24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4306:2713:3917:1920:4122:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. إدامين: تقرير "رايتس ووتش" يدس السمّ في العسل ضد وحدة المغرب (5.00)

  2. انتخابات تونس .. اتحاد الشغل مع تحييد المساجد (5.00)

  3. جريمة اغتصاب وقتل حنان تُخرج عشرات المحتجين أمام البرلمان (5.00)

  4. المنتخب الجزائري يهزم نظيره السنغالي ويحرز لقب كأس إفريقيا 2019 (5.00)

  5. الملك يعيّن منير بنصالح أمينا عاما للمجلس الوطني لحقوق الإنسان (3.50)

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | خبير: وثيقة ظهير المعاش الاستثنائي لبنكيران "مصيبة دستورية"

خبير: وثيقة ظهير المعاش الاستثنائي لبنكيران "مصيبة دستورية"

خبير: وثيقة ظهير المعاش الاستثنائي لبنكيران "مصيبة دستورية"

بِحذر كبير يتعاطى المختصون في القانون الدستوري مع الإشكال القانوني والدستوري الذي طرحه "الظهير" المتعلق بالمعاش الاستثنائي لرئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران؛ فبالرغم من أنّ أغلب الآراء صبّتْ في كونه غير صحيح، باعتبار أنّ الظهائر تُوقّع بالعطف من طرف رئيس الحكومة نيابة عن رئيس الدولة (الملك)، وليس من طرف أحد وزراء الحكومة، فإنّ هناك احتمالا بأن يكون "ظهير المعاش الاستثنائي لبنكيران" صحيحا.

بعد بحث دقيق في الموضوع، خلُص خبير في القانون الدستوري تحدثت إليه جريدة هسبريس الإلكترونية إلى أنّ الوثيقة سالفة الذكر، التي راجتْ على نطاق واسع، "غريبة وتطرح تساؤلات كثيرة ومتشابكة حوْل ما إذا كانت صحيحة أم مزيّفة"، مشيرا إلى أنّ ما يجعل هذه الوثيقة غامضة هو أنَّه لم يسبق أن تمّ نشْر ظهائر المعاشات الاستثنائية من أجل معرفة صيغتها القانونية، وما إذا كانت موقعة من طرف وزير المالية أم من طرف رئيس الحكومة.

وحسب الخبير في القانون الدستوري ذاته، الذي فضل عدم ذكر اسمه، فإنّ عدد الظهائر المتعلقة بالمعاشات الاستثنائية التي استفاد منها وزراء وشخصيات عمومية، كالمسؤولين السابقين والفنانين وغيرهم، يناهز 300 ظهير، لكنها لمْ تُنشر، "ولوْ نُشرت لسَهُل التأكد من مدى صحّة ظهير المعاش الاستثنائي لبنكيران، وذلك بالمقارنة بينه وبين الظهائر السابقة".

وفي الوقت الذي ذهب فيه بعض المختصين في القانون إلى القول إنّ ظهير المعاش الاستثنائي لبنكيران "صحيح ولا يشوبه أي تزوير، والشكل القانوني للوثيقة صحيح"، كما ذهب إلى ذلك المحامي محمد الهيني في تصريحات صحافية، اعتبر الخبير الدستوري الذي تحدثت إليه هسبريس أنّه لا يُمكن الحسْم في مَدى صحّة الوثيقة سالفة الذكر، لكوْنها تفتقر إلى الشروط والشكليات الدستورية والقانونية، ما يجعلها لا ترقى إلى مرتبة ظهير.

وقال المتحدث ذاته: "نحن أمام قضية مثيرة للانتباه تستحق البحث، وإذا ثبُت أنّ الوثيقة صحيحة فهذه مصيبة، لأنَّها مخالفة لدستور المملكة، الذي ينصّ في الفصل الثاني والأربعين على أنّ الظهائر، ما عدا التي استثناها الدستور، تُوقع بالعطف من طرف رئيس الحكومة، ولا يُمكن للملك أو لرئيس الحكومة أنْ يفوِّض توقيع ظهير إلى أحد الوزراء".

واستبعد المتحدث ذاته أنْ تسقُط الدولة في خطأ كبير من هذا النوع، خاصة وأنّها راكمتْ تجربة قانونية ودستورية مهمة على مدى عقود من الزمن، قبل أن يستدرك بأنَّ التأكّد من مدى صحّة "ظهير المعاش الاستثنائي" لرئيس الحكومة السابق، عبد الإله بنكيران، أو زيْفه، رهين بالاطلاع على ظهائر المعاشات الاستثنائية السابقة، لمعرفة ما إذا كانت تُوقّع بالعطف من طرف رئيس الحكومة أو من طرف وزير المالية.

وبالرغم من أنّ "ظهير المعاش الاستثنائي" لرئيس الحكومة السابق يفتقر إلى الشكليات الدستورية والقانونية، التي يُفترض أن تتوفّر في الظهائر، حيث لا يحمل حتى الترقيم، فإنَّ وجُودَ ظهائر سابقة، غير منشورة في الجريدة الرسمية، يجعل باب التأويل مفتوحا، حيث لا يُعرف ما إنْ كانت هناك ظهائر مُوقّعة من طرف وزير المالية بدل رئيس الحكومة (الوزير الأول سابقا)، أم لا.

في هذا السياق، أوضح الخبير الدستوري الذي تحدثت إليه هسبريس أنَّ "ظهير المعاش الاستثنائي" لرئيس الحكومة السابق سيطرحُ إشكالا كبيرا جدا في حال ثبتت صحّته لكونه لم يُنشر في الجريدة الرسمية قبل تطبيق مضمونه؛ فإذا كان القانون لا يشدد على نشر الظهائر في الجريدة الرسمية، سابقا، فإنّ دستور 2011 نصّ على أنّ أيّ نصّ قانوني لا يكون له أثر في الواقع إلى إذا تمّ نشره في الجريدة الرسمية.

جدير بالذكر أنَّ الظهائر تُوقّع بالعَطف من طرف رئيس الحكومة، باعتبار أنّ المَلك غيرُ مسؤول قانونيا وسياسيا عمّا يترتّبُ عليها من الحقوق، وبالتالي فإنَّ آثارها القانونية يتحملها رئيس الحكومة، وثمّة ظهائرُ أخرى يُفوّض توقيعها إلى مستشاري الملك، وتتعلق بالمجالات التي لا يُمكن أن يوقّع فيها رئيس الحكومة، كتعيين رئيس الحكومة نفسه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (91)

1 - اللهم ان هادا منكر الأربعاء 13 فبراير 2019 - 09:10
الكل يمتص جيوب المواطن لا حنين ولا رحيم الله ياخذ الحق فيكم.
الله يسترنا حتى حاجة متبشر بالخير 
الصحة = النهب
التعليم = النهب
الضرائب = النهب
والله الا تقهرنا بهاد الفساد اللي وصلتو ليها هاد البلاد حسبنا الله ونعم الوكيل
2 - mann الأربعاء 13 فبراير 2019 - 09:14
في حديثه المطول في بيته أراد بن كيران أن يبرر لبعض الشبيحة الذين لازاوا يتبعونه لكنه ورط نفسه !! المسألة ليست 7 مليون فقط و إنما بن كيران يقر بنفسه أنه كان يتقاضى راتبين : تقاعد برلماني و رئيس حكومة ...و كل هذا لمدة 5 سنوات... و مع ذلك مسكين لما غادر منصبه أصبح بين الحمار و البغل !! هل فيه ضحك على الدقون أكثر من هذا ...
3 - مقاطعه الانتخابات الأربعاء 13 فبراير 2019 - 09:21
الضاهر انه الكل يضحك على الشعب المغلوب على أمره بشكل دستوري. ماذا عن خدام الدولة الدين نهبوا أرضي الشعب بأقل من 300 درهم.
4 - الرشيدية الأربعاء 13 فبراير 2019 - 09:23
الإشكال الكبير أن هؤلاء تسيدوا الانتخابات التشريعية لأنهم روجوا لفكرة محاربة الريع ومحاربة أشكال الفساد وعموم الشعب صوتوا بحسن نية إلا أنهم فوجئوا بتراجع هؤلاء بمجرد تذوقهم حلاوة السلطة والمناصب والجاه حتى انغمسوا في الريع إلى أخمص أقدامهم وأصبحوا يعللونه وانطبق عليهم المثل الشعبي الدارج "المشتاق إلى فاق صعيب لو الحال" وأنهم يتعرضون لمؤامرة تحاك ضدهم
لكن الحمد لله والشكر لله أن الشعب عاق بهم موعدنا الانتخابات القادمة بحول الله
5 - متسائل الأربعاء 13 فبراير 2019 - 09:23
السياسة لعبة قذرة و في بلدنا اقذر منذ متى كنا نعلم بالامتيازات و المعاشات الخاصة انها حرب مدمرة و طاحنة و ما نحن الا بيادق و متفرجون اما الابطال المختفين وراء الستار هم ادرى باهدافهم انا اتساءل فقط معكم بصوت مرتفع لماذا اريد لنا ان نعرف الان بالذات في بلد يعرف التكتم على مثل هذه الحالات مع انني ضد سياسة الربع لأي كان مجرد سؤال اعذروني.
6 - SAMI الأربعاء 13 فبراير 2019 - 09:27
بنكيران بالامس كان ينافق ويقول انه يحارب العفاريت واليوم اصبح من كبار العفاريت في البلاد. سبعة الف اورو هو رواتب رؤوساء ووزراء في اوربا اما بالنسبة لبنكران فهو فقط معاشه . ماذا يقول اغلبية الشعب الذي ليس له لا راتب ولا معاش
7 - مستغرب الأربعاء 13 فبراير 2019 - 09:27
يجب إلغاء معاشات النواب والوزراء يكفي من استنزاف للاموال الفقراء أولى بالاهتمام عجيب تعمل لمدة اربع سنوات لتحصل على معاش يبلغ 9 أو 6 ملايين شهريا
والله اجمل بلد في العالم
8 - NeoSimo الأربعاء 13 فبراير 2019 - 09:28
لست من مريدي البنكيرانية ولا مع حزبه الذي يوظف الدين في السياسة... ولكن الحق يقال... بنكيران كان أنظف رئيس حكومة مر على المغرب ورغم عدة أخطاء قام بها خلال ولايته إلا أنه لم يدخل في لوبي المنتفعين الذين حاربوه لما يمثل من تهديد لمصالحهم المليارية...

وهنا أريد فقط أن أطرح سؤال للمغاربة...

هل تفضل أن يستلم رئيس حكومتك السابق مبلغ 70 ألف درهم شهرياً ؟

أم تفضل أن لا يستلم هذا المعاش ويكتفي بالسرقة من تحت لتحت ما تيسر من المليارات والمشاريع خلال ولايته ؟
9 - Anas الأربعاء 13 فبراير 2019 - 09:29
عوض ما نتاقدو الذي يعطي المعاشات الاستثنائية والظهائر بقينة نحللو فالقانونية ديال الظهير والتوقيعات
اودي را عيب وعار فدولة الناس غارقين وكيكافحو باش يعيشو وآخرين كيعطيو فالمعاشات من فلوس الدولة .. المسؤول الاول والاخير على هادشي راه معروف بدون تزوير او تزويق
10 - wood الأربعاء 13 فبراير 2019 - 09:29
ما يسمى بالتقاعد الإستثنائي لبنكيران ليس إلا نقطة في بحر الريع المخزني ، فأرزاق المغاربة تستفيد منها أقلية سواء داخل المغرب أو حتى أجانب من شخصيات و هيئات إعلامية يوزعها المخزن يمينا و يسارا . فالريع المخزني لا حدود على شكل علاوات و تقاعدات إستثنائية و منح نهاية الخدمة و مأذونيات و رخص المقالع أو الصيد و اللائحة طويلة يستعملها المخزن لإخضاع السياسيين و شراء الذمم في الداخل و الخارج على شكل هدايا أو غيرها !!!
11 - الخنفساء الرملية الأربعاء 13 فبراير 2019 - 09:32
في الوقت الذي صدحت فيه حناجر الشباب في العالم العربي منادية بقيم الكرامة والحرية والعدالة الأجتماعية ، عمل حزب العدالة والتنمية على المتاجرة في الوهم لخلق إستقرار زائف ثمنه سبع ملايين ، هذا هو صمام الأمام الذي نادى به المطبلون للنظام ، هاهو مصير الكرة وما آلت إليه حين تكون في جانب المخزن ، هاهم الأسلاميون اصبحوا متسولين على اعتاب البلاط ؛ لقد أصبح مصير الأسلام السياسي محرجا ، وأظن أن هذا الوضع سيلقي بظلاله على الأنتخابات المقبلة ، فحصة الناخبين التي انتفخت كبطن بن كيران الذي أصاب من اكراميات القصر، ستعود هذه الحصة إلى الضمور، وهو حين يتشدق بشعار الملكية البرلمانية في خطر فإنه يريد أن يضع العصا في عجلة الحزب الأشتراكي الموحد ، سهم مسموم يريد أن يسدده بشكل غير مباشر، لكن معالم طريق الاحتضار الشعبي للمصباح بادية في الأفق .
12 - دولهايبوش كونيتو.اسكاندالوس الأربعاء 13 فبراير 2019 - 09:34
المساكين من الموضفين والعمال والماءجورين والمستخدمين.يقتطع لهم من اجورهم الضعيفة التي لاتسمن ولاتغني من جوع. ياءخدها في اول ةلشهر في اليوم الثالت تجده يقترض ويتسلف .....ومنتقد التماسيح والعفاريت يسمن تقاعده على حساب دافعي الضراءب من هوءلاء المغبونين.ومن ينتفده يهدده بالقضاء .انضروا اين وصلت بهم الجرءة.هدا جزاء من صوت ومن سيصوت على تجار الدين
13 - عبدالحق الأربعاء 13 فبراير 2019 - 09:35
المشكل ليس في كون الوثيقة صحيحة أم مزيفة، المشكل في المبلغ المرصود كتقاعد استثنائي، و بعد ذلك يتم النظر في مدى قانونيته. ماذا لو ثبت أنه مزور ؟ هل الأمر سيدعو إلى مراجعة وثائق كل الشخصيات الذين تمتعوا بتقاعد استثنائي أم سيقتصر الاأمر على بنكيران فقط ؟
14 - Amh الأربعاء 13 فبراير 2019 - 09:38
السيد خدم المخزن ..و جازاه المخزن. حيت "خدم الشعب"...و تخلص..السيد واضحة اموره..هد البيعة و شرية واضحة...بحال الى بغاو ادرجوها فالبرصة..ماكاين فيها لاتزييف لا والو...بالسيف ايقول امارة المؤمنين خط احمر و ...الاصلاح في ظل الاستقرار..و يدافع على الملكية التنفيدية...حيت ماشي نتا ايها المواطن اللي غا يعطيه التقاعد الاستثنائي
15 - أبو البر الأربعاء 13 فبراير 2019 - 09:39
استغراب حقيقي ، لماذا هذا الجدال العقيم ؟جاء الأمر من صاحب الجلالة . أنتهى الكلام . و سيروا ناقشو شي حاجة مهمة .
16 - الفقيه الأربعاء 13 فبراير 2019 - 09:40
عذر اقبح من ذنب. هدا هو الريع بعينه اشنو هما الحوايج لي دار باش ياخد هاد المعاش. حرر الصحرى. سبتة ومليلية. خدم الطلبة المجازين...
غرقنا ديون. و عدم القدرة الشرائية للفقراء. تلاعب بصندوق المقاصة. خوى بالاساتدة المتعاقدين.
انا بالي المعاش الاسستنائي خداه على ود جوج حوايج. عفى الله عما سلف و التماسيح و لعفاريت.
حياتي كلها نحلم نوصل صالير ديالي 5000 dh واخا الاجازة المهنية و الخبرة لي عندي.
ولاكن كيف قلوا زمان صنعة الحنك تتوكل و السياسة و الغناء كلهم كلام تيوكلوا ماشي الخبز ولكن توصلك حتى حلوى البرلمان والقصر.
17 - MELBOURNE الأربعاء 13 فبراير 2019 - 09:44
مول الفيرمة خلصوا لاحنا ولا شي وتحد اقد احل فموا.
راكم رعايا في الدستور مشي مواطنين.
حنا كاملين ديال مول الفيرمة واش فهمتوا ولا.
18 - Midelt الأربعاء 13 فبراير 2019 - 09:47
7 مليون فقط ، وهل 7 سهلة !!! رَها أجرة 14 أستاد متعاقد وكل واحد منهم غادي إدرس 40 تلميذ ، ولكن في الأخير أحمل مسؤولية هد المهزلة للعازفين عن التصويت لَّي فتحو الباب لإنصار بائعي الأوهام ومخربي الأديان ،
19 - تعليق حر الأربعاء 13 فبراير 2019 - 09:48
الذي أعطى بدون وجه حق و الذي تسلم ما ليس له فيه حق كلاهما يجب أن يحاسب لو كنا في بلد ديموقراطي!
20 - AmnayFromIdaho الأربعاء 13 فبراير 2019 - 09:48
حزب البومة او موكة ساكت و مكون ،لعلا و عسى ،ياخد الاغلبية،في الانتخابات القادمة،غير تهناو ،لا يلدغ المؤمن من الحجر مرتين و نتوما ،نهشتوا المغاربة اكثر من 60 عام.
21 - علاء الأربعاء 13 فبراير 2019 - 09:49
يوما بعد يوم يتأكد أن المغرب ليس دولة مؤسسات، أو دولة الحق والقانون. وإنما نحن رعية فقط ندفع الضرائب ونشارك في التمثيلية الديمقراطية، نحاول تجسيد حلم من الصعب أن يتحقق في منظومة فاسدة.
بن كيران أكبر ممثل بعد اليوسفي كل واحد منهما قدم سمعة حزبه وتاجر في أحلامهم مرة باسم المبادئ الاشتراكية التي تبخرت مع الخوصصة ومرات مع المبادئ الدينية مع التي ألجمت المغاربة وجعلتهم بنخدعون مرة أخرى ويسلموا زمام الأمور لرعاة لا يفقهون شيئا في التسيير ليكون الإذعان والتوجيه المطلق للمستشاريين الساميين ويتم غسل الدماغ وترويض اللحية وفكر رباط الحجاب...
22 - عبده الأربعاء 13 فبراير 2019 - 09:49
هاد السيد منذ أن وصل إلى الحكم وهو يوظف سياسة،،هبل تربح،،وقد حقق ما يريد من منافع شخصية اه ولذويه وللمقربين من حزبه ومن تحالف معه من أحزاب..من منافع ومناصب عليا مقابل تهميش الكفاءات في الإدارة العمومية....والآن نؤدي ثمن الأخطاء الفادحة لهذا الشخص...
23 - RAHMANI الأربعاء 13 فبراير 2019 - 09:55
les pouvre ils vous manque rien que monsieur benkiran mais avec le temps vous allez regrette parceque m. benkiran un brabe homme que j'amais le puple marocaina oublierons ce babe homme
24 - متتبع الأربعاء 13 فبراير 2019 - 10:05
......والله تم والله لعجيب امر هده الحكومة البنكيرانية والعتمانية كيف يعقل ان تسمح له نفسه باخد 7ملايين في التقاعد لمجرد عمل تطوعي لمدة 5 سنوات من التهريج والضحك على الفقراء ونحن المواطنيين يساوموننا ويفيئون الزيادة التي امر بها جلالة الملك ولكل الماجورين.....في نظري ان اي حكومة في تاريخ المغرب لم تقم بهدا وحتى في العالم....اللهم ان كان هؤلاء يشنون كراهية لهدا الشعب ....على النقابات ان لا تترك هدا الحق يمر كما فعل بن كيران لابد من الاتفاق النقابي......اتقوا الله في اموال الدولة والله لحرام عليكم ...واتقوا الله في كرامة المواطن
25 - مواطن مقهور الأربعاء 13 فبراير 2019 - 10:07
تصورا كيف ان يستفد من معاش استثنائي شهري صافي قدره 70000 درهم اشتغل 4 سنوات و6 اشهر اخرى في البحث عن من يشتغل معه، والموظف البسيط والعامل والمياوم ينتظر زيادة 100 درهم في السنة مع وقف التنفيد، والجندي الذي ينام في الرمال مع العقاريب والافاعي فمعاشه بيد الله الواحد الاحد.
لك الله ياوطني
لن نسامحك وستاكل سحتا انشاء الله من اموال اليتامي والفقراء والارامل والضعفاء
لن نسامحك لا في الدنيا ولا في الاخرة
موعدنا يوم القيامة انشاء الله لكي نقتطع لك من حسانتك كما اقتطعت لنا من اجورنا الهزيلة.
26 - معتوه الأربعاء 13 فبراير 2019 - 10:10
الانتخابات باختصار ,,,,

