24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5407:2113:3817:0319:4721:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. رفع أسعار الأدوية يدفع "وزارة الصحة" إلى تنبيه مصحات خاصة (5.00)

  2. حراك الجزائر بعد الجمعة الرابعة (5.00)

  3. علم الأرقام: أي رمزية لسنتك الشخصية؟ (5.00)

  4. جمعويون يطالبون بمقاربات تنموية ناجعة في زاكورة (5.00)

  5. "إنوي" تراهن على العصرنة لإطلاق الجيل الخامس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الهند تشيد بالريادة المغربية في مجال مكافحة الإرهاب ونبذ التطرّف

الهند تشيد بالريادة المغربية في مجال مكافحة الإرهاب ونبذ التطرّف

الهند تشيد بالريادة المغربية في مجال مكافحة الإرهاب ونبذ التطرّف

أشادت سوشما سواراج، وزيرة خارجية الهند، بريادة المغرب في مجال مكافحة الإرهاب ونبذ التطرف. وقالت في لقاء جمعها، الاثنين، بالحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، إن "العالم يقدر الدور القيادي للمغرب في التصدي للإرهاب والفكر المتطرف".

وذكرت وزيرة الخارجية الهندية أن "المغرب، تحت قيادة الملك محمد السادس، استطاع الجمع بين الاستقرار والتنمية". وزادت قائلة إن "المغرب يقوم بأدوار لها بعد عالمي، وتجمعه علاقات جيدة مع باقي الدول، ويحظى بموقع استراتيجي متميز".

كما أثارت الوزيرة الهندية "أهمية قيام تعاون اقتصادي ثلاثي الأبعاد يشمل الهند والمغرب والبلدان الإفريقية"، مستحضرة "الدَّفعة الجديدة التي عرفتها العلاقات بين الهند والمغرب بعد الزيارة الأخيرة للملك محمد السادس للهند بمناسبة انعقاد القمة الإفريقية - الهندية الثالثة". وأشادت في السياق نفسه بـ"قوة العلاقات الثنائية بين قيادتي وشعبي البلدين".

من جهته، أكد المالكي أن "الهند بلد صديق للمغرب". وأضاف أن البلدين تجمعهما علاقات تاريخية متينة، مشيرا إلى عمل الهند والمغرب المشترك في إطار حركة عدم الانحياز، وتقدير الشعب المغربي للنضال السلمي الذي قاده الزعيم مهاتما غاندي من أجل استقلال الهند.

وعبر رئيس مجلس النواب عن إعجابه بالتطور الذي تعرفه الهند في مختلف المجالات، واصفا هذا البلد بـ"القوة الصاعدة التي تساهم في تثبيت الأمن بالمحيط الهندي وباقي بقاع العالم".

وأوضح المالكي أن العلاقات بين البلدين "شهدت طفرة نوعية منذ الزيارتين اللتين قام بهما الملك محمد السادس للهند في السنوات الأخيرة". وزاد مبيّنا أن "البلدين حرصا على تعميق الحوار السياسي بينهما، وإرساء شراكة استراتيجية متعددة الأبعاد"، مثمّنا الموقف الإيجابي للهند تجاه قضية الوحدة الترابية للمملكة.

واستعرض المالكي "أبرز ملامح استراتيجية المملكة في محاربة الإرهاب والتصدي للتطرف، والدور المركزي للملك، بصفته أمير المؤمنين، في ترسيخ النموذج الديني للإسلام السمح والمعتدل الذي ينبذ العنف والتطرف".

كما شدّد رئيس مجلس النواب على الإرادة القوية على الصعيد البرلماني لتعزيز التعاون بين المؤسستين التشريعيّتين بالبلدين، مذكّرا بتشكيل مجلس النواب مجموعة للصّداقة البرلمانية المغربية – الهندية. ووجّه في هذا السياق "دعوة إلى رئيس مجلس الشعب الهندي للقيام بزيارة عمل للمغرب ستكون مناسبة لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتوطيد التقارب بين البلدين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - ولد حميدو الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 03:12
لم تكذب في محاربة الإرهاب المنظم اما الذئاب المنفردة فسيصعب ترصدها
المغرب سبق أن نبه اسبانيا و فرنسا و بلجيكا من إرهابيين بأسمائهم و لكنهم استخفوا من التحذيرات و عندما ضربهم الإرهاب
اه المغرب لم يكدب خصنا نسمعو ليه
المخبرون المغاربة عندهم ملاحظات لا يعرفها الأمن بأوروبا فمثلا ارهابيو باريس كانوا بدون عمل و يدهبون للغابات من أجل التداريب و يكترون فمن أين تأتيهم الأموال و في المغرب المقدم ناعس و تأتيه مكالمة في منتصف الليل بأن السي امبارك يقوم بإصلاحات في منزله
دولة واحدة في أروبا فيها الحضية هي سويسرا فطفل صغير يتلفن للشرطة ادا لاحظ حركة مشبوهة
2 - khalid from there الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 03:13
ما يحز في القلب أن المغرب رائد في تكنولوجيا الجلوس على و الطيارة في حين كنا نتمنى أن نكون رائدين في العدل و تفتيت الثروة العامة فهاته هي الطريقة المتلى لمحاربة الإرهاب.
3 - توناروز الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 09:12
الهند و المغرب كانتا تحت الاستعمار الاجنبي و الهند يناضلون للنههوض ببلادهم و الشاب الهندي المطلوب الاول في مجال الالكترونيات حيت الهند اهتمت بالتدريس و العلوم و الان الهند تصنع اسلحتها وتطور نفسها و تصطف في مقدمة الدول في كل المجالات والمغرب في القاع
4 - ولد حميدو الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 10:02
مسؤول سابق كان قد وقع مع الهند اتفاقية هي تاخد الفوسفاط و تستخرج منه عدة أشياء و تعطينا عوضه الشاي نشربه و وقتها كان عندنا المكتب الوطني للشاي و السكر و عندما جاء مسؤول آخر أوقف الاتفاقية و طلب من الهند الاستثمار في المغرب أو شراءه نقدا و ليس الشاي و عمولة تحت الطاولة مما جعل الهند بسبب دلك تعترف بالبوليزاريو رغم أنها استفادت من الفوسفاط و خصوصا استخراج اليورانيوم
لكن من الأحسن نسيان الماضي و فتح صفحة جديدة في صالح البلدين
5 - عزوز الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 10:31
امريكا تحارب الاسلام باسم التطرف و كذلك اوروبا و الهند هندوس يحاربون المسلمين باسم التطرف و احنا المغرب تحارب بعضنا باسم التطرف .....و اكبر تطرف هو سرقة حقوق المواطنين ...من صحة و تعليم و ثروة و و و...
6 - Said الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 10:58
لا ندري لماذا كل من قدم الى هذا البلد الا ويشيد بمحاربة المغرب للارهاب والتطرف وجل الاتفاقات مع المغرب تكون حول هذا الموضوع في حين يتم تجاهل الاتفاقات التجارية والصناعية والبحث عن فرص الشغل ام ان المغرب اصبح فقط دركي وجندي تحركه الدول حسب مصالحا الخاصة رغم معرفتنا انها تحارب الاسلام باسم الارهاب .نريد اتفاقات تخلق فرص الشغل للشباب العاطل .وكل الدول لها امكانياتها لتحارب ماتشاء
7 - واحد من لمداويخ الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 12:11
اصبحنا يوميا نسمع محاربة التطرف

عن أي تطرف يتكلمون...؟؟؟

والسؤال الحقيقي الذي يطرح: من هم المتطرفون الحقيقيون

الإمبريالية والماسونية يضحكون على الشعوب

قريبا ان شاء الله سترون من اين تشرق الشمس
8 - Moor الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 12:49
من يقول أن الهند متطورة لواه الزفت، الهند تهتم بمشاريع الفضاء و كتخسر فيهم أموال طائلة و مخليا الشعب ديالها 70٪ ديالو معندوش طواليت ! تخيل 800 مليون انسان فالهند معندهمش مرحاض، بلاد العفن و التميز الطبقي بامتياز، لبارح الهند دارو قطار سريع يلاه كيمشي ب 180 كلم فالساعة يعني بحال قطاراتنا العادية و دار حادث فأول تشغيل تجاري ليه، و كتقارنونا بيهم حنا تران كيمشي ب 360 كلم فالساعة و دازت دبا 3 شهر و باقي الحمدلله خدام مزيان. باراكا متقللو من بلادكم، قالك الهنود مطلوبين فالالكترونيات واش عارف علاش بعدا ؟ حيت كيخدمو رخاص و جودة متوسطة، بطبيعة الحال واحد غيفضل هندي يدير ليه خدمة 1000 درهم ب 20 درهم.
المغاربة تاهوما مطلوبين عالميا و كون تشوف الفلوس لي كيدخلو المغاربة حاليا من الانترنت دوخ، عمرك تقلل من بلادك و ولاد بلادك.
عاش المغرب، عاش الملك و عاش الشعب !
9 - Redoine الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 13:45
هرمنا من هذه الشعارات الجوفاء المسؤول الفلاني ينوه بالاسلام المغربي المعتدل.واخر يشيد بريادة المغرب في محاربة انبعاث الغازات واخر يصرح ان المغرب رائد في مجال محاربة حرائق الغابات ....لماذا ليست لنا اي ريادة تكنولوجية في صناعة السمارتفون مثلا؟
10 - عابر سبيل الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 14:51
و ماذا عن التطرفين الهندوس؟؟؟ اللذين يحرقون مساجد المسلمين في الهند؟؟؟؟و يضيقون عليهم عباداتهم؟ ويقتلونهم لمجرد الشك انهم اكلوا لحم البقر؟؟؟اين التسامح الديني؟و ماذا عن الكشمير الباكستاني كم قتلتم منهم؟؟؟؟ الاسلام اصبح سلما لكل انها ي يريد الصعود.
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.