24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5407:2113:3817:0319:4721:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. رفع أسعار الأدوية يدفع "وزارة الصحة" إلى تنبيه مصحات خاصة (5.00)

  2. حراك الجزائر بعد الجمعة الرابعة (5.00)

  3. علم الأرقام: أي رمزية لسنتك الشخصية؟ (5.00)

  4. جمعويون يطالبون بمقاربات تنموية ناجعة في زاكورة (5.00)

  5. "إنوي" تراهن على العصرنة لإطلاق الجيل الخامس (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | غوتيرس: الصحراء تنتظر حكماً ذاتياً يتوافق مع قرارات الأمم المتحدة

غوتيرس: الصحراء تنتظر حكماً ذاتياً يتوافق مع قرارات الأمم المتحدة

غوتيرس: الصحراء تنتظر حكماً ذاتياً يتوافق مع قرارات الأمم المتحدة

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غويتريس، إن إنهاء "الاستعمار يعد أحد أهم الفصول في تاريخ الأمم المتحدة، إلا أن قصته ما زالت تكتب؛ إذ هناك 17 إقليما لا يتمتع بالحكم الذاتي".

ومن بين الأقاليم السبعة عشر، وفقا لوثائق الأمم المتحدة، منطقة الصحراء المغربية المدرج في القائمة منذ عام 1963، وتبلغ مساحتها 266 ألف كيلومتر مربع، وعدد سكانها 586 ألفا، حسب الأرقام المنشورة على صفحة لجنة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بإنهاء الاستعمار.

ويرفض المغرب إدراج نزاع الصحراء ضمن لجنة تصفية الاستعمار بالأمم المتحدة، مؤكداً أن قضية الصحراء ليست مسألة تصفية استعمار، ولذلك يجب إخراجها من القائمة لأن الأمر يتعلق بالوحدة الترابية للمملكة.

وفي افتتاح أعمال اللجنة لعام 2019، أوضح غوتيريس أن إنهاء الاستعمار ساعد في تغيير عضوية الأمم المتحدة لتنمو المنظمة من 51 بلدا عضوا إلى 193 في الوقت الحالي.

وأضاف المسؤول الأممي، في كلمته الافتتاحية لأعمال لجنة تصفية الاستعمار 2019، أن "كلا من الأقاليم السبعة عشر تستحق الاهتمام، وتنتظر تحقيق الحكم الذاتي، بما يتوافق مع ميثاق الأمم المتحدة وإعلان عام 1960 حول منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة بما يتوافق مع قرارات الأمم المتحدة".

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة إلى الإنصات إلى أصوات شعوب هذه الأقاليم وتعاون كل الأطراف المعنية، بما في ذلك القوى التي تتولى إدارة هذه النزاعات، مضيفا أنه "من المهم للغاية كذلك أن تتفهم شعوب الأقاليم التي لا تتمتع بالحكم الذاتي الخيارات المتعلقة بوضعها السياسي وحقها في اختيار مستقبلها بحرية."

وأورد غوتيريس أن "نجاحات الأمم المتحدة عبر العقود يمكن أن تلهم الجهود المبذولة اليوم". ووجه المسؤول ذاته رسائل تحث على "مواصلة مساعدة كل شعوب هذه الأقاليم لإنجاح عملية إنهاء الاستعمار وفق اختيارها".

ورحبت جبهة البوليساريو الانفصالية بتصريحات الأمين العام للأمم المتحدة، واعتبرتها بمثابة تأكيد أن "قضية الصحراء ما تزال قضية تصفية استعمار لدى الأمم المتحدة".

ويطالب المغرب دائما في الأمم المتحدة بإخراج ملف الصحراء من اللجنة الرابعة بخصوص تصفية الاستعمار.

وكان عمر هلال، سفير المغرب لدى الأمم المتحدة، أكد في اجتماع سابق بنيويورك أن استمرار قضية الصحراء المغربية على جدول أعمال اللجنة الرابعة "يعد انتهاكا صارخا لميثاق الأمم المتحدة. ولهذا السبب، يجب على هذه الهيئة التابعة للأمم المتحدة أن ترفع يدها عنها".

وقال عمر هلال إن "قضية الصحراء المغربية ليست قضية تصفية استعمار، بل استكمال للوحدة الترابية للمغرب"، مشيرا إلى أن "التاريخ لا ينكر حقيقة مفادها أن الصحراء كانت على الدوام جزء لا يتجزأ من المغرب وذلك حتى قبل احتلالها من قبل إسبانيا سنة 1884".

وشدد هلال، في كلمة أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن "هناك حقيقة أخرى ثابتة تفيد بأن التاريخ والجغرافيا لم يعرفا أبدا الصحراء خارج السيادة المغربية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (66)

1 - Kamal Deutschland الجمعة 22 فبراير 2019 - 13:15
البولزبال تجري وراء السراب وأصبحت تفرح حتى بفتات موضوع يمر بجانبها بعد الصفعات واللكمات المتتالية التي تلقتها مؤخرا من الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية.الأمم اللامتحدة مجرد بيدق في يد الدول العظمى والدول العظمى لديها مصالح مع المغرب ولايمكن بأي حال من الأحوال بالسماح لمجموعة من المرتزقة أن يكونو دويلة كرتونية في المنطقة.المغرب لديه أوراق مهمة مثل الهجرة والإرهاب وجارة السوء فوق صفيح ساخن بسبب ترشيح شخص يستعمل حفاظات وغائب عن الوعي.يعني أصبحوا نكتة وأضحوكة العالم.المهم البولزبال ومن يساندها إلى جهنم وبئس المصير.
2 - marrroki الجمعة 22 فبراير 2019 - 13:25
على إسبانيا أولا أن تعترف بجرائمها في الصحراء والشمال وكيف مارست التعذيب والتخويف في حق السكان المغاربة وهي تعرف أن الصحراويين كانوا مغاربة أبا عن جد،وأن الصحراء لم تكن يوما من الأيام خاضعة لا للحكم الذاثي ولا مستقلة،بل كانت تابعة للمملكة المغربية عبر التاريخ القديم والحديث.ولهذا على السيد غوتيريش إخراج الملف من اللجنة الرابعة ورجوع الصحراويين إلى بلدهم،والضغط على الجزائر لأنها الممول والمحتضن والداعم للجبهة الإنفصالية.
3 - عبد المغيت الجمعة 22 فبراير 2019 - 13:28
المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها، ونحن مستعدون الا ان نسقيها بدمائنا ، ان لزم الامر
4 - إبن أبي العافية الجمعة 22 فبراير 2019 - 13:28
الوضع القانون للصحراء المغربية له وضع خاص , ولا ينكر ذالك إلا جاهل. ولو أن المغرب قام بإستفتاء إبان إسترجعه لأقاليمه الجنوبية ,ولو صوريا, لكان ربح بنسبة ١٠٠/١٠٠ و قطع نهائيا مع هذا الوضع الخاص, لاكن للأسف المخزن لا يؤمن إلا بالاخضاع والرعيّة والبيعة .. ما شابه ذالك من الأشكال السلطوية القرونوسطوية.
5 - عبدالله الجمعة 22 فبراير 2019 - 13:37
ما يجب ان يعلمه الامين العام للامم المتحدة هو ان ساكنة الصحراء لم تكن عبر التاريخ شعبا مستقلا عن المغرب مثلها مثل سبتة و مليلية حاليا و مثل طرفاية و سيدي افني قبل عودتهما للبلد الام المغرب
6 - Libre الجمعة 22 فبراير 2019 - 13:38
استعمار؟؟؟؟؟!!!حتى الامم المتحدة
7 - السلام عليكم الجمعة 22 فبراير 2019 - 13:41
السلام عليكم ليس هناك حل اما حرب او تحالف المغرب الكبير
8 - الطنز البرتقالي الجمعة 22 فبراير 2019 - 13:43
الحقيقة الثابتة والمترسخة في التاريخ والحغرافيا ان الصحراء لم تكن بلاد مستقلة.. ولكن لماذا يعجز المغرب عن اثبات هذه الحقيقة.. لماذا يتعنت الاخرون امام الحقائق لماذا ورقة الصحراء المغربية حصاة دائمة في حذاءنا..؟ ما الذي بقي ولم نقم به.؟ لماذا عندما نقول أننا حققنا تقدما في القضية ونسعد بها نعود لنقطة الصفر..؟
أمر منرفز بالفعل.. نحن نرفض أن تشمتنا الجزائر في صحرائنا ولكن الى متى سيستمر هذا المسلسل
9 - mohammed الجمعة 22 فبراير 2019 - 13:54
الحسن الثاني هو من أدخلنا إلى الأمم المتحدة لمن يقولون أن الحسن الثاني كان داهية٠ وها نحن نتجرع مراراته٠ لو كان الحسن الثاني داهية لضم البوليساريو إلى صفه أيام الحرب ضد الإسبان عوض المواجهة٠ المهم المغرب لازال يملك إمكانية إخراج الملف من ردهات هذا المجلس لكن التكلفة ستكون ثقيلة٠
10 - ملاحظ الجمعة 22 فبراير 2019 - 13:54
يجب ان نفسر تصفية الاستعمار بتصفية المشاكل التي خلقها وخلفها المستعمر
11 - متتبع الجمعة 22 فبراير 2019 - 13:54
قضية الصحراء المغربية ليست قضية تصفية استعمار، بل استكمال للوحدة الترابية للمغرب، الصحراء كانت على الدوام جزء لا يتجزأ من المغرب وذلك حتى قبل احتلالها من قبل إسبانيا سنة 1884 .. الإستعمار الحقيقي هو استعمار موغابي ل مساهل، لذا من الواجب مساعدته لتحريره من قبضته !
12 - Ahmed الجمعة 22 فبراير 2019 - 13:55
le Maroc doit se concentrer sur le développement de son pays et ça passe exclusivement le développement l'amélioration de la qualité de l'enseignement et l'education pour avoir une jeunesse qui développera le pays économiquement ensuite il faudra développer son industrie militaire et controler tout notre sahara et mettre l'algérie devant sa responsabilité si les terroristes nous attaquent a partir de leurs territoire on leurs enverra des terroristes aussi et s'ils veulent une guerre on la fera mais on lachera jamais notre Sahara . d'un autre coté pourquoi ne pas inclure dans les pays non autonomes Sebta Mlilia , iles canaries , Madère et autres pays occupés illégallement par l'espagne ou le portugal ?
13 - المقاطع المحبوب الجمعة 22 فبراير 2019 - 13:55
كماتكونو يولى عليكم.وبماأن النظام
المغربي شرد ملايين من الشعب وسلب
لهم حقوقهم ومنعهم من الدخول
إلى أراضيهم ويصدرمذكرات البحت
لتوقيفهم أينماوجدواعبرالعالم.
كذلك المنظمات الحكومية وغيرها
ستعمل جاهدة على تعقيدملف
الصحراء والحكم الذاتي وغيره
من الملفات الساخنة والمعقدة.
ونحن على علم بأن هذه المنظمات
تتوفرعلى حسابات بنكية ومن ورائها
مافيات وعصابات لابد من إشباعها
والإنفاق عليهابشكل شهري والمغرب
واحدمن المساهمين في هذه الصناديق
الحسابية.والشاعرالعربي يقول:
والمال لايخرج من يدالفتى#
إلامن الوجه الذي منه أتى#
الجميع في هذاالكون يريد أن يعيش
على ظهرالآخر.وبكل الوسائل التي
يتمتع بهاويخترعهاعبرالزمان والمكان.
14 - wood الجمعة 22 فبراير 2019 - 13:56
الصحراء الغربية منطقة نفود القوى الإستعمارية ، و حسب الإتفاقيات الدولية التي تمت بعد الحرب العالمية ألزمت هذه الدول بالجلاء على مستعمراتها بمن فيهم إسبانيا لكن و جدوا في المخزن لوفائه و حسن خدمته لهذه القوى الأداة المناسبة لاستمرارهم في نهب ثرواتها و هو ما حدث مند سنة 1975 ،فالمخزن لم يطلق رصاصة واحدة على الإسبان و لا على الفرنسيين بل خدم الإستعمار الفرنسي بهمة و تفان و إستمر في خدمة مصالح الإسبان في الصحراء إلى الآن ، و الكلام عن إسترجاع الصحراء و الوحدة الترابية مجرد تضليل موجه للسذج !!!
15 - مغترب الجمعة 22 فبراير 2019 - 14:00
لقدمللنا من هذا الموضوع كفى لقد ورثناه 60سنة أو أكثر وسوف يرثه احفادنا فل تذهب الى الجحيم .لم أرى دولة تعرض على المستعمر الحكم الذاتي لم افهم شيء .وتسمع ان الدولة تبحث عن صفقات لشراء الأسلحة؟ ما الجدوى اذا مالدينا لم ينفع في استرجاع هذه الرمال من بضعة أشخاص فما بالك لو كانت دولة تمتلك العتاد والبشر كفى من السخرية سياسة فاشلة.
16 - المغترب الجمعة 22 فبراير 2019 - 14:02
مشكل الصحراء عرف الكثير من الاخطاء من طرف النظام المغربي المخزني فعوض الاعتماد على التنمية والعدل اعتمد المخزن سياسة الاستعلاء تارة وتارة سياسة شراء الذمم عبر اقتصاد الريع والشعب هو الذي يدفع الثمن!
17 - تصفية الاستعمار الاسبانى الجمعة 22 فبراير 2019 - 14:06
المغرب هو الدى قام بادخال النزاع الى اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار سنة ١٩٦٥ لمواجهة الاستعمار الاسبانى للصحراء المغربية وعندما استرجع ارضه تصدى له كل من القدافي وبومدين بالمناورات التى يعلمها الجميع
18 - بدون الجمعة 22 فبراير 2019 - 14:13
واك واك اعباد الله راه الصحراء لم تكن دولة عبر التاريخ ولم يكن لها تاريخ مند القدم لمن الحروب أو اي كان بعتبارها كانت دولة
لنأخد من أيام الاندلس وهلم جرا
19 - Marocains الجمعة 22 فبراير 2019 - 14:14
قسموا المغرب إبان الإستعمار

الشمال الغربي وجزءمن الشرقي لإسبانيا
و الصحراء الجنوبية الغربية لإسبانيا

بعد خروج الإسبان من أرضنا أصبح عندنا مشكل عويص

في الشمال مازالت إسبانيا تحثل سبتة ومليلية

وفي الصحراء الغربية صنعوا لنا " البولزاريوا "
كمشكل .

والحل مازال عالقا

بينما

جزرا لكناري و سبتة ومللية أصبحوا تابعين لإسبانيا


أصحاب الأرض و الحق مشكلهم مازال معلق في الأمم المتحدة

أما الإسبان المحتلين لجزرا لكناري و سبتة ومللية ليس لهم أي مشكل إنهم في وطنهم

هل تضحكون على 40 مليون مغربي ؟؟؟؟؟؟؟

المحتل ليس له أي مشكل بينما أصحاب الأرض الأصليين

ينتضرون الأمم المتحدة .


وأعضاء الأمم المتحدة يفرحون
لأنهم يجنون غنائم من التصويت


هذا المشكل مفتعل من أجل حلب المغرب من خيراته


وأختنا الشقيقة في اللغة و الذين و الذم الجزائر تساعدهم في حلبنا

بل

المغرب و الجزائر يحلبان معا من طرف الغرب

المغرب يريد ضم أرضه يحلب
و الجزائر تحلب
لأنها لا تريد أن يصبح أخوها المغرب

أكثر وأحسن منها.
20 - عبدالله الجمعة 22 فبراير 2019 - 14:14
الحكم الداتي يتوافق مع الامم المتفرقة!!!!!
هاديك الكلمة ديال يتوافق هي اللعبة ديال جحا، الى قبل المغرب عليها غير غسلو يديكم على الصحراء ، تقوليبة ديال الاستعماريين لانهم غدا اوبعد غدا غادي يخرجو ليكم بالانفصال .
المغرب خسر عليها دم جوفه او في الاخير يخرجو لينا بالعجب العجاب، في نضريتي هاداك الملف لي عند هاد المافيا كون حيدتو جد باباه او لي بغا الصحراء يحط يديه عليها ما كاين لا حكم داتي ولا يسدي بوزكري لان الصحراء مغربية على أمها ويأباها .
الفالطة ديال المغرب لي تا تفاوض معاهم على ارضه لانه أعطى للاعداء ما ارادو.
المغرب خصو يطلب الصحراء الشرقية والجزر الكنارية وسبتة ومليلية باش نعطيوهوم في يتدهاو او باراكا من التبحليس راه نزل علينا الدل .
21 - ابونهم الجمعة 22 فبراير 2019 - 14:15
لو لم تكن هناك سياسة ساذجة على مر االوقت لما وصلنا الى ما وصلنا اليه
لكان المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها
اللامم المتحدة لم يكن لها مكان في هذه القضية لولا الاخطاء الفادحة التي ارتكبها المخزن العبثية كانت سيدة الموقف
وهل تعلم المخزن الدرس
اطلقوا صراح المعتقلين لا اضن ان الجن الذي خرج من عنق الزجاجة ان يعود اليها
22 - adil الجمعة 22 فبراير 2019 - 14:15
ا لحل الوحيد لانهاء ملف الصحراء المغربية , وهو ان يطلب ا لمغرب رسميا من الامم المتحدة ومجلس الامن ان يرفعو يديهم عن ملف الصحراء , لانها خط احمر وقضية الشعب وليس القصر وحده , ويسحب الملف من بين يد الامم وطرد المينورسو وسحب مقترح الذاتي , وسترون النتيجة جد ايجابية,
23 - sohail الجمعة 22 فبراير 2019 - 14:18
حكم ذاتي يتوافق مع قرارات الامم المتحدة كأن غوتريس يقول للمغرب والجزائر سنغير طريقة حلب ابقاركم بعدما كانت يدوية بين الفينة والاخرى ستصبح بألات كهربائية ربما لمئة سنة اخرى يعني مزيد من تفقير الشعبين لا لشئ فقط لان فرننسا قالت لحكام الجزاىر لا تسلموا الاراضي المغربية التي تركنها لكم للمغرب وقالت للمغرب عليكم بمحاربة الجزائر لاسترجاع مدنكم عند الجزائريين وخلقوا لهم نزاع الصحراء وهكذا استحمرت فرنسا حكامنا الى يومنا هذا وأقنعوهم باللجوء الى الامم المتحدة لفك مشكل كان بالامكان ان لا يقع لولا بعض الخونة لبيان اول نوفمبر الذي كان يهدد المصالح الاقتصادية لفرنسا
24 - عودو أو موتوا ... الجمعة 22 فبراير 2019 - 14:28
اولا الصحراء مغربية ثانيا لن نسمح ل586ألف من ساكنة تقارب الأربعين مليون أن تجثت من أرضنا ما يربو من نصف مساحته ولو أحرقنا الأرض ولو دخلنا حربا مدمرة أبدا لن نستسلم لأننا أصحاب حق وحربنا شريفة .
25 - ikbal الجمعة 22 فبراير 2019 - 14:33
retoure en 1884 qu elle ete le nom du maroc ds le temps l etat cherifienne, l etat du maroc,ou l etat de marakech
ds le temps le maroc avais des baron ou sultan qu il et le sultan qui a le pouvoir ds la region de marakech et qu il est le sultan ds la region de fes et d autre region ne savais meme pas qu il existe un etat,et on chef de trebu
puisque la france ete le represantant d etat au maroc de 1912 et ete presante en algerie avant cette date elle est la seul d etre le temoin si le sahara ete ou no marocaine et pour quoi le sultan n a pas donne le protectorat du sahara a la france avec contrat il y a des chose bizare ds l histoire du maroc,que la france garde le secret et l archive ds cette region je parle d histoire et pas du sahara
ce que je sais le maroc l algerie et la tunisie lybia ect ete le meme peuple.
vive la france meme si je n est pas un chateau la bas
26 - الخنفساء الرملية الجمعة 22 فبراير 2019 - 14:40
كنا زمان حين نتلقى أخبار الصحراء كان يرافق ذلك زخم شعبي وحماس وصدح بقيم الحرية والوطنية ، أما الآن فأصبحت أخبار الصحراء ، كقطعة خضارمتعفن بارد في الثلاجة ، زادها ميوعة هذا الشد والجدب بدون فائدة ، ثم هذه السفريات لدبلوماسية المغرب لا تؤدي لنتائج حاسمة ، الفساد في المغرب قد أزكم الأنوف ، فكيف ستروق للشعب أغاني الحب والحرية ، وهذا الحزب الذي إدعى نفسه بأنه اسلامي باع ماء وجهه بدراهم معدودات هذا في الوقت الذي تذبج في الفضائيات الأخبار واهمة أن الاسلاميين هم منقذوا المغرب الأقصى ، عجيب لأمر المغاربة وأحزابهم وحكامهم ومثقفيهم ، عجيب أنهم لم يلاحظوا أنهم يريدون ضرب عصفورين بحجر: التطبيع مع الفساد ، والمطالبة بحق مشروع في الجنوب المغربي ، استحيوا من هذه المنطق المتهافت ، أنتم لستم جديون في أمور الأصلاح ، إنه عبث أطفال لا غير !
27 - Mozart الجمعة 22 فبراير 2019 - 14:48
غوتيريس مجرد موظف كما هو الحال للسابقين و اللاحقين.يقول ما يملى عليه فقط.المصيبة في تعامل الحكومة المغربية مع من كانوا نعم الأكباش و أحسن حطب تدفئة لسياساتها اللعينة.لم يكن جزائهم بأحسن من جزاء سنمار.إذن، إذا تباكى عمر هلال أو من جاوره فذاك شأنهم لوحدهم و ليس ما يدعوا الآخرين لسماع عويلهم.
28 - omar الجمعة 22 فبراير 2019 - 14:54
على هاذ الحساب الأمم المتحدة غاكاتكذب علينا
ملي باقية القضية في ملف تصفية الإستعمار فأين ذهبت كل هذه المجهودات المبذولة مع الأصدقاء والاشقاء والحلفاء
يجب علينا أن نكررها لهم للمرة الألف الصحراء صحراؤنا ونحن مع المنتظم الدولي في منحنا حقنا ولن يكون إلا ذالك بإذن 5
29 - المغرب في صحرائه...! الجمعة 22 فبراير 2019 - 15:01
الإحصاء الحقيقي في تاريخ اسبانيا المستعمر الاسبق للصحراء المغربية...وقد كان الرقم لا يتجاوز 75000 ...الساكنة آنذاك...!
اليوم يجب إحصاء من هم سكان مخيمات تندوف ...لأن الجزائر فتحت أبواب تندوف لكل
سكان التوارك و الرحل...لنفخ الأرقام إلا أنها طاحت في الفخ...لأن المغرب لن يقبل برجوع من لا هو صحراوي محط و هذا وجب على الأمم المتحدة قبل هذا و ذاك إحصاء الساكنة في المخيمات ...و الم
30 - RALEUR الجمعة 22 فبراير 2019 - 15:11
قلنا مرارا وتكرارا بأن المغرب لم يستعمر دولة إسمها الجمهورية الصحراوية بل بالعكس الإستعمار الفرنسي هو من إقتطع طرفا وأصبح موريطانيا واقتطع تينذوف ونواحيها فضمها للجزائر، أما الإستعمار الإسباني فهو من خلف لنا مشكل الصحراء ومازالت ثغور سبتة ومليلية محتلتان٠ إذا كان المغرب قد إستعمر الصحراء، فأرجو من محاوري غوتريس ولجنة تصفية الإستعمار أن يطرحوا عليهم هذه الأسئلة التي لطالما رددتها هنا ولم ينتبه اليها أحد٠
إذا كانت هذه الدولة موجودة فما هي عملتها قبل أن يستعمرها المغرب؟
من هم رؤساؤها وحكومتها وسفرائها وعلمها وجيشها وحدودها ومعاملاتها الإقتصادية والساسية والثقافية وتاريخها قبل أن يستعمرها المغرب؟
31 - جامعي الجمعة 22 فبراير 2019 - 15:11
ولماذا لايدرج السيد غوتيريس سبتة ومليلية المحتلتين وجزر الكناري كأراض مغربية تحتلها إسبانيا مند عدة قرون في لجنة تصفية الاستعمار بالأمم المتحدة،
32 - امازيغ سوسي الجمعة 22 فبراير 2019 - 15:13
الدي يستفيد من الصحراء هو اخنوش ومن هم على شاكلته اضافة الى الصحراويين والمسؤولون عسمريون ومدنيون . اما المواطن العادي فلاشيء يستفيد في كل الاحوال .
33 - عبدو الجمعة 22 فبراير 2019 - 15:14
من عندكم نريد ، تعلم امكانية اخراج حكم ذاتي ؛ يؤثت لجميع الجهات الخاضعة للمملكة له... تحت العلم والجيش المغربي . اما اابوليساريو ان اراد الاحتفاظ بسلاحه ان يبقى جمهوري على ارضه المحررة تندوف المغربية سابقا . المهدات من المرحوم المغفور له الحسن الثاني . وكفى المومنين القتال .
34 - المغرب في صحرائه ...( تتمة ) الجمعة 22 فبراير 2019 - 15:18
...المغرب له الحق أن يقاطع أي حوار ما دام أنه لم يعلم منهم الصحراويين الذين يقطنون
" كرها " في المخيمات...! ثم ما يسمى بالبوزبال لا يمثل إلا نفسه و يعيش في حضن
الجزائر ...(( دولة في قلب دولة )) إحداهما وهمية و مكلفة...؟ هذا يبقى من شأن الجزائر ؟؟؟
المغرب الآن سيدخل مرحلة مطالبة الحدود مع الجزائر ...أما قضية الصحراء فالخرافة انتهت
و أقفلت الأبواب ...!
35 - اليزيد الجمعة 22 فبراير 2019 - 15:20
اذا كان عدد سكان الصحراء هو كما ذكرتم فأكثر من نصفهم بالمغرب والباقي تحت الحصار فمتى سنحت لهم الفرصة يغادرون والدليل الأطر والمؤسسات الذين يلحقون بالوطن تباعا فالقضية إذن تصفية استعمار ومزارع مفتعل ولن يشتد هذا الوطن أحدا إلا غلبه
36 - ABDO الجمعة 22 فبراير 2019 - 15:23
ان توجد في شمال افريقيا خمس دول فاشلة خير من ست ما دام الفشل هو العنوان و كلما عملنا على تقليص عدد الفشلة كان افضل و دلك بضم شنقيط و جمهورية الزعيم المحنط ان شاء الله
37 - مغترب الجمعة 22 فبراير 2019 - 15:35
تذكروا قولي وراي هذا ....
اولا أهمس في أذن بل أصرخ ليبلغ مسامع النظام في الجزائر وأنظمة المنطقة كلها (إذا لم يسارعوا للملمة القضية محليا وجهويا) بأن الصحراء ستحصل لا محالة على حكم ذاتي إن آجلا ام عاجلا لكن ستكون بداية لتسلسل مطالبات أخرى تشمل كل دول المنطقة وإحياء مشاريع قديمة كفصل الجنوب الجزائري والتبو في ليبيا والقبائل وغرب ليبيا ....
والايام ستبدي ما أنتم جاهلوه
38 - Aboumehdi الجمعة 22 فبراير 2019 - 15:46
يوسف ابن تاشفين وماء العينين هاذان الصحراويان لم يحتاجا لقرار اممي يسمح للاول بتأسيس مراكش وجعلها عاصمة لملكه ولا للثاني بقيادة حملة الجهاد ضد الفرنسيين اوصلته الى ثخوم مراكش..
ويكفي ان يكونا معا دفيني مدينتين شماليتين للتاكيد على ان الصحراء مغربية
39 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 22 فبراير 2019 - 15:46
اذا كانت الامم المتحدة تتوقع مع الحكم الداتي للصحراء المغربية والا اخدت الاذن من الولاية المتحدة الدولة القوية في العالم بدون الضوء الاخضر من الولاية المتحدة حتى احد ما يستطيع فعل شئ . الكل يرجع للاذن من الدول القوية وخاصة الولايات المتحدة . لهذا يجب على المغرب وضع قرار محفوظ على أي اقتراح من الدول القوية اوالأمم المتحدة ولا سيما اعطاء شيء للجزائر أو للصحراويين الذين يرغبون في الحق في حكم الداتي . يجب ان يكون الكل واضح . يجب أن لا نستسلم لأولئك الذين لديهم دم مغربي على أيديهم إلى جانب أن هؤلاء الناس لن يكونوا موضع ترحيب في الصحراء المغربية يجب أن يكون كل هذا واضحا للغاية
faut rien céder à ceux qui ont du sang des marocain sur les mains pour l'algérie également d'ailleurs ces gens ne seront pas les bienvenu au Sahara marocain faut que ça soit claire et nette
40 - سعيد01 الجمعة 22 فبراير 2019 - 15:49
الشعب المغربي ينخره الفقر والمسؤولون المغاربة لا يهمهم الا نهب ما هو موجود لا تهمهم لا الصحراء و لا اي شيئ ما يهمهم هو ملئ ارصدتهم البنكية والحصول على ثاني جنسية حتى اذا ساءت الظروف تجدهم هم الاولون في مغادرة البلاد
41 - Said الجمعة 22 فبراير 2019 - 16:03
هل مدينة سبتة ومليلية مدرجتان في هاته الاقاليم 17 ام ماذا فلماذا لا تطلب الامم المتحدة ان ترفع اسبانيا يدها عن المدينتين المحتلتين.ام انها تستقوي فقط على الشعوب الضعيفة
42 - مغربي أمازيغي صحراوي الجمعة 22 فبراير 2019 - 16:03
الدي يجب على المسؤولين المغاربة أن يوضحوه للأمين العام للأمم المتحدة وللمنتظم الدولي ان غالبية أهل الصحراء كانوا في ترحال دائما ومستمر ابان الإستعمار الإسباني واستقر معظمهم داخل المملكة وطنهم الأم. ولهذا لايمكن أعتماد عدد السكان المسجل في أروقة اللجنة الرابعة لأن الإحصاء الدي قامت به إسبانيا البلد المستعمر لشمال المغرب وجنوبه كان مفخخا بحيث شابته هفوات وتهاون في البحث والتدقيف وبالتالي كان غير صحيحا.. والمغاربة من بين الدول القلائل الدين عانوا من قوتين استعماريتين لن يتنازلوا على شبر واحد من وحدتهم الترابية
43 - Khittouch Amine الجمعة 22 فبراير 2019 - 16:17
ان قضية الصحراء قضية حق كما يقال اريد بها باطل استعملت من طرف الانظمة للتبرير الانفاق العسكري و الاستفادة من العيلاوات المرتبطة بهذه الصفقات كما انها وسيلة كاقدم وسيلة يستعملها قائد سياسي للتوحيد المواطنين ليس حول مشروع ثقافي تنموي و لكن للتوحيدهم ضد عدو خارحي كما فعل خميني عندما قال امريكا شيطان الاكبر فالمغرب بالنسبة للجزائر شيطان و غادر و بالمثل من جهة المغرب حكومات تعتاش على العرب و على الاستغلال لاقتصادي للمقدرات شعوبها و في الحرب يموت الرجال و تتم اعادة تكرير المحتمع او الاقدام على هندسة اجتماعية جديدة بغية صناعة جيل من المعطوبين نفسيين الذين لن يبادروا قط للهمس ان استطاعوا بل سيودون الاستكانة بعد ان انهكتهم الحرب نفسيا و اجتماعيا
44 - ورديغة الجمعة 22 فبراير 2019 - 16:38
وماذا عن استعمار اسبانيا لسبتة ومليلية المغربيتين؟ الا يحق للمغرب ادراجهما كمستعمرتين من طرف اسبانيا في الامم المتحدة؟
45 - يوسف بن تاشفين الجمعة 22 فبراير 2019 - 16:38
الصحراء مغربية وستبقى مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها..والاعداء يعلمون ذلك لكنهم اختاروا البقاء في غيهم لان في الصراع مصالحهم الشخصية ولم يدركوا انهم الى زوال كما حصل لصاحبهم عزيز المراكشي الذي دفن في غياهب الصحراء عاقا لوالده ولوطنه...
46 - Au numéro 9 الجمعة 22 فبراير 2019 - 16:53
Au français ou algérien numéro 9 qui a choisi d'être nommé mohammed. Conseil :restes à l'écart de la politique ; mange et vas au toilette. .et al hamdoulillah pourrais la sûreté du marocet compare le pays au voisinage. Allah al WATANE al malik.55
47 - أيت السجعي الجمعة 22 فبراير 2019 - 17:02
الحق الحق يعلو ولا يعلى عليه والصحراء مغربية رغم انف بوتفليقة وانف الرخيص وانف مساهل وأنف بن سلمان وأنف العربية والجزيرة ورغم أنف الأمم المتحدة وغوتيريس نفسه ذلك أن المغرب لم يرسل أبناءه للموت من اجل الصحراء المغربية لكي يقدمها للأعداء على طبق من ذهب.
حفظ الله المغرب من كل مكروه.
48 - أبو هجر الجمعة 22 فبراير 2019 - 18:01
الحكم الذاتي يسحب البساط من تحت الاطماع الجزائرية للسيطرة على الصحراء باستعمال حفنة من البيادق التي لا تنظر حتى تحت ارجاعها.
49 - سوق النخاسين الجمعة 22 فبراير 2019 - 18:46
يا لطيف هادشي خطييييييير جدا يعني كولشي ظربوه لينا في الزيرو وبحال زاعما من 1975 واحنا كنكبو الماء في الرملة وانا بعدا بغى يجيني البكاء ولا حولة ولا قوة الا بالله
50 - abdu الجمعة 22 فبراير 2019 - 18:49
بسم الله الرحمان الرحيم:هياة الامم المتحدة او بعبارة اخرى الامم المتحلفة عن الدول المتخلفة ،هي اداة استعمارية جديدة تدخل في نطاق هيمنة القوى التي صنعتها بعد نتائج الحرب العالمية الثانية ولا تفرض الا تجزيئ المجزآ كما فعلت في عدة دول،الواضح للعالم باجمعه ان بلدنا يسير في اتجاه الوحدة منذ البداية بعكس الجار الحقود الذي يسير في اتجاه تجزئة المغرب والخطأ كان فادحا من جهتنا عندما لم ترسم الحدود!!!وحتى قبول حل الحكم الذاتي فهو تنقيص من السيادة ولا ينتج عنه سوى التوتر والانفتاح على كل الاحتمالات كما وقع في يوغوسلافيا السابقة ،فالحذر كل الحذر من هذه المؤامرات الخبيثة ،ليس في القنافيد املس!!!
51 - FROM IMZOUREN RIF الجمعة 22 فبراير 2019 - 19:08
انا لله وانا اليه راجعون قدر الله وما شاء فعل صافي الصحراء غير صليو عليها صلاة الجنازة.,انا بقى فيا الحال وغادي وكنبكي وكنقطع حوايجي ويا لا حولة ولا قوة الا بالله صافي الصحراء مشات مسكينة
52 - ورديغة الجمعة 22 فبراير 2019 - 19:16
بل قولوا الصحراء تنتظر حكما ذاتيا يتوافق مع قرارات المغرب
53 - ريفي من تماسينت المهمشة الجمعة 22 فبراير 2019 - 19:50
والله هذا الخبر اثلج صدورنا ويا الله ويا الله ويا الله نحمدك ونشكرك ,الليل ونهار والليل ونهار وصباحا ومساءا وانا كنستنى نسمع بحال هاد النوع ديال الاخبار .
54 - hoho الجمعة 22 فبراير 2019 - 20:34
الحكم الذاتي حسب غويتريس و الامم المتحدة تعني الاستقلال
- تنتظر تحقيق الحكم الذاتي، بما يتوافق مع ميثاق الأمم المتحدة وإعلان عام 1960 حول منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة بما يتوافق مع قرارات الأمم المتحدة-...
55 - مغربي أمازيغي صحراوي الجمعة 22 فبراير 2019 - 20:58
يتضح جليا ان بعض المعلقين المتتبعين والمكلفين بتتبع كل ما ينشر في هذا المنبر الإعلامي حول الصحراء المغربية عندما لا يجدون إجابات مقنعة على ردود المغاربة المطروحة بالحجج والدلائل الواضحة يلجؤون إلى طريقة الجبن والنافاق بدفن رؤوسهم في التراب كالنعامة ويكتفون بوضع الديسلايكات بعيون مغمضة
56 - ابو محمد الجمعة 22 فبراير 2019 - 21:05
الفرق بين الاتنين هو الميم .......... ومستحيل ان يوجد حل لهدا المشكل .....لان الميم بالنسبة للقوى الغربية هو البقرة الحلوب .... والبقرة هنا هما الجزاءر والمغرب.....
57 - aziz الجمعة 22 فبراير 2019 - 21:45
إنتهاء قضية الصحراء المغربية بإنهاء حكام الجزائر. وذهاب بوتفليقة وزبانيته. اللذين أصبحوا من الأغنياء في العالم جراء الركوب على قضية الصحراء المغربية وعملوا منها مشروع تجاري وسوبير ماركت للمتاجرة وتهريب الأموال وبيع المساعدات الغذائية الإنسانية. وهذه القضية وصلت لنهايتها وانكشف أمر حكام الجزائر اللذين هم الآن على شفى حفرة من السقوط على يد الشباب الذي فطن لكل ألاعيب جوقة بوتفليقة المقعد. وماهي إلا أيام لنجاح شعب الجزائر الأبي في جلاء الخزي والعار عن وطنه الغالي.
58 - وجدي الجمعة 22 فبراير 2019 - 22:18
اخواني لا تقلقوا سوف ينتهي النظام البوتفليقي في اقرب الايام وبزواله ستحل مشكلة الصحراء الشعب الجزائري ينتفض ضد نظامه الستليني ولابد ان التغيير قادم ان شاء الله
59 - مواطن مغربي الجمعة 22 فبراير 2019 - 23:22
الصحراء مغربية وستبقى مغربية.
60 - ضد الضد الجمعة 22 فبراير 2019 - 23:39
نعم الحقيقة في قضية الصحراء هو قضية تصفية الاستعمار الإسباني لصالح صاحب الارض المغرب. و من غير هذا لا تستطيع الأمم المتحدة و لا اية دولة عزل الصحراء عن مغربيتها. و التاريخ يؤكد ذلك.
61 - العاصمي السبت 23 فبراير 2019 - 08:45
إلى 58 - وجدي
كل لاجل مسمى
صدقني أن بوتفليقة الذي يزعجكم الذي سيأتي بعده سيكون أكثر صرامة كما يريدها الشعب الجزائري لانه لم يعد ينفع مع المغرب إلا الصرامة
فلا تطلق العنان لاحلامك في وضح النهار
كما هي مدونة في الامم المتحدة لا الشعب الجزائري و لا بوتفليقة يستطيع فعل أي شيئ
62 - راضية سعدون السبت 23 فبراير 2019 - 13:58
بوتفليقة سينسحب نزولا عند رغبةالشعب،وهو من اراد معرفة ما يريدالشعب
خاصة الشباب منه،وبوتفليقةمَنْ أمربتجنب قوات الأمن الإشتباك مع المتظاهرين
وعلامة هذا التوقع هو أن وكالة الأنباء الجزائرية نشرت اخبار المظاهرات لأول
مرة . ربما يُعلن خبر الإنسحاب بعد عودته من زيارة الفحوص الطبية في جينف ، لتعويضه بقيادي أخر من حزبه ( الجبهة )،كل الأمور محسوبة،المخطط "ب"
لضمان شعار الإستمرارية.....
63 - الى بعض المعلقين ... السبت 23 فبراير 2019 - 20:28
... لماذا لم تنتبهوا الى كون طلب ادراج اقليم (الصحراء الاسبانية) كما كان يسمى انذاك في لائحة مناطق تصفية الاستعمار كان سنة 1963 من قبل المملكة المغربية ، ضد اسبانيا البلد المستعمر.
وبعد اتفاق مدريد سنة 1975 بين المغرب وموريتانيا واسبانيا صار المغرب يطالب باخراج اقليم الصحراء من تلك اللائحة.
64 - عبدالقادر السبت 23 فبراير 2019 - 22:53
في قضية الصحراء المغربية ، تسعى الأمم المتحدة إلى إيجاد حل مقبول من جميع الأطراف المتنازعة.
وللأسف منذ عام 1963 ، تقود الأمم المتحدة الصحراء المغربية كارض محتلة من طرف المغرب. هذا خطأ فادح و يجيب تصحيحه
ان الصحراء مغربية تارخيا و جغرافيا
سكان الصحراء المغربية كانو دائما يادون البيعة و الولاء لملوك المغرب مثل جميع المغاربة قبل الاحتلال الاسباني
   من أين حصلت الأمم المتحدة عن هذه المعلومات الزائفة لأن الأخطاء يمكن أن تكون السبب لمشاكل كبيرة
نتناول طلبنا إلى السادة أنطونيو غوتريس والسيد هورست كوهلر بحذف الصحراء المغربية من قائمة الأراضي المحتلة.
إن جميع مواطني المغرب لا يوافقون على ضياع الصحراء وبلاخص عن طريقة الأخطاء والأكاذيب التي تسببت فيها الجزائر واعداء المغرب في الماضي.
ان الصحراء المغربية قضية ملك وشعب
65 - Redouane الأحد 24 فبراير 2019 - 21:55
سبتة ومليلية وباقي الجزر هي من يجب أن تدخل في لجنة تصفية الإستعمار وليس الصحراء.
66 - Moni الاثنين 25 فبراير 2019 - 12:41
يجب غلى الجميع تهدئة الاعصاب و التركيز و التخلي عن اشاعات والتشويش على المغرب بدون مصداقية و كذب و تطبيق القانون الدولي و الحكم النهائي للامم المتحدة سيكون الحكم الذاتي لا غير الحكم الذاتي
المجموع: 66 | عرض: 1 - 66

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.