24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. كلينتون يخطف الأضواء في ساحة جامع الفنا .. تحايا وصور تذكارية (5.00)

  2. مخيم القوات المسلحة بإفران (5.00)

  3. مجلس حقوق الإنسان يتمسك بالاستقلالية ويدعم تعزيز الحرية بالمملكة (5.00)

  4. بطيخ يتيم (3.00)

  5. الساسي يتهم "إسلاميين مغاربة" بكُره الديمقراطية و"أسلمة المجتمع" (3.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العثماني: "البيجيدِي" يتسم بالقوة والملك محمّد السادس يحمي المغاربة

العثماني: "البيجيدِي" يتسم بالقوة والملك محمّد السادس يحمي المغاربة

العثماني: "البيجيدِي" يتسم بالقوة والملك محمّد السادس يحمي المغاربة

قال سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إن "النقاش داخل الحزب علامة قوة، وأرضية التنظيم السياسي لا تمليها نزعات فردية أو هيئات مؤقتة، بل تنطلق من أرضية صلبة تعطي الكلمة لجميع الأعضاء تحت سقف الوطن"، مشيرا إلى أن "الحزب يدافع عن مستقبل الوطن وحوزته، كما أنه يعض على قيمه بالنواجد".

وأكد العثماني في اجتماع اللجنة الوطنية لحزب العدالة والتنمية، مساء اليوم السبت، أن "لا تراجع عن قضية الدفاع عن الوطن، ولا استحياء من المبادئ التي يلتزم بها الحزب"، مشيرا إلى أن "الملك محمد السادس جنّب المغرب العديد من المصائب والزلات بخطابه في التاسع من مارس 2011، في الوقت الذي كانت العديد من البلدان تعاني".

وأوضح الأمين العام لـ"البيجيدي" أن "المغرب تمكن من تحقيق أحلام كانت تراود الحقوقيين وهيئات المجتمع المدني في ظرف 15 سنة فقط"، مشيرا إلى أن "الهدف الأسمى للتجربة الحكومية هو تحقيق قفزات إصلاحية كبيرة، لكن سمة الإصلاح هي التدرج". وزاد قائلا: "كثير من الأمور تمكنّا من إنجازها، وفعلا هناك العديد من الأشياء يجب تطويرها".

وسجل العثماني أن "الملك الإسباني فيليبي السادس أشاد في زيارته الأخيرة بالمغرب واستقراره، ومدى مساهمته في ازدهار المنطقة". وأضاف العثماني أن إنجازات مهمة تم تحقيقها، لكنها بحاجة إلى التأثير بشكل مباشر على حياة المواطن. وتابع قائلا: "من بين الإنجازات المصادقة على قوانين الأراضي السلالية بعد قرن من الزمن".

واستغرب العثماني "ربط سيئات الحكومة بحزب العدالة والتنمية، ونسب الإيجابيات إلى أطراف أخرى". ولم يفوت الفرصة لانتقاد بعض الأحزاب المشكلة للهيكل الحكومي، بعد مطالبتها بالعدالة المجالية، قائلا: "أين كنتم طيلة ولاياتكم الحكومية؟ هل ما فشلتم فيه سيحققه حزب العدالة والتنمية في سنتين؟".

واشتكى العثماني من قناة، وصفها بالرسمية أو شبه رسمية، أقدمت على حذف مقطع تأسف فيه على وفاة مغاربة بسبب مرض "إنفلونزا الخنازير"، مضيفا أنه اعتاد على مثل هذه الأمور.

وأردف العثماني أنه "في حالة حصول تقديرات خاطئة، فالحكومة مستعدة دائما للتراجع"، مشيرا إلى أن التجار تعاملوا بمنطق وطني، والأمور معهم باتت تسير بشكل عادي بعيدا عن التشويش. وأضاف قائلا إن "الهدف الرئيس هو ضمان مصالح الناس وتحقيقها بشكل سهل وسريع".

وأكمل القيادي الإسلامي أن "بعض الخصوم يقومون بنفس خطط أسلافهم الفاشلين، وينتظرون نتائج مختلفة، لكن في النهاية لا يمكن حدوث غير مصير السابقين"، مؤكدا أن "خصوم الحزب لن يفلحوا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (66)

1 - haroun السبت 16 فبراير 2019 - 21:06
الشفوي والشفوي. وماكلة الدماغ... لقد ظهرتم على حقيقتكم ولن تعد تجدي ترهاتكم ولا دموع التماسيح... الله يبعدكم عنا كما بعدت الشمس عن الارض
2 - التامي السبت 16 فبراير 2019 - 21:06
دوا.....رئيس المحكومة الأكثر شعبية في كل العصور....والأزمنة.
3 - عبد الله السبت 16 فبراير 2019 - 21:08
باختصار حزب الغدالة حزب قوي صراحة لكن في التخريب وتأزيم الأوضاع بالبلد الحبيب. إلى الله نشكو بثنا وضعفنا. لنا الله ولكم المناصب. أعان الله ملك البلاد محمد السادس.
4 - عماد السبت 16 فبراير 2019 - 21:09
الحامي هو الله جل جلاله اما انتم.....
5 - مواطن السبت 16 فبراير 2019 - 21:10
الله من يحمي المغاربة الضعفاء
6 - ولد زايو السبت 16 فبراير 2019 - 21:12
الإنتخابات القادمة ستكشف لكم الحقيقة أصبح حزبكم أبو الفضائح والمصائب والنفاق السياسي والفشل في كل شيئ .
معالي سيدي الوزير! هل جائك نبأ الحالة التي وصل لها المغرب ؟ أم أنتم في عالم آخر ؟
7 - أسوء وضع اجتماعي السبت 16 فبراير 2019 - 21:13
للأسف تم اقتطاع رواتب الموظفين للتقاعد طيلة 3 سنوات؛ وحررت أسعار المحروقات؛ ضعفت القظرة الشراءية للطبقة المتوسطة؛ حتى الحوار الاجتماعي عرضت الحكومة عرضا هزيلا وحصرت الزيادة في أقل من السلم 10 الرتبة 5 . وغيرها من الأمور كان آخرها قلق التجار الصغار ... أما مناصب المسؤولية في الإدارات حدث ولاحرج. ..للأسف
8 - Omar33 السبت 16 فبراير 2019 - 21:15
PJD = 00000 donc Dégagez à tout jamais
9 - هشام السبت 16 فبراير 2019 - 21:20
الله عزا وجل هو الذي يحمي المغاربة
10 - mbarak السبت 16 فبراير 2019 - 21:21
فعلا الملك محمد السادس حفظه الله يحمي المغاربة من أمثالكم
11 - issam السبت 16 فبراير 2019 - 21:21
اللّه يحمي العبد و يبتليه متى شاء شفوي ديال والو صوتو مرة جاية على الأحرار أولا الإستقلال أولا أي حزب مهم هاد كوارث لا لا لا, هلكونا , ملي جاو لحوكمة أو المغرب لور
12 - ملاحظ السبت 16 فبراير 2019 - 21:21
بعض الحلول الممكنة للخروج من دائرة التخلف : 1) مغربة التعليم في أقرب وقت ممكن
2) وضع قانون صارم ضد المخربين و هم كثر في بلدنا و معاقبة الذين يرمون النفايات في الفضاء العام بفرض غرامة مالية عليهم
3) تعليق الحج و العمرة مدة عشرة أعوام لأن فقراء المغرب و المسلمين أولى بهذه الأموال
4) تعليق نحر أضحية العيد مدة عشرة أعوام للحفاظ على الثروة الحيوانية و إنمائها حتى يتحول المغرب من بلد مستورد إلى بلد مصدر للحوم
5) إلغاء صندوق المقاصة ورفع الدعم عن الغاز والسكر بعد الزيادة في الأجور و التعويضات العائلية و محاربة الفقر
13 - منصوري عبدالله القنيطره السبت 16 فبراير 2019 - 21:21
حقيقه امسيو لعثماني انكم قوة فةق فوا ايتقويتم على لبلاد ولعباد ضربت بقوا الطبقه المتوسطه..لتصبح فقيرا ضربتم بقوا متيازات تعويضات اجور افخم سيارات استقويتم حين حدفتم لمقاصه وزدتم في اثمان لمحروقات..والكهرباء زدتم وبقوا بمعانات طبقه لكادحه...من متقاعدين وعمال وصغار لموظفين ضربتم وبقوا الصرف ولعشق ولغرام وشواهد ماستر ودكتورا واجازات لتحصلو على مناصب وتعينات ضبعتم شعب بقوا امسيو لعثماني حين ثاق فيكم وبانكم متدبنين تخافون الله ولاتريدون اكل مال سحت والحرام من عمل تطوعي واراضي تكون اجرته رمزيه لا تتجاوز 10.000درهم الا اننا تفاجاؤنا ب3مليار و154مليون سنتم يستنزفه حزبكم لوحده من مزانيت دولة ومن ضهر لبسطاء ام الاغنياء والاثرياء فهم محمين من طرفكم وبقوا زدتهم شحمه في 0لمعلوف
14 - أبو وصال السبت 16 فبراير 2019 - 21:22
كثرة نفاقكم أعماكم حتى ظننتم أنكم ستستغفلوننا مرة أخرى.
15 - bosch السبت 16 فبراير 2019 - 21:23
ان الحزب لا يدافع الا على مصالحه اينما تجلت كفى ضحكا على الذقون )كفى لي وللاخر الذي لا حلة لنا.اما انتم ليست لكم اذان للسمع ولا عيون للنظر،انما لكم ايدي للبطش والغطرسة ايدي لا ولم تسلم من دماء الابرياء( ان الوطن الذين عنه تتحدثون لا يهمكم فيه الا الاغتناء على حسابه وتكديس الاموال في حسابات بنكية مقراتها خارج الوطن.تدافعون عن التعليم والصحة وتقليل الفوارق الاجتماعية و و و .بينما دهسا لما تدافعون عنه ترسلون ابنائكم الى الخارج من اجل التعليم والتطبيب والعيش في بلدان الكفار التي لا يظلم فيها احد.نعم بلاد الكفار التي فيها عدل العدل.ايمانا منكم وحق اليقين انه لا عدل في وطننا.
16 - مكناسي أصيل السبت 16 فبراير 2019 - 21:23
من اين لكم للقوة يا حزب الحكارة إحتقرتم الضعيف وطأطأتم رؤوسكم للقوي يا حزب النعامة
17 - dak السبت 16 فبراير 2019 - 21:29
حبذا لو السي العتماني يغير كلمة وطن بكلمة الشعب . لأن هذا الشعب له الفضل عليه وعلى حزبه .أما الوطن فهو كما يعرف للأغنياء فقط
18 - ريان السبت 16 فبراير 2019 - 21:29
التجارة بالمقدس الديني هي التجارة الرابحة في المجتمعات المتخلفة التي ينتشر في الجهل والفقر، فإذا أردت أن تتحكم في جاهل فعليك أن تغلف كل باطل بغلاف ديني...
19 - ابن سوس المغربي ، كلمة حق السبت 16 فبراير 2019 - 21:31
اسي العثماني الدول المتحضرة قوية بشعوبها وليس بالأشخاص الدولة والشعب تكون قوية بالديمقراطية الحقيقية عدالة اجتماعية دولة المؤسسات دولة الحق والقانون مواطنة كاملة للشعب فصل السلطات سلطة قضائية مستقلة نزيهة تحكم بالعدل بين جميع فئات الشعب الدول تكون قوية بالتعليم صحة اقتصاد المعرفة دول المتحضرة تكون قوية بالصناعة و الابتكار بالجيش القوي الذي يحمي مكتسبات الشعب ديمقراطية حقيقية حرية التعبير إعلام حر الدول قوية بالمؤسسات قوية بالشعب المتعلم له حقوق و عليه واجبات أما ان يختبئ كل مسؤول وراء الملك دون اي محاسبة فا هذه دول الريع مصيرها التخبط
20 - ريان 2 السبت 16 فبراير 2019 - 21:32
حزب سرق منا أحلامنا و مكتسباتنا و حقوقنا حيث أتمن فخان؛ وعد ولم يف؛ حذث فكذب... وعدنا بمحاربة الفساد و المفسدين إلا أنه تستر عن الفساد و انتصر للمفسدين. استغل فقر المستضعفين و سداجة الأتباع فجعل من المقدس الديني و سيلة للوصول إلى مراكز الحكم لكنه لم يحكم بل كان أداة في يد المخزن الذي مرر على ظهره قوانين خطيرة ضربت القدرة الشرائية للمواطن البسيط مثل التقاعد و التعاقد و المقاصة و تحرير المحروقات ... أدخل البلاد و العباد في أعلى مستويات المديونية التي لم يعرف المغرب مثلها منذ فجر الإستقلال إلى يومنا هذا... التراجع الكبير في الحريات وحقوق الإنسان ... و الأمثلة كثيرة لا يسعنا الوقت لذكرها...
21 - وراغ سابقهم واتى بتقاعد سمين السبت 16 فبراير 2019 - 21:33
عاقو بيكم لاجل مصالحكم الشخصية اصبحتم ملوكاً اكثر من الملوك حتى اصبح الملوك يستحون ويخجلون مما تفعلون لتضمنو تقاعد مُجْزاً كما فعل سابقكم فراغَ الى .. وجاء بتقاعدٍ سمين . فلن يقول لكم الا تاكلون بل سيقول في نفسه لهلا يلغجو ليكم ايها لباجدا الذين هم ضدي ناقمون وحاسدون .
22 - ريان 3 السبت 16 فبراير 2019 - 21:33
حزب وصولي، ليس له تاريخ نضالي يذكر، من صنع المخزن بامتياز، يفتقد إلى أبسط مقومات العمل السياسي، يعتمد الشعبوية والمحسوبية والزبونية والانتهازية السياسية، يمارس على أتباعه سياسة الراعي والقطيع، يتفنن في أساليب التهديد والوعيد وكأنه دولة وسط الدولة كلما ألمت به أو بمن يدور في فلكه هزة من الهزات الأخلاقية أو الجنائية أو السياسية، تارة تراه يمارس الاستقواء والحامية الجاهلية، وتارة أخرى المظلومية والتباكي لضغضغة المشاعر، يعتقدون أنهم قادرون على حل مشاكل الشعب في حين أنهم في أمس الحاجة إلى من يحررهم من الخرافة والوهم التي تقود البلاد والعباد نحو المجهول، لقد بدأ العد التنازلي نحو التشتت والإنشقاق وغير مستبعد أن يتفرخ عنهم حزب شاب جديد بدماء جديدة، يؤمن بقيم الديمقراطية والحداثة وحقوق الإنسان وقيم المساوات والعدل ينبذ الكراهية والعنف والإقصاء والحامية الجاهلية، يناهظ التماسيح والعفاريت تجار المقدس الديني ... فضوء قنديلكم العجوز بدأ يبهت وزيته فاحت رائحته النتنة التي تزكم الأنفاس ...
23 - ريان 4 السبت 16 فبراير 2019 - 21:36
أعتقد أن إمكانية فوز حزب العدالة والتنمية بالانتخابات التشريعية المقبلة جد مستبعدة و قد تكون مستحيلة، لأنه حزب خدم السلطوية وهمّش الفعل الديمقراطي في البلاد، فقد مصداقيته السياسية والإقتصادية حيث فشل في محاربة الفساد والمفسدين وأغرق البلاد و العباد في المديونية، ثم سقط في مخالفات دينية حيث انتشرت الفضائح الأخلاقية للقيادين والقيادات الحزبية ابتداء من الكوبل الدعوي و صاحب المساج وصاحبة البيكيني والمتورطين في الجرائم وصولا إلى ملف قيس وليلى، ولم يجلب للمغاربة سوى الدمار سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وحقوقيا ...
24 - محمد السبت 16 فبراير 2019 - 21:39
قولوها بصراحة انا ربكم الاعلى .اتقوا الله اوصلتم قمة الكبرياء اعمتكم الدنيا الله يلعن الربيع العربي بسببه جئتم للحكومة
25 - مواطن السبت 16 فبراير 2019 - 21:43
قلت اسي العثماني : في حالة حدوث تقديرات خاطئة فالحكومة مستعدة للتراجع. أليس الاحتفاظ بما تسمونها الساعة الصيفية طيلة السنة ليست تقديرات جد خاطئة ولم يتم التراجع عنها كما قلت ؟
26 - hobal السبت 16 فبراير 2019 - 21:43
الملك ملكك المغاربة جميعا
البيجيدي في كل مرة يعيدون الكرة ويزكون انفسهم لدى القصر اهي سياسة مخادعة ام تبجح
المغرب مليئ بالوطنيين سنحاسبكم يوما ما اما القصر يكاد يبديها جلية في وجوهكم وعمى قريب سيعرف كل قددره ان المغاربة لا يعيشون ابد الدهر يقبلون خرافاتكم
ليكون الدين لله وحده
بلا مزايدات اليس اليوم لناضره قريب
27 - Houssam السبت 16 فبراير 2019 - 21:44
البيجيدي يتسم بالإستقواء على الضعفاء.الله ياخد فيكم الحق.سئمناكم.ارحلوا من حياتنا.
28 - محمد السبت 16 فبراير 2019 - 21:46
حزب العدالة وابتنمية قوي باعضائه وهياكله التنظيمية و نظافة يد مسؤوليه والمغاربة يعرفون ذلك
اتحدى ان تأتوا بمسؤول واحد من الحزب ثبتت رشوته او اختلاسه والمغاربة يعرفون ذلك وسيصوتون عليه مرات ومرات ضدا في المشوشين
29 - ضعيف الحال السبت 16 فبراير 2019 - 21:46
فعلا انتم اقوياء ولكن على الشعب الضعيف لي قهرتوه فين هو الإسلام فيكم فين هو الإصلاح تتصلحوا غير لبعضياتكم أم الشعب ليه الله سبحانه اكيف حييد لي قبل منكم قادر احييدكم ويجيب غيركم ولن تضروه شيئا
30 - احمد حمادي السبت 16 فبراير 2019 - 21:46
تقاعد استثنائي قدره سبعة ملايين سنتيم شهريا باثر رجعي ينتظر السيد رئيس الحكومة ان سار على نهج سلفه وتستمر اللعبة الى ان يقضي الله امرا كان مفعولا
31 - سعيد مغربي قح السبت 16 فبراير 2019 - 21:46
البواجدا يتسمون بالضعف..أما الذي يحمي المغاربة والناس أجمعين هو الله الواحد الأحد القوي الصمد..له الأسماء الحسنى سبحانه..
32 - الحمدالله " الملك" السبت 16 فبراير 2019 - 21:51
نحمد الله ونشكره المغرب اعطاه
الله ملك عظيم وقوي موحد البلاد
من طنجة الى لكويرة والساهر على
سلامة وامن هذا الوطن واسقراره
اما لوكنتم انتم لوحدكم لوقع الدمار
والخراب ولو انتشر الفكر التكفيري
من طنجة الى لكويرة ولوقعت
الكارثة.......! بفعل التطرف والانانية
والانتهازية وتهميش الكفاءات القوية القادرة على تطوير الوطن
نحمد الله مرة اخرى : المغرب له
ملك قوي مثقف محنك سياسيا
ويتميز بذكاء وفطنة قوية قادرة
على تجنب المغرب من ويلات الدمار
والخراب . الله الوطن الملك
33 - fadilifadil السبت 16 فبراير 2019 - 21:51
السلام عليكم ورحمة الله دازت المدة ديالكم؟ايوا الله اعاونكم ديروا السينيال على اليمين او خليوا للي باغيه الشعب إ يدوز .أما حزبكم فقد جرح العديد في صمت و لم يظهر الجرح إلا بعد مدة. نتمنى ان يظهر حزب آخر يمثل جميع أعضاءه الحكومة ويكون في تطلع الشعب المغربي حكومة ومعارضة و شعبا بأكمله . وان يحفظ الله تعالى هدا البلد وملكه و جميع أفراد عائلته. ٠
34 - الحزب الوطني الحقيق السبت 16 فبراير 2019 - 21:52
الحزب الوطني الحقيقي هو حزب العدالة والتنمية الذي مصدر قوته الشارع أي المغاربة الأحرار.

لهذا نناشد ونطالب هذا الحزب المغربي الأصيل أن يحارب الرشوة والفساد الإداري والاستبداد السلطاوي في جميع القطاعات.
إذاً لابد من إصلاح الإدارة والمحاكم والمستشفيات والبنية التحتية في شمال المملكة والشرق المملكة المغربية الشريفة.
ولابد من تحفيز اللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والتكنولوجيا والرياضة والتربية الإسلامية وحفظ القرآن الكريم في جميع المدارس المملكة.
ولابد من إنشاء الطروق السريعة في شمال والشرق المملكة، أي من تطوان إلى الحسيمة والنظور وفاس وتاز.
الله الوطن الملك.
35 - ذ.عبدالقاهربناني السبت 16 فبراير 2019 - 21:55
السؤال هو : من أين تستمدون قوتكم. داخليا الناخبين المغاربة جربوا أذاة واحدة من إديولجيتكم الإسلامية فكانت خيبة آمالهم كبيرة لدرجة إصطناع قوتكم التي أصبح الجميع يفقه من أين تستمدونها. أما خارجيا فالجميع لاحظ مدى قوتكم حين هرولتم لمقر حزبكم عوض تواجدكم بوزارة الداخلية للإعلان عن إنتخابات 2015 والتي صرحتم بأنها ستكون مزورة من طرف الدولة المغربية وكأنكم دولة داخل الدولة. اما بخصوص تردادكم بان ملك البلاد يود العمل مع حزبكم أو جلالته راض عن فصيل سياسي معين لا اخال جلالته كان راضيا عن مواقفكم المشار إليها ومواقفكم في تأزيم الحوار الإجتماعي عن طريق تكريس الرأي الأوحد وأخيرا عن إيصال أنفسكم للبلوكاح الحكومي الذي لولا جلالته لما وصلتم لسدة الحكومة. وعليه فقوتكم تستمدونها خارجيا من جماعة الإخوان المسلمين بامريكا على الخصوص والتي ساهمت في دعم حزبكم للحصول على ولايتين حكوميتين متتاليتين. فقوتكم أخالها لا تغدوا سحابة صيف عابرة -إلا أن أفنذ- لأن إختياركم الإسلام والدين كبنية فوقية يجب أن يظهر على واقع المواطن المغربي في البنى التحتية ويستشعرونه فيكم أيضا. والله ولي التوفيق.
36 - عبد الله السبت 16 فبراير 2019 - 22:01
الملك المحبوب حفظه الله لا يحتاج لدعايتكم الغبية. عمله النظيف و المخلص لشعبه يعرفه المغاربة جميعا. أما أنتم يا حزب التسول و النفاق للأسف أصبح تسيير الشأن العام في عهدكم مثل باعة المراهم في حافلات بنجدية و كراج علال! مجرد دجل غبي لا غير
37 - احمد ابويوسف السبت 16 فبراير 2019 - 22:02
مع من تتحدثون؟ مع الذين انهكتموهم بالزيادات والاقتطاعات من الاجور؟ام مع اصحاب الرواتب السمينة والتقاعد الاستثنائي؟ كفى من النفاق والكذب
الفنا فيكم الكذب والجمل التسويفية
تفتخرون بانجازاتكم ؟ بالله عليكم ماذا حققتم كانجاز؟
اللهم اذا كنت تقصد إزالة المقاصة والاقتطاعات من الأجور والزيادة في سن التقاعد وفشل الحوار الاجتماعي
اللهم اصرف عنا هذا البلاء وعوضه بالطانة الصالحة ءامين
38 - mohamed السبت 16 فبراير 2019 - 22:03
نسخة من خطابات بنكيران لا تغني ولا تسمن
39 - كاشكول السبت 16 فبراير 2019 - 22:07
اتفق مع العثماني
نعم البجيدي قوي هو احسن حزب في شمال افريقيا وجنوب اسبانيا
والملك حفظه الله هو من يحمينا ويحمي فوسفاط والمعادين ويكرم الفنانين والاجانيب لانه لايمكن ان يكرم جميع المغاربة لان الفقراء كثر
اللهم الاجانيب لانهم فئة قليلة
40 - محمد تكنيت السبت 16 فبراير 2019 - 22:10
صراحة لم اكره حزبا كما كرهت هدا الحزب الاعدالة ولاتنمية حزب النفاق بامتياز استغلوا سداجتنا باسم الدين ظننت نفسي اننا وجدنا من يخلصنا من ازمتنا وادا به اغرقنا في الأزمات لم اصوتي في حياتي الا لهذا الحزب عندما كان يقوده مسيلمة الكداب ابن كيران
41 - ملاجظ السبت 16 فبراير 2019 - 22:17
أكبر حزب منافق عرفه المغرب، بالأمس كانوا يصرخون في البرلمان ، والآن غيروا جلودهم كليا، وظهرت أثار النعمة على وجوههم، بعدما كانوا تعساء وفقراء في وجوهمم وملبسهم ومسكنهم وسياراتهم، سبحان مبدل الأحوال، والنفاق الأسود
42 - مواطن غيور السبت 16 فبراير 2019 - 22:18
تحياتي إخواني المداويخ .حذاري من حكومة السماوي فهي في حملة إنتخابية سابقة لاوانها كما ورد بالجديدة بريس.فما هي الاستراتيجية المواجهة؟ لان المفاجأة واردة كما راينا في الانتخابات الاخيرة.وهذا ما جعل امالهم قائمة ليومنا هذا.هل من حلول عملية؟
43 - احمد الهيدي السبت 16 فبراير 2019 - 22:24
تقيمك خاطئ جميع قرارتكم كانت خاطئة ازمة وضعيتنا المادية والنفسية تطاحن حزبكم مع الاحزاب االاخرى ضدمصالح الشعب والوطن ننتظر بفارغ الصبر من يوقظنا من هدا الكابوس الذي طال كثيرا
44 - ابو يونس السبت 16 فبراير 2019 - 22:24
ان اعضاا حزب العدالة و التنمية لا زالو يتوهمون ان الانسان المغربي سهل ان تخدعه لتلات مرات متتالية و ان اقول لهم لقد فاتكن القطار المعاش الاستتنااي لكبيركم بن كيران هو سحت هو اكل لاموال الشعب بالباطل باي حق ياخذ هذه الاموال و هو في غني عنها اتقوا الله يا تجار الدين فليس للكفن جيوب
45 - lemaroquino السبت 16 فبراير 2019 - 22:27
كلام في كلام كانك في حملة انتخابية كل ما انجز حتى الان بامر و تبصر جلالة الملك حفظه كفي من الكدب على المغاربة
46 - FARHAT السبت 16 فبراير 2019 - 22:34
خطابتكم فارغة و وعودكم كاذبة جعلتم من الدين مطية من أجل الوصول إلى مبتغاكم .لكن المثل المغربي يقول ( من ركب ينزل و من يسمن يهزل ) ولا تنسوا اننا عند الله نختصم و نحاسب عن كل صغيرة وكبيرة و لا نؤمن بالأحزاب
الله الوطن الملك شعارنا الدائم
47 - فارس السبت 16 فبراير 2019 - 22:49
للاسف كلام ل تمر رماد في عيون مغاربة
48 - ممفكينش السبت 16 فبراير 2019 - 23:05
اسي العتماني واقيلا اتزادت عليك اسخانة ولا دربتك لمكلفة راه خاصك تكوي عليها ههه كل مرة تخرج بتهرتيلا والله اشافيك زير امعانا راه كبيركم هدا قد فضحكم ( سي بن زيدان الله ارحمو ) ختمها ب 7 د لميون شكون بحالو حتي رءيس مريكان اوباما خرج طويل عندكم الحق حنا حسن من فرنسا وحتي مريكان هههه
49 - عبدالهادي السبت 16 فبراير 2019 - 23:06
انكشفتم وظهرتم على حقيقتكم .حزب خنوع ركعتم أمام أمام الفساد وانغمستم في الريع واغرتكم المناصب فتنكرتم للقواعد الشعبية التي اوصلتكم لما انتم فيه من نعيم .لكن اقول للشرفاء لا تقاطعوا انتخابات 21. بل شاركوا بكثافة لنتخلص من هذا الحزب الانتهازي ولنجعل شعارنا --إلا العدالة والتنمية --
50 - Smimane السبت 16 فبراير 2019 - 23:19
كل التفاهات والاقوال الماكرة لجميع المتسيسين اضحت واضحة.. الشعب يتطلع لتحسين اوضاعه..وانتم تسعون لتحسين اوضاعكم وهو ما تمكنتم منه،بل نسيتم وتناسيتم اوضاعكم واصبحتم تضربون الشعب في قدرته الشرائية وتحاربون السلم والاستقرار الذي يعرفه البلد... يكفي ان تقرؤوا التعليقات لتدركوا مدى شعبيتكم...اين الوعود والخطابات الماكرة..انكم لا تصلحون للسياسة لانكم لا تهتمون بالشعب بل همكم الوحيد هو الاغتناء والمتاجرة بهموم المواطنين.. احسن شيء لو تكفوا عن وعودكم وتلتزموا بالمتاجرة بما راكمتم من ثروة وتريحوا الشعب من سياستكم الغبية و الماكرة..البلد يحتاج الوطنيين الذين يكون تاج سموهم هو الاخلاق
51 - Saad السبت 16 فبراير 2019 - 23:52
أولا الملك على الراس والعين لكن الحامي هو الله أسي العثماني
52 - يوسف جيلالي الأحد 17 فبراير 2019 - 00:19
الإنتخابات القادمة ستعرفكم كيف أصبحت قيمتكم عند الشعب.أصبحتم رمزا للفساد و التبعية والإنبطاح،أنا عن نفسي قضيت يوما كاملا في الإنتخابات الماضية في مكتب التصويت أراقب الصندوق لأحد مرشحكم مجانا ظنا مني أن حزبكم هو حزب التغيير،لكن مع الوقت تبينت حقيقتكم.فسحقا لكم ولكل فاسد في هذا البلد
53 - إلى الحضيض. الأحد 17 فبراير 2019 - 00:20
مازال يستهدف المغفلين بلغة الخشب، شعبوي لا يفقه في الاقتصاد شيءا، و مسير لا يستطيع تغيير شيء، يعول على تجارة الدين باستعمال فزاعة الحزب المستهدف لاستمالة القليل مما تبقى لحزبه. الدين وحده ليس كافيا للنهوض بالأوضاع الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية : هذا يتطلب تكوين في علوم الاقتصاد و يتطلب خبرات متنوعة في جلب الاستثمار و خلق الثروة، الشعبوية و المراوغات و توهيم الصورة و استغلال الدين و الاتجار باللحي و اللعب على المتشابهات و الغموض و اللبس و ... لم تعد تجدي نفعا، كل هذا أصبح متجاوزا في عصر العولمة، مغاربة اليوم ليس هو مغرب 2011، أوراقكم جربت و حرقت بالكامل و تنتظركم مزبلة التاريخ.
54 - متقاعد الأحد 17 فبراير 2019 - 06:05
ها أنت تعد نفسك لتقاعد جد مريح من 9 مايين أو عشرة أنت تستحق أكثر بكثير لأنك لا تعارض أحدا وليس عندك تماسيح يزعجونك سياستك الوحيدة العام زين نعماسيدي
55 - محلل فوق العادة الأحد 17 فبراير 2019 - 07:40
تتبعت جميع التعليقات فرايت ان جميعها سطحية ولا تمت الى الواقع بصلة، الواقع ان حزب البيجيدي انشاه المخزن من اجل تجاوز المرحلة الحساسة التي مرت بها المنطقة العربية او ما يعرف بالخراب العربي وقد انتهى دورهم ليس لان خطر الربيع العربي قد ولى او انهم لا يخدمون المخزن على احسن وجه لا ، ولكن لان الظروف الحالية تستدعي الاستغناء عن هذا الحزب لان دول الخليج العربي تنبذ الاسلام السياسي او ما يعرف بالاخوان ،لهذا فان المخزن سيتخلى عن هذا الحزب ارضاءا للدول الخليجية السخية ، هذا سواءا تم انتخاب هذا الحزب او لا ، من جهة اخرى المشكلة ليست في حزب او حكومة ، المشكلة اعمق من هذا بكثير ، المشكل في الاداراة (المخزن من اسفل الهرم الى اعلاه ) لان الحاكم الفعلي ليست الاحزاب المنتخبة او الوزراء المعينين ، فالقرارات المصيرية تصدر من جهة واحدة لا ثانية لها ، اما رءيس الحكومة او وزراؤه فهم مجرد مسيري مهام ، ولاعطاء نظرة في البلدان الخارجية ان المغرب بلد ديموقراطي وله احزاب ومعارضة، لهذا اقول لاخوتي المغاربة لا تكلفوا انفسكم عناء تنحية البيجدي سيتكفل المخزن نيابة عنكم لان مرحلته قد انتهت والبقاء لمن يدفع اكثر .
56 - سوسي الأحد 17 فبراير 2019 - 08:40
لقد خيبت املنا يا العثماني كنا نرجو ان تفوج علينا و تنكت علينا في البرلمان و اللاعلام ك بنكيران لذلك صوتنا عليكم و لكنك ممل نرجو منك ان تضحكنا و تتفاعل معنا
57 - mimou الأحد 17 فبراير 2019 - 08:49
le protecteur c est diue et nos bras
58 - حزب المنافقين الأحد 17 فبراير 2019 - 09:24
ضحكتوا على الشعب بإسم الدين فالأموال التي تأكلونها في بطونكم و تستثمرونها مع أبنائكم و أزواجكم فهي حرام أموال الفقراء و الأيتام و المتسولين والله لن نسمح لكم أمام الله
59 - سمير آحفير الأحد 17 فبراير 2019 - 10:42
هذا الحزب يركز على المواطن البسيط والأمي قصد الوصول و الفوز بالريادة وذلك عبر المساجد وجمعيات لمحاربة الأمية وهذا ما يجب التصدي له كي لا ينفخ في آذان الضعفاء وما أكثرهم .لا تجعلوا من الدين وسيلة للوصول لأغراضكم الشخصية دون النهوض والقيام بما كنتم تروجون له من برامج تنموية والعمل على تحقيق عدالة اجتماعية
60 - صوت العقل الأحد 17 فبراير 2019 - 10:47
الناجح نادرا ما يتكلم أما الفاشل فهو كثير اللغو ، يحاول دائما تبرير فشله وهو يعلم أن لا أحد يصدقه بل أكثر من ذلك فحينما يختلي بنفسه ينصدم بما يتفوه به ومن ثمة انفصام الشخصية التي لا علاج لها .
61 - mohammed momi الأحد 17 فبراير 2019 - 11:36
هي قوة تنامت فيكم حتى بلغت مبلغ الطغيان مع مسيلمتكم فتغولتم على ضعفاء هذا الشعب .لكن الآن القوة لم يتبقى منها إلا ما عشش في مخيلتكم فموعدنا انتخابات 2021 ليقدف بكم المغاربة إلى مزبلة التاريخ وستكونون أكبر كابوس وأحقر خدعة عاشها المغاربة في تاريخهم الحديث.
62 - maghribi qohhh الأحد 17 فبراير 2019 - 12:22
ملخص الكلام انتم سبب تفقير المواطن واستهداف ارزاقه وقوته ..
63 - مهتم الأحد 17 فبراير 2019 - 15:28
عجيب أمر القراء. عندما ينشر مقال سياسي الكل يدلي بدلوه و انتقاداته الهدامة. أما المقالات الاجتماعية أو الثقافية فلا وجود للتعاليق.
مالو حزب العدالة؟ حزب قوي أحب من أحب و كره من كره. و باعترافات خصومه. دخل تجربته الحكومية فأصاب كثيرا و أخطأ قليلا. و استطاع حسب قدرته أن يقطع عدة طرق على الانتهازيين و اللصوص السياسيين المعروفين.
و قوته تزداد بضعف الاحزاب الاخرى. و هذه هي الحقيقة. على كل حال هم أناس لا يسرقون و هذا ايجابي جدا. أما خصوم الحزب فليسمروا على سواعدهم و ليبدؤوا في العمل من اجل مغرب أفضل. أما الانتقادات الفارغة فلا حاجة لنا بها.
64 - اميرة الأحد 17 فبراير 2019 - 15:47
سبحان الله كلهم يتحدتون نفس اللهجة بادعائهم انهم من انقذ المغرب من براكين الفوضى واصلحتم الادارة وراعيتم شؤون المواطنين وانتم الشئ الوحيد اللذي فعلتموه هو الاشتغال على المناصب العليا وتوزيع الغنيمة بينهم وتغير السكنى والنسوان ومظهرهم ووسطهم اللذي نشأوا فيه
65 - البقالي ع ر الأحد 17 فبراير 2019 - 17:47
المغاربة غير محتاجين ﻻ الى الدين وﻻ مرشدين دينيين وﻻ حتى الى السياسيين اﻻنتهازيين والوصوليين وخونة الشعب. المغرب محتاج الى عدالة اجتماعية واقتصادية. المغرب محتاج الى مؤسسات وطنية تطهره من الفساد والمحسوبية والزبونية . المغرب محتاج الى استحقاق فعلي. المعرب محتاج الى كفاءات طاهرة تدبر شؤونه بوطنية صادقة. كفى من الشعودة والكﻻم التافه الدي ﻻ يسمن وﻻ يغني من جوع.
66 - محمد بنحدة الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 23:35
عن اي قوة يتحدث؟ عن قوة الاذان الصماء لمشاكل الناس؟ او عن الاصلاحات اللاشعبية التي أتوا بها ؟ عن انهم أداروا ضهورهم لمن حملوهم لكراسي الاستوزار؟ عن قوة التخلي عن الوعود التي كانوا يدغدغون بها مشاعر الناس ؟ عن اي قوة ؟
المجموع: 66 | عرض: 1 - 66

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.