24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح (5.00)

  2. تطبيق ذكي لعلاج "التصلب اللويحي" في المغرب (5.00)

  3. صالون "فكرة" يجمع حاملي مشاريع بمهنيي المقاولات (5.00)

  4. طلبة الطب يقاطعون الامتحانات .. وشبح سنة بيضاء يلوح في الأفق (5.00)

  5. نقل المغربية ضحية هجمات سريلانكا إلى السعودية (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "البيجيدي" يُسَخن قبل الانتخابات ويبخس تحرك الأحزاب المنافسة

"البيجيدي" يُسَخن قبل الانتخابات ويبخس تحرك الأحزاب المنافسة

"البيجيدي" يُسَخن قبل الانتخابات ويبخس تحرك الأحزاب المنافسة

لا تكاد تمرّ ندوة جهوية للحوار الداخلي لحزب العدالة والتنمية دون أن يوجه كوادر التنظيم رسائل مشفرة وأخرى واضحة إلى الأحزاب التي دشّنت، منذ فترة، مرحلة التسخينات والتحركات استعدادا للانتخابات التشريعية المقبلة، في إطار المقارعة السياسية عبر الحرب الكلامية بين حزب العدالة والتنمية وحزب التجمع الوطني للأحرار على وجه الخصوص.

ففي اللحظة التي كان مصطفى الرميد، القيادي في حزب العدالة والتنمية، يؤكد في ندوة الحوار الداخلي للحزب بجهة الدار البيضاء سطات، أنه "إذا كان البعض يحلو له أن يقول إنه سيحل في الدرجة الأولى في الانتخابات المقبلة فذلك حقه؛ لكن أي سلم سيرتقي لينقله من الدرجة الرابعة إلى الدرجة الأولى"، كان سليمان العمراني، نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ينتقد بدوره، ضمن أشغال ندوة الحوار الداخلي للحزب بجهة بني ملال خنيفرة، تحركات الأحزاب المنافسة.

وقال سليمان العمراني، في كلمة قدمها في الجلسة الافتتاحية للحوار الداخلي، الأحد بمدينة خريبكة، إن "المتأمل في الحركية والدينامية التي يشهدها المشهد السياسي الوطني قد تصيبه الحيرة والدهشة، إلى جانب بعض الممارسات التي تدخل في منطق الاستعداد المبكر للانتخابات"، مشيرا، في حديثه عن المعنيين بهذه الحركية، إلى أن "هواجس انتخابات 2021 تسكُنهم".

وأشار العمراني إلى أن "الانتخابات تُشكل لدى كل حزب سياسي محطة في حياته؛ لكن ما ينبغي اليوم التوقف عنده هي بعض الخطابات والأطروحات التي لا تنتمي إلى المنطق الذي رفع الله به بلادنا عاليا"، مضيفا أن "البعض يريد أن يعيد إنتاج أطروحات أثبتَت فشلها، بطريقة نَصِفُها كما وصفها إينشتاين بالحُمق، لأنهم ينطلقون من المقدمة نفسها وينتظرون نتائج مخالفة".

وقال القيادي في حزب العدالة والتنمية، أمام مسؤولي التنظيم إقليميا وجهويا وممثلي الهيئات المجالية والنسوية والشبابية والمهنية المنضوية تحت لواء الحزب، إن "تلك الأطروحات سبق أن جُرّبت وأعطت ما أعطت، وأصحابها "مشاو للحايط"، وهؤلاء اليوم يجربون مرة أخرى، فليُجرّبوا"، مستدركا بالتأكيد على أن "الكلمة للشعب المغربي، وهو بوعيه وذكائه وإرادته قادر أن يميز كما ميّز في مراحل سابقة".

وفي حديثه عن الواقع التنموي المغربي، أكّد العمراني أن "المغرب لا يزال يقدم نموذجا متميزا في البناء التنموي والديمقراطي، على الرغم من الخصاص والإكراهات"، مضيفا أنه "يجب ألّا يشغلنا الجزء الفارغ من الكأس، إذ لا يزال نموذجنا راسخا ومنتجا ومتموقعا بشكل جيد وسط نماذج العالم، ويمكن النظر من حولنا إلى ما يقع بمحيطنا العربي والدولي من مخاض وارتباك وحيرة يكاد معها المغرب أن يشكّل استثناء".

واسترسل الفاعل السياسي بالقول إن "حزب العدالة والتنمية لا يزال يعمل بمنطق الاشتغال من أجل الوطن، وهو ينحت نموذجا شهد به المنصفون، باعتباره الحزب الذي يستطيع التوفيق بين معادلة صعُب على الكثير أن يوفقوا بين مكوناتها، وهي أن يكون جزءا من الدولة، في البرلمان والحكومة والمجالس الترابية وغيرها، ولكن في الوقت نفسه يشتغل من خلال الدولة مع المجتمع المغربي".

وبعدما ذكّر العمراني الحاضرين بما وصفها بـ"المرحلة الصعبة التي عاشها الحزب، والمتمثلة في البلوكاج وما بعد الإعفاء"، أكّد المتحدث ذاته أن "الحزب قدّم، بدون مَنّ، دروسا في المشهد الحزبي، آخرها نجاحه في تدبير الأزمة والاختلاف قبل المؤتمر الأخير من جهة، واعتماده على الحوار الداخلي للحزب من جهة ثانية"، موجّها في السياق ذاته مختلف مناضلي الحزب إلى "الهدوء والسكينة والاشتغال بالتفاني والتضحية؛ أما انتخابات 2021 فمُدبرها حكيم".

يُشار إلى أن الجلسة الافتتاحية للندوة تضمنت كلمة ترحيبية للحسين الحنصالي، الكاتب الجهوي لحزب العدالة التنمية بجهة بني ملال خنيفرة، وكلمة سليمان العمراني، وعَرضَ شريط قصير مصوّر عن "حصيلة تدبير الحوار الداخلي"؛ فيما اختار منظمو اللقاء جعل باقي الجلسات داخلية ومقتصرة على حضور ومشاركة مناضلي ومسؤولي حزب العدالة والتنمية.

وحسب برنامج اللقاء، تتضمن الجلسة الأولى كلمة لخالد الصمدي، القيادي في حزب العدالة والتنمية وكاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، حول "المبادئ الإصلاحية والأصول المنهجية والقواعد التنظيمية لحزب العدالة والتنمية"، وكلمة للقيادية الحزبية لبنى الكحلي حول "تقييم الكسب الإصلاحي والأداء السياسي والتنظيمي للحزب"، وكلمة لسليمان العمراني حول "التحديات المستقبلية"؛ فيما تُخصّص الجلسة الثانية للمناقشة العامة، والجلسة الثالثة للتعقيبات والاختتام.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (81)

1 - قلق على مستقبله الاثنين 18 مارس 2019 - 06:13
أقول للبواجدة لا داعي للقلق فأداؤكم الحكومي كان أكثر من جيد في سحق المسحوق و طحن المطحون...المخزن راض كل الرضى عنكم إذا احتمال كبير أن يعيدكم للمشهد السياسي في 2021 لاستكمال سحق المطحون وطحن المسحوق
2 - zine الاثنين 18 مارس 2019 - 06:18
احلموا بالمراتب الاولى في الاننخابات المقبلة يا تجار الدين،والله لن تنالواالا المرتبة الاخيرة في ذيل الاحزاب المغربية ،لان المغاربة خابت امالهم فيكم في تدبيركم السئ للشأن الحكومي ونجحتم فقط في اثقال كاهل المواطنين بالضرائب والزيادات المتتالية في تكاليف الحياة.فالى مزبلة الناريخ. .
3 - رأي1 الاثنين 18 مارس 2019 - 06:19
اواواواوا المصلحون .المغرب اصبح من الدول المتقدمة على عهدهم....الاصلاح و الاصلاح فاصلاح ثم الاصلاح والنتيجة افساد كل ما كان اصلاحا وتدمير المغرب والمغاربة.واصلوا عملكم ...اما النتيجة فىا يعلمها الا الله.
4 - BOUZABAL الاثنين 18 مارس 2019 - 06:24
ا لزفزافي اطلق عليكم دكاكين سياسية ابحثوا عن الاعشاب لبيعها في دكاكينكم اما السياسة فانها مبادئ واخلاق الاتخجلون من انفسكم ياعصابات ياسراق
5 - omar souiri الاثنين 18 مارس 2019 - 06:29
حزب طعن المغاربة في جيوبهم،وغير طريقة توضيف أبنائهم إلى التعاقد،ولم تسلم حتى ساعتهم من الزيادة،كل المغاربة نددوا بزيادة الساعة الغير قانونية،وأضرارها عليهم....ولا من يحس بهم،حتى وجهوا دعواتهم إلى الله وحده،وسكتوا وصبروا.
6 - لوارزازي مسمرير الاثنين 18 مارس 2019 - 06:29
بداو الحملة ديالكوم وجدو الصنادق والبرامج ديرو فطوكوبي لبرامج لقدام ها التعليم ها الفضيحة هالصحة غير الهضرة فهرتونا بلكدوب احزاب المصلحة الشخصية كون غير الدعم لي كتعطي الدولة للاحزاب فالحملة يتجهزو به صبطار د مسمرير وتنغير وبومالن شحفتونا وقهرتونا
7 - جليل الاثنين 18 مارس 2019 - 06:29
انا ممن صوت على المصباح
ولكن ما عانه الشعب منه حلني أقول مامصوتش
8 - Azwo الاثنين 18 مارس 2019 - 06:31
Toujour la meme sanphongny bla bla bla votre heure et areve
9 - المقاطع بوربعين الاثنين 18 مارس 2019 - 06:33
الطبقة الجاهلة والمهمشة والمقهورة
والفقيرة والعمياءهي التي تصوت وتطمع
في الذئاب الملتحية ودكاكين السياسية
أمافئة المقاطعين وكذلك الطبقات الموظفة فلن تصوت لأي حزب لأنها
فهمت اللعبة الفاسدة
10 - مسراحية الاثنين 18 مارس 2019 - 06:33
هذا أمر طبيعي لأن أحزاب الدولة المخزنية بدأت الحملة الإنتخابية في الداخل والخارج مندو قبل، ولليقين أن إنتخابات 21 سوف تكون مسراحية بكل ما في كلمة من معنى، من أجل هزم إسلاميون، الذين يزعجون أعدائهم في الداخل والخارج.
11 - هشام كولميمة الاثنين 18 مارس 2019 - 06:41
جاء في كلام العمراني"اما انتخابات 2021 فمدبرها حكيم" و أنا أقول لك بصراحة و بدون مراوغة: مدبرها الشعب المغربي الحر الأبي،و إذا قاطعت الأغلبية فستفوزون كما العادة لأنكم تنصرون اخوتكم ظالمين أو مظلومين
12 - سعيد الاثنين 18 مارس 2019 - 06:44
وا عطيونا التيساااااع ما مصوتينش عليكم حسبنا غادي دحاربو الفساد جيتو دحاربونا حنا، حتى قانون واحد ماعملتواه ضد الفساد الدعوة بكم نالله
13 - باغي نعرف الاثنين 18 مارس 2019 - 06:46
قال فقيههم إن الحزب يشتغل من أجل الوطن..... بل العكس إنك تستغل الوطن والمواطنين.. حزب المنافقين والإزدواجية.... انظروا لحال سياستكم الإضرابات في جميع المجالات((( التعليم الصحة الشغل المكفوفين الموظفين.....)))* الزيادات القرارات الارتجالية..... انتم في واد والشعب في واد آخر .... لا ننكر بأنكم لم تفعلوا شيئا بالعكس خدمتم اسيادكم والطبقة البرجوازية والصناعية على حساب الشعب المهمش واغرقتم المغرب في الدين... عزوفنا عن التصويت هو من فتح الباب لكم ولشردمة تابعين لكم من الفوز ... لو كان القانون قانونا والنزاهة إن لم تصل نسبة المشاركة في الانتخابات 70% تلغى .. وانا ان شاء الله هذه المرة سأصوت ضدا فيكم وضدكم يامنافقين ياتجار الدين يا من يخادعون الناس والوطن.. الله مخادعكم ولا تعلمون حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم ياجراتيم
14 - مواطن الاثنين 18 مارس 2019 - 06:52
لن نقاطع هذه المرة وستموت عقائديا ضدكم وضد كل من شاركوكم ما ارتكب في حق المواطنين البسطاء، ولن تنفعكم أصوات المحتاجين والكادحين الذين ولدتم لديهم حقدا دفينا للطبقة المتوسطة ، وسيعمل المواطنون على تنحيتكم انتخابيا سيعود حزب حركة الخطيب إلى جحره القديم بإذن الله،، فشلتم وقدتم البلاد إلى النفق المظلم والذي من علاماته: ارتفاع الدين الخارجي، غلاء الأسعار الفاحش ارتفاع البطالة بين صفوف الشباب وحاملي الشهادات، وتخريب صناديق التقاعد ، السطو على أجور الموظفين بحجة إصلاح التقاعد، القضاء على صندوق المقاصة، القضاء على التعليم العمومي والصحة والوظيفة العمومية والعفو عن المفسدين والخضوع للقرارات صندوق الدولي وفرض التوظيف بالعقد في قطاع حيوي ... إنها أقبح تجربة سياسية . وانكشفت عورتكم وتبين للناس أنكم مقتنعون بالدِّين وتجرون وراء المال بشتى الطرق ولا يهمكم الشأن العام،
15 - المرشد الاثنين 18 مارس 2019 - 06:55
سخنوا أو لا تسخنوا... يكفي أنكم أغرقتم البلاد ودمرتم كل شيئ....وإنتهى الكلام
16 - دانكيشوث الاثنين 18 مارس 2019 - 06:56
رغم الانتكاسات الكثيرة . و استفحال الفساد و سوء التسير .و معنات المواطنين .في زمن حزب العدالة والتنمية....فأنه هو الحزب الفائز في الإنتخابات القادمة . احب من أحب و كره من كره !!!
17 - مهاجر الاثنين 18 مارس 2019 - 06:56
دكاكين سياسية،إنهم مهتمون بالإعلان عن الانتخابات القادمة أكثر من اهتمامهم ببناء وإصلاح البلاد,
لاحول ولا قوة الا بالله
18 - ANAS الاثنين 18 مارس 2019 - 07:02
السلم الذي رفعكم من الحضيض الى الاول هو نفسه سيرتقيه اي حزب لانه في راس السلم زليقة تهوي بالاول الى الاسفل لياخذ دوره على السلم عل و عسى من 10 الى 50 سنة يرجع.
هذا هو مصير من حال بين الناس و اقواتهم
19 - الخنفساء المزعجة الاثنين 18 مارس 2019 - 07:03
من قال لكم آننا سنذهب لصنادق الأقتراع ، ومن أجل مزيد من التدقيق ، فهذا الموقف ليس موجها لكم فقط ولكن لكل الهيئات ، والسبب هو أننا اصبحنا كشعب الجزائر لا نثق في أحد ولكن فقط في حراك الشارع ، وفي ما تقوله الشعب ، اعادة انتخابكم له لهو أقرب لعهدة جديدة ! هذا فضلا على أننا نحمد الله على آننا لم نعد سجيني القنوات الرسمية التي تروج الأكاذيب واشهارات الأنتخابات الخادعة ، فأرض الله واسعة والفضائيات تتيح لنا تجاوز ما يوجد في المغرب .
20 - محمد الاثنين 18 مارس 2019 - 07:08
هدا حزب ضيع الامانة............................................................
21 - محمد سلا الاثنين 18 مارس 2019 - 07:08
حزب الباجدية حزب فاشل حزب حما المفسدين على حساب الشعب المغربي الحر اقول لحزب الباجدية سيرو افحالكم واعطونا التسعاع خربتو البلاد
22 - المغربي الاثنين 18 مارس 2019 - 07:08
لم و لن يكون هناك ابخس بمن تاجروا بالدين، وعدوا فأخلفوا. لكم يوم أمام الله و سيقتص كل مغربي منكم.
23 - fador الاثنين 18 مارس 2019 - 07:12
سبحان الله اصبحت الانتخابات مكسب و غنيمة يتنافس عليها اصحاب المصالح و الفساد ..عيتوا في الارض فسادا فحسابكم عند الله قريب
24 - Mohammed الاثنين 18 مارس 2019 - 07:27
أنا كنت من المصوتين في السابق على هدا الحزب لعدم وجود البديل . لاكن ان شاءالله المرة القادمة أنا مقاطع للانتخابات .
25 - اللعبة الإنتخابية السحرية الاثنين 18 مارس 2019 - 07:28
من يكون في المقدمة، أو من من يكون في الصف الرابع أو في المؤخرة، هنا تكمن حكمة الله، الذي يرفع قدر من يشاء، ويحط قدر من يشاءن بعلمه، وعمل المتنافسين.
وعلم الله باق ودائم بنوايا وأفعال، الساعين إلى السلطة، المنتفعين منها، عن طريق "اللعبة الإنتخابية السحرية"، التي يخسر فيها دائما المواطن منذ 60 ستون عاما، ويربح فيها "السحرة المشعوذون"، المتربصون ب"خبز البلاد"، الإنتهازيون الوصوليون، الذين يأتون ببرامج إنتخابية وهمية، تتبخر بمجرد وصولهم إلى سدة السلطة، أو تنصهر في برنامج آخر، لم يعدوه، أو ربما أعده البعض منهم، أو أعد له، فيصبح مسخا، لاهوية إسلامية، ولا ليبرالية، ولا إشتراكية، و لا شيوعية، له، برنامج، قالوا عنه إنه "لصندوق النقد الدولي"، وقال آخرون إنه برنامج "حكومة الظل"، وقال غيرهم إنه "برنامج المخزن"، بكل إختصار..
فما العمل إذن في خضم هذا التيه، الذي دام وطال أكثر من اللازم، وهم يرون ما حدث ولا زال يحدث في الجوار، في بلاد نتقاسم معها الدين، والثقاقة، واللغة، والقيم، والفساد، أنفسها، أفلا يعقلون ؟ أفلا يسمعون ؟ أفلا يبصرون ؟ أفلا يتذكرون ؟ أفلا يؤمنون ؟
26 - لا منتمي الاثنين 18 مارس 2019 - 07:32
من أفسد سياستكم وبرامجكم هو حزب الأحرار حزب يكره المساكن والفقراء حزب الجيوب والثروة على حساب الشعب أصبح يمس حتى في شخص الملك ويتطاول عليه وحمله مسؤولية كل الاشياء كانت إيجابية أو سلبية تطبق في البلاد.رئيس حزب الاحرار صفق لعامة موسمية بإسبانيا وقالت عاشت اسبانيا وكررتها عدت مرات ولامت المغرب وحقرت البلاد .هاد السيد يجب عليه فورا طردها من الحفل وتوبيخها أمام الملأ لانه مسؤول سياسي ووزير ورئيس حزب. اين حب الوطن والمواطنة هاد عربون عن نفاق هاد الحزب وانه لا يملك من السياسة إلا عرقلة من يريدون خدمة الوطن وخبير في صناعة البلوكاج لما هو خير البلاد والعباد .
27 - kimo الاثنين 18 مارس 2019 - 07:32
اقولها صراحة وعلانية إن حزب العدالة والتنمية خيب ظن جل المغاربة وقد عقدوا عليه امال كثيرة للتغيير والإصلاح مند 2011 لكن النتيجة كانت عكسية جدا ولا أعتقد أنه سيفوز بأصوات الشعب لكن ربما يفوز بقواعده التي تجاوزت 100 الف وبدعم من المخزن اما قواعده تتطلع سوى لتحسين وضعيتهم المعيشية والتسلق الى الصفوف الأمامية لتغيير نمط حياته من دراجة هوائية الى سيارة فاخرة وبدلة انيقة وحداء يلمع ولله في خلقه شؤون
28 - عبدالصمد الاثنين 18 مارس 2019 - 07:33
المواطنون فقدوا الثقة في البيجيدي والان ينتمون الى حزب التجمع الوطني للا حرار الدي يعمل علي التخطيط جديد والهيكلة لانجاح مساره
29 - صمااااادو الاثنين 18 مارس 2019 - 07:34
انتهاك صريح لدستور و أعراف الدولة يُقدم عليه حزب رئيس الحكومة من خلال بلاغ مشؤوم يَنِم عن جهل تاام بأعراف و اختصاصات المؤسسات...
30 - اولوز الاثنين 18 مارس 2019 - 07:35
زمن الخونجية و البؤس و الظلام قد ولى و آن الأوان لإعطاء الفرصة لحزب الأمل و الثقة و المستقبل؛ حزب الأحرار.
31 - ايت القاضي الاثنين 18 مارس 2019 - 07:35
لم يعد مجالاً في الساحة السياسية المغربية لمن يُتاجر بالناس و مصالحهم باستغلال الدين و الشعبوية ...
32 - ادركان الاثنين 18 مارس 2019 - 07:37
اتمنى ان يتوقف الحزب الحاكم عن لعب دور المظلومية و الانطلاق سريعا نحو تحقيق اقلاع اقتصادي حقيقي
33 - جاادووووو الاثنين 18 مارس 2019 - 07:38
العدالة و التنمية ترى البساط يسحب من تحت ارجلها.
34 - المكلخ الاثنين 18 مارس 2019 - 07:40
عوض جمع الهمم والتركيز على هموم المغرب والمغاربة وتوفير الجهد لدلك .....تفكرون في انتخابات لازلت بعيدة والله وحده يعلم الغيب....هدا قمة الانانية وافسرها بان الشعب آخر اهتمامكم وهنا اتحدت عن جميع الاحزاب...
35 - الحزب المشؤوم الاثنين 18 مارس 2019 - 07:45
تاجرتم بالدين . كبيركم سياسته الرعناء ترك البلاد والعباد في الفقر واستعمل ممحاة الطبقة المتوسطة شجع الفساد بعفى الله عما سلف جملة خاطب بها ماريدوه فقالو الله اكبر لقد ظهر الحق وزهق الباطل لقد تكلم ولي الله واليه تسند الامور لا نقاش بعد فيما يقول ولو قال لنا انه هو المهدي المنتظر لصدقناه ولو وضعو الشمس عن يمينه والقمر عن يساره لتنازل عن ماهو فيه ان الرجل يصلي على سجادة السبع فصدقوه اولا تصدقوه وحينما يضيق به الامر من كثرة العبادة والتوحيد والنسك والزهد يدهب الى المقهى ليغني اغاني امه كلتوم ليسترجع انفاسه من جديد فصناديقكم التي زعمتم مستقبلا انها ستكون مملوؤة فعلا ستكون ولكن الله اعلم اش فيها. !!!!!!!
36 - ريان الاثنين 18 مارس 2019 - 07:53
أعتقد أن إمكانية فوز حزب العدالة والتنمية بالانتخابات التشريعية المقبلة جد مستبعدة و قد تكون مستحيلة، لأنه حزب خدم السلطوية وهمّش الفعل الديمقراطي في البلاد، كرس منطق الريع السياسي والانتماء الحزبي، وبالتالي فقد مصداقيته السياسية والإقتصادية حيث فشل في محاربة الفساد والمفسدين وأغرق البلاد و العباد في المديونية، ثم سقط في مخالفات دينية حيث انتشرت الفضائح الأخلاقية للقيادين والقيادات الحزبية ابتداء من الكوبل الدعوي و صاحب المساج وصاحبة البيكيني والمتورطين في الجرائم وصولا إلى ملف قيس وليلى، ولم يجلب للمغاربة سوى الدمار سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وحقوقيا ...
37 - احزاب منبوذة الاثنين 18 مارس 2019 - 07:54
لقد رأيتم هذا الحزب ماذا فعل مع الشعب و المواطنين عند تولي الحكم،الاضرابات في جميع القطاعات،الزيادات في جميع المنتوجات و المواد والبترول وغيره،رفع المقاصة و حججه بمساعدة الفقراء والارامل،ورغم دلك لم يفلح في علاقته مع الشعب و لا مع علاقته الخارجية،فانتخبوا عليه مرة اخرى وانتظروا الجحيم الاليم.
38 - Youssef الاثنين 18 مارس 2019 - 07:55
Ils mieux d amener vos femmes au moulin rouge ça fait du bien pour votre stabilité s psychologique et n oublier pas après ramadan et tarawih de les acheter les pikinis on a 3500km de plages
39 - السؤال الاثنين 18 مارس 2019 - 08:02
يابواجدة بالله عليكم مادا استفاد المواطن منكم في مدة 10 سنوات؟؟؟؟؟ الغني ازداد في غناه . والفقير ازداد في فقره . واعدام الطبقة المتوسطة . غلاء في المعيشة بالزيادات المتتالية في كل الاشياء اخرها ينسيك اولاها. الاجور راكدة لمدة 10 سنوات. زيادة في التقاعد. اقتطاعات مهولة. التوظيف بالتعاقد. التعليم الصحة اصبحت تعاني اكثر مما كانت عليه ابان رأسة الاحزاب السابقة حاجة وحدة لي استفد هو تقاعد 90000 درهم شهرية لكبيركم وزمرته المقربة من الوزراء ب 30000 لتقاعد على 5 سنوات خدمة وليس بوظيف اما الباقي في الحزب شاط ليهم غير سير واجي والشفاوي وتريدون الفوز مرة اخرى. !!!!!
40 - للأسف الشديد الاثنين 18 مارس 2019 - 08:02
مثلما ذأب حزب "بنكيران" على إستعمال "الذباب الإلكتروني" للعب ب"اللايكات"، و"الديسلايكات"، للتأثير عبر الجرائد الإلكترونية على القراء، ها هو حزب أخنوش، ينحو نفس المنحى، ويسير على نفس النهج ، ونفس الطريق.
وهم لايفهمون أن المغاربة "عاقوا" بهم، ولم يعودوا يصدقون "خزغبلات الديموقراطية، واللعبة السحرية، السخرية، المسخرة الإنتخابية"، الغريبة عن الديموقراطية الحقيقية، التي لا تستقيم في المغرب إلا بتبني وضع أسس الملكية البرلمانية أولا، وقبل كل شيئ، وإلا، فلا شيئ يمكن \ان يكون حقيقيا، للأسف الشديد.
41 - IFRI الاثنين 18 مارس 2019 - 08:09
”الذين لا يستطيعون تغيير عقولهم لا يمكنهم تغيير اي شيئ..“
جورج برنارد شو
42 - Yass الاثنين 18 مارس 2019 - 08:12
سلام اخوتي المغاربة و الله مقاطعة الانتخابات القادمة هي فرصة للعدالة و التنمية للعودة الينا بوجهها القبيح مرة اخرى.فتصويت شبيبتهم و بعض المغسوليين دماغيا ستمكنهم من الفوز.لهذا فلابد من التصويت على اي حزب كان حتى لا يفوز هؤلاء المنافقين.
43 - علي الاثنين 18 مارس 2019 - 08:14
انا أتذكر عندما فشل حزب الاتحاد الاشتراكي في الانتخابات ما قبل الأخيرة فكان رده بكل أريحية و بروح رياضية !!!!! أما هؤلاء فماذا يريدون من شعب اكتوى بنار سوء تذبيرهم ؟
44 - مغربي الاثنين 18 مارس 2019 - 08:25
ارحلوا عنا فلا عدالة عندكم ولا تنمية فانتم سفراء
العروبة بغطاء اسلامي .فقد انكلتم كثيرا في حق اللغة الامازيغية و اجتهدتم في معارضة قانون تفعيل
دسترة الامازيغية ضدا في الدستور و معاكسة امر
ملك البلاد . اليس ذالك خيانة عظمى .
ان في ذالك لامر غريب تشم فيه راءحة الاستقواء بمعارضي الديمقراطية في ما يسمى بالوطن العربي.
45 - ابو ياسين الاثنين 18 مارس 2019 - 08:28
المرجو منا جميعا عدم مقاطعة الانتخابات.يجب المشاركة بكثافة في الانتخابات المقبلة:حتى نقطع الطريق على هذا الحزب المشؤوم.فاذا قاطعنا الانتخابات فاننا نعبد الطريق لهذا الحزب للظفر بولاية اخرى.حذار ثم حذار من المقاطعة.
وهم يعلمون جيدا ذالك.مرة اخرى بتلمشاركة في التصويت سنقطع عليهم الطريق
46 - anwar ubarnus الاثنين 18 مارس 2019 - 08:30
من حقكم أن تنظرون إلى نصف الكأس المملوء لأنكم اصبحتم من المحضوضين بعدما أن انتقلتم من درجة لا شيء إلى درجة رئاسة الحكومة واصبحتم جزء من المنظومة المخزنية.
أما عامة الشعب لم يجدون أمامهم منذ الاحتقلال إلى يومنا هذا إلا الكأس الفارغ الذي انهكم نهكا مبيناً.
47 - أحمد سبع عيون الاثنين 18 مارس 2019 - 08:42
انتهى الكلام.عيطوا للدولة .التماسيح .العفاريت .البيصارة.الناموسية .المأذونيات .بنحماد.ٌأي رصيد تركه الباجدة حتى يتباهوا ويتفاخروا .إنها النهاية وهكذا تكون النهاية بالترنح والعويل والصياح.
48 - kiki الاثنين 18 مارس 2019 - 08:44
نشهد لحزب العدالة انه الحزب الوحيد الذي اجتهد ليلا ونهارا من اجل تجويع المغاربة.فرفقا بنا يا حزب المسلمين .ان غدا لناظره قريب
49 - أنا مين ؟ الاثنين 18 مارس 2019 - 08:48
يا PJD ، إن كنتم تستعدون للإستحقاقات المقبلة بالفعل ،
عوض بلا بلا بلا .....، أعطوا للمواطنين ( الناخبين)
جرداً مفصلاً لجميع إنجازاتكم بما في ذلك الرقية الشرعية
والإشاعات الكاذبة التي إزدهرت في عهدكم .
*و إن كان لديكم ما تقدموه للناخبين( أنا ما في خباري،
وما في راسي سوى القمل) . أنا مين ؟
50 - ام ندى والبنون الاثنين 18 مارس 2019 - 08:50
بكل صراحة ارى انكم وقحون جدا جدا ..هل مازلتم تحلمون بتصدر الانتخابات رغم مجازركم في حق الشعب ؟ حررتم ثمن الوقود وقلتم المقايسة فاذا بالمغاربة يفاجؤون بثمنه يصل ارقاما قياسية رغم انخفاضه في العالم..اجهزتم على حلم الفقراء في توظيف ابنائهم باستبدال الوظيفة العمومية بالتعاقد ...وذبحتم الموظف بنظام اصلاحكم الظالم للتقاعد عوض محاسبة من سرقوا ونهبوا اموالنا ...قمتم بزيادات صاروخية في كل شيئ ..اقفلتم مراكز تكوين الاساتذة واكتفيتم بتكوينات هزيلة رديئة للمتعاقدين فرزت اساتذة هزيلين ضعاف يلعبون بمستقبل ابنائنا والان تريدون بيع المدارس العمومية للخواص لكي تحرموا الفقراء من تعليم ابنائهم وووو وهلم جرا ...كل هذا ومازلتم تحلمون بتصدر الانتخابات؟؟؟؟ اسوا واضعف حكومة مرت بنا نحن المغاربة..اسال الله ان ينتقم منكم انه عزيز ذو انتقام
51 - هشام الاثنين 18 مارس 2019 - 09:06
هكني هكاوا
بنكيران قال قبل أسابيع لو كنت بقيت كن عملت كثر اي مشاكل كثيرة للمغاربة
ايو فهمته أو لا لا رآه دار ليكم الاشهار ميزان
اكبر عدد من المشاكل
اكبر عدد من الاحتجاجات
كل المشاكل عالقة خاصة الخوار الاجتماعي
كل شيء متوقف في عهد البيجيدي
الله استر
52 - ادريس الاثنين 18 مارس 2019 - 09:10
اقسم بالله لن أصوت على البجيدي ولو بقي وحدة في الساحة ونصيحتي الأحزاب أن لم تهتتمو بالعنصر البشري من صحة وتعليم وإصلاح المنظومة الكاملة للأجور الغير عادلة لن تناول رضا الناس ومن يعمل على هذا اكيد سينال الرضا والله اعلم
53 - دعاء المظلوم الاثنين 18 مارس 2019 - 09:11
من كل قلبي ، فإني أطلب من الله العلي القدير،
يومياً ، صباح مساء ، أن يهلك كل من ظلمنا.
54 - ناجز الاثنين 18 مارس 2019 - 09:22
اصلحتم حالكم وخاب مصيركم وتعس بالكم وانكشفت لعبتكم.اذهبوا وارحلوا غير ماسوف عليكم.
55 - اگزناي الاثنين 18 مارس 2019 - 09:25
اخوان الپيجيددي يستحضرون المنطق ويستشهدون بانشتاين ويعودون الى الوراء لما يقول به بعض الفقهاء دون تمييز بين الازمان والمواقع فيتكون في ذهنهم خليط من العجائن المتنافرة.ورغم ذالك ينهون الاجتماعات وهم راضون على الحصيلة التي تشكلت بما قيل في العلن والسر والباقيات الملفوفة في اعماق نفوس لا يعلم امرها الا الخالق.
56 - عبدالله الاثنين 18 مارس 2019 - 09:48
من ينادي بعدم التصويت في الأنتخابات المقبلة وكأنه يصوت لحزب العدالة والتنمية الدي غسل أدمغة الآلاف وأصبحوا لا يفرقون بين الصالح والطالح
وبالتالي فيجب على كل الشباب الوقوف متحدين لقطع الطريق على حزب العدالة والتنمية للفوز بالأنتخابات المقبلة وأعطاء الفرصة لحزب آخر نتوخى منه الخير لهدا الشعب ، هلموا جميعا لصناديق الأقتراع لتحقيق المبتغى وهو اسقاط حزب العدالة والتنمية من المشهد السياسي المغربي ولتحقيق التناوب السياسي لصالح المواطنين
57 - Abdo الاثنين 18 مارس 2019 - 09:59
لا العدالة و التنمية و لا غيرها يستطيع تحريك عجلة التنمية في المغرب و السبب ان مفتاح محرك هذه العجلة بيد أشخاص أرادوا لها الجمود. الفرق بين العدالة و التنمية و الأحزاب الأخرى ان الأولى تحاول زعزعة هذه الصخرة بيد ضعيفة اما الأحزاب الأخرى ستزيد من ثقل الصخرة .
58 - محمد امين الاثنين 18 مارس 2019 - 10:17
ضاع الأمل في كل الأحزاب المغربية، آخر معقل كان من الممكن الرهان عليه قد ضاع، ولا يمكن الرهان على اليسار الاشتراكي لأن اطروحته قديمة جدا، لم يبق إلا حملة المقاطعة للانتخابات؛ تحت شعار: خلينا بلا برلمان بلا نواب"
59 - جنات الاثنين 18 مارس 2019 - 10:27
كنت غالط في هذا الحزب كنت اقول اقلهم ضرر لكن فترة تقلهم زمام الأمور لقد اتضح الكثير ومااخفي يعلمه الله لن ولن أصوت له مادمت حيا
60 - م عبدو الاثنين 18 مارس 2019 - 10:29
كتسخنو البندير، بصح البندير ديالكم مبقاش كيعطي الصوت اللي كيهز الناس. تفضحتو ايها اللحا المنافقة. يلا ربحتو في الإنتخابات المقبلة ،غدي نعرف بلي الشعب المغربي ساذج....
61 - hamid الاثنين 18 مارس 2019 - 10:34
كنصيحتي لجميع المغاربة ان يصوتوا جميعا ف الانتخابات المقبلة لهزم هدا الفيروس رغم اننا لم ننتضر منهم شيءا المهم هزم هدا الحزب الطاغي اللدي لم نرى منه نورا مند 2011 المحروقات ارتفعت المواد ارتفعت الاجور جمدت جيوبهم امتلأت عن اخرها اللهم ان هدا منكر
62 - سامي الاثنين 18 مارس 2019 - 10:41
وانا اخط هذه العبارات ينتابني ضيم كبير ،كون الأمر ان حزب النذالة يهزه منذ الان هوس الانتخابات ،وهم الذين الفوا الكراسي الوثيرة ،والامتيازات الضخمة، التي تأتت لهم من ركوب صهوة الضعفاء ،والمهمشين والمسحوقين،وذلك كله باسم الدين،فتب لهم على ماحصلوا،وسيكون الضعفاء والارامل والمقهورين،خصومهم يوم القيامة،وسيكون مالهم في الدنيا الويل والثبور،وفي الاخرة الخزي ،لذلك لاغرو ان سيكون ابناء وبنات هذا الشعب الابي لهم بالمرصاد يوم محك الصناديق ليعيدهم الشعب الى سابق عهدهم الذي يليق بهم.
63 - بن خلدون الاثنين 18 مارس 2019 - 10:54
"إذا كان البعض يحلو له أن يقول إنه سيحل في الدرجة الأولى في الانتخابات المقبلة فذلك حقه؛ لكن أي سلم سيرتقي لينقله من الدرجة الرابعة إلى الدرجة الأولى"
...
و فعلا.
لا يمكن للأحرار أن يحتل حتى الرتبة الثالثة فما بالك الأولى.
أما الجرار فقد يتراجع برتبة أو رتبتين أو ربما ثلاثة رتب إلى الوراء.
الاستقلال سيفقد الكثير من النقط بسبب نفاقه فيما يخص تعريب المواد العلمية. يدرس أبناء قياداته بالفرنسية و يريد العكس لأبناء الشعب.
و إذا أضيف لكل ذلك نسبة المشاركة في الإنتخابات و الكثلة الثابتة و القارة المصوتة للبيجيدي سواء أكان ظالما أو مظلوما؛ فيكون الرميد على حق: الرتبة الأولى من نصيب المصباح الذي يضيئ نفسه و يحرق المتحلقين حوله.
64 - فكيكي الاثنين 18 مارس 2019 - 10:56
أقول للرميد السلم الذي رقاك من الشبيبة الإسلامية إلى درجة وزير دولة الذي لم تكن تحلم به هو نفس السلم الذي سيرقي الأحزاب الأخرى التي لها طموح في بلوغ المراتب الأمامية في الإنتخابات.ولا تبخسوا للناس أشيائهم إذا كنتم تدعون انكم تحترمون التعاليم الدينية. الرميد اصابك الغرور استغفر الله وارجع إلى صوابك إذا كنت فعلا مسلما.
65 - محمد الاثنين 18 مارس 2019 - 10:57
الدين ينتقدون سياسة الحكومة .ألا يعلمون بأن ليس حوب البيجيدي هو من يسير الشأن العام لوحده ولكن مجموعة من أحزاب الأغلبية. فإدا كنا سنصوت ضده فستصوت لا محال للحزب الدي يشوش ويناور ضد البرامج الحكومية الموجهة لخدمة المواطن قصد تشويه صورة البيجيدي وقد نجحو في دالك لأن من يدعون أنفسهم يفهمون في السياسة هم في الحقيقة أغبياء .
66 - ملاحظ الاثنين 18 مارس 2019 - 11:08
يجب على كافة الشباب المشاركة في الانتخابات المقبلة حتى لايتسنى لتجار الدين الفوز بولاية اخرى لان المقاطعةتجعلهم الاوفر حظا للفوز اللهم اني قد بلغت
67 - كلمة حق الاثنين 18 مارس 2019 - 11:09
نتمنى ان يصل اخنوش الى رئاسة حكومة 2022 الله يوفقك يا استاذ اخنوش انت اولى الناس بها فسر على نفس نهجك والله يوفقك فانت من الرجال القلائل و الذين سينقذون هذا الوطن.
68 - Adam الاثنين 18 مارس 2019 - 11:45
المقاطعة الشاملة للاحزاب السياسية وتجار الشعارات
المقاطعة ثم المقاطعة
69 - هشام الاثنين 18 مارس 2019 - 12:40
بدلوا الساعة بأخرى
احشمو واه بغيتو تاني تفوزوا
السلامة ياربي
اللهم الطف بنا
سيروا قصيو اشغالكم
رآه التحديات صعاب ما أنتم قدين عليها
70 - الله يحفظك سيدنا الاثنين 18 مارس 2019 - 12:56
جميع المعلقين لا يفهمون في السياسة شيء ، يضنون ان في المغرب ديمقراطية السويد ، لا يا حبيبي ، حقيقة انه هناك ديمقراطية فيما يخص عملية التصويت ، لان المخزن يعي جيدا ان جميع الاحزاب المغربية همها الوحيد المصالح الشخصية وبدرجات متفاوتة (كي الحاج موسى كي موسى الحاج) ، لذلك يتركهم يتصارعون من اجل المصالح الشخصية وليس من اجل برامج اقتصادية ترتقي بمعيشة المواطن المغربي ، لا نضحك على انفسنا كلنا نعرف من له الكلمة الاولى والاخيرة في جميع المجالات والفاهم يفهم ، العملية الانتخابية هي مجرد واجهة لايهام الدول الكبرى انه في المغرب ديمقراطية ، لذلك لا تنقمون على البيجيدي او غيره من الاحزاب ، ما ظام ان القرارات تاتي من مصدر واحد فالامور ستبقى على حالها ولو بعد 10 قرون ، لان 30 مليون عقل تفكر خير من عقل واحد حتى لو كان انشتاين والفاهم يفهم .
71 - بوتقموت المدوخ الاثنين 18 مارس 2019 - 13:34
كلنا تقريبا ساخطين على هذا الحزن_ب_الذي زاد من تعاستنا وفقرنا............ولكن يراودني سؤلا يتعبني كثيرا:ما هو البديل !!?هنا اصبح عاجزا ومشلولا عن التفكير!!!!!!!! باقي الاحزان كلها بدون استثناء يسيطر عليها عصابات فاسدة اكثر بكثير من هؤلاء !!!!!!!!!!!!!!!! اذن الى اين المفر !!?وما هو الحل !!?يا المداويخ ! هل نطالب باستراد حزب او حزبين من الخارج ,ام نقاطع هذه التفاهات ?ام نقف صفا واحدا ونطالب بحل هذه الدكاكين النتنة ?معظم قيادات الاحزاب له تاريخ خانز ومدة صلاحيتهم انتهت منذ سنين.
72 - driss الاثنين 18 مارس 2019 - 14:00
هذه الرسالة موجهة للدولة المغربية لكي تزور الانتخابات لصالحهم كما فعلت في التسعينات و 2011 و2016 مقابل أن تقضي على صندوق المقاصة و تقاعد الموظفين و الوظيفة العمومية بفرض التعاقد على الطبقات الفقيرة و المتوسطة و تعيين أبناءالاعيان في مناصب المسؤولية مقابل تعويضات خيالية كما فعل بنكيران لإبنته، الاقتطاع في حالة الاضراب ،إعفاء المتهربين من الضريبة،خوصصة التعليم بفرض مصاريف التسجيل ،
73 - Brahim الاثنين 18 مارس 2019 - 15:38
حينما يعي الشعب تم سوف يكون كلام آخر
ادعو الشعب المغربي ان يدلي بصوته وأن لا يترك المجال لمن لا يستحق...
74 - دانكيشوث الاثنين 18 مارس 2019 - 16:29
السؤال : من سيدهب إلى صناديق الاقتراع يوم الإنتخابات
الجواب : كتائب العدالة والتنمية و جيوش الاحتياط لهدا الحزب
75 - ALHAK الاثنين 18 مارس 2019 - 18:09
"البيجيدي" فشل في مواجهة الفساد واصلاح الادارة وطرد الاشباح من

الوظيفة العمومية ووو و

واصبح يستخدم الين فقط للحفاظ على مناصبه الوزارية والبرلمانية بل اصبح

وزراء "البيجيدي" بورجوازيون لهم فيلات ومشاريع وسيارات فخمة وتقاعد

مريح

اذن الشعب عرف نيتهم ولن يصوت عليهم مستقبلا
76 - allmed الاثنين 18 مارس 2019 - 19:05
لن نصوت لا نحن ولا ابناءنا اذا تقدم هذا الحزب الى الانتخابات
77 - مواطن الاثنين 18 مارس 2019 - 19:39
أقول لمن يطالبون بمقاطعة الإنتخابات ماذا سنستفيد من ذلك؟ في الإنتخابات السابقة كانت نسبة المقاطعين جد مرتفعة وشكلت نسبتها الأغلبية المطلقة لكن هذا سمح للباجدة وغيرهم من الأحزاب الإدارية أن يجثموا على أنفاسنا طيلة الولايتين السابقتين. إن مقاطعة التقدميين و المثقفين للإنتخابات هو ما تريده هذه الأحزاب الإنتهازية وعلى رأسهم الباجدة مستغلين جهل العامة وفقر أغلبهم بتوزيع كراريس خودنجال وتسليط الجمعيات الوصولية لتوزيع القفف و ملابس البال خصوصا في المناسبات الدينية كشهر رمضان. على المثقفين ودوي الأفكار النيرة والتقدميين( من أساتذة و موظفين إلخ...) أن يصوتوا وبكثافة على حزب اليسار الإشتراكي الذي تقوده السيدة منيب، هذا الحرب لم يسبق أن شارك في أي حكومة سابقا، وهو يتوفر على اطر شابة وذات كفاءات وتتميز بنزاهتها.
78 - مقهور الثلاثاء 19 مارس 2019 - 00:03
محشمتوش مزال.بغين تحكمو.و الله لكنت ليكم اتجار الدين.هلكتونا غادي نزيدو شوي.نبداو نطلبو.انا معمري صوت ولكين.هد المرة.غدي نصوت ضدكم.ا
79 - محمد بنحدة الثلاثاء 19 مارس 2019 - 13:53
بأية حصيلة يستعدون للانتخابات المقبلة؟؟؟ ويتدرعون بأن الانتخابات ربما تتعرض للتزوير لأنهم يعرفون أن شعبيتهم نزلت إلى أسفل سافلين وأنهم لم يأتوا بحلول للناس إلا الغلاء والضرائب وأنهم دهوروا القدرة الشرائية للناس ودهوروا التعليم والصحة والبطالة واكتشف الناس زيف وعودهم ولا نسمع لهم نشاط وحرية إلا عندما تقترب الانتخابات الشيء الوحيد الذي يجيدون ويتحمسون له ومشاكل الناس لا تعنيهم
80 - FAQ الثلاثاء 19 مارس 2019 - 15:28
كل الأحزاب سواسية و مطالبهم خاصة بتوظيف أقاربهم وقضاء مآربهم
81 - محمد الخميس 21 مارس 2019 - 08:14
صحيح حققتم رغبتكم ونلتم من أموال الشعب ما تريدون بغير حق كاجر او تقاعد او بطرق ملتوية . القران الفقير واغنيتم الغني بتنفيذكم لاوامر اسيادكم وخنوعكم لا لشيء الا لانكم جوعا وانتهازيون . فمصيركم المزبلة كمن سبقكم ممن كان خيرا منكم وكان سباقا للسياسة والنظال ،وقهر وسجن، ورغم دلك انتهى أمره .اما انتم فنهايتكم مختومة بلا شك فلا تغرنكم اسنان الليث وتظنون انه يبتسم لكم .
المجموع: 81 | عرض: 1 - 81

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.