24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4306:2713:3917:1920:4122:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. إدامين: تقرير "رايتس ووتش" يدس السمّ في العسل ضد وحدة المغرب (5.00)

  2. انتخابات تونس .. اتحاد الشغل مع تحييد المساجد (5.00)

  3. جريمة اغتصاب وقتل حنان تُخرج عشرات المحتجين أمام البرلمان (5.00)

  4. المنتخب الجزائري يهزم نظيره السنغالي ويحرز لقب كأس إفريقيا 2019 (5.00)

  5. الملك يعيّن منير بنصالح أمينا عاما للمجلس الوطني لحقوق الإنسان (3.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | استقبال حاشد يسبق مباحثات ثنائية بين الملك والعاهل الإسباني

استقبال حاشد يسبق مباحثات ثنائية بين الملك والعاهل الإسباني

استقبال حاشد يسبق مباحثات ثنائية بين الملك والعاهل الإسباني

أجرى الملك محمد السادس اليوم الأربعاء بالقصر الملكي بالرباط، مباحثات مع الملك ضون فيليبي السادس، عاهل إسبانيا.

وحضر هذه المباحثات عن الجانب الإسباني وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون، جوزيب بوريل إي فونتيليس، ورئيس البلاط الملكي خايمي ألفونسين ألفونسو، وسفير المملكة الإسبانية بالرباط ريكاردو دييث هوشلايتنر رودريغيث، وعن الجانب المغربي، مستشارا الملك عمر عزيمان وفؤاد عالي الهمة، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، وسفيرة المغرب بمدريد كريمة بنيعيش.

وكان الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد، والأميرات للا خديجة وللا مريم وللا أسماء وللا حسناء وللا أم كلثوم، قد ترأس في وقت سابق اليوم الأربعاء بساحة المشور بالقصر الملكي بالرباط، حفل الاستقبال الرسمي على شرف عاهلي إسبانيا.

وعند مدخل المشور السعيد، قامت فرقة من الخيالة تابعة للحرس الملكي بخفر الموكب الملكي من "باب السفراء" إلى ساحة المشور.

وأضفت هذه الفرقة، التي تقوم بخفر موكب الملك لدى استقبال جلالته لكبار الضيوف، طابعا مميزا على حفل الاستقبال الرسمي الذي خصص لعاهلي المملكة الإسبانية بعاصمة المملكة، والذي يرقى إلى مستوى العلاقات العريقة القائمة بين المغرب وإسبانيا.

ولدى وصول الموكب الملكي إلى ساحة المشور، توجه الملك، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن والأمير مولاي رشيد، وضيفي المغرب الكبيرين نحو المنصة الشرفية، حيث تمت تحية العلم على نغمات النشيدين الوطنيين للبلدين، بينما كانت المدفعية تطلق 21 طلقة ترحيبا بمقدم العاهل الإسباني وعقيلته.

إثر ذلك، استعرض الملك، وضيفاه الكبيران، تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية الرسمية، قبل أن يتقدم للسلام على الملك "ضون" فيليبي السادس والملكة "ضونيا "ليتيثيا كل من رئيس الحكومة، ورئيسا مجلسي النواب والمستشارين، ووزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، ومستشارو الملك، وأعضاء الحكومة، والرئيس الأول لمحكمة النقض، والوكيل العام للملك لدى هذه المحكمة، ورؤساء المجالس الدستورية.

كما تقدم للسلام على عاهلي إسبانيا مدير الكتابة الخاصة للملك، والحاجب الملكي، والناطق الرسمي باسم القصر الملكي، مؤرخ المملكة، ومدير البلاط الملكي، وبعض أعضاء الديوان الملكي، وعميد السلك الدبلوماسي المعتمد بالرباط، ورؤساء البعثات الدبلوماسية الأوروبية المعتمدة بالرباط، وكبار ضباط القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، والمدير العام للأمن الوطني، المدير العام لمراقبة التراب الوطني، والمدير العام للدراسات والمستندات ووالي جهة الرباط -سلا -القنيطرة، وممثلو الهيئات المنتخبة والسلطات المدنية والعسكرية للولاية.

بعد ذلك، تقدم للسلام على الملك محمد السادس أعضاء الوفد الرسمي المرافق للملك "ضون" فيليبي السادس والملكة "ضونيا" ليتيثيا، والذي يتألف، على الخصوص، من خوسيب بوريل إي فونتيليس وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون، وفيرناندو غراندي -مارلاسكا غوميث وزير الداخلية، وماريا رييس ماروتو إيليرا وزيرة الصناعة والتجارة والسياحة، ولويس بلاناس بوتشاديس وزير الفلاحة والصيد البحري والتغذية، وخوسي غوييرا كابريرا وزير الثقافة والرياضة، وخايمي ألفونسين ألفونسو رئيس البلاط الملكي.

وبالقصر الملكي، قدم لضيفي الملك الكبيرين التمر والحليب جريا على التقاليد المغربية العريقة، قبل أن تأخد صورة تذكارية للعائلتين الملكيتين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - مواطن مغربي الأربعاء 13 فبراير 2019 - 19:54
الحفظ و النصر لجلالة الملك محمد السادس الذي طور علاقات استراتيجية مع عدد من الدول لتطوير التعاون الثنائي و تعزيز موقع المغرب الدولي و تأمين المصالح المغربية .
2 - حسن الأربعاء 13 فبراير 2019 - 20:15
مرحبا بضيف المغرب الكبير
المغرب بلد عريق و أسبانيا كذالك
اتمنى ان تكون هذه الزيارة مناسبة لطرح مشكل تسوية وضعية آلاف المغاربة المهاجرين في أسبانيا و العمل على منحهم بطاقة الاقامة و بالتالي وضع حد لمحنتهم في هذا الجارة الشمالية
3 - بن سلطان الأربعاء 13 فبراير 2019 - 20:26
زيارة العاهل الاسباني للمغرب مبرمجة ليومي الاربعاء و الخميس
4 - MOHA الأربعاء 13 فبراير 2019 - 20:47
الدون (بالإسبانية: don) (بالبرتغالية: Dom‏)، هو لقب فخري إسباني وبرتغالي وإيطالي وفلبيني يُمنح للشخص كعلامة على الاحترام. وللأنثى يُقال دونا.وبالعربي الدون وليس الضون
5 - MAGHREBI NAFSS الأربعاء 13 فبراير 2019 - 21:32
إسبانيا كانت لعهد قريب تاريخيا تابعة للإمبراطورية المغربية، و كانت كل مصالحها تدار انطلاقا من مراكش عاصمة المرابطين و الموحدين.هم يعرفون جيدا من هم المغاربة.دحرناهم و خلقنا لهم عقدة أبدية بعد ملحمة حرب الريف البطولية و معركة أنوال المجيدة.أترحم على شهدائنا الأبرار منذ فتح الأندلس إلى أواخر أيام الاستعمار الإسباني بالشمال و الجنوب .نحن شعب ذو تاريخ مكتوب بدماء ملايين الشهداء عبر التاريخ و بحروف من ذهب.علينا الافتخار كمغاربة بماضينا المجيد .المستقبل سيكون أحسن إن شاء الله
6 - من بيضاوي الأربعاء 13 فبراير 2019 - 23:34
مرحبا بضيوف المغرب من الجارة الإسبانية ، أتمنى أن تكون الزيارة مثمرة على جميع الأصعدة ..
7 - يوسف الخميس 14 فبراير 2019 - 06:53
لحفظ و النصر لجلالة الملك محمد السادس الذي طور علاقات استراتيجية مع عدد من الدول لتطوير التعاون الثنائي و تعزيز موقع المغرب الدولي و تأمين المصالح المغربية .
8 - المغرب قبل كل شيء الخميس 14 فبراير 2019 - 07:40
انا لا اعرف سبب غياب زوجة الملك وحضور أخواته. أن عودتهم إلى الساحة شيء لا يبشر بالخير.
9 - Mohamed الخميس 14 فبراير 2019 - 09:00
un coup magique de l Espagne, il ont réussi de nous faire oublier nos villes sebta et mlliliya
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.