24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0406:4113:3817:1620:2621:50
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | شعو وحراك الريف .. ملفات "حارقة" تنتظرُ السفير الجديد بهولندا‬

شعو وحراك الريف .. ملفات "حارقة" تنتظرُ السفير الجديد بهولندا‬

شعو وحراك الريف .. ملفات "حارقة" تنتظرُ السفير الجديد بهولندا‬

جفاءٌ ظاهرٌ وتوتّرٌ دبلوماسيّ بينَ أمْستردام والرّباطْ لمْ يهدأْ إلاَّ بتبادُلِ الممْلكتينِ عبارات "الطَّمْأنةِ" المشُوبةِ بكثيرِ منَ الحذرِ، فالأزمةُ مُستترة والملفات الشّائكة ما فتئتْ تقوّضُ جهُودَ البلدين في العودة بالعلاقات إلى سيْرها الطبيعي، وهو ما سيزيدُ منْ تعقيدِ مهامِ السّفير الجديد المعتمد في "بلادِ الطواحينَ"، محمّد البصري، الذي عيّنهُ الملك محمد السادس عوضاً عن سلفه الرّيفي عبد الوهاب بلوقي.

وستكونُ أمام السّفير الجديد، الذي شغلَ مدير الشؤون القنصلية بوزارة الخارجية المغربية، عدد من الملفات الكبرى التي عكّرتْ صفوَ العلاقات المغربية الهولندية، وربّما كانت سبباً في الذّهابِ إلى تغيير رئيس الدبلوماسية المغربية في أمستردام، فخلال السنوات الأخيرة تراكمتْ تعقيدات كبيرة حتى بدا وكأنَّ البلدين في طور قطيعة دبلوماسية.

ومنْ أسباب هذا التَّوتر الدبلوماسي قضية طلب تسليم البرلماني السابق، سعيد شعو، المقيم بهولندا، والحامل للجنسية الهولندية، الذي تتَّهمُه السلطات المغربية بلعب دور أساسي في شبكات تهريب المخدرات الدولية، بالإضافة إلى ملف حراك الريف الذي يتبنّاهُ برلمانيون هولنديون بشكلٍ صريحٍ، وهو ما يزعجُ السلطات المغربية.

ويرى الدكتور حليم المذكوري، الخبير في العلاقات الدولية، أنَّ "العلاقات الثنائية الهولندية المغربية جيدة على المستوى الرسمي، وهي قديمة قدم الدولة الهولندية في شكلها الحالي، إذ حلَّ قبل 400 سنة بهولندا أول الدبلوماسيين، وهو القنصل المغربي الذي مازال قبره موجودا بضواحي العاصمة الإعلامية هيلفرسوم"، مشيراً إلى أنَّ "هذه العلاقات كسبتْ في العقود الأخيرة بعدا جديدا، وهو "تقاسم" البلدين لما يناهز نصف مليون مواطن ومواطنة يعيشون في هولندا".

قضية شعو

وبشأنِ قضية شعو وتأثيراتها على العلاقات المغربية الهولندية، يجيبُ الخبير المقيم في هولندا: "هذه القضية كادتْ أن تؤدي إلى قطيعة دبلوماسية بين البلدين، إذ استدعى المغرب سفيره آنذاك عبد الوهاب البلوقي إلى الرباط للتشاور"، وزاد: "يعتبر هذا في الأعراف الدبلوماسية الخطوة ما قبل الأخيرة في اتجاه القطيعة الدبلوماسية إن لم يطرأ أي تغيير على الوضع".

وأمامَ هذا الوضع الخطير، يضيفُ المذكوري، "أحس المغرب بأن أصدقاءه الهولنديين لم يأخذوا مطالبه بجد، فأراد بخطوته تلك التعبير عن غضبه، بينما رد الجانب الهولندي بدهشة واضحة، إذ لم يكن يتوقع تلك الخطوة من طرف المغرب؛ الذي تراجع في الختام عن سحب سفيره وقدمت النيابة العامة الهولندية ملف تسليم شعو للقضاء".

ووفقاً للخبير ذاته فإن "القضاء الهولندي رفض السماح للحكومة الهولندية بتلبية طلب المغرب، فلم يكن في استطاعتها عمل شيء آخر غير الانصياع للحكم القضائي".

حراك الريف

إلى جانب كلّ هذا، هناك قضية أحداث الريف، فما أثار حفيظة الجانب المغربي في هذا الملف هو ما أسماه "التدخل الهولندي في الشؤون الداخلية للمغرب". وفي هذا السياق يقول المذكوري: "يبدو أن الجانب المغربي تأثر بما نسب للجانب الهولندي من تصريحات أكثر مما اعتمد على ما قيل في الواقع".

"الرسالة (وليس التقرير) التي بعثها وزير الخارجية الهولندي للبرلمان كجواب عن أسئلة برلمانيين لا تشمل أي إدانة للمغرب أو ما يوحي بذلك؛ لقد كرر فيها ما سبق وناقشه مع نظيره المغربي بأن هولندا تتمنى أن يمر كل شيء (اعتقالات ومحاكمات) في إطار دولة القانون؛ ما صرح به وأكده كذلك عدة مسؤولين مغاربة، بما فيهم الوزيران أوجار والرميد"، يقول المذكوري.

سوء تفاهم..لا أزمة

وأردفَ الخبير والباحث الهولندي: "إذا تأملنا الحالتين فليس لنا بد من الاستنتاج بأنهما لم تكونا في مستوى الأزمة، وأن سوء التفاهم واختلاف الرؤى لعبا دورا خطيرا في تفاقم الوضع. ومع صعود اليمين المعادي للمهاجرين والمسلمين وتحول موازين القوى السياسية في هولندا، تحرّكت الدبلوماسية الرسمية الهولندية بالالتجاء إلى الخطابات العنترية من حين إلى آخر لقطع الطريق على اليمين".

وبشأنِ ردود فعل الدبلوماسية المغربية إزاءَ هذا الاهتمام الهولندي بأحول الرباط يقول المذكوري: "لم تستوعب بعد، وبما فيه الكفاية، لهذا الواقع السياسي الجديد الذي تعرفه هولندا؛ كما لم تستوعب كون الوزير الهولندي مجبرا على قول "شيء ما" بشأن قضية أحداث الريف، لسبب بسيط وهو أنه لا يمكنه تجاهل قلق وتخوفات نصف مليون هولندي لهم جذور في المنطقة وفي المغرب عموما".

ويتوقّفُ المصرّح لهسبريس عندَ فشلِ الدبلوماسية المغربية في إنتاج خطاب عقلاني مضاد، ويقول: "تحت ضغط هذه الظروف والتطورات سيتسلم السفير المغربي الجديد راية الدبلوماسية المغربية في هولندا، ولا أظن أنه سيتغير شيء ما في ما يتعلق بالحالتين المذكورتين".

الهجرة والأمن

ويبرّرُ الخبير موقفه بكون "ملف سعيد شعو قرر فيه القضاء، وليس للحكومة مخرج آخر غير الرضوخ لحكم القاضي"، وزاد: "بالتالي لا أعتقد أن السفير الجديد سيغير شيئا في هذا الملف، وينطبق هذا كذلك على القضية الأخرى، وهي حراك الريف وحملات الدعم التي يقوم بها نشطاء مختلفون، فليس للحكومة الهولندية قدرة على منع المظاهرات ما دام منظموها يلتزمون بالقوانين المعمول بها في هولندا".

"كما أن حوارا افتراضيا للسفير الجديد مع النشطاء لن يكون ناجعا، لسبب بسيط، وهو تأثر الحراك هنا بما يحدث في المغرب، وليس بما يحدث في هولندا"، يورد المذكوري، الذي يخلصُ إلى القول: "السفير الجديد سيكون مرغما على تبني أجندة دبلوماسية أوسع من هاتين القضيتين، لأن هناك ملفات أخرى تهم البلدين، كالهجرة والأمن والعلاقات المغربية مع الاتحاد الأوروبي ودور هولندا فيه".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - محمد محمد الخميس 14 فبراير 2019 - 15:39
هولدا معروفة بعنصريتها والتستر على المجرمين لكن هناك محاكم من اختصاصها النظر في هذا العمل
2 - متتبع الخميس 14 فبراير 2019 - 15:53
لا يجب على هولندا التدخل في شؤون المغرب الداخلية .لأن المغرب ليس من عادته التدخل في امور الدول الأخرى. لهذا لا يقبل المغرب ان يتجرأ أحد للمس بوحدته الترابية أو أن يعطيه دروسا في حقوق الإنسان التي هو أول الدول التي تحترمها.فالمغرب سيحبط كل من سولت له نفسه أن يزرع الفتنة والفوضى والتفرقة في البلاد تنفيذا لأجندات خارجية مقابل أموال من أعداء المغرب.سواء في الداخل أو الخارج.فعاش المغرب ولا عاش من خانه .فنحن لهم بالمرصاد كيفما كانوا وأينما وجدوا. ف منطقة الريف كباقي مناطق المغرب ولا فرق بين المناطق.والصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
3 - بوبلاو الخميس 14 فبراير 2019 - 15:57
الجيل الأول الدي دهب لهولندا اما انه تقاعد أو رحمهم الله و الآخرون ازدادوا و تربوا ببلاد المهجر اما من دهبوا مؤخرا فهم بزناسة مثل شعو حتى و إن لم يتم تسليمه اخرص في الكلام بعد تنبيهه من هولندا لأن البشر يموت اما الدولة قائمة إلى يوم القيامة و لا يمكن التعايب من أجل مافيوزي
اما عن التوتر فما دامت هولندا عضو في الاتحاد الأوروبي فلن تكون قطيعة مهما وقعت من خلافات أو سوء تفاهم
4 - المقاطع المحبوب الخميس 14 فبراير 2019 - 16:10
سعيدشعوريفي من أصول مغربية
ذوجنسية هولندية يستحق العيش
هناك ويتاجرفيمايتاجرهناك وبلد
هولنداوقضاؤه همامن يتولى أمور
سعيدشعو.وليس المغرب.فهذاتدخل
في شؤون داخلية هولندا ويجب
على المغرب الابتعادمن ملف شعو.
القضية الثانية وهي الحراك الريفي
الشعبي يشغل الرأي العالمي وليست
هولنداوحدها.المعتقلون يعذبون ويموتون
داخل السجون المغربية بسبب مستشفى
وجامعة فالواجب على العالم بأجمعه
أن يتدخل لإنقاذالرهائن من هذاالمأزق
نطالب الأمم المتحدة والنرويج والسويد
وأمريكاوالاتحادالأوروبي لوقف الاعتقالات
الحقوقيين والصحافيين والمتظاهرين
المغاربة إنهامجزرة على أعين العالم.
5 - hassan الخميس 14 فبراير 2019 - 16:19
في هولاندا قضاء مسقل لا تعليمات ولا حكم على النوايا اما تغيير الاشخاص فهو شكلي سياسة المسؤول المغربي اكل عليه الدهر وشرب. اطلاق صراح المختطفين،محاسبة المسؤولين،تحقيق المطالب للشعب الموراكشي. قااالك انفلوانزا
6 - Samir r الخميس 14 فبراير 2019 - 16:27
دوله غير ديموقراطيه لا يمكن لها ان تقارن نفسها مع دوله ديموقراطيه.
لو فتحت هولندا ابوابها لوجدناكم جميعكم هناك ولو لسرح الاغنام
اصلحو انفسكم قبل مزاحمه الكبار.
7 - ح محمد روما الخميس 14 فبراير 2019 - 16:29
الجالية المغربية على علم بقدرات السيد السفير الجديد بهولاندا ونحن لنا اليقين انه سيحقق ما لم يحققه سلفه ، وفي في عهده ستكون للدبلوماسية وجه اخر مما سيخدم المملكتين المغربية والهولانية إلى الطريق الصحيح انشاءالله .
8 - Hamido الخميس 14 فبراير 2019 - 16:34
البرلمان الهولندي اعترض على تسليم الشاعو هي عبارة تلخص كل شيء. البرلمان الهولندي يمثل الشعب الهولندي وليس كنظيره المغربي اللدي يمثل أعضاءه ومصالحهم.ولكم في هولندا عبرة يا تجار الدين وياخدام الدولة وسارقي الحلوى.
9 - Nador-Rif الخميس 14 فبراير 2019 - 16:36
اطلقو سراح معتقلي الريف و جرادة وكلنا عليكم الله
10 - محمد اوثريخت الخميس 14 فبراير 2019 - 16:39
السيد السفير الجديد بهولاندا السيد محمد البصري الرجل المناسب في المكان المناسب ..
11 - محمد ولد سلا الخميس 14 فبراير 2019 - 17:11
ان شخصية السفير الجديد بهولاندا السيد محمد البصري الذي عينه صاحب الجلالة، شخصية محترمة و تحمل علامات الكاريزما و التواضع و السهولة في التواصل مع كل شراءح الجالية منها المثقف و البسيط و الجامعي،. و خبير في المجال الدبلوماسي وكدالك ذو خبرة كبيرة في المجال القنصلي عكس القناصلة المغضوب عليهم ،
12 - ما قل ودل الخميس 14 فبراير 2019 - 17:29
هناك وهم وخلط كبير يجب ان يبدد المنطقة التى كان بها التوتر لا تمتل واحد من مائة من مساحة الريف المغربي والزفزافي وصحبه تغلب عليهم الامية والفشل الدراسى والمهنى بخلاف مواطنيهم الدين يمتلون النخبة داخل المجتمع المغربي
13 - من تخوم الريف الهولندي الخميس 14 فبراير 2019 - 17:51
القانون الهولندي ينص من بين ما ينص عليه أن هولندا لا تسلم مواطنيها مطلقا و لأي دولة مهما كانت و أينما كانت، يستحيل أبدا أبدا أبدا أن تسلم هولندا رعاياها إلى دولة أخرى. يمكن فقط أن تسلم مواطنا للمحاكمة ولكن مع ضمانات قوية جدا بإعادته فورا و مباشرة بعد محاكمته إلى هولندا كي يقضي مدة عقابه بها إن وجد القاضي الهولندي ذلك مقنعا و بعد إذن شخصي من وزير العدل. و بما أن سمعة المغرب في المحافل الحقوقية سيئة للغاية فلا يمكن إطلاقا تسليم شعو للمغرب. أقول هذا كقانوني الإختصاص و لتتبعي لعدد لابأس به من ملفات المطلوبين من هولندا سواء داخل أم خارج الإتحاد الأوروبي.
شخصيا، و غالبية أهل الريف على ما أعتقد، لا أصطف إلى جانب شعو هذا فهو قبل كل شيء صناعة مخزنية و لم يكن همه لا الريف و لا أهله و سطع نجمه فقط حينما تقاطعت مصالحه بمصالح المخزن المادية الصرفة. نحن مع الريف و أهله نظرا للمحن التي رأوها مع المخزن منذ ما يسمى بالإستقلال، لا نود الإنسلاخ عن الوطن ولكن نريد وطنا يتسع لجميع المغاربة و ليس وطنا كما هو الآن ضيعة لمن لا وطنية فيهم.
14 - بن الشريف الخميس 14 فبراير 2019 - 18:06
محمد البصرى رجل مناسب فى المكان مناسب له كفاءة عالية وخبرة ودوا جدية فى العمل مع جالية العالم
أرجوا أن يكون عند ضن ملكنا محمد السادس وأن يوفقه الله لمايحبه ويرضاه
15 - مغربي مندهش الخميس 14 فبراير 2019 - 18:25
اطلاق سراح جميع معتقلي الراي المغاربه هو الحل الوحيد لهولاء اللا مسوولين .. فسمعه المغرب في الخارج تشوهت وستزيد تشوها بسبب المحاكمات الظالمه في حق ابناء الشعب المقهور . وهل بمقدور المغرب قطع العلاقه مع هولاندا. وغدا مع اسبانيا التي تدخل برلمانيها البارحه في البرلمان الاروبي في موضوع الزفزافي وملفه الصحي وربما غدا او بعد غد سنجد السويد والنرويح ووووو .. الا يكفي مشكل الصحراء المغربيه .. وتريدون بسياستكم العوجاء خلق ملف اخر مشكل الريف والذي هو في الطريق الى الامم المتحده .. والله التاريخ يعيد نفسه في الريف بنفس طريقه الصحراء .القمع والاحكام الظالمه والاتهام بالانفصال لا يخلق الا انفصالا .. فهل في مسوولي وطني رجل رشيد .. اوقفوا هذا الحقد للوطن والمواطن ايها اللا مسوولون ... انشري يا هسبريس من فضلك
16 - الوطن قبل كل قزم الخميس 14 فبراير 2019 - 18:29
المغرب له علم الفخر والعزة

وليس شرويطة العنصرية القبلية البربرية العرقية
برمز نجمة داوود الصهيونية وجهان لعملة واحدة
كره العرب
كره فلسطين
حب الصهيونية

الخائن خائن واحد
ولو تعددت الوجوه
17 - إاما وطني إما ..... الخميس 14 فبراير 2019 - 18:29
عاشت المملكة المغربية من طنجة الى لكويرة ولا عاش من خانها او حاول.
والسلام على من اتبع الهدى
18 - خالد الخميس 14 فبراير 2019 - 19:00
إلى رقم 14
حتى المغرب لن يسلم الهولنديين المجرمين في قتل مقهى لاكريم بمراكش الدين نفذوا جرائم بهولندا و لكنهم حصلو في المغرب
19 - Tanja balia الخميس 14 فبراير 2019 - 19:02
ما وزن هذا الشخص حتى يمتنع البرلمان الهولندي من تسليمه رغم معرفته التامة بانشطته المحظورة. انا اظن انه عميل في المخابرات الهولندية وعندما ستحترق جميع أوراقه سيتخلص منه بطريقة او بأخرى. مجرد رأي.
20 - الحقيقه من هولندا الخميس 14 فبراير 2019 - 19:14
لي 14 - من تخوم الريف الهولندي
هولندا لن تسلم مواطنين من أصول هولندية !
لماذا تسلم مواطنين من أصول هولندية إلى المغرب مثل الإرهابيين وا وأصحاب القتل هيا وا بلجيكا ؟؟؟
انا اعيش معا سكان ريف أغلبهم عنصرين في هولندا وا بلجيكا ادا عرفوك من داخل المغرب وا ادا كنت تعمل معاهم في شركة في هولندا وا بلجيكا يجب لا تنتظر الدوام في شركة يطردونك وا يحردون عليك المسؤلين بي الكدب وا ينعتونك بي العياشي
21 - المخلوق عبد الكبير الخميس 14 فبراير 2019 - 19:49
ربما سيقوم بواجبه أحسن السفير الجديد بهولندى رجل متواضع ومثقف رجل يقف على كل الأعمال بيده سترى حتى تغير الدي سيقع في القنصليات بهولندى هدا ما شهادناه له حينما كان يقوم بي مهامه في روما
22 - بني توزين الأحرار الخميس 14 فبراير 2019 - 20:51
السيد سعيد شعو مواطن هولندي لا شأن للمغرب بما يفعل هناك ، يريدون شعو بالمغرب كي يأخذ عشرين سنة كالأحرار والحرائر بسجون المخزن سياسة القمع والتهجير
23 - إلى : الحقيقة من هولندا الخميس 14 فبراير 2019 - 20:57
لا يا أخي، كل من يحمل الجنسية الهولندية و كل من يقطن بهولندا لمدة لا تقل عن 5 سنوات بصفة قانونية لا تسلمه هولندا إلى أي دولة مهما كانت و أينما كانت، هذا ما يقوله القانون الهولندي و ليس أنا.
بالنسبة للشق الثاني من تعليقك فعليك توخي الحذر، الناس ليسوا سواسية و لا يمكن مآخذة أهل الريف لأن لك تجربة مريرة ربما مع ريفي أو مجموعة روافة، هذا خطأ. شخصيا لا أحبذ هذا و أمقته و يوجد في كل الأجناس.
24 - حليمة الخطابي الجمعة 15 فبراير 2019 - 00:17
السفير المغربي بهونلدا استدعي للتشاور معه ابان حراك الريف ومنذ ذاك الوقت لم يعد الى منصبه، ظنا ان الدولة الهولندية ستطلب ود وحب السفير، لكن لما تبين للطرف المغربي ان ملف المعتقلين الريفين اسمى من السفير او وزير، استبدل السفير بسفير اخر، لكن الملف واحد حتى لو تم استبدال الف سفير و سفير
25 - مول الدلاحة الجمعة 15 فبراير 2019 - 01:35
مافيا الفساد تريد رأس شعو... وشعو يريد الركوب على مشاكل الريف... والجمهورية الوهمية وهم كالبوليزاريو... كيف يعقل أن تلعبوا بالنار لتضيعون وطن ومواطن يعيش الويل معكم... كيف يعقل أنتم توهمون المغاربة بأن هناك قضايا وانتم يستفيدون من كل شئ... حاربوا أنفسكم اجتمعوا مع بعضكم لخدمة من يسمى المواطن في وطن لا يعيش فيه الفقير الا بصعوبة... إرحلو عن وطن حارب أجدادنا الإستعمار لنعيش فيه معا اتقوا الله في وطنكم.
26 - راي شخصي الجمعة 15 فبراير 2019 - 06:57
اخواني المغاربة جميعا ارجوا منكم ان تتوحدوا عودة التفرقة واذا كان لنا مشاكل بيننا فيجب حلها ذاخل البيت المغربي . هناك من يريدون ان يرونا متفرقين لان لهم مصالح في ذلك . ولهذا اطلب منكم جميعا ان نكون يدا واحدة لاننا كلنا مغاربة من طنجة الى اخر نقطة في الصحراء المغربية. لاتنسوا اننا مقبلين على تحديات كبرى تجعل منا ان نكون في صف واحد. الاخطاء التي ارتكبت انها في طريقها للحل ونعتبر ما حصل مشكل عاىءلي مغربي . واتمنا ان يحل في اقرب الاجال انشاء الله.
علينا التحلي بالصبر و الالتفاف تحت كلمة واحدة . المغرب للجميع لافرق بين احد .
27 - متتبع الجمعة 15 فبراير 2019 - 09:00
كفاكم من النفاق واستحمار المغاربة . فالزفزافي ومن معه ومن وراءه وابوه.... انكشفت فضيحقهم مع الذين يمولونهم كالمفيوزي شعو وهولاندا والجزاءر. وكلهم أعداء المغرب ويريدون نشر الفتنة والانفصال للمغرب وهذا تابث ولا غبار عليه.ولكن المغرب لهم بالمرصاد ويعرف أجندتهم وخططهم ويحبطها. فهذا هو المغرب واجرك على الله.فعاش المغرب مستقرا آمنا ولا عاش الخونة أينما كانوا وأينما وجدوا.
28 - مفتاح الجمعة 15 فبراير 2019 - 15:43
لا راية تعلوا على راية الامازيغ المعروفة . واعلاء بعض للريفيين لراية نجمة داوود امر مشين لا علاقة له بتاريخ الريف ولا امجاده . اباءنا ناضلوا لاعلاء راية الاسلام . والجيل الحالي يعلي راية نجمة داوود
29 - مواطنة الجمعة 15 فبراير 2019 - 16:49
أرى ما تنبحوا في الشوارع غير كتعيوا راسكم من يدافع على الخونة فهو مثلهم سيروا تكمشوا احتجاجتكم وصياحكم وتجمعاتكم لا تشفع لكم ....المخرن كيدير شغله وحتى واحد منهم ما غلدي يطلق سراحه المخزن هو اللي كيحدد وينفذ .
30 - علي الاثنين 18 فبراير 2019 - 18:06
هولاند دولة القانون ودولة القانون يعني انها تتوفر على قضاء مستقل لا يتحكم فيه أحد وان أحكامه تلزم الكل حكومة وأفراد وهذا حال قضية شعو البرلماني السابق في البرلمان المغربي وهذا شيء طبيعي في الدول الديموقراطية لكن الغير طبيعي هو الحماس الذي كان يتكلم به الخلفي ومن بعده العثماني حينما طالب المغرب هولندا بتسليم شعوب كان و يتكلمون وكان القضية حسمت وان تسليمه شيء مؤكد وهي مسألة.وقت فقط وهذا يدل إلى افتقار مسؤولينا إلى التفكير الرصين
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.