زعيم البوليساريو يروج لأطروحة الانفصال في زيارة خاصة إلى إيسلندا

زعيم البوليساريو يروج لأطروحة الانفصال في زيارة خاصة إلى إيسلندا
الخميس 4 أبريل 2019 - 20:00

بحثاً عن منْفذٍ جديدٍ في أقاصي أوروبا الشّمالية، طارَ إبراهيم غالي، الأمين العام لجبهة البوليساريو، إلى العاصمة الإيسلندية ريكيافيك، حيثُ وجدَ في اسْتقبالهِ كاترين جاكوبسدوتير، الوزيرة الأولى في حكومة جمهورية إيسلندا؛ وهي الزيارة التي تأتي في توْقيتٍ “حسّاسٍ”، مع بدْء مسلسل مناقشة ملف الصّحراء على مستوى مجلس الأمن الدولي.

وحرّكت الجبهة أذْرعها الإعلامية التي رأتْ إزاء المستجد أنّه يؤشّر على “اهتمام مُتزايدٍ لحكومة إيسلندا بالتطورات الأخيرة في نزاع الصحراء، ودعْمها لجهود الحل، القائمة على احْترام ميثاق وقرارات الأمم المتحدة”، مشيرةً إلى أنّ “اللقاء تطرّق إلى آخر تطورات الصحراء، بما يتّصل بجهود الأمم المتحدة، والمسار الذي يقوده حالياً الرئيس هورست كوهلر، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة”.

من جهتها كشفت مصادر مغربية مسؤولة أن الزيارة التي يقوم بها إبراهيم غالي، زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية، إلى إيسلندا “ليست زيارة رسمية كما يتم الترويج لذلك”، مشيرة إلى أن الاجتماع الذي عقدته الوزيرة الأولى مع زعيم البوليساريو “لم يكن اجتماعا رسمياً”.

وأضافت المصادر المسؤولة، في توضيح لهسبريس، أن إبراهيم غالي لم يتلق أية دعوة من قبل إيسلندا للقيام بزيارة رسمية إلى هذا البلد، مضيفة أنه “ذهب بمحض إرادته، وبلا شك بجواز سفر جزائري”.

وشدد المصدر المغربي على أن إيسلندا أكدت خلال هذه الزيارة موقفها الثابت الذي لا يعترف بـ “جمهورية البوليساريو الوهمية”.

“هذا الموقف تم التعبير عنه اليوم الخميس في مراسلة شفوية وجهت إلى الدبلوماسية المغربية، أكدت فيها حكومة إيسلندا من جديد دعم جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل لنزاع الصحراء”، تقول المصادر نفسها.

وجددت الدولة الإسكندنافية، في رسالتها إلى الخارجية المغربية، “تشبثها بالحفاظ على علاقات ثنائية متميزة مع المملكة المغربية”.

ويرى نوفل البعمري، محلل وخبير في شؤون الصحراء، أنَّ زيارة غالي لا تأثير لها على ملف الصحراء الذي يُناقش بمجلس الأمن؛ فهي تدخل في إطار جولة جد عادية قام بها إبراهيم غالي، زعيم تنظيم جبهة البوليساريو، وهو بهذه الصفة تم استقباله، أي أن الأمر لا يتعلق باعتراف إيسلندا بالجمهورية الوهمية؛ بل هناك بعض المكاتب المفتوحة في الدول الإسكندنافية، من بينها أيسلندا وعلى هذا الأساس تم هذا اللقاء”.

وأشار المحلل والخبير المختص في شؤون الصحراء إلى أنه “لم يتم التعاطي مع الزيارة كحدث دبلوماسي رسمي بل نشاط ثانوي وجد عادي استقبلت فيه الوزيرة الأولى إبراهيم غالي بشكل عرضي”، داعياً إلى “التركيز على ملف الصحراء، وعلى التحضيرات التي تتم لاستصدار قرار مجلس الأمن في نهاية هذا الشهر”.

وأوضح المتحدث ذاته أن “موقف أيسلندا بشأن نزاع الصحراء هو موقف فيه تحول على غرار أغلب الدول الإسكندنافية؛ فإيسلندا، وفي اللقاء ذاته، عبّرت رئيسة الوزراء عن دعْمها لإيجاد حل للنزاع وفقا لقرار الأمم المتحدة وأعلنت عن دعم بلادها لجهود كوهلر، وهو موقف يضع الملف في إطاره العام الأممي”.

‫تعليقات الزوار

66
  • Mohamed ... Le Caire Egypt
    الخميس 4 أبريل 2019 - 20:19

    يذهب غالى شرقا أو غربا أو حتى وراء
    الشمس فإن ارض اللملكة المغربية هى
    ارض واحدة ترابها واحد تحت العلم المغربى وتحت قيادة جلالة الملك محمد السادس وبحماية الجيش المغربى .
    أما ابراهيم غالى فأقول له
    لا يحيق المكر السيء إلا بأهله

  • مغربي عربي حر
    الخميس 4 أبريل 2019 - 20:20

    طبعا الانفصاليين الدين هم مرتزقة الجزائر بعد تدهور حكومة بوتفصالح يهربون الى من يختبؤون للتضامن لام جديدة وهم الان يطبقون تعليمات صالح برشاوي ثروات البيترول المنهوبة بصالح لانقلاب عسكري لتفقير الشعب الجزائري

  • ouled chaab
    الخميس 4 أبريل 2019 - 20:21

    Occasion en or
    Il faut que le gouvernement du Maroc prévienne et mettre au courant Islande que ce criminel et mafieux a été poursuivi pour viol et agression sexuelle par la justice en Espagne pour l'arrêter.Lekbir
    Bougez vous

  • louardi dz
    الخميس 4 أبريل 2019 - 20:23

    مهما حاول المغرب اطالت امد الصراع و تطبيق سياسة المماطلة و الهروب الى الامام فان الشعب الصحراوي مصر على انتزاع حقه و تحرير ارضه مسئلة وقت فقط

  • البيضاوي
    الخميس 4 أبريل 2019 - 20:25

    وماهو اصلا وزن هده الدويلة التي تسمى ايسلندا في المحافل الدولية؟
    وحتى ان زاروها لم ولن تعترف بهم هده الدويلة .
    اذن انها فقط رقصة الديك المدبوح ،،
    علما ان ما يقارب من تسعين دولة في العالم قد سحبت اعترافها بما يسمى مرتزقة البوليزاريو بما فيهم جمهورية الهند وما ادراك ما الهند؟
    مشروع الانفصال قد اقبر خلاص وانتهت صلاحيته .

  • chieur
    الخميس 4 أبريل 2019 - 20:27

    من حقه ان يروج لما يومن به,هل الصحراويون الذين لا يريدون الانفصال يروجون لذلك ام ان همهم المناصب والهمزات

  • المعقول
    الخميس 4 أبريل 2019 - 20:30

    إذا كان المغرب واثقا في عدل قضيته الأولى. فلماذا كل هذا الخوف و البلبلة ؟؟؟؟.

  • sami
    الخميس 4 أبريل 2019 - 20:31

    this visit to the Nordic country of Iceland, the land of ice and fire, shows clearly that Moroccan diplomacy has failed because of its focus on French-speaking countries. the Front of Plisario has scored another point. So, top diplomats need to react if they really want to win the game.

  • Ali 0003
    الخميس 4 أبريل 2019 - 20:35

    استقبلته الوزيرة الأولى و ليست زيارة رسمية كيف ؟

  • خالد F
    الخميس 4 أبريل 2019 - 20:37

    طبعا الشعب الجزائري الزوالي هو من يتحمل نفقات السفر والإقامة كما جرت العادة، استقبل كزعيم تنظيم لا أقل ولا أكثر يستجدي المساعدات ويسعطف المواقف مادامت الرحلة مؤدى عنها وحتى رسوم جواز سفره الجزائري لم يدفعها و علامات الفرح بادية عليهم بملابس العيد كالأطفال الصغار.
    زوبعة في فنجان.

  • Khlil
    الخميس 4 أبريل 2019 - 20:37

    احب اسلندا و عاصمتها ركيافيك و مياهاها المتبركنة الساخنة الصحية و شعبها الطيب الراقي.
    لكن هذا الاستقبال خطوة خاطئة جدا و رسالة سلبية للغاية لمن يحب اسلاندا
    عبرت هنا عن امتعاضي و صدمتي

  • Ahmed.dz
    الخميس 4 أبريل 2019 - 20:37

    هذا المحلل تقريبا يحاول اقناعنا أن زيارة زعيم البوليساريو هي زيارة مواطن عادي يحمل جواز سفر جزاءري . ولكن هذا المواطن البسيط تم استقباله من طرف الوزيرة الأولى الايسلندية ….
    ملاحظة : كثيرا ما جاء على لسان بعض المحللين أن ابراهيم غالي مطلوب عند الأنتربول ، ولكن نظرا لقوة جواز السفر الجزاءري يجعله في حصانة من القبض عليه …

  • عدنان ش
    الخميس 4 أبريل 2019 - 20:39

    الكلمة الفصل للشعب الجزأئري بعد ما رحل بوتفليقا وعندما يتبعه من هم على شاكلته الذين كانو يعدوكم بالوهم و بالسراب القاتل

  • ولد سالم
    الخميس 4 أبريل 2019 - 20:44

    قضية الصحراء دخلت مرحلة جديدة يجب المغرب تقبلها. فلا يوجد هناك أكثر من خياريين: إما إستقلال الصحراء وإما الاستفتاء لتقرير المصير.جون بولتون كان المستشار الخاص لجيمس بيكر ويعرف جيدا مشكل الصحراء. ويعرف أن النزاع قضية تصفية استعمار يستلزم إستفتاء تقرير المصيرلشعب الصحراوي ويعرف من يعرقل حل النزاع وتهديده ،أمرى أمريكا بسحب المينورسو التي أنشأها هو شخصيا واشرف عليها بعد توقيع وقف اطلاق النار بين الطرفين وبعد 27 سنة لم تقدم ما أسست من أجله وهو تنظيم الاستفتاء يلمح للبوليساريو بأن تأخذ حقها بنفسها بعدما أعطتها الامم المتحدة حق تقريرمصيرها .فالمغرب أصبح علي بركان سينفجر في أي وقت وهوفي حالة عزلة دولية والمهم والاهم تخلي السعودية وحلفائها الخليجيين عنه، فاعطوا للصحراويين حق تقرير المصيرأو سيرجع المغرب الي العصور القديمة عن طريق حرب طويله بينه وبين البوليزريو، المغرب جرب الحرب لمدة 16 سنة والنتيجة الاف اليتامى والارامل و5609 أسيرحرب وخسرته مئات مليارات الدولارات.أليس المغرب هو الدي دعا إلى توقف الحرب واجراء استفتاء.ألم تعلمتو درسا من الماضي أغلابية دول العلم تساند استقلال الصحرء.

  • ولد حميدو
    الخميس 4 أبريل 2019 - 20:45

    الدول الاسكندنافية عاطفية و لكن لا تنساق مع الأكاذيب

  • جواد رشيد.
    الخميس 4 أبريل 2019 - 20:45

    إن هذه العصابة التي ابتلي بها الشعب المغربي أو ما يسمى جبهة البوليزاريو إنها آخدة في التآكل وأكل عليها الدهر وشرب ولم تعد تجدي نفعا أما زعماؤها الورقيون لا يحركون ساكنا أينما حلوا أو ارتحلوا وعاش المغرب دولة حرة ذات سيادة من طنجة حتى لكويرة ومن الرباط حتى وجدة دولة واحدة موحدة بإذن الله

  • Mohamed
    الخميس 4 أبريل 2019 - 20:56

    على شاكلة تحاليل الخبير بعلمه السيد منار السليمي…كيف يمكن تصديق هذا المعطى الذي يقول ان الزيارة ليست رسمية وقد كانت في استقباله رئيسة الوزراء…وقيل ان الديبلوماسية المغربية تلقت طمئنة شفهية من الجانب الايسلندي…استحمار العقول في جميع الميادين…يامغاربة ثوروا على طاغوتكم وتحرروا فالرسالة أتتكم من الجار …ولتتحد الشعوب الحرة والتتخلص من فجارها…عاش الشعب…وليكن شعارنا الله الوطن الشعب…

  • حاميدو
    الخميس 4 أبريل 2019 - 20:57

    قريبا ان شاء الله سيتم تجفيف منابع الانفصاليين ولن يستطيع غالي أن يطير الى أي مكان في العالم لأن أموال الجزائر ستعود للجزائريين والا لن يكون أي معنى لحراكهم من أجل التغيير اذا استمر غيرهم في استغلال مقدرات وخيرات بلادهم واستمر النظام الجديد في الاغداق على الانفصاليين بسخاء كما كان يفعل دائما وحتى اذا استمرت الجزائر في تبني عصابة تندوف فان غالي لن يتنقل حتى الى موريتانيا الا على متن دراجة هوائية لقد انتهى عهد علاء الدين بوتفليقة والمصباح السحري الذي كان يلمسه غالي فيمطر عليه دولارات…..

  • Me again
    الخميس 4 أبريل 2019 - 21:00

    وجددت الدولة الإسكندنافية، في رسالته…… للعلم فقط، ايسلندا ليست من الدول السكندينافية، بل من دول الشمال Norden. الدول السكندينافية هي فقط السويد، النرويج و الدانمارك. في حين ان دول الشمال اي Norden هم الدول السكندينافية بالاضافة الى ايسلندا و فنلندا و اولاند ذات الحكم الذاتي و التي تنتمي الى فنلندا و غرون لأند التي تنتمي الى الدنمارك و جزر الفيري!

  • ورديغة
    الخميس 4 أبريل 2019 - 21:02

    هذا الذي يسمى بزعيم للبوليساريو الذي يروج للانفصال هو اصلا منفصل وسيبقى منفصل حتى لو عاد كل الصحراويين لارض الوطن المغرب ليتبع اسياده الذين غرروا به

  • الحاج
    الخميس 4 أبريل 2019 - 21:04

    رغم ما بجري بالجزائر فهي تكلفت بإرسال الانفصالي إلى اسلندا في الوقت الذي تمنع فيه رجال الأعمال والمسؤولين السابقين من مغادرة البلاد بسبب الفساد. على الحراك الشعبي الطلب بمحاسبة كل من يقف وراء الانفصاليين وتبديد مال الشعب .

  • ماسين
    الخميس 4 أبريل 2019 - 21:05

    أنصحه بأن يدهب ينام نوما عميقا لأن قضية الصحراء المغربية إنتهت و الدليل أنها خربت حكومة و ثروة الجزائريين على الفاضي من الأحمق الدي سيوملكم بعد القدافي و بوتفليقة

  • أمير الجنوب
    الخميس 4 أبريل 2019 - 21:05

    ترويج فاشل ولن يلقى أي ترحيب إلا الدويلات التي تقتات على مشاكل الغير.
    يد الوطن لا تزال ممدودة يا الخارجين عن القانون.

  • خليل هولاندا
    الخميس 4 أبريل 2019 - 21:06

    زار الإرهابي الموالي لمليشيات الجزاءر ايسلندا اوً الكون كله فهذا يدخل في إطار القضاء على موارد المالية للشعب الحزاءري من طرف جيش متطرف
    فالخاسر هو الشعب الحزاءري المسكين أما المغرب فيزداد نمو وتطورا وهو في صحراءه لانها ارضه احب من احب وكره من كره فالمغرب إذا انفق مالا فهو ينفقه على ارضه وشعبه أما الطامعين لن ينالو من ارضه سنتيميتر واحد
    غالي اوً بوتفليقة اوً سعيد بوتفليقة اوً قائد صالح ا;;;;;;;;;

  • مغربي
    الخميس 4 أبريل 2019 - 21:06

    علاش مشا إسلندا خاصو يطلع كوكب المريخ، رآه كاين شي ناس تما يطرح عليهم الحلم ديالو، إخوانا المحتجزين في تندوف عاقو وفاقو ومشتاقن يرجعو أرظ الوطن.

  • بني ملال janteloven
    الخميس 4 أبريل 2019 - 21:08

    إيسلندا بلد جميل ،ساحر بطبيعته ومعروف بهدوء شعبه قريب جدا في سياسياته الداخلية و الخارجية من دول الجوار السكندنافي، سيدة من جديد هي رئيسة الوزراء و تنتمي إلى حزب الخضر و هو حزب بيئي يساري و تقود حكومة إئتلاف تتحالف مع حزب الإستقلال(يميني) و الحزب التقدمي(وسط) ، سياستها الداخلية كما أقرت بذلك و هي الإستتمار في الصحة و التعليم و النقل(قطاعات عمومية )بإعتبار هذه القطاعات تشكل مقياس حقيقي لإزدهار وتقدم أي بلد وهي متطورة جدا بهذا البلد،معظم الذين صوتو لها من النساء و الشباب (من 18 الى 29 سنة) و يبقى الحليف الأكبر لهذه السيدة هو اليمين لأن الحكومة التي تتزعمها تبقى هشة بأغلبيتها، ثلاث وزاراء من اليمين و الحكومة السابقة لهم مفاتيح وزارة الخارجية و القضاء و السياحة ، تقوية المغرب لعلاقته مع اليمين في كل بلاد الشمال (أغنياء البلد)سوف يجعل جبهة البوليسارو تنتحر بهدوء و تخرج في كل مرة خاوية الوفاض.

  • إحصاء المخيمات مطلب أممي
    الخميس 4 أبريل 2019 - 21:08

    الأمر واضح وضوح الشمس ، سفر فخامته الى إسلندا ، كان مجرد تسول فقط ، لأن أصدقاؤه في قصر المرادية فروا بأموال الشعب إلي الخارج التي كانت تصرف على عليه، و هو يوجد اليوم في حالة فقر مدقع مادي و سياسي وإجتماعي .

  • ولد علي
    الخميس 4 أبريل 2019 - 21:09

    وهاهم بداو يتحركوا في اوروبا ونتم غير بقاو ناعسين
    اوكولوا رزق الشعب والماندة كتطلع من عند الدولة
    كاع ماجايبين خبار الدنيا

  • ريفي من الريف المهمش
    الخميس 4 أبريل 2019 - 21:21

    ايسلندا دولة قوية وكلامها مسموع مثلها مثل جميع الدول الاروبية الغربية والاسكندنافية والى ماكذبتش راها عندها علاقة جيدة مع الجزاءر الشقيقة

  • ابن سوس المغربي
    الخميس 4 أبريل 2019 - 21:31

    لا أساس قانوني ولا شرعي ولا تاريخي لجمهورية الوهم في منطقة شمال أفريقيا و لن يسمح المغرب بخلق كيان مرتزق باسم الرمل على أرضه التاريخية حنى لو طبقت السماء على الأرض كيان مصطنع من المقبور بومدين و الشعب المغربي لكم بالمرصاد أما بيدق العسكر الحالم فا هوا مجرم حرب إبراهيم رخيص مجرم حرب نكل باسرى الحرب و معذب كثير من أبناء الصحراء المغربية في مخيمات العار و مغتصب بنات الصحراء المغربية مطلوب للعدالة الاسبانية

  • ولد المغرب الشريف
    الخميس 4 أبريل 2019 - 21:40

    الصحراء المغربية كانت السبب في تدمير دولة الجزائر وتخلفها عن الركب لعشرات السنين وربما سوف تكون نهايتها مأساوية بالنسبة لشعب الجزائري …النظام في الجزائر خسر اكثر 350 مليار دولار وخسر العشرات من السنين كان من الممكن استغلالها في بناء الدولة لكن فضل الاعتداء علي الامنين وبت التفرقة بين في الاوطان في الوقت نفسه التي كانت الدول تبني في وطنها كان للعسكر ملف واحد هو الانفصلين لكن بلا نتيجة الدول المتقدمة والديمقراطية تعرف اين توجد مصالحها وبالتالي تتصرف بناءا عليه عكس الدول المتخلفة ومن بينها نظام الجنرالات وبعض الدول الشمولية التي بدأت تنهار واحدة بعدا الاخرا …

  • تاوناتي
    الخميس 4 أبريل 2019 - 21:41

    إلى ولد سالم،
    المغرب جرب الحرب واليوم الراية المغربية ترفرف في سماء العيون والداخلة . والبوليزاريو جربت الحرب، واليوم تعيش في مخيمات تندوف عالة على الشعب الجزاءري، مصيرها في يد الرءيس القادم.
    فمن انتصر ومن يخاف من الحرب؟
    الذي رايته ترفرف ام الذي ينتظر عطف الجزاءريين ؟

  • hammadi
    الخميس 4 أبريل 2019 - 21:53

    راه ااجزاءر تؤدي الملايير باش ماي يشدوه الانتيربول.
    حلو عينكم واذنكم مزيان لهاد لكلام.
    لم قال محمد السادس ملك المغرب:
    المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها حثى يرت الله الارض ومن عليها .على مسمع الجزاءر والبوليزاريو.
    لماذا لم يحرك مجلس الامن اي ساكنا ؟ويصدر ولو امرا صغيرا تجاه المغرب .
    لماذا طرد المغرب بعثة الميرينسو .ولم ينتظر امر احد ماذا فعلت الامم المتحدة ومجلس الامن .لا شيء نحن في صحراءنا الى يوم القيامة .

  • LEMZAWAGH
    الخميس 4 أبريل 2019 - 21:53

    نعم زيارة غير رسمية شيء عادي بالنسبة لنا….هده الزيارة للزعيم الانفصالي تعتبر في هدا الوقت ضربة للدبلوماسية المغربية ولما يأتي المحلل الدي دكر في المقال عليه ان يراجع الاخبار و سيرى بأن زعيم المرتزقة استقبل في البرلمان و تم استقباله من طرف نائب رئيس البرلمان …..عار عليكم ان تتركون في دار غفلون وان لا تعودوا الى تنوير الرأي الوطني ….لاننا لدينا ديباوماسية فاشلة في افريقيا و في اوروبا كدلك و اخرها تصريح وزير الخارجية بعد المفاوضات و قال لقد ناقشنا تقرير المصير اذا اش ابقى لينا نبقو ديما كدب في كدب حتى تتعرى القاضية او ننتظر الجزائر مادا سيحدث فيها ….

  • ملاحظ مغربي
    الخميس 4 أبريل 2019 - 21:56

    من يتذكر تلك الزيارات العديدة والمتكررة التي كانت تقوم بها تلك المراة الانفصالية الصحراوية للسويد لمدة طويلة حتى اعتقد الانفصاليون وتوهموا انها ستعترف بهم السويد..
    لكن لما تدخل المغرب وارسل الى السويد المناضلة منيب رءيسة الحزب اليساري ، وكل من يتذكر جيدا سيعرف ان زيارة واحدة من طرف المغرب كانت كافية لكي تتراجع الحكومة السويدية كل مواقفها وتعدل عن الاعتراف بجمهورية الوهم..
    المغرب بلد وازن في منطقته ويعرف مصالحه ويعرف جيدا كيف يحارب ديبلوماسيا وحتى عسكريا ام فرضت عليه حربا ما ..
    المغرب اكبر بكثيييير من الاقزام ..

  • عبد الله
    الخميس 4 أبريل 2019 - 21:58

    إلى mardi de بالعربية والله فيها لا حكم حتى بوتفليقة الذي كان يساعدهم وأزلامه ذهبوا مذلولين وسيأتي الدور على الباقين اما نخميناتك فقد صب عليها الماء في المرحاض

  • متتبع.2
    الخميس 4 أبريل 2019 - 22:03

    4 – louardi dz

    أتلها مع مشاكلكم الداخلية يا عبادة العسكر . فالصحراء المغربية لها ابطال يدافعون عنها . حرر غير نفسك عاد اتكلم عن اسياد اسيادك – اش جاب من ايخرج ;;;;; من تندوف محالش لا تسلكوا معهم يا 10 في اعقل .
    المرجو النشر

  • عبد الله
    الخميس 4 أبريل 2019 - 22:04

    كن. على يقين يا ولد سالم لن يكون هناك لا استقلال ولا تقرير مصير. ولا حتى حكم داتي الصحراء مغربية وستظل مغربية احب من احب وكره من كره وطوىة الملف

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 4 أبريل 2019 - 22:21

    ابراهيم غالي في زيارة سياحية الى دولة اسلندا ليتمتع باموال الشعب الجزائري الشقيق و حاول اعطاءها طابعا رسميا لكن فضحته الحكومة الاسلندية حينما قالت انها لم توجه اليه اي دعوة رسمية فالجزائر تعيش مخاضا عسيرا بين الشعب و الطغمة الحاكمة وهذا المرتزق يحاول الايحاء بان ما يقع في الجزائر لن يؤثر على مستقبل هذا الكيان الوهمي لذالك جهز له كايد صالح طائرة رئاسية و حملته الى ركيافيك لصرف الانظار عن انتفاضة الشعب الجزائري الشقيق خصوصا بعد تعالي بعض الاصوات المطالبة باعتقاله هو و مليشياته الارهابية لكنه هرب الى اسلندا حتى تهدا العاصفة او ربما البقاء هناك اذا تطورت الاوضاع يوم غد الجمعة نحو الاسوا بعد ان اكد ثوار 22 فبراير استمرارهم في الحراك الى حين رحيل رموز النظام و على راسهم كايد صالح فالطغمة الحاكمة مازالت مهتمة بهذا العميل اكثر من اهتمامها بانتفاضة الشعب الجزائري و مصالحه و هذا ما يفسر زيارته السياحية الى اسلندا في هذا الوقت بالدات و بامر من كايد صالح الذي يعتقد انه يوجه رسالة للمغرب بان البوليساريو ستبقى دائما شوكة في حلق المغرب لكنها في الحقيقة بلاء و عقاب الاهي سلط على الجزائر لنهب خيراتها.

  • Mohamed
    الخميس 4 أبريل 2019 - 22:34

    Islande est un etat tres pauvre",il n'a pas pu sauver leur compagnie aerienne WOW ,et je crois que l'Algerie a donné l'argent a la compagnie pour la sauver.

  • محمد
    الخميس 4 أبريل 2019 - 22:44

    هل هي زيارة وهم رجل دولة أم وهم البحث عن ملجإ جديد لعصابة وهم دولة ؟
    خاصة أن الشعب الجزائري بصدد التهيئ لتنظيف تندوف من كل المرتزقة وفتح باب الحوار بين إخوانه الأشقاء ، جيرانه شرقا و غربا وجنوبا ….

  • وجهة نظر
    الخميس 4 أبريل 2019 - 22:52

    هذا الرجل يبحت عن السراب…نقول له إن الصحراء في مغربها فطف كما شئت فلا شئ يزعزع إجماع الشعب المغربي حول وحدته الترابية غير القابلة للمساومة…إنك تتعب نفسك وأنت في خريف العمر….ربما لو رفعت الحصار عن المحتجزين وسمحت لهم بالعودة لوطنهم وعدت أنت إلى وطنك فسيحسبها لك التاريخ وتكون قد وضعت حدا لمعاناة سكان طال أمدها فمتى يصدح صوت العقل؟!!!

  • مفكر
    الخميس 4 أبريل 2019 - 23:00

    هذا الاءيم يبحث عن مكان يختبيء فيه الجنرال قايد صالح وذريته حذاري يالبوليزاريو انت تلعبو بالنار مع الجزاءريين الاحرار فقد دقت ساعتكم للرحيل.

  • ali
    الخميس 4 أبريل 2019 - 23:27

    الى الرقم 14 . ولد سالم . الكاتب العام للأمم المتحدة سابقا بانكي مون زار لحما و عضما الخيام البالية و اتهم المغرب بالبلد المحتل و بعدها عاد إلى من حيث اثى مطأطأ الرأس، فارغ الجيبين و بصدمة لن ينساها حتى ينسيه الموت منها .

  • Douibi
    الخميس 4 أبريل 2019 - 23:42

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخواني
    نحن احرار وبلدنا يستحق أن نموت ونفنى من أجله علمنا يرفرف في سماءه وارجلنا راسية فوق تربه تحس تربته حبة حبة إلى الجحيم طيروا ايه الخونة و ليس فقط إلى اسلندا

  • طلحة
    الخميس 4 أبريل 2019 - 23:50

    كل دولة تستقبل عصابة ارهابية و تدخل في قائمة الارهاب والعالم يرفض سياسة الوجهين
    البوليزاريو ارهابية

  • عبدالله
    الخميس 4 أبريل 2019 - 23:59

    بعد وقائع الجزائر دهب ليطلب اللجوء السياسي و تم رفض طلبه

  • مهتم
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 00:01

    هذا المدعي غالي لا زال يبحث عن والسراب بتوجيه من أسياده اللذين مافتؤا مستمرين في الاستفزازات التي لن يجنوا منها إلا المزيد من الإخفاقات أن شاء الله، واعلموا جيدا أن كل من يعتدي على حقوق المغرب في وحدته الترابية فالينتظر عقاب الله في الدنيا والآخرة وخذوا العبرة من نهاية بومدين حيث أصيب بمرض خطير حار أمهر ا لاطباء في تشخيصه وعجل بنهايته مبكرا اضف إليه حال بوتفليقة الذي عزله الشعب الجزائري بثورته المجيدة والتي لن تتوقف حتى يسترجع الإخوان الجزائريين كل حقوقهم ،"واعتبروا يااولي الألباب "،فلا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون بل يؤخرهم الى اجل مسمى"

  • مواطن في الصحراء
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 00:19

    ولو يعترف العالم كله بشردمة لحمادة، فان المواطن المغربي لن يعترف بها. عند ذلك فليتفضلوا الى مدن الصحراء غصبا عن أهلها وسيروا ما سيحدث لهم.

  • ولد حميدو
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 00:31

    اظن بأن أيسلندا مصالحها مع الجزائر و في الحقيقة كان عليها بأن لا تبرر استقبال عدو فإما معنا أو ضدنا اما انا من جهتي ساقاطع شراء كؤوس أيسلندا

  • غير على سبة
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 04:01

    تعليق 4 .louardi DZ,,,,,حكرتو على بوتفليقة حيت مريض كون كان فيماتو ؤالله لا حركتوه,,,غير وجدو ريوسكم لtornado لي جاي, اما الصحراء راه العلم المغربي كيرفرف فوق سطوحة ؤلي راجل يقرب لتماك.

  • نجم الجنوب
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 04:43

    أتسائل كيف للشعب الجزائري ان لا يقوم خلال هذه المظاهرات الشعبية الحالية بإحراق اعلام البوليخاريو ومناداته بطرد هذه العصابة المارقة من فوق ترابه كما فعل في مظاهرات أكتوبر 1988 ؟؟؟ فالجزائريون يعلمون انهم لا ناقة لهم ولاجمل في هذا النزاع والذي كان سببا آخر في استنزاف ونهب جنوني لثروتهم على مر عقود من الزمن من احتضان وتسليح وبناء سفارات وقنصليات وأموال اهدرت بدون كلل أو ملل على لوبيات ومنظمات بل ومسح ديون دول افريقية بالمليارات من أجل عيون البوليزاريو..ومارافق كل ماذكر في اغتناء فاحش للجنرالات العجزة وللعصابة الحاكمة لقصر المرادية..المفارقة العجيبة ان المتظاهرين يخرجون هذه الايام إلى الشوارع لإسقاط النظام البوخروبي ويستنكرون ما آلت إليهم اوضاعهم..وابراهيم غالي واعوانه يسافرون في الدرجة الأولىVIP بل في الطائرة الرئاسية الجزائرية إلى كل بقاع العالم وينزلون بافخم الفنادق وارقى الأماكن وكل ذلك مؤدى من الخزينة الجزائرية وبالعملة الصعبة..

  • سليم
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 08:19

    اعتقد ان غالبية المعلقين المغاربة يجهلون عدة حقائق تارخية حول الصحراء الغربية لان اعلامكم يعمل تحت مقص المخابرات المغربية ولا يسمح بابراز اي خبرلا يخدم الاطروحة المغربية .الان في عصر العولة و الانترنات اصبحت هذه الممارسات لا تجدي نفعا .انشر لتنوير الاخوة المغاربة .

  • الاوريخين محمد
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 08:32

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته سؤال لطالما حيرني وهو وجود ملف الصحراء على الساحة اكثر من 40 سنة كنزاع بين المغرب '12 قرن من الوجود والعلاقات التاريخية مع الدول العظمى ' وبين جبهة البوليساريو، 45 سنة من الوجود ،لامجال للمقارتة من حيث التاريخ وبتالي لازال ملف الصحراء في نقطة الصفر الرجوع الى استفتاء الشعب الصحراووي في مصير الاقليم المرجو من القرا المحترمين تنويري لقد حرت في هذه الاشكالية وشكرا لجريدتنا الموقرة على اتاحتها لنا الفرصة لنقاش وشكرا

  • عبدالغني
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 08:43

    في حقيقة الأمر خطوات هو أسلوب بروباغندا يبحث من خلاله كسر الطوق الدي وضعته الأمم المتحدة و الاتحاد الاوروبي لسلوكيات الانفصاليين غير أنه في حقيقة الأمر هو حيثما يكون الدعم اللوجستي و البشري لسفراء دولة معادية تاريخيا للمغرب نلاحظ هده الشطحات و هو أسلوب للهروب من حقيقة أن الحكم الداني أصبح هو الطرح المقبول أممي لتجاوز هده المسرحية غير أن الرد المضاد يجب أن يستفيد من مما قامت به بعض الدول لوقف هكدا نشاطات فالطالبة باعتقال قيادات الجماعة الانفصالية لثبوت جرائم حرب و جرائم ضد الإنسانية بمدكرة دولية جماعية من طرف المغرب واسبانيا و جمعيات دوي الحقوق كفيلة بوقف هكدا شطحات كما أنه يجب متابعة الشركات و الاشخاص التي تتعامل مع الجماعة في النقل أو تقدم دعم لمتابعتها بتقديم دعم لجماعة إرهابية والقيام بإعداد لائحة في الموضوع سواء في أوروبا أو غير أوروبا
    دائما نتساءل حول نجاعة العديد من الديبلوماسيين حيث أن مهامهم هي تكليف وليس تشريف

  • صحراوي ابن الصحراء المغربية
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 09:09

    إلى رقم 4
    أولا حرر نفسك من العبودية للعسكر اللدي سلبكم كل شيء المال والحرية خير دليل انك لا تجد جريدة في بلدك لتعبر فيها عن حقدك وكراهيتك للمغرب وشعبه العظيم ولماذا تنتظر الوقت لتحرير الصحراء المغربية من أصحابها هدا هوا الوقت لتجربة مالديكم من شجاعة مع جيش عديم التجربة ويفقد للخبرة .القوة لترتكز على كترة المجندين أو تكديس المعدات الحربية الخردة بل أهم شيء هوا الشجاعة اللتي تفتقدونها وكيفية إدارة الحرب مع استعمال المعدات بدقة كبيرة اقول لك ان ماينتضر أعدائنا هوا الهلاك وبالخصوص العدو اللدود للمملكة المغربية الشريفة فستكون نهايته بالإرادة كلياً انشاء الله

  • Momo
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 09:51

    Numéro 32 Tawnati
    صنعت البوليساريو حوالي 5000 سجين مغربي. والمغرب هو الذي طلب وقف إطلاق النار لأن المغرب قد استنفذ. يجب أن تعرف يا أخي أن المغرب في حالة من الخراء. يعتبر المغرب قوة احتلال بموجب القانون الدولي. لا توجد دولة في العالم تعترف بسيادة المغرب على الصحراء

  • الاتجار بالأزمة
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 10:52

    تفطحو مع راسكم و تبرعو على حساب المغفلين من الشعب الجزائري و المحتجزين بمخيمات الذل و العار …
    وكلوا و اشربوا و سافروا و اقتنوا و اشتروا ما طاب لكم و لا تنسوا أبناءكم و عائلاتكم من الاستفادة من اموال الشعب الجزائري المقهور المغلوب على أمره و ادعوا ربكم أن يديم هذا الوضع للأزمة statu 'ko' حتى يديم 'نعيمها' عليكم و على أبنائكم وعائلاتكم و ادعوه أن يديم سبات و غفلة الجزائريين و المغفلين تحت الخيام …
    لا أدامه الله حال عليكم ..

  • مجرد رأي
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 11:52

    إلى 57
    شتان بين الأمس واليوم،
    الأمس وقبل وقف إطلاق النار كان المغرب يتلقى الضربات من جانب (ليبيا القدافي و جزائر بومدين و مصر عبد الناصر و كوبا كاسترو و فنزويلا تشافيز … ) ومع ذلك وقف صامدا ضد كل أعداء الوحدة الترابية آنذاك وبإمكانيات متواضعة جدا. كل ذلك تم في وقت كانت تعتمد المرتزقة على السكاكين و عمليات الكر والفر.
    يا أخي momo اليوم تبدل كل شيء فكل الانظمة التي عادت المغرب في وحدته الترابية تتساقط تباعا و المجتمع الدولي أصبح يعرف حقيقة ما يجري في المنطقة لأن الوهم يبقى وهما ولايصح إلا الصحيح و عقيدة المغاربة الثابتة وابمانهم الراسخ بعدالة قضيتهم الوطنية تجعلهم على استعداد لتقديم أرواحهم فداء لهذا الوطن الحبيب. كيف لا و قد أعد المغرب العدة لكل الاحتمالات (ديبلوماسيا عسكريا سياسيا )و أشهد كل العالم على ما يقوم به في سبيل أن تنعم المنطقة بالاستقرار والتنمية و لعل الأوراش الكبرى بالاقاليم الجنوبية خير دليل. …
    إنتهى عهد أحلام اليقضة لكن الكوابيس لازالت تراود ساكنة فيافي تندوف.

  • Mohamed
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 20:20

    كيف يراد بالحق باطل.الزيارة التي قام بها السيد ابراهيم غالي إلى اسلاندا زيارة دولة ويااخواني المغاربة خلوكم من تغطية الشمس بالغربال.والمطروح الان هو متى الشعب الغربي سيبادر و يتحرر كما فعلوا الجزائريين.

  • غزلان أحمد أيوب
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 20:50

    الصحراء في مغربها و نحن الشعب المغربي لن نفرط في شبر من أرضنا فهي مرات أجدادنا و أمانتهم سنحميها و لو كلفنا ذالك أرواحنا. عاشت بلادنا فليحيا شعب المغرب

  • عمار علي
    السبت 6 أبريل 2019 - 07:36

    ليست إسلندا وحدها
    نفذت محكمة العدل البريطانية العليا مؤخرا، قرار محكمة العدل الأوروبية، معترفة بحق شعب الصحراء الغربية المحتلّة في تقرير مصيره، رافضة بذلك كل سيادة للمغرب على هذا الإقليم محل النزاع بينه بين جبهة البوليزاريو منذ أكثر من أربعة عقود.
    كما منع القرار الوزارة البريطانية للبيئة والتغذية والشؤون الزراعية ” منح تراخيص للسفن البريطانية للصيد في عرض المياه الإقليمية الصحراوية”.

  • من داخل حراك الجزائر
    السبت 6 أبريل 2019 - 09:21

    إلى 61 – غزلان أحمد أيوب
    اشرح لنا لماذا كل هذه الامم تدعم حق الشعب الصحراوي عوض الاسترسال في أنشاءات سمعناها. يا سيدي الفاضل أنت تعرف أن هذه الامم لا تؤمن بالعاطفةا
    و كان الاجدلر أن تجابهها بالادلة و الحجج الدامغة.
    نريد أن نسمع الجديد

  • حميدو
    السبت 6 أبريل 2019 - 10:23

    إلى 58 – الاتجار بالأزمة
    تفطحو مع راسكم و تبرعو على حساب المغفلين من الشعب الجزائري و المحتجزين بمخيمات الذل و العار
    سوف ترى من هم المغفلين من الشعب الجزائري. نريد من الشعب الجزائري أن يعطيك ورقة بيضاء كما تشتهي و أنت تعلم علم البقين أنك تحلم.
    الشعب الجزائري الذي أطاح بنظام سوف تراه ووالله بأمانة كيف يرد الصاع بصاعين و سوف يقطع سياسة النظام السابق الذي وصل به اللين مع المغرب إلى حدود لم يعد الشعب الجزائري يتحملها
    أما الذين تسمسهم المحتجزين فهم ضيوف الجزائر و لن تقدر فعل أي شيئ اللهم الكتابة و لا يوجد أسهل منها

  • إلى حميدو 64
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 15:55

    و متى كان لكم ضيوف مرحب بهم (حتى تعتنوا اليوم بمرتزقة تندوف ؟ ؟!!!
    أرجع البصر كرتين إلى سنة 1975 عندما قام النظام الجزائري بطرد 350000 مغربي مقيم من الأراضي الجزائرية و استصدار ممتلكاتهم! !!
    أما تهديدك للمغاربة فمردود عليك، واعلم أنك لن تستطيع مجاراتهم و مسايرتهم إطلاقا لأنهم أشد منك بأسا و شجاعة! !!
    خويا :لبس قدك يواتيك، ولعب قدام باب دارك. و ديها فالجنب اللي يضرك و خلي عليك المغاربة فالتيقار.

  • amir samid
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 17:12

    الرخيس ذهب لإسلاندا ليطلب اللجوء السياسي بعدما رأى الشعب الجزائري ينتفض ضد العصابة التي دعمته

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 6

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس