بنشماش يُقدم استقالته من قيادة "البام".. والحزب على صفيح ساخن

بنشماش يُقدم استقالته من قيادة "البام".. والحزب على صفيح ساخن
الجمعة 15 مارس 2019 - 15:00

علمت جريدة هسبريس من مصادر موثوقة أن الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، عبد الحكيم بنشماش، أعلن عن تقديم استقالته من قيادة الحزب خلال اجتماع عاصف للمكتب السياسي أمس بالرباط.

وكشفت مصادر هسبريس أن استقالة بنشماش جاءت احتجاجا على ما اعتبره “مخالفة خريطة الطريق التي اتفق عليها الحزب خلال اجتماع 05 يناير الماضي، الذي كان قد توصل إلى اتفاق لتجاوز الإكراهات والإعاقات التي يعيشها البام منذ وصول الأمين العام الحالي إلى القيادة”.

وعاد الاحتقان الحاد إلى اجتماعات المكتب السياسي بعد هدنة لم تدم طويلاً بين قيادات الأصالة والمعاصرة، وقالت مصادر هسبريس إن “المكتب السياسي لم يقرر بعدُ في الاستقالة التي أعلن عنها بنشماش خلال الاجتماع”، مضيفة أن “قيادة البام تنظر في التطورات التي وصل إليها التنظيم السياسي”.

وكان المكتب السياسي والمكتب الفيدرالي وسكرتارية المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة توصلوا إلى اتفاق مشترك يوم 05 يناير الماضي يقضي بطي الخلافات بعد إسناد مهمة الأمين العام بالنيابة إلى أحمد أخشيشن، وعقد المؤتمر الاستثنائي في غضون الأشهر المقبلة.

وذكرت مصادر متطابقة أن الصراع تفجر من جديد بين قيادات “البام” في ظل “استمرار العربي المحرشي، رئيس هيئة منتخبي الحزب المقرب من الأمين العام، في التحكم في الحزب وعدم قبوله بالاتفاقيات التي تم التوصل إليها في شهر يناير”.

وأوردت المصادر ذاتها إلى أن “تيار بنشماش” يرفض الامتثال إلى القرارات السياسية المتفق عليها بداعي أنها تلزم الأمين العام وحده، معتبرا أنه في حل من الاتفاق الذي عقده مع معارضيه.

يشار إلى أن اللقاء التواصلي الذي نظّمه حزب الأصالة والمعاصرة مساء الأحد الماضي بالدار البيضاء، شهد توجيه عدد من قيادات الحزب انتقادات إلى حكيم بنشماش، الأمين العام، ومكتبه السياسي، ومطالبته بتحمل المسؤولية في ما آل إليه الوضع.

وانتقدت قيادات الحزب على مستوى جهة الدار البيضاء سطات، خلال اللقاء التواصلي الذي حضره الأمين العام وأعضاء من المكتب السياسي، غياب التواصل مع المنتخبين وأعضاء المجلس الوطني وتركهم يواجهون خصومهم دون دعم أو مساندة.

‫تعليقات الزوار

47
  • مغربي
    الجمعة 15 مارس 2019 - 15:08

    البوصلة الجديدة تتجه نحو الحمامة هذا هو حال السياسة في المغرب قفز ونط

  • الما والشطابة
    الجمعة 15 مارس 2019 - 15:15

    أتمنى أن تقدم جميع الاحزاب السياسية المغربية استقالتها لانها لا تدافع إلا على مصالحها الشخصية.

  • عبدو بن تامي
    الجمعة 15 مارس 2019 - 15:17

    هدا بسباب الولادة القيصرية لي الحزب

  • غير منتمي
    الجمعة 15 مارس 2019 - 15:17

    كل الاحزاب تدور في فلك البحث عن الريع المغاربة عاقو وفاقو يجب من الآن محاسبة الملكية لأنها اصبحت مساءلة والسلام

  • محمد الرحاني
    الجمعة 15 مارس 2019 - 15:17

    ولد حزب البام لأجل هدف واحد عبر عنه مؤسسه . رسوب الحزب في المهة تساوي نهاية الحزب . والبحث جار لمولود آخر لإتقان المهمة التي لم تنفد . انتهى الكلام والسلام.

  • لا ننتمي
    الجمعة 15 مارس 2019 - 15:23

    هاد مؤامرة لفسح الطريق أمام حزب الأحرار خاصة السيد أخنوش لحملته الانتخابية

  • mjid
    الجمعة 15 مارس 2019 - 15:27

    كلنا نعرف أن بن شماس فقط يلوح بالإستقالة لكي يرغم أعضاء الحزب على الإنصياع لآرائه ويسحق معارضيه
    لأنه إستفاد من حزب الأصالة كثيرا ولن يفرط فيه أبدا

  • حماد
    الجمعة 15 مارس 2019 - 15:35

    إياك أن تقدم استقالتك من رئاسة البرلمان وتحرم نفسك 8 مليون وتصبح فقيرا معدما مثل بنكيران.

  • الساس مغشوش
    الجمعة 15 مارس 2019 - 15:36

    ماذا تنتظرون من حزب بني على باطل….؟؟؟؟؟؟
    "الساس مغشوش…….نقص في السيمة…..ciment"
    البنيان سينهار جراء ذلك….

  • Ziryab
    الجمعة 15 مارس 2019 - 15:38

    كان من الأجدى أن يقدم الحزب استقالته كاملا و تتفرق جوقة المخازنية و الأعيان الإنتهازيين التي لم تفلح في حشد التعاطف الشعبي. هذه الأحزاب تلتهم الميزانيات و تبدد المال العام بدون مقابل. دورها فقط تأثيث المشهد الحزبي لإيهام الناس بوجود أغلبية و معارضة. و الحقيقة أنهم كلهم موضفون الريع و الإمتيازات و ممثلين بارعين في مسرحية لم تعد تقنع أحدا. لأن سلطة القرار في يد القصر و بالتالي لا أحد باستطاعته معارضة السياسة الملكية. يا إما أن تكون مخزنيا أو تلتزم الصمت. وكل من خرج عن هذه القاعدة يجد في طريقه الشرطة و القضاء ثم السجن

  • مراقب
    الجمعة 15 مارس 2019 - 15:38

    الاستقالة من شيم الرجالة والاعتراف بالفشل قيمة لتصحيح مسار اي حزب.ماشي بحال اللصقة ادريس الذي قضى على حزب عريق في زمن ما احوجنا لاحزاب قوية.

  • حزين
    الجمعة 15 مارس 2019 - 15:44

    الماء والشطابة أتمنى أن تحدو كل الدكاكين السياسية حدوه راه غير زايدين فهاد البلاد لا دور لهم

  • لحريزي
    الجمعة 15 مارس 2019 - 15:55

    يقول المثل المغربي البليغ في وصف أحوال احزاب كهاته مال باك طاح قالو راه من الخيمة خارج مايل.

  • مراد
    الجمعة 15 مارس 2019 - 15:56

    جربنا كل الاطياف السياسية ولم نتقدم بل تكرس الاستبداد و عجلتها تأخدنا الى الوراء .

  • Vetreen
    الجمعة 15 مارس 2019 - 15:59

    كوماكونت مشغول نعودك اسي بنشماس
    هو حزب مزيان اوواجد خصو لفورمتاج اومكاين لا اخنوش لا بنكيران ههههه

  • amaghrabi
    الجمعة 15 مارس 2019 - 16:02

    بسم الله الرحمان الرحيم.حزب صراحة اخواني المغاربة الكرام ظهر قويا مع المستشار الملكي على الهمة حفظه الله وكان رجلا كاريزميا من النوع الرفيع,فلو بقي على راسه لكان له شأن عظيم وهذا ما أعتقده,ونفس الشيئ أعتقده اليوم في حزب الاحرار برئاسة الشخصية الكاريزمية المغربية الغنية وفي نفس الوقت متواضعة,والاستاذ المحترم عزيز اخنوش رضي الله عنه يشرف الاحرار ويعطي قيمة إضافية كبيرة لسمعة الحزب.القيادة لها دور مهم في نجاح الأحزاب,فانظروا الى الأحزاب التاريخية فقدت هبتها عندما اصبح كل من هب ودب في القيادة مما يخلق المعارضة مباشرة بعد تعيينه.وهذا ما وقع لحزب الاصالة والمعاصرة بحيث بمجرد ذهاب على الهمة ذهب الحزب تدريجيا

  • متتبع
    الجمعة 15 مارس 2019 - 16:05

    ليس بخبر جديد لان الاستقالة كانت متوقعة خصوصا لان هذا الامين العام لم يكن عليه الاجماع وتنامي المعارضة الداخلية.
    الى مزبلة التاريخ

  • غيلان
    الجمعة 15 مارس 2019 - 16:07

    قدم إستقالته .تراجع عن الإستقالة . شئ معروف .

  • محمد
    الجمعة 15 مارس 2019 - 16:14

    في نظري لو تم تفكيك أغلبية الأحزاب وعلى جميع الأمناء العامين للأحزاب أن يتفقو على نقصان بعض الأحزاب ويلتحقون بأحزاب أخرى ك الإستقلال و العدالة والأحرار و (الحركة الشعبية والإتحادالإشتراكي ) فهؤلاء الأحزاب لهم شعبية كبيرة وتلتحق بيهم أعضاء أحزاب أخرون وتكون لدينا نخبة سياسية محنكة فالعود قوي بحزمة ضعيف حين ينفرد فكفنا تشتتا وهذا أفضل بالنسبة للمغرب والمغاربة … أما كثرة الأحزاب بلا فائدة غير صداع الراس بلا معنى … مجرد رأي

  • حسن حمدي
    الجمعة 15 مارس 2019 - 16:21

    واضحة الحزب يوجد راسو المنافسة الانتخابية و تبين دلك من تصريح السيد وهبي في حوار صحفي مع هسبريس ان الحزب قادر على المنافسة في الانتخابات .. كيف يكون قادر و الحزب متصارع داخليا .. اذن لابد من التوافق حول قائد يكون قائد ذو خبرة سياسية …

  • med naji
    الجمعة 15 مارس 2019 - 16:23

    صناع القرار في المغرب يمهدون لحزب الأحرار من أجل تعويض العدالة و التنمية… انتظروا نفاقا آخر يا مغاربة

  • مهتم
    الجمعة 15 مارس 2019 - 16:27

    نتمنى كل الخير للشعب الجزائري الشقيق لكي يحقق احلامه من كرامة وعدالة اجتماعية.

  • صابر عبد الصبور
    الجمعة 15 مارس 2019 - 16:32

    سقوط حزبي العدالة والتنمية والاصالة والمعاصرة هو اعلان عن انتهاء القطبية الحزبية المصنوعة بام بيجيدي،وتدشين مرحلة جديدة تحمل في طياتها الجديد على مستوى السياسي والانتخابي.فهل سنعود الى الانتخابات الفردية التي تستدعي تقطيعا جديدا ام اننا سنجمع بين النظامين الفردي واللاءحة.

  • موحند
    الجمعة 15 مارس 2019 - 16:49

    احسن الاستقالة من البقاء في حزب فاقد للشرعية والمصداقية. بنشماش كانسان رجل طيب وكانت له مبادىء دخل من اجلها السجن. ولكن بعد انخراطه في حزب المخزن تغير بنشماش في الفكر والسلوكات. ربما ربح بنشماش الكثير من الامتيازات والاموال ولكن خسر العيش في الحرية والكرامة والعدالة والدفاع عنهما كاخوانه في الريف والعالم. عسى ان تكره شيءا ويكون خيرا لك وعسى ان تحب شي ويكون شر لك. انظم الى اخوانك واحرار العالم ودافع عن حقوق الانسان والحرية والكرامة والعدالة ودولة الحق والقانون. اما احزاب المخزن فهي تخدم فقط منظومة العبودية والاستبداد والفساد ومختلف اشكال الريع والعهر والقوادة والنهب والافتراس لحقوق وممتلكات وارض الشعب.

  • مهاجر
    الجمعة 15 مارس 2019 - 16:54

    بما أن بنشماش استقل من الرئاسة الآن لديهم الحض او الفرصة للفوز في الانتخابات المقبلة

  • حسن
    الجمعة 15 مارس 2019 - 16:55

    المغرب بلد العجاءب السبع يقترب من ستين حزب والبلد متاخر في كل الميادين والبطالة تنخر الشباب والصحة والتعليم رحمهما الله والمسكين تعب من الوعود وسلم امره الى الله والاحزاب الشيطانية تتهافت على المناصب لانها هي غايته وهدفه ومستقبله . لن اسامح احدا اكل من حقي ولو درهم فلتشهد يا رب اني لن اسامح احدا في الدنيا قبل الاخرة

  • فكيكي
    الجمعة 15 مارس 2019 - 16:56

    مابني على باطل فهو باطل حزب بدون جماهير بدون قواعد مآله سيكون إلى الزوال طال الزمن أم قصر. الشيء المزور لا يصمد طويلا أمام التغيرات والعوامل الخارجية.هذا مصير منتظر للبام.

  • première
    الجمعة 15 مارس 2019 - 17:09

    رغم اني مامتفقش معا الأصالة و المعاصرة إلا كان الخبر صحيح غادي تكون سابقة يقدم رئيس حزب استقالتو في المغرب. على الاقل يتعلمو ثقافة الاستقالة و تحمل مسؤولية الخطأ

  • حسب الل_______________ه
    الجمعة 15 مارس 2019 - 17:10

    اتمنى ان يستفيق الشعب المغربي من سباته,كباقي الدول العربية التي انتفضت وتنتفض في وجه العصابات التي تحكمها,ليس هناك احزاب بالمغرب مجرد شرذمة من اللصوص تستغل سذاجة المواطنين وتتسلق على اكتافهم لتنال حصانة قانونية ,وتنهب وتفسد في البلد,لقد حان الوقت لطرد هؤلاء الى الابد من مراكز القرار والسماح لابناء الشعب الحقيقيين من اجل قيادة الشعب الى بر الامان ,تعبنا وهرمنا من هؤلاء المرتزقة ,على الشعب ان يقول كلمته ,ويقطع مع هذه الدكاكين النتنة الموبوءة.

  • محمد امين
    الجمعة 15 مارس 2019 - 17:13

    من يعتقد أن الأحزاب السياسية في المغرب تؤثر على الواقع السياسي فهو واهم،

  • محمد
    الجمعة 15 مارس 2019 - 17:38

    نتمنى ان يؤول الامر للحمامة لتطير بنا الى بر الامان ،لان اللحية والفولار وتيارهما زاغ بهم المقود او لا يعرفون السياقة فساروا بنا للخراب والياس والندم على زمان اليوسفي وعلال …

  • مرآة الصحافة
    الجمعة 15 مارس 2019 - 17:55

    لقد كان قائد حراك الريف ناصر الزفزافي صادقا حين نعته لأحزاب الاستبداد و الفساد المخزنية ب"الدكاكين السياسية"..

  • Adam
    الجمعة 15 مارس 2019 - 17:56

    Le problème c'est le régime royal, les parties sont tous pareil leur but est de satisfaire le palais et profiter des richesses

  • مغربي
    الجمعة 15 مارس 2019 - 18:01

    في رايي يجب حل كل الاحزاب بالمغرب، لانها اكلت اموال الشعب بالباطل و استفاد اعضاءها من كل الامتيازات كحزب اللاعدالة و اللاتنمية و حزب اللااصل له و غريب عن المغاربة و حزب الشي قلال، وحزب النسر المغلف بالحمامة اكل اللحوم البشرية و و و ، المخزن هو من يسير البلد و غيره كذاب على نفسه و على المغاربة

  • جحا
    الجمعة 15 مارس 2019 - 18:02

    هو درس لبائع الأوهام ليكف عن الكلام؛ الذي دمر الصحة و التعليم و كل شيء و دمر الشعب المغربي المغلوب على أمره بإغراقه في الضرائب و غلاء الأسعار و استفحال البطالة.
    توصل ب 168 مليون سنتيم في دقيقة كتسبيق تقاعد و 7 ملايين سنتيم في الشهر كتقاعد ريعي و تقاعدات أخرى و رغم ذلك لا يزال يستحمر المغاربة و يتربص بهم بالنكت الحامضة.

  • فكيكي
    الجمعة 15 مارس 2019 - 18:10

    مابني على باطل فهو باطل حزب بدون جماهير وبدون قواعد تؤمن بمبادئه لا يمكن أن يعيش طويلا سيكون مآله إلى الزوال. وهذا كان منتظرا أن يصل إليه هذا الحزب إلى ما وصل إليه الآن.قيادته متكونة من مجموعة أشخاص تجمعهم مصالح شخصية مشتركة فشلوا في الوصول إليها وبدؤوا الآن يتفرقون .

  • أحمد
    الجمعة 15 مارس 2019 - 18:16

    كفاك تملقا ومدحا. فمن تمدح فاحت رائحتهم وآن الأوان كي يغادروا المركب.

  • المهدي
    الجمعة 15 مارس 2019 - 18:46

    إنه أمر مضحك … حزب لا تاريخ له و لا مستقبل له ! حين رحل عنه صانعه أصبح يتيماً !! و الحقيقة ان جميع الاحزاب في المغرب لا مستقبل لها لانها في واد و الشعب في واد !! انظروا ما يصنعه الشعب الجزائري العظيم الآن : وقف الشعب وقفة واحدة متجاوزاً الاحزاب و النقابات و الجمعيات لانها في الواقع لا دور لها كما الحال عندنا !! ان يستقيل فلان او علان من احزاب الريع و الاعيان لا يهمنا في شيء !! ملاحظة : الحمامة تحلق اليوم عالياً لان " المخزن " اراد ذلك !!

  • محمد
    الجمعة 15 مارس 2019 - 18:59

    اليد الخفية التي لا بداية و لا نهاية لها تدخلت من جديد لتخطيط خريطة لما يسمى بالاحزاب السياسية المغربية.هزلت و ما تزال و الشعب نحو الهاوية بدون حزام امان.

  • اوتمازيرت
    الجمعة 15 مارس 2019 - 19:07

    كل شيء يصب في مصلحة حزب الغراب

  • الى حزب قديم جديد
    الجمعة 15 مارس 2019 - 19:16

    حزب الجرار قد إنتهى مندو فشاله أمام حزب بن كيران المدعوم من طرف المغاربة الأحرار الذين لا يمكن زحزحتم قيد أنملة ب المال أو مصلحة شخصية، أو نفود، وغيرها، لذلك سوف يتم تدعيم حزب الحمامة هذه اامرة من طرف القوى العالمية والدولة المخزنية الفاسدة، التي تتقن المسراحيات الإنتخابية والخطابات الفارغة، من أجل الحفاظ على مصالحهم.

  • ça va pas
    الجمعة 15 مارس 2019 - 19:20

    ماهي القيمة المضافة التي تقدمها الاحزاب السياسية المغربية لاشئ ميزانيتهم فرقوها على المجتمع مباشرة اهنيونا لايحكمون ولايحكمون لماذا هذه المسرحية (وصل الاتحاد للحكومة محكمش وصلت العدالة محكماتش غدي توصل الحمامة ماغديش تحكم ) بدلوا الفيلم والمخرج المسرحية مملة وقديمة

  • فصل الخطاب
    الجمعة 15 مارس 2019 - 21:09

    لا احد ضروري والزعامات الخالدة الى زوال هذه سنة الحياة فلو كان بودي ان اقدم اقتراحا لقلت الى قيادي ومناصري البام عليكم بالانضمام الى الاحرار لان في الاتحاد قوة ولكم واسع النظر….

  • anonym
    الجمعة 15 مارس 2019 - 21:34

    هدا انسان عنده مبدا كانتمنى الجميع المسؤولين الا اماتوفقوش في التسيير ديالهم يحدون حدوه ايكون عندهم ضمير

  • Jamaleddine
    الجمعة 15 مارس 2019 - 22:14

    السياسة والسياسيين في المغرب هوًنكريس للفشل وحب الدات وتكريس لنظام سياسي فاشل أصبت فشله بعدم تقديم اس بديل لهذه النخبة السياسية الحاكمة
    نفس الوجوه نفس الأفكار
    إذن فاقد الشئ الا يعطيه
    نظامنا يعيش حياة روتينية مملة لذالك الشعب ضجر من هذا
    بل اصابه تليأس من هذا المشهد السياسي المقيت

  • محمد
    الجمعة 15 مارس 2019 - 22:30

    أكل الثور الأبيض وجاء الدور الٱن على الثور الأحمر ( بنشماس ) ليأخذ الثور الأسود دوره ومصيره متى جاع الأسد…
    حزب تتلاعب به أيادي غادرة قذرة ملوثة مدعومة والغريب أنها من أفقر الجهات سوس ماسة .

  • عغا
    الإثنين 18 مارس 2019 - 09:20

    الله عز وجل نزل في كتابه ستون حزبا ونارق كل يوم حزبين لكي نستوعبها ونعرف ما فيها وما المطلوب منا . وهاذا البلد ولد عدة الازتهازيين الفاشلين نطلب من الشعب المغربي الكريم ان يطرد هاذا الوباء من بلادنا الحبيب لا احرارا ولا جرارا ولا استغلالا ولا لحية الا اخره

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة