24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4913:3617:1220:1421:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

المسّاري وروح التسامح

مدى الإصلاح..

ثورة جديدة للملك والشعب

المنجرة والذلقراطية

المجلس الوطني للصحافة

15 نقطة للإصلاح

طريق الانبعاث

Imprimer
الرئيسية | سياسة | المحكمة تبت في "تزوير" بنعبد الله لمؤتمر الحزب

المحكمة تبت في "تزوير" بنعبد الله لمؤتمر الحزب

المحكمة تبت في "تزوير" بنعبد الله لمؤتمر الحزب

تطورات مثيرة تعرفها الدعوى القضائية المرفوعة ضد محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، حول تهمة تزوير المؤتمر الوطني العاشر؛ إذ حجزت المحكمة الابتدائية بالرباط في جلستها أمس الإثنين القضية للتأمل، وحددت تاريخ 11 مارس المقبل للنطق بالحكم.

وكان تيار "قادمون"، وهو حركة تصحيحية ضد الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، محمد نبيل بنعبد الله، قرر نقل معركته إلى ردهات المحاكم المغربية، موجهاً للزعيم "الشيوعي" تهما ثقيلة تتعلق بتزوير المؤتمر الوطني الأخير.

وأوضح تيار "قادمون" أنه "بعد توصل محكمة الرباط باستنتاجات النيابة العامة التي أحالت القضية عليها خلال جلسة 04 فبراير 2019، حجزت المحكمة الابتدائية في جلستها ليوم الإثنين 18 فبراير 2019 القضية للتأمل، وحددت تاريخ 11 مارس المقبل للنطق بالحكم".

وقال حسن بنقبلي، المنسق الوطني لتيار "قادمون"، إن الحركة التصحيحية لديها الثقة الكاملة في القضاء المغربي، خصوصا مع استقلالية النيابة العامة، موردا أن التيار السياسي الذي ينتمي إليه "يعول على القضاء لإنصاف مناضلات ومناضلي الحزب بعد عمليات التزوير التي شابت المؤتمر الوطني".

وأوضح بنقبلي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الصراع مع الأمين العام الحالي للحزب انطلق منذ تهميش 1270 من أعضاء اللجنة المركزية في المؤتمر الوطني العاشر، مشيرا إلى أن "كل هؤلاء المناضلين تم منعهم من الحضور بصفتهم، وهو ما ضمن لبنعبد الله ولاية ثالثة على رأس الكتاب".

وأورد المنسق الوطني لتيار "قادمون"، في تصريحه، أن الدعوى القضائية تطالب بإلغاء نتائج المؤتمر؛ "لأن هناك خرقا للقانون التنظيمي 29-11 والقانون الأساسي للحزب، وخرقا للدستور في حد ذاته، ما دام الأمر يتعلق بإقصاء القيادة الحقيقية وبرلمان الحزب من المشاركة في المؤتمر".

وتابع المصدر ذاته بأن "ما يزيد من غموض وضعية الأمين العام هو أن التقدم والاشتراكية لم يقم بملاءمة قانونه مع قانون الأحزاب السياسية المغربية، ولا يتوفر على نظام داخلي يسمح بتحديد العلاقة بين اللجنة المركزية والديوان السياسي وباقي تنظيمات الحزب".

وسبق للمكتب الوطني لتيار "قادمون"، المناوئ لقيادة حزب التقدم والاشتراكية، أن أكد في آخر مجلس وطني له أن "التنظيم الشيوعي" يعيش أقصى درجات الانهيار والتفسخ مع القيادة الحالية.

وأوضح التيار أن "ما يعيشه الحزب من وضع مأساوي جاء نتيجة اختيارات وتوجهات يمينية لقيادته وغياب الديمقراطية الداخلية والخرق السافر للقوانين"، مسجلا "تبني منطق الإقصاء والتهميش لكل من يرفض الإذعان للأمين العام وزمرته المتحكمة، وبذلك تم إفراغ الحزب من المناضلين الشرفاء المتشبثين بالمبادئ الأصيلة للحزب، وجيء بأعضاء جدد، تم الزج بهم داخل هياكل التنظيم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - wood الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 21:12
نبيل بنعبد الله هو أحد المغضوب عليهم من طرف المخزن و بالتالي سوف يكون مستهدفا بالمضايقات و المحاكمات كما حدث لشباط إلى أن يغادر مجال السياسة نهائيا . فيبدو أن المخزن يحضر لتكون دكاكينه السياسية مسيرة من أشخاص جدد يختارهم بنفسه و يكونون أكثر إنبطاحا ممن سبقوهم ، إنها الديمقراطية المخزنية !!!
2 - ولد ورزازات مسمرير الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 21:20
الانتخابات قريبة والتهم تتبادل والضحيية هو المواطن المواطن هو الانسان لي مكيتسنا راس الشهر معندو خلصة المغاربة عاقو وفاقو كديرو لينا لمخاصمة د العطارة راه مكين لا قادمون ولا راجعون
3 - بوجيدي الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 21:33
بنعبد الله يراد له تأدية ثمن غال لاصطفافه جنب العدالة والتنمية،وأولئك الذين يغردون ضده للأسف ممخزنون وسيأكلون يوم أكل شباط وبنكيران واليوسفي وغيرهم....يستعملون كأوراق كلينيكس والزمن كشاف والتاريخ يجمعنا ودرجة الوعي تفرقنا
4 - امل وطن جريح الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 21:36
لا انه انبطح لقوى الظلام فالكل يعلم ان ما جرى من تراجع عن المكتسابات وما تم اقراره من سياسات لا شعبية والتي باركها وزكاها هذا الرجل الى جانب رئيس الحكومة السيء الذكر كان المخزن يستحي الاقدام عليها كانت من الاسباب التي جعلت القوى الحية والفاعلة في هذا البلد لمواجهته والتصدي له وهي نفس القوى التي ستواجه كل المبادرات الهدامة للمشروع الوطني ولارادة الشعب الحر
5 - محمد الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:31
غريب أمر المخزن،كل من انتقد الملكية يفتح له ملفا قضائيا ثقيلا.
6 - سليماني الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 22:46
تحية نضالية الأستاذ حسن بنقبلي .
فخورون بك نحن شباب بن سليمان و ما صفقة نبيل مع برلماني الاقليم تبين كيف استغنى الحزب على القواعد وأطر الحزب بالإقليم و ضمن مقعد أعده المخزن لابن المرحوم.
تحية للأستاذ حسن
7 - المتتبع الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 23:06
بن عبد الله من المغضوب عليهم من اعلى سلطة في البلاد كان عليه في المؤتمر العاشر ان يناى بنفسه لكن عمل ما عمل وكانه يقول لملك البلاد اذا انت اعفيتني فقواعد الحزب سترشحني لعهدة ثالثة وسوف تستقبلني كما جرت العادة وعفا الله عما سلف لكن هيهات هيهات لقد ذهب الحزب مع علي يعتة اما من بقي بعده فهم متشبتون بالكراسي فقط
8 - علي يعتة الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 23:35
نبيل بنعبدالله اصبح رمزا لفساد الطبقة السياسية.. من يدافع عنه من خوانجية او من يسار جدري لتوظيفه في الحرب المستعرة مع المخزن. اما الواقع فلا احد ان يجيب عن السؤال التالي: نبيل بنعبدالله منين جاب الثروة التي يملكها الآن لان الجميع يعلم انه عندما عاد من ايطاليا لم يكن يملك شيئا..
الفساد والارهاب والكباب ملة واحدة فلا تخلطوا الاوراق فالوطن والمواطن غاية كل عمل شريف..
9 - الفنوك يوسف الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 23:41
لم يعد يشرفنا إنتماء إلى حزب التقدم و الإشتراكية بسبب سياسته الفاشلة وذلك يعود بسبب غموض بعد الرفاق في هذا الحزب العتيد ... حزب شيوعي تقوده قوى يمينية .
10 - بوينشی الأربعاء 20 فبراير 2019 - 07:32
نحن کمناضلين في الحزب لنا آراء مختلفة حول عدد من القضايا وأولها التحالف المشين مع قوی الظلام ٠ولنا مواقف حول بعض قرارات الحزب المتنافية مع المبادٸ الإشتراکية والتقدمية التي أسس عليها الحزب٠ للتاريخ فإن انتخاب الامين العام مر في ظروف سادتها الشفافية والديمقراطية٠في حين ان انتخاب أعضاء المکتب السياسي شابتها خرقات بالجملة٠وقد تم ترتيب الأمور من قبل ليعود جل أعضاء المکتب السياسي القدماء الی القيادة ٠٠٠وهذا شٸ عبر مختلف المناضلين عن تذمرهم منه وخاصة القادمين من المناطق الناٸية والذين کانوا يمنون النفس بدخول بعض مناضليهم الی المکتب السياسي او ما کان يسمی بالديوان السياسي ٠ومع ذلک فإننا منضبطون حزبيا ونضاليا ولن ندع الامور تتکرر مرة أخری٠
11 - Omar الأربعاء 20 فبراير 2019 - 08:29
ما معنى ان تكون لحزب من حجم التقدم و الاشتراكية لجنة مركزية اي القيادة ما بين مؤتمرين تتكون من هذا الخضم من الاعضاء.الجواب بسيط ويتعلق الامر بتحويل هذا الاطار الى غرفة استماع وتصويت.ما استغرب له من جهة اخرى ان القادمون بعد الاطلاع على بعض وثائقهم وان كانت حججهم القانونية مقبولة فان طروحاتهم السياسية و الاديولوجية بعيدة كل البعد عن روح الفكر الماركسي واقتراحاتهم السياسية مع كل احترامي رديئة هذا دون الاشارة الى كمن اغلبهم من القادمون الجدد مرتبطون بالنزعات الوولية التي اسس لها نبيل ومن قبله
12 - عبدالمجيدالسباعي الأربعاء 20 فبراير 2019 - 11:30
بن عبدالله ليس بالسياسي المحنك أفرزه الفراغ الدي تعرفه الساحة السياسية يتقن لغة اللعب بالمصطلحات اختصارا انتهت صلاحيته
13 - محمد الأربعاء 20 فبراير 2019 - 21:55
لا اظن ان من تشبث بالتحالف مع شياطين الدين الى حد نكران المبادىء لن يستطيع تزوير الانتخابات للوصول للكرسي ، فهدفه الوصول والاعتداء على حساب المساهمة في تدمير الإرث النضالي للشعب وقمع حركاته الديمقراطية وضرب حقوق المواطنين في التقاعد والتوظيف ، زيادة على سحق قدراته الشراءية و تمدرس أبناءه وحقه في التطبيب ... فلكم الكلمة باابناء يعتى الحقيقيون ، انصروا حزبكم وحرروه من براثين الوصوليين وعودوا لساحة النضال ، لقد افتقدكم الشعب ،انظروا ما التي اليه الاوضاع السياسية والمقابلة لقد انتهى كل شيء وعدنا لزمن القمع و الطغيان والانتهازية باسم الدين .
14 - المصمودي عبد الحق الخميس 21 فبراير 2019 - 06:59
ان حزب التقدم والاشتراكية في عهد نبيل بن عبدالله وصل إلى درجة من الانحطاط وهيمنة التوجه اليميني وسماسرة الانتخابات لم يعرفها من قبل!!
بحيث أصبح بعيدا كل البعد عن هموم الطبقات الشعبية والبروليتاريا وبالتالي بعيدا عن قيم اليسار وبارتماءه في أحضان العدالة والتنمية تبنى مواقفه على جميع المستويات الإجتماعية والاقتصادية والسياسية وحتى الثقافية.
ان نبيل بن عبد الله يتهم التحكم بأن هو من وراء وضعه المأساوي !!؟؟؟لكنه يتناسى كيف وصل الى كل المواقع التي تبوءها
15 - il suit poutine الجمعة 22 فبراير 2019 - 12:51
on ne voit pas ce que l'on reproche à ce ex zaim chioy,il a toujours suivi la russie,il fait tout comme poutine,poutine a le soutien des églises et l'ex communiste maroki a été béni par les islamistes obscurantistes du pjd,d'ailleurs il a été renvoyé autant que celui parti avec 9 petits millions de cadeau pour avoir giflé le 20 f
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.