24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. كلينتون يخطف الأضواء في ساحة جامع الفنا .. تحايا وصور تذكارية (5.00)

  2. مخيم القوات المسلحة بإفران (5.00)

  3. مجلس حقوق الإنسان يتمسك بالاستقلالية ويدعم تعزيز الحرية بالمملكة (5.00)

  4. بطيخ يتيم (3.00)

  5. الساسي يتهم "إسلاميين مغاربة" بكُره الديمقراطية و"أسلمة المجتمع" (3.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "انفراج الكوريتين" ينعش الاتحاد المغاربي .. والبكوش: الاستمرار واجب

"انفراج الكوريتين" ينعش الاتحاد المغاربي .. والبكوش: الاستمرار واجب

"انفراج الكوريتين" ينعش الاتحاد المغاربي .. والبكوش: الاستمرار واجب

قال الطيب البكوش، الأمين العام للاتحاد المغاربي، إن "المنظمة حققت العديد من الإنجازات السنة الماضية، وعلى رأسها استمرار الجهود من أجل مد الطريق السيار المغاربي؛ كما تم إحراز تقدم في الدراسات الخاصة بالقطار المغاربي، إذ أصبح حلم تحقيقه أقرب من أي وقت مضى"، مشيرا إلى أنه "في مجال التجارة تم التركيز على إعداد البروتوكولات المرفقة بمشروع اتفاقية إقامة منطقة للتبادل الحر بين دول الاتحاد، وتتعلق أساسا بالتقييم الجمركي ونظام تسوية النزاعات وقواعد المنشأ".

وأَضاف البكوش، في كلمة له في احتفالية نظمها الاتحاد تخليدا الذكرى الثلاثين للاتحاد المغاربي، الإثنين بالعاصمة الرباط، أن "المنظمة تعمل أيضا على تنفيذ "الرؤية المستقبلية للفلاحة المغاربية في أفق 2030"، والتي أعدتها بالتعاون مع "الفاو"، وتهدف بالخصوص إلى تحقيق الأمن الغذائي بكيفية مستدامة في إطار مسار تدريجي للاندماج الاقتصادي للمنطقة المغاربية بالتعاون مع الشركاء الحاليين والمحتملين"، وزاد: "سيتم تنفيذ الخطة إلى غاية 2020، وستتبعها خطة ثانية إلى غاية 2030".

وأوضح وزير الخارجية التونسي سابقا أن "عقد اللقاء مفاده الاستمرار والتشبث بكل عزم وبكل إرادة بتحقيق حلم الآباء بالوحدة والاندماج"، لافتا إلى أنه "على المستوى الأمني تدارس وزراء خارجية البلدان الخمسة الإشكالية بشكل موسع، ودعوا من خلال "بيان الجزائر" إلى ضرورة مكافحة المخاطر التي تهدد المنطقة المغاربية في إطار مقاربة متكاملة ضمن إستراتيجية شمولية، وهو ما كرسه أيضا "بيان الرباط"، الذي أنشأ فريق عمل في مجال مكافحة الإرهاب".

وبخصوص ملف "مونديال 2030"، قال البكوش إن "الأمانة العامة أطلقت مبادرات من أجل ترشح مغاربي مشترك لكأس العالم 2030"، مشيرا إلى أن المبادرات "لاقت ترحيبا مغاربيا ودوليا منقطع النظير، وذلك إيمانا بإمكانيات بلداننا المغاربية في هذا المجال".

إلى ذلك، أكد بيان إحياء الذكرى الثلاثين لقيام الاتحاد المغاربي أن "كل الإنجازات لا تخفي حقيقة الوضع الحالي الذي يمر به الاتحاد، فليس سرا أن التنظيم يعيش منذ سنوات تعثرا يعرقل مسيرته ويؤثر سلبا على صورته وسمعته ومكانته"، لافتا إلى أن "الأزمة الليبية القائمة انعكست بشكل سلبي على الاتحاد المغاربي".

وأضاف البيان أن "الوضع خطير، لكن ما يبعث على التفاؤل هو أن الساحة الدولية والإقليمية شهدت مؤخرا انفراجا لأزمتين كبيرتين، هما "الكورية– الكورية"، و"الإثيوبية – الأريتيرية"، وكلاهما أشد خطرا وأطول عمرا، ولعل هذا المشهد بالذات هو ما يفسر التمسك بالأمر في قرب حصول انفراج".

وأكمل المصدر ذاته: "الوضع الحالي ليس قدرا يجب الاستسلام له، بل يمكن تجاوزه إذا توفرت الإرادة والعزيمة وتضافرت الجهود وتوحدت الأهداف وصفت القلوب والعقول، وهي أمور كلها ليست بالمستحيلة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - الطنز البنفسجي الاثنين 18 فبراير 2019 - 23:19
واش كتكلمو على اتحاد المغرب العربي ولا شي اتحاد اخر ؟؟
للي كيطرا هو عكس التقرير بالكامل.. كلشي خدام لراسو. اما تاخذو مثال الكوريتين فهاداك مثال ديال غير العرب.. وكان فألمانيا من قبل.. اما عريبَّان باركا عليهم الحفير لبعضياتهم والضرب تحت الحزام.. الحقد والبغض التاريخي.
الطريق السيار والقطار من أسهل ما يكون باش يتنفد.. كاينين وخاص غير يتلاقاو.. ولكن راه بقات فهاااديك يتلاقاو.. الجبال يتلاقاو والعرب ما يتلاقاوش.
عاصرت تأسيس الاتحاد وعاصرت الحفير وعاصرت رحيل المؤسسين بخمسة.. كلشي بقى على الورق.. والارقام والانجازات للي كتكلمو عليها عاااااادية جدا مابين دول حدا بعضياتهم.
مكرهتش نتفاءل .. انا بالنسبة لي غادي نكون أسعد واحد بالاتحاد الحقيقي.
2 - ولد حميدو الاثنين 18 فبراير 2019 - 23:26
لا نلوم البكوش لأنه يتقاضى أجرة عن منصبه اما عن القطار المغاربي ربما سيأخذ مسار العيون الداخلة نواكشوط تندوف تيزي وزو تونس ليبيا اما مسار وجدة
قف الحدود مغلقة في جوج بغال بسبب الكيف من جهة و القرقوبي من جهة أخرى
رغم دلك اتبع الكذاب حتى لباب الدار
انا من جهتي مع فتح الحدود و لن يرغمك احد على الدخول فعلى الأقل ستستفيد العائلات التي عندها قرابة بينها
3 - Ayoub الاثنين 18 فبراير 2019 - 23:28
C'est une bonne idée, mais tant que le peuple Algérien frère est sous pression de son propre régime militaire depuis 1962 c'est impossible de réaliser ce rêve
4 - عبدالله الاثنين 18 فبراير 2019 - 23:28
الاسس التي بني عليها الاتحاد غير سليمة
والنتاءج واضحة
5 - Citron الاثنين 18 فبراير 2019 - 23:55
Le regime militaire Algérien a divisé le monde Arabo-, Musulman pour son propre profit et interet, cest honteux
6 - هشام الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 00:03
شمن اتحاد مغاربي؟ أصلا لقد سقطت الدول ولا وجود لنظام قائم مثلا ليبيا والاضطرابات لي كاينة في تونس
7 - عبد الفتاح الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 01:08
ليس هناك مخرج لنضام الجنرالات. وأحلام اليقضة(الإتحاد المغاربي) لن تفيد في شيء, قُضِيَ الأمر(the game is over).
8 - خليل الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 02:32
نريده اتحادا عربيا لا مغاربيا فقط، ونريد طريقا سيارا من المغرب إلى المشرق العربي مع خطوط جوية عربية رخيصة في المتناول كي يكثر السفر بين الدول العربية من أجل المزيد من التلاقح مع فتح الحدود أمام السلع والرساميل، نريد سياسة تعليمية واحدة يسهر على تشريعها وتنفيذها خيرة أطر وعلماء هذه الأمة مع إنشاء مركز واحد للتعريب لا غير، نريد مراكز علمية وبحثية مشتركة يساهم فيها الجميع، نريد صناعة عسكرية عربية مشتركة بالتعاون مع الدول الصديقة المتطورة في هذا المجال، نريد برنامجا نوويا عربيا خالصا مع تصنيع سلاحنا النووي كباقي الأمم، لقد طال انتظارنا ولازال الكل غير مدرك بأن خلاصنا من التخلف والذل يكمن في تكتلنا وتوحدنا في إطار أمة عربية واحدة
9 - مغربي حر الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 02:50
لا نريد مونديالا مشتركا مع جيران السوء و الحقد، الذين همهم الأوحد تمزيق وحدتنا التراتبية لا لشيء إلا بدافع الحسد و الغيرة العمياء...
10 - شفيق بن المختار الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 06:33
لا لفتح الحدود...المغرب سيغرق بالقرقوبي الجزاءري...الكسرة و الما و الراس ديما ف السما
11 - El oujdi الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 07:03
قرأت في الصحف الالمانية ان الرئيس عبد العزيز بوتفليقة ارسل برقية تهنئة الى جلالة الملك محمد السادس يهنئه بمناسبة مرور 30 سنة على تاسيس هياة الا تحاد المغاربي.
لماذا لا تنشرون هذه الاخبار,وتنشرون كل الاخبار التي توتر العلاقات بين المغرب والجزائر, والعرب و الامازيغ
12 - Oujdi الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 07:34
وأَضاف البكوش، في كلمة له في احتفالية نظمها الاتحاد تخليدا الذكرى الثلاثين للاتحاد المغربي
لم أفهم شيحاجة احتفال بالذكرى 30 والحدود لازالت مغلقة
13 - بامو بليد الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 08:45
زاكي حارس كبير وبودربالة مراوغ عظيم والاتحاد المغاربي بعيد المنال
14 - عبداللطيف المغربي الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 11:00
اتحذاك السيد البكوش ان تتطرق الى اصرار النظام الجزائري الدكتاتوري على غلق الحدود مع جاره المغرب.اذ كيف تتحذث عن اتحاد مغاربي والحدود مغلقة بين اكبر بلدين مغاربيين.انه العبث.كمغربي لا اريد ان يندمج المغرب مع النظام الشمولي الجزائري في الوقت الراهن.فالاندماج مع CEDAO افضل بكثير لهذا الأخير.فكفى السيد البكوش من تغطية اشعة الشمس بالغربال...
15 - إبن المغرب الكبير الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 12:05
قريبا إنشاء الله سنتحد ونكون قوة ضاربة يخسب لها ألف حساب سيكون إتحاد المغرب الكبير الجزاير المغرب ليبيا تونس موريتانيا خمس دول تشكل أعضم إتحاد على المستوى الإفريقي والعربي وسيكون إقتصاد المغرب الكبير تلقإيا ضمن العشرة الأوءل بعملة موحدة وسيكون الجيش السادس عالميا
16 - Ghanou الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 17:34
الحل دوله مغاربيه امازيغيه تتمتع فيها الدول الخمس بالاستقلال الذاتي .وتنتخب شعوب المنطقه برلمان موحد وحكومه يكون عاصمتها مراكش.
17 - جمال الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 20:32
بدون ديمقراطية ليس هناك جديد.
18 - Hamid الأربعاء 20 فبراير 2019 - 03:25
شكرا لك السيد البكوش على اهتمامك بتكامل بما يسمى المغرب العربي ولكن يا سيدي سوف تابى محاولاتك بالفشل كما وقع في السابق لمن حاول من قبل . كيف يعقل ان نتكلم عن الوحدة وبلد جارك يسلح ويدرب ويمول ويدفع الملايين الدولارات للسياسيين والمنضمات العالمية كي يعترفوا بكيان لا وجود له ......
العسكر الحاكم في الجزائر لا زال يعيش على اديولوجية الحرب الباردة ولا يستطيع ان يدخل عالم الاندماج السياسي والاقتصادي والاجتماعي.
لهذا اقول لك ولابناء شمال افريقيا ان المغرب لن ولن يفرط في حبة من رمال الصحراء المغربية ولو حتى على حساب ما يسمى المغرب العربي
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.