24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | إبعاد وفد رسمي إيراني عن الرباط .. المغرب يرفض "فوضى طهران"

إبعاد وفد رسمي إيراني عن الرباط .. المغرب يرفض "فوضى طهران"

إبعاد وفد رسمي إيراني عن الرباط .. المغرب يرفض "فوضى طهران"

بعدما أثار غيابُ الوفد الإيراني عن أشغال الدورة الـ14 لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي جدلاً واسعاً في الأوساط العربية الرّسمية، كشفَ رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، أنَّ "إيران لم تحترم الشروطَ التنظيمية الجاري بها العمل للمشاركة في أشغال هذه الدورة"، مشيراً إلى أنه "من الصعبِ قبولُ وفد يضمُّ 30 أو 40 شخصاً".

وأرْجعَ رئيس مجلس النواب، في ندوة صحافية نظمها اليوم الثلاثاء في الرباط، سبب غياب ممثلي الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن المؤتمر الإسلامي، الذي نُظّم بالعاصمة المغربية، إلى "عدمِ احترام الدولة المعنية دفتر التحملات الذي يقْضي بالتزامها بعدد من الشروط"، مبرزاً أنَّه "عندما يتعلق الأمر بانعقاد تظاهرة دولية منظمة من طرف منظمة متعددة الأطراف يتم وضع دفتر تحملات ينبغي احترامه من طرف الدولة المضيفة".

في هذا الصّدد، شدّد المالكي، الذي يترأس أيضا اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، على أنَّ "المغرب لم يكن رئيسا للاتحاد، بل إن الأمانة العامة لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي هي التي وجهت الدعوة إلى كل الوفود والدول الأعضاء"، وأضاف أن "المغرب راسل الأمانة العامة بما يجب احترامه، خصوصا على مستوى العدد، ومن الصعب قبول وفد يضم 30 أو 40".

وكانت مصادر إعلامية نقلتْ أنَّ "السلطات المغربية بمطار محمد الخامس بالبيضاء منعتْ دخول أعضاء من الوفد الإيراني إلى أراضي المملكة، للمشاركة في الدورة الواحدة والأربعين للجنة التنفيذية لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، التي احتضنتها الرباط خلال الفترة الممتدة من 11 إلى 14 مارس الجاري، لأسباب أمنية".

وعبرت تركيا عن أسفها لغياب الوفد الإيراني، الذي يضم 42 عنصرا، يتقدمهم رئيس مجلس الشورى علي لاريجاني، عن المشاركة في الدورة، بينما أوضح محمد قريشي نياس، الأمين العام لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، أن غياب الوفد الإيراني "خارج عن إرادتهم".

ويأتي هذا التطور في وقت تشهد العلاقات الإيرانية المغربية توترا، وذلك على خلفية اتهامات وجهتها الرباط إلى طهران بدعم جبهة "البوليساريو"، أعقبها سحب سفير المملكة من إيران، وعودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين إلى نقطة الصفر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (73)

1 - سني لا وهابي الثلاثاء 19 مارس 2019 - 13:26
ما عندنا ما نديرو بإيران و حماس ... باراكا علينا غير التطبيع الرياضي والاقتصادي مع الكيان الصهيوني حليف عريبان
2 - said الثلاثاء 19 مارس 2019 - 13:35
نحن لا علاقة لنا بإيران، المغرب يحاول التقرب مجددا للسعودية عبر خلق قلاقل نحن في غنى عنها٠ السعودية تريد فقط مصالحا وهذا ما أكدت عليه عندما وصفت قناتها أن المغرب محتل للصحراء٠ كفى خنوعا لآل سعود٠
3 - محمد سعيد KSA الثلاثاء 19 مارس 2019 - 13:48
السلام عليكم

خيرا فعلت الرباط فلا يأتي من إيران إلا الشر والدمار والفساد، القيادة والشعب المغربي على وعي تام بخطورة إيران على الوحدة الإجتماعية والترابية وهم لا ينسون تورط الحرس الثوري الإيراني في تدريب ميليشيات البليساريو لتحويلهم لحوثيين رقم 2

لفت نظري أكثر إحباط وتأسف وإكتئاب (الوفد التركي) على الوفد الإيراني !!
هذه إيران التي تحتل الأحواز والعراق وسوريا ولبنان وتذبح اليمن بالحوثي منذ عام 1996 وحتى الآن وهي إيران التي أطلقت 225 صاروخ بالستي من اليمن على السعودية منها 2 على مكة !! والتي حركت مليشياتها وخلاياها بعمليات إرهابية في السعودية والبحرين.
والآن لا زالت مليشيات إيران تعدم أبناء قبائل منطقة حجور بحجه شمال غرب اليمن.

ما بال تركيا تكثر الطعان في الأمه ؟

شكرا جزيلا للمغرب فكونوا دائما عونا لأمة نبيكم.
4 - وزير الخارجية رقم 2 الثلاثاء 19 مارس 2019 - 13:48
ما هو سبب غياب الوزير بوريطة عن هذا المؤتمر ؟ وما محل السيد المالكي من الإعراب والذي أصبح الوجه البارز في المجال الديلوماسي وغياب شبه تام لوزارة الخارجية ؟
5 - abdel الثلاثاء 19 مارس 2019 - 13:49
هل كانت سلطات الرباط ستتجرؤ على فعل ما فعلت لو تعلق الأمر بوفد صهيوني؟ بالطبع لا
6 - وعزيز الثلاثاء 19 مارس 2019 - 13:53
من الصعب التعامل مع من يخفي اكثر مما يعلن و نيته غير سليمة و برنامجه غير واضح...

الأخوة الإسلامية تفرض التسامح و التعايش بالتي هي أحسن وووو
و لكن الإخوة الإيرانيين الله وحده يعلم نواياهم... ألم "يشطحوا" المجتمع الدولي في موضوع برنامجها النووي؟ كم من مفاوضات مراطونية؟
و بدهاء ثعاليب استطاعوا ان يأخذوا ما أرادوا من الغرب مقابل وقف البرنامج النووي ...
و لكن هل توقف فعلا...؟
ألم يقول ترامب و إسرائيل بأن الاتفاق مصيدة و خرجت أمريكا منه بايعاز من إسرائيل التي تخشى قوة إقليمية ماكرة قد تكون لها ندا....
لو صدقت نوايا إيران لما سلحت الحوثي ضد إخوته...
السياسة اذا كانت ماكرة 100٪ فلا طائل من المؤتمرات و الاتفاقات....
7 - ام سلمى الثلاثاء 19 مارس 2019 - 13:53
وعبرت تركيا عن أسفها لغياب الوفد الإيراني !!!
8 - محمد المغربي الثلاثاء 19 مارس 2019 - 13:55
الا تخجلون.?? ترفضون استقبال وفد ايراني, اخوة مسلمون بالرغم مما قد يقع او يحدث بين الاخوة من خلاف, ويسيل لعابكم خوفا وانبطاحا باستقبال وفود صهيونية اسرائيلة.. مجرمة غاشمة, ودونما حياء, كما فعلتم حين دنس المجرم "عمير بيريس" - الفاشي الاسرائيلي, جينرال الظلام ,الذي قتل الالاف من الفلسطينيين - البرلمان المغربي ولائجة المجرمين الذين دنسوا بلدنا كثر..ان كان لكم شجاعة, امنعوا وفد الجزائر واقطعوا العلاقة من عسكره الذي يحاربنا منذ عشرات السنين ..
9 - الصنهاجي الثلاثاء 19 مارس 2019 - 14:07
إلى صاحب التعليق رقم 2 سعيد:
على أي شيء اعتمدت عليه حتى تقول بان المغرب يربد التقرب إلى السعودية، كلاهما مسا أغلى شيء للمغاربة الا و هو الوحدة الترابية، وكلاهما رماهم المغرب، لا توجد دولة في العالم قبلها المغرب وهي تمس بوحدته الوطنية، اوباما رئيس اعضم دولة في العالم وتراجع عن قرار كان يريد منه ان تعطى المنيرسو صلاحيات لم يقبلها المغرب، السعودية لا تعطي أموالها باطلا للدول،الافعى هي التي تعطي باطلا
10 - Nizar الثلاثاء 19 مارس 2019 - 14:08
كل من يمس وطننا وارضنا المغربية لن نسمح له ان يذخلها احسن مافعلتم الطرذ الشيعة فيروس وسرطان قتلة علي
11 - حفيظة من إيطاليا الثلاثاء 19 مارس 2019 - 14:08
لو كان الوفد سعوديا أو إماراتيا أو قطريا ومكونا من 50 أو 80 فردا هل كنتم ستسجرأون على عدم السماح بدخوله بلدنا؟ لماذا لا تعتبره وفدا سياحيا جاء ينفق عملة صعبة في المغرب؟ قل الحقيقة يا المالكي: واشنطن تضغط لفرض الحصار على الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وأنت وأمثالك لا تملكون الشجاعة لقول كلمة لا للإدارة الأمريكية والصهيونية، هذه هي الحقيقة المرة، ولا داعي للثرثرة المجانية..
12 - med الثلاثاء 19 مارس 2019 - 14:15
الرحمة و المغفرة على الحسن الثاني في خطابه بالاعتراف ب اسراءيل يةث م كانتدويلة و اعترض القادة العرب و لو قبلوا لاصبح الحلف الربي الاسراءلي يهابه العالم كله
13 - Momo الثلاثاء 19 مارس 2019 - 14:30
اتمنى ان يكون هذا الموقف تم اخذه كدولة ذات سيادة و ليس املاءات من اطراف اخرى!!!
14 - babacool الثلاثاء 19 مارس 2019 - 14:35
المخابرات الايرانية من اخطر المخابرات في العالم وكانوا يصفون معارضيهم بسهولة في اوروبا وامريكا ولقد اخترقت المغرب مند عهد الحسن الثاني وقيام الثورة الاسلامية الايرانية ولكن في ايامنا هده يحاولون الرجوع للمغرب وانا مع رفض دخولهم لانهم يشكلون خطر علينا بنشر التشيع وبدلك يكون لهم موطء قدم يسهل عليهم تطبيق مخططاتهم للتفرقة بين المغاربة .
15 - خالد F الثلاثاء 19 مارس 2019 - 14:37
غالبا ما تتخذ إيران حضور هذه المؤتمرات كغطاء لأنشطة مختلفة من بينها التجسس، المخابرات المغربية لا تغمض لها عين، على ما يبدو آن رجال حزب الشيطان كانوا ضمن الوفد الذي يضم 42 عنصر كل واحد يعرف مهمته، الحمد لله عادوا على متن الرحلة،

إيران لا يرجى من ورائها الخير.
16 - محمد الثلاثاء 19 مارس 2019 - 15:27
ايران دولة فرضت رأيها و سيادتها في المنطقة و في العالم.
17 - ابراهيم الثلاثاء 19 مارس 2019 - 15:41
السلام عليكم
للذين يدافعون عن نظام طهران الذي يمارس الحب في الخفاء مع أعداء الأمة .هل رأيتم خيرا من طهران منذ ما يسمى ثورة الخميني الذي كان في باريس لحظتها واتت به طائرة فرنسية .نظام طهران فيروس في جسد الأمة الإسلامية نسأل الله ان يبعد عنا شرهم .ثم المغرب منع الوفد للإخلاله بنظام المنظمة
وفد من اربعين شخص لم يبقى لهم إلا أن يأتوا ببرلمانهم كله..كفوا عن نظرية المؤامرة
18 - سني لا وهابي الثلاثاء 19 مارس 2019 - 15:44
إلى السعودي: لا أحد يملك الشرعية التكلم باسم الشعب المغربي .. و من الطريف أن قناة العبرية المملوكة لال سعود تعترف بالبوليزاريو بينما قناة العالم الايرانية لا تعادي وحدة أراضينا الترابية
19 - sais الثلاثاء 19 مارس 2019 - 15:45
من حرف الاسلام وقتل المسلمين في اليمن سوريا العراق لبنان و يحاول تشييع شمال أفريقيا و زرع الفتن لا يحق له الانضمام إلى هذه المنظمة.
20 - كمال الثلاثاء 19 مارس 2019 - 15:48
هذه هي حاله المسلمين ومنذ اربعه عشر قرنا.
21 - تك فريد الثلاثاء 19 مارس 2019 - 15:50
كانوا تيعاودو لينا الوالدين علي احماتشة ف المغرب واشكانو تيديرو ف المواسم، اللي تيضرب راسو بالشاقور واللي تينطح راسو مع الحيط باش الناس يتفرجو ف الدم. الحمد لله يحكي ان...والشعب المغربي تعلم واصبح شعبا واعيا وبوعمامة نعرفه جيدا.
22 - البيضاوي الثلاثاء 19 مارس 2019 - 15:52
النظام الإيراني قد انفضح بالحجة والدليل أنه يمول تلك الميليشيات التابعة له كونها تدرب مرزتزقة البوليزاريو..
اكثر من هذا وزير الخارجية المغربي بنفسه دهب إلى طهران وسلم للمسؤولين هناك كل الصور والأدلة التي تتبت تورط إيران في معاداتها للوحدة الترابية والبشرية للمملكة المغربية.
النظام الإيراني للأسف الشديد ينفق ملايير الدولارات لدعم ميليشياته في الكثير من الدول العربية..لكننا لم نراه يفعل دلك مع إسرائيل...
23 - ملاحظ الثلاثاء 19 مارس 2019 - 15:54
تحية احترام للسلطات المغربية اللتي منعت الفيروس الإيراني من دخول بلد الشرفاء الاحرار بكل مذلة فهم أخبث جنس على وجه الارض ومنهم يخرج جنود الدجال وكلام أهل النار بلغتهم ودامت الأخوة الإسلامية بين السعودية الحبيبة وهذا البلد الأمين وإن كان هناك توثر فهي سحابة عابرة ونصر الله أمير المؤمنين محمد السادس
24 - اللهم ابعد عنا شر الشيعة الثلاثاء 19 مارس 2019 - 16:03
هادوك الإيرانيين راهم يتعاملون في السر مع إسرائيل للقضاء على الأمة الإسلامية :كانوا وراء 11 سبتمبر، عارضوا بن لادن ظاهريا وهم في الحقيقة من شجعوه على الحماقات، البارحة اعتقل ايرانيين ذخلا الارجنتين ببسبورات إسرائيلية، كما أنه لا يخفى عليكم التحالف الإيراني الاسرائيلي الذي يسير دويلة قطر عن طريق الاسراءيلي عزمي بشارة والصحافي غسان بن جدو الشيعي المدعوم من حزب الله
25 - محماد الثلاثاء 19 مارس 2019 - 16:09
ايران لا تصلح الا لمثيلاتها لهذا كثر اعداؤها بسبب التدخل في شؤون الدول الاخرى وهذا يتنافى والقيم الحميدة انها وباء يجب تلافيه واجتنابه والقاءمون على حكمها لا يصلحون لنا .
26 - سني لا وهابي الثلاثاء 19 مارس 2019 - 16:23
إلى البيضاوي: اسأل حماس و الجهاد الإسلامي و بقية الفصائل الفلسطينية المجاهدة كم تتلقى من الدعم المادي والعسكري من إيران
27 - ولد حميدو الثلاثاء 19 مارس 2019 - 16:26
لا مجال للمقارنة فمن حق المغرب ان يقبل وفدا من ألف شخص ادا كانت نيتهم حسنة و في المقابل من حقه أن يمنع إيرانيا واحدا ادا كانت نيته سيئة
إيران مثل السوسة التي تدخل للفراش فجميع البلدان التي تتدخل فيها يقع فيها الخراب و الخوف أن يكون الدور على الجزائر و لا نتمنى دلك
28 - إيران دولة الفوضى والتخريب الثلاثاء 19 مارس 2019 - 16:29
إيران دولة الفوضى والتخريب وجرثومة في جسد الأمة الإسلامية. إيران تسب الصحابة وزوجة سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين. وعلاوة على هذا كلمة آية الله الخميني أعلى عن كتاب الله القرآن الكريم. والفرق في الأصول الدينية كبيرة جدًا.
إذاً، إيران ليست من الجمهورية الإسلامية.

نشكر المملكة المغربية الشريفة على هذا الموقف.
29 - البيضاوي الثلاثاء 19 مارس 2019 - 17:18
لوكانت إيران تدعم الفصائل الفلسطينية كما تدعي ب 10٪ فقط بما تدعم به مليشياتها في اليمن ولبنان لو اقهرت اسرائيل وانسحبت من فلسطين..
لوكان نظام الفتن في ايران يمول حماس بالفعل لو استقلت فلسطين منذ مدة طويلة...
نظام ايران يحاول فقط ذر الرماد في العيون..وفي نفس الوقت استحمار عقول بعض اتباعه من السذج..
لماذا نظام إيران لا يمول حماس كما يمول الحوثين في اليمن..
أو كما يمول حزب حسن الشيعي في لبنان الدي خلق داخل لبنان ميلشيات مسلحة تفوق بكثيييييييير مايتوفر عليه حتى الجيش اللبناني..
المسائل إذن لاتحتاج للتوضيح، أو نسأل عليها حماس يارجل أو غيرها..
الواقع ظاهر للعيان والحقيقة واضحة وضوح الشمس فنهار جميل..
الا تعلم أن ميليشيات حسن الشيعي في لبنان أصبحت أقوى اليوم حتى من الجيش للدولة اللبنانية...
تبا للجهل...
30 - غيور الثلاثاء 19 مارس 2019 - 17:28
تساؤل بسيط وفد مكون من ٤٢ سخص هل سيحضرون نشاطا ديبلوماسيا ام يقومون بعملية امنيةو مخابراتية في وقت لا توجد فيه علاقات ديبلوماسية بين المغرب وايران.
31 - Karim الثلاثاء 19 مارس 2019 - 17:37
هناك صحفي ايراني اسمه محمد صادق الحسيني وهو مقرب من نظام الملالي او بالاحرى ناطق غير رسمي اتهم في احد مقالاته المغرب بالتآمر على الجزائر و كأنه يشير للنظام الجزائري بضرورة تحريك ورقة المؤامرة المغربية اذا تعقدت الامور ، قد يكون هذا و الله اعلم احد الاسباب للموقف المغربي ان كانت هناك اسباب غير معلنة
32 - عبد الله الثلاثاء 19 مارس 2019 - 17:46
ما قيمة هذا اللقاء أصلا ونعلم أن البعض يكيد للبعض في العالم الاسلامي كفى نفاقا وتخريبا للشعوب
33 - سني لا وهابي الثلاثاء 19 مارس 2019 - 17:57
البيضاوي: حماس و الجهاد الإسلامي و بقية الفصائل الفلسطينية المجاهدة ممتنة لايران و تشكرها على دعمها المادي والعسكري منذ انتصار الثورة الإيرانية.. بل و تعتبرها شريكة في مجموعة من انتصارات المقاومة والكفاح المسلح و من أبرزها تحرير قطاع غزة و الصمود في وجه العدوان و هذا ما لا يعرفه السذج من أتباع إعلام البيترو دولار .. صحيح: تبا للجهل!!
34 - parfait الثلاثاء 19 مارس 2019 - 17:58
ملي تانقرا تاعاليق تانقرا الفاتحة على عقلية المغاربة. حنا فلسطينيين كثر من الفلسطينيين ، سعوديين كثر من السعوديين. ايمتا غانديوها فروسنا و ننبعدو على المشاكيل ديال الشرق الأوسط. الدول العظمى تاتستقبل وفود ايران و السعودية و إسرائيل و فلسطين... على قدم المساواة. وحنا تانطيرو من المقلة
35 - ali الثلاثاء 19 مارس 2019 - 17:59
الحكومة المغربية تصرفت بمسؤولية، حزم و شجاعة .انها عملت على عدم تدنيس الأرض المغربية من قبل هؤلاء التقيين. الله الوطن الملك.
36 - ناصح الثلاثاء 19 مارس 2019 - 18:21
إيران أخطر عدو على المسلمين و اقرأوا التاريخ فستعرفون ما أقول لكم. و لكن أهل السنة يعرفون حقيقتهم تفصيلا و الحمد لله.
37 - سكزوفرين الثلاثاء 19 مارس 2019 - 18:44
الحل هو عدم تنظيم مثل هاته التظاهرات بالمغرب رفعا للحرج.
38 - sifa الثلاثاء 19 مارس 2019 - 18:49
سواء تم السماح للوفد الإيراني بالدخول للمغرب أم لا، فإن هذا لن يغير من حقيقة الأمور شيئا: إيران أصبحت قوة دولية مهابة الجانب والأمريكان يلهثون وراءها للتفاوض معهم وهي ترفض ذلك. ما قيمة أن يستقبل رئيس مجلس نوابنا لحبيب المالكي وفدها النيابي في المغرب؟ لا أهمية إطلاقا لهذا الاستقبال في موازين القوى الدولية، وكأنه لا حدث بتاتا.. فلا تتوهموا يا مغاربة أن برلمانكم مهم في الخريطة السياسية العالمية. رئيسه من أصغر فريق نيابي في القبة إياها..
39 - الفوضى الثلاثاء 19 مارس 2019 - 18:54
42 ايرانيا في مؤتمر هذا هو الفوضى
3 سيحضرون في القاعة و39 ستقوم بأعمال أخرى تخريبية
40 - lahsen الثلاثاء 19 مارس 2019 - 19:20
نحن نرحب بالجميع،هدا يشتت المسلمين ولا نريد أن نكون السبب.تركيا لديها الحق فيما تقول.هده السياسة لا تجدى نفعا.
41 - عبداللطيف المغربي الثلاثاء 19 مارس 2019 - 19:26
الى ح 11.لعلمك ان قرار المغرب سيادي.فالمؤمن لا يلدغ مرتين.فكفى اعتراف نظام الملالي بالعصابة الانفصالية.بالمال والسلاح.بواسطة عرابهم المذلل حزب اللات اللبناني.من جهة اخرى.اضحكتني كثيرا.حين قلت كان يجب ادخال هؤلاء للمغرب.كسياح لضخ مزيد من العملة الصعبة في خزينة المغرب.المغرب ليس سوق للدلالة....واذا كان هؤلاء سياح في نظرك فاليذهبوا الى روما وجنوا والبندبية ليضخوا مزيدا من العملة الصعبة في خزينة ايطاليا التي تعاني من عجز في ميزانيتها.لكي تتفضل عليك الحكومة الايطالية براتب محترم يقيك تقلب الزمن في بلاد الغربة.مع العلم اننا كمغاربة نعلم الفوارق الكبيرة المادية بين من يتواجدون مثلا في فرنسا والمانيا وانكلترا.وبين من يتواجدون في ايطاليا.اذن كلامي مفهوم...بالعودة لنظام ولاية الفقيه بايران.فانا كمغربي ان ايران كانت ستكون من الدول العظمى لو بقيت تحت تاج ااامبراطورية الشاهنشاهية.ولكن قدر الشعب الايراني ان تتسلط عليه زمرة من الصفويين.اعادوه قرونا وقرونا الى الوراء عما كان عليه ايام الشاه.رحمة الله عليه...
42 - مواطن أمازيغي سابق (ويخجل) الثلاثاء 19 مارس 2019 - 19:43
لو أن إيران قبلت مجرد الاعتراف بالكيان الصهيوني، وأقرت بما يسمى حقه في الوجود، لتم فك الحصار الأمريكي المفروض عليها فورا، ولتم السماح لها بالتحول إلى دولة نووية، ولتحول الذين يرفضون استقبال وفودها، ويهاجمونها ويعتبرونها عدوتهم الأولى إلى أكبر المهللين والمصفقين لها.

مشكل إيران نابع فقط من كونها تساند المقاومة العربية الإسلامية في لبنان وفلسطين، وترفض الاعتراف بدولة العنصرية إسرائيل، وأفشلت المشروع الصهيوأمريكي في العراق وسورية، وتقف له بالمرصاد في اليمن، فهذا هو في الواقع (( ذنبها)) الذي يعاقبونها عليه، ولذلك أنا كمغربي عربي أحترم إيران وأقدرها، حكومة وشعبا، وأرفع القبعة لها، علما أننا لست شيعيا، ولا أومن بهذه التصنيفات الطائفية والعرقية المتخلفة..
43 - سني لا وهابي الثلاثاء 19 مارس 2019 - 19:53
أيها الأخ: من خول لك التحدث باسم أهل السنة والجماعة؟؟ .. الأزهر الشريف و الزيتونة و غيرها من المراجع السنية في تركيا و باكستان و ماليزيا و اندونسيا و غيرها لا يكفرون المسلمين الشيعة باستثناء الوهابية
44 - البيضاوي الثلاثاء 19 مارس 2019 - 19:54
ايران واسراءيل وجهان لعملة واحدة ،
وكلاهما يعتبر ان العرب هم اعداءهما الحقيقيين واللدودين..
لم يسبق لاي مسؤول رسمي في حماس او الجهاد ان صرح علانية في المنابر الإعلامية الرسمية والمعروفة كون ايران تمولهم بالمعنى الحقيقي الدي تحمله الكلمة ...
لهذا فكل ما تفعله ايران مجرد ذَر الرماد في العيون كما قلت لك سابقا, مع العلم ان فقهاء ايران معروف عنهم انهم لا يمولون تمويلا صحيحا سوى تلك المليشيات الشيعية التابعة لهم والتي تخدم اجندتهم السياسية بالطبع داخل الدول العربية في ايقاظ الفتن وإشعال الحروب الاهلية فيها ، ولنا بالطبع في اليمن ولبنان والعراق والبحرين الى حد..الدليل الأكبر على ذلك..

اما اذا كنت انت عبيدا لفقهاء لايران ، فهذا شانك ، اما انا فلا تهمني لا السعودية ولا البترودولار ..
كلامك ادن مردود عليك..
للمرة الاخيرة اقول لك قبح الله الجهل..
ولا يشرفني مرة اخرى ان أتحاور مع من يؤثر فيه..
45 - ABDERAHMAN الثلاثاء 19 مارس 2019 - 19:54
هذه فضيحة من العيار الثقيل يجب محاسبة المتسببين فيها وعلى ما يبدو فقد تم فتح الباب أما بعض العلمانيين لضرب الهوية المغربية خصوصا في الشق المتعلق بدينناالحنيف وهم يستعملون مختلف الأساليب الملتوية والماكرة غافلين عن وعي أغلبية الشعب المغربي بمثل تللك الشطحات والتي لا شك تثير شجب واستنكارالشعب المغربي. ويبدو أنه قد اختلط على بعض مسؤولينا الأمر فادعوا أن المشكل لايتعلق إلا بمسألة دفتر تحملات وكأننا أمام أحد الصفقات التجارية التي تقوم بها الدولة مع أن لأمر يتعلق بمؤتمر يرجى منه تحقيق مصلحة الدول والشعوبالإسلامية. ورغم اختلافنا المذهبي مع دولة إيران الإسلامية الشقيقة فلا حق لنا في مصادرة حقها في المشاركة لأننا لانرضى لبلدنا العزيز أن تكون له يد في إحداث اي شرخ في العلاقات بين الدول الإسلامية...
46 - الغماري الثلاثاء 19 مارس 2019 - 20:43
اقول ممن ستغفلته دعاية الوهابية والصهيونية ان ايران دولة مقاومة حفظت لسوريا وحدتها حين تكالب الاعراب رالصهاينة والدواعش ووراءهم الامريكي. ناصرت شعب اليمن المظلوم لما قبض العرب شيكات الصمت والعار من ابو منشار. وخلصت العراق من شر الارهاب الداعشي الوهابي. ووقدمت الدعم المالي والعسكري لحماس والجهاد في الوقت الذي فتح الاعراب بلدانهم لسفارات ومخابرات الكيان الغاصب. كم يسهل تغطية العورات بدخان التشيع والتسنن خدمة لانظمة عميلة وابقار حلوبة.
47 - hossin الثلاثاء 19 مارس 2019 - 21:08
أحسنت الرباط و نثمنى المزيد من الحزم والحذر
48 - عربي ويفخر الثلاثاء 19 مارس 2019 - 21:25
بعضهم يطلق الكلام على عواهنه ويريد التذاكي في المنابر على الناس، وحين يتم ضبطه وحشره في الزاوية، وفضح حقيقته التي يسعى للتمويه عليها ببلادة شديدة، يلجأ تارة إلى الإنكار، وتارة أخرى إلى الدروشة والمسكنة وارتداء رداء المظلومية الزائفة.. اكشفوا عن حقيقتكم اللئيمة، واعترفوا أنكم خدم ومنفذون صغار لأجندة أسيادكم الأمريكان والصهاينة والماما فرنسا، أما إيران الثورة فهي تاج رؤوس الحركات، الوهابية، والداعشية، ووجههما الثاني في المغرب العربي الممثل في العرقية البربرية النتنة والكريهة..
49 - سعيد،المغرب الأقصى الثلاثاء 19 مارس 2019 - 21:58
هذا،و في أمر يهم المسلمين منظمة التعاون الإسلامي،ليس من مكارم الأخلاق التي جاء رسول الله الصلاة و السلام عليه ليتممها إن كنتم مسلمين،ألم يقل الله عزوجل ﴿ وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ﴾ [المائدة: 2]،أليس هذا تعاون على الإثم و العدوان،
50 - مومو الثلاثاء 19 مارس 2019 - 22:00
إلى 42 - مواطن أمازيغي سابق (ويخجل)

أتفق معك يا أخي فالعديد من البسطاء والسذج يعيشون ضحايا لما يروج له إعلام البترودولار في صحفه الخضراء والصفراء وفضائياته الجرارة بدءا من الخنزيرة ومرورا بسلسلة روتانا ووصولا إلى العبرية، وفي مواقع النت عبر ذبابه الإلكتروني، فهدف هذا الإعلام واضح وساذج وبليد، إنه يريد شيطنة إيران، وتحويلها إلى عدو بدلا عن العدو الحقيقي للأمة العربية الذي هو كيان الأبارتايد المسمى إسرائيل، والذي يريدون لنا التطبيع معه والقبول الأبدي به بين ظهراننا.. فهذه هي فلسفة ذلك الإعلام ومبتغاه الرئيسي.

افتخر يا أخي بأمازيغيتك وبعروبتك أيضا، وردد معي شعارها الأبدي: أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة، فالقرن 21 سيكون قرن هذه الأمة، ويرى المحللون الموضوعيون أنها ستقوم فيه بإعادة بناء ذاتها وتحقيق وحدتها، واستعادة أمجادها، وسيكون فيها للأمازيغ مكانتهم المحترمة كما كانت مع العرب في القرون السالفة، وذلك رغم أنف الصهاينة والأمريكان والفرنسيين، وكل عملائهم المحليين الصغار المرضى بحقدهم المزمن على العرب والمسلمين وعلى الأمازيغ الأحرار فعلا..
51 - محمد شفيق الثلاثاء 19 مارس 2019 - 22:12
أنتم تقبلون ألاف الصهاينة تحت عناوين ومسميات عدة لكن إيران بفعل قربها من حركات المقاومة ممنوع عليها أن تزور المغرب نحن أمام دولة متصهينة أكثر من الصهاينة
52 - ملاحظ مغربي الثلاثاء 19 مارس 2019 - 22:22
نقطة نظام.

اقول لبعض الاخوة المدافعين عن ايران لا ،،، لا ... ليس كل من يعارض سياسة ايران وتدخلها السافل في الشؤون الداخلية للدول العربية وسياستها العداءية لنا، فهو بالأحرى سيكون متاثر بالإعلام الصهيوني او السعودي..

لا ،، لسنا اغبياء او مغفلين الى هده الدرجة ، نحن واعون جدا مايدور من حولنا و ما يجري في محيطنا الإقليمي وواعون كذلك بالسياسة التي تقوم بها سواء ايران او اسراءيل ..

وكمواطن مغربي لا ارضى ابدا لنفسي ان افضل ايران اوالسعودية او اسراءيل عن بلدي الحبيب المغرب ..
53 - عابر سبيل الثلاثاء 19 مارس 2019 - 22:36
إلى 52 - ملاحظ مغربي

كلامك صحيح عندما تقول (( ليس كل من يعارض سياسة ايران وتدخلها السافل في الشؤون الداخلية للدول العربية وسياستها العداءية لنا، فهو بالأحرى سيكون متاثر بالإعلام الصهيوني او السعودي)).. والصحيح أيضا هو أن هناك من يقوم بإعادة ترويج ما تبثه وسائل الإعلام الصهيونية والسعودية عن ترصد وسبق إصرار، وذلك مقابل ما يحصل عليه من بقشيش كعمولة نظير خدماته.. وينفضح أمر هؤلاء حين نجدهم يرفعون عقيرتهم متظاهرين برفض التدخل الإيراني في الشؤون العربية، ولكنهم يرحبون بتدخلات أمريكا والماما فرنسا وكيان العنصرية المسمى إسرائيل في منطقتنا.. تناقضات هؤلاء تكشف أنهم غير معنيين بالدفاع عن السيادة العربية، ولكنهم متبنون للأطروحات الإمبريالية الصهيوغربية..
54 - moussa ibn noussair الثلاثاء 19 مارس 2019 - 23:15
إلى 52 - ملاحظ مغربي

تقول في تعليقك ما يلي: (( كمواطن مغربي لا ارضى ابدا لنفسي ان افضل ايران اوالسعودية او اسراءيل عن بلدي الحبيب المغرب..))، يا سلام على هذه الوطنية الخارقة للعادة التي تزهو علينا بها، يا أهلا وسهلا لهذا التفرد والتميز..

مَنْ من المغاربة يفضل بلدا آخر عن بلده يا عبقري زمانه؟ النقاش ليس حول هذا الأمر، لأنه لا خلاف حوله، فنحن كلنا مع بلدنا، ولكننا نناقش سعي أمريكا ومعها إسرائيل الاستفراد بدولة إسلامية التي هي إيران لتدميرها كما دمرت سورية والعراق وليبيا.. وما هو الموقف الأخلاقي والسياسي الذي يتعين علينا تخاذه تجاه هذه النازلة؟ هل نباركه ونسانده؟ هل هكذا يتصرف الأمازيغ الأحرار في مثل هذه النازلة؟

الموضوع ينبغي أن يناقش من هذه الزاوية في منبر صحافي مثل هسبريس بين قرائها، وليس من زاوية أنني مع دولتي مهما كانت سياستها خاطئة. فهذا هو منطق انصر أخاك ظالما وظالما يا وعزي المعدوم القيم والمبادئ والأخلاق الإنسانية..
55 - سني لا وهابي الثلاثاء 19 مارس 2019 - 23:19
إلى المدعو البيضاوي: انا انشر لكي تعم الفائدة و لا يشرفني ان احاور شخصا جاهلا للحقيقة و الحقيقة التي خرجت من أفواه زعماء حماس و الجهاد الإسلامي السابقين والحاليين من خالد مشعل و اسماعيل هنية و رمضان عبد الله شلح و جهاد النخالة و محمود الزهار و أسامة حمدان و يحيي السنوار (و من قلب طهران) و غيرهم من القيادات الفلسطينية سواء الإسلامية أو اليسارية
56 - ملاحظ مغربي الأربعاء 20 مارس 2019 - 00:38
اقول لبعض المطبلين والمزمرين لايران هنا كفى هراء ودعونا من الشعارات الفارغة التي لا طاءل من وراءها..
المشاكل والشر الدي يتعرض لهم المغرب اليوم لا تأتينا من اسراءيل ، بل تأتينا للاسف الشديد من بعض العرب وبعض المسلمين ..
من يستطع منكم ان ينكر ان النظام الصفيوني لايران اصبح يعادي اليوم الحقوق المشروعة والوحدة الترابية للمغرب بعدما تورط بالأدلة والبراهين في تمويل وتدريب مرتزقة البوليزاريو ..
ثم من وقف ضدنا في استرجاع الصحراء المغربية من المستعمر الاسباني ، اليس بعض العرب.
من خلق البوليزاريو وقدم لهم كل الدعم الديبلوماسي ومولهم بملاييير الدولارات ضد المغرب؟
اليس النظام الجزاءري ومعه النظام الليبي المقبور. بالاضافة الى النظام السوري .
من يتربص بالمغرب اليوم صباح مساء لاجل النيل منه، اليس بعض العرب والمسلمين .
يكفي ان هده الحقيقة يعرفها الغالبية العظمى من المغاربة.
57 - عقبة بن نافع الفهري الأربعاء 20 مارس 2019 - 08:00
إلى 56 - ملاحظ مغربي

تقول في تعليقك ما يلي: (( المشاكل والشر الدي يتعرض لهم المغرب اليوم لا تأتينا من اسراءيل، بل تأتينا للاسف الشديد من بعض العرب وبعض المسلمين..)). برافو عليك، لو كنت تتكلم هكذا بصراحة وتعلن عن حقدك المرضي بشكل مكشوف على العرب والمسلمين وموالاتك الواضحة لدولة إسرائيل، أعدك أنني كنت سأتركك وشأنك، فلله في خلقة شؤون..

ولكن حين تتظاهر بالتذاكي، وتحاول إخفاء حقيقتك الحاقدة وشخصيتك المفضوحة تحت توقيعات مستعارة، وترتدي جبة الوطني لتحاضر فينا، متصنعا الحياد والبراءة، حول المصلحة الوطنية، هنا صراحة تستفزني بلادتك التي يتهيأ لك أنها ذكاء حاد، فأقوم بالرد على البعض من تعليقاتك، وأقول البعض لأنه يستحيل الرد عليها كلها، فهي كثيرة جدا، وإن أردت الرد عليها سأكون مجبرا على التخلي عن كافة أشغالي للتفرغ لتعليقاتك..

ولذلك يتعين عليك استقبالا، لتحاشي بعض ردودي، تجنب التذاكي على الناس، والزعم أنك وطني وتتكلم بهاجس الدفاع عن الوطن، فأنت بربري عرقي منغلق، وتدافع يا الحسين العميل فقط، عن عرقيتك البربرية العميلة..
58 - سني لا وهابي الأربعاء 20 مارس 2019 - 08:11
إلى الملاحظ المغربي: لا صحة لبراهين و لا هم يحزنون هي فقط فبركات صهيونية أنساق وراءها المغرب من أجل إرضاء أمريكا و عربان الخليج
59 - عبدالسلام الأربعاء 20 مارس 2019 - 12:38
لاحظوا جيدا بعض الشرذمة عندنا من الشيعة كيف يدافعون عن اسيادهم في ايران ؟! وغير عابءين بالمواقف العداءية لهده الدولة الحاقدة جدا على المغرب و على معظم العرب والمسلمين من اهل السنة .
دافعوا عن اسيادكم واولياء نعمكم كيفما شءتم لكنكم لم ولن تستطيعوا بالطبع إقناع المغاربة ان حكام ايران اشقاء يسعون لمصالح العرب والمسلمين .

معظم الشعب الايراني يعاني من الفقر والبطالة كما هو معروف وجل المدن في ايران تعرف من حين لاخر احتجاجات واضطرابات بسبب هده الماسي ..
لو كان الخير في النظام الرجعي بايران لما كان الشعب يعاني مثل هده الماسي الاجتماعية والاقتصادية..
من الطبيعي ان مثل هذا النظام الرجعي في ايران ماله الفشل والسقوط، وبالفعل بدانا نلاحظ مثل هده البوادر بعدما اشتد عليه الخناق داخليا وخارجيا ..
هذا النظام الرجعي بدء يتهاوى بالفعل والايام المقبلة سوضح ذلك بالملموس .
60 - فاسي الأربعاء 20 مارس 2019 - 13:29
إلى 59 - عبدالسلام

أنت منسجم مع نفسك ومع المهمة الموكولة إليك من طرف الأسياد عندما تقول في تعليقك ما يلي: (( هذا النظام الرجعي في ايران ماله الفشل والسقوط))، فأنت تعيد إنتاج خطاب الدعاية الوهابية والصهيونية والأمريكية اليمينية المتطرفة، فهذه الأطراف تعمل كلها من أجل ضرب الجمهورية الإسلامية ومنعها من تحقيق تنميتها، وأنت بوق صغير ضمن الامبراطورية الإعلامية الجبارة المشتغلة في هذا الاتجاه، وأنت تؤكد لنا بتعليقاتك ما نقوله عنك في تعليقاتنا..

وإذا كان من وجهة نظرك العوراء يعود سبب ما تسميه سقوط الدولة الإيرانية إلى كون (( معظم الشعب الايراني يعاني من الفقر والبطالة كما هو معروف وجل المدن في ايران تعرف من حين لاخر احتجاجات واضطرابات بسبب هده الماسي..))، فلماذا لا تسقط في نظرك دولة الماما فرنسا؟ ألم تصل إلى أذنك الصماء أصداء الاحتجاجات التي يخوضها شبابها في جل المدن بستراتهم الصفراء؟ ولماذا لا يسقط نظام الأبارتايد في إسرائيل الذي أضحى محاصرا من الشمال بواسطة صواريخ حزب الله، ومن الجنونب بصواريخ الجهاد الإسلامي وحماس؟؟

الجمهورية الإسلامية ستظل شوكة في أعين الحاقدين على المسلمين..
61 - سعودية الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:02
إلى الأخ فاسي..

من المضحك أن تعتقد أن أمريكا تريد الإطاحة بإيران ههههههههههههه ، حقيقة يبدو أنك لم تلاحظ مطلقا أن إيران لم تحكم سيطرتها على العراق إلا بعد أن احتلته أمريكا .. اقتسام الكعكة ، وحينما تدرك أن نوري المالكي القادم على ظهر الدبابة الأمريكية فتح لإيران الباب على مصراعيه تعرف طبيعة العلاقة بين أمريكا وإيران.

ففي حين أن إيران توجه رصاصها الكلامي (الموت لأمريكا والموت لإسرائيل) لأمريكا .
ففي الواقع رصاصها الحي ومؤامراتها ودسائسها موجهة لجيرانها .. العراق لبنان سوريا اليمن البحرين الكويت وحتى السعودية بل حتى الحرم المكي والحج لم يسلم من هذه الفوضى والدمار اللذي تنشره بين أتباعها الشيعة مستغلة الدين أسوأ استغلال،
إيران الدولة الوحيدة اللتي لم تتعرض لهجوم من داعش وافهم ي فهيم!.

شاهد اليوتيوب وشاهد المعممين كيف ينبشون قبور الصحابة في البقيع، شاهدهم كيف يسبون زوجات الرسول ،شاهدهم
كيف يسبون ويلعنون ويشتمون أناس ماتوا من ألف سنة.. وكل ذلك صوت وصورة ،

ثم حدثني عن أي جمهورية إسلامية تتحدث ؟؟

الأطماع التوسعية فارسية موجودة منذ القدم قبل الإسلام حتى ،فلا جديد.

انشري عزيزتي هسبريس.
62 - البيضاوي الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:41
ما يلاحظ عن النظام الملالي في إيران أنه اصبح اليوم يخبط خبط عشواء، بعدما فشل فشلا ذريعا في تصدير مايسمى بالثورة الإسلامية الخمينية للوطن العربي والإسلامي..
فقد حاولوا تصدير ثورتهم الفاشلة للسعودية وبعض دول الخليج لكنهم فشلوا..
حاولوا كذلك مع مصر أيام السادات في فترة السبعينات إبان اتفاقية "كامديفد" اتفاقية الصلح بين المصريين والإسرائليين لكنهم فشلوا...
حاولوا أيضا مع المغرب في الثمانيناب ومع الجزائر في التسعينات وخصوصا في العشرية السوداء لكنهم فشلوا .
ما لا يعرفه بعض القلة من المغفلين عندنا أن نظام الملالي في ايران لا يلقى ترحيبا سوى في جنوب لبنان عند الشيعة وخصوصا مايسمى بحزب الله، وكذلك في العراق وبالضبط في منطقة الشيعة في الجنوب وعند الحوثيين في اليمن، أما شمال العراق حيث يتواجد الأكراد وأهل السنة وفي بقية الوطن العربي فلا أحد يعير له اهتمام.
يكفي أن يلقي المرء اطلالة خفيفة في المواقع الإجتماعية في مصر ومنطقة الخليج العربي وكذلك في المغرب والجزائر وتونس ليرى مدى كره الغالبية العظمى من العرب للنظام الإيراني.
كل الأنظمة التي تتاجر بالمقدس الديني فهي اليوم أنظمة فاشلة..
63 - البيضاوي الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:35
منذ وصول نظام الملالي للحكم في طهران آواخر السبعينات من القرن الماضي وهم يسمعوننا تلك الأسطوانة المشروخة عندهم والتي لم يعد يصدقها سوى بعض المغفلين والسذج ...
كسروا رؤوسنا دائما مثل سنرمي اسرائيل في البحر ....
سندمر إسرائيل......
سنمحي إسرائيل من الوجود..
سنمحي إسرائيل من الخريطة..
علما أن إسرائيل قد أعطتهم فرص كثيرة وكثيرة لكي ينفدوا وعودهم لكن دون جدوى..
وكأن حكام إيران قد تحولوا الى ظاهرة صوتية بامتياز..
يكفي أن إسرائيل قد قتلت مؤخرا العشرات من الضباط والجنود الإيرانيين داخل سوريا كما في علم الجميع، ورغم ذلك لم يستطع حكام طهران أن ينتقموا حتى لجنودهم..
حكام إيران جعجعة بلا طحين...
64 - عبدالسلام الأربعاء 20 مارس 2019 - 21:04
ردا على السيد الدي عنون تعليقه : فاسي

اولا من الغباء السياسي وحتى المعرفي ان تقارن المستوى المعيشي والحقوقي الدي يتمتع به المواطن الفرنسي ، وبين الحرمان الحقوقي وضنك العيش الدي يعيشه المواطن الايراني..

ثم لماذا أقحمت الاسلام ونحن لا نناقش سوى الانظمة السياسية ، وانسبت الاسلام لايران ، وكأن رسالة الاسلام نزلت على حكام ايران وَيَا لعيادو بالله ؟!!
هل حكام ايران في نظرك هم الذين يمثلون الاسلام الحقيقي ؟!
صحح معلوماتك جيدا.
ومرة اخرى لا تكتب تعاليق تثير الضحك والسخرية!!
65 - الرباطي الأربعاء 20 مارس 2019 - 22:21
الولايات المتحدة أهدرت 7 ألف ترليون دولار لاحتلال أفغانستان والعراق، وكانت غايتها هي تطويق إيران، في النهاية تسلمت منها إيران العراق دون أن تخسر ولو دولارا واحدا، ودون أن يقتل لها في الميدان العراقي ولو جندي على الطريق، وأفغانستان التي حلمت واشنطن بأن تجعل منها منصة للانقضاض على طهران، هاهي الإدارة الأمريكية تفاوض طالبان لتسليمهم السلطة والخروج من الميدان خاوية الوفاض.

إيران دولة صبورة في ديبلوماسيتها، وتتصرف بعقلها بكل حكمة وتبصر وتأن في العمل السياسي على غرار صناعتها للسجاد، في حين تتصرف أمريكا بعضلاتها وبغريزتها، دون عقلها، ولذلك تهزمها إيران في الميدان، مشروعها أفشلته في سورية، وتضرب حصارا على ربيبتها دولة الأبارتايد إسرائيل من قطاع غزة ومن جنوب لبنان، والوجود الكياني لدولة الأبارتايد اصبح في خطر..

طبعا العرقيون البربريون الذي يكرون حناكهم للدفاع عن أمريكا وتصرفات الاستعمار الجديد، لا يمكنهم قبول الانتصارات التي تراكمها الثورة الإسلامية الإيرانية العظيمة. قل موتوا بغيضكم، إذا كنتم تعيشون في الهزيمة طوال التاريخ، العرب والمسلمون سيكون القرن 21 هو قرنهم المجيد يا وعزي المسعور..
66 - patriote الأربعاء 20 مارس 2019 - 22:43
إلى 62- البيضاوي

تقول في تعليقك ما يلي: (( كل الأنظمة التي تتاجر بالمقدس الديني فهي اليوم أنظمة فاشلة))، هل ينطبق قولك هذا على آل سعود الذين تستعير الآن أمامنا خطابهم وتعيد إنتاجه بالنقطة والفاصلة؟ أليسوا هم كذلك دولة دينية؟ ثم ماذا عن الدولة الخاصة باليهود والتي يحكمها اليمين التلموذي المتطرف..؟ ألا ينطبق عليها قولك إنها دولة فاشلة لأنها دينية؟

تناقضاتك مضحكة يا رفيق، يتعذر عليك كصاحب عقل عرقي منغلق الفكاك منها. تثير تعجبي حين تتصنع الدفاع عن الصحابة وزوجات الرسول وأنت الذي كل تعليقاته تشهير بالإسلام وسب وشتم في المسلمين، لوكان الإيرانيون كما تقول أنا متيقن أنك سترتمي في أحضانهم وتنام في فراشهم كما تفعل مع الصهيانة والأمريكان والفرنسيين، وكل زناة الليل..

حبيبي القوات الإيرانية على الحدود مع دولة إسرائيل، والحرب القادمة ستكون هي خاتمة وجود دولة اليهود في منطقتنا، سيد المقاومة نبههم إلى ضرورة جمع حقائبهم لمغادرتها. بدأ العد العكسي ليزول من هذه المنطقة المباركة والمقدسة هذا الكيان اللقيط، ولن يفيدك في أي شيء الرهان عليه يا الحسين المهزوم والمفعول به في التاريخ..
67 - الفاسي الأربعاء 20 مارس 2019 - 23:14
إلى 64 - عبدالسلام

يضرك خاطرك وتتألم في دواخلك حين يتم توجيه النقد للماما فرنسا. فعلا أنت منبهر بها أو مشتغل معها، لعلك لا تعرف أن أسرا كثيرة فرنسية تعيش بوجبة واحدة في 24 ساعة، طبعا تعاير السلطات الإيرانية بالمظاهرات التي تزعم أنها تندلع فيها من الحين والآخر، وتهددنا بأنها ستنتهي بإسقاط الدولة الإيرانية، ولكن مظاهرات أصحاب السترات الصفراء فإنها بالنسبة لك لا تمثل شيئا، فأنت تعرف فرنسا أكثر من الفرنسيين؟ أليس هذا تصرفا مصحكا ومتناقضا؟

فرنسا قتلت مليون ونصف مليون جزائري أمازيغي، وأنت الذي تزعم أنك ناشط أمازيغي مقدام، تهش عليها بالمروحة، وترفض أن توجه إليها أي كلمة نقد، أو تصدر ضدها مجرد أنة، أما إيران البعيدة عنك والتي لم تلحقك لا في الماضي ولا في الحاضر بأي سوء، فإنك حاقد حقدا أسودا عليها، وتتعطش لليوم الذي تتعرض فيه للتدمير..

من يتصرف على هذا النحو لا يمكن أن يكون إنسانا سويا وموضوعيا ومحايدا، فإما أنه أبله ومجنون ومكانه الطبيعي هو المارستان، أي مستشفى المجانين، وإما أنه كاري حنكو لغيره، أي أنه مجرد عميل صغير، يا وعزي...
68 - ايران صبورة فقط اتجاه الاقوياء الخميس 21 مارس 2019 - 00:56
من قال ان ايران دولة صبورة فهو اكيد يجانب الحقيقة بشكل كبير ، او انه يتعمد ان يوهمنا بذلك.فحتى المغرمون بعماءم فقهاءه ايران لن يصدقوا هذا الهراء لسبب بسيط جدا وهو ان ايران لن تستطع مواجهة الأقوياء نظرا لانها تعي جيدا كيف سيكون مصيرها بعد ذلك ان هي حاولت ان تلعب مع الكبار،
وكما قال احد القرّاء قبلي، ايران لم تستطع حتى استعمال حق الرد الدي يخوله لها القانون الدولي عندما قتل لها الصهاينة ضباط وجنود في سوريا،
هل كانت ايران مثلا ستتساهل لو تعلق الامر مثلا مع احدى الدول العربية في المنطقة ، طبعا لا ،،،،
الملاحظ عن ايران انها لاتستعرض عضلاتها سوى على الضعفاء من بعض الدول العربية التي تتدخل في شؤونهم الداخلية ..
لماذا عندما كان الشهيد والبطل صدام حسين رءيسا عن العراق لم نكن نسمع حس لايران، ولم نكن نراها تتدخل في شؤون الدول المستضعفة في المنطقة مثلما تفعل اليوم؟
69 - السوسي الخميس 21 مارس 2019 - 04:36
إيران تزود المقاومة في لبنان والعراق وفي فلسطين بالسلاح، تمدهم بالقنابل والصواريخ، فمن من دول الانبطاح الخليجي قادرة على ذلك. إذا كانت إيران تتعرض اليوم للحصار فلأنها دولة مستقلة فعلا في عهد الثورة الإسلامية المباركة، والقوات الإيرانية على الحدود الشمالية لدولة الاحتلال والعنصرية إسرائيل وهي عاجزة عن فعل أي شيء عدا البكاء والعويل، حزب الله لديه أكثر من 150 ألف صاروخ إيراني موجهة صوب حيفا وعكا وديمونة وتل أبيب، وهو على أهبة الاستعداد لدك وهدم أركان دولة الاغتصاب..

قال سيد المقاومة نصر الله: ولى زمن الهزائم وجاء زمن الانتصارات، وإسرائيل التي كانت تعربد وتحتل قارات بأكملها في ظرف ساعات وجمهورها يتناول فناجين القهوة والشاي ويتابع أخبار الحرب في الإعلام ذلك عهد ولى. الحرب ستكون في الحاضر والمستقبل في قلب الكيان العنصري المرعوب الذي أضحى هو من يتوجه لتقديم الشكاوى في مجلس الأمن يا وعزي المهزوم..

وبخصوص الشهيد صدام حسين فالعقل الأمريكي المترهل والبليد، ومعه نظيره الخليجي المعدوم هما من قتلاه، وأهدوا العراق في طبق من ذهب للسيدة إيران، حيث أضحت قوة دولية تقشعر منها أبدان الخونة والعملاء..
70 - سني لا وهابي الخميس 21 مارس 2019 - 11:08
بالفعل ينسى البعض أو يتناسى بأن العدوان الامريكي على العراق انطلق من القواعد الأمريكية بالخليج و ليس من إيران!!
71 - عبدالسلام الخميس 21 مارس 2019 - 17:39
ردا على السيد الدي عنون تعليقه : الفاسي ...

أولا ياسيدي نحن هنا نناقش الأفكار والحقائق الموجودة على أرض الواقع، أما إذا كنت أنت معشوق في ايران وفقهائها، فأنا لا تهمني فرنسا ولا يهمني أمرها في شيء.
أبويا هو وطني المغرب الدي أهواه وأموت في حبه، وهو الدي يهمني أمره. أما ماماك فرنسا التي قلت أوحتى ماماك إيران خليتهم ليك انت اشبع بهم..

أما عن تعليقك فلم تقل فيه شيئا مهما للأسف الشديد، يمكن أن يقنعني كقارئ،
أنت شخص أجدك متأثر فقط بإيديولوجية حكام طهران، لأن كل ما تفضلت به هو مجرد تبجيل وتهليل وتعظيم للنظام في إيران!
حاولت جاهدا أن تعطي حجما ووزنا أكبر بكثيــــر من المستوى الحقيقي والواقعي لإيران.
تابع ..
72 - عبدالسلام الخميس 21 مارس 2019 - 18:05
تتمة..

ثم انك حاولت أن تقارن بما يجري في باريز ومايجري داخل إيران، لكنك لم تتفوق للأسف الشديد، نظرا لأن المقارنة هنا لاتجوز على الإطلاق ! لأن مايجري في باريز هو المطالبة بمزيد من الحقوق والمكتسبات في الرفاهية ورغد العيش للمواطن الفرنسي ، أما مايجري من اضطرابات من حين لآخر داخل إيران فهو ضد الفقر والمجاعة والقمع المتسلط على رقاب الإيرنيين وانعدام الحريات الفكرية والسياسية وانعدام أدنى حقوق الإنسان هناك .وهده الحقيقة أعتقد لاتخفى على أحد....

اطلعت على معظم الصحف العالمية ولم أجد من الإعلاميين والصحافيين من شكك في موضوع الحريات حقوق الإنسان بفرنسا بما فيه حتى الإعلام المعادي لفرنسا..
إذن من الغباء أن نقارن ما يجري في فرنسا ومايجري في إيران..

أنا لم أنكر ما قتلته فرنسا في الجزائر أو غيرها، لكن ما أغفلته انت هوان النظام الحالي في إيران لو كان يتوفر على عشرين في المئة فقط من قوة فرنسا الإقتصادية والعسكرية لو احتل معظم دول المنطقة وقتل أضعاف الأضعاف ماقتلته فرنسا وبريطانيا مجموعين، ألم ترى كيف تتدخل ايران في شؤون الدول المستضعفة في المنطقة ولم ينجو منها سوى الدول الأقوى منها.
73 - تحولون هزاءمكم للانتصارات!! الخميس 21 مارس 2019 - 20:33
اسطوانتكم اصبحت مشروخة بعدما استنفدت مفعولها
وهل تظن ان تلك الصواريخ الكارتونية لحزب الله والتي لا تستطيع حتى إسقاط عمود كهرباء سترعب اسراءيل اذا ما علمنا في الحسبان ان الصهاينة منذ الستينات وهم يتوفرون على ٣٠٠ قنبلة نورية ناهيك عن الاسلحة الجهنمية الاخرى
هل تعلم ان قنبلتين نوويتين او ثلاثة قادرة على تدمير بلد من حجم لبنان .
في حرب تموز ٢٠٠٦ شاهد العالم كله الدمار الدي حصل في جنوب لبنان بالخصوص بالاضافة لآلاف القتلى مقابل ٩٠ جندي قتيل اسراءيلي . بينما لم يمت اي مواطن لهم، ولم تصب اية مدينة في اسراءيل مثل ما حصل في لبنان..
ومنذ ذلك الوقت لم نعد نرى رصاصة واحدة أطلقت من جنوب لبنان اتجاه اسراءيل بعدما كبلت هده الاخيرة حزب الله بقوات الامم المتحدة " ليونفيل"
المجموع: 73 | عرض: 1 - 73

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.