تهرّب "البيجيدي" من لغة تدريس العلوم يواجه الرفض في البرلمان

تهرّب "البيجيدي" من لغة تدريس العلوم يواجه الرفض في البرلمان
الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:00

للمرة الثانية، شهد اجتماع لجنة الثقافة والاتصال بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، والذي كان مخصصا للتصويت على القانون الإطار للتعليم، ارتباكاً كبيراً في سير أشغاله، بعد تراجع حزب العدالة والتنمية عن التوافقات التي عقدها مع الأغلبية والمعارضة بخصوص إقرار تدريس بعض المواد العلمية والتقنية باللغة الفرنسية؛ وذلك عقب دعوة عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق “للبيجيدي”، فريقه البرلماني إلى التمرد على قرارات رئيس الحكومة سعد الدين العثماني.

وبعد جلسة برلمانية صاخبة باللجنة، تقرر تأجيل التصويت على مشروع القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي إلى يوم الغد الأربعاء، بطلب من إدريس الأزمي الإدريسي، رئيس فريق العدالة والتنمية بالغرفة الأولى، والذي حظي بموافقة رؤساء فرق الأغلبية.

وجاء هذا القرار بعد رفع الجلسة لمدة خمس دقائق للتشاور بين رؤساء فرق الأغلبية؛ لكن فريق الأصالة والمعاصرة احتج بشدة على هذا التأجيل، بمبرر أن جل مكونات مجلس النواب سبق أن توافقت فيما بينها حول المواد الخلافية، بما في ذلك لغة التدريس.

وقال عبد اللطيف وهبي، النائب البرلماني عن “فريق الجرار”، إن “التوافق بين فرق ومجموعات مجلس النواب كان الأسبوع الماضي”، واصفا هذا التأجيل بـ”التخربيق”، قبل أن يؤكد أن فريق “البام” سيجتمع مباشرة بعد الحدث لاتخاذ موقف سياسي حاسم من الموضوع.

وفي بداية أشغال اللجنة التي تأخرت عن موعدها بحوالي ساعة من الزمن، هدد أعضاء “البام” بالانسحاب من الاجتماع، قبل أن يقرروا الاستمرار بطلب من رئيس اللجنة.

وقال وهبي: “الوثيقة التي توصلنا بها اليوم تؤكد وجود توافق بين جميع مكونات المجلس، والآن نسمع بأنه لا يوجد أي توافق”، داعيا الأغلبية إلى التوافق فيما بينها قبل لحظة التصويت.

وتفاديا لحدوث أزمة حكومية غير مسبوقة، ارتأت فرق الأغلبية بمجلس النواب تأجيل التصويت، من أجل التوافق حول عدد من المواد الخلافية ضمن مشروع قانون التعليم.

ويأتي هذا التأجيل بعد اجتماع استثنائي عقدته الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، مساء أمس الاثنين، وانتهى بدعوة الفريق النيابي إلى طلب التأجيل لأخذ حيز من الوقت لإعادة النظر في المادة الـ31 من القانون الإطار المتعلقة بالهندسة اللغوية التي سيتم اعتمادها في خطة الإصلاح المتأخرة عن موعد تنفيذها بحوالي أربع سنوات.

يشار إلى أن سعد الدين العثماني، بصفته أمينا عاما لحزب العدالة والتنمية، عقد اجتماعا صاخبا مع فريقه البرلماني، أمس الاثنين، وعرف انقسامات حادة في المواقف بخصوص القانون الإطار للتعليم ولغة التدريس.

وأقر مصدر برلماني، في حديث مع هسبريس، بأن التعديلات التي وافق عليها إدريس الأزمي، رئيس الفريق بالغرفة الأولى، “لم تكن دقيقة ووجب تعديلها بشكل يحفظ ماء وجه الحزب”، مضيفا أن “هذا هو التوجه الذي ذهبت إليه غالبية مداخلات أعضاء الفريق”.

وأضاف المصدر ذاته أن الفريق البرلماني دعا العثماني إلى ضرورة أن يتوافق القانون الإطار، خصوصا في موضوع لغة التدريس، مع المادة الـ05 من دستور المملكة، التي تنص على أنه “تظل العربية اللغة الرسمية للدولة. وتعمل الدولة على حمايتها وتطويرها، وتنمية استعمالها. وتعد الأمازيغية أيضا لغة رسمية للدولة، باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء”.

‫تعليقات الزوار

108
  • تاوناتي
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:17

    البيجيدي يريد شعب المكلخين،ليستمر في الضحك عليهم باسم الدين.فبن زيدان يتقاضى معاشان واكثر من 14 مليون،ويستحمر من يصوت عليه بكلام الحلايقية والمهرجين.

  • الأستاذ جواد
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:19

    السلام عليكم
    أي إصلاح يجب أن يبدأ من التعليم الابتدائي (بكل مكوناته….)،التلميذ بالتعليم الإعدادي يجب صعوبة كبيرة في استيعاب وفهم المواد العلمية بالفرنسية،نعم مع فرنسة العلوم لكن يجب العمل على إصلاح مكامن الخلل في الابتدائي، ثم ادراج التخصص في الإبتدائى،أي أستاذ سيكون متفقامعي على هذه النقطة.

  • بوعو
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:19

    الحل هو أن يقدم أعضاء الحزب إستقالتهم من البرلمان. لا يجب أن تتركوا التيار الفرنكفوني ينتصر عليكم. ليس على هذا تم التصويت لكم من طرف الشعب.

  • مغريبي
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:21

    جميع المدارس الخصوصية تدرس الأن المواد العلمية باللغة الفرنسية وكذالك بعض مدارس التعليم العمومي. قبل المصادقة على هذا القانون اذن علاش مصدعين لينا راسنا

  • ايت اوشن عماد-الصويرة
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:21

    في الوقت الذي يهرب فيه الجميع من الفرنسية نحن نحاول الالتصاق بها بل ان الفرنسيين اليوم يتجهون في البحث عن المعارف و الفلسفات جهة الهند و الصين (أسيا) نحن نريد الالتحاق بالخواء و التزقزيق– لم لا نولي اتجاه اخر لان العالم يدور و التاريخ يتحرك – فرنسا لم تعد فرنسا (انجلترا) القرن 19 بل انهارت بعد الحرب ع 2 و لولا امريكا لما قامت..انتهت الدولة الفرنسية مع 1945–و بحكم انها لائكية معادية للاديان لم تعد لها اية اخلاق بل اخلاقها انما هي البحث عن الملذات و العري و المثلية و تدمير العائلة و كل القيم– الروابط الاخرى– فيماذا تفيدنا اليوم؟ لا شيئ نافع في الحقيقة – قبل قليل ولجت الى الجامعة العبرية في القدس الشريف المحتل و هي جامعة معروفة عالميا و اندهشت بكون الموقع هو : عربي/عبري/انجليزي فقط–و اليهود يعطون اهيمة قصوى للعربية لانها اخت العبرية منذ غابر الازمان…ثم عرجت على الجامعة الاسلامية في غزة المحاصرة و هي جامعة افضل من جامعات بالمغرب حيث مواقعها عربية/فرنسية بسيطة.و ولجت الى جامعة كورسيكا (اقليم فرنسي) و وجدته باللغة الكورسيكية -تم زرت جامعة ليل الكاثوليكية و وجدته فرنسي/انجليزي الخ-

  • لا لفرنسة التعليم
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:22

    ليس الحل في فرنسة التعليم، ولو كان الامر كذلك لسبقتنا النيجر ومالي وكوت ديفوار وغيرها من المستعمرات السابقة.
    لا يعقل ان فرنسا شرعت في تدريس بعض المواد بالانجليزية، بينما نحن ندرس بالفرنسي. راه هذا هو التخربيق اسي وهبي

  • مواطن
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:22

    اذا كان هؤلاء النواب يريدون الخير لهذه البلاد فعليهم تدريس المواد العلمية باللغة العلمية الاولى في العالم و هي الانجليزية .اما ادخال الدين و الحسابات السياسة في المناقشات فتاكدوا ان هذا لن يفيذ ابناء الوطن في شي.

  • Hamido
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:23

    يستحيل تطبيق نظام التدريس باللغات بطريقة مباشرة بعد التوافق عليه.ليس لدينا أساتذة متمكنون من التدريس بالفرنسية كما كان عليه الحال قبل التعريب. وادا ما تم تطبيق هذا الأمر مباشرة،ستكون الكارثة التي سيتحمل وزرها البيجيدي وهذا ما جعل بن كيران ومن يواليه يقف ضد المشروع لأنهم يعلمون أنه سيقضي على حزبهم تماما. المسألة جد معقدة وخطيرة وهذا ما جعل القصر ومستشاريه يقفون متفرجين حتى تتحمل الأحزاب عبء التعليم وتتورط فيه.

  • Ahmad abad
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:24

    االوبي الفرنسي في المغرب والجزائر من اشد أعداء الأمة و يعمل لاجل فرنسا من خلال ما يسما تأثير أو الاستعمار عن طريق اللغة……

  • حمدان حمدان
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:24

    بالله عليكم واش هاد المنافق ديال بنكيران واش حماق مبغاش ينسى الاقالة من رئيس الحكومة تشمت ولا كيدير التنوعير شحال قدك منو تا شي نهار يجي الاجل ديال انشاء الله الله ياخد فيك الحق ألحمق المزعزع

  • الشياضمي
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:25

    وأضاف المصدر ذاته أن الفريق البرلماني دعا العثماني إلى ضرورة أن يتوافق القانون الإطار، خصوصا في موضوع لغة التدريس، مع المادة الـ05 من دستور المملكة، التي تنص على أنه "تظل العربية اللغة الرسمية للدولة. وتعمل الدولة على حمايتها وتطويرها، وتنمية استعمالها. وتعد الأمازيغية أيضا لغة رسمية للدولة، باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء".
    اذا باي لغة تريدون تذريس العلوم بالعربية او بالامزيغية لان الذستور لا يفرق بين العربية والامزيغية

  • استاذ السلم ٩
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:25

    اول حاجة خاصهم اقريو ولادهم فالمدرسة العمومية .ماشي بنكيران مصيفط ولادو كايقراو ففرنسا ادابا كايجي يفهم علينا. احاجة اخرى هي راه عيب لقاو السلم ٩ ف التعليم راه 4000 د رهم ماكادرنا والو

  • مغدور فبلدي
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:26

    هذه الورقة أخيرة للعدالة والتنمية تصويت على القانون يكون قشة التي قسمت ظهر البعير يعني الخروج من العالم السياسي المغربي وهنا يقع المحظور اللعب بلغة البلد وهوية الوطن والكثير من فرنكفونيين يلعبون بالنار والبعض من ذباب ألكتروني يظنون أن أرتماء في أحضان الفرنسية هو حل للتعليم وهذا باطل يراد به الحق تطوير التعليم له إيديولوجيا وحيدة وهي تطوير المنظومة من ألف إلى الياء وليس اللغة ومن يبدأ بلغة كمن يضع العكر على الخنونة

  • مختار
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:27

    المغرب البلد الوحيد الدي يمتلك سبعين الف لغة واكثرنا متخلف علميا وثقافيا قد ماكثرنا من لغات كنتزادو فقرا ونفاقا كما يقول المثل عندك سبعين وجه شدو غير لغة وحدا باش نقدو نفهموها

  • أستاذ
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:29

    الى حد الآن لم أفهم موقف البيجيدي الرجعي المعاكس لإرادة الشعب. نحن نريد التدريس كبداية باللغة الفرنسية ثم الانتقال التدريجي نحو الانجليزية لنقص التكوين في هذه اللغة لجل الاساتذة. شئنا أم أبينا أغلب الشركات الموجودة في المغرب هي فرنسية لدى وجب اتقان هذه اللغة.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:30

    تجار الدين لا يريدون لهذا الشعب ان يكتسب المعرفة فقط يريدونه مادة خام و ذلك بدغدغة مشاعرة من حيث التركيز على اللغة العربية.في الوقت ااذي هم يرسلون ابناءهم للخارج للدراسة. انها افكار الطاغية الذي لا زال المغاربة لم يكتب لهم عدم رؤية او سماع تهريجه الله ياخذ فيه الحق لا تهمه الا مصلحته ولكن الله يطلع على كل شيء وهو القادر على اخذ حق المغاربة

  • جمال وهبي
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:30

    كنتمنى صوت العقل وضمير والمسؤولية يكون حاضر وخليو أهل لإختصاص يدليو برأيهم بلا تشويش

  • نقطة في بحر
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:32

    للخروج من هذا المأزق أقترح عليكم ألا تدرسوا هذه العلوم أصلا وهنيو راسكم… الخيار واضح إلا على من يتعامى، التدريس يجب أن يكون باللغة الأم في كل المراحل من التعليم الأولي إلى الجامعي وسترون نوابغ في الطب والهندسة وغيرها من العلوم. والإنجليزية لغة أجنبية أولى بشكل إلزامي ابتداء من مستوى السادس ابتدائي أي بعد أن يتشبع المتعلم من لغته الأم أما الفرنسية فيجب أن تبقى اختيارية لأنها لغة مفروضة ليس إلا ولا يتكلمها سوى القليل من الناس عالميا وآفاقها محدودة عكس الاسبانية مثلا التي يتكلمها الملايين في كل بقاع العالم. الكل يعرف هذه الحقيقة لكن الاستعمار كلفنا ولا زال يكلفنا المزيد من تضييع الجهد والوقت والمال للأسف.

  • صوت العقل
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:33

    بأي حق يقرر غير المأسوف عنه المدعو بن كيران في مصير ابني ؟ بأي حق يدرس ابنه في معاهد فرنسا ويفرض عاى أبناء الفقراء دراسةالمواد العلمية باللغة العربية ؟ هذا الموضوع يهم مصير أجيال ، من المفروض إذن أن يستفتى فيه أولاياء الأمور ثم طلبة الثانوي التأهيلي و التعليم العالي لأنهم هم المعنيون بالأمر أساسا وليس بن كيران أو نزار بركة أو حتى اللجان البرلمانية .

  • Prince Amazigh
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:33

    حزب الشيطان, الندالة و التعمية, حزب الدئاب الملتحية, حزب تراكم و سرقة ثروات الشعب, حزب أصحاب العشق الممنوع و المكبوتين.. لا يمثل الشعب المغربي. حتى في أوج ازدهاره لم يحصل إلا على أقل من مليون صوت من أصل 17 مليون.. لا يمثل شايء

  • سكزوفرين
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:35

    انا بغيت ولادي يتعلمو بالانجليزية والإسبانية ماشي غير الفرنسية.
    وهادي فاشية اعباد الله.
    كون بنكيران بغا الخير للشعب راه عارف اش كان عليه يدير.

  • مغربي
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:35

    هذه فرصة ذهبية ونادرة أمام حزب العدالة والتنمية ليعيد الاعتبار إلى مشروعه .. ويتصالح مع جماهيره .. مسألة اللغة مسألة مبدئية في مشروع الحزب ولدى حركته الدعوية .. فكيف بالحزب أن يهدر هذه الفرصة بدعوى ضغط واقع الحسابات السياسية المزيفة .. أكيد أن مقاومة شرسة تدور رحاها الآن بين تيارات الحزب .. وفوضى البقاء في الحكومة بأي ثمن يغري بالاحتراب من أجل تكريس المصالح الشخصية الضيقة .. لكن المسؤولية تقع على أذرع الحزب وقواعده لإعادة البوصلة وإعادة صياغة العمل الحزبي وفق قواعد جديدة تقطع مع شعارات جنت على رصيده الشعبي وقتلت روح المقاومة لديه بسبب الفضائح النتلاحقة لقادته وضمور الفعل النضالي لديه وضعف الجهاز المناعي حتى بات الحزب يؤدي فواتير من رصيده بسبب تهافت قادته .. فهل من وقفة رجال ورجاحة عقل وصحوة ضمير ولو كلف ذلك ذهاب البعض إلى حال سبيلهم .. فهي خيارات الشعب هي الباقية وما عدا ذلك زبد كله ..

  • سارة
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:36

    احسن قرار اتخذه البرلمان هذه السنة ربما اعضاءالبرنمان فطنوا الى اهمية الموضوع وعرفوا بان البيجيدي اصبحواخارج التغطية وبان الشعب الغربي قد فاق وعاق ولَم تعد تنطلي عليه شطحات وتهريجات ابن كيران التي ملها الصغير والكبير

  • Alfarji
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:37

    إذا كانت الديمقراطية هي هذه، تصوتون على قرارت ضد الشعب تفرضون لغة المستعمر و توقيته و ماليته (مصارفه ابناكه و تاميناته… ) و سلعه و احتكاره للسوق المغربية….. و تسليمه أدمغتنا …. فبلاش منكم

    التدريس و البحث باللغات الوطنية و إلا ستبقى إلى الابد في التخلف.

    قالها أحدهم أخرجوا العسكر من المغرب و اتركوا المجال لعلماء العلوم الإنسانية ليدرسوهم و حينئذ سنسيرهم بآلة التحكم من بعد.

    أنتم سياسيون !

    محمد ماهير الفرجي دكتور في الرياضيات.

  • mann
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:37

    اشكالية البيجدي و معهم المغاربة هو ايجاد البديل للتطور و الازدهار، فنحن نرفض أن نكون كخلق الله من الدول من أمريكا الى أسيا مرورا بأوربا و في نفس الوقت لا نمتلك الحلول و لا حتى نظريات واقعية ..لدا نجد الكثير يذهب الى العموميات مثل الاسلام هو الحل، العربية لغة القرأن، …

  • haroun
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:38

    الأمم المتقدمة تتقدم بعلمها وتعليمها وتترقى في سلم الحضارات. وابن كيران وجماعته يريدون لهذا البلد أن لا يرتقي ولا يتقدم. فالعقول المغربية و الأطر الكفأة هاجرت الى بلدان الغرب حيث العلم والتقدم وما هجرتها إلا لأن هناك أناس يقدسون العلم والمتعلمين وابن كيران يريد ويصبوا أن يكون المغرب عبارة عن شعب أمي في العلوم والتكنولوجيا. فكيف للطالب ان يتابع دراسته الجامعية التي كل دروسها ومقرراتها ومراجعها باللغتين الانجليزية او الفرنسية ان يتابع ويساير وينجح؟ ابن كيران يريد أمة لا تقرأ إلا الكتب الصفراء. إنه أعلى درجات الغباء ان نفكر ان العربية ستكون لغة علم ما لم تتحرر الشعوب العربية من بوثقة الفقر والجهل والانحطاط وتكون من الدول المتقدمة صناعيا واقتصاديا وتكنولوجيا وهذا لن يتأتى إلا بالدراسة بلغة الأمم المتقدمة حتى نستوعب علومهم وتقنياتهم… سي ابن كيران لم تتعلم لم تتقدم ومع ذلك اشتغلت خمس سنوات قهرت فيها الشعب بالغلاء والفقر وزدت من تهميشه وحقرته ومع ذلك خرجت بسبعة ملايين وتقاعد المدة البرلمانية. وكل هذا بالضحك والاستغباء لهذا البلد الطيب الأمين.

  • هماندوزي
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:38

    انصح البيجيديين ان يسمعوا اغنية للشاب بلال عنوانها (منافقون ) لعل وعسى ان يستفيدوا منها لمعالجة المرض الذي يعانون منه.

  • نواذر - و - حكم
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:40

    ويل لامة تكثر فيها المداهب والطواف ………. وتخلوا من الدين ………. ويل لامة تلبس مما لاتنسج ………. وتاكل مما لاتزرع ………. وتشرب مما لاتعصر ………. وتحسب المستبد بطلا ………. : ( جبران ) .

  • svt
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:43

    اللغة العربية هي لغة التدريس قبل الباكلوريا لأسباب متعددة:
    ضعف الأساتذة والتلاميذ في اللغة الفرنسية
    سهولة فهم المفاهيم العلمية بلغةالام

  • Youssef
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:44

    باش تعرفو الاهداف ديال البيجيدب، حزب ديال التخلوبض .يجب حله عاجلا. يجب الدعوة إلى عريضة وطنية لحل هذا الحزب و الا سيجر البلاد إلى ما لا تحمد عقباه. والله انا جدي فكلامي راه ما تهمهومش لغة التدريس وانما تهمهوم مكانتهوم داخل النسيج السياسي فااحكومة و فالمجتمع ككل. غير احسبو بالضعف يبداو اجبدو الاوراق اللي موجدين بحال الورقة دبا خدام الدولة. حذار ايها المواطنون

  • Rachida
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:44

    واش تجار الدين باغين الرياضيات و الفيزياء و العلوم تبقى بالعربية باش تزيييد تغرق هاد لبلاد!! مصيبة هاد الحزب الاخواني و كارثة نزلات على لبلاد..

  • Abdelghani
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:44

    اودي حاسبينا بحال الجرذان ديال التجارب … و المشكل بزاف د البرلمانيين لا مستوى دراسي جيد لهم يقررون و يصوتون … فرنسة او تعريب يجب ان تكون من ذوي اﻹختصاص دكاترة جامعيين و اكادميين و اللسانيات و و و … ماشي برلماني من مطرود من الكاطريام

  • marrroki
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:45

    راها الحقيقة ياالبيجيدي اعلاش انتوما كتقريو اولادكم المواد العلمية بالمدارس الخاصة وكترسلوهم ايقراو في البعتات الاجنبية سواءا في المغرب او خارجه باراكا من من جوج وجوه.على الاقل ديرو شي حاجة ايرحموكم عليها المغاربة،واخا راه ماخليتو مايعجب وهذا مجرد رأي من لارأي له.

  • maghribi
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:46

    نطالب بتمكين التلميذ المغربي من اختيار لغة العلوم التي يريد الدراسة بها.

    بين الانجليزية والاسبانية والفرنسية والعربية بعيدا عن فرض الامر الواقع.

    لا لفرض اللغة الفرنسية لغة اللوبي الفرنكوفوني المتغول في دواليب واجهزة الدولة.

  • لغتنا
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:47

    للاسف لازالت فرنسا مستعمرة هذا لبلاد نطلب الشعب واحزاب بمعارضة هذا القانون لا محال له من الاعراب لا نريد فرنسية لمواد حالياا لاتوجد دولة تعترف بالفرنسية وستكون في العربية في صدر مقارنة مع الفرنسية فرنسية في مزبلة التاريخ انجليزية ساقول مرحبا اما لفرنسية لا ثم لا وثانياا التربسة هي لغتنا ونفتخر بهاا في لحقيقة هذا لحزب جعلنا في ازمات بسبب مقترحاته وقوانينه في كل مجالات ولكن سنطلب باسقاط هذه لحكومة خرجت على ولد لبوفيري

  • مهتم
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:47

    نواب الحزب سبق ٱن توافقوا مع باقي النواب ٱغلبية و معارضة على لغة التدريس،وبالامس و اليوم شهدنا انقلاب نواب حزب العدالة و التنمية على باقي النواب،فقط نزولا عند نزوات سيدهم بنكيران و ليس حبا في ٱبناء المغاربة. انظروا كيف يتلونون مثل الحرباء،فهم يفرضون ما يريدون حتى على ٱقرانهم نواب ما يسمى الاغلبية. الٱن،من هو الوزير الاول ٱو رءيس الحكومة حسب الدستور ؟ إنه بنكيران!!!؟؟؟ إوا هادا ماتسواو يا لمغاربة، حزب ينقلب على التزاماته و يبعثر كل عمل البرلمان حسب هواه. ٱولا يوجد من يراقب هذا العمل ؟ المواطن وحده من يحاسب و يٱتون له بجميع القوانين لادانته و لو بقانون حمورابي!!! المهم المواطن يسحق،يسجن،يبهدل في الشارع،تكسر ضلوعه بهراوات البوليس…و…و..كل شيء مباح لاسكات المواطن،فما هؤلاء فلا ٱحد ؤلومهم حتى!!!؟؟؟ وافهم ٱ الفاهم!!!؟؟؟ أذن الحكومة و البرلمان…و…غير سيرك.الامور كاتقاد لجهات ٱخرى!!!!!!!!!!!

  • walid
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:47

    لماذا الفرنسة و ليس الانجليزية و التي تعد لغة العلم حاليا
    إذا أرادوا إعادة الفرنسية فليعيدوا الاستعمار و ليتوقفوا عن الاستحمار

  • هاشم
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:51

    أن تنشغل الحكومة بمشكل لغة تحصيل المواد العلمي باللغات الأجنبية فهذا أمر حسن ولكن أن يتم الخلاف مجرد أن رئيس الحكومة السابق عميل البنك الدولي ومسخوط الشعب لايوافق على هذا الاتجاه فهنا يكمن الخلل خاصة إذا عرفنا ونعرف أن أبناء الوجهاء يدرسون في المدارس الخاصة (لا مسيون) مما يمكنهم من مسايرة المستجدات العالمية في حين أن أبناء الشعب يدرسون بمدارس عمومية لم يبقى من اسمها إلا الاسم حيث تفتقر إلى أبسط الضروريات زيادة على رداءة المقررات مما ينتج أجيال لاتعرف شيءا ويمكننا القول أن المدارس العمومية ليست إلا برنامجا لمحو الأمية ومريدوها لا يتجاوزون الباك إلا من رحم ربي في حين أبناءهم يتمتعون بكل ما يجب أن ينعم به أي مواطن في البلدان الديمقراطية مما يكرس الطبقية وعدم تكافؤ الفرص وغياب العدالة الاجتماعية. مجمل القول يضحكون على الشعب الذي يجهل أن أبناءه سيصبحون عبيدا لابناءهم.

  • كولشي زين
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:52

    العنوان الذي وضعه الكاتب على المقال فيه توجيه بوصلة النقد واﻻنتقاد وتحميل النسؤولية مباشرة لفريق العدالة والثنمية وهذا ﻻيجوز …. وهدا للتوضيح فقط..أما غير ذلك ﻻ يهمني درسوا بأي لغة مفروضة عليكم من ((…….)) . حتى بالبودية

  • مواطن
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:54

    نعم اللغة العربية لغة القرآن ولكن حاليا هي ليست لغة العلم. التدريس باللغة العربية هو ما أنتج جيل معطوب وهو جيلنا. نعم للتدريس باللغات الحية وخاصة الإنجليزية. أما حتى الفرنسية فقد أكل عليها الدهر. ما يريدوه الباجدة هو ان يدرسوا ابناءهم بالغة الفرنسية ب ديكارت والشعب له العربية

  • ملولي
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:54

    لي تسحر مع الدراري الصغار يصبح فاطر، فريق العدالة والتنمية تراجع عن موقفه واتفاقه مع الفرق الاخرى بعد دعوة حركة التوحويح والإصلاح وبن كيران لذلك….هادو دير فيهم الثقة؟؟؟؟
    الازمي رئيس فريق العدالة والتنمية كايقري ولادو فمدرسة فرنسية وولاد الشعب باغيهم يقريهم بلغة حدها الباك

  • osama
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:55

    التدريس باي لغة غير اللغة الام لا علاقة له بالمنهجية التعليمية بل هو تخلف وتبعية استعمارية وتقسيم الشعب وابتعاد عن الهوية .. فكل الدول المتقدمة تدرس كل المواد باللغة الام وعلى سبيل المثال اسبانيا كوريا الجنوبية المانيا البرتغال اليابان ماليزيا تركيا واللئحة طويلة .. كما لا توجد ولو دولة واحدة ناجحة تدرس بلغة اجنبية

  • anasslah
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:56

    عند توجه إلى جامعة نجد صعوبة بسبب اللغة الفرنسية ، أظن أن القرار جد صائب قد يعود بالمنفعة على الأجيال القادمة و لا يجب نسيان اللغة العالمية الإنجليزية .

  • ملاحظ
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:57

    التخربيق هو تدريس المواد العلمية بالفرنسية ونحن نعلم ان الاغلبية الساحقة من ابناء الطبقة الشعبية التي تدرس بالتعليم العمومي تنفر من هذ اللغة لانها تجد صعوبة كبيرة في فهمها فمابالك اعتمادها كلغة التفكير في المواد العلمية

  • Citizen
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:58

    المشكلة ليست في النظر إلى اللغة التي ندرس بها المواد العلمية بل يجب النظر في إمكانية استيعاب التلميذ أو الطالب للمصطلحات العلمية والتقنية التي لا يمكن تحويلها للعربية بداعي أنها "مقدسة"….المشكلة الثانية تكمن في حالة اعتماد اللغة الفرنسية أو أي لغة أجنبية سنجد المستفيدين هم من أبناء القطاع الخاص وسنجد معاناة من جانب أغلبية أبناء الشعب والبوادي في الفهم والاستيعاب.
    المشكلة الثالثة وهذه لاحظتها شخصيا هي إجبار التلميذ أو الطالب على الإجابة بالفرنسية بداعي أنه سيحتاج إلى تعلم الفرنسية قبل الدخول إلى سوق الشغل المفرنس منها صناعة السيارات التي تحتل فيها فرنسا المراتب الأخيرة عالميا…

    التعليم بحاجة إلى إعادة هيكلة بدءا باللغة من خلال الاجتهاد (وليس التهرب) في ترجمة المصطلحات الأجنبية (وتحسين مقررات اللغة) والعمل بها كما فعل الأوروبيون في القرن 14 و15…

  • محمد الصابر
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:58

    الذين ينتظرون انقساما داخل البيجيدي والذين ينتظرون تصويت المغاربة بكثرة ضده في الانتخابات المقبلة ، لايعرفون مزاج الاسلاميين ومبادءهم وأخلاقهم وحتى عقليتهم ، وبالتالي فان الخلاف في الرأي داخل البيت لايفسد للود قضية ، وقد قالها بنكيران صراحة ، فهو يريد أن يتحالف البام والأحرار ولكنه لايريد أن تكون فرنسة التعليم محسوبة على البيجيدي. ان الرجل يتكلم للتاريخ وليس للجغرافيا وتحالفات أصحاب الجناوة . هل هناك أكثر من هذه الصراحة؟

  • مواطن
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 13:59

    منطق الجماعات الدينينة هو ما يحدث، 3 اشهر من المفاوضات و الشد والجذب السياسي والاعلامي وفي الاخر يأتي بنكيران الذي يدرس ابنه في فرنسا بالافتاء في ابناء الشعب بأي لغة يدرسون ،هم يريدون العربية لانها مرادف لتجهيل ابناء الشعب ،والتعريب كان هذا هذفه ، وارجعوا الى التاريخ لكي تعرفوا ان من يحكمون هم من درسوا بفرنسا اما اولاد الشعب فمحكوم عليهم بوظائف معروفة .

  • Rach 21
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 14:02

    هؤلاء الباجدة قد خربوا البلد وحاضره ويسعون لخراب مستقبله ومستقبل الأجيال القادمة…على الملك أن يتدخل لحسم الموضوع…ان ملف التعليم ببعده الإستراتيجي لا يجب أن يكون بيد الأحزاب السياسية التي غالبا ما تحركها حساباتها الضيقة والانية ..بل يجب مداولة الملف من طرف لجنة تضم المختصين من الجامعيين والمثقفين ورجال التعليم…الغيورين على هذا البلد…يكفي اننا دفعنا الثمن ،فلا تعبثوا. بمستقبل أجيالنا…اللغات الحية هي المستقبل وعلى رأسها الإنجليزية…

  • استاذ زنزانة 9
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 14:02

    الإصلاح الحقيقي يحتاج إلى نية و مبادرة جريئة بدلا من الطرهات و المصطلحات الزائفة و الفارغة. و يبدأ الإصلاح في تحسين وضعية المعلمين الاجتماعية و الاقتصادية ، ثم مراجعة الموارد و المكتسابات التي نقدمها للمتعلمين و مدى ثأثيرها على سلوكهم بدلا من اختصار التعليم في تكديس المتعلمين في حجر و يحرصهم استاذ حفاظا على الأمن داخل الحجرة و خارجها

  • السكة
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 14:03

    دبا حنا مبغيناش تدريس المواد العلمية بالعربية والفرنسية بغيناها بالانجليزية لانها لغة عالمية ديال التواصل باش غادي تفيدني العربية ايلا بغيت نتواصل مع صيني ولا روسي ? بن خيران ولدو يقرا ففرانسا بانجليزية والفرنسية وبغاو يخليو التعليم ديالنا فالعصر الطباشيري. المرجو النشر.

  • كاره المستلبين
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 14:04

    انا مع ان يترك الخيار للاسر المغربية من يريد ان يدرس ابناءه بالعربية له ذلك من يريد تدريسهم بالفرنسية له ذلك.

  • رشيد
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 14:06

    يرسلو ولادهم يقراو فاوربا وميركان ويديرو ولاد الشعب فيران تجارب…

  • Hassan
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 14:06

    التوافق يحيل على التنازل . التعليم تضرر من التوافق والإرتجال . العملية التعليمية التعلمية مسألة يهتم بها ذووا الإختصاص الخبراء . الطفل المغربي يجد صعوبة في القراءة والكتابة لأن ما يدرسه غير مرتبط بما يعيشه اللغات سجينة أسوار المدارس . أولا علينا أن نأهل اللغة التي نتواصل بها حتى نتمكن من استيعاب لغات أجنبية . فاقد الشيء لا يعطيه . نتوافق على رصيد لغوي و نحدد غلاف زمني وبعد تقويم نغني الخطاب بلغات . التقنيات نكتسب المفهوم باللغة الدارجة (المستعملة) والمتعلم له مسارات تواكب تطوره المعرفي

  • سوسو
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 14:10

    ابن كيران لم يرد ان يستوعب بعد نهاية عمره السياسي وانه اعفي من مهامه وانه رغم ذلك ينعم بتقاعد جد مريح واستبدل خصومه السياسيين بطواحين الهواء وأصبح همه الوحيد هو التشويش على مشروع القانون الخاص بالتربية والتكوين ولهذا كان البرلمان له بالمرصاد ووقف في وجهه ووجه كل من يحاول عرقلة المسيرة التعليمية ومصلحة التلاميذ

  • انتهى
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 14:10

    البيجيدي تحول من حزب اسلاموي الى حزب قومجي عروبي

  • Alfarji
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 14:10

    السياسيون و المثقفون و بالاخص الأساتذة الذين يقولون بالتدريس باللغات الأجنبية في نظري يمشوا يشرحون البهائم احسن لهم.

    كيف لدولة مثل المغرب ان لا توفر الأطر للترجمة إذا طلب الأمر ذلك و التدوين و البحث…. و تدرس بلغتها. العربية غير قاصرة ان تعبر و تجمدنا بالمصطلحات العلمية ….

    كيف فعلت إسرائيل و عددهم سكان الدارالبيظاء ؟ كيف تفعل الآن تركيا و إيران و لنا معهم نفس التاريخ و الجغرافية؟ كان في ترتيبها في التسعينات.

    لو لم تترجم العلوم للعربية في عهد الأمويين لما كانت الحضارة الإسلامية العربية

  • عبدالله
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 14:11

    انا مع اللغات الأجنبية للمواد العلمية لانطباقها المنهاج الدولي

  • سكليس
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 14:17

    دابا عاد فهمت بأن لامبا واحد كا يشعلها وواحد كايطفيها حسب المصالح الخاصة وليس من أجل الشعب الذي وعدوه بمحاربة العفاريت والتماسيح والفساد والمفسدين. بغيت غير نعرف واش الأبناء ديالهم كايقراو في المدارس العمومية مع أبناء الشعب وحتى هما غادي استفادوا من برنامج تيسير أو أنهم يدرسون الفرنسية والإنجليزية والتركية والألمانية والاسبانية وفي أكبر الجامعات والمعاهد. كفى من المغالطات ومن الشفوي الخاوي ومن النفاق السياسي والتملق راه بانت حقيقتكم. راه الشعب باغي الخدمة والتطبيب والتغطية الصحية والعيش الكريم أما لغة التدريس ديروا حتى اللغة ديال تشاد

  • ريفي ومغربي عاقل
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 14:21

    المادة 5 من الدستور واضحة العربية والامازيغية هما لغات البلد واي قانون يضرب بالمادة 5 يعد غير دستوري من جهة ومن جهة اخرى مشروع قانون الاطار للتعليم والتكوين الجديد تعمد استعمال مصطلحات ضبابية كمصطلح التناوب ومصطلح المواد ومصطلحات اخرى، اي انه لا يفرنس فقط المواد العلمية والتقنية كما يدعون وانما يفرنس كل المواد فلا تضحكوا علينا بعبارة المواد العلمية فقط فالفصل اياه بمشروع القانون يفضحكم
    نعم للعربية والامازيغية في التدريس ونعم للانجليزية في المواد العلمية والتقنية فقط ولا للفرنسية مع امكانية الانفتاح على الاسبانية ان امكن بسبب القرب الجغرافي وبسبب كونها اول مستورد من المغرب واول متبادل تجاري اكثر حتى من فرنسا

  • فابيس
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 14:27

    التدريس باللغة الانجليزية ضروري .. لكن يجب تكوين الاساتذة في اللغة وهو شيء صعب جداا ويلزمه تمويل كبير و جلب اساتذة من الخارج لان عدد المتمكنين منها في المغرب ضعيف كنا ان هناك عدد كبير من الاساتذة الحاليين غير نستعدين لدراستها بسبب انشغالهم بالدروس الخصوصية و او بمشاغل الحياة .. لذا يجب علينا حاليا الاكتفاء باللغة الفرنسية في دراسة العلوم لان جميع الحامعات العلمية في البلاد تدرس بها و في نفس الوقت تكوين الاساتذة الطلبة في اللغة الانجليزية لننتقل بعد 10 الى 15 سنة الى تدريس العلوم في المدارس و الجامعات بالانجليزية .. اما بنكيران وحزبه فلا يهمهم الا احداث بلبلة انتخابية فقط ، مع غياب اي مشروع او رؤية او هدف معين .. اللغة العربية ندرسها فقط من اجل قراءة القران و السيرة ، و من يريد التعمق فيها فلديه الحرية المطلقة .. لم نرى من حزبكم اي شيء الا الركوب على المشاريع الملكية و نسب فضلها اليكم

  • لا لفرنسة المستعمر
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 14:27

    العربية والامازيغية هما لغتى الوطن الرسميتين الوحيدتين بصريح نص الدستور والتدريس بهما دون سواهما اجباري حسب المنظور القانوني
    اما مسألة كون الدراسة في الخارج تتابع بلغة المستعمر الفرنسي فهذا راي قاصر اولا لان ولد الشعب الغير ميسور لا يتابع اصلا دراسته بفرنسا لان رسوم التسجيل السنوية للطلبة المغاربة هناك اصبحت خيالية وثانيا كلنا نعلم ان اغلب مواد الهندسة وكذلك المواد العلمية في فرنسا اصبحت تدرس بالانجليزية والكثير من المغاربة الذين يجيدون الفرنسية بطلاقة وذهبوا لاستكمال دراستهم في فرنسا رسبوا بسبب صعوبة التاقلم مع المقررات الانجليزية ومنهم ابن خالتي، اما الراي القاءل بان القطاع الخاص في المغرب يشتغل بالفرنسية فالحل سهل وهو اصدار قانون يشبه قانون تونسي يسمى قانون حماية اللغات الرسمية، ويجب ان ينص هذا القانون على اجبارية استعمال اللغتين الرسميتين العربية والامازغية في كافة مؤسسات القطاع الخاص والعام وفي جميع المحررات وفي جميع اللوحات الاشهارية وكذلك العلامات التجارية والكتب والمصنفات والمقررات
    وتعمل تونس على هذا القانون لانهم اكتشفوا ان الفرنسية لم تزدهم شيء وانهم فقدوا لغتهم الرسمية

  • لا لفرنسة المستعمر
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 14:29

    العربية والامازيغية هما لغتى الوطن الرسميتين الوحيدتين بصريح نص الدستور والتدريس بهما دون سواهما اجباري حسب المنظور القانوني
    اما مسألة كون الدراسة في الخارج تتابع بلغة المستعمر الفرنسي فهذا راي قاصر اولا لان ولد الشعب الغير ميسور لا يتابع اصلا دراسته بفرنسا لان رسوم التسجيل السنوية للطلبة المغاربة هناك اصبحت خيالية وثانيا كلنا نعلم ان اغلب مواد الهندسة وكذلك المواد العلمية في فرنسا اصبحت تدرس بالانجليزية والكثير من المغاربة الذين يجيدون الفرنسية بطلاقة وذهبوا لاستكمال دراستهم في فرنسا رسبوا بسبب صعوبة التاقلم مع المقررات الانجليزية ومنهم ابن خالتي، اما الراي القاءل بان القطاع الخاص في المغرب يشتغل بالفرنسية فالحل سهل وهو اصدار قانون يشبه قانون تونسي يسمى قانون حماية اللغات الرسمية، ويجب ان ينص هذا القانون على اجبارية استعمال اللغتين الرسميتين العربية والامازغية في كافة مؤسسات القطاع الخاص والعام وفي جميع المحررات وفي جميع اللوحات الاشهارية وكذلك العلامات التجارية والكتب والمصنفات والمقررات
    وتعمل تونس على هذا القانون لانهم اكتشفوا ان الفرنسية لم تزدهم شيء وانهم فقدوا لغتهم الرسمية

  • مغربي
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 14:31

    أشمن لوبي وأشمن استعمار وتبعية وفرنسة . الناس مضحية بحياتها فقوارب الموت غير باش تقطع للضفة الأخرى وحنا رافضين ندرسو لوليداتنا اللغات الحية والعلوم خوفا على الاسلام واللغة العربية من الضياع . علاش هاد المغالطات يلا قرينا وليداتنا اللغات الحية بالعلوم ديالها منحتاجوش لقوارب الموت غدي نقطعو البحر بشرف وكرامة واللي عندو ميقول غيتبع الدراسة ديالو برا بلا ما يمشي يتكون فاللغات . راه حشومة واحد عندو شهادة عليا وميعرف يتكلم لا بفرنسية لا انجليزية وحتى العربية معندوش. واش فالتعليم الخصوصي حلال وفالمدرسة العمومية حرام . فالحقيقة اللوبي هو ديال التعليم الخصوصي .

  • صاحب ضمير
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 14:40

    الكوارث التي نعيشها ترجع اساسا الى من قاطع الانتخابات وبالتالي اعطى فرصة للبيديجيين ان يتحكموا في مصير الغالبية العظمى من الشعب المغربي . علينا جميعا ان نتدارك اخطاءنا ونشارك في الانتخابات القادمة لقطع الطريق على تجار الدين الذين تبين انهم عديمي الكفاءة والمسؤولية وكل همهم المناصب ولو على حساب الشعب برمته…..فكيف يعقل ان بنكيران تم اعفاؤة وازاحته من كل هياكل الحزب ان يملي او يتحكم في نواب الحزب ضدا في رفيق ذربه السيد العثماني …انه بهكذا موقف يريد ان يبين ان العثماني لا يستحق الامانة العامة وانه ضعيف وغير مسؤول وهذا من قبيل الخيانة والمكر الخبيث.

  • مراقب
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 14:41

    إدا كانت جميع الباحتين العلميين المغاربة و كل العرب يكتبون أبحاتهم باللغات الأجنبية خاصة الإنجليزية فما الضرر من تدريس للعلوم باللغات الأجنبية.
    في زمننا هدا ، حيت فاقت وفرة المعرفة العلمية حد التصور ، إدا أردتم بحوت علمية باللغة العربية فستجدونها تتحدت عن أهوال القبور و عن تداوي الفشل الكلوي بالبصل و العسل.
    شئنم أم أبيتم فإن المستقبل هو للغة الإنجليزية و مما لا شك فيه أن التردد الطويل في إصلاح التعليم قد أضاع على المغرب فرصا كتيرة للتنمية.

  • مول الحانوت
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 14:42

    مسألة اللغة مسألة مبدئية لأن أغلب الشركات الموجودة في المغرب هي فرنسية من حيث التركيز على اللغة العربية بحكم انها لائكية معادية للاديان. وهنا يقع المحظور مثل المكتسابات التي نقدمها للمتعلمين واللعب بلغة البلد وهوية الوطن حتى بات الحزب يؤدي فواتير من رصيده بسبب تهافت قادته من أجل التشويش على مشروع القانون الخاص بالتربية والتكوين كخلق الله من الدول من أمريكا الى أسيا مرورا بأوربا. تنفر من هذ اللغة لانها تجد صعوبة كبيرة في فهمه ولم يعد لها ثأثيرها على سلوكهم بدلا من اختصار التعليم في تكديس بعض المواد بالانجليزية، بينما نحن ندرس كما كان عليه الحال قبل التعريب وتعد الأمازيغية أيضا لغة رسمية للدولة، خصوصا أن الطفل المغربي يجد صعوبة في القراءة والكتابة، وسنجد معاناة من جانب أغلبية. الكل يعرف هذه الحقيقة. انظروا كيف يتلونون مثل الحرباء، فهم يفرضون ما يريدون على رداءة المقررات مما ينتج أجيال لا تعرف. وخلاصة القول: البواجدة بغاو يحمقونا…

  • الصبيانية
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 14:43

    الصبيانية…. سياسة الدراري الصغار …. الباجدة ظهرؤا على حقيقتهم

  • madghis
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 14:43

    احزاب البواجدة والاستغلال يعون جيدا ان توعية الشعب عن طريق تعليم جيد لا يخدم مصالحهم لانهم يعتمدون على الطبقة الامية أو ذات تعليم تقليدي في تحقيق مكاسب انتخابية .

  • أستاذة اللغة العربية
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 14:51

    هل بقيت لبنكيران الصلاحية حتى يدعو إلى التمرد والعصيان اقول له ان اللغة العربية ستصبح بألف خير اذا درسنا المواد العلمية بلغة اجنيبة والتي لا نعتبرها لغة استعمار وإنما لغة الانفتاح الثقافي لابناء الطبقة الفقيرة التي تعاني نقصا فيها ويؤثر على حياته التعليمية ما بعد البكالوريا والحياة العملية عندما يتخرج لان المباريات الكتابية والشفوية بالفرنسية. هل أبناء الميسورين يقبلون على العربية انا لست ضدها انا اقدسها وهي مصدر إلهامي ولكن عندما التحق ابنائي بالمدرسة حرصت عل تعليمهم الفرنسية والإنجليزية وهم يتقنونها كتابة ونطقا ولكن انا متوسطة الحال استطعت ان اواكب دراسة ابنائي ولكن أبناء الفقراء والذين اتأسف لمستواه وحالهم الذي يتدهور يوما عن يوم ارحموهم علموهم ما يفيدهم

  • متابعة
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 14:51

    اسي العثمـــــــاني …إو ا كــون راجـــل وفرض نفسك :

    وبــأي حــق، وأي صفــــة يخرج عــلينــــا " بن القــران " ذبن زدان يفرض لغــة على ولادنـا ؟ ؟

    كـان عليــه يشد قنــتو ، ومشي للجامع يونس " العنصري " أبو زيد "

    ومـاكفاتوش تسعة ذلمنـاين في الشهر ( من التقاعد الرعي ؟ )

    وباركـا أبن زيدان جمع راسك و بعد من السيـاسة….

    متابعة

  • مهتم
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 14:56

    إن من يتٱمل جيدا فيما جرى و يجري في بلادنا المغرب،إن كان له عقل يلاحظ و يحلل،سيصل حتما إلى ما يلي : لا ٱحد يفكر جديا في هذا الذي يسمى"مواطن" كل السياسيين كذابون،منذ بدٱت ٱعي قبل 5 عقود و ٱنا ٱرى و ٱسمع نفس الخطابات و نفس الشعارات و الكل يتباكى ٱمام الكاميرا و في التجمعات،يتباكى على الوطن و المواطنين،لكن كلهم كذابون و ديماغوجيون كما قال المرحوم الحسن الثاني. لا يعقل ٱنه بعد ٱكثر من خمسون سنة على الاستقلال مازلنا نبحث عن الطريق الموصل الى التنمية. صرفت الملايير ، سجن خيرة الاطر في السبعينات ،قتل من قتل،شردت ٱسر….و…وماذا بنينا ؟ السراب!!!؟؟؟ في كل مرة يظهر دجالون يعدون الناس بالجنة و هم ٱباليس و ٱكثر خبثا ممن سبقهم!!؟؟ يبتدعون ٱساليب تتماشى مع زمانهم ويفوزون. ٱتعرفون لماذا ؟ لاننا لم نكون المواطنين تكوينا حقيقيا يجعلهم يحسون بقيمة الوطن و الاخلاص له. هكذا كان يمكن ٱن لا يجد الدجالون مكانا لهم بيننا. الخلاصة،هؤلاء لا يؤمنون لا بالقانون و لا بالدين. كلكم سواسي،كل السياسيين سواسي،لا داعي للنفاق.

  • مغربي
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 14:58

    معمر شي حد جبد هاد الموضوع حتى سمعتو ملي جا البابا للمغرب . أيها الناس فالأغاني القديمة لأم كلثوم وفيروز كاين مزج بين الاذان وأجراس الكنائس وهذا دليل على تسامح الأديان وأن الله واحد والأنبياء كلهم رسل الله إلى البشرية رغم بعض الاختلاف . وقعو كوارث وماتو ناس من ديانات مختلفة وجاو فقهاء وقساوسة ورهبان وكل واحد تلا الصلاة ديالو وترحم على الضحايا كاملين علاش مدويتوش . الاسلام كان دائما كيقدر وكيعطي الحق لأهل الذمة وخير دليل ما فعله عمر بن الخطاب علاش هاد الحملة بحال يلا غتقوم الساعة . الله ينظر للحال .

  • المستقبل
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 14:59

    العربية ليست في حاجة الى دفاع بنكيران لتعطيل الحكومة والبرلمان. يكفيها انها لغة القرءان. ولكن من اجل مستقبل ابناءنا يجب ان نساير العلوم بلغة العصر : الانحيزية ومؤقتا الفرنسية في انتظار توفير جيل يتقن الانجليزية.
    كلنا مغاربة امازيغ وعرب معنيون بمستقبل ابناءنا. مستقبل الشغل رهين بالتعلم بلغة العصر.

  • ابو مريم
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 15:03

    المشكل ليس في لغة التدريس بل في المناهج والبرامج والطرق البيداغوجية المناسبة لتدريس كل مستوى. لازالت الوزارة الوصية تعالج اشكالات التعليم بعقلية ناقصة ولا تواكب التقدم التكنولوجي لتدريس المواد العلمية واغلب المؤسسات تفتقر الى مختبرات راقية ولوازم متقدمة للبحث وصقل و تطوير المهارات لدى المتعلم. المشكل ليس في اللغة، المشكل في المنظومة التعليمية برمتها من برمجة و تاطير وتدريس و تقويم الخ…..

  • bouthirit
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 15:03

    لغة المستقبل والتقدم هي الانجليزية عوض الفرنسية .
    ولاكن المكلخين ديال البرلمان غايدوزوا لينا الفرنسية. حيت فرنسا جدها في المعروف

  • سيمو
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 15:09

    غريب اولاد هذا الحزب الاسلامي السياسي يتابعون دراستهم في ارقى المدارس التركية ياللغات الاجنبية و يريدون لاولاد الشعب ان يدرس بالعربية
    حسبناالله ونعم الوكيل

  • معاد ا بن عليم
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 15:11

    فقًا لجورج هاردي ، عالم طبيعي في الأدب والمفتش العام للتربية في غرب إفريقيا الفرنسية من 1912 إلى 1919:

    "لتحويل الشعوب البدائية لمستعمراتنا ، وجعلها مكرسة لقضيتنا قدر الإمكان ، ومفيدة لمشاريعنا ، لدينا تحت تصرفنا فقط عدد محدود للغاية من الوسائل ، وأضمن الوسائل ، 'هو أخذ المواطن من الطفولة ، […] ، إلى فتح المدارس حيث يتم تشكيل عقله لنوايانا. "

    لقد كانت مسألة إعداد الأشخاص الذين كانوا مطيعين وسعداء بمصيرهم ، والانتظار بثقة لنتائج التقدم إلى أجل غير مسمى الذي كان يتكشف في أعينهم. يتم تخفيض قيمة ثقافة الشعوب الأصلية لضمان تفوق الثقافة الفرنسية التي يتم تدريسها في المدرسة بشكل أفضل. رمزا للتسلسل الهرمي بين الثقافتين ، يتعلم التلاميذ في المدارس الاستعمارية أن أسلافهم كانوا الغا ل Les
    gaulois
    No comment ابحث عن الخطأ

  • المختار السوسي
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 15:24

    يجب اظهار صور اولاد البواجدة … اين يدرسون ابناءهم و تسريبها للاعلام …

    .

  • إيكو
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 15:33

    درست بالعربية ثم بالفرنسية، و تعلمت الإنجليزية و الإسبانية بنفسي و لا أعتمد على مقررات الحكومة…نصيحة تعلموا اللغات الحية من الإنترنت فهو أكبر مدرسة بالعالم

  • hassia
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 15:36

    الله تبارك وتعالى لا يحب الأبطال فهو قادر بالدفاع عن نفسه وخلقنا شعوبا وقبائل لنتعارف.واعملو فسيرى الله عملكم والمؤمنين بالله دون تحديد أي ديانة.فكفو من الركوب على الله فهو على كل شيء قدير وليس بحاجة إليكم

  • Alfarji
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 15:40

    إلى الأساتذة الكرام

    الجواب من فضلكم.

    اتأسف عندما أرى اساتذة يقولون بأن التدريس بالفرنسية احسن من التدريس بالعربية.

    1. هناك من يقول ان الفرنسية تكافؤ الفرص لأبناء الشعب.
    هذا غير صحيح. التدريس بالفرنسية سيحرم 90 % من أبناء الشعب من دراسة العلوم و لو جئنا بأساتذة من فرنسا و درسوا بالليل و النهار. إشكالية اللغة تعطل الفهم. و هنا بفرنسا ابناء الشعب لهم نفس المشاكل لان لغة الرياضيات تعتمد في مصطاحاتها على اليونانية و اللاتينية، و أبناء الطبقة الميسورة هم الذين يدرسون بأقسام اللاتينية و اليونانية و المقاعد محدودة بهذه الاقسام.

    ملاحضة: ايام العربية كان ابناء الشعب يتصدرون النتائج في الباكالوريا

    2. ايام الفرنسية كان الكثير يغادر المدرسية (99%) و السبب الرئيسي هو اللغة الفرنسية و التدريس بها. انظروا إلى الاحصائيات

    3. ابناء طبقتنا السياسية الذين درسوا بالبعثات ثم (فرنسا، اميريكا، .. ..)
    ماذا انتجوا للمغرب ؟ لا نرى منهم خوارزمي جديد و لا ابن الهيثم…

    4. عندما يتمكن الطالب من ابجديات العلوم الاولى بلغته، يمكنه متابعة بحوثه العلمية بأي لغة أخرى.

    محمد ماهير الفرجي دكتور في الرياضيات

  • استاذ رياضيات
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 15:47

    كاستاذ رياضيات بالثانوي ادرس باللغتين العربية والفرنسية الاحظ ان الفرنسية اقرب للفهم لان التلميذ لا تعرقله تمثلات اخرى عن المصطلحات العربية
    الرياضيات بالعربية هي في الحقيقة ترجمة وسيئة في بعض الحالات للفرنسية وليس تعريبا كما اوهمونا جميع العمليات تقوم بها بالفرنسية ومن اليسار الى اليمين وهذا اكبر معيق لفهم نهحى المبيانات والمجالات
    الفرنسية افضل بكثير والانجليزية هي الافضل في العلوم

  • اللعب بالتعليم
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 15:48

    بما ان المواد العلمية تدرس في الجامعة بالفرنسية،يجب تعميمها على الا بتداءي، الا اعدادي والتانوي..يجب على الحكومة أن تعطي الفرصة لجميع الشباب بتدريس المواد العلمية باللغة التي تطبق في الجامعة.وبترك الامور كما هي،فليس في مصلحة اولاد الطبقة الدخل الحدود.انتهى الكلام.

  • الكتالانية
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 15:51

    كل دول العالم تدرس بلغتها جميع المواد وتدرس بعض اللغات الأخرى خاصة الانجليزية أو الاسبانية والفرنسية..لكن لا تفرط في لغتها الوطنية وحتى الجهات التي تتمتع بالحكم الداتي تدرس بلغتها مثل كاتالونيا والباسك…ولدي مثال حي أسوقه لكم بدون مزايدات من التيار الفرنكفوني الدي يريد استمرار الاستعمار الثقافي والاقتصادي الفرنسي بواسطة التعليم:
    لدي بنت وولد درسا بالمغرب بالعربية جميع المواد بما فيها العلمية وألآن يدرسان بكاتالونيا باللغة الكاتالانية التي لم يسبق أن درساها وهما متفوقين في الرياضيات والفيزياء والتكنولوجيا وحنى الفلسفة بل ويحصلان على النقط الأولى..وهدا دليل على أن اللغة العربية قد بلغت محتوى الرياضيات والفيزياء..بكل أمانة ولا نقص فيها ولا عيب بل هناك خلل في المنظومة التعليمية التي تعتمد الاكتظاظ والعتبة والساعات الاضافية وقلة المقاعد بالمدارس العليا…………….
    اتقوا الله في الشعب ودرسوا أبانءه باللغة التي يفهمها فحتى الأساتدة لا يثقنون الفرنسية..

  • Marrakchi
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 15:53

    Il faut utiliser tamazight pour les sciences et l’arabe pour la religion. Le français est la langue des français et nous ne sommes pas des français .
    Si on n’utilse pas Nos deux langues nationales nous serons sous la d’imaginations des étrangers.
    A vous de voir.

  • سوسن حاربيل
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 15:56

    لا نريد الفرنسية و هي حقا اجرام في حق الشعب.نتعلمها من اجل ماذا؟ الابواب مسدودة كليا و لا افاق للشباب بل حتى المنح و المناصب التي تمنحها دول كثيرة تتطلب الانجليزية..و المفرنسون الفوا الريع و التميز في مملكة الاميين قسرا و يريدون الحصول على المناصب بلا جهد و الابقاء على الريع لانه في صالحهم..واااا نوضو تخدمو و شمرو على سواعدكم مثل ابناء الشعب و توكلوا على الله و فيقوا باكرا للاشتغال و العمل في الحقول و المقاهي و المخابز و الشركات…وااا نوضي يا بونجور او بونسوار او ميرسي بوكو ووووااااا نوضي تعجني و تخدمي و تخملي و تطيبي و توكلي على الله و العمل في البيت و باراكا من تزقزيق لفرنسوية لخاوية و الله لن تنفعنا في اي شيئ…المغرب هازينو لمغاربة الرجال و النساء ولاد لبلاد الذين يعتاشون بالخبز و اتاي و البيض و يتسوقون في الاسواق و يبيعون و يفلحون و يتاجرون و يشتغلون و يبنون العمارات بكاملها من ماء و كهراء و ترصيص و زليج و مكيافات و حواسيب و كوزينات و حمامات ماء الخ بلا قرايا بلا فهامات بلا فرنسوية. شكون اللي هاز لمغرب؟ موالين بونجور؟ راهم غالطين تماما و ينبغي نقل الثقنيات اليوم من اسيا بيسر..

  • لتسقط فرنست التعليم
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 15:58

    المادة 5 من الدستور واضحة العربية والامازيغية هما لغات البلد واي قانون يضرب بالمادة 5 يعد غير دستوري من جهة ومن جهة اخرى مشروع قانون الاطار للتعليم والتكوين الجديد تعمد استعمال مصطلحات ضبابية كمصطلح التناوب ومصطلح المواد ومصطلحات اخرى، اي انه لا يفرنس فقط المواد العلمية والتقنية كما يدعون وانما يفرنس كل المواد حتى الادبية فلا تضحكوا علينا بعبارة المواد العلمية فقط فالفصل اياه بمشروع القانون يفضحكم
    نعم للعربية والامازيغية في التدريس ونعم للانجليزية في المواد العلمية والتقنية فقط ولا للفرنسية في اي شيء مع امكانية الانفتاح على الاسبانية ان امكن بسبب القرب الجغرافي وبسبب كونها اول مستورد من المغرب واول متبادل تجاري اكثر حتى من فرنسا

  • لعربية ليست السبب في الجهل
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 16:05

    نطلب من رءيس الحكومة والحكومة في حالة المصادقة على هذا القانون احالته على المحكمة الدستورية للبت في مدى دستوريته من عدمها ومدى تناقضه مع الدستور
    ونحن نطالب بالعربية والامازيغية في كل المواد حسب اختيار الدارس يختار احداهما وبالانجليزية في كل المواد العلمية والتقنية اجباريا واقصاء الفرنسية لانه فرنسا نفسها تدرس المواد العلمية والتقنية بالانجليزية مع طرح امكانية الاختيار بين الاسبانية والالمانية كلغة رابعة

  • hemadi
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 16:14

    العلم يدرس بجميع اللغات ولا توجد لغة عاجزة عن مواكبة التطور إلا إذا كان الهدف هو قتل هذه اللغة .
    فأصل المعرفة العلمية قديماالإغريق وترجم لهم العرب العديد من الكتب وطوروا المعرفة العلمية وجاء الدور على اللغات اللاتينية التي طورت هذه المعرفة بلغتها الأم الإيطالية والفرنسية….مشكل التعليم ببلدنا لا يمكن اختزاله في لغة تدريس المواد العلمية هل ناقش السياسيون المعنيون بتدريس المواد العلمية من خلال دراسة علمية ليتأكدوا من الصعوبات والمشاكل التي ستطرح إن تم هذا التنزيل رغم أني أختلف مع بنكيران من ألف إلى ياء لكنه اليوم يقول كلاما صحيحا يفيد هذا الوطن .

  • لغةالعربية ليست سبب الامية
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 16:29

    المادة 5 من الدستور واضحة العربية والامازيغية هما لغات البلد واي قانون يضرب بالمادة 5 يعد غير دستوري من جهة ومن جهة اخرى مشروع قانون الاطار للتعليم والتكوين الجديد تعمد استعمال مصطلحات ضبابية كمصطلح التناوب ومصطلح المواد ومصطلحات اخرى، اي انه لا يفرنس فقط المواد العلمية والتقنية كما يدعون وانما يفرنس كل المواد حتى الادبية فلا تضحكوا علينا بعبارة المواد العلمية فقط فالفصل اياه بمشروع القانون يفضحكم
    نعم للعربية والامازيغية في التدريس ونعم للانجليزية في المواد العلمية والتقنية فقط ولا للفرنسية في اي شيء مع امكانية الانفتاح على الاسبانية ان امكن بسبب القرب الجغرافي وبسبب كونها اول مستورد من المغرب واول متبادل تجاري اكثر حتى من فرنسا

  • Marocain
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 16:41

    نصيحتي لأبناء الشعب من جلدتي
    تعلم الفرنسية و الإنجليزية ، راه توجد طرق للتعلم مجانية عبر الإنترنت، كلاهما مهم ، إنما دير فراسك أن الإنجليزية هي لغة المستقبل
    تعلم مهن المستقبل العالمية ، كولشي موجود ف الأنترنيت ، المدرسة المغربية فاتها القطار ، لست مجبرا على أن تكون في مدرسة عليا للمهندسين لتتعلم ، المعلومات كلها موجودة، غى توكل على الله، و إبحث
    أبنائهم يعلمونهم اللغات برزقنا ، و يأتون ليقولو لنا، العربية !

  • Abdo
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 16:44

    هاد حزب الخونجية خرج على البلاد، مكيعرفوا والواا غي لغوات و يدروا لعصا فرودا ، انا ادعوا المغاربة الاحرار عدم تصويت لهم في الانتخبات قادمة ،راهم خطر على البلاد و العباد، فيقوااا المغاربا تجار دين كلعبو عليكوم .

  • مغربي
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 16:46

    ا عتقد ان مثل هذه المواضيع يجب ان يبث فيها ايضا المجتمع المدني ممثلا في الجمعيات دات الصلة وكل الهييئات السياسية والنقابيةوالثقافية والفكرية والطلابية حتى تقول كلمتها لان المسالة تهم المجتمع اولا واخيرا خاصة وان مسالة اللغة شان متغير وله عدة بدائل بينما اللغة الوطنية يجب ان تحظى بالاولوية كما ينص على دلك الدستور فهل تحرص الامبة على هذا وحدها

  • مولاي اسماعيل
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 16:48

    واش هاد الناس مبغاوش يتفرقو معانا
    قمنا بالتصويت عليهم وخدعونا باسم الدين الآن يريدون أن يرجعون بنا إلى الوراء نريد أن يقرأ اطفالنا المواد العلمية بالفرنسية لاني عشت مشكل مع ابني في الجامعة لان جميع المواد تدرس بالفرنسية لهذا أقول لهم دخلو سوق راسكم
    واحسن ليكم أن تستقلوا عوض الضحك على المغاربة لأنهم عارفينكم وخليو البرلمانيين يصوتوا على مصلحة الشعب

  • مواطنة
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 16:49

    لقد بدأ فعلا التعليم بالفرنسية في المواد العلمية بالمدارس الخصوصية و يدأنا نجني الثمار يعني أن أبنائنا في محنة و صعوبة. صعوبة اللغة و صعوبة المادة العلمية.
    بالله عليكم كفى من هاته الشطحات. العربية ثم الفرنسية ثم العربية ثم الفرنسية.
    العلم هو العلم و لا لغة له. أصلحوا المناهج و المقررات و اجعلوها توافق التطور و العصر. قوموا كونوا بتكوين أساتذة اللغات فأغلبهم الآن ضعيف المستوى.
    أبنائي يدرسون بالفرنسية لكنني أود الرجوع للعربية و أن تبقى العربية و تستمر حتى بعد المستوى الجامعي.

  • hassia
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 16:53

    التعليق88
    درست وتكونت فى المكانك فى المغرب,ودراستى المستمرة كتقنى فى الالات وتوماتك بالمانيا.درسنا الانجليزية للتواصل وتصدير ما تنتج المانيا.ولا تنسى أن المانيا وفرنسا هم المحرك لاوروبا.وهناك فرنسيون المان فى الحدود الفرنسية.السوسرية البلجيكية,سؤالى مادا ستسوق بعربيتك.البخارى وابو تميمة

  • جواد
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 17:04

    الفوضى في القرارات . مجموعة صغيرة تقرر في مسيرة شعب لأكمله . على اي اساس وأي دراسة قمتم بها !؟؟ قبل التعيير يجب على الوزارة المكلفة ان تخضع عينة للتجربة وهذا يتطلب سنين وسنين . هذه هي أخطاء أصحاب القرار في المناصب الغير مناسبة لهم منذ بداية التسعينات . يريدون التغيير بين عشية و ضحاها بدون تجارب . تعلموا ممن يعقلون في الدول الاسيوية لقد سبقون كثيرا

  • 1963
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 18:11

    من يريد استغباء الشعب يتكلم عن فرنسة التعليم وكان الدولة تريد فرنسة القران،كل ما في الامر بعض المواد العيلمية التي تمثل 20 في المءة من مواد التعليم لكي تتماشى مع التعليم العالي الدى هو مفرنس اصلا ،ولم ارا متاسلم واحد طلب بتعريبه كل ما في الامر يريدون ترك التعليم نص كم باش اولاد الشعب المعربين يحصلو ا في اتمام دراستهم اما لغة القران ولكدوب هو لتحميس صحاب العصير و عود الارك.

  • el hadouchi
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 18:37

    اللغة العربية انقطعت عن الانتاج الفكري والعلمي لمدة اكثر من ثمانية قرون وعادت لغة متخلفة ولا يمكنها ان تعود الى ماكانت عليه في ذالك الزمان لعيدة اسباب اولا انها اصبحت غير مرغوب فيها في عدد من الدوال التي تعتتبر اللغة العربية لغة داخلة وليست بلغتها الاصلية رغم دسترتها في دساترها ثانيا هناك لغات تقدمت في هاذا المجال حملت مشعال البحث العلمي كالانجليزية والالمانية والفرانسية .

  • الى 98 1963
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 18:50

    الى صاحب التعليق 98 الاخ 1963
    انت تكذب القانون الجديد لا يريد جعل 20 فالمءة من المواد فقط فرنسية بل 98 فالمءة لان المادة والفصل جرى توظيف مصطلحات تلاعبية بها الغرض منها جعل كل شيء فرنسي وليس فقط المواد العلمية.
    وليكن في علمك المواد العلمية اساسا تشكل 70 فالمءة من المواد.
    الفيزياء العلوم والجغرافيا والرياضيات والتربية البدنية كل هذه مواد علمية كما ان التاريخ هناك نقاش هل هو علم ام لا حيث ان النظرية الانجلوسكسونية تصنفه مع العلوم عكس النظرية الفرنسية
    فماذا سسيبقى من مواد ما قبل الباك
    الفلسفة و التربية الاسلامية
    لعلمك هناك من اللجنة اياها من يطالب بجعل الفلسفة بيدها فرنسية.
    اما ما بعد الباك فستكون 98 فالمءة من التخصصات بالفرنسية
    مثال علم الاجتماع
    دراسات التاريخ والحضارة
    الجغرافيا
    علم النفس
    معظم تخصصات كليات الاداب والعلوم الانسانية ستصبح فرنسية اما كلية العلوم والجيولوجيا وغيره وكليةالطب والصيدلة والمدارس العليا للهندسة والاقتصاد والادارة هي اصلا مفرنسه، وهذا ما قامت به كل الدول التي تحولت للفرنسية

  • ملاحظة
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 18:54

    دائما قرارات احادية ارتجالية غير مسؤولة. من يتخذ هذه القرارات.نتمنى ان لا تكون لتجار كتب يريدون ان يرحلوا على ظهر الشعب.اولا يجب توفير الأقسام الصحية والمراحيض والأطباء الإنسانيين والمصلحين الاجتماعيين والوسائل التعليمية ووسائل النقل التلاميذ والمطاعم المدرسية الجيدة والقضاء على الاكتظاظ بتوفير أساتذة بتكوين صحيح و مرتاحين ماديا ومعنويا.وصرف إعانات جيدة للعائلات المعززة ثم بعد ذلك التحدث وليس اتخاذ قرار حاسم في اللغة.تبدؤون من الاخر.تخربون التعليم

  • محمد غاضب
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:06

    اذا آل امر تعليم أبناء الأمة المغربية لحزب رجعي لا يتقن سوى الديماغوجية واللغو . حزب لا يمثل سوى كتلة من المغررين بهم من الشعب . حزب لا يمثل سوى 2 مليون من اصل 40 مليون . اذا قرر هذا الحزب مصير الأمة ، فانتظروا الخراب والنكوص والجهل والكفر بعد الفقر .فلكم في سنوات حكموها عبرة . هاهي الأمة تدفع ثمن تخلفهم . العصر مبني على التكنولوجيا والعلوم لا على الشعر والبلاغة والمجاز .ابناءهم يا احبابنا في المعاهد والبعثات الخارجية لا يدرسون الا باللغات الأجنبية او يدرسون بالخارج ليخلفوا اباءهم في المناصب ،اما اولادكم فيريدون تكريس وضعهم ليستقروا على مكانتهم القديمة : خدام وعمال وفلاحين صغار مستعبدين .

  • المنير
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 05:52

    المرجو ادماج العبرية في تدريس العلوم والرياضيات.(أعني ما اقول )
    وإضافة اللغة الهندية في المقررات الابتدائية. حتى يتسنى لأطفالنا متابعت المسلسلات الهندية الغير مدبلجة
    بالنسبة للتعليم الاولي
    أن نبدأ باليابانية ثم نتدرج على التركية كلغة ثانوية ونترك العربية لأهلها.
    وهذا جهدي عليكم .
    نشر هذا التعليق ليس استهزاءا بل هو مساهمة مني لمن يتعمقون في تحليل الخطاب ..
    أما لمن يخططون لتعليم المغاربة و يعتبرون أنفسهم نخبة مثقفة فتبا لكم …حلمي واللي لو تفضلت الكنيسة بنشر مدرسين متطوعين لتدريس أبناءنا القيم والاخلاق بتلقي مقرراتنا التربوية دون تدخل في التبشير أو المس بديننا الحنيف.
    فعلا الكنيسة هي الحل والعربية سهلة المنال لبلوغ وفهم العلوم …. مساهمة مجانية

  • رضوان
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 08:43

    شكرا بنكيران شكرا العدالة و النتمية

  • Tarragona
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 11:18

    المشاكل مشي فلوغا شحال من الدولة تقدمت بعلمها اتعليمها

  • رأي1
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 16:25

    بما اننا عاجزون كل العجز عن الاعتماد على انفسنا فلماذا لا نتحول جميعا الى فرنسيين.التحول الى التفرنس اسهل بكثير من المحافظة على الخصوصية والاستقلالية.لا يحتاج الامر الا الى الابقاء فقط على الفرنسية في تعليمنا.فالمحافظة على الخصوصية والاستقلالية مكلف ويتوقف على وجود عزيمة قوية وعلى بذل مجهودات كبيرة وعلى شعور قوي بالوطنية.بينما التبعية لا تحتاح سوى الى تقليد مثل العلاقة بين الشيء وظله بين الجوهر والمظهر.وهذا ما يريده اذيلة المستعمر وخدام فرنسا.فرنسا لها مصالحها ومن حقها ذلك ونحن ايضا مصالحنا ومن حقنا ان نعمل ما في وسعنا ان نستقل وان نسجل وجودنا على لائحة الامم المتحررة.ولا يكون ذلك الا بالحفاظ على هويتنا المتعددة وان نرتقي بها.

  • SAAD
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 17:15

    الفرنسية لغة الجهل و التخلف وهذا حال فرنسا نفسها الان
    لغة العلم و التطور التكنولوجي هي اللغة الانجليزية وهذا لا يخفى على احد
    فلنبدا بدورات تاهيلية للاساتذة في الغة الانجليزية وكفى من التبعية العمياء للغة تعجزاليوم عن مواكبة العصر

  • ahabarouch khalid
    الخميس 4 أبريل 2019 - 05:46

    لعبة ختط الاورراق السياسية بالدين اصبحت مكشوفة اليوم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة