24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:1816:2518:5720:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. رصاصات توقف معتديا على أفراد شرطة‎ بمدينة كلميم (5.00)

  2. "المكتب الشريف للفوسفاط" يحتفي في بنجرير بقدرات المرأة القروية (5.00)

  3. الرباح يُبدد المخاوف من فشل مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري (5.00)

  4. تأسيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي (5.00)

  5. الأمن ينهي نشاط عصابة للنصب والاحتيال في طنجة (4.50)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | البوليساريو تدعو إلى إقرار الحكم الذاتي بإجراء استفتاء في الصحراء

البوليساريو تدعو إلى إقرار الحكم الذاتي بإجراء استفتاء في الصحراء

البوليساريو تدعو إلى إقرار الحكم الذاتي بإجراء استفتاء في الصحراء

قالت جبهة البوليساريو إن الحالة الوحيدة التي يمكن أن تقبل بها بمقترح الحكم الذاتي الذي يقدمه المغرب، هي إذا أقره "استفتاء حر ونزيه صوّت فيه الصحراويون لحسم هذا الصراع الذي عمر طويلاً".

وأكد خطري أدوه رئيس وفد البوليساريو المشارك في محادثات "جنيف 2"، في مؤتمر صحافي مساء اليوم الجمعة، بعد انتهاء المائدة المستديرة الثانية برعاية المبعوث الأممي إلى الصحراء، هورست كولر، أن "الجبهة مستعدة أن تقبل بالحكم الذاتي في إطار السيادة المغربية والتخلي عن مطلب الانفصال إذا كان هذا القرار يعبر عن رغبة الشعب الصحراوي".

جبهة البوليساريو أوضحت، رداً على الموقف المغربي من خلاصات مائدة "جنيف 2"، أن "الحل الواقعي العلمي والدائم هو الذي يمنح شعبنا حقه في تقرير مصيره بحرية ودون أي شروط مسبقة"، ودعت إلى بناء الثقة بين أطراف النزاع من أجل تحقيق تقدم.

ويبدو أن الوقت ما زال مبكرا على بناء الثقة التي ينشدها المبعوث الأممي، هورست كولر، وعلى أساسها قرر عقد جولة ثالثة من المحادثات؛ إذ اشترطت البوليساريو مقابل هذه الثقة إطلاق السلطات المغربية سراح من تعتبرهم "معتقلين سياسيين" بسجون المملكة.

وجاء في بيان تلاه قادة التنظيم الانفصالي بمقر الأمم المتحدة، بعد المؤتمر الصحافي الذي عقده الوفد المغربي، أن "البوليساريو ما تزال ملتزمة بحل سلمي حقيقي، ونحن نرحب بالجهود الدؤوبة للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة ونحث المجتمع الدولي على تقديم الدعم الكامل له".

المصدر ذاته أضاف أن "هدف البوليساريو من الجولة المقبلة هو بناء العناصر اللازمة لحل عادل ودائم يحترم الحقوق الأساسية للشعب الصحراوي"، وعبرت الجبهة عن استعدادها "للمضي قدماً دون شروط مسبقة وبحسن نية ولكن بهدف ثابت يتمثل في تحقيق حق شعبنا غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال"، بتعبير البلاغ.

في مقابل ذلك، قالت مصادر هسبريس من جنيف إن البيان الختامي للمائدة المستديرة "جاء متطابقا مع جدول أعمال الاجتماع المعتمد في هذه المائدة المستديرة، التي ركزت على محددات الحل السياسي، المتمثلة في الواقعية والبراغماتية وروح التوافق والاندماج الإقليمي".

وأشارت مصادر هسبريس إلى أن "المناقشات خلال يومي الخميس والجمعة ركزت على محددات الحل السياسي التي كرسها مجلس الأمن، بما في ذلك البراغماتية والواقعية والاستدامة وروح التوافق"، مؤكدة أن تقرير المصير "لم يعد سوى عنصر ضمن العناصر المعتمدة من طرف المجلس".

وأضاف المصدر الدبلوماسي المغربي أن "تكريس هذه المحددات من طرف مجلس الأمن يستبعد نهائيا أي نقاش حول الاستقلال أو الاستفتاء، في مقابل ذلك، فإن مبادرة الحكم الذاتي تتوافق تماما مع المخرجات التي كرسها مجلس الأمن، وهي البراغماتية والواقعية والاستدامة وروح التوافق".

وخلص المصدر إلى أن "اليوم هناك إجماعا داخل المجتمع الدولي على أن مبادرة الحكم الذاتي المغربي هي السبيل الوحيد لتسوية النزاع الإقليمي في الصحراء المغربية"، مشيرا إلى أن الأطراف الأخرى مدعوة للانخراط في هذه الدينامية والمساهمة بإخلاص وبحسن نية في المناقشات حول الحل السياسي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (195)

1 - سلة بلا عنب الجمعة 22 مارس 2019 - 19:16
المنظمة ارهابية بوليساريو أصبحت متأزمة بهدا التصريح أخر ورقة تلعب بها.
2 - oujdi الجمعة 22 مارس 2019 - 19:16
أنا بعدا ما فهمت والو الى المغرب عارف الصحراء من نصييه علاش خايف من الإستفتاء ؟؟
3 - marocain الجمعة 22 مارس 2019 - 19:18
قريبا قريبا الحقيقة. إن الله يمهل ولا يهمل.
4 - Jameel الجمعة 22 مارس 2019 - 19:20
ان الاستفتاء حق سامي و ديمقراطي و يرضي الطرفين معا
الدولة المتقدمة هي الدولة التي تعطي حق الاستفتاء و الأخذ برأي الشعب
5 - الوادنوني الجمعة 22 مارس 2019 - 19:21
بدأ الذئب يطلب السلة بدون عنب...واعطى اشارة لانهيار احلامه ومما لا شك فيه ان تصريح البوليزاريو كان بايعاز وموافقة واملاء من عسكر الجزائر المتورطين في ازمة مواجهة الحراك الشعبي الحالي. لكن يجب على المغرب ان يطالب قبل اي استفتاء القيام بعملية احصاء سكان المخيمات تحت اشراف الامم المتحدة...الحق يعلو ولا يعلى عليه
6 - Farix الجمعة 22 مارس 2019 - 19:21
السؤال هل سوف يستفيد الشعب المغربي من خيراتها ام ان جملة الصحراء مغربية تعني مغربية المسؤولين و من ولاهم .
7 - toto الجمعة 22 مارس 2019 - 19:22
le Sahara est marocaine, il faut voir maintenant dakhla comment elle est, ,,,et vous pensez que les marocains vont vous la Donner et bien vous revez chere bouzabbale.
8 - رشيد من أكدز الجمعة 22 مارس 2019 - 19:23
واقيلا، واقيلا واقيلا بداو تايرطابو.
القادم أفضل إن شاء الله.
كفانا من الإنقسام، فالمغرب الكبير يحتاج للاتحاد أكةر من الانقسامات.
9 - القمري الجمعة 22 مارس 2019 - 19:27
الا سفاحي اكديم ازيك غير مسموح اطلاق سراحهم تحت اي طارئ كيف ما كان يجب ان يموتوا هؤلاء الحثالة عرقا بعرق في السجون المغربية الى ان ينتزع عزرائيل ارواحهم النثنة
10 - حاميدو الجمعة 22 مارس 2019 - 19:27
لا للاستفتاء لأن الجزائر ترفض احصاء ساكنة مخيمات تندووف لا للاستفتاء لأن نصف سكان المخيمات من مالي والنيجر وموريتانيا لا للاستفتاء لأن المغرب قي صحراءه وسيد قراره لا للاستفتاء لأنكم مرتزقة لصوص وارهابيون.....
11 - بدر الجمعة 22 مارس 2019 - 19:28
البوليزاريو تريد السيادة على الصحراء. المغرب يريد السيادة على الصحراء. راه مكاينش فائدة من هاد النوع ديال اللقاءات. الحل خصو يكون تقسيم الصحراء و كلا يدي حقو اولا شي حرب.. هدو الحلول الممكنة.
12 - الرشد للمهتدين الجمعة 22 مارس 2019 - 19:29
على (مسؤولي) البوليزيرو ، أن يرشحوا من هم أقدر على المشاركة في تسيير شؤون مغاربة الجنوب مع المسؤولين الأصليين الموجودين بمغربهم وديارهم قبل 40 سنة مضت، حتى يتم التآلف وعودة المياه إلى مجاريها ويصبح المغرب بشماله وجنوبه مغرب الأخوة القوية والتآلف المتين ومنطلقا للبناء والتقدم المشترك لكل أطياف الشعب المغربي دون تمييز أو دغائن .. فالتاريخ البعيد والقريب قد عرّف هؤلاء المنبوذين على أن تغيير التاريخ شيء هزل وأن المغرب هو البلد الأصل والأصيل لمن اراد العيش في سلم وأمان واستقرار له ولأبنائه وذريته، أما من فضّل عيش الترحال السياسي والتمسك بالعنكبوت أو بمن هو أضعف منه ، فذاك شأنه وقد أعذر من أنذر والنصيحة لا تاتي دائما كما نتمنى..
13 - دخنا الجمعة 22 مارس 2019 - 19:29
و سنعاود نفس الفيلم
من لهم حق التصويت
و نقوم بانجاز لوائح
و نمضي عشرون سنة
هذا صحراوي هذا موريتاني
نحن قابلين عندنا كل الوقت
و انتم بزولة البترول شحفات
14 - سامي الجمعة 22 مارس 2019 - 19:30
هذا هراء ، الحكم الذاتي هو الحل ،غير ذلك يبقى مضيعة للوقت...
15 - زهير الجمعة 22 مارس 2019 - 19:31
هناك إجماعا داخل المجتمع الدولي على أن مبادرة الحكم الذاتي هي السبيل الوحيد لتسوية النزاع الإقليمي المصطنع في الصحراء المغربية .. النزاع صنعه جنيرالات الجزائر بمساعدة القذافي و الكوبي فديل كاسترو أثناء الحرب الباردة
16 - هشام العيون الجمعة 22 مارس 2019 - 19:31
اذا كان الاستفتاء او التصويت شرعيا لطرح حل الحكم الذاتي فالجنوب فبحكم اني ولدت في مدينة العيون في حي البوركو رغم ان اصلي الدار البيضاء و اعلم جيدا تفكير اغلبية الصحراويين و عاشرتهم فاغلبهم نعم الخلق و الخلق ولكن 90 بالمئة لن يصوتو لصالح الحكم بل يؤيدون الجبهة و هذا رئي كمراقب للوضع ليس عن قرب بل في عمق المجتمع الصحراوي
17 - المنتصر الجمعة 22 مارس 2019 - 19:33
راه الصحراويين قابلين الحكم الذاتي بدون تردد فأنتم تنتضرون الضوء الأخظر من سيدتكم الجزائر
فعودوا إلى وطنكم وألف مرحبا بكم
18 - احمد الجمعة 22 مارس 2019 - 19:34
هذا الاستفتاء من سيصوت عليه؟مرتزقة من الجزائر ومالي ونيجير ودجيبوتي ومريطانيا. نهايتكم اقتربت مع نهاية وسقوط مغتصبي السلطة في الجزائر على رأسهم سيدك بوتفريقة الذي اصبح منبوذا في هذا البلد. الصحراوييون الحقيقيون المنتمون الى الاقاليم الصحراوية المغربية المحررة معروفون وهم قلة قليلة في جحيم تندوف يتحينون الفرصة للهروب من يد العصابة البوليزبالية والالتحاق بوطنهم مكرمين معززين.
19 - اطلس الجمعة 22 مارس 2019 - 19:34
"صح النوم" الجزائريون الاحرار انتفضوا ضد العصابة التي سلحتكم واغدقت عليكم بالملايير من الدولارات ،غدا ان شاء الله سيرمي بها وبكم إلى المزبلة .
20 - Adam الجمعة 22 مارس 2019 - 19:35
يستحيل أن يكون هناك استفتاء حقيقي في الصحراء المغربية و في مخيمات البوليزاريو عند الجزائر لأن العديد من المغاربة الصحراويين قد ماتوا و أن البوليزاريو كان يسطقتب الكثير من المهاجرين من جنوب الصحراء و الرحل وجعل منهم شعبا ولو قبل المغرب بالاستفتاء فقد تنازل عن حقه لأن الصحراء هي اصلا جزء لا يتجزأ من أرضه.
21 - مصطفى الجمعة 22 مارس 2019 - 19:36
كلام صحيح من طرف البوليزاريو ومطلب منطقي ، لكن يجب ان يشارك في الاستفتاء جميع الصحراويين بما فيهم الذين حاربوا الاستعمار الإسباني منذ بدايته على ارض المغرب الى نهايته والذين فروا من جحيم الاستعمار الى شمال المغرب وحتى وان كانت هناك لاىحة عند الإسبان باسماء السكان في الصحراء ايّام استعمارهم لها فانهم كانوا يسجلون العياشة فقط اما محاربيهم من الوطنيين الصحراويين فقد فروا بحياتهم الى الشمال وهم يمثلون البوم اكثر من مليون ونصف من سكان الشمال يجب ان يكونوا في الإحصاء وليس فقط المرتزقة الذين جمعتهم الجزائر بأموال الشعب الجزائري وتركت الشعب يوم في الفقر وهاهم حكام الجزائر يواجهون مصيرهم
22 - RALEUR الجمعة 22 مارس 2019 - 19:36
المغرب أيضا يدعو لإقرار الحكم الذاتي في الصحراء بإجراء إستفتاء بشرط أن يشمل الإستفتاء جميع المغاربة في الداخل وفي المهجر، الجيش والشرطة والدرك، وحتى المساجين ، كل المغاربة معنيون بالإستفتاء ليقولوا الصحراء مغربية٠ والأهم من ذلك لا داعي لأي استفتاء، فقد أدلى المغاربة من زمان بمغربية الصحراء ومنهم من قضى نحبه منهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا٠ صدق الله العظيم٠
23 - mouatine الجمعة 22 مارس 2019 - 19:37
اكبر خطأ قام به المغرب هو إعلانه عن الحكم الذاتي عبر وسائل الاعلام دون مفاوضات.
اخطاء قاتلة... من المسؤول...
24 - امغرابي الجمعة 22 مارس 2019 - 19:37
هاهوما تاني دازو لينا لما يسمونه تقرير المصير من جهة او من طريق اخرى .آودي نزع من فمك هاديك الكلمة لي كتقول راها ماكايناش عند المغاربة .اذا اردتم العودة والرجوع الى ارض الوطن فانه لغفور رحيم .وفي الحقيقة حتى هذاك الحكم الداتي ماكان عليه ان يطرح نهاءيا لان البلاد بلادنا والتاريخ والبيعة وزيد اوزيد يشهدون على دالك.فلماذا نطرح الحكم الذاتي .من اراد الرجوع مطأطأ الراس ويتوب فمرحبا به ومن لايريد فإن بنادق النار والحديد مصوبة عنده وكفا.
25 - عبدالمجید الجمعة 22 مارس 2019 - 19:37
الخونه العملاء المرتزقه ینفدون اوامر اسیادهم جنرالات الجزاءر .یتمسکون باسطوانه:"حق تقریر المصیر".التی اکل علیها الدهر و شرب .کان علی جنرالات الجزاءر ترک الشعب الجزاءری یقرر مصیره هذه الایام ضد الاستبداد والقمع الذی عاشه منذ الاستقلال وخرج الی الشارع مطالبا برحیل المستبدین الذین یومنون بحق تقریر المصیر .! انه العجب العجاب .المکر والنفاق والحقد الدفین علی المغرب .
26 - المجتمع المدني الجمعة 22 مارس 2019 - 19:38
الصحراء مغربية وستبقى مغربية ولاوجود للمرتزقة ولانسمح في حبة رمل من صحرائنا .
27 - نعمان الجمعة 22 مارس 2019 - 19:38
حل واقعي يعني بكل بساطة حل تحت السيادة المغربية، الصحراء في مغربها و المغرب في صحرائه
28 - هنا المف.. الجمعة 22 مارس 2019 - 19:39
بربكم كم انتم ؟لاتتجاوزون سكان مدينة الدار البيضاء وتريدون تلك الصحراء كلها وبخصوص اطلاق صراح البعض من ... الا يعقل يااخوان ان نسمي مدبحة اكديم ازيك بملحمة هل تعتقدون اننا نرضع قال لك اطلقوا صراحهم وخا تسنا .
سنقبل باستفتاء وطني .
ادا قدر الله وتفقتم على استفتاء الصحراويين فكونوا على يقين لن يسمح المغاربة بضياع ارض اخرى فالموت اكرم . نزوح جماعي لتصويت ببطاقات وطنية صحراوية وداك الساعة فكوها ههه
انشري ...
29 - simo danmark الجمعة 22 مارس 2019 - 19:39
دابا مزيان ...اصبحو يتكلمون عن الحكم الذاتي ...عاجلا أم آجلا سيقبلون الواقع الصح...ويرجعون الى بلادهم ....الان يشعرون بخطر المستقبل لان حال دار لقمان(الجزائر) لا يبشر بخير.....عودوا الى وطنكم معززين مكرمين
30 - عزوز الجمعة 22 مارس 2019 - 19:40
الصحراء هي أرض مغربية و ستبقى كذلك،و الحكم الذاتي مبادرة جادة لتسوية هذا النزاع المفتعل.
31 - الدبلوماسي الجمعة 22 مارس 2019 - 19:40
إياكم يا دبلوماسيي المملكة أن تنحوا هذا المنحى كما أخطأ الحسن الثاني رحمه الله.
لماذا؟
لسبب بسيط وهو أن العاق لا يبالي بالسخط والعقوق، وإنما يطمع في ما عند أبيه دون تعب ولا عمل، وتلك هي فكرة ما يسمى بالبوليزاريو الذين أعماهم الطمع وظهر عليهم العقوق وهم يعانون أربعين سنة.
والآن يكفيكم حجة أنهم اعترفوا بالحكم الذاتي، وهذا دليل على أنهم يقرون بأن الصحراء مغربية بالمفهوم المخالف، وهو أكبر نصر حققه المغرب.
إن نصر الله قريب لنا ولهم لكي يعودوا إلى وطنهم سالمين وينفكوا من عصابة الجنرالات الجزائريين إن شاء الله تعالى
32 - عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠ الجمعة 22 مارس 2019 - 19:40
الاستفتاء الوحيد الذي يمكن اجراءه يجب ان يكون بتندوف، ويكون على الشكل التالي : من منكم يريد الالتحاق بالصحراء المغربية فورا ؟ . استفتاء تحت اشراف الامم المتحدة بعد احصاء المتواجدين بالمخيم وتبيان الصحراوي الحقيقي من المرتزق بتدقيق من شيوخ القبائل . اما اخواننا الصحراويون فإنهم مغاربة وتربطهم البيعة الشريفة بالعرش العلوي المجيد منذ 12 قرنا ، ولهم من يمثلهم في البرلمان المغربي ولهم من يفاوض بإسمهم تحت انظار الامم المتحدة .




















عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠
33 - boom الجمعة 22 مارس 2019 - 19:41
سكان الولايات المتحدة يفتخرون بمغربيتهم
اما انتم فلكم الشرف الجلوس معنا في طاولة واحدة
34 - محمد لمين ولد مو الجمعة 22 مارس 2019 - 19:41
نحن سكان مخيمات تندوف بالرابوني ننتهز الفرصة ونصرح للراي العام الدولي اننا ضد الاستفتاء ونقول بكلمة رجل واحد امنوا لنا الطريق لنلتحق بوطننا الحبيب كما فعل اخواننا الفارين من ويلات العبودية والقهر والذل والعار امثال ابراهيم حكيم و عمر الحضرمي وغيره في عهدة الملك الراحل جلالة الحسن الثاني قدس الىه روحه وكما فعل من بعدهم الكثير من اهالينا وكان اخرهم الدركي الذي فر بسيارة الخدمة ودخل معززا مكرما الى وطنه اقول لكولر اطلق سراحنا اننا معتقلون ولا والف لا للاستفتاء اننا كصحراويين نفضل الموت عن العيش في مخيمات الرابوني نحن لن نعد نخشى التنكيل والتعديب ولا الموت نتوق الى الحرية وعلى استعداد للموت احرارا بدل ان نعيش مضطهدين وثورة ضد مليشيات ابراهيم غالي حتى النصر
35 - مغربي الجمعة 22 مارس 2019 - 19:42
على أي شعب صحراوي تتحدثون؟ وعلى أي صحراء؟جنوب الجزاءر تونس ليبيا؟ الاستفتاء مان مقترح مغربي و اقرت الأمم المتحدة باستحالة تطبيقه بسبب تماطل الانفصاليين . التنازل الاقص الذي جاء به المغرب هو الحكم الذاتي. و من هذا المنبر أقول انني غير راض على هذا التنازل. اعتقد انه سوف يرفد من طرف المغاربة.
36 - لبيب ع وادي زم الجمعة 22 مارس 2019 - 19:42
في الصحراء المغربية ، استثمرنا دماءنا وقوتنا وارزاقنا ، حتى صارت مدنها اجمل من الخراءر العاصمة والكثير من المدن الافريقية ، وواهمة المنضمة الارهابية ومن يقف خلفها من مافيا العسكر وشياطين المرادية ، ان اعتقدوا ، اننا سنسلمهم اياها على طبق من دهب ، وليعلم العالم جنا وبشرا ، ان الموت الزؤام ينتظر كل من سولت له نفسه الاقتراب منها .
اهيب بالشعب المغربي ، الوقوف معا وقفة رجل واحد ، والضغط من اجل سحب مقترح الحكم الداتي ، وان تطلب الأمر التوجه بالملايين صوب صحراءتا من اجل طرد المينورسو ، ولتكن حربا ضروسا لا تبقي ولا تدر بيننا وبين الخراءر ومرتزقتهم حتى يقضي الله امرا كان مقضيا .
وشكر مسبق هسبريس على النشر .
37 - ريم الجمعة 22 مارس 2019 - 19:42
هل من يتبول على جثة يعتبر معتقلا سياسيا .نحن لا نقبل بأن يتبول اي مغربي على جثة اي احد حتى ولو كان عدوا . لا يجب خلط الامور .هناك مجرمون حقيقيون .أما اذا كان هناك معتقلو رأي فهنا يمكن أن نقول نعم .
38 - بورجيلة الجمعة 22 مارس 2019 - 19:42
المشكل هو من سيصوت في الاستفتاء ؟ التشكيلة الديموغرافية في الصحراء تغيرت تماما . أقاليم الصحراء يتجاوز عددها المليون نسمة ، والبوليزاريو لا زالت تتحدث عن لوائح ما قبل 1975 مضيفة ليها عناصر المرتزقة في مخيمات تيندوفت .
39 - خالد الجمعة 22 مارس 2019 - 19:42
وجود منتخبون يمثلون ساكنة الصحراء المغربية في إطار الجهوية التي أقرتها المملكة أكبر صفعةللانفصاليين ومدعميهم
40 - مغربي الجمعة 22 مارس 2019 - 19:42
نعم مع الاستفتاء ولكن بمع الحكم الذاتي أو مع الإنضمام إلى المغرب
41 - aziz الجمعة 22 مارس 2019 - 19:42
الجزائر جالسة في الطاولة المستديرة بسوء نية وهي سارية في افتعال مشاكل للقضية وزرع مزيد من الألغام التي لن تفضي إلا لمزيد من ضياع الوقت والمال. أما المغرب فهو فوق أرضه ولا شيء يحركه. أما المحتجزين المغاربة فإن الخيام التي تاويهم قد تآكلت .وبالنسبة لما يقولون انهم يريدون الاستفتاء والاختيار يبقى للشعب اقول افتحوا الطريق واتركوا الناس تذهب إلى حيث تريد والله لن يبقى أحد في المخيمات. بالله عليكم هل من أحد يكره العيش في الرقي وفي شقة مجهزة بالماء والكهرباء وكل متطلبات الحداثة. ويسكن خيمة وجيرانه الثعابين والعقارب والشمس الحارقة والرياح ليل نهار محملة بعواصف الرمل. أطلقوا المحتجزين ولن يبقى معكم سوى خذام الجزائر والمشاركين في الفساد وسرقة المساعدات الإنسانية. كذالك على المحتجزين أن يظهروا مذا حبهم بالرجوع إلى أرض الوطن. بالاحتجاجات كما يفعل الجزائريين اليوم.
42 - WELD EL BLAD الجمعة 22 مارس 2019 - 19:43
سبحان الله هذا المقطرح قلته انا البارحة قلت ما دام المغرب ينادي بحكم ذاتي لصحراويين فاءين هو المشكل ان يسمحول لهم للاستفتاء وهناك الامم المتحدة هي التي تقوم بواجبها تحت مراقبة دولية ويكون استفتاء حر وديمقراطي ونزيه اطلب من الله ان ينتهي هذا المسلسل وترتاح الشعوب من المعانات السنا مسلمين ولنا الحق في التعايش في خدمة الشعوب وشكرا
43 - ذ.عبدالقاهربناني الجمعة 22 مارس 2019 - 19:43
هذا هراء وليس إقتراح. فقبول الحكم الذاتي ومعه الإستقلال أمران لا يجتمعان. أما الإستفتاء فالتفاوض في منهاست حتى وإن لم يفض إلى شيء فقرارات الأمم المتحدة حسمت الأمر بأن الإستفتاء أصبح وراء ظهورنا لأن الساكنة آنذاك بالصحراء لم تعد تلك الأصلية فما بالك بإستفتاء سيحصي ساكنة الصحراء أتت من كل حدب وصوب. فهذه إذن مجرد مناورة لتقيم اليد للمصافحة لبثر الدراع.
44 - عبد الله الجمعة 22 مارس 2019 - 19:43
يبدو ان جبهة البوليزاريو علمت أخيرا ان النظام البوتفليقي على وشك الانهيار لذلك تستبق الأحداث قبل وقوعها واجزم يقينا بأن الايام القادمة سيتحول موقفها الى القبول بالحكم الذاتي وبدون شروط لأن الشعب الجزائري الذي ستؤول له السلطة بعد حين سيوحد المغرب العربي الكبير وتفتح الحدود على مصراعيها والشعب الصحراوي سيبقى في صحرائه وينعم بخيراتها تحت السيادة المغربية وتحت راية واحدة والشكر موصول للشعب الجزائري برجولته وبحضارته وبسلميته على ما يفعل
45 - النية تغلب الجمعة 22 مارس 2019 - 19:44
المهم ان مقترح الحكم الداتي بدا يترسخ في ادهان قادة الانفصال وشيءا فشيءا سيقتنعون بهذا الحل الذي منحهم اكثر ماكانوا يحلمون به ولربما هم مقتنعون به والقادة فالجزاءر هم الذين يستميتون فالتشبت بالحل الانفصالي انه لا يعقل ايها الاخوة فالجزاءر ان تذهب التضحيات الجسام للمغاربة سدا وان تذهب الاموال بالملايير من الدولارات التي انفقت على تنميت الاقاليم الجنوبية ادراج الرياح ونقدم لكم الصحراء على طبق من ذهب ولو بعد الف عام عوذوا الى رشدكم ايها الاخوة واقتنعوا ان الشعب المغربي لن يتنازل على صحراءه حتى ولو تنازل مسؤوليه
46 - ملاحظ الجمعة 22 مارس 2019 - 19:44
الحل هو أن تضعوا أمام المغاربة جميعا تخفيزات قوية للاستقرار بالمنطقة الجنوبية بعيدا عن مصطلح الصحراء المغربية و إنشاء مدن و تسهيل شروط تعميىها.....التاريخ أكبر دليل على ان المنطقة الجنوبية جزء لا يتجزأ من البلد الأم المغرب......
47 - abdou الجمعة 22 مارس 2019 - 19:44
j'ai visite la ville dakhla et je l'ai trouve une tres belle ville avec un des meilleurs plage au monde les gens vivent dans la paix ,je pense quand je prend la retraite je vais vivre dans cette ville
48 - احمد الجمعة 22 مارس 2019 - 19:44
يا سيدي حنا ما بغينا لا حكم داتي ولا حكم ماشي داتي .لي ما عجبو حل اتلاح لبحر
خير وسيلة للدفاع هي الهجوم
يجب المطالبة بالصحراء الشرقية اللتي هي مغربية .وبدالك ادي استقادو الريوس مع هؤلاء
49 - Mies الجمعة 22 مارس 2019 - 19:44
ماهو العيب بإجراء استفتاء في الصحراء؟
مثلا لو قامت اسبانيا باستفتاء للشعب في سبتة و مليلية
فالنتيجة هي البقاء مع اسبانيا
خلاصه: الشعوب تتطلع للعيش الكريم و الرفاهية و الاستقرار لايهم مع من.. سواء مع المغرب او البوليزاريو او اسبانيا او امريكا.....
50 - فهد الجمعة 22 مارس 2019 - 19:45
و الله طفح الكيل،إلى متى تستمر هاته المهزلة، الخارج يساومنا و يستفيد من خيراتنا، و الداخل يستفيد من خلال بعض اللوبيات. يجب الضرب بيد من حديد مهما كان التمن، من خلال عملية حربية كاسحة إلى غاية آخر متر من الحدود الجزاءرية، فالتضاريس منبسطة و سلاح الجو فعال بكل مكوناته،و لن تكون الخسارة بمتل ما هي عليه اليوم من إهدار لمقدرات الشعب على قضية لغز لا نعرف من يستفيد منها.المجتمع الدولي لا يعترف إلى بالقوة. انتهى الكلام
51 - ولد سالم العيون الجمعة 22 مارس 2019 - 19:46
لا حل بين المغرب والبوليسريو الا بي الاسثفتاء وتطبيق قرار الامم المتحيدة 1554
معاهدة مراكش الموقعة عام 1767 لا يوجد فيها اسم الصحراء لا باللغة الاسبانية ولا باللغة العربية. المعاهدة الموقعة عام 1767 صادق عليها المغرب معترفا بان لا سيادة له بعد واد النون
واد النون تابع اليوم الى اقليم كلميم ويقع في شمال مدينة كلميم
المغرب يتحكم في حدوده و لكن المغرب ليست له حدود مع موريطانيا
حدود المغرب هي حدوده المعترف بها عشية استقلاله سنة 1956 قدما خريطته للأمم المتحدة بدون الصحراء
52 - وعزيز الجمعة 22 مارس 2019 - 19:46
اي استفتاء يا هذا؟
انتظر قليلا اذا ما تولى حكم الجزائر من يعترف بحسن الجوار و الاعتراف بالجميل و
فانكم ستصبحون عبئا على الجزائر عوض ان تكونوا برنامجها الحكومي الذي لا يصوت عليه احد.
انتم في المفاوضات و الجزائر تسخر أموالها في جنوب أفريقيا لجمع الدعم للجمهورية الوهمية التي لو صرفت الجزائر على تنميتها ما صرفت على الوهم لاصبحت احسن من جنوب أفريقيا.منذ زمان

و لكنكم تختبؤون وراء الكلمة الحق المراد بها باطل (تقرير المصير) اي مصير و الشعب الجزائري الان يبحث عن مصيره بعد أن تأكد له بالواضح بأنه يحكم من طرف لوبيات خفية تريد ابقاء الرئيس المريض لاستكمال مص دماء الشعب و ما تبقى من النفط إلى أن تلقى دمية أخرى على مقاسها لتبقى في نفس المنهاج ( النهب و عرقلة تقدم شمال أفريقيا عامة و عرقلة وحدة المغرب) الذي لن يرضخ لاطماع العصابة...
لن نقبل اي اقتراح ينقص من خريطة المغرب الحالية ولو سنتمترا و لو اقترحت المم المتحدة فترة انتقالية و إجراء تصويت بين خيارين لان جنوب السودان جرب ذلك و أفضى إلى ما أفضى اليه بعد سم بيكر الثعلب لان البعض لا يهمه تاريخ الدول ولا حغرافيتها فقط زرع الفتن لبيع السلاح...
53 - Hooollandddddddssss الجمعة 22 مارس 2019 - 19:48
نعم وبعدها يفتح النقاش مع الزفزافي وجماعته حول الحكم الذاتي للريف تحت رعاية الامم المتحدة ويكون نقاشا بناء تحترم فيه خصوصية الريف.
الله الوطن الملك.
54 - El facil الجمعة 22 مارس 2019 - 19:48
والله أحس كأن بلدي عاجز أو يفتقر الى الأطر التي ستقوده. حفنة من عناصر الخارجة عن القانون تجلس بجانب دولة كانت تحكم من نهر السينغال جنوباً إلى مدريد شمالا. لكن تبقى مقولة لكل زمن رجالاته هي أصدق تعبير عن الحالة المتردية التي يعرفها وطني الحبيب. بهذه الحكومة و بهذه الأطر المثقفة (و الديبلوماسية الموازية) بين قوسين ....أخاف على العاصمة الرباط من الضياع و دخول في مفاوضات أخرى وبصيغة أخرى. لك الله يا وطني الحبيب.
55 - هشام الجمعة 22 مارس 2019 - 19:49
المغرب يطلب حكم داتي بدون شروط .ولكن على حكومة ومؤسسة ملكية أن تنسلخ من جلد ثعبان. شعب هو حاكم
56 - bouthirit الجمعة 22 مارس 2019 - 19:49
زعما كايخلعونا اولا . ومن سيشارك في الاستفتاء؟بالتأكيد كل المزدادين بالصحراء الدين تجاوزا 18 سنة لهم الآن الحق في التصويت كصحراويين . كل من ازداد على أرض معينة فلا يمكن اقصاءه من التصويت والجنسية هدا معروف في القوانين الدولية. في فرنسا واسبانيا وكل دول العالم . المغرب قادر على فرض هدا الأمر الواقعي بعد دراسته.ادا شاركنا فوالله حتى ننتاصروا وسنقول لا ليس فقط للحكم الداتي ولاكن سنقول نعم لمغرب موحد والعاصمة هي الرباط . في حالة الاستفتاء وبعد اكتر من 40 سنة على الصراع يجب أن يشارك كل المولودين في الصحراء مند 1975 حتى الآن . وما قبلها .وغير دلك فكل من ازداد في الجزائر لن تقبل مشاركته. تسقط عنه الجنسية . هدا يتعارض مع القوانين الدولية لانه جزائري ودرس بالجزائر بمعنى سقطت عنه الوطنية وأصبح بيدق الجزاير وليس صحراوي مستقل بدأته . ادا لا تتسرعوا فالوقت عامل ايجابي لنا.هم من سيقبلوا شروطنا والا فنحن على صحرائنا. حتى الممات ونترك اولادنا صحراوة بدم مغربي قح . عوض الملشيات التي تم جمعها من مالي والجزائر وموريتانيا.
57 - مواطن بسيط الجمعة 22 مارس 2019 - 19:49
لا يمكن القفز على حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره وبالتالي يجب الاحتكام الى كلمة الشعب .للاشارة الامم المتحدة تطالب منذ سنة 1963 بتقرير المصير.
58 - مغربي الجمعة 22 مارس 2019 - 19:50
نعم نقبل بالاستفتاء ولكن بمع الحكم الذاتي أو الإنضمام إلى المغرب فهذا هو الحل المقبول
59 - مواطن الجمعة 22 مارس 2019 - 19:50
أتذكر عندما كنت أدرس في الجامعة أحد الدكاترة حينما تطرق للصحراء المغربية إذ قال :« إذا كنت تمتلك أرضاً ورثها عن أجدادك و جاء شخص يطالبك بها أو بجزء منها هل كنت لتتكلم معه أصلاً ؟» حينذاك كثرت الآراء و المشاركات، ليجيب بعدها : « أنا شخصياً لن أتكلم معه و لو كلمة سأنتظر فقط أن تطأ قدماه أرضي لتكون بذلك موضع قبره و يصبح بذلك عبرة لمن يتطاول على أرضي و تاريخي».
60 - Hassan الجمعة 22 مارس 2019 - 19:50
الاستفتاء المنطقي، هو استفتاء الشعب المغربي من طنجة الى الكويرة، و ليس استفتاء جزء فقط.
61 - La3jeb الجمعة 22 مارس 2019 - 19:51
اولا فكرة شعب صحراوي شعب ريفي شعب سوسي هي من الخيال. هناك شيء يسمى المغرب و الشعب المغربي اما الباقي كلام فارغ.
62 - hoho الجمعة 22 مارس 2019 - 19:52
تناقض..

ركزت على محددات الحل السياسي التي كرسها مجلس الأمن، بما في ذلك البراغماتية والواقعية والاستدامة وروح التوافق"، مؤكدة أن تقرير المصير "لم يعد سوى عنصر ضمن العناصر المعتمدة من طرف المجلس".
..................................................................................
وأضاف المصدر الدبلوماسي المغربي أن "تكريس هذه المحددات من طرف مجلس الأمن يستبعد نهائيا أي نقاش حول الاستقلال أو الاستفتاء
63 - الحق يقال الجمعة 22 مارس 2019 - 19:52
جلسات مجلس الأمن في جنيب لاتخلو دائما من مناورات سياسية لوفد البوليساريو الذي يضع شروطا تعجيزية أمام الحل السياسي لقضية الصحراء
64 - ورديغة الجمعة 22 مارس 2019 - 19:53
مللي ماسخيتوا بالجزاير خليكم تما وكونوا دولتكم عن حبيبتكم الجزاير. المغرب ما يقبل الا من رضي ان يكون تحت سيادته وكفى
65 - حمزة الجمعة 22 مارس 2019 - 19:54
الاستفتاء اذن في كل العالم كل منطقة ارادت الاستقلال عن بلدها الام تدعو الى الاستقلال اذن دول العالم ستكون مدن وليس دولاذن المناطق في المغرب كثيرة كما في الجزائر مثل القبايل اذن ستكون ((السيبة))
66 - سسس الجمعة 22 مارس 2019 - 19:55
قالت جبهة البوليساريو إن الحالة الوحيدة التي يمكن أن تقبل بها بمقترح الحكم الذاتي الذي يقدمه المغرب، هي إذا أقره "استفتاء حر ونزيه صوّت فيه الصحراويون لحسم هذا الصراع الذي عمر طويلاً" والمغرب يقول نعم للاستفتاء لكن بعد انتهاء الاحتطياتي للغاز والبترول في الجزائر وبعدها سيقبل بتنظيم اي استفتاء شأتم لان الجزائر سبق ان اشترت اعدادا من المرتزقة من موريطانيا وجنوب الصحراء في المحاولة الاولى وذلك لتربح بهم نتيجة الاستفتاء.اما الان فالصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه الى ذلكم اليوم
67 - [email protected] الجمعة 22 مارس 2019 - 19:55
استفتاء تقرير المصير يجب أن يكون التصويت فيه : إما أن تكون الأقاليم الصحراوية أقاليما كباقي أقاليم المملكة أو يكون لها حكم ذاتي تحت السيادة المغربية، وليس إما البقاء تحت السيادة المغربية أو الانفصال.
68 - ابناء الجتوب الجمعة 22 مارس 2019 - 19:56
موقف المغرب ربما يظهر ضعيفا ولكن انطلاقا من الاجماع الوطني فالصحراء ستظل تحت السيادة الوطنية رغم القانون الدولي ..وللاشارة اي استفتاء في اي مكان من دول العالم الثالث سيؤذي اطوماطيكيا الى خلق كيانات اخرى بما في ذلك الجزائر ..الصحراء الان بها مايقدر بمليوني ونصف مليون مغربي بما فيهم الساكنة الصحراوية التي تقدر ب 200 الف فمن الغير مقبول ابعادهم في اي استفتاء مرتقب لانهم اصبحوا من ابناء المنطقة اضافة الى ان ساكنة الرابوني بتندوف تحصي تقريا 25 الف صحراوي والباقي غير صحراووين اي جلبوا الى تلك المنطقة لغاية او اخرى وعليه كل هذه الامور تجعل حل الاستفتاء غير واقعي عكس مادعى اليه مجلس الامن والذي مفاده حل سياسي متفق عليه لا حل قانوني غير مبني على دعامات واقعية .. المغرب بالصحراء منذ مدة و مما شك فيه انه لن يتنازل و البوليساريو قرارها بيد غيرها والظروف قد تتغير مما قد يعطي دفعة للحل الاوحد هو رجوع ابناء الصحراء من تندوف الى وطنهم وذلك بعد زوال اسباب الاحتجاز بمخيمات الحمادة
69 - momo الجمعة 22 مارس 2019 - 19:57
le Polisario ne peut pas prendre de décision sans que l'algérie lui donnera l'aval;parce que sans l'algérie ,kadafi cette initiative ne sera pas entendue par les ONU c l'algérie qui a tt payé en achetant des pays et elle n'acceptera pas qu'elle sorte les mains vides.la discution et les négociations doivent être faite avec l'algérie qui a créé ce problème
70 - قبايلي حر الجمعة 22 مارس 2019 - 19:57
هذا موقف معروف فلما الاستغراب، البوليساريو وكل من يساند حق الشعب الصحرالوي في تقرير مصيره، يدعو إلى ضروة وضع الاستقلال الذاتي كواحد من الخيارات التي يستفتى فيها الشعب الصحراوي، إذا اردا الانضمام إلى المغرب له ذلك وإن قرر الاستقلال فله ذلك ايضا...شيش
71 - kessasi الجمعة 22 مارس 2019 - 19:59
on les laissent pas entrer par la porte ils veullent entrer par la fenetre pas question de refradum c' est une soulution propose par le maroc pour dessoudre ce probleme on lui dicte pas ce qui la a faire pour y parvenir le sahara restera marocain dans le statut hokm addatti basta
72 - maghribi الجمعة 22 مارس 2019 - 19:59
نقبل يالاستفتاء اذا كان كل سكان الصحراء يستفتون ليس الاعتماد على إحصاء اسبانيا في السبعينات. المغاربة القانطين في الصحراء كلهم صحراويون ومن هدا المنطلق لا نخاف الاستفتاء. والا فإننا في صحراءنا و لن نفرط فيها مهما كان.
73 - المحاميد الجمعة 22 مارس 2019 - 20:01
الجزائر التي هي سبب مشكل الصحراويون مضروب عليهم الحصار من جهتين حصار البوليزاريو تم حصار الجزائر ادا اراد ان يخرج من المنطقة بالشرط ان يترك اولاده في مخيمات المرتزقة ادن انهم في حالة اعتقال الاولاد هم الفدية اما ا نت او لادك يجب اخبار الامم المتحدة الناس معتقلة اكتر من اربعين سنة
74 - الصحراء المغربية الجمعة 22 مارس 2019 - 20:02
بالنسبة للاشخاص الدين تساءلو لماذا يرفض المغرب الاستفتاء. الجواب ان هذا الاستفتاء سيشارك فيه الاشخاص من مخيمات تندوف و غيرها. لكن لا أحد يعلم كم عددهم و أسمائهم. لهذا ستقوم البوليساريو بادخال اشخاص لا حصر لهم من الجزائر و سيشاركون في الاستفتاء على انهم سكان الصحراء. لهذا فهذا الحل ما ترغب فيه البوليساريو من اجل تزوير الاستفتاء امام انظار العالم. و لهذا ترفض احصاء سكان المخيمات دائما
75 - غيور على الوطن الجمعة 22 مارس 2019 - 20:02
راه العالم عايق بيكم حفنة ذيال الناس بغاو اسيطروا على دولة مزيان تبارك الله
اذا افترطنا حفنة ذيال الناس ايسخون عليهم راسهم او افيقوا مع الصباح باش اطالبوا ب الاستقلال كون العالم تجزء إلى دويلات ميكروسكوبية وخصوصا المناطق الغنية
مثلا سكان حاسي مسعود او حاسي الرمل لي فيها النفط بغاو استاقلوا منحقهم
وهكذا
اطلب من الله أن ترجعوا عن غيكم و ترجعون إلى وطنكم الام باش تشمروا على ادرعكم او تخدموا
76 - mohamed mais le numéro 6 الجمعة 22 مارس 2019 - 20:02
arrêtez de véhiculer le mensonge, mais bon vous ne possédez même pas un atome d'objectivité nous algériens on ne peut vous blairer par ce que votre histoire des diverses trahisons à notre égard et notre gouvernement nous laisse penser qu'avec le Maroc il vaut mieux clore la discussion, de route les manières quelques soit le gouvernement qui relevé notre président boutefllika que dieu prolongé sa vie et le guérisse la politique algérienne à l'égard du peuple saurai ne changera par ce que tout simplement c'est principe qu!on a dans le sang cad nous continuons toujours à défendre les peuples opprimés comme c'est le cas du peuple palestinien et d'autres peuple dans le monde vous les marocains vous vous retrouvez avec les catégories des pays oppresseurs comme Israël.les algériens et le peuple et prochain gouvernement et son président ne changeront de position, le peuple sahraoui est notre frère et nous resteront auprès de lui j'usqu'a soni ndependance inchaa allah.
77 - ولد علي الجمعة 22 مارس 2019 - 20:04
البوليساريو تدعو إلى إقرار الحكم الذاتي بإجراء استفتاء في الصحراء
ما هذه المراوغة ان هذا كلام خطير جدا هذا نوع من النصب الأحتيال
حذاري ان تقبلون الأستفتاء لأنه لا يؤدي لأي نتيجة بل ربما سيؤدي الى الحرب طاحنة لآن نتيجة هذا الأستفتاء ستكون غير مقبولة من كل الطرفين ومرفوضة من الآن
78 - مواطنة 1 الجمعة 22 مارس 2019 - 20:05
لن نقوم بأي استفتاء على أراضي هي أصلا اراضينا وترفرف فوقها رايتنا ، لا شمالا ولا جنوبا ، لأن المشكل هو مشكل خارجي يراد به مضايقة المغرب وتعطيل تقدمه ، نحن فقط نجاريكم حتى تستفيقوا من أحلامكم.
79 - صحر\وي الجمعة 22 مارس 2019 - 20:07
البولساريو تعتبر العالم غبي ولا يعرف أن الإستفتاء ضرب من الخيال و أن جل أفراد من يسمونه شعبا هم من دول الجوار ويحملون جوازات سفر جزائرية وموريتانية ومالية وغيرها ، بل إن أغلبهم يشارك في إنتخابات هذه الدول .... إنه واهم من يفكر أن جمهورية الخيام البالية ستغادر تندوف وواهم من يظن أن شعب المغرب سيسمح لحفنة من المرتزقة بتقسيم وطنه ولو كلفه الأمر حرق شمال إفريقيا برمته
80 - مغربي قح الجمعة 22 مارس 2019 - 20:08
عشنا وشفنا حتى أصبحت منظمة ارهابية وصنيعتها يُقررون في وحدتنا الترابية نيابة عن المغاربة أصحاب الأرض !!؟
وهذا كله بسبب تساهل مسؤولينا مع جارة السوء عوض أن يكونو صارمين معها ووضعها في حجمها الضيق لأن تساهل مسؤولينا هو من جعل أطماعهم في أرضنا تكبر يوما عن يوم
ولذلك واجب وضروري التعامل بصرامة مع هذه الكيانات المصطنعة التي تُحاول أن تصنع وجودها ومجدها على حساب دولة ضاربة في القدم كانت تحكم المنطقة بكاملها لفترات طويلة من تاريخها واليوم أصبح الأقزام يتآمرون عليها ويريدون النيل منها
أما ردا على ارهابيي البوليساريو وصنيعتهم فنقول أن الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها أبى من أبى وكره من كره
81 - RALEUR الجمعة 22 مارس 2019 - 20:09
بغاو الإستفتاء وخا، إديروا هما الإستفتاء ديالهوم في تينذوف ونديرو الإستفتاء ديالنا في جميع المدن المغربية ونشوفوا النتيجة٠ ونوضوا آبوزبال راكوم تاتحلموا، علاش غادي نديروا الإستفتاء؟ على أرضنا، سيروا ديروا الإستفتاء على الجزائر، حنا درنا معاكوم بالمزيان مللي ڭلنا ليكم الحكم الذاتي، أوو معا من مع مغاربة بغاو ينفاصلوا علينا، للا أحنيني غير بقاو معانا راكوم عزاز علينا ماتنفاصلوش علينا، آويلي طلقونا عليهوم نوريوهم تقرير المصير كيف داير آويلي على فقصتهوم، ناكولهم أنا بسناني٠
82 - علي عبدو الجمعة 22 مارس 2019 - 20:11
هذا دليل على أن جبهة البوليساريو اصبحت في خبر كان خاصة بعد انشقاق عدة جنود ومسؤولين من الجبهة لذا فهي تسعى إلى ايجاد مخرج من أجل وضعها الحالي وأن الجزائر التي تدعمها فهي الآن منشغلة بالمظاهرات التي تشهدها ورئيسها المريض الذي لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .
الحكم الذاتي هو قائم في الصحراء المغربية بدون استفتاء وتحت سيادة ملكية .
نعيدوها ونكررها لملايير المرات أن الصحراء مغربية وستبقى مغربية إلى أن يرت الله الارض ومن عليها.
83 - عبد العزيز الجمعة 22 مارس 2019 - 20:11
ربما تصريحات فرنسا و التي اغضبت الجزائريين على حق بان مشكل الصحراء سيحل قبل 2020
84 - كمال الجمعة 22 مارس 2019 - 20:12
انا افضل ان يبقى الحال على مهو عليه اي البوليساريو في تندوف و المغرب مستغل الصحراء المغربية.يعني في حالة تم الحكم الداتي من طرف البوليساريو في الصحراء سنواجه مشاكل عدة اولها انهم استعمروا الصحراء بقاداتها وسكانهم المظلالين.خلال شهور قليلة سيطالبون بالانفصال واقامة دولتهم وهم في الارض.مشاكل عدة ستواجه المغرب في حالة سطوهم على الارض ودخولهم اليها.الافضل ان يبقى الحال على ماهو عليه
85 - HOUARI الجمعة 22 مارس 2019 - 20:13
الصحراويين اذكياء ينادون بالاستفتاء لحكم الذاتي لانهم متاءكدين ان شعب الصحراوي سوف يرفض الحكم الذاتي عن طريق الاستفتاء يعني الاستقلال لصحراء الغربية وهكذا تكون ضرب عصفورين بحجرة واحدة كمى يقال الحرب خداع وانا متاءكد واحد من طرفين سوف يقع فالفخ اسمحولي اخواني القراء هذا سوى مجرد راءي واشكر الجريدة لقبولها لنا لتعبير واطلب من الله ان ينتهي هذا المشكل وتعيش المنطقة في امان وسلام
86 - عمر الصدوقي الجمعة 22 مارس 2019 - 20:13
مبادرة الحكم الذاتي تحمل في طياتها جوهر تقرير المصير.بحيث أن إقليم الصحراء تحت السياده المغربية، سيبقى يتمتع بحكم يضمن له تسيير شؤونه بنفسه.و يدير جميع مصالحه تحت ظل الدوله المغربية.
ماعدا هذا تبقى البوليساريو و من يقف وراءها يركضون في مسافات لا نهاية لها تطيل هذا النزاع المفتعل و يبقى المواطنين الصحراويين المحتجزين هم و ورؤساءهم رهينة السياسات العسكريه التحكميه الجزائريه...و ضحية هذا النزاع الذي عمر طوييييييلا.
87 - حسن الجمعة 22 مارس 2019 - 20:13
لماذا اجراء استفتاء على مصير ارضنا ؟؟؟ الحكم الذاتي هو في الحقيقة هدية و تنازل من طرفة المملكة لسكان الجهات الجنوبية الجيش المغربي يسود على المنطقة هذا هو امر الواقع اما الارض المغربية التي وراء الجدار العازل فهي ارضنا مغربية سنسترجها قريبا.
88 - المغربي باب المغاربة الجمعة 22 مارس 2019 - 20:13
خذوا من جدار الرملي ليه ديالكم وحتى تندوف خذوها وراه الجزائر تلثها صحراء وعندها قبائل صحراوية وموريتانية كلها قبائل صحراوية ومالي وتشاد وليبيا وتونس وجزء من مصر كلهم قبائل صحراوي...
كيف نحصي قبائل الصحراء فثلا اللهجة الحسانية موجودة في موريتانيا أيضا وفي جميع دول المنطقة المغاربية تونس لها قبائل صحراوية ليبيا الجزائر موريتانيا كلهم عندهم صحراء وقبائل صحراوية...
عندما قام المغرب ببناء جدار الرملي انتهت القصة فجميع مدن الجنوبية المغربية تعيش تحت سيادة المغرب وعندهم بطاقة الوطنية كما لصحراوين موريتانيا والجزائر مثل بشار عندهم بطاقة وطنية اما من لا يمتلك بطاقة وطنية فهو مرتزق والسلام
المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها انتهى
89 - Brahim الجمعة 22 مارس 2019 - 20:15
الاستفتاء هو ان يشارك فيه كل الشعب المغربي والا فليس هناك استفتاء،الحكم الداتي ذات واقعية ومصداقية لماذا البوليزاريو وداعمتها جنرالات الجزائر يتهربون من الحقيقة الصحراء مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها
90 - عبد الحميد الجمعة 22 مارس 2019 - 20:15
الحمد لله بدأوا يعودون الى رشدهم،واقتنعوا أنهم كان مغرر بهم من طرف العصابة المغضوب عليها اليوم من الشعب الجزائري الشقيق الأبي.
91 - لمصوب الجمعة 22 مارس 2019 - 20:16
لنكن واقعيين، مشكل الصحراء مشكل عويص ويزداد تعقيدا مع مرور الوقت ... بطبيعة الحال عدم الحل هو في صالح المغرب مؤقتا ولو أن المنتظم الدولي لم يعد يقبل بسياسة الأمر الواقع كمثل الإعتراض على إتفاق الصيد البحري و تسويق الفوسفاط.

كثير منا يدافع على "مغربية" الصحراء وهذا يمكن تفهمه لكن يجب علينا أن نكون واقعيين ...

ولو افترضنا أن الإستفتاء الذي تنادي به البوليزاريو هو حق يراد به باطل ولكن يبقى حق، إذا قبل سكان الصحراء بالحكم الذاتي فتبارك وهذا ما يورط المغرب.
في المقابل هناك الجزائر و سأفتح قوسا هنا (لو لم تكن الجزائر جغرافيا لحل المشكل من زمان سواء باسقلال الصحراء أو بالإنضمام للمغرب). الجزائر أو أي دولة في مكانها ليس في مصلحتها أن يصبح المغرب أكبر مساحة وقوي بموارد الصحراء ...
92 - MAROC الجمعة 22 مارس 2019 - 20:17
إذا كان هناك استفتاء فالشعب المغربي كله يجب ان ينخرط في هذا الاستفتاء لأن الصحراء المغربية هي قضية كل المغاربة دون استثناء.
93 - ذ.عبدالقاهربناني الجمعة 22 مارس 2019 - 20:18
...هل يمكننا ومعنا المبعوث الأممي أن هؤلاء الإنفصاليين ومعهم الجزائر سينخرطون في المباحثات بحسن نية. نقول لكوهلر نعم المغرب ينخرط بحسن نية لعدالة قضيته لكن هؤلاء الشردمة من القادة فلا حسن نية ولا يحونون. فليتذكر سيادته أن هؤلاء هم نفسهم دربوا مقاتليهم على التبول على جتث جنودنا بالصحراء كمأ أقول له أنتم ألمانيون و إن كنتم أمريكيا -حيث التبول على الأسرى كان أمرا شائعا في مستنقع العراق- ﻷذركتم بشاعة مقترحاتكم لفرض مجرد الجلوس إلى هؤلاء الوحوش الآدمية.
94 - لمصوب الجمعة 22 مارس 2019 - 20:19
لنكن واقعيين، مشكل الصحراء مشكل عويص ويزداد تعقيدا مع مرور الوقت ... بطبيعة الحال عدم الحل هو في صالح المغرب مؤقتا ولو أن المنتظم الدولي لم يعد يقبل بسياسة الأمر الواقع كمثل الإعتراض على إتفاق الصيد البحري و تسويق الفوسفاط.

كثير منا يدافع على "مغربية" الصحراء وهذا يمكن تفهمه لكن يجب علينا أن نكون واقعيين ...

ولو افترضنا أن الإستفتاء الذي تنادي به البوليزاريو هو حق يراد به باطل ولكن يبقى حق، إذا قبل سكان الصحراء بالحكم الذاتي فتبارك وهذا ما يورط المغرب.
في المقابل هناك الجزائر و سأفتح قوسا هنا (لو لم تكن الجزائر جغرافيا لحل المشكل من زمان سواء باسقلال الصحراء أو بالإنضمام للمغرب). الجزائر أو أي دولة في مكانها ليس في مصلحتها أن يصبح المغرب أكبر مساحة وقوي بموارد الصحراء ...
95 - AAA الجمعة 22 مارس 2019 - 20:20
السلام بالنسبة لشخصي أتفق تمام الاتفاق مع مقترح الحكم الذاتي و الاستفتاء . ولكن الاستفتاء لا يجب ان يشمل فقط الاقاليم الجنوبية بل يجب ان يشمل كل جهات المملكة هذا الشرط يجب ان يكون حاضرا في المفاوضات لان الشعب المغربي باكمله ساهم باسترجاع الاقاليم الجنوبية التي كانت ممثلة في المسيرة الخضراء ولدي اليقين ان المغاربة سيقودون مسيرة خضراء ثانية من خلال الاستفتاء والسلام
96 - Jamila الجمعة 22 مارس 2019 - 20:22
نقول للوفد الانفصالي أن مشروع الانفصال في العالم كله أكل عليها الدهر وشرب.ألم تكون لكم في الأكراد وكتالونيا عبرة ودروس في تقرير المصير والاستقلال؟ ألم ترون بأعينكم أن تم الاستفتاء بالاجماع للكتلان لإقامة دولة داخل دولة.لكنكم رأيتم بأم أعينكم ما وقع لدعاة الانفصال الطرد والسجون.لأن اليوم العالم كله يريد وحدة البلدان وتكتلها.وليس التفرقة
97 - القرشي الجمعة 22 مارس 2019 - 20:23
عن أي استفتاء تتحدث عنه جبهة البوليساريو مخيماتهم لا تضم الا مرتزقة من مجموعة من الدول الصحراويين الحقيقيون هم الموجدون فوق التراب للمغربي
98 - عبد الهادي الجمعة 22 مارس 2019 - 20:23
إذا كانت ارضك لماذا تقوم بستفتاء؟ ؟ يريدون اﻹبتزاز ﻻ شئ المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها.
99 - صحراوي مغربي الجمعة 22 مارس 2019 - 20:23
إذا كان الإستفتاء ضروري فمن حق الشعب المغربي ان يشارك كذالك وله رأيه !!!
100 - زهير الجمعة 22 مارس 2019 - 20:27
إلى 4 - Jameel :
تقول أن الاستفتاء حق سامي و ديمقراطي و يرضي الطرفين !! ولمذا و قفتم ضد الشعب الكاتلوني الذي صوت بنسبة كبيرة للإستقلال؟؟
و لمذا لا ينظم استفتاء تقرير المصير في منطقة القبائل؟؟ ليكن في علمك أن المغرب هو من اقترح تنظيم استفتاء تأكيدي لمغربية الصحراء و الأمم المتحدة استبعدته فيما بعد لمشاكل متعلقة بتحديد الهوية
101 - hassanb الجمعة 22 مارس 2019 - 20:28
الحكم الداتي فيه الكتير من النمادج والبوليزاريو تغير لهجتها في هده الاونة لانها تتعرض لضغوط . وربما تاترت بالنهضة الجزائرية
102 - أبو بكر الجمعة 22 مارس 2019 - 20:28
كلمة " استفتاء " ملغومة . ولو تحت السيادة المغربية .
قالت جبهة البوليساريو إن الحالة الوحيدة التي يمكن أن تقبل بها بمقترح الحكم الذاتي الذي يقدمه المغرب، هي إذا أقره "استفتاء" حر ونزيه صوّت فيه الصحراويون لحسم هذا الصراع.

"الجبهة مستعدة أن تقبل بالحكم الذاتي في إطار السيادة المغربية والتخلي عن مطلب الانفصال إذا كان هذا القرار يعبر عن رغبة الشعب الصحراوي".

تصريحات مشجعة و سوف يتم التعبير عن رغبة الشعب الصحراوي " الموجود في تنذوف " إذا سمحت الجبهة للمواطنين بمغادرة المخيم دون رجعة ودون عراقيل أو ضغط ( الاحتفاظ ببعض الاقارب داخل المخيم أثناء زيارة البعض الاخر لمدن الصحراء أثناء تبادل الزيارات) .

وسنرى هل سيعودون إلى تلك المخيمات أم سيبقون في وطنهم تحت الراية المغربية . وهذا في نظري خير استفتاء.
103 - من الرباط الجمعة 22 مارس 2019 - 20:29
إلى السيد هشام من العيون. مفهمتش علاش فنظرك 90 في المائة من المغاربة سيصوتون لصالح الجبهة؟ ؟ ؟
104 - بوليالي ادريس الجمعة 22 مارس 2019 - 20:30
لايجب الوقوع في الفخ الدي وقعت فيه السودان اولا وتانيا كيف طلب استفتاء من أناس حكامهم وبالحجج ليسوا اولاد المنطقة وسكان المخيمات نصفهم ليسو صحراويين
105 - صحراوي مغربي الجمعة 22 مارس 2019 - 20:34
رد على 2 و 4 : المغرب لا يخاف من الإستفتاء لكن على يقين مثل الأمم المتحدة ان الإستفتاء لن تكون له أي نتيجة مقبولة من الأطراف ولن يحل ابدا النزاع لأن أهل الصحراء بنفس العادات والتقاليد المواصفات منتشرين في كل تراب الصحراء الكبرى.. أتمنى أن تكونوا قد فهمتم أن كانت لديكم عقول تفكر
106 - حكيم الجمعة 22 مارس 2019 - 20:35
معقولة. نديرو إستفتاء للصحراويين هل يقبلون بالحكم الذاتي. فإن كانت النتيجة نعم : مبارك و مسعود تحل المشكل. و إذا كان الجواب لا : يبقى الحال على ما هو عليه ، و ها حنا كنتفاوضوا حتى تنوض الساعة.
107 - 0007 الجمعة 22 مارس 2019 - 20:36
إلى oujdi
إذا كنت مثل بوتفليقة وجديا، فلابد أن تدرك أن البوليزاريو تناور بربط الحكم الذاتي باستفثاء. لعلمها أن الإستفثاء غير قابل للتطبيق كما أقر بذلك مجلس الأمن. لكي تظهر حسن نيتها من جهة ومن جهة ثانية أنها واثقة من الميولات الإنفصالية لساكتة الصحراء. وتظهر عكس ذلك بالنسبة للمغرب. وهذا غير صحيح. والغرض المبطن هو ربح الوقت في انتظار أن تتجاوز عرابتها (الجزائر) أزمتها وتعيد هي ذاتها ترتيب أوراقها التي بعثرها المغرب في السنتين الماضيتين.
فاليقظة، كل اليقظة!
108 - الحمد لله الجمعة 22 مارس 2019 - 20:39
لماذا الاستفتاء او مناورة اخرى الصحراء مغربية و قضي الامر ام المرتزقة الى الجحيم لقد اصبحو سوسة و سرطان عند القادة الجزائريين
109 - محمد سالم الجمعة 22 مارس 2019 - 20:43
هههه اتعجب من بعض التعاليق مافاهمة حتى وزة كلام في كلام اش داكم فشي سياسة
والبعض الاخر ينسب نفسه لصحراويين وشي يسب وشي يهدد
اقول لكم قولو ماشئتم ، الحل الاول والاخير بيد الصحراويين وسينظم الاستفثاء تقرير المصير شئثم ام ابيثم والايام بيننا
ومن يطعن فينا اقول لكم ان الشعب الوحيد لعندو شجرة الاجداد وعارف اصلو ونسبو هو شعب صحراوي
110 - INCONNU الجمعة 22 مارس 2019 - 20:45
فرنسا العدوة كرركلمة فرنسا في جزائرها والجزائر في فرنسا لمدة 132 سنة وفالاخير ضهر الحق وزهق الباطلوالفاهم يفهم
111 - underscore الجمعة 22 مارس 2019 - 20:47
الى مواطن 59

و هذا الدكتور الذي علمك في الجامعة الم يقل لك كيف لو كانت ارضك ورتتها عن اجدادك و قيل لك ان تتقاسمها مع احدهم ما ذا كنت تفعل

طبعا لا تعطي ارضك و لكن تتقاسمها مع موريتانيا و تقبل استقلال منقوص 19 سنة قبل استقلال الصحراء لتتذكر ان لك ارضا

المنطق يحبس راسه في المغرب
112 - علاء الجمعة 22 مارس 2019 - 21:01
لما قالت أمنا فرنسا أن حل قضية الصحراء المغربية سيجد طريقه إلى الحل في مدى أقصاه 2020 فهي تعرف ما تقوله.
هاهي بوادر الحل تظهر لأول مرة توافق البولبساريو على حل الحكم الذاتي.
إن الآلة الءلمانية قد اخترقت موقف البوليساريو ولو بشرط الاستفتاء على الحكم الذاتي.
المهم هو موقف المغرب هو الذي سيكون في الأخير.
113 - عبدو ربي الجمعة 22 مارس 2019 - 21:01
الصحراء المغربية الكبرى ان أردنا ان نتفاوض وهي معروفة مند القدم
114 - hossin الجمعة 22 مارس 2019 - 21:03
أنتم مرتزقة تطالبون بحق الإستلاء على أرض المغارب لكن لن تنالون إلا الضباب
115 - جزائري حر الجمعة 22 مارس 2019 - 21:04
مطلب جبهة البوليزاريو هو عين الحق ويتماشى مع كل القوانين الدولية في تقرير مصير الشعوب بعد خروجها من استعمار او انهيار نظام حكم او تغييره
واذا كان المغرب صادق بنواياه ويريد حل لهذا النزاع
فلن يخشى اجراء الاستفتاء الشعبي

ساقدم مقارنة لنفس الموضوع ومشكلة مشابهة
وهي مسالة الجزر وسبته ومليلية
لو اتفق المغرب واسبانيا على عودة الجزر للمغرب
فلن يكفي اجراء محادثات وتوقيع وتنتهي المسالة لا
هناك شعب يجب اخذ مشورته ومعرفة قراره وبالتالي سينظم استفتاء يقرر فيه ساكنة هذه الجزر مصيرهم بالاختيار نعم او لا .
هذا ما كان يجب ان يحدث حين خرج الاسبان من الصحراء الغربية كان يجب استشارة الشعب قبل الاعتداء على حريته
على كل حال سبق للمغرب ان وافق على الاستفتاء ثم تراجع عنه مع وقف إطلاق النار عام 91
واكيد انه تعرض لضغوطات خارجية أجزم انها فرنسية .

نفس ما فعلته فرنسا قبل خروجها من الجزائر رغم انها عرضت على الجزائريين فصل الجنوب عن الشمال ويبقى الجنوب تحت حكم ذاتي فرنسي ومنح الشمال استقلال كامل

انشر تعليقي
116 - عمر الجمعة 22 مارس 2019 - 21:05
حكم ذاتي يليه استفتاء تقرير المصير. يعني لا جديد هذا هو مقترح جيمس بيكر و هو الارضية لكل المفاوضات لا يمكن لاي طرف الخروج عنه بموجب قرارات اممية ذات الصلة. تبقى الاشكالية في مدة الحكن الذاتي هل هي 5 سنوات او اكثر. لكن نهايتها تقرير المصير باستفتاء تسهر عليه الامم المتحدة.
117 - amazir الجمعة 22 مارس 2019 - 21:05
تم الاستفتاء في العراق وفي اسبانيا وفازو بالأغلبية بلانفصال ولم يقبلو لهم ويعتبر مشكل داخلي لااحد يتدخل في شئون تلك الدول لأن مشاكلهم ام يذهبو بها إلى الأمم التحدة. أما المغرب إذا تم الاستفتاء في الصحراءوفازو بالانفصال والمغرب رفظ سوف تصدر عليه عقوبات دولية وسوف يقصف من دول التحالف لأن الذين حملو الملف الى الامم المتحدة اغبياء
118 - ولد حميدو الجمعة 22 مارس 2019 - 21:08
الاستفتاء تعذر إجراؤه و لا يمكن الرجوع إليه فهل ادا استحال تطبيق قانون لمدونة السير فهل سيتم الرجوع إليه بعد مدة صافي تكلاصا
119 - ملاحظ مار الجمعة 22 مارس 2019 - 21:11
البوليساريو تدعو إلى إقرار الحكم الذاتي بإجراء استفتاء في الصحراء. من سيصوت؟ تندوف؟ الجميع يعرف أنها مجمع أشباح يتهرب النظام الجزائري احصاؤهم ليستعملوا جوكر سبق ان استعملهم القذافي لاخماد الثورة الليبية و الاستفتاء افاد حلفائهم بالقارة السمراء، ليخترع ( مبني للمجهول ) بهم ديموقراطية الاوليغارشيين و في العهدات الفارطة و لا زال يخطط ( مبني للمجهول ) بهم - بمكر الذئاب - لكسر اي استحقاق يريده الشعب الجزائري.أغلبهم غير صحراويي الوادي و الساقية يستعملهم النظام الجزائري لارهاب الشعوب و المنطقة و انتخابات و كسر السيادة و الوحدة المغربية. النظام الجزائري له ثقافة نازية واضحة لا يمكنه بها ثني الشعب المغربي عن وحدته و استرجاع اراضيه. بهذا، هذا النظام يعمل على الفتنة بالمنطقة فعلى الامم المتحدة و المنتظم الدولي ردعه لينكمش. فالشعب المغربي الذي يعرف جيدا مكر هذا النظام باستعماله مكر الامبريالية باستعمال تقرير مصير بالمكر لكسر سيادة الاحرار و الهيمنة عليهم و تجاهل هذا المبدأ امام شعبه المنتفض الذي يتجاهله و يتحايل عليه، لا يمكنهم ابدا، سواء الشعب المغربي او أشقائه ان يخضعوا لابتزازات هذا النظام.
120 - Housseimi الجمعة 22 مارس 2019 - 21:11
إلى رقم 11 بدر
انصحك بان لا تعيد كلمة قسموا الصحراءيا اخي إدا كنت مغربي فاعلم انك قد اديت قسم المسيرة .حتى إدا كنت لمةتؤديه انت فإن والدك قد اداه
هل تسمح لك نفسك بخيانة هادا القسم؟
انا اقسم للملإ كله اني لن افرط في شبر من صحرائنا الغالية
اقولها انا وجميع افراد اسرتي وعائلتي.
121 - ملاحظ بسيط. الجمعة 22 مارس 2019 - 21:13
صحراء 40 مليون مغربي يقرر مصيرها مرتزقة البوليزاريو، حلم انت واللي معاك ابيه.
122 - Hanfouri الجمعة 22 مارس 2019 - 21:16
البوليزاريو تراوغ وتحاول وضع المغرب أمام الأمر الواقع .
الاستفتاء ينبغي ان يخير الصحراويين بين العيش في الجزائر أو العودة الى الوطن الام المغرب
123 - وجدي الجمعة 22 مارس 2019 - 21:21
المشكل ليس في الاستفتاء لكن من يحق له التصويت في هذا الاستفتاء وهذا هو المشكل لتخلي الامم المتحدة عن هذا الخيار عندما قامت بتحديد الهوية اكثر من ذلك المغرب هو من كان سباقا لاجراء الاستفتاء لكن البوليزاريو مدفوعة من جينيرالات الجزائر هي من رفضت لوائح صحراويين وبالتالي كان لزاما ايجاد حل اخر وهو ما اقترحه المغرب اي الحكم الذاتي لكن انا على يقين البوليزاريو سوف تنذتر برحيل نظام بوتفليقة وهو قريب ان شاء الله
124 - محمد يا محمد الجمعة 22 مارس 2019 - 21:26
ساهلا ماهلا اولا افتحوا مخيمات تندوف لنرى كيف سيعبرون الصحراويون على حرياتهم أطلقوا سراحهم و مرحبا بهم في وطنهم،هذا هو الاستفتاء الحقيقي للحكم الذاتي،و انتهى المشكل
125 - chakib الجمعة 22 مارس 2019 - 21:26
اولا الدين يعيشون على الارض الصحراوية المغربية هم لا شاءن لهم للاستفتاء هم في أراضيهم تحت السيادة المغربية.الموجودون في المخيمات يمكن احصاؤهم واستشارت جميع المكونات البشرية للمخيام بصدق وموضوعية وبحضور المغاربة كملاحضين وإعطاء الوجه الكفيل بكل صدق وكل تجاوز يجب فضحه.من طرف الهيئات الدولية المتواجدة .
126 - حدو الكابران الجمعة 22 مارس 2019 - 21:28
نعم اذا ارادوا الاستفتاء حول الحكم الذاتي اذا كان الجواب نعم فلهم الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية وان كان الجواب لا فهم مغاربة كجميع المغاربة في الشمال والشرق وفي اي منطقة في المغرب . والمناطق التي تطالب بالحكم الذاتي كل دولة تساندها في ذلك تعتبر دولة تحشر انفها في الامور الداخلية لدولة اخرى وهذا حال الجزائر ومن يساندها والتي اعترفت بهذه المناطق كدولة ذات سيادة قبل الاستفتاء.
127 - اسكندر الجمعة 22 مارس 2019 - 21:28
المفاوضات دخلة مرحلة حاسمة و الخناق بداء يتشدد علي المغرب بهده المناورة الشيطانية من البوليزاريو. فهم يريدون استفتاء للحكم الذاتي ام لا. فإذا رفض الصحراويين الحكم الذاتي فهذا يعني الاستقلال و اخد الصحراء بكل خيراتها و اذا قبل الصحراويين بالحكم الذاتي فهذا يعني انا الصحراء تبقي جزاء من المغرب لكن من يتحكم في الصحراء و خيرات الصحراء هم الصحراويين المعاديين للمغرب و المواليين للجزائر. بهذه الطريقة يكون للجزائر حكم غير مباشر علي جزء من المغرب. هذه المفاوضات سوف تدخل المغرب في كارثة اكثر تعقدا من ما هو عليه الان. فالخاسر الاكبر هو المغرب و المستفيد الاكبر هي الجزائر و البوليزاريو
128 - ولد حميدو الجمعة 22 مارس 2019 - 21:31
بعض الفهايمية من الانفصاليين يعتبرون أنفسهم أذكياء و يقولون بأن المغرب ادا كان متأكد من صحرائه فلمادا يرفض الاستفتاء
و انا ارد عليهم
ادا كنتم متاكدون من ارضكم فتشبتوا بالاستقلال و لمادا الاستفتاء
المهم المغرب عنده الرسم العقاري لارضه و من يريد تقديم دعوى فإنه يضيع وقته في المحاكمات و موعدنا في عدة جولات و هدا في صالح المحامين و السماسرة اما المغرب عندو التيتر الدي على أساسه تم الاتفاق الفلاحي و الصيد البحري و حتى قنص طائر الحبار و اللي ما بغاش يفهم شغلو هداك
129 - أحمد الجمعة 22 مارس 2019 - 21:39
المغرب لا يخشى الأستفتاء وهو كان سباقا لمبادرة الأستفتاء لأنه واثق أن أرض الصحراء مغربية وصحراوة الأحرار مغاربة أبا عن جد ....لكن عندما أكتشف وتيقن أن الجزائر تجنس من مالي والنيجر وترفض أحصاء ألصحراويين الأحرار المختطفين أنذاك من بوجدور والسمارة والمعتقلين في تندوف ورفضها ذو الأصول الصحراوية المتواجدين من شمال المغرب الى جنوبه هنا جاء رفد المغرب مبادرة الأستفتاء وأكتفى بالحل الواحد لا أتنين الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية .....ولو أن الجزائر اليوم قبلت مشاركة جل الصحراويين لقبلنا الأستفتاء ....عموما الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه بمجلس الأمن بالسلم بالسلام بأي لغة الصحراويين الأحرار في صحرائهم المغربية ومغربهم الكبير .....
130 - Ossama الجمعة 22 مارس 2019 - 21:46
ساتي يوم سيبحتون عن الحكم الذاتي ولن يجدونه وسيكون قد فات الاوان لاننا باطروحت الحكم الذاتي و مقولت الوطن غفور رحيم و هو كدااك فاننا تنازلنا اكثر من الازم فمن يقبل ب هدا القرار اهلا به في وطنه ومن لن يقبل ف هدا شانه لان الصحراء في مغربه و المغرب في صحرائه الى ان يرث الله الارض ومن عليها
131 - عبدالكريم بوشيخي الجمعة 22 مارس 2019 - 21:54
ما قاله هذا المرتزق المدعو خطري الدوه هو ما املته عليه مخابرات النظام الجزائري الفاقد للشرعية لا يستطيع تجاوز الحدود المرسومة له و الغريب في تصريح هذا المرتزق ذو الاصول الموريتانية انه يتحدث باسم سكان الصحراء المغربية الذين قرروا مصيرهم منذ 1975 بانضمامهم الى وطنهم الام المملكة المغربية الشريفة من طنجة الى لكويرة و كان الاجدر به ان يتحدث باسم بقايا اللاجئين المغاربة او جموع اللاجئين المتعددي الجنسيات القاطنين خيام تندوف فالمسالة هنا تتعلق بالشرعية المفقودة فمن نصبه للحديث باسم كل الصحراويين و هو الذي جلس على طاولة جنيف مع صحراويين منتخبين شعبيا و يختلفون معه فيما ذهب اليه لذالك يجب على الامم المتحدة تحديد الممثل الشرعي وفق القواعد المتعارف عليها و بعد ذالك يمكن القبول بمخاطب واحد فهذا المرتزق ليس له الحق التحدث باسم كل الصحراويين حتى يملي شروطه و التي ما هي الا تعليمات اسياده في قصر المرادية ففاقد الشرعية لا يمكنه الحديث عن الشرعية او الحديث نيابة عن من قرروا مصيرهم عن طريق صناديق الانتخابات.
132 - Touhali الجمعة 22 مارس 2019 - 22:01
veulent changer leur nationalité pour être riches
إلى رقم 2
ﻹنفصالين تندوف شحنتهم لجزائر با ﻷطماع وغرور باختصار شديد عدد سكان صحرائنا الجنوبية ﻻيفوق مئة وستين ألف نسمة ومساحتها 266000 ألف كيلومترا مربع.
nombre d'habitants ne dépasse pas 160000 alors que la superficie est 266000 km carré
densité est 1,66 km carré; chaque habitant correspond à 1.66 km carré.
revenus de phosphates +les revenus poissons+ d'autres revenus d'autres minières comme pétrole et gaz + les revenus de reculte agricoles tout divisé par 160000 habitants sans corruption chaque habitant sera archiemillardaire.
problème les sahariennes des champs de Tindouf sont composés de plusieurs nationalités.
133 - المراكشي من السويد الجمعة 22 مارس 2019 - 22:01
نعم اذا لم نستتي اي شخص يعيش في الا قاليم الجنوبية المغربية لمدة ادناها خمسة سنوات اما الرجوع ا لى لواءح المستعمر الا سباني فهذا ضياع للوقت ولا يمثل الواقعية في شيء و انا اطالب بحقي كمراكشي و جدتي من الصحراء و هية ا بنت اكبر شيوخ الصحراء ان اقول كلمتي مع كامل عاءلتي التي هية تلا ن ا كثر من 500 شخص ان الصحراء مغربية الى ان يرث الله الارض و كن عليها
134 - قاسم الصغير الجمعة 22 مارس 2019 - 22:02
الى أحد المعلقين الذي كتب أن المغرب خائف من الاستفتاء ،وهذا غير صحيح بدليل أن المغرب انخرط بجدية في عهد الراحل الحسن الثاني في تحديد هوية الصحراويين في ربوع المملكة لأن كل مغربي من أصل صحراوي يحق له التصويت وهذا المعطى أربك البوليساريو والأمم المتحدة فتم الاستغناء عن هذا المقترح لصعوبة تنفيذه بهذه المعايير ومنها تحديد الهوية الصحراوية.ولا يعني أبدا الاستفتاء تقرير المصير ،فالحكم الذاتي أيضا هو تقرير مصير الصحراويين الذين تلعب بهم الجزائر لعبة قذرة لسرقة أموال الشعب الجزائري الشقيق الذي كشف لعبتهم وحول البوصلة تجاه اجتثاث طغمة العسكر اللصوص الذين سرقوا ونهبوا ولا من حسيب ولا من رقيب .لن تحلموا بالصحراء ولامنفذ على المحيط الى يوم الدين..
135 - bouthirit الجمعة 22 مارس 2019 - 22:02
نريد عطلة صيفية جماعية في منتصف غشت بالعيون وكل الشواطئ الجنوبية المغربية ستكون متل المسيرة الخضراء . في الصيف هد السنة كي نبرهن للعالم أننا مغاربة وصحراوة حتى النخاع نتبادل فيها التعارف مع اخواننا في الجنوب . تسرد لها متلا هده السنة ميزانية موازين . سنقوم بسهرات فنية يشارك فيها الفنانين المغا ربة باناشيد وطنية . و يتم فيها التزاوج بالمجان بين أهالي الشمال والجنوب .ودلك بتبوت عقود ازدياد المتزوجين . ويتم بناء مدن كاملة مجهزة لصالحهم. حيت يقوم الزوجين باختيار اما بقع ارضية بتمن رمزي في حالة عدم عملهما . او المنازل في حالة تبوت عمل احد الزوجين ادا توفر على اجرة متال التعليم والجيش والامن والإدارة الوطنية أو كان له عمل قار . وتكون البقعة غير قابلة للبيع الا بعد تبوت إنجاب الزوجين . وليس قبل 10 سنوات متلا . هدا سيساعد الدولة على تشجيع الشباب على الزواج. وعلى خلق المحبة الإسلامية وطمس العنصرية التي يروج لها بعض المتخلفين من أعداء الوطنية المغربية .
136 - مغربي عربي الجمعة 22 مارس 2019 - 22:06
إدن فرنسا لم تكذب حين قالت ان مشكل الصحراء لا زال له سنة ويكون له حل اللهم ما بارك .
137 - حدو الكابران الجمعة 22 مارس 2019 - 22:07
ما دامت البوليساريو قبلت الاستفتاء حول الحكم الذاتي فعلى الدول التي اعترفت بهم كدولة ذات سيادة واولها الجزائر قبل هذا الاستفتاء ان تقدم تفسيرا لمواقفها المعادية للمغرب وتدخلها في شؤونه الداخلية وعليها سحب اعترافها بالبليزاريو كدولة حالا وتقديم الاعتذار للمغرب.
138 - اسماعيل الجمعة 22 مارس 2019 - 22:09
البوليزاريو دائما تتحجج بإرادة الشعب الصحراوي. والبوليزاريو لا تستطيع أن تقول لنا ما هو الشعب الصحراوي. إن أكبر جريمة ترتكبها البوايزاريو هي أن توهم بعض الناس من القبائل الصحراوية أنهم يشكلون شعبا لهم وطن ذو حدود معينة. والحقيقة أن القبائل المعنية بهذا النزاع أكبر بكثير من الإحصاء الذي قامت به اسبانيا في السبعينيات ابان احتلالها للصحراء الغربية المغربية. فتلك القبائل التي كان نمط عيشها الترحال والرعي كان مجالها الجغرافي يشمل شمال موريتانيا والصحراء الغربية والصحراء الشرقية إلى تخوم الأطلس الكبير. فالشعب الصحراوي إذن هي كل تلك القبائل التي تعيش في هذا المجال الواسع، وهي قبائل في معظمها أمازيغية (قبائل تكنة) البعض منها تعرب والبعض الآخر ما يزال على لغته الأصلية. فأي استفتاء لا يشمل كل تلك القبائل فهو لن يعبر بالتأكيد على إرادة قبائل لم يستطع الاستعمار فصلها عن امتدادها الأنثروبولوجي والاقتصادي والجغرافي والبشري في وسط المغرب وشمال موريتانيا. فحصر بعض من قبائل الصحراء في جغرافيا استعمارية هو نقيض لطبيعة السكان الذين اعتادوا على التنقل على امتداد الجغرافية المغربية الفسيحة.
139 - saidr الجمعة 22 مارس 2019 - 22:11
مزال باقيين في الهدرة ديال عام جدّي" من حق شعبنا الإستفتاء للحل الذاتي"شكون هذا شعبك،إنها العنصرية والعرقية المقيتة في تجليها،وعلاش الشعب المغربي الذي في الريف والشرق والغرب والجنوب معنده راي مامحقه كلام،عندك الشعب هن المحتجزات وهم المحتجزون في سجن تندوف وسجناء متورطون في قضايا الحق العام متعاطفون معكم،شوية ليكم وشوية للآخرين،فالإستفتاء جب أن يشارك فيه الشعب المغربي من شماله لجنوبه وشرقه وغربه،35 أو40 مليون مغربي هي الشعب المغربي وهي من تقرر مصيره بعد الله،وليس أحلام شباب شابوا وصاروا أقرب للموت من الحياة ويخيل إليهم أنهم لم يشيخوا ألأنهم لاينظرون للمرآة إلا وقد حلقوا ذقونهم وصبغوا شعرهم.فيا أخي كلنا قادرين نغضبوا ونتعصّبوا ونتشدّدوا ولكن ليس في حياة المرء أجمل من البساطة والتيسير.
140 - Ansor de foum zguid الجمعة 22 مارس 2019 - 22:11
ما دام الأعداء لا ينخرطون بجدية في الدفع إلى الأمام بمسيرة الامن و يلعبون على الحرب النفسية املا في إنهاك بلد الحب و السلام، امين انهم يراهنون بفرصة سخية لم يظهروا أبدا ما يوجب استحقاقهم لها
ان أعيننا لمغاربة صحراويويون وحدويون و حقيقيون، لتتطلع إلى إعطاء الكلمة للمحتجزين بتندوف و لو مرة واحدة حيث لن يجدوا من يعرقل هذا الاستفتاء الحقيقي لإنهاء معاناتهم و كل ما يحول دون صلة الرحم وذويهم.
141 - Amnay الجمعة 22 مارس 2019 - 22:17
Selon cette logique, demain le drapeau Marocain flottera sur Tindouf et les territoires occupés actuellement par le polizard. L'autorité Marocaine
s'étendra jusqu'au fin fond de Tindouf.
extension du territoire Marocain après l'Autonomie =
142 - فتى حُر الجمعة 22 مارس 2019 - 22:27
الصحراء ستظل وتبقى مغربية وجزء لا يتجزاء من المغرب العربي ، وليسقط الخونه في مزبلة التاريخ مع من يدعمهم.
قريباً بإذن الله
143 - خارج السرب الجمعة 22 مارس 2019 - 22:30
السلام عليكم البوليساريو مجرد حجرة وضعتها الجزائر في حذاء المغرب لاضعافه ومساومته وساعدهم في ذالك استغلال الاخطاء السياسية واتخاد القرارات الخاطئة والمنفردة والتي استغلتها الجارة الجزائر التي تحقد على النظام المغربي لانه ساعد الجرائر بالمال والسلاح والارض حتى نالت استقلالها ثم انقلبت عليه لان المغرب طالبها بارجاع الاراضي التي كانت فرنسا استقطعتها من المغرب فرفضت الجزائر ومن ثم نشبت حروب مما زاد في الحقد فقام حكام الجزائر بجمع واحتضان مرتزقة البولساربو بخطف ونقل الصحراويين من الصحراء المغربية ومن الجزائر وموريتانيا ومالي والنيجر الى تندوف التي كانت في الاصل ارض مغربية ادن ماهو الحل الحل هو في يد الشعب المغربي من طنجة الى لكويرة .
144 - مغربي ديمقراطي الجمعة 22 مارس 2019 - 22:41
يجب عدم نسيان باننا نحن اساتدكم،ولهذا لايجب الا ستخفاف بنا .المشكل مشكلنا جميعا، و لهذا الا ستفتاء يهم جميع المغاربة 40 مليون مغربي.
145 - إلى هشام من العيون الجمعة 22 مارس 2019 - 22:43
اسمح لي أن أقول لك رأيي كذلك وانا في مدن الصحراء مند 25 سنة.. إدا كنت فعلا اصلك من الدار البيضاء فعقلك صغير افكارك محدودة وتنقصك الكثير من المعلومات والتفاصيل.. والا فأنت مندس انفصالي تشكل إنشاءا على هواك طمعا انت وشردمتك وحدكم في أرض الآخرين.. فراجع التاريخ والجغرافية والسوسيولوجيا المتعاقبة في المنطقة برمتها..
146 - الغطاس الجمعة 22 مارس 2019 - 22:54
الصحراويين بطبعهم يكرهون المغرب و المغاربة لقد عاشرتهم و اعرف مايضمرونه من كره و ازدراء اتجاه المغاربة. في مقال مفصل صدر هذا الاسبوع في يومية le Monde. تطرق كاتب المقال الى بعض الخطوط الحمراء بالنسبة للجيش الجزائري لو تغير النظام أولا عدم إعادة العلاقة مع المغرب و ثانيا منع وصول الإسلاميين إلى الحكم. ومادام ان المتحكم في الجزائر هو الجيش فلا امل قريب لحل مشكل الصحراء.
147 - مغربي الجمعة 22 مارس 2019 - 23:09
كفى من العبث يا مرتزقة.عليكم ان تقبلو بالحكم الداتي لانه هو الحل الوحيد.اما نحن المغاربة من طنجة الى لگويرة نقول لكم لن نسمح لكم ولو بحبة واحدة من رمال صحرائنا.وسوف يثبت لكم الزمن دالك.ان الصحراء مغربية وستبقى مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها.
148 - Redoine الجمعة 22 مارس 2019 - 23:11
نعم للاستفتاء لكن بشرط ان يشارك فيه جمبع الشعب المغربي من طنجة الى الكويرة ومن السعيدية الى السمارة...لاتظنوا يا وجوه النحس انكم قادرون على هزم المغاربة.
149 - بوعزة الجمعة 22 مارس 2019 - 23:12
على المغرب ان ينتظر سنتين فقط ويتخلى عن حل الحكم الداتي ادا لم تقبل به الجبهة الانفصالية. وحينها يجب الاستعداد جيدا لسحق المرتزقة ومن ورائهم
150 - عمر المغربي الجمعة 22 مارس 2019 - 23:19
سبق أن تبين أن تنظيم الاستفتاء مستحيل وغير ممكن بسبب الخلاف حول من يحق لهم المشاركة في الاستفتاء وبالتالي العودة بمسلسل التسوية لنقطة الصفر ماهي الا مضيعة للوقت واستدامة النزاع المفتعل والحل الوحيد القابل للمناقشة والتنفيد هو الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية أو لاشيء وليس هناك أي حل تنقص أو يمس سيادة المغرب على صحراءه
151 - moul babouch الجمعة 22 مارس 2019 - 23:32
البوليزاريو تريد الإستفتاء و لا تريد أن تحصي العدد الأصلي للصحراوييين المغاربة المقيمين بتندوف. هدا لا تقبل به حتى الأمم المتحدة . عدد الصحراويين المقيمين بتندوف لا يتجاوز 100000 أو 150000 صحراوي وهم يعلمون أن الصحراويين في الجنوب المغربي يضاعفون هدا العدد عشرات المرات.
إدا قبل المغرب بالإستفتاء دون تحديد عدد الصحراويين بتندوف، سيصبح سكان بجاية و عنابة و وهران و الجزاير ..... كلهم صحراويين . يعني سيصبح عددهم أزيد 20 مليون.
نريد إحصاء نزيها للمغرر بهم عندها سيطرح المغرب حل الإستفتاء دون الحكم الداتي
152 - سلاك حمادي الجمعة 22 مارس 2019 - 23:38
الحل الواقعي والمثالي والعملي هو مقترح المملكة بإعطاء الصحراء حكما ذاتيا اما الاستفتاء فقد أوقفته الامم المتحدة لصعوبة تحديد لواءح من لهم الحق في التصويت والاشكال قاءم الى يومنا هذا البوليساريو تضيع وقت الحوار وتطيل امد النزاع وتسعى الى افشال مأمورية المبعوث الاممي هذا كل مافي الامر الصحراويين الوحداويون حددوا طريقهم في تنمية منطقتهم تحت سيادة الوطن المغرب العظيم اما هذه العصابة فلازالت تراوح أفكار السبعينات انه الجفاف الفكري الذي يظهر حتى في ملامحهم
153 - عبد الرحيم البحتري1 الجمعة 22 مارس 2019 - 23:45
عليكم،أيها المرتزقة يواء في داخل المملكة او المولين للنظام الغير شرعي في الجزاءر، وبالخصوص المرتزقين المفوضين من طرف النظام المتواجدين في jeneve حاليا والذين يتكلمون باسم المغاربة الصحراويين ،والذين يعرفون حق المعرفة أن لا وجود لجمهورية وهمية داخل الإتحاد، كل ما في الأمر، أن النظام الجزاءري أراد من هذه القضية، مطية للإلتفاف على الثحراء الشرقية، التي إقتطعتها فرنسا من المملكة المغربية بالقوة، ظنا منها أن أرض الجزاءر في ملكيتها،كذالك البحث عن منفذ الى المحيط الأطلسي، أظن هذا هو الهدف المسطر لها، زيادة على النفخ في التموقع كقوة عظمى داخل الإقليم كما يتخل لها، كل هذه المناورات التي دامت قرابة 45 سنة، حيث أهدرت مدخرات البلاد ولازالت آخرها المؤتمر المزمع تنظيمه بتواطىء مع المنافقة جنوب افريقبا صاحبة المصلحة والتي لا يهما الجزاءر، وهم، التقطته على طابق من ذهب.
154 - مغربي من اصل صحراوي الجمعة 22 مارس 2019 - 23:51
رد على الغطاس 146: من خلال تدخلك يتبين بأنك جزائري مع النظام الآيل للسقوط ما دمت تتكلم عن الخطوط الحمراء التي لن تتغير في حالة السقوط.. وانت على هذه الحالة من الهديان!.. فما دخل أهل الصحراء في الموضوع لتتكلم عن علاقتهم بمواطنيهم المغاربة؟ فهل قمت باستطلاع للرأي حتى تدخل بين الضفر واللحم؟.. والله إنكم لترجمون بالغيب وتفعلون فعل الشياطين وستحاسبون على ذلك كله
155 - IFRI الجمعة 22 مارس 2019 - 23:53
البراغماتية والواقعية والاستدامة وروح التوافق.
ماهذه التعابير؟؟؟
الشعب المغربي لا يفهم الا تعبير واحد هو ان الصحراء مغربية .
156 - المحاميد الجمعة 22 مارس 2019 - 23:59
يجب اولا قبل احصاء المغاربة المحتجزين الدي لا يتعدى عددهم عشرين الف اما الاخرون من اجناس لا صلة لهم بالصحراء مورتانيون وجزاىرين وماليون ونيجريون وتشاديون وبركنفاسيون واجناس اخرى مرتزقة جلبتهم الجزاىر الاستفتاء مرفوض بسبب المرتزقة الدين لادين لهم ولاوطن عابرين للحدود با طريقة غير شرعية وسكنو في تندوف وتريد الجزاىر ان تتملص منهم عن طريق الامم المتحدة غلط يا جزاير مافعلتم في تندوف انتم زالقدافي المقبور
157 - عبد الرحيم البحتري 2 السبت 23 مارس 2019 - 00:00
وأصبحت تتاجر به بدل الرقب بالجزاءريين في كل المجالات، لكن تأتي السفن بما لا شتهي السفن رياح هبت على الشعب الجزاءري الذي مل من هذه الشردمة التي اختطفت الثورة بمساعدة أجدادنا المغاربة، بتواطىء مع الحاكم الفعلي للجزاءر ألا ، وهم العسكر الفءة منهم ذوا البطون المنتفخة ،اللذين يضمرون للمم كل الحقد، فاتركوا الشعب الجزاءري يقرر مصيره بدل الإملاءات الفارغة والمسمومة للذباب الذي وسخ طاولة سوسرا ( Genève)، وييرح المحتجزين المغاربة الخالصين والمخلصين.
158 - عبدوالصحراوي السبت 23 مارس 2019 - 00:17
نعم لاستفتاء شريطة ان يشارك فيه كل الصحراويين بنت فيهم المستقرون في الشمال والشرق والغرب والجنوب وان لن يقصى اي احد صحراوي الاصل
159 - سلام السبت 23 مارس 2019 - 00:30
الأمر أصبح صعب على المغرب في هذه الحالة، لأن البوليزاريو يعرف جيدا داخل البيت المغربي، وأن اغلب الشعب سئم من الوضعية الاجتماعية، وهذه نقطة تصب في صالحهم، والشعب المغربي أدى الثمن باهضا وضحى بالغالي والنفيس، لكن للأسف ربان سفينتنا ابحر وا في اتجاه مصالحهم واهملوا البلاد والعباد، لا بنية تحتية، و لا ولا ولا شيئ يشفي الغليل، ونتيجة كل استفتاء ستكون ضدنا، لان لبات امشات في الخسران احمادي
160 - احمد السبت 23 مارس 2019 - 00:31
السلام عليكم مشكلة الإستفتاء لاتكمن في الخوف منه لأن المغرب هو من دعا أول مرة للإستفتاء في عهد الحسن الثاني رحمه الله بل يكمن في النتيجة المحصل عليها لاتغير من الوضع شيئا فلنفترض قمنا بالإستفتاء فهناك جهة واحدة سوف تفوز في الإستفتاء اذا فاز المغرب فسيبقى نفس المشكل اذا فازت الجهة الأخرى اين سوف يتجه سكان الصحراء المغربية إدن كلمة الإستفتاء بالنسبة لي لها نفس الدلالة بكلمة فرق تسود الذي استعملها المستعمر الفرنسي بين العرب والأمازيغ فلا جدوى من دكر الإستفتاء في المفاوضات بل المفاوضات ادا اراد الأطراف ايجاد حل التوجه في جوهر الحكم الداتي كجهة موسعة لها برلمان مستقل وحكومة مستقلة وجهة موسعة تحت سيادة المملكة المغربية وعندما تصبح جهة موسعة وديمقراطية في الصحراء واستقرار امني عند ذلك يمكن ان تختار الإستفتاء رغما انه شكلي فقط للأن الحل للتطور افريقيا هو ان تكون بدون حدود عملة وحيدة ودولة وحيدة افريقيا.
161 - محماد الوجدي مول المحلبة السبت 23 مارس 2019 - 01:40
تعاليق جزائريين أو منسوبة لهم تريد الاستفتاء .. نعود إلى التاريخ .. الصحراء المسماة غربية كان يسكنها قبائل رحل قبل احتلالها من طرف اسبانيا ..قبائل كانت تبايع سلاطين المغرب... عدة قبائل صحراوية هربت داخل بعد دخول اسبانيا إلى الصحراء ..قبائل معروفة منها ما زالت تعيش الى الان داخل المملكة المغربية.. منها قبيلة رئيس البوليزاريو عبد العزيز وقبيلة الريس الخالي غالي .. اذن امور بديهية .. طالب المغرب اسبانيا باسترجاع الصحراء .. عن طريق محكمة لاهاي التي حكمت بروابط البيعة التي كانت تجمع قباءل الصحراء بالسلاطين لحمايتهم.. رفضت اسبانيا الخروج .. نظمت المسيرة الخضراء واسترجاع الصحراء.. بعدها مباشرة قام بومدين والقذافي بخلق جمهورية في تندوف لقيط من أفارقة .. بدأت الحرب بين المغرب والجزائر.. تدخلت الأمم المتحدة.. قررت الاستفتاء ..اتضح انه غير ممكن نظرا لوجود قباءل صحراوية هربت داخل المملكة المغربية ووجود أفارقة غير صحراويين في تندوف .. والاستفتاء غير ممكن حتى الآن لأنها ارض مغربية وسكانها مغاربة فيها وآخرين داخل المغرب ....
162 - سمير السبت 23 مارس 2019 - 05:38
اذا اصبح اعلام اي نظام يخاف الرأي المخالف ويجتر جملا جاهزة فاعلم أن نهايته قريبة . وابحث في تاريخ الشعوب ان اردت التأكد والمتتبع للتعاليق يلاحظ ذلك
163 - Ben السبت 23 مارس 2019 - 06:32
كان على وزير الخارجية المغربي اليوم ف اللقاء يطرح سؤال مباشر على "المرتزقة" وكذالك أمام السيد المبعوث الأممي "المغرب ف 2007 تنازل من حقو وطرح مبادرة الحكم الذاتي! وهذا تنازل لإظهار حسن نية المملكة! ولكن فالمقابل ما هي المبادرة او التنازل لي طرحوه كراكيز الجنرالات؟" لا شيء! نفس الأسطوانة المشروخة ديالهم "الإستفتاء وتقرير المصير" هي لي حافظين 40 عام هاذي! على العموم نتمناو يكون تغير جدري ف الجارة الجزائر ويحكموها ناس عقلاء ينتمون ل سنة 2019 وليس ل سنوات "الحماقات" #ديما_مغرب #الصحراء_في_مغربها
164 - استفتاء الاحلام السبت 23 مارس 2019 - 06:35
الاستفتاء فكرة خاطئة من الاساس كفكرة لكنها ذكية من حيث انها اوققت زهق الارواح لاكثر من ربع قرن ووفرت فيها الاموال كذلك لكنها خاطئة لانه من الطبيعي ان يختار الصحراوي الانفصال اولا لانهم قلة ومقارنة بخيرات الصحراء وللنقتصر على الفوسفاط والصيد البحري فالصحراوي يحلم بالحياة السعيدة وبالسيارة والمنزل الفخم فكيف له ان يختار البقاء مع المغرب وتاكيدا لرايي لو تم استفتاء المغربة بسبتة ومليلية هل يقبلون استرجاع المغرب للمدينتين السليبتين فمع انهم مغاربة فسيفضلون البقاء مع اسبانيا لان مصالحهم الاقتصادية في البقاء مع قارة اوربا ولهذا فالاستفتاء ستحسمه مصالح المستفتين ولن تحسمه الحقائق التاريخية ولا حق المغرب في بقائه متحدا ولذلك فجبهة اابوليزاريو متاكدة وانا معهم 100ب100 ان الاستفتاء لن تكون نتيجته غير اختيار الاستقلال حتى ولو استفتيت المغاربة الذين يعيشون هناك الى جانب الصحراويين .واظن ان المسؤولين واعون بهذه النقطة ولن يكون هناك استفتاء باي صيغة كانت
165 - وناغ السبت 23 مارس 2019 - 06:37
الى رقم 2
وجدي او او ريفي او طانطان
هل غدا عندما سنطالب بسبتة ومليلية والجزر وتندوف
هل سنضم هناك استفتاء حتى نبرهن لكم بان هده ا لاراضي مغربية
فسكان هده الاراضي ليسو مغاربة
بالرغم من ان هده اراضي مغربية مائة في المائة
166 - Khalid السبت 23 مارس 2019 - 06:53
Pas mal comme proposition à condition que toute personne qui porte une CIN de sahara vote qu'il soit sahraoui ou pas.
167 - المهدي السبت 23 مارس 2019 - 07:38
"استفتاء حر ونزيه صوّت فيه الصحراويون لحسم هذا الصراع الذي عمر طويلاً.
فمن هم الصحراويون الذين يحق لهم التصويت؟
الم يقص شيوخ تندوف اغلب الصحراويين اثناء محاولة اجراء الاستفتاء الاول عند طرد المغرب لاسبانيا واسترجاع مناطقه الجنوبية،
الم تأت البوليزاريو بكل الرحل الموريتانيين للمشاركة في سيناريو الاستفتاء؟
عودوا الي رشدكم وتعالوا لاتمام المشا ريع التي تقوم في الصحراء لأسعاد الانسان المغربي الصحراوي.
168 - قبائلي قح السبت 23 مارس 2019 - 07:45
القبول بالحكم الذاتي الموسع اذا تم عن طرق استفتاء الشعب الصحراوي
هــــــــــــــــــــــــذا تــــــــــــــــخـــريـــــج ذكي ، مُــحْرج للمغرب ، عدم قبول
الإستفتاء على الحكم الذاتي من طرف المغرب يسقط حجته ، وهذا تُحي الجبهة
موضوع الإستفتاء بأسلوب ، ورونق جديد ، إنه إقتراح مقلق ، ومحرج .
169 - sifao السبت 23 مارس 2019 - 08:15
نعم للاستفتاء حول الحكم الذاتي ، ان يختار سكان الاقاليم الجنوبية بين الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية او الابقاء على الوضع كما هو ، الخضوع للادارة المركزية مثل باقي الاقاليم
170 - Marocain musulman السبت 23 مارس 2019 - 08:20
المغاربة حرروا الصحراء
بالمسيرة الخضراء
فإذا كان هنالك استفتاء
فالجميع المغاربة
من طنجة إلى لكويرة
171 - عبدالحليم السبت 23 مارس 2019 - 08:37
في مجموعة من الدول توجد الصحراء ولا يوجد شعب صحراوي٠٠٠٠٠ادن الدولة مغربية والصحراويون مغاربة من الدرجة الاولى لانهم يتمتعون بحقوق اكثر من غيرهم٠٠٠٠٠
172 - Nani السبت 23 مارس 2019 - 08:48
Puisque le polisario accepte l’autonomie par l’organisation d’un référendum donc le problème est résolu étant donné que 80% de la population qui habite le territoire du Sahara est d’accord puisque le polisario ne représente que 20% de la population sahraouie
173 - L autre السبت 23 مارس 2019 - 08:50
لانه لو كنت انت وامثالك من بين الصحراويين المعنيين ستصوت ضد الحكم الذاتي بايعاز من أسيادك الذين يريدون إيقاف عجلة المغرب عن الدوران!!! هكذا ببساطة.
174 - Rachid السبت 23 مارس 2019 - 09:00
كلام البولزاريو لا يقبله العقل : أثناء تحديد هوية من سوف يصوت في ثمانينية القرن الماضي تم اقصاء العديد ممن هم من أصول صحراوية و يعيشون في شمال المغرب. , مشكل كبير اخر هو ادخال أسماء أشخاص من غير أصول صحراوية كانوا مهاجرين من جنوب الصحراء. ادا كان المغرب سيقبل بالاستفتاء على الحكم الداتي فكأنه يوافق على الاستفتاء الاول
175 - انس السبت 23 مارس 2019 - 09:26
الاستفثاء مستحيل لانه بعد مرور زمن طويل على هذا الصراع لا يعرف من له الحق في التصويت ، سكان مخيمات تندوف فيهم افارقة من جنوب الصحراء و ناس لا دخل لهم بالمنطقة زد على ذلك انه في الصحراء المغربية هناك اجيال متعاقبة من مغاربة الداخل و اضف الصحراويين المغاربة الذين يعيشون في الداخل .من له الحق في التصويت و من المستحيل معرفة من يمكن ان يشارك ام لا في الاستفثاء .الامم المتحدة تعرف ذلك فمع مرور زمن طويل من سابع المستحيلات القيام بإستفثاء . العرض المغربي بإعطاء حكم ذاتي موسع هو الحل الوحيد و الا فما على المرتزقة ان يطلو في خيامهم لقرن اخر من الزمن او الى ان يرث الله الارض و من عليها . فلن يقبل مغربي بإنشاء دولة اخرى في الجنوب تخنق المغرب و تعزله على محيطه الافريقي و هذا ما يريده كابرانات المرادية ، عزل المملكة و جعلها قزما بلا جذور او منفذ للعمق الاستراتيجي و بالتالي تصبح الجزائر القوة الوحيدة المهيمنة في شكال افريقيا . غباء فعلا او نتحد و نصبح قوة معا يهابها العالم ، يصر اصحاب للعقليات القديمة على محاولة السيطرة و اقصاء الاخر و كل هذا يخدم القوى الاجنبية التي لا تريد الاتحاد المغربي الجزائري
176 - الكوري السبت 23 مارس 2019 - 09:50
السلام عليكم الى صاحب تعليق المغرب علاش خايف من الاستفاء أجيبك بأنك لا تفهم شيئا ولا تعرف شيئا عن القضية .المغرب هو من اقترح الإستفتاء كحل للقضية ولكن عراقيل الجبهة في إغراق اللوائح بصحراويي موريتانيا والجزائر ورفضها لبعض القبائل الصحراوية المغربية هو ما أدى الى استحالة تطبيق الاستفتاء
177 - محمد السبت 23 مارس 2019 - 10:26
الدولة لاتريد الاستفتاء لأنها تعرف ان الكل في الصحراء سيصوت ضد المغرب لماذا؟ لأن الصحراوي ن ورغم الامتيازات التي ينعمون بها فولاؤهم للبوليزاريو، وأما المغاربة وهم الأكثر في الصحراء سيصوتون أيضا للبوليزاريو لما يرونه من ظلم وإعطاء الامتيازات للصحراويين من تشغيل و أموال رغم انهم ليسو وطنيين. يجب على الحكومة ان تدعم المغاربة في الصحراء باش تلاقيهم وقت الحزة، ماشي نفضلو عليهم الآخرين وفي وقت الحسم نكولولهم صوتو لينا. لايمكن
178 - اليوسفي السبت 23 مارس 2019 - 11:12
السلام عليكم في الصحراء مرت حروب وفي 1988 وقعت ازمة الارهاب في الجزاءر واصبحت لن تقدر من تمويل البوليزاريو وبدات في المفاوضات ولجءت الى السعودية لتقنع المغرب اننا نريد السلم ونحن اخوة .... اتفقا على الاستفتاء لن ينجح ودفع المغرب الملف الى الامم المتحدة .اكبر خطا ارتكبه المغرب .الان ازمة في الجزاءر المفاوضات .انتمنى ان لن نر تكب اي حماقة نحن في ارضنا والصحراء في مغ مغربها واكثر من 90 في /100 من الصحراوين بيننا .حتى الحكم الداتي خطا . والسلام
179 - عبدالله السبت 23 مارس 2019 - 11:18
الاختيار الممكن في الاستفتاء
هل تريد البقاء مع المغرب أو مع الجزائر
و وقتئد اتحدى بعض انفصاليي الداخل منهم حيدر بأن يختاروا الجزائر
اما الاستقلال فكل واحد مستقل في منزله أو خيمته
180 - محمود السبت 23 مارس 2019 - 11:40
ما كتبته يا محمد 177 يوجد في مخيلتك فقط..
181 - جعيط الصحراوي السبت 23 مارس 2019 - 11:46
بدون انحياز .. وبحباد تام ... البوليزاريو منذ ٤٠ سنة وهي تغني تقرير مصير الشعب الصحراوي.. اسطوانة لقنتها لها حكومات الجزاءر المتعاقبة... لم تغير رأيها.. المغرب ونزولا عند رغبة بعض الدول الصديقة قرر حلا مقبولا. الحكم الذاتي على غرار كطالونيا.. لان أغلب الصحراويين يعيشون في العيون والداخلة والمدن الأخرى .. لقطاء البوليزاريو يعيشون في تندوف ... اذن المغرب أعطى أقصى ما يمكن ..الحكم الذاتي .. مرتزقة البوليزاريو داءما يرددون تقرير الشعب الصحراوي .. وينكرون الشعوب الصحراوية الأخرى التي تعيش داخل الصحراء.. التي يتفاوض ممثلون عن تلك الشعوب الصحراوية مع ممثلي البوليزاريو في سويسرا ..بحضور كولر ممثل الأمم المتحدة.. الحل الوحيد والاوحد هو رجوع ما تبقى في تندوف من صحراويين والعيش تحت نظام الحكم الذاتي ... غير ذلك سنطالب كمغاربة سحب الحكم الذاتي كقاعدة وجيهة للتفاوض والانسحاب من المفاوضات ......
182 - محمد السبت 23 مارس 2019 - 12:05
انا مغربي قح احب هذا الوطن و احب الملك ادامه الله لهذا البلد، ولكن ماقلته هو مايتداوله الناس
183 - وجهة نظر السبت 23 مارس 2019 - 13:13
لقد ركبت أطراف متعددة على قضية الصحراء المغربية وبالتالي الكل يريد ابتزاز المغرب...أنظروا مثلا كيف تعاملت اسبانيا مع كاتالونيا طاردت زعيم المنطقة الانفصالية وأعادت سيطرتها على ترابها الموحد وانتهت من وجع الرأس ...أما نحن فقد أعطينا المرتزقة مساحة للمناورة....أعتقد أن هناك حل معقول وهو الانتظار حتى يجف ضرع البقرة الحلوب لذى الخزينة الجزائرية و بعدها يهيم مرتزقة الخيام البالية على وجوههم في القذافي والقفار ويفك الحصار عن المحتجزين
184 - إبن النخيل الطنجاوي السبت 23 مارس 2019 - 13:34
على البوليزاريو ان يرجعو الى الوطن الأم معززين مكرمين أحرارا من لݣويرة إلى طنجة.
185 - سام السبت 23 مارس 2019 - 13:53
الاستفتاء يعني بالنسبة للبوليساريو التحكم في من يحق لع التصويت من عدمه اعتمادا على لوائح إحصاء حررتها الإدارة الاستعمارية الاسبانية بارتجال و بدون تدقيق و في غياب الواقعية مما يدفع بالبوليساريو بالقبول بمن يقف في صفها و رفض كل من لا يشاطرها الرأي و هكذا كانت البوليساريو تقبل بتصويت الابن و ترفض الأب تقبل بتصويت العم و ترفض الخال وهو ما دفع بالمنظمة الدولي عدن القبول بالاستفتاء في الصحراء كمقترح لحل النزاع
و من هنا أطالب السلطات المغربية القيام بما من شأنه ارغام السلطات الاسبانية بالاعتراف بأن الإحصاء الذي قامت به بالصحراء خلال سنة 1974 يشوبه عدة مغالطات و لا يعكس حقيقة الساكنة الصحراوية و بالتالي فهو فاقد المصداقية
186 - زكي السبت 23 مارس 2019 - 14:50
فقط الى صاحب التعليق الذي قال ما دام ان الصحراء مغربية فلماذا المغرب يخشى الا ستفتاء
يا اخي الفاضل الا من المتحدة لم تستطع وضع آليات ذالك تحديد الهوية من سيصوت
187 - مغربي من اصل صحراوي السبت 23 مارس 2019 - 15:20
ما يتداوله بعض الفئات من الناس يا محمد 181 يستند لأغلاط شائعة ومغالطات أقلية على حساب الأغلبية لا تؤخد بعين الإعتبار.
188 - Faiz السبت 23 مارس 2019 - 16:07
Je suis pour le référendum mais à condition que tous les marocains de Tanger à Laguiara votent par ce que c'est une partie de notre pays donc nous sommes tous concernés par le référendum
Pour comprendre cette logique il suffit de poser la question d indépendance pour le Nord du Maroc et vous allez voir le
189 - قاهر الانفصاليين السبت 23 مارس 2019 - 17:47
لقد استطاع الوفد المغرب أن يخرج المارد من قمقمه ويذهب به إلى أضيق مكان ثم يحرق أوراقه التي يتبجح بها....تقرير المصير ليس بالضرورة الانفصال وإلا لتفتت جميع الدول بدون استثناء...لأنه حتى وإن كان هناك استفتاء نزيها سيتم الركوب عليه لتصفية حسابات مع الدولة وضياع وحدتها الترابية... وهذا لن يتم القبول به ... وانظروا إلى بعض الدول الديمقراطية كإسبانيا كيف تعاملت مع كاتالونيا وزعيمها... وكيف هبت دول الاتحاد الاوربي إلى دعم الوحدة الترابية الاسبانية...على الوفد المغربي المزيد من الصرامة والحزم وعدم التساهل مع قياديي الانفصال والذين يظهر أن الأرض ضاقت عليهم بما رحبت... خصوصا أن من يدعمهم في وضع لا يحسدون عليه...فهم يتحسسون أنفسهم بعدما صمم الشعب الجزائري على كنسهم...
190 - ابن الصحراء السبت 23 مارس 2019 - 18:20
علينا جميعا الا نفكر تفكير سطحي. في هذه مائدة المستديرة من اجل تقريب وجهة النظر من اجل تقريب وجهة النظرة بين الاطراف. في الحقيقة يريد المجلس الامن والدول المسيطرة في قضية الصحراء (امريكا وفرنسا و سبانيا اضافة الى روسيا) ان يحسمو الامر بينهم للحفاظ هلى مصالحهم بكون فرنسا الام و السيدة للمغرب والجزائر وموريتانيا. والمتحكمة في زمام امورهم. كما ان اسبانيا المستعمر سابقا للصحراء. على هذه الدول ان تضمن مصالحها وخيارت دويلاتها. بعد ان احست بمضايقة من امريكا للسيطرة على افريقيا وخيراتها. ان انتبهتم جيدا فمعوث اممس يركز على ان هناك اومور جد معقدة والمقصود بها ان الحل للصحراء هو اتفاق بين قوى الكبرى لتقسيم الكعكة بالدول شمال افريقيا وساحل.
191 - محمد السبت 23 مارس 2019 - 19:31
من المهازل الكبرى تمسك مرتزقة الإنفصاليين بالإستفتاء المرفوض من طرف الجميع لإستحالته نظرا لنية المرتزقة الزج بعناصر لا تنتمي إلى الصحراء في صفهم ؟؟؟؟
192 - المحاميد السبت 23 مارس 2019 - 20:34
الاستفتاء مفهوم المرتزقة غلط اقول للمرتزقة اولا قبل كل شيء الارض لا مساومة فيها ارض مغربية الاستفتاء على من اولا يجب ان تعرف البوليراريو المزورين هم مورتانيون وجزايريون وماليون ونيجريون انا بهم القدافي نحو تندوف اقول لحكام الجزاير انفضح امركم من عند الله لمادا لان اداعة المرتزقة اين توجد والغاز والبطرول الدي تمولون به للشعب الجزايري والتمويل السلاح سلاح الشعب الجزابر اقول لحكام الشعب الجزايري راه فاق اوعاق بكم وسينشق الجيش وسيعرف من قتل سنة92الى98 من قتل من والايام القادمة ستنفضح الامور
193 - Samir السبت 23 مارس 2019 - 23:20
لا يمكن ان نستفتي اشخاطا رضعوا حليب الخيانة والكراهية للمغرب.
194 - Amine dz الأحد 24 مارس 2019 - 03:06
اد كنتم مقتنعين انها ارضكم فلمادا انتم خائفون ...... حبل الكذب قصير اخوانى المغاربة
195 - تازي الاثنين 25 مارس 2019 - 14:17
إذا أردتم الإستفتاء فيجب مشاركة الشعب المغربي قاطبة من طنجة إلى الكويرة. وليس فقط ساكنة الأقاليم الجنوبية لأن القضية وطنية وليس حكرا على أقاليم الجنوب وشكرا
المجموع: 195 | عرض: 1 - 195

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.