24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السلع الفاسدة المُهرّبة من معبر "الكركرات" تغرق الأسواق المغربية (5.00)

  2. احتفاء بأبطال عسكريّين‎ (5.00)

  3. "قمرا محمد السادس" يمدان المؤسسات بـ370 خريطة موضوعاتية (5.00)

  4. المالديف تشيد بترويج الملك لصورة الإسلام الحقيقي (5.00)

  5. بعد نيل لقب "الكأس" .. الاحتفالات تغمر الحي المحمدي بإنجاز "الطاس" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بوريطة: مقترح الحكم الذاتي يتطابق تماماً مع مبدأ تقرير المصير

بوريطة: مقترح الحكم الذاتي يتطابق تماماً مع مبدأ تقرير المصير

بوريطة: مقترح الحكم الذاتي يتطابق تماماً مع مبدأ تقرير المصير

قال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، إن المغرب انخرط في نقاش تقرير المصير خلال المائدة المستديرة الثانية "لتوضيح المغالطات التي كانت ترافق هذا المطلب، وحتى نضع حداً للأحلام والأساطير التي تروج لها جهات معينة".

وأوضح وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، في مؤتمر صحافي عقب انتهاء المائدة المستديرة الثانية اليوم الجمعة بضواحي جنيف، برعاية المبعوث الأممي إلى الصحراء، هورست كولر، أن من ربط مبدأ تقرير المصير باستقلال الأقاليم الجنوبية "كان يخدع الناس".

وأورد المسؤول الحكومي أن "لا أحد خلال المناقشات التي جرت على مدى يومين قدم دليلا على أن تقرير المصير وفقا لقرارات مجلس الأمن الدولي يعني الاستفتاء"، وجدد التأكيد أنه لا حل لنزاع الصحراء إلا في إطار السيادة المغربية.

"نقاش تقرير المصير اليوم في المائدة المستديرة الثانية كان مهما جعل الجميع أمام تحمل مسؤولياته وفضح الخطابات المغلوطة التي كانت تروج في المخيمات"، يقول وزير الخارجية المغربي، الذي قطع الشك باليقين مؤكدا أن "تقرير المصير هو أن تمنح الساكنة الحق في تطورها على المستوى الاقتصادي والتنموي، وللحفاظ أيضا على خصوصية المنطقة الثقافية، وهو الأمر الموجود ضمن مقترح الحكم الذاتي".

وتابع بوريطة، جوابا على أسئلة الصحافة، أن "الحكم الذاتي هو مطابق مائة بالمائة لمبدأ تقرير المصير، وهذا الأخير لا يعني قطعيا الاستفتاء أو الاستقلال، وإنما يعني حلا في إطار الحكم الذاتي"، وزاد أن "الشرعية موجودة في الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية وليس فوق الأراضي الجزائرية، لأن 80 في المائة من ساكنة الصحراء توجد بأقاليمنا الصحراوية".

وعبر بوريطة عن أسفه لعدم التجاوب مع المقترحات العملية التي يقترحها المغرب، لكنه شدد على أن الرباط لديها "الثقة بأن الوضع الإقليمي وتطلعات شعوب الدول الخمس باتحاد المغرب العربي وما يطلبه منا شركاؤنا، سواء الأفارقة أو الأوروبيين، سيشجع على بناء الثقة والتعامل بشكل بنّاء مع النزاع في إطار الرؤية نحو اندماج إقليمي".

وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي شدد على أن مشاركة المغرب في اللقاء جاءت وفق مرجعيات وثوابت معروفة مرتبطة بالسيادة على كافة ترابه للتوصل إلى حل نهائي لهذا النزاع الإقليمي حسب الفقرة الثانية من قرار مجلس الأمن 2440 المعتمد في أكتوبر الماضي.

واستطرد المصدر ذاته بأن اجتماع "جنيف 2" كرس لأول مرة العناصر الضرورية لحل هذه القضية وفق قرارات مجلس الأمن، موضحا أن "المادة الثانية من القرار 2440 تؤكد أن الحل يجب أن يكون واقعيا وعمليا، وما هو ليس واقعي وعلمي فهو مستبعد، ولا يشير هذا القرار ولا مرة واحدة إلى الاستفتاء، وبالتالي فما يقوله المغرب متطابق تماما مع قرارات الأمم المتحدة".

في مقابل رؤية البوليساريو لتقرير المصير التي تتعارض مع قرارات الأمم المتحدة، شرح بوريطة أن "الحكم الذاتي هو حل واقعي وعلمي مبني على التوافق، وهو حل يضمن الديمومة ويتماشى كليا مع مبدأ تقرير المصير كما هو مؤكد في أدبيات الأمم المتحدة وممارساتها والقرارات المتعلقة بالصحراء المغربية".

وتطرق الوزير المغربي إلى دلالات حضور ممثلي الأقاليم الجنوبية في اجتماعات المبعوث الأممي، مشيرا إلى أن مشاركتهم كانت بشكل مكثف وتدخلوا في كل نقاط جدول الأعمال للتأكيد على أن "تمثيلية الساكنة وصوتها يحملهما ممثلوها الشرعيون، وليؤكدوا أن عناصر النموذج التنموي التي دشنها المغرب خلقت دينامية كبيرة في هذه الأقاليم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (71)

1 - Amazighi الجمعة 22 مارس 2019 - 17:04
انها ارض امازيغ شمال افريقيا و ليس لاءحد حق التشاور مع اي جهة اخرى او مع نفسه الا امازيغ اصحاب الارض.
2 - oujdi الجمعة 22 مارس 2019 - 17:07
سنمضي 30 سنة أخرى من المفاوضات و اللي عاش عاش و اللي مات مات
3 - Med الجمعة 22 مارس 2019 - 17:08
" بوريطة: مقترح الحكم الذاتي يتطابق تماماً مع مبدأ تقرير ' المصير ' "
السيد برويطة و صل الى بيت القصيد و هو تقرير المصير للشعب الصحراوي الذي جوهرة النزاع بعدها يكون لنا حديث اخر. انصحكم ا ن لا تقلقوا.
4 - حكيم الجمعة 22 مارس 2019 - 17:13
قال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، إن المغرب انخرط في نقاش تقرير المصير خلال المائدة المستديرة الثانية "لتوضيح المغالطات التي كانت ترافق هذا المطلب، وحتى نضع حداً للأحلام والأساطير التي تروج لها جهات وخصوصا الجزاير التى جعلت من قضية الصحراء مسمار جحة فى المنطقة وتوهم الصحراوين فى المخيمات بنا تقرير المصير هو الاستقلال حلم لن يتحقق واول على الجزاير أن تندور فى حق الشعب الجزاير فى من يحكمه ويستقبل جنرلات الدين يحكمون الجزاير مند الاستقلال
5 - مدوخ شعبي الجمعة 22 مارس 2019 - 17:13
الحكم الذاتي الأقاليم الجنوبية ومن بعد الحكم الذاتي للريف وفيما بعد الحكم الذاتي للاطلس المنسي اعطو للناس حقوقها والجهوية ليست فقط في التعليم الجهوية في العدالة المجالية حينها لن تكون هناك لا بوليساريو ولا مطالبة بالانفصال الكل يعيش بكرامة
6 - حاميدو الجمعة 22 مارس 2019 - 17:14
الجزائر تتلاعب بقضية الصحراء ولا تريد لها حلا لا على المدى القريب ولا على المدى البعيد وهي تدرك جيدا أن المغرب لن يتنازل عن الصحراء وهذا ما تريده لأن استدامة مشكل الصحراء مع المغرب يعني بقاء النظام في هذا البلد الذي لا يهمه لا مغرب عربي ولا تنمية لشعبه ولا استقرار المنطقة كل ما يهمه البقاء في السلطة لينهب وينهب وينهب .....
7 - sahrawi الجمعة 22 مارس 2019 - 17:19
البولساريو تعتبر العالم غبي ولا يعرفون أن جل أفراد من يسمونه شعبا هم من دول الجوار ويحملون جوازات سفر جزائرية وموريتانية ومالية وغيرها ، بل إن أغلبهم يشارك في إنتخابات هذه الدول .... إنه واهم من يفكر أن جمهورية الخيام البالية ستغادر تندوف
8 - سليل يوسف ابن تاشفين رحمه الله الجمعة 22 مارس 2019 - 17:19
كفاكم عبثا ، والله لا يستحقون كل هذه التنازلات من أراد الصحراء فل يجرب حظه نحن مستعدون للحرب وان اقتضى الامر تجنيد الشعب باكمله، ان الاوان لسترجاع الصحراء الشرقية واسقاط سبب تعاسة الشعبين المغربي والجزائري
9 - محب لوطنه الجمعة 22 مارس 2019 - 17:21
( ا لله يعطيك الصحة اسي بوريطة ) علئ حبك للوطن والاخلاص للملك فهكدا يمكن ان نميز بين الرجال الاقحاح اللدين يبدلون الغالي والنفيس وكل ماملكت ايمانهم في سبيل الدود بكلمة حق في سبيل وطنهم الام فمرحئ لك بهذه الحسنة واللتي جزاءها عشر امثالها شكرا جزيلا .
10 - aziz الجمعة 22 مارس 2019 - 17:23
الآن وبكل وضوح الجزائر تدفع لما لا يحمد عقباه. والأمر فيه التباسات كثيرة تسوقها الجزائر التوسعية. وبهذا تريد الاستحواذ على صحرائنا كما استحوذت على أراضي مغربية أيام خروج الاستعمار الفرنسي. فحكام الجزائر الحركيين .بقي منهم هاذا الفريق الذي يقف اليوم الشعب قاطبة لازالته وسوف ينجح. والعملية لا تتطلب إلا بضع أسابيع. لكن واجب على الشعب أن يطلب المحاسبة وإعادة الملايير المسروقة. وقضية الصحراء المغربية اضاعت عليها الجزائر وحكامها 500 مليار دولار. ولازالت تطمع. كأن المغاربة نسوة وليس رجال. الشعب الجزائري الأبي. بما انه تجرد من الخوف فحتما سيطلب من اللصوص عن الابتعاد بحشر مؤخراتهم في شؤون المملكة المغربية. والابتعاد عن الصحراء المغربية.
11 - TAGADA الجمعة 22 مارس 2019 - 17:23
لا حكم داتي ولهم يحزنون،لمادا اعطيناهم حكما دانيا بدون مقابل و رغم دالك يرفضونه كأنهم يمتلون أغلبية ساكنة الأقاليم الجنوبية التي لم تعد صحراءا بمعنى الكلمة و هي احسن من مدن في الخرائر و موريطانيا!؟ تانيا لمادا لا نبحت عن نقط ضعف أعدائنا متلا الاعتراف بحق الشعب الطوارق الصحراء الوسطى،الشعب الصحراوي للغرداية و لمزاب الصحراء الوسطى الجنوبية الغربية،شعب الصحراء الشرقية المغربية و شعب القبائل،نفس الشيء لجنوب افريقيا،و حلايب السودانية ضد مصر إلى اخره،بركا من لحزرا و التعامل بالمتل،وفي الاخير لمن يضن أن دهاب النضام الحركي الفاسد و مجئ نضام آخر سيغير من عداء الخرائر ضد وحداتنا الترابية فهو واهم أو غافلاو ينتضر الموات يعودون يوما والصحراء و الصحراويين موجودين في جميع أنحاء العالم ابتداءا من الخرائر نفسها،موريطانيا الى غير دالك.انشروا من فضلكم و شكرا.
12 - امزيان الريفي الجمعة 22 مارس 2019 - 17:24
الشعب الصحراوي سيقرره مصيره وانتهى الكلام كما قال الحلايقي بنكيران.
13 - دانيال الجمعة 22 مارس 2019 - 17:24
هل الحكم الذاتي في الكركرات التي لم يستطيع
المغرب حتى تعبيد طريقها فما بالكم عن المناطق
التي توجد فيها ثكنات عسكرية للجيش البوليساريو.
14 - ghouber farid الجمعة 22 مارس 2019 - 17:25
Pour que le Maroc gagne ce dossier et règle le problème qui a assez duré , une seule condition s’impose il faut qu’il devient un pays démocratique d’institutions et un État de droit et de loi sans contestation .
Mais cela demande une réforme globale de mentalité et de culture ce qui est très très difficile actuellement !!
15 - الخميس الجمعة 22 مارس 2019 - 17:27
لنا كل الثقة في وزير الخارجية المغربي ٌ ما نخافوش عليك ً كما يجب أن يعلم المبعوث الشخصي للامين العام الأممي أن أعضاء الوفد المغربي هم من إختيار الساكنة المغربيةوالباقي مرتزقة عينهم العسكر الجزائري والآن يجب إطالة أمد المفاوضات لأن المستقبل في صالحنا.
16 - قايد راسو الجمعة 22 مارس 2019 - 17:27
إن الذي اختار هذا الفريق المغربي المكون بالضبط من هؤلاء الاشخاص، انه والله لعبقري، تركيبة خماسية جد فعالة كمية وكيفية، المرجو البقاء على نفس العناصر في المستقبل،
المغرب بعثر اوراق الانفصاليين وفضح ادعاءاتهم . ومن كان يقدم تعريفا لتقرير المصير حسب هواه ويريد الاستقلال والانفصال فهو شارد وبعيد عن الواقع .
عاش المغرب بلدا موحدا من طنجة الى الكويرة.
الله. الوطن. الملك.
دام العز والنصر لملكنا
17 - غزيز الجمعة 22 مارس 2019 - 17:31
تندوف ليست أراض جزائرية بل مغربية
18 - الحكم الذاتي الجمعة 22 مارس 2019 - 17:31
الحكم الذاتي حاجة وتقرير المصير حاجة (تقرير المصير قد يعني الإستقلال)
المغرب العربي يوجد فقط في الأوراق
الأصح هو المغرب الكبير (الأمازيغ لا يجب اقصاؤهم)
19 - sigis الجمعة 22 مارس 2019 - 17:31
كلمة 'تقرير المصير' يجب أن تلغى في مقرر المفاوضات في جنيف، المغرب ذهب ليناقش إي حل تحت السيادة المغربية ما عدا ذلك فانه جزء من الخيال، كثير من الحزم، فالمرتزقة وعصابات المرداية لا يعرفون لغة الحوار،
20 - النسر الأخضر الجمعة 22 مارس 2019 - 17:35
ولو أن الدرس كبير وبالغ الأهمية
وأوصل الرسالة للمتعنتين إلا أن
المتصلبين في المواقف والأعداء لن يرضاهم
لأن السياسة الجزائرية مند سنوات خلت هدفها هو
معاكسة المغرب
ورغم أن هذا الأخير أوضح أنه جاد فعلا إلا أن الخصوم
يواصلون مزيد من التعنت والتفنن في إطالة المشكلة في تجاهل تام لمطالب الصحراويين المحتجزين
21 - المعقول الجمعة 22 مارس 2019 - 17:35
تخيلوا معي و لو بعيدا عن الواقع
الحل الوحيد و هو في الواقع في يد المسؤولين المغاربة هو بناء دولة ديمقراطية حقيقية و عادلة و الابتعاد عن الأعيان الدين لا مصداقية لهم ولا يمثلون إلا أنفسهم
الإستثمار في المواطن و بناء دولة ديمقراطية حقيقية عادلة و اكررها مليون مرة هو المفتاح السري لهده المشكلة التي طال أمدها و أهلكت المواطن المغربي في الداخل
22 - سهيل الجمعة 22 مارس 2019 - 17:37
الجمهورية الوهمية فشلت في موفاوضات، مع المملكة المغربية، لأنها طلبها ضعيف جدا وحيث المغرب متمسك بالحكم الذاتي وهو الحل الوحيد ومؤيد من عدد كبير من الدول، الجمهورية الوهمية تشهد انشقاقات في صفوف الجيش والدرك، لأنهم علموا بأن الجمهورية الوهمية، فاشلة في قضية جد محسومة للمملكة المغربية.
23 - الاساطير المؤسسة الجمعة 22 مارس 2019 - 17:38
جميل جدا..

بما ان الحكم الذاتي مطابق لمبدأ تقرير المصير في الصحراء.. فنحن مع تقرير المصير في الصحراء.
ايلا العياشة دارو جيم عرفهوم بداو كايفهمو شوية مؤخرا..
24 - noureddine الجمعة 22 مارس 2019 - 17:41
السلام عليكم.
أظن أن المعنيين بالأمر فهموا جيدا كلام العقلاء. ومن لم يفهم فما عليه إلا الرجوع لدروس الفلسفة من علم الكلام و البلاغة .
ممثلوا ساكنة الصحراء المغربية حضروا و نزلوا بثقل كبير لا أظن أن شرذمة بوزبال بقي عندها الوجه أمامهم.
المشكل حال راسو إنهم لن يقدروا أن يرجعوا إلى الوطن ألا وهو المغرب صاحب 12 قرن في الوجود . لأنهم عارفين أنهم سيتعرضوا لجميع أنواع الإهانات من جميع الصحراويين و ذلك لأنهم اعتدوا على بنات الشرفاء اللواتي اخضعوهم للتعنيف و الاغتصاب و القتل و التعذيب.و استغلال أبناءهم.
مثلا هل رأيت يومآ معتديا دخل السجن عقابا لما قام به وبعد قضاء عقوبته رجع الى الحي الذي كان يعتدي فيه على جيرانه و سكانه؟ لا أظن هذا و إن وقع فتأكد بأن المعتدي لا حرقة له و ما هو إلا منعدم الشخصية و قد ينتظر جميع الإهانات التي ستدفعه إلى فقدان العقل أو الانتحار.
25 - عبدالله الجمعة 22 مارس 2019 - 17:41
عصابة الجزائر و البوليساريو لا يفقهون شيئا
يعتقدون أن الإستفتاء هو كمتل استفتاء فرنسا في الجزائر أي استقلال الدي كان صدقة 1962
استفتاء في الأمم المتحدة لا يعني قطعيا الاستفتاء أو الاستقلال وإنما يعني حلا في إطار الحكم الذاتي"
26 - Akram الجمعة 22 مارس 2019 - 17:41
نقولو كشمير بين دولتين نوويتين ....اوا الصحراء المغربية غلط الحسن الثاني مدخل حتى تندوف خصوصا سنوات الحرب الباردة....ناس في ديك اللحظة دارو النووي ...وحنا مزالين حاصلين مع حفنة ديال البشر ....حتى الانقلابات اللي كانت في القصر كانت سبب في هاد الشي الملك كان عليه يحصن المملكة من الانقلابات ...
27 - Citoyen Marocain الجمعة 22 مارس 2019 - 17:42
Bravo pour vous et votre équipe Mr le ministre
28 - صنهاجي الجمعة 22 مارس 2019 - 17:44
أتصور هذه القضية وكاننا على مائدة القمار شيء تمتلكه وتلقي به على الطاولة لكي تربح او تخسر
كيف لارض لها اَهل من المغرب يريد وهو يريد ان يسلمها لحكم ذاتي ؟ المرجوا اعادة النظر في ما قدمه المغرب وان يتمسك بوحدته الترابية
29 - متتبع الجمعة 22 مارس 2019 - 17:48
هكذا تكون دبلوماسية الحوار ... الواقعية والمنطق
وفقتم !
30 - الحقيقة المؤكدة الجمعة 22 مارس 2019 - 17:48
اعضاء الوفد المغربي اكتر صحراوية من وفد المرتزقة الدين ينتمون لكل من موريتانيا والجزائر وهم يعلمون علم اليقين باستحالة انفصال الجنوب عن المغرب ولكن يريدون استمرار اللعبة للاستفادة من الامتيازات
31 - ههههههه الجمعة 22 مارس 2019 - 17:50
بوريطة: مقترح الحكم الذاتي يتطابق تماماً مع مبدأ تقرير المصير. هههههه هل تضنون المغاربة أغبياء. مبدأ تقرير المصير يمنحك الحرية في أن تصبح دولة مستقلة أو الحكم الذاتي و ليس الحكم الذاتي فقط.
32 - السعدي الجمعة 22 مارس 2019 - 17:50
المغرب في صحراءه والصخراء في مغربها إلى أن يرث اللهعزوحل الأرض ومن عليها والشعب المغربي العضيم وراء ملك البلاد المفدى لن نفرط ولو في حبة رمل واحدة من الصحراء المغربية وسنقطع يد كل طامع في بلدنا الغالي أسد إفريقيا العضيم المغرب الشريف من طنجة العالية إلى الكويرة الغالية
33 - أطلس الجمعة 22 مارس 2019 - 17:52
لا لتقديم أي تنازل للخونة الذين باعوا الوطن للعصابة الجزائرية والتي فقدت مصداقيتها أمام الشعب الجزائري ،قريبا سيرمى بالعصابتين إلى المزبلة
34 - marrroki الجمعة 22 مارس 2019 - 17:54
قاسح ولا كذاب كما نقول نحن المغاربة،هكذاك نبغيك قسح مع الشمايت الهضرة ولي ابغاوه احنا موجودين،لأننا أصحاب حق أما مابني على باطل فهو باطل،متى كانوا دولة حتى يتطفلو على أسيادهم ويريدون تقسيم المغرب،ليس هناك حل ،ياإما الحكم الذاتي ياإما حربا شاملة كاسحة حتى داخل جحورهم،الوهم بدأ يتلاشى كالسراب،والعز والنصر لبلدنا العزيز المغرب.
35 - سعيد01 الجمعة 22 مارس 2019 - 18:00
النقط الحسنة التي حصل عليها المغرب في ملف الصحراء:الصحراء تاريخيا وجغرافيا مغربية +طلب المغرب استقلال الصحراء قبل استقلال الجزائر وقبل وجود ما يسمى البوزبال+ تنظيم المسيرة الخضراء+بناء الجدار الامني وترك 20 بالماة من الصحراء خلف الجدار لامر الحرب حيث اذا نشبت الحرب فستقع داخل هذه الاراضي ولن تكون حجة للتدخل عند نظام الجزائرالعدو اللدود للوحدة الترابية للمغرب+النقط الاكبر قوة هي الشعب المغربي الذي لم ولن يتنازل عن شبر واحد من الصحراء فالصحراء بالنسبة للمغرب مسالة وجود وليس مسألة حدود.
الاخطاء الفادحة التي ارتكبتها الدبلماية المغربية:تقسيم الصحراء مع موريطانيا سنة1975 وارجاعهاسنة1989+ايقاف الحرب مع البوزال+تسليم الصحراء الشرقية لمافيا الجزائر+سياسة الريع وتفضيل الصحراويين على باقي المغاربة من طرف من تكلف بهذا الملف+الجلوس والاعتراف ببزال على طاولة واحدة+الحكم الذاتي الذي غالبا يليه الانفصال+اهمال دور الشعب مع العلم ان الشعب هو من سيحررفي اخر الامر هذه الصحراء بصفة نهائية
36 - Karim الجمعة 22 مارس 2019 - 18:02
هناك تلاعب بالالفاظ تقرير المصير ليس هو الحكم الذاتي ، الحكم الذاتي يقدم كمقترح اما يقبل او يرفض وتقرير المصير في الاصطلاح السياسي والديبلوماسي ليس له تفسير آخر غير الاستفتاء يعني انك تقرر مصيرك بنفسك يا اما هذا او هذا انت الذي تختار بين عدة امور وليس ان يقدم لك حل وعليك ان تقبله راضيا او مرغما ونقول الشعب هو الذي قرر مصيره في حين انك انت الذي قررت مكانه ، هل نحن في حاجة الى شرح المفردات واعرب ما تحت خط وضعه في جملة مفيدة
37 - مجمد الجمعة 22 مارس 2019 - 18:04
الحرب تلجرب الحرب الى الامام لتحرير الصحراء تلشرقية بما غيها بشار تندوف
38 - صواريخ ملالية الجمعة 22 مارس 2019 - 18:06
لن ترضى عليك الجزائر ومن ورائها تحت الستار حتى تمسك شيء من كعكة الصحراء. .... اللهم إدا تغير النظام العسكري وتبدلت عقليات الحرب الباردة. ...
أما المغرب فهو في صحراءه سنقاوم نفاق العسكر ومن معاهم حتى الرمق الاخير
39 - حسين الجمعة 22 مارس 2019 - 18:07
الصحراء المغربية هيا عرين الأسد الأطلسي الإفريقي العضيم فهل تجروء الكلاب من الإقتراب منه
40 - Jameel الجمعة 22 مارس 2019 - 18:13
الاستفتاء الشعب الصحراوي ايضا يتطابق تماماً مع مبدأ تقرير المصير
زيادة على هذا الاستفتاء من ارقا معالم احترام الشعوب و هو دلالة قاطعة على الديمقراطية الحقيقية.
41 - ahmed faras الجمعة 22 مارس 2019 - 18:15
Mr Bourita ,il faut donner une date limite si le Maroc accepte l'autonomie si non on accepte pas l'autonomie , ils vont rester suspendu
42 - Touhali الجمعة 22 مارس 2019 - 18:22
oui à l'unité non à séparation.
الهداف الواحد الذي ترتكز عليه الجزائر تحقيقه في لمنطقة هو إستيﻻ على صحرائنا الجنوبية قبل كل شيء ثم بعدها موريتانية ثم خلق مشاكل في لمنطقة بأكملها. نظام الجزائري ﻻ يحترم العهود ولا العقود؛ طرد خمسة وسبعين ألف مغربي من الجزائر وحرمانهم من ممتلكاتهم بعدما أخرجهم من مساكنهم وذالك في سنة ألف وتسع مئة وخمسة وسبعين. يجب على لبلدان المجاورة للجزائر أن تأخذ إحتياطاتها من هذا نظام البأس الحقود والحاسود وشيطاني.
المشكل الموجود هو في ﻹنفصالين تندوف خاريج الوطن
الذين يخدمون مصالح نظام الجزائري ويعتقدون أنهم في محمية العسكر الجزائري. الجزائر ليس لديها أي حب لصحراوى وﻻ تقرير مصيرهم المزعوم وأغلبية ﻹنفصالين يعرفون ذالك. الجزائر لديها العداوة مع المغرب وخلقت مشكلة صحراء للمغرب.
الشعب صحراوي يجد في كل صحراء الكبرى ﻻفي لمغرب وحده..شعب صحراوي يوجد من محيط ﻷطﻻص الى بحر ﻷحمر. ويوجد في أمكن اخرى في لعالم.
يجب إحترام وحدة المغرب وعلى ﻻومام المتحدة منع تقسيم شعوب وﻹنفصال. كتالونيا أرادت ﻹنفصال لكن منعواها من ذالك وكذالك لباسك. المغرب يحب كل صحراويين ولكن ﻹنفصال غير مقبول.
43 - ملاحظ الجمعة 22 مارس 2019 - 18:25
هذا هو المعقول انتهى حلمهم
شكرا للوفد المغربي.
44 - من كازا الجمعة 22 مارس 2019 - 18:29
مهلا سي بوريطة لا تتسرع بانهاء المحادثات للوصول إلى حل (ليست مفاوضات) لان التفاوض على شيء يعني الكل مشترك فيه و الحقيقة ان الأقاليم الجنوبية كما الشمالية وطن واحد لجميع المغاربة.
انظر أخبار سارة من هنالك بالجارة الشرقية الوضع متقلب هذه الايام و ربما ينقلب السحر على الساحر و يفتضح امره اكثر، فالسياسة اهواء.
اما المغرب فهو باسط سيادته على جميع ترابه. انتهى الكلام !
45 - مغربي مغترب الجمعة 22 مارس 2019 - 18:30
وزير خارجية متمكن من التواصل الفعال المبني على الصدق مع الدات بعد الصدق مع الله
والحقيقة التي يجب على مرتزقة بوليساريو أن يصدقوها وهي طبعا صادقة هي أن الصحراء المغربية لم تكن يوما منفصلة وجدانيا عن الشعب المغربي برمته حتى حينما إحتلها الإسبان سنة 1884 وبالتالي فهي تشكل جزءا من وجدانه الجمعي والحكم الداتي تحت السيادة ليس تنازلا كما يتوهم الآخر بل إستراتيجية تروم إبعاد الأطماع الجزائرية من جهة وبناء منظمومة حكم جهوي في كل جهات المملكة 12
46 - مواطن الجمعة 22 مارس 2019 - 18:36
وااااا شوفو لكم شيء آخر تلهو به الشعب المغربي ، أما قضية الصحراء فهي مكسب لأخذ الملايين فقط لا غير .. شاهدنا مثل هذه المشاكل عدة مرات في مختلف البلدان وخرجوا بحل . أما انتم لا تريدون حلا يكفيكم تذهبون كل مرة إلى زوريخ السويد لندن بإسم الاجتماع هههه المال العام داه المش ..
47 - المطلب الجمعة 22 مارس 2019 - 18:36
في هذه الجولة ظهر الكل مدافعا عن سيادة سكان الصحراء في قراراتهم،وهذا دليل ان الملف يسير فعلا نحو الحل؛هناك تغيير واضح جدا والمسالة مسالة وقت،المغرب وجد نفسه محاطا بمن يريدون تقسيمه ويفرحون لذلك ولكي لا تتعقد الامور اكثر مع الجيران على طاولة المفاوضات لم يمش المغرب في لعبة شد وجر الحبل لانها محسومة فحاول المفاوض المغربي ان يذهب لجر الحبل من الوسط مع الاقتراب لجهة الخصوم ،وهذه اللعبة لن تدوم لان التموقع يكون في طرفي الحبل اما معي وانتهى الامر او ضدي اريني قوتك .
48 - فكيكي الجمعة 22 مارس 2019 - 18:37
الحكم الذاتي بزاف أعليهم عليهم أن يحمدوا الله عليه و يندمجوا مع مواطنيهم في الصحراء الذين يشكلون 80%من ساكنة الصحراء وهم لا يمثلون حتى عشرين في المائة. وإلا سيأتي يوم سيندمون على هذا العطاء ويسد المغرب الأبواب عليهم إلى أجل غير مسمى. والمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها والسلام عليكم.
49 - Moroccan citizen الجمعة 22 مارس 2019 - 18:47
The smile of our diplomatic team show the confidence and victory.
50 - مغربي مخمد الجمعة 22 مارس 2019 - 18:48
تقرير المصير هو استفتاء شعبي لسكان
قامت اسبانيا الإحصاء جميع العاءلات الموجودة داخل الثراء قبل خروجها من الصحراء
و اذا كان المغرب يخاف من الاستفتاء فهذا يعني أن المغرب متأكد تماما أن السكان لذيهم نزعة الاستقلال
لان البوليزاريو تطالب بالاستفتاء و هذا حق سامي و ديمقراطي و يرضي الطرفين معا
51 - حمزة الجمعة 22 مارس 2019 - 18:50
تماما المغرب يزخر بتنوع الثقافات من منطقة لاخرى وان كل منطقة تزخر بتاريخ وعادات منذ الازل مثل مناطق سوس والريف والاطلس والصحراء وكذلك المناطق الشرقية اذن المغرب يستمد قوته من تعدد الثقافات فالبوليساريو ليس لهم رأي مادام ان هناك تدخل خارجي صرف اموالا طائلة لاقتطاع الصحراء من مغربها فهم كالدمى لا يتململون الا بارادة الطرف الخارجي ليس لهم رأي ولا ارادة وليست لهم مبادرة في الاجتماعات بل يأخذون التعليمات ويسردونها كما امليت عليهم
52 - مغربي عربي حر الجمعة 22 مارس 2019 - 18:56
طبعا هده هواية حكومة الجزائر تتلاعب بقوانين الامم للتماطل وفرض قوانينها الوهمية لاستعمار الصحراء المغر بية رغم ان لها صحراء شاسعة ترعى فيها مرتزقتها الانفصالية وتحضرها انها من مكر القرد صالح وما كان ان نجتمع مع حكومة تنفي مساعدتها ورعايتها وتسليحها لقطاع الطرق الشردمة مرتزقة الجزائر وما كان على المغرب التفاوض مع قرية غير قانونية بمخيمات النقاش فقط مع الامم والمحكمة الدولية اما حكومة الجزائر فهوايتها الارشاء للمصلحة وتسخير مرتزقة مشردة بكلمات محفوضة مشحنة من المساهل الموريطاني الجنسية
53 - Nidal الجمعة 22 مارس 2019 - 19:00
ان مجرد قبول المغرب المشاركة في نقاش تقرير المصير خلال المائدة المستديرة الثانية يعني الكثير بالنسبة لأعداء وحدتنا الترابية مما يجعلهم في موقف قوة للترويج لاطروحتهم الانفصالية وهو في المقابل انتكاسة جديدة للدبلوماسية المغربية .
54 - Mohamed الجمعة 22 مارس 2019 - 19:05
دات يوم قدموا للحمار وردة بغية شمها فاكلها هدا هو حال وفد المرتزقة
55 - نور الدين الجمعة 22 مارس 2019 - 19:13
هو فعلا تقرير المصير ينطبق تماما مع الحكم الذاتي ولا يعني اطلاقا الاستفتاء لان الاستفتاء هو الوسيلة الوحيدة لتقرير المصير ، او الاستقلال، او الانضمام الى المملكة ، وهو ينطبق تماما مع الخيارات الثلاثة
. السيد وزير الخارجية أشار الى احتمال واحد فقطمن بين الثلاثة وهو محق فهو ينطبق تماما مع الحكم الذاتي ولو قال تقرير المصير ينطبق تماما مع الانضمام الى المملكة فهو أيضا محق ولكنه اختار المقترح الذي طرحه المغرب ، وعندما يعلن البوليساريو بان تقرير المصير يعني الاستفاء فهذا أيضا صحيح لانه الوسيلة الوحيدة لتجسيد تقرير المصير الذي يعني اختيار الشعب او اعطاء الكلمة للشعب ليقرر ما يراه مناسبا له والا لَمَ سمي بتقرير المصير فهو بمثابة اللجوء الى الاحتكام للارادة الشعبية ، ولكن هذه لغة الديبلوماسيين والتنازل يبدأ بالنزول تدريجيا فالمغرب كان يرفض استعمال هذا المصطلح واليوم استعمله تحت مفهوم صحيح مبهم وغدا قد تتوضح الامور اكثر وتنازل من هنا وتنازل من هناك ستتوصل الاطراف الى حل نهائي يجسد تقرير المصير بمفهومه القانوني على ارض الواقع والذي لا يكون الا بوسيلة وحيدة وهي الاستفتاء
56 - جس النبض الجمعة 22 مارس 2019 - 19:18
يا سبحان الله الجزائر غارقة في المظاهرات و تغلي على صفيح ساخن و كتشاور على جماعة خارجة عن القانون و كتفكر ليهم كثر ما كتفكر لشعب ديالها و فهاد اللحظة و الله الا بديت كنشك انا فهاد شي هاد صحراء ورقة جوكير من سلطات البلدان الثلاتة لإلهاء الشعب وصافي
57 - Amir الجمعة 22 مارس 2019 - 19:27
فوقاش توضحو للشعب المغربي كداير بعدا هذاك الحكم الذاتي الي غدي تعطيو انتوما للصحراء.
ولا غدي ديرو كلشي حسي مسي كيما دايما امبعد الكارثه مكتبغوش تحملو المسؤوليه امام المحاكم.
58 - يوسف بن تاشفين الجمعة 22 مارس 2019 - 19:29
كلام السيد بوريطة واضح وينم عن رؤية واقعية تخدم مصلحة الجميع..اىصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه الى ان يرث الله الارض..والحكم الذاتي اقصى ماقدمه المغرب للحفاظ على ماء الوجه بالنسبة لحكام قصر المرادية الذين ورطوا انفسهم في هذا النزاع المفتعل والعدواني على دولة جار مسلمة ومسالمة
59 - الفاهم الجمعة 22 مارس 2019 - 19:33
يفهم من تصريح السيد الوزير أن المغرب انصاع للشرعية الدولية و قرارات مجلس الأمن و ان استفتاء تقرير المصير و استقلال الصحراء الغربية على الابواب و أن السيد بولتون الأمريكي المزيه فعل فعلته و ادرك المخزن أن لا مفر من عجلة تاريخ نظال الشعب الصحراوي البطل.
60 - العبدي الجمعة 22 مارس 2019 - 20:01
في احد خطابات المرحوم الحسن الثاني ولفظ النزاع عرض على الجزائر تمرير معادن مناطقها الجنوبية من ميناء العيوت بعقدة كراء من المغرب 99 سنة ورفضت واستمرت في غيها ضد المغرب.واليوم الصحراء في مغربها و المغرب في صحرائه اﻻ ان يرث اللع اﻻرض ومن فوقها ولن تمرر الجزائر معادنها وستبقى مغلقة ولن تستفيد منها رغم خسارتها لمليارات الدوﻻرات ضدنا .وقد حفرت حفرت وسقطت فيها وعاش المغرب وﻻ عاش من خانه الله الوطن الملك.
61 - هشام الجمعة 22 مارس 2019 - 20:02
لن يستقل هذا إقليم عن منازعات سيبقى بين أرضين سرطان لتسلح شقيقان وتنتفع به قارتين غربتين.
62 - O.M الجمعة 22 مارس 2019 - 20:22
كشمة من الاشخاص يعتبرون انفسهم دولة ..هنا يتضح ان كبرانات الجزاير جعلو منكم الة مسخرة لخدمة اخندته.
63 - برافو المغرب الجمعة 22 مارس 2019 - 22:12
برافو فقد ربح المغرب مزيدا من الوقت مادام ان نظام الجزائر يحتظر على فراش الموت وسيتبعه بالضرورة الابن الغير الشرعي ادا ما علينا سوى الانتظار وقطف الثمار
64 - عبدالكريم بوشيخي الجمعة 22 مارس 2019 - 23:28
اظن ان الوفد المغربي استطاع فرض مناقشة مقترح الحكم الداتي على الوفود المشاركة و على راسهم الطرف الرئيسي الذي يمثل النظام الجزائري الفاقد للشرعية لقد تحدث عميلهم خطري الدوه عن قبوله مقترح الحكم الداتي و هذا يؤكد ان الوفد المغربي تمكن باحترافية عالية و دهاء دبلماسي جر اعداء وحدتنا الترابية الى مناقشة مقترحه و ايجابياته و المدعوم بقرارات مجلس الامن لمعرفة رد فعلهم امام انظار السيد كوهلر لكن المرتزق خطري الدوه الذي في الحقيقة ما هو الا الناطق الرسمي باسم رمطان لعمامرة حاول القفز على مقترح الحكم الذاتي بربطه باسطوانة الاستفتاء المشروخة لانه مبرمج على قول ذالك امام سيده فالحكم الداتي لا يحتاج الى استفتاء مادام 80 في المائة من سكان الصحراء المغربية موافقون عليه و متحمسون لتطبيقه بل اصبحوا يمارسون شبه حكم داتي داخل الصحراء المغربية في انتظار توسيعه لانهاء النزاع اذا انضمت له الاقلية الموجودة بتندوف المحتجزة تحت حراب عجائز الجيش و المخابرات الجزائرية الفاقدون للشرعية فدهاء السيد بوريطة هزم غباء رمطان لعمامرة حيث ذكره ان 80 في المائة من سكان الصحراء تعيش تحت الراية المغربية و تمثل الاغلبية
65 - mrd السبت 23 مارس 2019 - 08:13
ما موقع الجزاير في الاعراب؟ بالله عليكم ما دخل الجزاير في الصحراء و. شعبها. يعيش الويلات و متى كانت دولة؟ اين الامراطورية الشرفه المغربيه؟
66 - قاهر الانفصاليين السبت 23 مارس 2019 - 16:24
لقد استطاع الوفد المغرب أن يخرج المارد من قمقمه ويذهب به إلى أضيق مكان ثم يحرق أوراقه التي يتبجح بها....تقرير المصير ليس بالضرورة الانفصال وإلا لتفتت جميع الدول بدون استثناء...لأنه حتى وإن كان هناك استفتاء نزيه سيتم الركوب عليه لتصفية حسابات مع الدولة وضياع وحدتها الترابية وهذا لن يتم القبول به وانظروا إلى بعض الدول الديمقراطية كإسبانيا كيف تعاملت مع كاتالونيا وزعيمها وكيف هبت دول الاتحاد الاوربي إلى دعم الوحدة الترابية الاسبانية...على الوفد المغربي المزيد من الصرامة والحزم وعدم التساهل مع قياديي الانفصال والذين يظهر أن الأرض ضاقت عليهم بما رحبت... خصوصا أن من يدعمهم في وضع لا يحسدون عليه...فهم يتحسسون أنفسهم بعدما صمم الشعب الجزائري على كنسهم.
67 - المغرب السبت 23 مارس 2019 - 20:52
الديموقراطية هي الحل وليس هناك شيء آخر... ان طاهرة الفساد تقسم ما هو مقسم أصلا.. ان العدل والمساواة هي أصل الوحدة الوطنية وليس المفاوضات المباشرة الفارغة... علما ان الرأي العالمي يركز على الديموقراطية.... وشكرا على النشر
68 - Mohamed السبت 23 مارس 2019 - 22:21
Je propose aux responsables marocains d’annoncer l’organisation d’ un référendum au pire des cas unilatéral et de faire participer tous les habitants du sud.
Comme on parle de référendum déjà fait qui donne légitimité au Maroc.
Une seul référendum
69 - إلى 56 نور الدين الأحد 24 مارس 2019 - 00:12
إلى نور الدين 56
تقرير المصير له وجهان :
اما عودة الصحراويين المغاربة من تندوف إلى وطنهم الأم المغرب و منحهم حكما ذاتيا في إطار السيادة المغربية.
واما البقاء في تندوف إلى يوم يبعثون.
.وفي كلتا الحالتين يكون الصحراويون قد قرروا مصيرهم . والوسيلة : شغلهم هداك .
70 - مغربي من اصل صحراوي الأحد 24 مارس 2019 - 07:08
رد على نور الدين 56 باختصار: اتفق معك في جل ما كتبته إلا في ما يخص "تقرير المصير" فهو لا يمر بالضرورة عبر الإستفتاء في حالة ما تعدر الإتفاق على من له الحق في .. في هذه الحالة يكون تقرير المصير بعد مفاوضات بين الأطراف المعنية وبوساطة حكماء يسمعون لكل طرف ليحصل أكبر قدر من التوافق ثم يقررون "المصير"
71 - المحاميد الأحد 24 مارس 2019 - 21:39
الاستفتاء انشاء الله سيكون في ارض جمهورية لقبايل عن قريب وعاصمتها تزيوزو شعب لقبايل يجب الاعتراف بها من طرف الدولة المستعمرة التي كانت تستعمر المغرب العربي اي فرنسا التي خرجت ولم ترسم الحدود التي بقيت مغتصبة لحد الان من سنة 1962 منها تندوف وبشار التي كنتا مغربية الى 1962 كان العلم المغربي يرفرف فوقهما الى يوم خروج فرنسا 1962 وبقيتا مغتصة
المجموع: 71 | عرض: 1 - 71

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.