الأمم المتحدة تدعو المغرب والبوليساريو إلى الانخراط في "سلامٍ بناء"

الأمم المتحدة تدعو المغرب والبوليساريو إلى الانخراط في "سلامٍ بناء"
الخميس 11 أبريل 2019 - 20:00

في ثاني جلسات مجلس الأمن الدّولي حول الصحراء، أعْرب هورست كولر، المبعوث الأممي للصحراء، وأعضاء مجلس الأمن، عن أملهم في أنْ يظلَّ أطرافُ النّزاعِ في حوارٍ دائمٍ للسّير بمقترحات المجلس إلى التّطبيق”، وأن “تبْقى منخرطة في عملية سلام بنّاءة”.

دعوة الأمم المتحدة الجديدة جاءت خلالَ جلسة “مغلقة” عقدتْ لدراسة الوضع في الصحراء وتقييم المراحل الأولى التي باشرها المبعوث هورست كولر من أجل استئناف المسار الأممي، حيثُ دعا أعضاء مجلس الأمن والمبعوث الشخصي للأمين العام المغرب وجبهة البوليساريو إلى الانخراط في عملية السّلام للتوصل إلى حل للنزاع في الصحراء”.

وانعقدت جلسة لمجلس الأمن لبحث تطورات ملف الصحراء في إطار الإعداد لقرار مجلس الأمن نهاية الشهر الجاري، وكذا تمَّ الاستماع إلى إحاطة رئيس بعثة المينورسو، حيث تقدم بعرض خاص همَّ الجوانب التقنية المتعلقة ببعثة المينورسو وعملها ومختلف تحركاتها في المنطقة للحفاظ على السلم والأمن طبقا لمهمتها المنوطة بها بناء على اتفاق وقف إطلاق النار.

إن الجديد الذي حملهُ تقرير الأمين العام للأمم المتحدة حول الصحراء هو أنه لم يقترح تمديد البعثة إلى أجلٍ محدَّدٍ؛ بل ترك المسألة مفتوحة للنقاش ولمسودة القرار التي ستعدها الولايات المتحدة الأمريكية، وتميزت الجلسة الأممية بنقاش سياسي للملف ولمختلف تحولاته ما بين أكتوبر الماضي وأبريل الحالي، خاصة منها المباحثات والمائدة المستديرة 2 التي انعقدت بجنيف ومستقبل العملية السياسية ككل خاصة منها الإعداد للجولة الثالثة من المائدة المستديرة.

وقالَ أعضاء مجلس الأمن إن “المغرب وجبهة البوليساريو اللذين شاركا مع الجزائر وموريتانيا في اجتماعي مائدة مستديرة في سويسرا منذ دجنبر، يجب عليهما مواصلة المباحثات بطريقة بناءة”.

وخلالَ الأسابيع الأخيرة، اشْتكى الجانبان إلى مجلس الأمن من “انتهاكات” لالتزامات الطرف الآخر بالامتناع عن أيّ نشاط عسكري في المنطقة المتنازع عليها.

وفي آخر تقرير له، دعا أنطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة، الأطراف إلى “التحرك” نحو حل متوافق عليه، بعد ست سنوات من آخر جلسات التفاوض، وقدْ تم استئناف المناقشات متعددة الأطراف في دجنبر بروح ودية ورحب بها الجميع.

وفي نهاية شهر مارس، اختتمت المائدة المستديرة الثانية، التي عبّر من خلالها هورست كولر بأن المواقف ظلت “متباينة بشكل أساسي”.

وفي السياق، يرى نوفل البعمري، الخبير في ملف الصحراء، أنّ “الأمور اليوم، أكثر وضوح من ذي قبل على مستوى ملف الصحراء من خلال التقدم الذي يحدث في الملف السياسي، خاصة أن هناك تأكيدا على انخراط مختلف الأطراف خاصة منها الجزائر”.

وتساءل البعمري حول “انعكاس الوضع السياسي بالجزائر على الملف، إذ إن مستقبل الجزائر المجهول قد ينعكس سلبا على انخراطها في المائدة المستديرة وسيجعلها تناور أكثر؛ لأن بقايا النظام الحالي يعتبر ملف الصحراء ورقة داخلية في تجاذباته الداخلية وصراعه على السلطة”.

‫تعليقات الزوار

49
  • عبدالله
    الخميس 11 أبريل 2019 - 20:14

    على الامم المتفرقة لي زعما تلعب انا ما في راسي والو خصها تخاطب الجزاءر لي دايرة العصا في الرويضة راه ما كاين لا بوزبال لا سيدي بوزكري ، الامم المتفرقة تعرف بالضبظ ما هو المشكل وتعزف بالضبظ ان الصحراء مغربية او تا حراميات طلعات لينا في الرأس راه حلبتو المغرب والجزاءر ما كفى لان الحكم الداتي او راه بزاف عليهم ، الصحراء مغربية.

  • عبد الباسط
    الخميس 11 أبريل 2019 - 20:15

    لبغى السلام مرحبا لبغى الحرب مرحبا حنا درنا التجنيد الإجباري أصلا مستعدين لكلشي .

  • مواطن عادى
    الخميس 11 أبريل 2019 - 20:17

    اي مبقا كلام اصبح المرتزقة واقعا من قلة الحيلة ورجال محانكين السياسين شئ الذي يتجهله نتوعنا هوة الغرب ليس لديه ربح في اصلاح الامور بين المغرب و الجزائر لزم تبقا 80 مليون نسمة مشلولة وقوى ضعيفة و اقتصاد محدود و مستغل….

  • محسن
    الخميس 11 أبريل 2019 - 20:20

    ولو إجتمع الإنس والجن المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها إلى أن يرث الله عزوجل الأرض ومن عليها والشعب المغربي العضيم وراء ملك البلاد المفدى لن نفرط ولو في حبة رمل واحدة من الصحراء المغربية وسنقكع يد كل طامع في بلادنا الغالي أسد إفريقيا العضيم المغرب الشريف من طنجة العالية إلى الكويرة الغالية

  • صحر\وي
    الخميس 11 أبريل 2019 - 20:22

    البولساريو أو بالأحرى ما تبقى منها تلعب في الوقت الضائع ،كل يوم نسمع عن هروب للمجتجزين بتندوف مماجعل عصابة الرابوني تمنع الخروج من مخيمات العار إلا بإدن مسبق وبأعداد محدودة بحيث لا يسمح لكل أفراد العائلة بالسفر . إنهامسألة وقت فقط وتنتهي هذه المسرحية البئيسة التي تعطل مستقبل أكثر من مائة مليون مواطن مغاربي

  • لبيب ع وادي زم
    الخميس 11 أبريل 2019 - 20:24

    على المنتضم الدولي ان يكف عن هدا العبث المخزي ، فكل شبر بل كل حبة رمل في صحراءتا الغالية ، تصرخ انا مغربية ، وليس فقط من سنة 1975 م ، بل قبل دلك بقرون خلت ، وعلى الدولة المغربية صاحبة السلطة في اتخاد القرار ، ان ترفع عنا هده المدلة والتيه والحيرة والعيش على الاعصاب ، فتوقف الحوار مع منضمة البوليخاريو الارهابية ، وتقطع علاقاتها فورا مع نظام العسكر المافيوزي في الجارة الشرقية ، وطرد.بعثة المينورسو فورا ، وبعد دلك لكل حادث حديث ، من ارادها سلما فسلما ، ومن ارادها حربا فحربا لا تبقي ولا تدر .

  • الصحراء قطعة من بلدي .
    الخميس 11 أبريل 2019 - 20:24

    على الامم المتحدة ان تعرف ان المغرب قدم اقتراحين لا ثالث لهما اولهما حكم جهوي موسع وثانيهما حرب لن تسثتني حتى الجزاءر البوليزاريو الحقيقية .

  • زهير
    الخميس 11 أبريل 2019 - 20:34

    منذ نصف قرن تقريبا و المغرب منخرط في عملية السلام للتوصل إلى حل لنزاع الصحراء المغربية من صنع النظام الجزائري المنهار بمساعدة القذافي و كوبا الكاسترية أثناء الحرب الباردة.

  • Hamid
    الخميس 11 أبريل 2019 - 20:34

    الأمم المتحدة تدعو المغرب والبوليساريو إلى الانخراط في "سلامٍ بناء" ولم تذكر لا موريتانيا ولا الجزائر لانهم طرفين
    ملاحظ فقط اي ان المغرب يفشل في جعل من الجزائر
    الطرف الرئيسي في المفاوضات ملف الصحراء ……

  • ابونذير
    الخميس 11 أبريل 2019 - 20:34

    يدعو طرفي النزاع
    حيثُ دعا أعضاء مجلس الأمن والمبعوث الشخصي للأمين العام المغرب وجبهة البوليساريو إلى الانخراط في عملية السّلام للتوصل إلى حل للنزاع في الصحراء".

  • حمو موليير
    الخميس 11 أبريل 2019 - 20:34

    للأسف على حال العرب والمسلمين الدين ينتظرون دائما أن يأتي لهم الأجنبي بالحلول للمشاكل البينية بينما من واجب الأخوة في العرق والدين أن تجد هاته البلدان الحل الدي يجمع بينها ولايفرق. إننا نعيش ما يسمى بالحرب الباردة : المغرب/الجزائر، السعودية/اليمن، الخليج/قطر، الخليج/إيران، الجزائر /ليبيا، سوريا/تركيا،…و قد صدق من قال : اتفقوا بألا يتفقوا.

  • واقعي
    الخميس 11 أبريل 2019 - 20:41

    بعيدا عن ملف الصحراء و الأمم المتحدة
    أثار انتباهي إن مستقبل الجزائر مجهول قد ينعكس سلبيا…….

    في الحقيقة مستقبل الجزائر مشرق إنشاء الله الشعب الجزائري الشقيق في الطريق الصحيح و سينتصر و الأيام القادمة ستاكد دالك

  • الباعمراني من البيضاء
    الخميس 11 أبريل 2019 - 20:42

    على جبهة البوليزاريو ان تستغل الفرصة الثمينة التي منحها لها المغرب اليوم والتي تتعلق بالحكم الذاتي، وبما غدا لن يجدوه ،.مع العلم ان مشروع الوهم الدي كان يحلمون به منذ السبعينات من القرن الماضي قدانتهت صلاحيته اليوم، بعدما فشل، نظرا لانه لم يجد اي حماس او استجابة له من طرف المنتظم الدولي والدول الوازنة.
    حتى الامم المتحدة اليوم لم تعد تكثرت بالاستفتاء ، يكفي انها تطلب اليوم من المغرب والبوليزلريو الانخراط في سلام بناء.
    اما الشعارات الفارغة وخطاب الاديولوجية الماركسية التي كانت تسود في النصف الثاني من القرن الماضي ، فلقد ماتت وانتهت ولم تعد تجدي نفعا.

  • حينما تشردك جهات عليا
    الخميس 11 أبريل 2019 - 20:43

    الامم المتحدة يجب ان تدعو الجزائر الى رفع يدها عن قضية داخلية وشان داخلي . وهم يعلمون انه لا وجود للبوليزاريو لا تاريخيا ولا جغرافيا ولا سياسيا .وانما مغاربة مغرر بهم وجدوا من يبيع لهم الوهم والسراب ..فالمغاربة الصحراويون في وطنهم ويعبرون سرا وعلانية عن وحدة وطنهم . والمغاربة الصحراويون وكل المغاربة لن يسمحوا في حبة من حبات رمالهم ولايمكن لاي جهة ان تفرض عليهم دخيلا عميلا صنعته الجهات المعادية للوحدة الوطنية والمغاربية ..

  • Peace
    الخميس 11 أبريل 2019 - 20:48

    المغرب لا يتدخل لان في شؤون الجزائر, رغم ما وقع من حراك و بقي محايد, و نتمنى نحن ايضا ان يكون الرئيس الجزائري الجديد ايضا محايد و لا يترك الجيش الجزائري التدخل في قضية الصحراء و يحترم جيرانه و حسن الجوار, و الا فانه لا يمكن السكوت اكثر عن ذلك اي ان تضع الجزائر حصى البوليساريو في حداء المغرب الى ما لا نهاية, فنحن ايضا يمكننا فعل نفس الشيء و اكثر من ذلك و لكننا لا نريد التعامل بهذا الاسلوب اللااخلاقي.

  • مواطن
    الخميس 11 أبريل 2019 - 20:52

    الجزائر اخوتنا و المغاربة اخوة الجزائر، اوروبا استفادت بعد الحرب الطاحنة، ان المستقبل في السلام و التعايش رغم اختلاف الافكار

  • Roussya
    الخميس 11 أبريل 2019 - 20:52

    نحن في صحرائنا المغربية وفِي سلام
    اما المرتزقة فهم تحت الخيام في عز الحرارة المفرطة وفِي ضروف قاسية عيشة ضنكى ينتضرون السراب من دولة الخراب.
    لا ننتضر من مجلس الأمن اكثر من ما انتضرناه 40 سنة ،
    لا تفتي ولا تملي علينا السلم لان المغاربة بطبعهم.
    نحن نحمي اراضينا المغربية من كيد الأعداء ونرد في الوقت المناسب .

  • Mourad
    الخميس 11 أبريل 2019 - 20:58

    الحقيقة هي هذه:
    حيثُ دعا أعضاء مجلس الأمن والمبعوث الشخصي للأمين العام المغرب وجبهة البوليساريو إلى الانخراط في عملية السّلام للتوصل إلى حل للنزاع في الصحراء".

  • نعمة
    الخميس 11 أبريل 2019 - 20:59

    الأمم المتحدة منذ سنين خلت وهي تدعو المغرب و البوليزاريو إلى الإنخراط في السلام دون شيئ يذكر على أرض الواقع ولنكن واقعيين فإن الأمم المتحدة ليس لها أي قرار ملزم نحو الأطراف إنما هي مزايدات كلامية قد مل منها المواطن.

  • عبد الفتاح-مناضل غيواني
    الخميس 11 أبريل 2019 - 20:59

    كفى من طأطة الرأس:
    ينبغي إتخاذ الإجراءات اللازمة لسحب الملف من الأمم المتحدة ومن كل الهيئات الدولية, ولنتصرف كالدول التي لها هيبتها. كيف لملايين القبائل يطالبون بالإستقلال عن الجزائر لم يوضع ملفهم بالأمم المتحدة ولا الباسك ولا الأكراد في تركيا وإيران, ولا كشمير في الهند واللائحة طويلة. هذا من غباء حكامنا الذين وضعوا قضيتنا بمجلس الأمن ومحكمة العدل الدولية عند السماسرة وتجار الدماء البشرية. الآن نحن في صحراءنا وإنتهى الكلام ومن لم يعجبه الحال فليتفضل إلى المحرقة.
    كفى من سلوك التلميذ الذي ينتضر التنويه من أستاذه والذي لم يزدنا إلا مذلة ومحط أطماع وإبتزاز في كل من هب ودب. إرفعوا رؤوسنا شوية.

  • مواطن حر
    الخميس 11 أبريل 2019 - 20:59

    مشكل الصحرا سببه حكام الجزائر فقط البوليزاريو خاتم بيد حكام الجزائر لن يفلحو فى اخدها من المغرب مهما طال الزمن لان الشعب والملك متشبت بالصحراء المغربية والمغرب من طنجة الى الكويرة

  • El facil
    الخميس 11 أبريل 2019 - 21:00

    على المغرب سحب الملف من الأمم المتحدة لأنها عاجزة عن تقديم الحل الواقعي. أما في مايخص السلام علينا أولا تحديد مع من هذا السلام. وأصلا السلام يصنع مع الشجعان فأينهم ياترى.
    روسيا إقتحمت القرم و سيطرت عليها ونظمت الإستفتاء وغيرت الدستور وقالت للأمم المتحدة إفعل ماشئت. شجب أو ندد أو إستنكر ………

  • said lahrizia
    الخميس 11 أبريل 2019 - 21:02

    يجب على المغرب استعمال جميع اوراقه والحزم لطي هدا الملف الدي طال امده.على كل فهو فوق اراضيه احب من احب وكره من كره

  • فاس
    الخميس 11 أبريل 2019 - 21:03

    الدارس للتاريخ يعلم يقيناً أن الصحراء جزء لا يتجزأ من المغرب ، ومن يعول على مخلفات النزاعات الإستعمارية كي يصنع له وطناً على أساس عنصري فهو يهذي ويعيش حلماً لن يتحقق حتى ولو مرت آلاف السنين ، لأننا ببساطة كمغاربة نرفض التخلي عن حبة رمل واحدة من صحرائنا و من تسول له نفسه أمراً سيجد حد سيوفنا على عنقه لنجزها كالخراف

  • Sam
    الخميس 11 أبريل 2019 - 21:03

    الامم اامتحدة لن تصل الى حل مشكلتنا الداخلية مدامت المصالح هي التي تتحكم في اللعبة السياسية نعم الريس الامريكي متهور ولكن لن يقول عن الصحراء المغربية ماقاله عن الجولان فلا نحن بإسرائيل ولا الجزاير بسوريا إذن سيطول النزاع الى ماشاء الله بصيغته الحديده التمديد والتجديد كل ستة أشهر .اتمنى ان يعود اخواننا الى رشدهم فبل فوات الاوان .

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 11 أبريل 2019 - 21:06

    80في المائة من سكان الصحراء المغربية تؤيد مقترح الحكم الذاتي و 20 في المائة او اقل المتواجدة في تندوف تريد الاستفتاء و مجلس الامن الدولي الغى مصطلح الاستفتاء من جميع قراراته منذ 2007 الى اليوم و البوليساريو تاسست و عاشت في حضن نظام فاسد و بطبيعة الحال هي ايضا غارقة في الفساد و لا تمتلك التمثيلية الشرعية للصحراويين لانها اقلية لذالك يبقى مقترح الحكم الذاتي هو المخرج الذي يحفظ ماء وجهها و وجه النظام الحاضن لها بالتاكيد ان انتفاضة الشعب الجزائري الشقيق ستلقي بضلالها على جو المناقشات داخل مجلس الامن لان الاعضاء الدائمون يعرفون ان قضية الصحراء المغربية هي قضية الشعب المغربي و قيادته و حكومته لكنها ايضا قضية النظام الجزائري المتهاوي على يد شعبه لذالك لن يكون هناك تغيير في مواقف الدول العظمى الا بعد هدوء الاوضاع في الجزائر و تغيير النظام الفاسد بنظام شرعي يمكن ان يساهم في حل النزاع او ياخذ موقفا مغايرا و قد يتخلص من افة البوليساريو لانها مرتبطة فقط بعقدة و نفسية العصابة التي حكمت الجزائر و قد يجرها النظام الجديد الى الاعتقالات و المحاكمات لانها مرتبطة باكبر عملية فساد ناهزت 1000 مليار دولار

  • أيت السجعي
    الخميس 11 أبريل 2019 - 21:09

    أكيد أن بقايا نظام ال بوتفليقة ستناور من أجل الظفر بشئ ما أو ب"إنجاز" ما قد تبرر به الأموال التي صرفتها على إبراهيم الرخيص و صحبه بل لقد صعدت من تصريحاتها بشكل مثير بعد أن صرح أحد الجنرالت المتقاعدين (عبد العزيز مجاهد) أن المغرب هو عدو للجزائر لمرحلة ما بعد بوتفليقة كما صرح النائب بالبرلمان الجزائري عن حزب جبهة التحرير الوطني سليمان سعداوي بأن الجيش الجزائري لا يقيم اعتبارا إلا لجيوش فرنسا و أمريكا و لما شابههما أما الجيش المغربي فهو لا يوازي قوة الجيش الجزائري ولا يشكل له تهديدا بأي وجه من الوجوه لذلك فنحن نحذر مسؤولينا من الإطمئنان لهذا النظام الجزائري الجريح لذا وجب الإستعداد لمختلف السينيوراهات وإعداد الردود المناسبة لكل حالة على أحد.
    ليحفظ الله المغرب .

  • مغربي وافتخر
    الخميس 11 أبريل 2019 - 21:09

    الأمم المتحدة غير عادلة .لانها تساوي بين مرتزقة وأصحاب حق . المغرب التزم كثيرا بالصبر وضبط النفس المغرب عانا كثيرا اقتصاديا وتجاريا وسياسيا ودبلوماسيا حتى الشعب ضاق الويلات من هاد المشكل الذي تسببت فيه شرذمة من المرتزقة شعب بأكمله يتساوى مع نفر أو قلة من الأوباش الخائنين لا نعرف أصولهم الحقيقية من أين أنهم رهوط .الأمم المتحدة عليها أن تتجه إلى الشعوب الأخرى التي تعاني ويلات الاحتلال إلى الشعوب المغلوبة في أفريقيا التي تستنزف خيراتها من طرف الدول الكبرى الحاكمة في مصير الغلبة.

  • نحن
    الخميس 11 أبريل 2019 - 21:14

    حيثُ دعا أعضاء مجلس الأمن والمبعوث الشخصي للأمين العام المغرب وجبهة البوليساريو إلى الانخراط في عملية السّلام للتوصل إلى حل للنزاع في الصحراء".

    اين هي الجزائر………..

  • زكرياء المغربي
    الخميس 11 أبريل 2019 - 21:18

    الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز في تصريح قوي وصريح الغرب خاصة بريطانيا فرنسا أمريكا لا يريدون دولة وهمية تفصل بين المملكة المغربية وموريتانيا

  • med
    الخميس 11 أبريل 2019 - 21:19

    من شروط الوحدة ،اقامة ملكية دستورية كما هو متعارف عليها عالميا، تبني اقتصاد حر لا مكان فيه للريع بكافة اشكاله، الاقرار بمكانة اللغة العربية، محاسبة المسؤولين عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان في الصحراء، مصادرة الثروات المنهوبة وضخها في صندوق خاص لاعادة ايواء القادمين من المخيمات، الفصل بين الدين والدولة لازالة القداسة عن الافراد والجماعات؛الافراج عن كافة المعتقلين السياسيين وعودة المنفيين….هذه اهم مرتكزات الوحدة المنشودة

  • صحراوي &€&€&€
    الخميس 11 أبريل 2019 - 21:19

    بلادي تحت المجهر أنا مغربي صحراوي واست بحاجة لتعترف بي الأمم المتحدة ولست بشيء الا ان أبقى كما أنا مغربي صحراوي ابن المغرب ابن المغرب ابن المغرب

  • عبدو23
    الخميس 11 أبريل 2019 - 21:30

    هل يعني ذلك أن الجزائر رسميا ليست طرفا في النزاع كما كان يطلب بوريطة؟؟
    وهل أن استثناء الجزائر من الصراع هو انتصار جديد لدبلوماسية بوريطة وصفعة جديد على وجه أعداء الوحدة الترابية؟؟
    الحقيقة سئمنا من البروباغوندا الاعلامية التي لا تزيد المداويخ غير حيرة ولا يزيد قصيتهم الأولى إلا غموضا..

  • بلال
    الخميس 11 أبريل 2019 - 21:30

    "الأمم المتحدة تدعو المغرب والبوليساريو إلى الانخراط في سلامٍ بناء" لنضع هذا العنوان المؤثث لهذا المقال جانبا ونتوجه بالسؤال عوض ذلك للجارة الشقيقة الجزائر.هل البوليساريو أضافت لكم شيئا بدعمكم المباشر لها منذ أن منحتموهم ذلك الشبر فوق ارضكم؟ فهؤلاء أناس مغلوب على أمرهم لأهم في وطنهم الأم (المغرب) لا هم منتسبين لدولتكم، إذ بتنصيبكم لمسؤولين على المقاس يمثلون في اعتقادكم جمهورية وانت تعلمون جيدا من الناحية القانونية انها وهمية تزيدون الطين بلة. فأنتم من تملون عليهم ما يقولون وانتم تختارون من يسافر منهم للحديث في المفاوضات… فهذا واضح. فكفى من هذا العبث ولنجعل هذا المسلسل الممل تكون نهايته بخير. فالمغرب في بلده من طنجة للكويرة وانتم لكم بلدكم وأطلقوا سراح هذه الفئة التي تاهت وضاعت فوق ارضكم وفي ذلك ظلم كبير لهم.

  • محماد الوجدي مول المحلبة
    الخميس 11 أبريل 2019 - 21:40

    على المبعوث الاممي كولر والامم المتحدة أن يعرفوا أن بوليزاريو يمثل فقط سكان الصحراء المختلطين من عدة دول في تندوف فقط … باقي المدن الاخرى والجهات يمثلها ممثلوا السكان الصحراويين المنتخبون .. ولا يمكن أن نقصيهم من اتخاذ القرارات … وقد. اجتمعوا مؤخرا في العيون ازيد من سبعين الف مواطن مغربي صحراوي .. يمثلون فقط حزب سياسي واحد .. وقد كرروا اتفاقهم على الحكم الذاتي كقاعدة وجيهة للتفاوض لحل نزاع مفتعل من طرف عسكر الجزاءر الحاكم… الحكم الذاتي على غرار كطالونيا…كحد اقصى … فقط …
    .

  • صحر\وي
    الخميس 11 أبريل 2019 - 21:56

    إلى من يسمي نفسه ولد لعيون وهو في الحقيقة ولدالخيام البالية بتندوف ، إعلم يا هذاأن الأمم المتخدة أقبرت خيار الإستفثاء لأنها تعرف أن الأعلبية بتندوف هم موريتانيون وجزائريون ولأنها تعرف أن الصحراويون موجودون في الصومال إلى موريتانيا وأن هذا المصطلح فضفاض ومن إختراع بومدين والقدافي وفرانكو نكاية في المغرب وأن عصابة تندوف لا تمثل إلا جنرالات المرادية ، خلاصة القول المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها ومن يريد غير ذالك فليذهب إلى الجحيم ….

  • citoyen maghribi
    الخميس 11 أبريل 2019 - 21:58

    الحل الوحيد للصحراء هو غزوها بملايين سكان الشمال,وسوف نرى نتيجة الاستفتاء
    ا

  • Kohn mustapha
    الخميس 11 أبريل 2019 - 22:01

    الصحراء مغربية ازلا والى الابد والطرف الثالث طفيلي يعرقل التوصل الى حل في ضل السيادة المغربية لان الحل ليس في صالحه كونه انفق واسرف الكثير من ملايير اموال الشعب الجزاءري لتبقى القضية عالقة والخروج من هده القضية فهو مازق بالنسبة اليه مادام فهو يووله الى المحاسبة حول هده النفقات الباهضة كونها دولة مستقبلة للاجءين فقط.

  • مغربي أمازيغي صحراوي
    الخميس 11 أبريل 2019 - 22:11

    الصحراء المغربية مغربية ليست هناك لا شرقية ولا غربية والبوليجازايرو دولة وهمية فوق تراب دولة عسكرية وتحت اوامرها وتسير بميزانيتها لإضعاف جيرانها.. والأمم المتحدة تعرف ذلك حق المعرفة ولا تريد حل المشكل لتبقى الدول المهيمنة في ابتزاز مستمر لجميع الأطراف لبيع السلاح ونهب الثروات.. اللعبة واضحة والمغاربة لن يتنازلوا على حقوقهم مهما كان الثمن

  • حريرة او ندير ..وجدة
    الخميس 11 أبريل 2019 - 22:17

    سبب ازمة الجزاءر هو نهب اموال الشعب و صرفها على جمهورية تندوف . بفضل 1000مليار تمكنت جارتنا الشرقيةمن شراء الدمم و من من تاليب بعض الدول ضد المغرب بل حتى تصدير البترول و الغاز بالمجان ) حسب رشيد نكاز ()لكن العبرة بالخواتم فالمغرب ربح الصحراء و الجزاءر ضيعت اموال الغاشي

  • محمد بدر
    الخميس 11 أبريل 2019 - 22:22

    المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها على البليزاريو ان تفهم ان الوطن غفور رحيم الله الوطن الملك

  • hobal
    الخميس 11 أبريل 2019 - 22:38

    بهذه القضية تفاقمت الاوضاع في الجزائر والمغرب ارى ان الرابح الكبير هي موريطانيا تلعب لعبة خبيثة وتكسب قوتها سياسيا واقتصاديا
    الجزائر متشبثة بلعبة البوكر وهي مدمنة على هذه اللعبة
    الاجتماع الذي استضافته جنوب افريقيا كان من هندسة الجزائر لان هذه الاخيرة كانت تنتضر العاصفة وكانها تقول لجنوب افريقيا العب مكاني ريثما اعود
    وهل تعود الجزائر وبماذ
    الجواب هو ان نترصد ونحسب الف حساب لهذا المقامر المغمور

  • gdim izik
    الخميس 11 أبريل 2019 - 23:29

    الامم المتحدة تدعو المغرب والبورساريو الى الانخراط في سلام بناء يعني ان اطراف النزاع 2 والجزائر وموريتانيا مراقبين جاءت الحقيقة ها المعقول
    ههههههههههههههههههههههههههه

  • MAGHREBI NAFSS
    الجمعة 12 أبريل 2019 - 01:28

    لو اجتمع الإنس و الجن و الولايات المتحدة و روسيا و الصين و مافيا المرادية و ربيبتها البوليخاريو ،فالصحراء لنا كمغاربة .للحرب مستعدون و لنا في هذا الباب تاريخ .انتهى الكلام.المغربي لن يسلم نصف بلده لخونة تحت أوامر العسكر المافيوزي الجزائري و لو تطلب منه ذلك التضحية بروحه و بدريته و بماله.سالينا يا الأمم المتفرقة

  • صحراوي مغربي
    الجمعة 12 أبريل 2019 - 01:48

    الضحايا الأبرياء الدين يؤسف لهم حقيقية هم المحتجزين واللاجئين من الصحراء الكبرى في حمادة تندوف للمتاجرة بقضية خيالية سموها الشعب الصحراوي.. وربما بحكم الوعد الرباني سيكون هذا سببا في انهيار النظام الجزائري الذي سببا في تلك المآسي

  • وجهة نظر
    الجمعة 12 أبريل 2019 - 08:50

    التاريخ يسجل أن الأمم المتحدة منظمة فاشلة بامتياز وقراراتها ملغومة وقابلة للتأويل وتفتقد للرؤى الواضحة…والرهان على هذه المنظمة في حل مشكل الصحراء المغربية هو رهان خاسر….ألم تعتبر هذه المنظمة أن مقترح الحكم الذاتي واقعي وذو مصداقية؟!!!فلماذا لا تضغط على الأطراف الأخرى لتبنيه وحل المشكلة؟
    منظمة الأمم المتحدة تسيرها قوى خمس كبرى لها حق الفيتو وأي تقدم في هذا الملف يخضع للمصالح المتنفذة لذلك سننتظر سنين طويلة من التعقيد وضياع فرص النماء وتشنج للعلاقات بين المغرب والجزائر وهذر للطاقات في السجال العقيم والرابح طبعا القوى الكبرى….الامم المتحدة أخطاؤها كثيرة في حل النزاعات ومثال على ذلك إصدارها قرار تقسيم فلسطين سنة 1947 وما ترتب عنه من قيام إسرائيل وتشريد الشعب الفلسطيني فكيف يكون الخصم حكما؟!!!….لم نسمع عن خلاف عربي أو إسلامي جاء حله منصفا من الامم المتحدة بقدر ما زاد تعقيده بل وانفلاته….ليبيا السودان اليمن والقائمة طويلة…نسأل الله رأب الصدع بين الدول العربية والإسلامية وجمع شملها.

  • ahmad
    الجمعة 12 أبريل 2019 - 23:21

    المغرب هو اللدي عمل خطء الخطء هولمادا اعلن الحكم الداثي الاندماج فقط هم من يطلبون الحكم الداثي اما الان عندهم شئ في يدهم هو الحم الداثي ولاكن يطلبون اكثر هو لاسثقلال

  • ahmed
    السبت 13 أبريل 2019 - 10:32

    اعتقدان الجزائربعد الانتخابات الرئاسية المقبلة ستعمل على وقف المشاركة في حضور جلسات التفاوض التي تجري بين المغرب وجبهة البوليزاريو مهما كان الدور المطلوب منها القيام به كملاحظ او كطرف معني.. ولسوف تترك الامر للمعنيين به لحل النزاع بينهما وبالوسائل الممكنة لديهماالتي يرينها مناسبة ..
    لكن مع احتفاظها بمبادئها الثابتة…

  • المخ
    السبت 13 أبريل 2019 - 21:12

    الأمم المتحدة. و خاصة الدول القوية ،تأكدي أن هذه القضية مازالت على حالها و أن المغرب لن يتزعزع و أن المنطقة تحت السيطرة. مسمار جحا لازال في الحائط.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز