقير وتجهيل وإشاعة المزيد من الفوضى والمشاكل في الدول الاسلامية بالخصوص وفي كل دولة يراد التأثير فيها لما فيه مصلحة الدول الغرببة .هيومن رايس ووتش أحد هاته الادوات التي ظاهرها إنساني وباطنها شيطاني ومثلها الكثير من الهيئات التي إما أسست عمدا للاهداف المذكورة آنفا أو تستغل لأهداف سياسية سرعان ما يختفي دورها بتحقيق المصلحة من إنشاءها ...
40 - عزيز الناظور الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 11:07
منظمة امريكية ،صهيونية امبريالية بامتياز .تتحدث عن المغرب و تشبهه بغزات العراق و تقولها و تفتخر.المغرب لم يغزو اي وطن قاءم الدات ،بل استرجع اقاليم سلبت منه ابان الغزو الاستعماري ...المغرب استنزف موارده الطبيعية و المادية لكي تنعم الاقاليم المسترجة بالرخاء والامن و الرفاهية ؛على حساب الاقاليم الاخرى.
كل مغربي استتمر من ماله او من دمه او دم احد من افراد عاءلته ،و تاتي المنظمة الصهيونية لتحشر نفسها في ما لا يعنيها و تظيف حازجا آخر لعرقلة التسوية ...!!
41 - من تخوم الريف الهولندي الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 11:22
كلام في الصميم و كله معقول في معقول إلا من أراد أن يدفن رأسه في التراب فله ذلك و لا يعنينا في شيء.
المغاربة مضطهدون في وطنهم و لا يصلهم من خيراته إلا العذاب و التنكيل. انظروا ما آلت إليه مطالب أهالينا في الريف، اختطفوا، عذبوا و حوكموا أحكاما لا تمت مع الواقع في شيء فقط لأنهم قالوا لا، لا لتهميشهم في حقهم و لا للقفز عليهم و على حقهم في وطنهم. الزمرة المسيطرة على الحكم في المغرب أقسمت على أن تقذف بالوطن نحو المجهول و تصطف وراءها طغمة من المطبلين و المزمرين رغم تجريدهم هم كذلك من كل شيء، ألفوا الركوع و الخنوع و لحس أرجل اسيادهم. ذاك وطننا و نحن عنه مدافعون. التيار المضاد قوي لكن الشعب له بالمرصاد. نحن من أجل وطن يتسع للمغاربة كلهم، خيراته هي خيراتهم، لن نحيد و لن نكل في صراعنا هذا ما حيينا .. وطننا فقد آباؤنا و أجدادنا حياتهم من أجله و لن نسمح اليوم و لا غدا لمن يعتقد أنه مرعاه و نحن خرفانه و يتصرف فيه و فينا كما يحلو له.
الحرية لجميع مختطفي الريف و المجد و الخلود لريفنا العظيم. نعم لمغرب عادل، لا لمغرب ظالم.
42 - الخنفساء الرملية الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 11:23
كلام المعلقين فيه كثير من التعميم ، نحن لا نتوفر على وثائق تكون عبارة عن فواتير، يكون مضمونها عدد الأطنان من الأسماك التي استخرجها المغاربة من البحر منذ 1975 ، ولا نعلم عدد السفن وليس لنا فكرة عن مالكيها ولا تصريحا بممتلكاتهم سواء كانوا ضباط كبار أو أعضاء في احزاب مخزنية ، هذا من جهة والمعلقون ليس لهم فكرة الأطنان من الفوسفات المستخرجة من بوكراع ولا بيانات حسابية ، ولا عن عملية البيع الشراء منذ 1975 ، ولا عن الزبائن ، كل هذا يقفز عليه المعلقون ، ثم أن النظام المغربي يريد ضرب عصفورين بحجر الأبقاء على الفساد وعدم التصدي الجدي له وكذلك على مشروعيته في الأقاليم الجنوبية ، احزابنا حمقاء لأنها تجمع بين المتناقضات والمعلقون أكثرسذاجة لأنهم يحكمون بدون معطيات !
43 - Abd 1 الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 11:29
that show how HRW are ignorant about Sahara issue and the worst is that they give what USA did in Iraq as a comparison but that is comprehensive because they are American too .
44 - فكيكي الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 11:31
اي نظام قانون انساني تتحدث عليه هذه المنظمة أليس قانون المنظم للتنمية بالمغرب غير إنساني من الأفضل لهذه المنظمة ان تراجع المواضيع التي تتدخل فيها إنها انحرفت عن مهامها وانتقلت إلى إشعال الفتن والقلاقل بين الشعوب وحكامها .وخيرات المغرب لجميع مواطنيه من طنجة إلى لكويرة لا فرق بين الشمال والجنوب والشرق والغرب.
45 - القانون الدولي الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 11:45
لماذا هذه الحساسية لدى المتدخلين وكأنهم يستفيدون من شئ من خيرات المغرب فما بالك خبيرات الصحراء . ارفعوا أصواتكم مطالبين بحقوقهم و دعوا الآخرين لشانهم
46 - هذا استعمار من نوع جديد الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 11:54
هذه المنظمات تعتبر استعمارا من نوع جديد تستغلها الدول النافذة من اجل ابتزاز الدول المستحمرة . تريد بواسطتها فرض هيمنتها على الظول من خلال ما يسمى حقوق الانسان والقانون الدولي الانساني. على المغرب ان يسرع من تصنيع الاسلحة وان يفعل ويستغل طاقات شبابه في الداخل والخارج من اجل النهوض بالصناعات في كل الميادين حتى يحافظ على استقلاله . لانه على المدى المتوسط والبعيد الدول الكبيرة ستظل دوما تستغل وتبتز الدول الضعيفة. وفي هذا العالم لا مكان للضعفاء.
47 - Mohamed El mosbahi الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 12:07
نقول لهده المنضمة ،انتم ليس منزلين من السماء ،انتم بشرا مثلنا ،أريدكم أن تقرأ تاريخ المملكة الشريفة فهي قبل أوطانهم، وجزاتمها،الصحراء جزء من الوطن وغدرها الاستعمار وأنصفتنا المحكمة الدولية ،نحن كمواطنين نريد أن نسترجع ما بقي من صحراءينا وجزورنا ومدننا
48 - settouti الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 12:26
نفاق منظمة غير حكومية" HRW" بتوجيه من السلطات الجزايرية التي تمول بعض انتهاء عبر قنوات غير مباشرة و بطرق ملتوية.....واش هدا المنظمة معترف اش واقع في الجزاير و مخيمات تندوف؟ وهل سبق لها أن حطت الرحال لمخيمات العار.....أو قامت بتغطية ما يقع المناطق الشرقية و الصحراوية و القبائل
49 - كلاو الفلوس الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 12:33
دورو معاهم هههههه اىا ماعندكم الفقر و التدويرة والله فلوس الاشقاء مشات للمنظمات الاوربية
50 - abdellah 44 الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 13:05
الأراضي المغربية ملك لجميع المغاربة أينما كانوا ولافرق بين جهاته منذ أن كان للدولة المغربية وجود وللمنظمة أن تبحت متى كان ذلك
مسألة الحماية للشعب الصحراوي هي نفس الحيلة التي استعملتها القوى الامبريالية لإستعمار الشعوب لكن اليوم تستعمل لتمزيق الدول المسلمة الى دويلات إثنية وقبلية لتكتسب الدولة اليهودية المشروعية الى جنابها
المغرب في صحرائه وكل مناورات الأعداء مصيرها الفشل
الاتحاد الأوربي يتعامل مع دولة لها 14 قرن إكان بقايا اليسار الردكالي المتحكمين في المنظمة يجهلون ذلك ولا أضنهم سيفرطون في سمك المغرب من أجل عيون المنظمة المشبوهة
51 - مومو الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 13:23
هده المنضمة ﻻ تستطيع ان تهاجم دول كاسرائيل أو دولة اوروبية لكونها تعرف جبدا انها سترد عليها ردا عنيفا بالتحقيقات الصحفية و استخباراتية حول مصدر أموالها و مؤسسيها و الغاية من تأسيسها و الرشاوي التي تتسلمها و خصوصا انها ﻻ تتكلم عن معانات الصحراويون في المخيمات تندوف و ﻻ عن دور ااجزائر في الصراع
52 - CITOYEN الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 13:44
منظمة الذل والعار اين هو دوركي في اءسرائيل واين دوركي في الحروب الظالمة الاءمريكية في سوريا والعراق واليمن والصومال وافغانستان ووووو
واين دوركي في عشرات القتلى ذو البذلات الصفراء بفرنسا
اين دوركي في اءستقلال كاتالونيا عن اءسبانيا
…..
….
53 - محمد كيمان الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 13:45
كل هذه المنظمات الدولية يترأسها يهود أو من يؤيدهم.
يتكلمون عن حقوق الإنسان في البلاد العربية، هل هو مطبق عندهم،في أمريكا الشرطي يطلق النار على كل من هو أسود......هذه خزعبلات وكل هذه المشاكل ألتي نعيشها فهي من مخالفات الإستعمار والتخطيط لعرقلة الشعوب التي تعاكسهم في الرأي.
54 - hrw, shut-up الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 14:02
رايت ووتش تطل من النافذة على المغاربة ، وكل من أطل بدون سبب او غرض فهو يتلصص عليك، وكل لص يستوجب العقاب ، اما القانون الدولي فهو لا يخول تشريع الافواه والكلام في شؤون الغير وخصوصا إذا كانت دولة ذات سيادة مثل المغرب.
55 - محماد الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 14:02
إذا كانت فعلا هذه المنظمة تهتم بالإنسان المغربي فلماذا لاتهتم بسكان المناطق الجبلية المنسية والذي بعضهم لا يتوفر على بطاقة هويتهم المغربية مع أنهم هم السكان الأصليون وتطالب بحقهم في ثروات البلاد من الذهب والمعادن النفيسة مع العلم أن سكان الصحراء المغربية لهم امتيازات أكثر من باقي سكان المغرب وهذه حقيقة لا يتناطح عليها كبشان.
56 - ولد علي الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 14:39
"رايتس ووتش" تُطالب بإحداث صندوق لاستغلال الموارد الصحراوية
هذه المنظمة عنصرية ومنحازة ولا يحق لها ان تتدخل في شؤون المغرب الداخلية
فلماذا لاتطالب بالمثل في جهات سوس ومراكش وطنجة والريف لخ
يجب على المغرب ان ينزع الاعتراف بهذه المنظمة
57 - البار عبدالرحيم من امريكا الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 15:41
نريدان نعرف اين هو حق الشعب المغربي اعني بالذكر الطبقة الكادحة من ثروات المغرب هل للاروبيون الحق في استغلال ثروات الطبقة الكادحة نريد ان نعرف هل هم اقوى منا سياسيا ام ايمانا والمسؤولين المغاربة يمضون لهم ويرخصون لهم باستغلال خيرات اطفال الشوارع الله من هذا منكر تخافون الاوروبيون ولا تخافون الله يابرلمان ومسؤولي المغرب
58 - slaxos الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 15:42
"رايتس ووتش" منظمة استرزاقية تصطاد في الماء العكر
59 - IBN JAZAIER الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 16:32
حق الرد على صاحب رقم 22
الذين تتكلم عنهم هم احرار وربمى احسن منك وينتقلون عبر العالم اما انت اضن لم تخرج ابدا من قريتك
60 - عبدالله الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 16:59
واش دولار البترول الجزاءري دخل حتى في هاد المنافقين ، ماذا هاذا ؟ العدوة الشرقية تبحت عن جميع الأبواب لتعرقل تنمية المغرب .
اش جاب الصندوق لصحراء مغربية وساكنتها مغاربة للمرتزقة الارهابيين الدين تمولهم الجزاءر وتدربهم وتسلحهم ؟ الجزاءر امام العالم بأسره تنعش وتصدر الارهاب في افريقيا بعمتها والكل صامت على هاذا الاجرام .
اقول لهاته الجمعية سيري شوفي ليك شي بقعة اخرى في العالم او قولي ليهم كلام الصندوق وفيه أمثال عديدة ، متلا :::: اسراءيل والصين وأمريكا وروسيا وتركيا او او او ، سيري عطينا التيييييساع راه المغرب صعيب عليك انت او لي شاريك او مدعمك.
61 - أناس الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 18:32
العدوة الشرقية الهبيته وأذنابها من المرتزقة الخونة أصبحو يترنحون مثل الدجاج المدبوح أمام قوة وعضمة الأسد الهيزبر الإفريقي المغرب الشريف
62 - حسونة السوسي الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 19:44
نطالب من المنظمة أن تدافع على الشعب المغربي قاطبة وتعيد توزيع الثروات علينا بالتساوي .. أما الصحراويون فإنهم أكبر مستفيد من خيرات المغرب .. أما ان لنا أن نتخلص من الوصاية والحماية من طرف الدول الأوروبية! !!؟
63 - هذا يسمى بالفضول؟ الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 20:31
الذي نعرفه ويعرفه العالم أن منظمة هيومن رايت هي منظمة دولية تعنى بحقوق الإنسان وهذي أول مرة أسمع بتعقيبها على موضوع اقتصادي محض وهذا إن دل على شئ فهو يدُل على أنها هي أيضا بدأت تتوصل بالرشاوي والامتيازات من جارة السوء وهذا ما جعلها تحشر أنفها بموضوع لا يعنيها كي يُعطوها مال أكثر
والملاحظ عن هذه المنظمة الماسونية أنها دائما تُسيء للمغرب وتنتقده لكن نادرا ما تفعل ذلك مع الدولة التي بشرقنا وطبعا هذا ليس صُدفة بل إنه مُتعمد لأنها أكيد تقبض أموال كثيرة مُقابل غمض أعينها عن ما يجري بداك البلد رغم القمع والديكتاتورية التي يمارسها نظامها على شعبه
أما ردٌا على موضوع ترواث صحرائنا فنقول لهذه المنظمة عوض أن تحشري أنفك بالشأن الداخلي للمغرب ياريت تكشفي لنا عن النهب للثروات التي تتعرض له دول العالم الثالث من طرف امريكا وأروبا؟؟
وياريت تخبرنا عن 600مليار دولار التي وضعها المسؤولين العراقيين ببنوك أمريكا واستولى عليها ترامب وإدارته عوض إعادتها لأصحابها العراقيين؟؟
وياريت تخبرنا عن الثروات التي تنهبها اروبا وامريكا بافريقيا؟؟
وياريت تخبرنا عن الاراضي التي تسرقها اسرائيل؟؟
أما صحراء المغرب فهي للمغاربة
64 - بن زيزي الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 23:08
تروات المغاربة تنهب فكل مناطق المغرب وليس في الصحرء
65 - الحر الأربعاء 13 فبراير 2019 - 00:58
هذا تدخل سافر في شؤون المغرب لايقبله. ف الصحراء متنازع عنها فلماذا هذه المنظمة تدعم موقف الجبهة الانفصالية ولا تدعم الموقف المغربي الشرعي الذي يراد له تجزيئه وتقسيمه فالمستعمر استحكم قبضته في دولنا حتى يبقى هو الأقرب إلينا من بعضنا البعض. ففرنسا أقرب للمغرب من الجزائر والعكس صحيح. هذا سيجعل منا أمة خاضعة لسيطرة الغرب ومستعمرين من حيث لا ندري لن تقوم لنا قائمة مادام هذا حالنا.
66 - شوافة الأربعاء 13 فبراير 2019 - 06:24
تعليق 1,,,ونوض خدم على راسك وبقا معول على الدولة تعطيك حقك من الثروة ؤالله ماتشد غير لقليوات.
67 - متتبع الأربعاء 13 فبراير 2019 - 09:22
رايتس ووتش منظمة.ليس لها أي حق للدخول في شؤون المغرب..فهي منظمة مافيوية ارتزاقية تنفد أجندات خارجية مناوئة ومعادية للمغرب مقابل المال.. ليس إلا.
68 - خليد الأربعاء 13 فبراير 2019 - 14:23
يقول المثل الجمل كايشوف غير دروة اخوه كايشوف دروته اذا كان يجب خلق صندوق لصحراوين ابن صندوق الهنود الحمر في لامريكا وصندوق القبائل والتوارگ في الجزائروووو.
المجموع: 68 | عرض: 1 - 68

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.