"الأحرار" يرد على الرميد: الشعب ليس سلّما للركوب في الانتخابات

"الأحرار" يرد على الرميد: الشعب ليس سلّما للركوب في الانتخابات
الأحد 24 مارس 2019 - 19:00

في أول رد على تصريحات المصطفى الرميد، القيادي في حزب العدالة والتنمية وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، التي استبعد فيها فوز حزب التجمع الوطني للأحرار بالانتخابات التشريعية لسنة 2021، هاجم حزب “الحمامة” الرميد، على لسان قياديِّه عبد القادر تاتو، الذي قال إنّ “الضربات التي يتعرض لها حزبنا دليل على أننا نسير في الطريق الصحيح”.

وقال تاتو في لقاء تواصلي نظمته التنسيقية الإقليمية لحزب التجمع الوطني للأحرار بالرباط، حول موضوع “المرأة المغربية في الحقل السياسي”، مساء الأحد، “حزبنا ما فتئ يتوسع منذ مجيء الرئيس أخنوش، وهذا ما يجعلنا عرضة للضربات”.

وأضاف متحدثا عن حزب العدالة والتنمية، المتزعم للأغلبية الحكومية، “هناك أشخاص لا سامحهم الله يريدون أن يحكموا إلى الأبد، وكلما رأوا من يزاحمهم في الساحة السياسية بمشاريعه ومبادراته، وتوسع دائرة أنصاره، كيعْطيوَهْ العْصا، ونحن مستعدون للضربات”.

وتابع القيادي في حزب التجمع الوطني للأحرار مخاطبا الرميد دون ذكره بالاسم: “من هؤلاء سياسيٌّ تساءَل كيف لحزب رابع أن يكون الأول في الانتخابات، وقال بالحرف أش من سْلّوم علاياش غيركبو، ونحن نقول له إننا لا نحتاج إلى سلّم، ونقول له أيضا إنّ الشعب المغربي حين يصوّت لنا فهو شريك وليس سلما نركب عليه”.

من جهة ثانية، دعم تاتو تقوية حضور المرأة في الحقل السياسي بالمغرب، قائلا: “المرأة يجب أن تكون مشاركة جنبا إلى جنب مع الرجل في العمل السياسي، وحزبنا يولي أهمية كبرى لتعزيز حضور المرأة في المجال السياسي”.

وأردف موجها كلامه إلى النساء اللواتي حضرن اللقاء التواصلي: “عليكنّ أن تنخرطن في العمل السياسي، لأنه لا يمكن لكُنّ أن تأخذن حقكن إذا لم تكنّ في داخل الحقل السياسي. لقد آن الأوان لنصل إلى مرحلة تدافع فيه المرأة عن الرجل، وهذا يتطلب أن تدخل النساء إلى المجال السياسي، وألا ينتظرن أن يدافع عنهن وعن حقوقهن الرجال”.

في السياق ذاته، ربط أنيس بيرو، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، تقدم المغرب بإشراك المرأة في اتخاذ القرار على المستوى السياسي، وقال: “لا يمكن لأي بلد أن يتقدم دون أن تكون للمرأة مكانتها التي تستحق في المجتمع، ودون أن تكون فاعلة في الحقل السياسي”.

وتابع: “لدينا حلم في حزبنا بأن تصير النساء المغربيات رئيسات للأحزاب السياسية، وأن يكنّ حاضرات بقوة في اتخاذ القرار السياسي والثقافي وحاضرات في العمل الاجتماعي”، مشيرا إلى أن مستوى تقدم الأمم يقاس بحضور المرأة في جميع الميادين.

من جهة ثانية، قال بيرو إن التغيير السياسي “يتطلب أن يعي كل واحد منا دوره، وأن ينخرط الناس في العمل السياسي والتواجد في الميدان، والعمل على توعية المواطن ليحس بأهميته في المشهد السياسي، لأن العدو ليس من مصلحته أن يشارك الجميع في العمل السياسي”.

وذهب بيرو إلى القول إنّ “المغرب يحسده الكثير، لا من حيث الموقع الجغرافي المتميز الذي يتمتع به، ولا من حيث الاستقرار والتعددية، وهذا يتطلب الانخراط في مزيد من العمل لحماية الوطن”، مضيفا: “المغرب حباه الله بأمن وسلام ووئام لا تتوفر عليه دول أخرى، ونحن معنيون بالحفاظ عليه وحمايته”.

‫تعليقات الزوار

87
  • ابو مريم
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:04

    الهجومات المتبادلة بين احزاب الاغلبية دليل على انها احزاب غير مستقلة وان وجودها في الحكومة بامر من اسيادها وليس بقرار مستقل

  • تايكة غرماد
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:09

    والأحزاب الإدارية لا يمكن لها ان تعيش خارج السلطة التي تدعمها وتوفر لها الإمكانيات وتنعم عليها بمناصب في الجهات والجماعات والبرلمان في إطار مسرحية الانتخابات !!
    اغلبية الاحزاب زاغت مسارها في الدفاع عن ارادة الشعب بهدف الاستمتاع بما يفره لها المخزن من ريه وامتيازات لامتناهية بدون مساءلة شريطة الخضوع لأجندة الدولة العميقة !!
    الاحزاب منهارة في هذا البلد وتعتبر فقط ملحقات للسلطة

  • med
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:13

    البصري كان يصنع الأحزاب كما يصنع الشفنج ههههههه لمحاصرة المعارضة
    الهمة لم يستطع خلق حزب واحد لمقارعة لخوانجية هههه

  • bouthirit
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:13

    يا مغاربة. شتوا الناس كايضاربوا على المصالح ديالنا من دابا . ونعم الحزب . صراحة الأصالة والمعاصرة والحمام من أفضل الأحزاب. وسيطير ب صندوق 2021

  • ouled chaab
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:13

    Walooooo
    Des parties politiques fabriquées en plastique elles se croient qu'elles font de la politique, mais dans le fond elles sont juste des marionnettes qui bougent par 1 télécommande made in Dar Lmakhzeen.

  • اولاد عبد الواحد واحد
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:13

    الاحزاب المغربية كلها بحال بحال الانتهازية وخدمة المصالح الشخصية والكدوب.

  • المكلخ
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:14

    ويتعجب الجميع لمادا هناك عزوف عن التصويت…..كيف يتق المواطن في السياسة والسياسيين وترى مكونات الاغلبية تتنازع فيما بينها طول الاسبوع ويوم انعقاد المجلس الحكومي تراهم مسالمين ومتفقين… انها تمتيلية فلمادا ادهب واصوت …..

  • الانتخابات القادمة
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:16

    الانتخابات القادمة ستعرف مقاطعة لم نرى لها مثيل

  • معطلاوي
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:19

    كلكم بحال بحال لا يوجد في القنافد املس

  • samado
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:19

    الاحرار ديما فالقمة والنجاح حليفهم ولا يهم ما يقوله الخصوم

  • smati
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:19

    الاحرار حزب يخطو بخطى من تباث نحو تصدر المشهد السياسي المغربي لان المغاربة ملو من الخطابات الفارغة

  • البوهالع
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:19

    الله لا يكونا منكم كاملين بكم ولت خير فيكم كلكم

  • sayss
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:20

    حزب التجمع الوطني للأحرار حزب واضح في مواقفه ولا يعتمد على ازدواجية والشعبوية في خطاباته ومواقفه كما يفعل البعض ، ولن يقف حجر عثرة امام اي مبادرة في مصلحة الوطن

  • Salut
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:20

    غريب امر هذه الأحزاب كنموتو عرق بعرق و هوما تيضحكو علينا كاننا قردة في حضيرتهم

  • ايت القاضي
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:21

    حزب التجمع الوطني للاحرار حزب يريد تنزيل فلسفة العمل و المعقول الى ارض الواقع

  • الواان صماد
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:21

    فرق شاسع بين حزب التجمع الوطني للاحرار و باقي الاحزاب السياسيه التي تعتبر مجرد تكتلات بشرية و اخرى تمارس سطوتها على المنتسبين اليها.

  • hicham
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:22

    حزب التجمع الوطني للاحرار حزب قوي بكل المقاييس بقياداته ورؤساءه و شبابه رغم المحاولات و الحملات الشرسة التي يتعرض لها

  • Saddam
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:22

    إذا كان صادقا في كلامه فما على حزبه إلا الخروج من الحكومة و لا يضع رجلا في فيها و رجلا في المعرضة،نحن المغاربة نعرف نفاق الأحرار فهو حزب مخزني لا يقدم على أي خطوة إلا بمباركة القصر،و الدليل خرجة أخنوش في جون افريك عندما قال أن استمرارنا في هذه الحكومة حتى 2021 رهين برغبة الملك.

  • Banon
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:22

    حزب الأحرار حزب عتيق يستحق الانخراط في تسيير الحكومة … كفاءات عالية . بالتوفيق

  • siham
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:22

    حزب البيجيدي عبارة عن مجموعة من المهرجين انكشف امرهم ولا دراية لهم بالسياسة ولا بتدبير الشان العام لانهم بكل بساطة قوم تبع وغير اكفاء وخير دليل على ذلك المناصب الوزارية التي يشغلونها في حين ترى الاحرار يشغلون وزارات وازنة لها ارتباط كلي بالاقتصاد الوطني 

  • عبدالإله
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:23

    بل هو سلم ودرج لكل من أراد أن يصل إلى مبتغاه ما عليه إلا أن يأتي إلى المغرب ويستخدم شعبه المقهور والغلو على أمره .لقد الفنا هذا الأمر .كل من هب ودب يتشدق علينا بكلمات معسولة ومشاريع كثيرة و ضخمة تبقى حبيسة الورق .
    ساس يسوس سس س س س س س س س س س

  • وعزيز
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:23

    اينكم جميعا على أرض الواقع…؟
    اما الرد و الرد المضاد فلا يكرس الا العداوة…

    الأخلاق النبيلة تقتضي الترفع عن الجدال العقيم الذي لا يفيد في شيئ….

    اتظنون ان بمثل هذا الجدال سترتفع شعبية احدكم؟

    الشعبية تأتي بالبرامج الواقعية المبنية على أرقام و دراسات وووو إيجاد حلول لمشاكل البلاد في جميع الميادين….
    و اسماع صوت الحقيقة و كيفية التصدي للمشاكل…

    اما الصراخ فهو لا يعدو وسيلة اكل عليها الدهر و شرب و كانت تجدي عندما كانت السياسة الوانا و موائد و تبوريدا..
    اما الان فالشعب يريد افعالا و حلولا موضوعية نابعة من طموحات القاعدة و الساكنة….

  • haroun
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:24

    سيرو حشمو شمو. شيء من المروءة والاحترام لهذا الشعب. عوض التفكير والتنابز عن انتخابات 2021 كان الأخرى أن تلتفتوا الى البوادي والجفاف الذي حل بنا هذا الموسم والى. انتشار المخدرات والى خراب التعليم والى المستشفيات التي تحط من كرامة المواطن والى انعدام الأمن والى دور الصفيح….. اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين وأبعد عنا جهل الأحزاب أجمعين

  • مراد بريكوما
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:24

    الشعب المغربي لا ولن يتق في اي كان من السياسيين لانهم كلهم منافقون وفي جهنم سوف يحشرون باذن الله…لا يوجد ولن يوجد بعد الخلفاء خاصة سيدنا عمر بن الخطاب رجلا او بالاحرى ذكرا …لان الرجال ممن تولوا امور المسلمين كان هو والخلفاء اخرهم…ليخدم الامة المسلمة ولا يبيع شرفه من اجل اموال ستكون عليه حسرات يوم القيامة…ولعلمكم فوجوهكم توحي بالمكر وانعدام العزة والكرامة…انتهى

  • الداه ولد سيدي
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:25

    كلكم كيف كيف.ممثلين بارعين لتهمكم المصلحة العامة .لا الشعب يعرف يختار لا انتم في المستوى علي الملك ان يعين موظفين لتسيير الشان العام. وكفى

  • احمد حورشي
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:25

    ان شاء الله لن نكون درج او سلم لاي حزب . لا لكل الاحزاب.من اي لون كان شبعتم وجعنا لبستم وعرينا وتملكتم وبقينا في الكراء لهلا يباركم لكم جميعا. وتاكلونه لذيذ وتلقوه حديد.والامساك الشديد.

  • Zaki
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:27

    بكل صدق وشفافية ولا مبالغة حزبكم وحزبهم وجميع الاحزاب انصح الجميع ليغيروا الوجوه فقد فقدنا الثقة في اَي منكم اجمعين ونعلم جميعا كمغاربة مواطنين إنكم مجموعة من صانعي الاكاذيب وتزوير الواقع
    أتمنى ان يحل الملك البرلمان ومجلس المستشارين والوزراء ويكفينا ان يشتغل لوحده أينما وصل به الجهد نحن راضين اما أنتم فلا ولا ولا الى النهاية

  • حمو ولد حمية
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:28

    باينا انكم في الطريق الصحيح راه لانتا لا هوما كلكم في ضلال مبين اتمنى ان يعطيكم المواطن درسا لن تنسوه يوم الانتخابات وذلك بمقاطعتها بشكل كلي حتى تعرف ومعك باقي الاحزاب انكم طيبتوا قلوب المواطنين بالكذوبولوجي والاجتماعات والمؤتمرات الخاوية حتى اصبح المواطن يعرف مسبقا موضوع المؤتمر هاعار ربي بعدوا منا راكم قهرتونا مابقينا بغينا تاحاجا منكم لان لنا اليقين بانكم نسيتونا وماعمركم ديروا الفائدة لهذا البلاد

  • حاميدو
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:28

    نتوما غير ايما تركبوا في لميرسيديس وللا تركبوا علينا…..الله يجيب شي نهار فين حتى حنا نركبوا عليكوم.

  • ABO
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:29

    كفى من التهرييج كفى من المزيدات الانتخابية لا عدالة لا أحرار لا تمر بوزكري و المغاربة فاقوا بيكم وجدا رسكم أجمع المغاربة على
    :مقاطعة الأنتخابات المقبلة كيفما قاطعنا سنطرال و سيدي علي و شركة إفريقيا
    فغير كون هاني رمعندكم فين تهربوا

  • مواطن حر
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:29

    زعما نتوما مطافرينو …حزب الاحرار قمة الاستغلال و الانتهازية وحزب مفبرك تابع لا متبوع او هوما ارتكبوا اخطاء فادحة ..ننتظر رحمة الله عز وجل خير لما منكم و منهم

  • كلكم سواسية.
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:29

    للأسف تستغلون كلكم سداجة الشعب المغربي للفوز في الانتخابات
    …….همكم الوحيد هو الفوز والاستحواذ على المناصب والكراسي….بعد ذلك
    تنسون الذين صوتوا لصالحكم.
    كلكم سواسية……لذلك أقول لو كان الأمر بيدي
    لقاطع الشعب مهزلة الانتخابات..يا أحزاب الكارطون.

  • خديجة
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:35

    أقول للرميد ومن معه من مرتزقة السياسة : حتى ولو كلفني ألا أراكم في الواجهة شؤما وكابوسا كدر حياتنا ، أن أصوت على حزب الأحرار فسأصوت على الأحرار ، ليس هناك حزب أصابنا منه ظلم واحتقار كحزبكم ، هذه من ناحية ، من ناحية أخرى ، حزب التجمع لم يركب على الدين ولا استغله كما تفعلون ، والمعنى أن العدالة والتنمية هي أسوأ حزب من جهة استغلاله للدين وأرخص فاعل سياسي من جهة ابتغاء المناصب بالدين ، وأخنوش على كل علاته أشرف من بن كيران ، فهو رجل أعمال ولا يتقاضى أجره كوزير ، وبن كيران حصل على معاش بالملايين ظلما ومنكرا

  • سيفوزون
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:36

    هل تعرفون لماذا؟
    لديهم مايكفي من المنخرطين والمتعاطفين الذين يسحرهم الكلام.. ولو كان كذبا.

  • المقاطع بوربعين
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:36

    لاللدكاكين السيادية ولاللبياديق
    العملاقة الشعب المغربي شبابا
    وشيبايعلم علم اليقين أنه لاتمثلونه
    في البرلمان إلابالخزي والعار ومايمنعكم
    من الرد في الحين على الرميد وبنزيدان
    على الفور حتى جمدت تصريحاتهم
    وتخرجون بتصاريح أخرى ولامعنى لها.
    الأحزاب المغربية جميعها يجب عليها
    الرحيل إلى مكان آخر بعيد وخارج البلاد
    من حيث لايعرفونكم دنستم السياسة
    بتحايلكم وتربصاتكم أخرجوا فأنتم الطلقاء
    ولامكانة لكم فيمابيننا فأنتم تتوفرون
    على حسابات وجنسيات سويسرية
    وفرنسية وأمريكية وحصانة تؤهلكم
    وتدافع عنكم داخل البلادوخارجه
    ولم لا دنيا وأخرى.الله ياخذ فيكم
    الحق جميعا.

  • امغار نا ريف
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:36

    ليس في ابناء القنافد املس كلم تجرون وراء مصالحكم الداتية اما المواطن فمجرد رقم في صناديق الاقتراع تتوسلون صوته وبعد الفوز تدمرونه تدميرا وتحطمون قدرته الشرائية وتقضون على جميع مكتسباته التي ناضل وتقاتل حتى تمكن منها انكم كلكم دكاين سياسوية ولا احد منكم يستحق صوتنا والله لن نصوت لاحد سناقطع كل الانتخابات الشكلية المحسومة مسبقا وحسابنا معكم امام خالقكم

  • المراقب
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:38

    الانتخابات بقرة حلوب الكل يلهت وراءها ليشبع رغباته ولهفاته وينجو من جحيم الفقر والحاجة ليصعد الى صف النخبة المنتخبة وتفتح له ابواب البرلمان والوزارة ووو… ويغوص في نعيم الدنيا على ضهر شعب عان ولازال يعاني الامرين وما من سميع ولا مجيب .اتقوا الله ايها الاحزاب فان يوم الحساب ات لا محال

  • الهضرة
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:39

    الاحرار احتل الرتبة الرابعة في الانتخابات وراء حزب "لامبة" والتراكتور والاستقلال, ورغم ذلك عاطينها للهضري

  • Mdawakh
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:39

    كلكم في الهوى سوى,كلكم في الهوى سوى,كلكم في الهوى سوى?!!!!!!?

  • محمد
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:41

    لا هما لا انتما. كلكم سواسية، اصحاب المصالح. انأ في نظري تشكل حكومة تكنوقراطية من الشباب والكفاءات لي فعلن باغين يخدمو لبلاد.

  • Hamido
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:41

    كلكم سواسية،اغرقتم البلاد والعباد وخدمتم مصالحكم الخاصة ونتيجة تداولكم على السلطة والتماهي مع المخزن واضحة للعيان. معدلات البطالة والمديونية التي حطمت كل الارقام وتراجع مهول على مستوى الخدمات وانتشار الأمية والفقر وكل الآفات الاجتماعية.الاختلاسات والرشوة واستءساد مافيا العقار والتهريب.لكن للمغاربة ذاكرة ضعيفة. فمن منكم يتذكر انفلونزا الخنازير مع العلم أنها حدثت مند شهر فقط؟

  • عن بعد
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:42

    وذهب بيرو إلى القول إنّ "المغرب يحسده الكثير"
    يحسدون فقط الطبقة المستفيدة من ثروات المغرب.
    أما باقي الشعب المغربي فهو في موقف لا يحسد عليه
    لا تعليم يرقى الى المستوى
    لا صحة ترقى الى المستوى
    البنية التحتية تتهالك يوم بعد يوم والمناطق النائية لازالت كذلك
    البطالة حدث ولا حرج و من يشتغل يضطر للعمل في ظروف غير لائقة
    الأمن نقف على شفا حفرة من نار احتقان شعبي قد يشتعل في أي لحظة
    جارتنا الشرقية قد تنتقل نارهم إلينا
    صراع الصحراء المغربية قد يشتعل في أي لحظة
    الإرهاب يتربص بالمنطقة
    على ماذا يحسدوننا؟
    استيقظوا من سباتكم

  • kamal jeradien
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:43

    بالغعل المغرب يحسد على موقعه الجغرافي لكن لا يحسد على الوضع الاقتصادي و الاجتماعي،العامل و الموظف البسيط يعيشان في تذمر يومي لا ينتهي الشهر و تطلباته حتى يصاب الانسان بالاكتئاب. عكس المعيشة في فرنسا و الدول الغربية التي تتهمونها بالكفر هم افضل حالا منا، اما في مايخص الاحزاب تمنيت لو كنا مثل امريكا حزبين فقط. اما الشعب فقد ثقته في كل الاحزاب السياسية. و الانتخابات ماهي الا هدر للمال العام.شكرا هسبريس

  • ouled chaab
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:44

    Waloooooo
    Ces partis politiques fabriqués en plastique ils se croient qu'ils font de la politique, mais ils sont juste des marionnettes qui marchent et bougent par 1télécommande entre les mains de MAKHZEN marocain guidé par MAMA la France.

  • ملاحظ من هنا
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:47

    ادا أردت ان تعرف ال اين انت ذاهب يجب ان تتذكر من اين اتيت حتا يتسنا رسم المسار(trajectoire) الذي يمكنك من التنبا بحالك في اَي نقطة زمنية،هدا الحزب أسس في سبعينيات القرن الماضي في أوج مايصطلح عليه بسنوات الرصاص شارك في جميع الحكومات بحقائب سيادية وذات معنا لم يسبق له ان اختبر صفوف المعارضة مندً ولادته هو بمتابة FLN في الجزاار ,النتيجة الْيَوْمَ جيوش من البطالة والمهاجرين السريين اقتصاد هش لايستطيع توفير فرص الشغل مازال يعتمد عَل التساقطات المطرية ,تمركز التروة في أيدي 1 في المااة من الساكنة من المسؤول إدن عن هده الوضعية في زمن ربط المسؤولية بالمحاسبة أم هو شعار فقط

  • عبدالدايم
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:47

    في الحقيقة ألاحظ قوة حزب التجمع في الآونة الأخيرة ،الكل يأمل في هدا الحزب أن يكون بديلا لحزب الندالة الدي بهدل الساحة السياسية،واخي من الاساتدة المتعاقدين أكل العصا يوم امس،وكنا جميعا مع حزب الندالة وصوتنا لفاءدته،لكن الآن ساجند كل طاقتي للتصويت لأي حزب الا الندالة والتعمية،

  • مسحوق
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:47

    لا حول …..بدأ القتال على الانتخابات مبكرا هده المرة المهم هو على الشعب المغربي ان يدفع بحزب تجار الدين الى مزبلة التاريخ. هده الذئاب الملتحية اتو على الأخضر واليابس حسبنا الله فيهم. ادعوا الشعب المغربي اسقاطهم من المشهد السياسي هم من اوصلوا الوطن الى الإفلاس في كل المجالات. "

    والسلام"

  • Mitsh
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:49

    "الشبكة تتعيب الغربال " كلما إقترب موعد الإنتخابات إلى وتراهم يمثلون المسرحيات التراجيدية على الشعب كحلايقية جامع الفنا حبل الكذب قصير والشعب عاق أوفاق الشباب سيقاطع المهزلة عاجلا أم أجلا كلكم سواسية همكم المناصب والإمتيازات يا معشر الأحزاب الكارتونية

  • اومحند الحسين
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:49

    كل الاحزاب المغربية بدون استثناء تتهافت…تتحين.. الفرص الانتخابية لجعل المواطن سلم…مطية…أداة للوصول إلى ماربهم الشخصية…وتحقيق مشاربهم المادية.

    فلا يأتينا حزب يريد استهداف حزب آخر سياسيا…ثم يتخذ هذا الحزب أو ذاك الشعب كدرع للتواري خلفه..كما الحال هذه الايام في صراع الحمامة مع المصباح….

    عجيب أمر جهابذة البيجدي….هم يعلمون أنهم لم يقدموا شيئا للشعب في كلتا الفترتين التي سيروا فيها شؤونه….وتجدهم يتحدثون عن مرامي واهداف انتخابات 21 المقبلة….

    آلله يعطي شوية من وجهكم لباقي الأحزاب….

  • عبدالسلام
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:54

    هده المرة سأذهب لاتسجل في اللواءح الانتخابية وانتخب ضدا في حزب تجار الدين ..

  • Komkim
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:55

    لقد بدأت الدكاكين السياسية تفتح أبوابها.وتستثمر في السوق.والله نحن نسير في طريق الهاوية.أعرف انه لا شيئ يتغير نظام مخزني ديكتاتوري مستبد.لا يهمه الشعب.أناني بمعنى الكلمة والشعب في دار غفلون.أطلب من الله الموت أفظل من أن يحكم علينا بعشرين سنة لمجرد طلب مدرسة أو مستشفى.الموت يارب.

  • omar
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:58

    تبارك الله
    الحملة الانتخابية خدامة على الجهد
    يا خوتي
    ياك باقي عامين على 2021 ايوا كيفاش هادوا حاميين الطرح من دابا
    ياك ما سمعو شي تنقنيقا على انتخابات سابقة لاوانها او لا سمحوني يالله تفكرت
    وراه الخوت بغاو يترشحو فالجزاءر
    ايوا دابا عاد فهمت

  • متتبعة
    الأحد 24 مارس 2019 - 19:58

    الشعب ولى لعبة فايديكم كلكم ..تقضيوو بيه اغراضكم واطماعكم ومصالحكم وهو الضحية بامتياز وانتم المستفيدون.. انتم تحلبو والشعب يشد القرون ..

  • محمد
    الأحد 24 مارس 2019 - 20:00

    العدالة والتنمية تزكي نفسها وتتبجح بالانتصار وتحاول تمويه الشعب بدلك .فحداري من الانسياق وراء ادعاءاتهم , وعلى الجميع ان يعمل على ضدهم ولو بنصرة الشيطان حتى يضمحل و ينمحي ،فزمان الركوب على الدين قد ولى وصار وصمة عار واشمءزاز ، تزكم انوف الشعوب والدول . فما علينا سوره العمل سويا للقضاء على من هدانا وحطمنا ليجني ارباحا على حسابها وعلى اكتاف الفقراء والشباب .

  • المتوكل/ بركان
    الأحد 24 مارس 2019 - 20:02

    اسمعوا كليكما تفاكوا منا. راه بجوج لكم ما فيكم خير، ‘حتى باقي الأحزاب الأخرى. أنتم همكم مصالحكم وكفى.

  • محمد بلحسن
    الأحد 24 مارس 2019 - 20:03

    أتذكر جيدا ما صرح به مصطفى الرميد خلال ندوة نظمت بقاعة المحاضرات بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط في 2 مارس 2011 أي أسبوع واحد قبل الخطاب الملكي السامي التاريخي ليوم 09 مارس 2011 … صرح الرميد بحماس كبير قائلا:
    "الحكومة عبارة على موظفين كبار و الوزير الأول لا يملك من السلطة إلا الاسم و سقف الحريات سقف واطئ, البرلمان مؤسسة مشلولة. على الفاعل السياسي الأول في البلد أن يرى ما سيفعله بعد الخسران المبين في تونس و مصر".
    ها قد مرت 8 سنوات على ذلك التصريح و الوضع يتدهور رويدا رويدا رغم النداءات المتكررة لجلالة الملك آخرها ذلك الخطاب التاريخي المؤرخ في 14 أكتوبر 2018 ها قاطع منه:
    – المغرب يجب أن يكون بلدا للفرص، لا بلدا للانتهازيين.
    – المغرب "يحتاج، اليوم، وأكثر من أي وقت مضى، إلى وطنيين حقيقيين، دافعهم الغيرة على مصالح الوطن والمواطنين"
    – المغرب يحتاج "إلى رجال دولة صادقين يتحملون المسؤولية بكل التزام ونكران ذات".
    – حاجة المغرب لبرلمانيين يكونوا "في مستوى هذه المرحلة، وما تتطلبه من خصال الوطنية الصادقة، ومن تعبئة جماعية، وحرص على جعل مصالح الوطن والمواطنين فوق كل اعتبار".
    عجبا !

  • موح
    الأحد 24 مارس 2019 - 20:04

    احزاب تتصارع فيما بينها لنهب مال الشعب والسطو على املاك. الدولة احزاب لا قيمة لها لا دور لها ولا تمثل احدا سوى نفسها

  • 10 - WARZAZAT
    الأحد 24 مارس 2019 - 20:06

    جميعكم تريدون الركوب على سلم الشعب ليس في القنافذ املس عندما تريدون الوصول الى الكراسي والاستفادة من الريع ونهب المواطنين والاستفادة من الجزية كلكم مؤمنون وكلامكم حلو احلى من العسل وكلكم تستنجدون بقول الله والرسول وعندما تصلون الى كرسي المسؤولية تنخرون جسم الشعب المنخور اصلا وتقومون بطحن عظامهم لافتراسها الذئاب ذئاب الشعب المغربي فقد ثقته في الطبقة السياسية المغربية بيمينها ويسارها اولاد عبد الواحد كلهم واحد(…….)

  • omar
    الأحد 24 مارس 2019 - 20:13

    الاحرار نسوا أنهم جزء كبير من الحكومة يتابتون العدالة والتنمية على قرارات صادقوا علبها

  • مواطنة 1
    الأحد 24 مارس 2019 - 20:18

    مقاطعة الانتخابات سوف تكون في مصلحة العدالة والتنمية ، فهي تعول على البقية القليلة التي سوف تصوت والتي لازالت تعتقد أن مشاكل المغرب سوف يقضي عليها حزب متأسلم ، مجموعة من المصوتين الذين تنطوي عليهم حيلة دموع التماسيح.

  • رشيد
    الأحد 24 مارس 2019 - 20:24

    انهم يخافون من حزب التجمع الوطني للاحرار الذي يسير في المسار الصحيح

  • المسعودي
    الأحد 24 مارس 2019 - 20:26

    العدالة و التنمية انتهى عهده و لم يعد هناك اي مبرر للتصويت عليه مجددا.

  • الممكن
    الأحد 24 مارس 2019 - 20:28

    حزب التجمع الوطني للاحرار هو المستقبل و سيفوز في الانتخابات اراد ان اراد و ابى من ابى.

  • نور الدين
    الأحد 24 مارس 2019 - 20:30

    عزيز اخنوش يفزعهم، لانه يعمل بجد و لا يعرف سوى اغراس اغراس

  • عدلي
    الأحد 24 مارس 2019 - 20:31

    اتمنى ان يكون حزب التجمع الوطني هو الفائز في انتخابات 2021.

  • علي
    الأحد 24 مارس 2019 - 20:33

    حزب التجمع الوطني للاحرار يقاطع الكذب على المواطنين و اذلالهم

  • مستقيم
    الأحد 24 مارس 2019 - 20:35

    المنافسة لا تستقيم بين حزب يناضل من اجل مغرب افضل و حزب يسعى مناضلوه الى الاستفادة من 09 مليون في التقاعد

  • elhass
    الأحد 24 مارس 2019 - 20:41

    …بل الشعب سلم للاحزاب السياسية للوصول الى المناصب السياسية ثم يزاح السلم جانبا في انتظار الإنخابات المقبلة .

  • مهاجر
    الأحد 24 مارس 2019 - 20:45

    يجب حل البرلمان الحكومة ،الشعب فقد المصداقية في الحكومة الحالية بما ان الاحزاب في الحكومة تهاجم بعضها البعض، ، منشغلين بالانتخابات 2021 عوض ان يهتموا بحل مشاكل التعليم والصحة وووو. ……اللائحة طويلة.

  • مغربي كاعي
    الأحد 24 مارس 2019 - 20:48

    التجمع حزب اداري معروف منذ التاسيس لم يعد المغاربة قط بنعيم الديمقراطية ولا ترف الاقتصاد
    حزب كان على الدوام يحضن الأعيان ورجال الأعمال والأطر التي لانحتاج أصلا للثروة لانها تملكها من الأصل
    حزب العدالة والتنمية مارس اكبر عملية نصب في تاريخ المغرب الحديث ركب على الربيع العربي وضحك على المغاربة وسفه احلامهم وجعلهم يعيشون في كوابيس بدون انقطاع
    لاكفاءة
    لامرؤة
    فساد وشبق وتمرغ في النعم
    وكلنا عليهم الله

  • زاكوري
    الأحد 24 مارس 2019 - 21:13

    من خلال تتبع أعمال الحكومة و الوزراء يتضح أن وزراء حزب الاحرار قريبون من هموم المواطنين و المواطنات و خطابهم يتسم بالوضوح عكس وزراء النذالة

  • توقعات
    الأحد 24 مارس 2019 - 21:24

    يجب حل جميع الاحزاب السياسية وحل البرلمان وحل الحكومة وتعيين لجنة لمراجعة الدستور . وتعيين اشخاص اكفاء لتسيير البلد الى حدود الانتخابات فليتنافس المتنافسون غير هذا ستبقى دار لقمان على حالها وسيحل بنا الطوفان الشعب لايمكن ان يصبر اكثر مما صبر هذه هي توقعاتي البسيطة شخصيا اتمنى ان اكون على خطا لان هذا الوطن عزيز عنا….

  • ابن احباب
    الأحد 24 مارس 2019 - 21:27

    ما يقوله الخصوم ليس مهم والعدالة والتنمية في المقدمة

  • كلمة حق
    الأحد 24 مارس 2019 - 21:41

    من وجهة نظري أرى أن كل الأحزاب السياسية في المغرب ،همها الوحيد هو المصالح الشخصية وليس حل مشاكلنا ،ويبقى الأمل الأخير حزب اليسار الديمقراطي
    فقط ، لاغيره.

  • الشياضمي
    الأحد 24 مارس 2019 - 22:18

    الحل الوحيد هو 2 او 3 احزاب اما 33 حزب فانها طريق للهاوية وليس لدمقراطية

  • مغربي
    الأحد 24 مارس 2019 - 22:20

    المغاربة ينادون بمحاربة الفساد والقطع مع وجوهه. وإعادة بناء اقتصاد وطني اجتماعي يخدم مصالح المجتمع بكل طوائفه وليس فقط فءة دون اخرى واسترجاع الدولة لسيادتها على جميع القطاعات الإستراتيجية التي تمس الحياة اليومية للمواطن.

  • محمد
    الأحد 24 مارس 2019 - 23:09

    صحيح أنه ليس سلما للصعود عليه وهذا لا غبار عليه لكنه ليس من السهل أن يترك من كان أقرب إليه محبة ومودة ويلتحق بمن لا يقدرونه ولا يحترمونه كبعض الفرقاء الذين يميلون إلى الإشتراكية وأخواتها ، لأن الشعب لا يرى في الإشتراكية وأخولتها إلا اضطهادا وظلما واستبدادا ، وهذا الوصف لا يحتاج إلى تعديل أو تفويض ، وإنما يحتاج الى توبة وترك الإشتراكية وأخواتها ثم لننظر ما هو الموقع الذي تستحقونه مع المقارنة مع حزب العدالة والتنمية الإسلامي الذي يحضى بشعبية كبيرة داخل المملكة المغربية وخارجها وهذا في حد ذاته أنتصار كبير وشرف عظيم للشعب المغربي المسلم الذي يكره الإشتراكية وأخواتها كالشيوعية والعلمانية والليبرالية والإمبريالية …..

  • إحذروا
    الأحد 24 مارس 2019 - 23:53

    لحظو شكون كيشكر العروسة ها ها
    وو الله ثم و الله تجيشوا مناضلي أحزابكم لتحريف الحقيقة و بشتى وسائلكم الشيطانية لن تفلحوا
    لأن المغربي الحر لكبغي بلادو و كيموت عليها لن يذهب لنتخاب أحدكم إلا إذا جبتو لوائح الأموات ينتاخبو فبلصتنا هاها يا أحزاب الزور,
    و كونو رجال عدلو القانون الإنتخابي و ديروه بالبطاقة الوطنية فقط و تأشير الرقمي بأصبع اليد أشفو شكون لي غدي صوت و شحال النسبة

  • Ahmed
    الإثنين 25 مارس 2019 - 03:27

    صراحة عندما أسمع الخطاب السياسي العربي عموما وفي المغرب خصوصا كأنك في سوق الجملة عدم أحترام آراء الأخرين و عدم تقبل أفكار أخرى أنا عندي الحق أو بس و الكل يحلف و الله ياخوتي المغاربة تيقو بي صراحة كلام خشبي و كل السياسيين في المغرب لهم خلافات شخصية و لا يهمهم إلا المصلحة الشخصية أولا ثم مصلحة الحزب و في الأخير مصلحة الوطن. أنا أعيش خارج الوطن أكتر من 25 سنة و لم أسمع سياسي واحد يحلف بل يشرح موقفه أو يأتي بالبديل. و لولا سياسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و حكمته لراحت البلاد في داهية أما أصحاب الأحزاب لا علاقة لهم بالسياسة و لم يستطيعوا تسيير البلاد إلا بتخريبها.

  • موح
    الإثنين 25 مارس 2019 - 05:42

    في الانتخابات المقبلة الشعب سيصوت على اليسار خصوصا اليسار الراديكالي الذي له توجه اجتماعي في صالح الطبقة الكادحة. ملينا من خرافات الذئاب الملتحية الذي تقول ما لا تفعل وتتاجر بالدين من اجل منافع دنيوية صغرى.

  • سياسي واعر
    الإثنين 25 مارس 2019 - 06:12

    حزب الأحرار يؤكد على أن الشعب ليس سلما بل قفة انتخابية يلقون فيها دقيقا و زيتا و سكرا و يستغلونها بأموالهم التي نهبوها منه بشركاتهم المحتكرة و المهيمنة على السوق الوطنية لإنهاك جيوب المغاربة بجبروتهم الإقتصادي الإستغلالي من أمثال أخنوش و الطالبي الهارب من الضريبة و المتربع على المسؤولية بالرغم من جريمته و كذا مزوار الذي سطى على أموال عمومية و غيرهم من المجرمين في حق الشعب….فعلا كلام الرميد صحيح إن كان تأويلك صائبا بأن الشعب فعلا هو سلم لمن هو منهم و يدافع على مصالحهم….و تفركعوا الأشرار

  • ابو سارة
    الإثنين 25 مارس 2019 - 07:46

    البيجيدي
    علينا تجريب وصفة جديدة لعل وعسى يحصل خير في هذا البلد البيجيديون ضحكوا على الشعب وحصلوا على المناصب فمنهم من تزوج بالثانية ومنهم من راكم الثروات وانعموا بالفيلات والعقارات ومنهم من ادخل دويه في المناصب العالية واما كبير سحرتهم فاستفاد بمعاش جد سمين من دون ان يساهم فيه ولو بسنتيم واحد وحدث ولاحرج وكانت فترة حكمهم وبالا عسيرة على الشعب المغربي المحكور
    المرء لا يلدغ من الجحر مرتين
    المقاطعة لن تجدي شيءا لانها ستاتي بهم ثانية وستخل الكوارث مرة اخرى

  • كفى من الكذب
    الإثنين 25 مارس 2019 - 07:51

    المغرب يحسد على موقعه الجغرافي، المغرب يحسد على خيراته المعدنية و المنجمية، و الفلاحية و البحرية، لكن لا يحسد على تسييره الإداري، و لا على تعليمه المعطل و لا على صحته المريضة و لا على قضاء يحكم بالهاتف و لا على ديمقراطية أحزابه و لا على الظلم بين طبقاته و لا على جثث أبناءه في البحار.
    نحن الشعب الوحيد الذي يملك ثروة هائلة من الأسماك و لا نأكل السمك، لكن السمك هو من يأكل أبناء الشعب.
    المغاربة فقدوا الثقة في الحكومات و الإدارة و في جميع البرامج و المخططات، و الأحزاب السياسية و النقابات.. كما فقدوا الثقة في ما يسمون أنفسهم السلطة الرابعة، و هذا فعلا الصحافة بجميع مكوناتها بالمغرب فاسدة و لا تملك المصداقية عن كتابة و قول الحق، متحكم فيها و تعمل بالتعليمات..
    لماذا جسم الصحافة فاسد ببلدنا، لأن أسمه السلطة الرابعة، حيث جميع السلط في هذا الوطن فاسدة.. يعني كلمة سلطة عندنا تساوي فساد…
    و هذه الجريدة ضمنهم، و إذا كانت لكم الجرأة انشروا هذا التعليق، لا يهمني أي شخص تضربون له الطبل، ما يهمني هو الحق و كلام الحق و الخوف من الله…ق

  • مهتم
    الإثنين 25 مارس 2019 - 09:38

    تخلطلي الضحك معا البكاء.
    حزب الحمامة من السبعينات و هو في الحكومة. دابا عاد قالك غادي يخدمو البلاد.
    ههههه يخدمو البرد.

  • جنات
    الإثنين 25 مارس 2019 - 12:30

    كيف ما كان الحال ليس ضعف كحزب الحكومة الحالية جاء ليطبق ما يملأ عليه خسارته طاهرة وخاصة ما قام به تجاه التعليم 70000استاد واستادة ولكل واحد على الأقل 7 أفراد ينتمون له اي 《7×70000》=490000صوت لن ولن يصوت لحزب الاملاات أم الشعب فحدث ولا حرج الكل استاء من قبله فإن ظهرت الفائدة فلا معنى لتكرار

  • Sabah
    الإثنين 25 مارس 2019 - 22:16

    ادا كنت تتكلم على النساء فقد أخذت المرأة حضها معك في التسجيل الصوتي المتابع قضاءيا من اجله فقد كرمت المرأة بالكلام دون مستوى في حق المناضلة الحركية والمرأة الحديدية ما هذا النفاق يا قيادي الأحرار فأنت عار على المناضلين الأحرار وإذا اعتمد عليك فستكون نتايءج مترتبة في منطقتك يا سيد

  • المغاربة
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 21:31

    سؤالي للجميع ، هل الأحرار فعلا حزب؟ ولمن يهمه الأمر، قبل أن يقبل على الإجابة، ضروري له أن يبحث عن كيفية تشكيل هذا التنظيم و الظروف و الملابسات التي رافقتها، و "القاعدة" الشعبية التي أوصلته .

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب