الإمارات وعُمان وعُقدة اليونان وراء رفض المغرب في "الخليجي"

الإمارات وعُمان وعُقدة اليونان وراء رفض المغرب في "الخليجي"
الخميس 1 دجنبر 2011 - 15:29

علمت “هسبريس” من مصدر مطلع أن الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان تقفان وراء رفض انضمام المغرب والأردن إلى مجلس التعاون الخليجي.

ولم تعلق وزارة الشؤون الخارجية والتعاون على تصريحات وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد أل نهيان الذي أكد أمس الأربعاء 30 نونبر الجاري، أنه لا إجماع في الوقت الحالي لضم المغرب والأردن.

وذكر مصدر “هسبريس” أنه عكس الأردن لم يتقدم المغرب أصلا بأي طلب للانضمام إلى مجلس التعاون الخليجي، موضحا أن الرباط تقلت دعوة بالانضمام إلى مجلس التعاون الخليجي عن طريق الرياض التي تعتبر العرّاب الفعلي لانضمام المغرب والأردن للمجلس الخليجي.

وكشف ذات المصدر أن مسؤولين ودبلوماسيين مغاربة كبار، فوجئوا بورود اسم المغرب في بيان القمة التشاورية لمجلس التعاون الخليجي في ماي الماضي التي دعت المغرب إلى الانضمام للـ”خليجي”.

واكتفى المغرب في البدء بشكر دول المجلس على دعوتهم، دون إبداء موقف واضح بالقبول أو الرفض، معلنا تمسكه ببناء اتحاد المغرب العربي.

وفي شتنبر الماضي، طار وزير الشؤون الخارجية والتعاون الطيب الفاسي الفهري إلى جدة لبحث دعوة المغرب إلى الانضمام لمجلس التعازن الخليجي، لكن الوزير المغربي تحدث عن شراكة وتعاون فقط، موضحا أن انتماء المملكة المغربية للمغرب العربي يتماشى وطموحها في التوصل إلى شراكة متقدمة مع دول مجلس التعاون الخليجي

وكان بيان اللقاء الذي عقد في جدة قد رفع توصية لقادة دول مجلس التعاون الخليجي في قمتهم القادمة لإقرار برنامج تنمية اقتصادية لمدة خمس سنوات يستفيد منه المغرب والأردن.

ويرى مراقبون أن مقترح انضمام المغرب والأردن إلى مجلس التعاون الخليجي في ظل سقوط ثلاثة أنظمة عربية، بدأ غامضا، وانتهى إلى غموض أكبر مع وصول حزب النهضة إلى الحكم في تونس والعدالة والتنمية في المغرب، وبوادر اكتساح الإخوان المسلمين للانتخابات التشريعية في مصر.

ومن الناحية الاقتصادية عبر وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل عن التحول في موقف بلاده من ضم الأردن والمغرب للنادي الخليجي عندما استذكر “عقدة اليونان “، وهو يرد على سؤال صحافي أخيرا يتعلق بنوايا ضم الأردن والمغرب، حيث قال الفيصل : إن مسألة انضمام اليونان للاتحاد الأوروبي لا تزال سببا للانقسام في صفوف أوروبا، حيث ترى بعض الدول بان اليونان عبء على الاتحاد يمكن أن يعيق حركته.

ونقلت صحيفة “القدس العربي” اللندنية عن الفيصل قوله : لا نريد أن نتورط في نفس الخطأ وثمة تحفظات على انضمام دول أخرى لمنظومة الخليج وما نفعله الآن هو تبني مقترح على القادة الكبار في قمتهم القادمة يقضي بتخصيص مساعدات كافية تساعد الأشقاء.

وفي غضون ذلك يتم تداول مقترح على قمة زعماء الخليج يقضي بتخصيص خمسة مليارات دولار كمساعدة إضافية للمغرب والأردن خلال السنوات المقبلة.

‫تعليقات الزوار

149
  • oujdi
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 16:51

    moi je trouve que c'est logique , le Maroc est loin des ces pays et sa vrai place est dans le Maghreb unis et pas ailleurs

  • عدو الفركوفونية
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 16:56

    مبروك علينا وعليكم
    تضحت الأمور أنها كانت مساومة من أجل الإصلاحات التي قام بها المغرب.
    لكم طريكم و لنا طريقنا
    وسلام

  • اسد الصحراء المغربية
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 16:58

    هل هي عقدة اليونان أم عقدة أخرى ؟حينما سيكشر الوحش الايراني عن أنيابه مجددا ستتلاشى العقد كلها .

  • موسى كوسا
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 16:59

    أولا فمجلس التهاون الخليجي هو اللذي تودد للمغرب لكي ينضم إليه ، ثانيا: دول التهاون الخليجي تريد زج المغرب في التناحر الطائفي في الجزيرة العربية أي حشد المعسكر السني ضد المعسكر الشيعي والمثمتل في إيران وحزب الله وشيعة البحرين وشيعة الكويت وشيعة اليمن الحوثيين ، ثالثا السبب الذي جعل هاته الدول تتلكأ في تسريع الإنضمام هو خوفهم من الديمقراطية المتنامية في المغرب فنحن نعلم جميع مدى تسلط الأسر الحاكمة ومدى نهبهم للثروات ومدى إستفحال ظاهرة الفساد والإستبداد في بلدان تحكم فيها عائلات مكونة من آلاف الأمراء ولا مجال لأي شكل من أشكال الديمقراطية ولا لحقوق الإنسان فيها…ونحن كمغاربة لنا تاريخنا وقوتنا وكرامتنا لن نرضى أن ننضم لهذا المجلس بشروط مسبقة أو أن يكون المغرب عضوا من الدرجة الثانية أو الثالتة إذن إما أن تكون العضوية كاملة وإما لن تكون. "ومن الأحسن يعطيونا هالتيساع ماعندنا مانديرو بصداعهم"

  • chadia
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 17:05

    غريب حال العرب هم الذين اقترحوا المملكة المغربية الشريفة ضمن مجموعتهم
    و يشبهوننا باليونان هل اليونان تصدر اطرها من مهندسين و قضاة و اطر عليا و اطباء و جنود و شرطة و حرفيين و ..و..و الى الاتحاد الاوروبي
    يجب ان يعلم هؤلاء الخليجيون الذين يتبحجون ببترولهم و غازهم ان هذه المواد تنفد و الاطر العليا المجهزة لا تنفد
    انهم يعيشون فب امان بفضل لرجال امن المغاربة

    الحمد لله على هذا الوطن الحبيب و الولود لما ينفعه و ينفع غيره

  • hmida la feraille
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 17:05

    The most succesful Regional Economic Integration in the world is indeed the European Union. I disagree with the Saudis comparing Majlis Tahawon with the EU. the EU absorbed not only Greece's economic prbs, but also CEE ( central and eastern europe) refering to most poor nation in the old warsaw clan. the comparaison was not effective, due to europe fabricate planes and extraordinary cars and science. what does the majlis tahawon alkhaliji fabricate ? OIl ? oil has limits and sometime in the near future, cars will use a different energy. European countries do have brain, arab countries do not. let's admit it. why they produce planes, like airbus, boeing, meanwhile arab countries don't produce jack. Iran has gone far in the region. Iran has developped industry and make their own cars, such as semind. Majlis tahawn countries do not have brains even if they have oil. can we compare japan with Saudi arabia ? Japan is a country that uses brains whils saudi uses soil.

  • fouad
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 17:06

    لاحاجة لنا باصحاب الرزز ،اين هم و اين كانوا حين يعيش العربي تحت عتبة الفقر وهم يبدرون في البترو دولارات

  • doukaliya
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 17:06

    et qui a dit a ces idiots que nous sommes besoin d'eux ou bien nous voulons etre parmis ce Conseil de coopération du Golfe

  • aziz
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 17:06

    وعلى سلامتك يا وزير الخارجية .عجبكم لحال يادنب فرنسا

  • Le maghreb Islamique
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 17:07

    We are imazighn then the question to join the (council) of the golf has no sense

  • sam
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 17:07

    يبدو ان قطر ذكية بحيث انها جنبت نفسها الخلافات وتضيع الوقت حينما طار امير قطر الحاكم الى المغرب الاسبوع الماضي وابرم فيها عدة صفقات تصل قيمتها الى عدة مليارات وهي لمحة ذكية من امير قطر لانه بذلك يكون اواصر علاقة جيدة وتعاون بالاضافة الى انه يستعيد اموال بلاده!!

    لا يخفى ان عدد كبير من مواطني الخليج يختار المغرب كوجهة سياحية له في فترة الصيف بغض النظر عن هدف او غاية السائح، ومن خلال ايجاد مشروعات سياحية تعود فائتها الى كل الطرفين فإن الطرف المستثمر ويتمثل هنا في دولة قطر تستعيد جزء من مدخولات بلادها التي ينفقها مواطينيها في المغرب اثناء فترة الصيف، وهذا ذكاء بحد ذاته لانه يجمع بين الفائدة المادية والسياسية.

    اود ان اقول لدول الخليج كافة واوضح لهم انه في حال ضم المغرب والاردن فإنه يعتبر فائدة للمغرب والاردن وإن لم يتم فايضا لازال المغرب مستفيد ماديا في كل الاحوال لان كل المزايا والفوائد التي ستتوفر للمغرب من هذا الانضمام فإن المغرب حاصلة عليه فعلا الان ولكن خارج اطار المجلس، والمجلس هو من سيسفيد من الخبرات العسكرية والتعاون الامني الذي شكل اغلب بنود المترتبة على انضمام المغرب والاردن

  • ديدان
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 17:08

    إن قرار رفض انضمام المغرب للمجلس الخليجي عين الصواب ومنطقي ومن يرى خلاف ذلك قهو واهم …
    الجميع يعلم أن دول الخليج مرتهنة أبشع الرتهان حيث تنتهك ثرواتهم وكرامتهم فالثروات لا يصل شعوبهم منها إلا الفتات .. والكرامة حدث ولا حرج .. هل ينكرإنسان أن العراق عام 2003 قصف انطلاقا من أراضي السعودية والكويت ووو…المجلس الخليجي وقبل ذلك عام 1991 ؟
    هل يشرف دولة مستفلة في قرارها كالمغرب أن تنضم الى نادي هذه الشركات الخليجية النفطية؟
    لا وألف لا فالمغرب بلد شامخ وتاريخه أشرف من تلطيخه بالقاذورات الخليجية مع احترامنا لشعوبهم المغلوبة على أمرها

  • sam
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 17:10

    من اطلع على بنود التعاون سيجد ان اغلب التعاون بنحصر في المجال الامني والعسكري، بعض المجالات الاخرى والتي المغرب تعتبر سباقة فيها اكثر من دول الخليج، لذا لا اعتقد بوجود فائدة للمغرب سوى الفائدة الاقتصادية تحت مظلة الخليج العربي وايضا ربما يرفع عن المواطن المغربي ما يسمى بالاقامة عرفا، والجزية شرعا.

    اخيرا اقول اللهم احفظ جميع بلاد المسلمين من كيد الكائدين.

  • Mohamed
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 17:11

    Qui vous a demandez de l'aide??????????????????????

  • ABOUKACEM
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 17:12

    je c'est pas pourquoi toute cette polémique de la part des khalijis, le maroc n'as même pas demandé d'être membre, , et mnt ils disent qu'ils n'ont pas accepté, c'est bizarre, c'est eux qui ont besoin de nous, et pas nous, nous pouvons construire notre avenir et notre vie son leur aide,
    et vive notre maroc et notre roi

  • أيوب سميرس
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 17:12

    شخصيا ارفض الانضمام لنادي الدكتاتوريات العربية ، لا فائدة من هذا الانضمام الا تلطيخ سمعة المغرب

  • محمد
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 17:14

    في البداية تمت دعوة المملكة المغربية إلى الإنضمام إلى مجلس التهاون الخليجي. والآن هناك عقدة اليونان. ألا تعقلون أيها القوم؟ من يريد أن يعرف الخليج والخليجيين فما عليه سوى معايشتهم ليكتشف هول الغباء المبين الذي يتخبطون فيه. الخليج لا علاقة له بالديموقراطية والحضارة. بالمناسبة البقعة الوحية في العالم التي لا زات فيه العبودية هي "الخليج"

  • حسن
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 17:16

    اسيدي تلاحوا علينا لهيه! فرقوا منا هالعار! ومصيبة هدوا كيحجيوا ويفكوا بحال الى المغرب بلد قاصر كيتسنى ديروه فحجركم! دابا يجي زمان لي ترون عندكم القضية و نشاء الله المغرب يخرج من الازمة سالما غانما و سنرى من سيخطب ود الاخر! ڭاليك سلطنة عمان! فين جات هادي فالخريطة؟

  • rifi
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 17:23

    معلنا تمسكه ببناء اتحاد المغرب العربي
    لذا اردتم ان تقع ثورة اخرى فاطلقو اسم العربي على دول سكانها الاصليون امازيغ

  • مغربي عندو النفس
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 17:28

    ببساطة نحن رفضنا الانضمام الى المجلس قبل ان يرفضنا اعضاءه واننا مستغنون عن صدقتهم الخمسة ملايير

  • marocain
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 17:28

    تصريحات الفيصل اما انه لا يفقه في السياسة والاقتصاد او ان نواياه في التحالف قد افلت .وانا اختار الثاني.ايضا لسنا والحمد لله قي حاجة للخليجي. ولعل موقف الفاسي الدكي خير دليل.

  • yassir
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 17:31

    les arabes c'est vraiment des cinglés c'est eux qui invite et c'est toujours eux qui refus /// pffff

  • maghrabi
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 17:32

    دول خليج بحاجة إلى مملكة مغربية فحالة وقوع حرب بينهم و بين إيران
    بنسبة الإمارات وعُمان دول صغيرة كيسدو مغربة على شجاعة لي فينا

  • حميمو
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 17:32

    وا بناقص ماعندنا ما خصنا. حنا قادين بروسنا.

  • Nassira
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 17:35

    Tout ca prouve que la politique exterieur du Maroc est faible. Vous faites confince a n'importe qui sauf le peuple macocain

  • zouhair
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 17:36

    الظاهر أن فوز الإسلاميين أربك أنظمة الخليج فهي توقعت أن يسقط المخزن الإسلاميين لكن المخزن ليس بيده حيلة يا إما الإسلاميين أو لنقل ديموقراطية الصناديق أو إسقاط النظام و الفوضى لذلك أنظمة الخليج تريد معاقبة المغرب على تركه للإسلاميين ولهذا تطفو هاته الخطابات فيبدو أن موجة الإلاميين ستضرب كل الدول أو الفوضى

  • المغربي
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 17:38

    الخليج كما يقول المغاربة يدق الباب و يقول اشكون نحن لسنا في حاجة الى الخليج بل نحن في حاجة الى الوطنية الحقة فقط لا غير

  • tarik ibno zayad
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 17:43

    السلام عليكم: اتفق العرب على ان لا يتفقو. واليونان افضل منكم اجمعين.

  • hammouda
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 17:45

    عايشين بيهم و بلا بيهم
    الله هو الغني ……….

  • ولد فاس
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 17:47

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اولا اريد ارد على من يقول ان المغرب طلب الانظمام فهذا افتراء بين فدول الخليج من طلبت من المغرب الانظام والمغرب رفض بطريقة غير مباشر واما سبب تردد دول الخليج فهو ما حدث فى الاونه الاخيرة من تغيرات سياسية بالمغرب وفوز حزب العدالة والتنمية على عكس المتوقع لديهم اما بالنسبة لشعب المغربي فاكثر من 85% يرفضون الانظمام وذلك بسبب عوامل كتير كما يرفض الشعب الخليجى الانظمام لنفس الاسباب والكل يبحث عن منفعت الشخصية واما المملكة السعودية فلها الشكر وتقدير منا فهى التى عرضة الامر علينا ولاكن قطر وعمان والكويت والامرات بدات يرفضون وذالك راجع الى خلل فى انفسهم وتعجرفهم وكرههم للمغرب اما نحن المغرب غير مبالين بما يفعلون وقد اراحونا من هذا الامر الذى احدث بلبلة ولقيل ولقال وشوش على مجتمعناحتى مللنا منه والمغرب ولله الحمد لديه كفاءات يعتمد عليها بعد الله سبحانه وتعالى ايدى شابة تتعب وتجتهد من اجل هذا الوطن فى كل المجالات ونحن لانرضى بان نكون شعب غير شعب مغربي لاننا مثل السمك ادا طلعت من البحر تموت اما بنسبة الى سؤالى

  • محمد
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 17:48

    بالاضافة للجهود الحتيتة للنظام الجزائري الدي ضغط بقوة مؤخرا من اجل عدم انضمام المغرب للخليج لان في دالك حسب ادعائاتهم يقوي موقف المغرب في قضية الصحراء ويضعف الموقف الجزائري ..

  • ولد فاس
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 17:49

    اللذى حيرانى وكافة الشعب المغربي الى متى يظل وزير الخارجية ساكت دون رد اعتبار للمغرب فيطل علينا وزير الجزائر بتصريحات والمغرب يسكت يطلب من الانضمام للخليج ويسكت يحورون الكلام ويدعون ان المغرب طلب وهم لم يرضوا بنا كاننا نستنجدهم حتى ان بعض الصحف الخليجية تاكد ان المغرب طلب الانضمام من سنوات وهم يرضون ونحن كالعادة الوزير كانه ليس منا او انه ليهمه سمعة المغرب وليس هذا فقط بالكثير ولكثير والوضع على ما هو عليه فهل ياترى اذا احرق احد منزله هل يسكت او تطاول على اسرته هل يسكت فعتبر ايه الوزير المحترم الى متى نضل هكذا فلك القرار …..؟
    الله الوطن الملك

  • ام سامية
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 17:50

    الإمارات و عمان يرفضان إنضمام المغرب و نحن من بداية نرفض الإنضمام إلى التعاون الخليجي ولا أعرف سبب رفض هذه الدول لنا و كأنه هما دولتان لا مثيل لهم و لكن الناس التي عاشت و بالخصوص بالإمارات هم الذين يعرفون حقيقية هذه الدولة المسلمة و أنا لا أظنها كذلك أفضل أن أعيش في دولة أوربية أفضل لي و لا حول و لا قوة إلا بالله.

  • رياض
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 17:53

    يقول المثل المغربي : الكلب إلا ما وصلش للحم كايقول خانز ؛ هم من طلب و هم من رفض ؟؟؟
    يبدو أنه فعلا الخليج مصابون بانفصام الشخصية كما قيل ههههه

  • أبو جواد المغربي
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 17:53

    المغرب بلد منتج و ليس مستهلك,و كفاكم من الوسواس الخناس و اتباع الغرب بغير علم كافي…………… أين فطنتكم و حكمتكم و تعاليم الشيخ زايد العظيمة أسكنه الله الفردوس الأعلى…آميييييييييييييييييييييييييييين

  • غير دايز
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 17:54

    حتى لا نبيع الوطن رخيصا فنحن المقيمن بدول الخليج نعرف حق المعرفة ما تعنيه كلمة انضمام المغرب الى دول مجلس التعاون الخليجي و لا نقبل ذلك ما لم يتم اسقاط الكفالة عن المقيمون المغاربة في دول الخليج ما لم تيحق حق التمليك غير ذلك فدول مجلس التعاون لن ترقى الى مستوى المغرب في حقوق الإنسان اذن لما ترقى هذه الدول الى مستوانا انذاك سوف نقول لها مرحبا بك في المغرب العربي ,
    اتمنى من الحكومة المقبلة الا تبيع المغرب رخيصا

  • ikcpc
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 17:54

    Mais messieurs du Golf, nous les marocains , nous n'avions rien demandé! Merci de nous laisser tranquille et de nous rendre les 45 000 hectares que vient de confisquer l'émir de Qatar. C'est quand même bizarre, vous investissez beaucoup d'"argent en Europe et en Amérique, et vous venez chez nous pour prendre nos terres, c'est quand même incroyable

  • imane
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 17:58

    أرجو من الإخوة مرعاة النقاش فما يكتب يثبت ويوضح مستوى صاحبه كمواطنة مغربية متقبلة للأمر بشكل عادي فدائما يوجد الرأي والرأي المضاد والمهم هو التحاور الإيجابي أما إخواننا في الخليج والإمارات وعمان وغيرها رأيكم محترم كما كمغاربة بالنسبة لنا كانت مفاجأة طلب مجلس الخليج نشكر من وثق فينا جزيل الشكر وغير مهم المهم أننا إخوة في السراء والضراء إنشاء الله ونرجو أن تتوطد العلاقات التجارية بيننا بغض النضر في إطار أخوي شكرا للسعودية وباقي أشقاء الخليج وسنبقى إخوة

  • مسلم غيور ومغربي اصيل
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 18:05

    السلام عليكم ياجماعة الخير لا تسبقوا الاحدات هده التصريحات لهؤلاء لا تغير شيئا ولا تنسوا اخواننا في المملكة العربية السعودية الدي مدوا ايادهم لنا مهما كانت تصريحات هؤلاء فهم اخوان لنا فلا تستعجاون وداوا الشر بالخير
    فكلنا عرب مسلمين الخير في ما اختاره الله فرب ضارة نافعة

  • اشرف عربي
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 18:25

    بإعتباري من علويين المغرب أناشد كل أمازيغ شمال إفريقيا اللذين إستقبلونا في بلادهم وأكرمونا لقرون أن يساعدوني في تحريري الجزيرة العربية من ملوك الطوائف اللذين عاتوا فيها فسادا وفتحها في وجه كل مسلمي العالم وتسخير ترواثها لخدمة الرسالة التي أتى بها جدي صلوات الله و سلام عليه
    مغربي من أب علوي وأم يمنية ورضعة حليب الأمازيغ في أعلى قمم الأطلس من أطهر تدي خلق الله فهل فيكم ياعرب شرق أشرف مني
    مغربي وأفتخر

  • سعودي كول
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 18:28

    غريب حال المغاربة يا عالم اتركونا من الذي طلب الانضمام للاخر تركتو لب الموضوع لتمسكو بالقشور سوى طلبت دول الخليج فهذا شرف لها وللمغرب سوى طلب المغرب فهذ شرف له ولهم وكل منهم يكمل الاخر ولا احد منهم يستطيع ان يستغني عن الاخر .. كون المغرب مثلا طلب الانضمام ورفض طلبه لأي سبب كان فهذا امر في صالحه وخطوة تحسب له ويشهد بها التاريخ كونه كان البأدئ بمد يده للاخوة واللحمة العربية … لكن الامر هنا ليس من بدء اولا بل المشكلة تكمن في حكومات كالامارات وعمان .. ولا اخفي عليكم تفأجئت جدا بورود اسم الامارات انا كنت استعبادة واضع عمان كونها للاسف شاذة دائما عن القاعدة وكذلك قطر لاسباب سياسية بينها وبين دول الخليج الاخرى … لكنها والله مشكلة كبرى وامر مؤسف حقا ان يعطل الحلف العربي وتمنع الفائدة عن الجميع من اجل حكومة هنا او هناك تخشى على نفسها
    وتريد الانفراد والتعالي على باقي الدول الخليجية منها قبل العربية …للامارات اليسو وجود اخواانا العرب المغاربة افضل من وجود مئات الالوف من الايرانيين الصفويين ؟؟؟
    ستندمون ايتها الحكومات وسيلعنكم التاريخ ان كنت سبب في فرقة وتبعاد الشعوب العربية
    لجل مصالحكم

  • عنتر
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 18:30

    كنا نعرف انها كدبة كبيرة على المغاربة ربما كانت وعد بتقديم رشوة للشعب المغربي للحفاظ على الملكية في المغرب لان سقوطها اكيد ستتبعه انظمة ملكية اخرى في الدول العربية

  • قبلي
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 18:32

    تساطية هاذي، أودي واش قلنا ليكم هالعار ضمونا ليكم، واش جاوبناكم بإيه أو بلا عارفينكم مسطين واخذينكم على قد عقولكم.

  • مغاربي
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 18:32

    لقد فرح المغاربة ايما فرح حين سمعوا كذبة الخليجيين بانضمامهم المحتمل الى الخليجي الا ان الخرجية المغربية لم تعي الدرس بعد كما يبدو اذ ان الاتحاد الاوروبي لم يكن ليقبل بدوخول المغرب اليه الا بتقديمه لتنازلات سياسية تمس سيادته كبلد و حرية المغاربة كاشخاص و الامر كذلك مع الخليجي دون ان ان ننسى هرولة وزير الخارجية المغربي الى بنغازي للاعتراف بمجلس الانتقالي الفرنسي عفوا الليبي ليكون رده على المغاربة هو فرض التاشيرة عليهم وعلى مواطنين من بلدان عربية اخرى لا تاسف على هذا القرار لانها لم تبذل ادنى مجهود للهرولة كما فعل الفاسي ليحضرنا سؤال هنا عن الكرامة في السياسة الخارجية المغربية و عقدة الهرولة المخزية و لماذا وصل المغرب الى هذه الدرجة من التلهف و الجري وراء السراب ؟

  • karim
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 18:36

    اسيدي باغين نزيدو لقدام
    لا مصلحة لدينا معا صحاب zero
    لا خير في خزاعة

  • mellab
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 18:37

    يقول المثل الشعبي طلع تاكل الكرموس نزل شكون قالها لك

    تم دعوة المغرب في لحظة غريبة بل حتى المغاربة استغربوا الامر لكن الجميع استبشر فيها الخير مادامت اواصر الدين واللغة و التاريخ قائمة
    بعدها يتم وصف رفض الانظمام بالخوف من حالة اليونان وكأنه استخفاف بمشاعر اكثر من 32 مليون مغربي
    بحان الله
    لا يسعني الا ان اقول لهؤلاء الناس
    اذا لم تستحى فافعل ماشئت

  • مغربي يميز بين الجيد والسئ
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 18:38

    كنت أعرف أن السعودية الشقيقة لا علاقة لها بهذا الرفض .
    لا يهمني رأي الكويتي ولا الإماراتي ولا البحريني وأعرف أن الدماء الفارسية تسري في شرايين هؤلاء ولا يهمني رأيهم .. وأما الذي الذي أحترمه ويحترمني فهو الانسان السعودي الأصيل والذي لا شك فيه هو أن السعودي العربي الأصيل ابن القبائل يحترم المغرب احتراماً حقيقياً كبيراً جدا وليس مجرد مجاملات وهو يبادلنا المحبة في الله ،، وكثير من العرب المغاربة أصلهم من ( الحجاز ونجد // يعني السعودية الآن ) والعلاقة بيننا وبين السعودية ضاربة في جذور التاريخ .. على كل حال لا شك أن السياسة ملعونة وهي تفرق بين الشعوب والرجل اللبيب لا ينظر للأمور بعين السياسة ولكن ينظر بعيون أخرى وبالله التوفيق

  • سعودي كول
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 18:40

    12 – ديدان
    تمجد في بلدك المغرب حقك ونحن ايضا كشعوب نفخر بالمغرب كبلد وشعب وكباقي الشعوب والبلدان العربية ولا ننقص من حق احد او قدره ولكل بلد سلبياته وايجابياته
    لكن ان يصل بك الامر الى اختلاق الاكاذيب على السعودية فهذا امر مرفوض نتفهم شعورك تجاه بلدك لكن الا الكذب فهو عادة مذمومة
    واصحح لك بغزو امريكا للعراق السعودية لم تكن تريد اسقاط العراق بقدر ما تريد درء خطره وطلبت منها امريكا ان تفتح اراضيها فرفضت ذلك وامريكا لدينا اراضي متنقلة عبر البحر عبارة عن حاملات الطائرات وحرب العراق بدءت كما نعلم بالهجوم من الجو بالصواريخ والطائرات ثم الغزو البري الذي تم عبر الانزال وليس من الاراضي السعودية او الكويتية وعليك ان تتذكر قول ساسة ايران انه لولا هم ومساعدتهم للامريكان ما سقطت بغداد وكابل .. السعودية لن ترضى بقتل عرب انطلاقا من اراضيها .. وفي عام 91 كانت عملية تحرير وغزو جيش محتل لارض غيره ولم يكن اعتداء على اراضي عراقية او قتل عراقيين مسالمين

    اتمنى ان تكون قد استوعبت المعلومة جيدا كي لا تهرف بما لا تعرف
    وكما قلت لك اياك وصفة الكذب فهي ذميمة مذمومة تهلك صاحبها
    و تكشف افلاس مستخدمها

  • سلمى الاطلسية
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 18:55

    والله يا صاحب التعليق رقم 3 قد اضحكتني من القلب وكلامك اصاب كبد الحقيقة.الان فقط ظهرت لهم عقدة اليونان؟ اين كان وزير خارجية السعودية حين خرجت دعوة وصريحة ومفاجئة عن قادة مجلس التعاون الكبار وسط زخم الربيع العربي وتكشير الوحش الايراني عن اسنانه؟وهل المسالة نوع من المقاربة الامنية واستغلال حاجة المغاربة لجعلهم دروعا بشرية حين يقتضي الحال والاستفادة من خبرات امنيينا في قمع الانتفاضات ان استدعت الاحوال ذلك؟الحقيقة انني سخرت من الدعوة ابان صدورهاكما سخر منها كل المغاربة واعرف انها كانت دعوة متخوف يحاول حماية نفسه وبراميله ببعض دولارات ينثرها هنا وهناك وغم ما نشاهده الان من تحفظات نتيجة الاستقرار النسبي للاوضاع الا انهم سيتشبثون اكثر بعرضهم عند اول مشاحنة مع الجار الايراني الذي قد يعلن نفسه دولة نووية قريبا.في اخر المطاف المسالة مسالة مصالح وعلى المغرب ان يحسب مصالحه من العملية جيدا وان يفرض شروطه ايضا لانه لا يفاوض من منطلق ظعف بل من منطلق قوة او ليتركونا بسلام فتعليقات بعض غوغائهم تظهرنا كاننا طفيليات ستعيش على حسابهم .اتمنى ان نحيي فكرة المغرب العربي الكبير لانها الاصوب والاقرب ثقافيا

  • الحاج محمد
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 18:59

    كانت الدعوة الى انضمام المغرب الى مجلس التعاون في بداية الربيع العربي .. في تلك الفترة كانت الامور غير واضحة .. فالثورات مندلعة في اكثر من مكان من العالم العربي .. كانت التوقعات ان تواجه بعض الدول العربية ثورات معينة .. وكان لابد من عقد التحالفات للحيلولة دون نجاح تلك الثورات القائمة او التي لم تندلع بعد ..
    ماحدث هو نجاح معظم الثورات العربية سواء بيد الشعب كما في تونس وليبيا ومصر .. لان الحكام رفضوا الانصياع لها.. الا ثورة وحيدة قامت بايدي الشعب .. ووجدت قائدا من اذكى الحكام العرب ..استطاع بقربه من شعبه ومحبته لبلده ان يستوعب الحاضر .. ويستشرف المستقبل ..
    استطاع ان يسمع الشعب .. وان يفهم ماذا يريد .. عندها حقق له ما يريد .. انه الملك محمد السادس الذي اعتبره هو الثائر الاول في المغرب .. والدليل ما نشاهده الان من قدرته على تحقيق الديمقراطية المطلوبة دون سفك اي قطرة دم .. او غيرها ..

    بعد هذا النجاح الكبير للمغرب .. صارت سبل التوافق والتشابه بين المغرب ومجلس التعاون بعيدة ابعد من المسافة الزمنية والمكانية ..بينهما . وبالتالي فان الانضمام الى هذا التكتل ضرب من المستحيل ..

  • سعودي كول
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 19:11

    همسة في ودن المغاربة يا سادة اين هو الرقي ديالكم ؟؟ اين هو التحضر ديالكم ما نراه منكم بالتعليقات لا يعبر الا عن تخلف للاسف .. الكل منكم اطلق العنان ليديه كي تضرب على الكيبورد قدحا وقذفا وذما وسبا ولعنا بتلك الشعوب الخليجية رغم ان قولكم عنهم لا يصلهم ولا يسقط من رئسهم شعرة … الا اني كنت اود ان ارى مغاربة متحضرين فعلا قولا وعملا مغاربة واقعيون يناقشون بعقلانية لا بتهجم وسخرية واحتقار من الاخرين !! علما ان من تحفظ على قرار الانضمام هي الحكومات وليست الشعوب هذا اولا .. ثانيا للحكومات حساباتها وان كنا نرفضها كونها حسابات للمصالح الشخصية الفردية وليست مصالح للدولة او البلد .. وايضا ابتعدو عن الكلام المضحك الخليج بدو وجهلاء ومختلفون الخ الخ اولا البدو بكل مكان وبالمغرب طبعا الجهل والتخلف انظرو للخليج جيدا سترون انه سبق غيره بالعلم والابداع وجامعاته من ارقى الجامعات بالشرق الاوسط .. يكفي ذكر كلمات تطيبون بها خواطركم وهي للاسف تكشف حالكم
    علاقة الشعوب اقوى وابقى من الحكومات وستتغير الامور الى ما نتمناه ونطمح اليه

    وبالمناسبة قدم شكري لكل مغربي ومغربية عقلاء حكماءو منصفين راقين ومتحضرين

  • imane
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 19:14

    وأنت يا مغاربي ما شأنك أتريد من المغرب أن ينعزل لا يقيم علاقات لا مع ليبيا ولا مع الخليج بالنسبة ليليبيا فرض تأشيرة عادي لأن القذافي كان يفرضها على المغاربة وعادي على المغرب فرضها أيضا على المواطنين الليبيين واأما الخليج فمبادرته كانت مفاجأة رغم ذلك لا يجب نكران جميل من يساندنا في المحن خاصة السعودية فشكر لهذه الدولة بالخصوص المغاربة مستعدون أن يفدوها لأنها أرض مكة والمدينة بدون مصلحة شيء آخر يبدو أنك لست مغربي فلا تتدخل فما لا يعنيك وفي نضري دول الخليج لم يضرونا كمن يكيد لوحدتنا الترابية ولديه جيش إلكتروني لتشوية سمعة المغرب ووضع فيديوهات في اليوتوب تستهدف سمعة المغرب أقول لهؤلاء ربما لن نأخد حقنا من يطعن في سمعتنا ولكن هناك يوم القيامة أما الصحراء لن تأخدوها لأنكم إختارتم طريق غير صحيح ولن تفلحو مهما كانت المكيدة

  • HAMED LOUH
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 19:17

    Le Maroc est très fort et riche par ses Marocains et n'a besoin d'etre intègre aux Pays du Golfe. Ses difficultés sont créées par la position et le comportement du mauvais et jaloux voisin qui lui fait subir des efforts de guerre dans sa Zone Sud. Mais tous les Marocains sont prêts a sacrifier tout ce qu'ils possèdent(même leur vie) pour défendre le Sahara Marocain. Quant a faire partie du Conseil des Pays du Golfe, le Maroc n'a jamais demande cela et n'a même pas dit "Oui". Nous comparer a la Grèce avec la CEE est presque une insulte car nous sommes mieux que les Pays du Golfe et nous n'avons rien perdu.

  • mourad - beni mellal
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 19:29

    أولا و قبل كل شئ المغرب لم يقدم أي طلب للإنضمام إلى مجلس التعاون الخليجي
    تم ، تشكيل إتحاد مغاربي قوي بين دول شمال إفريقيا سيكون أفضل للمملكة المغربية

  • معربي
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 19:31

    بسم الله الرحمن الرحيم.
    اولا نحن مغاربة وهم شرقيون حتي لغتنا مختلفة عن لغة الخليج

    نحن لنا وحدة مغاربية 5 دول تجمعنا جغرافية واحدة لغة واحدة

    ومصالحنا مع اوروبا مهمة مئات المرات من الخليج ,

    هذه هي نظرتي لهذه الوحدة العقيمة .

  • سمكحمد
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 19:41

    ودخلو سوق روسكم خلو الرؤساء بيناتهم مالكم على هد الفتنة

  • si.hmida
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 19:43

    اصحاب الرزة احبوا ان تبقا العلاقة بينهم وبين المغرب الا كما كانت عليه وكما لا تزال من السياحة المفضلة اليهم سياحة الاخلاق . نعم هي التي نعرفها جميعا . والله استحييت…….

  • رجل خبير في علم الاجتماع
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 19:53

    الى 47 – مغربي يميز بين الجيد والسئ
    نعم هذا كلام صحيح
    السعودية شئ ودول الخليج شئ آخر .. وهذا صحيح .
    وجود السعودية في المجلس هو شئ سياسي مصالحي وليس بشئ ثقافي ولا اجتماعي .
    الخليج في الأصل هو بحر يقع بين شرق الجزيرة العربية وغرب ايران ولو نظرنا الى السعودية لوجدنا أن 99 % من السعودية لا تطل على بحر الخليج والذي يطل منها على ذلك البحر هو الجزء الشرقي — فقط — وهو الجزء الذي يحتوي على السعوديين ذوي الأصل الايراني .
    حتى إن لهجات السعوديين واصواتهم وطريقة نطقهم للحروف تختلف اختلافا شديدا عن الكويت والبحرين . الغالب على السعودية ( ماعدا المنطقة الشرقية ) هو البداوة والعروبة والغالب على الخليج ولاسيما الكويت والبحرين هو الصبغة الفارسية في بعضهم والصبغة الهندية في البعض الآخر ومن يدقق فيهم يحس أنهم ليسوا بعرب وإن كانوا يلبسون الثوب العربي . ولا يعني هذا أنه لا يوجد عرب في الكويت والبحرين .. نعم يوجد ولكن العربي فيهم أصله من السعودية وتشعر أنه سعودي ولا تشعر انه كويتي ولا بحريني ومن درس التاريخ وطبيعة الشعوب فهو يفهم كلامي هذا .. وهو كلام تنظيري لا شأن له في الحروب المشاكل السياسية وشكرا

  • abdou
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 19:57

    ماوقع ومالم يقع ومايمكن ان يقع إلا بمشيئة الله,والعالم الحالي أصبح أسرة صغيرة تربطه المصلحة العامة بين العرب مع إخوانهم العرب أو بين العرب وإخوانهم الأجانب,المصلحة العليا لكل دولة(مصلحة عامة للوطن بالإظافة الى المصلحة الإقتصادية للتنمية)قبل أي مصلحة أخرى فمخطىء من يعتقد ان مصلحة(العروبة-الجوار-العرق-المدهب-الأسرة-الديانة-الحدود)أولى من المصلحة العامة-فلا تخلطوا الأوراق وتتحدثوا من منطلق عاطفي فالسياسة بحرعميق مصالحها اقتصادية ونواياها جد عقدة لايعلمها الا الله تعالى وصبحانه ان اراد لشيىء ان يقع فسيقع في أقل من ثانية والعكس صحيح,الإنسان والثروة من صنع الخالق و الله تعالى على كل شيىء قدير,اما الإتفاقيات والعقود والإستتمارات المتبادلة بين الدول إلا سببا من عند الله وكلها تهدف الى النهوض بالتنمية الإقتصادية لكل وطن مع الحفاظ على الأمن والإستقرارلكل دولة اماالأزمات الحالية المتكررة فقد دفعت كل الدول الى تغييرسياستها الخارجية والبحث عن مجرج الإنقاد وعقد صفقات ضخمة بدول أخرى أكثر أمان من أجل المصلحة العامة والهروب من منطقة الخطرالتي تتسبب في إندلاع الأزمات المالية والمثل يقول المكاتب بيد الله

  • said
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 20:03

    combien est evalué l'investissement des pays du golaf au Maroc??n
    je ne croit pas que c'est grande chose; eux ne font pas ces investissements liwajhi allah
    il faut se mefier de quatar pays diable!!!!l'arabie saudite est le meilleur pays confiant envers le maroc

  • ayyoub lakhlifi
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 20:03

    avec vous où sont vous rien ne changeras nous avons une route vers la democratie et c sa ce qui vous derrange vaut mieux nous laissez tranquille

  • الشريف
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 20:05

    الخليجيون يرفظون انضمام اخوانهم المفسدين عبادين الدلار حتى لا يزاحموهم في الفساد اما المغاربة الاحرار الذين يعتمدون على انفسهم فقد رفظوا الانظمام الى شبه جزيرة العبودية يوم الاعلان عن الخبر#راجعوا تعليقات عن خبر طلب الانظمام# وهذه صفعة لعبادين الدولار ولا للعبودية مهما كان الثمن والمغاربة يطالبون باسقاط الفساد والاستبداد وليس باكتشاف البترول وعبادة الاسياد والاصنام

  • khalid
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 20:10

    نريد علاقاة مع دول متطورة حضاريا، وعلميا، أما إخوتنا في دول الخليج فلا علاقة لنا بهم كفانا اتفزازهم لإخواننا المقيمين هناك،لا خير فيهم و لا رحمة.

  • شاهد على العصر
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 20:15

    انتم هم العبئ الاثقل على الكرةالارضية لا تستطيعون الاعتماد على انفسكم على الاقل ان بيوتنا تبنيها سواعد مغربية اسالوا اسيادكم الاوربيين و المريكان من هم المغاربة يدهب بجواز سفره و يعود غانما بارباح عمله عكسكم ايها الكسالى تدهبون باموالكم وتعودون خاوي الوفاض نراعي لكم فقط على الدم والعروبة و الاسلام فاتمنى من المغرب ان يخلق اتحادا جديدا مع تركيا و ماليزيا و البرازيل مع اقتصادات ناشئة تعتمد على العمل وتكون هناك تبادل للخبرات في جميع المجالات

  • الصحراوي
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 20:25

    الآن حصحص الحق. ألم يقل الشعب المغربي بان وراء دعوة اصحاب الصفر كان هو التخوف من الربيع العربي ؟؟ ايظنون ان الربيع العربي انتهى ؟؟
    لا. اذا انتهى الربيع العربي 2011 فسيأتي ربيع عربي آخر بعد بضعة سنوات.
    أما المغرب فمن الاحسن له ان ينضم الى اوروبا او الى امريكا او الى احدى التجمعات الاخرى.

  • abdellah
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 20:29

    بسم الله الرحمان الرحيم
    صراحة لا يجب على اي مغربي نكر خير الخليجين على المغاربة خاصتا السعودية
    لان صناديق بلادنا تلقت العديد و العديد من الاعانات من هده الدول
    ولكن لن يكدب احد على احد و الكل يعلم ان دعوة وجهت للمغرب من دول الخليج و كنا نحن اصحاب القرار في رفض ام لقبول . بعد ازمة اليونان كنت اعرف ان دول الخليج ستراجع قرارها
    ولكن كان عليها اعلان سحب دعوة لاننا ليس بارضن لترفض طلبنا
    المهم المغرب دائما بابه مفتوح لتوضيد العلاقات ة مد جسور المودة مع باقي دول الخليج
    مع تحفض خاصتا من الامارات لانها اصبحت متكبرة جداااا و ترى باقي العرب من لاعلى بعين احتقار

  • مغربي
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 20:30

    السلام عليكم

    إلى صاحب التعليق 48

    انت الذي يجب عليك ان تصحّح معلوماتك ولا تنهق بما لا تعرف.
    يا عزيزي السعودية قامت بفتح قاعدة عسكرية سرية في عرعر، للقوات الامريكية الخاصة دلتا فورس وتسهيل مهامها للقيام بعمليات داخل العراق. وكانت السلطات السعودية قد اغلقت المنطقة في وجه المسافرين تحت ذريعة منع تدفق اللاجئين العراقيين لاراضيها. راجع دروسك
    ( اياك وصفة الكذب فهي ذميمة مذمومة تهلك صاحبها
    و تكشف افلاس مستخدمها ) هذا واضح تماما

  • khalid
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 20:33

    المغرب حليف و صديق لدول الخليج وعضو في مجلس التعاون الخليجي ولكن بطريقة غير مباشرة

  • Dragonaut
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 20:33

    عدو الفركوفونية رقم 2 قال صوابا. اتضح الآن أن الخليج أراد ثني المغرب عن اصلاحاته مقابل اعانات اقتصادية و تعاون امني. و اليوم يتذرعون باليونان. هل مجلسكم كالاتحاد الاوروبي كي تقوموا بالمقارنة؟ لا نريد الانضمام لدكتاتوريات ليس لها لا أحزاب و لا مجتمع مدني و يحكمها آلاف الأمراء تحت مظلات العائلات الحاكمة.

  • morocco national
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 20:36

    المغرب ل بعد جيو ستراتجي مع المغرب العربي الكبير والبحر الابيض المتوسط
    نحن لانريد ان ننضم الىيهم
    الامارات االهندية النتحدة فعليها ان تحل مشاكلها الديمغرفية
    عدد سكان الامارات 3ملاين نسمة فيها 90/100اجانب
    50في المءة اسيوين من شبه القارة الهندية
    مواطنو الامارات 8ماءة الف نسمة ويشكلون مع الجنسيات العربية عشرة في المئة
    اما عمان هي تعارض الخليج في كل شيب والنتظام الاباظي شيعي مع العلم ان الشعب سني
    فهي تعارض اي شي يصدر من السعودية
    الامارت يسيط
    ر عليها الهنود في كل شي
    الهندي ارقع قيمة من العربي في الخليج
    وثانيا رغم اموالهم وثرواتهم فهم لهم عقدة من شي اسمه المغربي
    على الخليجين ان يلغو نطام الكفالة او الاستعباد المعاصر
    فالاجانب غير الغربين يعانون في دبي والامارات من حيث السكن والرواتب جد ضعيفة ومستوى المعيشي صاروخي
    يتكدس العمال الاجانب في بيوت لتنتعدم فيها ابسط طرق الحياة
    فالاباراج العالية كلا خالية لانها استاجراها جد مرتفع
    حتى الاستثمار في الامارات يرتبط بالكفيل الدي له حق تملك 51/في المية من راس المال
    لا يوجد قانون المليكية حتى من يشتري بيت من او منزل له اقامة لمدة 99سنة

  • مهتم
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 20:37

    لا داعي للتحجج بقضية اليونان لتبرير تراجع الاخوة الخليجيين، فقضية اليونان كانت قائمة حين دعوة مجلس التعاون المغرب للانضمام
    الامر واضح وضوح الشمس،تراجع دول الخليج جاء مباشرة بعد أن أصبح بنكيران وزيرا أول،هناك اذن توجس خليجي من حكومة بنكيران،وبهذا يكون أول أنجاز لوصول بنكيران هو حرمان الشعب من خليج كان سيساهم في الرفع من بعض معاناته
    ان كان وصول بنكيران قد جعل الاخوة الخليجيين يتخوفون ويتراجعون عن تعميق علاقاتهم مع المغرب ………….فما ضنكم في الغربيين فاعلون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • hamid
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 20:44

    ماذا لديكم حتى نكون عبئا عليكم المغرب بخيراته يشبه باليونان اوى عيش نهار تسمع خبار

  • سعودي كول
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 20:49

    58 – رجل خبير في علم الاجتماع
    استغرب من طرحك
    تقول ببداية تعليقك وجود السعودية هو شي مصالحي سياسي وليس ثقافي ولا اجتماعي
    وماذا تريده من وجودهم وهل وجود الاخرين غيرهم لهم دور ثقافي واجتماعي ؟؟؟؟

    اما عن انها تطل بنسبة قليلة على الخليج فمالغريب بالامر فهل تريد دولة تطل بأكملها على البحر؟؟؟

    وتذكر ان السعوديين ذو الاصول الايرانية موجودة فقط بالمنطقة الشرقية من السعودية واظنك تقصد الشيعه
    وهنا اصحح معلوماتك فالشيعه بالمنطقة الشرقية السعودية لا يتجاوزن نسبة 25% من سكان تلك المنطقة كما انه بتلك المنطقة تتواجد قبائل عربية اصيلة من بني خالد وغيرهم
    ارى انك متحامل في سردك لمعلوماتك عن السعودية فمالسبب يا ترى ؟؟؟
    بل انك متحامل على دول الخليج بأكملها … فليس صحيح ان الغالب على الكويت والبحرين هم الايرانيون الاصل او الهنود نعم هناك نسبة تعود للاصول الايرانية والهندية الا انها تظل نسبة قليلة مقارنة بعدد السكان العرب الاصليين بتلك الدول … فسكان البحرين والكويت والامارات جميعهم يعودون بالاصل لقلب الجزيرة العربية والتي هي السعودية الان وقد رحلو سابقا بحثا عن الرزق قبل قيام الدول

  • الاسد الاطلسي
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 20:51

    الدعوة اتت من عندهم و تعاطي المغرب كان حكيما لم يخسر جيرانه و لم يرفض قطعيا ان رفضت بعض الدول فذالك يذخل في اطار سيادتها و لاداعي للسب و الشتم الغير الحكيم هم احرار
    نشكر قطر التي ساندتنا الى جانب الكويت و كذالك المملكة لعربية السعودية و اقول لهم انتم اخواننا وشركاؤنا في اكثر من اموال او اسواق بل في الملة و الروابط الاخوية

  • adil
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 20:52

    العقدة هي ان الشعب المغربي اصبح يشارك الملك في الحكم وفرنسا اول الخائفين 

  • الاسد الاطلسي
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 20:57

    اخي الكريم تلك مغالطة كبيرة من قال لك ان 99 % من السعودية لاتطل على بحر العرب انضر الى الخريطة قبل ان تكتب شيئا كما ان اهل البحرين من اوائل القبائل العربية التي راسلها رسول الله للاسلام و كدالك عمان تلك الدول فيها اقليات شيعية وليسو من اصول فارسية بل عرب اختلطوا بالفارسيين كما حدث في اليمن لان لو تكلمنا بمنطقك فحتى العراق سنعتبره فارسيا وليس عربيا تلك قبائل ضاربة في التاريخ كانت تحج البيت في عهد الجاهلية و في عز الامبراطورية الفارسية هذا للتصحيح فقط

  • صلاح*الجزائر*
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 20:59

    انتم من يجب عليه الانضمام الى المغرب . عدا السعودية فالبقية من الدول سكانها لا يتعدى سكان *الدار البيضاء* وحدها.ام ان المال اعماكم وجعلكم تنظرون الى الاخرين مجرد دولارات.فقبح الله المال الدي لايعطي لصاحبه قيمة ولا يصرفه الا في البدخ والمجون. تحيا الجزائر ويحيا المغرب.

  • جلال
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 21:02

    انا اضن انه في هدا الموضوع بالدات كان تصرف ديبلوماسية المغرب مصيبا،لانه و مند الوهلة الاولى التي اقتح فيها الخليجيون على المغرب و الاردن الانضمام الى مجلسهم رد المغرب ببرود و رفض بلباقة حينما اكد على تشبته بهويته المغاربية بل و قد صرح وزير الخارجية من هناك قائلا ان المغرب يفضل شراكة متقدمة على عضوية بالمجلس،و هدا يجب العلم ان المغرب لا يجب ان يضحي بغلاقاته مع هده الدول نضرا لايتتماراتهاالضخمة و المهمة في البلد،و ما ضخ قطر لمليارات الدولارات مؤخرا سوى متال قريب

  • Mr Marshal
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 21:04

    المغرب سوف يفشل في جميع النواحي اذا انطم الى قطيع الحوالى المسمى مجلس الحوالى الخليجي ، الحمد لله على عدم انظمام المغرب لهم ، بزاف عليهم المغرب ..
    فليحاولوا مع الاردن او اليمن

  • نهلة
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 21:12

    اولا يا سعودي قبل ان تتكلم شغل مخك قليلا وتصور لو ان السعودية لم يكن بها بترول كيف سيكون حالكم نحن لا نحسدكم ولكن لا نقبل من اي كان ان يهين بلدنا فكرامتنا فوق كل شيء اقول تصور لو ان المغرب العربي كان موحدا وقويا وطلب من السعودية او غيرها الانضمام الى هدا الاتحاد وبعدها قال لكم لم نعد نرغب بكم كيف سيكون شعورك هل سترضى بدلك اولا المغرب لم يطلب الانضمام انتم من رغبتم بدلك والان تهينونه بطريقة غير مباشرة لا نريد المغرب ما هدا لعب اطفال كان المفروض ان تتفقوا من قبل بينكم سرا بعدها لما تتم الموافقة بين اعضاء الاتحاد تعرضون على المغرب والاردن الانضمام وداك حقكم ان تقبلوا او ان ترفضوا اما ان تقولوا لنا اطلع الى الشجرة واقطف تينة بعدها تقول لنا انزل من قالها لك فهدا يعتبر اهانة لا نقبل بها والمغاربة كرامتهم فوق كل شيء وتبا للمال تجوع الحرة ولا تاكل بثدييها ما قامت به دول الخليج من عرض انضمام المغرب وبعدها الرفض يعتبر اهانة لا تغتفر وانتم المخطئون ولسنا نحن هل فهمت يا عبقري زمانك ضربني وبكا وسبقني وشكا والله هدا هو العجب

  • عبدالحق
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 21:17

    هته الخرجة الاعلامية جائت بعد فوز حزب العدالة والتمية لو كانت من قبل لكانت طبيعية

  • Hamid
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 21:26

    أنا أعارض انضمام المغرب الى دول الخليج عكس ما هو بناء المغرب العربي

    رحت في عطله من المانيا الى الدوحه تم دبي شاهدت مالا يمكن مشاهدته وسمعت ما لايمكن سماعه

    – دول الخليج العربي حاقده وغير متسامحه والأسوأ العنصرية اكثر ما هوفي المانيا
    – الحضارة كما لم يكن كافيا بالنسبة لنا نحن المغاربة
    الخ…

  • نسر العرب
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 21:34

    المغرب له كرامة وعنده رجال في الجيش في الامن خبرة وحنكة وشهامة راجعو التاريخ والمواقف البطولية مع الشعوب العربية عندما يصيبها مكروه والمغاربة عندهم الاكتفاء في جميع المجالات كان نقص حكومة ديمقراطية الان موجودة والاتي افضل . يوم ايران "انتفخت " على المغرب قلب عليها الطاولة وقطع العلاقات معها ليلقنها درس ان المغرب رأسه دائما مرفوع

  • سعودي كول
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 21:37

    67 – مغربي
    تقول قاعدة سرية فكيف علمت بها ؟؟؟ هل مشاركا معهم ام كنت جندي امريكيا بالقاعدة المذكورة
    ام هل شاهدت بأم عينك القوات الامريكية تنطلق من تلك القاعدة ام انك سمعت من وكالة يقولون ويدعون ويزعمون الاخبارية !!

    يا عزيزي اود ان الفت نظرك لامر مهم ان هناك من الاعداء وبالاخص الروافض اذناب المجوس يسعون دائما الى ترويج الاشاعات المغرضة تجاه السعودية من منطلق طائفي
    اما انهم اغلقو الطريق وما الى ذلك فهذا الكلام يسهل الاتيان بمثله و وفقا للشريعة البينة على من ادعاء وانت تتدعي بذلك فل تحضر لنا دليلك وبرهانك حينها نرى وان صدق قولك فلك مني حق الاعتذار والاعتراف

    على العموم لا نريد جر الكلام لموضوع اخر ليس له علاقة بالخبر الرئيسي المنشور اعلاه
    واختلاف الراي لا يفسد للود وقضية

  • titawine
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 21:39

    المغرب بلد أمازيغي .لاكن القوميين العرب يريدون بيع بلدنا لبلدان الخليج رغم أن الكثير منهم لا يرغب في هذه المهزلة والبيزنيس التعريبي الفاشل.مازلنا تحت الإستعمار العروبي.لولا فرنسا والغرب لماأصبح المغرب مثل الصومال.إذا عربت خربت.

  • يحي المغربي
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 21:46

    أولا مشكلة اليونان في العملة الموحدة وليس في الإتحاد الأوروبي، ثانيا كيف يمكن للمجلس رفض طلب المجلس؟؟؟ ليس المغرب من طلب العضوية ولكن الخليجيين هم من طلبوا ذلك. الله يهديكم يا أصحاب الأصفار (نسبة إلى 0)

  • مغربية حرة
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 21:54

    سواء عمان التي لا نسمع عنها الا بين فترة و اخرى و بمكن من عيد وطني لعيد و طني ان فطنا للامر و كلام الوزير الاماراتي الذي قد يغرد خارج سرب و لعل لامر في نفسه و قد يخالف كلامه الديبلوماسية الاماراتية يبقى مجرد كلام اراد ان يلفت به الانتباه فالسعودية والكويت هم من سيقررون من وجهة نظري و بشكل كبير السعودية ولا يخفى على احد متى اقترح اسم مغرب اقترح بعد مغادرة ملك السعودية للمغرب والكرم الدي حفي به و الكويت بدات اولى خطواتها في طريق الانظمام بخصوص جوازات سفر الديبلوماسيين اصلا لا نريد الدهاب للامارات لانها تعيش في بذخ كبيرة لا يستطيع المواطن العادي المغربي العيش هناك او صرف امواله والاستلاف للاقامة هناك ولو اسبوع ما يهمنا او السماح لنا بزيارة الارض الطاهرة و العمرة والحج دون عوائق او مشاكل بمعنى لا يهمنا عقدة الخليج ككل نريد عقدة مع سعودية فقط اما عمان فأكيد خيوطها لوحدها اصلا لا نسمع بها ولا نعلم عنها شيئاا حتى موقها في الخريطة.
    والسلام ختام

  • محمد المغربي من قطر
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 22:11

    من هذا الوارع الذي يطل علينا من خلال تعليقه الفضفاض؟ دعني ارد عليك باختصار شديد متى استقام طريقكم و متى تعلمتم ؟ و انتم لزلتم تعيشون عصر العبودية و الرق ، متى عرفتم معنى الحرية و حقوق الإنسان حتى يحق لكم ان تسايروا عصر الحضارات ؟ الستم رعاة الإبل قبل ان يكون لكم بترول ؟ متى كانت لكم حضارة ؟ بربك حدثني من هم اصحاب ليكة و قوم تباع و اهل لوط ؟ بربك حدثنا عن حضارتك و اية حضارة غير الكبت و الجنس المثلي ؟ دعني اصمت فقد قطعت على نفسي ان اتحدث باختصار شديد و الا وضحت اكثر

  • aigle marocain
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 22:15

    نحن المغاربة ليس لدينا ما نفعل باهل قريش لا من بعيد ولا من قريب ,لاننا امازيغ وهم اعراب,ليس بينا وبينهم اي قاسم مشترك,نحن من المغرب الكبير وهم من جزيرة العرب,الذي يهما هو المغرب الكبير وحوض البحر المتوسط.

  • مسعود السيد
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 22:17

    ⴰⵣⴻⵍ
    إلى أسد الصحراء تعليق 3.من يقرا تعليقك سيعتقد أن حاملات الطائرات المغربية وقواعده البحرية والجوية والبرية على أهبت الاستعداد لردع الوحش الإيراني عن التهام الخراف الخليجية .(لوكان الخوخ يداوي كان يداوي) الخليج يعتمد على الغرب لتامين أمنه يا عزيزي .وكفاك نفخا في قربتك المثقوبة
    ⵜⴰⵏⵎⵉⵔⵜ

  • آحر من تتوفع من التعقيب
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 22:18

    أنا مغربي
    من السواد الأعظم الذي لا يهوى التعليق
    الموقع يزوره ملايين المغاربة يوما، و ما التعاليق إلا تعبير عن فئة قليلة من الزوار.

    في مجتمع منهزم على جميع الأصعدة، لا يجد شيئا يعوض به نقصه و حاجته سوى التعالي و ادعاء السمو. و استجداء التاريخ.

    أتمنى أن لا تأحذ هذه التعاليق على محمل الجد فهي لا تعبر بأي حال من الأحول عن الرأي العام في المغرب.

    لكن عليك أن تعي جيدا بأن المغاربة مع تراجع دول الخليج عن الدعوة، و الانتهازية التي تعاملت بها دول الخليج عبر دعوتهم، بالنظر إلى التحولات الجيوسياسية التي تعرفها المنطقة. أحسو بامتهان كبير. خاصة و أن دول الخليج، و رغم ما تملكه من ثروات، لا يمكنها بأي حال من الأحوال. مضاهاة الرأس المال " الحضاري " الذي راكمه المغرب عبر قرون.

    تحياتي.

  • رجل خبير في علم الاجتماع
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 22:19

    الى الأخ السعودي الفاضل سعودي كول رقم 73
    أخي الكريم أنت فهمت كلامي بشكل خاطئ .
    كلامي كله حب واحترام لإخوتنا السعوديين ولكنك لم تدقق في كلامي وسامحك الله .
    أنا يا أخي عربي النسب ونحن عرب المغرب أصلنا من السعودية وبعضنا أصله من اليمن ،، وأنا – ولله الحمد – مسلم سني سلفي حتى النخاع والشعب السعودي أحب شعب الى قلبي .
    وأما كلامي عن شيعة المنطقة الشرقية فأنا قلت أن هؤلاء المجوس هم من أصل فارسي إيراني ، وكلامي قصدت به مجوس القطيف والاحساء والمنطقة الشرقية فهؤلاء ليسوا بعرب ولا من الجزيرة العربية ولكنهم من أصل فارسي . وكذلك شيعة الكويت والبحرين فهم من العرق الفارسي . وأما قبيلة بني خالد والعجمان وبقية القبائل العربية المقيمة في المنطقة الشرقية فأنا لم أقصدهم بكلامي وهؤلاء مسلمون ومن أهل السنة والجماعة وهم عرب أقحاح ولم أقصدهم بكلامي ،، وأنا أعرف أن شيعة الشرقية لا يجاوزون 25% من المنطقة الشرقية . وأما أهل الخليج فمنهم العربي الذي يعود أصله الى السعودية ومنهم الرافضي الذي جاء جده من إيران والهند وهؤلاء موجودون بكثرة في الكويت والبحرين وهم أعداء لي وأكرههم أكثر مما تكرههم أنت يا أخي الفاضل

  • مغربي يحب بلاد الحرمين
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 22:41

    شكرا لهؤلاء المعلقين المنصفين العادلين وهم
    الضيف السعودي المؤدب الخلوق الأخ سعودي كول — صاحب التعليقات العديدة
    والاخ 39 – مسلم غيور ومغربي اصيل
    والاخ 47 – مغربي يميز بين الجيد والسئ
    والاخ و 58 – رجل خبير في علم الاجتماع
    وعندي همسة عتاب خفيف للاخ سعودي كول فأقول له : انت لم تتمعن في كلام الاخ ((( رجل خبير في علم الاجتماع ))) ولعلك لم تفهم قصده …. هذا الرجل هو معك وليس عليك وخلاصة كلامه هو أن المجوس الرافضة الموجودين في شرق السعودية وفي دول الخليج هم ((( قوم دخلاء غرباء عليكم وهم من اصل ايراني فارسي دخيل على الجزيرة العربية ))) وكلام الرجل هو معك وليس عليك واكرر شكري لك على هذا الادب وهاته الاخلاق الرائعة التي تتصف بها وليس هذا بغريب على ابناء بلاد الحرمين الشريفين حرسها الله

  • hamdi
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 22:46

    لسنا بحاجة للإنظمام لدول كلها تسير بحكم فردي وعائلي شمولي يعتمد على الأمية وآبار البترول فهم يستوردون 90% من الغذاء كل حياتهم مبنية على البترول فقط لم يستفيدوا من شيء فقط تبذير الأموال وزرع الربى والزنى والميسر والعبودية
    هم ظنوا جنود الأردن والمغرب سيواجهون إران بثمن رخيص لكن لما وجدوا إسرائيل وأمريكا سيواجهون بأقل ثمن سيمولون الضربة على إيران متناسين خلفياتها
    عساكر المغرب ليسوا جيشا بلاقيم حتى يحارب بالوكالة
    علينا بمغربنا العربي الأمازيغي والضفة الشمالية ولنحسن علاقتنا بإيران وجنوب إفريقيا لنكسب أسواقهم والبرازيل دول لها شعوب وليست دول بمئات الأمراء لنكن مثل تركيا ومليزيا

  • صلاح
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 22:50

    الحقيقة أنتم من طلب الدخول بمجلس التعاون. 1الأردن واليمن والعراق والمغرب قدمو طلبات منذو سنوات وهذا الأمر منشور بالجرايد الخليجية, ولاكن تم تأجيل البحث عدة مرات وخرج رسميا قبل أشهر فقط. 2أم السباب والشتائم بالردود غريبة فالخليج لم يقصر أبدا مع المغرب من عشرات السنيين من المساعدات المالية و مشاركة صناديق التنمية الخليجية بالمغرب وشراء وتمويل صفقات عسكرية للمغرب وأي كارثة تجد الخليجين جمبكم بالأغاثة. 3أيضا بالمواقف السياسية تنتصر لحقوق المغرب بالصحراء وأراضيها المحتلة من الأسبان وغيرها من التنسيق السياسي المشترك فالتعاون موجود حتي دون الدخول بالخليج. 4أم المغاربة بالخليج فتجاوز 500ألف من سنوات والأن أكيد أكثر. 5لاأجد أي فائدة لدخول أي دولة لمجلس التعاون والسبب سيلغي دور الجامعة وكما تشاهدو دور الجامعة هزيل لولا أسناد دول الخليج لة. 6للمعلومية 95% من المساعدات بأنواعها لدول العربية هي خليجية و85% مساعدات لدول الأسلامية هي خليجية فهل تتوقعون سنبخل علي المغرب؟. بالأخير الردود الشاتمة لاتجني ألا السيئات لصاحبها وبالأمكان الرد بالمثل ولاكن الحلم والكرم أفضل. والله يوفقكم. الرجاء النشر

  • safi
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 22:51

    من المسثحيل انظمام مملكثنا الحبيبة الى هذا المجلس اولا لا توجد جغرافية ثانيا ثقافية الخليجي ليست ثقافة المغربي هذا الطرح ساعد مملكتنا والاردن في تجاوز ما يسمى الربيع العربي نحن بحاجة الى ربيع فكري وتنموي لماذا تظع الاحزاب في اوراقها الانتخابية هذا مصباح وهذا ميزان وهذه حمامة يعني لا بد من القظاء على الامية والجهل يعني القظاء على التخلف ثم الفقر

  • meghribi wayd
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 23:01

    ادن زمن الزيروات يظهر في الافق وانا اول من يطلب حق1/2 من البضاعة ادا ما وصلت.
    اعتقد ان من سوف يستفيد من الانضمام هم النساء المغربيات المعجبات بالاغاني والمغني الخليجي لذلك نلاحظ بعض التعاليق من بنات الليسي تحث على احترام اخواننا الخلجيين ومواقفهم او حتى التوسل اليهم كي يجعلو لنا بابا خلفيا مطل على اهرامات مصر…
    الاحترام يا استاذة حنان انتن اول من بعتموه في مزاد الشوارع والشواطئ والسلام

  • مغربي عربي حتى النخاع
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 23:03

    اتقوا الله فينا ايها الاخوة الامازيغ !!!!!!!!!!!!!!!
    ليس من حقكم ان تصفوا جميع المغاربة بأنهم امازيغ وقد دققت في تعليقات الذين يهاجمون الخليج عموما والسعودية خصوصا ولاحظت انهم يتحدثون من منطلق عنصري شعوبي ولاحظت ان جميع هؤلاء هم امازيغ عنصريون متعصبون حاقدون على كل ماهو عربي !! وقد اضحكني هؤلاء الذين يريدون وحدة مع اوروبا بحكم انها مجاورة ونسي هؤلاء أن [ المغرب شئ و اوروبا شئ آخر ] انا ابن مدينة مغربية مجاورة لإسبانيا ولكني فخور بأني مغربي ومسلم وعربي ومعاذ الله ان اعتز بجواري لإسبانيا النصرانية !! ثم كيف افخر بقوم يكرهون المغرب ويحتقرونه اشد احتقار ؟؟؟ من قال لكم ان الاسبان والاوربيين يحبوننا او يحترموننا ؟؟ اوروبا تنظر الينا بدونية واحتقار . نحن مسلمون بعربنا وامازيغنا وهم نصارى .. نحن من قارة افريقية وهم من قارة اوروبا فلماذا سيحبوننا ؟؟؟ حتى لو كانت المسافة بيننا وبين اوروبا هي متر واحد فإن هذا المتر الواحد موجود وله اعتباره ويفصل بين قارتين فأوروبا شئ وافريقيا هي شئ آخر فلا تكونوا ذليلين وعديمي الكرامة ومنهزمين امام الاوروبيين وتستعطفونهم . اتقوا الله فينا ايها الامازيغ وكفى كفى

  • عزيز
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 23:04

    واك واك أ عباد الله مشات الحجة شي واحد قوس عليا كنت كنتمنى ندير شي حجة فاعلة تاركة بلا قرعة بلا فيزا لمكة ولكن هادشي لي عطى الله ههههه.

  • الحاج محمد
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 23:09

    عوامل الاتحاد بين الشعوب في المشرق والمغرب ممكنة ..
    بحكم الدين واللغة والعادات والتقاليد والتاريخ المشترك ..الخ
    ولكن العهد الجديد .. اي الربيع العربي البكر الذي ولد في 2011م ..
    ومازال ينمو شيئا .. فشيئا .. الى أن يكبر .. ان شاء الله تعالى ..
    سيقرب الشعوب .. الشعوب .. الشعوب .. من بعضها ..
    وليس الانظمة .. التي تغيرت اتجاهاتها ..
    فالشعوب التي تنفست عبير الديمقراطية هي من سيقرر ذلك ..
    فالمغاربة والتوانسة والمصريون ومن سيأتي بعدهم هم من سيقررون وحدة الشعوب ..
    لأن هذه الشعوب هي التي ستحكم نفسها بعيدا عن الايديوليجيات والنظم الفردية ..
    القذافي كان يحكم ويدير سياسته الخارجية بما يحقق نزواته الشخصية ..
    وليس رغبات الشعب الليبي ..
    وكذلك ابن علي كان يحكم ليستبد وليبقى على كرسي الرئاسة ..
    وكذلك مبارك .. كان يحكم ليبقى فرعونا على شعب مصر الغلبان ..

    متى ما حكمت الشعوب العربية نفسها فانها ستحقق ارادتها دون املاءات خارجية او مقاصد ذاتية ..

    هنيئا للمغرب بديمقراطيته الفريدة ..
    وهنيئا لتونس وليبيا ومصر بديمقراطيتهم الوليدة ..
    وبالتوفيق للشعوب المناضلة ..
    وان فجر ديمقراطيتهم لقريب ان شاء الله ..

  • sam
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 23:19

    السلام عليكم
    اخوتي الكرام احتدم النقاش ووصل الى حد السب والتلفظ بألفاظ ليست مقبولة والموضوع لا يستحق ابدا.

    الجميع يعلم ان المغرب لم يكن صاحب الطلب بل العكس وهذا لا احد يختلف عليه
    ثانيا هذا الطلب اتضح انه جاء نتيجة قرار متسرع من المجلس الخليجي وانهم مختلفون عليه الان والحمد لله حتى الان لم يحصل اي ضرر لاي بلد.

    لذا لاداعي لتهويل الموضوع، المجلس اخطأ بالتسرع لانه كان يجب عليه ان يدرس الموضوع جيدا قبل اتخاذ اي خطوة واخذ موافقة جماعية خطية من المجلس ثم بعد ذلك التصعيد الى الدبلوماسية الدولية بين المجلس والخارجيتين المغربية والاردنية.

    نحن نتفهم هذا الخطأ ونقول عفى الله عنكم، لم يضر المغرب تراجعكم ولكن يضر سمعتكم ويعكس عنكم نظرة متسرعة وخاطئة وانكم لستم على وفاق بينكم تحت مضلة المجلس.

  • مغربي يكره الغباء و الازدواجية
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 23:24

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ..عجباً لهؤلاء الذين يصفون عرب الخليج بأنهم بدو ونسي هؤلاء أن البداوة موجودة – أيضا – في المغرب فنحن عندنا صحراء ضخمة عملاقة ، وتضاريس البادية المغربية تطابق تضاريس البوادي المنتشرة في الجزيرة العربية (( والصحراء صحراء ولا فرق )) وكذلك نسي هؤلاء أن ساكنة الصحراء المغربية هم (( بدو )) بل أشد بداوة من بدو الخليج . البداوة لا تخص العرب وهي موجودة في العرب والأمازيغ على حد سواء ، وقد كان يوسف ابن تاشفين من البدو ، وكان المرابطون من البدو الأمازيغ فلماذا نستهزء ببداوة الآخرين رغم أن البداوة منتشرة عندنا في المغرب ؟؟ تقاليد البدو متشابهة في جميع الدول وتقاليد البدو المغاربة ( من عرب وامازيغ ) تشابه تقاليد بدو الخليج واقول هذا مع مع علمي بأن بعض الخليجيين ليسوا من العرب بل من المجوس المهاجرين من بلاد فارس .عجبا لمن يصفون اشقائنا العرب في السعودية والخليج بأنهم رعاة الإبل ونسي هؤلاء المتناقضين أن البوادي والصحارى المغربية طافحة بالإبل والغنم . واخيرا اقول لهؤلاء المنبطحين امام الاوروبيين فأقول نحن افارقة من طنجة والبوغاز والمضيق الى اقصى بقعة في الجنوب

  • el haddaji abderrahim
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 23:24

    ♦ لا تجادل الأحمق , فقد يخطئ الناس في التفريق بينكما ✔

    2 ♦ المهزوم إذا ابتسم , افقد المنتصر لذة الفوز ✔

    3 ♦ لا تتحدى إنساناً ليس لديه ما يخسره ✔

    4 ♦ يظل الرجل طفلاً , حتى تموت أمه , فإذا ماتت ، شاخ فجأة ✔

    5 ♦ إذاطعنت من الخلف , فاعلم أنك في المقدمة ✔

    6 ♦ كن صديقاً , ولا تطمع أن يكون لك صديق

    7♦ عندما تحب عدوك , يحس بتفاهته

  • DRISS
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 23:35

    LES PAYS DU GOLFE DOIVENT SAVOIR QUE LE MAROC EST RICHE PAR SES ENFANTS … IL A TOUT LE TEMPS TROUVE SA PLACE AUX AMERIQUES ET EN EUROPE…IL N A PAS BESOIN D ETRE LA CHAIRE A CANON AU SEIN D UN EVENTUEL CONFLIT DANS LA REGION DU GOLFE … NOUS TENONS A NOS FRERES SOLDATS POUR DEFENDRE NOTRE CHERE PATRIE… VIVE LE ROI VIVE LE MAROC LIBRE .. VIVE LE LE PJD..

  • hamid
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 23:44

    صفعة قوية من الخليج الى عباس فهري البائس( يا شباب افهمو لعبة كيف تعهدا الخليج بي دم الاردن والمغرب بي مايو سمى المجلس تخرب الخليج …………موقابل تايد ضرب ليبيا وانهيار معمر القدافي لم كملت اللعب عطوهم كفان على وجههم………… صحيح القدافي جبار ودكتتور ولاكن موش خائن لي الام العربية الوحيد في حكام العرب كان غير عميل لي الغرب وامريكا هادي الحقيق

  • abdoulah
    الخميس 1 دجنبر 2011 - 23:46

    كان من البادي والظاهر للناس جميعا سواء كانوا مغاربتا أو خليجيين ، أن هذه الفكرة المضحكة هي مضيعة للوقت . ويجب على المغاربة إحترام وجهة نظر الإمارات وعمان . لأنهما كانتا منطقيتين و واقعيتين في هذا الجانب . مكاننا ليس الخليج أو الإتحاد الأوروبي . مكاننا هو المغرب العربي ، ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يمن علينا بتحقيق هذا الأمر وبالتغلب على عقباته ومشاكله وصعابه .

  • مغربي حر
    الجمعة 2 دجنبر 2011 - 00:15

    لا للانضمام المغرب ماض في مشواره الديمقراطي ولن يحيد عنه مادا عنكم يا اخواننا في الخليج ؟؟؟؟ هل ستدخلون في هدا الحراك ؟؟؟؟ لا اعتقد دالك لأنكم تعتقدون ان سبب هدا الحراك هو الجوع والفقر ومادمتم من اغنياء العالم وارجوا الله ان يزيدكم من فضله فلاخوف عليكم والواضح انكم تفضلون العمالة الا سيوية لان العرب لا يقبلون ان يعاملوا كالحيوانات كما يعاملون الاسيويين في ارض يحسب اهلها انهم اكتر تدينا وتشبتا بالعقيدة السمحاء اتمنى ان تحسنوا لهؤلاء الاسيويين لا نني اخشى عليكم ان يصدر قرارا من الامم المتحدة يفرض على الدول اعطاء الجنسية للمقيمين في اراضيها لأكثر من 10 سنوات هل ستقبلون ؟؟؟؟ ام انكم ستنسحبون من الا مم المتحدة ؟؟؟ هل سترضون ان تصبحوا اقلية يحكمها الهنود والفلبينين وغيرهم من الاسيويين مادا عن اللغة العربية ؟؟؟؟ أنتم في وضع لا تحسدون عليه

  • مواطن و لكن
    الجمعة 2 دجنبر 2011 - 00:21

    هم من سعوا الينا اما نحن فقد عملنا باصلنا و قبلنا مناقشة الموضوع لما فيه خير امتنا العربية الاسلامية و قد دلونا بدلونا نحن الهسبريسيين و قلنا لا بأس من التعاون رغم الاختلاف الكبير بيننا و بينهم جغرافيا ثقافيا حضاريا بشريا … شكرا امير قطر فقد فهم مكانة المغرب اقليميا و عمل بمنطق تبادل المصالح قالثروات الطبيعية زائلة اما البشرية فهي دائمة و متجددة و هي كل ما يملك المغرب و الحمد لله اما مقارنته باليونان فهده مقارنة سطحية غير صائبة لان جاذبية المغرب ليست لليونان .

  • عبد العزيز المغربي
    الجمعة 2 دجنبر 2011 - 00:23

    والله لإننا غافلون هذا ما يطمح إليه أصحاب النوايا السيئة كانوا يفرقون بن حكام العرب و الأن بدؤا مشروع تشتيت الشعوب ذالك تزامنا مع ظهور القادة الإسلاميين في بعض الدول لأن الربيع العربي فرض عليهم ذالك

  • لا اعرف كيف نشات هده الدول
    الجمعة 2 دجنبر 2011 - 00:30

    هههههههه حتى سلطنة عمان اصبحت ترفض و تقبل
    عيش نهار تسمع خبار
    اين توجد هده الدولة اصلا ؟؟
    و مادا تملك ؟؟
    كم هو الناتج الداخلي الخام ؟؟
    و الله العضيم كل الدي اعرفه على هده الدولة هو ان اميرها اسمه قابوس

    انا كنت اعتقد انكم تتكلمون عن عمان عاصمة الاردن

  • سعودي كول
    الجمعة 2 دجنبر 2011 - 00:31

    الى 97 – meghribi wayd
    حقيقة استفزني التعليق جدا ما هذاالاسلوب
    اولا كيف يتحدث عن النساء المغربيات بهذ الاسلوب والمنطق الغريب … فعندما تكتب سيدة مغربية مسلمة وتقول كفى عن الاساءة للاخرين المسلمين وهم اخواننا بدين واللغة وتطبق ما امر الله به من محبة ومودة وتراحم بين المسلمين .. تقذف بأنها تسعى لامر اخر استغفر الله االعظيم .. صحيح ان بعض النساء المغربيات هداهن الله اسائن للمغرب ببعض تصرفاتهن الفردية لكن هذا لا يعني الاساءة لكل انسانة مغربية دعت لما امرها الله به تهادي وتأخي ومودة لاخوانها المسلمين .. ولا ننسى ان هناك ايضا من المغاربة الرجال اسائو للمغرب ببعض التصرفات الخاطئة … انا ضد الفساد والافساد سوى من خليجي او من أي جنسية وديانة اخرى ومع تشديد للمغرب للعقوبات الرادعة لكل مسيئ ومسيئة لسمعة المغرب سوى مغاربة كانو او من بلدان اخرى ………… وكافي تفريغ عقد نفسية وامراض مستعصية من البعض هنا
    والله لو اراد الشخص الاساءة للمغرب كما يفعل البعض هنا لستطاع عمل ذلك
    لكنها الاخلاق والتربية والدين والخوف من الله بأنه كل كلمة تخرج محاسب عليه
    وما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد

  • مهتم
    الجمعة 2 دجنبر 2011 - 00:41

    بداية أعتذر للاخوة الخليجين الذين تربطنا بهم علاقات الدين والقرابة عن كل تعليق مسيء، هذه التعاليق اللامسؤولة هي في غالب الظن صادرة عن عناصر محسوبة على حزب العدالة والتنمية ،لأن قرار سحب دعوة الانضمام في هذا الظرف بالذات يشكل ضربة قوية لهذا الحزب الذي أصبح يتحمل كامل المسؤولية في حرمان الشعب المغربي من الاستفادة من علاقات قوية مع اخواننا في الخليج ،كان حري بهؤلاء المحسوبين على حزب العدالة والتنمية أن يقدموا نقدا ذاتيا ويعترفوا بإخفاقهم في بناء حزب سياسي أسلامي يليق بالقرن الواحد والعشرين على شاكلة حزب العدالة والتنمية في تركيا، حري بهم ان يعترفوا بعجزهم عن ابعاد كل مهرج شعبوي متقن لفن الحلقة عن قيادة الحزب فالقيادة هي واجهة الحزب وصورته،حري بهم أن يعترفوا بعجزهم عن وضع شخصية كاريزمية تتسم بالعقلانية والاتزان و المبدئية في قيادة الحزب ، قد يتحجج الشعبويون بتصويت المغاربة لصالحهم لينفوا عيوبهم التي أخافت العرب قبل العجم، وهنا أجيبهم أن التصويت العقابي لا يعتد به في اصدار أي حكم ، ففي التصويت العقابي يصوت لصالح من لم يحكم حتى وان كان شيطانا،…هذه أول هزيمة لبنكيران .فرحماك اللهم رحماك

  • maghrebiya
    الجمعة 2 دجنبر 2011 - 00:54

    المشكلة ترك التعليق لأشخاص لا يفقهون لا أفهم لماذا الشتم هناك من يقول بدو قسما بالله أنا مغربية ومستغربة لا وهناك بوليزاريو وجزائر من أنتم حثى تتدخلون فما لا يعنيكم أنتم يا معلقين تعطون صورة سيئة عن بلدنا والعجب مثل هذه المواضيع من تجمع الشتامين منهم من يكتب أكثر من تعليق موضوع إنضمام المغرب لهذا التجمع كانت مفاجئة مشكورين أصحاب الفكرة وإن أرادو السحب عادي جدا ونعتبره كأنه لم يكن ولكن العلاقة مع هذه الدول خاصة السعودية متجذرة وأعتقد عند الحرب مع البوليساريو كانت السعودية في صف المغرب إذن المغرب سيساعدها بغض النضر عن الإنضمام أو لا كذلك المغاربة لديهم محبة لتلك البقاع شيء آخر لا أفهم لماذا تشتمون ؟أنا كذلك مسلمة مرا كشية عربية أحب إخواني المسلمين ولا أحب أن يقدحهم أحد ويقلل منهم ولا أعتز بأروبا ووطني إسلامي كبير ومن بينه الخليج لا يهمني لا طمع ولا إنضمام ولا أي شيء والمقدر من عند الله ما سيحصل

  • محتقر عبيد فرنسا و اوروبا
    الجمعة 2 دجنبر 2011 - 01:02

    الى 103 – el haddaji abderrahim
    كل هذه المقولات هي مقولات رائعة مشهورة نطق بها حكماء الناس ولكنك اخطئت في الجملة الاخيرة ولا اظنك قصدت هذا ولكنك أبدلت حرفا مكان حرف آخر حيث قلت ( عندما تحب عدوك , يحس بتفاهته ) والمقولة الأصلية الصحيحة هي ( عندما تحب عدوك , يحس بتفاهتك /// وليس بتفاهته ) ويالها من حكمة عظيمة ( نعم الله عندما تحب عدوك , يحس بتفاهتك ) وهذه المقولة هي احسن وصف لبعض المغاربة المنبطحين امام اوروبا ويحاولون الالتصاق بها . إن دل هذا فإنما يدل على عقدة الشعور بالنقص الذي يعاني منه هؤلاء وقد صرنا نحس بالذل والخزي والعار من تعليقاتهم .. هؤلاء ليس لهم أي قاسم مشترك مع اوروبا والشعوب الاوروبية لا تعرفهم ولا تطيق رؤيتهم وهي ترفضهم وتمقتهم وتحتقرهم ومع ذلك ينبطحون أمام تلك الشعوب ويعبدونها عبادة . يالهم من قوم ليس فيهم شعرة واحدة من عزة النفس ولا الرجولة ولا الكرامة .. لا بد ان اعترف ان بلادنا طافحة بالتناقضات والمفارقات ونحن نتهم الآخرين بالتخلف مع أننا رمز من رموز التخلف .. بلادنا مرتع للجرائم والفظائع والسحر والشعوذة وبيوتنا من زجاج ثم نرمي الآخرين بالحجارة

  • maghrebiya
    الجمعة 2 دجنبر 2011 - 01:09

    لا نريد الإنضمام لأوربا لا تتكلمو باسمنا أما المغرب العربي فكل دولة تريد مصلحتها أنضرو ليليبيا بعد الثورة فرضت التأشيرة على الدول المجاورة فأين هو الإتحاد ؟الجزائر تعرفون القصة إذا كان إتحاد فسيكون مصلحي هذا من جهة وهذا ما يجب تعلمه هو التكلم بلغة المصالح مع الإحترام المتبادل أما رأيي التعامل التجاري مع الدول العربية عامة جيد للمغرب فلماذا تريدون خلق عدوات لبلدنا من كل جهة ألا تكفيكم الجزائر شرقا وإسبانيا عدوة المغرب شمالا ولللريفيين هل نسيتو ضرب وتنكيل الشرطة الإسبانية لبعض الجالية هل نسيتم أحداث مخيمات إكديم إيزك ؟نسيتم كل هذا ولم تتذكرو إلا رفض بعض من في مجلس الخليج فكرة إنضمام الأردن والمغرب لهما وليكن هم أحرار

  • DRISS
    الجمعة 2 دجنبر 2011 - 01:24

    ON EST PAS DES ESCLAVES POUR SERVIR LES SEIGNEURS DU PETRODOLLARDS , NOUS AVONS TOUT LE TEMPS COMPTER SUR NOUS MEMES … NOTRE POTENTIEL HUMAIN A ETE TOUT LE TEMPS NOTRE FORCE ET NOTRE RICHESSE… VIVE LA JEUNESSE MAROCAINE…VIVE NOTRE ROI ET NOTRE PATRIE LIBRE ET INDEPENDANT DE TANGER A LAGUIRA…

  • ...
    الجمعة 2 دجنبر 2011 - 01:53

    vous voulez savoir les raisons dont laquelles le maroca etait pas accepte cest lalgerie…..il avait la rage ce jour la, et a envoyer son ministre mdalssi pour refuser cette demande,,ne chercher pas les autres cause lalgerie est la merde des hommes

  • مصطفى
    الجمعة 2 دجنبر 2011 - 01:58

    هناك إجماع مغربي على رفض الإنضمام إلى مجلس الهوان الخليجي، دعونا و شأننا…المغرب يبني نفسه وتقدمه بسواعد أبناءه لا ببترولكم و معوناتكم…

  • aliyaali
    الجمعة 2 دجنبر 2011 - 01:59

    بسم الله الرحمن الرحيم
    نجاح حزب العدالة والتنمية بعثر نوايا ومخططات حاملي الأصفار فوق رؤوسهم فيما يتعلق بالسياحة الجنسية. مجلس المكبوتين الخليجي 🙂

  • maghrebiya
    الجمعة 2 دجنبر 2011 - 02:02

    للإشارة للأخ 110 لا داعي لذلك التعليق من يشتم غير معروف ليس بالضرورة أن يكون أمازيغي وقد يكون أمازيغي يهودي ممكن أن يكون بوليزاريو ولا تجامل وتقع في خطأ آخر لا نريد التقليل وقدح أي أحد الإحترام واجب يا إخوة عليكم أن تفهمو شيء للكتابة شروط أهمها الأدب وأنضرو إلى شروط هسبريس للتعليق ألم تلاحظو أن تعليقاتكم تسئ لنا أولا للتذكير أنا لا أعرف أهل الخليج في الواقع تراجعو هذا شأنهم ولكن بدون شتم

  • محتقر عبيد فرنسا و اوروبا
    الجمعة 2 دجنبر 2011 - 02:13

    تتمة لكلامي السابق رقم 115
    واقول لهؤلاء المخنتين الذين يعبدون احذية الاوروبيين لمادا لا تهاجمون آلهتكم الفرنسيين الذين يبصقون علينا ليل نهار ؟؟؟ لمادا لا تهاجمون الاسبان الذين يغتصبون بناتنا اللواتي يدفعهن الفقر للعمل في مزارعهم ؟؟؟ لماذا تعلقون باللغة الفرنسية ؟؟؟ ادا كنتم تكرهون العرب فلمادا لا تكتبون باللغة الامازيغية ؟؟؟ ماهو المبرر للكتابة بالفرنسية ؟؟ انتم لستم فرنسيين والله خلقكم مغاربة فهل انتم معترضون على الله ؟؟؟؟؟ الفرنسي ينظر اليكم على انكم قطيع من البهائم وانتم تعبدون من ينظر اليكم بتلك النظرة ؟؟؟؟ انا غاضب جدا من تعليقاتكم المخزية و احس بالاشمئزاز منكم لا سبما عندما تكتبون باللغة الفرنسية..كونوا رجالا ولو مرة واحدة

  • مغربي فخور بتراث بلاده
    الجمعة 2 دجنبر 2011 - 02:48

    بما انكم تطرقتم الى قضية البدو والبداوة ورعي الإبل فأشير الى ان جيش المرابطين عندما دخل الاندلس وسحق الجيش الاسباني الحقير في معركة الزلاقة التي قادها اجدادنا المرابطين لنجدة اخوانهم المسلمين في الاندلس وكانت تلك المعركة بقيادة يوسف بن تاشفين ونائبه داوود بن عائشة وكان الجيش الاسباني بقيادة الفونسو الحقير واشير الى ان الجيش الاسباني اصابته الصدمة ودب فيه الذعر والهلع والخوف عندما شاهد الإبل في جيش المرابطين وكانت تلك هي المرة الاولى التي يشاهد فيها الاسبان هذا المخلوق العجيب الذي وصفه الله في سورة الغاشية حيث قال عز وجل { أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت } وقد ارتعبت خيول الاسبان عندما شاهدت إبل المغاربة وكان ابن تاشفين قد أمر الجيش بأن يسوق معه الابل من المغرب ليرعبو بها خيول الاسبان ولا ادري ماذا لو قام اجدادنا من قبورهم وسمعوا بعض احفادهم وهم يسخرون من الإبل ؟؟؟؟ الإبل والبدو والبداوة هي من تراث المغرب ولا يزال ساكنة الاقاليم الجنوبية يقتاتون على لحوم والبان الابل وانا لست من الجنوب ولكن احترم التراث البدوي الجميل ولا سيما ان البدو المغاربة هم ملايين من البشر ولا احترم من ينكر اصله

  • سعودي من أبناء المدينة المنورة
    الجمعة 2 دجنبر 2011 - 04:41

    لكل من ذكرنا بماضينا في الجهل والتخلف..لدينا نموذج للجهل الذي ذكرتمونا به (قبل إكتشاف البترول) نموذج يسمى عاصمة الخلافة (المدينة المنورة)..فشكرا للتذكير:

    أنا المدينة من في الكـون يجهلنـي أيُجهل النجم في الليـل اذا اشتعـلا
    أنا المدينة من في الكـون يجهلنـي وقد منحت المدى مجداً وصرح عـلا
    أنا المدينة من في الكـون يجهلنـي وفوق أرضي ماء الحق قـد هطـلا
    أنا المدينة قلبـي بالهـدى غُسـلا وهدب عيني بنور المصطفى كُحـلا
    نثرت وردي علـى الدنيـا يعطرهـا وما زال بهـي الطيـب مـا ذبـلا
    تظل شمسي طول الدهـر مشرقـةً وكوكبي ساطع الانوار .. مـا فـلا
    أنا الجميلة .. من في الحسن يقربني و أشرف الخلق وسط القلب قد نزلا
    أنا المنـورة الفيحـاء …يعرفنـي جميع من كبـر التوحيـد و ابتهـلا
    أنا المنـورة الخضـراء …أرديتـي طيبٌو ثوبي من الأشذاء قـد غـزلا
    أنـا المنـورة الحسناء…شرفـهـا بحبه خير من صلـى ومـن عمـلا
    أنـا المنـورة الغـراء…ذا أحـدي به جعلـت صروحـاً للنهـى طلـلا
    أنا المنورة الأرجـاء … يعصمنـي حب النبي الذي بالحـق قـد كمـلا
    وخيرمن سار فـوق الأرض قاطبـة ومن الى سدرة العلياء قـد وصـلا

  • قل خيرااو اصمت
    الجمعة 2 دجنبر 2011 - 04:56

    السلام عليكم
    بدايه ساحوال ان اتطرق بعض النقط التي اثارتني مرات عديده , وانا اتصفح هذه الجريده الالكترونيه, التي لا نعلم من هم اصحابها, اي هذه الجريده المعتمه.
    بغض النظر عن ذلك , فما لاحظته من خلال التعاليق للساف ان اكثر الردود يقع اصحابها في الخطا , لانهم يهمشون المحتوى ليتحدثو عن القشوور, ليست اول مره وهذه التعاليق شملت العديد من المواضيع في مختلف المجالات.
    ردود تنم على فقر الشعب المغربي للثقافه للقراهءه للتحليل للنقاش البناء , نعم اقول المغاربه لان الاغلبيه ردودهم سوقيه و كل من ملك جهازا و اتصالا عبر شبكه الانترنيت صب رواسبه النفسيه في مواضيع لا يفقه فيها شيئا, اتساءل بالنسبه لهذا الموضوع كم منكم له درايه بالسياسه , لقد نسيتم ان مسيري هذه الدول لهم الحق في البحث عما هو في مصلحه بلدانهم , ثم الشتم و السب لاخواننا الخليجيين و السعوديين خاصه لا ارى له سببا وكانكم يا ابناء بلدي انتم الطاهرون , التمس العذر من من لحقهم اذى بعض المتملقين على فن النقااش البناء و ارجو ان تتدخل الجريده في تصفيه الردود , فليس من اللائق ان نرى ردودا بجريده تعد بالاخيره محور للاخبار مرتعا لمن هب و ذب .

  • Marroccan youssef
    الجمعة 2 دجنبر 2011 - 09:09

    عمان ترفض انضمام المغرب لدول مجلس التعاون …لقد اضحكتني هذه الجملة الرائعة
    ساوافيكم ببعض الدلائل التي تقع في عمان :-
    اولا :- الشعب العماني يقع تحت خط الفقر وحاله حال الصومال والسودان .. لا مشرب لديهم ولا مأكل وقابوس أي حاكم عمان شخص ديكتاتوري من الطراز الرفيع يلعب بثروات الشعب العماني الغير معروف اصلا بين شعوب الوطن العربي , والغارق في السحر والشعوذة وخصوصا منطقة نزوى العمانية التي تشتهر بالسحر .

    اما بالنسبة للإمارات العربية المتحدة فهناك أيدي لعبت برفض المغرب في مجلس التعاون الخليجي بعد ان كانت موافقة وانقلبت إلى رفض تام . وأمراء وحكام وشعب الامارات يحمل نوع من العنصرية تجاه أي مغربي يعيش فوق اراضيهم او أي جنسية عربية أخرى .

    ( سأقول لكم أنا كمغربي ( نحن دولة لم يرسمنا الإحتلال بمسطرة وقلم كما هو حال دويلاتكم أيها الحاقدون , غاباتنا شاسعة , جبالنا شامخة , انهارنا متدفقة , بحارنا ومحيطاتنا ممتدة , نحن طارق بن زياد ويوسف بن تاشفين وابن بطوطة والادريسي وابن رشد , نحن من لقبنا الرومان ببرابرة أوروبا وغزاة أوروبا القاهريين , نحن من حطمنا الوحش الاوربي في معركة واد المخازن ). تبا لكم

  • couscous
    الجمعة 2 دجنبر 2011 - 09:44

    ils sont riches mais sous développés ,dans trente ans ils vont émigrer au Maroc et le sable recouvrera leurs gratte ciel, la vrai richess c'est la matière grise et on a tendence à l'oublier

  • nabil
    الجمعة 2 دجنبر 2011 - 10:25

    لكم جينكم و لي دين
    اتفقوا ألا يتفقوا

  • كمال
    الجمعة 2 دجنبر 2011 - 10:30

    أولا أريد أن أوضح نقطة غاية في الأهمية بأن السياسة المغربية عظيمة وواعية بكل التطورات الحاصلة في منطقة الخليج الفارسي وقد أبان هذا الموقف عن ضغط ايران القوي على هذه الدويلات باستثناء السعودية اللتي نفديها بدمنا من غير مقابل يذكر نظرا لتواجد الحرم الشريف فيها لأنها ارض مقدسة ولولا السعودية كان الخليج في خبر كان , ثانيا لو يريدون انضمام المغرب لهم بجب عليهم طرد الشيعة و الاسيويين من هناك لأنهم مستعمرين بطريقة فنية لأنهم لا يفقهون شيئا في هذا المجال وعندي سؤال بسيط يدخل في جوهر الموضوع. لماذا دول الخليج تقوم بتوظيف الأسيويين و الأجانب بصفة عامة و تنسى ملتها و اخوانهم في الدين؟ الجواب هو خير العرب يأخده الأجنبي وبالمثل المغربي المعروف خيرنا يد يه غيرنا . وهنا ك شيعة متجنسين من زمان في هذه الدول و ماسكين مناصب مهمة في الدولة و هم أصحاب القرار لذا ليس من مصلحتهم أن تدخل أي دولة سنية لتطهير الخليج لذا هم يعملون جاهدا بكل ما أوتوا من قوة و سلطة و نفوذ لمعارضة هذا الانضمام لانه لا يتوافق مع مخطط الشيعة المجوس و هذه للأسف هي الحقيقة في الخليج بحيث أنك لو ذهبت الى هناك تحس أنك ليس في بلد عربي

  • houucine
    الجمعة 2 دجنبر 2011 - 11:16

    wht's your problem men you 're lost or what,nowadys the best economics in region is the gulf country economics,also do you know that in 2010 saudi arabia has been classified first in the scientific reseach inventiion in the all the arab world ,

    their medical doctors had performed complicated surgeries
    comparabale the ones performed in north america and be aware now the have native saudi scientist
    finally i think its you who still behind

  • غيور
    الجمعة 2 دجنبر 2011 - 11:25

    أبـدا لايمكن للخليج ان يقبل المغرب بوضعه الحالي
    و الذي يعاني مشاكه المزمنه كالمخدرات و الاميه والتخلف وثقافة الكره والاحقاد والرشوه والفساد
    هناك فرق وعدم توافق في كل شيء

  • walid
    الجمعة 2 دجنبر 2011 - 11:26

    كانوا ينتظرون الإنتخابات فلما أسفرت عن فوز العدالة والتنمية الإسلامي تراجعوا كانوا يساومون المغرب من اجل رفض الإصلاحات و منع الإسلامين الآن اتضح كل شيء
    مبروك للمغرب لقد خرجنا فائزين

  • طير الهدد
    الجمعة 2 دجنبر 2011 - 12:06

    تفيض قلوب بعض المغاربة ان لم اكثرهم بحقد وغباء منقطع النظير…ردودهم تدل

  • ليلى
    الجمعة 2 دجنبر 2011 - 12:43

    يا جماعة ارى انكم انحرفتم كثيرا عن الموضوع …الواقع ان انضمام المغرب الى المجلس كان الهدف الاساسي مه هو تشكيل تكثل سني لمواجهة المد الشيعي من جهة ، و هو عدو مشترك، و من جهة اخرى كان الهدف هو تشكيل اغلبية داخل جامعة الدول العربية و بالتالي القدرة على التحكم في قراراتها و الواقع ان الجميع كان سيستفيد من هذا الانضمام .

  • سعودي كول
    الجمعة 2 دجنبر 2011 - 12:57

    رجل خبير في علم الاجتماع
    في البادية اعتذر لك اشد الاعتذار ان اسئت فهمك فربما للاستعجال دور في ذلك اضافة الى حزني وألمي من بعض التعليقات المسييئة والصادرة للاسف من قلة قليلة يعتبرون من المسلمين … الا انهم كما قلت قلة قليلة لا تمثل سوى نفسها … لذى اكرر اعتذاري لك اخي اكريم وارجو ان تقبل مني هادا الاعتذار … كذلك اوجه الشكر الجزيل لكافة الاخوة والاخوات المغاربة المحترمين على ادبهم ورقي تعاملهم وهؤلاء فعلا هم من يعكسون واقع المغاربة المتحرمين ومن يكونو خير سفراء لبلدهم فشكرا لهم جميعا .. اما الاخرين المسيئين بالكلام فأقول ان اساءة الادب والتلفظ بالعبارات القادحة بالاخرين ليست شطارة ولا مدعاة فخر بل صفة ذميمية تكشف تربية ومعدن قائلها .. من حق كل انسان ان يكتب ويدافع عن بلده ان شعر انه قد تمت الاساءة له شريطة ان يكون النقد والدفاع بأسلوب راقي وحوار عقلاني لا تهجم وقذف وقدح وان كنتم تصفون الخليج بالبدو والجهلاء والمتخلفين فأنتم الان بأسلوبكم هذا لا تختلفون عن من تصفونه بالمتخلف الجاهل … رغم ان الخليج ليس متخلفا ولا جاهلا ولا يملك من صفاتكم التي وصفتوه بها شيأ … هدانا الله واياكم

  • الصحراوي
    الجمعة 2 دجنبر 2011 - 13:15

    الى أولئك الذين يتحدثون عن المساعدات نقول: اعاناتكم و مساعداتكم للمغرب ليست لسواد عيونه. نحن ايضا نساعدكم و نساعد الآخرين عندما تحل بهم الكوارث.
    اذا كان القاسم المشترك بينكم و بيننا هو الدين او اللغة فاعلموا ان هناك قاسم آخر أولى: الجغرافيا
    – الجغرافيا قاسم مشترك بيننا وبين اوربا و بيننا و بين أمريكا. ألم تسبقكم امريكا الى طلب انضمام المغرب اليها عبر التبادل التجاري الحر. الم يسبقكم الاتحاد الاوربي بطلب انضمام المغرب اليه بمنحه صفة الشريك المتقدم.
    لانريد الانضمام اليكم لان هويتنا متنوعة وروافدنا متنوعة فلسنا كلنا من "الاعراب الاشد كفرا ونفاقا" بل نحن عرب و امازيغ و مسلمين و يهودا و حسانيين وهلمكم جرا. لانريد التفريط في رافدنا و هوياتنا لا نريد بيعها مقابل اعاناتكم او استثماراتكم.

  • سعودي كول
    الجمعة 2 دجنبر 2011 - 13:18

    كلمة كثيرا ما يرددها البعض ويظن منها انه اتئ بالذئب من ذيله حين بقول قبل البترول ماذا كنتم و حين ينتهي البترول كيف سيكون وضعكم بالخليج .. قبل البترول كنا نعيش حياتنا الطبيعية لم نمت من الجوع ولم نشحذ من احد فقد كانت السعودية والخليج عامة يعيش بفقر مدقع بينما بعض الدول العربية تعيش حياة الترف كمصر ولبنان وغيرهم ولم نحسدهم او نتهجم عليهم بل صبرنا ورضينا بما قسم الله لنا و كنا نجود بما لدينا من القليل اكراما للاخرين الضيوف كعادة العرب دائما الكرم وحاتم الطائي منا … واذا شاء الله وانتهئ البترول فأين المشكلة سنعود على حالنا لا ضير في ذلك ..لكنها دعوة سيدنا ابراهيم رب اجعل هذا بلدا آمنا وارزق أهله من الثمرات .. وان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيرو ما بأنفسهم وان القناعة كنز وان الرضى بما كتبه الله وقسمه هو عبادة .. بالاضافة الى ان هناك دول عديدة ليس لديها بترول ولا ثروات كالمغرب مثلا فهل ماتو من الجوع هل عاد المغاربة الى حياتهم السابقة قبل التطور والتقدم .. كيف كان المغرب منذ سنين وكيف هو الان . اما انتقاد تصرفات الافراد بالخليج فهذا امر اخر كل انسان مسؤول عن تصرفاته لا عن تصرفات الاخرين

  • zakaria
    الجمعة 2 دجنبر 2011 - 13:21

    اسرار عملية الياسمينة الزرقاء
    الصراع الروسي الأمريكي حول من يسيطر عل أنابيب الغاز

  • بني عمير
    الجمعة 2 دجنبر 2011 - 13:29

    اتقو الله يا المغاربة راه الاخوة السعوديين حنى وحدين من هده الارض الطاهرة و هم قبائل
    بني عمير باقليم الفقيه بن صالح وبني عمير في مكناس ,فلا تفتنو بين الاخوة وجزاكم الله كل
    خبر…..أخوكم عميري

  • مغربي
    الجمعة 2 دجنبر 2011 - 13:36

    اطلع كل الكرموس انزل شكول قالها ليك

    هذا التدبدب يأشر على ضعف دبلوماسية مجلس التعاون الخليجي

  • abdallah
    الجمعة 2 دجنبر 2011 - 13:56

    moi je suis pas raciste mais j aime pas alkhalijiyin.ils gachent que leur fortune pour tien.

  • علوي
    الجمعة 2 دجنبر 2011 - 14:07

    المغرب
    بلد
    عظيم
    اللهم
    انصرنا
    على
    القوم
    الظالمين

  • رجل خبير في علم الاجتماع
    الجمعة 2 دجنبر 2011 - 16:07

    الى الأخ الرائع الاصيل الأخ سعودي كول
    لا تعتذر يا أخي فأنت لم تخطأ وأنا مسرور لوجودك معنا وأكرر ماقلته لك بأن الشعب السعودي أحب شعب الى قلبي وهذا شعور عموم المغاربة على أرض الواقع ، وهذا فضلا على أن عرب المغرب أصلهم من بلادك السعودية والبعض الآخر من عرب المغرب أصله من اليمن ونحن العرب المغاربة بعضنا ينحدر من القبائل العربية العدنانية وبعضنا ينحدر من القبائل العربية اليمانية . بارك الله فيك وأثابك الله على اخلاقك الجميلة وتحياتي واحترامي

  • امازيغي
    الجمعة 2 دجنبر 2011 - 21:10

    أنا أمازيغي ، لا فضل لعربي علي أمازيغي ، و لا فضل لأمازيغي علي عربي الا بالتقوي، تذكروا قول رسول الله صلي الله عليه و سلم في حجة الوداع!!!! واعلموا اننا في عصر اختلطت فيه الامور، وبدلا من اتحاد المسلمين نرا انهم ضلوا السبيل، عودوا الي كتاب الله وسنة رسول الله خير لنا . ( لا يغير الله ما بقوم حتي يغيروا ما بأنفسهم ). والسلام

  • أردني
    السبت 3 دجنبر 2011 - 06:13

    يبقى الاردن اردنا غنيا بخيراته وبقدراته وبامكانياته وبعقول اهله , ويبقى الاخوه الخليجيون اشقاء لنا لا نكن لهم الا كل الاحترام والتقدير

  • رجل خبير في علم الاجتماع
    السبت 3 دجنبر 2011 - 14:25

    الى الأخ الأمازيغي الطيب الرائع المحترم الجميل الأخ امازيغي رقم 144
    أود تقبيل رأسك الكريم على هذا الكلام الطيب الجميل ونعم يا أخي لا فضل لعربي علي أمازيغي ، و لا فضل لأمازيغي علي عربي الا بالتقوى .
    كل كلمة أنت تفضلت وقلتها فهي وسام على صدرونا وجزاك الله خيرا وبارك الله فيك وقد شممت فيك رائحة عطرة زكية فاحت من جدك البطل الأمازيغي المجاهد الورع التقي النقي سيدنا ( طارق بن زياد ) رحمة الله عليه ومن جدك البطل التقي النقي السلفي المجاهد سيدنا ( يوسف بن تاشفين ) رحمة الله عليه ومن أجدادك المرابطين الأسود الكرام الذين نصر الله بهم الإسلام وشرف الله بهم المغرب فجزاك الله خيرا على اخلاقك الجميلة وعلى أمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر ونصيحتك الطيبة الكريمة و وأدعو الله سبحانه ان يحشرك مع رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • النوار الاماراتي
    السبت 3 دجنبر 2011 - 15:52

    من قال ان دول الخليج لا تحتاج المغرب والاردن ومن قال ان المغرب والاردن لا يحتاجون الى دول الخليج.
    نعلم وتعلمون ان ان كلانا في حاجة الاخر ولكن ان تقاطعت تلك الحاجه مع الاشياء المهمه والضروريه فلا مرحبا بها.
    هناك شروط للمغرب لا يمكن لدول الخليج القبول بها ..وكذلك هناك شروط لا يمكن لدول الخليج القبول بها اذن من الافظل عدم الاستمرار وذلك لمصلحة جميع الاطراف
    كل الاحترام للاخوه المحترمين الشرفاء ..والردود دليل على ثقافة اصحابها.

  • أمازيغي
    الأحد 4 دجنبر 2011 - 11:13

    اللهم اجعل المحبة في قلوب المسلمين، و شد ايدي عربهم بأيدي عجمهم، وعجل وحدتهم، كلنا في حاجة الي أخيه، اليد الواحدة لا تصفق، والنحلة الواحدة لا تعطي عسلا، قل ان مشارق الارض و مغاربها لله، ونحن لفضله شاكرون، نحب إخوتنا في كل مكان، ونطلب الهداية لحكامنا ثم نقول لهم: كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته، وفي الختام اود ان أقبل راس اخي الكريم الرجل الخبير في علم الاجتماع، كما اقبل رؤوس إخواننا في الخليج، و السلام عليكم و رحمة الله

  • وردة الياسمين
    الأحد 4 دجنبر 2011 - 11:49

    تلك نوعيه من العقليات الخليجيه المميزه .بارك الله فيكم

  • اخوكم من الامارات
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:53

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يقول الله تعالى في محكم تنزيله ( ادفع بالتي هي احسن فاذا الذي بينك وبينه عداوه …. الى اخر الايه

    اخوتي واخواتي الكرام ابناء المغرب الشقيق لماذا يا اخوان التهجم والسباب بعلم وبغير علم نحن في الخليج نعتبركم اخوة لنا في الدم وفي الدين ولم نخطأ في حقكم ابدا لذلك هل يجوز للمسلم ان يقذف اخيه المسلم هكذا جزافا بعلم وبغير علم الاحظ الكثير من اصحاب التعليقات يرمون اخوانهم في الخليج بابشع الاوصاف سامحكم الله يا اخوان وغفر الله لكم اليس منكم رجل رشيد ينصح هؤلاء وشكرا لكم

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة