24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5607:2213:3817:0319:4621:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. وداعا حكومة ولاية الفقيه العثماني.. (5.00)

  2. مؤتمر إفريقي يدعم القرار الأممي بملف الصحراء (5.00)

  3. "أكاديمية المملكة" تلامس مكافحة الفقر في الصين (5.00)

  4. الدار البيضاء تستعين بالمصارف لتمويل مشاريع البنية التحتية الكبرى (5.00)

  5. مناظرة جهوية بزاكورة تدعو لتحيين مدونة التجارة (3.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | القوات المواطنة: كان بإمكان العدالة والتنميّة تحقيق فوز أوسَع..

القوات المواطنة: كان بإمكان العدالة والتنميّة تحقيق فوز أوسَع..

القوات المواطنة: كان بإمكان العدالة والتنميّة تحقيق فوز أوسَع..

اعتبر حزب القوات المواطِنة، ضمن نص بلاغ توصلت به هسبريس بخصوص نتائج انتخابات 25 نونبر، بأنّ خطاب الملك محمّد السادس لـ9 مارس "كان موفِّقا في تقدير الظرفية السياسية و التجاوب معها بما تنتظره قِوى التغيير الديمقراطي".. وأردف: "رغم كل الانتقادات التي وُجِّهت للدستور الجديد.. فإنه يمثل تقدُّماً ملحوظا بالنسبة للدساتير السابقة، ويمكن اعتماده لتحقيق نقلة نوعية في الانتقال الديمقراطي إذا توفّرت له كل شروط التنزيل الصحيح".

وأردف ذات التنظيم السياسي انتقاده للإدارة و"الأحزاب الحكوميّة" باعتبارهما "لم يحدثا القطيعة الإيجابية الضرورية لتحقيق الانتقال الديمقراطي المنشود".. مشيرا إلى "اعتماد جُلّ مقتضيات القوانين الانتخابية القديمة" و "التضييق على الأحزاب الناشئة بالاعتماد على الدعم المالي على تمثيلية 2007 الضعيفة وسنّ مقتضيات قانونية تعجيزية..".

وفي إشارة إلى إنشاء تحالف G8 أوردت وثيقة حزب القوات المواطنة: "تجميع الأحزاب السياسية، و إنشاء الأقطاب، لا يجب أن يتمّ بهذه التضييقات، و لا بضغوطات و قرارات إدارية، بل بتحالفات طبيعية تنبثق من صلب المجتمع، وتعتمد على التقارب الفكري و العملي و الرغبة في الوحدة لتجميع الجهود و ترشيدها".

أمّا عن انتخابات الـ25 نونبر فقد أورد الحزب بأنّ نسبة المشاركة الرسمية، وهي المحدّدة في 45،40%، تعدّ "مقبولة"، وأضاف: "شارك حوالي 6 ملايين ناخب وناخبة من ضمن 22 مليون مواطن و مواطِنة كان بإمكانهم المشاركة لو كانت ظروف تنظيم الانتخابات كفيلة بإعطاء كل ضمانات التمثيلية الديمقراطية الصادقة".

وعن فوز حزب العدالة والتنمية أورد البلاغ بأنّه " كان بإمكان هذا الفوز أن يكون أوسع، وبأغلبية أريح وأنجع، لو كان التقطيع الانتخابي أكثر عدلا ومحاربة الفساد السياسي أقوى".. واسترسل: "إن حزب القوات المواطِنة يعتبر هذا الفوز انتصاراً للخيار الديمقراطي الذي أصبح من ثوابت المغرب بفعل الدستور الجديد، و اختياراً واضحاً للشعب المغربي الذي يصبو إلى ترسيخ الديمقراطية الحقة وإلى القضاء على الفساد.

كما اعتبر حزب القوات المواطِنة أن تجربة التناوب التوافقي "أبانت عن محدوديتها، و أنها لم تستطع توفير ظروف الانتقال الديمقراطي، كما لم تُمكن الحكومات المتعاقبة من سياسات واضحة الرؤى و الأهداف و منسجمة مع مرجعياتها وبرامجها"، وزاد: "نجاح التجربة الديمقراطية الجديدة مرتبط ارتباطاً وثيقا بنجاح التحالفات المنسجمة بين الأحزاب ذات المرجعيات و البرامج المتقاربة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - censuré الجمعة 02 دجنبر 2011 - 03:39
و كم حقق حزب المواطنة من نتائج
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

التعليقات مغلقة على هذا المقال