24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3207:5713:4516:5319:2520:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الكرنفالات في زمَن الكُورُونَا فِيرُوس! (5.00)

  2. "مغاربة إيطاليا" يخشون تكرار السيناريو الصيني بعد تفشي "كورونا" (5.00)

  3. مغاربة يرصدون غياب المداومة الطّبية لرصد "كورونا" بالمطارات‬ (5.00)

  4. نصف النشيطين في المغرب لا يملكون شهادة مدرسية وعقد عمل (5.00)

  5. الزفزافي: الشهادة أهون من رفع الإضراب عن الطعام (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بلافريج يتهم "البيجيدي" بتحويل نقاش اللغات لفائدة تنظيم الإخوان

بلافريج يتهم "البيجيدي" بتحويل نقاش اللغات لفائدة تنظيم الإخوان

بلافريج يتهم "البيجيدي" بتحويل نقاش اللغات لفائدة تنظيم الإخوان

قال عمر بلافريج، النائب البرلماني عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، إن النقاش حول القانون الإطار للتعليم خرج عن سياقه بعد دعوة الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، إلى التمرد على التوافقات التي حسمتها الأغلبية والمعارضة بخصوص لغات التدريس.

وبعد تأجيل لجنة التعليم والاتصال بمجلس النواب التصويت على نص المشروع للمرة الثالثة عل التوالي بسبب تراجع فريق حزب العدالة والتنمية عن التوافقات التي عقدها مع مكونات الغرفة الأولى، أوضح البرلماني اليساري أن خرجة بنكيران حولت النقاش من حديث حول مستقبل التعليم والمدرسة العمومية إلى حسابات سياسية وإيديولوجية.

وأضاف بلافريج، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن النقاش حول هذا القانون "انحرف عن جوهره، وأصبح نقاشا داخليا لدى حزب معين، بل أكثر من ذلك صار نقاشا يخدم تنظيم الإخوان المسلمين على المستوى الدولي"، قبل أن يوضح قائلاً: "راه باين شكون هو منسق هاذ الحركة في المغرب".

وتأسف النائب البرلماني عن إقحام مشروع قانون استراتيجي يهم قطاع التعليم في هذا الصراع السياسي، مشيرا إلى أن "النقاش الحقيقي كان يجب أن ينصب على كيفية الرفع من جودة التعليم والمدرسة العمومية التي يدرس فيها جميع أبناء الشعب المغربي".

ودافع النائب اليساري، في تصريحه، عن أحقية تدريس أبناء الفقراء باللغات، مضيفا "اللي عندو الفلوس راه كيرسل اولادو للمدارس الخصوصية باش يقراو بالفرنسية، وهذا راه واقع لا يمكن تجاهله". وأوضح أن المعارضة قامت بدورها في هذا الموضوع من أجل تطوير التعديلات المقترحة قبل أن تصل إلى "البلوكاج" الحالي.

من جهته، انتقد عبد اللطيف وهبي، النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، عدم تصويت لجنة التعليم والاتصال على مشروع القانون الإطار، وحمّل المسؤولية لـ"الأغلبية البرلمانية التي جاءت مشتتة في مواقفها لتؤخر التصويت".

وقال وهبي، في تصريح لهسبريس، إن هناك صراعا داخل الأغلبية، مضيفا "لذلك طلبت تأجيل التصويت، وهؤلاء هم من يتحملون المسؤولية لأنهم لا يريدون أن يعلموا أبناء المغاربة الفقراء اللغات حتى يبقوا دائما تحت سلطتهم".

فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب رفض التصريحات التي تتهمه بالانقلاب على مواقفه السابقة بعد خرجة بنكيران. إذ قال محسن مفيدي، البرلماني عن الحزب ذاته، إن "الذي يتحدث عن التراجع والانقلاب مخطئ".

وأكد مفيدي، في تصريح لهسبريس، أن "التراجع والانقلاب تمّا في مرمى من تراجع وانقلب على مضامين الرؤية الاستراتيجية، التي قدمت أمام جلالة الملك وأمر بتحويلها إلى قانون إطار"، مضيفا أن هذا القانون الإطار "يجب أن يبقى وفيا لمضامين الرؤية الاستراتيجية لإصلاح التعليم".

وتواجه الأغلبية الحكومية على مستوى البرلمان أزمة جديدة بعد طلب حزب العدالة والتنمية مراجعة المواد المتعلقة بالتناوب اللغوي في المدرسة العمومية، وهو ما ترفضه بقية أحزاب الائتلاف الحكومي، مؤكدة أن هذا الموضوع سبق حسمه في اجتماعات قيادة الأغلبية ورؤساء الفرق البرلمانية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (62)

1 - Zirlo الخميس 04 أبريل 2019 - 01:16
هذا الحزب مصيبة على الشعب فليس لديهم اي برنامج الا خلق المريدين باستعلال الدين و التعريب حتى يضمنوا تقاعدهم المريح و مسنقبل ابناءهم على حساب ابناء الشعب بخلق تعليم معرب للشعب ،و لابناءهم باللغات الحية حتى يتحكموا في رقاب الشعب.
2 - Mhmd الخميس 04 أبريل 2019 - 01:16
اسي بلفريج راه تدريس العلوم بالفرنسية بدل العربية منافي لدستور المملكة .والدين يقولون ان المسؤولين يعارضون تدريس اللغات لابنائهم دون ابناء الشعب لكي يجعلوا من ابنائهم اصحاب السلطة على الآخرين غلط لماذا؟ نفترد ان المتمدرسين المغاربة كانت لهم نفس التعليم باللغات الاجنبية او بالعربية نفس النتيجة ان اللدين يتوظفون ويقودون السلطة ابناء المسؤولين كما هو اليوم.نحتاج الى عدالة اجتماعية الى ربط المسؤولية بالمحاسبة.الى القضاء على الفساد........
3 - Bravo balafrej الخميس 04 أبريل 2019 - 01:24
Bravo Balafrej. Vous avez dévoilé l'hypocrisie des marionnettes des frères musulmans... A bas les idéologies qui veulent régresser la qualité de l’enseignement au profit des calculs politiques
4 - ANASS BARNY الخميس 04 أبريل 2019 - 01:28
كيف يحاول بنكيران اقناع الرأي العام بضرورة تدريس المواد العلمية بالعربية، بينما هو وامثاله يدرسون ابناءهم في فرنسا. خطاب بنكيران يعتمد على تقنيات شعبوية بسيطة مبنية على عدو مفترض يحاول المس بهوية المغاربة ومعتقداتهم، وبالتالي يحاول سحب الشرعية عن اي اصلاح لا يرغب فيه عبر التشكيك فيه وربطه بشخصيات مريبة من خلال القول:
1- ان المشروع الذي وافق عليه الملك في مجلس وزاري تقف وراءه اللوبيات الاستعمارية؛
2- ان هذا القانون خطر على العقيدة الاسلامية واركان الدولة؛
3- ان المشروع انتصار لامثال عيوش واخنوش والبام وتجار السياسة على حد قوله
4- الاحتماء باقوال للملك الحسن الثاني ورموز الحركة الوطنية.
بنكيران لا يهمه لغة التدريس فهو يعلم ان مشروع القانون لا يشكل تهديدا لها وان النص وافق عليها الساهر على احترام الدستور منها اللغة العربية، بنكيران يحتاج لموجة عالية يركبها للرجوع لشواطئ السياسة مهما كان الثمن ومهما كانت الطريقة ومهما كان الموضوع.
5 - الباجدة ينتفضون الخميس 04 أبريل 2019 - 01:30
من الواضح ان من يحرك بنكيران واخوانه هو التنظيم العالمي للاخوان ومن ورائه امارة خليجية معروفة .
6 - مغربي الخميس 04 أبريل 2019 - 01:33
هل النخبة المغربية الحالية أقل وطنية من التي سبفتها؟
7 - Hassan الخميس 04 أبريل 2019 - 01:41
صراع لغة التدريس مفتعل . موقع المغرب بين قارتين احداهما عجوز ثرية و الثانية بكر جامحة . منطقة حرة . الثروة العنصر البشري . العملة اللغة . المرشد السياحي كلما اتقن اللغة اقنع و انتفع . التعليم هو التنمية و مستقبل أبنائنا . أعظم إعاقة اللغة
8 - ولد حميدو الخميس 04 أبريل 2019 - 01:43
و هل بنكيران أصبح هو المرشد الأعلى للبيجيدي

فهل أمثالهم تصلح معهم الملكية البرلمانية فلو كانت عندهم الصلاحية الكاملة سيبيعون البشر و الحجر و الشجر و المداخيل تدهب للاستثناءات
كن كان الخوخ يداوي كن دوا راسو
9 - البجعدي الخميس 04 أبريل 2019 - 01:45
هل اللغة الفرنسية أخرجت ساحل العاج وسنغال و الغابون .....من التخلف ؟؟؟؟ أغلبية من يطالبون بهذه اللغة كراهيات في اللغة العربية ومن هم الدين يكرهون اللغة العربية ؟؟؟ تريدو أن أرسم لكم من هم !!!!
10 - طنز الخميس 04 أبريل 2019 - 01:48
قد نقبل الإبقاء على اللغة العربية كلغة تدريس المواد العلمية، لكن بشرط أن يتم إلغاء تدريس المواد العلمية بالمدارس الخصوصية، هذا فضلا عن إلغاء استعمالها كلغة التواصل في كل المجالات الاقتصادية
11 - الباعمراني الخميس 04 أبريل 2019 - 01:49
الاخوان معروف عنهم أنهم لا يعترفون اصلا بالوطن ،
لكن لسوء حظهم فالاخوان كل أوراقهم قد انفضحت واصبحت مكشوفة للجميع ..
يكفي ان مشروعهم الدي كانوا قد خططوا له جيدا ابان ما يسمى "بالربيع العربي" خلاص قد فشل لهم فشلا ذريعا..
الآخوان لن تقوم لهم قاءمة مرة اخرى .
12 - بلال الخميس 04 أبريل 2019 - 01:50
نحن اليوم أمام دولة حائرة ومترددة بين الدفاع عن «حقها» في احتكار تقليدانية تستقي منها شرعيات تاريخية ودينية متينة، لكنها تسمح بتجاوز الديمقراطية، وبين مشروع حداثي جرى التراجع عنه، أو تجميده، لأنه يؤسس تحولات اجتماعية وسياسية ومؤسساتية لا تستوعبها إلا ملكية برلمانية على النمط الأوروبي.
إذا كان الانفصام الاجتماعي يجد تفسيراته في عوامل ثقافية وتاريخية معقدة، فإن الانفصام المؤسساتي له تفسير واحد، هو التردد بين خيارين؛ واحد ديمقراطي لا يستسيغه عقل السلطة حتى الآن، وآخر غير ديمقراطي لا يسمح منطق التاريخ ببقائه، فبالأحرى إحياءه.
13 - استاذ جامعي الخميس 04 أبريل 2019 - 01:53
رئيس فريق العدالة والتنمية يدرس ابنه في ثانوية البعثة الفرنسية ديكارت
وبن كيران ارسل ابنه بمنحة من الدولة الى فرنسا والان يريدون تدريس ابناء الفقراء المواد العلمية بالعربية انه نفاق سياسي كبير
14 - امازغي الخميس 04 أبريل 2019 - 01:57
أن تم إقصاء اللغة العربية عن المواد العلمية .فصلاة الجنازة عن اللغة الأمازيغية هاد عملية حسابية قد تفهم عند كل المغاربة .أقر الدستور بأن اللغات الوطنية الرسمية هي العربية الأمازيغية .فكان جهدا في السنوات الأخيرة للنهوض باللغة الأمازيغية حتى تعم في المغرب وتعليمها لغير الأمازيغ حينها تنتقل من مادة أمازيغية إلى مادة علمية أمازيغية، ولما لا . بجانب أختها العربية .الآن اعتدي على اللغة العربية في المواد العلمية حتى يقطع الطريق أمام اللغة الأمازيغية ويتم اقصاؤها. إنها سياسة المتفرنسين والوصايا عن الاستعمار الفرنسي الضالم الفاشل اللغة الفرنسية أصبحت لغة الشعوب الجاهلة الفقيرة فقط لغة أفريقيا ولغة شمال أفريقيا هنا يتضح لك التخلف
15 - مغربي الخميس 04 أبريل 2019 - 02:01
كلامك باطل يراد به الحق المستفيد من فرنسة التعليم هو أمثالكم أسي لفريج لأنكم تعتبرون المغرب حديقة خلفية لماما فرنسا وأنفتاح على لغات ؟هو الفرنسية برافو عليكم من gmt+1 لفرنسة تعليم ياريت حقوق الفرنسيين يكونوا بحال حقوق لمغاربة ماشي نطبقوا فرنسية نبداو نزورو فرنسا كل عام$$$$$ الله ياخد فيكم الحق المشكلة أن هذه أجتماعات صورية لأن فرنسة تعليم طبقت في ربوع مؤسسات التعليمية أبتداءا من السنة الماضية فما جدوى هذه أكاذيب لا أفهم لماذا لا يستفتى الشعب في هذا الموضوع الذي يخص كل شرائح المغرب؟ولا حنا نعاج
16 - Professeur الخميس 04 أبريل 2019 - 02:11
Enseigner les matieres scientifiques en francais au lycee a commencé depuis 4ou 5 ans
,lexperience prouve que cest un echec
Il faut commencer d,abord par un bon enseignement du francais au primaire pour les generations àvenir et non imposer le francais subitement au lycée
17 - dali الخميس 04 أبريل 2019 - 02:23
برلماني عديم الخبرة و دون مستوى المسؤولية .....أليس هذا من كان ينتفد مشروع القطار الفائق السرعة وينادي بإيقاف المشروع.......سكتنا وانتا و حزبك فين ماكان شي مشكل تطلع تركب عليه ....أنزل فين طالع.....
18 - غيور عاى بادي الخميس 04 أبريل 2019 - 02:32
لماذا الفرنسية علاش مال العربية ماشي لغة ناس بغاو اتراجعوا على غلط كان ايتىتكب فحق الشعب اونتوما مازال شادين العكس
19 - زواج ليلة تدبيره عام الخميس 04 أبريل 2019 - 03:08
زواج ليلة تدبيره عام
* من اللازم أن تختار لغة التدريس ، لكن :
ـ 1) جميع ما يتعلق بها من أدوات وكتب ومقررات ،
طباعة ، نصوص ،... يجب أن يكون من إنتاجك ،
أن تكون مبدعاً منتجاً، لا مستهلكا ، حراً مستقلاً لا تابعاً .
قارن أثمان الكتب والمجلات و... بيننا وبين المستورد .
إنها تجارة جد مربحة لهم ، ولن تبقى عند هذا الحد ، بل تتعداها
إلى جميع ميادين الحياة : من أكل و شرب ولباس وعادات ،....
حيث تبقى بدون شخصية ، مستهلكاً لمنتوجاتهم ،وتابعاً طيعاً لهم.
ـ 2) وأن تكون لغة التدريس هي لغة العمل ، فلا يعقل أن يتعلم
التلاميذ والطلبة بلغة ما ، وفي سوق العمل ، يجد أدوات وآلات
مبرمجة بلغة أخرى .
*** ولكن هل المسؤولون يفكرون فيما قلته ؟ أم أعمتهم السياسة
والجنسية المزدوجة أو المتعددة عن ذلك ؟
20 - MAARROOKKI الخميس 04 أبريل 2019 - 03:39
و مادا عن مجانية التعليم ؟
وهل تم طرح قانون اداء واجبات التسجيل في التعليم العمومي الدي كان مطروح للموافقة عليه خلال هده الجلسة أم هي مناورة للباجديا لكي لا ينتبه أحد لتمرير مجانية التعليم.
لا لقانون الأداء في التعليم العمومي .
وفيقوا التعليم العمومي في مزايدات سياسية .
و وصايا الصناديق المقرضة تمرر بالمناورات الديماغوجية و بالزرواطة.
21 - مواطن الخميس 04 أبريل 2019 - 04:01
إلى (6) السيد الذي علق وقال بأن خيار فرنسية للعلوم فاشل كلام خاطئ بل بالعكس أحسن النقط يحصلون عليها تلاميذ هذا الخيار،ليكن كلامنا منطقيا و معقولا حتى نطلب من سياسينا المعقول.
22 - نبيل الخميس 04 أبريل 2019 - 05:49
للاشارة فقط فالتدريس بالفرنسية قد ثم مند مدة في بعض الاقسام فالرياضيات في شعبة الاقتصاد تدرس بالفرنسية كدلك هناك شعبة العلوم فرنسية واظن هدا ثم في عهدالحكومة السابقة
23 - abdou الخميس 04 أبريل 2019 - 06:01
علموا أبنائكم اللغات والرياضيات ............... كلام مهندس متقاعد Quand on ne sait ni lire ni écrire ni même pas copier correctement hhhhhhhhh
24 - مواطن الخميس 04 أبريل 2019 - 06:20
يقول السيد بلافريج: الي عندو الفلوس كيرسل ولادو للخصوصي ليدرس بالفرنسية"
لا يا سيدي. الفرنسية فرضت كذلك على التعليم الخصوصي منذ سنتين"
الخصوصي فيه و فيه.
من تتكلم عنهم عندهم فلوس كثير و كثير جدا. و هاته المدارس التي توفر الأطر الكفأة بالفرنسية قليلة و قليلة جدا.
يجب أن نتكلم وننظر للواقع.
أبناء الشعب يجب يدافعوا عن مصالحهم بعيدا عما تفعله الطبقة الررجوازية الغنية التي عندها إمكانيات و هي حرة في نفسها.
25 - احمادو الخميس 04 أبريل 2019 - 06:23
القول إن تدريس العلوم بالفرنسية أو أية لغة أجنبية إخرى مغالطة إخوانية كبيرة ككل المغالطات التي ينصبون بها على العقول البسيطة التي تصوت لهم والتي مكنت بكيران من سبع ملايين في الشهر من. أموال الشعب ظلما وعدوانا
ذلك أن اللغة الرسمية شيء ولغة التدريس شيء آخر
اللغة الرسمية هي لغة التخاطب الرسمية بين المواطنين في الإدارة ولغة التداول في الشؤن العامة
لغة التدريس هي لغة البحث عن المعرفة في مصادرها الأصلية ونقلها إلى المتعلمين بعد تبسيطها
لا شيء في الدستور يقول إن لغة التدريس هي اللغة الامازيغية أو العربية، فلوكان الامر كذلك لما كان هذا النقاش أصلا
لا شيء في الدستور ينص على ترجمة العلم والمعرفة الموجودة في المصار الأجنبية قبل تلقينها لأبناءنا
26 - Ouriss الخميس 04 أبريل 2019 - 06:45
المسالة بسيطة هي مسألة حساب ليس إلا
بنكيران له مدارس حرة ، التدريس فيها باللغة الفرنسية وتدر عليه الملايين شهريا
الناس يضعون أبناءهم في مدارس بنكيران وأمثاله هروبا من المدرسة العمومية المعربة
إذا فرنسنا المدرسة العمومية فإن الناس سيخرجون أبناءهم من مدارس بكيران الذي يمتص دماءهم وسيضعونهم في المدرسة العمومية مما سيحرمه من ملايين الدراهم كل شهر
هذا هو سر خرجة بنكيران وسر البلوكاج الحالي
كل واحد يدافع عن مصالحه الخاصة ولا شيء غير المصلحة الخاصة
والتعليم في الحضيض
27 - مواطن الخميس 04 أبريل 2019 - 06:48
إلى مواطن 21
تلاميذ خيار فرنسية يحصلون على أعلى النقط لأن التوجيه لهذا الخيار يفرض مستوى أكبر. فهم أصلا عندهم مستوى و ذكاء أكثر.
أنت من تريد تمرير مغالطات.
العلم لا لغة له.
28 - مفكر الخميس 04 أبريل 2019 - 07:08
السي لا فريج حنا مغاربة مابغيناش فاتورات الضوء بالفرنسية لي ماكانفهموهاش مابغيناش عقود كراء السيارات يالفرنسية مابغيناش عقود التامين بالفرنسية اومابغيناش الطبيب يعطينا قاءمة الدواء بالفرنسية اومابغينلش الموضف في العمالة يهدر معانا الفرنسية.
ثانيا خلينا نتعلمو العربية والامازيغية والانجليزية لكي نقطع الطريق على الذين يقولون ماعندناش الاساتذة لي كيقريو فرونسي الاساتذة لي كيقريو الانجليزية كيعرفوها تا الافارقة اللي عندنا.
صافي هنيونا؟
29 - البوهالي الخميس 04 أبريل 2019 - 07:22
الغريب ان حزبا يدعي أنه ديمقراطي صار ملكا خاصا ابن كيران. كل الحزب صار أسيرا لديه و أصبح الأعضاء اتباع و مؤيدين لا مواطنين منخرطين. هذا الحزب التدبر بالثقية لو وجد الفرصة لجعل المغاربة كلهم أتباعه و فرض عليهم تقبيل يد بنكيران. بدون نفاق كل المغاربة يحكمون على تعلم الشخص بإمكانه من اللغات و العائلات تضع أبناءها بالتعليم الخاص ليتعلموا اللغات. ثم بنكيران و جماعته يعلمون أبناءهم في مدارس الفرنسيين و يريدون ابناء الشعب أن بلوك و العربية ليسهل اقتصادها بقليل من الشعوذة السياسية و تحليلات.
30 - amine الخميس 04 أبريل 2019 - 07:33
لايمكن إقناع المغاربة بفرض الفرنسية بتهرج: المسؤلين يدرسون إبناءهم في البعثة الفرنسية إذن نفرض الفرنسية لتدريس العلوم. ولاكن السؤال هل أبناء المسؤولين يدرسون في تخصصات العليمية الفزياء، الكمياء و الرياضيات. وسؤال الأخر هل أبناء المسؤلين أكثر كفاءة من أبناء الشعب. قارن مستوى طالب يدرس في البعثة الفرنسية و طالب يدرس في المدرسة العمومية في الرياضيات و الفزياء؟ نعم طالب في البعثة يتكل الفرنسية أحسن ولكنه 0 في الرياضيات و الفزياء.
31 - محمد الخميس 04 أبريل 2019 - 07:36
أرجو أن يسمع بلافريج ما قاله الأستاذ عبد الرحمن بن عمرو اليساري مثله والذي لا يمت إلى تيار الإخوان حسب ما يزعم في حق الآخرين.
32 - مهتم الخميس 04 أبريل 2019 - 08:33
اتقوا الله في أبناء الوطن واتفقوا على اللغات الحياة لغات العلم والتكنولوجبا وابتعدوا عن المزايدات السياسية فاصالة المغاربة وهويتهم تنبع من جذورهم لا تزعزع ولو تعلموا بجميع لغات العالم ،واتفقوا على على ما ينفع الأجيال القادمة وتنمية البلاد ورقيها وعلى بعد النظر وتوحيد الرؤية " فلا تنازعوا وتفشلوا فتذهب ريحكم ".
33 - علي الشريف الخميس 04 أبريل 2019 - 08:44
السي البرلماني إذا تكلمنا عن لغة العصر سنجد الإنجليزية تحتل الصدارة وإسأل نفسك كم من قطاعات عمومية ترسل موظفيها لتلقين اللغة الإنجليزية من المال العام.هذه أولا.ثانيا هل salut maman ستطور المنتوج التعليمي و تجعل من المغرب في ركب التطور.يجب أن تعرف هناك أزمة هوية و أنت كبرلماني يجب أن تعرف أين هو الخلل و ليس أن نزيد من الطين بلة.
34 - طالب الخميس 04 أبريل 2019 - 08:51
قومتوا المدارس في الغابات مشي حتى في البوادي ماتعلموا حتى اللة الام نيشان عاد يتعلموا اللات الاجنبية سيروا بعدا صاوبوا لمدارس لي فالغابات .منكر
35 - abbadi25 الخميس 04 أبريل 2019 - 09:06
Est ce que Benkirane a eu un telephone de la confrerie freres musulmans en derniere minute, pour annuler , ca doit etre surement ça, sinon pourquoi ce changement de position dans les dernieres minutes ,
36 - Salam الخميس 04 أبريل 2019 - 09:45
Le but du Mjs et surtout son association qui est en réalité le vrai gouvernement PJd est de garder l’arab Coûte que coûte pour ne permettre à nos enfants d’etud D’au Langue a part l’arabe tout simplement pour régner sur leurs esprits un gars qui n’a que l’ara Va chercher sur Google et compagnie les sites seulement en arabe et donc cheikh annahari raissouni et les wahhabisme et va rester sous leurs coupoles voilà le vrai enjeu et l’ense
37 - MissouriSlaymen الخميس 04 أبريل 2019 - 09:51
وماذا تقول عن منيب التي تدعو الى تدريس العلوم بالعربية؟
38 - مواطن حر الخميس 04 أبريل 2019 - 10:04
ملاحظة للمواطن رقم 27 !
لدي تلميذة -ما شاء الله- خيار عربي تفوقت على جميع تلاميذ و تلميذات الخيار الفرنسي و غالبا الذين اختاروا الخيار الفرنسي هم شبه اميين في اللغة الفرنسية وكان اختيارهم فرضا من الاباء للتباهي فقط
39 - lhoussain الخميس 04 أبريل 2019 - 10:30
Mais que veut-il encore ce benkirane?n a-t-il pas honte pour ce qu il avait fait avec la retraite des foncionnaires?Qu avait-il réalisé de beau pour les marocains? Il doit absolument disparaitre de la vie politique et n intervenir en aucun probleme des Marocains...Moi en tant qu enseignant des maths je suis pour la langue française pour les matières scientifiques pour deux raisons spéciales:ces matières sont en français dans l enseignement supérieur et Nos enfants aussi ont le droit de suivre leurs etudes à l etranger
40 - مهاجر الخميس 04 أبريل 2019 - 10:33
اغلب المراجع العلومية والتكنولوجية كتبت بالفرنسية والانجليزية اما العربية فهي لغة الشعر والتاريخ،
41 - هشام الخميس 04 أبريل 2019 - 11:08
قيل عدة مرات ان الامين العام السابق للبيجيدي يتكلم بخلفية قليل من فطن لها وله في ذلك سوء نية وليست مصلحة عامة
البيجيدي يلعب اوراق انتخابية وحملات سابقة لاوانها عبر استغلال ادنى شيئ
ويتخبط في كل المسارات لضمان فوزه مرة اخرى ولو على حساب المصلحة العامة للمغرب
42 - فاطمة الخميس 04 أبريل 2019 - 11:18
المشكل اكبر من اللغة، هذه تبعية لماما فرنسا كفى كفى كفى
43 - مغربي الخميس 04 أبريل 2019 - 11:58
بلافريج كان مع الشعب لكن بعد اقصائه من البرلمان ثم هروبه الى فرنسا ارجعوه إلى البرلمان وصار اخر لكن هل الفرنسية لغة علم اصلا؟ أم هل تقدمت أي دولة احتلتها فرنسا؟ أم هل الدول الافريقية التي تتكلم كل كلامها وليس دراستها فقط كل بالفرنسية مثل السنيغال والغابون.... هل تقدمت هاذي الدول .....؟؟؟؟؟ الاصلاح يكون في مراقبة وتكوين الاطر وتحسين جودة المدارس والتقليل من المواد والدفاتر على التلميذ فهو صار يكره المدرسة ولا يجد حوافز يجب خلق فضاء وعالم مناسب للتمدرس وتوعية الامهات ليساعدو في العملية التربوية فدور الام لا يقل عن دور المعلم هذا اذا كانت الحكومة بغات ولاد الشعب يقراو ويوعاو ويوصلو!!!!!!
44 - محمد غاضب الخميس 04 أبريل 2019 - 12:27
كالعادة العدالة والتنمية تناور وتتباكى وتتمسكن لي تتمكن من تحقيق تنازلات في امور اخرى تهمها هي لا الشعب مكاسب تضمن استمراريتها رغم رذاءة حكمها وتدبيرها ،رغم رجعية توجهها وتخلفه .فحداري من هده الذءاب البشرية.
45 - maconerye الخميس 04 أبريل 2019 - 12:39
Question aux responsakes ;POURQUOI ce parti existe t il abase rekigieuse et au pouvoir nest ce pas une democratie boiteuse ni ppreligieux ni ppraàà langue ni couleur est DEMOCRACIE,cette democratie est batarde mi demos mi totajitaireé.a bas le pjd
46 - محمد الصابر الخميس 04 أبريل 2019 - 12:45
النقاش جاء في وقته سواء داخل البجيدي أو خارج البجيدي وفرنسة التعليم ستعمق أزمة أبناء الشعبيين والقرويين وستفرز نمطا رديئا من المتعلمين. والمغاربة ليس لديهم الاستعداد النفسي للدراسة بالفرنسية ولو كان لديهم هذا الاستعداد لكانوا جميعا يتقنون هذه اللغة بالنظر الى عدد الحصص التي تلقوها في تعلم هذه اللغة.فهم في اعماقهم يشعرون بان الفرنسية لغة غريبة وتنتمي الى المستعمر.أماالجودة فستأتي مع الوقت وبعد تطوير المناهج البيداغوجية ..
والذين ينتظرون انقساما داخل البيجيدي ، لايعرفون مزاج الاسلاميين ومبادءهم وأخلاقهم وحتى عقليتهم ، وبالتالي فان الخلاف في الرأي داخل البيت لايفسد للود قضية ، والنقاش وتأجيل التصويت ظاهرة صحية ، وقد قالها بنكيران صراحة ، فهو يريد حتى ولويتحالف البام والأحرارلانجاح الفرنسة ولكنه لايريد أن تكون فرنسة التعليم محسوبة على البيجيدي. ان الرجل يتنبأ بالاحتجاجات التي ستقع على الفرنسة في المستقبل القريب ولايهمه الحاضر المنفعل والزربان على راسو . فلماذا سيتخلى بنكيران عن السياسة؟ أليس رجلا صالحا للمغاربة؟
47 - متتبع الخميس 04 أبريل 2019 - 13:15
ألاحظ عدد كبير من المتدخلين لا يعرفون مضمون الموضوع الذي يناقش،يا إخواني الأعزاء نحن نتكلم على فرنسة المواد العلمية يعني الرياضيات،الفيزياء،العلوم الطبيعية،التكنولوجيا...طبعا الكراسات كلها مستوردة من الخارج لأن العلوم بصفة عامة تتطور بالخارج وهذا يخدم أكثر أبناءنا والأجيال السابقة لأن التجربة الحالية لم تجدي شيئاوبالتالي الطلبة الجامعيون تخصص علوم تعارضهم عراقيل كبيرة بسبب تعلمهم باللغة العربية لأننالحد الاآن لانتمكن من فرنسة العلوم في التعليم العالي وهذاهومربط الفرس.
48 - متفرج الخميس 04 أبريل 2019 - 13:17
وماذا تصنع انت داخل تلك المؤسسة المشبوهة؟ الست وخزبك ومن معكم 'طبالة المخزن وغياطته) ترددون اغنية ...البرلمانية؟؟انكم وصوليين تنتظرون تجاوز عقبة تصويت السذج من الشعب.
49 - Hypocrite الخميس 04 أبريل 2019 - 14:01
كيف يحاول بنكيران اقناع الرأي العام بضرورة تدريس المواد العلمية بالعربية، بينما هو وامثاله يدرسون ابناءهم في فرنسا. خطاب بنكيران يعتمد على تقنيات شعبوية بسيطة مبنية على عدو مفترض يحاول المس بهوية المغاربة ومعتقداتهم، وبالتالي يحاول سحب الشرعية عن اي اصلاح لا يرغب فيه عبر التشكيك فيه وربطه بشخصيات مريبة من خلال القول:
1- ان المشروع الذي وافق عليه الملك في مجلس وزاري تقف وراءه اللوبيات الاستعمارية؛ - 1
2- ان هذا القانون خطر على العقيدة الاسلامية واركان الدولة؛ - 2
3- ان المشروع انتصار لامثال عيوش واخنوش والبام وتجار السياسة على حد قوله - 3
4- الاحتماء باقوال للملك الحسن الثاني ورموز الحركة الوطنية. - 4
بنكيران لا يهمه لغة التدريس فهو يعلم ان مشروع القانون لا يشكل تهديدا لها وان النص وافق عليها الساهر على احترام الدستور منها اللغة العربية، بنكيران يحتاج لموجة عالية يركبها للرجوع لشواطئ السياسة مهما كان الثمن ومهما كانت الطريقة ومهما كان الموضوع.

من الواضح ان من يحرك بنكيران واخوانه هو التنظيم العالمي للاخوان ومن ورائه امارة خليجية معروفة .
50 - فؤاد محمد الخميس 04 أبريل 2019 - 14:24
المغاربة يبعثون أبناءهم للدراسة في فرنسا لاعتبارات كثيرة يعلمها الجميع، رغم أن التعليم الفرنسي عموما لا يحتل مراتب متقدمة في اوربا أو العالم.
من جهة اخرى، تعاني اللغة الفرنسية في فرنسا من منافسة اللغة الإنجليزية لسبب بسيط هو أن العولمة والرقمنة فرضت اللغة الانجليزية بقوة.
كما أن أن التعليم الفرنسي يعاني هو نفسه من مشاكل كثيرة في ضواحي المدن الكبرى حيث مشاكل البطالة والهجرة والاقصاء وقلة الأساتذة مما يضعف مردودية التعليم ويضعف مستواه.
في المغرب يتخفى كثير من دعاة التدريج خلف اللغة الفرنسية. غدا سيضهرون ليطالبو بتدريس المواد المعربة بالدارجة.
51 - جمال الخميس 04 أبريل 2019 - 14:36
للذين يدفعون بحجة الخوف على العقيدة الإسلامية أقول لهم إن الغالبية الساحقة من المسلمين ليسوا عربا ومع ذلك فهم أكثر علما وخلقا وعقيدة :تركيا مليزيا أندونيسيا بكستان وووووووأما العرب فهم أكثر فسادا واستبدادا وجهلا ...فلا علاقة بلغة الأم وبلغة العلم والحضارة.......قديما لما كانت اللغة العربية لغة العلم أبدع من خلالها علماء عجم لغة أمهم ليست عربية :الرازي اكلندي ابن رشد ابن خلدون....... اليوم اللغة الإكليزية والفرنسية لغتا الحضارة.
52 - الملتلي الخميس 04 أبريل 2019 - 15:43
اخي بلافريج..تحية وبعد...كمواطن يهتم بالشان التعليمي بوطننا الغالي...وكفاعل تربوي لا اخفي عليك ان القانون الاطار للتعليم قد خرج عن سياقه فقط بعد خرجة بنكيران ووضع حزبه المتشقق...بل الحكومة كلها خارج النقاش والحوار...فهي لا تسمع هموم المواطن ولا تلتفت لا نتظاراته...وتلعب دور طوم وجيري معنا ..تناقش القوانين خلسة وتوقع المراسيم ليلا..رغم الاحتجاجات المتواصىلة ليلا ونهارا من طرف جميع طبقات الشعب ...اخي لقد استلبت الحكومة اقتصاديا و سياسيا وثقافيا.....وهنا مربط الفرس..بعدما هيمنت الصناديق الدولية -مفقرة الشعوب-على اقتصادنا ...وتبعنا سياسات ماماهم اوربا وامريكا ...جاء الدور على الهوية والثقافة المغربية..ومنها لغتنا الضاد الفاتنة البيان والبلاغة والحاضنة لكل المعارف والعلوم بامتياز...العربية ليست عقيمة لكي ندرس بها جميع العلوم العلمية من طب وفزياء ورياضيات وكيمياء بجميع اختصاصاتها وفروعها...يتبع
53 - الملالي الخميس 04 أبريل 2019 - 15:57
العيب في سياسات الحكومة وحساباتها وقراءة المستقبل الضيقة عندها ...تقرر ما يملى عليها وتنسى الموارد البشرية التي تزخر بها البلاد في كل الاختصاصات والعلوم ..هده الموارد التي لا تعطى لها فرصة العمل للتنمية واستثمار معارفها وابحاثها وتجاربها ...لنجد انفسنا امام هجرة ادمغة مغربية نحو افاق اوربية واسيوية وامريكية حيث يعتنى بها ويحسب الف حساب لخدماتها....
ثق بي ان جل المغاربة مستاؤون من صمت الحكومة ...وزراء لا يتكلمون ولو وقع ما يحز في القلب ويدميه وكانهم ليسوا من عالمنا.. الا من رحم ربك ...ولو فعلوا فعبر ناطق او بيان لا صلة لهما بانتظارات الوطن....اتمنى ان تتمعن الحكومة في ما يقع وان تستمع لهموم المواطن الاساس في التنمية...وان لا تنجر وراء الصناديق العالمية التي تفقر ولا تسمن...وان تعيد للتعليم مكانته ..فهو اساس التقدم ومحاربة الجهل والامية وطريق جلب الاستثمارات والتنمية....
54 - محمد الخميس 04 أبريل 2019 - 16:26
سأعطيكم مثالا عن بنكيران وجماعته الموالية له تخيل نفسك كنت تعاني الفقر أو عاطلا عن العمل ولا تملك شيئا تم تتبع ما يمليه عليك شخص ما وبقدرة قادر يجعل منك غنيا وصاحب مال وجاه بطبيعة الحال ستتمسك بكل ما يقوله لك مستقبلا و وستنفذ كل ما يأمرك بفعله حتى ولو كان مخطئا لانه ولي نعمتك و اصبح يحضى بقدسية من قبلك فانت تراه هو مخلصك مما كنت تعانيه
55 - احمد الخميس 04 أبريل 2019 - 19:02
لا يمكن للسلحفة أن تنتعش إلا في الماء العكر!! وهذا حال بنكيران يعكر الاجواء للاثارة وإثارة البلبلة لكي تكن له الكلمة في السياسة.
ما يجري الآن حول لغة تدريس المواد العلمية هو وضع العصى في العجلة كي لا ينجح سيناريو الأعداء ولو كانت لدي مصلحة كذلك.
56 - مغربي الخميس 04 أبريل 2019 - 21:25
كارثة أصابت المغرب اسمها العدالة والتنمية
57 - عربيست الخميس 04 أبريل 2019 - 22:49
نريد من المجتمع المدني المغربي الصدع في وجه فرنسا ومطالبتها بالاعتذار عن احتلال المغرب ونهب خيراته ، واستمرار تدخلها في شؤونه منذ الاستقلال ...وكذا نهب خيراته إبان الاحتلال وسرقة ترواثه ..اللغة العربية هي الثقافة الأصيلة في البلد..التدريس بالعربية ..وإلا الطوفان !
58 - غيورة على الوطن الجمعة 05 أبريل 2019 - 00:28
لا بجب إتخاذ أي قرار ضدا فقط فالعدالة، بل يجب استحضار مصلحة الشعب و الوطن،
عن أي هوية سنتحدث إن تم تدريس المواد العلمية باللغات الأجنبية، إن تم ذلك يجب أن نغير إسم دولة المغرب إلى شيئ أخر : تابعة فرنسا أو أمريكا
العيب ليس في اللغة العربية بل العيب في منظومة التعليم التي لا تستحضر الجودة وتجعلها غاية، ليس عن جهل بل عن سبق أصرار و ترصد
لو كنا نتوفر على تعليم عمومي ذو جودة باللغة العربية، لرأينا هجرة نحوه حتى من القطاع الخاص
عذرا أيتها الأمازيغية فعوض أن يردوا لك حقك المسلوب أمسوا يطالبون بحق اللغات الأجنبية
59 - canario الجمعة 05 أبريل 2019 - 04:08
دعون من كثرة الكلام لغة العلم هي الانجليزية وهي اللغة الحية بدون مزايدة
60 - Badr الجمعة 05 أبريل 2019 - 12:36
Bravo blafrij tu es le meilleur bon courage
61 - ARDES الجمعة 05 أبريل 2019 - 22:52
السلام عليكم
اتقوا الله في الطبقة المسحوقة اللى أغلب اعرف
.....
62 - Hamid الأحد 28 أبريل 2019 - 16:16
الصراحة هاد البلاد رآها في خطر مادامت يحكمها ويهددها الإخوان المفلسون تحت وصايا أجنبية إرهابية إسلامية ولهذا فإن لم يرقى التعليم المغربي إلى مستوى الدول النامية وتعلم اللغات العلمية العالمية فإننا سترجع إلى العصر الحجري وحرب أهلية قبلية جاهلية طاحنة بين أبناء الشعب المغربي الذي يريد التقدم والانفتاح على العالم
المجموع: 62 | عرض: 1 - 62

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.