هل تنجح البوليساريو في التشويش على العلاقات المغربية الاسبانية؟

هل تنجح البوليساريو في التشويش على العلاقات المغربية الاسبانية؟
الخميس 8 دجنبر 2011 - 10:30

سعت جبهة البوليساريو جاهدة هذه الأيام إلى تسميم العلاقات المغربية الإسبانية غداة الفوز الكاسح للحزب الشعبي بالانتخابات الاسبانية الأخيرة، وهي في ذلك تريد الحصول على تصريحات استفزازية للمغرب بشأن قضية الصحراء من هذا الحزب.

وتعمل جبهة البوليساريو هذه الأيام على تحريك الكثير من ذيولها بالديار الاسبانية للدفع بالحزب الشعبي إلى اتخاذ مواقف معادية للمملكة المغربية كتلك التي كان يعبر عنها لما كان في المعارضة، أو على الأقل كسب موقف اسباني يدعم طرحها الانفصالي. وقد سارعت الجبهة بمطالبة الحزب الشعبي الاسباني، ان يلعب دور “فاعل” لحل نزاع الصحراء الغربية على قاعدة احترام حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال”.

بل وذكرت الجبهة الحزب الشعبي عبر دبلوماسيها المدعو “بشرايا بيون” أن الحزب الشعبي الاسباني دأب على تبني مواقف في الاتجاه الصحيح خلال فترة تولّيه المعارضة، طوال الثماني سنوات المنصرمة، عبر دفاعه عن حل في إطار القانون الدولي، يضمن للشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير من خلال تنظيم الاستفتاء.

إلا أن كل المؤشرات تفيد بأن الحزب الشعبي الاسباني المثقل بالكثير من التحديات الاقتصادية والسياسية لا يمكنه المغامرة بحسن العلاقات بين المغرب واسبانيا القائمة بينهما إلى حدود اليوم، ليتبنى خيار تشنيج علاقاته مع المغرب، وبالتالي تقديم خدمة مجانية لصالح جماعة انفصالية، تروم توريط الحزب الشعبي في صراع خارجي.

وإذا كانت جبهة البوليساريو تعتقد أن الحزب الشعبي بإمكانه الإعلان عن مواقف وتصريحات، كتلك التي كان يصدرها أيام كان في المعارضة فذاك حلم لن يتكرر لجريان الكثير من المياه تحت الجسر المغربي الإسباني بعد الربيع العربي، ولطبيعة التحديات الداخلية والمالية التي تعيشها اسبانيا اليوم، وحاجتها إلى تركيز وتعقل لن يكون بمستطاع الحزب الشعبي رفعه إلا بالتعاون مع المملكة المغربية.

والحق أن اكراهات وتحديات الأزمة المالية التي لها تداعيات قوية على الوضع الداخلي الإسباني، تفرض أكثر من غيرها في أن لا يباشر الحزب الشعبي تدبيره الحكومي بتشنيج العلاقات الدبلوماسية بين المغرب واسبانيا لصالح جبهة البوليساريو، في حين أن واقع الحال يفرض عليه تجويد العلاقات بين البلدين أكثر للمساعدة في تجاوز تحديات الوضع الداخلي لإسبانيا.

خيبة جبهة البوليساريو من مسعى الإيقاع الدبلوماسي والتشويش على العلاقات المغربية الإسبانية برز جليا في خطاب الحزب الشعبي، حينما سارع إلى الإعراب عن ارتياحه لحسن سير الانتخابات التشريعية المنظمة بالمغرب وكذا “لمسلسل الإصلاحات الديمقراطية التي أطلقها الملك محمد السادس”، والتأكيد على أن “اسبانيا والمغرب أكبر من مجرد بلدين جارين. والتأكيد على أن الأشياء التي تجمع البلدين أكثر بكثير من تلك التي تفرقنا، وأن الحزب مقتنع بأن الحكومتين المقبلتين في البلدين ستواصلان العمل معا من أجل التعاطي، في إطار التعاون والصداقة، مع التحديات العديدة والفرص المشتركة”.

في ذات السياق أعربت وزيرة الخارجية الإسبانية “ترينيداد خيمينيث” عن قناعتها بأن العلاقة بين بلادها والمغرب لن تتغير مع بداية حكم الحزب الشعبي وفوز الإسلاميين في الانتخابات البرلمانية المغربيةّ، مؤكدة على أن حكومة ماريانو راخوي المحافظة ستظل محتفظة بـ”العلاقات الجيدة” بين البلدين خلال السنوات المقبلة.

إن الجبهة البوليساريو اليوم تعيش ارتباكا دبلوماسيا وسياسيا قويا؛ فبعد أن سُوِّدَت صورتها لدى الرأي العام الدولي، تحاول التمسك بقشة من الأوهام. وذلك لتوالي انكساراتها وخيباتها فمن فشلها في دعم القدافي مرورا بفشلها في وقف اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوربي إلى الفشل في دعوتها إلى مقاطعة الانتخابات التشريعية في الصحراء، الدعوة التي لم يستجب لها، ليؤكد أن لا تمثيلية للجبهة على الصحراويين، الذين أكدوا على انخراطهم الكبير في العملية السياسية الوطنية.

ولذلك فهي تحاول عبثا الإيقاع بين المملكة المغربية وإسبانيا عبر الورقة الحقوقية، حيث تراهن على مواقف الحزب الشعبي السابقة لإعادة إثارتها. وفي هذا الإطار بعثت بأمينتو حيدر لاستجداء الأموال من الحكومة الباسكية، التي تضم منظمة حركة ايتا الباسكية الإنفصالية لدعوة الحكومة الاسبانية إلى تعويض العجز المالي الذي نتج بسبب مقتل القدافي، ولتقول من هناك أن “الحكومة الإسبانية هي المسؤولة قانونيا وتاريخيا بعد انسحابها من الصحراء الغربية سنة 1975”.

إنها بفقدان سندها القدافي، تبحث جبهة البوليساريو تعويضه بالحزب الشعبي الإسباني لتبييض صورتها لدى الرأي العام الدولي والاسباني وتسهيل عودتها إلى ساحة الدبلوماسية الدولية، لا سيما وأن اتهامات كثيرة تحول حول تورطها في عمليات اختطاف اسبانيين وإيطالي من داخل مخيمات تندوف. وبعدما بات الرأي العام الدولي ينظر إليها بعين من الريبة في احترافها لأنشطة إجرامية وإرهابية من قبيل التعاطي مع الجماعات الإرهابية والاتجار في المخدرات والبشر في دول الساحل الإفريقي.

*محلل سياسي مختص بقضية الصحراء والشأن المغاربي
[email protected]

‫تعليقات الزوار

31
  • من سلمنقة
    الخميس 8 دجنبر 2011 - 10:58

    المجد لهسبريس فلولاها ما كان الخوض بهكذا سجالات و تحليلات جادة لمواضيعنا الهامة و أيضا لولاها ما زالت عقدة الخوف و الجهل بالمصطلحات المشفرة العلمية الادبية التقنية حبيسة نفوسنا

    المجد لهسبريس

  • salah35
    الخميس 8 دجنبر 2011 - 11:20

    باراكا من الكذب على المغاربة

    لماذا لاتقولون الحقيقة, أنتم تضللون الشعب المغلوب على أمره, تلهونه بمشكل الصحراء عن مشاكله العديدة وآخرها تعيين الهمة مستشارا للملك, ليضرب 10 أشهر من الاحتجاجات والمناداة بالإصلاح

    عليكم يإيجاد الحلول للمشاكل الاجتماعية والسياسية قبل النظر إلى أوربا

  • ولد لبلاد
    الخميس 8 دجنبر 2011 - 11:33

    تحليل صائب لكن أين الجزائر من كل هذا ?

  • zouhair
    الخميس 8 دجنبر 2011 - 11:57

    تحليل جيد و نحن نتوفر على أوراق مهمة للظغط على إسبانيا منها الهجرة السرية فجحافل المهاجرين تنتظر فقط إشارة لتغرق إسبانيا بألاف المهاجرين و المخدرات سواء القادمة من أمريكا الاتينية عن طريق إفريقيا أو مخدرات المنتجة محليا لهذا الغرض في الأساس للإستعمال كورقة ضغط لا أعتقد سبانيا ستقوم بأي شيء فالأزمة على أبوابها و هي تحتاج المغرب لتصريف بعض البطالة خاصة في الصيد

  • السوسي
    الخميس 8 دجنبر 2011 - 12:01

    نفس الأحلام راودت الإنفصاليين عقب صعود أوباما للحكم وقال زعيم العصابة عبد العزيز المراكشي بأن جمهوريته الصحراوية سترى النور في عهد وبفضل أوباما لكن الأمور جرت بما لا يشتهونه وانكسرت أحلامهم.والآن ستتكسر أحلامهم من الحزب الشعبي ثم لاحقا ستتكسر أحلامهم التي يبنونها على الدعم الجزائري عندما تتغير الأوضاع الداخلية هناك بع تغير الأوضاع في دول الجوار

  • البوكرفاوي
    الخميس 8 دجنبر 2011 - 12:20

    قد لا يباشر الحزب الشعبي تدبيره الحكومي بتشنيج العلاقات الدبلوماسية بين المغرب واسبانيا ، لكن لن تكون كسابقتها في مايخص العلاقات بالخصوص مايتعلق بقضية الصحراء الغربية، هذه الأخيرة ستكون كالعصى يضرب بها المغرب للإستفادة من إمتيازات أكثرلصالح إسبانيا على حساب الشعب المغربي. مع كل هذا لاتكمن قوة القضية الصحاوية في مساندة حكومات زائلة لا محالة، وإنما في عدالتها و مساندة الشعوب لها………..

  • Yachori Makintoch
    الخميس 8 دجنبر 2011 - 12:26

    وإذا كانت جبهة البوليساريو تعتقد أن الحزب الشعبي بإمكانه الإعلان عن مواقف وتصريحات، كتلك التي كان يصدرها أيام كان في المعارضة فذاك حلم لن يتكرر لجريان الكثير من المياه تحت الجسر المغربي الإسباني بعد الربيع العربي، ولطبيعة التحديات الداخلية والمالية التي تعيشها اسبانيا اليوم، وحاجتها إلى تركيز وتعقل لن يكون بمستطاع الحزب الشعبي رفعه إلا بالتعاون مع المملكة المغربية.

  • mourabt mohammed
    الخميس 8 دجنبر 2011 - 12:35

    السلام عليكم
    كتخل بالسبة لي كمغربي ريفي حر
    اقول لمادا تشيرون وتتطرقون لهؤلاء الشردمة.
    فكيفما يعرف الجميع فالمغاربة مستعذون لاي شىء للحرب للموت
    فنحن شعب يعرفوننا جيدا /اقسم بالله اننا لن نفرط في شبر واحد من هذا الوطن العزيز.
    باسبانيا بالجزائر .ببب………..باي شيء تريدون نحن ننتظركم
    فالسياسة اولا نجحت فيا مرحا وان لم تنجح فاهلا وسهلا;;;;;;;;;;;;;;;;;
    امضاء.
    شاب مغربي حر

  • خليل المؤاكشي
    الخميس 8 دجنبر 2011 - 12:38

    ان اسبانيا لما كانت الصحراء مستعرة أو المقاطعة 54 تابع لها كان هناك دفاع من الصحراويين عن ترابهم لكن عندما أحبت اسبانيا الخروج مكرهة بسبب المقاومة الشديدة حلة المشكلة بتقسيم الكعكة بين المغرب وموريتانيا في اتفاقبة برشلونة ولم تأخذ بعين الاعتبار أصحاب الآرض فكيف لا تتحمل اليوم النتائج الذي بذر عنها حرب بين المغرب والصحراويين ولاجئببن متغربين عن أرضهم ثلاثون سنة وقتلئ من الطرفين ….

  • samir
    الخميس 8 دجنبر 2011 - 12:46

    ًًو قل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقاًًًً صً٬ أرى أن عصابة البوليزاريو قد اقترب أجلها وأن مكانهم في مزبلة التاريخ مع القذافي،وأتمنى من ملك المغرب أن ينهي مقترح الحكم الذاتي الذي يهز مشاعرنا وكذلك احتراما لأرواح الشهداء والمعتقلين في الصحراء المغربية

  • LEMBIRIKOVICH
    الخميس 8 دجنبر 2011 - 13:05

    و ماذا سيكون رد العدالة و التنمية و اصدقاؤه عبر العالم و داخل البوليزاريو نفسه في التعجيل برحيلهم عن تندوف و الالتحاق بارض الوطن.
    تندوف ستخلو من البوليزاريو اذا ضغط الاسلاميون في الجزائر على حكامهم لازالة اسباب التفرقة بين الشعبين الشقيقين الجزائري و المغربي. هذه الحجرة العثرة التي تقف امام اتحاد المغرب العربي يجب ريها بعيدا عن المنطقة. و هذا سوف يتاتى ببذل كثير من الجهد بين جميع الاسلاميين في المغرب العربي. لان الاسلام يدعو الى الوحدة لا الى التفرقة.
    اذا ما لفظت الجزائر يدها عن البوليزاريو فسوف تعرى امام الملاء كما فضحت بعد سقوط ممولها القذافي المقتول. اما الحزب الشعبي الاسباني فسوف يستجدي العرب و المغاربة لتمويل و شراء ديون اسبانيا السيادية. فهو لا يملك القدرة المالية للنهوض بالاقتصاد الاسباني الذي يترنح ان لم اقل يحتضر. و عليه ان يتخذ كثيرا من التقشف في ميزانية الدولة و الميزانيات الفرعية التي تمول الجهات الاسبانية.

  • لعروسي عبد الرحمان بفرنسا
    الخميس 8 دجنبر 2011 - 13:19

    -من عاشر العطار نال من عطره و من عاشر الحدد نال من غبار الرماد و شرارات الجمر .
    2-قول لي من تعاشر اقوا لك من انت .
    الهمة و الضريس و الماحدي و العماري و السنتسي هم من اكبر المفسدين حسب تصرفاتهم و حسب محموعة 20 فبراير و كل المتظاهرين الذين يتظهرون يوميا في شوارع الوطن الحبيب ان هؤلاء الخمسة المتهمون بالفساتد ان اعمالهم الذاتية و تصرعتهم الا مشروعية تشجع على شعل الفتنة و على تخريب البلاد
    و ان تقربهم من املك ما هو الا ورقة بيضاء ل مجموعة العدل و الاحسان و حزب النهج الديمقراطي و جميع الاحزاب اليسارية المتطرفة و بفعل ما يحدث يوميا من خروقات للدستور و ضم المفسدين للقصر هذا لا يزيد الا انماما و تحيزا لكل المتظاهرين في كل شوارع المغرب هذا مؤسف جدا و لا احد يتمناه لبلاده الا عند اقتضاء الضرورة.

  • ichoue
    الخميس 8 دجنبر 2011 - 13:55

    هل تعرف ما يعرف جبهة البوليساريو ان شمال افريقيا اصله امازيغ وان لا توجذ اية دولة اسمها الشعب الصحراوي وان من سكن صحراء هم الطوارق

  • حمزة
    الخميس 8 دجنبر 2011 - 14:13

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية إلى الأبد.

  • ابراهيم
    الخميس 8 دجنبر 2011 - 15:45

    يعد موت القدافي مباشرة كان لابد للدبلوماسية المغربية ان تتحرك بقوة ولا تترك شردمة الانفصالين تستجمع انفاسها .قد بدا واضحا انهم يستجدون المال من دول الخليج بدعوى العروبة و الاسلام ومن اروبا و امريكا اللاتنية مساعدات انسانية .لا زلت اتدكر قي التمنينات اقترح المغفور لله الحسن التاني في فرتاون 2 بكينيا .لم تقبل به البوليساريو ولا الجزائر و اليوم يطالبون بالاستفتاء ونحن نقول لهم لقد ولى زمن الفشوش الخيار الوحيد الدي يمكن ان نقبل به هو الحكم الداتي .ام فيما يخص الاسبان قد تبين ان اقتصادهم لم يكن بالقوة التي كنا نظن وليس في صالحها ان تعكر صفو العلاقات مع امملكة امغربية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الحلالة محمد السادس

  • استاد تا مازيغت تطاون
    الخميس 8 دجنبر 2011 - 15:57

    على جلالة الملك ان يعتمد على شعبه والا ينتظر من الغرب ان يفعل شيئا في قضية و حدتنا المقدسة فالشعب المغربي و حده يملك ز مام الا مور بيده نحن كا مة مغربية محبة للسلام متحدين ور ا ء جلالة الملك با مكاننا ان نفند جميع ادغاءات و تحركات الا شقاء المغاربة الصحراويين المنشقين المدفوعين من لدن الحكومة الجزائرية و جنيرالاتها المتعوسين نحن الشعب المغربي سنظل شوكة في خاصرة كل من ير يد من كرامة هدا الوكن و كلنا نقف الى جنب ملكتا الهمام كر جل وا حد للدفاع عن الو حدة الوطنية و مقدساتنا التي لا يتحقق و جو دنا الا بها

  • حر حار
    الخميس 8 دجنبر 2011 - 17:08

    ادا كان زعيمهم -مراكشي- وابوه موجود بالمغرب فكيف هم صحراويون .اما ادا ارادت الجزائر

    الصلح معنا عليها ان تعيد لنا جميع الاراضي بما فيها من تندوف جنوبا حتى وهران وتلمسان .

    هدا ادا لم نطلب العاصمة الجزائر باعتبار الامتداد التاريخي للحكم المغربي الدي وصل الى حدود

    برقة الليبية . ادا هم تناسوا علينا ان ندكرهم .اما هده الشردمة من المرتزقة . يستطيع ان

    عتيها جمهور اي فريق مغربي لكرة القدم.

  • فيصل من اسبانيا
    الخميس 8 دجنبر 2011 - 17:16

    نحب ملكنا وكل ما يفعل يعجبنا وهو يدفع بالمغرب الى الامام وزاد الله في عمره

  • oujdi oujda
    الخميس 8 دجنبر 2011 - 18:10

    le polizario c est l algerie et pour toujours vive le maroc et vive leroi m 6 et vive le f 16

  • المغرب وطني
    الخميس 8 دجنبر 2011 - 19:06

    مذا ننتضر من خونة باعوا الوطن للجزآئر وباعو اطفالهم للكفار الشيوعيين في كوبا وفينيزويلا ويحتمون بالمستمعر الاسباني الصليبي الحقير الا تعلمون ان اسبانيا تثأر من المغرب بسبب الفتوحات الاسلامية الا تعلمون مذا قالت الملكة ايزابيلا مدرسة الحقد الصليبي في اسبانيا انتم خنجر اسبانيا في خاصرة الشعب المغربي الدي يتحمل وتحمل وحده تبعات الفتوهات الاسلامية وسقوط الاندلس بعدها الا تعلمون لمذا سبتة ومليليا مازالتا مستعمرتين لانهما كانتا نقطة انطلاق الجيوش الاسلامية مذا نقول لعاق بوالديه شرد شعبه في الصحاري ونشر الفتنة والتفرقة مع الشعب المغربي الدي كان سدا منيعا وقلعة من قلاع الاسلام ترقصون اليوم على اطلالها بسبب تعصب جاهلي وافكار ماركس ولينين ولو انكم من اشد الناس تدين ومحافظة الا انكم تغفلون اعينكم عن ما يقوله كتاب الله عز وجل وتتبعون اهواء الشيطان حسبي الله ونعم الوكيل

  • غيور على بلده من كندا
    الخميس 8 دجنبر 2011 - 19:15

    عندي اليقين بأن إسبانيا لن تتورط هذه المرة مع مجموعة إرهابية مثل شردمة البوزبال وإنشاء الله ستكون نهاية المرتزقة على يد الحزب الشعبي الإسباني،لأن إسبانيا لا تريد أن تغامر بمصالحها وإقتصادها المنهارفي سبيل شردمة إرهابية،وأما إن أقدمت إسبانيا هذه المرة على أي مغامرة لمساندتها للمرتزقة فسنزحف عليها بالملايين وسنطهرسبتة ومليلية من الغزاة زنكة زنكة، لذا على الجارة أن تفكر ألف مرة بعد الربيع العربي في مضايقة المغرب من طنجة إى الكويرة،الصحراء في المغرب والمغرب في صحرائه،شعارنا الخالد الله الوطن الملك،

  • maroc
    الخميس 8 دجنبر 2011 - 20:33

    REPONSE A MONSIEUR 3
    جبهة البوليساريو== ALGERIE !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • عيوني قح
    الخميس 8 دجنبر 2011 - 20:55

    الصحراء مغربية مغربية مغربية مليون مرة ،وقسمها قلادة بأعناقنا حتى الموت،لن ننسى الآباء والإخوة الذين سقطوا في ساحة الشرف وسقوا رمالها بدمائهم،لا تهمنا لا إسبانيا ولا غيرها فمغربية الصحراء خط أحمر! وعاش المغرب عاش عاش عاش !!!

  • Mohamed
    الخميس 8 دجنبر 2011 - 22:00

    هذه إشارة واضحة من متاهة بوليزاريوا لا لهم دين ولا لهم تاريخ ولا لهم وطن إنهم كاليهود الشتات

  • nour
    الخميس 8 دجنبر 2011 - 23:41

    القذافي كان يدعم البول زاريو ماديا والجزائر تضع في عقولهم الصغيرة الافكار فهي توسوس في الراس مثل الشيطان…ياجزائريين ويامن يعلقون بالجنسية المغربية,,الا تخجلون من حكومتكم الفاشلة ومن كسلكم وتخاذلكم اين انتم؟ من مهزلة حكومتكم ؟. اين هم الرجال الجزائريون؟لاحياة لمن تنادي شباب غارق في الشمة والمخدرات والشعودة,,,

  • mostapha jarir
    الجمعة 9 دجنبر 2011 - 04:45

    لقد اكتشفت جبهة البوليساريو بي الافعالها الاجرامية الوحشية من مخيم اكديم ازيك بي دبح اخواننا المغاربة بي طريقة زرقاوية وبي دعم من اشقائنا الجزائريون الكل شاهد الصور الدبح و البول علي الجثث من المئسف الجثث ليس من القوات المسلحة بل هم من الوقاية المدنية اللدين وقدمون لهم المساعدة ومن دالك انتقلو الى ليبية ساهمو في قتل وحرق الليبين انهم اجتمعو في مخيم تيندوف من اجل اتجار في المخدات وسرق الرهائن لكسب الاموال يجب على الدولة المغربية ان تقوم بي هجوم على هاؤلائي اللدين يعيتون في الارض فسادا بي احراقهم جميعهم وان بقو سيشكلون خطر علينا وشكرا

  • fes
    الجمعة 9 دجنبر 2011 - 14:33

    لقد ظهر الوهم و خصوصا عندموت المقبورين اعداء المغرب القدافي ومدام مطران اصبحوا عبارة عن عصابة تختطف الناس لهذا يجب علي الدبلوماسية المغربية ان تتحرك لحسم قضيتنا.
    إنكم مرتزقة فاشليبن نبدكم شعبنا وفوض أمره للحي الذي لا يموت لينتقم منكم كما انتقم من زعيمكم معمر الفاسق الفاجر
    فلا تفرحوا بالأموال التي منحكم هو وعائلته المتشردة.
    لن يهدا بال الثوار حتى يسترجعوا بئر حاسي مسعود النفطي الذي يستغله جنرلات الجزائر
    وعلى ساكنة حاسي مسعود المطالبة بالحكم الذاتي كي يوقفوا نزيف نهب الثروات من طرف الجنرالات
    هذا جبن و دريعة نظام الجزائر

  • آل يوسف الإدريسي
    الجمعة 9 دجنبر 2011 - 14:50

    أتمنى أن يقوم المغرب بإجراء استفتاء في الصحراء المغربية:
    وذلك بطرح سؤالين :أحدهما : قبول خيار االبقاء جزءا من المملكة المغربية بشكل نهائي
    والثاني : قبول الحكم الذاتي الموسع تحت السيادة المغربية
    وخاصة أن المرتزقة لايمثلون المغاربة في الصحراء المغربية ، فهم يمثلون الحكم العسكري الجزائري.
    ثالثا : يتم إحصاء سكان المناطق الصحراوية المغربية إحصاء شاملا ،وبالتالي سيظهربأن عددهم أكبر بكثير من مرتزقة الجزائر حتى ولو جمعوا معهم مرتزقة من دول جنوب الصحراء ومن كوبا وغيرها.
    هذه العملية ستظهر أن من يتشبث بحق تقرير المصير لايمكنه أن يتطاول على رغبة السكان في البقاء تحت الحكم المغرب.
    وتنتهي أسطورة جمهورية الوهم

  • marroki
    الجمعة 9 دجنبر 2011 - 17:28

    le polisario est mort depuis longtemps et enterré avec Kaddafi ! aujourd'hui il n'est plus qu'un cadeau empoisonné pour l'algérie son seul maître désormais! le polizbal cherche du réconfort auprès du PP mais il n'en aura pas; le monde a changé depuis le dernier passage du PP au pouvoir! le monde entier observe aujourd'hui ce que fera l'Algérie, quel rôle elle jouera, positif ou négatif, dans un contexte instable des printemps "arabes" et des menaces AQMI dns le coin! le maroc lui est fort de son consensus sur son sahara, le front intérieur est aujourd'hui renforcé par le PJD au affaires, lui qui est connu pour des positions encore plus intransigeantes que celles du PI! le maroc est surtout fort de son droit et de la disiponibilité des marocains à défendre ce droit jusqu'au bout comme ils l'ont fait par le passé. aux algériens je rappelle que le maroc a livré la guerre et récupéré le territoire! c'est ce qu'ils appelaient eux-mm en d'autres circonstances "le prix du sang"!

  • المهدي1
    الجمعة 9 دجنبر 2011 - 17:32

    سقف بيتي حديد ركن بيتي حجر فالتدهب اسبانيا وحكام الجزائر الي الجحيم وكدا البولزبال مغربنا والحمد لله اقوي من اي وقت مضي شعب المغرب شعب اصيل كتب تاريخه بمداد من دهب كان المغاربة فيما مضي لا ينعتون الاسبان الا بهدا الاسم, اسبانيول المزلوط, و بورقعة لانهم كانوا معروفين بترقيعات لباسهم وسراويلهم بقطع من الثوب مختلفة الالوان حتي اليوم اللدي انضموا فيه لالسوق الاوربية المشتركة واحتضنوا كاس العالم أنداك بدات اسبانيا تتطور وكانوا هؤلاء الاسبان عندما كانوا مستعمرين صحراءنا العزيزة علينا جميعا كانوا ينهبون ويعيثون فسادا وصلت بهم وقاحتهم حتي معاقبة كل من وجدوه يسير وسط الطريق المعبدة لان في نظرهم هده الطريق لا تليق الا بجنسهم ولا يستحقونها اخواننا هناك,ونري الان الوليزاريو وياللعجب تتيمن وتتبرك بهؤلاء الاسبان ضدا علي المحن اللتي عاشوها الاجداد في هده الربوع من مغربنا الحبيب من اين طينة انتم يا عصابة المراكشي’ اما حكام الجزائر فهم يغدقون اموال الشعب الجزائري علي جمعيات المثليين الاسبان مناجل معاكسة المغرب في صحرائه وخطاباتهم متناقضة فهم يعادون مستعمرهم الفرنسي ويكرمون الاسبان وهنا يتجلي طمعهم ,

  • fadwa hop
    الإثنين 12 دجنبر 2011 - 21:13

    بالنسبة لي بولساريو لم يعد لها وجود بعد مقتل القدافي ، أما عن هده لتحركات فإني أشبهها،بتحركات الإحتضار لأن بولساريو مثل بوبريص ملي كتنزل عليه شي صنضالا بحال شي صاعيقا ( مقتل القدافي ) كيبقا الديل ديالو كيرقص رقصة الإحتضار ،هده التحركات لجماعة المرتزقة والإرهبيين لها مصير واحد ألا وهو صنضالة الشعب المغربي .

    ألفاهم إفهم

صوت وصورة
تفاصيل متابعة كريمة غيث
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:44

تفاصيل متابعة كريمة غيث

صوت وصورة
أساتذة باحثون يحتجون بالرباط
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:36 1

أساتذة باحثون يحتجون بالرباط

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 104

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 97

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر