لوفيغارو: الحكومة المقبلة مدعوة إلى تعزيز إصلاحات الملك

لوفيغارو: الحكومة المقبلة مدعوة إلى تعزيز إصلاحات الملك
الإثنين 28 نونبر 2011 - 15:46

كتبت صحيفة (لوفيغارو) الفرنسية، الاثنين 28 نونبر، أن الحكومة المقبلة التي ستنبثق من اقتراع يوم الجمعة الماضي، مدعوة لتعزيز مسلسل الإصلاحات التي أطلقها الملك محمد السادس، لتجعل من المغرب “باكورة النهضة العربية”.

وأضافت الصحيفة، في افتتاحية بعنوان “الاستثناء المغربي”، أنه إذا “كانت الحكومة الجديدة ستلتزم بالإصلاحات اللازمة لمكافحة الأمية، التي تمس ثلث السكان، وإعطاء دينامية جديدة للاقتصاد الوطني، الذي شهد تباطؤا بسبب الأزمة، فإنه بإمكان المغرب أن يحقق تقدما قبل دول الجوار، ويصبح بالتالي باكورة النهضة العربية”.

واعتبر كاتب الافتتاحية، إيف تيرار، أنه في سياق “مضطرب” جراء الثورات العربية، فإن المغرب تمكن من تحقيق “تميز” مقارنة بدول أخرى بالمنطقة، وذلك بفضل القدرة الوقائية والاستباقية للملك من خلال إطلاق إصلاحات مؤسساتية “مكنت من إجراء انتخابات حرة من شأنها أن تفرز حكومة مستقلة” يمكن أن تشكل نموذجا يحتدى بالنسبة للدول العربية الأخرى”.

وإلى جانب (لوفيغارو)، واصلت العديد من الصحف الفرنسية التعليق على اقتراع 25 نونبر الجاري، مشيدة، بهذا الخصوص، ب`”حسن سير” هذه الانتخابات التي تميزت بتحقيق حزب العدالة والتنمية لفوز كبير في سابقة في تاريخ هذه الهيئة السياسية التي حققت هذا الانتصار بفضل إعدادها ل`”برنامج أكثر قربا” من المواطن.

من جانبها، كتبت صحيفة (فرانس سوار) أنه “بعد الاستفتاء على الدستور في شهر يوليوز الماضي، مكن حسن سير الانتخابات المغرب من ربح رهان الاستقرار الذي يريده الملك محمد السادس، الذي تبنى نهجا إصلاحيا على نحو سلس”.

وفضلا عن الاهتمام بالمشاورات التي سيجريها حزب العدالة والتنمية من أجل تشكيل الحكومة الجديدة برئيس للحكومة من الحزب الفائز بالأغلبية كما ينص على ذلك الدستور، ركزت الصحف الفرنسية على التحديات التي تواجه الحكومة الجديدة المتعلقة بالخصوص بعطالة الشباب.

وكتبت (ليبيراسيون)، في هذا السياق، أنه إلى جانب هذا الموضوع الذي ركز عليه حزب العدالة والتنمية في حملته الانتخابية، فإن هناك مواضيع أخرى تستأثر بالاهتمام، من قبيل مكافحة الفساد والرشوة، وإصلاح القضاء، والتعليم والصحة.

وأشارت الجريدة الفرنسية، نقلا عن هاوس سنيغر، الأستاذ بمعهد الدراسات السياسية بليون، إلى أن “حزب العدالة والتنمية اعتمد سياسة القرب من المواطن بخطاب بسيط ومطمئن”، مضيفا أنه “يستمد شرعيته من تجذره في شبكات جمعيات مساعدة الفقراء”.

من جهتها، شددت صحيفة (لا تريبون)، في الوقت نفسه، على التركيز على إعادة بناء القطاعات الرئيسية للاقتصاد المغربي مثل النسيج والسياحة التي لم تسلم من آثار الأزمة الاقتصادية العالمية، التي تفاقمت بسبب ارتفاع أسعار الطاقة

‫تعليقات الزوار

5
  • عزيزة من تمارة
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 16:54

    نتمنى لمغربنا الحبيب كل الازدهار والاستقرار، كما نتمنى لحزب العدالة والتنمية أن يكون عند حسن ظن المواطنين الذين وضعوا الثقة في برنامجهم الحزبي. كما اطلب من باقي الأحزاب والتكتلات السياسية أن تتحالف مع بعضها البعض من أجل الديمقراطية والخير لهذا البلد الآمن. لقد أثبتنا للعالم فعلا أن المغرب بلد ديمقراطي ويجب ألا نسمح لأي واحد أو لأي جهة أن تفسد علينا استقرارنا، يجب على كل مواطن مغربي أن ينظر إلى مستقبل بلده ومستقبل أولاده وبدون ديمقراطية لن يكون هناك مسقبلا لا اقتصاديا وسياسيا ولا اجتماعيا. لذا يجب أن نتضامن جميعا من اجل الازدهار والديمقراطية

  • hamid
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 17:10

    Le Maroc, et depuis toujours, présente l'exception dans la région, grâce aux stratégies, à la vision anticipative de notre Roi layhafou, le Roi jeune, le Roi de développement, un Roi qui a déclenché une série des grands chantiers de développement dans tous les secteurs…Les marocains ont choisi le parti PJD, alors ce dernier doit être à la hauteur,,il doit aller dans la même voie de développement, que notre Roi a tracé

  • مواطن غيور
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 17:10

    اولا يشرفني ان اتقدم باحر التاني الى حزب العدالة و التنمية بهدا الفوز الساحق باعتباري مواطنا مغربيا، و أرجو ان يتمكن من تجاوز التحديات المختلفة التي ستواجه مسيرته الاصلاحية من اجل ارجاع الثقة و الامل الى ابناءهدا الشعب الابي ، أد لا يخالجني شك في نية و ارادة الحزب من اجل وضع اللبنات الاساسية و الحقيقية لبناء مغرب ديمقراطي فاضل، و اتمنى ان اتكون الاحزاب المتحالفة معه هي الاخرى في موقع الحدث و ان تتجاوز الحسابات الضيقة و ان تتعاون فيما بينها من اجل خدمة الصالح العام و التنزيل و التطبيق السليم لمقتضيات الدستور الجديد من اجل غد افضل و الله في عون العبد مادام العبد في عون اخيه.

  • قدور
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 17:15

    مسلسل الإصلاحات التي أطلقها الملك محمد السادس، لتجعل من المغرب "باكورة النهضة العربية".

    حفط الله الملك محمد السادس والاسرة العلوية الشريفة

  • el haj.kibir.sa.ita
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 20:54

    إن جلالة الملك يقوم بالبناء والتشييد ومحاربة الفقر وتمشي هذه الحكومة على نهج جلالة الملك وتقوم بمحرابة الفساد الإداري والزبونية والرشوة وتعيين مفتشيين في جميع المجلات تابعيين للرئيس الحكومة ومنهم يرفع التقارير للملك وأنظر كيف تتحسن أمور هذا البلد فيصبح كل واحد يحترم القانون

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة