24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0013:4616:5219:2320:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. لبابة لعلج تعرض "المادة بأصوات متعددة" في تطوان (5.00)

  2. مدربة المنتخب النسوي: "لبؤات الأطلس" فخورات بلقب شمال إفريقيا (5.00)

  3. "مزامزة" الجنوبية .. حزام الهشاشة والفقر يطوّق عاصمة الشاوية (5.00)

  4. سوق الجمعة.. فواكه وفواكه (5.00)

  5. شخص يقتل زوجته بالقنيطرة وينهي حياته في سطات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | دبلوماسي أمريكي يجالس مسؤولين مغاربة لمناقشة تطورات الصحراء

دبلوماسي أمريكي يجالس مسؤولين مغاربة لمناقشة تطورات الصحراء

دبلوماسي أمريكي يجالس مسؤولين مغاربة لمناقشة تطورات الصحراء

بيْنَ البحْث الأممي المضْني عن حلٍّ سياسي مُتوافق عليهِ في الصحراء، والتّطورات التي أعْقبت جولة "جنيف 2" التي لمْ تحملْ أيّ جديدٍ يسيرُ بتعقيداتِ الملفّ إلى التّسوية النهائية، ستَكون قضية الصحراء في قلب الزّيارة التي يقومُ بها وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية، ديفيد هيل، إلى المغرب، حيثُ سيعْقدُ جلسة حوار مع كبار المسؤولين المغاربة، بمن فيهم وزير الخارجية، ناصر بوريطة الذي استقبله يوم أمس الثلاثاء.

وقبل مباحثات جنيف، كانَ ديفيد هيل، وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية، قد زارَ المغرب والجزائر للإشارة إلى أن الولايات المتحدة تأخذ اجتماع جنيف على محمل الجد وتتوقع من الأطراف والجيران في المنطقة أن يفْعلوا الأمر نفسه. وكانَ المسؤول الأمريكي قد دعمَ جهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، هورست كوهلر، من أجل التوصل إلى حل سياسي للنزاع عادل ودائم ومقبول من الطرفين.

وتتزامن زيارة ديفيد هيل إلى المغرب مع المناقشات الجارية حول قضية الصحراء على مستوى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الذي من المرتقب أن يُناقش خلال يومي 9 و10 أبريل الجاري تقرير الأمم المتحدة حول الصحراء، بينما من المقرَّر إجْراء تصويت في الـ 29 من الشهر ذاته على قرار جديد بشأن الصحراء يُتوقَّع أن يجدد ولاية بعثة الأمم المتحدة "المينورسو" لمدة ستة أشهر أخرى.

وحسبَ ما تمّ الإعلان عنه، سيعالج المسؤول الأمريكي قضية الصحراء مع كبار المسؤولين المغاربة، بمن فيهم وزير الخارجية، ناصر بوريطة، كما سيناقش معهم "العلاقات الثنائية في إطار الحوار الاستراتيجي بين البلدين المتحالفين".

ومن المقرر إجراء التصويت على قرار الصحراء الجديد الذي يجدد ولاية المينورسو في 29 أبريل بمقر الأمم المتحدة في نيويورك. للتذكير، قامت الولايات المتحدة، التي تعتبر اقتراح الحكم الذاتي المغربي للصحراء "جادًا وذا مصداقية"، بصياغة القرار الخاص بالصحراء.

وبناءً على طلب الولايات المتحدة، تم تخفيض مدة ولاية بعثة الأمم المتحدة إلى ستة أشهر فقط، بدلاً من سنة واحدة، بهدف تشجيع أطراف النزاع على إيجاد حل واقعي وسياسي ومجدٍ للصراع في الصحراء. وفي الوقت نفسه، يستعدّ المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، هورست كولر، لاجتماع المائدة المستديرة الثالث، بمشاركة الأطراف الأربعة المعنية مباشرة بهذه القضية.

ويرى خطري شرقي، مدير مركز الجنوب للدراسات والأبحاث، أنّ زيارة المسؤول الأمريكي إلى المغرب تأتي "في إطار بلورة حضور الولايات المتحدة بالمنطقة في ظل مجموعة من القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك بينها وبين المغرب، التي ترتبط بالاستقرار الجيو-سياسي والجغرافيا الجديدة المتمثلة في معضلة الانتقال السياسي بالجزائر بعد بوتفليقة، وكذلك الأزمة الليبية والدور المغربي الواضح، خاصة بعد مخرجات الصخيرات".

وأشار شرقي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أن "قضية الصحراء ستكون حاضرة وستتناولُ الصيغة الجديدة التي ستقدمها الإدارة الأمريكية في مجلس الأمن وأمورا متعلقة بصفقة القرن حول الصراع العربي الإسرائيلي باعتبار الملك رئيس لجنة القدس، وكذا حضور المغرب في إفريقيا، ومسائل تتعلق بمكافحة الإرهاب ودور المغرب في ذلك والتعاون الأمني العسكري".

وتحملُ الزيارة، وفق الباحث في العلاقات الدولية، ثلاثة أبعاد أساسية، الأول مرتبط بالعلاقات المغربية الأمريكية ومحاولة توطيدها وتدعيمها في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

الثاني مرتبط بمسألة الأزمات مترامية الأطراف بشمال إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط، خاصة الأزمتين الجزائرية والليبية، "وبالتالي تحضر هنا مخرجات تهم التحضير لسناريوهات بديلة تتماشى مع مصالح الجانبين".

ويرتبط البعد الثالث، يوضح خطري، "بقضية الصحراء والبحث عن موقف واضح يرغب به المغرب من الولايات المتحدة، خاصة بعد موقف الأمين العام للأمم المتحدة وتصريحه حول إمكانية الحل وإشادته بمباحثات جنيف".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - ابن طنجة الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 01:03
قضية الصحراء بتعقيداتها واطالة مدة حلها افتعلتها أمريكا وفرنسا لاطالة الازمة التي لا تخدم مصالح الشعبين المغربي والجزائري والحل بيد المغرب وحده وليس بالمفاوضات مع امريكا او فرنسا
2 - رشيد البيضاوي الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 01:06
الصحراء مغربية و ستظل مغربية والشعب الجزائري اخونا وحبيبنا والمسؤولين هم اعدائنا و هم اعداء الدين.
3 - الباعمراني الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 01:21
المغرب اصبح رقم صعب و دولة إقليمية بامتياز .،

اما قضية الصحراء المغربية فان امريكا وفرنسا وروسيا والصين وبريطانيا، كل هاته الدول الرازنة يعلمون جيدا ان المغرب لم ولن يتنازل عن أقاليمه الجنوبية مهما كلفه ذلك من تضحيات.
اما البوليزاريو ان لم يستغلوا اليوم الفرصة الذهبية التي منحها لهم المغرب بالنسبة للحكم الذاتي فغدا سيندمون عليه ندما شديدا.
4 - الحسين اومحند الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 01:30
ملف قضية الصحراء المغربية حكمت عليه محكمة ترامب بقرار صادق عليه الكونجرس الأمريكي بالإجماع يعترف بمغربية الصحراء الغربية....وبذلك يغلق ملف النزاع الوهمي مع الجزائر.....لتبدأ صفحة الاستثمارات الأمريكية بالصحراء المغربية...
المغرب يقف على استعداد لتتمت لتأهيل أقاليم الصحراء...وخلق مشاريع هامة للساكنة الصحراوية....والرفع من المستوى الأمني على طول الشريط الحدودي مع الجزائر بعد انهيار المنظومة العسكرية للبوليساريو....عبر الهروب نحو الحدود المغربية.....
سنة 2021....سنة حسن وإنهاء للاطروحة الوهمية التي دوخت الشعب الجزائري لازيد من أربعة عقود....وابانت عن صمود المغرب ملكا وجيشا وشعبا...
5 - ولد حميدو الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 01:34
أصبحت بعض الأمور معروفة فامريكا تتظاهر بأنها مع المغرب و في نفس الوقت تتقرب للجزائر فحتى في ليبيا فهي تحرك خفتر و تعترف بحكومة السراج
لمادا تعمل على واجهتين الله اعلم
6 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 01:42
اعتقد ان المغرب في طريقه لربح رهان الصحراء المغربية على مستوى مجلس الامن اما على الارض فان الرهان مربوح منذ 1975 السنة التي حرر فيها الشعب المغربي تلك الربوع الغالية و ما يؤكد ذالك ان الاوضاع المتدهورة في الجزائر و الغموض الذي مازال يلف مشهدها هو الذي جعل اعضاء مجلس الامن يقتنعون بان النظام الجزائري الذي كان يؤجج هذا النزاع انكشفت اوراقه و فساده و اطماعه بعد انتفاضة الشعب الجزائري الشقيق لان البوليساريو التي تمثل الا نفسها ما هي الا صنيعة ذالك النظام الفاسد و في هذه الحالة يصبح من سابع المستحيلات مناقشة قضية الصحراء المغربية من زاوية تقرير المصير شعب غير موجود اصلا باستثناء بعض المخيمات المتعددة الجنسيات التي مازالت مغلقة امام ابسط عملية مشروعة في قوانين الامم المتحدة و هو احصاء اللاجئين فالامين العام الاممي و مبعوثه الشخصي عبرا في تقريرهما على النهضة التي تعرفها الصحراء المغربية تحت الراية المغربية في جميع المجالات و عن حقوق الانسان و الحرية و الهدوء التي تنعم بها ساكنة الصحراء و عن ممثليهم الشرعيين المنتخبين ديمقراطيا و هذه الاشادة و الاعتراف من اعلى مسؤول اممي رسالة واضحة للجميع
7 - ولد الريف الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 04:16
المشكل ديال الصحراء غادي يبقى هكذا ولكن راه غادي تنود الحرب طاحنة بين المغرب والجزائر نعم مع الجزائر وبسبب هاد الصحراء,الحل الوحيد لي عند المخزن وهو خاصوه يطهلا فشعبو هو الاول ديك الساعة المشاكل كله يتحلو اطوماتيك وحتى اللاجئين الصحراويون لي كاينين في تندوف كلهم ينظمو للمغرب اما الى بقيتو كتعولو على فرنسا تجيب لكم الصحراء راه قسما بالله ماغدي تحلمو بها.ما يدوم غير المعقول المعقول المعقول ثم المعقول وشراء الذمم على ظهر الشعب ماينفعش راه بحال الى كتكبو الماء في الرملة.
8 - ali الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 05:08
أفادت مديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن جاري الدين العام الخارجي بلغ نحو 326.5 مليار درهم في عام 2018، أي ما يعادل 51.2 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي

وبحسب نشرة إحصائية للديون الخارجية العامة لشهر دجنبر 2018، فإن بنية المقرضين لهذا الدين تظهر هيمنة الأطراف المتعددة بنسبة 48.8 في المئة، يليها الدين الثنائي (28.4 في المئة)، فالأسواق المالية الدولية والبنوك التجارية (22.8 في المئة).
9 - الصحراوي المغربي الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 08:05
لماذا كل هذا النفاق الغربي الاميريكي ، وما كل هذه اللقاءات الفارغة ، هل ترامب رئيس الولايات المتحدة يحتاج الى كل هذه المراوغات ، لماذا لا يقول ان الصحراء ارض مغربية بلا منازع ، لقد فعلها مرتين مع اسرائيل وقال ان القدس عاصمة اسرائيل ومؤخرا اضاف لهم الجولان السورية بدون اخذ اي اعتبار لاحد كيفما كان ، الفاهم يفهم
10 - عابر سبيل الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 08:12
النظام الأمريكي لا يعترف إلا بأمرين اثنين
الأمر الأول هو أنه لا صداقة دائمة وإنما مصالح دائمة إدن عليها أن تجد فعلا مصلحة لها في الإقتناع بوجهة النظر المغربية كيف؟ هذا ما على السلطات المغربية أن تفكر فيه.
الأمر الثاني هو سياسة اوليات داخل المجتمع والدولة الأمريكيين فعلى المغرب أن يجد له إدن لوبيا ضاغطا في السياسة الأمريكية لتغيير أو تليين المواقف الرسمية وجعلها تتماشى مع الموقف المغربي. كيف؟ هذا ما على السلطات أن تفكر فيه
الحلول كلها إدن بيد السلطات المغربية
11 - عاصم الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 08:26
الولايات المتحدة الامريكية لها علاقات مع المغرب تعتمد على مصالحها وهي في نفس الوقت تتلاعب دول المنطقة وخصوصا شمال افريقيا لان لها منافسين كبار كالصين وروسيا ومن يعتقد ان امريكا لها صديق فهو واهم والمغرب لا يستطيع ان يناقش ما يقع في الجزائر والجزائر رقم صعب في افريقيا وهي وجنوب افريقيا ونيجيريا يمثلان الثالوث الافريقي الذي يصعب تجاوزه في القارة.
12 - SAHARA VIDEO:5FCD9SLVOQ4 الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 08:27
بالنسبة للدول الاروبية حتى دولة مكتعترفش بمغربية الصحراء ولكن انا الحاجة الوحيدة لي كتخليني حيران وهو انه فرنسا ساكتة ولا تحرك ساكنا
13 - نور الدين الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 08:30
سواء وافقت امريكا او لم توافق فهذا لن يغير من الامر شيئا كل الشعوب التي ناضلت وتحررت لم تعتمد لا أمريكا ولا فرنسا. ،لامريكا الحق في تقديم اقتراحات وتقول ما تشاء هذا جاد او غير جاد ليس له أي معنى المهم هو كيف ينظر البوليساريو الى الاقتراح المغربي اعتقد ان المغاربةيعرفون جيدا ان الحكم. الذاتي تم اقباره مع الجولة الثانية من المحادثات وتصريح. بوريطة عندما قال ناقشنا تقرير المصير قد أكد ذلك وما تبقى هي مجرد فرقعات اعلامية ، المشكل مع. البوليساريو وليس في يد امريكا لو قبل كل العالم بالحكموالذاتي ورفضه البوليساريو وحده فلا شيئ تحقق لان المعني الاول والاخير هو ممثل الشعب الصحراوي وفي حالة عدم التوصل الى حل فان الوضع سيعود الى ما قبل وقف اطلاق النار
14 - مواطن غيور الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 09:01
لم تكن الصحراء المغربية التي تطمع فيها البوليساريو بمساندة الجزاءر لم تكن يوما ارضا عربية
بل هي ارض امازيغية كباقي ارض المغرب و بقية دول
شمال افريقيا تعايش فيها الامازيغ و اليهود الامازيغ
قبل الميلاد و مع اعتناق الامازيغ الاسلام تعايشوا و اليهود الامازيغ مع العرب المسلمين .
لكن بعد سقوط الاندلس. هاجر اكثر الاندلسيون العرب
الى المغرب فساهموا في كتابة تاريخ المغرب على
هواهم .و هكذا استغل بعض احفادهم الحركة الوطنية لتمرير فكر البعثي و الناصري و العروبة
بمازرة من حزب الاستقلال الذي يتبنى العروبة و الاسلام فسموا المغرب بدولة عربية و المنتمي الى
الوطن العربي .
و بذالك انتهزت البوابساريو الفرصة و سمت جمهوريتها اللقيطة المشينة و العنصرية طلبا لكسب
عطف الدول العربية الشرق الاوسطية.لكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن .
رغم ما قامت و تقوم به بعض اشباه المثقفين و المفكرين المغاربة من حملة شنعاء ضد الامازيغية
و الترويج للعروبة .
15 - mohaobrahim الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 09:20
il faut qu'il sache ses Américaines que le sahara est Marocaine et ses téchnocrates de bureau qui ne connaissent même pas ou il se trouve l'Afrique que les problémes entre voisins doit se résoudre entre voisins Le Maroc et L'Algerie./
16 - ali الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 09:32
ما لا افهمه لماذا داءما نرمي بفشلنا على الغرب .هل فرنسا وامريكا هما من يمولان البوليزاريو . بل الجزاءر .يجب تسمية الاشياء بمسمياتها .الجزاءر هي سبب تدعور بلدان شمال افريقيا .هي من تضع الاشواك في طريق اكتمال بناء وحدة المغرب العربي .وهي من تقف في طريق اكمال المغرب لوحدته الترابية وليس فرنسا او امريكا اوا او .
17 - العنابي الوزاني الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 09:35
إلى 2 - رشيد البيضاوي
نحن نقول أن المغاربة إخواننا و كذلك الصحراويين إخواننا.
نحن لا نريد إيذاء أحد و لكن نحن الشعب الجزائري بلد المليون شهيد لن نتأخر في دعم من له الحق و قطعا الشعب الصحراوي هو واحد من هذه الشعوبالموضوع ليست له علاقة بالنسؤول هذا أو ذاك و سترى أن مواقف الجزائريين ثابتة و راسخة في هذه الامور مهما حصل
18 - صوت العقل الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 09:49
اقول للبوليساريو هذه فرصة تاريخية للالتحاق بوطنكم المغرب، جنرالات السوء الجزائريين لن يحموكم و هم ينظرون الى مصالحهم و النظام الجزائري ربما سينهار غذا بعد انهيار نظام القذافي و ستجدون انفسكم مطرودين من تندوف و الى المجهول، يقول الشاعر اذا هبت رياحك فاغتنمها، لديكم فرصة "ان الوطن غفور رحيم" والتي تنقذكم من جحيم الذل و العارالى الكرامة و العيش بامان.
19 - اه الحوت والفوسفاط زوينين الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 09:57
الصراع والنزاع ديال الصحراء غادي يبقى هكذا وممكن تنود الحرب في اي لحظة
20 - مواطن مغربي الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 13:07
ردا على السيد الدي عنون تعليقه العنابي الوزاني..
وماذا بعد؟ وماذا استفاد نظامك من وراء كل ذلك ، وماهي القيمة المُضافة وراء ذلك علما انه منذ ان استرجع المغرب صحراءه سنة 75 ونظام الجنرالات في بلدك صرف ملايير الدولارات من ميزانية الشعب ، .مع العلم ان تلك الميزانية الضخمة ، الفقراء في بلدك اولى بها .اذا ما علمنا ان نصف الشعب الجزاءري او اكثر يعيشون الفقر المدقع .
نظامك بلدك فعل المستحيل لاخراج المغرب من صحراءه لكنه فشل فشلا ذريعا. جربوا الحرب في السبعينات مع المغرب وفشلوا ،ثم جربوا الحرب الديبلوماسية وفشلوا ايضا ، اذا ما علمنا ان المغرب هو المسيطر على صحراءه وهو الذي يستفيد من كل خيراتها

الغالبية الساحقة من الجزاءرين الاحرار والشرفاء، التقيت الكثير منهم وكلهم ضد هده السياسة لنظامهم ،
كلاب جنرالات الحركي هم الوحيدين الذين يطبلون ويزمرون للسياسة الغبية لاسيادهم..
21 - المسفيوي الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 16:24
ردا على السيد الدي عنون تعليقه العنابي الوزاني..

جميل جدا.
وما تقول في تقرير مصير الشعب القبائلي الذي هو بين ظهرانيكم؟
22 - عبد الرحمان الأربعاء 10 أبريل 2019 - 15:15
السلام عليكم. إن الحل بيد الله وحده و اتقوا الله و أصلحوا ذات بينكم . لا للتعصب .كلنا مسلمون .
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.