البوحسيني تنتقد تمييع الحياة السياسية المغربية

البوحسيني تنتقد تمييع الحياة السياسية المغربية
الأربعاء 13 مارس 2019 - 09:35

وصفت لطيفة البوحسيني، الأستاذة الجامعية، وضع النخب السياسية المغربية بـ”المأساوي”، وقالت في ندوة حول موضوع “أي دور للنساء في تقليص المسافة بين مشاريع التنمية والناس؟” بالرباط، مساء الثلاثاء، “إن هناك أحزابا سياسية أوصلتنا إلى وضعنا الحالي”.

وأضافت البوحسيني: “هناك أحزاب تأسست من أجل القيام بمهمة التشويش على الأحزاب الجادة، ولديها إمكانيات كبيرة تمكّنها من اختراق جميع الفضاءات، من أجل تمييع الحياة السياسية”، لكنها دعت إلى “التمسك بالأمل، لأن هناك أحزابا جادة من مرجعيات مختلفة لديها مشاريع ذات مصداقية”.

من جهة ثانية اعتبرت البوحسيني أن إشراك النساء في الحياة السياسية بالمغرب مازال متعثرا، رابطة هذا التعثر بـ”تعثر مساء البناء الديمقراطي”، وزادت: “المكتسبات المتعلقة بحقوق النساء مرتبطة بمسار البناء الديمقراطي، إذا تقدم تتقدم حقوق النساء وتتراجع عندما يتراجع”.

وأضافت المتحدثة ذاتها أن “الكوطا إجراء مرحلي جاء بهدف حث الأحزاب السياسية على استقطاب وتأطير النساء ودفعهن إلى المشاركة في الحياة السياسية وبلوغ مراكز القرار”، داعية إلى أن “يتمّ تحديد سقف لمدة تطبيق الكوطا، والانتقال إلى المساواة والمناصفة”.

وربطت البوحسيني نجاح المشروع الديمقراطي والنموذج التنموي بإشراك النساء فعليا، وزادت موضحة: “تم التنصيص على مبدأ المساواة منذ دستور 1992، لكن الترجمة الفعلية لهذا المبدأ لم تتم، لأن البرلمان ظل ذكوريا مائة في المائة إلى غاية مطلع تسعينيات القرن الماضي، إذ تمكنت امرأتان من دخول البرلمان”.

من جهتها قالت شرفات أفيلال، الوزيرة السابقة والقيادية في حزب التقدم والاشتراكية، إن “ما يعيق نيل النساء في المغرب لجميع حقوقهن هو أن الفاعلين السياسيين لا يتبنون قضية المرأة جديا، بل يتعاطون معها بشكل موسمي، إذ لا يتحدثون عنها إلا في بعض المناسبات، مثل اليوم العالمي للمرأة والانتخابات”.

واعتبرت أفيلال أن “الكوطا تعتبر إجراء مهما لإشراك النساء في الحياة السياسية، ريثما تنضج شروط التنافس المتكافئ بين النساء والرجال”، واستدركت: “لكننا لا نريد أن نؤثث المشهد السياسي بالنساء فقط، بل أن تكون لهن القدرة على التأثير في القرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي”.

الوزيرة التقدمية السابقة انتقدت تعاطي الأحزاب السياسية المغربية مع حقوق النساء بقولها: “الطبقة السياسية تدعي أنها تدافع عن حقول النساء، لكنها في الواقع لا تفعل شيئا لصالحهن”، مضيفة: “لسنا ديكورات لنؤثث الاجتماعات؛ إما أن نكون مؤثرات ولا نمشيو فحالنا”.

من جهة ثانية، شددت شرفات أفيلال على أن الانتقال الديمقراطي المنشود لا يمكن أن يتحقق إلا بوجود أحزاب سياسية قوية ومستقلة، قائلة: “لا تنمية ولا ديمقراطية بدون أحزاب سياسية قوية”.

‫تعليقات الزوار

4
  • كمال
    الأربعاء 13 مارس 2019 - 09:45

    وأضافت البوحسيني: "هناك أحزاب تأسست من أجل القيام بمهمة التشويش على الأحزاب الجادة، وهل هناك أحزاب جادة في المغرب ؟؟؟

  • fakkar abdelhalim
    الأربعاء 13 مارس 2019 - 09:50

    ﻓﺎﻟﺤﺎﻝ ﻛﻤﺎ ﻳﺼﻔﻪ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺃﺣﻤﺪ ﻣﻄﺮ ﻓﻲ ﻗﺼﻴﺪﺓ " ﺍﻟﻤﻨﺸﻖ :"
    ﻋِﻨـﺪَﻧﺎ ﻋﺸﺮَﺓُ ﺃﺣـﺰﺍﺏٍ ﻭﻧِﺼﻒُ ﺍﻟﺤِﺰﺏِ
    ﻓﻲ ﻛُﻞِّ ﺯُﻗــﺎﻕِ !
    ﻛُﻠُّﻬـﺎ ﻳﺴﻌـﻰ ﺇﻟﻰ ﻧﺒْـﺬِ ﺍﻟﺸِّﻘﺎﻕِ !
    ﻛُﻠّﻬﺎ ﻳَﻨﺸَﻖُّ ﻓﻲ ﺍﻟﺴّﺎﻋـﺔِ ﺷَﻘّﻴﻦِ
    ﻭﻳَﻨﺸَـﻖُّ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸَّﻘّﻴﻦِ ﺷَـﻘَّﺎﻥِ
    ﻭَﻳَﻨﺸﻘّﺎﻥِ ﻋﻦ ﺷَﻘّﻴﻬِﻤﺎ
    ﻣﻦ ﺃﺟـﻞِ ﺗﺤﻘﻴـﻖِ ﺍﻟﻮِﻓـﺎﻕِ !
    ﺟَﻤَـﺮﺍﺕٌ ﺗَﺘﻬـﺎﻭﻯ ﺷَـﺮَﺭﺍً
    ﻭﺍﻟﺒَـﺮْﺩُ ﺑـﺎﻕِ
    ﺛُﻢّ ﻻ ﻳﺒﻘـﻰ ﻟﻬﺎ
    ﺇﻻّ ﺭﻣـﺎﺩُ ﺍﻻﺣﺘِـﺮﺍﻕِ !

  • متابع
    الأربعاء 13 مارس 2019 - 12:06

    كنت من اواءل من ساهم في هذا التمييع عندما وضعت يدك في يد الاسلامويين وانت تعلمين انهم ناس بدون مبادىء ولا قيم وهمهم هو الوصول الى السلطة ويتلونون في كل ثانية ويستعملون الشعبوية والسلطة الدينية على البسطاء المغفلين وانت ارتميتت في احضانهم ولم تنتقديهم ولو لمرة واحدة بالرغم من الكوارث التي جلبوا للبلد وانت تزعمين انك يسارية .يسارية فالصو

  • CHAHID
    الأربعاء 13 مارس 2019 - 14:29

    ليس في المغرب أحزاب وطنية بل أحزاب على ورق فقط أبناءهم يستفيدون من المنح الدراسية في الخارج و الوظائف و زوجاتهم و الشعب غارق في الفقر يجب أن نقاطع الإنتخابات المقبلة حتى لا نندم

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 1

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال