العثماني يطالب الوزراء بالتحكم في الأجور ومتابعة اتفاقيات ملكية

العثماني يطالب الوزراء بالتحكم في الأجور ومتابعة اتفاقيات ملكية
السبت 6 أبريل 2019 - 12:00

على بُعد سنتين من انتهاء ولايته، وجه سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، منشوراً إلى الوزراء والكتاب العامين والمندوبين الساميين بهدف إعداد المقترحات المتعلقة بالبرمجة الميزانياتية الخاصة بالسنوات الثلاث المقبلة، تأخذ بعين الاعتبار إجراءات التحكم في النفقات ومتابعة الاتفاقيات المبرمة أمام الملك.

وحسب مضامين المنشور فإن الهدف من هذه البرمجة، التي دعا إليها العثماني مختلف القطاعات الوزارية والمؤسسات، هو ضمان استدامة السياسات العمومية وتدعيم فعالية تخصيص الموارد وفقاً للأولويات الإستراتيجية، وتحسين ظروف إعداد قانون المالية خلال سنوات 2020 – 2021 – 2022 وفقاً لما ينص عليه القانون التنظيمي لقانون المالية.

ومن ضمن التوجهات العامة للفترة المقبلة، تؤكد مراسلة العثماني على ضرورة إعداد الأولوية للسياسات الاجتماعية، خاصة التعليم والصحة والتشغيل، وإعادة هيكلة برامج وسياسات الدعم والحماية الاجتماعية، إضافة إلى مواصلة الأوراش الكبرى للبنية التحتية ودعم الاستثمار الخاص وتحسين جودة الخدمات الإدارية.

وتطمح الحكومة خلال الفترة 2020 – 2022، رغم أن ولايتها الحكومة ستنهي سنة 2021، إلى تحقيق نسبة نمو تقدر بـ4 في المائة كمتوسط سنوي في أفق بلوغ نسبة 4.2 في المائة سنة 2022، مع التحكم في معدل التضخم في ما دون 2 في المائة، وحصر عجز الميزانية في 3 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

من أجل ذلك، أوصى العثماني بضرورة خضوع مقترحات القطاعات الوزارية الخاصة بالبرمجة الميزانياتية لمبادئ التحكم في نفقات الموظفين، عن طريق ضبط توقعات كتلة الأجور وتقييد صرفها بالسقف المحدد لها. كما يتوجب حصر إحداث المناصب المالية في الحاجات الضرورية واستغلال الإمكانات المتعلقة بإعادة انتشار المناصب المالية لتغطية العجز على المستوى المجالي والقطاعي.

وشدد العثماني على ضرورة أن تشمل نفقات الموظفين كتلة الأجور المؤداة برسم السنة المالية الماضية، تُضاف إليها النفقات المترتبة عن الترقي في الرتبة والدرجة، إضافة إلى إدراج مساهمات الدولة في إطار أنظمة الاحتياط الاجتماعي والتقاعد ضمن فصل نفقات الموظفين الخاص به ابتداءً من فاتح يناير 2020.

وبالإضافة إلى ذلك، وجه رئيس الحكومة مختلف القطاعات الحكومية إلى ترشيد نمط عيش الإدارة وعقلنة نفقات المعدات والنفقات المرتبطة بتسيير الإدارة، وتشجيع استعمال الطاقات المتجددة وتكنولوجيات النجاعة الطاقية، وترشيد استعمال الموارد المالية.

كما دعا العثماني أيضاً إلى الأخذ بعين الاعتبار إعطاء الأولوية لبرامج ومشاريع الاستثمار العمومية موضوع اتفاقيات أو التزامات موقعة أمام الملك أو مع المؤسسات الدولية أو الدول المانحة، والتقديم بمعايير المقاربة الجديدة لتدبير المشاريع الاستثمارية العمومية، وذلك على امتداد حياة هذه المشاريع.

ومن المنتظر أن تتم مناقشات مقترحات القطاعات الحكومية هذه خلال الفترة الممتدة بين 15 أبريل و15 ماي المقبل على مستوى لجان البرمجة ونجاعة الأداء، التي تضم ممثلين عن مصالح وزارة الاقتصاد والمالية وممثلي القطاعات والمؤسسات المعنية.

‫تعليقات الزوار

55
  • ع اللطيف
    السبت 6 أبريل 2019 - 12:08

    بلا متوصيهم الأجور في الحضيض لا تكفي للايام الاولی من الشهر والقدرة الشرائية للمواطنين ضعيفة جدا . الأغلبية العظمى تتكمل الشهر بالكريدي وتزيار السمنة .

  • الصناديق الإنتخابية
    السبت 6 أبريل 2019 - 12:09

    الحل في المغرب، هو مقاطعة الإنتخابات، بصفة نهائية، حتى يتحول النظام المغربي، من "الملكية التنفيدية"، إلى "الملكية البرلمانية"، لتحقيق ربط المسؤولية بالمحاسبة، والحفاظ على قوة رمزية الملكية وحياديتها فيما يتعلق بالسياسات الداخلية التي لا تفصل فيها سوى صناديق الإنتخابات٠

  • rachid
    السبت 6 أبريل 2019 - 12:13

    ومادا عن اجوركم الضخمة والسمينة التي تعادل أجرة موظف بسيط في سنتين اوثﻻثة أﻻ تنوون التحكم فيها أن أن شعاركم هل من مزيد

  • كاعي على الوضع
    السبت 6 أبريل 2019 - 12:17

    "وحسب مضامين المنشور فإن الهدف من هذه البرمجة، التي دعا إليها العثماني مختلف القطاعات الوزارية والمؤسسات، هو ضمان استدامة السياسات العمومية وتدعيم فعالية تخصيص الموارد وفقاً للأولويات الإستراتيجية، وتحسين ظروف إعداد قانون المالية خلال سنوات 2020 – 2021 – 2022 وفقاً لما ينص عليه القانون التنظيمي لقانون المالية"
    هههههههههههههههههههههههههههه

  • قبيل وهبيل
    السبت 6 أبريل 2019 - 12:17

    نحن لسنا في حاجة إلى حكومة أو أحزاب أو برلمانيين، نحن نكتفي بالملك و المستشارين لتقنين النفقات و تدبير امثل لموارد الدولة، اللهم فيل و الا فيلة و قبيلة على بابا و الأربعين حرامي يتناوبون كل 5 سنوات على اختصاب الشعب فذريعة الديمقراطية و الكلام السوفسطائي….

  • marrroki
    السبت 6 أبريل 2019 - 12:19

    ربي واش بصح،اعلاش ماكانوش كيديرو هادشي،واشحال من منشور اسبق هذا ولا حياة لمن تنادي،حيت اصعيب تزول الرضاعة لشي وحدين

  • malika kech
    السبت 6 أبريل 2019 - 12:20

    فعلا انتم مغيبون عن ما يحدث بدول الجوار . لايبدو انكم ناخدون العبر مما يحدث عند جيرانكم ومايحدث عند جيران جيرانكم . اللهم ان هؤلاء استضعفونا ونحن نستنصرك فانصرنا على هؤلاء الفاسدين المسرفين في اجورهم وتعويضاتهم و المقترين على ابناء الشعب حتى ان من الشعب من لم يعد يجد ما يعتاش منه واهله. شرعوا لانفسهم مايرضيهم وما يضيق على غيرهم . اللهم استنصرك فانصر

  • Maroc
    السبت 6 أبريل 2019 - 12:21

    هذا دليل على أن هذا الحزب المشؤوم لا يمتلك أي استراتيجية او حتى برنامج واضح للنهوض بالبلد !… و الامر لا يقتصر على الأمور الاقتصادية و الاجتماعية بل ان منذ ظهور هذا الحزب و محاولته أسلمة المجتمع ازداد انحلال الأخلاق والفساد و الخواض …

  • نور
    السبت 6 أبريل 2019 - 12:34

    اسوء حكومة في تاريخ هذا الوطن الحبيب

  • الحسين اومحند
    السبت 6 أبريل 2019 - 12:39

    أتحدى كل خبراء ومنظرو الإقتصاد بالمغرب الرد على هذين السؤالين للمواطنين البسطاء :
    أولاهما : العثماني يدعو إلى التحكم في النفقات…أي نفقات…..وأي مصارف…؟ والريع شغال. .

    ثانيهما : تخصيص الموارد وفقا الإستراتيجيات العامة….أي استراتيجية تتحدثون عنها ؟… والمهم في تحريك الاقتصاد…هو المورد البشري وقد غيبتموه عمدا بكل الميزانيات العامة التي تراس فيها حزب العدالة للحكومة ( يعني من بنكيران إلى ما بقي من عهدة العثماني الحالية….)….
    تعتيم….في تدليس ….في استهتار واستهزاء بعقول المغاربة. ..

  • مستكمار
    السبت 6 أبريل 2019 - 12:40

    ولا تنسى الزيادة لزعيمكم الدي نال 9 ملايين شهريا كتقاعد .فربما يحتاج للمزيد

  • مقهور
    السبت 6 أبريل 2019 - 12:46

    السلام
    نريد من الدولة رفع الاجور و الاستغناء على شركات المناولة التي تلهف تلتي الراتب من العامل المسحوق.
    كيف يعقل فرد من الامن الخاص يشتغل 12 ساعة في اليوم و يومين راحة في الشهر باجر تافه اقصى 2500 درهم و الشركة التي تشغله اجرها 6500درهم اللهم ان هدا منكر.اين هو وزير التشغيل لقد استطعم التدليك و الصونا حتى وصل الى درجة الارتخاء من شدة الاصابع الناعمة.اين هي النقابات التي قديما كانت ادا فرضت او اعلنت عن اضراب المغرب يعلن عن حالة استنفار ايام كانت النقابات في صف البروليتاريا اما بعد اكلها لكعب الغزال و حلويات اللوز من طرف الحكومة و امتيازات لا تحصى و لا تعد ادارت ظهرها للعمال و تركت السادية للباطرونا لكي يهينوا المستخدمين لا اجر و لا تغطية و لا تقاعد الا تعاقد لمدة 6 اشهر و بعدها التجديد.
    نطالب بالعدالة الاجتماعية و تقريب الهوة بين الاجور لو كانت مصالحنا تهمكم.

  • Rachid
    السبت 6 أبريل 2019 - 12:46

    بلا بلا بلا بلا كفى من الكلام المركب مثل السياسات العمومية وترشيد النفقات وووووووووالشعب لا يفهم هذه اللغة ولا يريد فهمها نحن نريد الزيادة في الاجور وتحسين وضعنا المادي اما هذه المراوغات والكلام الفارغ احتفض به لنفسك يا من يسبح ضد تيار الشعب .الشعب اللدي اصبح يترقب نهاية ولايتكم بفارغ الصبر كمن يترقب سفينة نوح لتنقده من الطوفان وخراب الديار

  • احمد
    السبت 6 أبريل 2019 - 12:51

    عندما تصرف ميزانية قدرها 300 مليون لتصميم اكبر براد بساحة بتارودانت بالله عليكم ما نفع هذا البراد ديك 300 مليون ممكن نديرو بها مشاريع مدرة للدخل سلفات للشباب و مواكبة في المشاريع و بذلك نكون ضمنا العيش الكريم و انقدنا الشباب بعض المسؤولين الحكوميين يتحججون بعبارة ان مسؤولية تدهور بعض الخدمات ببعض القطاعات تتحملها حكومات سابقة في هذه الحالة انتم.كنتم على علم بالوضعية ما دمتم غير قادرين على تحمل المسؤولية كاملة كان اولى بكم تركها لمن يستطيع مواجهتها لماذا تختفون دائما وراء عاهل البلاد نصره الله عندما يكون هناك نجاح تنسبونه لانفسكم و عندما تفشلون تختبئون وراء الملك واسوق لكم مثالا على ذلك المدرب عندما يتولى تدريب فريق على وشك الاندحار للقسم الموالي فهو على دراية بوضعية الفريق المالية و الادارية والطاقم و اللاعبين رجاء لا تستغفلونا

  • abdelilah
    السبت 6 أبريل 2019 - 12:53

    الغير المفهوم أن مجموعة من المعليقين يناقشون السياسة العامة للبلاد رغم أنهم غير مسجلين اللوائح الانتخابية
    واش التغير تيكون بالهضرة
    الغريب في الأمر أن ثلاثين مليون مغربي تيهضرروا على بنكيران أو العثماني أو أي منتمي الحكومة مع العلم أن غير سبعة المليون مسجلين في اللوائح الانتخابية

  • محمد المصباحي
    السبت 6 أبريل 2019 - 12:57

    لا يمكن لرئيس حكومة تتكون من 40 وزيرا وعدد كبير من الكتاب العامين و كتاب الدولة و ما يتبعهم من موظفي الدواوين و المستشارين أن يتكلم عن ترشيد ميزانية الأجور فهذا ترويج سياسوي ليس إلا و لا يرتقي للمستوى المطلوب. المرجو أن تكفوا عن مثل هذه الممارسات التي تعود لعصور الديناصورات. أفيقوا من سباتكم لتعرفوا من هم شباب القرن 21.

  • مهتم
    السبت 6 أبريل 2019 - 12:58

    سي العثماني تلميذ مجتهد،بمجرد مغادرة بلانشي(ممثل مؤسسة مالية دولية كبرى) ،ٱقول مغادرته للمغرب بعد الحديث عن 5 مليار كقروض مقابل المسار و الاجراءات التي على المغرب اتباعها، شرع السيد الوزير في تطبيق تعليمات هذه المؤسسة الدولية،فقد قالها ممثلها صراحة و نشرت و هي : التوظيف بالتعاقد و تقليص كتلة الاجور. وها ٱنتم ترون السرعة التي تنفذ بها تلك التوصيات. ويقولون بعد كل هذا إن لديهم استراتيجية و برنامج. برنامج البنك الدولي،صندوق النقد الدولي،برنامج بنكيران لايقاف إطار التربية و التكوين. حكومة متحكم فيها و تعمل ضد مصلحة المواطنين و خارج التصريح الذي ٱدلت به ٱمام النواب. ٱلا يمكن مقاضاتها ؟

  • Karim
    السبت 6 أبريل 2019 - 13:02

    لسنا في دولة ديمقراطية حتى نقاطع وتعتبر الدولة للمقاطعة وتعيد الانتخابات والله لو قاطع 30 مليون مغربي وصوت واحدا من حزب النذالة والتعمية لفاز تجار الدين وجثموا على قلوبنا خمس سنوات اخرى يهلكون فيها الحرث والنسل .يجب على كل فئات الشعب ان تصوت لحزب ضد تجار الدين ولو كان يهوديا لن يكون مثل ما فعله بن زيدان وحزبه حزب الشيطان

  • مواطن
    السبت 6 أبريل 2019 - 13:03

    الهم إن بلدك هذا قد نزل بك وخلف الدنيا وراء ظهره.
    أسي العثماني عفاك كيفاش بغيتي :
    1- تخلي معدل التضخم ف 2%
    2- العجز ف اقل من 2
    3- معدل النمو 4
    4- الخفض من معدل الاجور
    وانا ولد الاقتصاد والبنك والللللله هاد المعادلة لا خرجها ليك حتى جون ماينار كينز

  • سعيد دنجيري
    السبت 6 أبريل 2019 - 13:03

    سيذكر التاريخ انكم خذلتم الشعب المغربي كانت لكم الجراة والشجاعة القوية في اتخاذ قرارات لا شعبية ازمت وضعية المغاربة ورغم ذلك لم تستحيوا وتتمادوا في اخراج الى حيز الوجود كل ما ينهك المغاربة وما لم تفعله الحكومات السابقة موعدنا سنة 2021

  • محمد بلحسن
    السبت 6 أبريل 2019 - 13:04

    الصورة جميلة بتلك الابتسامة العذبة الجميلة !
    الصورة معبرة و كأن عثمان المغربي يقول: صدقت إمرأة و أخطأ مصطفى !

  • مواطن مقهور من الشفوي
    السبت 6 أبريل 2019 - 13:07

    ………وتحسين جودة الخدمات الإدارية….فينا هي تعليمات للإدارة بخصوص إحداث مكاتب المصادقة على الوثائق légalisation بجميع الإدارات..!!!؟

  • متتبع
    السبت 6 أبريل 2019 - 13:08

    هناك من يضن أن التعليم بالمجان في المدرسة العمومية .. هذا غير صحيح على الإطلاق .. "تجار سوايع" يفرضون رسوما على التلاميذ قد تصل إلى ألف درهم في الشهر مقابل "دعم" مشبوه في شقق هنا و هناك .. واش كاين شي قانون في البلاد وﻵ والو ؟

  • محمد جلال
    السبت 6 أبريل 2019 - 13:14

    copier collée comme d'habitude, des circulaires sans but.

  • بيل
    السبت 6 أبريل 2019 - 13:18

    حذف السلم 9 بقطاع التعليم متى؟

  • رأي
    السبت 6 أبريل 2019 - 13:29

    التقشف والبخل سببين رئيسيين في تدهور الأوضاع العامة، ونتائجهما سلبية على تقدم المجتمعات، الموظف لا ينتج عندما تكون أحواله المادية سيئة، خاصة في التعليم. الشعور السائد حاليا هو الخوف من المستقبل الذي يبدو أنه سيصبح سيئا

  • شرف
    السبت 6 أبريل 2019 - 13:45

    الحمد لله ان الحكومة تدبر وزاراتها وقطاعاتها الحكومية ومصالحها الخارجية بموظفين راكموا من الخبرة والتجربة والكفاءة ما يضمن استقرار البنيات الادارية واستمرارية المرفق العمومي، ولو اعتمدنا على هؤلاء الوزراء ورئيسهم لهلك الحرث والنسل. وفي المقابل تنفخ أجور وتعويضات الوزراء وتقاعدهم ويحكم على اجور الموظفين بالجمود بل وبالتراجع بعد خصم الاقتطاعات الخاصة بالتقاعد لأربع سنوات متتالية.

  • محمد
    السبت 6 أبريل 2019 - 13:46

    هناك نفقات في بلدنا الداخل اليها مفقود و الخارج منها مسجون او …

  • مواطن
    السبت 6 أبريل 2019 - 13:59

    كيف يعقل ان يتصور إنسان نحاح مشروع دون أخذ بعين الإعتبار مصلحة القائمين عليه و تحفيزهم.

  • غيور على وطني
    السبت 6 أبريل 2019 - 14:08

    لا افهم معنى التحكم في الاجور هل هو تخفيض رواتب الموظفين ام الاستغناء عن التوظيف !! المهم عندي واحد الاقتراح !!علاش مانديرو هيئة خاصة بالاستثمار العمومي مكلفة بتنفيذ ميزانية الاستثمار الخاصة بكل قطاع !! لانه مادام كل قطاع كينفذ ميزانية الاستثمار الخاصة به ماعمر الجهود غادي توحد نحو اولويات.. علاش كل قطاع كيبغي يدير شي حاجة اذن كيصرف فلوس بغض النظر عن اي توجه او اولوية وطنية ومحكوم عليه يصرفها .. الا ماصرف كيبان ماخدام..هاد الهيئة تستقبل المشاريع من بعد تجميع المشاريع وتحديد ذات الاولوية منها يتم تحويل الاعتماد والاولوية تكون وفق مؤشرات محددة والاولوية تكون لمشاريع منتجة… مساريع البنية التحتية(طرق.سكك.سدود.موانئ.شبكات كهرباءوالماء..) ..البنية الصحية(مستشفيات.اجهزة طبية…) … وفي الاخير المرجو التقليل من بعض المنشات عديمة الجدوى والتي لا تستغل الا نادرا في ان انه بالامكان كراء مقر خلال فترة الاستغلال فقط

  • عايقين
    السبت 6 أبريل 2019 - 14:30

    ربما يريد 18 مليون سنتيم. عرض مضاعف لدى البنك الدولي من أجل تنفيذ الإملاءات وتطبيقها على الأرض الواقع.

  • زائر
    السبت 6 أبريل 2019 - 14:59

    التحكم في الاجور…..هم فعلا يقصدون اجور العمال والموظفين الصغار الذين يكدحون مقابل ذلك الاجر الزهيد.هم طبعا لا يقصدون الاجور الضخمة والسميييينة و اجور الاشباح ووووو

  • السموءل
    السبت 6 أبريل 2019 - 15:02

    الى متى سنستمر في الكذب على أنفسنا و نردد أن لنا
    أحزابا و نقابات و انتخابات و حكومة و رءيس الحكومة و فصل السلط و إستقلال القضاء و نمودج اقتصادي و و .
    رءيس الحكومة الحالي و داك الحلايقي اللي كان قبله و من سبقهم كلهم يرددون"نحن نطبق سياسية جلالة الملك".اذن في هذه الحالة ما الفائدة من هذا "الهاراج"؟

  • مواطن في بلاد العجائب
    السبت 6 أبريل 2019 - 15:13

    لماذا لا يذهب هؤلاء المسؤولون لإجراء دورات تكوينية في تنزانيا فالرئيس هناك حسب الفيديو الذي يروج لا يعرف عفا الله عما سلف ولا مولاي بيه.

  • الحمد لله
    السبت 6 أبريل 2019 - 15:34

    التحكم في النفقات يعني اقتصدو شوي راه قراب انودعو الحكومة اوو ميمكنش انخرجو خاوين بن كيران اخﻻج سميييين اوو حنا انفكرو من دابا الله اجيب شي همزة

  • معلم
    السبت 6 أبريل 2019 - 15:45

    نظافة اليد التي تستعمل الملعقة و الفرشيطة و السكين ، اليد التي لا تضرب البغلي و لا تكتب بالطباشير ، و لا تحرث بالمحراث التقليدي و لا تصصد إلا بالآلة…
    اليد التي لا تتيمم بالصعيد الطيب و امتدت إلى ما ينض الوضوء …

  • عباس
    السبت 6 أبريل 2019 - 15:52

    أجور جامدة أكثر من 8 سنوات وإقتطاعات متكررة وغلاء المعيشة .لهلا يزيد أكثر

  • مواطنة 1
    السبت 6 أبريل 2019 - 16:02

    المرجو من المغاربة التصويت بكثافة لأي حزب آخر لسد الطريق عن هؤلاء تجار الدين ، مهما كان هذا الحزب الآخر فلن يكون برداءة ونفاق حزب اللاعدالة واللاتنمية ، يتحدث عن ترشيد النفقات ولم يتحدث عن ترشيدها عند وزرائه ونوابه ، كم مرة يسافرون من أجل قضاء العطل والماساجات؟ ثمن الفنادق المشهورة … دون ان ننسى الشكلاته والهدايا لذويهم ، المشاريع والحسابات البنكية لأبنائهم ، جلهم طلق الزوجة الاولى وتزوج بأخرى وحتى منهم من تخلت عن زوجها وتزوجت غيره ومن تخلت عن حجابها من أجل أن تنعم بالسعادة والحرية …. كل هذا الاصراف والريع وتأتي اليوم لتحدثنا عن ترشيد النفقات !!! صوتوا بكثافة وإلا سوف تجدون هذا الحزب جاتما على انفاسكم لسنوات أخرى …. لأن فوزه المرة القادمة سوف يقضي على أماني هذا الشعب المسكين في التقدم والرخاء ….

  • قاسم الصغير
    السبت 6 أبريل 2019 - 16:51

    بالله عليكم يا حكومة الباجدة محكومة ماهي الادوار التي تقومون بها لرفع قدرة المواطن الشرائية .لا أرى أي دور لا للوزراء ولا للبرلمانيين ولا للمستشارين سوى نهب المال العام والشعب يعيش في المزيرية .أربع وزراء أو كتاب يمكنهم تسيير كل القطاعات .لم نر من هذه الحكومة المشؤومة سوى الزيادات والجرأة على جيوب الموظفين ونظام التقاعد الذي مرروه في البرلمان وأمام صمت النقابات الخائنة خير دليل…بيننا وبينكم صناديق الاقتراع يا الباجدة…سقطت أقنعتكم…..

  • youssou
    السبت 6 أبريل 2019 - 17:22

    je n ai aucun probleme avec les initiatives ou directives de l etat et gouvernement en place actuellement, mais jusqu a nous galvaniser avec vos promesses de vouloir augmenter le fonctionnaire marocain – la ca blesse et laisse des traces – vous n avez point de fric et bien dites le directement – moi personnellement je comprendrais !

  • العثماني
    السبت 6 أبريل 2019 - 18:15

    هل تعلم أن نجاح المشاريع رهين بروح المواطن
    هل تعلم أن التنمية بكل أشكالها مرتبطة المواطن
    هل تعلم أن النجاح عموما و الإخفاق رهين المواطن
    هل تعلم….
    هل تعلم…
    و هل تعلم أن روح المواطن رهينة الزيادة في الأجور هل تعلم أن سياستك تضر و لا تنفع فهي تضرنا بشكل عميق..

  • لازال ينتظر
    السبت 6 أبريل 2019 - 19:02

    جميل ان توصي بذلك وأين حقوق المجندين في الخدمة المدنية إبان زمن معربة الأطر التعليمية نطالب بخارج السلم المهضوم الله ابين الحق اسي العثماني وعاش الملك اللهم ادم علينا النعم

  • عبداله
    السبت 6 أبريل 2019 - 19:42

    اننا سيمنا الانتظار اللهم نسألك العدل بين العباد في الحقوق العقل وضع المجازين في المغرب البعض استفاد والبعض هضم من جهازي الثمانينات ايام المرحوم عز الدين العراقي

  • مغربي عربي حر
    السبت 6 أبريل 2019 - 20:05

    الحكومة تتلاعب بخطابات ومناقشات مدروسة بين النقابات للاشهار ولطمس الزيادة وتطبيق الاقتطاعات اجل صندوق الدولة وكان على الحكومة تطبيق ما اقرت به قبل سنة وهنا على الحكومة ادماج ارباح ممتلكات القصر لصندوق الدولة للتدبير العام

  • مواطن
    السبت 6 أبريل 2019 - 20:41

    هادشي فاش حادق غير الأجور للموظفين أما الأشياء الأخرى فأنت غايب .كانكرهك بل أكثر كانحقد عليك وعلى حزب الندالة والكذب شكون دابا لي تمساح ؟ وباز النعلة عليكم وعلى حزب كم أنت لست برءيس حكومة انت فقط عبد لبن زيدان الثعبان حسبي الله فيكم

  • mbarak
    السبت 6 أبريل 2019 - 20:41

    ماذا لو انتفض الشعب ضد الأجور العليا للصوص ؟ ألا تأخذون العبرة مما حدث ويحدث في البلدان العربية والمجاورة ؟؟؟؟؟..

  • Noureddine
    السبت 6 أبريل 2019 - 20:46

    بالله عليكم نريد كمغاربة معرفة شيء واحد هو حينما تنشرون ثقافة الترشيد في النفقات العمومية وكلام من قبيل التحكم في كتلة الأجور لماذا تنسون محاربة الفساد الذي امتطيتم جواده كشعار لتحقيق مكاسب انتخابية ومحاربة الريع والتملص الضريبي وتقليص الفوارق الاجتماعية وتحقيق العدالة الاجتماعية والحفاظ على المكتسبات الان اجهزتم على الأخضر واليابس وتركتم الفساد يعم البلاد والعباد حسبي الله ونعم الوكيل فيكم بالحق

  • محمد غاضب
    السبت 6 أبريل 2019 - 20:52

    من فضلك العثماني اوصي نفسك واياهم عن اجوركم ،فنحن بلداء واغبياء لا نستحق الا هدا الواقع .انعموا ما استطعتم ،فلا خوف عليكم .فنتيجة سياسة تعليمكم اعطت اكلها ، الأمة منغمسة في البحث فتات قوت يومها , اما السياسة والاغتناء ،فلكم ولغيركم ،فطوبى لكم ولاهلكم وذويكم، وسحقا لنا نحن ولامثالنا البلداء .

  • غير معروف
    السبت 6 أبريل 2019 - 20:56

    عاد كتوصيهم كون هاني الأجور ولات في أسفل سافلين الموضف المغربي ولات الأجرة ديالو ماكتكمل حتى 10 أيام صحيحة أما العطل و السفر أصبح من الممنوعات على الموضفين الصغار لأنهم كيكملو الشهر بالكريدي

  • أبو أدم
    السبت 6 أبريل 2019 - 21:00

    أخذت العهد على نفسي أن أحارب حزب الغدر والنفاق وأعداء الله والوطن والشعب. وضعنا كامل ثقتنا فيكم وتوجسنا فيكم خيرا ولكن يا ليتنا ما وثقنا فيكم. والله لو ترشح حزب الشيطان لمنحناه أصواتنا لسبب واحد هو أن ما لحقنا بسببكم من ويﻻت لم تخطر قط على أذكى اﻷبالسة. لن نسامحكم أبدا أبدا.

  • جمال بدر الدين
    السبت 6 أبريل 2019 - 21:04

    البعض يسأل عن التسجيل في اللوائح الانتخابية…السؤال : ماذا أفاد المغاربة من هؤلاء الذين تم انتخابهم؟؟؟ وما الذي يفعله هؤلاء المنتخبون سوى سوى تنفيذ ما يمليه عليهم أسيادهم؟؟؟ ماذا يفعل البرلمانيون والمستشارون في الغرفتين سوى رفع الأيدي أو خفضها أو التصفيق بها ضدا على مصالح أبناء الشعب؟؟؟ ما الذي يقوم به المنتخبون في الجماعات المحلية قروية وحضرية ومعظمهم متورط في قضايا فساد ومن بينهم رؤساء كثيرون لهذه المجالس؟؟؟؟ لماذا التسجيل في اللوائح الانتخابية إذن؟؟؟ للمساهمة في انتخاب المفسدين أو الذين يبحثون عن مصالحهم الشخصية؟؟؟
    هل تنتخبون أشخاصا يحملون برامج إنمائية يمكن تطبيقها بمحاربة البطالة والغلاء والريع والفساد؟؟؟ أم أنكم تنتخبون من يشجعون على تنفيذ التعليمات التي تضاعف البطالة والفساد والريع والظلم والقهر والجهل والمرض ونحو ذلك؟؟؟
    مارأيكم؟؟؟؟

  • ahmed
    السبت 6 أبريل 2019 - 23:18

    تمنح الدولة قروض بدون فاءدة لجميع الموضفين خاصة رجال التعليم وبدون ضمانات حتي يتمكنوا من امتلاك مسكن على الاقل ادا تحقق هدا لن يطالب الموضف بالزيادة في الاجور

  • موظف
    الأحد 7 أبريل 2019 - 00:12

    كما العادة سيتم تقزيم مستحقات الموظف الصغير و زيادةمستحقات الكتاب العامون و الموظفون الكبار. حكومة فاشلةمن جميع النواحي

  • الاسياد والعبيد .
    الأحد 7 أبريل 2019 - 08:40

    سياسة فاشلة لحزب البوجاديين والبوجاديات ابانت في العشر السنوات الاخيرة عن تعثر الاقتصاد وفشله وعن المعانات التي يعيشها المواطن . ننتظر بصابر الصبر يوم الاستحقاق لنضع النقاط على الحروف. لي بقا فنا هم المنتمون البسطاء لي معمرن الشقف من حزب الندالة والتعمية تكرفسو مساكن. الكبراء منهم في نعيم وبدخ وغنى وترف والبسطاء منهم في المزيرية والبؤس والفقر الله يكون في العون ليهم مساكن. !!!!!!!!

  • صوت مواطنة
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 15:49

    سياستكم فاشلة وقد أبنتم عليها منذ الوهلة الأولي … هدفكم الحقيقي هو هلك و استنفاذ طاقة و صبر الطبقة الفقيرة و المتوسطة … كتعرفو توجدو الميزانية غير الموازين و لشاكيرا و لمنار و فريدة كتعرفو ديرو الاستثمارات فالدول الخارجية و الشباب فلبلاد قهرتوه بالشوماج … متنساوش بلي قوة الضغط قريب غتنفجر و راه الشعب فاق و عاق و تألم

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات