24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. باشا: التجنيد يهم أبناء المسؤولين .. الثروة للأغنياء والوطنية للفقراء (5.00)

  2. اعتداء على زوجين فرنسيين بالحجارة ناحية القنيطرة (5.00)

  3. مخطط إسرائيلي جديد لتهويد البلدة القديمة بالقدس (5.00)

  4. النقد الدولي يرصد تضييع عدم الاندماج المغاربي 4 آلاف دولار للفرد (5.00)

  5. مغاربة وترشح بوتفليقة (4.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العثماني يرفض نشر الأخبار المغلوطة ويرسم صورة وردية للمغرب

العثماني يرفض نشر الأخبار المغلوطة ويرسم صورة وردية للمغرب

العثماني يرفض نشر الأخبار المغلوطة ويرسم صورة وردية للمغرب

طالبَ رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، برلمانيي الأحزاب السياسية، وخاصة المعارضة، بـ"عدم نشر الأخبار المغلوطة عن الوضع العام في البلاد، واليأس في صفوف المواطنين"، وقال إنّ الأوضاع الاجتماعية في المغرب ليست سيئة على النحو الذي يتمّ ترويجه من طرف منتقدي ومعارضي الحكومة.

وذهب العثماني إلى القول، في جوابه على أسئلة مستشارين في الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس المستشارين: "ليس هناك إحباط ويأس في صفوف المواطنين. ربما قد يكون الواقع مزعجا قليلا وفيه نوع من القلق، ولكنَّ الوضع أيضا مفرح، لأنّ بلدنا يحّقق إنجازات كبيرة".

رئيس الحكومة حثّ المغاربة على أن ينظروا إلى الحاضر وإلى المستقبل بنظرة متفائلة، قائلا: "أنا بعدا ما كنشعرش بهادشي ديال الإحباط واليأس. كنفيق فالصباح كنقول بسم الله وكنخدم. هادشي اللي كنعرف"، مضيفا: "كاين شي مشوّشين، وحْنا عارفين هادشي، ولكن خاص المشوشين يفهمو بأن هاد البلاد غادي تطلع بإذن الله وغادي تكون شامة بين الأمم".

وأضاف العثماني، منتقدا "المشوشين" الذين قال إنّهم يسعون إلى تثبيط عمل حكومته: "نحن في الحكومة عازمون على مواصلة الإصلاح، ولن نرضخ لا للتشويش ولا للتشويه، ولا للتيئيس ولا للتبخيس. سنقاوم كل هذا، وستستمر الحكومة".

وردّا على الانتقادات التي وجهتها فرق المعارضة بمجلس المستشارين إلى الحكومة، بخصوص الحد من الفوارق المجالية، قال العثماني إنّ حكومته تمكنت من إنجاز ما يقرب ثلاثة آلاف كلم من الطرق أو المسالك الطرقية، إنجازا وصيانة، معتبرا أنّ هذا الرقم "ضخم".

وبخصوص التعليم والصحة، قال العثماني إنّ الحكومة أنجزت أكثر من ثلث البرنامج الذي وضعتْه، والممتد إلى غاية سنة 2027، فيما أنجزت أيضا، على حد قوله، 18 في المائة من العمليات المبرمجة في ما يتعلق بالماء الصالح للشرب.

من جهة ثانية، دعا العثماني مزارعي الصبّار إلى استبدال النبتة الحالية التي تُزرع في المغرب بأنواع أخرى مقاومة للحشرة القرمزية، التي أثرت بشكل كبير على محصول الصبار في السنة الماضية، مشيرا إلى أنّ وزارة الفلاحة مستعدة لدعم المزارعين ومواكبتهم من أجل استعمال أنواع الصبار المقاومة للحشرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (69)

1 - قل الحق الأربعاء 13 فبراير 2019 - 09:20
الله احفض بلادنا من الفتان والله اهده الناس
2 - ابوسيبوعة الأربعاء 13 فبراير 2019 - 09:21
في جوابه على أسئلة مستشارين في الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس المستشارين: "ليس هناك إحباط ويأس في صفوف المواطنين. ربما قد يكون الواقع مزعجا قليلا وفيه نوع من القلق .

مادام الواقع مزعج و فيه نوع من القلق كما يقول رئيس الحكومة إذاً هناك ما يُخشى منه إنّ قول ، گولو العام زين لايُغني من الواقع في شيء ، شحال قدّك من حك البط يا البايْت بْلا عْشا .
3 - مغربي حر الأربعاء 13 فبراير 2019 - 09:24
حتى أنا كون كنت كنفيق ونلقى عندي أجرة ب90000 درهم و سيارة مصلحة من نوع مرسديس و سكن وظيفي غادي نفيق فالصباح و نقول بسم الله ونخدم و نكول الحمد لله غير شبعو ضحك علينا لخلاه بنكيران مول المعاش كاملو نتا حسبي الله ونعم الوكيل.
الحمد لله و الشكر لله دائما و أبدا على كل حال
4 - مغترب الأربعاء 13 فبراير 2019 - 09:27
عن أية إنجازات تتحدث اسي. عن غلاء المعيشة والوضع المزري للصحة او التعليم الذي اصبح كارثي أو عن مهزلة اتفاقية الصيد البحري وغير ذلك........وكانكم لا تعيشون في هذا الوطن باز..باز...باز.......عليك ازالت تلك النضرات حتى ترى الحقيقة يبدو أنها تمنعك من الراية جيدن ؟
5 - momo الأربعاء 13 فبراير 2019 - 09:32
رئيس الحكومة حثّ المغاربة على أن ينظروا إلى الحاضر وإلى المستقبل بنظرة متفائلة، قائلا: "أنا بعدا ما كنشعرش بهادشي ديال الإحباط واليأس. كنفيق فالصباح كنقول بسم الله وكنخدم. هادشي اللي كنعرف"، مضيفا: "كاين شي مشوّشين، وحْنا عارفين هادشي، ولكن خاص المشوشين يفهمو بأن هاد البلاد غادي تطلع بإذن الله وغادي تكون شامة بين الأمم".
طبيعي لانك عندك راتب سمين ومهني سير ضرب دويرا جهة الموقف فين كاين النساء والرجال وتشوف الميزرية والزلط..
كتفيق كتمشي سيارة فارهة والشيفور وتمشي المكتب مكيف و تخلص les deplacement وزيد وزيد كيبانلك المغرب زوين وباللون الوردي.اما الطبقة الكادحة والمقهورة تعيش الفقر والمرض وقلة الحيلة حسبنا الله ونعم الوكيل .
للمعلومة زعيم حزبك السابق يتنعم بمعاش جد جد سمين 70000 درهم في الشهر من جيوب المواطنين وامتيازات اخرى ولم يقضي في منصبه اكثر من 5 سنوات..تنعموا وتمتعوا
6 - Said الأربعاء 13 فبراير 2019 - 09:32
انت امولاي علاش يكون عندك إحباط الجياب عامرين الا كان بن كيران المعاش ديالو غير 7دالميلينات انت اعلم الله شحال كتخلص اوا تفلى على المغاربة منين كلختيهم وملا هيين مع إكس وقالت الشيخة فلانة لفلانة وكيف ردت على فلانة هنيئا للك بشعب مكلخ مثلنا نستاهلو و انت نعس على جنب الراحة سياسة التكيخ والتزليج تمت بنجاح
7 - hamid الأربعاء 13 فبراير 2019 - 09:35
nous voulons vraiment quitter le maroc et le laisser pour toi
8 - حكيم الأربعاء 13 فبراير 2019 - 09:37
‎واش انعدام وسائل النقل اشاعة. واش انعدام التطبيب اشاعة . واش الزيادات في كل المواد الغذائية اشاعة. واش واش واش ...
9 - Ali الأربعاء 13 فبراير 2019 - 09:37
كيف لإنسان أن يعالج نفسه إن لم يقتنع بعد بمرضه stop
10 - ولد البلاد الأربعاء 13 فبراير 2019 - 09:40
تحية للسيد رئيس الحكومة،دائما يتحفنا بافكاره العبقرية ،واقول للعدميين والمتشائمين ،كونو كيفحال السي العتماني كيفيق فالصباح وهو ناشط ،،وكيمشي لخدمة وهو كل حماس...من حقكم ،لان لا مسؤولية لكم،ولا تعيشون واقعنا ولا تحسون ب الالام والمعانات،التي يعيشها المواطن ماديا ومعنويا وتقافيا وصحيا ،،،كل شيء في نقصان ،وكثرة الضرائب والاقتطاعات والبطالة ،وغياب او انعدام المرافق الخدماتية بكل تجلياتها ،،،،،راه عرافناك كنطلبو منك غير الصمت الله يعفو عليكم ،راكم هلكتو البلاد
11 - مغربي الأربعاء 13 فبراير 2019 - 09:46
كولو العام زين جراو علينا من لوزين و قطعوا لينا من المانضدة حيث درنا الاضراب و سدوا علينا ابواب الحوار و مازادولنا حتى سنتيم هذي 10 سنين بالعكس قطعولنا من المانضدة الزينة و اعطاوها لبنكيران حيث فقير و ماعندو ماياكل مسكين وزادوه الفيلا و الطوموبيل و علاش ماتفيقش و تكول بسم الله حيث رزقك حتى انت جايليك فالطريق، الحاصول الله يديرلنا شي طريق فالضيق و ينجينا من كل منافق
12 - احمد الأربعاء 13 فبراير 2019 - 09:47
الله ياودي انت مامطلعش بينا عن أي شيء مفرح تتكلم سييدي رئيس الحكومة واي صحة واي شيء يذكر انت تفيق وتقول بسم الله وتمشي تخدم لأنك مامطلعش على البؤس والفقر والجوع الذي يعاني منه اغلب المواطنين انا مثلا متقاعد جماعي معاشي هو1551 درهم اعول به خمسة انفس لا سكن لي لااملاك لاشيء غيره ومريض بالسرطان ولانني لم استطيع ان اتابع العلاج ماديا استسلمت للموت عن أي فرح تتحدت وعن اي شيءتتكلم انا عمري أربعة وستون سنة على المستوى المعيشي للفقراء لم يتغير اي شيء اما عن البناء والتشييد لايهمنا نحن الفقراء نحن باغين ناكلو ونشربو ونسكنو ونتعالجو كما جاءفي الدستور الذي لم ينزل منه إلا مايهمكم انتم كالتعيين في المناصب العليا وغيرها لم اعيش طول حياتي ماعشته في ظل هذه الحكومة التي افقرتنا اكثر من ماكنا بعدة قرارات مأساوية اتخدها سلفكم وأكملتم انتم البقيه وعند ربك نتحاسب ولاسماحة لكل من كان سبب في افقرنا وحسبنا الله ونعم الوكيل
13 - عبدالرحمن الأربعاء 13 فبراير 2019 - 09:47
السي العثماني في كوكب والمغاربة في كوكب اخر. يريد أن يعطي للمغاربة الامل، ناسيا واقعهم المر، حيث الفقر والتهميش والظلم بكل تجلياته، ناسيا مشاكل القطاعات الحيوية في البلاد كالصحة والتعليم والادارة والتشغيل وووو،ناسيا الاضرابات التي يخوضها الموظفون طلبا للعيش الكريم واحتجاجا على الظلم والحكرة، ناسيا سوء التدبير الذي اصبح بصمة على جبين هذه الحكومة، ناسيا فشله في حل الملف المطلبي النقابي وتمريره الى وزير الداخلية السيد لتفتيت.اي امل تريد زرعه في نفوس المواطنين السي العثماني؟؟؟؟؟؟
14 - bihi الأربعاء 13 فبراير 2019 - 09:50
حتى انا ماخدامش كنفيق الصباح كنقول بسم الله كنطل على الرصيد كنلقاه صفر وكنضور نقلب على خدمة وكنقول هاد المغرب زويين كيستافدو من الريع غير المحضوضين بلا خدمة بلا والو (خدام الدولة) .. وفالعشية كندخل للدار بكل تفاؤل غادي يجي شي نهار يعفو علنا ربي منكم.، وكنعس على جنبي الايمن مرتاح البال من بعد ما ندعي ربي شوية وندعي عليكم بزاااااف... والسلام
15 - مواطن الأربعاء 13 فبراير 2019 - 09:53
يقول للمواطنين اقبلوا مزيدا من الجوع والذل والبطالة وكونوا متسولين وشحاذين. هذا الرجل كذاب كذاب كذاب. وعلى طريقة سلفه أو أكثر . يدافعون عن الأغنيياء ويسطون على المناصب والموارد وللشعب البؤس والفقر.
16 - sami الأربعاء 13 فبراير 2019 - 09:54
سي العثماني يرسم صورة وردية للمغرب وهو الذي قال بان المغرب احسن من فرنسا!!!!. احسن من فرنسا بماذا في المستشفيات في العيش الكريم للفقير الذي لا يجد عملا قارا لعيش عائلته.هل مستثفيات فرنسا لا تجد عندهم حقنة والطبيب غائب.نعم المغرب خير من فرسا بالنسبة لامثال عثماني يربحون خير من ماكرون
17 - عقبة بن نافع الفهري الأربعاء 13 فبراير 2019 - 09:55
إلى السيد المحترم رءيس الحكومة الدكتور العثماني والى اخوانه المعارضين في الحكومة أقول لكم المثل المغربي المشهور المزوق من برا إش خيارك من الداخل نعم شوفوا دخل الفرد في المغرب مزال الناس يشتغلون بعشرة دراهم في اليوم مع العلم كيلو واحد طماطم يتجاوز خمسة دراهم في العاصمة مازال هناك أناس ليس لهم الحق في العيش في بلدهم ذنبهم الوحيد انهم ازدادوا في المغرب لا تطبيب لا تعليم لا كهرباء لا سكن لا ماء لا شغل ..إلخ مازال هناك مغاربة ضحوا سنين بعمرهم من اجل بلدهم ولم يحصلوا على تقاعد يمكنهم من العيش في بلدهم مازال ومازال ...ارجوا من السيد الدكتور العثماني ومعارضيه ان يركب دراجة ويتجول في مراكش او يمتطي بغلا ويدخل الأسواق في القرى او يمشي في شوارع مدن المغرب او يقراء هسبريس وسيجد هو ومعارضيه عكس ما يقولون والله ان هناك أشياء في المغرب او بالأخص مغاربة ليحزن لها القلب وتدمع لها العين ناس ينامون في العراء أطفال يهاجرون نساء يظلمون شيوخ يجوعون طبقية وعنصرية الأغنياء يزيدون في الاغتناء والفقراء يزيدون في الفقر الشباب يقهر ويهجر فمن يخدم البلد إذن لاحول ولاقوة الا بالله
18 - البوعزاوي الأربعاء 13 فبراير 2019 - 10:00
صحيح أودي أسي العثماني انك لن تحس باليأس واﻹحباط ﻷنك لست في أسفل الهرم اﻹجتماعي حيث البؤس والجوع واﻹحتقار والمعاناة واﻷمراض والبطالة والغلاء والصراع اليومي مع "القفة" وووووووو...ما تسمعه اسي الرايس راه حقيقة وليس تشويش...وخرج قل للناس الحقيقة عن تردي أوضاع البلاد في كل المجالات وكن راجل وحط السوارت ورجع للباسبور الحمر كما فعل أسلافك على اﻷقل نرتاحو من وجوهكم ونفاقكم....
19 - oujdi الأربعاء 13 فبراير 2019 - 10:01
صور وردية بعدا شمن مدينة كتهضر عليها أنا غير قولي شنو درتونا في مدينة وجدة من نهار شديتو الحكم لا تتا ولا بنكيران اللي شفتو تزاد غير الفقر ما فيها لا معامل لا مصانع موت ولا دبر على راسك هادا هو الورد اللي جبتوه لنا إوا غير اللي يشد الحكومة يعر الجيب مليح باش يرتاح
20 - إسلام الأربعاء 13 فبراير 2019 - 10:03
"أنا بعدا ما كنشعرش بهادشي ديال الإحباط واليأس. كنفيق فالصباح كنقول بسم الله وكنخدم. هادشي اللي كنعرف" شيء طبيعي مكتشعرش بالإحباط لأنك لا تعيش الفقر والهشاشة راه كاين من لم يجد حتى 10 دراهم في اليوم، ولا يجرأ على التسول...
21 - المهدي الأربعاء 13 فبراير 2019 - 10:08
حكومة الزعبول المغرب غارق فالميزيرية والحزقة وبّاك العثماني ما بانو ليه غير المزارعين دالصبّار أي الزعبول ! وأجي بعدا علاه الزعبول كيزرعو شي حد ياك نبات متوحش كينوض غابوحدو حتى فالجّرف اللّي كاع ما يقدر يوصلو بنادم ؟
22 - marocaine الأربعاء 13 فبراير 2019 - 10:14
بصح متشعر بوالو حيت مضمونة عندك اما حنا الله غالب كنت كنبدا الخدما مع 8h دصباح باش نصور رزقي دابا هادي ١١h دصباح مزال مكاينا خدما لا ردما اووو متبوع بالمصاريف ضحك غير نتا ا خويا
23 - معجبنيش لحال الأربعاء 13 فبراير 2019 - 10:15
ماهي إنجازاتكم في التعليم و الصحة
في حين أجرة الأستاذ 4000درهم + الإقتطاعات و الإكتضاض في الأقسام و المدارس الشبيهة بالسجون لا مرافق لا مساحات خضراء لا .....
و عن أي صحة تتحدثون طبيب 1 في مركز صحي و آلاف المرضي و الله ذهبت أمي لطبيب الأسبوع الماضي ووجدت 80 شخص في إنتظار و بعد طول انتظار ذهبت لطبيب خاص ب 250درهم
تركتم الشعب يتخبط في للمشاكل ليخلو لكم الملعب
و نحن نقول المشكل في الأستاذ و الطبيب و .....
لكن أنتم أكبر مشكل في المغرب أنتم من خلقتم هاذ الوضع الحالي لكن سينقلب السحر على الساحر
24 - عبد الله المغربي الأربعاء 13 فبراير 2019 - 10:25
سي العثماني وضف كلمة سوف يكون والمواطن يريد شنو كاين .!!!
الفرق شاسع بين الحاظر والمستقبل ، والمواطن يئن من البؤس الذي بات يعيشه في توفير المسكن والملبس وقوت أسرته اليومي ناهيك عن المدرسة والصحة وووو . الكل أضحى بالمقابل لا شئ مجاني حتى التعليم العمومي والصحة أصبحا في خبر كان!!!!!
كيف سيتفاءل هدا المواطن وهو يجري في دائرة مغلقة؟؟ الأجور على حالها والزيادات في كل شئ ألهبته وأتقلت كاهله!!! أعجب لك يا سي العثماني عندما تبيع الوهم بجرءة !!! وكأنك تأتي أو تعيش في كوكب غير هذا الوطن .
إن الحكومات تشتغل عبر سن برامج وتسهر على تنفيدها بمسؤولية تامة وكلمة بسم الله لا تكفي لوحدها دون إرادة وحركة وآعلم أنك مسؤول أمام الله وأمام المواطن .
25 - simou canada الأربعاء 13 فبراير 2019 - 10:25
علاش سماوهم الظلاميين : لأن هذا النوع أنت تقول له هذا أسود والعالم كله يراه أسود وهو فعلا أسود وهم يرونه أبيض...
وهذا في كل المجالات...ععمي القلوب و ليس الأبصار..(هكذا كان صاحبه لا يسمع لا لناقابات و لا لاحتجاجات و لا ولا....)
فمثلا مشكل الساعة الحالية 40مليون مغربي يرفضونها ..وهي فعلا مصيبة ألمت بالمغاربة.وآثارها واضحة للسفيه و ليس للعاقل..لكن لاحياة في من تنادي ..
إنهم يرون بلا قلوب.
26 - مواطنة 1 الأربعاء 13 فبراير 2019 - 10:35
الواحد منين كتكون كرشه شبعانه كيبان ليه العالم وردي ;وكلشي الناس بخير !!!
أسيدي سير لأي مستعجلات ولأي مدرسة عمومية وغادي يبان ليك المغرب فين وصل !!! ناس كتموت بالمرض ملقاو اللي يعالجهم وتلاميذ كينقطعو عن الدراسة بالآلاف وكيخرجو للشوارع ما كاين اللي يسول فيهم !!!
27 - افران الاطلس المتوسط الأربعاء 13 فبراير 2019 - 10:36
همممم العثماني الاخبار كلها عنده مغلوطة ! الأوضاع الاجتماعية كلها في المغرب ليست سيئة صح . لكن هناك من يعاني بشكل هائل في بلادنا بالخصوص من الناحية الصحية والتشغيل .
من جهة اخرى هناك مشاكل كثيرة فيما يخص البنية التحية الكل مهمش . Humm, toute nouvelles pour Mr el ottomani sont fausse et en erreur ! La situation sociale au Maroc n’est pas toute mauvaise certes. Mais, il y a ceux qui souffrent énormément dans ce pays, notamment en matière de santé et d’emploi. D’autre part, il y'a aussi beaucoup de problèmes d'infrastructure, a tous niveau toute marginalisés beaucoup de nos villages resté sont électricité ni eau ni route d'ailleurs
28 - محمد الأربعاء 13 فبراير 2019 - 10:43
لمادا لم تنشر يا السيد العثماني لائحة اسماء الدين رفضوا تصريح بممتلكاتهم انت تدافع عن المفسدين اين هي محاربة الفساد . تقرير جاء موثقا من طرف ادريس جطو . تخافون ان يكونوا من بين 44 برلمانيا من حزبكم او من تحالفكم . انتم اشد كفرا ونفاقا تستغلون الدين لركوب على الثورات . اين العدل والاحسان عينكم فقط على الملك البلاد .لمادا لا تنطقون هل تريدون ان تركبوا على ثورة مرة اخرى هده المرة لا تنطوي علينا . كلكم منافقون حتى ردود الفعل لم تصرحوا به هل تريدون يا العدل والاحسان اصوات من الحزب العدالة والنتمية ان تفوزوا بها لصالحكم في المستقبل لكم نظرة وحنكة في المستقبل . يقول المثل خلينا الحمار مشينا بردع
29 - l'expert retraite bénévole الأربعاء 13 فبراير 2019 - 10:50
الحمد لله المغرب بخيير و على خير و لا حاجة للحملة من أجل تمويل ميزانية 2019..2021 بموارد ذاتية.

و نطلب فقط من نوابنا المحترمين إلغاء المادة 82 من مدونية الضرائب لكي يكون تملص الأشخاص الذاتيين الأغنياء من الإقرار بجميع مداخلهم قبل فاتح مارس من كل سنة مجرد إدعائات و أخبار زائفة و لكي الله يا عدالتا الإجتماعية و إلى حكومة مقبلة إن مازلنا على قيد الحياة و بصة جيدة.

ونذكر فقط للمهللين بالمراجعة الجبائية أن من بين شروط دخول المستثمرين إلى المغرب توفيرإطار ضريبي شفاف و مدونة شغل ثابة وكل تغيير محتمل يتوجب موافقة المستثمرين مسبقا و الله أعلم.
30 - محمد المانيا الأربعاء 13 فبراير 2019 - 11:02
هل تظن يا سيدي انك تقود شعب مكفوف ؟ صم بكم عمي لا يبصرون ؟ الكل يعرف ما يجري في البلاد. سوى انتم و و وزراء كم . تبدير الأموال بدون حسيب ولا رقيب. النهب السرقة الإجرام. إلى متى ؟ (الصبر تقاضا )
31 - ورديغة الأربعاء 13 فبراير 2019 - 11:03
خاصك تنزل الى تحت عن ذاك المزاليط اللي ساكنين في دور الصفيح وتجلس معاهم وتاكل معاهم وتنعس معاهم ليلية واحدة وذاك الساعة تكلم على الانجازات وعلى التقدم اللي انت فيه
32 - Dodoh الأربعاء 13 فبراير 2019 - 11:05
عندو الحق هو "كيفيق في الصباح محاسش لا بإحباط لا بيأس كقول بسم الله ويبدأ العمل " والطنز على المداويخ واللي ماخدامش وماكاينش اللي يخدمو وحتى يلا شي نهار بجوج ديال الفرنك واش خيحس بديك الشي اللي كيحس به السيد الوزير المحترم؟ خزعبلات آخر الزمان
33 - لا تخجل! الأربعاء 13 فبراير 2019 - 11:06
لست أدري من أين تستمدون هذه الجرأة يا رئيس الحكومة وسابقك في نفس المنصب ووزراؤك وبرلمانيوك في المصباح؟ تتفننون في إقناع الشعب بحجج واهية وتنعمون بالغلة والتقاعد السمين، لكن الشعب الفقير لا تمر عليه هذه الأمور المكشوفة مرور الكرام، لذلك ارجعوا إلى الله وابدؤوا حوارا اجتماعيا جادا، واصلحوا ما أفسده سابقكم الشعبوي
34 - لن نسامحكم ابدا الأربعاء 13 فبراير 2019 - 11:19
نهبتو وسرقتو الفلوس والثروات ديال الشعب وشردتو وجوعتو وهمشتو وهجرتو الشعب وظلمتو وقمعتو الشعب وكتكذبو على الشعب
35 - ريفي2 الأربعاء 13 فبراير 2019 - 11:20
اهم انجازات هذه الحكومة هي ادخال الأطفال والشباب الى السجون وترهيبهم في مدنهم حتى يقولون الحالة عادية والناس رجعت إلى منازلها.الاحرار لم يرجعوا لمنازلهم لأن الدولة حققت لهم شيءا بل بسبب عسكرة مناطق الاحتجاج وتلفيق التهم لمن حصل بين أيديهم.
36 - Khalid الأربعاء 13 فبراير 2019 - 11:35
ما دا حققت الأحزاب الاخرى للمغرب قبل مجيء العدالة و التنمية؟ لا شيء يذكر.الوضع ليس مثالي لكن العدالة و التنمية احسن حزب عرفه المغرب.حققث عدة مشاريع عملاقة في عهده و لا زال المزيد .انا لست من هدا الحزب لكن متى اسست الطرق السيارة و التراموي و تعبيد الطرق في البوادي و الطاقة الشمسية وتطور السياحة و عدة مشاريع في أفريقيا ليست في عهد الاتحاد الدستوري و لا الاشتراكي و لا الاستقلال. يجب أن نرى ما حقق في الواقع وليس فولار ماء العينين.
37 - الحيران الأربعاء 13 فبراير 2019 - 11:41
وردية الاوضاع حقا بالنسبة لك ولزميلك بن كيران وزميلتك ماء العينين التي رقيت في سلم التعليم ولا تدرس شيءا واصبح ما تحصل عليه فالدولة يفوق 6ملايين من التعويضات من البرلمان والجماعة اما المواطن مثلي والله العظيم لا يستطيع ان يؤمن قوة يومه ولا يستطيع اداء فواتير الماء والكهرباء بالاحرى التطبيب والتعليم والكسوة فهنيءا لكم تمتعوا فهذا مغرب المحضوضين
38 - لحسن الأربعاء 13 فبراير 2019 - 11:41
شيء بديهي ان لا يشعر رائس الحكومة بالقلق و الاحباط لانه له اجرة كبيرة و ربما يظمن المعاش الاستثنائي كما هو بالنسبة الى صاحبه . الاحباط والقلق يشعر به المواطن البصيط الذي يقول بسم الله ثم يتجه الى ان يبحث عن العمل و يرجع خاوي الوفاظ او يعمل باجرة لا تكد تغطي رمق عيشه .
39 - نزار الأربعاء 13 فبراير 2019 - 11:53
السي العثماني راه وصلت العظم راه تقهرنا الدنيا كحلة زحلة راه المواطن والموظف عايش بالكريدي باش اقري ولايداتو وتعالج راه العفو تقاوا الله فهدا المواطن الله ياخد الحق وحسبي الله ونعم الوكيل وموعدنا الانتخابات القادمة ....
40 - تنغيري الأربعاء 13 فبراير 2019 - 11:55
والله معندك لوجه لي يحشم،باز ليك،راه طبيعي تفيق ناشط وضاحك ممخلص والو من جيبك،كلشي على ظهر الشعب والوطن،ولكن الحمد لله كاين الله،انا من جهتي منسمحش ليكوم دنيا وآخرة،الله ياخد فيكم الحق كاملين في الدنيا قبل الآخرة. منافقون وزنادقة.
41 - ahmed الأربعاء 13 فبراير 2019 - 11:57
on travail avec des sociétés international et au lieu de finir a 6h on finit a 7h sachant qu'on a juste une heure de repos svp restant en gmt arret de faire des changements aleatoir svp(9h et 10h de travail ra7mouna haaa l3ar)
42 - محمد الأربعاء 13 فبراير 2019 - 12:18
... لأنّ بلدنا يحّقق إنجازات كبيرة"


هذه الجملة عندي 50 سنة وانا اسمع فيها من افواه المسؤولين












































.
43 - مــــــقـــــــاصــــعـــــون الأربعاء 13 فبراير 2019 - 12:18
"بان العربون"، منذ تصريحك بعبارة "عفى الله عما سلف"، ثم بدأت اوراق التوت تتساقط من على عورات حكومتكم السداسية الأحزاب، وحزبكم "المخزني الأصيل" بالمعنى السلبي، ولو أن "المخزن " بالنسبة في نظري، ليس سلبيا تماما، بالخصوص، فظهر منكم الفساد في البر والبحر، وأبحتم لأنفسكم الريع، الذي تدعون أنكم تحاربونه، فتبا ل"سياسانكم البلعانية",

واليوم يصدح الشعب بصوت مرتفع ويقول في كل مكان :

- انتهى التعليم،
- انتهت الصحة،
- انتهى الأمن،
- انتهت الأخلاق السياسية،
- انتهت القدوة الحسنة،
- انتهت الإنتخابات....
مــــــقـــــــاصــــعـــــون.
44 - مواطن مغربي الأربعاء 13 فبراير 2019 - 12:25
نعم السي العثماني تفكير الطبقات مختلف بين البورحوازي والفقير والمتوسط. فالفقير والعاطل لا ينام بل يقضي ليله في التفكير في حلول لمشاكله من لقمة العيش لاطفاله ودواء نفقة يومية فكيف يحقق هدا وهو عاطل لا يحصل على شيء. في الصباح يغمض عينه ويترك جميع تلك المشاكل وراءه ليذهب يبحت عن عمل ولا يجد شيئا فكيف سيواجه أسرته التي تنتظره ليعود لها بشيء ما ولو قليل. هنا فيصل ان لا يعود حتى ينام الجميع ليتفادى حرج الأسئلة والمعاناة في حين أن الحاجيات هي يوم عن يوم وهدا يزيد من المشاكل والمعاناة وهدا هو واقع العاطلين والا سر الفقيرة.
اما الحكومة ورؤيتها فهي في وأد والمواطن في آخر وشتان بين شعور داك والآخر.
45 - hassia الأربعاء 13 فبراير 2019 - 12:31
العتمانى يريد من المعارضة أن تصفق له.نحن مغاربة العالم لم تقدم لنا أي شيء,بل حرمتنا من حقوقنا وخرقت الدستور وسنحت عائلاتنا داخل الوطن بعدم التصويت لحزبكم.
46 - abohamza الأربعاء 13 فبراير 2019 - 12:37
عشرة فالمية من المغاربة لي عايشين فالنعيم والباقي تحت المستوى اتيقول بلادنا زينة منين الله ادير لي فيه الخير
47 - hobal الأربعاء 13 فبراير 2019 - 12:40
العثماني تيعرف غير الحومة الي ساكن فيها
عندنا في الشمال المدن 75% عاطل
القرية التي اسكنها 97% عاطل
اما كبار السن عايشين غير الي اجودوا به لجواد
كل عائلة معندهاش حتى حمار تجيب عليه الماء
شحال لسانكم حرش اعوذ بالله من غباء هؤلاء
48 - yousfi الأربعاء 13 فبراير 2019 - 12:44
الأوضاع زوينة فالمغرب كلشي بخير ساكنين مزيان مفطحين مساريين مطببين و لداتنا قريين مزيان فمدارس الدولة الاعانات الفقرا جد جد جيدة ماكين لا دعارة لا تسول و لدات الشوارع زوينين نقيين مابقا حد تيفكر فالحريك البطالة شبه منعدمة اغنياء المغرب وطنيين و عندهم الكبدة على البلاد و شعب هاد البلاد .السميك 10000 درهم الشوامج 5000درهم .هدش كاو بفضل تفاني الحكومة و الدولة.
49 - ذهب ولم يعد الأربعاء 13 فبراير 2019 - 12:48
المغرب وردي بالنسبة لك ب 9 ملايين شهريا
50 - أكاديري من ألمانيا الأربعاء 13 فبراير 2019 - 12:53
هههه راه قلنا لكم عدة مرات أن سياسة مسؤولي الدولة هو العكر فوق الخنونة والترويج للمغرب في إعلامه أنه كذا وكذا وحتى تنظيمهم لمهرجانات دولية ومؤتمرات كل هذا فقط ترويج وتطبيل للمغرب. .
وحقيقة صورة المغرب الحقيقة هي البنية التحتية والمستشفيات والمدارس والادارات العمومية والمواطنين في الجبال والبوادي ..
51 - مغربي الأربعاء 13 فبراير 2019 - 13:18
معالم المشهد السياسي والاجتماعي والاقتصادي المغربي: فساد..ريع...تفقير...تيئيس...تردي إجتماعي و ردة حقوقية..
52 - idane الأربعاء 13 فبراير 2019 - 13:20
puisque la fraude n est pas chassee, et la corruption et tjs la ne parlez plus jamais d evolution
53 - أكاديري من ألمانيا الأربعاء 13 فبراير 2019 - 13:31
هذا الرجل قال كلام خطير في البرلمان ولم ينتبه له الكثير ، ويجب أن يحاسب عليه ولا يمر مرور الكرام ..
قال بالحرف وهو يحاور البرلمانيين والمستشارين أن المغرب بخير والدليل أن أجرتكم تأتيكم كل شهر في يوم المحدد له ..
شوفو يا عباد الله المقياس والمعيار الذي يضربه رئيس الحكومة بأن المغرب بخير ....
هذا إستهزاء بالمغاربة وإستفزازهم ...
54 - The riddle الأربعاء 13 فبراير 2019 - 13:32
لماذا يصر هذا الشخص و أمثاله على استحمار الناس؟ هل تظن بأن الخرافات التي تقولها ما زالت تأثر في أحد؟ لكنك لا تلام، فنسبة الجهل في بلد كالمغرب يخول قول ما تشاء.فهنيئا لك و لمن أُنعم عليهم في أجمل بلد في العالم.
55 - بوقنبة الأربعاء 13 فبراير 2019 - 13:58
من جهة ثانية، دعا العثماني مزارعي الصبّار إلى استبدال النبتة الحالية التي تُزرع في المغرب بأنواع أخرى مقاومة للحشرة القرمزية، التي أثرت بشكل كبير على محصول الصبار في السنة الماضية، مشيرا إلى أنّ وزارة الفلاحة مستعدة لدعم المزارعين ومواكبتهم من أجل استعمال أنواع الصبار المقاومة للحشر.....
هذه تطلعاتتهم ألم نقل لكم يحتقرون عقولنا.يركزون عن نبات الصبار والحشرات التي يمكن ان تهاحمها فصبرا صبرا
56 - عمر الأربعاء 13 فبراير 2019 - 14:08
العثماني تايقول ليكم كولو كعب الغزال مقشر
57 - Khalid الأربعاء 13 فبراير 2019 - 14:12
الدين يشتكون من الأوضاع التي هي في الواقع ليست على مايرام. مند متى كان الوضع جيدا في المغرب؟مند متى لم يكن دور الصفيح و الفقر الخ.الوضع لم يكن قط احسن من قبل .رئيس الحكومة إنسان غيور على بلده و دينه يجب مساعدته وليس وضع العصا فالرويضة.كاينين ش مغاربة لا يعملون شيءا لبلدهم و لانفسهم سوى التباكي و يحلمون بعيشة السويد.نوضو تخدمو على راسكم.
58 - خالد الأربعاء 13 فبراير 2019 - 14:23
اضن أن العثماني من ذوي مزدوجي الجنسيات، فهو حين يقول أن البلاد بخير فهو يتحدث عن بلده الثاني.
59 - ادريس الأربعاء 13 فبراير 2019 - 14:50
عيوتونا من هذه الصور الوردية .
الواقع يكذب الدجالين ....تجار الدين .
60 - رأي1 الأربعاء 13 فبراير 2019 - 15:09
صورة وردية.نعم انه من باب التبخيس ونكران الجميل الا نعترف بتحسن احوالنا واوضاع معيشتنا.بل انه قبل مجيء هذه الحكومة كان المغرب يتجه نحو النهوض والترقي.فلو اننا قارنا وضعنا الراهن وخاصة منه شروط عيشنا من طعام وشراب وكساء وانارة وتعلم وصحة لوجدنا فرقا شاسعا بين الان والامس.لكن ذلك غير كاف بالنظر الى ما نعانيه من مشاكل متنوعة بحاجة الى اجتهاد سياسي قوي ومكثف لمواجهتها.نحن بحاجة الى ادارة نقية ونزيهة وكفأة وخالية من مظاهر الفساد والاستبداد.والى تربية على قيم الاستحقاق والنزاهة ومحاربة الريع والمحسوبية والمحاباة والرشوة وسرقة المال العمومي وهيمنة اللوبيات على خيرات الوطن بطرق لا شرعية ولا مشروعة.وبحاجة الى تحسين الاوضاع الصحية والتعليمية وتفعيل الاقتصاد وتنشيطة لخلق مناصب الشغل...بحاجة الى سياسة تأخذ بعين الاعتبار حقوق كل المواطنين وتنفذ مبدأ المواطنة وما يحمله من حقوق وواجبات.وهذا يحتاج الى مساهمة الجميع من ذوي النوايا الحسنة والحس المواطني واستنهاض العزيمة وقوة الارادة.
61 - مواطن غيور الأربعاء 13 فبراير 2019 - 15:35
تحياتي إخواني المداويخ .هاد الناس من قبل 2011 وهم يرسمون على الشعب .حفظ الله ملكنا وشعبنا من مكر الماكرين.
62 - مهدي الأربعاء 13 فبراير 2019 - 16:03
بسم الله الرحمن الرحيم. وهاد سيدهوم العثماني لاش يتقلق النهار طالع طالع بحال المنشار طالع واكل هابط واكل. اش خاسر.... وزايد كيقول درنا انجزات فعلا دارو إنجازات في البشر وداكشي اىىي داروه عمرو شي حكومة دارت هاد الشي مند ولادتي. ان لاحظت اخي القارئء دائما غادين ضد اتجاه الناس.
63 - محمد بنحدة الأربعاء 13 فبراير 2019 - 16:06
هؤلاء لا يجيدون إلا الشفوي والعام عندهم زين وهاجسم المسيطر عليهم البقاء والاستمرار وعدم السقوط في الانتخابات ثلاتي تدور كل سياستهم حوله والناس الشفوي ثم الشفوي وانتهى الكلام وينتظرون دائما الحل الأبسط الزيادة والتضريب للناس مادامت جيوبهم قد ذاقت الاستقرار المادي ولا خوف عليها من تقلبات الدهر مثلنا اللاعدالة وباسم العدالة ...غريب
64 - جمال بدر الدين الأربعاء 13 فبراير 2019 - 16:18
السيد رئيس الحكومة يرى الوضعية في المغرب من خلال نفسه كرئيس للحكومة وكأن المغاربة كلهم رؤساء للحكومة وكلهم يتقاضون الملايين في نهاية كل شهر وكلهم يصبحون فيسمون الله تعالى وبشرعون في العمل!!!
يارئيس الحكومة...أين هو العمل حتى يقول المغربي باسم الله ثم يشرع في مزاولته؟؟؟ كيف يتفاءل من لايجد عملا وهو حاصل على تكوين ومؤهل من التعليم العالي؟؟ كيف يتفاءل من لايجد ملاليم أو فرنكات في جيبه وقد بلغ الثلاثين من العمر أو أكثر ولازال ينتظر أبا متقاعدا يتصدق ويجود عليه بصدقة؟؟؟
من أين سيأتي التفاؤل؟؟؟ فكر معنا في الموضوع ليتنا نتفاءل ونطرد البؤس والإحباط بعيدا إلى غير رجعة...كل ما نخشاه سعادة الوزير المتفائل أن تظل هذه الموجة الطاغية من التفاؤل مستمرة إلى أن يهلك المجتمع والبلاد والعباد كلهم...فقط لأنك أنت وأمثالك من المحظوظين تشعرون بالتفاؤل...
65 - momo oujdi الأربعاء 13 فبراير 2019 - 16:22
Il faut reconnaître que depuis l'arrivée du PJD à la tête du gouvernement, les choses vont de pis en pire, augmentation, des prix des denrées alimentaires suppression des caisses de compensations, hausses des factures d'eau, d'électricité du téléphone, la soi disant réforme des retraites établie sur le salaire du fonctionnaire plus l'allongement de l'age de retraite et le plus étrange aucune augmentation des salaires depuis plus de 7 ans. On conclusion le plus gagnant c'est monsieur Benkirane qui encaissait deux mandats celle du parlement et de premier ministre alors que la loi interdisait la double fonction et le comble une retraite de 9 ou 7 millions: je suppose que ceci est une forme de corruption.
66 - ساكرامنتو الأربعاء 13 فبراير 2019 - 16:35
كون ابغات اتكون شامة بين الامم اش شادها مند الستينات.انضر ياقليل النضر الى كوريا مالفرق بيننا وبينها الم نكن مستعمرين في نفس الفترة.واخدنا استقلالنا في نفس الفترة.ولكنهم اخدوا استقلالهم بيد من حديد واخدناه بقفاز من حرير....اعطيني نعطيك.
67 - محمد ايوب الأربعاء 13 فبراير 2019 - 18:51
جزيرة الواقواق:
لا تلوما رئيس الحكومة..فالرجل لا يحس بما يعانيه الملايين من المغاربة من أجل ضمان لقمة العيش.. فهو يفيق صباحا فيجد الفطور مهيئا يتناوله ومناظر حديقة مسكنه الوظيفي أمام عينيه..والطباخ يلبي كل طلباته..والسائق في انتظاره..وسائق آخر يوصل أبناءه الصغار للمدرسة اما الكبار فلعلهم يزاولون دراستهم بالخارج..هذا حال أغنياء الوطن:لا يبالون إطلاقا بما يدور في الوطن..ما يهمهم هو كم سيلج حساباتهم البنكية من مداخيل..والعثماني ليس استثناء..فهو-كما قال بعض الإخوة-يتوفر على راتب سمين و امتيازات اسمن تنسيه المعاناة..هو وأمثاله لا يفكرون في مصروف اليوم..ولا يسألون حتى عن ثمن الخضراوات والفواكه واللحم و الأسماك..لا يابهون لفاتورة الماء والكهرباء والهاتف..فالريع يتولى كل شيء نيابة عنهم..فهم يعيشون(بيليكي)بفضل الريع:الي سوا هم خدام الدولة؟أليس الباقي من ملايين المزاليط خداما لهم؟اتحدى العثماني وجوقته ان يركبوا حافلات الرباط ليوم واحد..اتحداهم جميعا إن يقصدوا محطة القارة التنقل نحو اية جهة يريدون..اتحداهم ان يكلفوا أبناءهم بركوب الدواب وحمل الجرار الفارغة ثم العودة بها مملوءة بالماء..
68 - مغربي حر الأربعاء 13 فبراير 2019 - 21:48
un psychologue doit être traité par un gynécologue .dans ce pays . je suis désolé Mr othmani
69 - hassan الخميس 14 فبراير 2019 - 07:41
اوا الى كان المغرب زين زيد شوية فالاجور
المجموع: 69 | عرض: 1 - 69

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.