النهج يشارك في مؤتمر حزب العمال بجنوب إفريقيا

النهج يشارك في مؤتمر حزب العمال بجنوب إفريقيا
الإثنين 8 أبريل 2019 - 09:05

حلّ حزب النهج الديمقراطي ضيفا على حزب العمال الثوري الاشتراكي بجنوب إفريقيا في مؤتمره التأسيسي الذي نُظّم بمدينة جوهانسبرغ في دولة جنوب إفريقيا.

وقاد مصطفى البراهمة، الكاتب الوطني لحزب النهج الديمقراطي، وفدا، في المؤتمر التأسيسي لحزب العمال الذي ناقش فيه أزيد من 900 مندوب المشاريع المقدّمة، وعمل على انتخاب أول قيادة عمالية ثورية للحزب، حسب منشور لشبيبة النهج الديمقراطي.

وإلى جانب المغرب الذي مثّله الحزب الجذري المعارض “النهج الديمقراطي”، حضرت تمثيليات من دول من قبيل: البرازيل، والسويد، وزامبيا، والأرجنتين، والنيبال، حسب ما نقلته وسائل إعلام محلية.

ونظّم المؤتمر التأسيسي للحزب الجَذْري جنوب الإفريقي بشعار “المساواة، العمل والأرض”، ويقصد “تثوير السياسة جنوب الإفريقية والتنافس في الانتخابات القادمة في شهر ماي المقبل من السنة الجارية”، حَسَبَ المصدر نفسه.

وسبق أن ذكر بيان أصدره الحزب، الذي رأى النور في نهاية السنة الماضية 2018، أن “الطبقة العاملة تمكّنت من هزم نظام الفصل العنصري بعدما تمّ تاريخياً الهيمنة على السود، وقمعهم، وتهميشهم عرقياً، من قبل الأقلية البيضاء من خلال الاستعمار والفصل العنصري، بفضل وحدتها وتطويرها رؤية مشتركة للنضال”.

وورد في البيان نفسه أنه “بعد أكثر من عقدين من هزيمة النظام الرأسمالي العنصري، تفاقمت معاناة الطبقة العاملة. كفل النظام الجديد الإثراء لأقلية قليلة، على حساب الأغلبية العاملة، ونتيجة لذلك أصبحت جنوب إفريقيا واحدة من أكثر المجتمعات غير المتكافئة في العالم”. كما شدّدت الوثيقة ذاتها على أن “الطريقة الوحيدة التي يمكن للأغلبية من الطبقات الكادحة ككل أن تكون حرة ومتساوية حقا هي أن ندمر ونفكك النظام الرأسمالي الوحشي، وأن نستبدله بالنظام الإنساني للاشتراكية”.

كما جدّد الحزب الجذري جنوبُ الإفريقي عزمه على “إشراك عمال العالم في نضالنا، من أجل جنوب إفريقيا اشتراكي وإفريقيا اشتراكية وعالم اشتراكي”.

‫تعليقات الزوار

8
  • اطلس
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 09:20

    من هو هذا النهج الذي لا يؤمن بما يؤمن به المغاربة أو بما بات يعرف بالثوابت ،لا يؤمن بالله ولا بالملكية ولا بمغربية الصحراء،مجموعة متملقة لأعداء المغرب من فينيزويلا إلى جنوب أفريقيا ،تبا للخيانة

  • أبو اسحاق
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 09:41

    هؤلاء خونة للوطن وللشعب المغربي برمته، لن نسمح بمزايدات حول وحدة ترابنا الوطني، ليخرجوا ما يخفون في صدورهم للعلن، وعلى النيابة العامة التحرك بوضع حد لهذه الترهات فبعد مواقف مخزية على فنزويلا الآن يستمرون في استفزاز نا

  • البجعدي ارباطي
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 09:51

    ان ما تبقى من اليسار الذي يعتبر نفسه راديكاليا بالمغرب لم يعد قط من اهتمامات المغاربة لان قيادات هذا اليسار بمن فيهم النهجاويين اصبح دورهم يقتصر فقط على ثلاثة واجهات: اصدار البيانات التحريضية النارية ضد الدولة، الانخراط في تأجيج الاحتجاجات حتى ولو طارت فهي معزة، وثالثها التجول في القارات الخمس وفي الفنادق الفخمة والطائرات العملاقة والبحار الزرقاء..لمساندة الرفاق في كل بقاع العالم بما فيهم رفاقهم في البوليساريو لان حزب النهج هو الحزب الاوحد تقريبا في المغرب الذي يعادي الوحدة الترابية لبلده. بالله عليكم في قيادة الحزب ألم يحن الوقت بعد لتقوموا بنقد ذاتي لمسيرتكم السياسية ومواقفكم الثقافية والاجتماعية؟ لانكم اذا بقيتم ترددون نفس الاسطوانة فقد تنقرضون في القريب العاجل اما ذاكرة المغاربة فقد تبرمت من اجتراراكم لنفس المقولات الحماسية التي لا تلامس همومهم الحياتية.

  • كمال
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 10:37

    تنظيم فاشل ونظريات أكل الدهر عليه وشرب…هذا الحزب لم يعد له أي دور بإستثناء حظور التجمعات والإستمتاع بالسفريات المجانية…

  • نية العمى فعكازو
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 12:44

    لا بأس من مشاركة النهج في مثل التظاهرات، فاليسار المتطرف في جنوب افريقيا هو أيضا ند للنظام اللبيرالي القائم عدو مصالح المغرب. وينوي اليسار بهذا البلد تثوير السياسة ، وبالتالي فالنهج يخدم بطريقة غير مباشرة مصلحة المغرب.. شكرا للنهج الديمقراطي على خدمة مصالح بلدهم المغرب بطريقة غير مباشرة….

  • تروفسكي
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 16:55

    دولتان لاغير في القارة الأفريقية . جنوب افريقيا والجزائر عدوتين للمغرب و الوحدة الترابية . سقط جدار برلين مند زمن طويل ودخلت الاتحاد السوفياتي سوق يرأسها وأصبحت مجرد روسيا بدون مطرقة ولا منجل !؟

  • عبدالواحد
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 23:33

    إنهم مجموعة من ملحدين يعادون الله ولا يعترفون به لا خير يرجى منهم .

  • Ali
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 08:21

    قضية الصحراء مرتبطة بضعف الكفاءات المغربية المفاوضة وغياب كتابات أو مؤلفات تعتمد العقل والتحليل العلمي لإقناع المشككين في مغربية الأراضي الصحراوية أو على الأقل لشرح الموقف المغربي بخصوص هذه القضية.
    بالنسبة للنهج الديمقراطي لا أظن أنهم قالوا يوماً أن الصحراء ليست مغربية بل قالوا أن للساكنة الصحراوية حق تقرير مصيرها بنفسها في إطار حل تفاوضي وبضمانات دولية. أي أنهم ينطلقون من مبدأ حق تقرر الشعوب لمصيرها، وهذا حق كوني ديمقراطي عام لا يعني بتاتاً أن النهجاويين هم ضد مغربية الصحراء.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز