24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4313:3817:1520:2321:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | رويترز: ملك المغرب يعين سياسيا يبغضه الإسلاميون مستشارا له

رويترز: ملك المغرب يعين سياسيا يبغضه الإسلاميون مستشارا له

رويترز: ملك المغرب يعين سياسيا يبغضه الإسلاميون مستشارا له

عين الملك محمد السادس يوم الأربعاء فؤاد عالي الهمة -وهو شخصية موضع ارتياب وكراهية من الحزب الاسلامي الجديد المكلف بتشكيل الحكومة والمحتجين الذين تدفقوا إلى الشوارع هذا العام- مستشارا ملكيا.

وينظر إلى عالي الهمة على نطاق واسع على أنه من أركان ما يعرف بالمخزن وهو نخبة في البلاط الملكي احتفظت دائما باليد العليا فوق صندوق الاقتراع بتعيين مسؤولين حكوميين وتحديد السياسات الرئيسية. والمخزن هو أحد الاهداف الرئيسية للحركة المغربية الداعية للتغيير والتي استلهمت انتفاضات شعبية في ارجاء العالم العربي.

وعلى وجه الخصوص كانت مهمته منذ 2007 مواجهة النفوذ المتنامي لحزب العدالة والتنمية الاسلامي المعتدل الذي فاز الشهر الماضي في الانتخابات التي قدم الملك موعدها حوالي عام لمنع امتداد انتفاضات الربيع العربي الي مملكته.

وقال الديوان الملكي في بيان ان تعيين عالي الهمة يستند الى الخبرة التي اكتسبها في تنفيذ المهام التي عهد اليه بها.

وعين عالي الهمة أمينا بوزارة الداخلية في 1999 ثم نائبا لوزير الداخلية في الفترة من 2002 حتى 2007.

وأسس بعد ذلك حزب الاصالة والمعاصرة في محاولة لتحدي صعود حزب العدالة والتنمية. لكنه استقال من الحزب في مايو ايار مع تصاعد الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية.

ويسعى عبد الاله بنكيران زعيم حزب العدالة والتنمية حاليا لتشكيل الحكومة التي يشارك فيها الاسلاميون للمرة الاولى في المغرب.

وكان بنكيران دعا الملك أكثر من مرة الى كبح جماح عالي الهمة الذي مارس ضغوطا شديدة على حزب العدالة والتنمية أثناء عمله في وزارة الداخلية عقب تفجيرات انتحارية في 2003 القي فيها بالمسؤولية على متشددين اسلاميين وأسفرت عن مقتل 45 شخصا في الدار البيضاء.

كما اتهم بنكيران عالي الهمة باستغلال علاقته الوثيقة بالملك للضغط على المسؤولين الحكوميين والقضاة بل ومسؤولي الامن لاحباط مسعى الحزب للوصول الى السلطة.

وأنعشت تعديلات دستورية صاغها القصر ووافق عليها المغاربة في استفتاء في يوليو تموز الماضي الامال في التغيير مع توسيعها سلطات المسؤولين المنتخبين رغم احتفاظ الملك بسلطة اساسية في القضايا الاستراتيجية.

وسينضم عالي الهمة (49 عاما) الى مجموعة من الوجوه الجديدة التي عينها الملك في الآونة الاخيرة مستشارين له ومن بينهم وزير السياحة في الحكومة المنتهية ولايتها ياسر الزناكي ووزير العدل السابق عمر عزيمان ووزير الداخلية السابق مصطفى الساهل.

ورفض متحدث باسم حزب العدالة والتنمية التعليق على تعيين عالي الهمة.

وقال دبلوماسي غربي مقيم في الرباط ان تعيين عالي الهمة مستشارا ملكيا "ربما يضع حدا للغموض الذي يحيط بدوره الحقيقي".

وأضاف قائلا "تعيين عالي الهمة لن يؤدي في الحقيقة إلى تعطيل الأمور ... ورغم ذلك فهو ليس أقل الشخصيات المثيرة للجدل المحيطة بالقصر .. ومن ثم ربما يكون هناك رد فعل قوي .. من الشارع أكثر منه من حزب العدالة والتنمية.

"ستحدث اضطرابات أكبر اذا اصطدمت مساعي بنكيران في تشكيل الحكومة مع إصرار البلاط الملكي على الاحتفاظ بالحقائب الوزارية السيادية." وجرت العادة على أن يعين الملك وزراء العدل والداخلية والدفاع والخارجية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (195)

1 - مغربي سادي الخميس 08 دجنبر 2011 - 00:53
الخبر الصحيح : الملك يمنح عالي الهمة تقاعدا سياسيا مبكرا فالقصر يعني الحياد سياسيا وهكذا بنكيران أزيل له ألذ اعداءه وأشرسهم من المشهد السياسي المغربي
2 - محمد الخميس 08 دجنبر 2011 - 00:57
Moi je félicite Mr ALHIMMA pour la confiance du palais. Sachant qu'on ne sait rien encore de la capacité et l’expérience du chef du gouvernement, qui lui aussi a le droit d'avoir des conseillers. Et personne ne critiquera sont chois à l'avance. Mr ALHIMMA a une expérience multidisciplinaire, et n'a pas besoin de tricher pour gagner sa vie. Vive le ROI, ses amis et ses choix
3 - noureddine: f-d-t الخميس 08 دجنبر 2011 - 00:57
في وجهة نظري لايجب إعطاء الكثير من الإهتمام لتعيين الهمة مستشارا للملك. فيجب ان نهناْه على التقة المولوية لانه استطاع بفضل عبقريته وحسه الوطني ان يحرك المشهد السياسي المغربي ويوقظ بعض القادة الحزبيين من سباتهم العميق في فترة وجيزة...لم افهم كنقابي في صفوف الفدرالية الديمقراطية للشغل لقطاع البيئة ان بعض الافكار الضلامية متخوفة ومتشائمة من هدا التعيين ...فالملك له الحق ان يعين من يشاء ...فمند فوز حزب العدالة اصبح الجميع يهرول وينتقد كل صغيرة وكبيرة يقوم بها البعض...بدءا بخروج حزب الاتحاد الاشتراكي الى المعارضة ...الى التعيينات الاخيرة التي قام بها ملك البلاد ..فالانتقادات وانواع السب والشتم اصبح يتعرض لها كل من اخد موقف مغاير من حزب المصباح ...هل اردتم زعزعة استقرار البلاد وخلق فتنة بين الشعب ام مادا ... فمن خلال هده التصريحات المغرضة اتجاه مناضلي ووطنيي هدا البلد اللدين قدموا تضحيات ...فاعتقد من وجهة نضري المتواضعة ان تكفوا عن هده الالاعيب الصبيانية التي لاتنفع في شيىء غير خلق عداوات نحن كشعب مغربي في غنى عنها ...لان مستقبل بلادنا هو الاهم في ضل هده الازمة وما ينتضرنا من ..
4 - analyste الخميس 08 دجنبر 2011 - 00:58
politiquement il est plus fort que benkirane,
5 - amine الخميس 08 دجنبر 2011 - 01:00
correction , au maroc il n y a plus un ministre de la défense depuis 20 novembre 1972 , le dernier ministre de la défense été oufkir
6 - Rachid الخميس 08 دجنبر 2011 - 01:03
Il est clair que al hima est un adversaire des islamistes et il n est pas le seul. Il faut aussi reconnaitre que al. Hima a suite le gouvernement et est allé a la chasse aux voix des marocains a benguerir ou il a été élu haut la main et cela prouve que al. Hima est un démocrate. Il a crée un parti et c était courageux de sa part parce qu il pouvait rester au gouvernement tranquillement au chaud.certains marocains critiquent al. Hima mais ils ne savent même pas POURQUOI ???? C est stupide !!!!!!!
7 - ALI الخميس 08 دجنبر 2011 - 01:06
22%المغاربة الذين صوتوا ناشدوا التغير والباقي ناشدة التغير و لكنه أدرك أن صوته لن يغير شيء لأن المفسدون باقون .
8 - aziz الخميس 08 دجنبر 2011 - 01:08
صورة جد معبرة ، ادعوك السيد بنكيران للتامل فيها فهي لاتحتاج الى تفسير اوتعليق ف ''الهم ''الذي يوجد خلفك في الصورة مهمته تنحصر في المراقبة اللصيقة بك وبنشاطاتك ونشاطات حزبك وتتبعك في كل اعمالك ومسؤولياتك الجديدة وبالتالي التخطيط لكل ضربات قد تكون استباقية وقبلية وبنسبة اقل ضربات ذات صبغة بعدية ، وهذه هي ما يطلق عليها حكومة الظل .
9 - مواطن الخميس 08 دجنبر 2011 - 01:09
غير هو اللي عنده الخبرة في المهام التي اسندت له
هناك العديد من الاطر اسندت لهم مهام وتفننوا في انهائها ونتهت بهم الى الشارع لانهم لايتوفرون على مظلات تحميهم من عتاة المخزن
الهمة له من يحميه وهو صديق الملك بصحتوا والعاقبة للمتقين .....
10 - anouar الخميس 08 دجنبر 2011 - 01:10
شخصيا لم يعجبني الأمر في البداية و إعتبرته عناد من الملك.
لكن حين فكرت مليا و بحت عن دور المستشار رأيت العكس أن جلالة الملك إستمع للشعب و لبا طلبه لأن بتعيين الهمة مستشار له فالهمة لن يكون له أي دور سياسي أو حزبي لذا فالملك أبعد الهمة بطريقه ديبلوماسيه و لا يجب أن ننسى أنه صديق الملك و للملك الحق أن يكون له أصدقاء و مراعاة الصداقه ما تحم من معاني الصداقة
فهنيئ لملكنا لأنه فعلا إستمع لشعبه
11 - بشرى الخميس 08 دجنبر 2011 - 01:15
الحقيقة صعيب انك تفهم السياسة ولا حتى السياسيين
انا شخصيا مابقيت فاهما والو
//ياخبر بقلوس بكرا يصبح بلاش //
الشهور الجايا ربما توضح لينا هد الصورة الضبابية اللي تنعيشوها اليوم .............
12 - fouad الخميس 08 دجنبر 2011 - 01:16
( وقال الديوان الملكي في بيان ان تعيين عالي الهمة يستند الى الخبرة التي اكتسبها في تنفيذ المهام التي عهد اليه بها )
36 مليون مغربي لا يوجد فيه الا هذا الشخص
13 - abdou الخميس 08 دجنبر 2011 - 01:19
اسوء خبر سمعته هذا اليوم ,
14 - اللهم جنب بلادنا الفتن الخميس 08 دجنبر 2011 - 01:21
لم أعد أفهم شيئا ، و ما يحز في نفسي أني اكتشفت أني لم أكن أفهم شيئا . لماذ يا ترى هذه الضبابية التي تعتري الأمور في جميع الدول العربية ؟ لماذ المدعو الهمة يثير غضب الشعب المغربي ؟ ما ذا فعل ؟ لما ذا المواطن المغربي محروم من الشفافية ؟ ؟؟ ....أصبحت أستحيي من انتمائي .
15 - ABDELLATIF HOLLAND الخميس 08 دجنبر 2011 - 01:24
بكل امانة٠٠٠ لقد نزل الخبر الساعقة على الجالية بمثابة الصدمة ٠لقد أصبت شخصيا بالذهول لهذه الخطوة المتهورة من آلقصر٠انها هدية رأس السنة من الملك للشعب هذا الأخيرالذي تنفس الصعداء وإستبشر خيرا بعد الفوز الكاسح للعدالة والتنمية٠ ورحب بتفادي التصادم والإنزلاق ٠فما زلنا نتمتع بهذه الأجواء ٠حتى طل علينا الهمة أو الهم الذي عكر احوال المغاربة هذا الرجل اصبح غير مرغوب فيه عند كل مغربي غيور عن هذا الوطن ٠لقد سئمنا هذه الوجوه ٠لسنا بحاجة للمعانات بعد أن رأينا بصيص الأمل ٠ارحمنا من الهفوات السياسية ٠٠تعيين الهمة اوالهم في هذا المنصب وفي هذه الظروف الحساسة ليس بالقرارالحكيم ٠لم ولن يقبل المغاربة باسماء نالت من كرامتهم وكبريائهم٠٠الهمة وأخرون من رموز الفساد في الهرم السياسي يعني الإنفلات الامني ،الرجوع لى الوراء،الإنزلاق الى ما لايحمد عقباه ٠٠٠هل يعقل تعيين السلفراء قبل تشكيل الحكومة ؟ هل هذا من حسن اللنية ام العكس؟هل نحن بحاجة للهمة واستشاراته كي نخرج المغرب ازماته المتثالية؟ انها المؤامرة على الشعب٠٠ الايام القادمة كفيلة للرد عن كل التساءلات٠ اللهم استر يارب
16 - عضو حركة التوحيد والاصلاح الخميس 08 دجنبر 2011 - 01:32
هذا يعتبر تحديا سفيراضد هذا الشعب الطامع للحرية والديمقراطية
واش هادوا كيضحكوا علينا لكيبان الى ستمر هاد الفيلم هكى لابد نزلوا لهاد الشارع
17 - امازيغية حرة الخميس 08 دجنبر 2011 - 01:33
البلاد تتجه نحو المجهول بعد اليوم
18 - Mourad الخميس 08 دجنبر 2011 - 01:45
Seul dieu sait où est ce qu'on va avec cette nouvelle situation.

Cette affaire est une bombe à retardement et personne ne sait quand est ce qu'elle va exploser.
19 - tamerlan الخميس 08 دجنبر 2011 - 01:50
L'homme compétent est désigné à sa place. Le ROI a nommé le vrai gouvernement désiré pat les marocains (15 millions) qui n'ont pas participé aux éléctions des rongeurs du parlement et du gouvernement élu par 6 millions. MERCI Mohammed VI,
20 - jawad22 الخميس 08 دجنبر 2011 - 01:50
اظن أن حزب العدالة والتنمية سيعيش لحظات صعبة في مساره الاصلاحي المرتقب من خلال تعيينات لشخصيات استشارية تربطه بها علاقات متوترة خصوصا السيد فؤاد علي الهمة الدي يعتبر بمثابة الحصان الاسود لهدا الحزب.كنت اتمنى ان يظل هدا الرجل بعيدا عن الاضواء حتىلا يتخد كمشجب تعلق عليه العدالة والتنمية اخفاقاتها.
21 - Abdellah الخميس 08 دجنبر 2011 - 01:51
بهذه الخطوة بدت تتغير صورة الملك عندي للأسوأ
22 - maghribi الخميس 08 دجنبر 2011 - 01:54
Ali Alhimma est un homme non aimable,ni par le pjd ni par le peuple.Le parti cree par lui pam tue la democratie et encourage
la dictature.Des le jour ou Benkiran designe prisident du gouvernement,il s'agit d'une action ,des nouveaux conseillers,
un gouvernemet de l'ombre.Cette action ca gene,et la reaction
du peuple ne plait pas.Quelles sont les consequences??et
23 - khalid الخميس 08 دجنبر 2011 - 01:55
بدون تعليق
لك الله يا شعب المغرب
24 - شعبولة الخميس 08 دجنبر 2011 - 02:05
بعد انتهاء مهمته السياسية بفشل ذريع في الانتخابات هاهو الولد المطيع يعود لبيته،ومن كان لديه شك في دوره الخفي والمعلن جاء التعيين ليزيح كل الشكوك.الخلاصة هو انه للاسف من كان يعمل على افساد الحياة السياسية مستعملا اسم القصر الملكي لم يكن سوى بيدق ينفد الاوامر وبالتالي يتاكد ان من يعوق التقدم الديموقراطي فالمغرب هو القصر.
25 - marocaine de Tanger الخميس 08 دجنبر 2011 - 02:13
il faut just savoir que tous les marocains ne sont pas islamiyouuuun
26 - said الخميس 08 دجنبر 2011 - 02:25
C'est une question de positionnement , cette nomination est une façon de tenter de changer la situation en mettant cet emmerdeur derrière le canon au lieu de le laisser devant ,où il risquait d’être touché par une salve meurtrière . Quoi qu'il en soit , si l'on n'est pas bon tireur , on risque de se faire défoncer la poitrine par l'effet du rebondissement de ce même canon avec lequel on tire sur la chair à canon .
27 - عمر الخميس 08 دجنبر 2011 - 02:28
تصحيح لا توجد وزارة الدفاع في المغرب
وزارات السيادة هي الداخلية و الخارجية و الاوقاف و الشؤون الاسلامية و ربما العدل لا يدخل ضمن تلك الوزارات لانه سبق لوزاء متحزبين ان تولوا منصب وزير العدل
28 - marocaine de Tanger الخميس 08 دجنبر 2011 - 02:34
le roi est libre de designer son conseiller ad mm
29 - سارة الخميس 08 دجنبر 2011 - 02:43
قال النبي - صلى الله عليه وسلم-: (إن الله لم يبعث نبياً ولا خليفة إلا وله بطانتان: بطانة تأمره بالمعروف وتنهاه عن المنكر، وبطانة لا تألوه خبالاً، ومن يوق بطانة السوء فقد وقي)، وما أظن و أعتقد فؤاد عالي الهمة الا من بطانة السوء.
30 - citoen marocain الخميس 08 دجنبر 2011 - 03:01
Vraiment je ne sais quoi dire ni quoi écrire,je suis resté boucha a l'annonce de cette nouvelle. Les marocains ont voté pour changement et non pas pour revoir le même film de 2 M ,
31 - Rachid الخميس 08 دجنبر 2011 - 03:23
لماذا انتظر الملك حتى انهزم الهمة وانتصر بن كيران وبعدها عين صديقه مستشارا?? هناك احتمالين. الاول الملك لا يثق بالعدالة والتنمية لهذا بحث عن من يعينه وو جد الهمة عاطل وعدو لابن كيران و هذه فرصة لاضعاف pjd عن طريق حكومة الظل.
التاني لو خسر بن كيرن لما قام الملك بتعيين الهمة انذاك سوف يكون في الواجهة ضد الاسلاميين.
في المستقبل السؤال ا ن يكون موقع الملكية من الحكومة الجديدة???
32 - rami الخميس 08 دجنبر 2011 - 03:44
le roi est en train de gaspiller le peu de symphathie qui lui reste chez le petit peuple en prouvant encore une fois qu il est completement dephasé par rapport aux evenements tout comme Kadafi,moubarak ou pas loin Bashar..ALLAH yester
33 - أبو علي الخميس 08 دجنبر 2011 - 03:54
تعيين الهمة مستشارا للملك رسالة سلبية للعدالة والتنمية، وكذا تحد ل 20 فبراير التي رفعت شعار أرحل في وجه الهمة وأمثاله، ودليل آخر على أن المخزن لا يتغير ولن يتغير. كما أن هذه الخطوة التي تعاكس طموحات الشعب في بناء مغرب أفضل بعد استحقاق 25 نونبر 2011 ، تؤشر على استمرار حكومة الظل ـ المحرك الحقيقي لشؤون البلاد والمتحكم في رقاب العباد ـ في مقابل حكومة منتخبة من طرف الشعب ، فأين نحن من رهانات واتظارات الدستور الجديد,
34 - brahim الخميس 08 دجنبر 2011 - 03:55
i feel sad morocco is bad ;the change is over the game still runing
35 - Najib الخميس 08 دجنبر 2011 - 04:02
Quand Mr El Himma a crée son parti, je me suis dit: tiens le Palais continue le jeu établit par Feu Hassan II qui consistait de créeer des partis à chaque approche d'un scrutin important et les imposer par les moyens que tout le monde sait; il en va du parti d'al Ahrar avec Osman et après le parti d'el Oumma avec el Amrani , etc. Le palais avait sûrement désigné d'avance comme premier ministre Mr. El Himma !! Mais voilà le printemps arabe est passé par là et le parti concoté à la va vite n'a pas réussi à s'imposer !!! Le fait de le faire rappliquer à la vitesse de la lumière au palais est de mauvais augure, ça veut dire que beuqoup là haut au palais n'ont rien compris à ce qui se passe
36 - جمال الخميس 08 دجنبر 2011 - 04:04
نعم كانت سمعة الملك عندي ممتازة وكنت أقدره وأعتبره إنسان ذكي ومتفهم للشعب، لكن الآن فقدت تلك الصورة مع الأسف لا لم أعود أفهم هذا المغرب.كنت ضد عشرين فبراير وأعتبرهم يشعلون الأضطراب في البلد، لكن الأن ربما أصبحت أفهمهم أكثر.
37 - ابو يحيى الخميس 08 دجنبر 2011 - 04:14
الجميع يعرف العلاقة بين الاسلاميين وبين الهمة
الان وقت التشمير على الاسلاميين الذين يمتلون ارادة الشعب المضي قدما وعدم الاكترات للمعارضين وان كانوا من داخل البلاط
فالصراع الان سيحتدم وعلى بن كيران ورجاله العمل على تطوير برامجهم بغينا المعقول خصنا نخدموا
اما بالنسبة للخصوم فهم في كل مكان ولا يهم الموقع الذي اخدوه ولعل الملك كانت له هده النظرة ان يقرب الذ الخصوم وهدا ليشحد الهمم وليعمل ليضيء القنديل دون خطأ
نرجوا التوفيق لبنكيران واعوانه وعامة الشعب المغربي في ارجاع المغرب الى عزته كبلد مسلم رائد في المنطقة
38 - Moroccan in USA الخميس 08 دجنبر 2011 - 04:29
The Game is clear now! if I was in the place of Mr. Benkiran, I will quit and reason is clear, If PAM won the election, would this .
Elhima be a consular of the King
39 - لخطوة المتهورة من آلقصر الخميس 08 دجنبر 2011 - 04:40
ما ذا يدور بعقله ?
الهمة شخص منبوذ من طرف الشعب .
40 - Donkichot الخميس 08 دجنبر 2011 - 05:02
قرار غير حكيم بالمرة من شأنه أن يضع المغرب على سكة المجهول،خاصة بعدما قلنا أن المغرب قد تجاوز أزمة الربيع العربي بأقل الأضرار،لقد جاء هذا القرار من الملك ضدا عن إرادة الشعب الذي أراد أن تكون هناك قطيعة مع الفساد و المفسدين إلا أن الملك يأبي إلا أن يبقي هؤلاء الأشخاص السيء السمعة دون أي إعتبار لما قد ينجم عن كذا قرارات،لك الله يا وطني.
41 - ولد الشعب الخميس 08 دجنبر 2011 - 05:12
بسم الله الرحمن الرحيم


كمواطن مغربي مقيم بالخارج و من خلال الحديث الدي يدور بين ابناء الجالية في واشنطن / امريكا يبدوا ان الملك محمد السادس لم يعي بخطورة هدا التعيين ... ففي الوقت الدي ننتظر فيه محاكمة كل الوجوه الفساد فادا بهم يكرمون و يقربون من القصر ... ويعاد علينا شريط تعيين عباس الفاسي وزيرا اولا في وقت نصب على ما يزيد 50 الف شاب مغربي

و هنا يطرح السؤال هل فعلا محمد السادس حامي المجرمين و سارثي المال العام و العابثين باستقرار البلاد ؟؟؟ ارجوا النشر يا هسبريس لا داعي لحجب التعليق فلم اتجاوز حدود الادب او اللياقة و شكرا

ولد الشعب من واشنطن
42 - KHALID MAROCAIN الخميس 08 دجنبر 2011 - 05:18
وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ
43 - MAGHRIBI O RABI KBIR الخميس 08 دجنبر 2011 - 05:19
ربما يرى البعض ان تعيين الهمة مستشارا للملك هو اهانة للعدالة و التنمية الذي اختاره الشعب المغربي وهنا يطرح التساؤل هل الملك يكره ارادة الشعب ؟بالعكس فالملك وبحنطته السياسية وتفاديا للصراع الهدام الذي كان سيجمع بنكيران والهمة الذي اختار حزبه المعارضة ولما في ذلك من تعطيل لمسيرة البناء الذي سيخوضها الحزب والملك قرر فسح المجال لبنكيران كي يشتغل في جو يخلوا من المشاكل والصرعات .ومهمة مستشارا للملك لا علاقة لها بالعمل السياسي وانما هي وظيفة تخص الملك ومحيطه ولا يحق للهمة ان يخوض في أي تدخل للحكومة كما ينص على ذلك الدستور المغربي.وعليه فالملك اعطى إشارة قوية على أنه متمسك بالحزب الدي اختاره شعبه وانه سيوفر كل الظروف المناسبة للعمل على تقدم بلدنا
44 - said bourit الخميس 08 دجنبر 2011 - 06:11
le régime a déja constuit son gouvernement de l'homre ,alors que le pjd est entrain de négocier avec ceux que les marocains ont déja exclu,c'est corrécte!!!!!!!!!je crois que le pjd doit négocier avec le 20 fervrier s'il veut affronter les autres,,,,,bien à vous
45 - Muslim الخميس 08 دجنبر 2011 - 06:19
حسبنا الله ونعم الوكيل
حكومة داخل حكومة ؟؟؟؟؟؟
من الذي يحكم المغرب ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!
46 - amghribi_ الخميس 08 دجنبر 2011 - 06:39
بسم الله الرحمن الرحيم
في الحقيقة ان هذا القرار سيؤثر على نفسية كثير من أنصار ثورة الصناديق ، و ستدفع المغاربة الدين كان عندهم بصير من الامل للتغيير الطبيعي دون الثورات الى تغيير مواقفها و الالتحاق باحتجاجات 20 فبراير .
يجب عليك أستاذ بن كيران ان لا يتغير موقفك من المفسدين سواء قبل او بعد التعيينات الجديدة يجب عليك ان تستفيد من تجربة الاتحاد الاشتراكي الفاشلة
لا تخف من المفسدين مهما كان منصبهم ولتعلم ان المغاربة صوتوا عليكم لمحاربة أولائك المفسدين و لا تتملق لأحد
47 - achaki الخميس 08 دجنبر 2011 - 06:57
هاد النهار غير قريت الخبرديال هاد الهمة وتفكرت إدريس البصري . ودابا تشوفو. وصدعتونا إصلاحات ما إصلاحات. دستور ما دستور. وانتم تدورو في بلاصتكم وتتكبو الما في الرملة. وانشر تشكر.
48 - Moujahid الخميس 08 دجنبر 2011 - 07:52
C'est clair, c'est du sabotage préalable au nouveau gouvrnment, C'est quoi nommer un ennemi du peuple et du pjd ds un poste sensible comme conseiller? c'est quoi nommer avant des ambassadeurs avant la formation du gouvernement et avec l'accord du president du gouvernement.... On ne peut qu'implorer Dieu puissant de faire une sortie à ces actions du palais sinon le pauvre Be,kirane est dans un vrai bourbier que si il lache... le pays entrera ds une veritable chaos///ALLAH YA HAFID
49 - مغربي من بلجيكا الخميس 08 دجنبر 2011 - 07:53
السلام عليكم ايها الاخوان والاخوات المتتبعين لجريدة هيسربريس صباح الخير من مينة الانوار والموضة اقول للهمة عللى ان كل اوراقه قد اقترحت وكدلك هو محروق بالمعنى البوليسي وانا اعرف جيدا ما اقوله وهو المتحكم في الاجهزة الامنية ر غما انه لم يبق في وزارة الداخلية فهدة مسخرة ولعبة والفاهم يفهم
50 - الفيلالي صلاح الخميس 08 دجنبر 2011 - 08:18
ولا يسعني إلا أن أذكر ما سبق وأن قاله نزار قباني: "اسمحوا لي أن أبصق على مجتمعنا الحالي جملة وتفصيلا، عصر البغاء الذي يسمي نفسه شرفا، وعصر الانحدار الذي يسمى "استراتيجية"، وعصر الخنوع الذي يسمي نفسه حكمة، وعصر التنازلات والمساومات" حتى على شمس هذا الوطن وفروج نسائه.
51 - kinta الخميس 08 دجنبر 2011 - 08:21
il a pris la place D Azolay. dans le palais il faut toujour un Azolay ce vieux A donner tout ce qu il peut et ce petit veusx faire la meme chose
mais la nouvelle constitution ne lui donne pas beaucoup de marge
52 - دافع الظراءب لعلي الهمة الخميس 08 دجنبر 2011 - 08:22
هدا استفزاز للشعب، يالله بيين لنا اسي بنكيران و لماقدرتش فعليك بالاستقالة
53 - razi الخميس 08 دجنبر 2011 - 08:27
اقتنعت أخيرا أن لا تغيير في هدا البلد.
54 - sifdine الخميس 08 دجنبر 2011 - 08:31
el hima est une personne qui vous a poussé a bouger par ce que vous dormez et le PAM vous a réveiller c'est et là il se retirerevenir à ça fonction la plus logique
دفعكم الهمة الى نقد ذاتي وموضوعي ثم انسحب الى موقعه الطبيعي
55 - علي الخميس 08 دجنبر 2011 - 08:34
و الله أنا أيضا بدأت تهتز نظرتي اتجاه الملك . بدأ يدخلني الشك . من غير المعقول أن تستعين بشخص تحوم حوله شبهات الفساد السياسي و غالبية الناس تكرهه . لماذا ؟؟؟
هل تريدون الشعب يخرج في الشوارع ؟؟ هل تريدون الفتنة ؟؟
لا تقولو لي أنه صديق الملك مصلحة الوطن هي الأولى . و هذه دولة و ليست مزرعة
و الصوت الاول لشعب قبل كل شيئ
و الله اني أحبك يا ملكي لكن ما تقوم به سيشعل الفتنة في الوطن
56 - ahmed الخميس 08 دجنبر 2011 - 08:45
مفاجاة سدنا لشعبه العزيز كان عليك ان تعينه سفيرا بعيدا على الاقل حتى لانسمع حسو مفاجاة التحدي والاهانة والاحتقار والذل والعار غير متوقعة منكم ياصاحب الجلالة شعبكم يطلب بالاصلاح السياسي ومحاربة ومحاكمة رموز الفساد . عرقلة مبيتة ومقصودة لاافشال واجهاض تكوين الحكومة المنتظرة برئاسة الوزير الاول (المعين من طرفكم) هدية الملك لشعبه الوفي على تصويته للدستور وبمناسبة راس السنتين الهجرية والملادية معا. ماهذا الجزاء ! وما هذا الوفاء ! خيبت امل شعبك العزيز بتعيينك هذا المستشار المنبوذ والمكروه والطلوب للمحاكمة . توشيح وتقليد وتعيين واختيار وتشريف للهمة اهانة للشعب.
57 - سوسي الخميس 08 دجنبر 2011 - 08:54
إنسان كان مصدر قلاقل للمغرب في كل شيء.
أفشل تجربة التناوب الأولى .
أفسد الحياة الحزبية.
صديقه أفشل إصلاح التعليم بتحويل بنود مخططه (الاستعجالي)التدميري إلى مارشيات لإغناء المقاولين من أصدقائه ، وحتى جمعية دعم مدرسة النجاح قد حولوها إلى المارشي ، تكوين الأساتذة مارشي ، فعقل هذا الشخص لا يفكر إلا في المارشي .
ألا يستحق الإبعاد؟؟؟؟؟؟ النهائي.
58 - ikcpc الخميس 08 دجنبر 2011 - 09:11
Benkirane, n'a plus de cartouches. Pourquoi as tu participé au vote de la constitution et les élections législatives? Aujourd'hui, LMAKHZEN n'a plus besoin de toi! tu t'es fais avoir, et du coup , tu n'es plus en position de force. reste une chose, jette l'éponge, comme ça on recommence et pourquoi pas ne pas se rallier au 20 Février
59 - بلمعطي الخميس 08 دجنبر 2011 - 09:16
أستغرب كثيرا لهذا المستوى الدي وصلنا اليه في تعاليقنا ،اذ لا أرى في تعيين السيد عالي الهمة مستشارا لصاحب الجلالة اي مشكل ،بل بالعكس فتعيينه سيكون جد ايجابي على نجاعة القرارات المهمة التي ستتخذ داخل البلاط الملكي وبالتالي ستستفيد منه الدولة المغربية حكومة وشعبا ،نظرا لما للسيد الهمة من حنكة وبعد نظر ورصانة وتجربة في عدة ميادين .اضافة لتواضعه ووطنيته بشهادة أقرب التاس اليه ....فكفاتا من نعث كل من يخالفنا في القناعات السياسية والأفكار والتوجهات والحساسيات بشتى النعوث السيئة ونعتبر كل من يصفق لقناعاتنا وايدولوجيتنا بالملائكة و....فأنا لاأنتمي لحزب الأصالة والمعاصرة .....ولكن لي كامل اليقين واومن ايمانا قاطعا بنجاعة اختيارات صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ......
60 - ابن الشرق الخميس 08 دجنبر 2011 - 09:22
المؤسف ان كل المستشارين للملك اما يبغضهم الشعب - و الشعب لا يبغض من فراغ - و اما ناس مجهولي الاتجاه و الايديولوجية. و الملك كامير للمؤمنين لا نجد -حسب علمي الضعيف - احد من العلماء او وزراء الاوقاف السابقين مثلا مستشارا للملك حتى يرشده الى الصواب اذا استرشده و ينهاه عن الخطأ اذا اخطأ لا يخاف في ذلك لومة لائم . اما الهمة فمنذ تولي الملك الحكم و هو في الداخلية و احتفظ بكل ما هو سلبي من طريقة البصري للتسيير( القمع التعذيب ادخال انفه في شؤون القضاء و ارغام القضات للاخذ بامره و كذا اشياء اخرى لا يعلمها الا الله و العارفين بما كان يطبخ داخل مكاتب الداخلية.واتخذ من الداخلية قاعدة لانشاء حزب بين عشية و ضحاها اصبح ذو الاغلبية المطلقة. علما ان الدستور المغربي تستحيل ان تخرج منه اغلبية مطلقة. وبكل صراحة هذا الرجل مكانه في السجن لا في القصر. و الله اعلم و للملك واسع النظر.
61 - مواطن عادي الخميس 08 دجنبر 2011 - 09:25
تعيين السفراء و بعده تعيين الهمة اشارات واضحة من الملك انه هو من يقرر كل شيء في هذا البلد ولا تغيير في الدستور ولا يحزنون وهو بمثابة تفويض للهمة فبعد ان كان يتدخل بغير وجه حق الان سوف يتدخل في كل صغيرة وكبيرة باسم السلطات العليا
62 - abk الخميس 08 دجنبر 2011 - 09:27
السياسة صندوق العجائب والغرائب بعد تعيين على الهمة مستشرا لذا الملك سيأتكم الخبر اليقين وهو تحالف الأصالة والمعاصرة مع العدالة والتنمية لأن أحزاب بدونى نقابة قوية لا يمكن لهم أن يقومو بدور المعارضة على الوجه الصحيح.
63 - عبدو الصحراوي الخميس 08 دجنبر 2011 - 09:29
كان من الواضح ان دخول الهمة في الموقف السياسي المغربي كان من أجل خلط الاوراق ومنع فوز ساحق للاسلاميين الدي كان متوقعا مند سنين ونجح الى حد باهر مستغلا صداقته للملك وهو يضن أن هدا الامر لصالح الملكية في المغرب. غير أن الاحدات التي عقبت انتحار البوعزيزي في تونس جعلت سناريو الهمة ينقلب الى كابوس مما جعله يوقف مخططاته ويفسح المجال للعدالة والتنمية لكي تفوز فوزا بينا لا يقبل الشك أو التأويل وأصبح حزب الاصالة والمعاصرة حزبا عاديا، والحمد لله أن الملكية في المغرب لا تستمد شرعيتها وقوتها من حزب معين. فهل ادرك الهمة ان مصلحة الملكية ليست في اضعاف الاحزاب ولكن في تقويتها ،وهل ادرك الهمة ان ارتباط حزب معين بشخص الملك سيشجع الفساد ويجر البلاد الى الهاوية. لهذا كله اتمنى أن ينصح الهمة الملك بمساعدة الحزب الفائز على النجاح في مهامه لان نجاحه نجاحا للملكية في المغرب.
64 - oum.bachir الخميس 08 دجنبر 2011 - 09:30
لقد وفى الهمة وضحى بصورته ليفضح وصوليو الاحزاب الذين سارعوا الى التشبت بالتراكتور للوصول.و جمعهم في سلة واحدة.و هكذا اصبحت الاحزاب اقل تعفنا والمشهد اكتر وضوحا.
65 - samir الخميس 08 دجنبر 2011 - 09:47
c est quoi ce maroc on cherche toujours les problemes mais ce qui est sur ca ne va pas durer.
MOI J ai honte
66 - ajdir الخميس 08 دجنبر 2011 - 09:50
Excellente initiative à ce que le roi soit entouré de jeunes conseillers compétents ;
67 - rachida الخميس 08 دجنبر 2011 - 09:52
Personnellement j'ai perdu les pédales ! je ne comprends rien du tout
68 - abdelhadi الخميس 08 دجنبر 2011 - 09:53
36 مليون مغربي لا يوجد فيه الا هذا الشخص .
كما كان الحال نحن معك يا بنكران
69 - المواطن الغيور الخميس 08 دجنبر 2011 - 09:56
لماذا نلوم و نحاسب العدالة و التنمية على هذا التعيين .لماذا نتهمه ونلومه على أمر لم يفعله . هذا سلوك البسطاء .اذا كان جلالة الملك يريد من خلال هذا التعيين دعم التحول الديمقراطي بشكل أو باخر ,علينا أن ننتظر ما تجود به الايام ,وان سارت الامور عكس ذلك علينا دعم قوى الاصلاح ...هذا هو المهم .
70 - souad الخميس 08 دجنبر 2011 - 10:08
pourquoi on fait pas disparaitre cet etre vivant de la vie politique?????????????tous le monde sait qu'il est apprecié par personne .mais il doit comme meme fair un SHOW!!!
71 - chouaib الخميس 08 دجنبر 2011 - 10:09
سننتظر من يفوز العدالة وتنمية ولا لهمة.............
72 - otman1981 الخميس 08 دجنبر 2011 - 10:17
a mon tour , je vais donner mon avis , et je fais confiance aux décisions prises par le roi et je vois aussi qu il faut pas protester toujour
73 - حسن الخميس 08 دجنبر 2011 - 10:21
بما أن السيسة ليست بريئة حتى يظهر عدم إدانتها فالسؤال الجوهري هو ما هي الرسائل التي يحملها تعيين الهمة مستشارا ملكيا تجاه الشارع المغربي المطالب باسقاط الفساد والاستبداد وبالخصوص لحركة 20 فبراير؟ إنه إعلان العودة لما قبل الانتخابات والاستفتاء الدستوري.
من الناحية السياسية تخصيص شخصين من حزب البام بصفة مستشار ملكي في ظرف قياسي ودال يحمل أيضا رسائل للحكومة الجديدة مفادها أن المغرب انتقل من حكومة صاحب الجلالة إلى معارضة صاحب الجلالة.
هل يستطيع الوزراء الجدد المتوقعون الصمود أمام التعليمات وتجاه الهواتف ذات الأرقام الحمراء الخاصة؟
74 - ابو سهيل الخميس 08 دجنبر 2011 - 10:22
ان الاراء متضاربة حول هدا التعيين بين المتوجسين منه والغير المبالين به بين من يقول ان هناك تخطيط لشىء ما قد يكبل الحكومة المقبلة وبين من يرى انه نوع من الرحيل كلا الموقفين مقدرين ولكن في رايي اعتقد ان الحكومة المقبلة لن تكون ان شاء الله سادجة او ضعيفة الى الحد الدي يمكن ان تخضع للضغوط والاملاءات لانها اولا حكومة شعبية ولان من يقودها تربوا في محاضن تربوية اصيلة تعلموا فيها ان الوفاء للعهود التي تعطى للجماهير هي انبل واقدس من ان تنتهك لمجرد تعاليم فوقية قد تحرفهم عن المسارالصحيح
75 - توقيق الخميس 08 دجنبر 2011 - 10:22
أضنها انها فرقع إعلامية يراد منها إلهاء المجتمع المغربي عن فوز العدالة و التنمية و تتبع بشغف تشكيل الحكومة و إرتفاع شعبية بنكيران امل الهمة فلقولها مجددا لا هامة له و لا همة لها مخزني إلى النخاع اكان شبه سياسيا او مستشارا ...
76 - hicham الخميس 08 دجنبر 2011 - 10:29
Goud soit un peu intelligent, ELHIMA est éloigné du visage poilitique et a été nommé Conseiller pour le classer, C'est une chose positive pour tout ceux qui ont réclamé son départ, je vois pas où le problème, Benkirane va consituer son gouvernement et il va travailler avec le ROI, Si il remarques des interventions quoi que ce soit (Je le doute car un conseiller n'a pas le droit de donner son point de vue lors de réunion avce le ROI) il peux directement mettre les clés, on sait très bien c'est qui Benkirane, En plus vous savez que Benkirane est le premier qui a félicite HIMA, Pourquoi?? IWA soyez intelligent, le nommer conseiller et démissionner du PAM et de Bengrir c'est un signe positif il n'aura aucune intervention dans la scéne politique et le PAM sera divisé sous peu.Donc moi je considéré cette histoire un point positif pour Benkirane.
77 - LAÏC الخميس 08 دجنبر 2011 - 10:38
Le roi Mohamed 6 a raison de nommer un de ses conseillés Mr El hema, ce monsieur est le seul qui connaît Mr Benkirane.Il faut toujours se méfier des personnes qui se cachent derriére une religion. Arrivées au pouvoir comme Khomainy, Khadafi etc…c’est le désastre.
78 - حمان الخربيقي الخميس 08 دجنبر 2011 - 10:40
الهمة مغربي قح ويحب بلده ومن حق الملك ان يعين من يريد ومن يرتاح له ،كما انتم تزكزن من تريدون ، فالملك محنك ودو تجربة وليس دري صغير وحزب العدالة وغيرهم من كل المرجعيات يعرفون هذا ، لقد فعلوا الكثير وشوهوه لانه عرى عن ضعفهم ولولا الحملة التي تعرض لها لاكتسحهم جميعا لانه اقوى منهم ، منذ دخوله بين عن نفاق السياسيين الذين تبعوه كالعميان من كل التيارات ، اخجلوا من فضلكم ، اذا كنتم تنادون بالديموقراطية وتؤمنون بمناضليكم الذين يساندونكم لماذا تخافوا من قوته ؟ فهو وحزبه يردون مغربا حداثيا تحترم فيه كل الحريات والديموقراطية ولو بالنسبة للاقليات ، فانسحابه هو الذي اعطاكم هذه الفرصة ، ففؤاد الهمة له اشغاله الكثيرة ويمكن له ان يعيش بعيدا عن ضجيجكم ، لكنه يحب وطنه فلهذا تجده يفضل الاشتغال بدل الركون الى الصمت كما فعل كثير من الفاهمين النائمين الكسالى المقاطعون..
79 - KHALDI الخميس 08 دجنبر 2011 - 10:45
SI AMINE IL Y A UN MINISTRE DE LE DÉFENSE, UN HOMME CIVIL MAIS TU LE CONNAIS PAS
80 - HAMMOU الخميس 08 دجنبر 2011 - 10:47
في الحقيقةالهمة مستشارللملك مند مدة والفرق الان اصبح رسميا
81 - li mando ham twaldo lih hmarto الخميس 08 دجنبر 2011 - 10:50
ان الهمة لا يفارق الملك في حركاته وسكناته. وبالتالي فتعيينه مستشارا للملك رسالة اطمئنان لحزب الاصالة بانه سيكون له دور كبير في الحكومة المقبلة رغما عن انف الاسلاميين. شكرا لملكنا الذي عودنا على المفاجئات
82 - amin الخميس 08 دجنبر 2011 - 10:58
يا سيدي عبدالاه بن كيران اذا اردت ان تحافظ على حب الناس لك فقدم استقالتك ، فالذي سيحكم هو الذي يسمى بالهمة .... لست انت و حزبك ............. انصرف الان في هدوء
83 - خليل الخميس 08 دجنبر 2011 - 10:59
لا يبغضه الإسلاميون فقط بل كل المغاربة
لأنه من أبرز من نهب خيرات البلاد
الشعب يريد إسقاط الهمة
84 - Asmaâ Sebbar الخميس 08 دجنبر 2011 - 11:04
et alors ? quel esl est le problème? les compétances de ce monsieur ne peuvent pas être mises en doutes;il est incontestablement meilleur que laplupart d'entre tous ceux qu'on voit dans le champs politique.Ou alors vous voulez que tout le monde vénère votre Benkirane!!!!
85 - Abou Anas الخميس 08 دجنبر 2011 - 11:08
و يعود قائد الكوموندو إلى قواعده سالما بعد انجاز مهته.
86 - hokomat aldil الخميس 08 دجنبر 2011 - 11:08
اتحادكم جميعاً أن تثبتو لي أن علي الهمة خرق القانون ،أنا لا أفهم لماذا تكرهون الرجل ؟ لأنه صديق الملك ؟ هل صداقة الملك جريمة ؟ طيب فلنصل أنه إستغل هذه الصفة في العمل الحزبي : هذا يعني أن للملك مرتبة أعلى وأجل من البرامج والأحزاب وهو الأمر الواقع إذن لم تلومون الملك على إختياره الهمة ما دام الرجل سينسحب من العمل الحزبي وتسير الشأن العام لدهاليز الدون الملكي لأن الملك يثق فيه فما المشكلة ،أعد اتحادكم أن تعطوني دليلاً وحيداً على ارتكب علي الهمة خرقاً للقانون ،عمله في الحكومة قانوني ،عمله في الحزب قانوني ،علاقته الشخصية مع الملك ليست جريمة يعاقب عليها القانون إذاً لماذا هذه الضجة ؟؟؟
87 - bouchaib.harmali الخميس 08 دجنبر 2011 - 11:08
أرجو من المغاربة التّريّث بشيء من الحلم والحكمة :
لعلّها قنبلة موقوثة قدف بها أعداء هذا البلد الأمين إلى بهو القصر لتفجير الوضع
وضرب القصر من الدّاخل ،ولعلّ الأمر كما يراه المغرضون ملائمة ضرفيته :
تشنّج العلاقة بين حزب العدالة والهمّة من جهة ،وبين الجماهير والطغمة الفاسدة من جهة
ثانية ...
والأحكم في الأمر التريّث خاصة من قبل حزب العدالة ،مع مكاشفة الملك بالأمر المحتمل قبح
نواياه والعمل على تدارك الوضع قبل استفحاله ...فهو بمثابة السمّ المدسوس
لنسف الثّقة بين الملك وشعبه الذي يحبّه ويحترمه ويقدّره ويريد له كل الخير
بل هو حاميه الأوّل والأخير من كلّ المكائد ...ليس عليه إلاّ الوثوق به
والإثكال عليه فلن يخدله أو يخونه أبدا ...إن بادله الحبّ والثقة ...

وليبعد عنه كلّ من لا يرضاه له محبّوه موجّها أو مستشارا
ولينظر في البطانة الصّالحة ...والله المستعان
88 - taroudant الخميس 08 دجنبر 2011 - 11:13
السيد بنكران المعاضة أمامكم والهمــــة خلفكــــــم وليس لكم والله الا الصبر.
89 - moula3 الخميس 08 دجنبر 2011 - 11:15
رغم مناوئة حزب العدالة والتنمية لشباب حركة 20 فبراير فيجب التذكيرأن حركة 20 فبراير هي التي أجبرت النظام على التحرك إلا أن تحركه لفه كثيرا من اللبس و المناورة و أن حركة 20 فبراير هي التي فتحت المجال لبنكيران للظفر بمنصب رئيس الحكومة إلا أن النظام سيتحرك عكس التيار و سيقزم اختصاصاته و يبقي على نفس السياسة المخزنية الداعمة للفساد و الإستبداد و من هذا المنطلق سيفرض على حركة 20 فبرايرالإستمرار في الإحتجاج و التظاهر السلمي راافعة شعارات تنادي بإسقاط الفساد و رموزه و إسقاط الإستبداد و مظاهره
90 - Abou Anas الخميس 08 دجنبر 2011 - 11:17
عذرا لقد أرسلت للتو تعليقا خاطئا كان موجها لصفحة أخرى و ليس له علاقة بهذه الصفحة الحالية المرجو عدم نشره و قد جاء فيه " و يعود قائد الكوموندو الى قواعده سالما بعد اهجاز مهمته" المرجو المعذرة على هدا الخطأ و هذا الإزعاج إنه خطأ ناجم عن copie coller
91 - التازي الخميس 08 دجنبر 2011 - 11:17
صراحة أنا لم أمني نفسي يوما بالتغيير في المغرب بعد صعود العدالة والتنمية، فإذا كان العهد الجديد بكل ما يتوفر عليه من أموال الشعب، لم يحقق أية رفاهية لهذا الشعب، وجميع الصلاحيات بيد الملك، الآمر الناهي، فكيف لبيدق مثل الأستاذ بنكيران أن يغير هذا الواقع، فبعد تعيين مبغوض الشعب الهمة مستشارا، فقد أعطانا جلالته الشرعية للخروج للشارع، لمحاربة المفسدين، لكن هذه المرة، من داخل القصر وليس من خارجه، شكرا للملك
92 - SAIDI الخميس 08 دجنبر 2011 - 11:17
استهتار بالمغاربة :
...في الوقت الذي كان معظم ان لم نقل جل الشعب المغربي يطالب برحيل هذا المخلوق عن دهاليز صنع القرار (تحكمه في كل صغيرة وكبيرة)،ارتأ جلالته وضعه في العلبة السوداء لصنع القرار والتحكم في مصير البلد كله تشريفا له ،ورغما عن أنوف المغاربة كلهم وبالأخص السيد بنكيران الذي كان يشن ح؟ربا ضروسا على هذا المخلوق......فياترى هل هذا احترام ارادة الشعوب أم احتقار؟
وكيف لحكومة بنكيران أن تشتغل ،مع كل هذه المعارضات ( الاصالة..الاتحاد الاشتراكاي...ومعارضة مستشاري الملك طبعا..وال20 فبراير
93 - الشعب الخميس 08 دجنبر 2011 - 11:21
وهكدا وضعت على يدك الاصفاد يا بنكيران وضربت الانتخابات عرض الحائط واصبحت العدالة والتنمية في يد الهمة فهي صفعة قوية للشعب الدي يريد التغيير من الان فصاعدا انا مع الاحتجاجات في الشارع حتى نتخلص من الاشخاص الدين خربوا هاته البلاد وسيزال يخربون ولا تنسوا انه رغم تقديم استقالته من الحزب ظاهريا الا انه وبالتاكيد سيقف معه باطنيا حتى يرجعه الى القمة ولم لا وهو الهمة صديق الملك
94 - moutambo الخميس 08 دجنبر 2011 - 11:22
je crois que la décision qu' prie notre roi et la mauvaise décision prise pendant toute sa vie
95 - ع-سبعدال-ل الخميس 08 دجنبر 2011 - 11:23
-من عاشر العطار نال من عطره و من عاشر الحدد نال من غبار الرماد و شرارات الجمر .
2-قول لي من تعاشر اقوا لك من انت .
الهمة و الضريس و الماحدي و العماري و السنتسي هم من اكبر المفسدين حسب تصرفاتهم و حسب محموعة 20 فبراير و كل المتظاهرين الذين يتظهرون يوميا في شوارع الوطن الحبيب ان هؤلاء الخمسة المتهمون بالفساتد ان اعمالهم الذاتية و تصرعتهم الا مشروعية تشجع على شعل الفتنة و على تخريب البلاد
و ان تقربهم من املك ما هو الا ورقة بيضاء ل مجموعة العدل و الاحسان و حزب النهج الديمقراطي و جميع الاحزاب اليسارية المتطرفة و بفعل ما يحدث يوميا من خروقات للدستور و ضم المفسدين للقصر هذا لا يزيد الا انماما و تحيزا لكل المتظاهرين في كل شوارع المغرب هذا مؤسف جدا و لا احد يتمناه لبلاده الا عند اقتضاء الضرورة.
96 - مواطن حر الخميس 08 دجنبر 2011 - 11:26
قلت لكم دائما في جميع التعليقات ان بن كيران سيكون ديكور لامتصاص غضب الشارع لان حزب العدالة له فثة من الشعب تحبه و فئة أخرى تحترمه اما الحاكم الفعلي هو صاحب المزرعة المحتضن الرسمي للفساد و المفسدين على الاقل ياصاحب المزرعة احترم مشاعر ملايين المغاربة الدين يكرهون هدا الفاسد الكبير على الهمة.

هل صدقتم و تأكدتم الان أن لاشيء تغير او سيتغير وتصريح محمد الطوزي عضو لجنة تغير الدستور الممنوح الدي اكد ان الدستور الجديد اعطى صلاحيات كثيرة لصاحب المزرعة و هدا الكلام أكبر دليل على ان المغرب هو هو بقوله ايضا ان صاحب المزرعة يكره الاسلاميين لكنه مضطر ليعمل معهم .

ها هو صاحب المزرعة عين السفراء قبل الحكومة في اختراق صريح ووضاح لمواد الدستور الممنوح ويؤكد صاحب المزرعة انه لا تهمه القوانين لان المزرعة ملكه وحده بجميع رعاياها الدي يعتبرهم عبيد(الشعب) و يشكل الان حكومة الظل برئاسة الهمة لسيطرة على كل كبيرة و صغيرة في المزرعة.

اتمنى النشر ياهسبريس فالقلب يكاد بنفجر من هذا السلوك اللامسؤول من صاحب المزرعة.
97 - allal الخميس 08 دجنبر 2011 - 11:27
عار واستهزاء بالشعب المغربي بتعيين فؤاد الهمة مستشارا للملك.بعدما كان الشعب يطالب الملك بعزله.
98 - marocain aime son paye الخميس 08 دجنبر 2011 - 11:30
et voila la vue est devenue toute claire
99 - sebti mohammed fatih الخميس 08 دجنبر 2011 - 11:32
BONJOUR IL SEMBLE QUE NOUS ALLONS AVOIR 2 GOUVERNEMENTS AU MAROC UN GOUVENEMENT MOHAMMED 6 AVEC 5 CONSEILLERS ET UN GOUVERNEMENT BENKIRANE AVEC 25 MINISTRES .IL FAUT UNE NOUVELLE CONSTITUTION POUR AVOIR UN SEUL GOUVERNEMENT AU MAROC.ON N'EN FINIRA JAMAIS . EST CE QU'ON REUSSIRA A EVITER LE PIRE?WAIT AND SEE ALLAH YEGHFEDNA.
100 - حكومة الظل تتشكل الخميس 08 دجنبر 2011 - 11:33
حكومة الظل تتشكل . وزير الداخلية هو"الهمة" وللأحرار "الزناكي" المالية و الاقتصاد . المنوني وزارة العدل ......ولما لا "الياس العمري" وزيرا للخارجية أو التعليم أو السياحة فالرجل له رصيده ... أما بن كيران مسكييييييييييين .. صفعة على خده الأيسر .. ثم صفعة على خده الأيمن .. ثم تقديحة على قفاه ...... عجيب وغريب أمر هذا البلد الحبيب -المغرب- بعد أن اختار عدد لاباس به من المغاربة السي بن كيران ومصباحه السحري .. وحاول البعض اقناع نفسه بأن المغرب ..يتغير ..استثناء .. "ثورة ممنوحة" وقلبنا المثل: "الحق يعطى ولا يأخذ" .. اذا به يفاجأ الكل بسياسة غير مفهومة - بالنسبة للبسطاء من أبناء الشعب أمثالنا - قد يفهمها البعض أنها تحد للاراد الشعبية .. أو ارضاء للوبي متواري عن الأنظار هو المتحكم في البلاد.........
101 - عائشة الخميس 08 دجنبر 2011 - 11:35
من يتوكل على الله فهو حسبه
صاحب الجلالة حر في اختيارته
وحزب العدالة والتنمية نتمنى له التوفيق وتحقيق ما يستطيع لهذا الشعب الذي يعاني أفراده بسبب الفقر
102 - la vérité الخميس 08 دجنبر 2011 - 11:43
cessez de parloter pour le plaisir de parler. seul notre souverain veut du bien pour ce pays et il est libre de désigner qui il veut pour préserver L’ÉQUILIBRE dont a toujours joui le MAROC; QUE DIEU NOUS GARDE NOTRE ROI;
103 - حميد الخميس 08 دجنبر 2011 - 11:47
اول درس كان تعيين الملك لسفراء جدد وهذا من اختصاص رئيس الحكومة على ما اعتقد . ثاني الدروس تعيين الهمة في تحد سارخ لاختيار الشعب فما معنى ان يعاقب الشعب شخصية مثيرة للجدل بتمريغ انف كل من راهن على حزب الاصالة والمعاصرة سيكون نصيرا له في نيل تمثيل برلماني كما في السابق . ويقربها الملك . لقد جاء فوز حزب العدالة والتنمية لتهداة الوضع والوصول بالمغرب الى بر الامان دون عيش كوابيس والام دول الجوار . لكن والله اعلم المتنفذون بزمام الامر بالمغرب لهم راي اخر . ارجو واتمنى ان لا يكون بنكيران العوبة في يد كان من كان لان زمن الشخص المقدس ال\ي لا يخطا قد ولى لان المعصوم من عصمه الله من رسول ونبي غير \لك فلا يجود . فرئيس الحكومة يستمد قوته من دستور المملكة وكلمة الشعب كما هو ملك البلاد . والكل سواء في العمل على تامين الرخاء وصيانة كرامة المواطن البسيط قبل الغني غير ذلك زرجو من الله السلامة ....
104 - abouhalima الخميس 08 دجنبر 2011 - 11:48
الامر واظح جدا ان الاحتجاجات قبل الانتخاءبات لن تحقق شء الا وازداد فقد الامل.لقد ذكرنا محمد السادس بابيه الذي كان يختار من يشاء ويحكم معه يشاء.
105 - أبو أسعد الخميس 08 دجنبر 2011 - 11:48
لا أستطيع منذ سمعت الخبر الصاعقة من الاستفاقة من ذهول الصدمة. ماذا يدبر لهذا الشعب المسكي؟ أفبعد أن انتعش فيه الأمل، و استبشر الناس خيرا بنتائج الانتخابات الأخيرة، و علقوا عليها الكثير من الآمال، و ظنوا أنهم قطعوا مع الظلم و الاستبداد نهائيا، يأتي هذا التعين ليعيدنا إلى المربع الأول. هذا الشخص أو بالأحرى الكابوس، منبوذ و مرفوض من عموم المغاربة الشرفاء.
رب سلم سلم، اللهم الطف بنا فيما جرت به المقادير.
106 - jiad الخميس 08 دجنبر 2011 - 11:51
استفزاز الشعب و غباء سياسي هادا هو عنوان ما يحدث في المغرب
107 - حالمة الخميس 08 دجنبر 2011 - 11:56
أحلم باليوم الذي تتكشف فيه الامور وتنقشع الضبابية والتعتيم وترحل اللغات الخشبية
أحلم باليوم الذي تمحى فيه الامية السياسية وتسود الصراحة والوضوح والشفافية
أحلم بمواطنين واعيين بحقوقهم وواجباتهم ويعون على من تقع المسؤولية
أحلم باليوم الذي يتجه فيه الناخبون ليعبرو بوعي عن تطلعاتهم المستقبلية
احلم باليوم الذي تسطع فيه شمس الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية
فهل سياتي يوم يتحقق فيه حلمي .......؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!
108 - hich الخميس 08 دجنبر 2011 - 12:01
شخصيا ارى هدا التعيين حماية ل الهمة من حكومة بنكيران ، و الحكومة اللاسياسية تتكون بالتوازي مع الحكومة التي اختاره الشعب ، حكومة الهمة و الزناكي ،سهيل .....
109 - saad الخميس 08 دجنبر 2011 - 12:06
انا شخصيا فرحة فرحا كبيرا لسملع هذا الخبر ، لانه بكل صراحة هو خطوة صحيحة لاماطة اللثام و ازاحة الستار عن من يحركون اللعبة فهي ان شاء الله بداية النهاية فاللهم عجل بسقوطهم وشكرا بزاف بزاف هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
110 - التيجاني الخميس 08 دجنبر 2011 - 12:09
الى 20 فبراير و العدالة و التنمية
يجب قراءة الاحداث جيدا
1- من اين جاء الهمة و الى اين عاد
2- عندما جاء مادا فعل و مادا استفاد
3-مادا استفاد الشعب المغربي من مجئيه
الاجابة بسية جيدا
*- ارسله المخزن لاغراض ما نتج عنه ما نتج وافتضح امره وارجعه من حيث اتى
**-لما جاء قام بما قام انشاء حزب غريب اعضاءه من احزاب اخرى غالبيتهم من الماجورين و تجار المخدرات ربما استفاد شهرة صديق الملك ولكن هدا تم يشفع له حين معاداة العدالة والتنمية حيث اعطت له نتائج عكسية الدليل هو الانتخابات الاخيرة مما اضطر المخزن لسحبه من الحياة السياسية
***-استفاد الشعب المغربي كثيرا حيث ضهرت 20 فبراير التي رفعت مطا لب الشعب مما ادى كدلك الى فوز الاسلامين في الانتخابات و عودته من حيت اتى في صالح الاسلامين لان المخزن لا يتقن السياسة
111 - زائر الخميس 08 دجنبر 2011 - 12:12
salam,à mon avis avant de juger les personnes et leurs choix on doit poser la question suivante: qu'avons nous à faire avec les affaires du roi ou du premier ministre ? le peuple marocain est à l’écart de la vie politique... on fait que lire les info et analyser dans le sens restreint du mot analyse on cherche à juger les personnes et on oublie notre part de responsabilité ,si on vous a forcé à être passif au point de croiser les bras et dire telle ou telle personne a tort de faire ses choix légitime ,ayez le courage de faire le premier pas pour franchir le 1000 miles...et si ce n'est pas votre (délire) gardez le silence car votre parole n'a de poids que dans le monde des passifs....
112 - مغربية الخميس 08 دجنبر 2011 - 12:18
أسوأ خبر سمعته اليوم علاش البلاد ما بقا فيها حتى حد عنده الخبرة غير الهمة يا ما ناس خدامين عندهم الخبرة وعندهم الطاقة وماحسبهم حد أولا بالأحرى معندهم مظلة تحميهم الشعب اقريب يطرطق وماداها فيه حد جا السي بنكيران فرحنا دابا كيبانلي ما غاديش يخليوه يخدم حسبنا الله ونعم الوكيل واش هدي هي الديمقراطية الهمة يجول في الوزارات كيف بغا وفي المناصب علاش ماكانش لي عندو الخبرة لا هو لا سي الزناكي عاد ظهر في البلاد دابا ولا مستشار اشنو عمل للسياحة بعدا
113 - driss الخميس 08 دجنبر 2011 - 12:18
والله ما يفكها غير الله و20 فبراير هدش مدروس اولدات ااااااالمغاربة واش نتم تقدو على اليهود
114 - آدم الخميس 08 دجنبر 2011 - 12:20
ما بقينا فاهمين والو!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
115 - figo2fes الخميس 08 دجنبر 2011 - 12:31
la presse agit tel un spectateur d'une rencontre de foot. cette nomination ne porte aucune importance politique, qu'on s'empresse tous à commenté, alors que le plus important reste à observer du coté de la nouvelle selection, hier j'ai remarqué ghallab intervenir au titre de ministre alors qu'il ne l'est plus pratiquement. c'est là que revient la menace, de ces personnages usant les médias afin de perdurer leur influence . jusque là personne n'a commenté sur les déboires de cet homme qui a englouti nos deux villes principales dans un chaos infrastructurelle pour faire passer ses ignobles idiologies de l'image des villes modernes;
à mon avis cela est plus alarmant, et ce à quoi nous demandrions des comptes et explications. et Ghallab demeure le genre de personnage qu'il faut erradiquer de la gouvernance du pays...à vous
116 - معلق حر الخميس 08 دجنبر 2011 - 12:36
السلام عليكم
اللهم ان هذا منكر
117 - B.M. & F.B.S. الخميس 08 دجنبر 2011 - 12:40
العبث و التيه
الناس كتزيد لقدام و بنادم راجع اللور.
مهزلة بكل المقاييس
118 - سياسي ولكن!!!!!!! الخميس 08 دجنبر 2011 - 12:49
"انتهت قبل قليل فترة الانتقالات الشتوية في صفوف الفرق الوطنية بعودة النجم المدلل فؤاد عالي الهمة لفريقه "القصر الملكي" بعد فترة اعارة مخيبة للأمال ضمن صفوف "الأصالة والمعاصرة" ... ونعرض التشكيلة الكاملة للفريق الملكي :

حراسة المرمى : مصطفى الساهل
الدفاع : عباس الجراري, الفقيه عبد اللطيف المنوني, عمر عزيمان
وسط الميدان : محمد المعتصم, عمر القباج, ياسر الزناكي
صانع الألعاب : الدولي المخضرم أندري أزولاي
رأس حربة : فؤاد عالي الهمة
ممرضة و ماساج : زليخة الناصري

المدرب : منير الماجدي
119 - ع.الحفيظ الخميس 08 دجنبر 2011 - 12:51
ان هناك علامات استفهام على ما يقوم به القصر بعد تسمية رئيس الخكومة الجديد:
1-تعيين العديد من المستشارين و منهم من يكرههم الشعب المغربين، فلماذا كل هؤلاء المستشارين اذا كان رئيس السلطة التنفيذية هو رئيس الحكومة.
2- تعيين السفراء ، و الواقع ان السفراء من مهام الحكومة الجديدة
ونحن ندعو للأح بنكيران بالتوفيق في هذه المهمة الجديدة لا يسعنا الا ان نهمس في اذنيه و في اذني حزب العدالة و التنمية اننا صوتنا لصالحه ليمارس كافة السلطات التي خولها له الدستور الجديد واي تدخل من القصر عبر المحيطين به في توجيه الاحكومة او عرقلة عملها او سطو على مهامها لن نقبله و عند حصول ذلك نطلب من رئيس الحكومة تقديم استقالته فورا ودون تردد حتى لايكون الحزب خائنا لثقة الشعب المغربي ةو لاننا تعبنا من المناورات.
120 - عبد الهادي الخميس 08 دجنبر 2011 - 12:59
شخصيا أرى أن تعيين الملك لفؤاد عالي الهمة هو قرار صائب. فهذا القرار كبح لهذا الرجل فلم يعد له سلطة تنفيدية بل سلطة اقتراحية فقط. الذي أخافه هو أن ينصاع الملك لاقتراحاته التي لن تؤذي إلا لما لاتحمد عقباه
121 - rachid الخميس 08 دجنبر 2011 - 12:59
je suis islamiste,et je respecte cet homme. je ne cache pas qu'il veut du bien pour notre pays plus que ceux qui ont réussi dans les élections du 25 novembre. Sa majeste lui a fait confiance, on doit lui faire confiance.
122 - Marocain الخميس 08 دجنبر 2011 - 13:09
Quelqu'un pourai me répondre je veux savoir ce que ALHIMMA a fait de grave pour qu'il mérite cette manifestation??
123 - boubker الخميس 08 دجنبر 2011 - 13:13
الصورة رائعة و أبلغ تعبيير .

قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
صدق الله العظيم
124 - hona الخميس 08 دجنبر 2011 - 13:18
اسوء خبر سمعته هذا اليوم , c bien dommage
125 - bob92 الخميس 08 دجنبر 2011 - 13:18
al hima homme d' honneuret de confiance laisser le trvailler tranquil et personnellement il merite plus .
126 - منير الخميس 08 دجنبر 2011 - 13:32
هذا خطأ استراتيجي من ملك المغرب . فتعيين الهمة مستشارا , يعتبر رسالة تحدي واضحة من الملك إلى الشعب المنتفظ, الذي بفضل انتفاضته اجريت انتخابات مبكرة و سبقها تعديل للدستور..... فهذا يعتر جهلا سياسيا و خطا استراتيجيا قد يضر بشعبية الملك
127 - حكيمة الخميس 08 دجنبر 2011 - 13:34
الملك يقتلع الشوكة -الهمة-من خاصرة الشعب.وليس لهذا (الهمة) الا ان يلزم جناحا في القصر الى ان ياتيه الموت.لان هذا المتوج (الهمة)انتهت صلاحيته.بل ان تركيباته كانت غير كاملة ومن اهم نواقصها الفطنة والحس الوطني وعزة النفس ونخوة الرجال. انشر.
128 - atiq الخميس 08 دجنبر 2011 - 13:38
فؤاد علي الهمة اراد ان يصنع لنفسه مهنة رئيس الوزراء لكنه فشل. الان يعين بالديوان الملكي رغما عن انتقادات الشعب له و في الغالب سيكون هو رئيس الديوان الملكي و الاستخبارات التي تعطي للحكومة الاوامر . كيف لرئيس حزب ان يتقلد مستشارا للملك . وحتى لو استقال من منصبه بخصوص هذا التعيين . لماذا لم يتقلد رؤساء الاحزاب الاخرى هذا المنصب . هذا غير منطقي و فلتة لم توضع بالدستور . الهمة الذي جمع كبار رجال الاعمال والمفسدين في حزبه. سيسعى الى اضعاف الحكومة الحالية
129 - محمد من اطاليا الخميس 08 دجنبر 2011 - 13:43
انه لمن الخطا و الغباء الاعتقاد بان الملك هو الدي يعطي الاوامر هناك مجلس مخزني مصغر من كبار المفسدين ولوبيات المصالح المتحالفه مع من يتربص بالمغرب من الخارج وهم من يحرص على تقديم الملك على انه الشخصيه التي لا يناقش قرارها ويجب ان يحترم ويطاع و من تم يستفردون بخيرات البلاد والعباد وهم من يعين ويقيل والملك يوقع على القرارات انا لااستبعد ان يدبر المخزن عمليه ارهابيه ويقوم من خلالها باعتقال كل كوادر العداله والتننميه لان المغرب بلد طبقي بامتياز الطبقة المهضومة حقوقها وهي عامة الشعب وطبقة المخزن التي تعلو على القانون
130 - غنان الخميس 08 دجنبر 2011 - 13:44
كنت ضد الحراك الشعبي الدي تقوده حركة 20 فبراير لكن اليوم اتضح كليا ان النظام ليست له نية حقيقية لاصلاحات جدرية عميقة من اليوم كلنا 20 فبراير ونقول لبنكيران هادو ما تصلح معهم لا ديمقراطية لا والو هادو بغاو التورة.
131 - gorn الخميس 08 دجنبر 2011 - 13:48
الملك عين شخصا يبغضه الإسلاميون خاصة و المغاربة عامة على حد سواء.
132 - abdenour el kandsi الخميس 08 دجنبر 2011 - 13:49
اعتبر تعين الهمة كان في محله لأن وصول بنكيران إلى الحكومة سوف لن يكون له مكان في الساحة السياسية وهذا ما عبر عنه بنكيران بعد إنتخابات 25 نونبر. لكن إبعاد الهمة سيعود بالفائدة على حزب الأصالة والمعاصرة في الإنتخابات القادمة.
133 - za3tooot الخميس 08 دجنبر 2011 - 13:57
صورة معبرة تختزل كل معاني الصراع السياسي المغربي. الهمة يغيض بن كيران ويقول له بظحكته المعهودة موت بالسم ايلا كنت انت كتفرعن وكتحسب راسك كيبغيوك الناخبين لي صوتوا عليك انا كيبغيني الملك. بن كيران يعظ باسنانه وكأنه يقول مع نفسه حشاهلي عوتني هاذ الهمة . المهم انت دويتي على اللعب و كفاش تلعب بالفريق فداك القاء الخاص بحال ايلا انت هو غريتس الفريق المنافس باين انه دار ليك البريسينغ وهو الضغط عليك وعلى كل حامل الكرة ـ الحقيبة ـ .دابا اشمن خطة غدي تلعب بيها اسي بن قران . من التشكيلة ديال الفريق غادي يبان واش كينشي ولا غير الفرشي .
134 - Soaud الخميس 08 دجنبر 2011 - 14:04
Dans la suppose nouvelle constitution aucun rôle n’a été attribue aux conseillers du roi. Mon conseil a Mr Benkirane il doit avoir une forte personnalité comme Youssefi et refuse le nouveau conseiller comme intermédiaire entre le chef du gouvernement et le roi
135 - marocain الخميس 08 دجنبر 2011 - 14:14
selon la constitution le roi est le seul garant de l/état.on n/a pas le droit de lui dire ce qu/il faut faire l.
136 - amo الخميس 08 دجنبر 2011 - 14:18
se monsieu il a une sale reputation ci pour ca le roi doit eloignier ce tipe de la vie politique on plus il a rien ajouter comme de bien pour le payer ,franchemon j'ai pas compri pourquoi le roi a fait sette acte ,j'ai pas confiance des tous
137 - sodoko الخميس 08 دجنبر 2011 - 14:22
بسم الله الرحمان الرحيم ويمكرون ويمكرالله والله خير الماكرين
صدق الله العظيم .
سورة الأنفال الأية 30
هذا حقاً هو التغير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
138 - Zeggo Amlal الخميس 08 دجنبر 2011 - 14:41
أعتقد أن تعيين الهمة في هذه اللحظة بالذات مستشارا ملكيا من ورائه حكمة تدبيرية سليمة الى حد كبير، فهناك غايات أهمها ضرورة ايجاد شخص من وزن هذا الرجل الى جانب صاحب الجلالة ، رجل استطاع أن يقوم بثورة سياسية سيذكرها التاريخ في صدر صفحاته لما أعاد الحياة للجسم السياسي المغربي الميت من خلال اسهامه في انشاء حزب سيكون له شأن كبير مستقبلا بفضل نضال رجالاته المتوارين عن الأنظار، وأعرف منهم مناضلين خاضوا ضمن التنظيمات الطلابية والنقابية بشكل ليس له مثيل خلال سبعينيات القرن الماضي وعلى رأسهم الصديق بلكوش أسد ثانوية أبو العباس السبتي بمراكش في مطلع السبعينيات .
غاية أخرى هي حكمة جلالة الملك الرامية الى اخراج هذا الرجل مما يسميه أعداؤه ـ الضمير يعود على الهمة ـ الضلام حتى لايجد أولائك مبررا لفشلهم المنتظر.
غاية أخرى ضرورة تكريم هذا الرجل ومن خلاله كل أبناء البادية المغربية أو المغرب العميق الذي عانى من التهميش والاقصاء على يد التغمة الفاسية وأحزاب اقطاعية لاتمت الى الوطنية بأية صلة.
ويجب على يتيم ورفاقه أن يعلموا أن دور الهمة في حزب PAM فهو كدور أرنب السباق وأن المتسابقين ماضون في سباقهم .
139 - مغريبي قح الخميس 08 دجنبر 2011 - 14:42
مرة اخرى يطل علينا هدا الغول المسمى بالهمة ليقول لنا عاودو لراسكم رغم اننا صوتنا وباجماع على pjd فسوف يبقى دائما يجتم على صدور المغاربة. لقد دهبت كل تطلعات المغاربة ادراج الرياح .انا لم اعد افهم شيئا في هدا الوطن.غير الله يلطف بينا.
140 - مواطنة الخميس 08 دجنبر 2011 - 14:42
الله يدير تاويل الخير وصافي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
141 - ابو ريم الخميس 08 دجنبر 2011 - 14:42
حزب العدالة والتنمية لاشك أنه الحزب الأنظف بين الجميع وأنه أكثر الأحزاب صفاء ونقاء ولكن الفساد في المغرب قدييييم وقوي وعتيييد أعترف رغم ثقتي بحزب بنكيران أن التغيير لن يكون سهلا وأن دماء ستسيل لامحالة إن آجلا أم آجلا...
142 - sabir الخميس 08 دجنبر 2011 - 14:48
المخزن لا يتخلى عن خدامه بل يكرمهم لبعض الوقت ثم يتخلص منهم لاحقا كما هو الحال مع حسن أوريد،إنها بداية النهاية للرحماني علي الهمة ،المهمة القادمة والي أو عامل أو عامل ملحق بالداخلية فأستاذ بإحدى الجامعات وإنتهى
143 - ismail الخميس 08 دجنبر 2011 - 14:50
باراك من الهدرة الخاوية او فكرو في مستقبل المغرب الجديد راه عيينا بهاد الهادرة شوفو غير الزناقي والشوارع المحفرة وووووو ..... هدا هو المعقول
144 - atlas moyen الخميس 08 دجنبر 2011 - 14:51
لا أفهم لماذا يعين الملك مستشارين له مادامت هناك حكومة منتخبة،ألا يمكن القول بأنه سيكون للمغرب حكومتين في آتجاه معاكس،الا يمكن القول بأن هاته التعيينات هي بمجرد فرامل لبرنامج العدالة و التنمية حتى تفتقد حب المغاربة ويتم دفنها الى الأبد وأنذاك عودة البلاطجة الى زمام الامور،الا يفهم الملك محمد السادس ان حزب العدالة يعود له الفضل في استقرار البلاد في الربيع العربي وشمال افريقيا لآن لو آعلن معارضة الإستفتاء ستحدث أشياء لم تضع في الحسبان،الديمقراطية هي حكم الشعب نفسه بنفسه كفىى من التعيينات والله ولي التوفيق.
145 - غيور الخميس 08 دجنبر 2011 - 14:52
أرى من هذا التعيين أنه: 1- ضد إرادة الشعب المغربي التواق إلى التغيير و الذي رشح العدالة و التنمية لتقود هذا التغيير و نحن نعلم ماذا يعتبر "الهم" للعدالة.2- ربما هذه خطوة لدفع الشعب للخروج إلى الشارع و لإفشال العدالة و التنمية.3- أنه تكريس من القصر للوضع القائم والذي سيمته الفساد و إرغام المجتمع عن التخلي عن الإسلاميين.4- أن "الهم" بيدق للقصر و الدليل على ذلك هو أن هناك من هو أحق من هذا المنصب مثلا الدكتور المهدي المنجرة.
حقا ما دمت في المغرب لا تستغرب
146 - Excellente nouvelle !!! الخميس 08 دجنبر 2011 - 14:54
C est une excellente nouvelle.de cette façon al hima ne fera plus de politique et ne dirigera plus don parti le PAM d' ou il a démissionné .certains marocains ne comprennent rien.d' après la nouvelle constitution seul le gouvernement élu par le peuple a le droit de gouverner avec le roi.les conseillers du roi ne gouvernent pas d' après la nouvelle constitution donc al hima est neutralisé. Faisons confiance au roi et arrêtons d' être pessimiste et de voir le mal partout , allah istar !!!
147 - amin الخميس 08 دجنبر 2011 - 14:58
نعم كانت سمعة الملك عندي ممتازة وكنت أقدره وأعتبره إنسان ذكي ومتفهم للشعب، لكن الآن فقدت تلك الصورة مع الأسف لا لم أعود أفهم هذا المغرب.كنت ضد عشرين فبراير وأعتبرهم يشعلون الأضطراب في البلد، لكن الأن ربما أصبحت أفهمهم أكثر.
148 - اللهم انه منكر الخميس 08 دجنبر 2011 - 15:00
رغم كثرت التاويلات والقراءات فان الحقيقة الوحيدة التي لا ينبغي على احد نسيانها او تجاهلها او انكارها هو ان ملك المغرب يريد والشعب يريد ولكن ارادته هو النافذة يا ملك المغرب الم يبلغك رجال مخابراتك ان الشعب لايريد الهمة ومن شابهه الم تستطع ان تقرأ مايريد شعبك ام ان شعبك لايساوي عندك شيئا ان كان الأمر كذلك فاني اخاف على مصير هذا البلد الذي كل يوم يمر الا وازداد كرها له وعسى ان تتعظ يا مولاي والسلام
149 - المغربي !! الخميس 08 دجنبر 2011 - 15:00
صراحة اصبحت اعرف قيمة ما تنادي به 20 فبراير !!!
ليس هناك لا اصلاح و لا دستور و لاهم يحزون !!!
ما دام الجالس على العرش : يعين السفراء و المستشاريين ووو ...
بمعنى *كيفصل او كيخيط غير بوحدو*
لكن لا عجب نحن رعايا لا مواطنين يتمتعون بحق المواطنة
150 - ahmed الخميس 08 دجنبر 2011 - 15:00
هذا خطأ استراتيجي من ملك المغرب . فتعيين الهمة مستشارا , يعتبر رسالة تحدي واضحة من الملك إلى الشعب المنتفظ, الذي بفضل انتفاضته اجريت انتخابات مبكرة و سبقها تعديل للدستور..... فهذا يعتر جهلا سياسيا و خطا استراتيجيا قد يضر بشعبية الملك
151 - 20 fèv الخميس 08 دجنبر 2011 - 15:05
ثم يطلع علينا أقوام يقولون أن هذا التعيين من شأنه أن يحد صلاحيات الرجل وأن يبعده عن المشهد السياسي وأن يجعله تحت المساءلة والمراقبة ، ههههه أعمتهم الكرسي والمناصب والاستوزار فأرادوا أن يستحمروا عقولنا ، لا حول ولا قوة إلا بالله
152 - كريم الخميس 08 دجنبر 2011 - 15:05
الملك يطلب من الهمة ان يساعده على حكومة العدالة والتنمية لان شهرتها وصلت الى امريكا والصين واليابان واوروبا والعالم كله اصبح يحترم حزب العدالة والتنمية ويخاف منه لانه حزب نزيه وشريف وطاهر ونظيف والمغاربة يحترمونه كثيرا ولهدا يجب على الهمة ان يبحث على نقطة ضعف حزب العدالة والتنمية في مهمته القادمة والتي سياخد عليها جائزة كبيرة عندما يجدها . واللهم اجعل كيد الهمة في نحره واجعله اسفل السافلين .
153 - أمازيغي حر الخميس 08 دجنبر 2011 - 15:19
حركة 20 فبراير ستضيف لائحة جديدة للمفسدين في بلاد
154 - Jalal - Asfi الخميس 08 دجنبر 2011 - 15:21
Quelle expérience il a accumulé ? Foutaises, oui! Au Maroc, plus on est incompétent, plus on est promu! C'est l'excéption marocaine par excellence!
155 - العنوان الصحيح للمقال الخميس 08 دجنبر 2011 - 15:32
العنوان الصحيح للمقال :

ملك المغرب يعين سياسيا يبغضه الشارع المغربي
156 - commentaire الخميس 08 دجنبر 2011 - 15:53
Abdellatif Loudiyi est l'actuel ministre delegue aupres du premier ministre charge de l'administration de la defense nationale. Il avait succede Abdderrahmane Sbai decede en 2010. c'est un poste ministeriel que seul les rois hassan II et Mohamed VI nommaient, pas les premiers ministres
157 - الحزينة الخميس 08 دجنبر 2011 - 15:56
حزينة بسماع هذا الخبر الفاجع جاءت الحزينة تفرح ملقات لها مطرح
158 - طوز طوز فبن كيران الخميس 08 دجنبر 2011 - 16:06
ا قول بكل افتخار عاش جلالة ملك المغرب فؤاد علي الهمة انشري يل هسبريس
159 - وزير بدون حقيبة الخميس 08 دجنبر 2011 - 16:14
وبعد،
من سيحكم المغرب الأن ؟
حكومة الضل أم حكومة بن كيران ؟
160 - عبد الله الخميس 08 دجنبر 2011 - 16:16
ارجو من ادارة الموقع هسبريس تصحيح العنوان
العنوان خاطئ
ملك المغرب يعين سياسيا يبغضه الإسلاميون مستشارا له ؟
الاولى ان تقولوا :
ملك المغرب يعين مستشارا له يبغضه الاسلاميون سياسيا ؟ هذا احسن ؟ اليس كذالك؟
161 - أعراب الخميس 08 دجنبر 2011 - 16:18
كنت دائما أجد لنفسي مبررا لعدم خروجي مع الفبرايريين، أما الان فأدعوا بن كيران الى الخروج مع الفبرايريين في أول تحرك مشبوه للهمة أو الفتنة أو خروج العقل أو سمه ما شئت لأنه لا يستحق التسمية.
162 - مغربي غيور الخميس 08 دجنبر 2011 - 16:28
فعلا إنها صفعة قوية للشعب المغربي العظيم و لحركة عشرين فبراير و للفقيه بنكيران. لا يوجد مافيا بدون عراب و لا عصابة بدون رئيس. عظم الله أجر المغاربة
163 - المحب لبلديه الخميس 08 دجنبر 2011 - 16:31
تعين الهم في هدا الوقت بالذات مسئل في غاية الغرابة لمادا هدا الوقت بالطبط لمادا لم يكن من قبل قبل الانتخابات ?هناك العديد من الشكوك هل تعين هده المجموع من الروس هل ستقوم بدور جهة حزب العادلة والتنمية او حكومة اسبانيا التي لا تتيق اي من الحكومة المغربي وبالخصوص من القصر
164 - Tunisien الخميس 08 دجنبر 2011 - 16:32
108 - حالمة pour :
Quand je vois tout ce qui ce se passe comme mépris et humiliation au peuple Marocain, je me demande si les Marocains sont vraiment capables de faire quelques choses, de bouger pour avoir leurs droits...Parfois je trouve que le proverbe qui dis "...les Marocains sont des hommes , et les tunisiens sont des femmes !!!) je me demande qui sont les femmes maintenant. Ma soeur tu n'est prête a t'en sortit si tu compte sur des gens qui ont pas de honneur (charaf)...Je te prie d'attendre encore et encore sous l'escalavage moderne que le Makhzen exerce envers vous chèrs compatriotes. Tunisien Libre
165 - fodil الخميس 08 دجنبر 2011 - 16:49
المصباح لبنكيران والمفتاح للهمة
166 - منير التازي الخميس 08 دجنبر 2011 - 16:50
أظن بعد هذا الخبر، أنه لو حصل في بلد آخر غير المغرب خصوصا في ظل الأجواء الراهنة المسممة سياسيا،لحصلت جريمة اغتيال تطال أحد الأيقونات الحزبية ،ولا ننسى الحادث المفتعل الذي أسكت المرحوم علي يعتة إلى الأبد، لست ذا نظرة تشاؤمية ولكن الوضع السياسي ينطوي على كم هائل من الأحقاد و الضغائن التي غالبا ما تفضي إلى مؤامرات يكون الشعب هو ضحيتها بامتياز،الله يخرج العاقبة على خير!...
167 - أردكان الخميس 08 دجنبر 2011 - 17:42
الهمة مستشار للملك : استبعاده وحد من نفوذه في المشهد السياسي كما طالب خصومه , أم مجرد إعادة تموقع بصلاحيات أقوى ؟
168 - القصر الملكي الحبوي الخميس 08 دجنبر 2011 - 18:12
السلام عليكم
والحمد لله وحده واله وصحابته اجمعين الى يوم الدين.
وبعد

فؤاد الهمة مستشار ملكي يعني انه رجل سياسة محايد ولايمتل اي سلطة وليست له اية علاقة بالبرلمان ولا الحكومة ولا المجلس الاعلى القضائي ولاتوكل له اية مهمة عسكرية.
فهو مستشار فقط بالديوان الملكي يعني ان الملك يستشيره في بعض الامور فقط لا غير.
ادن علينا ان نهنئ الحكومة الاسلامية الجديدة التي لاتريد هدا الرجل في المشاركة السياسية ولعل تصريح عبد الاله بن كيران قبل الانتخاب عندما طلب ابعاد الهمة هو سبب دلك.
الملك ادن اجاب ورد على بنكيران وليس ضده.
ارجوكم لا تسيؤو الفهم
( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين .
صدق الله العضيم
169 - بوهالي الخميس 08 دجنبر 2011 - 18:13
المغرب كالنهرومصبه القصرفمن كان قريبا منه يشرب من ماءه ومن كان بعيدا يموت عطشا وتم تعيين الهمة ليشرب من مصب النهر لا من جانبه
170 - aksel الخميس 08 دجنبر 2011 - 18:19
appointing alhimma in that level is a bad news for moroccans. personnally i am strongly deceived by this irresponsable nomination. god bless moroccans and 20 fevrier mouvement
171 - سعيد بورجيع الخميس 08 دجنبر 2011 - 18:58
أعتقد أن اختيارات جلالة الملك محمد السادس مؤسسة على اعتبارات تختلف تماما عن تلك التي يقدرها غيره من مواقعهم هم، وليتهم يقدرون المواقف بالمقامات، ولو فعلوا لوجدوا أن تقديراتهم من غير موقع "الملك" -بضم الميم- مجرد تخمينات لا ولن ترقى إلى درجة الموضوعية. وتبقى مسألة واحدة في هذا الإتجاه تشوش علي من ناحية واحدة، وهي أن شريحة ممن يسمون ب"الإسلاميين" وخاصة منهم المسمون ب"المعتدلين" لا يوجد من يصحح ما يروج عليهم من اتهامات باطلة لطالما تبرءوا منها، وبالتالي أرى -والله أعلم- أن الخير أمام في وصول من يمثلهم ويعطي الصورة الوطنية الحقيقية عليهم لجلالة الملك حفظه الله من كل مكروه ورعاه بعين الرضى والرضوان. آمين.
172 - قنبلة شعبــنووية الخميس 08 دجنبر 2011 - 19:18
للحسن الثاني رحمه الله ادريس البصري ، و لمحمد السادس هداه الله فؤاد عالي الهمة !
أنا كمواطن مغربي عازف عن التصويت في الانتخابات المسرحية و سأضل كذالك ما لم يتغير الوضع في المغرب ، لأن كل المغاربة مقتنعون 100% أن الوزراء و البرلمانيون و غيرهم ليسوا هم من يسيروا أمور البلاد ، فهم مسبقا يعرفون بأنهم عبارة عن بيادق ، لذالك لا يهمهم إلا أمر واحد ، هو الحصول على جزء من كعكة تمثيلية الانتخابات و الحماية من المتابعة القانونية على جرائمهم و فسادهم و التملص من الضرائب ...، و كل ذالك على حساب جيوب فقراء الشعب المغربي ... !
أرى أن قنبلة شعبــنووية قاب قوسين أو أدنى من الإنفجار مالم يتعقل حكامنا الله يهديهم ، اتقوا الله و جنبوا هذا الشعب العظيم العريق الفتن و المآسي التي هو في غنى عنها سامحكم الله .
173 - بلاش ما راجعينش الخميس 08 دجنبر 2011 - 19:28
ايوا هسبريس علقوا كيما بغيتوا بالنسبة للمواطن العادي ماسوقناش عين الهمة او العماري السؤال شكون اللي غادي يخلصهم ايوا لا كان من اموال الشعب ماقابلينش ترشيد النفقات واجب في الظروف الحالية بنكيران واش عارف فين غادي تحط رجلك ايوا كون راجل راه الشعب اللي ما عجبوش يخرجوا لبرا وراسو طايح
174 - khaled الخميس 08 دجنبر 2011 - 19:49
LE ROI EST LIBRE ,PERSONNE A LE DROIT DE DIRE A NOTRE ROI DE CE QU IL FAUT FAIRE AU DE NE PAS FAIRE NOUS SOMMES DES SOLDATS DERIERS NOTRE ROI (HAFIDAHO ALLAH WA RA3AH) le roi est le grand chef du pays c est pourquoi qu il faut le respecter . et en plus la route maintenant est libre pour le PDG puisqu il ny as pas HIMMA CE DERNIER A CE MOMENT TRAVAIL EN COMPT DU ROI SIDI MOHAMMED
175 - 3 33333 الخميس 08 دجنبر 2011 - 20:04
لقد عدت بعد غياب بسبب عدم نشر الكثير من التعاليق أو حذف البعض مما نشر،إلا أن هذا الموضوع شدني كثيرا .
أما بالنسبة للهمة فقد عين شئنا أم أبينا، ولمحاربة الفساد يجب أن نحاربه بطريقة غير مباشرة ،وبإمكان أي واحد منا فعلها، وهي التصويت بكثافة على حزب العدالة والتنمية , في انتخاب رؤساء المجالس البلدية، لأن هذه المناصب لها تأثيركبيرعلى ميزانيات البلديات.
176 - asma khribga الخميس 08 دجنبر 2011 - 20:07
المهم في هذه المرحلة كيف يمكن للمغاربة ان يخرجوا من حالة الفقر و التهميش التي نعيشها,والملك له حق تعيين من يشاء كما لنا الحق في تغيير هذا الواقع المرير الذي نعيشه "العايق حاض الفايق ا الدمدومة داير ما باغي " المغاربة خاصهم يشمروا على كتافهم ا مانتسناو حتى حد ا بارك علينا من الهدرة ,
177 - amine الخميس 08 دجنبر 2011 - 20:14
صراحة لا افهم حقيقة البعض هنا, ينتقدون الاسلامين حتى قبل بداية عملهم, الشعب اختارهم لدى كفى!! من كنتم تريدون? الاستقلاليين?? اهل فاس, صراحة نحن بعيدين كل البعد عن الشعوب الواعية, بسبب بعض العقول المريضة!
178 - othmane الخميس 08 دجنبر 2011 - 21:18
des l apparution de la nouvelle j etais tres choque emu perturbe j ai pas cru mes oreilles je me suis dit est ce qu on se moque du peuple marocain ou bien c est ce dont on a besoin pour un tel equilibre mais ca m etonne le meme film du feu sa majeste hassan 2 qui se repete 1 deuxieme Osmane mais plus pire ....... Allah yastar je ne sais plus quoi dire j aimais mon roi mais a partir d hier j etais decu .... Allah yastar tjr .
179 - طالب جامعي الخميس 08 دجنبر 2011 - 21:32
انا ايضا متفاجئ من هذا التعين و هو في نضري قرار ليس في محله من الملك بهذه الخطوة خسر الملك نسبة ليست بالقليلة من شعبيته
180 - أبو العزائم الخميس 08 دجنبر 2011 - 21:37
وأخيرا انقشع الضباب على عيون المغاربة، ورب سائل أن يتساءل، لماذا مسابقة الزمن لتعيين سفراء هو أمر من اختصاص رئيس الحكومة؟ ولماذا تعيين الهمة مستشارا بعد فوز العدالة والتنمية بإرادة شعبية؟ في الواقع، إذا كانت تعيينات السفراء غير دستورية، فيستوجب حالما تكتمل مكونات الحكومة وبدء اشتغالها، أن يعين السيد رئيس الحكومة سفراء جدد بدل هؤلاء حتى يستقيم تنزيل الدستور وما ذلك بعزيز. أما في ما يتعلق بالهمة، فلقد أتضح أنه لايمكن إعادة إنتاج { حزب الفديك لسنة 1963} تحت اسم البام الحالي خاصة في الظرف الراهن، وتحقيق نفس الأهداف التي أنشئ من أجل الإضطلاع بها وهذا يترجم جسامة عدم قراءة الوضع السياسي بالحنكة اللازمة...لكن يبدو أن سحب الهمة بدل ترك الحبل على الغارب، قد يعتبر خطأ سياسيا فادحا. فلنتصور جدلا أن الهمة قد غادر البلاد على غرار البصري، علما أن الرجل يعتبر علبة سوداء لها من الحمولة ما قد يكون وبالا على البلاد، فكيف ستكون العاقبة حينئذ؟ أعتقد أن مداهنة و استعادة الهمة للجوار يقصد بها مراقبته ورصد كل حركاته وليس بالضرورة الإستفادة من خبرته؟؟
181 - ali abdaim الخميس 08 دجنبر 2011 - 21:56
كانت سمعة الملك عندي ممتازة وكنت أقدره وأعتبره إنسان ذكي ومتفهم للشعب، لكن الآن فقدت تلك الصورة مع الأسف
اعتقد ان المغرب يحدو حدو تونس ومصر وليبيا...لان التغيير داما مصدره الشعب
182 - khalid الخميس 08 دجنبر 2011 - 22:32
عجبا لمن يقول الاسلاميين أليس هذا اقرارا منهم بانهم بعيدون كل البعد عن الاسلام
183 - الثرثارومحب الاختصار الخميس 08 دجنبر 2011 - 22:34
هده هىللعبة السياسة برق ماتقشع.اضن حتى شى واحد ما فهم الاغلبية ضد الهمة كانهم تيعرفوه مزيان و كايشفوه الصباح والعشية.اصحاب العدالة والتنمية والاصدقاءديالهم ردود ديالهم فهدا التعليق كتروه بزاف فالثرثرة .انا اقول لكم هاد الحكومة الثرثرة اول مرة نشوفوها الهضرة بلا فائدة
184 - عبداللطيف فيطري الخميس 08 دجنبر 2011 - 22:38
اعوذبالله من الشيطا ن الرجيم

ولاحول ولاقوة الابالله
ا نظرو الى الشعب ورا يسه السد عبدالاله
والسلام
معاك يا رايس
185 - ابو ياسر الخميس 08 دجنبر 2011 - 22:38
ان قرار تعيين محمد السادس للهمة هو اختبار للعدالة والتنمية ، والتأكد من صحة نواياهم فيما يخص الا شارات المرسلة من طرف قياديي الحزب لمحمد السادس بان ما يهمهم هو رضا الملك . وبما انه هو الان راض عن صديقه ، وعينه بالقرب منه فما لابنكيران وحزبه الا الرضى والخضوع للأمر الواقع .
تذكير. : بالأمس تمسك الحسن الثاني بإدريس البصري وها هو ابنه يتمسك بشبيهه . اعانك الله يابنكيران ولا تنسى لما جرا لليوسفي وحزبه و الله الموفق.
186 - حق يقال الخميس 08 دجنبر 2011 - 22:44
تم تخليط الاوراق على السيد بنكيران .اذا كان الهمة مستشار الملك اذا يعني سد الماء على بنكيران وايضا على الشعب المغربي
187 - une marocane الخميس 08 دجنبر 2011 - 22:59
salam
j#ai remarquee que tous les geants qui ecrivent en francais sont avec et ceux qui ecrivent en arabe sont contre mais moi je suis contre .je ne peux pas accepter sela mais comme dit le roi a le droit de faire ce qu#ilveux et les marocains aussi ont le droit de faire ce qu 'il veulent.
mais je dit il faux jamais vendre la peaux de l'ours avant de l'avoir tuer faites attention en 'a pas depasser le printemps arabe encore e.........allah yaster ou safi et pour ceux qui disent que mr. al himma a le droit a une chance .ok mais loin de nous les marocain je pense que les 20 fevrier va gagner encore plus de marocains a ses cotes mais il faux faire attention il faux pas qu'elle depasse le PJD il en faux une coalletion avec eux aussi a ne pas oublier........bon courage mr.ben kiran wallah je fait du7aa chaque jour pour voux
188 - يسين الخميس 08 دجنبر 2011 - 23:53
لا لا لا أنا لست بعقلي أنا أحمق