الأمير مولاي هشام يدخل على خط "أزمة التعليم"

الأمير مولاي هشام يدخل على خط "أزمة التعليم"
الأحد 24 مارس 2019 - 21:10

دخل الأمير مولاي هشام، ابن عم الملك محمد السادس، على خط الاحتجاجات التصعيدية التي يشهدها قطاع التعليم منذ شهور، داعيا إلى عقد ندوة وطنية تجمع مختلف الفاعلين بالمغرب لتدارس مشاكل التعليم.

وأكد مولاي هشام بن عبد الله العلوي، في تدوينة على موقع “فيسبوك”، مساء اليوم الأحد، أن “ندوة وطنية تجمع بين مختلف الفاعلين حول مشاكل التعليم أصبحت ضرورية لضمان مستقبل الجيل والأجيال المقبلة”.

وأشار ابن عم الملك محمد السادس إلى أن “المغرب فقد محطات في مسيرته، ويبقى التعليم المحطة التي لا ينبغي فقدانها إن رغب بالالتحاق بقطار الرقي والتقدم وضمان الكرامة للشعب”.

وأضاف الأمير هشام في تدوينته “قد نختلف حول دور المؤسسات بسبب اختلاف الرؤية السياسية، وقد نتدارك الأخطاء والخلل، لكن الاختلاف لا يجب أن يمتد إلى قطاع التعليم، فهو لا يتطلب فقط إجماعا ولا توافقا، بل يستوجب رؤية علمية ثابتة ودقيقة، فهو بوصلة الأمة المغربية التي ستجنبها وقوع شرخ يهدد شتى أنواع التعايش الإثني والثقافي والطبقي”.

ويعيش قطاع التعليم غليانا غير مسبوق بسبب استمرار احتجاجات “الأساتذة المتعاقدين”، الذين يرفضون التوظيف الجهوي، ويطالبون بالإدماج في سلك الوظيفة العمومية.

وترفض النقابات التعليمية وفعاليات سياسية مختلفة القانون الإطار للتعليم الموجود في حالة “بلوكاج” بالبرلمان، وتطالب بسحبه لما يشكله من تهديد لمجانية التعليم؛ لكن رئيس الحكومة ينفي صحة ذلك، حيث أكد في تصريح سابق أن “الدولة لا يمكن أن تتراجع عن مجانية التعليم”.

يشار إلى أن العاصمة الرباط شهدت مسيرة وطنية من تنظيم الائتلاف الوطني للدفاع عن التعليم، الذي يضم أزيد من 30 إطارا سياسيا ونقابيا وحقوقيا، ضد “مخططات حكومية تستهدف مجانية التعليم”، وتضامنا مع أساتذة الأكاديميات الذين يطالبون بالإدماج الفوري في الوظيفة العمومية.

‫تعليقات الزوار

53
  • mol chekara
    الأحد 24 مارس 2019 - 21:28

    دخول ابن عم الملك على الخط يعني أن اللعب بدأ الآن يكبر لأن الصغار كبار عليهم الماتش

  • assifnwourgh
    الأحد 24 مارس 2019 - 21:29

    كنت أعتبر هذا الأمير بأنه متكبر و متعجرف و كنت أظن أنه يحسد إبن عمه على العرش.. لكن بدا لي أنه رجل رزين و ذا فطنة.. و يحب الخير لبلده و يريده أن يكون في مصاف الدول التي ترتقي في سلم التنمية.. و ما يؤكد أنه ينحو في هذا الصدد هو إلمامه الذكي بما يقع في المغرب.. تحية خالصة أيها الأمير الأحمر..

  • IGUELGUIZE
    الأحد 24 مارس 2019 - 21:29

    Enfin la voix de la raison. Ce monsieur a vécu dans des pays développé et connaît très bien l’importance de l’enseignement dans la construction des nations. Or ce que veulent nos gouvernants’ c’est un peuple ingnorant manipulable et exploitable à merci. n’est l’ecole Qui garant la dignité des citoyens et ce qu’on voit actuellement, c’est que le MEKHZEN fait tout pour berner le citoyen en détruisant l’ecole Publique

  • lbahjawi
    الأحد 24 مارس 2019 - 21:29

    أحييك بحرارة أيها الأمير كلامك كله حكمة وأحييك على روحك وغيرتك الوطنية

  • Hassan
    الأحد 24 مارس 2019 - 21:35

    تحية إجلال وتقدير لأسرة التعليم بفضلها نطمئن على مستقبل الوطن . نتمنى أن لا يكون هذا النقاش جدلا عقيما

  • هشام كولميمة
    الأحد 24 مارس 2019 - 21:37

    "حتى لا يقع شرخ يهدد التعايش الإثني و الثقافي و الطبقي".نعم و إذا وقع سنتجه إلى "حرب الجميع ضد الجميع" كما قال توماس هوبز.و هذا ما لا نريده لوطننا الحبيب و الغالي علينا جميعا.

  • ملاحظ
    الأحد 24 مارس 2019 - 21:44

    صدعونا هاد المتقاعدين بالاضرابات
    التعليم رحمه الله واش المعلم كيجي المدرسة ساعتين وكي يمشي بحالو كيفهاس التلاميذ تيقراو.
    مع العلم المدير موجود في المؤسسة
    مع الرابعة ونصف المعلمين والمعلمات يركبون في سياراتهم وزيدو بحالهم
    اولي كذب ايجي مدارس جماعة مكرس اقايم الجديدة.

  • رشيد
    الأحد 24 مارس 2019 - 21:49

    nous voulons l'intégration pour se consontrer sur notre travail.je suis contractuel et aimé par tous les élèves vu le travail que je fournis en classe.mais malheureusement kl y a des gens qui sous-estiment ces profs.hchoma.

  • مواطن
    الأحد 24 مارس 2019 - 21:55

    يا ملكنا العزيز ارجوك تدخل لحل مشكلة الاساتذة المفروض علية التعاقد فهذا الحكومة فشلت في حل هذا المشكل

  • غيور على وطني
    الأحد 24 مارس 2019 - 21:56

    كلام هشام العلوي صريح وواضح ورسالة للمسؤلين لتغيير واقع التعليم والمجتمع الدي يعيشه ويتخبط فيه.
    أعتقد أن الوقت حان لتدارك الضياع للوصول لما هو أحسن مما نحن فيه الأن من مراتب جد متأخرة على جميع المستويات.

  • منطقي
    الأحد 24 مارس 2019 - 21:56

    لن نمل من قول أن التعاقد قبلوا به في الأول. ولم يفرض عليهم كما يدعون.علاش معندكمش الكلمة.العقد شريعة المتعاقدين. العقد هو الفيصل بيننا وبينكم .لا تعتبروا انفسكم متعاقدين مع الحكومة بل معنا نحن الجماهير الشعبية

  • الحل الجهوية
    الأحد 24 مارس 2019 - 21:59

    جميع الدول في العالم اروبا أمريكا كندا….هناك الجهوية في التوظيف.وموجودة في المغرب في الجماعات المحلية.ويجب تطبقها في التعليم وجميع القطاعات وخلق صنادق لتقاعد جهوية.ومن يرفض فليدهب لقطاع الخاص.ولا تنسوا بأغلبية المغاربة يشتغلون في القطاع الخاص والأعمال الحرة.

  • Le vagabond
    الأحد 24 مارس 2019 - 22:00

    يجب عقد ندوة وطنية تجمع مختلف الفاعلين بالمغرب لتدارس مشاكل التعليم. هشام معه كل الحق. في أوروبا منظومة التعليم والصحة والتقاعد تحدد بتوافق جميع الفاعلين السياسيين والاجتماعين ولا تستغل في الإنتخابات وغيرها من الاهداف الحزبية.

  • ملاحظ
    الأحد 24 مارس 2019 - 22:05

    لضمان مستقبل الجيل والأجيال المقبلة لابد من مغربة التعليم .. إن رغبنا بالالتحاق بقطار الرقي والتقدم وضمان الكرامة للشعب لابد من اعتماد اللغة المغربية كلغة التدريس في المدرسة المغربية كما فعلت المانيا و كوريا و تركيا و السويد و اليابان و الصين و أندونيسيا و إسلاندا ووووو

  • يا صاحبي
    الأحد 24 مارس 2019 - 22:09

    كفى من در الرماد في العيون المغرب لم يعد فيه لا تعليم ولا معلمين الكل اليوم سبحت عن ضمان مستقبله ومعاه ولم يعد يهمه إلا نفسه والا ……ان خير الكلام ما قل ودل

  • محمد
    الأحد 24 مارس 2019 - 22:11

    صلاة جنازة على المرحوم (التعليم) وبشهادة من أهل العزة والرفاهية :الامير الدي أبدى موقفه منه وبحصرة لكن بالنسبة المنكوبين مثلنا فهي معبرة وستنفي إدعاءات المسؤولين المهرجين امثال الخلفي الدين يتشبتون بالعام زين وان بدا غارقا في الوحل .

  • ملاحظ
    الأحد 24 مارس 2019 - 22:21

    في ضرف 24دقيقة حصلت على ناقص 52 لان الحقيقة يكرهوها الجميع.
    وااكد من جديد في تعليقي اذا كان مااقول كذب فليات المسؤلون بانفسهم للاطلاع على ذالك .
    شرط ان ياتوا بغتة .

  • khalid
    الأحد 24 مارس 2019 - 22:34

    إلى صاحب التعليق 8
    اذا كنت تدرس الفرنسية، فهو عار عليك أن يكون مستواك متدني، صحح أخطاءك قبل نشر تعليقك، أليس هذا ما يطلب من التلاميذ.
    اين عم الحاكم لم ينتبه الشعب، فهو بعيد عن معرفة جذور الأزمة الحالية

  • نبيه هشام
    الأحد 24 مارس 2019 - 22:39

    تحية خاصة للأمير مولاي هشام لرزانته ورأيته الاستراتيجية.

  • أستاذ
    الأحد 24 مارس 2019 - 22:41

    بعد كل هذه الاحتجاجات والاحتقان غير المسبوق الذي يعرفه التعليم، وبعد مواجهة مطالب الأساتذة المتعاقون المشروعة بالقمع والعنف المفرط، نتمنى ونرجوا من الله أن يتدخل ملكنا الهمام نصره الله لإخراج البلاد والتعليم خاصة من هذه الأزمة التي يبدو أن الحكومة غير قادرة على احتوائها ولا توجد أي مؤشرات على ذلك.
    يا ملك البلاد أنصف العباد، فنحن شعبك العزيز وقد لحقنا الظلم … نصرك الله وسدد خطاك يارب.

  • Yassin
    الأحد 24 مارس 2019 - 22:46

    نتمنى دخول جلالة الملك على الخط لإيقاف هذه المهزلة مهزلة التعاقد التي تقود البلد نحو الهاوية

  • علي 18
    الأحد 24 مارس 2019 - 22:51

    الى رقم11
    بزاف عليك تمثل الشعب، الشعب يتبرأ من امثالك الذين اكلوا الغلة وسب الملة ، لو كنت تملك ولو ذرة عقل ما كنت تدافع عني وعن امثالي كمواطن واحد من ابناء الشعب ، لم يسبق لي ان رأيت احتجاج مثل هدا الاحتجاج السلمي والمتحضر ، حتى اصحاب السترات السفر لم يصلوا الى مستوى هذة الفئة المتضاهرة ، هم مفخرة كل المغاربة في التضاهر وطلب الحق، على ما يقولون ، ليس لديهم اي خيار آخر او بديل عن التعاقد ، في الوقت الذي اختار البعض الهجرة وركوب الزوارق بحتا عن عيش كريم في اوربا ، اختاروا المهنة الشريفة ، ومن حقهم المطالبة بالاستقرار الوظيفي، والدفاع عن المدرسة العمومية، الشعب يتبرأ من امثالك لان فقط كلامك مكانه معروف