بالنسبة لهم هو سباق للأغتناء,,, بالنسبة لنا هو صراع مع الواقع ,,, بالنسبة للمخزن لا يهم من يفوز فكلهم سيتحولون لخدام للدولة مدفوعي الاجر ,,, ويبقى المواطن يعيش الامل الزائف كل 5 سنوات.
27 - مواطنة 1 الأربعاء 13 فبراير 2019 - 10:11
سؤال واحد فقط : كيف يصرف معاش لشخص لم يشتغل المدة اللازمة لاستحقاق هذا المبلغ وهو ليس في حاجة إليه بمعنى أن لديه ما يكفيه للعيش الكريم بينما يعاني آلاف المواطنين الفقر والديون ويشتغلون أكثر من ثلاثين سنة ومنهم من لا يجد قوت يومه !!!
معاشات النواب والبرلمانيين ريع وسرقة لمال الشعب ويكرس سياسة القوي يغلب الضعيف ويجعل البلد تعم فيها فوضى الفوارق الاجتماعية وكل هذا خطر على استقرار هذا البلد لأن الناس ضاق بهم الحال وأصبحوا يحسون بالسيبة في تدبير خيرات الوطن " عطي لهذا على حساب هادو" ...
28 - رسالة للسيد بنكيران الأربعاء 13 فبراير 2019 - 10:14
يا سيد بن كيران، أتدري أن راتب تقاعد يكافئ راتب 23 راتب موظف يتقاضى الحد الادنى بمعنى أنك تساوي 23 رجلا يعمل في حين أنك لا تفعل شيء الآن. في تقييمك أليس هذا ظلم و ريع و فساد. هذا بالضبط ما كنتم تنادون به في معارككم الانتخابي. أنا لا أقصد بنكيران فقط و إنما نظام الريع ككل الذي يحول دون تقدم البلاد و استفادة الفقراء و التوزيع العادل الثروة. هل يليق بحزب يحارب الريع أن يقبل به، علما أن الشعب اختاركم لأنكم زرعتم الأمل فيه أنكم ستقاومون الفساد و الاستبداد و اقتصاد الريع. واااااسي بنكيران أين أنتم من هذا البوم. صافي دارت الأيام و تقلبات الآية الفقيه دخل ببلغتو أو بغلتو واقيلا. الله يهديكم و يهدينا ويغفر لنا و لكم.
29 - الهواري الأربعاء 13 فبراير 2019 - 10:16
خبير: وثيقة ظهير المعاش الاستثنائي لبنكيران "مصيبة دستورية"
جاء بنكيران إلى الحكومة فائزا منتصرا عازما على محاربة الفساد في دواليب المجتمع. طول ممارسته وهو يصيح ويشتكي من عراقيل العفاريت والتماسيح. لعب وخسر وانصرف مكرها؛ لكن بمعاش سبعة ملايين في الشهر استنكره الجميع، غير أنه تمسك بغنيمته شر تمسك فأصبح بذلك، أحب من أحب وكره من كره، هو نفسه من أولئك التماسيح والعفاريت.
30 - Ilham الأربعاء 13 فبراير 2019 - 10:21
وحسب الخبير في القانون الدستوري ذاته، الذي فضل عدم ذكر اسمه، فإنّ

C”est quoi ca!! A ce point tout le monde se cache deriere le virtuel
31 - المقاطع المحبوب الأربعاء 13 فبراير 2019 - 10:22
الوثيقة المعاشية البنكيرانية المخزنية
الاستثنائية مزيفة صحيحة دستورية؟؟
والذي فضل عدم ذكراسمه فمن هو
هذاالشخص الذي يتحاشى الاستضام
بالشخصيات المرموقة التابعة للدولة
العميقة.كان عليه أن يفضل ذكراسمه.
الشعب يموت جوعاوغرقاومنتحراومسؤلينا
لازالوايدخلون ويخرجون في الدستور
والظهائرالاستثنائية.والتأويلات
محمدالسادس غيرمسؤل قانونيا
وسياسياعمايترتب عليهامن الحقوق
في هذه المرحلة لم يكن هو إذن
رئيس الدولة((كلكم راع وكلكم مسؤول
عن رعيته))أليس هذاحديثانبوياشريفا.
الخلاصة بنزيدان يتقاضى مكافآت
وامتيازات ومعاشات وتقاعدات
ونفقات على ظهرالشعب لأنه
في نظرالدولة هومن قام بإسكات
20فبرايروواجه الربيع العربي بحزبه
المتاجرفي الدين وبذلك يستحق
كل المواهب والعطايا العطفية.
والله لطيف بعباده نرجوامنه المغفرة
والرحمة
32 - محمد العطلاتي الأربعاء 13 فبراير 2019 - 10:24
ورد في نص المقال :".... أيّ نصّ قانوني لا يكون له أثر في الواقع إلى إذا تمّ نشره في الجريدة الرسمية" و الصحيح هو : "... لا يكون له أثر في الواقع :"إلّا إذا تم نشره في الجريدة الرسمية"
ومن جهة أخرى، فصحة الظهير، من الناحية الشكلية، لا يتم التأكد منها بمجرد مقارنته مع ظهائر سبق الإطلاع عليها عن طريق النشر، بل بمدى تطابقها مع أحكام الدستور، و أحكام هذا الأخير لا تمنع توقيع الظهائر بالعطف من قبل وزير معني بتنفيذ أحكام هذا الظهير، لاسيما إذا كانت فردية و ليست ذات طبيعة نظامية.
33 - ورديغة الأربعاء 13 فبراير 2019 - 10:28
لاتلوموا بنكيران ولا على من تبرع على بنكيران بل لوموا انفسكم انتم من صوت على بن كيران وحزبه وباقي مكونات البرلمان
اقعدوا في دياركم وخلوا قبة البرلمان كتصفر لا برلمان ولا من ياكل أموالكم
34 - كاتب الأربعاء 13 فبراير 2019 - 10:34
انتم تريدون لهدا الوطن الخراب انتم لا تستحيون ادا قامت عاصغة اي بمعنى احتجاجات على المستوى الوطني فلا يجب انتقادها لانها تعبر عن الوضع الراهن والمقلق والدي يندر بكارثة اجتماعية قدتؤدي الى ما لا تحمد عقباه وتكون العدالة والتنمية الحزب الدي بتولى امور التسير هو المسؤول بالدرجة الاولى
35 - مــــــقـــــــاصــــعـــــون الأربعاء 13 فبراير 2019 - 10:36
بان العربون منذ تصريحك بعبارة عفى الله عما سلف، ثم بدأت اوراق التوت تتساقط من على عورات حكومتكم وحزبكم بالخصوص، فظهر منكم الفساد في البر والبحر، وأبحتكم لأنفسكم الريع، الذي تدعون أنكم تحاربونه، فتبا ل"سياسانكم البلعانية",

واليوم يصدح الشعب بصوت مرتفع ويقول في كل مكان :

- انتهى التعليم،
- انتهت الصحة،
- انتهى الأمن،
- انتهت الأخلاق السياسية،
- انتهت القدوة الحسنة،
- انتهت الإنتخابات....مــــــقـــــــاصــــعـــــون.
36 - مهدي الأربعاء 13 فبراير 2019 - 10:45
السلام عليكم. بن كيران سمسار الدين وكفا. *سمسار من النوع الخاص*
37 - مغترب الأربعاء 13 فبراير 2019 - 10:50
البلاد تنحدر وتتجه نحو حقبة "السيبة" ظهرت مافيات ولوبيات (سيأتي يوم تتعارض فيه مصالحهم وينفجر الوضع) في كل قطاع وفي السلطات الثلاث (التشريعية والتنفيذية تجذر والقضائية لاهتة) حيث أصبح البرلمان بمجلسيه يشرع للمافيات قوانين تحميهم (مافيا العقار /حمايةالموظفي الكبار حق المعلومة/ ابطال تصوير جراىءم الرشوة...) التنفيدية متجذر منذ نشاة الدولة بل استفحل ...القضاء شهود الزور وشراء الاحكام وعدالة الهواتف.....
أما ما حصله بنكيران وسيحصله بقية حياته فقد حصله غيره أيضا خلال أيام لوبي المحروقات (1700مليار) وغيرهم كثير ....
الأحزاب السياسية ليس فيهم بريء كلهم من نفس الطينة....
38 - Errachidia الأربعاء 13 فبراير 2019 - 10:57
هده سرقة لست ولي امري ولم تتشاور معي ولن اقبل ان تاخد من مالي وتعطي للاخرين .وكن من شاءت واكتسب ادبا .عنواني معروف وجيبي نضيف وفوءادي مع ربي ولا اخشاك ولا يهمني زبانيتك والعدل اساس الملك
39 - مواطن مغربي الأربعاء 13 فبراير 2019 - 10:58
ليس اللوم على بنكيران ولكن اللوم على أولئك الدين الخبراء والقضاة وكل الباحثين وراء هدا المعاش والدي قد حصل عليه الرجل لنزاهته وصدقه وخروجه نزيه الدمة من اختلاس أو فساد او سرقة المال العام.
السؤال هو اين تحريات هؤولاء حول رموز الفساد المالي والسياسي والدين يحصدون المليارات يوميا من الثورة والمال العام سواءا باستغلال الثروات أو تحويل المشاريع التنموية إلى صفقات يستفيد منها البعض دون الآخر أو حتى إخراج قوانين ومشاريع مالية تستفيد منها طبقة دون الأخرى والتي هي غالبية الأمة والشعب.
لو كان هدا التتبع والبحث كما هو حول بنكيران ولو كان كل واحد ياخد سوى ال 70000 ألف درهم لما كان الوضع كما هو عليه اليوم.
40 - وجدي الأربعاء 13 فبراير 2019 - 10:59
لكن الملك هو من اعطاه التقاعد . ما عجبكومش قرار الملك؟ هل اخطأ الملك هذا ما تريدون قوله ؟؟؟؟يا لطيييف
41 - مرتن بري دو كيس الأربعاء 13 فبراير 2019 - 11:02
هو ضرب 7 ملايين فالشهر متقاعد لم يدفع فيه درهم واحد ..خدم 5سنين خلصوه يتقاعد مدى الحياة...تعيش به 28 عائلة فقيرة..باجرة 2500درهم فالشهر.....وانتم شوفو واش الوثيقة مزورة والا صحيحة...ها هي كاع مزورة ودرناها....مالو غادي يحشم زعمة وميقبلش داك التقاعد ؟ ..الحزب براسو بني على الكذب والغش..وخلق حكومة خداعة وكذابة ......وبغينوه هو يكون صادق..رئيس حكومة يا حسرتاه....
42 - Karim الأربعاء 13 فبراير 2019 - 11:09
كنت قد طرحت سؤالا منذ أيام ولم أحصل على أي جواب وأعيد طرحه اليوم من جديد ومن يتوصل الى الاجابة سيتمكن بدون شكحل هذا الاشكال حول تقاعد بنكيران وآخرون ويعرف لماذا الشعب لم يستفد من خيرات البلاد كما يتمنى وكما يجب
السؤال ..لماذا المغاربة درجوا في كل أحاديثهم على مختلف الطبقات استعمال الكلمات التالية بشكل مفرط وقد انفرد به المغاربة دون غيرهم من دول الجوار ...الشريف ...سيدنا ..لالة ..سيدي ...اعتقتني ..من يتفصحص معاني هذه الكلمات سيصل حتما الى الحل خاصة وأنها واكبت الشعب طيلة قرون
43 - حميد الأربعاء 13 فبراير 2019 - 11:11
الفقراء و المساكين و الأيتام و معطوبي الحرب المدافعين عن الوطن هم من يستحق المعاشات الاستثنائية و لا أحد غيرهم .
44 - القادري الأربعاء 13 فبراير 2019 - 11:15
نعم أنا ضد هذه المعاشات الريعية لكن هذا المقال يؤكد جهل السيد الهيني بالقانون وهو الذي يدعي دفاعه على مصالح المواطنين ، فهمت الان لماذا تم طرده من سلك القضاء !!!! شكرا هسبريس
45 - منير الأربعاء 13 فبراير 2019 - 11:24
الله ابارك ليك اسي بنكيران فالمعاش ديالك والله اسهل على جميع افراد الحكومة وزراء نواب بغرفتيه الله اسهل على كول واحد خدم فهاد لبلاد ولكن السؤال هو ؟
اناخدام فالخاص او نقول شبه خدام لان لي كنربحو مقادنيش نعييش بيه اولادي
مكانكمي مانمشي لقهاوي منسكر مانزني حتا شي بليا مافييا ومعا دالك غلباتني هاد الدنيا واش راني كانصور من 30 درهم حتال 50 درهم فالنهار وعندي 4 الاولاد + مهوم راني فاقد الامال فالحياة الى كان بنكيران كيقول الخلصة ديالو مقداتوش اش غدي نقول انا اولي بحالي امشيو غير اموتو الشكوا الى الله
46 - tarik الأربعاء 13 فبراير 2019 - 11:28
Voilà les Salaires des présidents actifs (je ne parle pas de retraite)
.....jinping“ Président de la Chine 1450€/mois"
.....Putin 9500€/mois
......Papst 0€/mois
.....Erdogan 8000€/Mois
„.....Kolinda“ Présidente de la croatie: 3200€/Mois"
.....Widodo“ Président de l‘indonésie 3500€/mois
Sans commentaire a si Benkirane
47 - رضوان الصراحة الأربعاء 13 فبراير 2019 - 11:30
كون كان هاد السيد عندوا نخوة من الكرامةو عزة النفس كون تنازل على هاد المعاش (الصدقة) وخرج بكرامتوا وحشم على عرضوا وعرف بأن المغاربة مراضينش على هاد المعاااش ... حيت كاين من الناس لملقا حتا عشا ليلة والله ياخد الحق فيهم.. حنا تنخدموا حتا نعياو ومتتجمع لينا حتا مليون ومنين مانبقاوش خدامين نلقاو راسنا بحال معمرنا خدمنا وواحد شرف وهرف وجالس مع راسوا فدارو مبرع تيشد 7مليون والله حتا عاارر
48 - aniss الأربعاء 13 فبراير 2019 - 11:30
على الاقل هوا خرج علنا و تحدى امام الملىء شي ناس. واهاد الناس لم تكن الهم الجرءة على الرد الان كرشهم فيها لعجينه
49 - mous الأربعاء 13 فبراير 2019 - 11:37
Tout le monde profite de sa situation y compris hespress comment vous avez commencé et comment vous etes aujourd hui
50 - أزغوذ الأربعاء 13 فبراير 2019 - 11:41
بنكيران أخذ جزية عن العمل الذي قام به عند حدوث ما سمي بالربيع العربي واننقلب على حركة 20 فبراير و لعب دورا مهما في سرقة عقول الشعب المغربي بأنه الشخص القادم لتغيير أحوال الشعب المغربي ..تلك الوعود الكاذبة انكشفت مع مرور الوقت و ثبت الآن بعد مرور 7 سنوات بأننا عدنا كثيرا إلى ما وراء حدوث حركة 20 فبراير .هنا بنكيران لا زال يذكركم بأنه الشخص المنقذ و لولاه لكنى ابحال سوريا على حسب دكره و لهذا لا زال يذكركم بأنه البطل .أما الريع في بلادنا مع كامل الأسف لا زال متجدرا في جسم الدولة المغربية و هو السبب الرئيسي في عرقلة تنمية بلادنا .و خير دليل هذا الحدث الذي شغل عقول المغاربة وثيقة استفادة بنكيران من معاش تكميلي لمعاشين سابقين .بكلمة مختصرة اللهم إن هذا منكر اعباد الله.
51 - ذ.عبدالقاهربناني الأربعاء 13 فبراير 2019 - 11:41
كان على بنكيران أن يصرح بأنه يتقاضى معاشين في الندوة التي عقدها في بيته دون لف ودوران. فالحقيقة أنه كان يعتبر المغاربة مداويخ و مصطلح مداويخ وصله من جهات تعتبر الشعب رباعة مداويخ وكان أول من داول المصطلح وقبل السيد بنسعيد. فالواقع أن هناك جهات تعتبر الشعب مداويخ وحال أمرهم يقول دعوا الشعب حتى يسأم في طرح السؤال من الكذاب بنكيران أم الشعب حينها يتم إخراج ما يتبث أم لا وذلك حسب تقدم وعلي عامة الناس المغلوب على أمرهم والذين وكلوا أمورهم إلى الله فهو القادر على ما جاء في قوله الكريم "ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا" الآية
52 - ikbal الأربعاء 13 فبراير 2019 - 11:47
ben kirane n a rien fait
le roi lui meme qui lui a donne ce cadeaux de la taxes d autres citoyen du maroc
alors s il vous plais il ne faut pas pointe le doight a ben kirane ,et il faut avoir e courage de parle comme un homme juste
53 - ساخط على الوضعية الأربعاء 13 فبراير 2019 - 12:02
بغض النظر عن الوثيقة المدكورة وقانونيتها او ملائمتها مع دستور البلاد فاني ارى ان السيد لا يستحق هذا المعاش الاستثنائي لكونه تم اعفاؤه من منصبه لعدم كفائته .....
54 - ابو ادم الأربعاء 13 فبراير 2019 - 12:03
لا حول ولا قوة الا بالله،من البداية وانت تتدكول قال خبير سياسي بان إلى كان هاد المعاش الاستثنائي موجود في ظهير فلابد من ان نعرفه ،إلى كان لديك المامي سياسي فعليك ان تطلعنا عليه ليس ان تقول لنا بانك تعرف وانت لاتعرف شيء، زائد انك كلامك متمحور حول الظهير هل هو شريف ام اهو من طرف رئيس الحكومة غير اعطينا شي رؤية ملموسة لتنورنا او السكوت احسن،خلتينا تنقراو المقال كله دون الاستفادة من هدا المعاش وكيف يستفدون منه
55 - citoyenne الأربعاء 13 فبراير 2019 - 12:03
الدوال تحكم بالقوانين ليسى بالدواهر عندنا كل الامور تشتغل بالدواهير اين مهم قوانين التشريعية وما هو عمل الصلطة التشريعية التي تمثل الشعب ان كانوا كل الامور الهامة تمر بالهير الغير المنشور كثير من الادرات طنصب بهده الضواهير مع الاسف
56 - abdeel الأربعاء 13 فبراير 2019 - 12:08
غريب امر هذا الرجل بالامس كان يملأ الدنيا صراخا و عويلا منددا بالفساد و الان أصبح يسبح فيه بدون ملابس اين المبادئ.... فالفنان بوجميع عرضت عليه سيارات فاخرة أنداك و رفضها حيث تقال بالحرف انا أغني عن هموم الشعب و اركب هذه السيارات
57 - ريع فاسدوتفقيروتردي إجتماعي الأربعاء 13 فبراير 2019 - 12:12
إن ما سمي "بالتقاعد الاستثنائي" أو بالأصح كعكة الريع السياسي الفاسد الممنوح لمخلوع الباجدة هو مكافأة لتمريره سياسات التفقير و التجويع والقهر والتراجع اللاشعبية المخزنية ضدا على إرادة شرائح الطيف الشعبي المغربي الكادح والمقهور و انتظاراتها الكبرى ومطالبها الاجتماعية والاقتصادية و الحقوقية العادلة و المشروعة في العيش الكريم و سيزيد من حدة الغليان و الاحتقان و التذمر الشعبي العارم في أوساطها و يؤجح المزيد من الإحتجاجات الشعبية في ربوع المغرب العميق البئيس و المقصي من مخططات التنمية المستدامة وسيعمق هوة الثقة في الفاعلين السياسيين و في العملية السياسية إجمالا و ينمي من العزوف الإنتخابي و السياسي المتعاظم لدى الشرائح المجتمعية العريضة و منها الشبابية مما يصب في مصلحة تجار الدين وحوارييهم و يسهل عملية انقضاضهم على الصناديق الإنتخابية للمرة الثالثة على التوالي...
58 - Mazguiti الأربعاء 13 فبراير 2019 - 12:23
من يبلع سبعة ملايين أو أكثر بدون وجه حق، لا يمكن أن يكون إلا تمساحا مفترسا يذرف دموعه على وجهه المرعب لخداع فرائسه قبل أن يبلعها بلعا دون مضغ.
الآن عرفت لماذا كان السيد رئيس الحكومة السابق كثير الحديث عن التماسيح. فهو يعرف خبايا عصابة التماسيح حق المعرفة. بكل بساطة لأنه أحد أعضائها المميزين. و ما التقاعد السمين إلا دليلا يقطع الشك باليقين.
59 - عادل الأربعاء 13 فبراير 2019 - 12:26
هاد سبعة دالمليون ولا تسعود راها قيمة 18 تقني ولا معلم ولا بوليسي الي غايعيش معاه مو و باه و خوتو الي ماخدامينش ويفيدو الدولة. اما تعطيها لواحد تقاعد جاتي فشكل
60 - Ahmed l'oujdi الأربعاء 13 فبراير 2019 - 12:28
وزد على ذلك المبدأ الدستوري الذي يقول وليس للقانون اثر رجعي... فإن صح ذلك فلا يمكن ان ينفذ هذا القانون بتاريخ سابق... ناهيك عن كونه يوقع بالعطف من لدن رئيس الحكومة وينشر في الجريدة الرسمية.
61 - اميرة الأربعاء 13 فبراير 2019 - 12:34
كفانا من البكاء على الاطلال نحن اكتشفنا بهتان ونفاق حزب العدالة والتنميةوهدفهم للوصول للسلطة والغنيمة لكي يصلو الى وصلوا له اليوم وللقضاء عليهم لا بد من سد الطريق عليهم بالنزول بكثافة الى مكاتب التصويت لاختيار من يمثلنا فالصدارة التي حصلوا عليها بسبب النسبة القليقة التي صوتت عليهم فهم لم يحصلزا على اصوات كل المواطنين
62 - حساب حساب بسيط الأربعاء 13 فبراير 2019 - 12:43
حسب الخبير الذي فضل عدم ذكر اسمه في هذا المقال فعدد الظهائر الاستثنائية حوالي 300 زهير
يعني:300x70000=21000000dh
يعني :21000000x12=252000000dh
يعني 25 مليار سنويا
يعني مستشفى جامعي كبير في الجهة مجهز بأحدث التجهيزات يعني في ظرف 11سنة المغرب سيكون مجهز في جميع الجهات بأحسن المستشفيات
اللهم ان هذا منكر
63 - عبدو الأربعاء 13 فبراير 2019 - 12:44
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل الجنود اللدين خدموا الدولة طيلة 20سنة و18سنة وخرجو بدون تقاعود وكان مصيرهم الطرد هؤلاء خدموا الدولة وحملوا السلاح ولا يتقاضون ولو درهما واحدا.
64 - محمد بنحدة الأربعاء 13 فبراير 2019 - 13:13
لا يمكن لصندوق التقاعد أن يستقر في يوم من الأيام أمام مثل هذا التقاعد وسيبقى الموظف هو الذي عليه أن يصحح أوضاع هذا الصندوق المختلة بن كيران ادعى أنه يصحح هذا الصندوق بهاجس وطني بخوف على المواطنين الا يجدوا معاشات في المستقبل وتقاعده بالنسبة له لا يضر الصندوق في شيء من يبحث عن المنطق في ما يقع أمام عينيه أؤكد له أنه لن يجده هذا هو اللامنطق وبن كيران لن يتزحزح عن أنه أصبح التقاعد ولمن؟ لنفسه
65 - سمسارمتمكن الأربعاء 13 فبراير 2019 - 13:16
"سير قول له صيفطني عندك جطو" حريرتكم حريرة ، الشعب المنونخ ذاكرته ذاكرة ذبابة ،"اخذوا المال واتركوا لي الشعب" لا أحد يستطيع رفض الهبات والإكراميات والمنفعات ولو كان زهده يضربالمثل ، هو الريع أوما يعتبره العامة رشوة ،هوإختيار بين العصى والجزرة فأيهما تختار يا نبيه؟
66 - واحسرتاه الأربعاء 13 فبراير 2019 - 13:21
لقد نجح المفسدون الحقيقيون في إلهاء الشعب بتقاعد بنكيران الذي لو وضع يده في يد أخنوش أيام البلوكاج كون راه دابا عندو أسهم فشركات عملاقة ورصيد بنكي بمليارات وزيد أوزيد لكن الرجل يشهد له أنه ضحى بمنصب رئيس الحكومة والامتيازات المصاحبة للمنصب حتى لا يدخل الحكومة من لم يصوت عليه الشعب. أتمنى أن يدرك هذا الشعب من المخلص ومن الفاسد لأننا بالتهجم على الشرفاء سوف يحكمنا السفهاء المفسدون ساعتها نستاهلوا كل ما يحصل لنا.
67 - abdo الأربعاء 13 فبراير 2019 - 13:37
ألم يحن الوقت بعد لوقف نزيف هدر أموال المغاربة بدون وجه حق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
68 - Nizar الأربعاء 13 فبراير 2019 - 13:51
نخن مازلنا نتعامل مع الغموض هل معاش قانوني ام غير قانوني على المشرع ان يوضح الامور حتى يكون الشعب على بينة لاننا سئمنا من المزايذات الكلامية نريذ ان يتعرف الشعب المغربي على كل شخص تحمل مسؤولية الذولة الشعب من حقه ان يعرف اذا كنا قانونيين وذيمقراطيين وتكون هناك الشفافية والوضوح لان اي ذرهم ماهو الا مال الشعب ومال عمومي ولاحق لاي كان يتصرف فيه كما يشاء هناك اشياء مزالت غامضة من اجر الموظفين السامون وتعويضاتهم وامتيازاتهم ووو
69 - مسفيوي الأربعاء 13 فبراير 2019 - 14:04
الذي كان ينعث الموظفين بالغراد، أليس هو أكبر غرادة تلهف 7 ملايين شهريا. اما الموظفون فهم يؤدون مهام في ظروف لا تخفى على أحد.
لجميع المغاربة الحق في المعاش الاستثنائي بما يحفض كرامتهم
70 - مستغرب الأربعاء 13 فبراير 2019 - 14:14
الغرب في الأمر هو أن الفساد لا يذكر وزراء الآخرون الذين يستفدون من معاشاتهم مثل بن كيران !؟، لذلك نعتقد أن القاضية فيها أعداء الإسلاميون لا أقل ولا أكثر.
71 - هزلت هزلت هزلت الأربعاء 13 فبراير 2019 - 14:16
والله هزلت هزلت هزلت.
أين يا من كان ينادي أيام الوقوف بالمعارضة باستثناء الوزراء من التقاعد... انظروا إلى الفيديوهات المنشورة... انظروا إلى ما قال غرغري أو... حتى يشبع الفقراء.
فأنت لم تترك للفقراء شيئا، الفقراء لهم الله.
72 - الطاطاوي الأربعاء 13 فبراير 2019 - 14:16
الى رقم 8 NeoSimo
ومن قال لك أنه لا يسرق. حسب علمي من يكذب قد يسرق.

وعليك ان تجيب على هدا السؤال. الموضف الذي اجرته 4000 درهم وهو يعمل. لمادا لم قطعت حكومته من أجرته. اليس هدا تشجيعا على الرشوة والسرقة.
ولمادا قال من يتقاضى 5000درهم في المغرب فهو بالف خير. ويقبل على نفسه 14 مرة من هذا المبلغ.
المشكل ليس في 7 مليون. المشكل اخلاقي ياصاحبي. وهو من كان يعطي الدروس في الأخلاق. واشكرك ان نسيت. ابحث عن قصة بنكيران وامينة خباب الصحفية في البرلمان.
وراجم موقفه اما حصلت ماء العينين بصورها في باريس.
الأخلاق يا سيدي اما الملايين فهي مشتتة. وقد آخد منها حقه.
73 - هشام الأربعاء 13 فبراير 2019 - 14:25
افين هما هذوك المختصين في القانون ؟ باش اقولو واش هذ الظهير قانوني ولا ماشي قانوني
مسالة هي ملائمته مع مضمون الدستور
74 - perla do oceanoكونيتو الأربعاء 13 فبراير 2019 - 14:30
نريد قطع الطريق على تجار الدين في الانتخابات المقبلة.ونريد ان نهب كلنا لردع الفساد واللصوص.والمستفيدين من الريع بالتصويت على حزب نزيه حر في تصرفاته .وتقدمي ودومرجعية انسانية ووووشاب اضعف الايمان يكنوا اعضاءه من مواليد التمانينات.بالله عليكم اريد ان اعرف اين اجده وما العنوان لان كل من صعد يتلون بلون مخزني
75 - لايهمنا قانوني أو غير ذلك الأربعاء 13 فبراير 2019 - 14:46
لايهمنا قانوني أو غير ذلك. ما يهمنا هو عدم نهب خيرات البلاد.
فالكل يريد تقاعدا استثنائيا خصوصا الفقراء. أليس من حقنا بعد الذي وقع الزيادة في أجور جميع الموظفين دون استثناء أعني زيادات مهمة.
76 - سؤال الأربعاء 13 فبراير 2019 - 14:56
سؤال بسيط لاصحاب القانون الدستوري والاجتهدات الدستورية،
هل المعاش الشهري الصافي الاستثنائي المقدر ب 70000 درهم من ميزانية الدولة قانوني ام غير قانوني؟
اما من الناحية الاخلاقية فهذا شيئ اخر.
77 - رأي1 الأربعاء 13 فبراير 2019 - 15:10
الكاريكاتير معبر عم الازمة النفسية التي يعاني منها الرجل ان كان فعلا يعاني لانه عودنا على امتلاك قدرة كبيرة على التقنع واصطناع الاحوال.فقد تحول الى قربان تعلق عليه كل هموم الجماعة ومشاكلها مع انه لم يكن سوى الة توقع وتنفذ المأموريات ولربما من دون معرفة عواقب ذلك على نفسه وغيره.كان دافعه الاساسي الى كل ما يصنع هو ارضاء رغبته في السلطة وتمكين حزبه من البقاء فيها حتى يستمر هو ايضا. لكن مشروعه قد فشل بعد انقلاب عشيرته عليه وتفضيلهم للمناصب على اخوته.فلا ثقة في السياسة ولا في الاخوة والصداقة السياسية بشهادة التاربخ.اتركوا الرجل يرتاح قليلا لانه على ما ببدو في مرحلة الشيخوحة ااسياسية وارذل العمر السياسي وما يصاحبه من خبل وهبل وخرف وجرف.
78 - محمد ايوب الأربعاء 13 فبراير 2019 - 15:13
التحقق سهل:
ان التحقق من صحة الظهير أمر سهل..يكفي بلاغ من القصر الملكي لاينتهي النقاش حوله...
79 - حساب حساب بسيط رقم2 الأربعاء 13 فبراير 2019 - 15:23
حسب الخبير الذي ورد في هذا المقال بأن هناك 300 ظهير تقريبا يعني 000 000 252 مليون درهم تصرف سنويا
يعني بافتضاح أمر السيد بن كيران لقد ظهر الجواب لماذا صندوق التقاعد المغربي مفلس و فارغ يعني ان عرق الشغيلة المغربية بما فيها جميع الموظفين بجميع فئاتهم تأكله التماسيح والعفاريت التي بدأت تظهر
وهذا الاقتطاع الذي يخصم من أجرة الأجير او الموظف حاليا حرام مطلق اس بن كيران
اللهم ان هذا منكر يجب محاسبة المفسدين
80 - Casaoui الأربعاء 13 فبراير 2019 - 15:32
هذا المعاش والله العظيم حرام عليك ياسي بنكيران دينيا ومبادئيا وأخلاقيا وإنسانيا.. منين ماجيتي ستجدها حرام ..
والله... لو كانت لك شيء من الكرامة و عزة النفس لو تنازلت عن هاد الريع.. أو المعاش ..أوهدية.. سميها ماشئت وخرجت مرفوع الرأس.. علما أن الغالبية الســــاحقة من المغاربة مستاؤون جدا منك..وكرهوا فيك هذا الريع...
81 - Rizki abdelhak الأربعاء 13 فبراير 2019 - 15:46
الأمر أعطي من طرف رئيس الدولة ( الملك) هو من قرر التقاعد الإستثنائي لما يناهز 300 شخصية في المغرب رغم علمه بما يتخبط فيه صندوق التقاعد من أزمات مالية المهم اللهم هذا منكر يا رئيس البلاد وإذا كنتم تعتقدون بأنكم مصلحون فعليكم إعادة التفكير
82 - ولد حميدو الأربعاء 13 فبراير 2019 - 16:04
اللي عطا الله عطاه خليوه ساكت احسن
ها نتوما تتجبدوه من أجل خرجة أخرى و هو يجد راحته في دلك
83 - دنيا الأربعاء 13 فبراير 2019 - 17:46
مادا عن الاقتطاعات التي تمص جيوب الموظفين البسطاء كان من الاحرى ان توجه هده الاموال الى ملء الصناديق التي نهبها او الزيادة في اجور الموظفين الصغار الدين يعانون الامرين امام غلاء المعيشة و الارتفاعات المتتالية للاسعار.......
84 - حربال الأربعاء 13 فبراير 2019 - 18:17
ابن كيران يعلن التوبة لما فعله بالضعفاء و الموظفين٠ويدعوا المغاربة للتصويت على العدالة و التنمية في 2021 مع رجوعه لقيادة الحزب٠و سيعوض لهم كل شيء شكرا السي بنكيران على توبتك ووفائك
85 - لماذا الاقتطاع من أجورنا؟ الأربعاء 13 فبراير 2019 - 18:48
لماذا الاقتطاع من أجورنا؟ هل فقط ليستفيد منها التماسيح والعفاريت بدون حق؟؟؟ هل عرق الموظف يذهب سدى لأولئك الذين صمموا لهذا الاقتطاع؟؟؟
أين نحن من كل هذا؟؟؟
86 - محمد الأربعاء 13 فبراير 2019 - 20:09
نحن كذلك نريد أجرا استثنائيا. زوجاتنا لا تعمل .اولادنا عاطلون . ونحن مغاربة أيضا. ونريد نصيبنا من خيرات هذه البلاد التي لا تعد ولا تحصى .
87 - slima الأربعاء 13 فبراير 2019 - 20:34
tous ceux qui ont voté pour le pjd n'ont plus le droit de réclamer .ce parti est basé sur la dictature d'ailleurs ses dirigeants ne savent dire au peuple que :"taie-toi...ferme ta gueule ...écoute et ne critique pas...
88 - حسن التادلي الأربعاء 13 فبراير 2019 - 21:46
هذا موضوع هام ...................... من الناحية القانونبة ....الظهائر الملكية ...
غير قابلة لاية رقابة قضائية ....وهذا الامر مجمع عليه في الفقه الاداري......
وهو راي محترم. ما نناقشه نحن المواطنون المغاربة هو التبوحيط ديال بن زيدان... ...للي قال ليك بقات عندو غير شي مليو او راه محتاج للمساعدة.
89 - عبدو الأربعاء 13 فبراير 2019 - 23:01
بن كيران خان الشعب وملي جاه هاد التقاعد قال في ندوة فدارو هادوا كيقلبو عليا نتا اسي بن زيدان ماشي خاصهم يقلبوا عليك خاصه الشهب يجي يرجمك( غرغري او لا تغرغري) هههه
90 - ابو محمد الخميس 14 فبراير 2019 - 10:47
كيف تصدق!!!!
من قرآة لهذه السطور أحسست كأني في قبر مظلم.
كيف لا وانت تعمل في هذا الوطن العزيز علينا أكثر من 250 ساعة شهريا ولا تستطيع مسايرته؛ نعم قبر
91 - Oualili الجمعة 15 فبراير 2019 - 18:13
غريب امر بلاد المغرب ، موظف يفني عمره خدمة للبلاد و يتم اقتطاع مبالغ مهمة كل سنة لحساب صندوق التقاعد ، و لا يخرج الا برماد يدر على عينيه، و رءيس حكومة اجهض حلم شعب و اجهز على كل المكتسبات ، يكافا ب 7 ملايين شهريا ، فكيف يريحك ذاك الضمير الغائب ايها الرئيس حينما تتقاضى أموالا بغير وجه حق؟ صحيح من قال بان العاهرة اشرف من السياسي صدق.
المجموع: 91 | عرض: 1 - 91

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.