24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:4017:0219:4220:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. عشرات الآلاف يحتجون للزيادة في الرواتب بفرنسا (5.00)

  2. محكمة القنيطرة تصدم "مي عيشة" وتقضي بنزع قطعتها الأرضية (5.00)

  3. كازاخستان تطوي صفحة آخر "زعماء السوفييت" (5.00)

  4. إيسيسكو تنادي بيوم عالمي لمحاربة الإسلاموفوبيا‬ (5.00)

  5. "مذبحة نيوزيلندا" تسائل خطاب الحركات اليمينية المتطرفة في العالم‬ (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بيروفي مؤيد للبوليساريو يدعو "الجبهة" إلى قبول مقترح الحكم الذاتي

بيروفي مؤيد للبوليساريو يدعو "الجبهة" إلى قبول مقترح الحكم الذاتي

بيروفي مؤيد للبوليساريو يدعو "الجبهة" إلى قبول مقترح الحكم الذاتي

صفعة جديدة مُنيت بها الجبهة الانفصالية من داعميها على المستوى الدولي؛ ففي سابقة هي الأولى من نوعها أعلن رئيس المجلس البيروفي للصداقة مع البوليساريو تأييده لمقترح الحكم الذاتي المغربي وتراجعه عن دعم الأطروحة الانفصالية.

وبعد إصداره لعشرات المواقف المؤيدة للبوليساريو، دعا ريكاردو سانتشيث سيرا، الرئيس المؤسس للمجلس البيروفي للصداقة مع "الشعب الصحراوي"، إلى اغتنام الفرصة التاريخية التي تتيحها العملية السياسية للأمم المتحدة وقبول مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب لطي صفحة النزاع الاقليمي حول الصحراء المغربية.

وقال ريكاردو، في مقال نشر على الموقع الإخباري والتحليلي "بيروإنفورما": "نحن الكثيرين من بين المؤيدين الدوليين لجبهة البوليساريو نعتقد أن الأخيرة يجب أن تغتنم الفرصة التاريخية التي تتيحها لها العملية السياسية للأمم المتحدة وتقبل الحكم الذاتي، بضمانات دولية، الذي اقترحه المغرب".

وأضاف أن "الذين يؤمنون بذلك كثر وسط البوليساريو، والعديد منهم جهروا بانشقاقهم علانية"، مشيرا إلى أن التزامه لأزيد من عشر سنوات إلى جانب البوليساريو كمؤسس ورئيس للمجلس البيروفي للصداقة مع البوليساريو يمنحه "السلطة الأخلاقية، والحق وواجب الصدق مع أصدقائه من البوليساريو".

ويرى المحلل السياسي البيروفي أن "الوقت قد حان لبدء منعطف كبير في هذا الكفاح لنكون في مستوى الظروف التاريخية، ولتكون الجرأة والشجاعة في اتخاذ القرارات الحاسمة من أجل المستقبل ورفاهية الساكنة الصحراوية".

وأبرز المتحدث أنه منذ أن خلصت الأمم المتحدة في 2004 إلى عدم قابلية تطبيق الاستفتاء لأسباب تقنية وسياسية، ما فتئت تدعو إلى "حل سياسي وتفاوضي للنزاع"، مذكرا بأن مجلس الأمن اعتمد قرارا يدعو إلى "حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الأطراف، وأن مبادرة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب "جادة وذات مصداقية وواقعية، وتمثل بالنسبة للولايات المتحدة مقاربة قوية لتلبية انتظارات ساكنة الصحراء".

وأكد ريكاردو سانتشيث سيرا، وهو واحد من أشد المدافعين عن البوليساريو وسبق له أن زار مخميات تندوف في مناسبات عدة، أن الواقع الدولي الحالي يجعل مطلب الاستقلال عن المغرب الذي ترفعه الجبهة مجرد "وهم".

وأكمل: "اليوم، من الضروري الاعتراف بأن المغرب قد غير موقفه من النزاع بالانتقال من الاندماج الكامل إلى الحكم الذاتي السياسي الموسع بضمانات دولية"، مضيفا، أن جبهة البوليساريو ظلت، مقابل ذلك، "حبيسة موقفها الذي يبحث عن الاستقلال والذي تعتبره العديد من الدول الكبرى خيارا عفا عنه الزمن وقفزة في الفراغ، مما يعني الرهان على دولة فاشلة وبؤرة ضد السلم والأمن".

وأكد ريكاردو سانتشيث سيرا أن "المغرب، بنيويا وتاريخيا، يعتبر دولة ناضجة وحديثة ويتوفر على إمكانات هائلة للتنمية. وفي هذه الظروف، فإن مبادرته للحكم الذاتي فعالة"، موردا أن الانفصاليين يوجدون في حالة الجمود والأفق المسدود.

وتابع قائلاً: "لكنني لا أريد أن يحولني صمتي أو تصفيقي للانتصارات الزائفة إلى متواطئ في استمرار المأساة الإنسانية في مخيمات تندوف"، مشيرا إلى أنه "منذ حوالي 44 سنة يعيش جزء من الساكنة الصحراوية في هذه الصحاري القاحلة بالاعتماد على المساعدات الدولية دون أفق للمستقبل.. عائلاتهم مشتتة ويعيشون في ظروف لا إنسانية"، متسائلا: "ألن يكونوا في وضع أفضل من خلال العودة إلى بلدهم ولم الشمل مع عائلاتهم؟".

وخلص سانشيث سيرا، الذي لطالما دافع عن الطرح الانفصالي في جلسات اللجنة الرابعة التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن عشرات الآلاف من الأشخاص سيكونون مستعدين للعودة إلى وطنهم وستفتح لهم المملكة أبوابها بكل سخاء.

وأضاف أن "الاتحاد الأوروبي جدد اتفاق الصيد والاتفاقيات التجارية والفلاحية مع المغرب بإدراج منطقة الصحراء. وقامت الولايات المتحدة، للسنة الخامسة على التوالي، بتوسيع علاقاتها التجارية وبرامج التعاون مع المغرب لتشمل جهة الصحراء، وقرر الاتحاد الإفريقي الامتناع عن الحديث عن قضية الصحراء أمام مجلس الأمن"، واصفا هذه النتائج بـ"الحاسمة" لصالح المغرب.

وأشار سانشيث سيرا إلى أن "موقف جبهة البوليساريو يزداد عزلته باستمرار ولا مستقبل له"، قبل أن يخلص إلى أن "حل قضية الصحراء سيكون مفيدا للمنطقة على مستوى الأمن والتنمية الاقتصادية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - Aadil الخميس 21 فبراير 2019 - 02:05
مادام إخوتنا في تندوف تحت سيطرة العسكر الجزائريين فلن يحل هذا المشكل
اتمنى ان يتمكن إخوتنا المحتجزون في تندوف قيادة وشعبا من التحرر من الجزائر ومن العودة إلى بلدهم المغرب
2 - مغربي حر الخميس 21 فبراير 2019 - 02:26
نتمنى ان يراجع المسؤولون في البوليزاريو مواقفهم العدوانية ضد وطنهم وشعبهم وياتحقوا بوطنهم فالوطن غفور رحيم..ونتمنى من الجزاءر ان تترك الصحراويين وشانهم ليعودوا الى حضن الوطن بين اهلهم وذويهم وتطلق سراح السجناء وتطلب من الشعب المغربي العفو والسماح لما اقترفوه من جراءم انسانية في حق ابناءهم..انطلاقا من طرد مءات الالاف من المغاربة يوم عيد الاضحى المبارك سنة 1975 والتعذيب في حق الجنود المغاربة وهم بالمءات في سجونها لمدة ربع قرن ...
3 - أيمن الخميس 21 فبراير 2019 - 02:30
هاد النزاع أخرق وطال أمدو هاد مخلفات الحرب الباردة من القرن الماضي يجب أن تنتهي ومبادرة الحكم الذاتي لتقدم بها المغرب جدية وذات مصداقية ومعضم دول العالم تؤيدها مثل إقليم كتااونيا وإقليم الباسك فإسبانيا وكفى من الحرووب ليموتو فيها المسلمين باطل
4 - mounir الخميس 21 فبراير 2019 - 02:33
جميع الدول العالم تعرف بان البوليزاريو دولة وهمية , وحتى الحكم الذاتي الغير موسع لا تستحقونه لانكم خونة الوطن
5 - شفيق بن المختار الخميس 21 فبراير 2019 - 02:35
اعتقد انها ضربة موجعة لنظام الكبرانات قبل ان تكون ضربة للبوليساريو...لان نظام الكبرانات هو المستفيد الاول و الاخير من هذا المشكل
6 - خالد الخميس 21 فبراير 2019 - 02:36
المغرب منفتح على جميع الدول و لا يتغنى بالماضي و لكن لا يقبل فقط من يسلح و يدرب مليشيات البوليزاريو مثل فنزويلا و الجزائر و من قبل كوبا و ليبيا اما الدول الأخرى فالمغرب يتعامل معها رغم اعترافها بكيان وهمي لأنها لم تقدم أي شيء للعصابة مجرد تم خداعها بالاديلوجيات
أظن البيرو مع أمريكا ضد مادورو
7 - الخير في الوحدة الخميس 21 فبراير 2019 - 02:36
* العالم العربي أجمع ، قَـسَّـمـه الإستعمار الغربي إلى مناطق ،
أكثرها لا تتوفر على مُـقَـوِّمات دولة ، بالرغم من الثروات الطبيعية .

* ها أنت تراهم مذعورين ، يهرولون إلى أمريكا أحياناً ، أو إلى إيران ،
أو إسرائيل أو تركيا أو روسيا ، ....، و ذلك طلباً لحمايتهم .
لكنهم يفترسونهم إفتراساً .

* و على هذا يبحث البوليساريو . خلق دولة يتمتع بخيراتها بيادق ، و الذين
يَـدَّعُـون أنهم حُـمـاة لهم

* الخير في الوحدة ، لا في التفرقة .
8 - مواطن مغربي صحراوي الخميس 21 فبراير 2019 - 02:37
عصابة البوليساريو تعيش على وهم الإنفصال الذي خططه النظام العسكري في الجزائر للنيل من المغرب و ظلت تعيش على أمنية واهية غير قابلة للتحقيق لأن الصحراء مغربية أرضا و شعبا و تاريخا متواصلا بالحجج و البراهين و لأننا كقبائل الصحراء متمسكون بمغربيتنا إلى أبد الآبدين اما المحتجزون في تندوف بالجزائر فمكرهون بالحديد و النار تحت احتجاز عساكر الجزائر و مليشياتها الإرهابية و أغلب من توفرت له الفرصة يهرب عائدا إلى وطنه المغرب
9 - مغرب كبير واحد . الخميس 21 فبراير 2019 - 02:41
أعتقد ان الوقت حان لايجاد حل لهذا الصراع المفتعل لما يخدم مصالح دول المغرب العربي التي يجب ان تتكاثف وتتحد في عملية الاندماج الاقتصادي ومحاربة التطرف وفتح الحدود كفى من تضييع الفرص كفى من العناد الاحمق ، شيءا من العقلانية .
10 - وجدة الخميس 21 فبراير 2019 - 02:42
اودي غي خليهم حتي لحكم داتي ومغديش يلقوه الي ما اقبل علي خبزة يرضي علي نصها
11 - god bless america الخميس 21 فبراير 2019 - 03:14
ماكين لابيروفي ولاهم يحزنون سبيرة لي كيحكم العالم { ترامب } اعترف بالصحراء مغربية دبا لي وصل لاودنيه يعضها نتحدى اي واحد يعارضو ؤالله حتى يقطع عليه الماء ؤالضوء وفينكم اميخيات ا عفوا اجينيرلات الجزائر الطاعة ؤلا l,embargo ؤاش فجهدكوم كاع ماديرو.
12 - dokalli الخميس 21 فبراير 2019 - 03:35
انها ضربة موجعة لنظام الجزائري الحاقد على المغرب
13 - Hicham Idrissi الخميس 21 فبراير 2019 - 03:46
لقد زرت الموقع البيروفي...المقال مترجم بمصداقية ومهنية بدون زيادة ..تحية لهسبريس والمترجم ...
14 - marrroki الخميس 21 فبراير 2019 - 03:48
ليعرف الجميع،متى كانت جبهة البوليساريو دولة،حتى تطالب بالاستقلال،البوليساريو عصابة من المرتزقة،قامت في عهد الحرب الباردة،ومباركة دول شيوعية أكل عليها الدهر وشرب،وجل الصحراويين المحتجزين في تندوف،(فتحوا ليهم الحدود أغلبهم سيهربون لبلدهم).تم إختطافهم وتم التغرير بهم على أن النصر قريب،ولكن تبين أن الوهم والسراب هما القريبان، أطلقوا سراح الساكنة وعودوا إلى وطنكم أيها الخونة.
15 - hossin الخميس 21 فبراير 2019 - 03:51
نحن فاقدون الثقة في الدول المجاورة لعدائها لنا فكيف يتم الإتحاد؟ قال رحمه الله الحسن2؛ (إن بلدنامحسود) فأكتفي وأقتنع.
16 - احمد الخميس 21 فبراير 2019 - 03:52
على اخواننا في المخيمات اخبار الامم المتحدة بانهم سيقومون بمسيرة خضراء ثانية صوب بلدهم المغرب باطفالهم ونسائهم في وم معلوم للكل خصوصا الصحافة العالمية لطي هذه الصفحة للابد
17 - الحرية للمحتجزين الخميس 21 فبراير 2019 - 04:01
مرتزقة جماعة البوليساريو الإرهابية لا يهمها إلا السلطة والثروة.

الحرية للمحتجزين الصحراويين المغاربة في الجزائر: من أراد العودة إلى وطنه المغرب الغفور الرحيم فله ذلك.

نريد حياة آمنة ومستقرة وكريمة وسعيدة لإخواننا العائدين.
18 - أبو أمين الخميس 21 فبراير 2019 - 04:04
لولا عراقيل حكام الجزائر و حصار عسكرهم للمحتجزين المغاربة بمخيمات تندوف لما رجعوا كلهم إلى وطنهم المغرب. أما الصحراء الغربية فهي مغربية أب عن جد. و لا يمكن لأي طاغية في هذا العالم أن يزحزحنا منها.
كل المغاربة مجندين من أجلها :
et ça tout le monde le sait
19 - [email protected] الخميس 21 فبراير 2019 - 04:10
لا حكم ذاتي ولا يحزنون، ماذا لو دخلوا كأنهم رضوا بالحكم الذاتي ثم يقومون بأعمال الشغب ، ويقوم العائدون من تندوف بالعصيان المدني وبمظاهرات يومية في مدن الصحراء مطالبين بالانفصال، الحكم الذاتي يجب أن تتألف حكومته من صحراويي الداخل ، ورئيس الحكم الذاتي يجب أن لا يكون من قياديي البوليزاريو ، قياديي البوليزاريو يجب أن تسند إليهم مناصب غير سياسية، لو كان الحكم الذاتي حلا حكيما لقدمه المرحوم كمبادرة. الحل المقبول هو الجهوية الموسعة فقط.
20 - ملاحظ الخميس 21 فبراير 2019 - 04:34
يبدوا ان ريكاردو سانتشيث سيرا هذا الرجل الحكيم و الشجاع، لا يعلم ان المشكل مصطنع من طرف الديكتاتوريين الذين يسيطرون على الجزائر. انه انتقام منهم للمغرب، وهذا مستمر مرهون بزوالهم او بتطور اجيال المستقبل. لن يتركوا للبوليزاريوا حرية الراي او اي خيار للمصالحة مع وطنهم. و لن يتركوا المغرب بسلام سواء بالصحراء او بدونها. سيستمرون بافتعال المشاكل لانهم يرثون من المستعمر اراضي الغير و لا بد ان يبقوا هكذا يرمون المغرب، الضحية من اكثر من استعمار، اكبرهم الجزائر تحتال و تحتل و ترمي الغير بالاحتلال. ستبقى ماكرة مستمرة بمكرها ضد الشعب المغربي من شماله الى جنوبه و حتى ضد الشعب الجزائري الذين يحجرون عليه باي رئيس، حتى ولو كان فاقدا للاهلية. هل من يتنكر للشهداء المغاربة الذين سالت دماؤهم لاجل الجزائر و شردوا عائلاتهم و قذفوهم ليلة العيد و سدوا الحدود على الاصهار و ابناء الاعمام و حتى على الجزائريين المقيمين بالمغرب و قطعوا صلة الرحيم، لهم ضمير و لهم حس الجنس المغاربي و الجوار. ندعوا الله ان يخلص الاشقاء من هذا الفيروس الذي يدعوا الى الفتنة و الانفصال و الذي جعل امتنا تتعطل تنمية و قوة و اتحادا.
21 - اطلس الخميس 21 فبراير 2019 - 07:28
على المغرب الا يقدم اي تنازل للبول زاريو غدا ان شاء ستستقل الجزائر من عصابة جبهة التحرير الحاقدة من جهة ومن حراس كروسة المرادية الكابرانات من جهة ثانية عندها سيرمي الشعب الجزائري كما كاد الشهيد بوضياف ان يفعلها بالمرتزقة الى الجحيم فلا للحكم الذاتي
22 - مغربي أمازيغي صحراوي الخميس 21 فبراير 2019 - 07:32
من خلال الصورة يتبين أن صاحبها يبرد على نفسه بكتابة كلمة (الدولة) على ورقة..
23 - وناغ الخميس 21 فبراير 2019 - 08:07
وشهد شاهد من اهلها الرجل على علم بكل التفاصيل ولديه بعد النضر وواقعي شكرا لك انا كدلك اصحهم ان ينقضوا على ماهو موجود قبل ان يتغير الوضع والنضام في الجزاءر فالقضية كلها متعلقة بالنضام في الجزاءر
24 - عبدالكريم بوشيخي الخميس 21 فبراير 2019 - 08:17
هذا السياسي البيروفي لا يعرف ان مليشيات البوليساريو خاضعة لسلطة كابرانات الجيش الجزائري و مخابراته و لن تستطيع اتخاذ اي قرار مستقل بعيدا عن اوامرهم و يبدو انه غير مطلع على نزاع الصحراء المغربية و على الدور الجزائري القذر الذي يسيطر على تلك المليشيات المتعددة الجنسيات لذالك تبقى امنياته بقبول مليشيات البوليساريو الحكم الذاتي مجرد صيحة في واد لان فاقد الشيئ لا يعطيه لكن اتمنى من الدبلماسية المغربية ان توجه دعوة لهذا السياسي البيروفي لزيارة المغرب حتى يطلع اكثر على جذور هذا النزاع المفبرك.
25 - Rachid الخميس 21 فبراير 2019 - 08:39
بالنسبة للحكم الذاتي نعم موجود وهو مطبق في اقاليمنا الجنوبية .اما عصابة البوليزاريو فليس لها لا حكم ذاتي ولا هم يحزنون .
26 - ريم الخميس 21 فبراير 2019 - 09:24
اتمنى ان يتحقق ما قاله احد الخبراء للبوليساريو في قناة تلفزيو وهو ان المغرب سياتي يوم سيسحب فيه الحكم الذاتي بعد هزائكم المتتالية فاقبلوا به قبل فوات الأوان . ومن حقه أن يسحبه لانكم رفضتموه ..وبما ستتطالبون اذا سحب هذا العرض .
27 - midou الخميس 21 فبراير 2019 - 09:34
وأضاف أن "الاتحاد الأوروبي جدد اتفاق الصيد والاتفاقيات التجارية والفلاحية مع المغرب بإدراج منطقة الصحراء. وقامت الولايات المتحدة، للسنة الخامسة على التوالي، بتوسيع علاقاتها التجارية وبرامج التعاون مع المغرب لتشمل جهة الصحراء، وقرر الاتحاد الإفريقي الامتناع عن الحديث عن قضية الصحراء أمام مجلس الأمن"، واصفا هذه النتائج بـ"الحاسمة" لصالح المغرب.
Bravo aux vrai marocains qui travaillent dans l'ombre car le résultat est là

merci
28 - الحق يقال الخميس 21 فبراير 2019 - 10:45
هذا ماستقوم به به جميع الدول التي اعترفت بالكيان الوهمي الذي ينبح تحت سيطرة العسكر الجزائري في مخيمات الخزي والعار بتندوف، وسيواجه هذا صفعة تلو الأخرى حتى يعود إلى الصواب أو ينتحر
29 - أبوموسى الخميس 21 فبراير 2019 - 10:56
لا أعرف ان كان الانفصاليون وحكام الجزائر يعون حقيقة أن هذا الملف بالنسبة لنا قد طوي وان قضية الصحراء قضية وطنية تهمنا كشعب قبل الساسة وهي مسألة وجود لا مسألة حدود وبالتالي استحالة التخلي عنها الى ان يرث الله الارض ومن عليها واستعدادنا كمواطنين للدفاع عنها لا جدال فيه مهما كلفنا من ثمن وبالتالي أقول لابراهيم رخيص والقايد صالح كفاكم حلما .فوالله لو وقف معكم العالم بأسره على ان نتخلى عن أرضنا لفعلنا ولو نهلك دونها. فعبثا تحاولون...!!
30 - وطني غيور الخميس 21 فبراير 2019 - 11:12
ما أثار انتباهي هو التعليقات الغيورة على الوطن و غياب الديسلاكات على مستوى التعاليق. ان ذل هذا على شيء فانما يدل على تلاحم الشعب المغربي عندما يتعلق الامر بقضايا الوطن والسيادة. هذا مبعث للفخر
31 - مغربي الخميس 21 فبراير 2019 - 11:23
الصحراء مغربية
32 - الجزائر الخميس 21 فبراير 2019 - 11:36
الشعب الجزائري يحب الشعب المغربي ولكن القيادة تقود بفكر القرن الماضى حيث المعسكرين الشر في والغربي والحرب الباردة والماركسية والنيف جعلوا النظام الجزائري يعاكس شقيقه ويريد النيل منه وتمزيقه إلى شطرين وخلق الفتنة بين أبناءه ما هكذا تكون الاخوة في الدين لو كان الرسول صلى الله عليه وسلم بيننا لوبخ الجزائر او يحاربها
33 - محمد بنحدة الخميس 21 فبراير 2019 - 11:37
البيروفي سانشيت يقولها في وجه البوليزاريو علانية لا بذيل عن الحكم الذاتي
حقيقة عليهم أن يقبلوها لانه هو الحل الوحيد والاوحد والذي يقتنع به اليوم المنتظم الدولي بأسره بل تتبناه فئات عريضة من محتجزين تندوف والوصاية الجزائرية هي ما يعرقل هذا الحل لان البوليزاريو مجرد لعبة في يد جينيرالات الجزائر
34 - اسامة الخميس 21 فبراير 2019 - 11:39
سيسحب المغرب مقترحه حالما يُطوّراقتصاده و جيشه أكثر ،مرجو من الديبلوماسيين المغاربة بأن يستمرو بتمديد اكثر للمشكل لعقود أخرى دون الدخول في حرب عسكرية
35 - المسيرة الخضراء 2 الخميس 21 فبراير 2019 - 11:42
من تندوف إلى العيون مسيرة العودة إلى الوطن الام المغرب على خط الشهيد ان يؤطرها وتكون علانية بنضام وانتضام والا اهربو متى استطعتم حتى يبقى في تندوف الشيوخ والعجزة
36 - abdellah 44 الخميس 21 فبراير 2019 - 11:46
من أكثر من 40 سنة وجزء من الصحراويين محتجزون بالحمادة مع مصادرة الجزائر لقرارهم السياسي بعد تصفية مصطفى السيد من طرف المخابرات الجزائرية
خلق البوليزاريو ورعايتها من طرف الجزائر هو لهدف استرتيجي يخدم مصلحة الجزائر في الهيمنة في المنطقة واستنزاف المغرب و فصله عن عمقه التاريخي في جنوبه والافريقي لأن المغرب هو المنافس الذي لا يمكن تجاوزه لثقله التاريخي ومركزية عمقه الحضاري في المنطقة
لذا لاأضن أن للبوليزتريو أي قرار خارج الاراة الجزائرية
نتمى أي أن يحدث التغيير الديمقراطي في الجزائر ليتجسد حلم المغرب الكبير الذي يؤمن به الشعب الجزائري بدل التشتت والتفرقة لمصلحة شعب المغرب الكبير بجميع كموناته التي صهرها الدين الاسلامي
37 - والد السالك العيون الخميس 21 فبراير 2019 - 12:26
ولو قبلو بدلك الحل فالأمر ليس بأيديهم ، لأن الحكم الداتي لا يصب في مصلحة خصوم الوحدة الترابية ، لأن الهدف هو فصل وعزل المغرب في الزاوية والوصول الى مياه المحيط المطلة على أمريكا من كندا شمالا حتى جزر فكلند الأرجنتينية جنوبا، ولكن في الحقيقة نحن من فتح شهية خصم الوحدة الترابية بالتهاون في إسترجاع صحرئنا الشرقية سنة 1958 مقابل طرد ورفع الدعم عن العصابة المتركزة في وجدة أنداك ،،،،،،،، اللهم الإتفاق مع الكافر ولا مع المنافق عديم الهوية ،
38 - ضد الضد الخميس 21 فبراير 2019 - 12:31
البوليساريو منظمة إرهابية منفصلة ناطقة باسم العسكر الجزائري شعارها معاداة المملكة المغربية الشريفة. و لا يهمها مصير الشعب الصحراوي المحتجز بتندوف بقدر ما يهمهم الملايير التي يتسلمونها و ينفقونها في اقتناء العقارات بإسبانيا.
39 - متتبع. الخميس 21 فبراير 2019 - 12:56
لا احب رؤية صور ابراهيم الرخيص . يكفي نشر صور الخيم البالية ليعرف الجميع ان الامر يتعلق بمخيم تندوف .
شكرا والسلام عليكم .
40 - Midelt الخميس 21 فبراير 2019 - 13:04
أروع تعليق هو لي أسامة رقم 34 ، متافق معك الحيلة أحسن من العار،
41 - bent lmaghrib الخميس 21 فبراير 2019 - 13:39
vive le roi - vive le maroc - vive le sahara- vive le peuple marocain
42 - makayn chay الخميس 21 فبراير 2019 - 14:02
اكبر خطاء سنقع فيه٠ فتح الحدود مع الجزائر و لا قدر الله وقبل البوليساريو بمقترح الحكم الذاتي
43 - خليد محمدي الخميس 21 فبراير 2019 - 16:00
يجب ان ينتفض اخواننا الصحراوين ضد الجزائر عهدناكم احرار من بلاد الاحرار المغرب واهلا بعودتكم بين اخوانكم في وطنكم.
44 - ملاحظ مغربي الخميس 21 فبراير 2019 - 16:51
ما يلاحظ اليوم أن المنتظم الدولي وكل الدول الوازنة في العالم مع الإقتراح المغربي للحكم الداتي.. وما التصويت الأخير للبرلمان الأروبي بأغلبية ساحقة على سيادة المغرب على أقاليمه الصحراوية، بالإضافة كذلك المصادقة للكونغريس الأمريكي وكذلك الرئيس ترامب على سيادة المغرب على كل أراضيه..
حتى الدول الكبرى التي كانت بالأمس تتبنى الإشتراكية والشيوعية مثل الصين وروسيا وأصحاب الفيتو... هم اليوم ضد الإنفصال، ولايوجد دولة فيهم تطالب باستقلال الصحراء عن المغرب..يكفي كم مرة صرحوا إنهم مع الحل السياسي، لأنهم هم أيضا لهم مشاكل من هذا القبيل في بلدانهم..
45 - مراد الخميس 21 فبراير 2019 - 20:12
فعلا هي فرصة تاريخية يجب على قياديي الانفصال ان يستغلونها خصوصا وهي انها لم تعجب الشعب المغربي الدي رفضها رفضا قاطعا ولان المغاربة وراء جلالة الملك محمد السادس صاحب الاقتراح فهم ايدوها ولم يعاكسوها .ولاكن لا نعرف غدا ما يمكن ان يحصل .لهدا فالبوليزاريو ادا كانو ادكياء فهده فرصة تاريخية .
46 - omar الخميس 21 فبراير 2019 - 23:21
الامريكا ترى ان الحكم الداتي هو الحل نهاءي لصحراء لذالك على المغرب ان تضغط على أمريكا و تعضي له تاريخ نهاءي للملف الحكم الذاتي مثل 2025 ولن يبقا اي مفوضات على الصحراء فالبورساريو لا تريد الحل
47 - أكاديمي مغربي من ألمانيا الخميس 21 فبراير 2019 - 23:28
كنظن أن البوليساريو غدي ينتهي بها الأمر للمثل المغربي المغمور: "لا ديدي لا حب الملوك".
48 - عبدالقادر الجمعة 22 فبراير 2019 - 00:38
في رأيي ، فإن الانفصاليين لا يستحقون الحكم الذاتي لأنهم خونة الوطن وفعلوا كل ما بوسعهم لمساعدة جنرالات الجزائر والأعداء الذين دفعتهم الكراهية والحسد لخطة شريرة ضد بلدنا.
الله يحمي ملكنا و مغربنا الحبيب من الحساد
49 - مغربي حتى النهاية الجمعة 22 فبراير 2019 - 10:13
مرحبا باخواننا لنجمع الشمل و تدخل الفرحة و نطوي هذا الملف الى الابد
و نهتم بما يفيد بلادنا تحت الراية الوطنية و رعاية الله تعالى و ملكنا
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.