24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1906:5013:3217:0620:0521:24
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بركة يعرض تصور الاستقلاليّين للنموذج التنموي

بركة يعرض تصور الاستقلاليّين للنموذج التنموي

بركة يعرض تصور الاستقلاليّين للنموذج التنموي

قال نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، إن "مشروع الحزب بخصوص النموذج التنموي الجديد يتأسس على ضرورة وضع ضمانات لتقليص الفوارق الاجتماعية، وتأسيس ديمقراطية متطورة في البلاد، من خلال ربط المسؤولية بالمحاسبة".

وأضاف بركة، أمام مجموعة من المقاولين بجهة مراكش آسفي، "ركزنا كذلك على ضرورة توسيع الفئة المتوسطة وتقويتها، من خلال محاربة الفقر، وتوفير وسائل الارتقاء الاجتماعي والشغل للشباب والنساء، من خلال مراجعة الحكامة، وتكوين رؤية استراتيجية تركز على تقوية القدرات بدل التركيز فقط على البنيات التحتية".

وتابع الأمين العام لحزب الاستقلال، خلال اللقاء التواصلي الذي نظمه الاتحاد العام للمقاولات، في مدينة مراكش، قائلا إن "الحديث عن النموذج التنموي يتطلب إشراك المواطنين، باعتبار هذا المشروع قضية وطنية"، مشيرا إلى أن "حزب الاستقلال يقترح تعاقدا اجتماعيا جديدا، تنطلق مقوماته واختياراته الكبرى من قانون إطار للمشروع الملكي لبناء تنمية مستدامة".

وأوضح بركة أن "مشكلة المغرب خلال السنوات الأخيرة هي أزمة الثقة"، مستدلا على ذلك بـ"تراجع المشاركة في الانتخابات التي تتراوح بين 25 و30 بالمائة، وضعف الانخراط في النقابات وكل الوسائط الاجتماعية، حيث لا تتجاوز نسبة انخراط الشباب في الأحزاب السياسية 2 بالمائة". وأرجع ذلك إلى "عدم الانسجام الحكومي، والشك والريبة التي تصاحب السياسة العمومية، ومنطق الارتباك والانتظارية".

وأبرز المسؤول الأول عن "حزب علال الفاسي" أن "معضلة التدبير الحكومي هي مفارقة القرار السياسي للفعل السياسي بسبب البيروقراطية". واقترح أن "تصاحب مشاريع القوانين مراسيمها التنظيمية، حتى يتم تطبيقها فور المصادقة عليها". وأشار بركة إلى إشكال آخر هو "عدم ملاءمة القوانين التي تستورد من الخارج لواقعنا، لأنها من جهة تتجاوز القدرات الحقيقية للمملكة، ومن جهة ثانية ينطلق المشرع من مبدأ أن "كل المغاربة غشاشون"، وهذا مؤشر آخر على أزمة الثقة في المجتمع المغربي، مما يفرض تبسيط هذه القوانين وجعلها قابلة للتطبيق، وفي حالة خرقها يلجأ حينئذ إلى الزجر والقضاء".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - بعيد على قرب الأحد 14 أبريل 2019 - 09:16
قال لي جدي رحمه الله :منذ الاستقلال واصحاب الدكاكين يبعون لنا الاوهام!
فقلت لماذا ياجدي ؟وكيف يبعون لناالاوهام؟
بكل بساطة يابني :نحن شعب امي ،مختلف الاعراق.نؤمن بالاولياء ،والاضرحة ،وعبادة بعضنا بعض. وهذا ما جناه علينا حزب الاستقلاب الذي قلب لنا الاتجاهات وجعلنا ندور كالمدوخ في فراغ وتهميش .
2 - bouthirit الأحد 14 أبريل 2019 - 09:17
اتحدى هدا الحزب أو أي حزب ان يتبنى تصورا قائما على ربط المسوولية بالمحاسبة بالشكل الفرنسي . ويتمتل في ان فرنسا ادا تم ضبط تلاعب أو اختلاس مالي من طرف المسوولين فإنهم يقدمون إلى المحاكمة .ويتم مراجعة قيمة الاختلاسات تم يتم استردادها للمال العام بالاضافة الى فرض غرامات مالية عليهم . متال فقط حتى الخطوط الهاتفية للمسوولين لا يجب أن تخصص لإجراء مكالمات غير رسمية . اي تجاوز لقيمة الفاتورة الرسمية يتم المحاسبة عليها . عوض النهج المغربي الي سرق إدِّي الحْبَّة وإرْجع من الشرجم إليس هدا بالكدب على المواطنين بالله عليكم هل هدا ما تسمونه ربط المسوولية بالمحاسبة . نريد متل القوانين الصارمة وأن يتم تبنيها والاعلان عنها بالتفاصيل والتدقيق من طرف حزب معين مغربي قبل الانتخابات . ونصوت عليه عوض الكلام الفارغ . ارجو النشر
3 - السكرتير الأحد 14 أبريل 2019 - 09:41
انتوما قرن وصفارة هاذي ونتوما داخلين خارجين في الحكومات المتعاقبة منذ استقلال المغرب لمذا لم تتفتح هذه القريحة التنموية التي هدفها كسب اصوات المغفلين ليس إلاّ ، من يصدقكم إلاّ ألَّي ضاربو البرق .

والله انا اثق في جلالة الملك الله ينصره ويعينه اذا قال شيء طبقهُ اما الاحزب لا اثق فيا ولو انطبقت السماء على الارض وخير دليل حزب لامبا الذي اتخذ من الدين مطية نكث وانقلب على عقبيه والكل يرى ما ال اليه حالنا لو لا تدخل جلالة الملك لتقويم وتصحيح مصار قارب اصحاب الّلحي الحي التي دخلو متخفين وراءها ولما تمكنو حلقوها .
4 - اجديك الأحد 14 أبريل 2019 - 09:49
تقييم صحيح لمشكلة المغرب والمغاربة لكن تنزيل متل هاته الرؤي تصطدم هي الأخرى بواقع آخر ولهدا تبقى متل هاته التطلعات حبر على ورق، وسنبقى نشك في كل شيء اللهم ان كان هناك جيل آخر نعطيه نمادج يستطيع من خلالها تصحيح الأوضاع، وهدا كدلك يبقى بعبد المنال لأن هم الآخرون أو اغلبيتهم خارج التغطية...
5 - محمد بلحسن الأحد 14 أبريل 2019 - 10:22
إختيار الأمين العام نزار بركة عرض تصور الاستقلاليين للنموذج التنموي الجديد أمام مجموعة من المقاولين بجهة مراكش آسفي يظهر أن الرجل اكتسب خبرات كبيرة طيلة تواجده على رأس المجلس الاقتصادي و الاجتماعي و البيئي.
قال الرجل "يجب أن تصاحب مشاريع القوانين مراسيمها التنظيمية، حتى يتم تطبيقها فور المصادقة عليها" مما جعلني أتساؤل مرة أخرى: : كيف يمكن تفسير التعطيل في اخراج النصوص التنظيمية الواردة في القانون رقم 50.05 الصادر في 19 ماي 2011 (الجريدة الرسمية 5944) يسمح للموظف بمزاولة بصفة مهنية نشاط حر أو تابع للقطاع الخاص يدر عليه دخلا بدل ترك الفساد ينخر جسم الادارة و المقاولة العمومية بالمحسوبية المساعدة على الغنى السريع ؟ ألا يمكن إعتبار ذلك السند القانوني المصادق عليه في يناير 2011 هدية من الاستاذ عباس الفاسي لخلفه الاستاذ عبد الاله بنكيران لتخليق المرفق العمومي في انسجام تام مع مقتظيات دستور جديد أعطى لرئيس الحكومة و للوزارء صلاحيات واسعة لوضع حد للفوضى التي تعرفها الادارات و المقاولات العمومية ... غابت الجودة و الهندسة الوطنية تحتضر و لا غيرة على مهن كانت منظمة محترمة و قلة فرص الشغل لشباب
6 - محمد الأحد 14 أبريل 2019 - 11:23
قال نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، إن "مشروع الحزب بخصوص النموذج التنموي الجديد يتأسس على ضرورة وضع ضمانات لتقليص الفوارق الاجتماعية، وتأسيس ديمقراطية متطورة في البلاد، من خلال ربط المسؤولية بالمحاسبة"

هاد بركة مع (لشكر وبام والاحرار) باغين يعدل الفصل الوحيد اللي فيه الضو في الدستور وتيهضر على الديمقراطية
فصل تعيين رئيس الحكومة من الحزب الفائز
مقادرينش تغلبو العدالة والتنمية اللي مكفسا عليه وتتقلبو على الطريق الساهلة
7 - ف.ح الأحد 14 أبريل 2019 - 11:46
اعضاء حزبكم باالاقالبم الجنوبية التي تفتخرون بكمية الاصوات المحصل عليها هناك من طرف حزبكم ماهي الا انواع من التحايل على المواطنين بهذه الربوع كما اسلوب النصب والاحتيال الذين ينهجهما بعض من هؤلاء الأفراد هناك هو سبب تبواكم المراتب الاولى في هذا الشأن بالإضافة إلى الدكتاتورية الحزبية لهؤلاء المنتخبين.
8 - فاعل خير الأحد 14 أبريل 2019 - 13:12
الخير الوحيد الذي يمكنكم فعله داخل هذا الحزب هو لم شمله المنقسم إلى تيارات و إحياء شبيبتكم التي توفيت بسبب صراعات العائلات وحل مشاكلكم مع حمدي ولد الرشيد الذي يدعي أنه مول الحزب ولا قدر الله سيحفظ الحزب في اسمه واسم ابناء عمه في الصحراء
9 - نورالدين الأحد 14 أبريل 2019 - 13:17
ما يمكنكم فعله ليس هو البحث والتفكير في نموذج تنموي للبلاد.. بل ابحثوا عن نموذج تنموي لحزبكم للقضاء على مشاكلكم وخلافاتكم النتنة داخل الاستقلال...
10 - nour الأحد 14 أبريل 2019 - 14:06
و نعم الرجل و نعم الحزب له تجربة في احترام كل طبقات الشعب رغم كل ما يقال. ثبت لنا والواضح انه حزب لم يتجرأ على المساس بالقدرة الشرائية للمواطن . و في مداخلة السيد نزار نستشف الدور المهم للطبقة المتوسطة و أبجدية بكل العناية . شكرا وفقكم الله
11 - maymoun الأحد 14 أبريل 2019 - 21:48
ان التيقة قد فقدت مبين الشعب والاحزاب وما انتجناه من الاحزاب السياسية والنقبات هو النهب اموال الدولة واموال الشعب ولا تبع ولا متبوع كم سمعنا من الجنت الحسبات التي يترئىسها السيد جطو على الختلسات التي اعلنت من طرارف اللجنو
ولم نسمع اي متابعة ولا محاسبت بل متابعت رجال بسطاء ضعفاء اما اختلسات الرجل الكبار فمن سيتبع ويحاسب من متال والي سابق لمدينة عتيقة اعطات رجال في شتى الميدين العلم التقافة الفن والدين هاد الولي سابق اعطوه الاستقللين مفتح هاده المدينة ونهب من خيراتها وتسبب في اغلاق مصنعها التي كانت تزهر في مجال النسيج والصنعة التقيلة اركن تروة هاىلة ورحل بتروته الى اربا وتربع وحصل على جنسية اربية فمن سيحسب متل هاؤلاء
هاد هو حال باادنا لم يعد لا الشباب ولا الشياب لهم تيقة لا في الاحزاب ولا في العدالة
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.