24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0613:3517:0519:5621:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | أزمة ساخنة تُهدد حكومة العثماني .. ومبديع يحذر من تفكك التحالف

أزمة ساخنة تُهدد حكومة العثماني .. ومبديع يحذر من تفكك التحالف

أزمة ساخنة تُهدد حكومة العثماني .. ومبديع يحذر من تفكك التحالف

أقر محمد مبديع، رئيس الفريق الحركي ومنسق الأغلبية بمجلس النواب، بوجود أزمة بين مكونات التحالف الحكومي بخصوص القانون الإطار للتعليم، بعد تراجع فريق العدالة والتنمية عن التوافقات التي حسمت في إطار التعديلات، خصوصا تلك المتعلقة بلغة التدريس.

وأوضح مبديع أن القانون الإطار للتعليم شهد نقاشا واسعا داخل البرلمان وخارجه "لأنه مشروع مجتمعي سيؤطر الأجيال القادمة، وهو الأول من نوعه، ونحن اليوم في نقطة مفصلية مهمة".

وأضاف، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الأغلبية والمعارضة اختارتا التوافق بين جميع مكونات البرلمان، بعد دراسة المشروع في إطار لجنة مكونة من رؤساء الفرق، يترأسها رئيس مجلس النواب، بالإضافة إلى تشكيل لجنة تقنية خلصت في عملها إلى التوافق حول مجمل مضامين النص.

رئيس الفريق الحركي، وهو يشرح كيفية وصول البرلمان إلى "البلوكاج" الجديد، قال إنه بعد الانتقال إلى دراسة المشروع داخل لجنة الثقافة والاتصال تبين أن "البيجيدي يبدي تحفظات على مواد سبق أن توافقنا حولها، وهنا وقع المشكل لأنه بعدما حسمنا خلافاتنا في تصور موحد خرج مكون أغلبي ليعترض على ذلك".

وهاجم القيادي في حزب الحركة الشعبية حليفه في الحكومة قائلا: "لا يصلح أن نكون متفقين على تعديلات برلمانية ونعترض على تعديلين، هذا أمر يحصل لأول مرة في تاريخ المؤسسة البرلمانية".

وبعد أن أشار إلى أنه من حق أي فريق أن يُعبر عن رأيه، أكد رئيس الفريق الحركي أن التراجع في المواقف يضرب بعرض الحائط الالتزامات التي تؤطر عمل الحكومة الحالية"، مقرا بأن فرق الأغلبية استنفدت جميع محاولاتها للتوافق خلال الاجتماع الذي تم مساء الأربعاء، والذي انتهى بتأجيل التصويت إلى أجل غير معلوم.

وطالب مبديع سعد الدين العثماني، باعتباره رئيس التحالف الأغلبي، بالتدخل من أجل ضبط فريقه البرلماني، وإما فإن باقي مكونات الأغلبية ستكون مضطرة للذهاب إلى وضع لا يخدم هذا التحالف الحكومي، يضيف مبديع.

استمرار هذا الوضع اعتبره المصدر ذاته لا يساعد على انسجام تحالف الأغلبية، وزاد قائلا إن "الأمور كانت عادية قبل أن يتراجع رئيس فريق العدالة والتنمية عن مواقفه بعد تشاوره مع فريقه، لنصبح في مواقف جديدة لا ندري من ساهم في تغييرها، واش مواقف من خارج البرلمان"، في إشارة إلى خرجة بنكيران الأخيرة حول الموضوع.

وخلص مبديع إلى أن الخروج من هذا المأزق "يجب أن يدبر على مستوى رؤساء أحزاب الأغلبية ورئيس الأغلبية الحكومية، أو سنكون مضطرين إلى الذهاب إلى مساطر قانونية، وهي التصويت على المشروع، كل حسب قناعاته، وهو أمر لا يخدم الأغلبية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - لا ننتمي الخميس 04 أبريل 2019 - 07:28
تيقول. المثال الفكرون تيعيش في الماء المخلوض .السيد أخنوش ما ابقاش تيبان على الشاشة حزب لي هو رئيسو خلق مشكل التعليم باش اوقع ابلوكاج مرة أخرى في الحكومة واستافد منو اتقو الله في هاد الشعب الشعب كرهكم أكره الأحزاب والحكومات تنطلب من الله ومن ملك البلاد باش اهنينا منكم ومن البرلمانيين الفاسدين .هاد الشي ماشي في صالح الوطن والشعب إصلاح التعليم ماشي هو اللغة هو إصلاح منظومته وتكوين أناس لهم القدرة للتدريس وخلق فضاءات لائقة للتعليم .كثير من دول العالم تدرس بلغتها وتعد من أكبر الدول تقدما.كفا من استحمار هاد الشعب
2 - تاشفين الخميس 04 أبريل 2019 - 07:29
وبما انكم رجال بحق تعتزون بهويتكم و تفتخرون باستقلالكم و تنبدون التبعية لفرنسا و لغتها فلماذا التزمتم الصمت و ابتلعتم السنتكم عندما فرضت عليكم فرنسا تغيير توقيتكم و اضافة ساعة تخدم مصالحها و اتفقتم في 24ساعة
3 - معلم الخميس 04 أبريل 2019 - 07:35
الحكومة دعت لجلسة استثائية لمجلس النواب حاولت خلالها ستغلال العطلة المدرسية لتمرير مشروع القانون، لكن السحر انقلب على الساحر وتأجل التصويت لى أجل غير معلوم، ولسان الحال يقول كم من حاجة قضيناها بتركها.
4 - أبو إسحاق الوسطي الخميس 04 أبريل 2019 - 07:35
"يحذر !!!؟؟؟"
وكأن السماء ستسقط على الارض ..... غيابكم أفضل من حضوركم، لا تساعدون سوى سوء الأمر، ليس إلا
5 - مغربي دايخ الخميس 04 أبريل 2019 - 07:41
متمنياتنا لهكم يا حكومة العثماني بشتات شملكم .كما شتتوا شملنا. آمين يا رب العالمين
6 - لا ثم لا شيء يعلو فوق لغتنا الخميس 04 أبريل 2019 - 07:44
لا ثم لا شيء يعلو فوق لغتنا العربية.
لابد من تحفيز وتشجيع اللغة العربية في جميع الميادين ومن جملتهم في التعليم والإدارة وإلى آخره.
كان الفاتيكان يرسل تلاميذه إلى مدينة العلم بفاس بأول جامعة في العالم.
الحضارة الإنسانية تنتقل من أمة إلى أمة مدا الزمان.
إذاً سنعمل سوياً لستعداد واسترجاع الحضارة الإنسانية العربية بتقوية اللغة العربية وبتقوية وجودة التعليم بجميع المواد التكنولوجية الحديثة.
7 - مواطن الخميس 04 أبريل 2019 - 07:44
لغة التعليم يجب ان تتماشى مع دستور المملكة وتحترم الروية الاستراتيجية للتعليم التي تتبنى اللغة العربية هي لغة التدريس والانفتاح على تعلم باقي اللغات الاخرى. الانجليزية الألمانية وأخيرا الفرنسية
8 - البوهالي الخميس 04 أبريل 2019 - 07:44
عنتريات بنكيران ما عادت تجدي. يرسل ابنه للخارج و يطالب بتدريس أبناء المغاربة بالعربية. يوظف ابنته و يفرض التعاقد على أبناء المغاربة. يحصل على تقاعد سمين بالملايين و حرم المغاربة البسطاء من التقاعد. يرفع أسعار المواد الاستهلاكية و يقول أن المغاربة قليلين. يقول للناس " واش مكتعرفو تديروا الرايب" و يخرج يدافع عن سنترال. اطالب بفتح بوهم عمر وايداع بنكيران وبعض البواجدة.
#جميعا_من_اجل_فتح_بويا عمر
9 - skitiwi الخميس 04 أبريل 2019 - 07:48
رائحة الفساد المقرفة تراها تنبعث كلما ذكرت بعض الاسماء المحسوبة على الميدان السياسي و هذا الشخص اول من يجب التحقيق معه في الثروة التي كدسها منذ تقلدها المنصب العمومي كما وجب البحث في شرعية مصدرها و طريقة كسبها ، حان وقت محاسبة مستغلي المناصب العمومية و خيانة ثقة الشعب من اجل الاستغناء الفاحش و الضرب من حديد علي يد كل من كسب درهما واحدا مشبوها ، و نصيحتك اتركها لنفسك و كما يقول المثل المغربي كون جا الخوخ يداوي كون داوا راسو.
10 - أبو هيام الخميس 04 أبريل 2019 - 07:53
أنا أنتظر بفارغ الصبر أن يسبب هذالمشكل الكبير في (بلوكاج) حكومي جديد لا مخرج منه،وبالتالي حل هذه الحكومة المحكومة أو إجراء إنتخابات مبكرة سابقة لأوانها و السلام.
11 - عبد العلي القدير الخميس 04 أبريل 2019 - 08:03
أتمنى أن يتفكك هذا التوافق الذي لم يتوافق إلا على الضرر و الإساءة للمغاربة. عموما تعتبر هاته الحويكمة ثقبا أسود في التاريخ السياسي المغربي إن لم يغلق قريبا ابتلع الأخضر واليابس.
12 - Hakima amnout الخميس 04 أبريل 2019 - 08:03
لقد سئمنا مثل هذه الوجوه البئيسة فلتذهب كلها أو الجحيم الكل يريد ضرب مجانية التعليم آخر ما تبقى للمواطن المغلوب على أمره وهذا كان واضحا مند وصول البيجدي إلى تقلد مسؤولية الحكومة وتمت ترجمته عبر إيصال هذا البيدق أمزازي وفرضه على الحرة لا شعبية كوزير للتربية الوطنية
13 - الرباطي الخميس 04 أبريل 2019 - 08:05
لقد تم بالفعل فرض تدريس المواد العلمية بالرطانة الفرنسية دون مراعاة لاحزابكم ولابرلمانكم ماتريده ماما فرنسا يفرض بالقوة ...باراكا من التمثيل ماكاين ديمقراطية ماكاين احزاب
14 - علي الشريف الخميس 04 أبريل 2019 - 08:11
أطرح سؤال على البرلمانيين كم من تلميذ بعد نجاحه في البكالوريا إلتحق بالجامعات الفرنسية,الجامعات الإسبانية,الأمريكية, الجامعات الصينية..هل معظم الملتحقون تلقنوا العلوم بالعربية.من اللذي مثلا تجعل الفئة اللتي تدرس في الجامعات الصينية ناجحة في دراساتها.هل سنرى اللغة السائدة داخل البرلمان اللغة الفرنسية.للإشارة كلام من فرنسيين يقولون بأن التعليم في فرنسا أصبح رديئ والفاهم يفهم
15 - احمد حمادي الخميس 04 أبريل 2019 - 08:13
الأساتذة فرض عليهم التعاقد نواب البيجيدي فرض عليهم التوافق ,
الكلمة هي الرجل مشات مع ناس زمان
من عاهد وفى بقات عير كلام
اللهم لانسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه
اصبح التملص من الالتزامات من اسهل ما يكون وكأننا في لعبة بين أطفال اقل من سبع سنوات
16 - انتهى الخميس 04 أبريل 2019 - 08:19
يجب اجراء استفتاء شعبي على هذا القانون لوقف حزب البواجدة عند حدهم هؤلاء لا يهمهم الوطن انما ولاؤهم للتنظيم العالمي للاخوان
17 - مغربي الخميس 04 أبريل 2019 - 08:32
هذا سميتو تلاعب بمصالح الاجيال
18 - اللامنطق الخميس 04 أبريل 2019 - 08:35
اللا منطق.
رئيس الحكومة السابق ضغط على العثماني لي تراجع عن التوافق بشأن لغة تدريس.
لو بقي بنكيران رئيسا للحكومة فإن حزبه سيصوت لتكون الفرنسية لغة التدريس، و لأصبحت (البوطا) ب 130 درهم،
شكرا هسبريس.
19 - موحند الخميس 04 أبريل 2019 - 08:48
الشعب المغربي لم يقدر يتحمل كوارث المحكومتين لبن كيران واخوه العثماني. الاحزاب المشاركة في المحكومتين وفي المعارضة تتحمل المسؤولية الكاملة في انتاج هذه الكوارث. الا ناسف بعد رحيل محكومة الشؤم والكوارث.
20 - مكلخ مغربي قح الخميس 04 أبريل 2019 - 08:52
الازمة ستبقي ستبقي ما لم يمحي الفساد من جدوره .الاصلاح وجب من القمة ثم القاعدة .لكن هيهات لقد استشري الفساد بكل اطنابه .من الصعب جدا الحد منه خصوصا وان المفسدين ذاقوا حلا وة الفساد .والفءات المقهورة تذوق مرارة العيش.فالوضع لا يبشر بالخير.مسوولونا لا يريدون اخد العبرة من بعض الدول كانت جد فقيرة كاثيوبيا فحاربت الفساد وسارت بخطي ثابتة الي الامام.اتقوا الله في انفسكم يا مسءولون. الم يكفكم كل ما اقترفتوموه من استغلال واستنزاف لخيرات وثروات البلاد؟راجعوا انفسكم بارتكابكم اثما كبيرا في حق هذا الوطن ولابناءه.
21 - omar aminou الخميس 04 أبريل 2019 - 08:54
cessez de niaiser svp majorité ou minorité meme si dans ma conclusion j allais dire mon jugement, vous tes tous un, des acteurs et dans une aréna glissant a
maudit.,
22 - الورزازي الخميس 04 أبريل 2019 - 08:59
راجع نص الرؤية فيما له علاقة بالموضوع لكي ترى حجم الاختلاف بين ما نصت عليه الرؤية و التحريف الذي جاء به أمزازي .
مشروع القانون الأطار خيانة صريحة لما تم التوافق بشأنه في الرؤية الاستراتيجية .
لا لفرنسة التعليم المغربي ...
لا لفرنسة المجتمع المغربي ...
لا لخيانة دماء شهداء الاستقلال ...
لا لخيانة الوطن .
23 - تاوناتي الخميس 04 أبريل 2019 - 09:00
البيجيدي يلعب آخر اوراقه.يستمر الشعب المغربي ويريد أن يظهر بمظهر المدافع عن اللغة العربية ضد "المفرنسين". لانه يعرف أن ورقة الدين والورع قد سقطت عن أصحابه.
يذكرني موقفه هذا بمواقف حكام الجزاءر ,الذين كانوا كلما احسوا بتململ الشعب أقاموا حملة على فرنسا, واتهموا معارضيهم بخدمة المصالح الفرنسية، حتى كان ما كان وانتفض عليهم كل الشعب الجزاءري.
24 - Abou majd الخميس 04 أبريل 2019 - 09:15
احسن حاجة هي تفركتوا هذا التحالف البالي الخاوي وتعاودوا الانتخابات ونجيبوا شي حكومة فيها أولاد القاع والباع وانتهناو من الصداع كاع وحتى هذاك البرلمان رآه والوا خاوي مئات الأميين في كل شيء يقررون في عالم متشابك المصالح احيانا الله حتى ولا تجي واحد موظف في البنك الدولي يورينا الخايب والمزيان على رؤوس الأشهاد بدون أدنى حباء فين كين هذا الحكومة وهذا التحالف السياسي انا متاكد حتة واحد منهم ما يقدر مشي الخزينة العامة ويشوف صحة المالية العمومية بحال هذه بالانشي لأنه اولا ليس له اي كفاءة علمية وتقوية وليست له إرادة سياسية لخدمة بلده ومعهم هو خوفهم أن تنتهي مهامهم مناصبهم وتعويضاتهم ومصالحهم هذا ما يقض مضاجعهم لانتهاء تلتحالف
25 - عياض محمد الخميس 04 أبريل 2019 - 09:17
اذا كانت حكومة تمضي على ضربة العربية و الهوية و القيم و الشخصية الوطنية بلاش منها...اذا كانت تبيع روح الشعب المغربي بالناقص منها و لسنا اقل قيمة من سكان كورسيكا او الباسك الرافضون للغة كلها مشحونة بالسم و المشاكل و الازمات و خلق التفرقة...و لا بد من استتفتاء...لا يعقل ان يقبل المغاربة تبرهيش فئة متسلطة غير مرتبطة بالمغرب و شعبه و قيمه و تاريخه و دستوره...الاستبداد ألف خنوع الشعب و يمرر كل شئ يروقه بلا رقيب او اي وازع حتى ديني و الجزائر قريبة منا و لا بد من جمعات لمناهضة ضرب الدين...باراكا من بيع لمغاربا...حكومة؟ اشن من حكومة بل الاستبداد و الاستفراد بالشعب بلا فائدة...منذ أكثر من قرن
26 - سندباد الخميس 04 أبريل 2019 - 09:29
من سيرفع لواء اللغة العربية. كيف ان جميع الامم تتشبث بلغتها بما في ذلك الفرنسيون عبر نشر الفرنكوفونية . ولماذا يدرس الكوريون بلغتهم. اليست العربية اكثر تداولا من اللغة الكورية. ارى ان المسألة كلها تكمن في الشخصية العربية التي تعيش في هذا القرن ادنى مستويات الاحتقار النفسي.
27 - عمر الخميس 04 أبريل 2019 - 09:38
سقوط الحكومة سيضيف على الشعب متلاشيات سياسية أخرى سيتحمل مصاريفها الكبيرة بقية عمرهم الطويل و ينضاف علينا فريق آخر من الجياع للريع
28 - المغرب بلدي الخميس 04 أبريل 2019 - 09:39
أشخاص لا يتعبون و لا يملون من محاولة ضرب المصالح العليا للوطن و يدعون أنهم على صواب و غيورين على عمل الحكومة و التزامات نواب فرق برلمانية، تلك الفرق التي احتكمت في النهاية إلى العقل و الضمير .
29 - مطلع الخميس 04 أبريل 2019 - 10:07
العربية تعلو فوق المصالح وهدا الشخص بعيد كل البعد عن الدفاع عن العربية ومن الاحسن له الاهتمام بضيعاته واملاكه وصفقاته بدل المزايدات فهو حركي مساند لامزازي الدي يريد فرنسة البلاد
30 - محمد الخميس 04 أبريل 2019 - 10:09
اقترح على النشيطين من هذا الشعب و الغير المنتمين تاسيس حرب جديد تحت اسم حزب المستقبل همه الوحيد و الاوحد هو الدفاع عن مصالح الشعب امام اي كان ليكون جاهزا في الاستحقاقات المقبلة ان شاء الله.
31 - محمد الخميس 04 أبريل 2019 - 10:11
ياللعجب العجاب من لا يفهم فى اللغة يريد ان يفتي فيها ويتحيز لموقف ضدها العربية لغتنا ومن لا يحبها لا نحبه
32 - احساين اباسو الخميس 04 أبريل 2019 - 10:17
اصحاب الفوضة معروفين .نرجوا الله السلامة حتى تنتهي فترتهم.
33 - CITOYEN DE CENTRE الخميس 04 أبريل 2019 - 10:17
نعم نحب ان ندرس بلغتنا الاصلية التي ارضعناها من امهاتنا وهي اللغة الطبيعي في المغرب.نكره التدريس باللغة التي فرضت علينا بالقوة باسم الدين;لغة التقوميج سلطت على الشعب الامازيغي. اتعرفون علاش تركيا تقدمت لانها فعلا تستعمل لغتها التركية وتخلت عن لغة قريش التي فرضها السلاطين العثمانيين على الشعب التركي. ونفس الشئ حذث في ايران وتمكن الارانيين من التدريس بلغتهم الفارسية بعدما استغنوا عن لغة ابو لهب ووابوجهل.
ان اراد الشعب المغربي ان يتقدم فل يفعل ما فعلته تركيا وايران .
الله ارحم مصطفى كمال الذي اخرج تركيا من الظلمات الى النور وحولها من الرجل المريض الى دولة قوية.
34 - كفى من الكذب الخميس 04 أبريل 2019 - 11:05
وطالب مبديع سعد الدين العثماني، باعتباره رئيس التحالف الأغلبي، بالتدخل من أجل ضبط فريقه البرلماني، وإما فإن باقي مكونات الأغلبية ستكون مضطرة للذهاب إلى وضع لا يخدم هذا التحالف الحكومي، يضيف مبديع.
أولا الرئيس مبدع كان عليك أن تطلب ذلك من رئيس فريق العدالة و التنمية، لماذا قمتم بهذا الإجراء؟ أنت لم تحترم رئيس فريق يمثل أكثر 120 نائب برلماني،
أظن شخصيا أن رئيس فريق العدالة و التنمية دو مستوى عالي و كبير لست كفئا أن تناقشه، حيث من خلال مشاهدة جلسة البرلمان حول القانون الإطار حول التعليم، تبين لي أن رئيس العدالة و التنمية فعلا يستحق أن يترأس فريق، حيث كلامه واضح و أفكاره مبنية على أسس منطقية و دستورية و قانونية و شخص متمكن من المهمة المنوطة به، أما أنتم كلامكم غير واضح و تظهر من خلاله الضبابية و الخيانة في المواقف.
انتم تتكلمون على البلوكاج حول قضية مصيرية تهم شعب و أمة و تريدون القفز عليها بأسرع وقت، لكن البلوكاج الذي دام أكثر من ستة أشهر لم تكن الجرأة على قول كلمة، حيث كنت تلتزمون الصمت لكي تنالوا حقيبة وزارية..
35 - مهتم من خريبكة الخميس 04 أبريل 2019 - 11:30
إليك يالصاحب التعليق 33 - CITOYEN DE CENTRE بأي حق تتكلم و كأنك على صواب أنت و أنا معك و جميع المغاربة جاءوا إلى هذه القطعة من نفس المنطقة يعني من بلاد اليمن، أما مسألة اللغة فالمغرب له عدة لهجات و من يعتقد اللهجة لغة فهو خاطئ، كفى من خلق التفرقة و إشعال الفتن لفائدة أشخاص، لنتجنب جميعا الكوارث..
36 - مغربي الخميس 04 أبريل 2019 - 11:41
واين هم اصحاب الاختصاص في هذا الشان اليس من المفيد ان نستمع لهم ايضا المسالة ثقافية فكرية اكثر منها سياسية والسياسة معروفة بمزايدتها فلنحكم منطق التقل وليس الانفعالات الحزبية
37 - ملاحظ الخميس 04 أبريل 2019 - 11:53
العربية هي العربية، واذا كان هذا لا يعجبكم فعلموا ابنائكم فقط الفرنسية في مدارس البعتات وكفوا بأسكم عن ابناء الشعب.
38 - السافوكاح الخميس 04 أبريل 2019 - 12:29
اللوبي الفرنكوبربري المعادي للعربية والأمة يلعب بالنار..يريد تمرير الفنرسة ضد ارادة الشعب...إنه يلعب بالنار...حذار ثم حذار ثم حذار ثم حذار من انتفاضة شعبية لا تبقي ولا تذر !!°
39 - abou amine الخميس 04 أبريل 2019 - 12:52
تماشيا مع ما جاء في تصريح المدعو مبدع إن كان صحيحا، فإننا نقول ويجب أن يقول ملك البلاد وداعا لهذه الحكومة، لأن إنقلاب فريق العدالة والتنمية بعد الموافقة على جميع النصوص،هو العبت، مع أنني شخصيا يجب تدعيم الجيل الحالي والمقبل بلغته الام ـالعربيةـوانفتاحه وتعلمه واتقانه ،للغة العلم والمال ـالانجليزية والاسبانيةـ وعلى الدولة تحمل مصاريف هذا التعلم. كما اتمنى صادقا حل البرلمان والمستشارين، لأنهما بعيدان كل البعد عن هموم الشعب ،واحذر من هذا المنبر أن الازمة إستفحلت والسيل وصل الزبى والايا م بيننا
40 - عبد العزيز الخميس 04 أبريل 2019 - 12:54
أصلا مبديع فاشل لو كانت النزاهة والمصداقية لما كان أصلا رئيسا للمجلس البلدي فمجرد أمي لايحق له أصلا التكلم يتآمر ويعد في البلطجية ليل نهار ويفوز في الانتخابات وبنى وعلا والطرقات مازالت بلا اصلاح وزيد وزيد نتمنى أن تذهب لبيتك يامبديع وتشد شي تسبيح وتدوز البقية في عمرك في طاعة الله
41 - مغربي الخميس 04 أبريل 2019 - 13:03
Il faut savoir un fait très important concernant le français qui est à la voie de disparition ;Dix ans plus tard le le francais n'existera plus et la langue arabe prendra le dessus .e
42 - المغربي الدي لن يسكت الخميس 04 أبريل 2019 - 13:05
اولا : تحية للشعب الجزائري الحر الدي انتفض في وجه الفاسدين.
ثانيا : انت و حزبك لا قيمة لكم اصلا.... حزب الشيفون... انتم تسدون مجاري الحكومة.... لا تقل لكم... حزب لالاكم.... حزب الاعيان و مول الشكارة.....
انت من ضيعة فلاحية اصبحت بفضل الشكارة وزيرا.... و الجميع........ الحكومة القادمة سترمى انت وحزبك الى مزبلة التاريخ
43 - hassia الخميس 04 أبريل 2019 - 13:05
استغرب للمهللين للعربية,لأن فد تكون عالما فى الاقتصاد ولكي تسوق يجب أولا أن تنتج وتخلق فرص الشغل,تتشبتون بلغة ميتة,مستحيل أن نكون بها.نخترع أو نصلح الألات الرقمية الحديتة.درست بالفرنسية نادرا ما استعملها لكنها ساعدتنى وسهلت علي التكوين
من المانيا
44 - Said الخميس 04 أبريل 2019 - 13:06
كل الدول تدرس بلغتها الام ولاخلاف في ذلك لان المهم هو البرنامج وان كانت حتى بلغة الصم والبكم اما مسؤولونا فهم صفر في صفر ونتمنى من الله ان يشتت شمل هذه الحكومة التي تجرنا الى استعمار جديد وجعل المغرب مستعمرة فرنسية من جديد ودائما ادعوا عليكم ان يشتت شملكم ويريحنا منكم.
45 - Richiem الخميس 04 أبريل 2019 - 13:35
ليست اللغة هي المشكل أو العيب، إنما المشكل في المنهجيات والمهارات والعقول والهويات والأصول، والقابليات والحوافز والإستعدادات وكيفية خلقها وتهييجها.
46 - مغربي حر الخميس 04 أبريل 2019 - 14:24
انقسم الناس بشأن لغة التدريس إلى فئات أربع:
*الفئة 1: هم الخونة المتآمرين خدام المستكبرين لا تهمهم إلا مصالحهم حتى لو باعوا الوطن بدراهم معدودات. هؤلاء قليلون لا يمثلون إلا أنفسهم وأسيادهم المستعمرين، لكنهم خطرين لأنهم مكنوا وتمكنوا من مراكز القرار في غفلة من الزمن .ومن السهل كشفهم ، فهم يسعون دائما إلى ضرب لغة وهوية هذا البلد وإلى جعل هذا البلد ذليلا و تابعا لأسيادهم . فمرة ينادون بالدارجة ومرة أخرى بالفرنسة وفي كل مرة بالنيل من دين الأمة . فلا كلام مع هؤلاء لأنهم يعرفون ويقصدون ما يفعلون وذكرهم هنا لكشفهم فقط حتى لا ينخدع بهم الشعب.
*الفئة2: هم المسلوبون أتباع المتآمرين ، الذين لا يثقون في هويتهم وتنطلي عليهم أكاذيب الخونة .إلى هؤلاء نقول : لا توجد أمة تحترم نفسها ومعتزة بعناصر قوتها حققت التقدم بغير لغتها .ما عليكم إلا أن تنظروا في أحوال الدول المزدهرة ( الصين، كوريا الجنوبية ،ماليزيا ، تركيا، روسيا، إسرائيل....). إذ لا يمكن لأمة مسلوبة وتابعة و تعيش عقدة النقص من الأخر أن تحقق النجاح مهما اجتهدت في تتبع خطى أسيادها. فسبب تخلفنا هو أننا لازلنا مستعمرين ولم ننل استقلالنا بعد وليس بسبب لغتنا . (يتبع)
47 - عمر الخميس 04 أبريل 2019 - 14:50
إلى 33
المغرب ليس هو إيران وليس هو تركيا.في المغرب هناك شعب عربي بجانب البربر.وهدا الشعب العربي يريد لغة أجداده و لا ينتظر من الخليجي أو البربري أو الصهيوني ان يعترف بعروبته فمن يقول اننا لسنا عربا من الخليجيين ليبحت عن أجداده البنغال أو الايريتيريين أو الهنود.
48 - salah الخميس 04 أبريل 2019 - 15:56
الشعب يريد تعليما غير طبقي يجب على جميع أبناء الوطن أن يدرسوا في نفس المدرسة وبنفس المنهاج التعليمي وبنفس اللغة والقطع مع التعليم الخصوصي الذي يمنح الفرص لأبناء الأثرياء بالولوج للمدارس العليا والحصول على المناصب السامية وما يتبقى من فرص الغمل بالنسبة للكادحين هو التوظيف بالتقاعا أو بيع الخضر في الأسواق العسشوائية المنظومة التعليمية في المغربية وزد عليها المكياج السياسي المراد إضافته لها باسم الرؤيا الاستراتيجية 2015-2030 الية لاعادة نفس نمودج المجتمع المقهور وأسياده أبناء الأسيلد الذين يتحكمون في وسائل الإنتاج
49 - مواطن مدوخ الجمعة 05 أبريل 2019 - 01:52
أين كان بن كيران لما اصدرت وزارة التعليم مذكرة لتدريس المواد العلمية بالفرنسية للسنة الاولى إعدادي موسم 2017/2018 وهذه السنة اصبحت الفرنسية في ثلات مستويات 1 و 2 اعدادي و جذع مشترك بالنسبة الغريب هو ان 3 اعدادي تدرس بالعربية
ماذا سيفعلون سيتراجعون و ان تراجعوا فما هو الحل بالنسبة لهذه الافواج
إنه الارتجال يا سادة وزراءنا كوزراء الجزائر يفعلون أشياء يضحك عليهم و علينا كل شعوب العالم قرارات انفرادية غير محسوبة التي تؤدي حتما إلى احتجاجات
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.