24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:1816:2518:5720:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. رصاصات توقف معتديا على أفراد شرطة‎ بمدينة كلميم (5.00)

  2. "المكتب الشريف للفوسفاط" يحتفي في بنجرير بقدرات المرأة القروية (5.00)

  3. الرباح يُبدد المخاوف من فشل مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري (5.00)

  4. إعلان تأسيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي (5.00)

  5. الأمن ينهي نشاط عصابة للنصب والاحتيال في طنجة (4.50)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | هذه تفاصيل أشغال الجلسة الأولى من محادثات جنيف حول الصحراء

هذه تفاصيل أشغال الجلسة الأولى من محادثات جنيف حول الصحراء

هذه تفاصيل أشغال الجلسة الأولى من محادثات جنيف حول الصحراء

اختتمت، مساء اليوم، أشغال الجلسة الأولى من محادثات المائدة المستديرة الثانية المنعقدة على مدى يومين بالعاصمة السويسرية جنيف، برئاسة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة هورست كولر، وبمشاركة جميع أطراف النزاع الإقليمي حول الصحراء.

وحضر الاجتماع الذي احتضنه قصر "لوروزي" بمنطقة "بوسين"، ضواحي مدينة جنيف السويسرية، كل من الوفد المغربي برئاسة وزير الخارجية ناصر بوريطة، والوفد الجزائري بقيادة وزير الخارجية رمطان لعمامرة، والوفد الموريتاني بزعامة وزير الخارجية اسماعيل ولد الشيخ أحمد، ووفد جبهة البوليساريو يتقدمه خطري أدوه، رئيس ما يسمى "المجلس الوطني".

معطيات حصرية حصلت عليها هسبريس من مصادر دبلوماسية أكدت أن نقاشات اليوم الأول انصبت حول توصيات القرارين الأخيرين لمجلس الأمن الدولي رقم 2414 و2440، ومخرجات جولة المحادثات الأولى الداعية الى مناقشة القضايا السياسية والأمنية الإقليمية في سبيل بناء تكامل إقليمي بين جميع الأطراف، إلى جانب بحث توافقات المعنيين بالنزاع حول تحديد معايير حل سياسي واقعي وعملي و"مستدام متفق عليه".

وأضافت المصادر أن الوفد المغربي انخرط بشكل واضح في مناقشة "الحق في تقرير المصير" شريطة استبعاده لمبدأ "الانفصال" الذي تطالب به جبهة البوليساريو، وذلك تطبيقا لمقتضيات القرارين رقم 2414 و2440 الصادرين في شهري أبريل وأكتوبر 2018 عن مجلس الأمن الدولي، الداعيين الى ضرورة البحث عن حل سياسي واقعي عملي ومستدام ومتفق عليه من الطرفين يفضي الى تقرير مصير المنطقة.

وأوردت الدبلوماسية المصادر ذاتها أن المبعوث الأممي، هورست كولر، يحاول نهج سبل تختلف عن الوسطاء السابقين، من خلال إدخال مفاهيم جديدة في دينامية المفاوضات ترسخ مبدأ بناء جسور الثقة بين الأطراف وتفضي إلى إقناع الفرقاء السياسيين بضرورة التعجيل بحل قضية الصحراء بشكل يسهم في بناء التكامل الإقليمي بين بلدان المغرب العربي، وربط فشل إيجاد تسوية سياسية للنزاع بالتأثيرات الأمنية والاقتصادية والإنسانية التي تشل تقدم المنطقة المغاربية.

وزادت المصادر أن حضور رئيسي جهة العيون الساقية الحمراء والداخلة وادي الذهب عزز التمثيلية الشرعية لساكنة الصحراء داخل قاعة المحادثات، مضيفة أنهما قدما نظرة شاملة حول النهضة التنموية التي تشهدها المنطقة في الآونة الأخيرة، وكرسا الرؤية المستقبلية لإيجاد الحل السياسي النهائي وفق مقاربة تنموية نابعة من توجهات الأمم المتحدة وقراراتها المتعلقة بالنزاع.

هورست كولر، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى منطقة الصحراء، خص وفد جبهة البوليساريو بلقاء أحادي قبيل بدء المحادثات المشتركة، قصد التمهيد لحوار التخلي عن الحلول الكلاسيكية المتمثلة في الانفصال عن المملكة المغربية، والدخول في أجواء دبلوماسية تسهم في بناء حل توافقي يسهم في تجاوز التنافر النفسي الذي خلقه الاختلاف على مستوى أطروحات الأطراف المتباينة، وعمقته السجالات السياسية النابعة من التوترات التي شهدتها المنطقة.

وحسب برنامج المائدة المستديرة، فقد دامت أشغال الجلسة الأولى من محادثات اليوم ما يزيد على خمس ساعات متواصلة، فيما ستختتم مساء غد الجمعة بتقديم المبعوث الشخصي للأمين العام إلى الصحراء إحاطة إعلامية تتضمن خلاصات ونتائج الاجتماعات الأممية بين الأطراف.

تأتي كل هذه التطورات بعد تأكيد منظمة الأمم المتحدة، في بيان توصلت هسبريس بنسخة منه، أن المائدة المستديرة الثانية حول الصحراء، التي تنعقد على مدى يومين قرب العاصمة السويسرية جنيف، تعد خطوة "إضافية" لمسارات النزاع.

وأشار البيان إلى أن "الاجتماع سيعقد وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة رقم 2440، كخطوة تنضاف للمسار السياسي الرامي إلى التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من جميع الأطراف"، مضيفا أن "الوفود سيشرعون في إطار اجتماع المحادثات حول العناصر الضرورية لبناء حل مستديم يقوم على حل وسط"، وأن "الاجتماع سيكون فرصة للوفود كذلك من أجل التطرق إلى موضوع الرهانات الإقليمية وبحث إجراءات زرع الثقة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - البارودي Saidr الخميس 21 مارس 2019 - 23:17
الجبهة بأفكارها البالية لن تقبل بالحكم الذاتي لأن عرابها "البالي البائس هذه الأيام" هو من يرفضه رفضا لأن في اللحظة التي ستقبله الجبهة المتصدئة ستجد "المافيا المتسلطة "كما ينعتهاالشعب الجزائري"تطالبها جهات كثيرة بالمثل بالجزائر وعلى رأسها منطقة القبائل التي يعتبر كثير منهم أنفسهم قبائليين وغير جزائريين فرأيت شابا عرفني يوما بنفسه قائلا أن أباه جزائري وأمه قبائلية فقلت له كلاهما جزائريان فأشاح بوجهه وامتقع لونه،وسمعته مرة أخرى في يوم آخريكررويقول نفس الشيء،فكما تدين تدان،وكأس الحكم الذاتي المحك إن تجرعه المغرب ستشرب مقابله المافيا البلهاء بحرا من الدموع والعواصف،فلايقلقن المغاربة من شيء كريه لايثير حتى الشفقة رغم ما صار إليه من انقراض وسكرات موت من بضعة أسابيع إنه نظام يتهاوى ويترح ويترنح كسكران بالبترول.
2 - Kamal Deutschland الخميس 21 مارس 2019 - 23:26
سأقولها وأكررها،مع الأسف الشديد جارة السوء عندها عقدة ٱسمها المغرب ومادام هذا النظام قائم فلن يحل هذا المشكل.الحقد أعمى قلوبهم وكرههم لكل ماهو مغربي أصبح يجري في عروقهم.والله في قنواتهم وصحفهم دائما المغرب موجود.يعانون من مرض المغربوفوبيا البوتفليقية.حتى الدول الكبرى ليس من مصلحتها حل المشكل لأنها تستفيد منه.شيئ محزن ولكن واقع مرير.يحبون فرنسا التي قتلت كما يقولون مليون منهم و ٱستعمرتهم 130 عام ونحن متنا من أجل ٱستقلالهم وغدروا بنا ويكرهوننا.ونهم المسلم ونعم الأخ.اللهم شتت من أراد تشتيت الأمة وتفريقها وخرب بلده كما يخرب الأمة.وٱصلح من أراد جمعها وٱتحادها.أما حثالة البولزبال فهم مرتزقة لاصوت لهم.
3 - ABDESSELAM الخميس 21 مارس 2019 - 23:28
الصحراء مغربية عاش الملك عاشت المملكة المغربية الشريفة
4 - الحسيمي الخميس 21 مارس 2019 - 23:30
بالتوفيق لدبلوماسيانا الفذة..وتحية للسيد الوزير بوريطة وبقية الرفاق..شكرا لكم وموفقين باذن الله...الصحراء مغربية وعاش المغرب متحدا واحدا...والسلام
5 - عزالدين كلميم الخميس 21 مارس 2019 - 23:34
هداك غير القالب لرؤساء الجهة العيون الداخلة باش اخرق القانون التنظيمي الجهات.سيتم عزل رؤساء الجهات المغرب بالكامل الأيام القادمة.قضية الصحراء ستبقي الي الأبد
6 - رشيد من أكدز الخميس 21 مارس 2019 - 23:38
**هورست كولر، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى منطقة الصحراء، خص وفد جبهة البوليساريو بلقاء أحادي قبيل بدء المحادثات المشتركة، قصد التمهيد لحوار التخلي عن الحلول الكلاسيكية المتمثلة في الانفصال عن المملكة المغربية، والدخول في أجواء دبلوماسية تسهم في بناء حل توافقي يسهم في تجاوز التنافر النفسي الذي خلقه الاختلاف على مستوى أطروحات الأطراف المتباينة، وعمقته السجالات السياسية النابعة من التوترات التي شهدتها المنطقة**
التوجه ديال الأمم المتحدة باين، وفرنسا قالت أن مشكل الصحراء سيتم حله قبل 2020
7 - عبد الجليل الخميس 21 مارس 2019 - 23:44
حينما اصبح المغرب يساوم أعداء وحدته الترابية وعلى طاولة واحدة وفوق طاولة المستعمر الامبريالي
لم يتبقى لي سوى التعليق الله يرحمني مسكين اتحدث عن المغرب رجاءاً لا تقدموا لي العزاء فقد ينبت بلدي يوما ما ويحيى من جديد
8 - adil الخميس 21 مارس 2019 - 23:44
مادام شيطان النظام العسكر الذي ينغص حياة إخوتنا في الجزائر ويحرض الإخوة غلى بعضهم البعض أقصد تحريض الصحراويين المغاربة على إخوانهم المغاربة فلن يكون هنالك حل
9 - مواطن الخميس 21 مارس 2019 - 23:48
سماح المغرب بكيان انفصالى في جنوبه هو بمتابة انتحار للامة المغربية وبداية لانهاء وجودها ولدلك يستحيل حدوت دلك لانه لا يعقل ان تعمد دولة عريقة في التاريخ على وضع حد لوجودها بمحض ارادتها خصوصا ادا كانت في موقع قوة
10 - نجيب الخميس 21 مارس 2019 - 23:49
الحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم خاتم الانبياء والمرسلين سيد الأولين و الآخرين وعلى أبيه وأصحابه أجمعين والتابعين ونحن معهم يارب العالمين ً ثم أما بعد نسأل الله أن يجمع شمل المغاربة خاصه والمغرب العربي عامة
11 - اليونسي محمد الخميس 21 مارس 2019 - 23:53
والله هدا شيء لا استطيع فهمه! البوليساريو شرعيا لا يمثل الشعب الصحراوي الشريف! العالم لا يدري كم هو عدد المحتجزين في تندوف ! العالم لا يدري ما انتماؤهم القبلي واصلهم! رغم دالك ها المغرب يجلس ويتفاوظ على وحدته الترابية مع هؤلاء فقط لان طغمة الغدر الحاكمة في الجزاءر أرادت دالك!
يا عباد الله بني هلال وبني سليم لم يأتوا بالصحراء معهم فكيف
يعقل بأن يطلب المهاجر أرضا لا يملكون منها ولو حبة رمل ؟
هل هدا يعني بأن المهاجرين في دول الاضافة في أروبا وأمريكا الشمالية لهم الحق في اقتطاع أرض البلد المظيف ؟
هدا ما حدث المغرب ببلدمظيف؟
وادا حق للبوليساريو اقتطاع أرض أجدادنا فنفس الحق يعطي للموريسكين الدين أتوا إلى من أسبانيا! ونفس الحق يعطى للمهاجرين اليهود الدين هم أيضا أتوا إلى المغرب وكادت هجرتهم
أن تتزامن مع هجرة بني هلال وبني سليم إلى أرض أجدادنا الأمازيغ الشرفاء كصنهاجة ودمنات وغيرهم من القباءل الأمازيغية!
المغرب لم يأت من القمر انه صاحب الأرض والتاريخ!
12 - ابراهيم طنجاوي الخميس 21 مارس 2019 - 23:56
لقد أصابنا الملل من الإجتماعات تلوى الإجتماعات دون نتيجة تدكر.. الحل بيد الموقف الأمريكي الجامد و الروسي المنافق و ليس بيد هاؤلاء الدين يصرفون أموال الشعب في الفنادق الفخمة في سوسرا ..الشعب المغربي واعي و ذكي ز يعرف أن هدا المشكل سيضل قائما إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها
13 - عبدالكريم بوشيخي الخميس 21 مارس 2019 - 23:58
القرارين الاخيرين لمجلس الامن الدولي 2414 و 2440 لا يتحدثان عن تنظيم الاستفتاء يركزان فقط في الكثير من الفقرات على الحل الواقعي القابل للتطبيق و يشيدان بمبادرة الحكم الداتي التي طرحها المغرب و لقيت ترحيبا واسعا من الدول الكبرى و حلم النظام الجزائري بخلق كيان مفبرك انتهى مع انتهاء النظام نفسه الذي رفضه 40 مليون مواطن و من غرائب الصدف و القدر ان انهيار حلم دولة تندوف الوهمية يصادف انهيار النظام الجزائري الذي اخترعها و انهمك على مدى 44 سنة لتحقيق حلمه الشيطاني بتفتيت وحدة المغرب الترابية الذي كلفه مئات ملايير الدولارات لكن في الاخير هاهو العالم يتفرج عليه و هو ذاهب الى مزبلة التاريخ بعد انفجار ثورة 22 فبراير المجيدة فلعنة المغاربة و لعنه صحرائهم تطارد هذا النظام المنبوذ و من حسن الطالع ان انفجار انتفاضة الشعب الجزائري الشقيق جاءت في الوقت المناسب بالنسبة للدبلماسية المغربية لان الحسم سيكون مزدوج بعدما كنا نعتقد انه سيقتصر على قضية صحرائنا بالحل الذي يرضينا و ايضا حسم الشعب الجزائري مع نظامه الغير الشرعي فهذين الحسمين سؤرخان لمرحلة جديدة و عيدين و طنيين للشعبين الشقيقين المغربي و الجزائري
14 - فكيكي الجمعة 22 مارس 2019 - 00:02
الجزائر الحاضرة في المائدة المستديرة لن تزيد المشكل إلا تعقيدا وتواجدها فهو جسدي فقط وعملها رغم لعمامرة من بين المسؤولين الجزائريين الذي يطالب الشارع الجزائري برحيله يكون قد أطر وفد البولساريو بالأسطوانة البالية بالتمسك بتقرير المصير والإنفصال .ومادام شيوخ جبهة التحرير الحزائرية في الحكم لن تتقدم مفاوضات لإيجاد حل سياسي عادل ودائم ومقبول من طرف جميع الأطراف. والمهم المغرب في صحرائه هذا ما يهمنا أكثر.
15 - ملاحظ الجمعة 22 مارس 2019 - 00:09
حسب علمي أن الحكومة الجزائرية لم تتشكل بعد ..؟!
الوزير الأول بدوي يجري مشاورات لتشكيل حكومته..
العمامرة نائبا للوزير الأول ....


لكن متى تم الإعلان عن أعضاء الحكومة ..؟؟!!!
ومتى تم أداء اليمين القانونية أمام رئيس الجمهورية ؟؟!!!
ومتى تم تسليم المهام رسميا لكل وزير داخل مبنى وزارته ....؟؟!!

ام كل شيء يتم خارج الدستور منذ بداية هذا النظام وحتى الآن...
لربما انا مخطيء وغير ملم بالقانون ودستور البلاد ...

لكن الشيء المؤكد والتابث لهذا النظام(منذ 1962) هو نجاحه في تغيير بوصلة العداء من فرنسا إلى أفريقيا وبالتحديد لجاره المغرب ....وسخر الإعلام والأقلام لذلك بمساعدة وإيعاز من فرنسا ومخابراتها لازلامها الذين سلمتهم الحكم ....
16 - khabir الجمعة 22 مارس 2019 - 00:15
السلام عليكم هنالك توجه للموافقة على حل بين الحكم الذاتي والانفصال اي الكنفدرالية بمفهوم جديد هذا هو الحل الذي يطبخ في الخفاء بالضغوط التي تمارس من طرف امريكا وبعض الدول المؤثرة.
17 - صريح ولد المنطقة الجمعة 22 مارس 2019 - 00:20
يااخي قل الحق ولو على نفسك
المبعوث انفرد بكل الوفود ولايسمح له ان يشترط على ممثلين الشرعيين بأوامر لصالح المخزن
الحل الاول والاخير الفاصل النهائي للخروج من هذه القضية هو الاستفثاء وهذا هو الحل العادل والديمقراطي وستتبناه الامم المتحدة ومجلس الامن
18 - ولد حميدو الجمعة 22 مارس 2019 - 00:33
سياسة الظل هي التي ستلعب في صالح المغرب اما المباحثات فمجرد بروتوكول لأن الملكية البرلمانية لا تصلح حاليا لأن الأحزاب غير مؤهلة لدلك لأنها بإمكانها أن تسير البلاد داخليا اما السياسة الخارجية فلن تقدر عليها لان العلاقات الدولية تعتمد على الأرشيف السري بين الدول
هدا رأيي الخاص
19 - المغربي باب المغاربة الجمعة 22 مارس 2019 - 00:34
الامور واضحة بدون مجلس الأمن الدولي ولا منظومات عالمية قضية الصحراء مفروغ منها اذا رجعنا الى الخريطة دول شمال افريقيا ودول المغاربية وبحثنا في هاته الدول هل عندها صحراء وماهي لغتهم وأجناسهم سنجد ان الصحراء تنتهي في المنطقة المغاربية وبالضبط بين المغرب و موريتانيا قبلها دول مثل مالي ملتصقة مع موريتانيا والجزائر صحرائها ملتصقة مع المغرب والجزائر صحرائها ملتصقة مع تونس و ليبيا و ليبيا مع مصر وهكذا....
تقسيم المغرب وجعل دولة صحراوية عربية ملتصقة مع المملكة المغربية وملتصقة مع الجمهورية الموريتانية والجمهورية الجزائرية في حين تجد كل المنطقة المغاربية لها صحراء وسكان صحراويين موريتانيا معظمها صحراء ليبيا وجزء من تونس صحراء الجزائر تلثها صحراء.....
على الأرض وعلى الخريطة الامور واضحة وضوح الشمس....
من يرى العكس يرسم لنا جمهورية الصحراوية من خلال الخريطة والسكان مساحه الصحراء في دول المغاربية 3مليون كلم ومساحة الصحراء الكبرى 6 مليون كلم...
الجزائر منذ عقود وهي تريد رسم طريق تسيطر على المحيط الاطلسي لكن المغرب قام بتدشين فوق هذا المسار حائط رملي داخله امن واستقرار وخارجه عصابات مسلحة قطاع الطرق
20 - oujdi الجمعة 22 مارس 2019 - 00:38
إن لم ترضو بالحكم الذاتي فعليكم بالعيش في تندوف 50 سنة أخرى
21 - عبد الفتاح الجمعة 22 مارس 2019 - 00:40
فَاوَضْنَا عملاء الجزائرعلى أرضنا في ضرف صعب بالنسبة للمغرب, الآن تغيرت الأمور, ينبغي وضع أجل أقصاه سنة لقبول ليس الحكم الذاتي بل الجهوية الموسعة شأنها شأن باقي الجهات, وفي حالة الرفض ينبغي معاملة قيادة البوليزاريو من المغاربة(لأن منهم غير المغاربة) على أنهم خونة وإصدار أحكام غيابية في حقهم, وإخبار الأمم المتحدة بأن المغرب لا يمكنه الإستمرار في مساومته على أراضيه من طرف نضام يتنفس الكذب يقدم مومياء على أنه الحاكم الفعلي للجزائر بدون حياء, وننهي كل نقاش يخص الأقاليم الجنوبية. وليشرب الجنرالات العجزة البحر.
22 - عبدالله دحايسي الجمعة 22 مارس 2019 - 00:46
في نظري المتواضع أرى أن المغرب استعجل كثيرا في اقتراح الحكم الداتي!المفاوضات لم ولن تفضي إلى شيء!البوليساريو اليوم يتطلعون إلى أكثر من الحكم الداتي ! على المغرب أن يحدد أجل لقبول المقترح!
23 - مواطن مغربي صحراوي الجمعة 22 مارس 2019 - 00:50
عصابة البوليساريو الإرهابية الجزائرية لا تمثل غير نظام الرجل المريض العسكري الذي يترنح هذه الأيام تحت ضغط الشعب الجزائري الشقيق الذي يتطلع إلى إلى نظام جديد بعد أن بذر هذا النظام ثروات البلاد على عصابات الإرهاب و مخططات الانفصال في منطقة شمال أفريقيا و منطقة الساحل و الصحراء . أما الصحراء المغربية ستبقى مغربية بفضل إرادة شعب بأكمله الذي يمتد ترابه من طنجة إلى الكويرة و لن يخضع لابتزازات كواليس لصوص الحق المغربي . و نحن كقباءل الصحراء من الرقيبات و العروسين و آيت اوسى و تركز و أولاد تيدرارين و توبالت و أولاد دليم و و أولاد بنالسباع و مجموعة تكنة و ايت النص و يكون و أهل بارك الله و ازركيين و غيرهم من عروش قبائل الصحراء المغربية لن نفرط في حبة رمل من تراب آبائنا و أجدادنا تحت سيادة وطننا المملكة المغربية الشريفة التي نحمل في أعناقنا بيعة سلاطنيها الكرام .
24 - عبدالقادر الجمعة 22 مارس 2019 - 01:18
الحكم الذاتي كحل للنزاع الذي قدمناه هو اقتراح عادل مع مراعاة أن الصحراء مغربية تارخيا و جغرافيا.
لقد قررالملك و كل المواطنين مغاربة أن أحلام الانفصاليين لم تتحقق أبداً.
أي شخص عاقل سوف يقبل الحكم الذاتي بدلاً من العيش في موقف بائس في الحاضر و المستقبل الغامض.
اننا نناشد ضحايا النظام الجزائري العودة إلى وطنهم
25 - Amine الجمعة 22 مارس 2019 - 01:19
Personellement, la situation actuelle que le polisarion reste a tindouf ca nous arrange, jusqu a ce que non freres sahraoui a tindouf commence a revenir petit a petit, et finallement les decideurs algeriens qui ont fabriquer ce conflit vont envisager les polisarios, c est pour cela ces virus ne peuvent pas permettre la circulation libres des sshraouis a tindouf, parcque ils vont tous s enfuir puis il resterai plus de problem
26 - نتتاع الجمعة 22 مارس 2019 - 01:21
وأضافت المصادر أن الوفد المغربي انخرط بشكل واضح في مناقشة "الحق في تقرير المصير" شريطة استبعاده لمبدأ "الانفصال" §§!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اذن اين هوالحق في الاختيار ؟
27 - moha tout court الجمعة 22 مارس 2019 - 01:23
مشاركة فرنسا واسبانيا في هذه المحادثات ضرورية وواجبة على هاتان الدولتان، لأن الأولى رسمت حدودا شرق المغرب حسب مصالحها الاقتصادية والسياسية آنذاك وضمت أراضي مغربية لمستعمرتها الجزائرية، واسبانيا تعرف جيدا وضعية الصحراء المغربية قبل بسط سيطرتها عليها بعد مؤتمر برلين، كما أن هاتان الدولتين الاستعماريتين تتوفران على الوثائق والمستندات والخرائط التي تؤكد مغربية الصحراء الغربية وجزء كبير من الصحراء الشرقية (أكثر من مليون و نصف المليون كلم مربع ).. فلا حل جذري ونهائي بدون مشاركتهما في المفاوضات...
28 - Salah الجمعة 22 مارس 2019 - 01:25
On a perdu la Mauritanie et le grand Sahara de l'est , on ne laissera pas un grain de sable partir de notre Sahara maintenant, UN ou pas le Sahara restera marocain, et le peuple marocain n'a pas encore parlé
29 - كريم تدلاوي الجمعة 22 مارس 2019 - 01:39
الوفد المغربي لم يتعلم لي الذراع وإخراج العين الزرقاء الملطخة بالدم ...بامكانه ان يبث اولا في شرعية العمامرة كممثل للشعب الجزايري من حقه ان يطالب بطرد العمامرة كما طردته ميركل وقالت يوم ينصب شعبكم رئيس معافى و يمثل ارادة المتضاهرين بامكانك القدوم لميونيخ و التباحث عن ابرام شراكات...ثانيا الوضع متأزموجدا بالجزاير والدبلوماسيون المغاربة لم يعرفوا الالتفاف على الازمة و مساومة خادم العجوز كايد طالح بمعنى الاعلان لكولر صراحة ان المغرب فعلا سيغير اسلوب التشاور والتفاوض حول الملف بماينتج عنه حلحلة القضية اي سحب مقترج الحكم الذاتي و الانسحاب من المفاوضات ....السقطة الكبيرة هي ان وفد بوريطة رضخ لخطة كولر وصرح بأنه قبل بالتفاوض اليوم عن فكرة تقرير المصير و لكن في اطار الحكم الذاتي و هو انتصار للمرتزقة الذين يضعون ايديهم النتنة على قلوبهم مع قرب انفجار الوضع بالجزاير و سقوط العصابة الممولة للحراطين...لو كنت مكان بوريطة الضعيف لجعلت كولر و جماعة العار الجزايرية و المرتزقة يقبلون يدي لاعود للتفاوض مقابل الحكم الذاتي لكن جماعتنا الديبلوماسية غبية و لاتفهم في استغلال الجيوبوليتيكا .
30 - كريم فرنسا الجمعة 22 مارس 2019 - 01:43
يجب أن يعلم الجميع أن قضية وحدتنا الترابية خط أحمر ، وأن هناك إجماع وطني شامل لدى مغاربة الداخل والخارج حول مغربية صحرائنا . وواهم من يظن أن المغرب سيتخلى يوماً عن هذا الجزء من ترابه.
نحن مغاربة الخارج نحرص على شرح تاريخ هذا الصراع المُفتعل لأبنائنا الذين لم يولدوا في المغرب ، ليفهوا كيف خلق عسكر الجزائر هذه العصابة وكيف سلحوهم ودربوهم و أسكنوهم فوق ترابهم وحرضوهم على مهاجمة المغرب الجار.
أتذكر كيف ثار ابني ذو 24 سنة عندما فهم قصة فيروس إنفصاليي البوليزاريو.
أقول هذا فقط ليفهم من يهمهم الأمر أن الأجيال القادمة من المغاربة سواء داخل الوطن أو خارجة لن تُفرط أبداً في حبة رمل واحدة من الصحراء.
31 - WELD EL BLAD الجمعة 22 مارس 2019 - 01:44
احسن حل لانهاء المشكل هو الاستفتاء على حكم الذاتي لارضاء الطرفين والنتيجة لا اضمنا لا لصالح المغرب ولا لصالح االشعب الصحراوي اما ارغامهم على قبول العيش تحت سيطرتك بدون استشارتهم هذا لا يتقبله العقل المهم كونو رجال وفعلوها وانهو المشكل بسلام عادل احسن من لغة السلاح التي تزيد معنات الشعوب
32 - مواطن بسيط الجمعة 22 مارس 2019 - 02:48
اعتقد ان القصية الصحراوية طالت اكثر من اللازم وبالتالي يجب ايجاد حلا لها من خلال تمكين الشعب الصحراوي من ممارسته حقه في تقرير المصير...يجب ان نذهب الى سلام الشجعان.الصحراويو والمغاربة يجب ان تكون لهم الارادة.لقد عانت المنطقة من ويلات الحرب والصحراويون هم الضحايا بالدرجة الاولى....ان اتفاقية مدريد اتقاقية غير شرعية ويجب الاحتكام الى صاحب السيادة وهو طبعا الشعب الصحراوي
33 - Rabi الجمعة 22 مارس 2019 - 03:58
احذروا فان تاريخ المغرب السقوط دائما يكون من الجنوب....
34 - ريفي من امزورن الجمعة 22 مارس 2019 - 04:15
المغرب غادي يخسر القظية ديال الصحراء وما فيهاش كاع النقاش وخسرها ماشي عاد يخسرها.
35 - فاعل خير الجمعة 22 مارس 2019 - 04:35
لي سؤال من يجاوبني؟
آخر مغربي تتكلم او تناقشه يقول لك الاسطوانة المعروفة "المغرب يمتد من..وإلى...السينغال وموريتانيا كانت اراضي مغرببة...الخ انتم تعرفون هاته الاسطوانة..
كيف لي مواطن بسيط يعرف جغرافية بلده والحكومة نفسها تجلس لتفاوض جبهة ؟ومع حضور الجيران الذين بزعمكم لم يكن لهم وجود وكنتم انتم فقط فوق الكرة الأرضية!!!!!!!!!
هل ضاعت لكم خريطة المملكة او خريطة العالم؟
هل لكم ان تثبتوا للعالم بوثائق ان المغرب كانت تمتد من وإلى؟
إن لم تفعلوا ولن تفعلوا....فاجلسوا على طاولة المفاوضات واصمتوا.
36 - جواد الجمعة 22 مارس 2019 - 06:09
خطوة هامة تم الاتفاق عليها مر عليها القراء مرور الكرام ولم ينتبه لها احد وهي تركيز المغرب على مناقشة ،،الحق في تقرير مصير الشعب الصحراوي ،، وهو الذي كان يرفضه فيما مضىى ، هذا يعني ان هناك ضغوطات قوية على المغرب الذي لم يجد مجالا للتحرك خارج نطاق الرجوع الى راي الشعب الصحراوي ليخير بين الامور التي سوف تعرض عليه لتحديد مصيره ،والمغرب مجبر عاى تقديم حلول جديدة خارخ مقترح الحكم الذاتي المرفوض من طرف البوليساريو لان مجلس الامن سوف يعقد الشهر القادم وسيصدر قراره الذي ينتظر ان يكون مخالفا لكل القرارات السابقة بحيث يعتقد حسب بعض وسائل الاعلام الاوروبية انه وضع فترة زمنية لا يجب ان يتجاوزها هذا النزاع
37 - Azeddine l3abdi الجمعة 22 مارس 2019 - 07:19
لقد سبق وأعلن بعض المغاربة بأن البوليساريو ليست طرفا رئيسيا في النزاع ،بل الجزائر هي الطرف الرئيسي في نزاع الصحراء المغربية.
ألم تضعوا علامة إستفهام أين دهب لعمامرة قبيل مفاوضات جنيف 2 ؟
أمازلتم لم تفهموا أن روسيا هي الطرف الرئيسي في نزاع صحراؤنا ؟.
الأمر يتطلب الجلوس على الطاولة مع روسيا فقط،
أما الجزائر والبوليزبال عبارة عن بيادق لا أقل ولا أكتر.
والسلام.
38 - سعيد الجمعة 22 مارس 2019 - 07:22
حلمت ليلة أمس، أن إخواننا المحتجزين بتندوف. عادوا في مسيرة حاشدة ركبانا وسيرا على الأقدام، إلى أرض الوطن وهم ينشدون النشيد الوطني، ويتغنون بنشيد طلع البدر علينا.. حيث استقبلناهم غاية ما يكون الاستقبال. وشمرنا عن سواعدنا جميعا. فبدأنا في شق الطرق وتشييد البنايات والمشاريع التنموية الرائدة. وأصبح المغرب دولة نامية مزدهرة بسواعد أبنائه. وأصبحت تندوف خاوية على عروشها إلا من طنين ذباب. فاللهم حقق حلمي يا رب واجمع شملنا بإخواننا امين.
39 - بوبكر المريد الجمعة 22 مارس 2019 - 08:04
للخروج من الأزمة التي عمرت طويلا، هل يمكن للجميع التفكير مليا و ابتكار الحلول الوسطية بين الحكم الذاتي و الانفصال و ايجاد حل سياسي توافقي عملي وسطي و مستدام متفق عليه يسمى حكم ذاتي موسع و متقدم.
40 - جواد الجمعة 22 مارس 2019 - 08:24
الى سعيد رقم 38
اذا كنت فعلا قد حلمت بما رويت فهذا نظير شؤم على المغرب لان المنام دائما يفسر بعكسه ، ولنعطيك مثل فان نمت عرسا فهي جنازة والعكس صحيح، كفاك من الاحلام وعد الى الواقع المر ،اكثر من اربعين سنة وانتم تحلمون
41 - محمد الجمعة 22 مارس 2019 - 08:33
الصحراء مغربية وستبقى مغربية ولن تكن الا مغربية.
42 - احساين اباسو الجمعة 22 مارس 2019 - 08:49
مشكل الصحراء الحل الواحد هو ان يتجند المغرب الى التحرير
43 - سعيد01 الجمعة 22 مارس 2019 - 08:53
اسأل الله تعالى ان يفرج عنا جميعا ويصلح امورنا و يفرج عن اخوتنا الصحراويين الذين يعانون بتندوف ازيد من 40 سنة..لا حول ولا قوة الا بالله..الارض ارض الله والمال مال الله والثروات ثروات الله.. نحن فقط نتصرف ثم نمضي لكن لم ولن نسكت عن الحق ولم ولن نتنازل عن شبر واحد من الصحراء الشرقية والغربية ولا نقول الا الحق الا وهو ان الصحراء مغربية
44 - مصطفى الجمعة 22 مارس 2019 - 09:18
هذا الكيان لا يملك قراره بل هو اداة جزائرية لاضعاف المغرب ومخطىء من يعتقد أن هذه اللقاء سيفضي إلى شيء مملموس
الجزائر تعيش حاليا على وقع أحداث ستغير طبيعة النظام بالجزائر وسيتولى جيل جديد السلطة بعيدا عن جنرالات الفساد وعندها سينتهي المشكل تلقائيا
45 - الابهاري خالد الجمعة 22 مارس 2019 - 10:07
لا جدوى من مفاوضات جنيف أو غيرها في الوقت الحالي لأنها ليست في مصلحة المغرب في الوقت الحالي و نهاية البوليساريو لن تختلف عن نهاية منظمة مجاهدي خلق التي كان يأويها نظام صدام.
المهم هو إن لم تعصف الرياح برموز النظام الفاسد في الجزائر في هذه الظروف التي تمر بها الحزائر على المغرب العمل على سحب عضوية الدولة الوهمية من الاتحاد الأفريقي كخطوة أولى لفرض الحل الواقعي.
46 - عبد الحميد الجمعة 22 مارس 2019 - 10:15
الى صريح ولد المنطقة،واضح انك في سبات عميق،الصحراويون الاحرار يعيشون في وطنهم آمنين، بينما المغرر بهم والمرتزقة فهم محتجزون بتندوف المغربية ،املاءات الجنرالات لن تنفع في شيء الصصصححححرااااء مغربية..
47 - عبدو الجمعة 22 مارس 2019 - 11:31
لا شيئ غير هذا
وأضافت المصادر أن الوفد المغربي انخرط بشكل واضح في مناقشة "الحق في تقرير المصير" شريطة استبعاده لمبدأ "الانفصال" الذي تطالب به جبهة البوليساريو، وذلك تطبيقا لمقتضيات القرارين رقم 2414 و2440 الصادرين في شهري أبريل وأكتوبر 2018 عن مجلس الأمن الدولي، الداعيين الى ضرورة البحث عن حل سياسي واقعي عملي ومستدام ومتفق عليه من الطرفين يفضي الى تقرير مصير المنطقة.
48 - مجرد رأي الجمعة 22 مارس 2019 - 11:32
إلى 36
كم أنت ساذج يا أخي :
مبدأ تقرير المصير هو أحد مبادئ القانون الدولي العام و هو له أبعاد كثيرة جدا و لا يقف عند المعنى الضيق الذي تعتقد به أنت و أمثالك ،
عندما نتحدث عن تقرير المصير فلا يعني ذلك أن كل قبيلة أوعشيرة أو ساكنة منطقة أوجهة يحق لها أن تطالب بالانفصال بين عشية و ضحاها، وإلا تحول العالم اإلى فوضى عارمةتحاول فيها كل عائلة النأي بنفسها و استقلالها عن بقية العالم ..
يا صغيري جواد تقرير المصير هو ضوابطه و الدولة القطرية بمفهومها الحالي و لم تستسغ مزيدا من البلقنة خاصة إذا كانت قوى خارجية تهدف إلى ذلك خدمة لاجندة ما و هذا ما يتنافى مع مبدأ آخر لا يقل أهمية في القانون الدولي وهو عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول. .....
كل نزاع لا يجب فصله عن سيرورته التاريخية و عن ظروف نشأته و كل متمعن لا بد أن يعلم حقيقة الأمور و ما عليه حينها إلا أن يشهد الحق أو يصمت أن استطاع.
49 - محمد. الجمعة 22 مارس 2019 - 11:45
اقسم بالله احس باعصابي تتمزق و تتوثر و ينتابوني شعور ان مرض السكري سيصيبني عندما أقرأ مقالات مثل هذه ... و الاحظ ان للمرتزقة كلمة في الأمم المتحدة و الجزائر وليدة الأمس يتطاولان على بلد المرابطين و الموحدين و الادارسة و العلويين و وووو.... شهامتنا و رجولتنا و عزتنا تتلطخ بسبب هذه .... فق يا مغربي يا حر و عد إلى زمانك....
50 - الى رقم 11 - اليونسي محمد الجمعة 22 مارس 2019 - 12:25
بنو هلال وبنو سليم مع دخولهم ومظاهر الرعي والبداوة عليهم الحقوا ضررا كبيرا بجد وكد المزارعين مما دفع ابن خلدون الى تاكيد مقولة اذا عربت خربت. فاتفق الامازيغيون بعدم السماح بدخول قبائل عربية اخرى. اصطدم الوافدون الجدد وهم بنو معقل بهذا القرار ويمنع دخولهم للمغرب الكتير في حدوده ببرقة الليبية انذاك. الا ان دفعت حاجة اصلاحات فرضتها الظروف السلطان يعقوب المنصور الموحدي الى السماح لبني معقل استيطان الصحراء. بنو معقل هم اصول المغافرة وعقبهم بنو حسان .
51 - قاهر الانفصاليين الجمعة 22 مارس 2019 - 12:48
أولا وقبل الخوض في نقاش المحادتات ...نتمنى كل التوفيق للوفد المغربي في مهمته...من جهة أخرى أعتقد هناك سيناريوهات قائمة...وتطبيقاتها رهينة بعدة معطيات
إذا تركت الجزائر البوليساريو تتحمل مسؤوليتها في اتخاذ القرار فمعناه القبول المقترح المغربي وإجراء الترتيبات السياسية والإدارية والعسكرية لتنزيل المقترح المغربي وبضمانات دولية....لكن هذا صعب لأن الجزائر إن فعلت هذا ستصطدم بمحاكمة الشعب الجزائري على الدعم المالي والدبلوماسي للمرتزقة
السيناريو الثاني الضغط على المغرب وإرغامه على الاستفثاء وتقرير المصير لكن لا توجد ضمانات على مستوى الهيئة الناخبة لأن كثيرا من المحتجزين المعنيين إما انهم توفوا أو اختلطوا بعناصر أخرى ...والمغرب لن يقبل بذلك والشعب المغربي لن يغامر ويقامر بهذا الحل غير المأمون
السيناريو الثالت هو انتحار ساسة المرادية وفسح المجال لعودة المحتجزين إلى بلدهم الأم المغرب وإنهاء وجع الرأس وإسدال الستار عن حقبة من ضغائن الحرب الباردة
52 - نور الدين الجمعة 22 مارس 2019 - 12:57
الى رقم 48
ما ذهب اليه ،،جواد،،ليس له تفسير مخالف فان لم يكن حق تقرير المصير يعني اختيار الشعب عن طريق الاستفتاء الذي تدعو اليه الامم المتحدة فماذا يعني ڤي رايك ،ولماذا المغرب كان يرفض حق تقرير المصير الذي لا يعني استفتاء الشعب واعطائه حرية الاختيار والتي من اجلها تم جلبذ،، المينورسو،،التي هي الحروف الاولى لاستفتاء تقرير المصير ، المغرب الرسمي عن طريق وزير خارجيته هذا قبل مناقشة الموضوع وانت كقاريئ بسيط ،، لا يفرق بين قوعو من بوعو ،،تقول بان هذا غير صحيح. وتتهم الاخرين بالسذاجة ، ولنفرض ان تقرير المصير حسب تصورك لا يعني كل قبيلة وعشيرة لكن المغرب والبوليساريو يناقشان الان هذا الحق وهو لا يخص قبيلة وعشيرة بل قبائل وعشائر اي يخص شعب ومنطقة
القضية الان اوشكت على الحل بعدما تمكن المبعوث الدولي القضاء على الحواجز النفسيةللمتنازعين وهاىالمغرب يجلس مع البوليساريو وجها لوجه وهو الذي كان ينسحب بمجرد وجوده في لقاء دولي بل ويقبل مناقشة مبدأ الشعوب في تقرير مصيرها بنفسها ، نحن نعتبر هذا. بشرى خير للمغرب قبل البوليساريو لان الرجوع الى الحق خير من التمادي في الباطل.
53 - الى نور الدين 52 الجمعة 22 مارس 2019 - 14:49
عن أي تقرير مصير تتحدث يا " قوعو من بوعو".؟؟
أولا هذا العبد الضعيف متخصص في العلاقات الدولية ،
ثانيا الاستفتاء لم تكن فكرتك أنت وأمثالك ، بل لقد كانت فكرة مغربي مبدع ذكي ، لكن عند التطبيق اقتنعت الامم المتحدة بعد جدواه نظرا لما شابه ولازال من عيوب ونواقص الى درجة استحالة تنفيذه على الارض ( استحالة معرفة المعنيين بالاستفتاء ) وهذا ما يجعل هذا الخيار متجاوزا ... بالنسبة لمقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب هو الحل المعمول به حتى في الدول الديموقراطية( اسبانيا و بريطانيا... الخ) و هو الحل الذي يخول للصحراويين كغيرهم من المغاربة حق تقرير مصيرهم وتدبير شؤونهم بأنفسهم تحت السيادة المغربية و هو الحل الواقعي الذي حضي بالقبول لدى المجتمع الدولي.... يا صغيري " قوعو من بوعو.... لا تتشبت بالوهم ، واعلم أن نهايتك قريبة جدا وتلك هي البشرى التي تنتظر الجميع ....
54 - الى نور الدين 52 الجمعة 22 مارس 2019 - 15:16
اللى 52 نور الدين :
يغلب المغاربة جانب المناقشة مع البوليساريو لسبب بسيط فقط هو لأنه يعلم يقينا أن هناك العديد من المغاربة الصحراويين المحتجزين بتندوف يتوقون الى العودة الى وطنهم الام المغرب ، ثم الى الجانب الانساني الذي يخول للأولئك المغاربة صلة الرحم مع ذويهم في الاقاليم الجنوبية للمملكة ، وحقنا لدماء المسلمين التي يدعو اليها ديننا الحنيف و ترجيحا للسلم والامن في المنطقة التي تدعو اليه المواثيق الدولية...... أم شرذمتك فطلعة جوية واحدة كفيلة بمسخها من الارض.
55 - الى 53. و54 الجمعة 22 مارس 2019 - 16:18
المغرب كان يخشى الاستفتاءوما زال يخشى ذلك لانه يدرك تماما وهذه حقيقة يعرفها جميع المغاربة من اعلى مسؤول الى ابسط مواطن انه لو حدث. هذا الاستفاء وهو آت لا محالة فان النتيجة تكون معروفة حتى ولو لم يشارك فيه اللاجئون في تندوف وحتى لو شارك فيه أيضا كل سكان الصحراء بما فيهم الذين استوطنوا المنطقة بعد1975 والسبب بسيط لانهم يرون ما يحدث في الشمال حيث تم تقسيم المغرب الى مغرب نافع وآخر غير نافع فابسط مواطن ساذج في الصحراء كما يحلو لك استعمال هذه الكلمة لا يعرف الفرق بين قوعو من بوعو سوف يفضل العيش وسط ثلاثة ملايين او أربعة بدل ان يعيش اربعين مليون نسمة لان خيرات الصحراء البحرية وحدها فقط تكفي لان يعيشوا في كرامة وحرية ، ولو قدر لك وكنت من بين هؤلاء لصوت للاستقلال او الانفصال كما تصفونه في المغرب ، لهذا السبب يخشى المغرب استفتاء تقرير المصير هذه حقيقة لا يجهلها احد ولهذا السبب أيضا فان المغرب لا يطالب بسبتة ومليلية لانه يدرك ان اسبانيا سوف تلجأ الى طلب راي الشعب عن طريق الاستفتاء والنتيجة ايضا معروفة مسبقا
لعلمك انا مغربي من خنيفرة واعيش في باريس واحب بلدي لكن في ظل الكرامة لا غير
56 - زائر الجمعة 22 مارس 2019 - 17:29
كون غير ايخرج المغرب من هاد الصحراء.اصلا مازادت والو للمغاربة خارج الصحراء.اكثر من ذلك المغاربة خارج الصحراء خدّامين على سكان الصحراء.زيد على داكشي 95% من الصحراويين عايشين فابور او منهم عدد كبييييير موظفين اشباح بعدد من الجماعات و الوزارات او فيهم للي كايشد اوريشيل...
ف نضري المغرب اينسحب من ديك الصحراء او رابح.ويلا بغا بفاوض ايطالب غير بداكشي للي خاسر تما ايلا بغاو ابديعووضوه و الله أعلم.
57 - وطني السبت 23 مارس 2019 - 08:25
بنهاية حكم العسكر بالجزائر سينتهي لا محالة مشكل الصحراء المغربية.تحطمت أحلام كل الطامعين داخليا وخارجيا .فصحراؤنا هي تلك الصخرة التي تتردد فوقها كل الاطماع.
58 - إلى رقم 55 السبت 23 مارس 2019 - 11:16
أسي خنيفرة :
أسي الاستفتاء :
أسي قادم لا محالة،
واسي النافع و غير النافع. ..
وافيق، فيق راك كتحلم، بدل الوسادة وعاود كمل نعاسك.
59 - الدحاوي السبت 23 مارس 2019 - 12:05
لا نظري هل هي زلة لسان ام خطأ في التقدير لكن تصريح الوزير ناصر فيه خطأ كبير عندما قال ان المغرب لا يقبل الإستقلال و الإستفتاء و الصحيح أن يسميه إنفصال وليس إستقلال
المجموع: 59 | عرض: 1 - 59

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.