24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2006:5213:3517:0920:0821:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | انتقادات تلاحق نزار بركة .. مسؤول سياسي "مُفرنَس" يؤيّد التعريب

انتقادات تلاحق نزار بركة .. مسؤول سياسي "مُفرنَس" يؤيّد التعريب

انتقادات تلاحق نزار بركة .. مسؤول سياسي "مُفرنَس" يؤيّد التعريب

انتقادات لاذعة جرها الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة على نفسه بعد مطالبته بـ"تعريب جميع مواد التخصصات العلمية في مستويات التعليم" واعتباره "الفرنسة جريمة في حق التلاميذ المغاربة"؛ إذ واجهته التعليقات بكونه متعلما تلقى دراسته وفق المناهج الفرنسية، كما تابع شقا مهما من تعليمه في جامعة مارسيليا إلى أن حصل على شهادة الدكتوراه في العلوم الاقتصادية من الجامعة نفسها.

تصريحات بركة، التي جاءت خلال لقاء عقدته مؤسسة الفقيه التطواني، دفعت بالعديد من المعلقين إلى "ربط تخريب التعليم بتعريبه، معتبرين أنه "لا معنى للدفاع عن التعريب في وقت يتابع فيه أبناء القيادات السياسية للأحزاب دراستهم في أرقى الجامعات الدولية، وهو ما يبين بالملموس فشل المنظومة الحالية".

بدورهم، صحافيون سبق أن حاوروا نزار بركة قالوا إن "الرجل يفضل الحديث بالفرنسية على اللغة العربية"، فيما طالب معلقون آخرون بـ"مراجعة منظومة التربية، وتوفير الظروف التعليمية نفسها لأبناء البسطاء من أجل تلقي العلوم بلغاتها، وهو ما سيوفر لهم إمكانية إتمام تعليمهم بالمدارس الفرنسية العريقة إسوة بنزار بركة".

الفاعل الحقوقي أحمد عصيد قال إن "الدولة مطالبة بالحسم في الشأن اللغوي الذي يعيش على وقع الارتباك"، مشيرا إلى أن "تدريس العلوم باللغة العربية خطأ فادح ارتكب قبل ما يقارب 30 سنة، وأنتج أخطاء كارثية وفشلا ذريعا، حيث درست العلوم بلغة غير مهيأة لنقل مضامين معرفية متينة".

وأضاف عصيد، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "مسلسل التعريب ارتبط أساسا بأسلمته، حيث عوض تدريس العلوم الحقيقية، أصبحت المدارس تلقن الاعجاز العلمي في القرآن، لتنزل بذلك الجودة وأغلقت أبواب المعرفة العلمية بسبب عدم مواكبة اللغة العربية للثورات العلمية".

وأوضح الفاعل الأمازيغي أن "العلوم ينبغي أن تدرس باللغة الإنجليزية، أو الأقرب إليها على مستوى الزمن العلمي، أي الفرنسية"، مشددا على أن "الاستمرار في تبني التعريب رغم كل هذا الفشل الفظيع هو نوع من النفاق السياسي الذي ينبغي أن ينتهي"، مضيفا: "على حزب الاستقلال أن يغير موقفه، وعلى البيجيدي أن ينسجم مع ذاته، فمن يدرس أبناءه باللغات الأجنبية لا يجب أن يعسى إلى تعريب أبناء الشعب والبسطاء".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (107)

1 - سعيد من الريف السبت 16 فبراير 2019 - 22:09
في جميع دول العالم، تدرس العلوم باللغة الأم، فالتركي يدرس بالتركية والياباني باليابانية والصيني بالصينية والفرنسي بالفرنسي والإنجليزي بالإنجليزية وغير ذلك، إلا في المغرب وبعض الدول العربية، هناك من يطالب التلميذ ان يتعلم اللغة بغير لغته الأم، مما سيجعل التلميذ يقوم بإنجاز عمل مظاعف، فبدلا من تركيز طاقته على حل المادة العلمية، سيصبح جزء من الطاقة موجها نحو الترجمة.
2 - السيمو السبت 16 فبراير 2019 - 22:09
مازالين كنخلصوا ضريبة التعريب المبتور... عار الله خليو هاد الشعب يعيش... ماشي حيث ماقريش... حيث نزار ماباغيش
3 - Amazigh tjrs السبت 16 فبراير 2019 - 22:10
Le Maroc des contradaictoires ou des hypocrites! comment ça ce fait qu'il a fait ses études à Marseille et il envoi ses enfants pour étudier le Francais et il encorage l'arabisation !sommes des amazighs et pas des souris de laboratoire
4 - hajji السبت 16 فبراير 2019 - 22:11
حرام تلميذ يدرس بالعربية و بالحامعة بالفرنسية. ولادهوم في معاهد فرنسية و امريكية. حنا عقنا والله يسد الحق
5 - bouhali السبت 16 فبراير 2019 - 22:12
لا حول ولا قوه الا بالله مازال ما بغيتو تحشمو ..قاءدكم المرحوم كان ينادي باولاد للشعب بالنضال فيما اولاد بلاده انداك يحتهم على الدراسة في معاهد فرنسا و امريكا ...الله يلعن لي ما يحشم ..الى ولى تعريب فين اولاد الشعب ادا كان عندهم طموح للدراسة في الخارج ..غادين يدرسو مقدمة ابن خلدون في السوربون ...؟؟
6 - تك فريد السبت 16 فبراير 2019 - 22:12
يقول المثل المغربي : "سال المجرب لا تسال الطبيب". السيد نزار بركة علي حق.
7 - مغربي السبت 16 فبراير 2019 - 22:13
تلاميد المغرب من المفروض ان يتعلمو بكل لغات العالم الانجلزية الصينية الروسية العربية و العبرية الاسبانية والفرنسية هدا سي نزار اش باغى من المغاربة.... من الاستقلال هم يكذبو علينا اولادهم يقراو فى المدارس الاجنبية وحنا المغاربة يتعلمو فينا
8 - fatima yoyo السبت 16 فبراير 2019 - 22:14
Tout d'abord, le fait d'être francisé ou francisant n'est contradictoire avec être arabe ou arabisant et ensuite de tout ce tralala, en France même, et on peut consulter les sites internet sur le sujet, en ce moment même la France utilise l'anglais dans toutes ses universités et centres de recherche voire son système éducatif vire à l'anglais -Vous pouvez consulter internet- le problème avec un Marocain: il n'a comme langue étrangère que le français, or le Français, tous les Français ont leur langue et puis utilisent l'anglais et n'ont plus d'argent pour traduire ce que produit la chine, l'inde, l'asie, l'amérique, l'europe en anglais...Je trouve que maintenant les arabes sont plus lotis que les Marocains, car au Moyen Orient, ils l'arabe et l'anglais et sont gagnant, le Marocain est perdant et les université africaine sont au moins pour l'afrique francophone : Anglais// français...le Maroc est dans l'impasse et pourtant la solution est simple : anglais/arabe...
9 - slima السبت 16 فبراير 2019 - 22:14
l'arabisation a détruit les esprits de nos élèves et étudiants .
l'affection n'a rien à voir dans ce domaine !
10 - اسد السبت 16 فبراير 2019 - 22:15
ولدك قريه بالفرنسية ولاد الشعب قريهم بالعربية باش خدموا عند ولدك
11 - Salim السبت 16 فبراير 2019 - 22:17
اسي عصيد عمرنا ما سمعناك تكلم بالفرنسية،حنا بغينا نقراو بالإنجليزية أما العربية راه تعلمناها فديورنا.
12 - Hina السبت 16 فبراير 2019 - 22:18
بالفعل فالهدف هو ضرب المدرسة العمومية وفشل التعليم لأبنائنا لكي تبقي المناصب العليا لهم و لاولادهم ولنسلهم مدي الدهر.فكل شهر يعين اناس في المناصب المهمة برواتب صاروخية.ويبقي المواطن ينظر الي الفرق ويتحسر.نريد الإنجليزية لا غير.واساتدة من الضفة الأخرى لا غير.
.
13 - منصف السبت 16 فبراير 2019 - 22:19
هاد الحزب معروف ب'هاد الممارسات منذ فجر الاستقلال
14 - haroun السبت 16 فبراير 2019 - 22:19
بارك علينا يقراو ويخدمو غير هما
15 - جلال السبت 16 فبراير 2019 - 22:21
الحزب الاستغلال وما ادرك الحزب الاستغلال جميع كوارث السياسية والاقتصادية والاجتماعية امنذ الاستقلال يتحمل مسؤوليتها هذا الحزب منذ الاتفاقية اكس لبيان مشؤومة وقعها قادة الحزب أعطت المغرب الاستقلال ناقص في سابقة لم تحدث مع أي البلد آخر نال الاستقلاله هي التي تسببت المغرب في الأزمة الصحراء والأزمة موريطانيا أيضا إلى السياسة التعريب فاشلة التعريب التعليم والعلوم قادها وزير الاستقلالي عز الدين العراقي كان يدافع على التعريب الأبناء الشعب فضيحة تمام اكتشف الوزير صاحب التعريب ان الابناءه يدرسون في البعثة الفرنسية ضحكوا ونصبوا على الأجيال المغربية من الأبناء العروبية ارسلهم إلى جامعات المغربية فاشلة مفلسة أرسلوا الابناءهم البعثات الفرنسية وجامعات باريس وأمريكا وكندا رجع الأبناء اخذوا أفضل المناصب تذكروا عباس الفاسي دبر على جميع الأفراد عائلته صهره نزار بركة وزير المالية الطيب الفاسي وزير الخارجية علي الفاسي الفهري أخذ 3 المناصب دفعة واحدة وفشل فيهم جميعا مكتب الكهرباء المياه وجامعة كرة زوجته ياسمينة بادوا وزيرة الصحة صاحبة فضيحة التلقيح شقق باريس يستمر بيجدي أفضل حزب الا قتطاعين ولأعيان
16 - استاداس وجدة السبت 16 فبراير 2019 - 22:24
اللهم حزب الميزان . وما ادراك من مفهوم الميزان او باقي الاحزاب . على الاقل كانت للسياسة وزنها و استفدنا من الترقيات في عهدهم
17 - amine السبت 16 فبراير 2019 - 22:24
أنا يضا درسة العلوم في جامعة مغربية بالفرنسية بطبع الحال مكرها، وأضن كانت جريمة في حقي؛ لأنني أشتغل كباحث في أحد الجامعات البلجيكية بشراكة مع ثلاث جامعات فرنسية ونستعمل فقط اللغة الإنجليزية وبكل صراحة أجد صعوبة بتققلم مع هذا الوضع وأسئل نفسي لماذا لم أدرس الإنجليزية بدل الفرنسية منذ الإبتدائي.
18 - montasser السبت 16 فبراير 2019 - 22:24
ما قاله السيد نزار هو تكريس لما سبقه اليه دكتور الاستقلاليين وهو انذاك -اي في بداية الثمانيينيات-وزيرا اولا بعد ان عمر طويلا في وزارة التعليم..
19 - مغربي حر السبت 16 فبراير 2019 - 22:27
العربية لغتنا و هويتنا وتاريخنا
20 - Rachid السبت 16 فبراير 2019 - 22:27
الهجوم على شخص طالب بالتعريب . الحجة الفاشلة كونه درس في فرنسا . ثانيا اللغة الأقرب إلى الالنحليزية في دراسة العلوم هي الاسبانية و ليست الانجليزية يا عصيد . إذن كل ما في الأمر ان أتباع فرنسا يطالبون بالفرنسية و ليس حبا في تحسين التعليم.
21 - el hadouchi السبت 16 فبراير 2019 - 22:28
التعريب جريمة في حق التلميذ المغربي .
22 - Otmane السبت 16 فبراير 2019 - 22:28
نعم احسنت. نحن لسنا فرنسيين .نحن مغاربة اما اللغات الأجنبية للتحاور فقط مع الاجانب..22 دولة تتكلم العربية زائد الدول الأجنبية التي تعلم ابنائها العربية. اما بالنسبة لاسرائيل بالعربية لغة رسمية.فما بالك بعض المغاربة الذين يحاربون اللغة العربية مع انهم مسلمون ويقرؤون القران.
23 - عدنان السبت 16 فبراير 2019 - 22:29
لو كان الرجل معربا لقلنا إنها ربما العصبية والحمية ولكن ما دام مفرنسا كليا ولا يتقن الا الفرنسية التي درس وكبر عليها فإنه صادق كل الصدق بعدما وجد أن الأمم لا تتقدم الا بلسانها فإنه استنتج أن الشعب ظلم عندما جردوه من لغته الام وفرضت عليه لغة المستعمر الذي خرج من بلادنا عسكريا ولم يخرج ثقافة ولغة
24 - KALIMET 7A9 السبت 16 فبراير 2019 - 22:29
المشكل ليس في اللغة المشكل اين يشتغل المغاربة بعد تخرجهم باي لغة كانت هذا هو ما نعانيه يا ايها المسؤولون
25 - أغبالو السبت 16 فبراير 2019 - 22:33
نفس السيناريو مُذ الأربعينيات من القرن الماضي،
كان علال الفاسي يدور في الدواوير الأمازيغية ويقول للناس إياكم أن تضعوا أبناءكم في مدارس النصارى : غادي يردوهم نصارى ، وكان في نفس الوقت يرسل أبناءه للدراسة في المعاهد الفرنسية ، كل اأباءهم درسوا في البعثة الفرنسية ثم في فرنسا،
الوزير العراقي الذي عرب المواد الفرنسية أبناؤه كلهم قرأوا في المدارس الفرنسية ومنهم من لا يميز في العربية بين الألف والزرواطة

ها هو نزار بركة والبيجيديون يكررون نفس اللعبة يرسلون أبناءهم للمدارس الفرنسية وينادون بتعريب أبناء الشعب حتى يكلخوهم وحتى لا ينافسون أبناءهم
لا مستقبل للعربية ولا للناطقين بها وحدها
26 - عربي وامازيغي السبت 16 فبراير 2019 - 22:33
لا أعرف نحن في الشمال لماذا ارغمنا على دراسة جل المواد بالفرنسية بعد الاستقلال عوض الاسبانية. كما تم فرنسة الادارة وكل شيء مما جعلنا على الهامش. الان بعد تقهقر اللغة الفرنسية عالميا. يجب على المسؤولين التخلي عن انانيتهم وجعل اللغة الاجنبية الاولى والوحيدة هي الانجليزية. يجب على الاقل ان نبدا مع العلم اننا تاخرنا كثيرا.
27 - haytam السبت 16 فبراير 2019 - 22:36
تعليق موجه لﻻخ سعيد. كل العلوم تدرس بلغاتها. اتفق معك. لكن العربية ليست لغة علوم. اشرح لي decimal و hexadecimal بالعربية. ستصبح اغنى من bill gates. العربية لغة "الكلخ"
28 - من اجل مزيد من التكلاخ.....! السبت 16 فبراير 2019 - 22:37
التعريب يعني مزيد من تكليخ
المجتمع....!
سياسيا..!
اقتصاديا..!
اجتماعيا..!
ثقافيا...!
لغويا...!
تقنيا...!
حزب الاستقلال هو من تصدى لحقوق
الموظفين الصغار بخلقه السلم7
المثير للجدل......!
والله انه متبوع بدعوة الموظفين
الصغار الذي تعدى عليهم ظلما
وعدوانا........!
بركة من فرض اللغة التي تزيد من
تكايخ المجتمع.....!
29 - CITOYEN السبت 16 فبراير 2019 - 22:40
والله العظيم ان الامة او الشعوب التي لا يكون لها بحث علمي بلغة الام لمحكوم عليها بالزوال طال الزمن ام قسر.
و ان الدولة التي تدعي انها حصلت على الاءستقلال ولا زالت مؤسساتها بلغة الاءستعمار هي مثل كائن حي مصاب بالسرطان
ا
الدولة تصرف الملايير من الدراهيم من اجل لغة الاءستعمار

اللغة اداة تواصل وتعبير ولا علاقة لها ببالتقدم وغير مسؤولة عنه يا عباد الله
الطلبة الذين تعلموا غير لغة البلاد لا يخدمون اوطانهم بالرقي والتقدم ولكن يخدمون اكثر المستعمر,بالرغم من حصولهم عن شغل
مع الاسف التعليم في المغرب يخدم فرنسا وتمويله من الشعب المغربي
30 - سالم السبت 16 فبراير 2019 - 22:50
في غياب ترجمة لكل العلوم الفيزياء الطب الهندسة ... و كذلك مواكبة التطور السربع لهذه العلوم. لا يمكن الاعتماد على اللغة العربية كلغة تلقين و من يدعو لذلك اما جاهل او يريد تخريب الاجيال القادمة. اللجوء للغة اخرى ليس عيبا جل الدول تستعمل اللغة الانجليزية او الفرنسية او الاسبانية. لكن العيب هو التنكر ل اللغة الام في مجالات الحياة العامة و هنا نتحدث عن الهوية و هذا شيء اخر. بالفعل اللغة العربية غريبة في مجتمعنا و محتقرة من طرف الادارة و المسؤولين و الاعلام و الفنانين الكل يتلصق علي الفرنسية بسخافة في محاولة للظهور بشكل « راقي» و نحن عامة المجتمع نقبل هذه الاهانة يجب ان نفرض على كل من يتحدث الينا ان يتكلم بالعربية. و في الختام اللجوء للغة اجنبية من اجل التحصيل العلمي ليس عيبا.
31 - متتبع. السبت 16 فبراير 2019 - 23:04
16 - استاداس وجدة

قولنا انت استقلالي - ة - حيث في وجدة ما يترقى غير الاستقلالي - ة - ولا التازي - ة - او من يشارك او تشارك في الحملة - لا وجود للكفاءة المهنية الاجتهاد الاخلاص ...
32 - عبدالنبي معاش السبت 16 فبراير 2019 - 23:04
سأتفق مع السيد نزار بركة بشرط وحيد هو اغلاق المدارس الخصوصية ومدارس البعثات الاجنبية حتى يكون ابناء المغاربة سواسية فى التعليم ،اما ان يلزم ابناء الشعب المغربي على تعريب المواد العلمية فى حين يتم ارسال ابناء علية القوم للبعثات والمدارس الخصوصية للتعلم المواد العلمية واللغات الاجنبية بلغات اجنبية فهذا قرار مجحف فى حق المغاربة
33 - التغريبة الهلالية السبت 16 فبراير 2019 - 23:12
ونقول لعصيد اذا كنت تدرس اطفالك اللغات الحية ويتلقون تعليمهم بالفرنسبة والانجليزبة والعربية؛ لا تسعى الى تدريس اولاد الشعب بلغة ميتة بربرية لم تتجاوز بعد فترة الحبو والسكاتة
34 - متابع السبت 16 فبراير 2019 - 23:14
اسالوا عن هؤلاء الاستقلاليين اين درسوا واين يدرس ابناؤهم وباي لغة يتحدثون بالتاكيد ليست العربية . اليس هذا قمة النفاق واستحمار الشعب الذي لا يزال يصدق اتباع هذا الحزب الاستغلالي .
35 - Citoyenne السبت 16 فبراير 2019 - 23:14
L'arabisation des matières scientifiques entave partenariat entre le Maroc et le reste du monde . Cela m'étonne de la part d'un pur francisant comme NIZAR. BARAKA
36 - CHAHID السبت 16 فبراير 2019 - 23:16
أقول لنزار بركة من الأحسن لك ولجميع من يدور في فلكك أن تصمتوا كفى إستغلال يا حزب الإستقلال خربتوا التعليم حرام عليكم
37 - الشويحية السبت 16 فبراير 2019 - 23:18
مجرد سؤال لنزار: ما هي اللغة الأساس التي تلقى من خلالها فلذات كبدك وكذا فلذات أكباد الأهل والأصهار تكوينهم الأكاديمي؟ إن كانت العربية فلك كل الاحترام حتى في حال الاختلاف معك في الرأي والموقف، أما إن كانت لغة أخرى "فكونك تحشم"
38 - بوشتة ايت عراب السبت 16 فبراير 2019 - 23:18
فرنسا لم تعد امبراطوية لقد انتهت و انتهى معها قرن من السيطرة و النهب حيث كانوا يلقنوننا ما يلي "ان مستعمراتنا في افريقيا هي ثروتنا" الخ - ظهرت بعد الحرب ع 2 دول اخرى لا سيما في ال 80 و ال 90 و 2000 من قيبل اسبانيا و تركيا و البرازيل و جنوب افريقيا و اسرائيل و ايران و الهند و الصين و وكوريا و غيرها اي ان فرنسا تقلصت كثيرا سواء في الاقتصاد اي فقدت نسيجها الاقتصادي (بقيت تلعب على نهب المال الافريقي كما قال رئيس وزراء ايطالي) و لهذا المغاربة دوما يطرحون السؤال: علاش لا شيئ على ما يرام بالمغرب و كل شيئ يتدهور؟ لاننا لا نزال اخر مستعمر و اكثر بلد يتعرض لنهب موارده من طرف وكلاء في الداخل و لهم مصالح مع دولة معينة معروفة بل لهم قصور هناك و شقق وووو- المغربي مثل سكان ساحل العاج يتساءلون علاش البلاد غنية و الشعب فقير؟ من قبل كانوا يغطون على المستحودين على الاقتصاد و نهب الموارذ و اما اليوم فكل شيئ معروف...الاستعمار لا اقل و لا اكثر...و طالما بقي الوضع كما هو فلن نحلم لا بمدرسة و لا بصحة و لا بلغة و لا بتاريخ و لا باي شيئ بل فقط الهدرة و الاجرام و الفقر و البؤس و الفساد كمنهج للحكم و السيطرة...
39 - Fofo السبت 16 فبراير 2019 - 23:20
اتدكر اني كنت في الاعدادي احفض درس الاجتماعيات فقال لي ابن عمتي كنت ادرس عندهم متكتريش تركيز على العربية راه لوحدها ما توكل الخبز لم افهمه لكن فيما بعد اكتشفت اللعبة. العرببة لغتنا الأم وسهلة في التعلم لكن الانجليزية لغة العلم .وكما أقول المشكل ليس في اللغة المشكل اننا دول فاشلة وعلينا المقاومة لركب الموجة.انصحكم بالانجليزية لا غير لان حتى الفرنسية مبقات توكل الخبز كيما كانت قبل
40 - ARGAZ السبت 16 فبراير 2019 - 23:23
العربية لفهم الدين الاسلامي والتعمق فيه ولدراسة شعر المعلقات والتراث العربي الاسلامي
أما العلوم والدراسة الجيدة والرفيعة في عصرنا الحالي فهي بالانجليزية والفرنسية والالمانية والصينية والجابونية
41 - Amsali السبت 16 فبراير 2019 - 23:25
لا أرى ضرورة لتعلم أربعة لغات شخصيا اتكلم الأمازيغية و العربية الفصيحة و الدارجة و الفرنسية و الانجليزية انا امثل بامتياز المنظومة الفاشلة لتعليم.صراحتا يكفي اللغة الإنجليزية كلغة للمسار الدراسي الشخص و العربية فقط لفهم القرآن و فوق ذالك يبقى دون جدوى و يتراكم لدينا اجيال يكون من الصعب عليها أن تساير تقدم الامم مثلا جميع المراجع العلمية بالانجليزية تاخد سنتين لكي تترجم الفرنسية و تأخذ 15 سنة لكي تترجم العربية هذا يعني أننا متاخريين 15 سنة من الانطلاقة و زد على ذلك المنظومة التربوية الفرنسية الفاشلة نصبح متاخريين فوق 50 سنة عن المجتمعات المتقدمة
42 - شيشو الشمالي السبت 16 فبراير 2019 - 23:31
تعلمتم بالفرنسية ووصلتم مبنعاكم يامناضلي حزب الاستقلال في احتلال المراكز العليا في السلطه وأردتم الان ان تطيحوا بأولاد الشعب، كُنتُم داءما متناقضين ومازلتم كذلك فحزبكم اصبح متجاوزا لأنكم ضيعتم اولاد الشعب بالتعريب الذي اقدم عليه عزالدين العراقي الله يسامحه .
43 - خالد السبت 16 فبراير 2019 - 23:32
في كوريا الجنوبية، تدرس العلوم باللغة الكورية، و في اليابان باللغة اليابانية.
المشكل ليس في لغة التلقين، بل في إتقان لغة التلقين.
اذا كان الأساتذة والتلاميذ لا يتقنون اللغة فهم لن يتفقوا في فهم العلوم.
الوزير الأول الحالي خير مثال عن الرداءة في المواصلات، فهو لا يتقن العربية ولا الفرنسية، فهو يتحدث بلهجة الشارع.
اذا لم يتحكم شخص في إتقان لغة للتواصل فلا يمكن أن يكون دقيقا في تمرير أفكاره.
I speak 3 languages and I use two of them on a daily basis to communicate, I use them in an engineering field that requires accuracy at all levels.
44 - جلال السبت 16 فبراير 2019 - 23:37
انا شخصيا ابني سوف أفعل المستحيل إدخاله إلى أفضل المدارس الخاصة في المغرب ولما لا البعثة الفرنسية سوف افرض عليه رغما ان يختار الجذع العلمي دروس الخصوصية الفيزياء الرياضيات اللغة الفرنسية الانجليزية والإسبانية علاش لا سوف أفعل المستحيل كي أرسله الدراسة في باريس أوكندا امريكا نفس المدارس العليا والجامعات يدرس االأبناء نزار بركة قادة حزب الاستقلال البيجدي والأحرار واخا نبيع حوايجي نسعى نقري ولادي لن أرسله ابدا إلى المدرسة المخزانية معربة فاشلة مفلسة غادي خرج عن مستقبله غادي يتقولب يتحكر كيما تقولب تحكر باه ابن نزار بركة لن يحكم ابني لن اسمح بهذه الحكرة تتكرر مرة الأخرى مع ابني
45 - مينوش السبت 16 فبراير 2019 - 23:44
الانجليزية هي الحل لانريد لافرنسية ولا عربية ولا أمازيغية.... درسوا أبناء الشعب الانجليزية لغة العلم والاقتصاد .... الفرنسية في عقر دارها تعرف انتكاسات وتلهث وراء الانجليزية ولن انتظر من الفرنسي ان يترجم لي الأبحاث التي تكتب بالانجليزية لكي أدرسها باللغة الفرنسية بل الأجدى هو أن أتعلم اللغة الانجليزية وأتغلب حتى على الفرنسي وأسبقه الى المعرفة....فعلا اذا عربت خربت أما اذا فرنست فقد أفلست
46 - dandana السبت 16 فبراير 2019 - 23:44
يجب على ابناء الفقراء ان يتعلموا لغة الجنة لغة الاخرة وعلى ابناء الاغنياء ان يتعلموا لغة الدنيا لغة الاقتصاد والتسيير ومراكز القرار ممفاكينش .لا للغة القراءة على القبور والحروز نعم للغة العلم والبحوث pik ya wlidi
47 - رأي1 السبت 16 فبراير 2019 - 23:46
الحل اللغوي على ما يبدو لا يمكن إلا أن يكون توفيقيا أي يجمع بين العربية والفرنسية.فلا اللغة العربية ناضجة نضجت يسمح لها بالإجابة التامة بالمواد العلمية ولا التلميذ المغربي في المدرسة العمومية يتقن اللغة الفرنسية.فمع أن هذا التلميذ يقضي في تعلم الفرنسية ما يقارب ربع مدة حياته فإنه يعاني من ضعف شديد في هذه اللغة.فتدريس العلوم والتكنولوجيا يجب أن يكون بالعربية لكن عند عجزها عن إيجاد المفاهيم والمصطلحات لا بد أن يستهان بالفرنسية.وهذا التقليد موجود حتى عند باقي الأمم وحتى الفرنسيين نجد الكثير من المفاهيم المستخدمة عندهم في مجال العلوم والتقنية مستوردة من الإنجليزية. وهذا ليس بعيد لأنه لا بد من وجود علاقات وتفاعل وتأملات بين البشر.
48 - استاذ متقاعد السبت 16 فبراير 2019 - 23:47
سبب التعليم الكارثي الحالي هو تعريب المواد العلمية...نطالب بتدريس هذه المواد باللغة الفرنسية ان نحن اردنا استرجاع الاشعاع للمدرسة الوطنية ...لايعقل ان يدرس ابناء النخبة في مدارس حرة المواد العلمية بالفرنسية ويفرضوا على ابناء الشعب تعريبها وفي الجامعة يجدون صعوبة في مسايرة تلك المواد وبالتالي يفشلون في دروسهم هذا امر غير مقبول
49 - البشير عزالدين السبت 16 فبراير 2019 - 23:50
في شمال المغرب ينبغي العودة الى الاسبانية لغة الدولة المجاورة و التي نتقاسم معها الكثير من الاشياء لان فرض اللغة الفرنسية في الشمال ادى الى اقصاء اهل و سكان الشمال الذين يبقون من اصول اسبانية اندلسية و قريبون من الاسبان...كل المناصب هنا في الشمال يستحود عليها المفرنسون بلا حق و بلا وجه عدل...لاننا نثقن الاسبانية اكثر من الفرنسية بل سكان طنجة كانوا يثقنون الاسبانية و الانجليزية و جد منفتحين على العالم الى ان اتت الادارة المفرنسية فرنسة غير مضبوطة اي عروبيا و سلوح لجبال لعروبيا فكان الانهاير القيمي اذا كان اهل الشمل متحضرون على اهل الجنوب لقربهم من اوربا و التأثير القوي...المناصب في البوليس و التعليم و الادارة فيها فقط لعروبيا من العرب و الشلوح و هذا حيف و ظلم في حق الارث الاندلسي و محو لذاكرة المغاربة الاصيلة الراقية...و لهذا نرى مظاهر الترييف في مدن الشمال اي من فاس و وجدة و الناضور و الحسيمة و شفشاون و وزان و العرائش و اصيلا و كنجة و تطوان و سبتة و مليلية و هي مدن مغربية...نريد التعاوم مع اسباينا و ايضا الصحراء المغربية يتكلمون الاسبانية و لهم روابط مع اسبانيا و امريكا اللاثينية الخ
50 - Yozo الأحد 17 فبراير 2019 - 00:06
أنا أتفق مع تدريس المواد العلمية باللغات الأجنبية. لكن ما لا أفهمه بالتحديد هو ما هو العيب في تدريس هذه المواد باللغة العربية. فجميع دول العالم،كما أشار صاحب التعليق الأول مشكور، تدرس جميع موادها بلغاتها الأم. سورية مثلا تدرس جميع موادها باللغة العربية بما فيها الطب فأين المشكل إذن!؟ فعوض أن نقول solielle سنقول شمس و عوض أن نقول la plui سنقول مطر و عوض أن نقول matemathique سنقول رياضيات..هذا هو الفرق الوحيد في نظري أنا و الله أعلم.
51 - منتصر الأحد 17 فبراير 2019 - 00:25
عصيد في تحليله دائما ما يُدخل الإسلام في تعليله للإخفاقات.. مما يجعله في مواجهة دائمة مع الإسلام لا مع التحليل العلمي العقلاني للأشياء.. الإعجاز العلمي ليس علما و لكن موافقة العلوم لما جاء في القرآن الكريم يريد أصحابه مزيدا من الإيمان.. فلو تخلى عصيد عن حشر الإسلام في تحليله "العلمي" لكان أكثر مصداقية و أكثر منفعة.. الإسلام دين الله فلن ينفعك علمك إن أنت وقفت حجرة عثرة في الطريق إلى الله... اللغة العربية قادرة على تلقين العلوم للمتكلمين بها و لكن المشكل ليس في العربية و ليست العربية العاجزة بل المتكلمون بها هم العاجزون..
52 - احمد الأحد 17 فبراير 2019 - 00:26
كان علال الفاسي رحمه الله ينادي بتعريب جميع المواد المدرسة وكانت بنته تدرس في المعهد الفرنسي الحكومة الملتحية تجار الدين أولادهم في تركيا يدرسون بالإنجليزية اما أولاد الشعب نعلمهم بالعربية حرام عليكم انها مجزرة في حق أبناء الشعب المغربي كيف لتلميذ يدرس المواد العلمية في اسلاك التعليم بالعربية ونطالبه في التعليم العالي أي بعد الباكلوريا بتعلم المواد العلمية بالفرنسية المناهج والمقررات يصعب تعريبها في التعليم العالي وحتى اذا عربت سنصادف كوارث علمية الصواب المواد العلمية تدرس بالفرنسية او الإنجليزية والمواد الأدبية بالعربية انتهى الكلام
53 - مغربي الأحد 17 فبراير 2019 - 00:32
لا اعلم كيف يعين هؤلاء الاشخاص في مراكز تعطي لهم الحق في ان يقرروا مستقبل التعليم للمغاربة. العربية لغتنا و من الواجب علينا ان نتعلمها ولكن من الواجب ان نكون واقعيين مع انفسنا. العربية لن تنفع الباحثين المغاربة، الطلبة المغاربة في السلوك العليا. جيلي اي جيل الستينات والسبعينات يتقن العربية و الفرنسية و الى حد ما الانجليزية. لا ارى كيف يمكن ان نطور علومنا، تعاملنا، اقتصادنا و انفسنا في عالم لا يعتمد على العربية فقط. الاستقلال خرب التعليم عندما ادخل تلتعريب على المواد العلمية. حتى اعتراف الجامعات الاجنبية بالديبلومات المغربية اصبح مشكلة بالمقارنق مع الديبلومات القديمة.
54 - ذ.عبدالقاهربناني الأحد 17 فبراير 2019 - 00:40
السيد نزار بركة في نفس مجال تخصصي و من الجيل الذي أنتمي إليه أي الجيل الذي تلفينا في العلوم باللغة الفرنسية. فلما إلتحقنا بالجامعة بقيت المواد العلمية تدرس بالفرنسية رغم دخول التعريب حيز التطبيق. لكن أين الخلل؟ الخلل هو أن التعريب أضعف قدرات الجميع التلاميذ والمدرسين. فلا التلميذ مثلا يجيد الفرنسية ليصبح جيدا في الإقتصاد أو القانون الفرنسي ولا المدرسين يمكنهم إجادة الفرنسية بإثقان. والسؤال اليوم للذين يتباكون لكون ذووا الدخل يرسلون أبنائهم للدراسة بالخارج وأنا لست منهم أقول هل لدينا الأساتذة للتدريس بالفرنسية ونحن قطعنا أشواطا في إطار التعريب. كفى من إتخاذ أبنائنا فأرانا لمختبراتكم وفي آخر المطاف أنتم المتباكون على الفرنسية سترسلون أبنائكم إلى الخارج حتى ولو إعتمدنا الفرنسية. أما الصحفي الذي لا يفقه ما يفول و الذي ذكر أن السيد يفضل في حواراته الصحفية التحذث بالفرنسية فهذا أيضا غير صحيح بل إنه يجيد اللغتين على غرار الإقتصاديين عامة. شكرا السيد نزار بركة فلقد أصبتم.
55 - juba الأحد 17 فبراير 2019 - 00:44
le parti de l'istiqlal a toujours un double visage. A l'epoque de la colonisation il demande à la masse du peuple de lutter contre le colonisateur et à l'élite fassi de s'instruire pour envahir les meilleurs postes apres l'ndependance. Aujourd'hui, il prone l'arabe pour la masse et le francais pour l'elite. ce n'est que la continuité.
56 - سوسن حاربيل الأحد 17 فبراير 2019 - 00:54
que fait la France actuellement? Il faut consulter les sites des universités et des centres de recherche de ce pays - ces sites sont en : Français/Anglais - Dans les classes prépa et les écoles d'ingénieurs tout est en anglais-- Pourquoi ne pas copier sur la France : Anglais/Arabe - l'arabe est plus international que le français- En Espagne : il y a 86 millions de touristes et sont reçu en anglais, de même en Italie, en Allemagne (All/Ang) et partout dans le monde- On reçoit des touristes en anglais et c'est simple et facile et même à Paris, c'est l'anglais qui domine...Les arabes sont 300 millions et les plus riches du monde et ils traduisent tout ce qui se produit aux USA, en Asie, en Europe, etc - au Maroc? les marocains parlent entre eux un français qui n'est pas le français et c'est normal mais on s'étonne
pourquoi on le maîtrise pas-
et on oublie que ce n'est notre langue et que c'est difficile comme langue
-le maroc = anglais/arabe et c'est simple sans complication
57 - طنسيون الأحد 17 فبراير 2019 - 00:57
لم يكفهم التخريب فحسب. بل يريدون تكريس الجهل والتخلف واستدامته لأمد طويل يخدم فيه مصالحهم وطموحاتهم في المناصب والامتيازات التي جناها أسلافهم وتربوا فيها ونشأوا. لن يكفيهم ما نهبوه وما سلبوه وما حصلوه بدون حق وشرعية. بل يسعون جاهدين مقاومين للتغيير والتجديد والتحديث الذي سيكشف عنهم رداءات المكر والدهاء والخديعة التي تشربوها ونشأت بها جيناتهم وضمائرهم وأخلاقهم الدميمة الفاسدة. اتضحت الرؤيا وانكشفت السرائر وتبصرت االعقول واستبصرت في الماضي والحاضر والمستقبل ولم يبقى هناك مجال للتدليس والافتراء والخداع واستحمار الشعب واستغبائه. السؤال، إلى متى سيظلون على منظورهم التقليدي المتخلف ؟ وكم من السنين سيتخلفون عن الحضارة والتقدم إذا فشلت التنمية ؟ ثم، هل هو فشل التعليم أم هو إفشال للتعليم ؟
58 - لغة العلم الأحد 17 فبراير 2019 - 01:01
ساهم الخوارزمي في الرياضيات، والجغرافيا، وعلم الفلك، وعلم رسم الخرائط، وأرسى الأساس للابتكار في الجبر وعلم المثلثات. وله أسلوب منهجي في حل المعادلات الخطية والتربيعية أدى إلى الجبر، وهي كلمة مشتقة من عنوان كتابه حول هذا الموضوع، (المختصر في حساب الجبر والمقابلة).
كتاب الجمع والتفريق بحساب الهند ، حيث كان مسؤولا عن نشر نظام الترقيم الهندي في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأوروبا.
وترجمت الكلمة (خوارزم) إلى اللغة اللاتينية Algoritmi de numero Indorum. من لقبهِ الخوارزمي، حيث أتت الكلمة اللاتينية Algoritmi ،التي أدت إلى شيوع مصطلح "الخوارزمية".
ولقد نظم الخوارزمي وصحح بيانات بطليموس عن أفريقيا والشرق الأوسط. ومن كتبه الرئيسية كتاب "صورة الأرض"، الذي يقدم فيه إحداثيات الأماكن. كما كتب أيضا عن الأجهزة الفلكية مثل الأسطرلاب، والمزولة.
وساعد في مشروع لتحديد محيط الأرض، وفي عمل خريطة للعالم ، وأشرف على 70 جغرافي.
في القرن الثاني عشر انتشرت أعماله في أوروبا، من خلال الترجمات اللاتينية، التي كان لها تأثير كبير على تقدم الرياضيات في أوروبا.
59 - Jamal الأحد 17 فبراير 2019 - 01:22
صديقي، اذا كنت تجد صعوبة مع الانجليزية هذا يعني انك غير مأهل للبحث العلمي. لان الانجليزية سهلة للغاية. وجل الباحثين المغاربة يتقنون لغات. ومنهم من يدرس في اليابان
60 - hassia الأحد 17 فبراير 2019 - 01:26
ce que les marocains ignorent ce parti a fait pression pour arabiser l,enseignemnt sur Feu HASSAN2 qui était contre,revoir archive il a cédé
61 - السعيد هيلالي الأحد 17 فبراير 2019 - 01:27
الرجل عبر عن موقف حزبه في مسألة تعريب العلوم الحقة ,وهو موقف سديد لو هيأنا له شروطا موضوعية تتمثل في تطويع لغة الضاد ,ولن يتأتى ذلك الا بانشاء مراكز ثقافية خاصة بالترجمة وخاصة المفا هيم العلمية ,لأن السؤال اذي يفرض نفسه ,هو الى متى يبقى العالم العربي رهين لغة الاخ ؟
62 - الاهوت الأحد 17 فبراير 2019 - 01:45
ان نزار البركة يقوم بدوره الحمائي لابنائه و احفاده و حاشيته ومن معه في اللعبة السياسية لانهم في خندق واحد . وجب قطع الطريق على ابناء الشعب كي لا يزاحموا ابنائهم في كبار الجامعات بالخارج و الحل هو التعريب حيت يكون الشخص غير قادر على التواصل مع الاخر و لن تكون له اي فرصة على التسجيل و تحصيل العلوم من الجامعات الاجنبية انها مؤامرة كبيرة في حق الشعب لن تنتج الا البطالة و الفقر و الجهل و الارهاب و هدا هو مطمحكم كي يكونوا دوما اسيدا للعبيد
63 - قنيطري 1 الأحد 17 فبراير 2019 - 01:50
عندما يتم التفكير في لغة تدريس العلوم التقنية بل وحتى بعض العلوم الإنسانية مثل الإقتصاد، يجب التفكير في النجاعة. ما هي لغة التدريس التي تؤهل المواطن المغربي لكسب المعرفة والخبرة وبالتالي الإندماج في الحياة النشيطة العملية ؟ أعتقد أن المغرب ما زال في حاجة إلي اللغات الأوروبية، الفرنسية والإنكليزية والإسبانية والألمانية، وقريبا سنحتاج لتعلم الصينية. المهم أن المغرب قريب من أوروبا ويلزمه تعلم العلوم بلغاتها للإندماج في الدورة الإقتصادية العالمية. وهي وسيلة أيضا للإنفتاح على العالم ومستجداته و على الفكر الإنساني العقلاني والمبدع. اللغة العربية الفصحى نعم هي إرث وطني ولكنها حاليا وبسبب تخلف الشعوب العربية الإسلامية، لا تستوعب المفاهيم والمصطلحات العلمية الدقيقة، وحتى إن استطاعت ذلك يصعب عليها وعلى أهلها المسايرة الدائمة، وبعد ذلك هناك أجيال لا يجب التضحية بها ومستقبلها فقط من أجل إرضاء نزعة قومجية ضيقة
64 - le retraité الأحد 17 فبراير 2019 - 01:51
cet hypocrite dit n importe car il garde encore la mentalit" des années 60,à écarter c est le parti des voleurs et des racistes
65 - ضرورة المعاييش ... الأحد 17 فبراير 2019 - 03:06
... تفرض تعلم الانجليزية قبل غيرها منذ الصبى.
العالم مقبل على اجراء المبادلات التجارية وتبادل المنافع بين الناس على الارض بواسطة الانترنيت.
و اذا جرت العادة ان يساعد الاطفال آبائهم في المهن التي يمارسونها ، فانه صار من الضروري تمكين الاطفال من اللغة التي سيفيدون بها اباءهم في معاملاتهم مع زبناءهم في العالم.
66 - لغة موحدة مفتاح التنمية 1 الأحد 17 فبراير 2019 - 03:16
مارست تدريس مواد بيولوجية باللغة الفرنسية مدة 30 سنة كاستاذ جامعي و عاينت خلالها صحبة زملائي اجيال من الطلبة قبل وبعد التعريب الى ان وصل زمن التخريب اللغوي... قبل التسعينات كان كل الطلبة يفهمون كل ما نشرح لهم، و مع بداية التسعينات اصبحت قلة قليلة منهم تتمكن من متابعة الدروس لغويا رغم الاستعانة بالمطبوعات، و هذة الأقلية تمثل الطلبة الذين تابعوا دراساتهم الابتدائية بالفرنسية و يعيشون في وسط فرنكفوني من المصحة التي ولدوا فيها إلى منتجع العائلة الصيفي ثم إلى شغل المنصبالعالي الذي لا يقبل الا المتمكنين من اللغة الفرنسية... ، اما الأغلبية فتاهت منذ الصغر بين 3 ابجديات و 3 لغات رسمية و عدة لهجات... اذا لم ينكب المجلس الاعلى للتعليم على المشكل اللغوي و يستوعب من تجارب دول أجنبية ان توحيد اللغة في جميع المستويات الدراسية و في كل المجالات يمكن من تراكم و اغناء الكفاءات و المعارف و التجارب و من تبادلها اجابيا داخل مكونات مجتمعاتنا.
67 - لغة موحدة مفتاح التنمية 2 الأحد 17 فبراير 2019 - 03:16
مثال: لو طورنا لغة واحدة لاصبح الطالب في كلية الطب يتبادل معلوماته الصحية مع جيرانه و أصدقاءه و أفراد عائلته بنفس اللغة و لاصبحوا جميعا مؤهلين لنقاش مواضيع صحية دقيقة و بمصطلحات علمية سليمة داخل محيطهم... يجب أن نحل المشكل اللغوي بعيدا عن التعصب و التعصد مع الانفتاح على اللغات العالمية و لكن بالتركيز على لغة أساسية موحدة فاعلة ... و تبقى اللغة العربية اقرب لجل المغاربة من اي لغة أخرى لحل معضلة التوحيد اللغوي بادنى جهد و اكثر انتاجية... مع توطيد اللغات الأمزيغية محليا دون دمجها في قالب واحد معياري يفقدها خصوصياتها و ارصدتها التي تميز كل منها عن اللغات الامازيغية الاخرى... السياسة اللغوية في بلادنا ظلت مؤامرة لتمييز قلة فرنكفونية حاكمة و متحكمة عن أغلبية تائهة لغويا و أصبحت مؤامرة أخرى لمحاولة طمس الهويات و الخصوصيات اللغوية لكل لغة امازيغية في قالب معياري موحد!
68 - لاهاي الأحد 17 فبراير 2019 - 05:48
اللغة العربة لغة حبة العرب هم اللذين قتلوها لاًنهم لايحبونها ،فيهذا البلد اللذي اعيش فيه يدرسون العلوم بلغتهم الاًم المشكل نحن في المغرب لا نحب التجديد نحن مازلتا ندرس باً ساليب مر عليها الدهر هنا كل عام يجددون مناهج جديدة هذا هو السبب والسلام عليكم.
69 - اللغة العربية العظيمة الحبيبة الأحد 17 فبراير 2019 - 06:29
الحزب الوطني الحقيقي أيضاً هو حزب الاستقلال الذي دافع على إستقلال الوطن والمواطنين المغاربة الأحرار.

لهذا نناشد ونطالب هذا الحزب المغربي الأصيل أن يحارب الرشوة والفساد الإداري والاستبداد السلطاوي في جميع القطاعات.
إذاً لابد من إصلاح الإدارة والمحاكم والمستشفيات والبنية التحتية في شمال المملكة والشرق المملكة المغربية الشريفة.
ولابد من تحفيز اللغة العربية (والإنجليزية والفرنسية) والتكنولوجيا والرياضة والتربية الإسلامية وحفظ القرآن الكريم في جميع المدارس المملكة. وكذالك منع المدارس الخاصة بحيث تخلق العنصرية في المجتمع المغربي الشريف.
ولابد من إنشاء الطروق السريعة في شمال والشرق المملكة، أي من تطوان إلى الحسيمة والنظور وفاس وتاز.

وكفى بالمحاربة اللغة العربية، تذكروا العلوم الذي وصلت إليه العراق في أي صدام حسين. لكن الغرب دمر العراق ضلما وعدونا. والآن يدمر الغرب وبالخصوص فرنسا اللغة العربية في المغرب.

الله الوطن الملك
70 - zayyani الأحد 17 فبراير 2019 - 07:04
تحية لنزار بركة على شجاعنه وغيرته على اللغة العربية التي يراد إقبارها في هذا البلد
العربية لغة قوية لغة قادرة على رفع التحدي
المؤسف أن في المغرب من يحتقرها ويريد جعل الفرنسية مكانها
تحية لنزار مرة أخرى واستمر في الدفاع عن موقفك
71 - samir الأحد 17 فبراير 2019 - 07:56
عبيد فرنسا و إسبانيا سيظلون عبيدا .
72 - رفيق علال الأحد 17 فبراير 2019 - 08:04
اريد ان أسأل السي نزار اين يدرس اولده واولاد جد وجميع رؤساء الاحزاب المغربية
73 - العروبي الأحد 17 فبراير 2019 - 08:23
السيادة اللغوية: التعريب المدعوم باللغات الوظيفية عالميا الإنجليزية +الفرنسية.
الإستراتيجية اللغوية تبنى من خلال تمكين اللغة العربية وتدعيم باللغات الحية.
الأفق يجب أن يكون الطالب يتقن ثلاث لغات: العربية والإنجليزية والفرنسية. وان يكون تمثله معتزا بلغة حضارته الموحدة (العربية) من خلال الاجتهاد على مواصلة تأهيلها وتهيءتها عبر التفاعل مع لغات الإنتاج العلمي والمعرفي.
السياسة اللغوية هي تمكين لغة السيادة العربية وحمايتها وتطويرها وتشجيع البحث بها وبواسطتها عبر تعدد لغوي عملي (تمكين العربية ودعمها من خلال التفاعل مع الإنجليزية والفرنسية ولغات حية اخرى)
74 - الهادي الأحد 17 فبراير 2019 - 08:40
دابا راه كاع أذناب الاستحمار الفرنكفوني والتبعية غادي ينوضو يشيطنوا فنزار بركة وحزب الاستقلال اللي خدا هاد الموقف المنحاز للشعب وتراهم يخلطون وكان كل من ينادي بالتعريب هو متقوقع وضد اللغات الأجنبية ودراستها بينما الحقيقة أن من ينادي بالتعريب إنما هو ضد التبعية والهيمنةوالاستغلال المؤذي إلى الإقصاء وتفقير المغاربةوتشريدهم فنهضة الشعوب الحية ابدا لا تكون بالتبعية المتعسفة والمطلقة يللاه أيها الذباب الإلكتروني واذناب الإقصاء الفرنكفوني ديسلاييكيو وزيدوا ديسلاييكيو التعاليق الشعبية الحرة راه تورقتو
75 - Mamadou الأحد 17 فبراير 2019 - 09:04
Bonjour tout le.monde cpmment voulez vous qu'un etranget d'origine français peut apprendre l'arabe au maroc et la quadi totalité des marocains parlent français
76 - مراد الأحد 17 فبراير 2019 - 09:16
ما هذا التحامل على كل من مع التعريب بحجة انه درس بالفرنسية. السيد بركة ينادي باصلاح التعليم و التعريب. السيد عصيد لا يهمه من تدخلاته الا انتقاد العربية وكل ما يدور في فلكها، لم اسمع يوما اهتماما بالاعجاز العلمي لذلك ينصح بعدم اخذ رأي عصيد في كل ما هو جدي.
77 - Amazigh.amkran الأحد 17 فبراير 2019 - 09:27
A Yozo no 52
Tu es le meilleur exemple que l'arabisation de l'école est un crime. Tu n'as écris que deux mots en français = deux fautes
78 - متتبع الأحد 17 فبراير 2019 - 09:27
واش انت ناعس راه التعريب مبقاش شحال هدا .....انت قري ولادك بالفرنسية واولاد الطبقة الفقيرة بالعربية
79 - Mahmoud الأحد 17 فبراير 2019 - 09:28
Désormais,je vais me retirer de l'Istiqlal .c'est un parti pourri Nizar Baraka ne fait que continuer l'œuvre de son grand père Allal Elfassi qui qui faisait tout pour creuser un large fossé entre les riches et les pauvres.tous les enfants de l'Istiqlal sont des francisants qui étudient en France.Honte à toi Nizar Baraka
80 - عبد الرحيم الأحد 17 فبراير 2019 - 09:29
حملة انتخابية سابقة لأوانها لا غير......
81 - Bnadm الأحد 17 فبراير 2019 - 09:44
عادي مفرنس يدعو للتعريب . مع الايام فهم بحق اللغة العربية وواجبب تعلمها على الطريقة الصحيحة . اجيال بعد اجيال ننتظر ممثلا واحدا يحمر لينا وجهنا في المسلسلات السورية لكن لا حياة لمن تنادي شعب لا يعرف البدل من الحال من المحال ينطق العربية على طريقة الببغاء .
82 - prof الأحد 17 فبراير 2019 - 09:47
Matières scientifiq en français et anglais alors qd les autres matières en arabe . Pour ne pas rencontrer de problèmes dans le supérieur qu'il paraît impossible de l'Arabi
Ce responsable ne veux pas du bien pour les enfants du peuple .
Si vous n'êtes pas hypoc Alors enlevez le français des écoles privées .Vous ne pouvez même pas le prononcer
83 - عبدالحليم الأحد 17 فبراير 2019 - 09:49
المطارت عاقوا والسياسين باقين فدار غفلون٠٠٠٠٠العدالة والاستقلال ضد طموحاب ابناء الشعب من اجل مستقبل ابنائهم الذين ينفقون اموال طائلة عليهم في مدارس البعتات٠٠٠٠٠٠٠
84 - الساعي الى الوضوح الأحد 17 فبراير 2019 - 10:36
اللغة ليست الا عامل من العوامل التي يتخفى وراءها لاسباب مختلفة من مختلف الاطراف حسب المصالح . الى الان يظهر ان ارادة الاصلاح لم تتوفر لدى الفاعل السياسي الاساسي وذلك مرتبط بالمصالح ايضا .
لايعقل ان بلدا كرواندا عاش حربا اهلية طاحنة طفح على السطح مؤخرا من خلال قنوات فرنسية ان من كان وراءها فرنسا لتحقيق المصالح ايضا قد قفزت اي رواندا قفزة نوعية من اهم مؤشراتها تغيير اللغة الفرنسية لتحل محلها الانجليزية ومع ذلك فرضت نفسها على فرنسا احترامها في اخر مؤتمر للدول الفرنكفونية بانتخاب وزيرة خارجية هذا البلد رىيسة لهذه المنظمة . ان المدخل الاساسي لكل اصلاح هو الاصلاح السياسي الذي يبين للجميع ماذا نريد . وعندما يتضح الهدف جميع الروافد ستتجه نحوه وسنقتصد في تكاليف كل شيء اهمها الزمن لان كل ثانية نضيعها سنحاسب عليها حسابا شديدا . وكل المؤشرات تدل على اننا سنحاسب حسابا شديدا اذا لم يتم الاسراع في توضيح الرؤية .
85 - صوت العقل الأحد 17 فبراير 2019 - 10:37
عز الدين العراقي الذي عرب التعليم حصل على الدكتوراه بجامعة باريز ، نزار بركة حصل على نفس الشهادة بجامعة مارسيليا ، نجل بن كيران أكمل تعليمه العالي بمدارس فرنسا. أعتقد أن هؤلاء وغيرهم كثير من علية القوم كانوا يدرسون في المؤسسات السابقة الذكر باللغة العربية!!!!!خلاصة القول عصابة إجرامية همها الاستفراد بالكراسي ودواليب الاقتصاد وترك الفتات للبقية ، عصابة تضرب على وتر الهوية والتراث لدغدغة شعور العوام ليس إلا .
86 - مصطفى الأحد 17 فبراير 2019 - 11:21
وعلاش هاد السي البركة ما كملش قرايتو في المغرب وقرا لينا بالعربية ايام الدراسة ديالو .هدا ما نسميه الضحك على الدقون . خليو ولاد الشعب يقراو بما يحلو لهم وليس فرض لغة ما عليهم
87 - الرأي الآخر الأحد 17 فبراير 2019 - 11:43
ا لعلوووووووووووومممممم بالانجليزية والترجمة بالعربية والامازيغية
88 - العروبي الأحد 17 فبراير 2019 - 11:49
تحية طيبة للاستاذ بركة.
السيد نزار لم يقم الا بالتذكير بمضمون الدستور.
ففي الفصل 5 منه يقول "تظل العربية اللغة الرسمية للدولة.
وتعمل على حمايتها وتطويرها وتنمية استعمالها. وتسهر على انسجام السياسة اللغوية".
فهل كل من طالب باحترام السيادة اللغوية والثقافية يعارض؟
تعلموا لغتكم وتقمصوا ما تلهمه من حياة سامية لن تجدوها في الصورة التي تطبعكم بها أية لغة أخرى ، وإذ لم تفعلوا فمعنى ذلك أنكم ستصبحون كل شيء إلا أن تكونوا انتم. كما قال الراحل علال الفاسي.
89 - abde-razzak الأحد 17 فبراير 2019 - 11:55
انا كطالب جامعي اعاني اليوم من مشكل اللغة الفرنسية التي ادرس بها المواد العلمية ..فاللغة العربية التي درست بها في الماضي لم تنفعني بشيئ في مسيرتي الدراسية هذه... و اتمنى من اصحاب القرارات ان يكفوا عن تكليخ ابناء الشعب من جميع الجوانب ...
لا يعقل ان تدرس باللعة العربية من الابتدائي الى الباكالورية بعدها تصتدم بالفرنسية و تجد نفسك امام عراقيل ممنهجة من القرارات الفاشلة
و لا يعقل ان يدرس ابناء المسؤولين بالفرنسية و الانجليزية في المدارس الخاصة و نحن كفقراء ندرس باللغة العربية
90 - سعيد،المغرب الأقصى الأحد 17 فبراير 2019 - 12:27
’... مشيرا إلى أن "تدريس العلوم باللغة العربية خطأ فادح ارتكب قبل ما يقارب 30 سنة،وأنتج أخطاء كارثية وفشلا ذريعا،حيث درست العلوم بلغة غير مهيأة لنقل مضامين معرفية متينة".كلام تافه غير معقول يدل على جهل صاحبه و سوء ما يخفيه لا يحتاج ردا،
91 - citoyen الأحد 17 فبراير 2019 - 12:33
لا توجد دولة في العالم تقدمت ونهضت بفعل لغة المستعمر
لغة المستعمر هي القنطرة التي تسلب بها كل ثروات البلاد
لغة المستعمر هو سرطان في جذور الكفاءات المغربية التي تلقنت بالفرنسية ولم تتحرر منها
اللغة هي اداة تواصل وتعبير والبحث العلمي ليس بالظرورة مرتبط بلغة المستعمر فيجب البحث في الترجمة ويمكن ان نعبر ونسمي الاءشياء بلغتنا وبعد البحث ييجب ترك لغة المستعمر اءنتهى الاءمر فكفي من الاءنصهار في ثقافة المستعمر
92 - هالك الأحد 17 فبراير 2019 - 12:48
جميع المسؤولين من جميع الاحزاب والبرلمانين والوزراء ومدراء المؤسسات العمومية وزير التربيةالوطنية امزازي الكاتب العام ديال التربية الوطنية بلقاسمي يدرسون ابنائهم في القطاع الخاص والبعثات ويرسلونهم لتتمة التدريس بالخارج دون ان ننسى الذئاب الملتحية ديال العدالة والتنمية هذا هو سبب خراب المدرسة العمومية.
93 - مومن الأحد 17 فبراير 2019 - 13:12
الاستمرار في الفرنسة في الاعدادي والثانوي والبدء في التدريس بالانجليزية في الابتدائي عاجلا قبل الاوان
المستقبل للغتين في العالم الانجليزية والصينية فيقو
94 - غيثة الأحد 17 فبراير 2019 - 13:30
النخبة و أبنائهم لهم اللغة الأجنبية حتى لتسهيل عليهم الولوج إلى أعلى المناصب بالمملكة و تعويض آبائهم في فترة التقاعد أما ابناء المواطنين العادين فتفرض عليهم اللغة العربية لمواكبة الفقرة و تغلغله في وسط المجتمع
95 - محمد الأحد 17 فبراير 2019 - 13:42
بما أن هذا الحزب حزب الإستقلال فالمغرب قد استقل ولو الإستقلال غير كامل فعليه بالحل فمهمته انتهت، كم أكره هذا الحزب وسياساته الغير الوطنية..
96 - العلم نور الأحد 17 فبراير 2019 - 13:48
سبب رفض وزير الاستقلال تدريس المواد العلمية بالفرنسية،ربما خوفه على مصالح البعثات الفرنسية في البلاد.ويعارض ان يصبح اولد الشعب يوما طيار للبوينغ 747،او استاد جامعي في فرنسا.
97 - احمد الأحد 17 فبراير 2019 - 18:01
أكبر خطأ ارتكبته النخبة السياسية هو التعريب!
نحن لسنا ضد التعريب لكن يجب أن يهيأ له وأن يكون شموليا. لا يعقل أن يفرض على التلميد تدريسا بعلوم معربة الى غاية الباكالوريا وفي الجامعة يصطدم بتدريس بلغة اجنبية قد نسي الكثير منها. إدن ماذا استفاد مما قرأه بالعربية من قبل وهو الآن في الجامعة؟
98 - كونيتو الأحد 17 فبراير 2019 - 18:19
انا باغي اندرس لاولادي لغة جزر الواقواق واش سي نزار كايخلص اعليهم من جيبو
99 - محمد الأحد 17 فبراير 2019 - 19:39
لك الحق ياسلالة علال علموا ابناء الشعب بالعربية وابناءكم باللغات الأجنبية لكي تعيدوا نفس الاستهجان والاستحمار للشعب .قديما قال علال للامازيغ حاربوا من اجل بلدكم والاهل فاس علموا أبناءكم . وهانحن حصدنا النتائج ، تحكمون وتتمتعون ، اما الآخرون عامة الشعب فيعانون في الجبال ومن الأمية ومن سوء الخدمات ، فقط لأنهم حاربوا وصعدوا الجبال دفاعا عن الوطن ...
100 - ملاحظ الأحد 17 فبراير 2019 - 20:09
إندونيسيا دولة إسلامية وبها لغات وطنية متعددة، لكنها اعتمدت اللغة الإنجليزية في التعليم ونجحت بشكل كبير في الرفع من مستوى التعليم والمتعلمين... ماذا يقول المتطرفون والتائهون في المغرب؟؟؟ اما حزب الاستقلال وحزب العدالة والتنمية علموا ودرسوا أبناءكم اللغة العربية فقط، واتركوا أبناء الشعب المغربي يتعلمون اللغات. من علم لغة قوم أمن من شرهم.
101 - نزار بركة على حق. الاثنين 18 فبراير 2019 - 04:53
بعيدا عن الإنتماء السياسي والديماغوجية والنفاق :
 اللغة العربية في المدرسة والجامعة، وفي المستشفى، وفي الإدارة، وفي الإدارة، وفي المعمل، وفي الفنون والإعلام، وفي الشارع ... هي مخرجنا من العبودية والتبعية والتخلف .
 اللغة العربية لغة حية وجد غنية، وهي بريئة من كل نقص، لأن النقص فينا و في سياساتنا.

السيد نزار بركة على حق.
102 - النقص فينا الاثنين 18 فبراير 2019 - 05:36
كفى حقداً لبعض النشطاء الأمازيغ، وغباءً أوكذبا ومغالطة الشعب المغربي الضائع.
وحتى نضع حدا لهذا الجدل العقيم، إسألوا أهل الإختصاص (وبالخصوص الغير العرب من نصارى ويهود وبوديين و....) حول نتائج التدريس بلغة الأم، وحول اللغة العربية وقوتها، وحول الفرق بين اللغة العربية والمازيغية، وحول ما هي اللغة التي يجب إستعمالها من طرف أوسع شريحة في المجتمع المغربي.
الديمقراطية والجهوية كفيلان بحل التفاصيل.
103 - محمد الاثنين 18 فبراير 2019 - 05:54
اذا سالت اي تلميذ مغربي عن طموحه سيجيبك بدون تردد الهجرة الى الخارج الا القليل .... فاولا يجب تحسين مناخ العمل وايجاد الشغل لكل مواطن....
اما عن التعريب فالمغرب لم يعرب الى حد الان .... حتى نقيم التعريب بالمغرب .... فالمغرب يخاف كثيرا من التعريب ويخاف من الأمازيغية. ... والتعليم كما هو الان هو تجهيلا وليس تعليما .... لان مستوى التعليم ضعيفا والتعليم يحارب الجهل اذن التعليم سينهزم وينتصر الجهل ...
104 - الضحك عل الذقون الاثنين 18 فبراير 2019 - 09:39
أنا شخصيا اعرف خريجين حاصلين على الماستر يصعب عليه حتى كتابة طلب شغل كنت من مناضلي حزب الاستقلال والآن أكرهه لانه عاود الشيء نفسه في عهد هلال نفسه النضال للأولاد الشعب والدراسة لأهل فاس
105 - السيد نزار الاثنين 18 فبراير 2019 - 10:17
السيد نزار من ابناء الشعب العربي هو ينقل هموم الشعب العربي ونحن عربا لا تقبل التدريس بلغة غير العربية وهؤلاء العنصريين الهمج ليس همهم التعليم بل مشكلتهم العربية و العربي يقف في حلقهم فقط لانهم عنصريون يريدون محو لساننا العربي لانهم عدميون وليست لهم لغة
106 - aziz الاثنين 18 فبراير 2019 - 19:29
انهم أتباع علال الفاسي. الي خرجوا على التعليم ونشر الأمية. لا العربية ولا حتى الفرنسية أعطوا نتائج مهمة للشعب. نتيجة واحدة وهي دليل على ما أقول. أن 60 سنة من الاستقلال ولا زال المغرب يحارب الأمية بالله عليكم واش ما حشمتوش. تجلس سنين لتنطق عهرا. بالعربية سنسير قمر محمد السادس أو نسوق tgv. أو ندخل السباق مع القادمين لحكم العالم. هاذ تركة أهل فاس والله العظيم إلا منافقون. والمغرب عنده من يقوده هو جلالة الملك محمد السادس. أما أنت ورباعتك اللذين يبيعون ساك الخضر في الأسواق انكشفتم بشماتتكم. سير تنبك.
107 - الحوري الأحد 24 فبراير 2019 - 20:08
خطاب السيد الامين العام لحزب الاستقلال الاخ "نزار بركة" فهم بطريقة مغلوطة،فمفاد ما ألقاه أنه يجب إعتماد اللغات الأجنبية من التعليم الأولي على يد أطر مكونين،و معارضته لفرسنة المواد العلمية راجع لعدم وجود أطر مكونين في القاء الدروس باللغات الأجنبية،بالاضافة الى ضعف التلاميذ في الفرنسية و كذا الانجليزية. "مصدر موثوق"
المجموع: 107 | عرض: 1 - 107

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.