  • حسن كناني
    الأحد 24 مارس 2019 - 22:52

    نعم هذا المشكل مشكل المعلمين المتعاقدين
    يجب ان يحل بالدخول في حوار بناء بين الحكومة وهذه الفئة من ابناء الشعب اللذي سهروا وتعبوا وانفق عليهم اولياء امورهم من عرق جبينهم حتى يروا ابناءهم في وضع اجتماعي محترم…
    فاذا بالدولة تخترع التشغيل بالتعاقد وكانهم في ورشة بناء ….من زمان الوظيفة العمومية لها قانونها
    والسلاليم الخاصة بها….من ايام سلم اربعة….
    فرفقا بابناء الوطن حتى لا تقع هجرة المعلمين
    كما وقعت هجرة الادمغة التي تستفيد منها بعض الدول العظمى….كندا مثلا….

  • Brahim
    الأحد 24 مارس 2019 - 22:57

    انا درست بمكرس ولم ارى طوال 6 سنوات أستاذا متخادلا وبفضلهم نلنا شواهد عليا ولله الحمد

  • لطيفة لالي
    الأحد 24 مارس 2019 - 22:58

    أحييك أيها الامير على تعليقك الحكيم اتمنى ان نتوصل الى حل يُرضي الجميع, أعتقد ان الوقت حان لتدارك الضياع الذي آل اليه تعليمنا لضمان أستقرار المجتمع

  • downtroden citizen
    الأحد 24 مارس 2019 - 22:59

    I have always warned against the tectonic output of the system of education in Morocco. Commodification of this supposedly social service is unimaginable in a poor country like Morocco. Even in richer countries like the USA, the system is not warranted by a net majority of the
    population. I think that a neoliberal view of education would only worsen the already ailing society. I hope that a wiser approach be adopted for the sake of society and the nation at large. Education= the future on all levels.

  • مراكش
    الأحد 24 مارس 2019 - 23:02

    لن يرتاح مرفق التعليم مادامت الأحزاب السياسوية الدينية وراء القرارات السياسية؛ ففي النموذج المغربي التجهيل مورد مركزي من موارد الأوراق الانتخابية للعدالة والتنمية بما يضمن لها الفوز الانتخابي؛ لذلك من الطبيعي أن تقف مثل هذه الأحزاب وراء مشاكل التعاقد ولغة التدريس وغيرها، الهدف واضح إغراق المدرسة العمومية وتأزيمها لتفريخ المزيد من الجهل والفقر وتدوير الواقع.

  • SGHIR
    الأحد 24 مارس 2019 - 23:04

    لايمكن لاناس لديهم حقد على رجل التعليم ان يفكروا بروية ورزانة لايجاد حل للمشكل ناهيك عن غياب الارادة السياسية لان هؤلاء يعتبرون هذا القطاع مجرد عب ء على ميزانية الدولة

  • فاعل جمعوي
    الأحد 24 مارس 2019 - 23:07

    الكثير من الدول المتقدمة نهجت التعاقد ونجح لكن الدول النامية لم ينجح فيها ورجعت إلى التوظيف الرسمي.سيستعمل المديرون هذه المسألة في الضغط المفرط وتكليف المتعاقدين بأكثر من الواجب عليهم. لأننا في المغرب لم نصل بعد إلى النضج الفكري الذي يؤهلنا لتطبيق الإنصاف والعدالة. كما أن هاجس الإعفاء سيظل شبحا مؤرقا فوق رؤوس المتعاقدين. ولن يخدم إنتاجية المدرس. لكل هذا وذاك وجب تجاوز هذه السياسة والاستغناء عنها إذا كنا نحب الخير للأجيال القادمة. أما إن كان الهدف هو محاربة الأمية المجتمعية للفقراء في التعليم العمومي والإستئتار بالتعليم الجيد للأغنياء في الخصوصي.فهذا أمر آخر. ولازلنا نتحدث عن الكرامة والعدالة والإنصاف.وهي الأمور التي لا يجدها المواطن في بلده.

  • الامير
    الأحد 24 مارس 2019 - 23:08

    التعليم ينفع حيث يرتقي لا حيث يجمد لأن نهايته الانهيار ودخول الأمير في الخط يأكد إستحالة أن يكون للتعليم مستقبل في المغرب.

  • المسؤول الميداني
    الأحد 24 مارس 2019 - 23:21

    الملاحظ الاعمى يتكلم في واد والموضوع في واد اخر.
    الموضوع عام حول إستراتيجية شاملة عامة ودقيقة .والملاحظ قصير الرؤية يعتد بحالة خاصة في الزمان والمكان. ولا تفيد في شيء.
    فنحن لسنا مسؤولين على مستوى تفكير معلقين الذين فضح الله البورتابل على أيديهم. شكرا

  • ولي امر تلميد
    الأحد 24 مارس 2019 - 23:32

    بعض الاساتدة يدخلون للاقسلام ويحملون البورتابلات لمتابعة مباريات كرة القدم دون الي اهتمام بالتلاميد ولا تدريسهم بل ويخرجون من القسم والمدرسة لشراء الماء او الدخان او اي شيء اخر ثم يعودون بعد نصف ساعة ..لا المدير يحاسبهم ولا المندوبية الاقليمية تعلم بما يجري .الله المستعان نمودج مدرسة ابي در الغفاري سيدي بنور….الخ

  • علي
    الأحد 24 مارس 2019 - 23:59

    الحقيقة هي ان هناك لوبيات التعليم الخصوصي في البرلمان والحكومة و اصحاب االخصوصي يريدون القضاء على التعليم العمومي لدفع الاسر دفعا الى مدارسهم الخاصة لتكديس الاموال بالضحك والنصب على اباء التلاميذ. هذه المدارس تعتمد على صباغة الجدران والنفخ في النقط ومجاملة الاباء وفي النهاية ينتج تلميذا مكلخا . نتجه مباشرة الى انهيار التعليم عمومي وخصوصي. كارثة عظمى على المجتمع. لكن الذئاب الملتحية ماضية في هذا المسار بكسر عظام الاساتذة.

  • chassa
    الإثنين 25 مارس 2019 - 00:19

    التعليم التعاقد جزء بسيط من مشاكله ، الطامة الكبرى القانون الإطار . المدرس فاعل تربوي ""يسوق"" الأهداف العامة للوطن . فهو الذي يلقن المبادئ الأولى لتخليق الحياة العامة . التعليم ورش وطني و مشروع مستقبلي .

  • بوراس
    الإثنين 25 مارس 2019 - 00:20

    مولاي هشام، بحكم تجربته و انفتاحه على العالم، يمكن أن يساعد في حلحلة مشكل التعليم في شموليته لكن وللأسف هناك من لا يطيق ألنبغاء.

  • latifa
    الإثنين 25 مارس 2019 - 00:27

    am sorry but this government failed : education ,health ,security , economy (except rich people ,them) ,they must fix the problems ,before it's to late

  • محماد
    الإثنين 25 مارس 2019 - 00:29

    المطالبة بالادماج في سلك الوظيفة العمومية يتطلب اعادة المبارة ﻻن من لم يقبلوا التوظيف يالعقد وهم اﻻغلبية مازالوا ينتظرون وعلى الحكومة ان تنصفهم .

  • بواح
    الإثنين 25 مارس 2019 - 01:22

    نحييك.ايها.الامير.على.الروح.الوطنية.ونتمنى.ان.تجد.دعوتك.اذانا.صاغية.وارادة.سياسية.حقيقية

  • Le penseur
    الإثنين 25 مارس 2019 - 01:41

    Le problem se trouve entre le gouvrment et le
    banque mondial..etc, donc cela le makhzen choisit le contrat .

  • تعقيب
    الإثنين 25 مارس 2019 - 03:48

    تكلم عن التعليم و لم يذكر الاساتدة المتعاقدين

  • حسن
    الإثنين 25 مارس 2019 - 08:00

    والله نتمنى لو ان الامير يتقلد منصب رئيس الوزراء بدل هاد اللعثماني لانه رجل عنده عقل وشخصية

  • ابن البناء
    الإثنين 25 مارس 2019 - 08:15

    ضرب الاستاذ خطأ فادح.
    فهو بمتابة الغلاف الجوي الاول لحماية النظام. ومناعته فبفقدلن حرمته تفقد الدولة حرمتها
    فالتمرد محتمل……
    ان من أعطى الاوامر بالضرب يجب ان يعفى ويحاسب.
    فالاجراءات الإدارية والعقوبة التأديبية كالاقتطلع كافية…
    والاحتجاج مشروع.
    والحوار هو الحل
    واقول لمن يطبل للامير اشكروا الله لوجود ملك باسم محمد السادس.
    فبه الف القلوب وحقن الفتن وحصن الاسلام.
    والغد ان شاء الله افظل.

  • Hanouna
    الإثنين 25 مارس 2019 - 08:26

    احييك على شهادة الحق في حق معلمينا المظلومين ايها _الأمير_ المثقف .ان ضربت مجانية التعليم في هذا البلد السعيد فاعلموا ان الامية ستنخر عقول شباب الاسر الفقيرة على حساب الغنية مما سينتج عنها لا محال مشكل الطبقية بين صفوف المتعلمين من ابناء الشعب الواحد …

  • ابن سوس المغربي
    الإثنين 25 مارس 2019 - 09:46

    الرجل لديه غيرة على وطنه و شعبه فا المشكلة في المغرب في الدولة العميقة التي لا تزال تمسك بقرار عدم إعطاء الحرية للشعب و تقمع كل من يعبر عن رأيه في قول كلمة حق و اللمطالبة بالعدالة الاجتماعية ديمقراطية حقيقية دولة الحق والقانون محاربة الفساد و الظلم الاستبداد و كل من يطالب بملكية برلمانية ديمقراطية دستورية حقيقية فصل السلط ربط المسؤولية بالمحاسبة و سلطة قضائية مستقلة نزيهة تحكم بالعدل بين جميع فئات الشعب المغربي

  • عبدالغني
    الإثنين 25 مارس 2019 - 10:46

    تحية لامير مثقف نكن له الاحترام والتقدير الواجب لمثقف جيلنا غير أنني أعتقد أنه عوض انتظار التشاور أو انتظار مناظرة ومشاورات ربما تاخد سنين فمن الأجدى تقديم وثيقة برؤيا الامير يشارك في إنجازها سياسيين وجمعويين وخبراء و مثقفين وقدمها للنقاش سواء عمومي أو للحكومة أو البرلمان وبذلك نخرج من الاقتراحات والنقاشات المفشلة لأي جهد لكثرة المتدخلين ستكون مبادرة تترجم الغيرة على هدا الوطن

  • Amazigh Muslim
    الإثنين 25 مارس 2019 - 11:21

    يجب التوافق بين التوجه الرأسمالي للمجتمع المغربي و القيم الإسلامية كالواجب , القناعة و البركة.

    إِنَّمَا الأُمَمُ الأَخْلاقُ مَا بَقِيَتْ *** فَإِنْ هُمُ ذَهَبَتْ أَخْلاقُهُمْ ذَهَبُوا.

  • ذ.عبدالقاهربناني
    الإثنين 25 مارس 2019 - 11:42

    تتوالى وجهات النظر البنائة لسمو الأمير مولاي هشام و في كل المجالات التي ترهن حاضر ومستقبل بلدنا الحبيب. شخصيا أجد سموه الرجل المناسب لقيادة حكومة إنتقالية ليكون خير معين لملك البلاد لتقويم ما أفسدته السياسة وإنصاف كل فئات الشعب.

  • marrukia
    الإثنين 25 مارس 2019 - 19:39

    4 – ملاحظ
    الأحد 24 مارس 2019 – 23:05
    لضمان مستقبل الجيل والأجيال المقبلة لابد من مغربة التعليم .. إن رغبنا بالالتحاق بقطار الرقي والتقدم وضمان الكرامة للشعب لابد من اعتماد اللغة المغربية كلغة التدريس في المدرسة المغربية كما فعلت المانيا و كوريا و تركيا و السويد و اليابان و الصين و أندونيسيا و إسلاندا ووووو

  • Safoukah
    الإثنين 25 مارس 2019 - 22:36

    التعليم في المغرب تسيره "نخبة " غير متصلة بالشعب وبعيدة عنه ولم ينتخبها أحد..للأسف الشديد هذه النخبة فرنكفونية وعرقية مزطرفة ( أمزوغية ) تريد فرض الفرنسية على ابناء المغاربة بالقوة، وفي نفس الوقت تحارب اللغة العربية!!

  • يوسف
    الإثنين 25 مارس 2019 - 23:48

    من اخطر انواع الاهمال .على المجتمع اهماله للمؤسسة التعليمية …..تقارير المديرين الاقليميين او الجهويين …… لا علاقة لها بالواقع الحقيقي للمؤسسات التعليمية …التقارير الحقيقية و الواقعية يتم ابطال مفعولها من طرفهم ….تقاريرهم مثل من يصف لك كوكبا فضائيا….لا يعلم عنه ابسط التفاصيل ….

  • Bassou
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 05:30

    حقيقة ما قاله الأمير….
    إن ما يعيشه شباب اليوم من تخبط وإحباط وانعدام مشروع حياتي أمامه، كان بسبب اندثار وتقهقر القيم الناتجة عن تضعضع الوضع التعليمي وعدم انخراط الأسر بشكل كاف في التربية، بسبب الوضع أوالأوضاع المعيشية المزرية…
    التعليم هي الحلقة التي لا يجب أن نفقدها لأن بفقدانها سنفقد كل شيء.
    تحياتي للأمير….

  • جليلة
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 07:57

    وما رأيك في العقد الذي عقدنا نحن المرسمون (معكم)ثم اصبحتم تغيرون فيه بدون إرادتنا كالاقتطاعات لإعادة ملء صندوق التقاعد والزيادة في سن التقاعد إلى 63 سنة أو زيد أو زيد

  • issam
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 22:17

    و نعم القول كلام رزين ومركز لكن هناك من يرى العكس و يعمل على إفساد التعليم لخلق عقول ضعيفة مستهلكة او عقول لا تعمل .

صوت وصورة
التسول يستفحل في رمضان
السبت 16 مارس 2024 - 21:25 4

التسول يستفحل في رمضان

صوت وصورة
أزبال وروائح كريهة في سلا
السبت 16 مارس 2024 - 20:13 3

أزبال وروائح كريهة في سلا

صوت وصورة
الفهم عن الله | اليقين والرزق
السبت 16 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | اليقين والرزق

صوت وصورة
مهن وكواليس | حنان والفلاحة
السبت 16 مارس 2024 - 17:30 2

مهن وكواليس | حنان والفلاحة

صوت وصورة
ما لم يحك | بقية الدليمي
السبت 16 مارس 2024 - 17:00

ما لم يحك | بقية الدليمي

صوت وصورة
أطباق شعبية | شاورما الحوت
السبت 16 مارس 2024 - 16:00

أطباق شعبية | شاورما الحوت