24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1206:4413:3117:0720:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. ألعاب الحظ والرهان وسباق الخيول تكبد جيوب المغاربة 100 مليار (5.00)

  2. الافتضاض المثلي في المغرب: ثورة جنسية نَسَوية (5.00)

  3. قيادات في "البام" تستنكر "الحسابات الانتهازية الضيقة" داخل الحزب (5.00)

  4. الديربي (5.00)

  5. اختتام منتدى التصوف (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بركة: حكومة العثماني تكذب على المغاربة وتفتقر لرؤية مندمجة‬

بركة: حكومة العثماني تكذب على المغاربة وتفتقر لرؤية مندمجة‬

بركة: حكومة العثماني تكذب على المغاربة وتفتقر لرؤية مندمجة‬

تتصاعد الحمى السياسية مع اقتراب الانتخابات التشريعية المقبلة، في ظل منافسة حامية الوطيس بين مجموعة من الأحزاب المغربية، التي تتموقع في الأغلبية والمعارضة على حد السواء، حيث لم يفوت نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، فرصة أحد الملتقيات الجهوية في بني ملال-خنيفرة ليوجّه سهام الانتقاد إلى الحكومة الحالية، ساخرا من الصراعات الداخلية التي تهدد تماسك الأغلبية، خلال الفترة الأخيرة.

بركة، الذي كان يتحدث خلال الملتقى الجهوي الثاني للفريق البرلماني الاستقلالي بمجلسي النواب والمستشارين بجهة بني ملال-خنيفرة، صبيحة اليوم الأحد، قال إنه "وقع تحول جذري للمغرب بعد اعتلاء الملك للعرش، حيث قام بمجهودات كبيرة من أجل تحسين الدخل الفردي وتعميم التمدرس، لكن توزيع المجهود لم يكن منصفا، جراء افتقاد الحكومة لرؤية مندمجة، ما مرده إلى غياب إرادة حقيقية للنهوض بالأقاليم المهمشة".

وخاطب الأمين العام لحزب "الميزان" سكان مدينة خنيفرة بلهجة طغى عليها الاستياء، وزاد: "الحكومة تطبق منطق الرْشَّانْ، ما يجعل المواطن لا يصله أي شيء، بفعل المقاربة العمودية التي تنهجها، في ظل غياب أي تنسيق بين القطاعات، ما يفسّر التراجع الكبير لنسب التشغيل في البلاد، خلال السنوات الأخيرة"، معتبرا أن "الملك أعطى توجيهاته بغرض توفير 50 مليار درهم لدعم المناطق الجبلية والقروية؛ لكن العمل الحكومي لا يوجد بالقدر الكافي، لا سيما أن الأموال موجودة والمشاريع أيضا".

وفي سياق انتقاده للجهاز التنفيذي، أورد الفاعل السياسي أن "وتيرة اشتغاله بطيئة جدا، لأنها تفتقد للقدرة على تطبيق السياسات الملكية، ما يجعلها حكومة غريبة للغاية؛ حيث وجدنا أن الحكومة تعارض نفسها، فهي من صادقت على القانون الإطار للتعليم في المجلس الحكومة، مرورا بالمجلس الوزاري، لكن عارضته داخل البرلمان، وكذلك بالنسبة إلى القانون التنظيمي للأمازيغية، الذي يفترض أن يخرج إلى حيز الوجود بعد انقضاء السنوات الخمس الأولى الموالية لدستور 2011".

الازدواجية الحكومية، وفق بركة، برزت في نقاش "الفوترة الإلكترونية" للتجار، وكذلك في ما يتعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، على الرغم من توفرها على أغلبية مطلقة؛ لكنها "دخلت في صراع بين مكوناتها بغرض رئاسة الحكومة المقبلة، بينما أغفلت هموم المواطن، بل أكثر من ذلك لم تتفق الأغلبية بعد على تصورها للنموذج التنموي الجديد، ما يجعلني أقولها لدينا حكومات في الواقع".

وشدد المتحدث على أن "التشغيل متوقف بالبلاد، بينما تستمر الحكومة في الكذب على المغاربة، حيث وعدت بتوفير مليون و200 ألف فرصة شغل خلال أربع سنوات، أي ما يستدعي خلق 300 ألف فرصة في السنة الواحدة، على أساس أن نقطة نمو تخلق عشرين ألف فرصة شغل، ما معناه يجب أن يصل المغرب إلى 15 نقطة نمو في السنة، وهي نسبة لا تحققها الصين بنفسها، في حين لا تحقق الحكومة سوى 3 في المائة".

وأكد بركة أن "الحكومة توهم الجهات بكونها تشتغل على تكوين مهني حقيقي، حيث أعطاهم الملك مهملة محددة لم تستوفيها، فضلا عن توقف الحوار الاجتماعي، لأنها لم تستطع التجاوب مع مطالب النقابات، ما يجعلها تستهدف الطبقة المتوسطة، من خلال الزيارة في الأجور وعدم ضبط أسعار المنافسة"، داعيا إلى "وضع خطة استعجالية مبنية على منهجية للنهوض بالأقاليم الجبلية؛ لكنها تهتم فقط بالصراعات الداخلية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (75)

1 - حسن الأحد 17 مارس 2019 - 15:09
زعما نتوما كنتو كتقولو الحق.....الله يعفو عليكم وصافي...
2 - مراقب شعبي الأحد 17 مارس 2019 - 15:11
بدأت الحمالات الانتخابية على صفيح ساخن كلكم في فلك واحد البحث عن الريع و التودد للمخزن أموال طائلة تذهب للاحزاب التي خانت المواطن وجعلته وجها لوجه مع الراسمالية المتوحشة.
مقاطعون لمهازلكم الإنتخابية.
3 - اگزناي الأحد 17 مارس 2019 - 15:16
ومتى كانت هناك حكومة ولو استقلالية(النجاة)لا تكذب على المغاربة؟
4 - حنان الأحد 17 مارس 2019 - 15:16
حكومة العثماني وغيرها من الحكومات ماهي إلا دمى تحركها أياد خفية تفضل عدم الظهور وإن كان أمرها مكشوف للعيان.
بمعنى آخر أعضاء الحكومات المتتالية مثل الكراكيز؛ من فوق يتم التحكم في حركاتها ومسارها.
5 - المحكومة ما فيدهاش الأحد 17 مارس 2019 - 15:16
لي همش وفقر وبهدل الشعب راه معروف
6 - خيري الأحد 17 مارس 2019 - 15:18
ولاد عبد الواحد كلهم واحد.
الحمامة بغات تحكم، التراكتور حتى هو، الميزان بغا يتقاد، والمصباح. طامع مرة وخرا.....
السخانة اللي شدا رؤساء التنظيمات السياسية قبل استحقاقات 2021 هي من تُكلمهم.
الأحزاب المغربية باعت الماتش، والشعب عاق بيكم
7 - Said الأحد 17 مارس 2019 - 15:24
الأمين العام لي حزب الاستقلال الدكتور نزار بركة رجال سياسي بمعنى الكلمه و له الكفائة الكاملة والقدرة لكي يسير الحكومة المقبله 2021 ان شاء الله
8 - الوطنية الأحد 17 مارس 2019 - 15:28
كل الاحزاب تكذب على الفقير المسكين الذي يساهم في الانتخابات عله يحسن وضعه ووضع عائلته فإذا به يجد نفسه خارج اللعبة الانتخابية فتستفحل معاناته مثلما وقع مع حزب النذالة حيث كثرت الانتحارات وانتشرت الجريمة والمخدرات كرد فعل ضد الحكومة التي لم تنصف الفقير بل زادته فقرا وتهميشا
9 - محمد الأحد 17 مارس 2019 - 15:28
حكومة فاشلة في كل القطاعات والدليل على فشلها احتقان في كل القطاعات حكومة لا تتوفر على استراتيجية مستقبلية حكومة غير قادرة على حل المشاكل وخير دليل فشلها في الحوار الاجتماعي وما الت اليه الاوضاع حزب البجدية حزب فاشل شعارها عفا الله عما سلف و حماية المفسدين وافقار الشعب
10 - مريض أما عندو بأس الأحد 17 مارس 2019 - 15:30
لي فهم إقولنا شي حجا!!؟ يارب تغفر ليهم
11 - Hamido الأحد 17 مارس 2019 - 15:31
الرأي العام لن ينسى لكم معركة الصحون الطائرة بين قياداتكم. تستحقون وسام من درجة مشرمل سياسي هدا من جهة. ومن جهة أخرى نلاحظ أن معظم الأحزاب بدأت تختبئ وراء الملك من جديد .اللعبة مكشوفة غير لي ما بغاش يفيق .
12 - لا منتمي الأحد 17 مارس 2019 - 15:32
اتوحشناكم احزب الاستقلال كنتو تتاكلو واتوكلو
13 - العبدي الأحد 17 مارس 2019 - 15:33
وحزب اﻻستقﻻل كدب على المغاربة مند استقﻻل المغرب ومازال يكدب عليهم وكل هدا من اجل المنا صب العليا ﻻبنائهم .
14 - مواطن الأحد 17 مارس 2019 - 15:35
ان الاحزاب المغربية فاشلة و لا تفعل شيئا للمواطن المغربي، وانما تستفيذ لداتها فقط في ٠مع المال العام،واستغلال النفوذ لصالحها ولأقاربها،فعلى المواطن ان يفكر كثيرا و كثيرا قبل ذهابه لصنادق الاقتراع،كما ان هذه الاحزاب لا نر فيها وجوه جديدة و انما دائما نفس الوجوه التي تنهب بداعي المواطنة و لا يريدون الغريب بينهم،و هذا هو واقع احزابنا وللأسف.
15 - عیق أ البریق الأحد 17 مارس 2019 - 15:36
کفا ضحکا علی الشعب.أین الثروة.أین المستشفیات ? أین التعلیم? أین سمک المغرب ؟ أین فرص العمل؟ أین الفسفاط والذهب والبترول و الغاز ؟ تألمت لحال الشعب عندما إشتریت نظارات طبیة البارحة ب 50 اورو وبنفس المواصفات إشتریتها قبل سنتین من المغرب ب 130 دولار نفس النظارات ونفس المواصفات. من هنا استنتج أن الفساد ینخر البلاد فکیف یعقل ان أدفع مقابل نظارات طبیة خارج المغرب 50 اورو واتقاضی فی الشهر 1750 اورو مثلا .وأن یشتری میاوم مثلا فی المغرب نفس النظارات الطبیة ب 1300 درهم ؟؟؟؟؟ ؟؟؟ لن نتقدم أبدا اللصوص فی جمیع القطاعات .
16 - حاميدو الأحد 17 مارس 2019 - 15:41
زعما نتوما فاش كونتو في الحكومة مع عباس الفاسي راكوم حققتوا المعجزات راكوم كولكوم بحال بحال لقيتوا هاد الشعب مسكين درويش للي جا كيركب عليه ياك حتى 600 درهم للي زدتوا في الأجور جات بأمر من الملك وكلشي كيعرف الظروف للي جات فيها هاد الزيادة ....بغينا حكومة تقنوقراط كولها شباب متعلم ومتنور وتكون مسؤولة أمام الملك تخدم لبلاد بصدق وبوطنية....ليوم لامبة غدا الميزان بعدو التراكتور....يطلقنا الجدري يقبطنا بوحمرون والنتيجة والو لا تنمية لا شغل لا تعليم لا صحة كاين غير الفقر والتهميش والبطالة والجهل والمرض...واه باراكا عليكوم ما شبعتوش.....
17 - الحسناوي الأحد 17 مارس 2019 - 15:41
هل نسيتم ما تعرض له المواطن من (النجاة)على الأيدي المتسخة لأحد الأحزاب المعروفة محليا.
18 - ملاحظ عابر الأحد 17 مارس 2019 - 15:41
ممكن ان تكدب عَل بعض الناس كل الوقت كما هو ممكن ان تكدب عَل كل الناس بعض الوقت لكن لايمكن ان تكدب عَل كل الناس كل الوقت ،هدا الحزب حكم المغرب مندً فجر الاستقلال كل مايعيشه المغرب الْيَوْمَ من انتكاسات هي نتيجة اختياراته ، النتيجة الْيَوْمَ جيوش من البطالة والمهاجرين السريين أطفال قصر مشردين يتسكعون في شوارع الدول الأوربية ويعيشون في مآرب السيارات وفتيات في زهور شبابهن يبيعون لحومهم في دول الخليج من اجل لقمة عيش من المسؤول إدن عن عده الوضعية في زمن ربط المسؤولية بالمحاسبة أم انه شعار فقط
19 - علولة الأحد 17 مارس 2019 - 15:41
والله ثم والله جميعكم سواسي حتى في صناعة الكذب لا فرق بينكم اجمعين لقد خلق الله البغال والحمير لركوبها وليس البشر أنتم استعملتهم للركوب وهذا ما لم يشير اليه الله فعنده سنتحاسب
20 - Morocco الأحد 17 مارس 2019 - 15:41
كل الحكومات المتتالية التي حكمت المغرب فاشلة وانتهازية، وأنتم تمهدون للانتخابات، لم نعد نثق في أحد ،ولن تكون حكومة من هذه الأحزاب الانتهازية التي نهبت البلاد ،نريد أحزاب جديدة ونفس جديد ، ومحاسبة على البرامج الانتخابية ،
اذا وعدت ببناء مستشفيات وطرق ولم تفي بوعدها يسجن الوزراء في نهاية الفترة الحكومية ، من غير هذا لن يكون هنا مستقبل ، كما يجب إغلاق الحدود وبناء مغرب جديد
21 - امجد مغربي الأحد 17 مارس 2019 - 15:42
الشعب المغربي اصبح واعيا ويعرف ماله وماعليه والاحزاب المغربية كلها خاضعة وكاذبة . نسمع وعودا قبل الانتخابات وبمجرد ان يفوزو يغيرون اقوالهم . وكل عام تكون فيه انتخابات يستغلون الضعفاء والجهلاء ليصوتو عليهم . لقد مللنا نريد تغيير جذري لهذه اللعبة السخيفة والا فان الشارع سينتفض .
22 - ما فاهم والو الأحد 17 مارس 2019 - 15:47
السلام عليكم اولا نسبة المشاركة في الانتخبات الفارطة ضعيف اقل من 20في الماءة من المصوتين ؟؟؟! يعني غير قانونية لضعف النسبة ؟؟؟؟!!!!! والانتخابات في المغرب صورية والدي يسير شؤون البلاد معروفون ؟؟؟!!! اما الأحزاب الفائزة ما هي الا كراكيز يسيرونها أناس من القصر ؟؟؟! وهذا الشيء يعرفونه المغاربة ككل وفِي الأخير أتمنى ان لايصوت اَي واحد في الانتخابات القادمة حتى يعلم المسيرون اهذا البلد اننا لم نصبح مغفلون والسلام
23 - في بلادي ظلموني الأحد 17 مارس 2019 - 15:48
السياسيون في المغرب مثل القرود في الغابة إذا تشاجروا أفسدوا الزرع وإذا تصالحوا أكلوا المحصول
24 - adenani Allianz casa الأحد 17 مارس 2019 - 15:48
أي حكومة تتكلمون حكومة لا وجود لها . حكومة الكراكيز . العتماني ركب القطار و سينزل في محطة ما ؟ يا ترى من هو سائق القطار ؟؟؟؟
25 - المقاطع بوربعين الأحد 17 مارس 2019 - 15:50
النظام كله يعتبرالشعب كقطيع
قطعة من الغنم وهلم جرا
ويتبين من خلال هذاأن المغاربة
قطيع بوكرون
26 - سفيان الأحد 17 مارس 2019 - 15:52
رغم كل مساوءها .. الحقيقة التي يعرفها الجميع الآن هي أن حكومة عباس الفاسي كانت أرحم و أفضل للمغاربة من حكومة البيجيدي بنسختيها التي أتت على الأخضر و اليابس.
27 - Jalal الأحد 17 مارس 2019 - 15:55
أول مرة أجد 7 تعاليق الأولى في اتجاه واحد. هناك وعي يجب ترجمته إلى أرض الواقع بمقاطعة الانتخابات.
28 - elhass الأحد 17 مارس 2019 - 15:56
احزابنا السياسية قنافيد ، وما في القنافيد املس. يقولون مايجب ويفعلون ما لا يجب.
29 - الحقيقة الأحد 17 مارس 2019 - 15:56
بركة.
كلامه صحيح 100/100 الحكومة التي يشارك فيها خزب اخنوش لازم تكون فيها التشويش ومعاردة داخل الكومة لاًن هم يريدونها لوحدهم ،اما الاستقلاليون منذ الاستقلال وهم في الحكومات التعاقبة وليس لكم اي انجاز الى مشارعكم الخاصة.
30 - قيدوم المعطلين المحاصر الأحد 17 مارس 2019 - 16:00
لا ثقة ..موعدكم مع الشعب ..الانتخابات القادمة لن يصوت احد ..كفى كذبا ونفاقا وخداعا لهذا الشعب الطيب ..لن نصدقكم بعد اليوم ..اخلف كبيركم موعده مع الله ثم مع التاريخ . نريد وجوها جديدة تتحمل وتحمل هم هذا الوطن العزيز وتجعله يتسع للجميع .وتجعل التعليم من اولى الاولويات لاتحرموا ابناء الفقراء من حقهم في جودة التعليم فلربما يخيفونكم بكفاءاتهم التي قد تضايقكم ....
31 - لا منتمي الأحد 17 مارس 2019 - 16:03
هذا هو حال كل السياسيين في المغرب الوعود الكاذبة والخطابات الفارغة والفضفاضة. هذا ليس بجديد علينا لذلك تكون نسبة المشاركة في التصويت ضئيلة جدا
32 - وجدي الأحد 17 مارس 2019 - 16:03
من الإستقلال الي يومنا هاذا ما كانت فيه حكومة تخدم وطنها و مواطنوها. إلا الفساد و التكبر
33 - haroun الأحد 17 مارس 2019 - 16:03
يكذبون كما كذبتم وسيكذبون كما ستكذبون. الكذب منهاجكم. ومن زعم أن هناك حزب لا يكذب فهو كاذب. وللحقيقة وللتاريخ نفضل كذبكم على كذبهم
34 - ما هذا النفاق هسبريس الأحد 17 مارس 2019 - 16:06
كلكم أيها السياسيون كاذبون دون اسثتناء لا فرق

لنفترض وضعنا نزار بركة رئيس الحكومة ماذا سيقع
لا توجد ديمقراطية و لا تنافسية في المغرب

ما هنالك فقط نفاق سياسي و سياسة التسويف و النصب و الاحتيال و التفقير و الغلاء و إقتصاد الريع و نهب المال العام واستنزاف الموارد المالية و الصناديق السوداء و اقتسام المناصب القيادية العليا بين نفس الفءة التي تستفيد من الفوسفاط و الذهب و الصيد البحري و الفضة و الغاز

الديمقراطية والتنمية و العدالة الاجتماعية أخير شيء تتكلم عنه الرميد كل المسؤولين المغاربة دون استثناء من إلى دون استثناء فقط للمصالح الشخصية و النفاق السياسي و تخدير الشعب و سحقه

البيجدي يجب استقدام حكومة من رواندا لمدة خمسة سنوات للمغرب إذا أردنا الديمقراطية معا اسثتناء أي مسؤول مغربي

الكل سواسية السياسيون المغاربة فقط للمصالح الشخصية و الفيلات و إقتصاد الريع و نهب المال العام دون اسثتناء
من ...... إلى ...... الكل
35 - وعزيز الأحد 17 مارس 2019 - 16:09
الحملات الانتخابية يجب أن تبتعد عن االسب و القدف و الصراعات الخاوية..

فبدل إيجاد برامج تنموية و إعطاء للرأي العام ارقاما في الاقتصاد و كيفية تحقيق ما يصبوا اليه السكان في كل من التعليم و التعمير و الفلاحة و الصحة و. و. و لايقناعهم بأن برنامجها احسن و أفضل مما قيل من قبل الاحزاب الأخرى
نجد ان هذا الحزب يسب ذاك و بتهمه باوصاف قبيحة و أعضاءه.. و منهم من يبحث عن بث التفرقة و إذكاء الصراعات بين المؤسسات و تبخيس ما قام به ذاك و نال التصويت الاغلبي في البرلمان و أصبح قانونا فياتي هو و يطعن فيه و ينسب اليه بأنه كان ضد...لان القانون يحترم من الجميع..
المهم تسود البهرحة و تضليل الرأي العام من أجل استمالته ليس بالحق و إنما بالكلام الثرثار كان المواطن لا يعرف الحقائق و لا يعرف أسرار الكل.
حاولوا ان تاتوا ببرامج مرقمة تعيد الأمل للتطلعات و تبيان ان هذا المسلك المعين المتبع ان فزتم سيكون افضل بالأرقام (نسبة البطالة نسبة النمو الضرائب التعليم و الاستثمارات و السياحة..) انذاك سيكون السياسة طعم و للبرامج وقع..ابتعدوا عن السب و قلة الأدب و الأمور الخاصة للاخرين.

السياسة اخلاق قبل عدد المقاعد
36 - ساخط على الوضعية الأحد 17 مارس 2019 - 16:12
السياسة اصلا مبدؤها الكذب انما حين يكذب من يدعي ان له مرجعية اسلامية فهذه قمة الكذب.....
37 - محمد بلحسن الأحد 17 مارس 2019 - 16:17
لن أنسى أبدا النتائج النهائية للانتخابات التشريعية السابقة (دورة 6 أكتوبر 2016) المتعلقة بــخـــنـــيـــفـــرة: حزب العدالة و التنمية حصد 11.608 صوت فقد مقعد تحت قبة البرلمان لصالح حزب الإستقلال الذي فاز بــ 11.640 صوت أي بفارق 33 صوت فقط !
تصورا معي سيناريو تخصيص 500 درهم لكل شخص في أمس الحاجة لها لشراء اللباس و أدوات المدرسة للأبناء ... 40 أو 50 صوت يتطلب 200.000 أو 250.000 درهم لقلب النتيجة لصالح حزب العدالة و التنمية ... ذلك المبلغ سهل المنال من الصفقات العمومية التي كانت قد أبرمت لفتح المسالك الطرقية و توسيع و تعبيد بعض الأشطر بالمنطقة ... لعل البرلمانية المؤازرة من طرف حزب العدالة و التنمية لازالت تتذكر تلك الأرقام ! لو كان الساهرون على تأطير الحملات الانتخابية بارعون في الحساب و الرياضيات لما أضاعوا الفرصة بتسخير اليات و معدات الأشغال العمومية مستلهمين الخبرة من زملاءهم في السياسة المنخرطين تحت مظلة حزب الاستقلال.
شكرا لهذا المنبر الاعلامي المحترم هـسـبـريس الذي يقدم لنا مقالات صحفية ذات جودة عالية و مساحة للنقاش و لتبادل الأفكار رغبة في نشر الوعي استعدادا للانتخابات القادمة.
38 - عبدالكريم الأحد 17 مارس 2019 - 16:18
أقسم بالله أنني لست استقلاليا و لكنني اليوم أقول يحيا الاستقلال و تسقط العدالة و التنمية نسبة إلى حزب أعداء الشعب .
39 - Abdou الأحد 17 مارس 2019 - 16:20
ليكن في علم السادة و السيدات. إن حزبي الاستقلال و الاشتراكي هما لي كانوا سبب في المغربة حتى كثر تسريح العمال و ما أكثرهم شي داير فراشة شي كيسوق الطاكسي شي كي يطلب.
هما لي دارو التعريب حتى ولاو. الطلبة كي يمشيوا يكملوا دراستهم في فرنسا او بلجيكا او. مكيقفلوا والو و كيصبحوا زماغريا.
هادا كله هو لي جعل المغرب يتخلف عما كان في الستينات و السبعينات.
40 - متتبع لهسبريس الأحد 17 مارس 2019 - 16:23
لا يوجد أي حزب في المغرب يدافع عن الطبقة الكديحة بل يدافع عن مصالحه الشخصية ولهذا وبعد تجربة طويلة اقاطع المسرحية الانتخابية ونحن الشعب المغربي حقنا عند الله يوم القيامة
41 - نفس الوجوه....ماركة واحدة. الأحد 17 مارس 2019 - 16:23
سئمنا من هذه الوجوه...نفس الماركة.
كلكم في جيب الدولة....معارضة وحكومة.
اغبروا علينا الله إهديكم.
طال الأمد أم قصر ؛ سيأتي يوم الحساب من طرف الشعب.
42 - غير دايز الأحد 17 مارس 2019 - 16:27
مشى العز مع صحاب الرزز, أما حكومة ؟؟؟؟؟؟ شوهتنا
43 - عبدالسلام الأحد 17 مارس 2019 - 16:30
ما هو الحل السياسي في الانتخابات المقبلة أيها المغاربة ؟
يجب فتح نقاش جاد في الموضوع بعيدا عن فترة الزحام ، يجب أن نكون على بينة من الأمر قبل فوات الأوان يا مغاربة هذا أمر مصيري ؟ لا يجب التهاون فيه ؟ قبل وقوع الفأس في الرأس، والبدء في البكاء ندب الحظ على إضاعة الفرصة ؟
يا شباب هذا دوركم ، تحملوا مسؤولياتكم ، لا تتهاونوا ، توحدوا و وحدوا رؤاكم و مواقفكم و ابحثوا في الأمر جيدا .
44 - الشعب فاق وعاق بكم الأحد 17 مارس 2019 - 16:31
بلادنا لو كان لقات ناس غيورين على الوطن ووطنيين حقيقيين كنا دابا غادي نكونو بحال اسبانيا وسنغافورة اوممكن افظل
45 - أعراب الأحد 17 مارس 2019 - 16:31
حكومة العثماني تكذب على المغاربة كلما حدثتهم و تخلف وعدها كلما وعدتهم و لقد خانة أمانتها حين إئتمان المغاربة على مصيرهم و هي إلى يوم الناس هذا تجتهد في التنكيل بهم و الحط من كرامتهم و الضحك على دقونهم و تجهيلهم و الإمعان في إفقارهم و تيئيسهم. ... رهنت حاضرهم و باعت مستقبلهم و ضيقت عيشهم و سودت الدينا في أعينهم. ... وهي أكبر لعنة أصابت المغرب و المغاربة
46 - مهتم الأحد 17 مارس 2019 - 16:32
اسمعوا ياناس ماذا ينشر،بعدها تخاطبنا الحكومة بٱننا سودانيون و نبخس انجازاتها،السيد الوزير الاول يتهم السلطة بدعم حزب منافس له ،هكذا كان يدعي بنكيران ضد خصمه البام،و سيذهب الرميد في نفس الاتجاه لكن بطريقة ملتوية،فيقول :إذا جرت الانتخابات بدؤموقراطية فحزبه سيفوز بالاغلبية،يعني اذا لم يفز بالانتخابات غير ديموقراطية،وٱخيرا إقرؤوا ماذا يقول حزب الاستقلال بالحكومة تكذب على المغاربة،فهي لا تملك اية رؤيا للتنمية و لا هم يحزنون. الان،من نصدق ؟ المغاربة ٱصبحوا كلهم مثل الاساتذة المتعاقدون لا ثقة نهاءيا في الحكومة. يجب التفكير في اساليب اخرى لاقتلاعها.
47 - حمو ولد حمية الأحد 17 مارس 2019 - 16:32
اليسد يتكلم عن حكومة العثماني وكان الامر لا يعنيه الغريب انهم مشاركون ويتنصلون من المسؤولية اخنوش يقول حكومة العثماني وبركة يقول نفس الكلام ومن هم وزراء حكومة العثماني هم انفسهم من يجلسون على طاولة واحدة مع العثماني كونوا على يقين ان خرجاتكم هاته ستؤثر سلبا على الانتخابات المقبلة واعدكم ان نسبة المشارركة ستكون كارثية فالشعب لم يعد يحتمل لا وجوهكم ولا تصريحاتكم وبالتالي لن تكون الانتخابات مهمة بالنسبة اليه لقد اعياه الذهاب الى صناديق الاقتراع لسنوات طوال ولم تعطه هذه الصناديق الا الاستغلاليين ناهبي المال العام فلماذا سيذهب هذا الشعب للاقتراع مجددا انها مضيعة للوقت والمال .
48 - الحمد لله الأحد 17 مارس 2019 - 16:33
بسم الله من فضلكم اتركو فرصة للشباب العاطل ابناء الشعب
49 - Adam الأحد 17 مارس 2019 - 16:40
السياسة هي فن الكذب و من يتقن الكذب سيفوز في الانتخابات القادمة. في عهد البصري الله ارحموا كان ويقول لرؤساء الأحزاب انا بغيت خريطة المغرب تكون فيها جميع الالوان باش سيدنا يبقى هاني و الديمقراطية المغربية اشوفوها الغرب.
اما الان خاص خريطة المغرب تكون فيها البراد و المقراج والحمام و القنديل و قالب السكار و اتراكتور والصفيحة حيت المغرب كترات فيه الأمية والجهل.
أمريكا فيها خمسين ولاية وعندهم حزبان كيتنافسو على الحكم وباز على الي مايحشم.
50 - ادريس انوال الأحد 17 مارس 2019 - 17:07
انه بارع في توجيه الانتقاد للحكومة.
لكن لم يخض في الملفات الحارقة.
لم يتكلم عن الاساتدة المتعاقدين هل هو مع او ضد .
لم يتكلم عن الزيادة في الاجور و التسويف في الحوار الاجتماعي .الدي ليس له نهاية
انه كلام اجوف
انه هو من بارك الاصلاح المشؤوم للتقاعد .و هو من افتى في موضوع المقاصة .
انه لم و لن ياتي بجديد فقط يتناوبون علينا بخطابات اللغة الخشبية و الشعبوية المفرطة في التظليل .
51 - متتبعة الأحد 17 مارس 2019 - 17:24
يرضونكم بأفواههم وتأبى قلوبهم ..اللي جا كيدير فينا اللي بغا..والحق عند الله يوم الحساب..
52 - abdou الأحد 17 مارس 2019 - 17:30
على العموم هذا كل المغاربة يعرفونه عليك أسي الأمين العام أن تعطونا برنامجكم الإنتخابي للحكومة المقبلة بالأرقام وتواريخ الإنجاز أما النقد والنقد المضاد لا جدوى
53 - omar الأحد 17 مارس 2019 - 17:48
ملحمة كلكاماش وخطاب التنوعير وشراء الذمم وانتهاز الفاقة باقي ماشبعتوا من صريط ولمريط وتكشيط
54 - le boycott الأحد 17 مارس 2019 - 18:02
une seule et unique réponse pour que ça change,le boycott total,des élections,il n'y a plus aucun espoir de changement avec les élections,tous les partis sont vides et vidés,seul le makhzen a le pouvoir,
pour redresser le pays il faut un boycott,et avec ce boycott les choses vont changer,un boycott calme,en paix,avec le boycott,c'est l'espoir qui nait
55 - باراكا علينا الأحد 17 مارس 2019 - 18:03
ههههههه نحن معشر المغاربة لم نعد نثق فى أى حزب كيفما كان توجهه فآخر ورقة لعب بها المخزن أى الدولة العميقة هو حزب البيجيدى كون جاو عليا لمغاربا الأحرا ر الناضجين أن يقاطعوا الإنتخابات القادمة وسننظر من سينتصر ... باراكا عيينا من لقوالب والخداع والمكر ووووو .... ديالكم كلشى عاق وفاق لبلاد غاديا غى اللور اللور بسببكم ... شوفو الشعب الجزائرى كيف وقف وقفة واحدة ضد عصابة نهبت كل شئ ...
56 - مغربية من بروكسل الأحد 17 مارس 2019 - 18:15
سيرو عطيونا التيساع كاملين بحال بحال الله ياخذ فيكم الحق ولي صوت عليكم المرة جاية خاصوو عقل الشعب مسكين واكل العصا ونتوما تابعين مصالحكم الشعب عاق وفاق
57 - nabil الأحد 17 مارس 2019 - 18:23
personellement j ai aucune confiance aux politiciens marocains , c est les mauvaises personnes à la movaises place et ceux dans tous les sphères de l'etat.il y a des gens non élus qui ont plus d'influence que les elus
le gouvernement est teleguidė par l entourage du roi. arrêtons de donner la légitimité à des gouvernements impuissant la solution boycotons les elections c est la meilleur solution
58 - Oujdi الأحد 17 مارس 2019 - 18:28
ان حكومة العتماني مزبلة التاريخ اتخدت قرار برفع الضرائب على التجار والعقار بزيادة خيالية لم تشهدها اي دولة في العالم لهدا يعرقل الاستتمار أغلبية الناس تهرب أموالهم للخارج اللهم حزب الاستقلال كان الشعب يتمعش ولا هاد المفسدين ينهبون المواطن بكل حيلة
59 - متتبع. الأحد 17 مارس 2019 - 18:38
من كذب على الشباب في التشغيل هم مهندسوا قضية النجاة التي لا تنمحي بالتلك السرعة المرجوة . السكليست كان مرة على مرة اينشطنا . اما انتم فهمكم الوحيد هو الكرسي . لا للحملة الانتخابية السبقة لاوانها - لست بيجيديا ولن اكون .
60 - mohajir الأحد 17 مارس 2019 - 18:41
وصاية محمد الخامس لاول حكومة بعد الاستقلال كانت " اذا كذبتم على الشعب فالوطن سوف لايرى النور قط "
61 - الشياضمي الأحد 17 مارس 2019 - 19:07
33 حزب موجودة في المغرب ونتحذث عن الاصلاح والدمقراطية ولا احد يتحدث عن تقليص هذا العدد الى 2 او 3 على ابعد تقدير .
62 - محمد الأحد 17 مارس 2019 - 20:05
لو كانوا يحبون الخير للشعب المغربي لبدؤوا بانفسهم في جميع ما اسموه اصلاحا و هو في الحقيقة تخريب لكل المكتسبات .
63 - أكاديري من ألمانيا الأحد 17 مارس 2019 - 20:15
هههه هل سوف تقول هذا الكلام عندما تكون وزيرا ؟
64 - lahbil الأحد 17 مارس 2019 - 20:38
كلشي كداب تتناوبو على الشعب مابقات فيكم ثيقة كلكم تتقلبوا على مصالحكم ومصالح ولادكم وعائلاتكم أما الشعب كاين ليه الله
65 - كلمة حق الأحد 17 مارس 2019 - 21:17
الزيادة في أجور الموظفين هي انجاز وارث ايجابي لكل حزب ترأس الحكومة على مر التاريخ وجميع احزاب المغرب احترمت الوضع المعيشي للموظف ولو جزئيا إلا حزب واحد فعوض ان يزيد اقتطع من رزق الضعفاء الذين لم يكن لهم ذنب ويعتبر ذلك اصلاحا انه حزب العدالة و التنمية انا شخصيا كنت بصدد اخد قرض من اجل شراء مسكن متواضع لكن اقتطاع بنكيران للتقاعد حرمني انا اسرتي من هذا الحلم الصغير حوالي 500درهم ضاعت بجرة قلم لذنب لم اقترفه واعرف اشخاصا كان اقتطاع التقاعد سببا في تفكك اسري وطلاق وتشرد اطفال وعدم الوفاء بديون نعم هذا هو الاسلام وهذه هي تعاليمه ان بنكيران لايعلم ماذا نتج عن إصلاحه للتقاعد واذا اراد فاليسأل شركات القروض عن نتائج إصلاحه
66 - كلمة حق الأحد 17 مارس 2019 - 21:39
حكومة العدالة لم تقدم للموظفين اي شيء
67 - ولد تنغير مسمرير الأحد 17 مارس 2019 - 21:44
جميع الاحزاب المغاربة مفيهم ميتشاف كترة الكدوب والوعود الخاوية والمخططات والمخلطات الخاوية غير كيفقصو الدراوش وخدامين على دبورهوم احسن عوان الدراوش
68 - Hinata الأحد 17 مارس 2019 - 22:17
لا تتق باءي سياسي كيف ماكن نوعه سياسية تجارة مربحه
69 - البيضاوي الأحد 17 مارس 2019 - 22:54
منذ الاستقلال وأنتم تحكمون وشارك حزبكم في %90 من الحكومات التي تعاقبت على البلاد ومر وزرائكم من جميع الوزارات رئاسة الحكومة الاقتصاد الخارجية الصحة التعليم الشغل وغيرها ماذا فعلتم ماذا أنجزتم ماذا تركتم من غير المشاكل التي تعاني منها البلاد اليوم لو رجعتم لقراءة كتاب النقد الذاتي لعلال الفاسي لما انتقدتم أحدا مشكلة الأحزاب في المغرب أنها إذا كانت في الحكومة لا تقبل النقد وإذا كانت في المعارضة لا تقدم البديل وتكتفي بالمعارضة من أجل المعارضة إذا كان عندها بديل كما تدعي تحتفظ به إلى حين دخولها للحكومة لتطبقه ويكون أكثر كارثية ممن سبقوها إذا كان عند المعارضة حلول لمشاكل البلاد ولا تريد تقديهما للحكومة عليها أن تقدمها لجلالة الملك مباشرة الحكم في بلادنا لا تصلح له حكومة أحزاب ولكن تصلح له حكومة تكنوقراطية يعين جلالة الملك رئيسها من الحزب التي تصدر الانتخابات أما الوزراء فيختارهم الملك من الأحزاب حسب كفائتهم ومن التكنوقراط أما الآن الحكومة كدير اللي بغات والمعارضة كتقول اللي بغات والنقابات خايضة في الإضرابات والمغاربة ما مسوقينش لا حكومة لا معارضة
70 - Said الاثنين 18 مارس 2019 - 04:57
كم كانت جميلة ايام الحسن الثاني طيب الله تراه من منا لا يتذكر زيادة 10% كل سنة في اجور المغاربة اجمعين سواء القطاع العام او الخاص ولا تجرأ الباطرونا معارضة الزيادة في اجور العمال حيث الآن تتلكأ بدعوى الازمة والمنافسة وهم يكدسون الاموال.ولم يتغير الامر الا بداية حكومة التناوب بداية بالاشتراكيين ومنذ ذاك بدأت الصراعات الخاوية بين الاحزاب وبذلك ضاعت حقوق المواطن.
71 - الجلالي الاثنين 18 مارس 2019 - 06:23
لاحول ولا قوة الا بالله نسمع الكثير والكثير في بلادنا في هذه الاعوام الاخيرة والله المستعان
عندما كانوا الاستقلاليين في الحكم فعلوا اكثر مانحن عليه ولماذا هذا الحرب الكلامي
الرجوع على الطاولة وحل مشاكل الشعب بدون مس العواطف الاخرين كل واحد له اخطاء وخير الخطاءين التوابون
اللهم احفظ بلدنا من الفتن ماضهر منها وما بطن
72 - Youssef el.mekanssi الاثنين 18 مارس 2019 - 08:18
كم.من حكومة اتت و ذهبت وبقي المشكل نفسه خاصه لو علمنا ان.كل الحكومات تطبق برامج الملك و هو الآمر الناهي في البلد. اذن المشكل ليس في الحكومات بل في العائلة الحاكمه منذ 12 قرن.
73 - ارحلو جميعا الاثنين 18 مارس 2019 - 08:30
كل الحكومات المتتالية التي حكمت المغرب فاشلة وانتهازية، وأنتم تمهدون للانتخابات، لم نعد نثق في أحد ،ولن تكون حكومة من هذه الأحزاب الانتهازية التي نهبت البلاد و افقرت العباد، نريد حزبين جديدين بنفس جديد ووجوه جديدة، ومحاسبتهم على البرامج الانتخابية ،
74 - بلخير عبدالرحمان الاثنين 18 مارس 2019 - 09:30
حزب الميزان حزب له تاريخ كبير في النضال، حزب له تاريخ عبر الأجيال،انا لست مع الحزب او ضدة الحزب كيف ماكان نوعه، لكن انا البرامج الحزبية رغم ان البرامج الحزبية لها تداخل فيما بينها،انا مع البرامج المنجزة وليست البرامج التي هي حبر على ورق.او البرامج الحزبية الشخصية والعائلية،لنكن جديين في برامجنا الحزبية.اعتذر ان أخطات التعبير.
75 - jilali الاثنين 18 مارس 2019 - 16:20
اياكم ان تقاطعوا اﻻنتخابات اذا قاطعتم اﻻنتخابات سيكون في صالح مناصري العدالة والتنمية اياكم شاركوا في اﻻنتخابات
المجموع: 75 | عرض: 1 - 75

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.